Grammar American & British

Saturday, February 18, 2023

12- ) شخسيات من القرآن الكريم - آسية بنت مزاحم

12- ) شخصيات من القرآن الكريم

آسية بنت مزاحم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

آسية بنت مزاحم

معلومات شخصية

مواطنة مصر القديمة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات

الزوج  فرعون في القرآن  ‏ 

آسِيَة بنت مُزاحِم هي امرأة فرعون التي تلقت النبي موسى من اليم وآمنت به وأسندت رضاعته لأمه. عاشت في أعظم القصور في ذلك الزمن، يخدمها العديد من الجواري والعبيد، أما زوجها فرعون فقد طغى وتجبر، ونصب نفسه إلهاً وأمر شعبه أن يعبدوه ويقدسوه ولا أحد سواه، وأن ينادوه بفرعون الإله، وكانت آسيا قد تلقت النبي موسى من اليم، وأقنعت فرعون بالاحتفاظ به، وتربيته كابن لهما، في البداية لم يقتنع بكلامها، ولكن إصرارها جعله يوافقها الرأي وعاش النبي موسى معهما وأحبته حب الأم لولدها.

مكانتها في الإسلام

يقول ابن كثير في كتابه «البداية والنهاية»:

«وذكر المفسرون أن الجواري التقطنه من البحر في تابوت مغلق عليه، فلم يتجاسرون على فتحه، حتى وضعنه بين يدي امرأة فرعون: آسية بنت مزاحم بن عبيد بن الريان بن الوليد، الذي كان ملك مصر في زمن يوسف. وقيل: إنها كانت من بني إسرائيل من سبط موسى. وقيل: بل كانت عمته، حكاه السهيلي، فالله أعلم. فلما فتحت الباب وكشفت الحجاب، رأت وجهه يتلألأ بتلك الأنوار النبوية، والجلالة الموسوية، فلما رأته ووقع نظرها عليه، أحبته حبًا شديدًا جدًا، فلما جاء فرعون قال: ما هذا؟ وأمر بذبحه. فاستوهبته منه ودفعت عنه وَقَالَتِ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ قُرَّةُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ فقال لها فرعون: أما لك فنعم، وأما لي فلا. أي: لا حاجة لي به والبلاء موكل بالمنطق. وقولها: عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا سورة القصص:الآية 9، وقد أنالها الله ما رجت من النفع، أما في الدنيا فهداها الله به، وأما في الآخرة فأسكنها جنته بسببه.  أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وذلك أنهما تبنياه؛ لأنه لم يكن يولد لهما ولد. قال الله: وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ أي: لا يدرون ماذا يريد الله بهم، حين قيضهم لالتقاطه من النقمة العظيمة بفرعون وجنوده، وعند أهل الكتاب: أن التي التقطت موسى دربتة ابنة فرعون، وليس لامرأته ذكر بالكلية

ذكرها القرآن مثالًا للنساء المؤمنات، جاء في سورة التحريم: وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ سورة التحريم، الآية 11

في السنة النبوية

قال أحمد بن حنبل«حدثنا يونس حدثنا داود بن أبي الفرات عن علباء عن عكرمة عن ابن عباس قال: خط رسول الله في الأرض أربعة خطوط وقال: " أتدرون ما هذا؟ " قالوا: الله ورسوله أعلم. فقال رسول الله: " أفضـل نساء أهل الجنة: خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد ومريم ابنة عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون ".»ورد في الصحيحين من حديث شعبة عن عمرو بن مرة عن مرة الهمداني عن أبي موسى الأشعري «عن النبي قال: " كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ومريم ابنة عمران وخديجة بنت خويلد وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ".»

