Grammar American & British

Saturday, November 25, 2023

135- ) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

135-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  



معنى سِجِّيلٍ في القرآن الكريم

مِن سِجِّيل﴿٤ الفيل﴾ من آجر ( الطين المشوي )

سِجيل﴿٣ الفيل﴾ سِجيل: كلمة فارسية بمعنى حجر. أي الطين المتحجر.

سجل السجل: الدلو العظيمة، وسجلت الماء فانسجل، أي: صببته فانصب، وأسجلته: أعطيته سجلا، واستعير للعطية الكثيرة، والمساجلة: المساقاة بالسجل، وجعلت عبارة عن المباراة والمناضلة،

تفسير آية 4 من سورة الفيل

تفسير الجلالين

﴿ترميهم بحجارة من سجيل﴾ طين مطبوخ.

تفسير الميسر

وبعث عليهم طيرًا في جماعات متتابعة، تقذفهم بحجارة من طين متحجِّر.

سجيل﴿٨٢ هود﴾ طين طُبخ بالنّار كالفخّار

مِنْ سِجِّيلٍ﴿٨٢ هود﴾ من طين متحجر

تفسير آية 82 من سورة هود

تفسير الجلالين

﴿فلما جاء أمرنا﴾ بإهلاكهم

﴿جعلنا عاليها﴾ أي قراهم

﴿سافلها﴾ أي بأن رفعها جبريل إلى السماء وأسقطها مقلوبة إلى الأرض

﴿وأمطرنا عليها حجارة من سجيل﴾ طين طبخ بالنار

﴿منضود﴾ متتابع.

﴿ تفسير السعدي ﴾

فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا بنزول العذاب، وإحلاله فيهم جَعَلْنَا ديارهم عَالِيَهَا سَافِلَهَا أي: قلبناها عليهم وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ أي: من حجارة النار الشديدة الحرارة مَنْضُودٍ أي.

متتابعة، تتبع من شذ عن القرية.

﴿ تفسير البغوي ﴾

قوله : ( فلما جاء أمرنا ) عذابنا ، ( جعلنا عاليها سافلها ) وذلك أن جبريل عليه السلام أدخل جناحه تحت قرى قوم لوط المؤتفكات وهي خمس مدائن ، وفيها أربعمائة ألف ، وقيل: أربعة آلاف ألف ، فرفع المدائن كلها حتى سمع أهل السماء صياح الديكة ، ونباح الكلاب ، فلم يكفأ لهم إناء ولم ينتبه نائم ، ثم قلبها فجعل عاليها سافلها .

( وأمطرنا عليها ) أي على شذاذها ومسافريها .

وقيل: بعدما قلبها أمطر عليها ، ( حجارة من سجيل ) قال ابن عباس رضي الله عنهما وسعيد بن جبير :

( سنك وكل ) فارسي معرب .

وقال قتادة وعكرمة : السجيل الطين ، دليله قوله عز وجل : ( لنرسل عليهم حجارة من طين ) ( الذاريات - 33 ) .

قال مجاهد : أولها حجر وآخرها طين .

وقال الحسن : كان أصل الحجارة طينا فشددت .

وقال الضحاك : يعني الآجر .

وقيل: السجيل اسم السماء الدنيا .

وقيل: هو جبال في السماء ، قال الله تعالى ( وينزل من السماء من جبال فيها من برد ) ( النور - 43 ) .

قوله تعالى : ( منضود ) قال ابن عباس رضي الله عنهما : متتابع ، يتبع بعضها بعضا ، مفعول من النضد ، وهو وضع الشيء بعضه فوق بعض .

﴿ تفسير الوسيط ﴾

ثم حكى- سبحانه - في نهاية القصة ما حل بهؤلاء المجرمين من عذاب فقال: فَلَمَّا جاءَ أَمْرُنا جَعَلْنا عالِيَها سافِلَها وَأَمْطَرْنا عَلَيْها حِجارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ.

مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ وَما هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ.

أى: «فلما أمرنا» بإهلاك هؤلاء القوم المفسدين جَعَلْنا عالِيَها سافِلَها أى: جعلنا أعلى بيوتهم أسفلها، بأن قلبناها عليهم، وهي عقوبة مناسبة لجريمتهم حيث قلبوا فطرتهم، فأتوا الذكران من العالمين وتركوا ما خلق لهم ربهم من أزواجهم ...

وقوله: وَأَمْطَرْنا عَلَيْها حِجارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ زيادة في عقوبتهم ولعنهم.

أى: جعلنا أعلى قراهم أسفلها، وأمطرنا عليها حجارة مِنْ سِجِّيلٍ أى: من حجر وطين مختلط، قد تجحر وتصلب مَنْضُودٍ أى: متتابع في النزول بدون انقطاع موضوع بعض على بعض، من النضد وهو وضع الأشياء بعضها إلى بعض.

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

يقول تعالى : ( فلما جاء أمرنا ) وكان ذلك عند طلوع الشمس ، ( جعلنا عاليها ) وهي [ قريتهم العظيمة وهي ] سدوم [ ومعاملتها ] ( سافلها ) كقوله ) [ والمؤتفكة أهوى ] فغشاها ما غشى ) [النجم: 53 ، 54 ] أي : أمطرنا عليها حجارة من " سجيل " وهي بالفارسية : حجارة من طين ، قاله ابن عباس وغيره .وقال بعضهم : أي من " سنك " وهو الحجر ، و " كل " وهو الطين ، وقد قال في الآية الأخرى : ( حجارة من طين ) [ الذاريات : 33 ] أي : مستحجرة قوية شديدة . وقال بعضهم : مشوية ، [ وقال بعضهم : مطبوخة قوية صلبة ] وقال البخاري . " سجيل " : الشديد الكبير . سجيل وسجين واحد ، اللام والنون أختان ، وقال تميم بن مقبل :ورجلة يضربون البيض ضاحية ضربا تواصت به الأبطال سجيناوقوله : ( منضود ) قال بعضهم : منضودة في السماء ، أي : معدة لذلك .وقال آخرون : ( منضود ) أي : يتبع بعضها بعضا في نزولها عليهم .

﴿ تفسير القرطبي ﴾

قوله تعالى : فلما جاء أمرنا أي عذابنا .

