Grammar American & British

Saturday, November 11, 2023

113- ) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

113-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  



معنى الْمُدَّثِّرُ في القرآن الكريم

المُدَثِّرُ﴿١ المدثر﴾ المتلفف في ثيابه

دثر قال الله تعالى: ﴿يا أيها المدثر﴾ (سورة المدثر: آية 1. انظر: اللسان (دبر) أصله المتدثر فأدغم، وهو المتدرع دثاره، يقال: دثرته فتدثر، والدثار: ما يتدثر به، وقد تدثر الفحل الناقة: تسنمها، والرجل الفرس: وثب عليه فركبه، ورجل دثور: خامل مستتر، وسيف داثر: بعيد العهد بالصقال، ومنه قيل للمنزل الدارس: داثر، لزوال أعلامه، وفلان دثر مال، أي: حسن القيام به.

تفسير آية 1 من سورة المدثر

تفسير الجلالين

﴿يا أيها المدثر﴾ النبي صلى الله عليه وسلم وأصله المتدثر أدغمت التاء في الدال، أي المتلفف بثيابه عند نزول الوحي عليه.

تفسير الميسر

يا أيها المتغطي بثيابه، قم مِن مضجعك، فحذِّر الناس من عذاب الله، وخُصَّ ربك وحده بالتعظيم والتوحيد والعبادة، وَطَهِّر ثيابك من النجاسات؛ فإن طهارة الظاهر من تمام طهارة الباطن، ودُمْ على هَجْر الأصنام والأوثان وأعمال الشرك كلها، فلا تقربها، ولا تُعط العطيَّة؛ كي تلتمس أكثر منها، ولمرضاة ربك فاصبر على الأوامر والنواهي.

﴿ تفسير السعدي ﴾

وأمره هنا بإعلان الدعوة ، والصدع بالإنذار، فقال: قُمِ [أي] بجد ونشاط فَأَنْذِرْ الناس بالأقوال والأفعال، التي يحصل بها المقصود، وبيان حال المنذر عنه، ليكون ذلك أدعى لتركه،

﴿ تفسير البغوي ﴾

قوله عز وجل: " يا أيها المدثر * قم فأنذر "، أي: أنذر كفار مكة.

﴿ تفسير الوسيط ﴾

والمراد بالقيام في قوله-تبارك وتعالى-: قم فأنذر، المسارعة والمبادرة والتصميم على تنفيذ ما أمره- سبحانه - به، والإنذار هو الإخبار الذي يصاحبه التخويف.

أى: قم- أيها الرسول الكريم- وانهض من مضجعك، وبادر بعزيمة وتصميم، على إنذار الناس وتخويفهم من سوء عاقبتهم، إذا ما استمروا في كفرهم، وبلغ رسالة ربك إليهم دون أن تخشى أحدا منهم، ومرهم بأن يخلصوا له-تبارك وتعالى- العبادة والطاعة.

والتعبير بالفاء في قوله: فَأَنْذِرْ للإشعار بوجوب الإسراع بهذا الإنذار بدون تردد.

وقال: فأنذر، دون فبشر، لأن الإنذار هو المناسب في ابتداء تبليغ الناس دعوة الحق حتى يرجعوا عما هم فيه من ضلال.

ومفعول أنذر محذوف.

أى: قم فأنذر الناس، ومرهم بإخلاص العبادة لله.

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

فقوله ( قم فأنذر ) أي : شمر عن ساق العزم ، وأنذر الناس . وبهذا حصل الإرسال ، كما حصل بالأول النبوة .

﴿ تفسير القرطبي ﴾

قوله تعالى : قم فأنذر أي خوف أهل مكة وحذرهم العذاب إن لم يسلموا .

وقيل : الإنذار هنا إعلامهم بنبوته ; لأنه مقدمة الرسالة .

وقيل : هو دعاؤهم إلى التوحيد ; لأنه المقصود بها .

وقال الفراء : قم فصل وأمر بالصلاة .

﴿ تفسير الطبري ﴾

وقوله: ( قُمْ فَأَنْذِرْ ) يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: قم من نومك فأنذر عذاب الله قومك الذين أشركوا بالله، وعبدوا غيره.

