Grammar American & British

Saturday, October 14, 2023

74-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

74-) من معانى اللغة العربية

 كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها 


معنى كَثِيبًا في القرآن الكريم

الجِبَالُ كَثِيبًا مَهِيلاً﴿١٤ المزمل﴾ رملا سائلا منهالا

كثيبا مهيلا﴿١٤ المزمل﴾ رَمْلا مُجْـتمِعًـا – سائلا مُنهالا

كثب قال تعالى: ﴿وكانت الجبال كثيبا مهيلا﴾ [المزمل/14] أي: رملا متراكما، وجمعه: أكثبة، وكثب، وكثبان، والكثيبة: القليل من اللبن، والقطعة، من التمر، سميت بذلك لاجتماعها، وكثب: إذا اجتمع، والكاثب: الجامع، والتكثيب: الصيد إذا أمكن من نفسه، والعرب تقول: أكثبك الصيد فارمه (انظر: المجمل 3/779، وأساس البلاغة (كثب) )، وهو من الكثب، أي: القرب.

تفسير آية 14 من سورة المزمل

تفسير الجلالين

﴿يوم ترجف﴾ تزلزل

﴿الأرض والجبال وكانت الجبال كثيبا﴾ رملا مجتمعا

﴿مهيلا﴾ سائلا بعد اجتماعه وهو من هال يهيل وأصله مهيول استثقلت الضمة على الياء فنقلت إلى هاء وحذفت الواو ثاني الساكنين لزيادتها وقلبت الضمة كسرة لمجانسة الياء.

تفسير الميسر

يوم تضطرب الأرض والجبال وتتزلزل حتى تصير الجبال تَلا من الرمل سائلا متناثرًا، بعد أن كانت صُلبة جامدة.

﴿ يَوۡمَ تَرۡجُفُ ٱلۡأَرۡضُ وَٱلۡجِبَالُ وَكَانَتِ ٱلۡجِبَالُ كَثِيبٗا مَّهِيلًا ﴾

[ المزّمِّل: 14]

الآية السابقة

آية 14

الآية التالية

﴿ التفسير الميسر ﴾

يوم تضطرب الأرض والجبال وتتزلزل حتى تصير الجبال تَلا من الرمل سائلا متناثرًا، بعد أن كانت صُلبة جامدة.

﴿ تفسير الجلالين ﴾

«يوم ترجف» تزلزل «الأرض والجبال وكانت الجبال كثيبا» رملا مجتمعا «مهيلا» سائلا بعد اجتماعه وهو من هال يهيل وأصله مهيول استثقلت الضمة على الياء فنقلت إلى هاء وحذفت الواو ثاني الساكنين لزيادتها وقلبت الضمة كسرة لمجانسة الياء.

﴿ تفسير السعدي ﴾

وذلك يَوْمَ تَرْجُفُ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ من الهول العظيم، وَكَانَتِ الْجِبَالُ الراسيات الصم الصلاب كَثِيبًا مَهِيلًا أي: بمنزلة الرمل المنهال المنتثر، ثم إنها تبس بعد ذلك، فتكون كالهباء المنثور.

﴿ تفسير البغوي ﴾

"يوم ترجف الأرض والجبال"، أي: تتزلزل وتتحرك، "وكانت الجبال كثيباً مهيلاً".

رملاً سائلاً.

قال الكلبي: هو الرمل الذي إذا أخذت منه شيئاً تبعك ما بعده، يقال أهلت الرمل أهيله هيلاً إذا حركت أسفله حتى انهال من أعلاه.

﴿ تفسير الوسيط ﴾

والظرف في قوله-تبارك وتعالى-: يَوْمَ تَرْجُفُ الْأَرْضُ وَالْجِبالُ ...

منصوب بالاستقرار العامل في «لدنيا» ، الذي هو الخبر في الحقيقة.

أى: استقر لهم ذلك العذاب الأليم لدينا، يوم القيامة، يوم تضطرب وتتزلزل الأرض والجبال.

وَكانَتِ الْجِبالُ في هذا اليوم كَثِيباً مَهِيلًا أى: رملا مجتمعا، بعد أن كانت قبل ذلك الوقت أحجارا صلبة كبيرة.

فقوله: كَثِيباً من كثب الشيء يكثبه، إذا جمعه من قرب ثم صبه، وجمعه كثب وكثبان، وهي تلال الرمال المجتمعة كالربوة.

وقوله مَهِيلًا اسم مفعول من هال الشيء هيلا، إذا نثره، وفرقه بعد اجتماعه.

والشيء المهيل: هو الذي يحرّك أسفله فينهار أعلاه ويتساقط بسرعة.

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

"يوم ترجف الأرض والجبال"أي : تزلزل ، ( وكانت الجبال كثيبا مهيلا ) أي : تصير ككثبان الرمل بعد ما كانت حجارة صماء ، ثم إنها تنسف نسفا فلا يبقى منها شيء إلا ذهب ، حتى تصير الأرض قاعا صفصفا ، لا ترى فيها عوجا ، أي : واديا ، ولا أمتا ، أي : رابية ، ومعناه : لا شيء ينخفض ولا شيء يرتفع .

﴿ تفسير القرطبي ﴾

قوله تعالى : يوم ترجف الأرض والجبال أي تتحرك وتضطرب بمن عليها .

وانتصب ( يوم ) على الظرف أي ينكل بهم ويعذبون يوم ترجف الأرض .

وقيل : بنزع الخافض ; يعني هذه العقوبة في يوم ترجف الأرض والجبال .

وقيل : العامل ( ذرني ) أي وذرني والمكذبين يوم ترجف الأرض والجبال .

وكانت الجبال كثيبا مهيلا أي وتكون .

والكثيب الرمل المجتمع - قال حسان :عرفت ديار زينب بالكثيب كخط الوحي في الورق القشيبوالمهيل : الذي يمر تحت الأرجل .

قال الضحاك والكلبي : المهيل : هو الذي إذا وطئته بالقدم زل من تحتها ، وإذا أخذت أسفله انهال .