تعذيب فرعون لها

هان على آسية امرأة فرعون ملك الدنيا ونعيمها، فكفرت بفرعون وألوهيته، فعذبها زوجها فصبرت حتى الموت، وقد ذكر ابن جرير الطبري تعذيب فرعون لها وقال:«كانت امرأة فرعون تعذب في الشمس، فإذا انصرف عنها أظلتها الملائكة بأجنحتها، وكانت ترى بيتها في الجنة، وكانت امرأة فرعون تسأل: من غلب؟ فيقال: غلب موسى وهارون. فتقول: آمنت برب موسى وهارون، فأرسل إليها فرعون فقالت: انظروا أعظم صخرة تجدونها، فإن مضت على قولها فألقوها عليها، وإن رجعت عن قولها فهي امرأته، فلما أتوها رفعت بصرها إلى السماء فأبصرت بيتها في الجنة، فمضت على قولها، وانتزع روحها، وألقيت الصخرة على جسد ليس فيه روح»

المراجع

 الاتحاد, صحيفة (13 Feb 2014). "آسية آمنت بموسى وماتت تحت تعذيب زوجها فرعون". صحيفة الاتحاد (بar-AR). Archived from the original on 2020-12-13. Retrieved 2020-12-13.

 رواه أحمد (1/316) (2903)، والحاكم (2/539)، والطحاوي في ((المشكل)) (128). وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه بهذا اللفظ. ووافقه الذهبي. وقال النووي في ((تهذيب الأسماء واللغات)) (2/341): إسناده حسن. وقال الهيثمي في ((مجمع الزوائد)) (9/226): رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني ورجالهم رجال الصحيح. وصحح إسناده ابن حجر في ((فتح الباري)) (6/543). وقال الألباني في ((السلسلة الصحيحة)) (1508): ورجاله ثقات رجال البخاري غير علباء بن أحمد، فهو من رجال مسلم

 "سيدات نساء أهل الجنة". الموسوعة العقدية- الدرر السنية. مؤرشف من الأصل في 21–09–2021. اطلع عليه بتاريخ 21–09–2021.

 "فتح الباري شرح صحيح البخاري، حديث 3230". إسلام ويب. مؤرشف من الأصل في 21–09–2021. اطلع عليه بتاريخ 21–09–2021.

 "تفسير ابن كثير". المكتبة الشاملة. ص. 172. مؤرشف من الأصل في 21–09–2021. اطلع عليه بتاريخ 21–09–2021.

ابنة فرعون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ابنة فرعون

بِتياه

معلومات شخصية

مكان الميلاد     مصر القديمة

الديانة  يهودية

الزوج  ميرد

الأولاد  موسى

عائلة   أسرة مصرية تاسعة عشر  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات

سلالة   الأسرة المصرية التاسعة عشر

سبب الشهرة    حاضنة موسى

ابنة فرعون أو بِتياه (بالعبرية: בִּתְיָה)، وحرفيًا ابنة ياه، أميرة مصرية، وابنة فرعون وفقًا للتقاليد العبرية. وعلى الرغم من عدم ذكر اسم والدها في الكتاب العبري، إلا أنه قد تم ذكرها في المدراش كونها ابنة أحد فراعنة التيه. وأكد كل من الكتاب المقدس والمدراش أنها حاضنة ومتبنية موسى، والتي التقطته من اليم ووهبته اسمه، الذي يعني بالعبرية المُخلص من الماء.

في التقاليد اليهودية، قام فرعون بنفيها كونها أحضرت موسى اللاوي إلى منزل فرعون وادعائها بنوته. غادرت بِتياه مصر مع موسى أثناء الخروج الجماعي لبني إسرائيل. تزوجت ميرد اليهودي من بني إسرائيل، وأنجبت مريام وشماي وإصحباح. إن ابنة فرعون (بالإنجليزية: The Pharaoh's daughter) المذكورة في قصة البحث عن موسى في سفر الخروج من الكتاب المقدس، شخصية مهمة، وإن كانت ثانوية، في الديانات الإبراهيمية. رغم وجود بعض الاختلافات في قصتها، يُجمع اليهود والمسيحيون عمومًا على أنها أم النبي موسى بالتبني. أما عند المسلمون فتعرف متبنية موسى باسم آسيا بنت مزاحم، زوجة فرعون. في كل النُسخ، أنقذت موسى من موت محقق في نهر النيل وعلى يد فرعون. كما أنها ضمنت سلامة موسى في نشأته، ولعبت دورًا جوهريًا في انتشال العبيد اليهود من عبوديتهم في مصر، وفي رحلتهم إلى أرض الميعاد، وفي وضع الوصايا العشر.