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.

* ذكر من قال ذلك:حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( قُمْ فَأَنْذِرْ ): أي أنذر عذاب الله ووقائعه في الأمم، وشدّة نقمته.

﴿ قم فأنذر ﴾

تفسير و معنى كلمة الْمُدَّثِّرُ من سورة المدثر آية رقم 1

يَاأَيُّهَاالْمُدَّثِّرُ(1)

أصلها المتدثر: لابس الدثار وهو ما فوق الشعار، أيْ المتغشّى بثيابه وهو النبي محمد صلى الله عليه وسلم

التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "دثر"

قال الله تعالى: يا أيها المدثر (سورة المدثر: آية 1. انظر: اللسان (دبر) أصله المتدثر فأدغم، وهو المتدرع دثاره، يقال: دثرته فتدثر، والدثار: ما يتدثر به، وقد تدثر الفحل الناقة: تسنمها، والرجل الفرس: وثب عليه فركبه، ورجل دثور: خامل مستتر، وسيف داثر: بعيد العهد بالصقال، ومنه قيل للمنزل الدارس: داثر، لزوال أعلامه، وفلان دثر مال، أي: حسن القيام به.

الآيات المتضمنة كلمة المدثر في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ﴾

سورة: المدثر - مكية - الآية: (1)

يا أيها المدثر

معنى الآية: مكية[ ( يا أيها المدثر ) ] ، أخبرنا عبد الواحد المليحي ، أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي ، أخبرنا محمد بن يوسف ، حدثنا محمد بن إسماعيل ، حدثنا يحيى ، حدثنا وكيع ، عن علي بن المبارك ، عن يحيى بن أبي كثير قال : سألت أبا سلمة [ بن ] عبد الرحمن عن أول ما نزل من القرآن ؟ قال : " يا أيها المدثر " قلت : يقولون : " اقرأ باسم ربك الذي خلق " ( العلق - 1 ) ؟ فقال أبو سلمة : سألت جابر بن عبد الله عن ذلك ، فقلت له مثل الذي قلت ، فقال جابر : لا أحدثك إلا بما حدثنا به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال : " جاورت بحراء فلما قضيت جواري هبطت ، فنوديت فنظرت عن يميني فلم أر شيئا ونظرت عن شمالي فلم أر شيئا ونظرت أمامي فلم أر شيئا ونظرت خلفي فلم أر شيئا فرفعت رأسي فرأيت شيئا فأتيت خديجة فقلت : دثروني وصبوا علي ماء باردا [ قال ] فدثروني وصبوا علي ماء باردا قال فنزلت : " يا أيها المدثر قم فأنذر وربك فكبر " .

أخبرنا عبد الواحد المليحي ، أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي ، أخبرنا محمد بن يوسف ، حدثنا محمد بن إسماعيل ، حدثنا عبد الله بن يوسف ، حدثنا الليث ، عن عقيل قال ابن شهاب : سمعت أبا سلمة قال : أخبرني جابر بن عبد الله : أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحدث عن فترة الوحي : " فبينا أنا أمشي سمعت صوتا من السماء فرفعت بصري قبل السماء فإذا الملك الذي جاءني بحراء قاعد على كرسي بين السماء والأرض ، فخشيت حتى هويت على الأرض ، فجئت أهلي فقلت : زملوني زملوني [ فزملوني ] فأنزل الله تعالى : " يا أيها المدثر قم فأنذر " إلى قوله : " فاهجر " قال أبو سلمة : والرجز الأوثان ، ثم حمي الوحي وتتابع " .

