Grammar American & British

Sunday, July 23, 2023

10- ) من معانى اللغة العربية - كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

10- ) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها   


معنى مُهْطِعِينَ في القرآن الكريم

مُهْطِعِينَ﴿٣٦ المعارج﴾ مسرعين ، مادي أعناقهم إليك

مهطعين﴿٤٣ ابراهيم﴾ مهطعين: مذعنين خاضعين. و المهطع: من ينظر في ذل و خضوع.

مهطعين﴿٨ القمر﴾ مهطعين: مسرعين مادِّي الأعناق. و هو الناظر في ذل و خشوع. أو مُديمي النظر. و الإهطاع: إدامة النظر من غير أن يطرف.

هطع هطع الرجل ببصره: إذا صوبه، وبعير مهطع: إذا صوب عنقه. قال تعالى: ﴿مهطعين مقنعي رءوسهم لا يرتد إليهم طرفهم﴾ [إبراهيم/43]، ﴿مهطعين إلى الداع﴾ [القمر/8].

تفسير آية 36 من سورة المعارج

تفسير الجلالين

﴿فمال الذين كفروا قبلك﴾ نحوك

﴿مهطعين﴾ حال، أي مديمي النظر.

تفسير الميسر

فأيُّ دافع دفع هؤلاء الكفرة إلى أن يسيروا نحوك -أيها الرسول- مسرعين، وقد مدُّوا أعناقهم إليك مقبلين بأبصارهم عليك، يتجمعون عن يمينك وعن شمالك حلقًا متعددة وجماعات متفرقة يتحدثون ويتعجبون؟ أيطمع كل واحد من هؤلاء الكفار أن يدخله الله جنة النعيم الدائم؟ ليس الأمر كما يطمعون، فإنهم لا يدخلونها أبدًا. إنَّا خلقناهم مما يعلمون مِن ماء مهين كغيرهم، فلم يؤمنوا، فمن أين يتشرفون بدخول جنة النعيم؟

الآيات المتضمنة كلمة مهطعين في القرآن الكريم

عدد الآيات: 3 آية

﴿مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ﴾

سورة: إبراهيم - مكية - الآية: (43)

مهطعين مقنعي رءوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء

معنى الآية: ( مهطعين ) قال قتادة : مسرعين .

قال سعيد بن جبير : الإهطاع النسلان كعدو الذئب .

وقال مجاهد : مديمي النظر .

ومعنى " الإهطاع " : أنهم لا يلتفتون يمينا ولا شمالا ولا يعرفون مواطن أقدامهم .

( مقنعي رءوسهم ) أي : رافعي رءوسهم .

قال القتيبي : المقنع : الذي يرفع رأسه ويقبل ببصره على ما بين يديه .

وقال الحسن : وجوه الناس يوم القيامة إلى السماء ، لا ينظر أحد إلى أحد .

( لا يرتد إليهم طرفهم ) أي : لا ترجع إليهم أبصارهم من شدة النظر ، وهي شاخصة قد شغلهم ما بين أيديهم .

(وأفئدتهم هواء ) أي : خالية .

قال قتادة : خرجت قلوبهم عن صدورهم ، فصارت في حناجرهم ، لا تخرج من أفواههم ولا تعود إلى أماكنها ، فالأفئدة هواء لا شيء فيها ، ومنه سمي ما بين السماء والأرض هواء لخلوه .

وقيل: خالية لا تعي شيئا ولا تعقل من الخوف .

وقال الأخفش : جوفاء لا عقول لها ، والعرب تسمي كل أجوف خاو هواء .

وقال سعيد بن جبير : " وأفئدتهم هواء " أي : مترددة ، تمور في أجوافهم ، ليس لها مكان تستقر فيه .

وحقيقة المعنى : أن القلوب زائلة عن أماكنها ، والأبصار شاخصة من هول ذلك اليوم .

﴿مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ﴾

سورة: القمر - مكية - الآية: (8)

مهطعين إلى الداع يقول الكافرون هذا يوم عسر

معنى الآية: ( مهطعين ) مسرعين مقبلين ( إلى الداعي ) إلى صوت إسرافيل ( يقول الكافرون هذا يوم عسر ) يوم صعب شديد .

﴿فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ﴾

سورة: المعارج - مكية - الآية: (36)

فمال الذين كفروا قبلك مهطعين

معنى الآية: ( فمال الذين كفروا ) أي : فما بال الذين كفروا ، كقوله : " فما لهم عن التذكرة معرضين "  المدثر - 49 ( قبلك مهطعين ) مسرعين مقبلين إليك مادي أعناقهم ومديمي النظر إليك متطلعين نحوك .