وقال ابن عباس : مهيلا أي رملا سائلا متناثرا وأصله مهيول وهو مفعول من قولك : هلت عليه التراب أهيله هيلا : إذا صببته .

يقال : مهيل ومهيول ، ومكيل ومكيول ، ومدين ومديون ، ومعين ومعيون ; قال الشاعر :قد كان قومك يحسبونك سيدا وإخال أنك سيد معيونوفي حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - أنهم شكوا إليه الجدوبة ; فقال : " أتكيلون أم تهيلون " قالوا : نهيل .

قال : " كيلوا طعامكم يبارك لكم فيه " .

وأهلت الدقيق لغة في هلت فهو مهال ومهيل .

وإنما حذفت الواو ، لأن الياء تثقل فيها الضمة ، فحذفت فسكنت هي والواو فحذفت الواو لالتقاء الساكنين .

﴿ تفسير الطبري ﴾

القول في تأويل قوله تعالى : يَوْمَ تَرْجُفُ الأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَهِيلا (14)يقول تعالى ذكره: إن لدينا لهؤلاء المشركين من قريش الذين يؤذونك يا محمد العقوبات التي وصفها في يوم ترجف الأرض والجبال؛ ورُجْفان ذلك: اضطرابه بمن عليه، وذلك يوم القيامة.

وقوله: ( وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَهِيلا ) يقول: وكانت الجبال رملا سائلا متناثرًا.

والمهيل: مفعول من قول القائل: هلت الرمل فأنا أهيله، وذلك إذا حُرِّك أسفله، فانهال عليه من أعلاه؛ وللعرب في ذلك لغتان، تقول: مهيل ومهيول، ومكيل ومكيول؛ ومنه قول الشاعر:قدْ كانَ قَوْمُكَ يَحْسَبُونَكَ سَيِّداوإخالُ أنَّكَ سَيِّدٌ مَغْيُونُ (3)وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.

* ذكر من قال ذلك:حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية بن صالح، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله: ( وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَهِيلا ) يقول: الرمل السائل.

حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: (وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَهِيلا ) قال: الكثيب المهيل: اللين الذي إذا مسسته تتابع.

حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله: ( كَثِيبًا مَهِيلا ) قال: ينهال.

تعريف و معنى كثيبا في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

كَثَبَ: (فعل)

كَثَبَ، يَكْثُبُ، اكْثُبْ مصدركَثْبٌ

كَثَبَ الجُمْهُورُ : اِجْتَمَعَ

كَثَبَهُ فِي سَيْرِهِ : دَنَا، اِقْتَرَبَ مِنْهُ

كَثَبَ عَلَيْهِ: حَمَلَ عَلَيْهِ، اِنْقَضَّ

كَثَبَ في الْمَكَانِ : دَخَلَ

كَثَبَ التُّرَابَ : نَثَرَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ

كَثَبَ الشيءُ كَثَبَ كَثْبًا: اجتمِع

كَثَبَ القومُ: اجتمعوا

كَثَبَ قلَّ

كَثَبَ اللبنُ

كَثَبَ في المكان: دَخَل

كَثَبَ الشىءَ: جَمَعَهُ من قُرْب

كَثَبَ فلانٌ فلانًا: تَلاَه

كَثَبَ الصَّيدُ فلانًا: دنا منه

كَثَّبَ: (فعل)

كَثَّبَ، يُكَثِّبُ، مصدر تَكْثِيبٌ

كَثَّبَ الشَّيْءُ : قَلَّ

كَثَب: (اسم)

قُرب وتمكّن

رماه من كَثَبٍ: أَي قُرْبٍ وتمكُّن

وهو كَثَبَكَ: قُرْبَكَ [لا يستعمل إِلا ظرفًا]

كَثْب: (اسم)

كَثْب : مصدر كَثَبَ

كُثَب: (اسم)

كُثَب : جمع كُثبة

كُثُب: (اسم)

كُثُب : جمع كَثيب

اِنكَثَبَ: (فعل)

اِنْكَثَبَ، يَنْكَثِبُ، مصدر اِنْكِثابٌ

اِنْكَثَبَ الرَّمْلُ : اِجْتَمَعَ، اِنْتَشَرَ بَعْضُهُ فَوْقَ بَعْضٍ

اِنْكَثَبَ الشَّيْءُ : اِنْصَبَّ

أَكْثَبَ: (فعل)

أَكْثَبَ الشيءُ: قرُبَ

أَكْثَبَ لك الصيدُ: دنا منك

كَثيب: (اسم)

الجمع : أكْثبة و كُثْبان و كُثُب

الكَثِيبُ : تلّ أو مرتفع من الرِّمال كوَّمته الرياحُ في الصَّحاري أو على شواطئ المحيطات والبحيرات يَكثُر تكوُّن الكُثْبان في المناطق الرمليّة،

كاثَبَ: (فعل)

كَاثَبَ القومَ: دنا منهم

أكْثبة: (اسم)

أكْثبة : جمع كَثيب

كُثبة: (اسم)

الجمع : كُثَبٌ

الكُثْبَةُ : كلُّ قَلِيل مجتمِع من طَعام أَو لبن، أَو غير ذلك

الكُثْبَةُ :المنخَفِضَةُ من الأَرض بين الجبال

اِنْكِثاب: (اسم)

اِنْكِثاب : مصدر إِنكَثَبَ

أكثاب: (اسم)

أكثاب : جمع كَاثِبَةُ

تَكْثِيب: (اسم)

تَكْثِيب : مصدر كَثَّبَ

كُثَب: (اسم)

كُثَب :جمع كُثْبَة

كَثَبَ الشيءُ كَثَبَ كَثْبًا: اجتمِع

اِنْكَثَبَ الرَّمْلُ:  اِجْتَمَعَ، اِنْتَشَرَ بَعْضُهُ فَوْقَ بَعْضٍ.

النَّجَفَة من الكثيب:  إبطه، وهو الموضعُ تصفِّقه الرياح فتنجُفُه فيصير كأنه جُرُف مُنْجَرِف.