تعريف و معنى دثر في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

دَثَرَ: (فعل)

دَثَرَ، يَدْثُرُ، مصدر دُثُورٌ

دَثَرَ الشيءُ: قَدُمَ ودَرَس

دَثَرَ البِنَاءُ : اِنْهَدَمَ، تَلاَشَى، اِمَّحَى، عَفاعل

دَثَرَ المنْزِلُ : بَلِيَ

دَثَرَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ

دَثَرَ السَّيْفُ : صَدِئَ

دَثَرَ القَلْبُ : غَفَلَ، وفي الحديث: حديث شريف إِن القلب يَدْثُرُ كما يَدْثُرُ السيفُ /

دَثَرَ الرَّجُلُ : كَبُرَ، أَسَنَّ

دَثَرَ الشَّجَرُ : أوْرَقَ وَتَشَعَّبَتْ أوْرَاقُهُ

دَثَّرَ: (فعل)

دثَّرَ يُدثِّر ، تَدْثيرًا ، فهو مُدَثِّر ، والمفعول مُدَثَّر

دَثَّرَ الطائرُ: أَصلح عُشَّه

دَثَّرَ على الميِّت: نَضَّد عليه الصَّخرَ

دَثَّرَ فلاناً: أَلبسه الدِّثارَ

دثَّر فلانٌ فلانًا : غَطَّاه بِغطاءٍ يُسْتَدْفَأُ به من البرد فَأَخَذَتْنِي رَجْفَةٌ شَدِيدَةٌ فَأَتَيْتُ خَدِيجَةَ فَقُلْتُ دَثِّرُونِي فَدَثَّرُونِي(حديث)، : المغطَّى بالثياب،

دُثُر: (اسم)

دُثُر : جمع دِثار

دَثَر: (اسم)

الجمع : أَدْثار

الدَّثَر : الوسَخُ

دَثر: (اسم)

الجمع : الدُّثور

الدَّثْرُ : الكثير من كلِّ شيءٍ،

الدَّثْرُ :المالُ الكثيرُ وفي الحديث: حديث شريف ذَهَب أَهلُ الدُّثور بالأُجور /

دُثْر: (اسم)

دُثْر : جمع أَدْثَر

دِثر: (اسم)

الدِّثْرُ : مَن يُحسن القيام على المال ، هو دِثْرُ مالٍ

دُثْر: (اسم)

دُثْر :جمع أَدْثَر

أَدْثَار: (اسم)

أَدْثَار : جمع دَّثَرُ

تَدَثَّرَ: (فعل)

تدثَّرَ / تدثَّرَ بـ يتدثَّر ، تدثُّرًا ، فهو مُتَدَثِّر ، والمفعول مُتدثَّر به

تَدَثَّرَ الشَّيْخُ : لَبِسَ الدِّثَارَ

تَدَثَّرَ بِالدِّثَارِ : تَغَطَّى بِهِ، تَلَفَّفَ بِهِ

تَدَثَّرَ الفَرَسَ : وَثَبَ عَلَيْهِ فَرَكِبَهُ

تَدَثَّرَ بِالْمَالِ: كانَ غَنِيّاً

اِندَثَرَ: (فعل)

اندثرَ يندثر ، اندثارًا ، فهو مُنْدَثِر

انْدثَرَ : دَثَرَ

اِنْدَثَرَتْ بَقايا الأطْلالِ : اِمَّحَتْ، لَمْ يَبْقَ مِنْها أَثَرٌ

اِنْدَثَرَ الْمَنْزِلُ : تَحَطَّمَ أَشْلاءً، قَدُمَ

اندثرتِ الدَّولةُ/ اندثرتِ الحضارةُ: زالت وامَّحت قامت دولٌ واندثرت دُوَلٌ،

دِثار: (اسم)

الجمع : دُثُر

الدِّثارُ : الثوبُ الذي يكون فوق الشِّعار

الدِّثارُ :الغطاءُ والجمع : دُثُرٌ

دَثور: (اسم)

الدَّثُور : المتدثّرُ

الدَّثُور: الدِّثاريّ

دُثُور: (اسم)

دُثُور : مصدر دَثَرَ

دُثُور: (اسم)

دُثُور : جمع دَّثْرُ

داثِر: (اسم)

الجمع : دَوَاثِرُ

الدّاثِرُ : الغافل

الدّاثِرُ :من لا يعبأُ بالزِّينة ولا يستعمل الأَدهان

(فاعل مِنْ دَثَرَ)

أثَرٌ دَاثِرٌ: صَارَ مُمَّحِيّاً، مَمْحُوّاً، مُنْدَثِراً، مُتَلاَشِياً

أمْرٌ دَاثِرٌ : لاَ يُعْبَأُ بِهِ

أَمْرُهُ دَاثِرٌ : هَالِكٌ

تداثر: (فعل)

