Grammar American & British

Friday, September 29, 2023

48-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

48-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  



معنى مَنضُودٍ في القرآن الكريم

طَلْحٍ مَّنْضُودٍ﴿٢٩ الواقعة﴾ شجر الموز منضود الحمل من أعلاه إلى أسفله

منضود﴿٢٩ الواقعة﴾ نضّد بالحمْل من أسفله إلى أعلاه

منضود﴿٢٩ الواقعة﴾ منضود: نضيد، متراكم بعضه فوق بعض باتِّساق. و النَّضَد: ما نُضِّد من متاع البيت.

نضد يقال: نضدت المتاع بعضه على بعض: ألقيته، فهو منضود ونضيد، والنضد: السرير الذي ينضد عليه المتاع، ومنه استعير: ﴿طلع نضيد﴾ [ق/ 10]، وقال تعالى: ﴿وطلع منضود﴾ [الواقعة/29]، وبه شبه السحاب المتراكم فقيل له: النضد، وأنضاد القوم: جماعاتهم، ونضد الرجل: من يتقوى به من أعمامه وأخواله.

تفسير آية 29 من سورة الواقعة

تفسير الجلالين

﴿وطلح﴾ شجر الموز

﴿منضود﴾ بالحمل من أسفله إلى أعلاه.

تفسير الميسر

وأصحاب اليمين، ما أعظم مكانتهم وجزاءهم!! هم في سِدْر لا شوك فيه، وموز متراكب بعضه على بعض، وظلٍّ دائم لا يزول، وماء جار لا ينقطع، وفاكهة كثيرة لا تنفَد ولا تنقطع عنهم، ولا يمنعهم منها مانع، وفرشٍ مرفوعة على السرر.

﴿ تفسير السعدي ﴾

وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ والطلح معروف، وهو شجر [كبار] يكون بالبادية، تنضد أغصانه من الثمر اللذيذ الشهي.

﴿ تفسير البغوي ﴾

( وطلح ) أي : موز - واحدتها طلحة - عن أكثر المفسرين .

وقال الحسن : ليس هو بالموز ولكنه شجر له ظل بارد طيب

قال الفراء وأبو عبيدة : الطلح عند العرب : شجر عظام لها شوك .

وروى [ مجالد ] عن الحسن بن سعد قال : قرأ رجل عند علي رضي الله عنه : " وطلح منضود " فقال : وما شأن الطلح ؟ إنما هو : طلع منضود ، ثم قرأ : " طلعها هضيم " قلت : يا أمير المؤمنين إنها في المصحف بالحاء أفلا تحولها ؟ فقال : إن القرآن لا يهاج اليوم ولا يحول .

و " المنضود " المتراكم الذي قد نضد بالحمل من أوله إلى آخره ، ليست له سوق بارزة .

قال مسروق : أشجار الجنة من عروقها إلى أفنائها ثمر كله .

﴿ تفسير الوسيط ﴾

وقوله - تعالى - : { وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ } بيان لنعمة ثانية .

والطلح : قالوا هو شجر الموز .

واحدة طلحة ، والمنضود : المتراكب بعضه فوق بعض ، بحيث صار ثمره متراصا على هيئة جميلة تسر الناظرين .

فقوله { مَّنضُودٍ } اسم مفعول من النضد وهو الرص .

يقال؛ نضد فلان متاعه ، - من باب ضرب - إذا وضع بعضه فوق بعض بطريقة منسقة جميلة ، ومنه قوله - تعالى - : (بين العامية والفصحى والنخل بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ )

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

وقوله : ( وطلح منضود ) : الطلح : شجر عظام يكون بأرض الحجاز ، من شجر العضاة ، واحدته طلحة ، وهو شجر كثير الشوك ، وأنشد ابن جرير لبعض الحداة :بشرها دليلها وقالا غدا ترين الطلح والجبالاوقال مجاهد : ( منضود ) أي : متراكم الثمر ، يذكر بذلك قريشا ; لأنهم كانوا يعجبون من وج ، وظلاله من طلح وسدر .وقال السدي : ( منضود ) : مصفوف . قال ابن عباس : يشبه طلح الدنيا ، ولكن له ثمر أحلى من العسل .قال الجوهري : والطلح لغة في الطلع .قلت : وقد روى ابن أبي حاتم من حديث الحسن بن سعد ، عن شيخ من همدان قال : سمعت عليا يقول : هذا الحرف في ( وطلح منضود ) قال : طلع منضود ، فعلى هذا يكون هذا من صفة السدر ، فكأنه وصفه بأنه مخضود وهو الذي لا شوك له ، وأن طلعه منضود ، وهو كثرة ثمره ، والله أعلم .وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو سعيد الأشج ، حدثنا أبو معاوية ، عن إدريس ، عن جعفر بن إياس ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد : ( وطلح منضود ) قال : الموز . قال : وروي عن ابن عباس ، وأبي هريرة ، والحسن ، وعكرمة ، وقسامة بن زهير ، وقتادة ، وأبي حزرة ، مثل ذلك ، وبه قال مجاهد وابن زيد - وزاد فقال : أهل اليمن يسمون الموز الطلح . ولم يحك ابن جرير غير هذا القول .