ثَلَّ الكثيب:  هال تُربه.

كلمات ذات صلة

اِنْكِثاب اِنكَثَبَ أَكْثَبَ أكْثبة أكثاب تَكْثِيب كَثَب كَثيب كَوَائِبُ كُثْبان كُثبة كاثَبَ

تعريف و معنى كثيبا في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

كثب

الكَثَبُ، بالتحريك: القُرْبُ

وهو كَثَبَك أَي قُرْبَكَ؛ قال سيبويه: لا يُستعمل إِلاَّ ظر فاً

ويقال: هو يَرْمِي من كَثَبٍ، ومِن كَثَمٍ أَي من قُرْبٍ وتَمَكُّنٍ؛ أَنشد أَبو إِسحق فهذانِ يَذُودانِ، * وذا، مِنْ كَثَبٍ، يَرْمِ وأَكْثَبَك الصيدُ والرَّمْيُ، وأَكْثَبَ لك: دنا منكَ وأَمْكَنَك، فارْمِه

وأَكْثَبُوا لكم: دَنَوْا منكم

النضر: أَكْثَبَ فلانٌ إِلى القوم أَي دنا منهم؛ وأَكْثَبَ إِلى الجَبل أَي دنا منه

وكاثَبْتُ القومَ أَي دَنَوْتُ منهم

وفي حديث بَدْرٍ: إِنْ أَكْثَبَكُمُ القومُ فانْبِلوهم؛ وفي رواية: إِذ كَثَبُوكم فارْمُوهُمْ بالنَّبْل من كَثَب وأَكْثَبَ إِذا قارَبَ، والهمزة في أَكْثَبكم لتعدية كَثَبَ، فلذلك عَدّاها إِلى ضميرهم

وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي اللّه عنهما: وظَنَّ رجالٌ أَنْ قد أَكْثَبَتْ أَطْماعُهم أَي قَرُبَتْ ويقال: كَثَبَ القومُ إِذا اجتَمعوا، فهم كاثِـبُون

وكَثَبُوا لكم: دخَلوا بينكم وفيكم، وهو من القُرْب

وكَثَبَ الشيءَ يَكْثِـبُه ويَكْثُب كَثْباً: جَمَعَه من قُرْبٍ وصَبَّه؛ قال الشاعر لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقُ الـحَصَى، * مكانَ النبـيِّ من الكاثِب قال: يريد بالنبـيِّ، ما نَبا من الـحَصَى إِذا دُقَّ فَنَدَر والكاثِبُ: الجامِـعُ لما ندَر منه؛ ويقال: هما موضعان، وسيأْتي في أَثناءِ هذه الترجمة أَيضاً

وفي حديث أَبي هريرة: كنتُ في الصُّفَّةِ، فبَعَثَ النبـيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، بتَمْرِ عَجْوةٍ فكُثِبَ بيننا، وقيل: كُلُوه ولا تُوَزِّعُوه أَي تُرِكَ بين أَيدينا مَجْموعاً

ومنه الحديث: جئتُ عليّاً، عليه السلام، وبين يديه قَرَنْفَلٌ مَكْثُوبٌ أَي مجموع

وانْكَثَبَ الرمل: اجْتَمع والكَثِـيبُ من الرمل: القِطْعةُ تَنْقادُ مُحْدَوْدِبةً

وقيل: هو م اجتَمع واحْدَوْدَبَ، والجمع: أَكْثِـبةٌ وكُثُبٌ وكُثْبانٌ، مُشْتَقٌّ م ذلك، وهي تلالُ الرمل

وفي التنزيل العزيز: وكانتِ الجبالُ كَثيباً مَهِـيلاً

قال الفراء: الكَثيبُ الرَّمْل

والـمَهِـيلُ: الذي تُحَرِّك أَسْفَلَه، فيَنْهالُ عليك من أَعلاه الليث: كَثَبْتُ الترابَ فانْكَثَب إِذا نَثَرْتَ بعضَه فوقَ بعض

أَبو زيد: كَثَبْتُ الطعامَ أَكْثُبه كَثْباً، ونَثَرْتُه نَثْراً، وهما واحدٌ

وكلُّ ما انْصَبَّ في شيءٍ واجتمع، فقد انْكَثَب فيه

والكُثْبة من الماءِ واللَّبن: القَلِـيلُ منه؛ وقيل: هي مثل الجَرْعَةِ تَبْقَى في الإِناءِ؛ وقيل: قَدْرُ حَلْبة

وقال أَبو زيد: ملْءُ القَدَح من اللَّبن؛ ومن قولُ العرب، في بعض ما تَضَعُه على أَلسنة البهائم، قالت الضَّائنةُ: أُوَلَّدُ رُخالاً، وأُجَزُّ جُفَالاً، وأُحْلَبُ كُثَباً ثِقالاً، ول تَرَ مِثْلي مالاً

والجمع الكُثَبُ؛ قال الراجز: بَرَّحَ بالعَيْنَيْنِ خطَّابُ الكُثَبْ يقولُ: إِني خاطِبٌ وقد كَذَبْ وإِنما يَخْطُبُ عُسّاً منْ حَلَب <ص:703 يعني الرجلَ يَجيءُ بعِلَّةِ الخِطْبةِ، وإِنما يُريدُ القِرَى

قال ابن الأَعرابي: يقال للرَّجُل إِذا جاءَ يَطْلُبُ القِرَى، بعِلَّةِ الخِطْبة: إِنه لَيَخْطُبُ كُثْبةً؛ وأَنشد الأَزهري لذي الرمة مَيْلاءَ، من مَعْدِنِ الصِّيرانِ، قاصِـيَةً، * أَبْعارُهُنَّ على أَهْدافِها كُثَب وأَكْثَبَ الرجلَ: سقاه كُثْبةً من لَبَن

وكلُّ طائفةٍ من طعام أَو تم أَو تراب أَو نحو ذلك، فهو كُثْبةٌ، بعد أَن يكون قليلاً

