39-) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرلآن الكريم ومشتقاتها
الآيات المتضمنة كلمة فعال في القرآن الكريم
عدد الآيات: 2 آية
﴿خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ
وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ﴾
سورة: هود - مكية - الآية: (107)
خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض
إلا ما شاء ربك إن ربك فعال لما يريد
معنى الآية: ( خالدين فيها ) لابثين
مقيمين فيها ( ما دامت السماوات والأرض ) قال الضحاك : ما دامت سموات الجنة والنار
وأرضهما ، وكل ما علاك وأظلك فهو سماء ، وكل ما استقرت عليه قدمك فهو أرض .
وقال أهل المعاني : هذا عبارة عن التأبيد
على عادة العرب ، يقولون : لا آتيك ما دامت السماوات والأرض ، ولا يكون كذا ما اختلف
الليل والنهار ، يعنون : أبدا .
قوله تعالى : ( إلا ما شاء ربك (
.
اختلفوا في هذين الاستثناءين ، فقال
بعضهم : الاستثناء في أهل الشقاء يرجع إلى قوم من المؤمنين يدخلهم الله النار بذنوب
اقترفوها ، ثم يخرجهم منها فيكون ذلك استثناء من غير الجنس ، لأن الذين أخرجوا من النار
سعداء استثناهم [ الله من جملة الأشقياء ] وهذا كما :أخبرنا عبد الواحد بن أحمد بن
عبد الله النعيمي ، أنبأنا محمد بن يوسف ، حدثنا محمد بن إسماعيل ، حدثنا حفص بن عمر
، حدثنا هشام ، عن قتادة ، عن أنس رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
: " ليصيبن أقواما سفع من النار بذنوب أصابوها عقوبة ، ثم يدخلهم الله الجنة بفضل
رحمته ، فيقال لهم : الجهنميون " .
وأخبرنا عبد الواحد بن أحمد المليحي
، قال : أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي ، أخبرنا محمد بن يوسف أخبرنا محمد بن إسماعيل
، أخبرنا مسدد ، أخبرنا يحيى ، عن الحسن بن ذكوان ، أنبأنا أبو رجاء ، حدثني عمران
بن حصين رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يخرج قوم من النار
بشفاعة محمد ، فيدخلون الجنة ويسمون الجهنميين " .
وأما الاستثناء في أهل السعادة فيرجع
إلى مدة لبثهم في النار قبل دخول الجنة .
وقيل: إلا ما شاء ربك من الفريقين من
تعميرهم في الدنيا واحتباسهم في البرزخ ما بين الموت والبعث ، قبل مصيرهم إلى الجنة
أو النار .
يعني : هم خالدون في الجنة أو النار
إلا هذا المقدار .
وقيل: إلا ما شاء ربك : سوى ما شاء ربك ، ) معناه خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض سوى ما شاء ربك (
من الزيادة على قدر مدة بقاء السماوات
والأرض ، وذلك هو الخلود فيها ، كما تقول : لفلان علي ألف إلا الألفين ، أي : سوى الألفين
اللتين تقدمتا .
وقيل: إلا بمعنى الواو ، أي : وقد شاء
ربك خلود هؤلاء في النار وهؤلاء في الجنة ، كقوله : ( لئلا يكون للناس عليكم حجة إلا
الذين ظلموا ) ( البقرة - 150 ) ، أي : ولا الذين ظلموا .
وقيل: معناه ولو شاء ربك لأخرجهم منها
ولكنه لا يشاء أنه حكم لهم بالخلود .
قال الفراء : هذا الاستثناء استثناه
الله ولا يفعله ، كقولك : والله لأضربنك إلا أن أرى غير ذلك ، وعزيمتك أن تضربه .
( إن ربك فعال لما يريد ) .
﴿فَعَّالٌ لِمَا
يُرِيدُ﴾
سورة: البروج - مكية - الآية: (16)
فعال لما يريد
معنى الآية: "فعال لما يريد"،
لا يعجزه شيء يريده ولا يمتنع منه شيء طلبه.
آيات ورد فيها "فعال"
خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ
وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ
﴿١٠٧ هود﴾
فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ ﴿١٦ البروج﴾
فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا وَلَن تَفْعَلُوا
فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ۖ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ
﴿٢٤ البقرة﴾
قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن
لَّنَا مَا هِيَ ۚ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَّا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ
عَوَانٌ بَيْنَ ذَٰلِكَ ۖ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ ﴿٦٨ البقرة﴾
قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ
لَّا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَّا شِيَةَ فِيهَا
ۚ قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ ۚ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ ﴿٧١
البقرة﴾
... وَتَكْفُرُونَ
بِبَعْضٍ ۚ فَمَا جَزَاءُ مَن يَفْعَلُ ذَٰلِكَ مِنكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي ... ﴿٨٥
البقرة﴾
الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ
فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ
ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ
الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ ﴿١٩٧ البقرة﴾
يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ ۖ
قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَىٰ
وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ
بِهِ عَلِيمٌ ﴿٢١٥ البقرة﴾
... ۚ وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ
ضِرَارًا لِّتَعْتَدُوا ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ۚ وَلَا
... ﴿٢٣١ البقرة﴾
وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ
وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا
ۖ فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ
بِالْمَعْرُوفِ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴿٢٣٤ البقرة﴾
وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ
وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِّأَزْوَاجِهِم مَّتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ
إِخْرَاجٍ ۚ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ
مِن مَّعْرُوفٍ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴿٢٤٠ البقرة﴾
... اللَّهُ
مَا اقْتَتَلُوا وَلَـٰكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ ﴿٢٥٣ البقرة﴾
فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا
بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ۖ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ
لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ ﴿٢٧٩ البقرة﴾
... يُضَارَّ
كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ ۚ وَإِن تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ
... ﴿٢٨٢ البقرة﴾
لَّا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ
أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ
فِي شَيْءٍ إِلَّا أَن تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً ۗ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ
ۗ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ ﴿٢٨ آل عمران﴾
قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ
وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ ۖ قَالَ كَذَٰلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ
مَا يَشَاءُ ﴿٤٠ آل عمران﴾
وَمَا يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَن
يُكْفَرُوهُ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ ﴿١١٥ آل عمران﴾
وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً
أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ
الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ
﴿١٣٥ آل عمران﴾
لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ
بِمَا أَتَوا وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلَا تَحْسَبَنَّهُم
بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴿١٨٨ آل عمران﴾
وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ عُدْوَانًا
وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا
﴿٣٠ النساء﴾
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ
آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهًا
فَنَرُدَّهَا عَلَىٰ أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ
ۚ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا ﴿٤٧ النساء﴾
وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ
أَنِ اقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ
مِّنْهُمْ ۖ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ
وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا ﴿٦٦ النساء﴾
لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ
إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ۚ وَمَن
يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا
﴿١١٤ النساء﴾
... وَأَن
تَقُومُوا لِلْيَتَامَىٰ بِالْقِسْطِ ۚ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ
كَانَ ... ﴿١٢٧ النساء﴾
مَّا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ
إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا ﴿١٤٧ النساء﴾
يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا
أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ
ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ
﴿67 المائدة﴾
كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ
فَعَلُوهُ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ﴿79 المائدة﴾
وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ
عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ
الْقَوْلِ غُرُورًا ۚ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ
﴿112 الأنعام﴾
وَكَذَٰلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِّنَ
الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلَادِهِمْ شُرَكَاؤُهُمْ لِيُرْدُوهُمْ وَلِيَلْبِسُوا عَلَيْهِمْ
دِينَهُمْ ۖ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ
﴿137 الأنعام﴾
إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ
وَكَانُوا شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ۚ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ
ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ﴿159 الأنعام﴾
وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا
وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا ۗ قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا
يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ ۖ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴿28 الأعراف﴾
... مِّن
قَبْلُ وَإِيَّايَ ۖ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا ۖ إِنْ هِيَ إِلَّا
... ﴿155 الأعراف﴾
أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا
مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ ۖ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ
﴿173 الأعراف﴾
إِذْ أَنتُم بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا
وَهُم بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَىٰ وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنكُمْ ۚ وَلَوْ تَوَاعَدتُّمْ
لَاخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعَادِ ۙ وَلَـٰكِن لِّيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا
لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَىٰ مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ ۗ وَإِنَّ
اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴿42 الأنفال﴾
وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ
فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلًا وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا
كَانَ مَفْعُولًا ۗ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ ﴿44 الأنفال﴾
وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ
بَعْضٍ ۚ إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ ﴿73 الأنفال﴾
وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا
ظَنًّا ۚ إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ
بِمَا يَفْعَلُونَ ﴿36 يونس﴾
وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي
نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ اللَّهُ شَهِيدٌ
عَلَىٰ مَا يَفْعَلُونَ ﴿46 يونس﴾
وَلَا تَدْعُ مِن دُونِ اللَّهِ مَا
لَا يَنفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ ۖ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ
﴿106 يونس﴾
وَأُوحِيَ إِلَىٰ نُوحٍ أَنَّهُ لَن
يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلَّا مَن قَدْ آمَنَ فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ
﴿36 هود﴾
قَالُوا يَا شُعَيْبُ أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ
أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ
ۖ إِنَّكَ لَأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ ﴿87 هود﴾
قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ لَا تَقْتُلُوا
يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِن
كُنتُمْ فَاعِلِينَ ﴿10 يوسف﴾
قَالَتْ فَذَٰلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي
فِيهِ ۖ وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ ۖ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ
مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ ﴿32 يوسف﴾
قَالُوا سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ
وَإِنَّا لَفَاعِلُونَ ﴿61 يوسف﴾
قَالَ هَلْ عَلِمْتُم مَّا فَعَلْتُم
بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنتُمْ جَاهِلُونَ ﴿89 يوسف﴾
يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا
بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ وَيُضِلُّ اللَّهُ
الظَّالِمِينَ ۚ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ ﴿27 ابراهيم﴾
وَسَكَنتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ
ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ
الْأَمْثَالَ ﴿45 ابراهيم﴾
قَالَ هَـٰؤُلَاءِ بَنَاتِي إِن كُنتُمْ
فَاعِلِينَ ﴿71 الحجر﴾
هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا أَن تَأْتِيَهُمُ
الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ ۚ كَذَٰلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
ۚ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلَـٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ﴿33 النحل﴾
وَقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ
شَاءَ اللَّهُ مَا عَبَدْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ نَّحْنُ وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا
حَرَّمْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ ۚ كَذَٰلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ
فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ ﴿35 النحل﴾
يَخَافُونَ رَبَّهُم مِّن فَوْقِهِمْ
وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ﴿50 النحل﴾
وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا
عَاهَدتُّمْ وَلَا تَنقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ
عَلَيْكُمْ كَفِيلًا ۚ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ ﴿91 النحل﴾
فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا
عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ ۚ
وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولًا ﴿5 الإسراء﴾
وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن
كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا ﴿108 الإسراء﴾
وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ
ذَٰلِكَ غَدًا ﴿23 الكهف﴾
وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ
يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا
صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا
رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ۚ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ۚ ذَٰلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ
تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا ﴿82 الكهف﴾
لَوْ أَرَدْنَا أَن نَّتَّخِذَ لَهْوًا
لَّاتَّخَذْنَاهُ مِن لَّدُنَّا إِن كُنَّا فَاعِلِينَ ﴿17 الأنبياء﴾
لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ
يُسْأَلُونَ ﴿23 الأنبياء﴾
قَالُوا مَن فَعَلَ هَـٰذَا بِآلِهَتِنَا
إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ ﴿59 الأنبياء﴾
قَالُوا أَأَنتَ فَعَلْتَ هَـٰذَا بِآلِهَتِنَا
يَا إِبْرَاهِيمُ ﴿62 الأنبياء﴾
قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَـٰذَا
فَاسْأَلُوهُمْ إِن كَانُوا يَنطِقُونَ ﴿63 الأنبياء﴾
قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ
إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ ﴿68 الأنبياء﴾
وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ
بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ
الزَّكَاةِ ۖ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ ﴿73 الأنبياء﴾
فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ ۚ وَكُلًّا
آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ
ۚ وَكُنَّا فَاعِلِينَ ﴿79 الأنبياء﴾
يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ
السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ ۚ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ ۚ وَعْدًا عَلَيْنَا
ۚ إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ ﴿104 الأنبياء﴾
إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا
وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۚ إِنَّ اللَّهَ
يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ ﴿14 الحج﴾
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ
لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ
وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ ۖ وَكَثِيرٌ حَقَّ
عَلَيْهِ الْعَذَابُ ۗ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ
يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ ﴿18 الحج﴾
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا
وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
﴿77 الحج﴾
وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ
﴿4 المؤمنون﴾
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ
لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ ۖ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ
صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ ﴿41 النور﴾
وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ
إِلَـٰهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ
وَلَا يَزْنُونَ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ يَلْقَ أَثَامًا ﴿68 الفرقان﴾
وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ
وَأَنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ ﴿19 الشعراء﴾
قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ
الضَّالِّينَ ﴿20 الشعراء﴾
قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَٰلِكَ
يَفْعَلُونَ ﴿74 الشعراء﴾
وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ
﴿226 الشعراء﴾
قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا
قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً ۖ وَكَذَٰلِكَ يَفْعَلُونَ
﴿34 النمل﴾
وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً
وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ ۚ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ
ۚ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ ﴿88 النمل﴾
اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ
ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ۖ هَلْ مِن شُرَكَائِكُم مَّن يَفْعَلُ مِن ذَٰلِكُم
مِّن شَيْءٍ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ ﴿40 الروم﴾
النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ
مِنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ۗ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ
أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا
أَن تَفْعَلُوا إِلَىٰ أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفًا ۚ كَانَ ذَٰلِكَ فِي الْكِتَابِ
مَسْطُورًا ﴿6 الأحزاب﴾
... مِنْهُنَّ
وَطَرًا ۚ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا ﴿37 الأحزاب﴾
وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ
كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِم مِّن قَبْلُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا فِي شَكٍّ مُّرِيبٍ
﴿54 سبإ﴾
إِنَّا كَذَٰلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ
﴿34 الصافات﴾
فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ
يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ
ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ
﴿102 الصافات﴾
وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ
وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ ﴿70 الزمر﴾
وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ
عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ ﴿25 الشورى﴾
قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنَ الرُّسُلِ
وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ
إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ﴿9 الأحقاف﴾
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن
جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا
عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴿6 الحجرات﴾
وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ
﴿52 القمر﴾
أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ
يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ ۚ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ
فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ وَاللَّهُ
خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴿13 المجادلة﴾
... بِمَا
أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنتُمْ ۚ وَمَن يَفْعَلْهُ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ
﴿1 الممتحنة﴾
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ
تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ ﴿2 الصف﴾
كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا
مَا لَا تَفْعَلُونَ ﴿3 الصف﴾
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا
تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ
ذَٰلِكَ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ﴿9 المنافقون﴾
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا
أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ
غِلَاظٌ شِدَادٌ لَّا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ
﴿6 التحريم﴾
السَّمَاءُ مُنفَطِرٌ بِهِ ۚ كَانَ
وَعْدُهُ مَفْعُولًا ﴿18 المزمل﴾
تَظُنُّ أَن يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ
﴿25 القيامة﴾
كَذَٰلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ
﴿18 المرسلات﴾
يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ ﴿12 الإنفطار﴾
هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا
يَفْعَلُونَ ﴿36 المطففين﴾
وَهُمْ عَلَىٰ مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ
شُهُودٌ ﴿7 البروج﴾
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ
بِعَادٍ ﴿6 الفجر﴾
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ ﴿1 الفيل﴾
تعريف و معنى فعال عليه في معجم المعاني
الجامع - معجم عربي عربي
فَعَال: (اسم)
فَعَال : مصدر فَعَلَ
فِعال: (اسم)
فِعال : جمع فِعل
فَعّال: (اسم)
صيغة مبالغة من فعَلَ: كثير الفعل،
نافِذ، مؤثِّر، مُفيد سُلطة/ وسيلة فعّالة،
دَوَاءٌ فَعَّالٌ : نَاجِعٌ، نَافِذٌ،
مُؤَثِّرٌ ،
إِجْرَاءاتٌ فَعَّالَةٌ : قَوِيَّةٌ،
نَافِذَةٌ
(الفلسفة والتصوُّف) ما يحدث أثرًا،
العلَّة الفاعلة والسَّبب المحدث للأشياء
صفة للمادّة شديدة التفاعل مادّة فعّالة،
الفعَّال: اسم من أسماء الله الحسنى،
ومعناه: الفاعل فعلاً بعد فعل، كلَّما أراد فَعَل، وليس كالمخلوق الذي إن قدِر على
فعلٍ عجز عن غيره
غير فعَّال: صفة لمادة لا تتفاعل في
يسر مع معظم الموادّ الأخرى في درجات الحرارة المعتادة، ولكنها قد تتفاعل في درجات
الحرارة المرتفعة أو مع وجود حافز
فَعال: (اسم)
الفَعَالُ : الفِعلُ حسنًا كان أَو
قبيحًا إِذا كان من فاعل واحد
الفَعَالُ: العملُ الحميدُ
الفَعَالُ: الكرَمُ
مصدر فعَلَ
فِعال: (اسم)
الجمع : فُعُلٌ
فِعْلٌ فِعَالٌ : إِذَا كَانَ مِنْ
فَاعِلَيْنِ مُتَعَدِّدَيْنِ
فِعَالُ الفَأْسِ أَوِ الْمِطْرَقَةِ
: نِصَابُهَا، مَقْبِضُهَا
أَفَاعِيلُ: (اسم)
أَفَاعِيلُ : جمع فِعل
أفاعيلُ: (اسم)
أفاعيلُ : جمع أُفْعولة
فاعِل: (اسم)
الجمع : فاعلون و فَعَلَة ، المؤنث
: فاعلة ، و الجمع للمؤنث : فاعلات و فواعلُ
اسم فاعل من فعَلَ
فاعِل خير: مُحْسِنٌ،
اسم فاعل: (النحو والصرف) كلمة مشتقَّة
من الفعل تدل على من قام بالفعل مثل: كاتب، فاتح، معلِّم، مدرّس
قادرٌ ضامِنٌ
الفَاعِل : العاملُ
الفَاعِل القادِرُ
الفَاعِل النَّجَّارُ
فاعِل: (اسم)
فاعِل : فاعل من فَعَلَ
اِفتَعَلَ: (فعل)
افتعلَ يفتعل ، افتعالاً ، فهو مُفتعِل
، والمفعول مُفتعَل
افْتَعَلَ الشيءَ: اختلقه وزوَّره
جاء بالمفتعَل: جاء بالأمر العظيم،
شِعْر مُفْتعَل: مبتدع أغرب فيه قائله
اِنفَعَلَ: (فعل)
انفعلَ / انفعلَ بـ / انفعلَ على ينفعل
، انفعالاً ، فهو مُنفعِل ، والمفعول مُنفعَلٌ به
انفعل الشَّيءُ مُطاوع فعَلَ: عُمل
وصُنِع
انْفَعَلَ بكذا: تأثَّرَ به انبساطًا
وانقباضا
انفعل فلانٌ/ انفعل على ابنه: ثار وغضب
تَفاعَلَ: (فعل)
تفاعلَ يتفاعل ، تفاعُلاً ، فهو متفاعِل
تفاعل الشَّيئان: أثَّر كلٌّ منهما
في الآخر
تفاعل مع الحدث: تأثَّر به، أثاره الحدثُ
فدفعه إلى تصرُّفٍ ما
مَفْعول: (اسم)
مَفْعول : اسم المفعول من فَعَلَ
مَفعول: (اسم)
الجمع : مفعولات و مفاعيلُ
اسم مفعول من فعَلَ
دَوَاءٌ لَهُ مَفْعُولٌ قَوِيٌّ : تَأْثِيرٌ،
أَثَرٌ، نَتِيجَةٌ
قَانُونٌ لَهُ مَفْعُولٌ رَجْعِيّ
: أَيْ يَشْمُلُ مَا قَبْلَهُ
ساري المفعول: قانونيّ، مُلزِم
مَفْعُولٌ بِهِ : هُوَ اسْمٌ مَنْصُوبٌ
يَقَعُ عَلَيْهِ فِعْلُ الفَاعِلِ : قَذَفَ اللاعِبُ الكُرَةَ
الْمَفْعُولُ لَهُ، الْمَفْعُولُ لأَجْلِهِ
: هُوَ مَصْدَرٌ يُبَيِّنُ سَبَبَ مَا قَبْلَهُ ويُشَارِكُ عَامِلَهُ فِي الزَّمَانِ
وفِي الفَاعِلِ، ويُخَالِفُهُ فِي اللَّفْظِ وَقَفَ إِجْلاَلاً لَهُ
الْمَفْعُولُ الْمُطْلَقُ : هُوَ مَصْدَرٌ
ويُكَرَّرُ لِتَأْكِيدِ مَعْنَاهُ : سَأَلَهُ سُؤَالاً
مَفْعُولٌ مَعَهُ: اِسْمُ فَضْلَة قَبْلَهُ
وَاوٌ بِمَعْنَى مَعَ مَسْبُوقَةٌ بِجُمْلَةٍ : كَيْفَ شَأْنُكَ والقَذَائِفَ
الْمَفْعُولُ فِيهِ : اِسْمٌ مَنْصُوبٌ
يَدُلُّ عَلَى زَمَانِ وُقُوعِ الفِعْلِ ومَكَانِهِ: سَافَرَ لَيْلاً، جَلَسَ قُرْبَ
الْمَائِدَةِ
مُتفاعِلات: (اسم)
موادّ تدخل في التفاعلات الكيميائية
وتتغير في تركيبها لتعطي النواتج
أفعل: (اسم)
أفعل التَّفضيل (النحو والصرف) صيغة
تدل على وصف شيء بزيادة على غيره نحو: هذا أجمل من ذاك
مُفعَّل: (اسم)
مُفعَّل : اسم المفعول من فعَّلَ
مُفعِّل: (اسم)
مُفعِّل : فاعل من فعَّلَ
اِفتِعال: (اسم)
مصدر اِفْتَعَلَ
اِفْتِعَالُ الخُصُومَةِ: اِخْتِلافُهَا،
اِبْتِدَاعُهَا
اِفتعال: (اسم)
اِفتعال : مصدر إِفتَعَلَ
كلمات ذات صلة
اِفتَعَلَ اِفتِعال اِنفَعَلَ اِنفِعال
اِنفعاليّ اِنفعاليّة أَفَاعِيلُ أَفْعَال أُفْعولة أفعل تَفاعَلَ تَفاعيل تَفعيل تفاعُليّ
تفعيلة فَعَال فَعَلَ فَعَلَة فَعّاليّة فَعول فَوَاعِلُ فِعليّ فِعليّة فاعِل فاعِليّة
قَوَاعِلُ مَفْعول مَفعوليّة مُتفاعِلات مُفَاعِلاَت
تعريف و معنى فعال في قاموس الكل. قاموس
عربي عربي
فَعَّالٌ
(ف ع ل). (صِيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ).
1. :-دَوَاءٌ
فَعَّالٌ :- : نَاجِعٌ، نَافِذٌ، مُؤَثِّرٌ.
2.هود
آية 107إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (قرآن) : فَاعِلٌ وَمُحْدِثٌ لِمَا يُرِيدُ.
3. :-إِجْرَاءاتٌ
فَعَّالَةٌ :- : قَوِيَّةٌ، نَافِذَةٌ.
المعجم: الغني
فعال
(انتقال الخدمة) يشير إلى خدمة تكنولوجيا
المعلومات أو عنصر التهيئة عندما يكون تحت الاستخدام لتوصيل خدمة إلى عميل.---(المجال:حاسوب)
المعجم: عربي عامة
فَعَالٌ
(ف ع ل). (مصدر فَعَال). :-يُحْمَدُ
عَلَى فَعَالِهِ :- : عَلَى فِعْلِهِ الْحَمِيدِ الْحَسَنِ. :-حُسْنُ فَعَالٍ :-
:-سُوءُ فَعَالٍ.
المعجم: الغني
فِعَالٌ
ج : فُعُلٌ. (ف ع ل).
1. :-فِعْلٌ
فِعَالٌ :- : إِذَا كَانَ مِنْ فَاعِلَيْنِ مُتَعَدِّدَيْنِ.
2. :-فِعَالُ
الفَأْسِ أَوِ الْمِطْرَقَةِ :- : نِصَابُهَا، مَقْبِضُهَا.
المعجم: الغني
فَعّال
فَعّال :-1 - )صيغة مبالغة من فعَلَ: كثير الفعل، نافِذ، مؤثِّر، مُفيد :-سُلطة/
وسيلة فعّالة، - إسهام فعّال.
2 - )الفلسفة والتصوُّف)
ما يحدث أثرًا، العلَّة الفاعلة والسَّبب المحدث للأشياء.
3 - )الكيمياء والصيدلة)
صفة للمادّة شديدة التفاعل :-مادّة فعّالة، - دواء فعّال.
• الفعَّال: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الفاعل فعلاً
بعد فعل، كلَّما أراد فَعَل، وليس كالمخلوق الذي إن قدِر على فعلٍ عجز عن غيره :- (إِنَّ
رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ) .
• غير فعَّال: (الكيمياءوالصيدلة) صفة
لمادة لا تتفاعل في يسر مع معظم الموادّ الأخرى في درجات الحرارة المعتادة، ولكنها
قد تتفاعل في درجات الحرارة المرتفعة أو مع وجود حافز.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
فَعال :-1 - مصدر فعَلَ.
2 - اسم
للفعل الحَسَن والكرم :-هو حسن الفَعَال.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
فَعال
فعال - ج، فعل
1- فعال
: فعل من فاعلين متعددين. 2- فعال : مقبض الفأس والقدوم ونحوهما.