نزلت في جماعة من الكفار كانوا يجتمعون حول النبي - صلى الله عليه وسلم - يستمعون كلامه ويستهزئون به ويكذبونه ، فقال الله تعالى : ما لهم ينظرون إليك ويجلسون عندك وهم لا ينتفعون بما يستمعون .

تعريف و معنى مهطعين في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

هَطَعَ: (فعل)

هطَعَ يَهطَع ، هُطوعًا وهَطْعًا ، فهو هاطع

هطَع الرَّجلُ : مشى مسرعًا وهو خائف

هَطَعَ :مَدَّ عنقه وصوَّب رأسه

هطَع الرَّجلُ :أقبل ببصره على الشَّيء فلم يرفعه عنه

هَطْع: (اسم)

هَطْع : فاعل من هَطَعَ

هَطع: (اسم)

مصدر هطَعَ

أَهطَعَ: (فعل)

أهطعَ يُهطِع ، إهطاعًا ، فهو مُهطِع

أَهْطَعَ فلانٌ: نظرَ في ذلٍّ وخشوع

اِستَهطَعَ: (فعل)

اسْتَهْطَعَ : مدَّ عنقَهُ وصَوَّبَ رأسَه

اسْتَهْطَعَ في سيره: أَسرع

مُهطِع: (اسم)

مُهطِع : فاعل من أَهطَعَ

مُهطِع: (اسم)

المُهْطِعُ : مَنْ ينظر فى ذُلٍّ وخضوع

المُهْطِعُ: الساكتُ في تذلُّل وخوف، ينطلق إِلى مَنْ دعاه

إِهطاع: (اسم)

إهطاع : مصدر أَهطَعَ

هاطع: (اسم)

هاطع : فاعل من هَطَعَ

هُطوع: (اسم)

مصدر هطَعَ

مُهْطِعُونَ: (اسم)

مُهْطِعُونَ : جمع مُهْطِعُ

هَيطَع: (اسم)

الهَيْطَعُ : الطريقُ الواسع

‏هطع‏: (مصطلحات)

‏أسرع , ونظر في ذل وانكسار‏. (فقهية)

‏مهطع‏: (مصطلحات)

‏مسرع‏. (فقهية)

أهطع الرّجل:

نظرَ في ذلٍّ وخشوع ، '' (مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ) ''.

هطَع الرَّجلُ:

أقبل ببصره على الشَّيء فلم يرفعه عنه.

هطع الرّجل:

مشى مسرعًا وهو خائف.

كلمات ذات صلة

اِستَهطَعَ إِهطاع أَهطَعَ مُهْطِعُونَ مُهطِع هَطَعَ هَيطَع هُطوع هاطع

تعريف و معنى مهطعين في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

مُهْطعين

مسْرعين ، مادِّي أعناقهمْ

سورة :القمر، آية رقم :8

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

مُهطِعين

مُسْرعين ، مادّي أعْناقِهم إليك

سورة :المعارج، آية رقم :36

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

مهطعين : مسرعين إلى الدّاعي بذلّة

سورة :ابراهيم، آية رقم :43

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

هَطَعَ يَهْطَعُ هُطُوعاً وأَهْطَعَ: أَقْبَلَ على الشيء ببصره فل يرفعه عنه

وفي التنزيل: مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رؤوسهم؛ وقيل المُهْطِعُ الذي يَنْظُرُ في ذُلٍّ وخُشوعٍ، والمُقْنِعُ الذي يَرْفَع رأْسَه ينظ في ذلٍّ

وهَطَعَ وأَهْطَعَ: أَقبل مُسْرِعاً خائفاً لا يكون إِلا م خوف، وقيل: نظرَ بخُضُوعٍ؛ عن ثعلب، وقيل: مَدَّ عنقه وصَوَّبَ رأْسه، وقا بعض المفسرين في قوله مُهْطِعِين: مُحَمِّجِين، والتَّحْمِيجُ إِدامة النظر مع فتح العيْنَيْنِ، وإِلى هذا مال أَبو العباس: وقال الليث: بعي مُهْطِع. عي مُهْطِعٌ في عُنُقِه تصوِيبٌ خِلْقة

