Grammar American & British

Saturday, November 25, 2023

133- ) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

133-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  



معنى لَكَنُودٌ في القرآن الكريم

كَنود﴿٦ العاديات﴾ الكَنود: الجحود. و قيل: هو الذي يأكل وحده. و قيل: هو الكفور بالنعمة.

تفسير آية 6 من سورة العاديات

تفسير الجلالين

﴿إن الإنسان﴾ الكافر

﴿لربه لكنود﴾ لكفور يجحد نعمته تعالى.

تفسير الميسر

إن الإنسان لِنعم ربه لَجحود، وإنه بجحوده ذلك لمقر. وإنه لحب المال لشديد.

﴿ تفسير السعدي ﴾

والمقسم عليه، قوله: إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ أي: لمنوع للخير الذي عليه لربه .

فطبيعة [الإنسان] وجبلته، أن نفسه لا تسمح بما عليه من الحقوق، فتؤديها كاملة موفرة، بل طبيعتها الكسل والمنع لما عليه من الحقوق المالية والبدنية، إلا من هداه الله وخرج عن هذا الوصف إلى وصف السماح بأداء الحقوق.

﴿ تفسير البغوي ﴾

( إن الإنسان لربه لكنود ) قال ابن عباس ، ومجاهد ، وقتادة : " لكنود " : لكفور جحود لنعم الله تعالى .

قال الكلبي : هو بلسان مضر وربيعة الكفور ، وبلسان كندة وحضرموت العاصي .

وقال الحسن : هو الذي يعد المصائب وينسى النعم .

وقال عطاء : هو الذي لا يعطي في النائبة مع قومه .

وقال أبو عبيدة : هو قليل الخير ، والأرض الكنود : التي لا تنبت شيئا .

وقال الفضيل بن عياض : " الكنود " الذي أنسته الخصلة ، الواحدة من الإساءة الخصال الكثيرة من الإحسان ، و " الشكور " : الذي أنسته الخصلة الواحدة من الإحسان الخصال الكثيرة من الإساءة .

﴿ تفسير الوسيط ﴾

وقوله- سبحانه -: إِنَّ الْإِنْسانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ جواب القسم.

والكنود: الجحود، يقال: فلان كند النعمة- من باب دخل-، إذا جحدها ولم يشكر الله عليها.

وكند الحبل:أى قطعه، وأصل الكنود: الأرض التي لا تنبت شيئا، فشبه بها الإنسان الذي يمنع الحق والخير، ويجحد ما عليه من حقوق وواجبات.

أى: إن في طبع الإنسان- إلا من عصمه الله-تبارك وتعالى- الكنود لربه والكفران لنعمته، والنسيان لمننه وإحسانه، والغفلة عن المواظبة على شكره-تبارك وتعالى-، والتضرع إليه- سبحانه - عند الشدائد والضراء.

والتشاغل عن ذلك عند العافية والرخاء.

فالمراد بالإنسان هنا: جنسه، إذ أن هذه الصفة غالبة على طبع الإنسان بنسب متفاوتة، ولا يسلم منها إلا من عصمه الله-تبارك وتعالى-.

وقيل: المراد بالإنسان هنا: الكافر، وأن المقصود به، الوليد بن المغيرة.

والأولى أن يكون المراد به الجنس، ويدخل فيه الكافر دخولا أوليا.

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

وقوله : ( إن الإنسان لربه لكنود ) هذا هو المقسم عليه ، بمعنى : أنه لنعم ربه لجحود كفور .قال ابن عباس ، ومجاهد ، وإبراهيم النخعي ، وأبو الجوزاء ، وأبو العالية ، وأبو الضحى ، وسعيد بن جبير ، ومحمد بن قيس ، والضحاك ، والحسن ، وقتادة ، والربيع بن أنس ، وابن زيد : الكنود : الكفور . قال الحسن : هو الذي يعد المصائب ، وينسى نعم ربه .وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو كريب ، حدثنا عبيد الله ، عن إسرائيل ، عن جعفر بن الزبير ، عن القاسم ، عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الإنسان لربه لكنود ) قال : " الكفور الذي يأكل وحده ، ويضرب عبده ، ويمنع رفده " .ورواه ابن أبي حاتم ، من طريق جعفر بن الزبير - وهو متروك - فهذا إسناد ضعيف . وقد رواه ابن جرير أيضا من حديث حريز بن عثمان ، عن حمزة بن هانئ ، عن أبي أمامة موقوفا .