وقيل: كلّ مُجْتَمِعٍ من طعامٍ، أَو غيره، بعد أَن يكون قليلاً، فهو كُثْبةٌ

ومن سُمِّيَ الكَثِـيبُ من الرمل، لأَنه انْصَبَّ في مكانٍ فاجتمع فيه

وف الحديث: ثلاثةٌ على كُثُبِ الـمِسْكِ، وفي رواية على كُثْبانِ الـمِسْك، هما جمع كَثِـيبٍ

والكَثِـيبُ: الرملُ الـمُسْتَطيلُ الـمُحْدَوْدِبُ

ويقال للتَّمْر، أَو للبُرِّ ونحوه إِذا كان مَصْبوباً في مواضع، فكُلُّ صُوبةٍ منها: كُثْبة

وفي حديثِ ماعزِ بن مالكٍ: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَمَر بِرَجْمِه حين اعْتَرَفَ بالزنى، ثم قال: يَعْمِدُ أَحَدُكم إِلى المرأَة الـمُغِـيبَة، فيَخْدَعُها بالكُثْبَة، لا أُوتى بأَحدٍ منهم فَعَلَ ذلك، إِلاَّ جعلْتُه نَكالاً

قال أَبو عبيد قال شُعْبةُ: سأَلتُ سِماكاً عن الكُثْبة، فقال: القليلُ من اللَّبن؛ قال أَبو عبيد: وهو كذلك في غير اللبن أَبو حاتم: احْتَلَبوا كُثَباً أَي من كلِّ شاةٍ شيئاً قليلاً

وقد كَثَبَ لَبَنُها إِذا قَلَّ إِمَّا عند غزارةٍ، وإِما عند قِلَّةِ كَلإٍ

والكُثْبة: كلُّ قليل جَمَعْتَه من طعام،أَو لبن، أَو غير ذلك

والكَثْباءُ، ممدود: التُّرابُ ونَعَمٌ كُثابٌ: كثير

والكُثَّابُ: السَّهْمُ (1 (1 قوله «والكثاب السهم إلخ» ضبطه المجد كشداد ورمان

) عامَّةً، وما رماه بكُثَّابٍ أَي بسَهْمٍ؛ وقيل: هو الصغير من السِّهام ههنا

الأَصمعي: الكُثَّابُ سهم لا نَصْلَ له، ولا ريشَ، يَلْعَبُ به الصِّبيان؛ قال الراجز في صفة الحية كأَنَّ قُرْصاً من طَحِـينٍ مُعْتَلِثْ، * هامَتُه في مِثْلِ كُثَّابِ العَبِث وجاءَ يَكْثُبه أَي يَتْلُوه

والكاثِـبةُ من الفَرس: الـمَنْسِجُ؛ وقيل: هو ما ارْتَفَعَ من الـمَنْسِج؛ وقيل: هو مُقَدَّمُ الـمَنْسِج، حيث تَقَع عليه يَدُ الفارِس، والجمعُ الكواثِبُ؛ وقيل: هي من أَصل العُنُق إِلى ما بين الكَتِفَيْن؛ قال النابغة لَـهُنَّ عليهم عادةٌ قد عَرَفْنَها، * إِذا عُرِضَ الخَطِّـيُّ فَوْقَ الكَواثِب وقد قيل في جمعه: أَكْثابٌ؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذلك

وفي الحديث: يَضَعُونَ رِماحَهم على كَواثِبِ خيلهم، وهي من الفَرس، مُجْتَمع كَتِفَيْه قُدَّامَ السَّرْج والكاثِبُ: موضعٌ، وقيل: جبل؛ قال أَوْسُ بنُ حَجَر يَرْثي فَضالةَ بنَ كِلْدَة الأَسَدِيَّ على السَّيِّدِ الصَّعْبِ، لو أَنه * يَقُوم على ذِرْوَةِ الصَّاقِب لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقُ الـحَصى، * مَكانَ النبـيّ من الكاثِب النبـيُّ: موضع، وقيل: هو ما نَبا وارْتَفَع

قال ابن بري: النبـيّ رَمْل معروف؛ ويقال: هو جمع <ص:704 نابٍ، كغازٍ وغَزِيٍّ

وقوله: لأَصْبَحَ، هو جواب لو في البيت الذي قبله؛ يقول: لو عَلا فَضالةُ هذا على الصاقِبِ، وهو جبل معروف في بلاد بني عامر، لأَصْبَحَ مَدْقُوقاً مكسوراً، يُعَظِّم بذلك أَمْرَ فَضالةَ

وقيل: إِن قوله يقوم، بمعنى يُقاومُه

المعجم: لسان العرب

كَثْبُ

ـ كَثْبُ: الجَمْعُ، والاجْتِمَاعُ، والصَّبُّ، والدُّخولُ، يَكْثُبُ ويَكْثِبُ، ووادٍ لِطَيّئٍ،

ـ كَثَبُ: القُرْبُ، وموضع بِدِيارِ طَيّئٍ.

ـ كَثَبَ عليهِ: حَمَلَ وكَرَّ،

ـ كَثَبَ كِنانَتَهُ: نَكَبَها،

ـ كَثَبَ لَبَنُها: قَلَّ.

ـ كَثيبُ: التَّلُّ مِنَ الرَّمْلِ، الجمع: أكْثِبَةٌ وكُثُبٌ وكُثْبانٌ، وموضع بساحِلِ بَحْرِ اليَمَنِ، وقَرْيَتانِ بالبَحْرَينِ.

ـ كُثْبَةُ: القَليلُ مِنَ الماءِ واللَّبَنِ، أو مِثْلُ الجُرْعَةِ تَبْقى في الإِناءِ، أو مِلْءُ القَدَحِ مِنْهُما، وموضع، والطَّائِفَةُ مِنْ طَعامٍ وتُرابٍ وغَيْرِهِ، وكُلُّ مُجْتَمِعٍ، والمُطْمَئِنَّةُ مِن الأرضِ بَيْنَ الجِبالِ.