﴿ تفسير القرطبي ﴾

قوله تعالى : وطلح منضود الطلح شجر الموز واحده طلحة ؛ قاله أكثر المفسرين علي وابن عباس وغيرهم .

وقال الحسن : ليس هو موز ولكنه شجر له ظل بارد رطب .

وقال الفراء وأبو عبيدة : شجر عظام له شوك ، قال بعض الحداة وهو الجعدي :بشرها دليلها وقالا غدا ترين الطلح والأحبالافالطلح كل شجر عظيم كثير الشوك .

الزجاج : يجوز أن يكون في الجنة وقد أزيل شوكه .

وقال الزجاج أيضا : كشجر أم غيلان له نور طيب جدا فخوطبوا ووعدوا بما يحبون مثله ، إلا أن فضله على ما في الدنيا كفضل سائر ما في الجنة على ما في الدنيا .

وقال السدي : طلح الجنة يشبه طلح الدنيا لكن له ثمر أحلى من العسل .

وقرأ علي بن أبي طالب رضي الله عنه : " وطلع منضود " بالعين وتلا هذه الآية ونخل طلعها هضيم وهو خلاف المصحف .

في رواية أنه قرئ بين يديه وطلح منضود فقال : ما شأن الطلح ؟ إنما هو " وطلع منضود " ثم قال : لها طلع نضيد فقيل له : أفلا نحولها ؟ فقال : لا ينبغي أن يهاج القرآن ولا يحول .

فقد اختار هذه القراءة ولم ير إثباتها في المصحف لمخالفة ما رسمه مجمع عليه ؛ قاله القشيري .

وأسنده أبو بكر الأنباري قال : حدثني أبي قال حدثنا الحسن بن عرفة حدثنا عيسى بن يونس عن مجالد عن الحسن بن سعد عن قيس بن عباد قال : قرأت عند علي أو قرئت عند علي - شك مجالد - وطلح منضود فقال علي رضي الله عنه : ما بال الطلح ؟ أما تقرأ " وطلع " ثم قال : لها طلع نضيد فقال له : يا أمير المؤمنين أنحكها من المصحف ؟ فقال : لا لا يهاج القرآن اليوم .

قال أبو بكر : ومعنى هذا أنه رجع إلى ما في المصحف وعلم أنه هو الصواب ، وأبطل الذي كان فرط من قوله .

والمنضود المتراكب الذي قد نضد أوله وآخره بالحمل ، ليست له سوق بارزة بل هو مرصوص ، والنضد هو الرص والمنضد المرصوص ، قال النابغة :خلت سبيل أتي كان يحبسه ورفعته إلى السجفين فالنضدوقال مسروق : أشجار الجنة من عروقها إلى أفنانها نضيدة ثمر كله ، كلما أكل ثمرة عاد مكانها أحسن منها .

﴿ تفسير الطبري ﴾

وقوله: ( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ) أما الفرّاء فعلى قراءة ذلك بالحاء ( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ) وكذا هو في مصاحف أهل الأمصار.

وروي عن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه أنه كان يقرأ ( وطَلْعٍ مَنْضُودٍ ) بالعين.

حدثنا عبد الله بن محمد الزهريّ قال: ثنا سفيان، قال: ثنا زكريا، عن الحسن بن سعد، عن أبيه رضي الله عنه، قرأها( وطَلْعٍ مَْنُضودٍ ).

حدثنا سعيد بن يحيى الأموي، قال: ثنى أبي، قال: ثنا مجاهد، عن الحسن بن سعد، عن قيس بن سعد، قال: قرأ رجل عند عليّ( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ) فقال عليّ: ما شأن الطلح، إنما هو: ( وطَلْعٍ مَنْضُودٍ ) ، ثم قرأ طَلْعُهَا هَضِيمٌ فقلنا أولا نحوّلهُا، فقال: إن القرآن لا يهاج اليوم، ولا يحوّل.

وأما الطلح فإن المعمر بن المثنى كان يقول: هو عند العرب شجر عظام كثير الشوك، وأنشد لبعض الحُداة:بَشَّرَها دَلِيلُها وَقالاغَدًا تَرَيْنَ الطَّلْحَ والحبالا (4)وأما أهل التأويل من الصحابة والتابعين فإنهم يقولون: إنه هو الموز.