﴿ تفسير القرطبي ﴾

قوله تعالى : إن الإنسان لربه لكنودهذا جواب القسم ; أي طبع الإنسان على كفران النعمة .

قال ابن عباس : لكنود لكفور جحود لنعم الله .

وكذلك قال الحسن .

وقال : يذكر المصائب وينسى النعم .

أخذه الشاعر فنظمه :يا أيها الظالم في فعله والظلم مردود على من ظلم إلى متى أنت وحتى متىتشكو المصيبات وتنسى النعم !وروى أبو أمامة الباهلي قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " الكنود ، هو الذي يأكل وحده ، ويمنع رفده ، ويضرب عبده " .

وروى ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " ألا أنبئكم بشراركم " ؟ قالوا بلى يا رسول الله .

قال : " من نزل وحده ، ومنع رفده ، وجلد عبده " .

خرجهما الترمذي الحكيم في نوادر الأصول .

وقد روي عن ابن عباس أيضا أنه قال : الكنود بلسان كندة وحضرموت : العاصي ، وبلسان ربيعة ومضر : الكفور .

وبلسان كنانة : البخيل السيئ الملكة ; وقاله مقاتل : وقال الشاعر :كنود لنعماء الرجال ومن يكن كنودا لنعماء الرجال يبعدأي كفور .

ثم قيل : هو الذي يكفر باليسير ، ولا يشكر الكثير .

وقيل : الجاحد للحق .

وقيل : إنما سميت كندة كندة ; لأنها جحدت أباها .

وقال إبراهيم بن هرمة الشاعر :دع البخلاء إن شمخوا وصدوا وذكرى بخل غانية كنودوقيل : الكنود : من كند إذا قطع ; كأنه يقطع ما ينبغي أن يواصله من الشكر .

ويقال : كند الحبل : إذا قطعه .

قال الأعشى :أميطي تميطي بصلب الفؤاد وصول حبال وكنادهافهذا يدل على القطع .

ويقال : كند يكند كنودا : أي كفر النعمة وجحدها ، فهو كنود .

وامرأة كنود أيضا ، وكنود مثله .

قال الأعشى :أحدث لها تحدث لوصلك إنها كند لوصل الزائر المعتادأي كفور للمواصلة .

وقال ابن عباس : الإنسان هنا الكافر ; يقول إنه لكفور ; ومنه الأرض الكنود التي لا تنبت شيئا .

وقال الضحاك : نزلت في الوليد بن المغيرة .

قال المبرد : الكنود : المانع لما عليه .

وأنشد لكثير :أحدث لها تحدث لوصلك إنها كند لوصل الزائر المعتادوقال أبو بكر الواسطي : الكنود : الذي ينفق نعم الله في معاصي الله .

وقال أبو بكر الوراق : الكنود : الذي يرى النعمة من نفسه وأعوانه .

وقال الترمذي : الذي يرى النعمة ولا يرى المنعم .

وقال ذو النون المصري : الهلوع والكنود : هو الذي إذا مسه الشر جزوع ، وإذا مسه الخير منوع .

وقيل : هو الحقود الحسود .

وقيل : هو الجهول لقدره .

وفي الحكمة : من جهل قدره : هتك ستره .

قلت : هذه الأقوال كلها ترجع إلى معنى الكفران والجحود .

وقد فسر النبي - صلى الله عليه وسلم - معنى الكنود بخصال مذمومة ، وأحوال غير محمودة ; فإن صح فهو أعلى ما يقال ، ولا يبقى لأحد معه مقال .

﴿ تفسير الطبري ﴾

وقوله: ( إِنَّ الإنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ )يقول: إن الإنسان لكفور لنعم ربه.

والأرض الكنود: التي لا تنبت شيئا, قال الأعشى:أحْدِثْ لَهَا تُحْدِثْ لِوَصْلِكَ إنَّهاكُنُدٌ لوَصْلِ الزَّائِرِ المُعْتادِ (1)وقيل: إنما سميت كندة: لقطعها أباها.

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.

ذكر من قال ذلك:حدثني عبيد الله بن يوسف الجبيري, قال: ثنا محمد بن كثير, قال: ثنا مسلم, عن مجاهد, عن ابن عباس, قوله: ( إِنَّ الإنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ ) قال: لكفور.