يقال للرجل إِذا أَقَرَّ وذَلَّ أَرْيَخَ وأَهْطَعَ؛ وأَنشد تَعَبَّدَنِي نِمْرُ بن سَعْدٍ، وقد أُرَ ونِمْرُ بن سَعْدٍ لي مُطِيعٌ ومُهْطِع وقوله مُهْطِعِين إِلى الداعِ فسر بالوجهين جميعاً؛ وأَنشد بِدَجْلةَ أَهلُها، ولقدْ أَراهُمْ بدَجْلةَ، مُهْطِعِينَ إِلى السَّماع أَي مُسْرِعِين

وفي حديث علي، عليه السلام: سِراعاً إِلى أَمر مُهْطِعِين إِلى مَعادِه؛ الإِهْطاعُ: الإِسْراعُ في العَدْوِ

وأَهْطَعَ البعير في سيْرِه واسْتَهْطَعَ إِذا أَسْرَعَ

وناقة هَطْعَى: سريعةٌ والهَيْطَعُ: الطريق الواسع

وطريقٌ هَيْطَعٌ: واسِعٌ وهَطْعَى وهَوْطَعٌ: اسمان، وقال شمر: لم أَسمع هاطِعاً إِلا لطُفَيْل وهو الناكِسُ، وقيل: المُهْطِعُ الساكِتُ المنطلق إِلى الهُتافِ إِذ هَتَفَ هاتِفٌ، والإِقْناعُ رَفْعُ الرأْسِ في اعْوِجاجٍ في جانِبٍ مِثْل الجانِفِ، والجانِفُ الذي يَعْدِلُ في مَشْيَتِه، فأَما رَفْعُه فى استِقامةٍ فليس عندهم بإِقْناعٍ

المعجم: لسان العرب

ـ هَطَعَ هَطْعاً وهُطوعاً: أسْرَعَ مُقْبِلاً خائفاً، أو أقْبَلَ ببَصَرِه على الشيءِ لا يُقْلِعُ عنه.

ـ هَطيعٌ: الطريقُ الواسعُ.

ـ أهْطَعَ: مَدَّ عُنُقَه، وصَوَّبَ رأسَهُ، كاسْتَهْطَعَ.

ـ مُهْطِعٌ: مَن يَنْظُرُ في ذُلٍّ وخُضُوعٍ لا يُقْلِعُ بَصَرَه، أو الساكِتُ المُنْطَلِقُ إلى مَن هَتَفَ به.

ـ بعيرٌ مُهْطِعٌ: في عُنُقِه تَصْويبٌ خِلْقَةً.

المعجم: القاموس المحيط

أهطعَ يُهطِع ، إهطاعًا ، فهو مُهطِع :-

أهطع الرَّجلُ : 1 - نظرَ في ذلٍّ وخشوع :- (مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ) .

2 - انطلق إلى مَنْ دعاه بسرعة :- (مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

هطَعَ يَهطَع ، هُطوعًا وهَطْعًا ، فهو هاطع :-

هطَع الرَّجلُ : 1-)مشى مسرعًا وهو خائف.

2-)أقبل ببصره على الشَّيء فلم يرفعه عنه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

هطع - يهطع ، هطعا وهطوعا

1-) هطع : أسرع مقبلا خائفا. 2- هطع : أقبل ببصره على الشيء فلم يرفعه عنه .

المعجم: الرائد

المُهْطِعُ : مَنْ ينظر فى ذُلٍّ وخضوع.

وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 43(مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِم ).

و المُهْطِعُ الساكتُ في تذلُّل وخوف، ينطلق إِلى مَنْ دعاه.

وفي التنزيل العزيز: القمر آية 8مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ ).

المعجم: المعجم الوسيط

الهَيْطَعُ

الهَيْطَعُ : الطريقُ الواسع.

المعجم: المعجم الوسيط

إِستَهطَع

إستهطع - استهطاعا

1-) إستهطع في سيره : أسرع. 2- إستهطع : مد عنقه وخفض رأسه في السير.

المعجم: الرائد

أهطع - إهطاعا

1-)أهطع في سيره : أسرع. 2- أهطع : نظر في ذل. 3- أهطع الجمل : مد عنقه وصوب رأسه.

المعجم: الرائد

أهطع الرّجل

نظرَ في ذلٍّ وخشوع :- (مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ).

المعجم: عربي عامة

هطع الرّجل

مشى مسرعًا وهو خائف.

المعجم: عربي عامة

هطع

ه ط ع: أَهْطَعَ الرجل إذا مد عنقه وصوَّبَ رأسه وأَهْطَعَ في عدوه أسرع

المعجم: مختار الصحاح

أَهْطَعَ فلانٌ: نَظَرَ في ذلٍّ وخُشوع.