حدثنا حميد بن مسعدة، قال: ثنا بشر بن المفضل، قال: ثنا سليمان التيميّ، عن أبي سعيد، مولى بني رَقاشِ، قال: سألت ابن عباس عن الطلح، فقال: هو الموز.

حدثني يعقوب، قال: ثنا هشيم، قال: أخبرنا سليمان التيميّ، قال: ثنا أبو سعيد الرقاشيّ، أنه سمع ابن عباس يقول: الطلح المنضود: هو الموز.

حدثني يعقوب وأبو كُرَيب، قالا ثنا ابن عُلَية، عن سليمان، قال: ثنا أبو سعيد الرَّقاشيّ، قال قلت لابن عباس: ما الطلح المنضود؟ قال: هو الموز.

حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا المعتمر، عن أبيه، قال: ثنا أبو سعيد الرقاشيّ قال: سألت ابن عباس عن الطلح، فقال: هو الموز.

حدثنا ابن حُميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن التيمي، عن أبي سعيد الرقاشي، عن ابن عباس ( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ) قال: الموز.

قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن الكلبيّ، عن الحسن بن سعيد، عن عليّ رضي الله عنه ( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ) قال: الموز.

حدثني يعقوب، قال: ثنا هشيم، قال: أخبرنا أبو بشر، عن رجل من أهل البصرة أنه سمع ابن عباس يقول في الطلح المنضود: هو الموز.

حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء جميعا، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قوله: ( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ) قال: موزكم لأنهم كانوا يُعجبون بوجٍّ وظلاله من طلحه وسدره.

حدثنا محمد بن سنان، قال: ثنا أبو حُذيفة، قال: ثنا سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن عطاء، في قوله: ( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ) قال: الموز.

حدثنا ابن بشار، قال: ثنا هوذة بن خليفة، عن عوف، عن قسامة، قال: الطلح المنضود: هو الموز.

قال: ثنا سليمان، قال: ثنا أبو هلال، عن قتادة، في قول الله ( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ) قال: الموز: حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة ( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ) قال: الموز.

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ) كنا نحدَّث أنه الموز.

حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال، قال ابن زيد، في قوله: ( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ) قال الله أعلم، إلا أن أهل اليمن يسمون الموز الطلح.

وقوله: ( مَنْضُودٍ ) يعني أنه قد نُضِدَ بعضهُ على بعض، وجمع بعضه إلى بعض.

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.

* ذكر من قال ذلك:حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: ( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ) قال: بعضه على بعض.

حدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قوله: ( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ) متراكم، لأنهم يعجبون بوجّ وظلاله من طلحة وسدره.

الهوامش :(4) هذا الشاهد من شواهد أبي عبيدة في مجاز القرآن ( الورقة 175 - من المصورة 26390 عن المخطوطة " مراد منثلا " بالآستانة ) أنشده عند قوله تعالى " وطلح منضود " قال : زعم المفسرون أنه الموز .

وأما العرب فالطلح عندهم شجر عظيم كثير الشوك .

وقال الحادي: " بشرها دليلها .

البيتين " ا ه .

وأما الحبال بالحاء كما في رواية المؤلف فهي جمع حبل وهو الرمل المرتفع ينقاد مسافة طويلة في الأرض

وبالجيم في رواية أبي عبيدة، وهي جمع جبل .

يبشر ناقته بأنها ستبلغ وطنها غدا وترى فيه ما ألفته من شجر الطلح والرمال أو الجبال .

تفسير آية 82 من سورة هود

تفسير الجلالين

﴿فلما جاء أمرنا﴾ بإهلاكهم

﴿جعلنا عاليها﴾ أي قراهم

﴿سافلها﴾ أي بأن رفعها جبريل إلى السماء وأسقطها مقلوبة إلى الأرض

﴿وأمطرنا عليها حجارة من سجيل﴾ طين طبخ بالنار

﴿منضود﴾ متتابع.

تفسير الميسر

فلما جاء أمرنا بنزول العذاب بهم جعلنا عالي قريتهم التي كانوا يعيشون فيها سافلها فقلبناها، وأمطرنا عليهم حجارة من طين متصلِّب متين، قد صُفَّ بعضها إلى بعض متتابعة، معلَّمة عند الله بعلامة معروفة لا تشاكِل حجارة الأرض، وما هذه الحجارة التي أمطرها الله على قوم لوط من كفار قريش ببعيد أن يُمْطَروا بمثلها. وفي هذا تهديد لكل عاص متمرِّد على الله.

 

تفسير و معنى كلمة مَّنضُودٍ من سورة الواقعة آية رقم 29

وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ(29)

مُنَسّق منظم متراكب بعضه فوق بعض

التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "نضد"

يقال: نضدت المتاع بعضه على بعض: ألقيته، فهو منضود ونضيد، والنضد: السرير الذي ينضد عليه المتاع، ومنه استعير: طلع نضيد [ق/ 10]، وقال تعالى: وطلع منضود [الواقعة/29]، وبه شبه السحاب المتراكم فقيل له: النضد، وأنضاد القوم: جماعاتهم، ونضد الرجل: من يتقوى به من أعمامه وأخواله.