تداثر : دَثَرَ

مُدَثَّر: (اسم)

مُدَثَّر : اسم المفعول من دَثَّرَ

مُدَثِّر: (اسم)

مُدَثِّر : فاعل من دَثَّرَ

مُتَدَثِّر: (اسم)

مُتَدَثِّر : فاعل من تَدَثَّرَ

كلمات ذات صلة

اِندَثَرَ اِندِثار أَدْثَار أَدْثَرُ تَدَثَّرَ تَدْثير تداثر دَثَر دَثور دَوَاثِرُ دِثار دِثاريّ داثِر مُتَدَثِّر مُدَثَّر مُنْدَثِر

تعريف و معنى دثر في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

دثر

الدُّثُورُ: الدُّرُوسُ

وقد دَثَرَ الرَّسْمُ وتَداثَرَ ودَثَر الشيءُ يَدْثُرُ دُثُوراً وانْدَثَر: قَدُمَ ودَرَسَ؛ واستعار بعض الشعرا ذلك للحَسَبِ اتساعاً فقال في فِتْيَةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسَامِحٍ عند القِتالِ قَدِيمُهُمْ لم يَدْثُر أَي حَسَبُهُمْ لم يَبْلَ ولا دَرَسَ

وسيفٌ داثِرٌ: بعيد العهد بالصِّقالِ

ورجل خاسِرٌ داثِرٌ: إِتباع، وقيل: الدَّاثِرُ هنا الهالك، وروي عن الحسن أَنه قال: حادِثُوا هذه القلوب بذكر الله فإِنها سريع الدُّثُورِ؛ قال أَبو عبيد: سريعة الدُّثُور يعني دُرُوس ذكرالله وامِّحاءَه منها، يقول: اجْلُوها واغسلوا الرَّيْنَ والطَّبَعَ الذي علاها بذكر الله ودُثُورُ النفوس: سُرْعَةُ نِسْيانِها، تقول للمنزل وغيره إِذا عَفَ ودَرَسَ: قد دَثَرَ دُثُوراً؛ قال ذو الرمة أَشاقَتْكَ أَخْلاقُ الرُّسُومِ الدَّواثِر وقال شمر: دُثُورُ القلوب امِّحاءُ الذكر منها ودُرُوسُها، ودُثُور النفوس: سُرْعَةُ نسيانها

ودَثَرَ الرجلُ إِذا علته كَبْرَةٌ واسْتِسْنانٌ وقال ابن شميل: الدَّثَرُ الوَسَخُ

وقد دَثَرَ دُثُوراً إِذا اتسخ ودَثَرَ السيفُ إِذا صَدِئَ

وسيف داثِرٌ: وهو البعيد العهد بالصِّقالِ قال الأَزهري: وهذا هو الثواب يدل عليه قوله: حادِثُوا هذه القلوبَ أَى اجْلُوها واغسلوا عنها الدَّثَرَ والطَّبَعَ بذكر الله تعالى كما يُحادَث السيفُ إِذا صُقِلَ وجُلِيَ؛ ومنه قول لبيد كَمِثْلِ السَّيْفِ حُودِثَ بالصِّقال أَي جُلِيَ وصُقِلَ؛ وفي حديث أَبي الدرداء: أَن القلب يَدْثُرُ كما يَدْثُرُ السيف فجلاؤه ذكر الله أَي يَصْدَأُ كما يصدأُ السيف، وأَصل الدُّثُورِ الدُّرُوسُ، وهو أَن تَهُبَّ الرياحُ على المنزل فَتُغَشِّى رُسُومَهُ الرملَ وتغطيها بالتراب

وفي حديث عائشة: دَثَرَ مكانُ البيت فلا يَحُجَّهُ هود، عليه السلام ودَثَرَ الطائرُ تَدْثِيراً: أَصلح عُشَّهُ وتَدَثَّرَ بالثوب: اشتمل به داخلاَ فيه