و أَهْطَعَ في سيره: أَسرعَ.

المعجم: المعجم الوسيط

اسْتَهْطَعَ : مدَّ عنقَهُ وصَوَّبَ رأسَه.

و اسْتَهْطَعَ في سيره: أَسرع.

المعجم: المعجم الوسيط

هَطَعَ هَطَعَ َ هَطْعًا، وهُطُوعًا: أَقبل مسرعًا خائفًا.

و هَطَعَ مَدَّ عنقه وصوَّب رأسه.

و هَطَعَ أَقبل على الشيء ببصره فلم يرفَعْه عنه.

المعجم: المعجم الوسيط

هَطْع :-مصدر هطَعَ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

هُطوع :-مصدر هطَعَ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

التحليل الصرفي للكلمة مهطعين

مُهَطِّعِينَ : جمع مذكر سالم لاسم الاسم المفعول (مُهَطِّع + ينَ) في حال يكون منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (هَطَّعَ) والذي جذره (هطع) . انظر معنى مُهَطِّع

مُهَطِّعَينِ : مثنى مذكر لاسم الاسم المفعول (مُهَطِّع + ينِ) في حال يكون منصوبا او مجرورا والمشتق من الفعل (هَطَّعَ) والذي جذره (هطع) . انظر معنى مُهَطِّع

مُهَطَّعِينَ : جمع مذكر سالم لمفعول (مُهَطَّع + ينَ) في حال يكون منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (هَطَّعَ) والذي جذره (هطع) . انظر معنى مُهَطَّع

مُهَطَّعَينِ : مثنى مذكر لمفعول (مُهَطَّع + ينِ) في حال يكون منصوبا او مجرورا والمشتق من الفعل (هَطَّعَ) والذي جذره (هطع) . انظر معنى مُهَطَّع

نصوص عربية وردت فيها كلمة مهطعين

مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء (قرآن سورة إبراهيم / )

مُّهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ (قرآن سورة القمر /8 )

فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ (قرآن سورة المعارج/36 )

الْأَهْطَاعُ: التَّجْمِيجُ الدَّائِمُ النَّظَرَ (عامة )


11- ) من معانى اللغة العربية - بين العامية والفصحى

11- ) من معانى اللغة العربية 

بين العامية والفصحى 


  شهيصني .. أحدث مفردات الشباب الروش في مصر                                    

عتبر اللغات هي وسيلة التفاهم و التقارب بين الأشخاص في مكان بعينه و هي تختلف من بلد الى آخر سواء في طريقة الكتابة او حتى في طرق النطق لبعض الحروف في اللغات ذات الحروف المتشابهة، و ( السيم ) هي لغة لمجتمع ما داخل مجتمع أكبر، و هي مجموعة من الكلمات التي يستخدمها مثلا أصحاب حرفة واحدة للتدليل عن أشياء أخرى بهدف عدم معرفة الأشخاص الغريبة عن المجتمع بما يدور، و هذه اللغة تختلف من مهنة الى أخرى بل تختلف عند أصحاب المهنة الواحدة في إدخال بعض الكلمات الخاصة كنوع من التمييز، و الشباب في كل مكان يعتبر حاله مثل أي مجتمع صغير يختلف في طبيعته عن المجتمع الأكبر ( المجتمع الأم ) فتجده يخترع وسيلة جديدة تناسبه للتحدث و التخاطب في ما بينهم دون ان يعلم المجتمع الأكبر ما يقصودنه بتلك الكلمات، فتجد أخين في أسرة يتحدثان في ما بينهما بتلك العبارات حتى لا يفهمهما الاب او الام، و تختلف الـ( السيم ) او لغة الشباب من دولة الى أخرى و من الجنوب الى الشمال و من الشرق عنها في الغرب ليبقى لكل مجتمع شبابي لغته الخاصة المعبرة عنه، لتكون في النهاية قاموسا لغويا متخصصا في لغة الشباب، والذي يسمى في مصر على سبيل المثال ( قاموس روش طحن ).

quot;إيلافquot;جابت داخل صفحات هذا المعجم لتنقل إلى القارئ بعض المفردات و ترجمتها من العربية الشابةالى العربية الأصيلة:

إستمورننج: و تعني الإصطباحة، فمثلا يقال ان فلان بيعمل الإصطباحة

إستكانة: و تقال عن قليل الشيء و هي كلمة عراقية في الأساس و تقال عن الشاي القليل

سقع ( للمواضيع ): و تقال للصبر عن الشيء أو الأنتظار،. فمثلا يقال لفلان سقع الموضع ( كذا ) اي أتركه الان

التنين ( حلوة التنين ): و هي تفخيم للشيء فمثلا يقال هذه البنت حلوة التنين أي أنها جميلة جدا

ماكجايفر: تقال عن الشخص المخترع او الذي يقوم بإصلاح حاجاته بنفسه و ينجح فيها

شهيص ( الأمور ): و هي مشتقة من كلمة الهيصة، و تعني راعيني، فمثلا يقال شهيصني و انا ارسيك على الأمور معناها راعيني و سوف اقول لك ما تريده ( راجع فيلم دبور )

لوك لوك: و هي الثرثرة،.و هي أدرجت أخيرا ضمن إحدى أغنيات الفنان محمد محي و التي قدمت على طريقة الهيب هوب و هي أغنية فكراني بحبها

الباراشوت: تقال عن الشخص غير المستحب و الذي يكون انضمامه إلى المجموعة غير مرغوب فيه، فيقال فلان نزل علينا بالبارشوت

سنكوح ( سنكحه ): و تقال للشخص البخيل او الذي ليس لديه مال او لا ينفق

قطة: و تقال عن الفتاة الجميلة الرقيقة

خنيق: و تقال للشخص السخيف

المزة: البنت الجميلة

يافت: و هي تقال عن الشيء الأصلي أو الجميل .و هي كلمة يستخدمها في الأساس تجار الذهب و المجوهرات، و استخدمها الفنان نور الشريف في أحد أفلامه

نفض: ( للمواضيع )، أي أتركها و لا تجعلها تشغل بالك

أوعى يغرك جسمك: و هي عبارة إستهزاء و تقال للشخص للتقليل من أهميته، وأستخدمها الفنان محمد سعد في فيلم الناظر عندما كان يقوم بتعليم علاء ولي الدين أساليب ( الصياغة ) .

الشألطة ( و يقال فلان بيشألط فلان ): و تقال للاشخاص الذين يماطلون في الشيء، و استخدمها الفنان طلعت زكريا .

المنجهه: تقال للشخص المهتم بنفسه و الانيق

قشطة عليك: وهي بمعنى برافوا عليك و هي كلمة تعبر عن الثناء .

ما يكولش معانا: اي انني لا أثق في هذا الكلام .

إبعت: و يقال إبعت فلان أي توجيه الشخص لجهه أخرى غير المقصودة،

إشتغالة: و هي المزحة، و تقال في بعض الأحيان عن البنت الحلوة

فرقع ( فلان ): أي الغي معاد فلان

دبلج المسائل: أي صحح الامور، و تقال مثلا للشخص الذي قام بالغلط في أحد أصدقائه . فيقوم أحدهم بتوجيه النصح له قائلا دبلج المسائل يا مان

الدغوف: و تعني الشخص الغبي

دهاليز الحياة، و تعني الإنخراط في دوامة الحياة اليومية .

الدفش اللي فشلك: و تعني الإشارة الى شخص ما و تستخدم هذه الكلمة في وجود مجموعة أشخاص يتحدث اثنان منهم عن شخص ثالث ولا يريدون ان ينبوه ان الكلام عنه

الاتامة: و هو مرادف للكأبة

أوتوبيس راجع بظاهرة: تقال عن البنت القبيحة

أدعك الفانوس: و تعني اختفي عن الأنظار في أقرب وقت ممكن

أهرش ( الهرش ): اي أدفع

أنتخ ( الانتيخ ): الانتخة هي الراحة دون أي عمل، و الانتيخ هو الشخص المأنتخ

إنساني و خد عنواني: اي انسى هذا الأمر الذي تتحدث عنه

الإفتكاسة: و تعني الفكرة او الإختراع

بونو: و هو الشيء الجميل سواء الكلام او الفعل

التشريد: و هو الإفصاح عن الشيء و إعلام الناس به

التوت فروت: الشخص الأنيق المهندم

التنشنة: و هي نوع من انواع الإنفعالات المزاجية، تعني

يرمي ودن أي التجسس: و يقال فلان بيرمي ودن اي يتجسس

يلمع الاوكرة: مرادف للتجسس، و الاوكرة هي مقبض الباب

أبو الغضب: تقال عن الشخص الغاضب او الشخص غير المحبوب و الذي يظهر عادة في حالة غضب

إنزل من ع المسرح: وتقال للشخص الذي يتدخل في حوار دون الاذن له، او الشخص الذي يتدخل في ما لا يعنيه، و يقال انزل عن المسرح يا نجم و تعني أخرج من الموضوع

منخر: الشخص الذي يتدخل في أي شيء

أنزل من على ودني: و تقال للشخص الثرثار، و معناها كفاك ثرثرة .