الآيات المتضمنة كلمة منضود في القرآن الكريم

عدد الآيات: 2 آية

1﴿فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ﴾

سورة: هود - مكية - الآية: (82)

فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود

معنى الآية: قوله : ( فلما جاء أمرنا ) عذابنا ، ( جعلنا عاليها سافلها ) وذلك أن جبريل عليه السلام أدخل جناحه تحت قرى قوم لوط المؤتفكات وهي خمس مدائن ، وفيها أربعمائة ألف ، وقيل: أربعة آلاف ألف ، فرفع المدائن كلها حتى سمع أهل السماء صياح الديكة ، ونباح الكلاب ، فلم يكفأ لهم إناء ولم ينتبه نائم ، ثم قلبها فجعل عاليها سافلها .

( وأمطرنا عليها ) أي على شذاذها ومسافريها .

وقيل: بعدما قلبها أمطر عليها ، ( حجارة من سجيل ) قال ابن عباس رضي الله عنهما وسعيد بن جبير : (سنك وكل ) فارسي معرب .

وقال قتادة وعكرمة : السجيل الطين ، دليله قوله عز وجل : ( لنرسل عليهم حجارة من طين ) ( الذاريات - 33 ) .

قال مجاهد : أولها حجر وآخرها طين .

وقال الحسن : كان أصل الحجارة طينا فشددت .

وقال الضحاك : يعني الآجر .

وقيل: السجيل اسم السماء الدنيا .

وقيل: هو جبال في السماء ، قال الله تعالى ( وينزل من السماء من جبال فيها من برد ) ( النور - 43 ) .

قوله تعالى : ( منضود ) قال ابن عباس رضي الله عنهما : متتابع ، يتبع بعضها بعضا ، مفعول من النضد ، وهو وضع الشيء بعضه فوق بعض .

2﴿وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ﴾

سورة: الواقعة - مكية - الآية: (29)

وطلح منضود

معنى الآية: ( وطلح ) أي : موز - واحدتها طلحة - عن أكثر المفسرين .

وقال الحسن : ليس هو بالموز ولكنه شجر له ظل بارد طيب .

قال الفراء وأبو عبيدة : الطلح عند العرب : شجر عظام لها شوك .

وروى [ مجالد ] عن الحسن بن سعد قال : قرأ رجل عند علي رضي الله عنه : " وطلح منضود " فقال : وما شأن الطلح ؟ إنما هو : طلع منضود ، ثم قرأ : " طلعها هضيم " قلت : يا أمير المؤمنين إنها في المصحف بالحاء أفلا تحولها ؟ فقال : إن القرآن لا يهاج اليوم ولا يحول .

و " المنضود " المتراكم الذي قد نضد بالحمل من أوله إلى آخره ، ليست له سوق بارزة .

قال مسروق : أشجار الجنة من عروقها إلى أفنائها ثمر كله .

تعريف و معنى منضود في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

مَنْضود: (اسم)

مَنْضود : اسم المفعول من نَضَدَ

مَنضود: (اسم)

مفعول من نَضَدَ

لُؤْلُؤٌ مَنْضُودٌ : مَضْمُومٌ بَعْضُهُ إِلَى بَعْضٍ بِاتِّسَاقٍ

‏منضود‏: (مصطلحات)

‏متتابع , ومضموم بعضه إلى بعض‏. (فقهية)

نَضَدَ: (فعل)

نضَدَ يَنضِد ، نَضْدًا ، فهو ناضِدٌ، والشيءُ مَنْضُودٌ، ونَضِيدٌ، والمفعول مَنْضود ونضيد

نَضَدَ الشيءَ ً: ضمَّ بعضَه إلى بعض مُتَّسِقاً

نَضَّدَ: (فعل)

نضَّدَ ينضِّد ، تنضيدًا ، فهو مُنضِّد ، والمفعول مُنضَّد

نَضَّدَ الأَثَاثَ : نَسَّقَهُ، رَتَّبَهُ، نَضَدَهُ

نَضَّدَ الكُتُبَ عَلَى الرُّفُوفِ : وَضَعَهَا مُرَتَّبَةً عَلَى الرُّفُوفِ

تُنَضِّدُ العَقِيقَ : تَضُمُّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ مُتَّسِقاً

نَضَّدَ الْمَطْبَعِيُّ الْحُرُوفَ : أَلَّفَ بَيْنَ الْحُرُوفِ وَجَعَلَ مِنْهَا كَلِمَاتٍ وَجُمَلاً

