Grammar American & British

Friday, July 21, 2023

8- ) من معانى اللغة العربية - بين العامية والفصحى

 8- ) من معانى اللغة العربية 

بين العامية والفصحى 

التقويم القبطي (المصري)

 بداية نشأة التقويم المصري القبطي في سنة 4241 ق.م.، أي في القرن الثالث والأربعين قبل الميلاد، عندما رصد المصريون القدماء نجم "الشعري اليمانية"، ووضعوا هذا التقويم برصد ثلاثة ظواهر طبيعية معًا، وهي: "الشروق الاحتراقي للنجم" مع "شروق الشمس" مع قدوم "فيضان النيل"، ثم حسبوا المدة بين كل ظهورين حتى وصلوا إلى عدد أيام السنة. وقسموا السنة إلى ثلاثة فصول كبيرة، هي: الفيضان والبذار والحصاد. ثم إلى اثني عشر شهر، كل شهر منها ثلاثون يومًا، وأضافوا المدة الباقية وهي خمسة أيام وربع وجعلوها شهرًا أسموه الشهر الصغير، وصارت السنة القبطية 365 يومًا في السنة البسيطة و366 يومًا في السنة الكبيسة، وقد احترم الفلاح المصري هذا التقويم نظرًا لمطابقته للمواسم الزراعية ولا يزال يتبعه إلى اليوم.

وأول شهور السنة القبطية هو شهر توت، نسبة إلى العلامة الفلكي الذي وضع التقويم المصري القديم واخترع الأحرف. وقد ولد توت في قرية منتوت التي لا تزال موجودة وتتبع مركز أبو قرقاص محافظة المنيا بصعيد مصر بنفس اسمها القديم.

وقد كتب عالم المصريات "بريستد" James Henry Breasted أن هذا التقويم العظيم... حمله "يوليوس قيصر" إلى روما واستعمل فيها على أنه أفضل تقويم. ويذكر د. إسحق عبيد، في كتابه "حكمة المصريين"(1): أن هذا التقويم هو أول تقويم علمي "تقويم شمسي" الذي تتبعه كافة شعوب العالم المتحضر. وأن التقويم الميلادي العالمي مأخوذ من التقويم الجريجوري المأخوذ من التقويم الروماني المأخوذ من التقويم المصري.

ومعنى أن التقويم القبطي تقويم شمسي، أنه يرجع إلى ارتباطه بالزراعة -كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى- حيث يتعذر تنظيم بدء البذر وجمع المحصول وفقًا للتقويم القمري العبري - بمراعاة أن العبرانيين والعرب يعتمدون على الرعي وليس الزراعة. وهي حقيقة تتجاهلها الثقافة السائدة الآن في مصر، والتي تصر على أننا نحن المصريين عرب.

وفى بادئ الأمر لم يطلق المصريون على شهورهم أسماء، بل اكتفوا بالقول الشهر الأول ثم الثاني... وهكذا، ولكن في عهد الفرس أيام الأسرة السادسة والعشرين وفي القرن السادس قبل الميلاد، أطلقوا على كل شهر اسم معبود من معبوداتهم وربطوا كل شهر بمثل شعبي يميزه، على النحو التالي:

توت    مشتق من اسم الإله تحوت  ، إله المعارف ومخترع الكتابة. وفي هذا الشهر كان يعم ماء النيل أراضى مصر وتطلق التقاوي من الغلال لزراعة الأراضي، وفيه توجد أنواع متعددة من المحاصيل مثل: الرمان والزيتون والقطن والسفرجل، ويقولون في الأمثال "أزرع ولا أفوت".

بابة     وهو مشتق من اسم الإله بيتبدت، إله الزرع وفيه يخضر وجه الأرض بالمزروعات. ومن محاصيل هذا الشهر، التمر والزبيب والقلقاس. ويقولون في الأمثال "إن صح زرع بابة غلب القوم النهابة".