حدثني محمد بن سعد, قال: ثني أبي, قال: ثني عمي, قال: ثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس: ( إِنَّ الإنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ ) قال: لربه لكفور.

حدثنا أبو كُرَيب, قال: ثنا وكيع, عن سفيان, عن منصور, عن مجاهد ( إِنَّ الإنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ ) قال: لكفور.

حدثنا ابن بشار, قال: ثنا عبد الرحمن, قال: ثنا سفيان, عن منصور, عن مجاهد, مثله.

حدثنا ابن حميد, قال: ثنا مهران, عن سفيان, عن منصور, عن مجاهد, مثله.

حدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, مثله.

حدثنا أبو كُرَيب, قال: ثنا وكيع, عن مهدي بن ميمون, عن شعيب بن الحبحاب, عن الحسن البصري: ( إِنَّ الإنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ ) قال: هو الكفور الذي يعد المصائب, وينسى نعم ربه.

حدثنا وكيع, عن أبي جعفر, عن الربيع, قال: الكنود: الكفور.

حدثنا ابن حميد, قال: ثنا مهران, عن سفيان, قال: قال الحسن: ( إِنَّ الإنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ ) يقول: لوام لربه يعد المصائبحدثنا ابن عبد الأعلى, قال: ثنا ابن ثور, عن معمر, عن الحسن ( لَكَنُودٌ ) قال: لكفور.

حدثنا بشر, قال: ثنا يزيد, قال: ثنا سعيد, عن قتادة ( إِنَّ الإنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ ) قال: لكفور.

حدثنا ابن حميد, قال: ثنا مهران, عن سعيد, عن قتادة, مثله.

حدثنا يحيى بن حبيب بن عربي, قال: ثنا خالد بن الحارث, قال: ثنا شعبة, عن سماك أنه قال: إنما سميت كندة: أنها قطعت أباها( إِنَّ الإنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ ) قال: لكفور.

حدثنا أبو كُرَيب, قال: ثنا عبيد الله, عن إسرائيل, عن جعفر بن الزبير, عن القاسم, عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إِنَّ الإنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ ) قال: " لَكَفُورٌ, الَّذِي يَأْكُلُ وَحْدَهُ وَيَضْرِبُ عَبْدَهُ, وَيَمْنَعُ رِفْدَهُ " .

حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, في قوله: ( إِنَّ الإنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ ) قال: الكنود: الكفور, وقرأ: ( إِنَّ الإنْسَانَ لَكَفُورٌ ) .

حدثنا الحسن بن علي بن عياش, قال: ثنا أبو المغيرة عبد القدوس, قال: ثنا حريز بن عثمان, قال: ثني حمزة بن هانيء, عن أبي أمامة أنه كان يقول: الكنود: الذي ينزل وحده, ويضرب عبده, ويمنع رفده.

حدثني محمد بن إسماعيل الصوارى, قال: ثنا محمد بن سوار, قال: أخبرنا أبو اليقظان, عن سفيان عن هشام, عن الحسن, في قوله ( إِنَّ الإنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ ) قال: لوام لربه, يعد المصائب, وينسى النعم.

الهوامش:(1) البيت من شواهد أبي عبيدة في مجاز القرآن ( 189 ) قال : إن الإنسان لربه لكنود : لكفور .

وكذلك الأرض الكنود التي لا تنبت شيئا .

قال الأعشى : " أحدث لها .

" البيت .

وفي ( اللسان : كند ) كند يكند كنودا : كفر النعمة .

ورجل كناد ( كشداد ) وكنود .

وقوله تعالى : إن الإنسان لربه لكنود قيل : هو الجحود ، وهو أحسن .

وقيل : هو الذي يأكل وحده ، ويمنع رفده ، ويضرب عبده .

قال ابن سيده في التعليق على هذا الأخير : ولا أعرف له في اللغة أصلا ، ولا يسوغ أيضا من قوله : لربه .

وقيل : لكنود : لكفور بالنعمة .

وقال الحسن : لوام لربه : يعد المصيبات ، وينسى النعم .

وقال الزجاج : لكفور .

يعني بذلك : الكافر .