نَضَد: (اسم)

الجمع : أَنْضَادٌ

النَّضَدُ : التنضيد

النَّضَدُ :المَنْضُود

جسمٌ نَضَد: معتدِلٌ ممتلئ

وفي السماء نضدَّ من السّحاب: مُتراكم منه

النَّضَدُ: السَّرِيرُ الذي يُنْضَد عليه المتاع

لفلان نَضَدٌ: عِزٌّ وشَرَف

نَضَدُ الْمَتَاعِ : مَا نُضِدَ مِنْهُ

رَجُلٌ نَضَدٌ : شَرِيفٌ

أَنْضَادُ الرَّجُلِ : أَعْمَامُهُ وَأَخْوَالُهُ الْمُتَقَدِّمُونَ فِي الشَّرَفِ

نَضْد: (اسم)

نَضْد : مصدر نَضَدَ

تَنَضَّدَ: (فعل)

تنضَّدَ يتنضَّد ، تَنَضُّدًا ، فهو مُتنضِّد

تنضَّدت أسنانُ الطِّفلِ: مُطاوع نضَّدَ: ترتّبت، تراصفت متناسقةً

تَنَضَّدَتْ زُهُورُ الحَدِيقَةِ : تَنَاسَقَتْ

نَضيد: (اسم)

المؤنث : نَضِيدة ، الجمع للمؤنث : نضيدات و نضائدُ

نَضِيدٌ : صفة ثابتة للمفعول من نضَدَ: منضود؛ مرتّب، مضموم بعضه إلى بعض باتّساق مُنَسَّقٌ، مُرَتَّبٌ

شجرٌ نضيدٌ: نُضِّدَ بالورق والثمار من أَسفله إِلى أعلاه

اِتَّكَأَ عَلَى نَضِيدَةٍ : عَلَى وِسَادَةٍ

شجر نضيد: نُضِّد بالورق والثمار من أسفله إلى أعلاه

مُنضَّد: (اسم)

مُنضَّد : اسم المفعول من نَضَّدَ

مُنضِّد: (اسم)

مُنضِّد : فاعل من نَضَّدَ

مُنَضَّد: (اسم)

مفعول من نَضَّدَ

أَثَاثٌ مُنَضَّدٌ : مُنَسَّقٌ، مُرَتَّبٌ

كُتُبٌ مُنَضَّدَةٌ: مُرَصَّفَةٌ

أَسْنَانٌ مُنَضَّدَةٌ : مُصَفَّفَةٌ أَحْرُفٌ طِبَاعِيَّةٌ مُنَضَّدَةٌ

المُنَضَّدُ المُنَضَّدُ متاع منضَّدٌ: منسَّقٌ

ورأيٌ منضَّد: مؤتلفٌ مُسوَّى

مُنَضِّد: (اسم)

فاعل من نَضَّدَ

مُنَضِّدُ الْحُرُوفِ الْمَطْبَعِيَّةِ : مُصَفِّفُهَا

نَضِيد: (اسم)

نَضِيد : فاعل من نَضَدَ

نضيد: (اسم)

نضيد : اسم المفعول من نَضَدَ

مُتنضِّد: (اسم)

مُتنضِّد : فاعل من تَنَضَّدَ

مناضِدُ: (اسم)

مناضِدُ : جمع مِنضَدة

نَضائِدُ: (اسم)

نَضائِدُ : جمع نَضيدة

ناضِد: (اسم)

ناضِد : فاعل من نَضَدَ

تَنضيد: (اسم)

مصدر نَضَّدَ

تَنْضِيدُ الأثَاثِ: تَنْسِيقُهُ، تَرْتِيبُهُ

تَنْضِيدُ الكُتُبِ : وَضْعُهَا مُرَتَّبَةً عَلَى الرُّفُوفِ

تَنْضِيدُ العَقِيقِ : ضَمُّ بَعْضِهِ إلَى بَعْضٍ فِي اتِّسَاقٍ

تَنْضِيدُ الحُرُوفِ الْمَطْبَعِيَّةِ : التَّأْلِيفُ بَيْنَهَا وَجَعْلُهَا كَلِمَاتٍ وَجُمَلاً

كلمات ذات صلة

أَنْضَاد تَنَضَّدَ تَنضيد مَنْضود مُتنضِّد مُنَضَّد مِنضَدة مناضِدُ نَضَد نَضِيد نَضائِدُ نَضيدة نُضادة ناضِد

تعريف و معنى منضود في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

مَنْضُودٌ

(ن ض د). (مفعول من نَضَدَ). :-لُؤْلُؤٌ مَنْضُودٌ :- : مَضْمُومٌ بَعْضُهُ إِلَى بَعْضٍ بِاتِّسَاقٍ. :-تَبْدُو جَمِيلَةً وَتَبْتَسِمُ مِثْلَ اللُّؤْلُؤِ الْمَنْضُودِ.