والدِّثارُ: ما يُتَدَثَّر به، وقيل: هو ما فوق الشِّعارِ

وفي الصحاح: الدِّثار كل ما كان فوق الثياب من الشعار

وقد تَدَثِّرَ أَي تَلَفَّفَ في الدِّثار

وفي حديث الأَنصار: أَنتم الشِّعارُ والناس الدِّثارُ؛ الدِّثارُ: هو الثوب الذي يكون فوق الشِّعارِ، يعني أَنتم الخاصَّةُ والناسُ العامَّةُ

ورجل دَثُورٌ مُتَدَثِّرٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد أَلم تَعْلَمِي أَنَّ الصَّعالِيكَ نَوْمُهُم قليلٌ، إِذا نامَ الدَّثُورُ المُسالِمُ والدِّثارُ: الثوب الذي يُسْتَدْفَأُ به من فوق الشِّعارِ

يقال تَدَثَّرَ فلانٌ بالدِّثارِ تَدَثُّراً وادَّثَرَ ادِّثاراً، فهو مُدَّثِّرٌ والأَصل مُتَدَثِّر أُدغمت التاء في الدال وشدّدت

وقال الفرّاء في قوله تعالى: يا أَيها المُدَّثِّرُ؛ يعني المُتَدَثِّر بثيابه إِذا نام

وفى الحديث: كان إِذا نزل عليه الوحي يقول دثِّرُوني دَثِّرُوني؛ أَي غَطُّونى بما أَدْفَأُ به والدَّثُورُ: الكَسْلان؛ عن كراع

والدَّثُور أَيضاً: الخامل النَّؤُوم والدَّثْرُ، بالفتح: المال الكثير، لا يثنى ولا يجمع، يقال: مال دَثْر ومالانِ دَثْرٌ وأَموالٌ دَثْرٌ، وقيل: هو الكثير من كل شيء؛ وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قيل له: ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُور بِالأُجُورِ؛ قال أَبو عبيد: واحد الدُّثُور دَثْرٌ، وهو المال الكثير؛ يقال: هم أَهلُ دَثْرٍ ودُثُورٍ، ومالٌ دَثْرٌ؛ وقال امرؤ القيس لَعَمْرِي لَقَوْمٌ قد تَرَى في دِيارِهِم مَرَابِطَ لِلأَمْهارِ والعَكَرِ الدَّثِر يعني الإِبل الكثيرة فقال الدَّثِرْ والأَصل الدَّثْر فحرّك الثا ليستقيم له الشعر

الجوهري: وعَسْكَرٌ دَثْرٌ أَي كثير إِلاَّ أَنه جاء بالتحريك

وفي حديث طَهْفَةَ: وابْعَثْ راعِيَها في الدَّثْرِ؛ أَراد بالدَّثْرِ ههنا الخِصْبَ والنباتَ الكثير

أَبو عمرو: المُتَدَثِّر من الرجال المَأْبُونُ، قال: وهو المُتَدَأَّمُ والمُتَدَهَّمُ والمِثْفَر والمِثْفَارُ

ورجل دَثْرٌ: غافل، وداثِرٌ مثله؛ وقول طفيل إِذا سَاقَها الرّاعِي الدَّثُورُ حَسِبْتَه رِكابَ عِرَاقِيٍّ، مَواقِيرَ تَدْفَع الدَّثُور: البطيء الثقيل الذي لا يكاد يبرح مكانَهُ ودَثَرَ الشجرُ: أَوْرَقَ وتَشَعَّبَتْ خِطْرَتُه ودَاثِرٌ: اسم؛ قال السيرافي: لا أَعرفه إِلاَّ دِثاراً

وتَدَثَّر فَرَسَه: وَثَبَ عليها فركبها، وفي المحكم: ركبها وجال في مَتْنِها، وقيل ركبها من خلفها؛ ويستعار في مثل هذا، قال ابن مقبل يصف غيثاً أَصَاخَتْ له فُدْرُ اليَمامَةِ، بعدم تَدَثِّرَها من وَبْلِهِ ما تَدَثَّر وتَدَثَّرَ الفحلُ الناقة أَي تَسَنَّمَها

المعجم: لسان العرب

ـ دَثْرُ: المالُ الكثيرُ، مالٌ ومالانَ وأموالٌ دَثْرٌ،

ـ دَثَرُ: الوَسَخُ،

ـ وبِلا لامٍ: حِصْنٌ باليمنِ.