هاتور   وهو مشتق من اسم الإلهة حتحور    "آثور" Ἅθωρ، إلهة الحب والجمال. وفي هذا الشهر يتجمل وجه الأرض بجمال الزراعة، لذلك يقولون "هاتور أبو الذهب المنثور".

كيهك   وهو مخصص للمعبود كاهاكا، أي عجل أبيس المقدس   . وفي هذا الشهر يزرع الخيار بعد إغراق أرضه، وفيه يتكامل بذر القمح والشعير والبرسيم. ويقولون في الأمثال "كيهك صباحك مساك، تقوم من فطورك تحضر عشاك"، وذلك نسبة إلى قِصَر اليوم في هذا الشهر.

طوبة   وهو مخصص للمعبود إمسو، ويسمى أيضًا خم، وهو شكل من أشكال آمون رع     إله طيبة بمصر العليا أو إله نمو الطبيعة. وفي هذا الشهر تسقى أراضى القلقاس والقصب، ويظهر الفول الأخضر والنبق. ويقولون في الأمثال "طوبة تخلى الصبية كركوبة من البرد والرطوبة".

أمشير  وهو مأخوذ من إله الزوابع منتو. ويقولون في الأمثال "أمشير أبو الطبل الكبير والزعابيب والعواصف الكثير".

برمهات وينسب إلى الإله بامونت   إله الحرارة. وفي هذا الشهر تزهر الأشجار ويكون اللبن الرائب أطيب شهور السنة. ويقال في الأمثال "برمهات روح الغيط وهات".

برمودة وهو مخصص للإله رينو Renenutet أو إله الرياح القارصة أو إله الموت ويصور بصورة أفعى. وفي هذا الشهر يكثر الورد ويزرع الخيار والملوخية ويقطف أوائل عسل النحل. ويقولون في الأمثال "في برمودة دق بالعمودة".

بشنس  وهو مخصص للإله خنسو      إله القمر. وفي هذا الشهر يبدأ ظهور البطيخ والمشمس والخوخ ويجنى الورد الأبيض. ويقولون في الأمثال "بشنس يكنس الغيط كنس".

بؤونة  وهو ينسب للإله خنتى إله المعادن. وفي هذا الشهر يكثر ظهور الخوخ والمشمش ويطيب التوت الأسود. ويقولون "بؤونة تكثر فيه الحرارة الملعونة".

أبيب    وهو ينسب إلى هوبا إله الفرح أو هابي إله النيل  . وفي هذا الشهر يكثر العنب ويطيب التين وتكثر الكمثرى ويقطف بقايا عسل النحل. ويقولون "أبيب طباخ العنب والزبيب".

مسرى  معناها ابن الشمس لأنه مخصص لولادة الشمس. وفي هذا الشهر يدرك الموز allwki والليمون التفاح والرمان. ويقولون في الأمثال "مسرى تجرى فيها كل ترعة عسرة".

«كاني وماني».. العامية المصرية فى الأصل قبطى

لكن ما لا يعرفونه هو أنهم يستخدمون، آلاف الكلمات القبطية في حديثهم اليومي، ويظنون أنها عربية، كقولهم «شنة ورنة» و«كاني وماني»، وثمة مفردات غريبة أخرى يتداولونها، كـ«جعمز» و«فنخ» و«برش».



Thursday, July 20, 2023

7- ) من معانى اللغة العربية - كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

7- ) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  



معنى صَفْصَفًا في القرآن الكريم

صفصفا﴿١٠٦ طه﴾ أرضا مُستوية أو لا نبات فيها

قَاعًا صَفْصَفًا﴿١٠٦ طه﴾ أرضا ملساء مستوية لا نبات فيها ولا بناء

صفصفاً﴿١٠٦ طه﴾ صفصفاً: مستوياً من الأرض أملس لا نبات فيه.

تفسير آية 106 من سورة طه

التفسير الميسر

فيترك الأرض حينئذ منبسطة مستوية ملساء لا نبات فيها، لا يرى الناظر إليها مِن استوائها مَيْلا ولا ارتفاعًا ولا انخفاضًا.