المعجم: الغني

‏منضود‏

‏متتابع , ومضموم بعضه إلى بعض‏

المعجم: مصطلحات فقهية

منضود

متتابع أو مجموع معدّ للعذاب

سورة :هود، آية رقم :82

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

منضود

نضّد بالحمْل من أسفله إلى أعلاه

سورة :الواقعة، آية رقم :29

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

نضد

نَضَدْتُ المَتاعَ أَنْضِدُه، بالكسر، نَضْداً ونَضَّدْتُه جَعَلْتُ بعضَه على بعض؛ وفي التهذيب: ضَمَمْتُ بَعْضَه إِلى بعض والتَّنْضِيدُ: مثله شُدِّد للمبالغة في وضعه مُتراصِفاً والنَّضَدُ، بالتحريك: ما نُضِّدَ من مَتاعِ البيت، وفي الصحاح: متاع البيتِ المَنْضُودُ بعْضُه فوق بعض، وقيل: عامَّتُه، وقيل: هو خِيارُ وحُرُّه، والأَوَّل أَولى

والنَّضَدُ: ما نُضِّدَ من متاع البيت، مثَّل ب سيبويه وفسره السيرافي، والجمع من كل ذلك أَنْضادٌ؛ قال النابغة خَلَّتْ سَبِيلَ أَتِيٍّ كان يَحْبِسُه ورفَّعَتْه إِلى السَّجْفَيْنِ فالنَّضَد وفي الحديث: أَنّ الوحي، وقيل جبريل، احْتَبَسَ أَياماً فلما نز استبطأَه النبي، صلى الله عليه وسلم، فَذَكر أن احتباسَه كان لِكَلْبٍ كان تح نَضَدٍ لهم؛ والنَّضَدُ: السريرُ يُنَضَّدُ عليه المتاعُ والثيابُ

قال الليث: النَّضَدُ السريرُ في بيت النابغة؛ قال الأَزهري: وهو غلط إِنما النَّضَدُ ما فسره ابن السكيت، وهو بمعنى المَنْضُود

والنَّضَدُ السَّحابُ المتراكم؛ أَنشد ابن الأَعرابي أَلا تَسْأَل الأَطْلالَ بالجَرَعِ العُفْرِ سَقاهُنَّ رَبِّي صَوْبَ ذي نَضَدٍ صُمْر والجمع أَنضادٌ

ونَضَدَ الشيءَ: جَعَلَ بعضَه على بعض مُتَّسِقاً أَ بعضه على بعض، والنَّضَدُ الاسم، وهو من حُرِّ المتاعِ يُنَضَّدُ بعضه فوق بعض، وذلك الموضع يسمى نَضَداً

وأَنضادُ الجِبالِ: جَنادِلُ بعضُها فوق بعض؛ وكذلك أَنضادُ السحاب: ما تراكبَ منه؛ وأَما قول رؤبة يصف جيشاً إِذا تَدانَى لم يُفَرَّجْ أَجَمُهْ يُرْجِفُ أَنْضادَ الجِبالِ هَزَمُ فإِنّ أَنضادَ الجِبالِ ما تراصَفَ مِن حِجارتها بعضها فوق بعض

وطَلْع نَضِيدٌ: قد رَكِبَ بعضُه بعضاً

وفي التنزيل: لها طَلْعٌ نَضِيدٌ؛ أَى منضود؛ وفيه أَيضاً: وطَلْحٍ مَنْضُود؛ قال الفراء: طلع نضيد يعن الكُفُرّى ما دام في أَكمامه فهو نَضِيدٌ، وقيل: النَّضِيدُ شِبْهُ مِشْجَب نُضِّدَتْ عليه الثيابُ، ومعنى منضود بعضُه فوق بعض، فإِذا خرج من أَكمامِ فليس بِنَضِيدٍ

وقال غيره في قوله: وطَلْحٍ مَنْضُودٍ، هو الذي نُضِّد بالحمل من أَوله إِلى آخره أَو بالورق ليس دونه سُوق بارزة، وقيل فى قوله في الحديث: إِن الكلب كان تحت نَضَدٍ لهم أَي كان تحت مِشْجَب نُضِّدَتْ عليه الثيابُ والآثاثُ، وسمي السرير نَضَداً لأَن النَّضَدَ عليه