ـ دُثُورُ: الدُّرُوسُ، كالاِندِثارِ،

ـ الدُّثُورُ للنَّفْسِ: سُرْعَةُ نِسْيانِها،

ـ الدُّثُورُ للقَلْبِ: امِّحاءُ الذِّكْرِ منه،

ـ دَثُورُ: الرجلُ البَطِيءُ الخامِلُ النَّؤُومُ.

ـ داثِرُ: الهالِكُ، والغافِلُ، كالأَدْثَرِ.

ـ تَدَثَّرَ بالثوبِ: اشْتَمَلَ به،

ـ تَدَثَّرَ الفَحْلُ الناقَةَ: تَسَنَّمَها،

ـ تَدَثَّرَ الرجلُ قِرْنَه: وثَبَ عليه فَرَكِبَهُ.

ـ مُتَدَثِّر: المَأْبونُ.

ـ دِثارُ: ما فوقَ الشِّعارِ من الثيابِ.

ـ دَثَرَ الشجرُ: أورَقَ،

ـ دَثَرَ الرَّسْمُ: قَدُمَ، كتَداثَرَ،

ـ دَثَرَ الثوبُ: اتَّسَخَ،

ـ دَثَرَ السيفُ: صَدِئَ، فهو داثِرٌ.

ـ هو دِثْرُ مالٍ: حَسَنُ القِيامِ به.

ـ دِثارٌ القَطَّانُ الضَّبِّيُّ، ويَزيدُ بنُ دِثارٍ التابِعيُّ، ومُحارِبُ بنُ دِثارٍ وابنُهُ دِثارٌ: محدثونَ.

ـ ادَّثَرَ: اقَتَنَى دَثْراً من المالِ.

ـ تَدْثيرُ الطائِرِ: إِصلاحُهُ عُشَّهُ.

ـ دُثِرَ على القَتيلِ: نُضِّدَ عليه الصَّخْرُ.

المعجم: القاموس المحيط

دثَّرَ يُدثِّر ، تَدْثيرًا ، فهو مُدَثِّر ، والمفعول مُدَثَّر :-

دثَّر فلانٌ فلانًا

1 - غَطَّاه بِغطاءٍ يُسْتَدْفَأُ به من البرد :-فَأَخَذَتْنِي رَجْفَةٌ شَدِيدَةٌ فَأَتَيْتُ خَدِيجَةَ فَقُلْتُ دَثِّرُونِي فَدَثَّرُونِي [حديث]، - {يَاأَيُّهَا الْمُدَثَّرُ} [قرآن]: المغطَّى بالثياب، - {يَاأَيُّهَا الْمُدَثِّرُ} [قرآن]: المغطِّي نفسه بالثياب.

2 - ألبَسَه الدِّثارَ، وهو ثوبٌ يُلْبَس فوق ما يلي الجسدَ من ملابس.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

دثر - يدثر ، دثورا

1- دثر الأثر أو الرسم : امحى. 2- دثر المنزل : بلي، تهدم. 3- دثر الثوب : اتسخ. 4- دثر السيف أو نحوه : علاه الصدأ. 5- دثر : كبر. 6- دثر الشجر : أورق وتشعبت أغصانه.

المعجم: الرائد

دثر - تدثيرا

1- دثره : أهلكه، أماته. 2- دثره : غطاه بـ«الدثار»، وهو ثوب أو غطاء. 3- دثر الطائر : أصلح عشه.

المعجم: الرائد

دثّر فلان فلانا

غَطَّاه بِغطاءٍ يُسْتَدْفَأُ به من البرد :-فَأَخَذَتْنِي رَجْفَةٌ شَدِيدَةٌ فَأَتَيْتُ خَدِيجَةَ فَقُلْتُ دَثِّرُونِي فَدَثَّرُونِي [حديث]- {يَاأَيُّهَا الْمُدَثَّرُ} (ق)

المعجم: عربي عامة

دثر

د ث ر: الدِّثَارُ بالكسر وكل ما كان من الثياب فوق الشعار وقد تدثر أي تلفف في الدثار و دَثَر الرسم درس وبابه دخل و تَدَاثَرَ أيضا

المعجم: مختار الصحاح

دَثَرَ الشيءُ ـُ دُثُوراً: قَدُمَ ودَرَس.