تفسير الجلالين

(فيذرها قاعا) منبسطا «صفصفا» مستويا.

تفسير السعدي

تفسير الآيات من 105 الى 107 :يخبر تعالى عن أهوال القيامة، وما فيها من الزلازل والقلاقل، فقال: وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ أي: ماذا يصنع بها يوم القيامة، وهل تبقى بحالها أم لا؟ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا أي: يزيلها ويقلعها من أماكنها فتكون كالعهن وكالرمل، ثم يدكها فيجعلها هباء منبثا، فتضمحل وتتلاشى، ويسويها بالأرض، ويجعل الأرض قاعا صفصفا، مستويا لا يرى فيه أيها الناظر عِوَجًا، هذا من تمام استوائها وَلَا أَمْتًا أي: أودية وأماكن منخفضة، أو مرتفعة فتبرز الأرض، وتتسع للخلائق، ويمدها الله مد الأديم، فيكونون في موقف واحد، يسمعهم الداعي، وينفذهم البصر، ولهذا

تفسير البغوي

( فيذرها ) أي : فيدع أماكن الجبال من الأرض ، ( قاعا صفصفا ) أي : أرضا ملساء مستوية لا نبات فيها ، و " القاع " : ما انبسط من الأرض ، و " الصفصف " : الأملس .

تفسير الوسيط

والضمير في قوله فَيَذَرُها قاعاً صَفْصَفاً يعود إلى الجبال باعتبار أجزائها السفلى الباقية بعد النسف، ويصح أن يعود إلى الأرض المدلول عليها بقرينة الحال، لأنها هي الباقية بعد قلع الجبال.

والقاع: هو المنكشف من الأرض دون أن يكون عليه نبات أو بناء.

والصفصف: الأرض المستوية الملساء حتى لكأن أجزاءها صف واحد من كل جهة.

أى: فيتركها بعد النسف أرضا منكشفة متساوية ملساء، لا نبات فيها ولا بناء .

تعريف و معنى صفصفا في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

صَفصَفَ: (فعل(

صفصفَ على / صفصفَ في يصفصف ، صفصفةً ، فهو مُصفصِف ، والمفعول مُصفصَف عليه

صفصف المكانُ على فلان: خلا من غيره، لم يبق فيه سواه

صفصف فلانٌ في المكان: سار وحده فيه

صَفْصَفَ الطَّائِرُ : زَقْزَقَ

صُفصُف: (اسم(

الجمع : صَفَاصِفُ

الصُّفْصُفُ : العُصفُورُ

صَفصَف: (اسم(

الجمع : صَفاصِفُ

الصَّفْصَفُ : المستوي من الأرض لا نبات فيه

الصَّفْصَفُ: الفلاة

مُصفصَف: (اسم(

مُصفصَف : اسم المفعول من صَفصَفَ

مُصفصِف: (اسم(

مُصفصِف : فاعل من صَفصَفَ

صَفَاصِفُ: (اسم(

صَفَاصِفُ : جمع صُفصُف

صَفَاصِفُ: (اسم(

صَفَاصِفُ : جمع صَّفْصَفَةُ

صفصفة: (اسم(

صفصفة : مصدر صَفصَفَ

صَفصافيّات: (اسم(

فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ ذَوَاتِ الفِلْقَتَيْنِ تَشْمُلُ الصَّفْصَافَ وَالْحَوَرِ

فصيلة نباتيّة من ذوات الفلقتين تشمل الصَّفصافَ والحَوْر

صَفاصِف: (اسم(

صَفاصِف :جمع صَفصَف

صَفصاف: (اسم(

الصَّفْصافُ : شجَرُ الخِلافِ

مفرد صَفْصافة: جنس شجر ينمو في المناطق الباردة والمعتدلة وعلى الأخصّ بالقرب من المياه، له أغصان دقيقة غضَّة طويلة تتدلّى حتى تكاد تمسُّ الأرضَ يكسوها ورق بسيط مترادف

الصَّفصاف المتهدِّل: نوع من النَّباتات موجود في الصِّين له أغصان متهدِّلة، وأوراق رفيعة

الصَّفصاف المتهدِّل:

نوع من النَّباتات موجود في الصِّين له أغصان متهدِّلة، وأوراق رفيعة.