الآيات المتضمنة كلمة لكنود في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ﴾

سورة: العاديات - مكية - الآية: (6)

إن الإنسان لربه لكنود

معنى الآية: ( إن الإنسان لربه لكنود ) قال ابن عباس ، ومجاهد ، وقتادة : " لكنود " : لكفور جحود لنعم الله تعالى .

قال الكلبي : هو بلسان مضر وربيعة الكفور ، وبلسان كندة وحضرموت العاصي .

وقال الحسن : هو الذي يعد المصائب وينسى النعم .

وقال عطاء : هو الذي لا يعطي في النائبة مع قومه .

وقال أبو عبيدة : هو قليل الخير ، والأرض الكنود : التي لا تنبت شيئا .

وقال الفضيل بن عياض : " الكنود " الذي أنسته الخصلة ، الواحدة من الإساءة الخصال الكثيرة من الإحسان ، و " الشكور " : الذي أنسته الخصلة الواحدة من الإحسان الخصال الكثيرة من الإساءة .

تعريف و معنى كنود في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

كَنُود: (اسم)

كَنُود : فاعل من كنَدَ

كَنُود: (اسم)

كَنُود : اسم المفعول من كنَدَ

كَنود: (اسم)

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كنَدَ: من يَعُدُّ المصائبَ وينسى النِّعمَ فيلومُ ربَّه : شديد الجحود لنعم الله، كفور بها

الكَنُودُ : اللَّوَّام لربه تعالى، يَذكُرُ المصيباتِ وينسى النِّعم

الكَنُودُ :البخيلُ

الكَنُودُ: العاصي

الكَنُودُ :الأرضُ لا تُنْبتُ شَيئًا

تعريف و معنى كنود في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

كَنُود: (اسم)

كَنُود : فاعل من كنَدَ

كَنُود: (اسم)

كَنُود : اسم المفعول من كنَدَ

كَنود: (اسم)

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كنَدَ: من يَعُدُّ المصائبَ وينسى النِّعمَ فيلومُ ربَّه : شديد الجحود لنعم الله، كفور بها

الكَنُودُ : اللَّوَّام لربه تعالى، يَذكُرُ المصيباتِ وينسى النِّعم

الكَنُودُ :البخيلُ

الكَنُودُ: العاصي

الكَنُودُ :الأرضُ لا تُنْبتُ شَيئًا

لوكاندة: (اسم)

فندق، نُزُل مفروش لإقامة المسافرين بالأجر

جولة كنيدي: (مصطلحات)

الجولة السادسة في سلسلة مفاوضات حول التجارة الدولية. بدأت في جنيف في عام 1964 بناءً على طلب الحكومة الأمريكية في إطار الاتّفاقية العامّة للتعريفات والتجارة. (مالية)

المؤسسة الكندية لإيداع الأوراق المالية:

مؤسسة المقاصة الرئيسة لمعاملات الأسهم في كندا (مصطلحات مالية)

المؤسسة الكندية لمقاصّة المشتقات:

المؤسسة الكندية لمقاصّة معاملات عقود الخيار والمستقبليات التي تتداول في أسواق الأوراق المالية في مونتريال (مصطلحات مالية)

كند الشّخص النعمة:  كفَر بها وجحَدها.

كِندة : (اسم)

الكِنْدَةُ : القطْعةُ من الجبل

نَوْد : (اسم)

نَوْد : مصدر نادَ

مُنْدَكّ : (اسم)

مُنْدَكّ : فاعل من إِندَك َّ

نَدا : (فعل)

نَدَا نَدْوًا

نَدَا الرَّجُلُ بِمَالِهِ : جَادَ

نَدَا النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا فِي النَّادِي

نَدَا الرِّجَالَ : دَعَاهُمْ إِلَى الاجْتِمَاعِ فِي نَادٍ

نَدَا الوَلَدُ : اِعْتَزَلَ، تَنَحَّى

مَا يَنْدُوهُمُ النَّادِي : مَا يَسَعُهُمْ

نادَى : (فعل)