ـ أكْثَبَهُ: سقاهُ كُثْبَةً، ودَنَا منه، كأَكْثَبَ له ومنه.

ـ كُثَابٌ: الكَثيرُ، وموضع بِنَجْدٍ.

ـ كُثَّابٌ وكَثَّابٌ: السَّهْمُ لا نَصْلَ له ولا ريشَ، (كالكُتَّابِ).

ـ كاثِبَةُ مِنَ الفَرَسِ: المِنْسَجُ، الجمع: أكْثابٌ.

ـ كاثِبُ: موضع، أو جَبَلٌ.

ـ كَثْباءُ: التُّرابُ.

ـ تَكْثيبُ: القِلَّةُ.

ـ "كَثَبَكَ الصَّيْدُ فارْمِهِ": أمْكَنَكَ مِنْ كاثِبَتِهِ.

ـ "مارُمي بِكِثابٍ": شَيْءٍ، سَهْمٍ وغَيْرِهِ.

ـ كاثَبْتُهُم: دَنَوْتُ منهمْ.

المعجم: القاموس المحيط

الكَثَبَ الكَثَبَ يقال: رماه من كَثَبٍ: أَي قُرْبٍ وتمكُّن.

وهو كَثَبَكَ: قُرْبَكَ (لا يستعمل إِلا ظرفًا).

المعجم: المعجم الوسيط

الكَثِيبُ : الرَّمْلُ المستطيلُ المُحْدَوْدِب. والجمع : .

أَكْثِبَةٌ، وكُثُبٌ، وكُثْبانٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

الكُثْبَةُ

الكُثْبَةُ : كلُّ قَلِيل مجتمِع من طَعام أَو لبن، أَو غير ذلك.

و الكُثْبَةُ المنخَفِضَةُ من الأَرض بين الجبال. والجمع : كُثَبٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

إِنكَثَب

إنكثب - انكثابا

1- إنكثب الرمل : اجتمع. 2- إنكثب الشيء : انصب.

المعجم: الرائد

أَكْثَب

أكثب - إكثابا

1- أكثبه أو منه أو إليه أو له : قرب منه . 2- أكثب لهالصيد : دنا الصيد منه . 3- أكثبه : سقاه «كثبة»، أي قليلا من الماء أو اللبن.

المعجم: الرائد

كَثَب

كثب - يكثب ويكثب ، كثبا

1- كثب الشيء : جمعه. 2- كثب الشيء : اجتمع. 3- كثب القوم : اجتمعوا. 4- كثب التراب : نثر بعضه فوق بعضه الآخر. 5- كثب في المكان : دخل. 6- كثب عليه : حمل عليه وانقض. 7- كثبه الصيد : قرب منه . 8- كثب الماء : صبه. 9- كثب : «جاء يكثبه» : أي يتلوه.

المعجم: الرائد

كثبة - ج، كثب

1- كثبة من الماء أو اللبن القليل المجتمع. 2- كثبة : كل مجتمع يكون قليلا. 3- كثبة : أرض سهلة منخفضة بين الجبال.

المعجم: الرائد

كاثب - مكاثبة

1-كاثبه : قرب منه

المعجم: الرائد

كثب - تكثيبا

1-كثب الشيء : قل

المعجم: الرائد

أَكْثَبَ الشيءُ: قرُبَ.

ومنه: أَكثَبَتْ.

أَطماعُهُم.

و أَكْثَبَ لك الصيدُ: دنا منك.

المعجم: المعجم الوسيط

انْكَثَبَ الشيءُ: اجتمعَ.

و انْكَثَبَ انصبَّ.

المعجم: المعجم الوسيط

كَاثَبَ القومَ: دنا منهم.

المعجم: المعجم الوسيط

كَثَبَ الشيءُ كَثَبَ ُ كَثْبًا: اجتمِع.

ويقال: كَثَبَ القومُ: اجتمعوا.

و كَثَبَ قلَّ.

يقال: كَثَبَ اللبنُ.

و كَثَبَ في المكان: دَخَل.

و كَثَبَ الشىءَ: جَمَعَهُ من قُرْب.

و كَثَبَ فلانٌ فلانًا: تَلاَه.

و كَثَبَ الصَّيدُ فلانًا: دنا منه.

المعجم: المعجم الوسيط

كَثَّبَ الشيءُ: قلَّ: يقال: كثَّب اللبنُ.

المعجم: المعجم الوسيط

كَثَبٌ

(ك ث ب). :-يُرَاقِبُ حَرَكَاتِهِ عَنْ كَثَبٍ :- : عَنْ قُرْبٍ. :-رَمَاهُ مِنْ كَثَبٍ :- :-رَآهُ مِنْ كَثَبٍ :- :-عَنْ كَثَبٍ :- :-بَحَثَ الْمَسْأَلَةَ عَنْ كَثَبٍ، مِنْ كَثَبٍ.

المعجم: الغني

كَثَبَ

[ك ث ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). كَثَبَ، يَكْثُبُ، اكْثُبْ مصدركَثْبٌ.

1. :-كَثَبَ الجُمْهُورُ :- : اِجْتَمَعَ.

2. :-كَثَبَهُ فِي سَيْرِهِ :- : دَنَا، اِقْتَرَبَ مِنْهُ.

3. :-كَثَبَ عَلَيْهِ :-: حَمَلَ عَلَيْهِ، اِنْقَضَّ.

4. :-كَثَبَ في الْمَكَانِ :- : دَخَلَ.

5. :-كَثَبَ التُّرَابَ :- : نَثَرَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ.

المعجم: الغني

اِنْكَثَبَ

(ك ث ب]). (فعل: خماسي لازم). اِنْكَثَبَ، يَنْكَثِبُ، مصدر اِنْكِثابٌ.

1. :-اِنْكَثَبَ الرَّمْلُ :- : اِجْتَمَعَ، اِنْتَشَرَ بَعْضُهُ فَوْقَ بَعْضٍ.

2. :-اِنْكَثَبَ الشَّيْءُ :- : اِنْصَبَّ.