المعجم: الرائد
فعال
فعال : 1-إسم فعل للأمر بمعنى «افعل»
المعجم: الرائد
فعال
فعال : 1- فعال : مؤثر، نافذ، حازم : «رأي فعال». 2- فعال : ناجح، مفيد
: «دواء فعال».
المعجم: الرائد
الفعّال
اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
المعجم: عربي عامة
الفَعَالُ
الفَعَالُ : الفِعلُ حسنًا كان أَو
قبيحًا إِذا كان من فاعل واحد.
و الفَعَالُ العملُ الحميدُ.
و الفَعَالُ الكرَمُ.
المعجم: المعجم الوسيط
الفِعَالُ
الفِعَالُ : الفِعْلُ إِذا كان من فاعِلَيْنِ.
و الفِعَالُ من الفأس والقَدُومِ والمِطْرَقة:
نصابُها. والجمع : فُعُلٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
افتعلَ
افتعلَ يفتعل ، افتعالاً ، فهو مُفتعِل
، والمفعول مُفتعَل :-
• افتعل الموضوعَ اختلقه؛ زوّره، ابتدعه :-افتعل القولَ/ حُجةً/
حادثًا، - افتعل مشاعر الحزن أمامها، - أزمة مُفتعلَة:-
• جاء بالمفتعَل: جاء بالأمر العظيم، - شِعْر مُفْتعَل: مبتدع
أغرب فيه قائله.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
انفعلَ
انفعلَ / انفعلَ بـ / انفعلَ على ينفعل
، انفعالاً ، فهو مُنفعِل ، والمفعول مُنفعَلٌ به :-
• انفعل الشَّيءُ مُطاوع فعَلَ: عُمل وصُنِع.
• انفعل بأمرٍ: اهتاج، تأثَّر به؛ أثار الأمرُ مشاعرَه أو عواطفه
:-انفعل برؤية مشهد حزين، - انفعل بالأحداث الجارية في الأراضي المحتلة.
• انفعل فلانٌ/ انفعل على ابنه: ثار وغضب.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
تفاعلَ يتفاعل ، تفاعُلاً ، فهو متفاعِل :-
• تفاعل الشَّيئان أثَّر كلٌّ منهما في الآخر :-تفاعلت مادّتان
كيمياويتان.
• تفاعل مع الحدث: تأثَّر به، أثاره الحدثُ فدفعه إلى تصرُّفٍ
ما :-تفاعل مع الأحداث الأخيرة، - تفاعلت الجماهير العربيّة مع الانتفاضة الفلسطينيّة،
- تفاعل الطّالبُ مع أستاذه.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
فاعِل
فاعل - ج، فعلة ، -مؤ، فاعلة ج، فواعل
1- فاعل
في النحو : إسم مرفوع قدم عليه فعل تام معلوم أو ما يقوم مقام هذا الفعل وأسند إليه
«درس التلميذ، الصف نابغ تلميذه». 2- فاعل : عامل يستأجر يوميا للعمل في الأرض أو البناء
أو نحوهما.
المعجم: الرائد
الأفعال الخمسة
(نح) كل فعل مضارع اتّصلت به ألف الاثنين
أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة وتُرفع بثبوت النُّون، وتُنصَب وتُجزَم بحذف النُّون.
المعجم: عربي عامة
الأفعال الخمسة
(نح) كلُّ فعل مضارع اتّصلت به ألف
الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة، وتُرفع بثبوت النُّون، وتُنصَب وتُجزَم بحذف
النون.
المعجم: عربي عامة
التّفاعل الكيماويّ
تأثير متبادل بين مادّتين أو أكثر ينتج
منه تغيير في طبيعة الأجسام الكيماويّة.
المعجم: عربي عامة
التّفاعل النّوويّ
(فز) تفاعل كالانشطار يُغيّر طاقةَ
وتركيب وبناء النَّواة الذَّريّة.
المعجم: عربي عامة
قُعال: (اسم)
قُعَالَةُ نَبَاتٍ أَوْ شَجَرٍ : مَا
تَنَاثَرَ عَنْ نَوْرِ الشَّجَرِ مِنْ كَمَامَتِهِ أَوْ وِعَائِهِ
قُعَالَةُ الزَّهْرَةِ : قِطْعَةٌ وَرَقِيَّةٌ
مِنْ تُوَيْجِ الزَّهْرَةِ
قَعوَلَ: (فعل)
قَعْوَلَ : مَشَى كأَنَّه يَغْترفُ
التُّرَابَ بقدمَيْه
قَوَاعِلُ: (اسم)
قَوَاعِلُ : جمع فاعِلَةُ
قَوَاعلُ: (اسم)
قَوَاعلُ : جمع قَوْعَلَةُ
قَوَاعِل: (اسم)
قَوَاعِل :جمع فاعِلَة
فَقَّعَ قُعَالَةَ الوَرْدَةِ:
ضَرَبَهَا بِكَفِّهِ فَانْشَقَّتْ وَسُمِعَ
لَهَا صَوْتٌ.
قُعَالَةُ الزَّهْرَةِ:
قِطْعَةٌ وَرَقِيَّةٌ مِنْ تُوَيْجِ
الزَّهْرَةِ.