نادى ينادي ، نادِ ، نِداءً ومناداةً ، فهو مُنادٍ ، والمفعول مُنادًى

نَادَى الشيء : ظهر

نادى النبت: بَلغ والتفّ

نَادَى فلانا: دعاه وصاح بأرفع الأصوات

نَادَى فلانا:شاوره

نَادَى فلانا: فاخره

نَادَى بسرَّه: أظهره عليه

نادى بالشّيء: دعا إليه

نُودِي به: اختير

نادى على كذا: تلا بالترتيب أسماء أفراد جماعة ليثبت حضورهم

نَادَى أَصْحَابَهُ : جَالَسَهُمْ فِي النَّادِي

نادى على كذا: دلَّل عليه، باعه بالمناداة

بيع المناداة: مزاد علنِيّ

نَادَوْا بِهِ رَئِيساً عَلَيْهِمْ : اِخْتَارُوهُ

كلمات ذات صلة

كَنَدَ كَنُود كِندة

تعريف و معنى كنود في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

كُنُودُ

ـ كُنُودُ: كُفْرانُ النِّعْمَةِ،

ـ كَنُودُ: الكَفُورُ، كالكَنَّادِ، والكافِرُ، واللَّوَّامُ لِرَبِّه تعالى، والبَخيلُ، والعاصي، والأرضُ لا تُنْبِتُ شيئاً، ومَنْ يأكُلُ وحْدَهُ، ويَمْنَعُ رِفْدَهُ، ويَضْرِبُ عَبْدَهُ، والمرأةُ الكَفورُ للمَوَدَّةِ والمُواصَلَةِ، وعَلَمٌ.

ـ كُنْدَةُ: قرية بسَمَرْقَنْدَ،

ـ كَنْدَةُ: ناحِيَةٌ بِخُجَنْدَ تُوصَفُ نِساؤُها بالحُسْنِ،

ـ كِنْدَةُ: القِطْعَةُ من الجبلِ،

ـ كَنَّادٌ: ابنُ أودَعَ الغافِقِيُّ، وفَدَ على النبِيِّ، صلى الله عليه وسلم.

ـ كِنْدَةُ، ويُقالُ: كِنْدِيٌّ: لَقَبُ نَوْرِ بنِ عُفَيْرٍ أبو حَيٍّ من اليَمَنِ، لأِنَّه كنَدَ أباهُ النِّعْمَةَ، ولَحِقَ بأخْوالِه.

ـ كَنْدُ: القَطْعُ.

المعجم: القاموس المحيط

كَنود :-

مؤ كنود: 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كنَدَ: من يَعُدُّ المصائبَ وينسى النِّعمَ فيلومُ ربَّه :- {إِنَّ الإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ}: شديد الجحود لنعم الله، كفور بها.

2 - صفة ثابتة للمفعول من كنَدَ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

كُنود :-مصدر كنَدَ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

كنود : 1- كنود : كافر النعمة. 2- كنود : عاص، متمرد. 3- كنود : الذي يعد المصائب وينسى النعم فيلوم ربه. 4- كنود بخيل. 5- كنود : «أرض كنود» : لا تنبت شيئا.

المعجم: الرائد

الكَنُودُ

الكَنُودُ : اللَّوَّام لربه تعالى، يَذكُرُ المصيباتِ وينسى النِّعم.

و الكَنُودُ البخيلُ.

و الكَنُودُ العاصي.

و الكَنُودُ الأرضُ لا تُنْبتُ شَيئًا.

المعجم: المعجم الوسيط

كند

كَنَدَ يَكْنُدُ كُنوداً: كَفَرَ النِّعْمَة؛ ورجل كنَّاد وكَنُودٌ

وقوله تعالى: إِن الإِنسان لِرَبِّه لَكَنُود؛ قيل: هو الجَحُود وهو أَحسن، وقيل: هو الذي يأْكُل وحْدَه ويمْنَعُ رِفْدَه ويَضْرِب عَبْده قال ابن سيده: ولا أَعرف له في اللغة أَصلاً ولا يسوغ أَيضاً مع قوله لربه وقال الكلبي: لَكَنود، لَكَفور بالنعمة؛ وقال الحسن: لَوَّام لربه يَعُدُّ المصيباتِ ويَنْسى النِّعَم؛ وقال الزجاج: لكنود، معناه لكفور يعنى بذلك الكافر

وامرأَة كُنُدٌ وكَنُود: كَفور للمواصلة؛ قال النمر بن تول يصف امرأَته كَنُودٌ لا تَمُنُّ ولا تُفادِي إِذا عَلِقَتْ حَبائِلُها بِرَهْن وقال أَبو عمرو: كَنُود كَفور للمودّة

