Grammar American & British

Friday, October 27, 2023

89-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

89-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  

معنى مَارِجٍ في القرآن الكريم

مَارِجٍ مِّنْ نَارٍ﴿١٥ الرحمن﴾ لهب النار ، من خالص النار

مارج﴿١٥ الرحمن﴾ لهبٍ صافٍ لا دخان فيه

مارج﴿١٥ الرحمن﴾ المارج: الشعلة الساطعة ذات اللهب الشديد المختلطة بسواد النار. و قيل: الخِلط. أو اللهب الأصفر و الأخضر الذي يعلو النار إذا أوقدت.

مرج أصل المرج: الخلط، والمرج الاختلاط، يقال: مرج أمرهم (انظر: الأفعال 4/159؛ واللسان (مرج) ) : اختلط، ومرج الخاتم في أصبعي، فهو مارج، ويقال: أمر مريج. أي: مختلط، ومنه غصن مريج: مختلط، قال تعالى: ﴿فهم في أمر مريج﴾ [ق/5] والمرجان: صغار اللؤلؤ. قال: ﴿كأنهن الياقوت والمرجان﴾ [الرحمن/58] وقوله: ﴿مرج البحرين﴾ [الرحمن/19] من قولهم: مرج. ويقال للأرض التي يكثر فيها النبات فتمرح فيه الدواب: مرج، وقوله: ﴿من مارج من نار﴾ [الرحمن/15] أي: لهيب مختلط، وأمرجت الدابة في المرعى: أرسلتها فيه فمرجت.

تفسير آية 15 من سورة الرحمن

تفسير الجلالين

﴿وخلق الجان﴾ أبا الجن وهو إبليس

﴿من مارج من نار﴾ هو لهبها الخالص من الدخان.

تفسير الميسر

خلق أبا الإنسان، وهو آدم من طين يابس كالفَخَّار، وخلق إبليس، وهو من الجن من لهب النار المختلط بعضه ببعض.

معنى مَرَجَ في القرآن الكريم

مَرَجَ البَحْرَيْنِ﴿١٩ الرحمن﴾ أرسلهما

مرج﴿٥٣ الفرقان﴾ مرج البحرين: أجراهما. أو خلّاهما و أرسلهما في مجاريهما.

مرج﴿١٩ الرحمن﴾ المَرج: الاختلاط. و الخلط، و الالتباس. يعني البحر المالح و البحر العذب خلطهما حتى التقيا.

مرج أصل المرج: الخلط، والمرج الاختلاط، يقال: مرج أمرهم (انظر: الأفعال 4/159؛ واللسان (مرج) ) : اختلط، ومرج الخاتم في أصبعي، فهو مارج، ويقال: أمر مريج. أي: مختلط، ومنه غصن مريج: مختلط، قال تعالى: ﴿فهم في أمر مريج﴾ [ق/5] والمرجان: صغار اللؤلؤ. قال: ﴿كأنهن الياقوت والمرجان﴾ [الرحمن/58] وقوله: ﴿مرج البحرين﴾ [الرحمن/19] من قولهم: مرج. ويقال للأرض التي يكثر فيها النبات فتمرح فيه الدواب: مرج، وقوله: ﴿من مارج من نار﴾ [الرحمن/15] أي: لهيب مختلط، وأمرجت الدابة في المرعى: أرسلتها فيه فمرجت.

تفسير آية 19 من سورة الرحمن

تفسير الجلالين

﴿مرج﴾ أرسل

﴿البحرين﴾ العذب والملح

﴿يلتقيان﴾ في رأي العين.

تفسير الميسر

خلط الله ماء البحرين - العذب والملح- يلتقيان. بينهما حاجز، فلا يطغى أحدهما على الآخر، ويذهب بخصائصه، بل يبقى العذب عذبًا، والملح ملحًا مع تلاقيهما.

الآيات المتضمنة كلمة مارج في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ﴾

سورة: الرحمن - مدنية - الآية: (15) وخلق الجان من مارج من نار

معنى الآية: ( وخلق الجان ) وهو أبو الجن .