قُعَالَةُ نَبَاتٍ أَوْ شَجَرٍ:
مَا تَنَاثَرَ عَنْ نَوْرِ الشَّجَرِ
مِنْ كَمَامَتِهِ أَوْ وِعَائِهِ
فَعَلَ : (فعل)
فعَلَ يَفعَل ، فَعْلاً وفَعَالاً وفَعاليَةً
، فهو فاعِل ، والمفعول مَفْعول
فعَل الشيءَ: عمِله وصنعه : كائنًا
موجودًا واقعًا لا محالة
الفاعلان: الزانيان،
الفاعلة: الزانية
فَعْل : (اسم)
فَعْل : مصدر فَعَلَ
فَوَاعِلُ : (اسم)
فَوَاعِلُ : جمع فاعِلَةُ
فُعُل : (اسم)
فُعُل : جمع فِعال
فِعْل : (اسم)
فِعْل : جمع أُفْعولة
فِعل : (اسم)
الجمع : أَفْعَالٌ ، أَفَاعِيلُ و فِعال
الفِعْلُ : العَمَل
الفِعْلُ (في النحو) : كلمة دلّت على
حَدَث وزمنه
الفِعْلُ المنعكسُ : حركةُ يقوم بها
عضو حركيُّ أَو غُديُّ ردًّا على تنبيه حِسِّيٍّ موضِعِيّ
بالفعل/ فِعْلاً: حقيقةً،
بفِعْل كذا: بتأثيره
تأثير، قدرة على إحداث أثر قوي
الفِعْل التَّامّ: (النحو والصرف) فعل
يتمّ المعنى الأساسيّ بمرفوعه مثل كان بمعنى حصَل ووقع، فإنها تكتفي بالفاعل، أو هو
الذي يرفع الفاعل وينصب المفعول به
الفِعْل الجامد: (النحو والصرف) الذي
لا يتصرَّف، فلا يُصاغ منه مضارع ولا أمر ولا مشتقَّات مثال: ليس وعسى
الفِعْل الصَّحيح: (النحو والصرف) ما
خلت حروفه الأصليّة من أحرف العلّة وأنواعه: سالم، ومهموز، ومضعَّف
الفِعْل اللاَّزِم: (النحو والصرف)
ما يكتفي بفاعل ولا يحتاج إلى مفعول به، وهو خلاف الفعل المتعدِّي
الفِعْل المَبْنِيّ للمجهول: (النحو
والصرف) الفعل الذي يحذف فاعله لغرض ما ويأتي المفعول به نائبًا عنه، ويضمّ أوّله ويكسر
ما قبل آخره إذا كان ماضيًا، أو يضمّ أوّله ويفتح ما قبل آخره إن كان مضارعًا
الفِعْل المَبْنِيّ للمعلوم: (النحو
والصرف) الفعل الذي يحتفظ بحركاته الأصليّة ويصحبه فاعله اسمًا ظاهرًا أو ضميرًا مستترًا،
وخلافه المبنيّ للمجهول
الفِعْل المُتصرِّف: (النحو والصرف)
ما له مضارع وأمر وتصاغ منه المشتقّات
الفِعْل المتعدِّي: (النحو والصرف)
الفعل الذي ينصب مفعولاً به بنفسه من غير وساطة حرف جرّ
الفِعْل المجرَّد: (النحو والصرف) ما
كانت جميع حروفه أصليَّة
الفِعْل المزيد: (النحو والصرف) ما
زاد فيه على أحرفه الأصليَّة حرف أو حرفان أو ثلاثة أحرف
الفِعْل المعتلّ: (النحو والصرف) ما
كان ضمْن أحرفه الأصليّة حرف علّة أو حرفان
الفِعْل النَّاقص: (النحو والصرف) الفعل
الذي يرفع المبتدأ اسمًا له وينصب الخبر خبرًا له، وهو كان وأخواتها
شبه الفِعْل: (النحو والصرف) كل ما
يعمل عمل الفِعل مُشتملاً على حروفه مثل: اسم الفاعل والمصدر ونحو ذلك
الأفعال الخمسة: (النحو والصرف) كلُّ
فعل مضارع اتّصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة، وتُرفع بثبوت النُّون،
وتُنصَب وتُجزَم بحذف النون
الفِعْل الفاضِح: فعل مادِّيّ مخلّ
بالآداب وخادش للحياء
ردُّ فعل: قوّة تصاحب تأثير قوّة أصليّة
وتساويها مقدارًا وتضادّها اتِّجاهًا، كردّ فعل بندقيّة تتسم ردود أفعاله بعدم المنطقيَّة
فعَّلَ : (فعل)
فعَّلَ يفعِّل ، تفعيلاً ، فهو مُفعِّل
، والمفعول مُفعَّل
فعَّل الأمرَ :نشَّطه، قوّاه، نفّذه
فعَّل البيتَ الشِّعْريّ: (العروض)
قطَّعه ووزنه عروضيًّا؛ كتب تفعيلاته
قعل
القُعال: ما تَناثر عن نَوْرِ العنب
وفاغِية الحِنَّاء وشبهِه م كِمامه، واحدته قُعالة
وأَقعَل النَّوْرُ: انشقت عنه قُعالته
والاقتِعالُ: تَنْحِية القُعال
واقتَعَله الرجل إِذا اسْتَنْفَضَه
في يده ع شجره
والقَعْل: عود يسمَّى المِشْحَط يجعل
تحت سُرُوغ القُطوف لئل تتَعَفَّر، وخصص الجوهري فقال: القُعال نَوْرُ العنب
أَقعَل الكرمُ: انشقّ قُعاله وتَناثر
والقاعِلة: الجبل الطويل
والقَواعِل: رؤوس الجبال؛ قال امر القيس
عُقاب تَنُوفَى لا عُقابُ القَواعِ (* صدر هذا البيت: كأنّ دِثار حلَّقَت بلَبُونِه
وقيل: القَواعِل الجبال الصغار
الجوهري: القاعِلة واحدة القَواعِل،
وه الطِّوال من الجبال؛ قال ابن بري: قال أَبو عمرو واحدة القَواعِ قَوْعَلة؛ وشعر
الأَفوَه دليل على أَنه قاعِلة قال والدهرُ، لا يَبْقى عليه لِقْوَة في رأْس قاعِلة
نَمَتْها أَرْبَع قوله نَمَتْها أَربع أَي أَربع لِقْوات
وعُقاب قَيْعَلة: تأْوِي إِل القَواعِل
أَو تَعلوها؛ أَنشد ثعلب لخالد بن قيس بن منقذ لَيْتك، إِذ رُهِنْت آلَ مَوْأَلَهْ
حَزُّوا بنَصْل السيف عند السَّبَلَهْ وحَلَّقَت بك العُقاب القَيْعَله وقيل: عُقاب
قَيْعَلةٍ وقَوْعَلةٍ بالإِضافة أَي عُقاب موضع يسمى بهذا والقَيْعَلة: المرأَة الجافية
العظيمة
والمُقْتَعَلُ: السهم الذي ل يُبْرَ
بَرْياً جيداً؛ قال لبيد فَرمَيْت القوم رِشْقاً صائباً ليس بالعُصْل ولا بالمُقْتَعَل
والاقعِيلالُ: الانتصاب في الركوب
وصخرةٌ مُقْعالَّة: منتصِبة لا أَص
لها في الأَرض
والقَعْلُ: الرجل القصير المَشْؤُوم
والقَعْوَلة ف المشي: إِقبال القدَم
كلها على الأُخرى، وقيل: هو تباعد ما بين الكعبي وإِقبال كل واحدة من القدَمين بجماعتها
على الأُخرى، وقيل: هي مشيٌ ضعيف، وق قَعْوَل في مشيه قَعْوَلة، وقيل: القَعْوَلة أَن
يمشي كأَنه يَغْرِ التراب بقدميه، يقال: قَعْوَل إِذا مَشَى مِشْية قبيحة كأَنه يَغْرف
الترا بقدميه
وقَعْوَل إِذا مشى مِشْية مَنْ يَحْثي
الترابَ بإِحدى قدميه عل الأُخرى لقَبَلٍ فيهما؛ وقال صخر بن عمير فإِنْ تَريني في
المَشِيب والعَلَهْ فَصِرْت أَمشِي القَعْوَلى والفَنْجَلَهْ وتارةً أَنْبُثُ نَبْثاً
نَقْثَلَه والفَنْجلة: مثل القَعْوَلة؛ يقال: مَرَّ يُقَعْوِل ويُفَنْجِل والنَّقْثَلة:
أَن يُثِير الترابَ إِذا مشى
المعجم: لسان العرب
قُعالُ
ـ قُعالُ: نَوْرُ العِنَبِ وشِبْهِهِ،
أَو ما تَناثَرَ منه، والوَبَرُ الناسِلُ من البَعيرِ.