وكَنَدَه أَي قطَعَه؛ قال الأَعشى أَمِيطِي تُمِيطِي بِصُلْبِ الفؤاد وَصُول حِبالٍ وكَنَّاده وأَرض كَنُود: لا تُنْبِتُ شيئاً وكِنْدَةُ: أَبو قبيلة من العرب، وقيل: أَبو حيّ من اليمن وهو كَنْدَة بن ثَوْرٍ

وكَنُودٌ وكنَّاد وكُنادة: أَسماء

المعجم: لسان العرب

كنَدَ يَكنُد ، كُنودًا ، فهو كَنُود ، والمفعول كَنُود :-

كنَد الشّخصُ النعمةَ كفَر بها وجحَدها.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

كند - يكند ، كنودا

1-كند النعمة : كفرها، أنكرها

المعجم: الرائد

كند - يكند ، كندا

1-كند الشيء : قطعه

المعجم: الرائد

الكند س

قنذر - خوندس - أسطرونيون - عرنة - عود العطاس - سراج الظلام - أجما - صابون القاق - صابون الثياب - عرق الحلاوة (معجم أسماء النبات (.

المعجم: الأعشاب

المؤسسة الكندية لإيداع الأوراق المالية

مؤسسة المقاصة الرئيسة لمعاملات الأسهم في كندا ، وتعني بالانجليزية: Canadian Depository of Securities

المعجم: مالية

المؤسسة الكندية لمقاصّة المشتقات

المؤسسة الكندية لمقاصّة معاملات عقود الخيار والمستقبليات التي تتداول في أسواق الأوراق المالية في مونتريال ، وتعني بالانجليزية: Canadian Derivatives Clearing Corporation

المعجم: مالية

جولة كنيدي

الجولة السادسة في سلسلة مفاوضات حول التجارة الدولية. بدأت في جنيف في عام 1964 بناءً على طلب الحكومة الأمريكية في إطار الاتّفاقية العامّة للتعريفات والتجارة ، وتعني بالانجليزية: Kennedy round

المعجم: مالية

كند الشّخص النعمة

كفَر بها وجحَدها.

المعجم: عربي عامة

كند

ك ن د: كَنَدَ كفر النعمة وبابه دخل فهو كَنُودٌ وامرأة كنود أيضا

المعجم: مختار الصحاح

الكِنْدَةُ

الكِنْدَةُ : القطْعةُ من الجبل.

المعجم: المعجم الوسيط

كَنَدَ

كَنَدَ الشيءَ كَنَدَ كنْدًا: قطَعَه.

و كَنَدَ النِّعْمَةَ كُنُودًا: كَفَرَها وجَحَدَها.

فهو وهي كَنُودٌ.

وفي التنزيل العزيز: العاديات آية 6إِنَّ الإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ).

المعجم: المعجم الوسيط

تايكوندو

تايكوندو :-(الرياضة والتربية البدنية) فنُّ الدفاع عن النفس بغير سلاح، ابتكره الكوريُّون والصينيُّون.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

لُوكاندة :-فندق، نُزُل مفروش لإقامة المسافرين بالأجر.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

لكـَـنـُـودٌ : لـَـكفورٌ جَحودٌ

سورة :العاديات، آية رقم :6

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

التحليل الصرفي للكلمة كنود

كَنَوْد : كلمة أصلها الاسم (نَوْد) في صورة مفرد وجذرها  وجذعها (نود) وتحليلها (ك + نود). انظر معنى نَوْد

كَنُود : كلمة أصلها الاسم (كَنُود) في صورة مفرد وجذرها () وجذعها (كنود). انظر معنى كَنُود

الْكَنُود : كلمة أصلها الاسم (كَنُود) في صورة مفرد وجذرها () وجذعها (كنود) وتحليلها (ال + كنود). انظر معنى كَنُود

كَنُود : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعول (كَنُود) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (كَنَدَ) والذي جذره (كند) . انظر معنى كَنُود

كُنود : مفرد لاسم المصدر (كُنود) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (كنَدَ) والذي جذره (كند) . انظر معنى كُنود

نصوص عربية وردت فيها كلمة كنود

إِنَّ الْإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ (قرآن سورة العاديات /6 )


184- ] English Literature

184- ] English Literature Jane Austen  Austen’s novels: an overview Jane Austen’s three early novels form a distinct group in which a stro...