وقال الضحاك : هو إبليس ( من مارج من نار ) وهو الصافي من لهب النار الذي لا دخان فيه .

قال مجاهد : وهو ما اختلط بعضه ببعض من اللهب الأحمر والأصفر والأخضر الذي يعلو النار إذا أوقدت ، من قولهم : مرج أمر القوم ، إذا اختلط .

﴿ وَخَلَقَ ٱلۡجَآنَّ مِن مَّارِجٖ مِّن نَّارٖ ﴾

[ الرحمن: 15]

الآية السابقة

آية 15

الآية التالية

﴿ التفسير الميسر ﴾

خلق أبا الإنسان، وهو آدم من طين يابس كالفَخَّار، وخلق إبليس، وهو من الجن من لهب النار المختلط بعضه ببعض.

﴿ تفسير الجلالين ﴾

«وخلق الجان» أبا الجن وهو إبليس «من مارج من نار» هو لهبها الخالص من الدخان.

﴿ تفسير السعدي ﴾

وَخَلَقَ الْجَانَّ أي: أبا الجن، وهو إبليس اللعين مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ أي: من لهب النار الصافي، أو الذي قد خالطه الدخان، وهذا يدل على شرف عنصر الآدمي المخلوق من الطين والتراب، الذي هو محل الرزانة والثقل والمنافع، بخلاف عنصر الجان وهو النار، التي هي محل الخفة والطيش والشر والفساد.

﴿ تفسير البغوي ﴾

( وخلق الجان ) وهو أبو الجن .

وقال الضحاك : هو إبليس ( من مارج من نار ) وهو الصافي من لهب النار الذي لا دخان فيه .

قال مجاهد : وهو ما اختلط بعضه ببعض من اللهب الأحمر والأصفر والأخضر الذي يعلو النار إذا أوقدت ، من قولهم : مرج أمر القوم ، إذا اختلط .

﴿ تفسير الوسيط ﴾

وَخَلَقَ- سبحانه - الْجَانَّ أى: جنس الجن مِنْ مارِجٍ مِنْ نارٍ أى:من لهب خالص لا دخان فيه، أو مما اختلط بعضه ببعض من اللهب الأحمر وغير الأحمر، إذ المارج، هو المختلط، وهو اسم فاعل بمعنى اسم المفعول مثل دافق، أى: خلق جنس الجان من خليط من لهب النار.

ومن في قوله مِنْ نارٍ للبيان.

قال ابن كثير: يذكر الله-تبارك وتعالى- خلقه الإنسان من صلصال كالفخار، وخلقه الجان من مارج من نار، وهو طرف لهبها قاله الضحاك، وعن ابن عباس: من مارج من نار، أى: من لهب النار..وروى مسلم عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خلقت الملائكة من نور، وخلق الجان من مارج من نار.

وخلق آدم مما وصف لكم» .

والمقصود بالآيتين تذكير بنى آدم بفضلهم على غيرهم، حيث بين- سبحانه - لهم مبدأ خلقهم، وأنهم قد خلقوا من عنصر غير الذي خلق منه الجن، وأن الله-تبارك وتعالى- قد أمر إبليس المخلوق من النار، بالسجود لأبيهم آدم المخلوق من الطين، فعليهم أن يشكروا الله-تبارك وتعالى- على هذه النعمة، وأن يحذروا وسوسة إبليس وجنوده.

وبعد أن أمر بشكر هذه النعم، أتبع ذلك ببيان مظهر آخر من مظاهر قدرته، فقال:

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

وخلقه الجان من مارج من نار ، وهو : طرف لهبها . قاله الضحاك ، عن ابن عباس . وبه يقول عكرمة ، ومجاهد ، والحسن ، وابن زيد .وقال العوفي ، عن ابن عباس : ( من مارج من نار ) من لهب النار ، من أحسنها .وقال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ( من مارج من نار ) من خالص النار . وكذا قال عكرمة ، ومجاهد ، والضحاك وغيرهم .وقال الإمام أحمد : حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " خلقت الملائكة من نور ، وخلق الجان من مارج من نار ، وخلق آدم مما وصف لكم " .ورواه مسلم ، عن محمد بن رافع ، وعبد بن حميد ، كلاهما عن عبد الرزاق ، به .