ـ أقْعَلَ النَّوْرُ، واقْعَأَلَّ:
انْشَقَّتْ عنه قُعالَتُه.
ـ الاقْتِعالُ: تَنْحِيَتُه واسْتِنْفاضُه.
ـ قاعِلةُ: الجَبَلُ الطَّويلُ.
ـ عُقابٌ قَيْعَلَةٌ وقَوْعَلَةٌ، على
الصِّفَةِ والإِضافَةِ فيهما: تَأوِي إليها وتَعْلوها.
ـ مُقْتَعَلُ، للمَفْعولِ: السَّهْمُ
لم يُبْرَ بَرْياً جَيِّداً.
ـ قَعْوَلَةُ: القَيْعَلَةُ، وتقدَّم.
ـ قَعْلُ: عُودٌ يُجْعَلُ تحتَ الرَّطْبِ
من قُضْبانِ الكَرْمِ،القَصيرُ البَخيلُ المَشْؤُومُ.
ـ قَعِيلُ: الأرْنَبُ الذَّكَرُ.
ـ قَيْعَلَةُ: المرأةُ الجافِيَةُ العَظيمَةُ،
والعُقابُ الساكِنَةُ برؤوسِ الجِبالِ.
ـ قَوْعَلَةُ: موضع، والجُبَيْلُ الصَّغيرُ،
أو الأكَمَةُ الصَّغيرةُ.
ـ قَوْعَلَ: قَعَدَ عليها.
ـ اقْعيلالُ: الانْتِصابُ في الرُّكوبِ.
ـ صَخْرَةٌ مُقْعالَّةٌ: مُنْتَصِبَةٌ
لا أصْلَ لها في الأرضِ.
المعجم: القاموس المحيط
قُعَالٌ
جمع: ـات.
1. :-قُعَالَةُ نَبَاتٍ
أَوْ شَجَرٍ :- : مَا تَنَاثَرَ عَنْ نَوْرِ الشَّجَرِ مِنْ كَمَامَتِهِ أَوْ وِعَائِهِ.
2. :-قُعَالَةُ الزَّهْرَةِ
:- : قِطْعَةٌ وَرَقِيَّةٌ مِنْ تُوَيْجِ الزَّهْرَةِ.
المعجم: الغني
إقتعل
إقتعل - اقتعالا
1-«القعال»، أي ما
تناثر عن الزهر من وعائه : قطفه بيده عن شجره
المعجم: الرائد
أقعل
أقعل - إقعالا
1-أقعل الزهر :
انشقت عنه «قعالته»، أي ما تناثر عنه من وعائه
المعجم: الرائد
قَعْوَلَ : مَشَى كأَنَّه يَغْترفُ
التُّرَابَ بقدمَيْه.
المعجم: المعجم الوسيط
قعال
1- قعال : زهر العنب.
2- قعال : ما تناثر من الزهر. 3- قعال : وبر ساقط من الجمل.
المعجم: الرائد
قعالة
1-واحدة القعال
المعجم: الرائد
قعيل : 1-ذكر الأرانب
المعجم: الرائد
فعل
الفِعل: كناية عن كل عمل متعدٍّ أَو
غير متعدٍّ، فَعَل يَفْعَ فَعْلاً وفِعْلاً، فالاسم مكسور والمصدر مفتوح، وفَعَله وبه،
والاس الفِعْل، والجمع الفِعال مثل قِدْح وقِداح وبِئر وبِئار، وقيل: فَعَله يَفْعَل
فِعْلاً مصدر، ولا نظير له إِلا سَحَره يَسْحَره سِحْراً، وقد جاء خَدَ يَخْدَع خَدْعاً
وخِدْعاً، وصَرَع صَرْعاً وصِرْعاً، والفَعْل بالفت مصدر فَعَل يَفْعَل، وقد قرأَ بعضهم:
وأَوحينا إِليهم فَعْلَ الخيرات، وقول تعالى في قصة موسى، عليه السلام: وفَعَلْتَ فَعْلَتَك
التي فَعَلْت أَراد المرة الواحدة كأَنه قال قَتَلْت النفس قَتْلَتَك، وقرأَ الشعب
فِعْلَتَك، بكسر الفاء، على معنى وقَتَلْت القِتْلة التي قد عرفتها لأَن قَتَله بوَكْزة؛
هذا عن الزجاج، قال: والأَول أَجود
والفَعال أَيضاً مصد مثل ذَهَب ذَهاباً،
والفَعال، بالفتح: الكرم؛ قال هدبة ضَرُوب بلَحْيَيْه على عَظْم زَوْرِه إِذا القوم
هَشُّوا للفَعال تَقَنَّع قال الليث: والفَعال اسم للفِعْل الحسن من الجود والكرَم
ونحوه
ابن الأَعرابي: والفَعال فِعْل الواحد
خاصة في الخير والشر
يقال: فلان كري الفَعال وفلان لئيم
الفَعال، قال: والفِعال، بكسر الفاء، إِذا كان الفعل بي الاثنين؛ قال الأَزهري: وهذا
هو الصواب ولا أَدري لمَ قَصَر الليث الفَعال على الحسَن دون القبيح، وقال المبرد:
الفَعال يكون في المدْ والذمِّ، قال: وهو مُخَلَّص لفاعل واحد، فإِذا كان من فاعِلَين
فهو فِعال، قال وهذا هو الجيد
وكانت منه فَعْلة حسنة أَو قبيحة، والفَعَلة
صفة غالِب على عَمَلةِ الطين والحفر ونحوهما لأَنهم يَفْعَلون؛ قال ابن الأَعرابي والنَّجَّار
يقال له فاعل قال النحويون: المفعولات على وُجوه في باب النحو: فمفعول به كقول أَكرمت
زيداً وأَعَنْت عمراً وما أَشبهه، ومفعول له كقولك فَعَلْت ذلك حِذار غضبك، ويسمى هذا
مفعولاً من أَجلٍ أَيضاً، ومفعول فيه وهو على وجهين أَحدهما الحال، والآخر في الظروف،
فأَما الظَّرْف فكقولك نِمْت البيتَ وف البيت، وأَما الحال فكقولك ضرب فلان راكباً
أَي في حال رُكوبه، ومفعو عليه كقولك عَلَوْت السطحَ ورَقِيت الدرَجة، ومفعول بلا صِلةٍ
وهو المصد ويكون ذلك في الفعل اللازم والواقع كقولك حفِظْت حِفْظاً وفَهِمْ فَهْماً،
واللازم كقولك انكسر انكساراً، والعرب تشتقُّ من الفعْل المُثُل للأَبنية التي جاءت
عن العرب مثل فُعالة وفَعُولة وأُفْعُول ومِفْعِي وفِعْليل وفُعْلول وفِعْوَلّ وفِعَّل