باترينا: تقال للشخص الذي يرتدي نظارات طبيه، و احيانا للشخص الذي يرتدي نظاره شمسية و لكنها ليست جميلة .

يجيب لورا: اي يتراجع عن الكلام او الفعل

أبو الهول : الشخص الصامت، ايماء لأبي الهول المعروف عند المصريين .

شهيصنى يااسطى .. الحكاية بقت فشخ !!

 في الماضى كان لقب  الاسطى  والمعلم لهما معنى دال على ثقل ومهارة النقاش والسباك والميكانيكى و السائق ومبيض المحارة والجزار .. الخ ...لم يكن يطلق اللقب هباء على من لايستحق ...الصبى صبى والمعلم معلم !!...وحين اختل المعيار الطبقى بعد الانفتاح في السبعينات طمع "السباك"  في لقب "الدكتور" و"السائق" في لقب "المهندس"،  وهكذا فقد الطبيب والمهندس  لقبهما  او بالاصح اغتصب منهما وشجع  المجتمع  عملية السطو وهلل في تصرف احتجاجى على فقدان قيمة العلم امام سطوة المال والأثرياء الجدد ، لكنها على ايه حال كانت توحى بتقدير قيمة اللقب العلمى للدرجة التي يطمع فيه السمكرى والسائق !!

ومؤخرا وانا اتابع الجيل الجديد وجدت ردة أخطر ، تعدى الامر الألقاب الى الالفاظ والمفردات .. نعم   بشكل استفزازى يوحى بالتمرد والاحتجاج يمكن ، على اختلال واختلاف  المعايير الأخلاقية والجمالية يمكن ، لكنها تعبر عن هزة بكل المعايير ...  أصبح الطلاب من" الكى جى "حتى الجامعه يتنادون بلقب يا "اسطى" ووصل الامر الى البنات أيضا ، وياد بدلا من يلاه او ولد !

ومن السينما اخذوا ياصاحبى ويازميلى والغريبة ان اللفظ  يكون مذكرا حتى  بين الاناث ووصل القبح الى منتهاه حين تحولت الفاظ مقرفة الى لفظ عادى جدا يجرى على السنتهم مليون مره  في اليوم اقصد " الخرا"... ولفظ يوحى بقلة الادب  الى معنى يعبر عن المبالغه  والروعه مثل لفظ " فشخ " و تكتب هكذا  fash5  .

بنات من سن 14 سنه يتنادين بلقب " وليه" وتحولت لفظ أموره أو قمر الى "مزه" واستبدل لفظ "تمام "الى" قشطه" ، والازاحه سنتيمتر الى "سيكا" والتعبير عن انتهاء النقاش الى "خلصانه او مات الكلام" نعم كل جيل من حقه ان يخترع لغته الخاصة بمعاييرها الجمالية لكن ان يستبدل الجمال بالقبح والحياء بقلة الحياء فهذه أمور تستدعى وقفة شاملة ليست بالقانون لكن بالعلم والفن والثقافة والدين ...أشعر اننى في مأزق مع لغة اولادى خاصة البنات من هذه الالفاظ اللاتى يستغربن كسوفى من بعض الالفاظ .. الأولاد في ابتدائى ينطقن  لغة لم نعرف مفرداتها الا في الجامعه ..

كنا نعرف ان الفئات المختلفة لها لغاتها الشفريه الرمزيه وكنا نتندر عليها ، للنشالين لغتهم والترزيه مفرداتهم  فالمرأه الجميله ابره محليه والبنت الصغيره  "أبره صغارى" والصاغة لايبيعون الذهب فقط لكن قد يزنون الزبون ويبيعونه بالجرام ويصنفونه  كما يصنفون الذهب والصفيح .. والعوالم وقطاع الطرق كان لهم لغتهم او مايطلق عليه أبناء الكار ب "السيم "  وبلغة اختزالية أحيانا تحذف حروفا وتضيف أخرى عن عمد لإقامة بنيان لغوى مختلف ، ومع ذلك كان المجتمع العلنى   يحافظ على تطوره وجمالياته من جهة و كان الكل يحافظ على حروف اللغة العربية من جهة ثانية .