ويقال: دَثَرَ المنزلُ: بَلِيَ وتهدَّم.

و دَثَرَ الثوبُ: اتَّسخ.

و دَثَرَ السيفُ ونحوه: صدىًّ لبُعد عهده بالصَّقل.

ويقال: دَثَرَ القلبُ: غَفَلَ، ودثرتِ النفسُ كذلك.

وفي الحديث: حديث شريف إِن القلب يَدْثُرُ كما يَدْثُرُ السيفُ //.

و دَثَرَ فلانٌ: كبِرَ وأَسَنَّ.

و دَثَرَ الشجرُ: أَورق وتشعَّبت أَغصانه.

المعجم: المعجم الوسيط

دَثَّرَ الطائرُ: أَصلح عُشَّه.

و دَثَّرَ على الميِّت: نَضَّد عليه الصَّخرَ.

ويقال: دُثِّرَ عليه (بالبناء للمجهول) : و دَثَّرَ فلاناً: أَلبسه الدِّثارَ.

و دَثَّرَ غطَّاه.

المعجم: المعجم الوسيط

دَثَرَ

(د ث ر). (فعل: ثلاثي لازم). دَثَرَ، يَدْثُرُ، مصدر دُثُورٌ.

1. :-دَثَرَ البِنَاءُ :- : اِنْهَدَمَ، تَلاَشَى، اِمَّحَى، عَفاعل

2. :-دَثَرَ المنْزِلُ :- : بَلِيَ.

3. :-دَثَرَ الثَّوْبُ :- : اِتَّسَخَ.

4. :-دَثَرَ السَّيْفُ :- : صَدِئَ.

5. :-دَثَرَ القَلْبُ :- : غَفَلَ. إنَّ القَلْبَ يَدْثُرُ كَمَا يَدْثُرُ السَّيْفُ.

6. :-دَثَرَ الرَّجُلُ :- : كَبُرَ، أَسَنَّ.

7. :-دَثَرَ الشَّجَرُ :- : أوْرَقَ وَتَشَعَّبَتْ أوْرَاقُهُ.

المعجم: الغني

دَثَّرَ

(د ث ر). (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). دَثَّرْتُ، أُدَثِّرُ، دَثِّرْ، مصدر تَدْثِيرٌ.

1. :-دَثَّرَهُ بِالدِّثَارِ :- : غَطَّاهُ بِغِطَاءٍ. :-دَثِّرُونِي، دَثِّرُونِي إنَّ الحُمَّى تَسْرِي فِي أعْضَائِي.

2. :-دَثَّرَ عَلَى الْمَيِّتِ :- : نَضَّدَ عَلَيْهِ الصَّخْرَ.

3. :-دَثَّرَ الطَّائِرُ :- : أصْلَحَ عُشَّهُ.

المعجم: الغني

دثر

1-الذي يحسن القيام والإشراف على المال.`

المعجم: الرائد

الدَّثَر : الوسَخُ. والجمع : أَدْثار.

المعجم: المعجم الوسيط

الدَّثْرُ : الكثير من كلِّ شيءٍ، ويوصف به على لفظه كالمصدر، وقد يجمع على دُثُور.

و الدَّثْرُ المالُ الكثيرُ.

وفي الحديث: حديث شريف ذَهَب أَهلُ الدُّثور بالأُجور //.

المعجم: المعجم الوسيط

الدِّثْرُ : مَن يُحسن القيام على المال.

يقال: هو دِثْرُ مالٍ.

المعجم: المعجم الوسيط

اندثرَ يندثر ، اندثارًا ، فهو مُنْدَثِر :-

اندثر الأَثَرُ قَدُمَ وانمحَى وخفي :-اندثَرَ المنزِلُ: خرِبَ وانهَدَم.