وفُعُلّ وفُعْلة ومُفْعَنْلِل وفَعِي وفِعْيَل
وكنى ابن جني بالتَّفْعِيل عن تَقْطِيع
البيت الشعريِّ لأَنه إِنم يَزِنه بأَجزاء مادَّتها كلها «فعل» كقولك فَعُولن مَفاعِيلن
وفاعِلان فاعِلن ومُسْتَفْعِلن فاعِلن وغير ذلك من ضُروب مقطَّعات الشعر وفاعِليَّان:
مثال صيغ لبعض ضُروب مربَّعِ الرَّمَل كقوله يا خليليَّ ارْبَعا، فاسْ ـتَنْطِقا رَسْماً
بِعُسْفا فقوله مَنْ بِعُسْفانْ فاعِليَّان ويقال: شعر مُفْتَعَل إِذا ابتَدعه قائله
ولم يَحْذُه على مِثال تَقدَّمه فيه مَنْ قَبْلَه، وكان يقال: أَعذب الأَغاني ما افتُعِل
وأَظرَف الشعر ما افتُعِل؛ قال ذو الرمة غَرائِبُ قد عُرِفْن بكلِّ أُفْقٍ من الآفاق،
تُفْتَعَل افْتِعال أَي يبتدَع بها غِناء بديع وصوت محدَث
ويقال لكل شيء يسوَّى على غير مِثال
تقدَّمه: مُفْتَعَل؛ ومنه قول لبيد فرَمَيْت القوم رَشْقاً صائِباً ليس بالعُصْل ولا
بالمُفْتَعَ وقوله تعالى: والذين هم للزكاة فاعِلون؛ قال الزجاج: معناه مُؤتون وفِعال
الفَأْس والقَدُوم والمِطْرَقة: نِصابها؛ قال ابن مقبل وتَهْوِي، إِذا العِيسُ العِتاق
تَفاضَلَتْ هُوِيَّ قَدُومِ القَيْن حال فِعاله يعني نِصابَها وهو العَمُود الذي يجعل
في خُرْتِها يعمَل به؛ وأَنشد اب الأَعرابي أَتَتْه، وهي جانِحة يداه جُنوحَ الهِبْرقِيِّ
على الفِعا قال ابن بري: الفَعال مفتوح أَبداً إِلاَّ الفِعال لخشبة الفأْس فإِنه مكسورة
الفاء، يقال: يا بابوسُ أَوْلِج الفِعال في خُرْت الحَدَثان والحَدَثان الفَأْس التي
لها رأْس واحدة
والفِعال أَيضاً: مصدر فاعَل والفَعِلة:
العادة
والفَعْل: كناية عن حَياء الناقة وغيرها
من الإِناث وقال ابن الأَعرابي: سئل الدُّبَيْريُّ عن جُرْحه فقال أَرَّقَني وجا بالمُفْتَعَل
أَي جاء بأَمر عظيم، قيل له: أَتَقولُه في كل شيء؟ قال: نع أَقول جاء مالُ فلان بالمُفْتَعَل،
وجاء بالمُفْتَعَل من الخطإِ، ويقال عَذَّبني وجَع أَسْهرَني فجاء بالمُفْتَعَل إِذا
عانى منه أَلماً ل يعهَد مثله فيما مضى له
ابن الأَعرابي: افْتَعل فلان حديثاً
إِذا اخْتَرقه وأَنشد ذكْر شيءٍ، يا سُلَيْمى، قد مَضى وَوُشاة ينطِقون المُفْتَعَ
وافْتَعل عليه كذباً وزُوراً أَي اختلَق
وفَعَلْت الشيء فانْفَعَل كقولك كسَرْته
فانكسَر
وفَعالِ: قد جاء بمعنى افْعَلْ وجاء
بمعنى فاعِلة بكسر اللام
المعجم: لسان العرب
التحليل الصرفي للكلمة فعال
فَعَال : كلمة أصلها الفعل (عَالَى)
في صيغة الأمر منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (علو) وجذعه (عال) وتحليلها
(ف + عال). انظر معنى عَالَى
فَعَال : كلمة أصلها الاسم (عَالِي)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (علو) وجذعها (عالي) وتحليلها (ف + عال). انظر معنى عَالِي
فَعَال : كلمة أصلها الاسم (عَالٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (عيل) وجذعها (عال) وتحليلها (ف + عال). انظر معنى عَالٌ
فُعَّال : كلمة أصلها الاسم (فُعََّالٌ)
في صورة جمع تكسير وجذرها (فعل) وجذعها (فعال). انظر معنى فُعََّالٌ
فَعَال : كلمة أصلها الاسم (فَعَالٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (فعل) وجذعها (فعال). انظر معنى فَعَالٌ
فِعَال : كلمة أصلها الاسم (فِعَالٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (فعل) وجذعها (فعال). انظر معنى فِعَالٌ
فَعَّال : كلمة أصلها الاسم (فَعَّالٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (فعل) وجذعها (فعال). انظر معنى فَعَّالٌ
الْفُعَّال : كلمة أصلها الاسم (فُعََّالٌ)
في صورة جمع تكسير وجذرها (فعل) وجذعها (فعال) وتحليلها ( + الفعال). انظر معنى فُعََّالٌ
الْفَعَال : كلمة أصلها الاسم (فَعَالٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (فعل) وجذعها (فعال) وتحليلها ( + الفعال). انظر معنى فَعَالٌ
الْفِعَال : كلمة أصلها الاسم (فِعَالٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (فعل) وجذعها (فعال) وتحليلها ( + الفعال). انظر معنى فِعَالٌ
No comments:
Post a Comment