وصفها

لا يعطي سفر الخروج (الخروج 2:5) اسمًا لابنة الفرعون، أو لوالدها؛ بل يُشار إليها باللغة العبرية ببساطة بعبارة بات – باروه، وهي عبارة عبرية تعني حرفيًا «ابنة الفرعون». يطلق عليها كتاب اليوبيلات (اليوبيلات 47:5) ويوسيفوس فلافيوس اسم ثيرموثيس، ويُترجم أيضًا ثارموث وثيرموتيس، وهم الاسم اليوناني لرينينوتيت، الإلهة الأفعى المصرية. في حين أن ليفيكتوس راباح (راباح 1:3) وكتاب سفر أخبار الأيام (أخبار الأيام الأول 4:18) يشيران إليها باسم بات – ياه (يعني حرفيًا بنت يهوه)، تُرجم أيضًا بيتياه وبيثياه، وكُتب أنها مُنحت الاسم لتبنيها موسى، أي لأنها جعلت من موسى ابنًا لها، يهوه جعلها ابنته. في كتاب أخبار الأيام أيضًا (أخبار الأيام الأول 4:18)، سُميت ها – يهودياه (يعني حرفيًا اليهودية)، وهو اسم تعامله بعض الترجمات الإنجليزية للكتاب المقدس على أنه اسم شخصي، ييهودياه (بالأحرف الرومانية: yehudiyyah، حرفيًا: اليهودية)، بخاصة نسخة الملك جيمس، لكن الكلمة في الواقع اسم، استُخدم للإشارة إلى أن ابنة فرعون لم تعد وثنية. في المسيحية، سُميت أيضًا ميريس وميرهو.

 في التراث اليهودي والمسيحي

في القصة اليهودية المسيحية، تظهر ابنة الفرعون للمرة الأولى في سفر الخروج، الخروج 5:2-10. يصف المقطع اكتشافها للطفل اليهودي، موسى، في أسليات نهر النيل وعصيانها المتعمد لأوامر والدها القاضية بقتل كل الأطفال الذكور من اليهود، وأخذها الطفل بدلًا عن ذلك، رغم معرفتها أنه يهودي، وتربيتها له على أنه ابنها. يقدم التلمود ومدراش فايوشا بعض الخلفية الدرامية للحدث، قائلين إنها كانت قد قصدت النيل ذاك الصباح للاستحمام لا لغرض النظافة الشخصية بل للتطهير الشعائري، معاملة النهر كما لو كان ميكفاه، إذ أنها سئمت من طرق الناس الوثنية، وأنها في البداية حاولت إرضاع موسى بنفسها لكنه رفض حليبها وهكذا، طلبت مرضعة يهودية، التي اتفق أن تكون أم موسى البيولوجية، يوكابد. يقدم الأدب العبري المتأخر رأيًا مختلفًا لدرجة كبيرة عن أحداث ذاك اليوم، مصورًا ابنة فرعون على أنها كانت تعاني من مرض جلدي، لا يسكن ألمه إلا بمياه النيل الباردة، وأن هذه الآفات تعافت عندما وجدت موسى. يصف أيضًا لقاءً مع رئيس الملائكة جبرائيل، الذي يقتل اثنتين من خادماتها حاولتا صرفها عن إنقاذ موسى. بعد فطام موسى، تمنحه ابنة فرعون اسمه، ويُزعم أنه مأخوذ من كلمة ماساه اليهودية (تعني حرفيًا: «أن تجذب»)، لأنها جذبته من الماء، لكن يختلف بعض الباحثين المعاصرين مع اشتقاق الكتاب المقدس لأصل الاسم، معتقدين أنه مبني على الجذر المصري m-s، والذي يعني «ابن» أو «مولود من»، وهو عنصر شائع في الأسماء المصرية (مثل رمسيس، تحتمس) يُستخدم بالترافق مع إله سميّ. في سنواتها الأخيرة، تكرس ابنة فرعون نفسها لموسى، وليهوه؛ وتحتفل بعشاء عيد الفصح مع موسى في مهاجع العبيد، وبسبب هذا، كان مولودها الأول الطفل المصري الوحيد الذي نجا من آخر الضربات العشر المصرية، وتهجر مصر معه قاصدين الأرض الموعودة. في سفر أخبار الأيام (أخبار الأيام الأول 4:18)، يُقال إنها تزوجت من أحد أفراد سبط يهوذا، ميرد، وأنجبا أطفالًا، وأُشير إليها باعتبارها يهودية، ما يدل على أنها قد قبلت بيهوه إلهًا لها. علاوة على ذلك، يدعي الحاخامات اليهود أنه، في سفر الأمثال (الأمثال 31:15)، مُدحت في امرأة فالور. أيضًا، يُعلم المدراش أنها وبسبب تكريسها نفسها ليهوه وتبنيها لموسى، كانت واحدة ممن دخلوا الجنة أحياء.