" جعلنا عاليها سافلها " وذلك أن جبريل - عليه السلام - أدخل جناحه تحت قرى قوم لوط ، وهي خمس : سدوم وهي القرية العظمى ، وعامورا ، ودادوما ، وضعوه ، وقتم ، فرفعها من تخوم الأرض حتى أدناها من السماء بما فيها ; حتى سمع أهل السماء نهيق حمرهم وصياح ديكتهم ، لم تنكفئ لهم جرة ، ولم ينكسر لهم إناء ، ثم نكسوا على رءوسهم ، وأتبعهم الله بالحجارة .

مقاتل أهلكت أربعة ، ونجت ضعوه .

وقيل : غير هذا ، والله أعلم .

قوله تعالى : وأمطرنا عليها حجارة من سجيل دليل على أن من فعل فعلهم حكمه الرجم ، وقد تقدم في " الأعراف " .

وفي التفسير : أمطرنا في العذاب ، ومطرنا في الرحمة .

وأما كلام العرب فيقال : مطرت السماء وأمطرت حكاه الهروي .

واختلف في " السجيل " فقال النحاس : السجيل الشديد الكثير ; وسجيل وسجين اللام والنون أختان .

وقال أبو عبيدة : السجيل الشديد ; وأنشد :ضربا تواصى به الأبطال سجيناقال النحاس : ورد عليه هذا القول عبد الله بن مسلم وقال : هذا سجين وذلك سجيل فكيف يستشهد به ؟ ! قال النحاس : وهذا الرد لا يلزم ; لأن أبا عبيدة ذهب إلى أن اللام تبدل من النون لقرب إحداهما من الأخرى ; وقول أبي عبيدة يرد من جهة أخرى ; وهي أنه لو كان على قوله لكان حجارة سجيلا ; لأنه لا يقال : حجارة من شديد ; لأن شديدا نعت .

وحكى أبو عبيدة عن الفراء أنه قد يقال لحجارة الأرحاء سجيل .

وحكى عنه محمد بن الجهم أن سجيلا طين يطبخ حتى يصير بمنزلة الأرحاء .

وقالت طائفة منهم ابن عباس وسعيد بن جبير وابن إسحاق : إن سجيلا لفظة غير عربية عربت ، أصلها سنج وجيل .

ويقال : سنك وكيل ; بالكاف موضع الجيم ، وهما بالفارسية حجر وطين عربتهما العرب فجعلتهما اسما واحدا .

وقيل : هو من لغة العرب .

وقال قتادة وعكرمة : السجيل الطين بدليل قوله لنرسل عليهم حجارة من طين .

وقال الحسن : كان أصل الحجارة طينا فشددت .

والسجيل عند العرب كل شديد صلب .

وقال الضحاك : يعني الآجر .

وقال ابن زيد : طين طبخ حتى كان كالآجر ; وعنه أن سجيلا اسم السماء الدنيا ; ذكره المهدوي ; وحكاه الثعلبي عن أبي العالية ; وقال ابن عطية : وهذا ضعيف يرده وصفه ب " منضود " .

وعن عكرمة : أنه بحر معلق في الهواء بين السماء والأرض منه نزلت الحجارة .

وقيل : هي جبال في السماء ، وهي التي أشار الله تعالى إليها بقوله : وينزل من السماء من جبال فيها من برد .

وقيل : هو مما سجل لهم أي كتب لهم أن يصيبهم ; فهو في معنى سجين ; قال الله تعالى : وما أدراك ما سجين كتاب مرقوم قاله الزجاج واختاره .

وقيل : هو فعيل من أسجلته أي أرسلته ; فكأنها مرسلة عليهم .

وقيل : هو من أسجلته إذا أعطيته ; فكأنه عذاب أعطوه ; قال :من يساجلني يساجل ماجدا يملأ الدلو إلى عقد الكربوقال أهل المعاني : السجيل والسجين الشديد من الحجر والضرب ; قال ابن مقبل :ورجلة يضربون البيض ضاحية ضربا تواصى به الأبطال سجينا" منضود " قال ابن عباس : متتابع .

وقال قتادة : نضد بعضها فوق بعض .

وقال الربيع : نضد بعضه على بعض حتى صار جسدا واحدا .

وقال عكرمة : مصفوف .

وقال بعضهم مرصوص ; والمعنى متقارب .

يقال : نضدت المتاع واللبن إذا جعلت بعضه على بعض ، فهو منضود ونضيد ونضد ; قال :ورفعته إلى السجفين فالنضدوقال أبو بكر الهذلي :معد ; أي هو مما أعده الله لأعدائه الظلمة .

﴿ تفسير الطبري ﴾

القول في تأويل قوله تعالى : فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ (82)قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره: ولما جاء أمرنا بالعذاب وقضاؤنا فيهم بالهلاك، جَعَلْنَا عَالِيَهَايعني عالي قريتهم ، سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا ، يقول: وأرسلنا عليها ، حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ .

* * *واختلف أهل التأويل في معنى سِجِّيلٍ .

فقال بعضهم: هو بالفارسية : سنك ، وكل.

(1)*ذكر من قال ذلك.

18424- حدثني محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قوله: مِنْ سِجِّيلٍ ، بالفارسية، أوَّلها حَجَر، وآخرها طين.

18425- حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، بنحوه.

18426- حدثني المثنى قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا عبد الله، عن ورقاء، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد بنحوه.

18427- حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج، عن ابن جريج، عن مجاهد، نحوه.

18428- حدثنا ابن حميد قال ، حدثنا يعقوب، عن جعفر، عن سعيد بن جبير: حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ ، قال: فارسية أعربت سنك وكل.

(2)18429- حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد، عن قتادة: " السجيل "، الطين.

18430- حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال ، حدثنا محمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة وعكرمة: مِنْ سِجِّيلٍ قالا من طين.

18431- حدثني المثني قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا إسماعيل بن عبد الكريم قال، حدثني عبد الصمد، عن وهب قال: سجيل بالفارسية: سنك وكل18432- حدثني موسى بن هارون قال ، حدثنا عمرو قال ، حدثنا أسباط، عن السدي: حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ ، أما السجيل فقال ابن عباس: هو بالفارسية: سنك وجل ، " سنك "، هو الحجر، و " جل " ، هو الطين.

يقول: أرسلنا عليهم حجارة من طين.

18433- حدثنا ابن حميد قال ، حدثنا مهران، عن سفيان، عن السدي، عن عكرمة، عن ابن عباس: حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ ، قال: طين في حجارة.

* * *وقال ابن زيد في ذلك ما:-18434- حدثني به يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد في قوله: حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ ، قال: السماء الدنيا.