المعجم: الغني

كَثَّبَ

[ك ث ب]. (فعل: رباعي لازم). كَثَّبَ، يُكَثِّبُ، مصدر تَكْثِيبٌ. :-كَثَّبَ الشَّيْءُ :- : قَلَّ.

المعجم: الغني

التحليل الصرفي للكلمة كثيبا

كَثِيبَا : كلمة أصلها الاسم (كَثِيبٌ) في صورة مثنى وجذرها (كثب) وجذعها (كثيب) وتحليلها (كثيب + ا). انظر معنى كَثِيبٌ

كَثِيبا : كلمة أصلها الاسم (كَثِيبٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (كثب) وجذعها (كثيب) وتحليلها (كثيب + ا). انظر معنى كَثِيبٌ

الْكَثِيبَا : كلمة أصلها الاسم (كَثِيب) في صورة مثنى وجذرها () وجذعها (كثيب) وتحليلها ( + ال + كثيبا). انظر معنى كَثِيب

الْكَثِيبَا : كلمة أصلها الاسم (كَثِيب) في صورة مثنى وجذرها () وجذعها (كثيب) وتحليلها ( + ال + كثيبا). انظر معنى كَثِيب

كَثِيبَا : مثنى مذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعِيل (كَثِيب + ا) في حال يكون مرفوعا مضافا والمشتق من الفعل (كَثَبَ) والذي جذره (كثب) . انظر معنى كَثِيب

 نصوص عربية وردت فيها كلمة كثيبا

يَوْمَ تَرْجُفُ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَّهِيلًا (قرآن سورة المزمل/14 )


73- ) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

73-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  


تعريف و معنى مهيلا في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

هَيَّلَ: (فعل)

هيَّلَ يهيِّل ، تَهييلاً ، فهو مُهيِّل ، والمفعول مُهيَّل

هَيَّلَ عَلَيْهِ التُّرَابَ : صَبَّهُ بِتَتَابُعٍ

هَيَّلَ فلانٌ الشيءَ: مبالغة في هاله

هَيْل: (اسم)

هَيْل : مصدر هالَ

هَيل: (اسم)

مصدر هَالَ يَهِيلُ

هَيْلُ التُّرَابِ أَوِ الرَّمْلِ : مَا انْصَبَّ وَانْهَالَ مِنْهُ

الهَيْلُ : الهَيالُ

مصدر هالَ

هيلَ: (فعل)

هِيلَ السَّكرانُ: تخيَّل تهاويلَ في سكره ففَزِع لها

هَيَلان: (اسم)

الهَيَلانُ : الانهيالُ في تتابع

اِنهالَ: (فعل)

انهالَ على ينهال ، انْهَلْ ، انهيالاً ، فهو مُنْهال ، والمفعول مُنهال عليه

اِنْهَالَتْ عَلَيْهِ الْمَصَائِبُ مِنْ كُلِّ صَوْبٍ وَحَدَبٍ : اِنْصَبَّتْ، تَهَاطَلَتْ، تَتالَتْ

اِنْهَالَ عَلَيْهِ ضَرْباً : أوْسَعَهُ ضَرْباً

اِنْهَالَ عَلَيْهِ شَتْماً : اِنْصَبَّ عَلَيْهِ، أثْقَلَهُ، كَالَ لَهُ

انهالتِ القنابلُ على المدينة: سقطت

انهال التُّرابُ عليه مُطاوع هالَ: انصبّ

انهيال أرضيّ: انزلاق كتلة جافّة من الصُّخور أو التُّربة

انْهَالَ القومُ عليه: تتابعوا عليه يسبُّونه ويؤذونه

هايل: (اسم)

هايل : فاعل من هالَ

اِهتالَ: (فعل)

اهْتَالَ فلانٌ: فَزِعَ، مطاوع: هاله

تَهَيَّلَ: (فعل)

تهيَّلَ يتهيّل ، تهيُّلاً ، فهو مُتهيِّل

تهيَّل التُّرابُ :سقط وتتابع سقوطه من أعلى إلى أسفل

مَهِيل: (اسم)

مَهِيل : اسم المفعول من هالَ

مُهيَّل: (اسم)

مُهيَّل : اسم المفعول من هَيَّلَ

مُهيِّل: (اسم(

مُهيِّل : فاعل من هَيَّلَ

مُهيل: (اسم(

مُهيل : فاعل من أَهالَ

اِستَهالَ: (فعل(

استهالَ يستهيل ، اسْتهِلْ ، استهالةً ، فهو مُستهيل ، والمفعول مُستهال

اسْتَهَالَ الأَمرَ: وجده هائلاً

مَهيل: (اسم(

المَهِيلُ : ما يُهال من رَمْلٍ أَو نحوه

مُهيل: (اسم(

اسم فاعل من أهالَ

هَيال: (اسم(

الهَيَالُ : ما انهال من الرمل

هُيوليّ: (اسم(

مَنْسُوبٌ إِلَى الْهُيُولَى

اِنهيال: (اسم(

مصدر اِنْهَالَ

اِنْهِيالُ الْمَصَائِبِ : تَهَاطُلُهَا، تَتالِيها

اِنْهِيَالُ الشَّتَائِمِ : اِنْصِبَابُهَا، كَيْلُهَا

مُنْهال: (اسم(

مُنْهال : فاعل من إِنهالَ

كلمات ذات صلة

اِستَهالَ اِستهالة اِنهالَ اِنهيال اِهتالَ أَهالَ أَهيَل تَهَيَّلَ تَهييل مَهيل مُتهيِّل مُستهيل هَيَّلَ هَيال هَيولَى هُيوليّ هالَ هيلة