في الإسلام

في الإسلام لم يرد ذكر صريح في القرآن والسنة النبوية لاسم ابنة فرعون، انما ورد ذكر قصتها مع ماشطتها في حديث ابن عباسعن أحداث ليلة الإسراء بالرسول محمد ﷺ ويقول المسلمون أن متبنية موسى عليه السلام هي آسية بنت مزاحم امرأة فرعون وليس ابنته وهي من سيدات نساء أهل الجنة كما جاء في الحديث الصحيح:

«عن ابن عباس رضي الله عنه قال :خطَّ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وعلَى آلِهِ وسلَّمَ في الأرضِ أربعةَ خطوطٍ، قالَ : تَدرونَ ما هذا ؟ فقالوا : اللَّهُ ورسولُهُ أعلَمُ. فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ : أفضلُ نساءِ أَهْلِ الجنَّةِ : خديجةُ بنتُ خوَيْلدٍ، وفاطمةُ بنتُ محمَّدٍ، وآسيةُ بنتُ مزاحمٍ امرأةُ فرعونَ، ومَريمُ بنتُ عِمرانَ. »

وقد جاء ذكرها في القرآن بدون ذكر اسمها في قوله كلمة تعالى. وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ سورة التحريم الآية 11

ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، باعتبارها واحدة من نساء العالمين، رغم أنها لم تعاصر فترة الإسلام، وفارقت الدنيا قبله بمئات الأعوام، بل وضعها في منزلة السيدة مريم والسيدة خديجة والسيدة فاطمة، كقدوة إيمانية يحتذى بها.

امرأة فرعون.. واحدة من أكثر النساء شهرة بالإسلام، ولها قصة معروفة ومميزة للغاية، حيث كانت سيدة منعمة مرفهة، تعيش في ظل أقوى حكَّام الأرض حينذاك، وهو فرعون مصر الذي بلغ جبروته وطغيانه أن أدعى الألوهية، وفي ظل قتل حاكم البلاد لجميع الأولاد حديثي الولادة بذلك الوقت، تمكنت من إقناعه بالإبقاء على سيدنا موسى، وبعد مرور السنون ونشره الدعوة للديانة اليهودية، سرعان ما آمنت بها، ولم تغرها الحياة المنعّمة، وفضلت الإيمان بالله على ذلك.