وفى حديث أَبي بكر: لَتَتَّخِذُنَّ نَضائِدَ الدِّيباجِ وسُتورَ الحَرير ولَتَأْلَمُنَّ النَّوْمَ على الصُّوفِ الأَذَرِيّ (* قوله «الأذري» كذ بالأصل وفي شرح القاموس الأذربي) كما يَأْلَمُ أَحدُكُمُ النَّوْمَ عل حَسَكِ السَّعْدانِ؛ قال المبرد: قوله نَضائِدَ الدِّيباجِ أَي الوَسائدَ واحدها نَضِيدةٌ وهي الوسادةُ وما حُشِي من المتاع؛ وأَنشد وقَرَّبَتْ خُدّامُها الوَسائِدا حتى إِذا ما عَلَّوُا النَّضائِد قال: والعرب تقول لجماعة ذلك النضَدُ؛ وأَنشد ورَفَّعَتْه إِلى السَّجْفَيْنِ فالنَّضَد وفي حديث مسروق: شجرُ الجنة نَضِيدٌ من أَصلها إِلى فرعها أَي ليس له سُوق بارِزَةٌ ولكنها مَنْضُودةٌ بالورق والثمارِ من أَسفلها إِل أَعلاها، وهو فَعِيل بمعنى مفعول وأَنضادُ القوم: جماعتُهم وعددُهم

والنضَدُ: الأَعْمام والأَخوا المتقدّمون في الشرف، والجمع أَنضادٌ؛ قال الأَعشى وقَوْمُك إِنْ يَضْمَنُوا جارةً يَكُونوا بِمَوضِعِ أَنْضادِه أَراد أَنهم كانوا بموضع ذوي شرفها وأَحسابها؛ وقال رؤبة لا تُوعِدَنِّي حَيَّةٌ بالنَّكْزِ أَنا ابنُ أَنْضادٍ إِليها أَرْز ونَضَدْتُ اللَّبِنَ على الميت

والنضَدُ: الشريف من الرجال، والجم أَنْضادٌ ونَضادِ: جبَلٌ بالحجاز؛ قال كثير عَزَّة كأَنّ المَطايا تَتَّقِي، من زُبانةٍ مَناكِبَ رُكْنٍ من نَضادٍ مُلَمْلَم (* قوله «مناكب» في ياقوت مناكد)

المعجم: لسان العرب

ـ نَضَدَ مَتاعَهُ يَنْضِدُهُ: جَعَلَ بعضَه فوقَ بعضٍ، كنَضَّدَهُ، فهو مَنْضودٌ ونَضيدٌ ومُنَضَّدٌ.

ـ نَضَدُ: ما نُضِدَ من مَتاعٍ، أو خِيارُهُ، والسَّريرُ يُنَضَّدُ عليه، والشَّرَفُ، والشريفُ، والناقةُ السَّمينةُ، كالنَّضودِ.

ـ أَنْضادُ: الجمعُ،

ـ أَنْضادُ من القومِ: جَماعَتُهُمْ، وعَدَدُهُمْ،

ـ أَنْضادُ من الجِبالِ: جَنادِلُ بعضُها فوقَ بعضٍ،

ـ أَنْضادُ من السَّحابِ: ما تَراكَمَ وتَراكَبَ.

ـ نَضيدَةُ: الوِسادَةُ، وما حُشِيَ من المَتاعِ.

ـ نَضَادُ: جبلٌ بالعالِيَةِ، ويُؤَنَّث ، وتَميمُ تُجْريهِ مُجْرَى ما لا يَنْصَرِفُ.

ـ انْتَضَدَ بالمكانِ: أقامَ.

المعجم: القاموس المحيط

نضَدَ يَنضِد ، نَضْدًا ، فهو ناضد ، والمفعول مَنْضود ونضيد :-

نضَد العِقْدَ ضمَّ بعضَه إلى بعضٍ مُتَّسِقًا :-نضَد إكليلَ زهر، - نضد المتاعَ، - {وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ}: مرتَّب، متراكب بعضُه فوق بعض كحبِّ الرّمَّان، - {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ} – (فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ. وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

نضَّدَ ينضِّد ، تنضيدًا ، فهو مُنضِّد ، والمفعول مُنضَّد :-

نضَّد العِقْدَ بالغ في ضمِّ بعضه إلى بعض في اتِّساقٍ وانسجام :-نضَّد صحونًا، - مُنضِّد الأزهار، - نضّد مقاعد قاعة الاجتماع.

نضَّد أحرُفَ الطِّباعة: صفَّها، رتَّبها، جمع بعضَها إلى بعضٍ وألّف منها كلمات :-حروف مُنضَّدة، - فنُّ التّنضيد.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

تنضَّدَ يتنضَّد ، تَنَضُّدًا ، فهو مُتنضِّد :-

تنضَّدت أسنانُ الطِّفلِ مُطاوع نضَّدَ: ترتّبت، تراصفت متناسقةً :-تنضّدت الأشجارُ على جانبي الطّريق، - تنضّدت صخور رسوبيَّة، - تنضّدت أحجار المبنى.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

المُنَضَّدُ

المُنَضَّدُ المُنَضَّدُ يقال: متاع منضَّدٌ: منسَّقٌ.