قال: والسماء الدنيا اسمها سجيل، وهي التي أنزل الله على قوم لوط.

* * *وكان بعض أهل العلم بكلام العرب من البصريين يقول: " السجيل "، هو من الحجارة الصلب الشديد ، ومن الضرب، ويستشهد على ذلك بقول الشاعر: (3)*ضَرْبًا تَوَاصَى بِهِ الأَبْطَالُ سِجِّيلا* (4)وقال: بعضُهُم يُحوِّل اللام نونًا.

(5)* * *وقال آخر منهم: هو " فِعّيل " ، من قول القائل: " أسجلته "، أرسلته ، فكأنه من ذلك ، أي مرسلةٌ عليهم.

* * *وقال آخر منهم: بل هو من " سجلت له سجلا " من العطاء، فكأنه قيل: مُتِحوا ذلك البلاء فأعطوه، وقالوا أسجله: أهمله.

* * *وقال بعضهم: هو من " السِّجِلّ"، لأنه كان فيها عَلَمٌ كالكتاب.

* * *وقال آخر منهم: بل هو طين يطبخ كما يطبخ الآجرّ، وينشد بيت الفضل بن عباس:مَنْ يُسَاجِلْنِي يُسَاجِلْ مَاجِدًايَمْلأُ الدَّلْوَ إلَى عَقْدِ الكرَب (6)فهذا من " سجلت له سَجْلا "، أعطيته.

الهوامش :(1) انظر ما سلف 1 : 14 ، تعليق : 2 ، ثم ص : 20 .

(2) الأثر : 18428 - انظر الأثر السالف قديمًا ، رقم : 5 .

(3) هو تميم بن أبي مقبل .

(4) مجاز القرآن 1 : 296 ، ومنتهى الطلب : 44 ، والمعاني الكبير : 991 ، واللسان ( سجن ) ، وغيرها ، يقول قبله :وإنَّ فِينَا صَبُوحًا إنْ أَرِبْتَ بِهِجَمْعًا بَهيًّا وَآلافًا ثَمَانِينَاوَرَجْلةً يَضْرِبُونَ البَيْضَ عَنْ عُرُضضَرْبًا تَواصَى بِهِ الأبْطَالُ سِجِّينَا.

(5) يعني بقوله : " بعضهم " ، أي بعض العرب يحول اللام نونًا ، كقول النابغة :بِكُلِّ مُدَجّجٍ كالَّليْثِ يَسْمُوعَلَى أَوْصَالِ ذَيَّالٍ رِفَنِّيريد : رفل ، هذا تمام كلام أبي عبيدة في مجاز القرآن ، نقلته للتوضيح .

ونسب قريش : 90 .

(6) معجم الشعراء : 309 واللسان ( سجل ) ، وغيرهما ، وقبله :وَأَنَا الأخْضَرُ مَنْ يَعْرِفُنِيأخْضَرُ الجِلْدَةِ فِي بَيْتِ العَرَبْمَنْ يُسَاجِلْنِي .

إِنَّما عَبْدُ مَنَافٍ جَوْهَرٌزَيَّنَ الجَوْهَرَ عَبْدُ المُطَّلِبْوهو : الفضل بن العباس بن عتبة بن أبي لهب بن عبد المطلب ، وأمه آمنة بنت العباس بن عبد المطلب .

وكان الفضل آدم شديد الأدمة ، ولذلك قال : " وأنا الأخضر " ، و" الخضرة " في ألوان الناس ، شدة السمرة ، والعرب تصف ألوانها بالسواد ، وتصف العجم بالحمرة .

و" الكرب " الحبل الذي يشد على الدلو .

التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "سجل"

السجل: الدلو العظيمة، وسجلت الماء فانسجل، أي: صببته فانصب، وأسجلته: أعطيته سجلا، واستعير للعطية الكثيرة، والمساجلة: المساقاة بالسجل، وجعلت عبارة عن المباراة والمناضلة، قال: - 229 - من يساجلني يساجل ماجدا (الشطر للفضل بن عباس بن عتبة بن أبي لهب، وعجزه: يملأ الدلو إلى عقد الكرب وهو في اللسان (سجل) ؛ والبصائر 3/192؛ وديوان الأدب 2/390؛ والحماسة البصرية 1/185) والسجيل: حجر وطين مختلط، وأصله فيما قيل: فارسي معرب، والسجل: قيل حجر كان يكتب فيه، ثم سمي كل ما يكتب فيه سجلا، قال تعالى: كطي السجل للكتاب [الأنبياء/104] (وهي قراءة نافع وابن كثير وأبي جعفر وابن عامر وأبي عمرو وشعبة عن عاصم ويعقوب. وقرأ الباقون للكتب بالجمع. الإتحاف 312)، أي: كطيه لما كتب فيه حفظا له.

الآيات المتضمنة كلمة سجيل في القرآن الكريم

عدد الآيات: 3 آية

1﴿فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ﴾

سورة: هود - مكية - الآية: (82)

فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود

معنى الآية: قوله : ( فلما جاء أمرنا ) عذابنا ، ( جعلنا عاليها سافلها ) وذلك أن جبريل عليه السلام أدخل جناحه تحت قرى قوم لوط المؤتفكات وهي خمس مدائن ، وفيها أربعمائة ألف ، وقيل: أربعة آلاف ألف ، فرفع المدائن كلها حتى سمع أهل السماء صياح الديكة ، ونباح الكلاب ، فلم يكفأ لهم إناء ولم ينتبه نائم ، ثم قلبها فجعل عاليها سافلها .

( وأمطرنا عليها ) أي على شذاذها ومسافريها .

وقيل: بعدما قلبها أمطر عليها ، ( حجارة من سجيل ) قال ابن عباس رضي الله عنهما وسعيد بن جبير : (سنك وكل ) فارسي معرب .

وقال قتادة وعكرمة : السجيل الطين ، دليله قوله عز وجل : ( لنرسل عليهم حجارة من طين ) ( الذاريات - 33 ) .

قال مجاهد : أولها حجر وآخرها طين .

وقال الحسن : كان أصل الحجارة طينا فشددت .

وقال الضحاك : يعني الآجر .

وقيل: السجيل اسم السماء الدنيا .

وقيل: هو جبال في السماء ، قال الله تعالى ( وينزل من السماء من جبال فيها من برد ) ( النور - 43 ) .