وبعد علم فرعون بإيمانها طلب منها أن ترجع، فرفضت، ولم ترجع عن ذلك، لتتحول بسبب ذلك من سيدة القصر الأكبر بالبلاد إلى مرتبة أقل من الخدم، فأمر بتعذيبها وتوديها بأربعة أوتاد في يديها ورجليها وربطها وجعل على صدرها حجر الرحى، وتركها في الشمس، فأراها الله تعالى بيتها في الجنة، ونسيت ما هي فيه من العذاب، وضحكت، فقالوا عند ذلك: "هي مجنونة تضحك، وهي في العذاب"، وروي عن سلمان الفارسي أنها كانت تعذَب في الشمس، فإذا ذرت، أظلتها الملائكة بأجنحتها، وأُريت مقعدها من الجنة، وفي رواية أخرى أنه أرسل إليها، فقال: انظروا أعظم صخرة تجدونها، فإن مضت على قولها فألقوها عليها، وإن رجعت عن قولها فهي امرأته؛ فلما أتوها رفعت بصرها إلى السماء، فأبصرت بيتها في السماء، فمضت على قولها، فانتزع الله روحها، وألقيت الصخرة على جسد ليس فيه روح، بحسب موقع دار الإفتاء.

ولشدة صبرها وإيمانها وتحملها للعذاب واختيارها طريق الحق، خلَدها الله تعالى في القرآن الكريم؛ بقوله سبحانه في سورة التحريم بالآية الحادية عشر: "وَضَرَبَ اللهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ".

ولم يقتصر تكريمها على ذلك، إذ ذكر الرسول الكريم أيضًا، بأحد أحاديثه، فعن أنس، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، إنه قال: "حَسْبُكَ مِنْ نِسَاءِ العَالَمِينَ: مَرْيَمُ ابْنَةُ عِمْرَانَ، وَخَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ، وَآسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ"، رواه الترمذي.

وتعتبر "آسية" نموذجًا لجميع المؤمنين، رجالهم ونسائهم، فإنه لم يضرها كفر فرعون على ما كان فيه من طغيان وتجبر، أو تغرها مفاتن الدنيا، ولكنها آثرت طريق الإيمان رغم تكلفته الجسيمة، وفقًا لتفسير الطبري، مؤكدًا أنها كانت تنظر إلى ما هو أبعد من هذه المحنة المؤقتة، حيث تمنت رضا الله سبحانه وتعالى.

ما اسم زوجة فرعون المؤمنة المذكورة في القرآن الكريم

ما اسم زوجة فرعون المؤمنة المذكورة في القرآن الكريم، كلنا نعرف من تلك المرأة العظيمة التي كرمها الله سبحانه وتعالى، وبنى لها قصراً في الجنة صبراً لها على طغيان فرعون وعذابه لها، وبالنظر نجد أن امرأة فرعون واحدة من النساء اللاتي.

ورد ذكرهن في القرآن الكريم وسنة النبي صل الله عليه وسلم، حيث كانت سيدة مسلمة وصالحة وتقية عبدت الله وحده دون غيره، ومن الجدير بالذكر أن قصتها أظهرت لنا كيف كانت أماً حنونة على سيدنا موسى عليه السلام.

اسم زوجة فرعون التي كانت نموذج للمرأة الصابرة المحتسبة على بطش زوجها الطاغية، هو آسيا بنت مزاحم.

والتي قامت باحتضان سيدنا موسى واتخذته ابناً لها وقامت بحمايته من فرعون الذي كان يقتل الأطفال خوفاً على عرشه.

هذا إلى جانب أنها كانت من النساء المؤمنات التي حافظت على دينها ولم تنصاع لأوامر زوجها فرعون بترك عبادة الله الواحد الأحد.

وشاهدنا كيف تفنن هذا الطاغية في عذابها على الرغم من كونها زوجته، ولكن الرسول صل الله عليه وسلم أخبرنا أنها واحدة من أفضل نساء الجنة.

ولا يمكننا أن ننسى أنه لعبت دوراً كبيراً في عودة سيدنا موسى إلى أمه وأن لم تكن على علم حينها بأنها من ولدته.

من هي آسيا زوجة فرعون

ذكرت المصادر العربية أن اسمها هو آسيا بنت مزاحم بن عبيد بن الريان بن الوليد.

وذكر أيضاً أن والدها حاكماً على واحدة من المدن التي كانت تخضع لحكم فرعون مصر.