تعريف و معنى مهيلا في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

هيل

هَالَ عليه التُّرابَ هَيْلاً وأَهالَه فانْهالَ وهَيَّل فتَهَيَّل، ويذمّ الرجل فيقال: جُرْفٌ مُنْهالٌ، (* قوله «فيقال جرف منهال إلخ عبارة المحكم: فيقال جرف منهال وسحاب منجال، أَما جرف منهال فانما يعني... ) فإِنما يعني أَنه ليس له حَزْم ولا عَقْل؛ وأَما قوله سحاب مُنْجال فمعناه أَنه لا يُطْمَع في خيره كأَنه مقلوب من مُنْجَلٍ والهَيْل: ما لم ترفع به يدك، والحَثْيُ: ما رفعت به يَدَك

وهالَ الرملَ دفعه فانْهال، وكذلك هَيَّلَه فَتَهَيَّل

والهَيْل والهَائل من الرمل الذي لا يثبت مكانَه حتى يَنْهال فيسقط وهِلْتُه أَنا؛ وأَنشد هَيْلٌ مَهِيلٌ من مَهِيلِ الأَهْيَل وفي حديث الخندَق: فعادت كثيباً أَهْيَلَ أَي رَمْلاً سائلاً، والهَيْ والهَيَال والهَيْلانُ: ما انْهال منه؛ قال مزاحم بكل نَقاً وَعْثٍ، إِذا ما عَلَوْتَ جرى نَصَفاً هَيْلانُه المُتَساوِق ورمل أَهْيَل: مُنْهال لا يثبت

وجاء بالهَيْل والهَيْلَمَا والهَيْلُمان أَي جاء بالمال الكثير؛ الأَخيرة عن ثعلب، وضعوا الهَيْل الذي ه المصدر موضع الاسم أَي بالمَهِيل، شبه بالرّمل في كثرته، فالميم على هذا ف الهَيْلَمان زائدة كزيادتها في زُرْقُم؛ قال أَبو عبيد: أَي بالرم والريح، فالهَيْل من قوله تعالى: وكانت الجبالُ كَثيباً مَهِيلاً؛ وقال ساعد بن جُؤيَّة الهذلي يصف ضبُعاً نَبَشت قبراً فذَاحَتْ بالوَتائر ثم بَدَّ يدَيْها، عند جانِبِه، تَهيل والهَيْلَمان، فَيْعَلان، والياء زائدة بدليل قولهم هَلْمان فسقط الياء، وضعوا الهَيْل الذي هو المصدر موضع الاسم أَي بالمَهِيل، شبه بالرمل ف كثرته فالميم على هذا في الهَيْلَمان زائدة كزيادتها في زُرْقُم، الأَل والنون زائدتان فالوزن على هذا فعْلَمان وانْهال عليه القوم: تتابعوا عليه وعَلَوْه بالشتم والضرب والقَهر والأَهْيل: موضع؛ قال المتنخل الهذلي هل تَعرِف المنزلَ بالأَهْيَل كالوَشْمِ في المِعْصَمِ لم يَخْمُ والهَيُول: الهَبارُ المنبتُّ وهو ما تراه في البيت من ضَوْء الشمس يدخ في الكُوَّةِ، عبرانية أَو رومية معرَّبة

والهالةُ: دارة القمر؛ قال في هالَةٍ هِلالُها كالإِكْليل قال ابن سيده: وإِنما قضينا على عينها أَنها ياء لأَن فيه معنى الهَيُو الذي هو ضوء الشمس، فإِن قلت: إِن الهَيُول رومية والهَالة عربية كان الواو أَولى به لأَنّ انقلاب الأَلف عن الواو وهي عين أَكثر من انقلابه عن الياء كما ذهب إِليه سيبويه، والجمع هالاتٌ الجوهري: هِلْتُ الدقيق في الجِراب صَبَبْته من غير كَيْل، وكل شي أَرسلته إِرْسالاً من رمل أَو تراب أَو طعام أَو نحوه قلت هِلْتُه أَهِيله هَيْلاً فانْهال أَي جرى وانصبَّ، وهو طعام مَهِيلٌ

وفي الحديث: أَ قوماً شكَوْا إِليه سرعة فَناء طعامهم فقال: أَتَكِيلون أَم تَهِيلون فقالوا: نَهِيلُ، فقال: كِيلو ولا تَهِيلوا فإِنَّ البركة في الكَيْل

وف المثل: أَراكِ مُحْسنَةً فَهِيلي؛ قال ابن بري: يُضرب مثلاً للرجل يُسيء ف فعله فيؤمر بذلك على الهُزْء به

وفي حديث العَلاء: أَوْصَى عند موت هِيلُوا عليَّ هذا الكثيبَ ولا تحفِروا لي

وتَهَيَّل: تصبَّب

وأَهَلْت الدقيق: لغة في هِلْت، فهو مُهَال ومَهِيل وهَيْلانُ في شعر الجعدي: حي من اليمن، ويقال: هو مكان؛ قال ابن بري بي الجعدي هو قوله كأَنَّ فاهَا، إِذا تَوَسَّنُ، م طِيبِ مِشَمٍّ وحُسْن مُبْتَسَم يُسَنُّ بالضَّرْوِ من بَرَاقِش أَ هَيْلانَ، أَو ناضِرٍ من العُتُ والضرْوُ: شجر طيب الرائحة، والعُتُم: الزيتون، وقيل: نبت يشبهه

وقا أَبو عمرو: بَراقِش وهَيْلان واديان باليمن

وهَالةُ: أُم حمزة بن عب المطلب

المعجم: لسان العرب

انهالَ على ينهال ، انْهَلْ ، انهيالاً ، فهو مُنْهال ، والمفعول مُنهال عليه :-

انهال التُّرابُ عليه مُطاوع هالَ: انصبّ :-انهالتِ القنابلُ على المدينة: سقطت:-

انهيال أرضيّ: انزلاق كتلة جافّة من الصُّخور أو التُّربة.