قوله تعالى : ( منضود ) قال ابن عباس رضي الله عنهما : متتابع ، يتبع بعضها بعضا ، مفعول من النضد ، وهو وضع الشيء بعضه فوق بعض .

2﴿فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ﴾

سورة: الحجر - مكية - الآية: (74)

فجعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل

معنى الآية: "فجعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل".

3﴿تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ﴾

سورة: الفيل - مكية - الآية: (4)

ترميهم بحجارة من سجيل

معنى الآية: ( ترميهم بحجارة من سجيل ) قال [ ابن عباس ] وابن مسعود : صاحت الطير ورمتهم بالحجارة ، فبعث الله ريحا فضربت الحجارة فزادتها شدة فما وقع منها حجر على رجل إلا خرج من الجانب الآخر ، وإن وقع على رأسه خرج من دبره .

تعريف و معنى سجيل في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

سِجّيل: (اسم)

السِّجِّيلُ : الطين المتحجِّر

السِّجِّيلُ :وادٍ في جهنَّم

سَجَلَ: (فعل)

سجَلَ يَسجُل ، سَجْلاً ، فهو ساجِل ، والمفعول مَسْجول

سَجَلَ الْمَاءَ : صَبَّهُ صَبّاً مُتَّصِلاً

سَجَلَ بِالْمَاءِ : رَمَى بِهِ مِنْ فَوْقُ

سَجَلَ الكِتَابَ : قَرأَهُ قِرَاءةً مُتَّصِلَةً

سَجَل الشيءَ: أَرسلَهُ متَّصلاً

سَجْل: (اسم)

سَجْل : مصدر سَجَلَ

سَجَّل: (فعل)

سجَّلَ يُسجِّل ، تسجيلاً ، فهو مُسجِّل ، والمفعول مُسجَّل

سَجَّل : كتب السجِلّ

سَجَّل القاضي: قضَى وحَكَمَ وأَثبَتَ حُكْمَهُ في السِّجِلِّ

سجَّل الشَّيءَ :دوَّنه وقيَّده كتابةً في سجلّ خاصّ سجّل الحكمَ/ العقدَ،

سَجَّل الخطابَ ونحوَه في البريد: قيده في سجلٍّ خاص، حفظًا له من الضَّياع

سَجَّل عليه بكذا: شَهَرَه

سجّل أفكارَه: حفظها في كتاب،

سجّل الوقائعَ والأحداثَ: أرّخها،

سَجَّلَ عَقْدَ أَمْلاَكِهِ : أثْبَتَهُ فِي سِجِلٍّ

سجَّل رقمًا قياسيًّا: تفوَّق على من سبقوه،

سجَّل نُقطة/ سجَّل إصابة/ سجَّل هدفًا: فاز بهدف رياضيّ، حقَّق نقطة تفوّق،

عَقْد مُسجّل: اكتسب صفة رسميّة بإثباته في دفتر خاص

سجَّل الصُّورةَ/ سجَّل الصَّوتَ: نقله إلى أسطوانة أو شريط بواسطة آلة خاصّة لحفظه وإعادة سماعه سجَّل أغنيةً/ خُطبة

سجَّل اسمَه في الحزب: انتسب إليه، انضمَّ إليه سجّل اسمَه في الجامعة

سَجَّلَ لَهُ القَاضِي بِمَالِهِ : حَكَمَ لَهُ وَقَرَّرَهُ

شريط مُسجّل: شريط صوتيّ مسجل عليه كلام

خطاب مسجّل: مكتسب صفة رسميّة بإثباته في دفتر خاصّ

سَجَّلَ في موقع على الإنترنت: أضاف نفسه كمستخدم.

سَجّلَ اخْتِراعًا: أثبته ليَكْتَسِبَ صِفَةً رَسْمِيَّةً

سَجّلَ على حِسَابِ فُلان: قيد كدين عليه

سَجّلَ لِحِسَابِ فُلان:قيده كحق له

سَجل: (اسم)

الجمع : سُجُولٌ ، و سِجَالٌ

السَّجْلُ : الدَّلْو العظيمة، مملوءة، أَو فيها ماء قلّ أَو كثر

السَّجْلُ :الضَّرْع العظيم

السَّجْلُ :النصيب من الشيء

الحرب بينهم سجالٌ: نُصرتها بينهم متداوَلة، سَجْلٌ منها على هؤلاءِ، وآخر على هؤُلاء

مصدر سجَلَ

سِجِلّ: (اسم)

الجمع : سِجِلاّت

السِّجِلّ : الكتاب يُدَوَّن فيه ما يُرَاد حفظه والجمع : سِجِلاَّت (لا يُكَسَّرُ)

السِّجِلّ :الكاتب

سجلّ التَّشريفات: دفتر يُسجِّل فيه الزائرون أسماءهم

أَسْجال: (اسم)

أَسْجال : جمع سَّجْلُ

ساجَلَ: (فعل)

ساجلَ يُساجل ، سِجالاً ومُساجَلةً ، فهو مُساجِل ، والمفعول مُساجَل

سَاجَلَ صَاحِبَهُ : بَارَاهُ، نَافَسَهُ، فَاخَرَهُ في جري، أو قول شِعْ

كانت المناقشة سجالاً بين المتحدِّثين: مناوبة

الحرب بينهم سِجال: مستمرَّة بين الطّرفين دون انتصارِ طرف أو هزيمة آخر

تَسَجَّلَ: (فعل)

تَسَجَّلْتُ، أَتَسَجَّلُ، تَسَجَّلْ، مصدر تَسَجُّلٌ

تَسَجَّلَ فِي قَائِمَةِ الرِّيَاضِيِّينَ : تَقَيَّدَ فِيهَا

اِنسَجَل: (فعل)

انسجلَ يَنسجِل ، انسجالاً ، فهو مُنسجِل

انْسَجَل انْسَجَل انْسَجَلَ الماءُ والدمعُ: انصَبَّ

أَسْجَلَ: (فعل)

أَسْجَلَ فلانٌ: كَثُرَ خَيْرُهُ

أَسْجَلَ الحوضَ ونحوَه: ملأَهُ

أَسْجَلَ فلانًا: أعطاه سَجْلاً أو سَجْلَيْن، أَو أَكثَرَ له من العطاءِ

أَسْجَلَ له: كَتَبَ كِتابًا

أَسْجَلَ الشيءَ: أَرسلَهُ

أَسجَل البَهْمَةَ مع أُمّها، وأَسجَلَ الكلامَ

أَسْجَلَ أَطلقهُ وأباحَهُ

أَسجَلَ له الأَمر

وهذا أَمرٌ مُسجَلٌ: مطلقٌ مباحٌ لكلِّ واحد

أَسْجَلَ الناسَ: تركهم

تَساجَلَ: (فعل)