ويقال إن من عادات الملوك قديماً هو المصاهرة فيما بينهم وهذا كان السبب في زواج فرعون من السيدة آسيا.

وعلى الرغم من ذلك نجد أن بعض المصادر تقول إنه نسبها يعود إلى واحد من الفراعنة الذين حكموا في مصر.

في العهد الذي عاصر وجود نبي الله يوسف عليه السلام، ويقال أيضاً أنه نسبها ينتمي بالتحديد إلى سبط سيدنا موسى عليه السلام.

حياة آسيا بنت مزاحم زوجة فرعون

تزوجت آسيا بنت مزاحم من فرعون مصر وعاشت معه في قصره الفخم الذي يطل على ضفاف النيل.

وكانت تنعم في الكثير من الخيرات وكان لديها الكثير من الجواري والخدم يعملون على راحتها.

ويقال أنها كانت سيدة جميلة جدا ولقد كانت تتمتع أيضاً الذكاء والعقل الواعي، هذا إلى جانب أن الله سبحانه وتعالى أنعم عليها بالحكمة.

ومنحها أيضاً الإيمان وهذا النعم يفتقد إليها الكثير من السيدات في وقتنا الحالي، ولقد أكدنا لنا القرآن الكريم أن آسيا.

كانت تعيش في قصور يملأها الترف والجاه والمال وكان الشعب يقدسها لأنها زوجة الفرعون الإله.

وبالرغم من كل هذا إلا أنها كانت امرأة متواضعة ولم تلقي بالاً لكل هذا وتركته وأمنت برب العالمين.

وتذكر بعض المصادر قصة بمناسبة مولدها وزوجها من فرعون، حيث رأي والد آسيا في منامه بأن لديه جوهرة غالية.

وكانت تقبع في حجره وإذا فجأة هجم عليها غراب وأخذها، وعندما قام بتفسير الحلم علم أن الجوهرة هي ابنته آسيا وأن الغراب هو فرعون مصر الذي تزوجها فيما بعد.

التقاط جواري آسيا زوجة فرعون لسيدنا موسى عليه السلام

أوحى الله سبحانه وتعالى إلى والدة سيدنا موسى عليه السلام أن تضعه في سلة وتلقي به في اليم.

ولقد قامت بهذا الأمر ولقد قذف الله في قلبها السلام والطمأنينة من ناحيته، وكلنا نعرف أنها لجأت إلى هذا الفعل.

كي تنقذ طفلها من بطش فرعون الذي كان يقتل الأطفال الصغار الذي يولدون في هذا الوقت.

وذلك لأنه كان يخاف على سلطانه وحكمه من الانهيار كما قالت له النبوءة، وعندما ألقت به في اليم طلبت من أخته أن تتبعه لتعلم أين سيكون مستقرة.

وهنا كانت المفاجأة عندما استقرت السلة أمام قصر فرعون، في هذا الوقت كانت جواري القصر تقفن على ضفة اليم.

فقمنا بأخذ الصندوق ظناً منهن أن يحوي مجموعة من الجواهر الثمينة، ولكن عندما ألقت آسيا زوجة فرعون بنظرها عليه وجدت طفلاً رضيعاً وكان هذا الطفل هو نبي الله موسى عليه السلام.

دور آسيا في نجاة نبي الله موسى عليه السلام من القتل

تعلق قلب السيدة آسيا بسيدنا موسى عليه السلام حينما رأته وأحبته كما لو كان ابنها الذي أنجبته، ولقد رأت الخير والبركة يملئان عينيه الصغيرة.

ولكن الأخبار السيئة قد وقعت حينما علم رجال فرعون وهم المسئولين عن قتل الأطفال رغبوا في أخذ الطفل لقتله.

ولكن السيدة آسيا منعتهم من فعل هذا الأمر وأخبرتهم أنها سوف تذهب إلى فرعون وتخبره بطلب العفو عن الطفل وتركه حياً.

وبالفعل ذهبت إليه وطلبت منه عدم قتله أو ذبحه وأخبرته أيضاً أنه من الممكن أن يتخذوا منه ولداً له.