صَفْصَفَ الرَّجُلُ:

صَارَ فِي الفَلاَةِ مُنْفَرِداً.

مفرد صَفْصافة:

جنس شجر ينمو في المناطق الباردة والمعتدلة وعلى الأخصّ بالقرب من المياه، له أغصان دقيقة غضَّة طويلة تتدلّى حتى تكاد تمسُّ الأرضَ يكسوها ورق بسيط مترادف.

صَفْصَفَ الطَّائِرُ:

زَقْزَقَ

صفصف المكانُ على فلان:

خلا من غيره، لم يبق فيه سواه

صفصف فلانٌ في المكان:

سار وحده فيه

صَفَف : (اسم(

الصَّفَفُ : ثياب تلبس تحْتَ الدِّرْعِ

صَفّ : (اسم(

الجمع : صُفُوفٌ

الصَّفُّ :السَّطْرُ المستقيم من كلِّ شيءٍ

الصَّفُّ: القومُ المصطفُّونَ

ضابط صفّ: (سك) رُتْبة عسكريَّة دون الملازم في الجيش والشُّرطة

صَفَّ : (فعل(

صفَّ / صفَّ في صَفَفْتُ ، يَصُفّ ، اصْفُفْ / صُفَّ ، صَفًّا ، فهو صافّ هي صافَّة والجمع : صافَّاتٌ، وصَوافٌّ ، والمفعول مَصْفوف وهو صَفيف - للمتعدِّي

صفَّ القومُ :انتظموا في صفٍّ واحدٍ

صفَّتِ الإبلُ قوائمَها: وضعتها صفًّا

صفَّ المقاعدَ: نظَّمها طولاً في استواء، جعلها صَفًّا ، نَظَّمَهَا، رَتَّبَهَا

صَفَّ الحروفَ: نظَمها كلماتٍ في سطورٍ تهيئةً لطبعها آلة

صفَّتِ الطَّيرُ في السَّماء: بسطت أجنحتَها في طيرانها ولم تحرِّكها

صَفَّ اللحمَ: شواه على الحجر ونحوه فهو صَفيف

كلمات ذات صلة

صَفَاصِفُ صَفصَف صَفصاف صَفصافيّات صفصفة مُصفصَف

تعريف و معنى صفصفا في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

صفصفا

أرضا مُستوية أو لا نبات فيها

سورة :طه، آية رقم :106

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

صفصفَ

صفصفَ على / صفصفَ في يصفصف ، صفصفةً ، فهو مُصفصِف ، والمفعول مُصفصَف عليه :-

صفصف المكانُ على فلان خلا من غيره، لم يبق فيه سواه.

صفصف فلانٌ في المكان: سار وحده فيه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

الصّفصاف المتهدّل

(نت) نوع من النَّباتات موجود في الصِّين له أغصان متهدِّلة، وأوراق رفيعة.

المعجم: عربي عامة

الصَّفْصافُ

الصَّفْصافُ : شجَرُ الخِلافِ.

المعجم: المعجم الوسيط

الصَّفْصَفُ

الصَّفْصَفُ : المستوي من الأرض لا نبات فيه.

وفي التنزيل العزيز: طه آية 106)فَيَذَرُهَا قَاعاً صَفْصَفاً (.

و الصَّفْصَفُ الفلاة.

المعجم: المعجم الوسيط

الصُّفْصُفُ

الصُّفْصُفُ : العُصفُورُ. والجمع : صَفَاصِفُ.

المعجم: المعجم الوسيط

صفصف - صفصفة

1- صفصفت الماشية : رعت الصفصاف. 2- صفصف : سار وحده في الصفصف. 3- صفصف العصفور : زقزق.