تساجلَ يَتساجَل ، تساجُلاً ، فهو مُتساجِل

تَسَاجَلَ الشُّعَرَاءُ : تَبَارَوْا فِي قَوْلِ الشِّعْرِ

تَسَاجَلَ الوَلَدَانِ : تَبَارَيَا، تَسَابَقَا، تَفَاخَرَا

سِجَال: (اسم)

سِجَال : جمع سَجل

سِجال: (اسم)

مصدر سَاجَلَ

كَانَتِ الحَرْبُ بَيْنَهُمَا سِجالاً : لاَ غَالِبَ وَلاَ مغْلُوبَ، تَعَادُلُ القُوَّةِ فِيمَا بَيْنَهُمَا

مُساجَل: (اسم)

مُساجَل : اسم المفعول من ساجَلَ

مُساجِل: (اسم)

مُساجِل : فاعل من ساجَلَ

تَسجيل: (اسم)

الجمع : تَسْجيلات

مصدر سجَّلَ

إدارة التَّسجيل: إدارة مسئولة في الجامعة عن قبول الطلاّب ومتابعة المقرّرات التي يدرسونها

تسجيل مغنطيسيّ: تسجيل إشارة كالصوت أو تعليمات الحاسوب على سطح قابل للمغنطة؛ لتخزينها واسترجاعها وقت الحاجة

شريط تسجيل: شريط مغناطيسيّ تسُجَّل عليه الأصوات أو المشاهد

لَوْحة التَّسجيل: لوحة الأهداف في لعبة أو مباراة

آخِرُ أَجَلٍ لِلتَّسْجِيلِ فِي الْمَعْهَدِ : لِلتَّقْيِيدِ فِي اللَّوَائِحِ

آلَةُ التَّسْجِيلِ : آلَةٌ تَلْقُطُ الأَصْوَاتَ وَتُسَجِّلُهَا فِي شَرِيطٍ مِغْنَاطِيسِيٍّ

قَامَ بِتَسْجِيلِ آخِرِ أُغْنِيَّةٍ : نَقْلُهَا فِي شَرِيطٍ لإِعَادَةِ سَمَاعِهَا فِي أَيِّ وَقْتٍ اِسْتَمَعَ إِلَى تَسْجِيلاَتِها الغِنَائِيَّةِ

تسجيل: (اسم)

تسجيل : مصدر سَجَّل

تسجيليّ: (اسم)

اسم منسوب إلى تَسْجيل

فيلم تسجيليّ/ برنامج تسجيليّ: فيلم أو برنامج توثيقيّ، يسجِّل حقائق ووثائق واقعيَّة وتاريخيّة

سِجِلاّت: (اسم)

سِجِلاّت : جمع سِجِلّ

كلمات ذات صلة

اِنسَجَل اِنسجال أَسْجَلَ أَسْجال تَسَجَّلَ تَسْجيلات تَساجَلَ تَسجيل تسجيليّ سَجَلَ سَجيلة سَوَاجيل سُجُول سِجَال سِجِلاّت سِجّيل ساجَلَ ساجول مَسْجول مُتساجِل مُسَجَّل مُسَجِّلة مُساجَل مُساجَلة مُنسجِل

تعريف و معنى سجيل في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

سِجِّيلٌ

(س ج ل).

1.الفيل آية 4تَرْمِيهِمْ بِحِجارةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (قرآن) : الطِّينُ اليَابِسِ الْمُتَحَجِّرِ.

2.: الدِّيوانُ الَّذِي كُتِبَ فِيهِ عَذَابُ الكُفَّارِ.

3.: وَادٍ فِي جَهَنَّمَ.

المعجم: الغني

سِجِّيل

سِجِّيل:-1 - طين يابس متحجِّر، حجارة صلبة حادّة ذات نتوء :- (تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ) .

2 - وادٍ في جهنّم :- (تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ) .

3 - اسم السَّماء الدنيا :- (تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

سِجّـيـل : طين مُـتحجّر مُحْرَق (آجُرٍّ )

سورة :الفيل، آية رقم :4

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

سجّيل : طين مُتحجّر طُبِخ بالنّار

سورة :الحجر، آية رقم :74

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

سجيل : طين طُبخ بالنّار كالفخّار

سورة :هود، آية رقم :82

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

سِجّيل

سجيل : 1- سجيل من الشيء : النصيب، الحصة. 2- سجيل : «شيء سجيل» : صلب شديد. 3- سجيل : «ضرع سجيل» : واسع متدل. 4- سجيل : «دلو سجيل» : ضخمة.

المعجم: الرائد

سجيل

سجيل : 1-طين يابس

المعجم: الرائد

السِّجِّيلُ

السِّجِّيلُ : الطين المتحجِّر.

وفي التنزيل العزيز: الفيل آية 4تَرْمِيهِمْ بِحِجَارةٍ مِنْ سِجِّيلٍ ).

و السِّجِّيلُ الديوان الذي كتب فيه عذاب الكُفَّار.

و السِّجِّيلُ وادٍ في جهنَّم.

المعجم: المعجم الوسيط

قيّد/يقيّد؛ سجّل/يسجّل

يقيّد معاملة في دفتر يومية أو يسجّل بيانات حاسوبياًّ ، وتعني بالانجليزية: enter, to

المعجم: مالية

سندات مسجّلة تسجيلاً جزئياًّ

سندات يقتصر تسجيلها على أصل الدين بدون فوائد. ، وتعني بالانجليزية: partially registered bonds

المعجم: مالية

سجل

السَّجْلُ: الدَّلْو الضَّخْمَة المملوءةُ ماءً، مُذَكَّر، وقيل هو مِلْؤُها، وقيل: إِذا كان فيه ماء قَلَّ أَو كَثُر، والجمع سِجال وسُجُول، ولا يقال لها فارغةً سَجْلٌ ولكن دَلْو؛ وفي التهذيب: ولا يقال ل وهو فارغ سَجْلٌ ولا ذَنُوب؛ قال الشاعر السَّجْلُ والنُّطْفَة والذَّنُوب حَتَّى تَرَى مَرْكُوَّها يَثُو قال: وأَنشد ابن الأَعرابي أُرَجِّي نائلاً من سَيْبِ رَبٍّ له نُعْمَى وذَمَّتُه سِجَال قال: والذَّمَّة البئر القليلة الماء