ولكن فرعون رفض وقال لها أنه لا يحتاج إلى ولد ولكنها استمرت في التحدث إليه حتى وافق وتركه يعيش في القصر.

البحث عن مرضعة لنبي الله موسى عليه السلام

مكث سيدنا موسى وهو طفلاً رضيعاً في قصر الطاغية فرعون كواحدً من عائلته وكان في كنف السيدة آسيا.

ولكن المهمة الجديدة التي ظهرت أمامها وهي البحث عن مرضعة لتقوم بإرضاع سيدنا موسى.

ولكنه رفض أن يأكل من جميع المرضعات التي أتت بهن آسيا زوجة فرعون، ولذلك أمرت من في حاشيتها أن يذهب.

ويأتي له بمرضعة كي تطعمه لأنها حزنت على حاله عندما رأته يبكي من شدة الجوع.

وإذا بأخته تري خدم القصر وتخبرهم أنها تعرف مكان مرضعة يمكنها أن ترضع الطفل.

وكانت تلك السيدة هي أمه التي وعدها الله سبحانه وتعالى أن يرد إليها ابنها من جديد، وعندما اقترب سيدنا موسى من ثدي والدته حتى التقاطه.

وأخذ يأكل حتى شبع، وعندما عرضت عليها زوجة فرعون بالبقاء في القصر لتتولي أمر الطفل، رفضت.

وقدمت لها اعتذراً بأن عائلتها في حاجة إليها، لذلك طلبت منها أن تأخذ معها سيدنا موسى إلى منزلها كي تعتني به وتتولي تربيته.

وقد تربى في كنفها حتى كبر وبلغ مرحلة الصبا وعاد إلى قصر فرعون مرة أخرى.

صبر آسيا على بطش فرعون

أمنت السيدة آسيا زوجة فرعون بالرسالة التي أنزلها الله سبحانه وتعالى على سيدنا موسى وعرفت أنه الطريق الحق.

ولكنها كانت تخفي هذا الأمر عن زوجها الفرعون خوفاً من بطشه وظلمه الذي اعتاد عليه.

ولقد كان فرحها بانتصار نبي الله على فرعون وحاشيته يوم الزينة دليلاً على هذا.

وخاصة أن السحرة أيضا خروا سجداً وأمنوا بالله العلي العظيم، ولكنها ظلت تخفي إيمانها في قلبها.

حتى حدثت حادثة الماشطة التي قتلها فرعون هي وأطفالها ظلماً لأنها تقول ربي هو الله.

ومنذ ذلك الوقت نزل بطش فرعون بها وأمر رجاله أن يقيدوها في أربعة من الأوتاد في كل أطرافها.

وكي يزيد من عذابها قام بوضع حجر كبير على صدرها ووضعها تحت أشعة الشمس الحارقة.

لكنها لم تكترث ولقد كفأها الله على صبرها وأراها القصر الذي بناه لها في جنات النعيم.

وبعدها اعتلت الفرحة والبسمة وجهها لما رأته من رحمة الله على صبرها وقوة تحملها.

ولقد فاضت روحها إلى الله سبحانه وتعالى حيث رفعها إليه ورحمها من عذاب الطاغية فرعون.

وفي الختام نقول أن سؤال ما اسم زوجة فرعون المؤمنة المذكورة في القرآن الكريم، يعد واحد من أهم التساؤلات التي أجاب عنها آيات الله سبحانه وتعالى وأحاديث النبي صل الله عليه وسلم، ووضح لنا كيف كانت امرأة مؤمنة وعابدة وصادقة.