الان أصبحت اللغة الشبابية تستبدل الحروف العربية بالانجليزية وتطوع الأرقام او الرموز الإنجليزية للتعبير عن الحروف العربية الغائبه منها ،  فرقم 7 بدلا من الحاء و"،" بدلا من الخاء و"3" بدلا من العين وهكذا

يعنى هيمنة اللغة الإنجليزية  لغة ومفردة وحروفا فماذا يتبقى من اللغة العربية ؟!

نعم افهم تمرد الابناء على الإباء والمجتمع فتره حتى يفيقون لرشدهم لكن اذا ضاعت اللغه ضاعت الهوية للابد ،  واذا انتشر العنف في كل مكان فمن يعيد السكينه مرة أخرى للمجتمع .. نظره على ملصقات التوك توك من شتائم وجماجم ومسدسات والاستماع الى بعض الاغانى مثل طلع سلاحك متكامل مفيش صاحب بيتصاحب مفيش راجل بقى راجل..هنتعامل ويتعامل.. طلع سلاحك متكامل...هتعورني أعورك هنبوظلك منظرك "....اى إرهاب هنا واى عنف وتطرف هنا !!

وشهيصني ياجدع .. أصبحت اللغة بين اى أخين في  أسرة  واحده " سيم " بينهما ، يتكلمان  بعبارات لا يفهمهما الاب او الام،مثل الهجامه وأصحاب المهن المختلفة ، ولا يقتصر الامر على مصر لكن الظاهره في

في كل مكان ،  و تختلف الـ (السيم) او لغة الشباب من دولة الى أخرى و من الجنوب الى الشمال و من الشرق عنها في الغرب ليبقى لكل مجتمع شبابي لغته الخاصة المعبرة عنه، لتكون في النهاية قاموسا لغويا متخصصا في لغة الشباب، والذي يسمى في مصر على سبيل المثال " قاموس روش طحن "

وجولة في هذه المفردات  تجعلنى اشعر بغربة شديدة وكأننى هبطت من كوكب تانى .. خد عندك :

إستمورننج: و تعني الإصطباحة، فمثلا يقال ان فلان بيعمل الإصطباحة

إستكانة: و تقال عن قليل الشيء و هي كلمة عراقية في الأساس و تقال عن الشاي القليل

سقع ( للمواضيع ): و تقال للصبر عن الشيء أو الأنتظار،. فمثلا يقال لفلان سقع الموضوع ( كذا ) اي أتركه الان

شهيص ( الأمور ): و هي مشتقة من كلمة الهيصة، و تعني راعيني، فمثلا يقال شهيصني و انا ارسيك على الأمور معناها راعيني و سوف اقول لك ما تريده " راجع فيلم دبور "

 لوك لوك: و هي الثرثرة،.و هي أدرجت أخيرا ضمن إحدى أغنيات الفنان محمد محي و التي قدمت على طريقة الهيب هوب و هي أغنية فكراني بحبها

 الباراشوت: تقال عن الشخص غير المستحب و الذي يكون انضمامه إلى المجموعة غير مرغوب فيه، فيقال فلان نزل علينا بالبارشوت

 سنكوح ( سنكحه ): و تقال للشخص البخيل او الذي ليس لديه مال او لا ينفق

خنيق: و تقال للشخص السخيف

يافت: و هي تقال عن الشيء الأصلي أو الجميل .و هي كلمة يستخدمها في الأساس تجار الذهب و المجوهرات، و استخدمها الفنان نور الشريف في أحد أفلامه

 نفض: ( للمواضيع )، أي أتركها و لا تجعلها تشغل بالك

أوعى يغرك جسمك: و هي عبارة إستهزاء و تقال للشخص للتقليل من أهميته، وأستخدمها الفنان محمد سعد في فيلم الناظر عندما كان يقوم بتعليم علاء ولي الدين أساليب" الصياغة "

 الشألطة ( و يقال فلان بيشألط فلان ): و تقال للاشخاص الذين يماطلون في الشيء، و استخدمها الفنان طلعت زكريا .

المنجهه: تقال للشخص المهتم بنفسه و الانيق

 قشطة عليك: وهي بمعنى برافوا عليك و هي كلمة تعبر عن الثناء .

ما يكولش معانا: اي انني لا أثق في هذا الكلام .