المعجم: الرائد

صفصف المكان على فلان

خلا من غيره، لم يبق فيه سواه.

المعجم: عربي عامة

صفصف فلان في المكان

سار وحده فيه.

المعجم: عربي عامة

صفْصَفَ : سَارَ في الفلاة منفرداً.

و صفْصَفَ العُصْفُورُ: زَقْزَقَ.

المعجم: المعجم الوسيط

صَفْصَافٌ

)نبات).: جِنْسُ أَشْجَارٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، يَنْمُوقُرْبَ الْمِيَاهِ فِي الْمَنَاطِقِ البَارِدَةِ وَالْمُعْتَدِلَةِ وَهُوَ مُتَعَدِّدُ الأَصْنَافِ: أ. :-صَفْصَافُ الْحَوَرِ :- : لَهُ خَشَبٌ أَبْيَضُ لَيِّنٌ خَفِيفٌ. ب. :-صَفْصَافُ السَّلاَّلِينَ :-: وَهُوَ الَّذِي تُصْنَعُ مِنْ أَغْصَانِهِ السِّلاَلُ لِمُرُونَتِهَا.

المعجم: الغني

صَفْصَافِيَّاتٌ

: فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ ذَوَاتِ الفِلْقَتَيْنِ تَشْمُلُ الصَّفْصَافَ وَالْحَوَرِ.

المعجم: الغني

صَفْصَفَ

)ص ف ص ف(. (فعل: رباعي لازم). صَفْصَفْتُ، أُصَفْصِفُ، مصدر صَفْصَفَةٌ.

1. :-صَفْصَفَ الرَّجُلُ :- : صَارَ فِي الفَلاَةِ مُنْفَرِداً.

2. :-صَفْصَفَ الطَّائِرُ :- : زَقْزَقَ.

المعجم: الغني

صَفْصَف :-جمع صَفاصِفُ: أرض مستوية ملساءُ ليس فيها نبات ولا ماء ولا بناء :- ) فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا( .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

صَفْصافِيَّات :-)النبات) فصيلة نباتيّة من ذوات الفلقتين تشمل الصَّفصافَ والحَوْر.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

صَفْصاف :-مفرد صَفْصافة: (النبات) جنس شجر ينمو في المناطق الباردة والمعتدلة وعلى الأخصّ بالقرب من المياه، له أغصان دقيقة غضَّة طويلة تتدلّى حتى تكاد تمسُّ الأرضَ يكسوها ورق بسيط مترادف.

الصَّفصاف المتهدِّل: (النبات) نوع من النَّباتات موجود في الصِّين له أغصان متهدِّلة، وأوراق رفيعة.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

صفصاف 1-شجر ينبت عند مجاري المياه، أغصانه دقاق طوال تتدلى إلى الأرض

المعجم: الرائد

صفصافة 1-واحدة الصفصاف

المعجم: الرائد

صفصف 1-عصفور، جمع : صفاصف

المعجم: الرائد

صفصف 1- صفصف من الأرض المستوي : الذي لا نبات فيه . 2- صفصف : «قاع صفصف» : مستو منخفض.

المعجم: الرائد

التحليل الصرفي للكلمة صفصفا

صَفْصَفَا : كلمة أصلها الفعل (صَفْصَفَ) في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المثنى المذكر (هما) وجذره (صفصف) وجذعه (صفصف) وتحليلها (صفصف + ا). انظر معنى صَفْصَفَ

صَفْصِفَا : كلمة أصلها الفعل (صَفْصَفَ) في صيغة الأمر منسوب لضمير المثنى المؤنث (أنتما مؤنث) وجذره (صفصف) وجذعه (صفصف) وتحليلها (صفصف + ا). انظر معنى صَفْصَفَ


184- ] English Literature

184- ] English Literature Jane Austen  Austen’s novels: an overview Jane Austen’s three early novels form a distinct group in which a stro...