والسَّجْل: الدَّلْو المَلأى والمعنى قَلِيله كثير؛ ورواه الأَصمعي: وذِمَّتُه سِجَالٌ أَي عَهْد مُحْكَم من قولك سَجَّل القاضي لفلان بماله أَي اسْتَوْثق له به

قال ابن بري السَّجْل اسمها مَلأى ماءً، والذَّنُوب إِنما يكون فيها مِثْلُ نصفه ماءً

وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً بال في المسجد فأَمَرَ بسَجْلٍ فصُبَّ عل بوله؛ قال: السَّجْل أَعظم ما يكون من الدِّلاء، وجمعه سِجَال؛ وقال لبيد يُحِيلون السِّجَال على السِّجَا وأَسْجَله: أَعطاه سَجْلاً أَو سَجْلَين، وقالوا: الحروب سِجَالٌ أَى سَجْلٌ منها على هؤلاء وآخر على هؤلاء، والمُسَاجلة مأْخوذة من السِّجْل وفي حديث أَبي سفيان: أَن هِرَقْلَ سأَله عن الحرب بينه وبين النبي، صل الله عليه وسلم، فقال له: الحَرْب بيننا سِجَالٌ؛ معناه إِنا نُدَالُ علي مَرَّة ويُدَالُ علينا أُخرى، قال: وأَصله أَن المُسْتَقِيَين بسَجْلَي من البئر يكون لكل واحد منهما سَجْلٌ أَي دَلوٌ ملأى ماء

وفي حديث ابن مسعود: افتتح سورة النساء فسَجَلَها أَي قَرأَها قراءة متصلة، من السَّجْل الصَّبِّ

يقال: سَجَلْت الماءَ سَجْلاً إِذا صببته صَبًّا متَّصلاً ودَلْوٌ سَجِيلٌ وسَجِيلة: ضَخْمة؛ قال خُذْها، وأَعْطِ عَمَّك السَّجِيله إِن لم يَكُنْ عَمُّك ذا حَلِيل وخُصْيَةٌ سَجِيلة بَيِّنَة السَّجَالة: مُسْترخِيَة الصَّفَن واسعةٌ والسَّجِيل من الضُّروع: الطَّوِيل

وضَرْعٌ سَجِيلٌ: طويل مُتَدَلٍّ وناقة سَجْلاء: عَظيمة الضَّرْع

ابن شميل: ضَرْع أَسْجَل وهو الواس الرِّخو المضطرب الذي يضرب رجليها من خَلْفها ولا يكون إِلا في ضرو الشاء

وساجَلَ الرَّجُلَ: باراه، وأَصله في الاستقاء، وهما يَتَساجَلان والمُساجَلة: المُفاخَرة بأَن يَصْنَع مثلَ صَنِيعه في جَرْيٍ أَو سقي؛ قا الفضل بن عباس بن عبتة بن أَبي لهب مَنْ يُساجِلْني يُسَاجِلْ ماجِداً يَمْلأُ الدَّلْوَ إِلى عَقْدِ الكَرَ قال ابن بري: أَصل المُسَاجَلة أَن يَسْتَقِيَ ساقيان فيُخْرج كُلّ واحد منهما في سَجْله مثل ما يُخْرج الآخر، فأَيُّهما نَكَل فقد غُلِبَ فضربته العرب مثلاً للمُفاخَرة، فإِذا قيل فلان يُساجِل فلاناً، فمعناه أَن يُخْرِج من الشَّرَف مثل ما يُخرِجه الآخرُ، فأَيهما نَكَل فقد غُلِب وتَساجَلوا أَي تَفاخَروا؛ ومنه قولهم: الحَرْبُ سِجالٌ

وانسَجل الماء انسجالاً إِذا انْصَبَّ؛ قال ذو الرمة وأَرْدَفَتِ الذِّراعَ لها بعَيْن سَجُومِ الماء، فانْسَجَل انسِجال وسَجَلْت الماءَ فانْسَجَل أَي صَبَبْته فانْصَبَّ

وأَسْجلْت الحوض مَلأْته؛ قال وغادَر الأُخْذَ والأَوْجادَ مُتْرَعَة تطْفُو، وأَسْجَلَ أَنْهاءً وغُدْران ورجل سَجْلٌ: جَواد؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي

وأَسْجَل الرجلُ كثُر خيرُه

وسَجَّل: أَنْعَظَ

وأَسْجَلَ الناسَ: ترَكَهم، وأَسْجَلَ له الأَمرَ: أَطلقه لهم؛ ومنه قول محمد بن الحنفية، رحمة الله عليه، ف قوله عز وجل: هل جَزاءُ الإِحسانِ إِلا الإِحسانُ، قال: هي مُسْجَلة للبَرّ والفاجر، يعني مُرْسلة مُطْلَقة في الإِحسان إِلى كل أَحد، لم يُشْترَ فيها بَرٌّ دون فاجر

والمُسْجَل: المبذول المباح الذي لا يُمْنَع م أَحد؛ وأَنشد الضبيُّ أَنَخْتُ قَلوصِي بالمُرَيْر، ورَحْلُها لِما نابه من طارِق اللَّيْل، مُسْجَل أَراد بالرَّحْل المنزل

وفي الحديث: ولا تُسْجِلوا أَنعامَكم أَي ل تُطْلِقوها في زُروع الناس

وأَسْجَلْت الكلامَ أَي أَرْسَلْته

وفَعَلْن ذلك والدهر مُسْجَلٌ أَي لا يخاف أَحد أَحداً والسَّجِلُّ: كتاب العَهْد ونحوِه، والجمع سِجِلاّتٌ، وهو أَحد الأَسما المُذَكَّرة المجموعة بالتاء، ولها نظائر، ولا يُكَسِّر السِّجِلُّ وقيل: السَّجِلُّ الكاتب، وقد سَجَّل له

وفي التنزيل العزيز: كطَيّ السِّجِلّ للكتب، وقرئ: السِّجْل، وجاء في التفسير: أَن السِّجِلَّ الصحيف التي فيها الكتاب؛ وحكي عن أَبي زيد: أَنه روى عن بعضهم أَنه قرأَها بسكو الجيم، قال: وقرأَ بعض الأَعراب السَّجْل بفتح السين

وقيل السِّجِلّ مَلَكٌ، وقيل السِّجِلُّ بلغة الحبش الرَّجُل، وعن أَبي الجوزاء أَ السِّجِلَّ كاتب كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، وتمام الكلام للكتاب