انهال القومُ عليه شتمًا وضربًا: تتابعوا عليه يسبُّونه ويؤذونه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

تهيَّلَ يتهيّل ، تهيُّلاً ، فهو مُتهيِّل :-

تهيَّل التُّرابُ سقط وتتابع سقوطه من أعلى إلى أسفل.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

هيَّلَ يهيِّل ، تَهييلاً ، فهو مُهيِّل ، والمفعول مُهيَّل :-

هيَّل عليه التُّرابَ هالَه، صبَّه عليه :-هيَّلتِ البنتُ الرّملَ على لُعْبتها.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

هَلَتَ دَمَ البَدَنة إِذا خَدَشَ جِلْدَها بسكِّينٍ حتى يَظْهَ الدمُ؛ عن اللحياني وقال ابن الفَرج: سمعتُ واقعاً يقول: انْهَلَتَ يَعْدُو، وانْسَلَت يَعْدو؛ وقال الفراء: سَلَتَه وهَلَتَهُ وقال اللحياني: سَلَتَ الدمَ وهَلَته أَي قَشَره بالسكين والهَلْتَى، على فَعْلَى: نبت إِذا يَبِسَ صارَ أَحْمر، وإِذا أُك ونَبَتَ سُمِّي: الجَمِيمَ؛ وقال الأَزهري: هَلْتَى، على فَعْلَى: شجرة، وه كنَباتِ الصِّلِّيانِ، إِلا أَن لونه إِلى الحُمْرة؛ ابن سيده: الهَلْتَ نبت؛ قال أَبو حنيفة: قال أَبو زياد: من الطَريفة الهَلْتَى، وهو نَب أَحْمَر، يَنْبُتُ نَباتَ الصِّلِّيان والنَّصِيِّ، ولونُه أَحْمَر ف رطُوبته، ويزداد حُمْرَة إِذا يَبِس، وهو مائيّ لا تَكادُ الماشية تَأْكُلُه ما وجَدت شيئاً من الكلإِ يَشْغَلُها عنه والهِلْتاءَةُ: الجماعة من الناس يُقِيمون ويَظْعَنون؛ هذه رواية أَب زيد، ورواها ابن السكيت بالثاء

المعجم: لسان العرب

الأَهْيَلُ

الأَهْيَلُ من الرِّمال أَو نحوها: ما يتهيَّل في تتابع.

المعجم: المعجم الوسيط

الهَيَالُ

الهَيَالُ : ما انهال من الرمل.

المعجم: المعجم الوسيط

الهَيَلانُ

الهَيَلانُ : الانهيالُ في تتابع.

المعجم: المعجم الوسيط

الهَيْلُ

الهَيْلُ : الهَيالُ.

المعجم: المعجم الوسيط

هَائِلٌ

(هـ و ل). (فاعل من هَالَ).

1. :-عَمَلٌ هَائِلٌ :- : عَظِيمٌ، كَبِيرٌ. :-يَتَمَتَّعُ الْجَيْشُ بِقُوَّةٍ هَائِلَةٍ :- :-كَانَتْ أَمَامَهُ صُعُوبَاتٌ هَائِلَةٌ :- :-مَعْرَكَةٌ هَائِلَةٌ :- :-هُنَالِكَ الْفَارِقُ الْهَائِلُ بَينَ مَا يُبَاعُ بِدِرْهَمٍ وَمَا لَيْسَ يُبَاعُ بِكُنُوزِ الأَرْضِ. (ع. م. العقاد).

2. :-دَوَىَ صَوْتٌ هَائِلٌ :- : مُفْزِعٌ.

المعجم: الغني

هُيُولِيٌّ

[هـ ي ل]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْهُيُولَى).

المعجم: الغني

هيل

هيل - تهييلا

1-هيل عليه التراب : صبه فأكثر

المعجم: الرائد

استهالَ

استهالَ يستهيل ، اسْتهِلْ ، استهالةً ، فهو مُستهيل ، والمفعول مُستهال :-

استهالَ الأمرَ وجده هائلاً؛ مفزعًا :-استهال الهزيمةَ، - استهال النَّاسُ منظرَ البركان يقذف بالحِمَم.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

استهال الأمر

وجده هائلاً؛ مفزعًا :-استهال الهزيمةَ- استهال النَّاسُ منظرَ البركان يقذف بالحِمَم.

المعجم: عربي عامة

استهلّ الشّهر

هَلّ، أهلّ؛ ظهر هلالُه.

المعجم: عربي عامة

استهلّ القوم الشّهر

رأوا هلالَه.

المعجم: عربي عامة

استهلّ المرء السّيف

استلَّه.

المعجم: عربي عامة

استهلّ المطر

هلَّ، أهلَّ؛ اشتدّ انصبابه :-استهلت السماءُ

المعجم: عربي عامة

استهلّ الموسيقار الحفل بقطعة موسيقيّة رائعة

بَدأه، افتتحه :-استهلّ كلامه بالتَّحيَّة- استهلَلْنا الشهرَ :- ° مُستهَلّ الكلام

المعجم: عربي عامة

استهلّ المولود

رفع صوتَه بالبكاء وصاح عند الولادة.

المعجم: عربي عامة

التحليل الصرفي للكلمة مهيلا

مَهِّيلَا : مثنى مذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعِّيل (مَهِّيل + ا) في حال يكون مرفوعا مضافا والمشتق من الفعل (مَهَلَ) والذي جذره (مهل) . انظر معنى مَهِّيل

مَهِيلا : مثنى مذكر لاسم المفعول (مَهِيل + ا) في حال يكون مرفوعا مضافا والمشتق من الفعل (هَالَ) والذي جذره (هيل) . انظر معنى مَهِيل

مُهَيِّلَا : مثنى مذكر لاسم الاسم المفعول (مُهَيِّل + ا) في حال يكون مرفوعا مضافا والمشتق من الفعل (هَيَّلَ) والذي جذره (هيل) . انظر معنى مُهَيِّل

مُهَيَّلَا : مثنى مذكر لمفعول (مُهَيَّل + ا) في حال يكون مرفوعا مضافا والمشتق من الفعل (هَيَّلَ) والذي جذره (هيل) . انظر معنى مُهَيَّل

نصوص عربية وردت فيها كلمة مهيلا

يَوْمَ تَرْجُفُ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَّهِيلًا (قرآن سورة المزمل/14 )


209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...