اندثرتِ الدَّولةُ/ اندثرتِ الحضارةُ: زالت وامَّحت :-قامت دولٌ واندثرت دُوَلٌ، - اندثر كثيرٌ من العادات والتَّقاليد، - اندثرت بعضُ القيم الثَّقافيّة.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

ادَّثَّرَ / ادَّثَّرَ بـ يدَّثَّر ، فهو مُدَّثِّر ، والمفعول مُدَّثَّر به :-

ادَّثَّر الشَّخصُ غطَّى جسمَه، أو ألقى على جسده كِساءً يقيه من البرد :- (يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ. قُمْ فَأَنْذِرْ) .

ادَّثَّر بالثَّوب: تلفَّف به وتغطَّى.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

تدثَّرَ / تدثَّرَ بـ يتدثَّر ، تدثُّرًا ، فهو مُتَدَثِّر ، والمفعول مُتدثَّر به :-

تدثَّر الشَّخصُ

1 - لبس الدِّثارَ وهو ثوبٌ يُلْبَس فوق ما يلي الجسدَ من ملابس.

2 - ادّثّر؛ غَطَّى جسمَه، أو ألقَى على جَسَدِه كِساءً يقيه من البرد :-تدثَّر من البرد، - {يَاأَيُّهَا الْمُتَدَثِّرُ} (قرآن) .

تدثَّر الشَّخصُ بالثَّوبِ: ادَّثَّر به، تلفّف به وتغطّى :-تدثَّر بعباءةٍ/ بمِعْطف:-

فلانٌ يتدثَّر بالمال: كناية عن غِناه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

المدّثّر : اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 74 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستٌّ وخمسون آية.

المعجم: عربي عامة

الأَدْثَرُ : الغافل.

المعجم: المعجم الوسيط

التحليل الصرفي للكلمة الدثر

الدُّثُر : كلمة أصلها الاسم (دُثُرٌ) في صورة جمع تكسير وجذرها (دثر) وجذعها (دثر) وتحليلها (ال + دثر). انظر معنى دُثُرٌ

دُثْر : جمع تكسير ل (أَدْثَر) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى أَدْثَر

دُثُر : جمع تكسير ل (دِثار) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى دِثار

دَثْر : مفرد لصفة مشبهه (دَثْر) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (دَثَرَ) والذي جذره (دثر) . انظر معنى دَثْر

دَثِر : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعِل (دَثِر) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (دَثَرَ) والذي جذره (دثر) . انظر معنى دَثِر

دَثَرَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (دَثَرَ) والمشتق من الجذر (دثر) . انظر معنى دَثَرَ

دَثِّرْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المزيد (دَثَّرَ) والمشتق من الجذر (دثر) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى دَثَّرَ

دَثَّرَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (دَثَّرَ) والمشتق من الجذر (دثر) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى دَثَّرَ

دُثِّرَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (دَثَّرَ) والمشتق من الجذر (دثر) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى دَثَّرَ

نصوص عربية وردت فيها كلمة دثر

وَحِينَمَا جَاءَهُ جِبْرِيلُ فِي الْغَارِ رَجَعَ مُضْطَرِبًا قَائِلًا: دَثِّرُونِي دَثِّرُونِي (عامة )

يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (قرآن سورة المدثر/1 )

اصْنَعُوا لِي دِثَارًا خَفِيفًا دَفِيئًا مِنْ هَذِهِ السِّخَالِ (عامة )

وَالتَّقْوَى تَثْبُتُ فِي قُلُوبِهِمْ فَتَظْهَرُ عَلَى أَجْسَادِهِمْ فَهِيَ ثِيَابُهُمُ الَّتِي يَلْبَسُونَ وَدِثَارُهُمُ الَّذِي يُظْهِرُونَ (عامة )

وَالدُّعَاءَ دِثَارًا أَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا عَلَى مِنْهَاجِ الْمَسِيحِ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ (عامة )

وَدِثَارُهُمُ الَّذِي يُظْهِرُونَ (عامة)

وَلَمْ يَكُنْ أَدَلَّ مِنْ شِدَّةِ تَأْثِيرِ الْوَاقِعَةِ هَذِهِ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ طَلَبِهِ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ ـ السَّيِّدَةِ خَدِيجَةَ آنَذَاكَ ـ دَثِّرُونِي (عامة )


209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...