ورأيٌ منضَّد: مؤتلفٌ مُسوَّى.

المعجم: المعجم الوسيط

المِنْضَدَةُ : ما يُحمَلُ عليه نَضَدُ البيت.

و المِنْضَدَةُ أداةٌ ذاتُ قوائم ثلاثةٍ أو أكثر توضع عليها الأشياءُ، والجمع مناضِدُ.

المعجم: المعجم الوسيط

النَّضَدُ : التنضيد.

و النَّضَدُ المَنْضُود.

يقال: رأيت نَضَدًا من ثياب أو فُرُش.

ويقال: جسمٌ نَضَد: معتدِلٌ ممتلئ.

وفي السماء نضدَّ من السّحاب: مُتراكم منه.

و النَّضَدُ السَّرِيرُ الذي يُنْضَد عليه المتاع.

ويقال: لفلان نَضَدٌ: عِزٌّ وشَرَف.

وهم نَضَدُ فلانٍ: مَنْ يَتَقَوَّى بهم من أعمامه وأخواله. والجمع : أَنْضَادٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

النَّضِيدَةُ : مؤنث النَّضيد.

و النَّضِيدَةُ الوِسادةُ.

و النَّضِيدَةُ ما حُشِيَ من المتاع. والجمع : نَضائِدُ.

المعجم: المعجم الوسيط

النَّضِيدُ : المنضودُ.

وفي التنزيل العزيز: ق آية 10والنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ).

ويقال: شجرٌ نضيدٌ: نُضِّدَ بالورق والثمار من أَسفله إِلى أعلاه.

المعجم: المعجم الوسيط

تَنَضَّدَتِ الأشياءُ: تراصَفَت متناسقة.

يقال: تنضَّدت أسنانُه.

المعجم: المعجم الوسيط

مُنَضَّدٌ

(ن ض د). (مفعول من نَضَّدَ).

1. :-أَثَاثٌ مُنَضَّدٌ :- : مُنَسَّقٌ، مُرَتَّبٌ.

2. :-كُتُبٌ مُنَضَّدَةٌ :-: مُرَصَّفَةٌ.

3. :-أَسْنَانٌ مُنَضَّدَةٌ :- : مُصَفَّفَةٌ. :-أَحْرُفٌ طِبَاعِيَّةٌ مُنَضَّدَةٌ.

المعجم: الغني

نَضِيدٌ

جمع: نَضَائِدُ. [ن ض د]. (صِيغَةُ فَعِيل) .

1. :-أَثَاثٌ نَضِيدٌ :- : مُنَسَّقٌ، مُرَتَّبٌ. ق آية 10وَالنَّخْلُ بَاسِقَاتٌ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ (قرآن).

2. :-اِتَّكَأَ عَلَى نَضِيدَةٍ :- : عَلَى وِسَادَةٍ.

المعجم: الغني

مُنَضِّدٌ

جمع: ون، ات. [ن ض د]. (فاعل من نَضَّدَ). :-مُنَضِّدُ الْحُرُوفِ الْمَطْبَعِيَّةِ :- : مُصَفِّفُهَا.

المعجم: الغني

مِنضَدة

منضدة - جمع من اضد

1- منضدة : شيء ذو أربع قوائم يجعل عليه ما نضد من متاع البيت. 2- منضدة : طاولة تنضد عليها الكتب وتتخذ للقراءة والكتابة..

المعجم: الرائد

نضد - ينضد ، نضدا

1-نضد المتاع أو نحوه : ضم بعضه إلى بعضه الآخر متسقا أو مركوما

المعجم: الرائد

التحليل الصرفي للكلمة منضود

مَنْضُود : كلمة أصلها الاسم (مَنْضُودٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (نضد) وجذعها (منضود). انظر معنى مَنْضُودٌ

الْمَنْضُود : كلمة أصلها الاسم (مَنْضُودٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (نضد) وجذعها (منضود) وتحليلها (ال + منضود). انظر معنى مَنْضُودٌ

مَنضُود : مفرد مذكر لاسم المفعول (مَنضُود) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (نَضَدَ) والذي جذره (نضد) . انظر معنى مَنضُود

نصوص عربية وردت فيها كلمة منضود

فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ (قرآن سورة هود/82 )

وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ (قرآن سورة ق /10 )

وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ (قرآن سورة الواقعة /29 )

الطَّلْحُ الْمَنْضُودُ: اللَّوْزُ (عامة )

نَخْلُ الْجَنَّةِ نَضِيدٌ مَا بَيْنَ أَصْلِهَا إِلَى فَرْعِهَا (عامة)


150-] English Literature

150-] English Literature Letitia Elizabeth Landon     List of works In addition to the works listed below, Landon was responsible for nume...