وفي حدي الحساب يوم القيامة: فتُوضَع السِّجِلاَّت في كِفَّة؛ وهو جمع سِجِلٍّ بالكسر والتشديد، وهو الكتاب الكبير والسَّجِيل: النَّصيب؛ قال ابن الأَعرابي: هو فَعِيلٌ من السَّجْل الذ هو الدَّلو الملأَى، قال: ولا يُعْجِبني

والسِّجِلُّ: الصَّكُّ، وق سَجَّلَ الحاكمُ تَسجيلاً

والسَّجِيلُ: الصُّلْب الشديد والسِّجِّيل: حجارة كالمَدَر

وفي التنزيل العزيز: ترْمِيهم بحِجارة من سِجِّيل؛ وقيل: هو حجر من طين، مُعَرَّب دَخِيل، وهو سَنْكِ رَكِل ) قوله «وهو سنك وكل» قال القسطلاني: سنك، بفتح السين المهملة وبعد النون الساكنة كاف مكسورة

وكل، بكسر الكاف وبعدها لام) أَي حجارة وطين؛ قال أَبن إِسحق: للناس في السِّجِّيل أَقوال، وفي التفسير أَنها من جِلٍّ وطين وقيل من جِلٍّ وحجارة، وقال أَهل اللغة: هذا فارسيٌّ والعرب لا تعرف هذا قال الأَزهري: والذي عندنا، والله أَعلم، أَنه إِذا كان التفسير صحيحاً فهو فارسي أُعْرِب لأَن الله تعالى قد ذكر هذه الحجارة في قصة قوم لوط فقال لنُرْسِل عليهم حجارةً من طين؛ فقد بَيَّن للعرب ما عَنى بسِجِّيل

ومن كلام الفُرْس ما لا يُحْصى مما قد أَعْرَبَتْه العربُ نحو جاموس ودِيباج فلا أُنْكِر أَن يكون هذا مما أُعْرِب؛ قال أَبو عبيدة: من سِجِّيل تأْويله كثيرة شديدة؛ وقال: إِن مثل ذلك قول ابن مقبل ورَجْلةٍ يَضْرِبون البَيْضَ عن عُرُضٍ ضَرْباً تَوَاصَتْ به الأَبْطالُ سِجِّين قال: وسِجِّينٌ وسِجِّيلٌ بمعنى واحد، وقال بعضهم: سِجِّيل من أَسْجَلْته أَي أَرسلته فكأَنها مُرْسَلة عليهم؛ قال أَبو إِسحق: وقال بعضه سِجِّيل من أَسْجَلْت إِذا أَعطيت، وجعله من السِّجْل؛ وأَنشد بي اللَّهَبي:مَنْ يُساجِلْني يُساجِلْ ماجد وقيل مِنْ سِجِّيلٍ: كقولك مِن سِجِلٍّ أَي ما كُتِب لهم، قال: وهذ القول إِذا فُسِّر فهو أَبْيَنُها لأَن من كتاب الله تعالى دليلاً عليه، قال الله تعالى: كَلاَّ إِن كتاب الفُجَّار لَفِي سِجِّينٍ وما أَدراك ما سِجِّينٌ كتابٌ مَرْقومٌ؛ وسِجِّيل في معنى سِجِّين، المعنى أَنها حجارة مما كَتَب اللهُ تعالى أَنه يُعَذِّبهم بها؛ قال: وهذا أَحسن ما مَرَّ فيه عندي

الجوهري: وقوله عز وجل: حجارة من سِجِّيل؛ قالوا: حجارة من طين طُبِخَتْ بنار جهنم مكتوب فيها أَسماء القوم لقوله عز وجل: لنُرْسِل عليه حجارة من طين

وسَجَّله بالشيء: رَماه به من فوق والسَّاجُول والسَّوْجَلُ والسَّوْجَلة: غِلاف القارورة؛ عن كراع والسَّجَنْجَلُ: المرآة

والسَّجَنْجل أَيضاً: قِطَع الفِضَّ وسَبائِكُها، ويقال هو الذهب، ويقال الزَّعْفران، ويقال إِنه رُومِيٌّ مُعَرَّب وذكره الأَزهري في الخماسي قال: وقال بعضهم زَجَنْجَلٌ، وقيل هي رُومِيَّ دَخَلَت في كلام العرب؛ قال امرؤ القيس مُهَفْهَفَةٌ بَيْضاء غَيْر مُفاضَةٍ تَرائِبُها مَصْقولةٌ كالسِّجَنْجَل

المعجم: لسان العرب

سَجْلُ

ـ سَجْلُ: الدَّلْوُ العظيمةُ مملوءَةً، مُذَكَّرٌ، ومِلْءُ الدَّلْوِ، والرجُلُ الجَوادُ، والضَّرْعُ العظيمُ، ج: سِجالٌ وسُجولٌ.

سَجْلٌ سَجيلٌ: مُبالَغَةٌ.

ـ أسْجَلَهُ: أعطاهُ سَجْلاً أَو سَجْلَيْنِ.

ـ الحَرْبُ بينهم سِجالٌ: سَجْلٌ منها على هؤلاءِ، وآخرُ على هؤلاءِ.

ـ دَلْوٌ سَجيلٌ وسَجيلَةٌ: ضَخْمَةٌ.

ـ خُصْيَةٌ سَجيلَةٌ، بَيِّنَةُ السَّجالَة: مُسْتَرْخيَةُ الصَّفْنِ، واسِعَتُه.

ـ ضَرْعٌ سَجيلٌ وأسْجَلُ: مُتَدَلٍّ واسِعٌ.

ـ ناقةٌ سَجْلاءُ: عظيمةُ الضَّرْعِ.

ـ ساجَلَهُ: باراهُ وفاخَرَهُ.

ـ هما يَتَساجَلان: يَتَبارَيانِ.

ـ أسْجَلَ: كَثُرَ خَيرُه،

ـ أسْجَلَ الناسَ: تَرَكَهُمْ،

ـ أسْجَلَ الأمرَ لهم: أطْلَقَه،

ـ أسْجَلَ الحَوْضَ: مَلأَهُ.

ـ فَعَلْناهُ والدَّهْرُ مُسْجَلٌ: لا يَخافُ أحدٌ أحداً.

ـ مُسْجَلُ: المَبْذولُ المُباحُ لكلِّ أحدٍ.