 إبعت: و يقال إبعت فلان أي توجيه الشخص لجهه أخرى غير المقصودة،

 إشتغالة: و هي المزحة، و تقال في بعض الأحيان عن البنت الحلوة

 فرقع ( فلان ): أي الغي معاد فلان

دبلج المسائل: أي صحح الامور، و تقال مثلا للشخص الذي قام بالغلط في أحد أصدقائه . فيقوم أحدهم بتوجيه النصح له قائلا دبلج المسائل يا مان

 الدغوف: و تعني الشخص الغبي

 دهاليز الحياة، و تعني الإنخراط في دوامة الحياة اليومية .

الدفش اللي فشلك: و تعني الإشارة الى شخص ما و تستخدم هذه الكلمة في وجود مجموعة أشخاص يتحدث اثنان منهم عن شخص ثالث ولا يريدون ان ينبوه ان الكلام عنه

الاتامة: و هو مرادف للكأبة

 أوتوبيس راجع بظاهرة: تقال عن البنت القبيحة

أدعك الفانوس: و تعني اختفي عن الأنظار في أقرب وقت ممكن

أهرش ( الهرش ): اي أدفع

 أنتخ ( الانتيخ ): الانتخة هي الراحة دون أي عمل، و الانتيخ هو الشخص المأنتخ

 إنساني و خد عنواني: اي انسى هذا الأمر الذي تتحدث عنه

 الإفتكاسة: و تعني الفكرة او الإختراع

 بونو: و هو الشيء الجميل سواء الكلام او الفعل

 التشريد: و هو الإفصاح عن الشيء و إعلام الناس به

 التوت فروت: الشخص الأنيق المهندم

التنشنة: و هي نوع من انواع الإنفعالات المزاجية، تعني

 يرمي ودن أي التجسس: و يقال فلان بيرمي ودن اي يتجسس

 يلمع الاوكرة: مرادف للتجسس، و الاوكرة هي مقبض الباب

 أبو الغضب: تقال عن الشخص الغاضب او الشخص غير المحبوب و الذي يظهر عادة في حالة غضب

إنزل من ع المسرح: وتقال للشخص الذي يتدخل في حوار دون الاذن له، او الشخص الذي يتدخل في ما لا يعنيه، و يقال انزل عن المسرح يا نجم و تعني أخرج من الموضوع

منخر: الشخص الذي يتدخل في أي شيء

 أنزل من على ودني: و تقال للشخص الثرثار، و معناها كفاك ثرثرة .

 باترينا: تقال للشخص الذي يرتدي نظارات طبيه، و احيانا للشخص الذي يرتدي نظاره شمسية و لكنها ليست جميلة .

 يجيب لورا: اي يتراجع عن الكلام او الفعل

أبو الهول : الشخص الصامت، ايماء لأبي الهول

مصطلحات «فيس بوكية» وُلدت من رحم الموقع الافتراضى الشهير، يتداولها رواده للتنفيس عن مشاعرهم العاطفية القابعة خلف الأجهزة الإلكترونية والهواتف المحمولة

فى لغة الحب على «فيس بوك» تعنى كلمة «فريند زون»، الحبيب الذى لم يحن الوقت أمامه للاعتراف بحبه

«الكراش» أى الفتاة التى يحبها من دون علمها «حب من طرف واحد».

«B.F، G.F» وتعنى «البوى والجيرل فريند».

"الإكس"فهو الحبيب أو الحبيبة السابقة، فطالما العلاقة قد انقطعت بين الطرفين، أصبح كل طرف بالنسبة للأخر "الإكس" أو ex.

شوجر دادى"معناه الرجل الكبير فى السن الذى تٌغرم به الفتيات الصغريات، ليبدو الفرق بينهما كبيرا فى العلاقة العاطفية، وكأنها ابنته

الفريند زون"هى المنطقة التى تضع فيها الفتاة الشاب الذى يحبها، بينما لا تبادله هى نفس الشعور، أو أن تكون تحب شخص أخر، فتكتفى به كصديق فى حياتها .

سترونج اندبنت ومان"وهى المرأة القوية والمستقلة، التى دائما ما تأخذ مواقف المرأة ودعمها، وتقف نٍدا بند أمام الرجل وأنها نصف المجتمع وترفض أى تفضيل للرجل على المرأة.

نقول تانى ولا كفايه ؟!

150-] English Literature

150-] English Literature Letitia Elizabeth Landon     List of works In addition to the works listed below, Landon was responsible for nume...