ذكر القرآن الكريم عددًا من النساء اللواتي كان لهنّ دورٌ كبيرٌ في نصرة الأنبياء ودعوتهم إلى الله تعالى، ومنهنّ مريم ابنة عمران، وآسيا امرأة فرعون، وأتيًا في هذا المقال حديثٌ عن اسم آسيا في القرآن الكريم ومعانيه. اسم آسيا في القرآن الكريم المراد بآسيا في القرآن الكريم: زوجة فرعون؛ وهي آسيا بنت مزاحم بن عبيد الديان بن وليد، إلّا أنّ القرآن الكريم لم يذكر اسم آسيا صراحةً في آياته، بل ذكرها بلفظ زوجة فرعون، وفيما يلي ذكرٌ لبعض الآيات التي جاءت على ذكر آسيا بوصف زوجة فرعون: قال الله -سبحانه وتعالى- في سورة القصص: (وَقَالَتِ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ قُرَّةُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ)، امرأة فرعون المذكورة في الآية هي آسيا؛ فعندما التقطوا سيدنا موسى -عليه السلام- من النهر بعد أن ألقته أمّه فيه بأمرٍ من الله تعالى، حنّن الله -سبحانه وتعالى- قلب آسيا عليه؛ فطلبت من فرعون أن يبقوا هذا الطفل عندهم ولا يقتلوه، علّ أعينهم تقرّ به وينتفعون به؛ فيجعلونه خادمًا، أو يرفعونه لمنزلةٍ أعلى من منزلة الخدم؛ فنتّخذونه ولدًا، فالله -سبحانه وتعالى- قدّر أن يصبح سيدنا موسى -عليه السلام- قرَّةً عينٍ لآسيا بنت مزاحم التي أحبّت موسى حبًّا شديدًا. قال الله -سبحانه وتعالى- في سورة التحريم: (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آَمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِين)؛ حيث وصف الله -سبحانه وتعالى- آسيا بنت مزاحم في هذه الآية بالإيمان والتضرع إليه؛ فالله -سبحانه وتعالى- استجاب لدعوات آسيا بنت مزاحم ببناء بيتٍ لها في الجنّة، وتنجيتها من فتنة فرعون؛ فاستجاب الله لها، وبقيت ثابتةً على إيمانها؛ ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كَمَلَ مِنَ الرِّجالِ كَثِيرٌ، ولَمْ يَكْمُلْ مِنَ النِّساءِ إلَّا مَرْيَمُ بنْتُ عِمْرانَ، وآسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ، وفَضْلُ عائِشَةَ علَى النِّساءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ علَى سائر الطعام". معاني اسم آسيا يعرف اسم آسيا في قواميس اللغة بأنّه: اسم علمٍ مؤنَّثٍ، وهو اسم يونانيّ الأصل يُطلق على إحدى قارات العالم، بينما في اللغة الفارسية؛ فيطلق لفظ آسيا على حجر الرحى، وسبب إطلاقهم هذا الاسم على هذه القارّة؛ أنّ شكلها يشبه حجر الرحى، بينما يطلق اسم آسيا عند العرب على الطبيبة المواسية. لماذا لم يذكر القرآن اسم امرأة فرعون صراحةً واكتفى فقط بإضافتها إلى زوجها؟ الحقيقة أن آسيا بنت مزاحم ليست المرأة الوحيدة التي ذُكرت في القرآن الكريم ضمنيًا، بل إنّ جميع النساء اللواتي ذُكرن في القرآن الكريم ذكرن بالإشارة لهنّ دون تصريحٍ باسمهنّ، باستثناء السيدة مريم بنت عمران؛ لكونها صاحبة حدثٍ استثنائيٍّ ومعجزةٍ بالحمل من غير زوجٍ، أمّا النساء الأخريات؛ فلأنّ القرآن الكريم يركّز على الأحداث وسياقها والعبرة منها لا على شخوصها.

وأن إيمانها بالله الواحد الأحد وتصديقها لرسالته التي أنزلها على سيدنا موسى عليه كان نابعاً من قلبها، وكيف لعبت دوراً هاماً في نجاته من بطش فرعون الذي يرغب في قتله وهو مازال رضيعاً, وكيف تحملت العذاب الأليم من زوجها كي تترك عبادة الله ولكنها رفضت وماتت موحدة  .


150-] English Literature

150-] English Literature Letitia Elizabeth Landon     List of works In addition to the works listed below, Landon was responsible for nume...