ـ سَجَّلَ تَسْجيلاً: أنْعَظَ،

ـ سَجَّلَ به: رَمَى به من فَوْقُ، كسَجَلَ سَجْلاً.

ـ كتَبَ السِّجِلَّ: لكِتابِ العَهْدِ ونَحْوِه، ج: سِجِلاَّتٌ، وهو أيضاً الكاتِبُ، والرجُلُ بالحَبَشِيةِ، واسمُ كاتِبٍ للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، واسمُ مَلَكٍ.

ـ سِجْلُ: السِجِلُّ للكِتابِ،

ـ سُجْلُ: جَمْعٌ للناقَةِ السَّجْلاءِ.

ـ سِجِّيلُ جِيلُ: النَّصيبُ، والصُّلْبُ الشَّديدُ.

ـ س: حجارَةٌ كالمَدَرِ، مُعَرَّبُ: سَنْكِ وكَـل، أو كانت طُبِخَتْ بنارِ جَهَنَّمَ، وكُتِب فيها أسماءُ القومِ،

ـ أو قولُهُ تعالى {من سِجِّيلٍ}: من سِجِلٍّ، أَي: مما كُتِبَ لهم أنَّهُم يعذَّبونَ بها.

ـ قال اللّهُ تعالى: (وما أدْراكَ ما سِجِّينٌ، كِتابٌ مَرْقومٌ).

ـ سِجِّيلُ: بمعنى السِجِّينِ، قال الأزهرِيُّ: هذا أحْسَنُ ما مَرَّ فيها عندي وأثْبَتُها.

ـ ساجولُ والسَّوْجَلُ والسَّوْجَلَةُ: غِلافُ القارورَةِ.

ـ سَجَنْجَلُ: المِرْآةُ، رومِيٌّ، والذَّهَبُ، وسَبائكُ الفِضَّةِ، والزَّعْفرانُ.

ـ سَجَلَ الماءَ فانْسَجَلَ: صَبَّه فانْصَبَّ.

ـ عَينٌ سَجولٌ: غَزيرَةٌ.

ـ سَجْلاءُ: المرأةُ العظيمةُ المَأْكَمَةِ.

ـ سِجالْ سِجالْ: دُعاءٌ للنعْجَةِ للحَلَبِ.

المعجم: القاموس المحيط

ساجلَ

ساجلَ يُساجل ، سِجالاً ومُساجَلةً ، فهو مُساجِل ، والمفعول مُساجَل :-

ساجل فلانًا باراه وعارضه وفاخره في جري، أو قول شِعْر :-ساجَله الحديثَ، - ساجَل رفيقَه في الشِّعر، - كانت المناقشة سجالاً بين المتحدِّثين: مناوبة:-

الحرب بينهم سِجال: مستمرَّة بين الطّرفين دون انتصارِ طرف أو هزيمة آخر.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

سجَلَ يَسجُل ، سَجْلاً ، فهو ساجِل ، والمفعول مَسْجول :-

سجَل الماءَ صبَّه صبًّا متّصِلاً.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

انسجلَ يَنسجِل ، انسجالاً ، فهو مُنسجِل :-

انسجل الماءُ والدَّمعُ مُطاوع سجَلَ: انصبّ :-حزنت على فقيدها فانسجل دمعُها عليه مدرارًا.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

تساجلَ يَتساجَل ، تساجُلاً ، فهو مُتساجِل :-

تساجل القومُ تبارَوْا وتفاخَرُوا :-تساجل المتسامرون بقراءة الأشعار.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

سجَّلَ يُسجِّل ، تسجيلاً ، فهو مُسجِّل ، والمفعول مُسجَّل :-

سجَّل الشَّيءَ دوَّنه وقيَّده كتابةً في سجلّ خاصّ :-سجّل الحكمَ/ العقدَ، - سجّل محاضرَ الجلسات، - سجّل أفكارَه: حفظها في كتاب، - سجّل الوقائعَ والأحداثَ: أرّخها، - خطاب مسجّل: مكتسب صفة رسميّة بإثباته في دفتر خاصّ:-

• سجَّل رقمًا قياسيًّا: تفوَّق على من سبقوه، - سجَّل نُقطة/ سجَّل إصابة/ سجَّل هدفًا: فاز بهدف رياضيّ، حقَّق نقطة تفوّق، - عَقْد مُسجّل: اكتسب صفة رسميّة بإثباته في دفتر خاص.

سجَّل الصُّورةَ/ سجَّل الصَّوتَ: نقله إلى أسطوانة أو شريط بواسطة آلة خاصّة لحفظه وإعادة سماعه :-سجَّل أغنيةً/ خُطبة:-? شريط مُسجّل: شريط صوتيّ مسجل عليه كلام.

سجَّل اسمَه في الحزب: انتسب إليه، انضمَّ إليه :-سجّل اسمَه في الجامعة.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

ساجل - مساجلة وسجالا

1- ساجله باراه. 2- ساجله : فاخره.

المعجم: الرائد

التسجيل

يقضي قانون الأوراق المالية في الولايات المتحدة أن على كلّ شركة مساهمة ترغب في أن يتمّ تداول أوراقها في البورصة أن تسجّل لدى هيئة الأوراق المالية. كما أن عليها أن تقدّم تقارير مالية دورية ومعلومات عن أكثر إنجازاتها أهميّة وأيّة معلومات أخرى تطلبها الهيئة. ويجب أن تكون كلّ أوراقها المالية المحليّة والأجنبية مسجّلة لدى الهيئة. ويتم هذا التسجيل مقابل رسم ، وتعني بالانجليزية: registration

المعجم: مالية

المسجّل

كاتب في البورصة يسجّل كلّ معاملة تجري في حلقة التداول ، وتعني بالانجليزية: catcher

المعجم: مالية

التحليل الصرفي للكلمة سجيل

سِجِّيل : كلمة أصلها الاسم (سِجِّيلٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (سجل) وجذعها (سجيل). انظر معنى سِجِّيلٌ

السِّجِّيل : كلمة أصلها الاسم (سِجِّيلٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (سجل) وجذعها (سجيل) وتحليلها (ال + سجيل). انظر معنى سِجِّيلٌ

سَجِيل : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعِيل (سَجِيل) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (سَجَلَ) والذي جذره (سجل) . انظر معنى سَجِيل

سَجِّيل : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعِّيل (سَجِّيل) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (سَجَلَ) والذي جذره (سجل) . انظر معنى سَجِّيل


209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...