﴿ تفسير القرطبي ﴾

قوله تعالى : خلق الإنسان لما ذكر سبحانه خلق العالم الكبير من السماء والأرض ، وما فيهما من الدلالات على وحدانيته وقدرته ذكر خلق العالم الصغير فقال : خلق الإنسان باتفاق من أهل التأويل يعني آدم .

من صلصال كالفخار الصلصال الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، شبهه بالفخار الذي طبخ .

وقيل : هو طين خلط برمل .

وقيل : هو الطين المنتن - من صل اللحم وأصل - إذا أنتن ، وقد مضى في ( الحجر ) .

وقال هنا : من صلصال كالفخار ، وقال هناك : من صلصال من حمإ مسنون ، وقال : إنا خلقناهم من طين لازب ، وقال : كمثل آدم خلقه من تراب وذلك متفق المعنى ، وذلك أنه أخذ من تراب الأرض فعجنه فصار طينا ، ثم انتقل فصار كالحمإ المسنون ، ثم انتقل فصار صلصالا كالفخار .

وخلق الجان من مارج من نار قال الحسن : الجان إبليس وهو أبو الجن .

وقيل : الجان واحد الجن ، والمارج اللهب ، عن ابن عباس ، وقال : خلق الله الجان من خالص النار .

وعنه أيضا من لسانها الذي يكون في طرفها إذا التهبت .

وقال الليث : المارج الشعلة الساطعة ذات اللهب الشديد .

وعن ابن عباس أنه اللهب الذي يعلو النار فيختلط بعضه ببعض أحمر وأصفر وأخضر ، ونحوه عن مجاهد ، وكله متقارب المعنى .

وقيل : المارج كل أمر مرسل غير ممنوع ، ونحوه قول المبرد ، قال المبرد : المارج النار المرسلة التي لا تمنع .

وقال أبو عبيدة والحسن : المارج خلط النار ، وأصله من مرج إذا اضطرب واختلط ، ويروى أن الله تعالى خلق نارين فمرج إحداهما بالأخرى ، فأكلت إحداهما الأخرى وهي نار السموم فخلق منها إبليس .

قال القشيري والمارج في اللغة المرسل أو المختلط وهو فاعل بمعنى مفعول ، كقوله : ماء دافق وعيشة راضية والمعنى ذو مرج ، قال الجوهري في الصحاح : ومارج من نار : نار لا دخان لها خلق منها الجان .

﴿ تفسير الطبري ﴾

وقوله: (وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ) يقول تعالى ذكره: وخلق الجانّ من مارج من نار، وهو ما اختلط بعضه ببعض، من بين أحمر، وأصفر &; وأخضر من قولهم: مَرج أمر القوم: إذا اختلط، ومن قول النبيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم لعبد الله بن عمرو: " كَيْفُ بِكَ إذَا كُنْتَ فِي حُثالَةٍ مِنَ النَّاسِ قَدْ مَرِجَتْ عُهُودُهُمْ وأماناتُهُمْ ! وَذلكَ هُوَ لَهَبُ النَّارِ وَلِسانُهُ".

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.

* ذكر من قال ذلك:حدثنا عبد الله بن يوسف الجبيريّ أبو حفص، قال: ثنا محمد بن كثير، قال: ثنا مسلم، عن مجاهد، عن ابن عباس، في قوله: (مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ)، قال: من أوسطها وأحسنها.

حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: (وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ) يقول: خلقه من لهب النار، من أحسن النار.

حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله: (مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ) يقول: خالص النار.

حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا عثمان بن سعيد، قال: ثنا بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك عن ابن عباس، قال: خلقت الجنّ الذين ذكروا في القرآن من مارج من نار، وهو لسان النار الذي يكون في طرفها إذا ألهبت.

حدثنا هناد، قال: ثنا أبو الأحوص، عن سماك، عن عكرِمة، في قوله: (مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ)، قال: من أحسن النار.

حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قوله: (مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ)، قال: اللهب الأصفر والأخضر، الذي يعلو النار إذا أوقدت.

وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد مثله، إلا أنه قال: والأحمر.

حدثنا ابن حُميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن منصور، عن مجاهد (وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ)، قال: هو اللهب المنقطع الأحمر.

قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن الضحاك، في قوله: (وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ)، قال: أحسن النار.

حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: أخبرنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: (مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ)، قال: من لهب النار.

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: (وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ) : أي من لهب النار.

حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن الحسن، في قوله: (مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ) قال: من لهب النار.

حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال قال: ابن زيد، في قوله: (وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ) قال: المارج: اللهب.

حدثنا ابن بشار، قال: ثنا محمد بن مروان، قال: ثنا أبو العوام، عن قتادة (وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ) قال: من لهب من نار.

تعريف و معنى مارج في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

مارج: (اسم)

مارج : فاعل من مَرَجَ

مارِج: (اسم)

اسم فاعل من مرَجَ ومرِجَ

المارِجُ : الشُّعْلَةُ الساطعةُ ذاتُ اللَّهَب الشَّديد، أَو هو اللَّهَبُ المختلِطُ بسواد النَّار

ورجلٌ مارِجٌ: مُرْسَلٌ غيرُ مَمْنُوع

مَرَجَ: (فعل)

مرَجَ يَمرُج ، مُرُوجًا ومَرْجًا ، فهو مارج ، والمفعول ممروج - للمتعدِّي

مرَجتِ الدابّةُ :انطلقت ترعى في المَرْج

مَرَجَ اللَّهَبُ : اِرْتَفَعَ

لاَ يَزَالُ يَمْرُجُ عَلَيْنَا : يَأْتِينَا مُفَاجِئاً

مَرَجَ لِسَانُهُ فِي أَعْرَاضِ النَّاسِ : أَرْسَلَ لِسَانَهُ

مَرَجَ الْمَاشِيَةَ : أَرْسَلَهَا تَرْعَى فِي الْمَرْجِ

مَرَجَ السُّلْطَانُ رَعِيَّتَهُ : خَلاَّهَا وَالفَسَادَ

مَرَجَ الأَمْرَ : ضَيَّعَهُ وَلَمْ يَحْكُمْهُ

مرَج السَّوائِلَ: خلطها

مَرِجَ: (فعل)

مرِجَ يَمرَج ، مَرَجًا ومُروجًا ، فهو مارج ومَرِيج

مرِج الأمر:ُ فسَد، التبس، اختلط واضطرب

مَرِجَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا

مَرِجَ العَهْدُ : قَلَّ الوَفَاءُ بِهِ

مَرِجَ الخَاتَمُ فِي الأُصْبُعِ : جَالَ

مَرِجَ النَّاسُ مَرِجَ مَرَجًا: اختلطوا

مَرِج الأَمرُ مَرَجًا، ومُرُوجًا: التبس واختلط

فهو مَارِجٌ، ومَرِيجٌ

مَرِجَ الدِّينُ أَو العَهْدُ: فَسَدَ وقلَّ الوفاءُ به

مَرَج: (اسم)

مصدر مَرِجَ

المَرَجُ :الفتنةُ المشكلة

بَيْنَهُمْ هَرَجٌ وَمَرَجٌ : بَيْنَهُمْ فِتْنَةٌ وَاضْطِرَابٌ

المَرَجُ : الفسادُ

المَرَجُ: الإبلُ ترعى بلا راع

مَرْج: (اسم)

مَرْج : مصدر مَرَجَ

مَرج: (اسم)

الجمع : مُرُوجٌ

المَرْجُ : أَرضٌ واسعةٌ ذاتُ نبات ومَرْعًى للدَّوابِّ

مصدر مرَجَ

مُرَجٍّ: (اسم)

مُرَجٍّ : فاعل من رَجَّى

مُرْجٍ: (اسم)

مُرْجٍ : فاعل من أَرجى

مُرُوج: (اسم)

مُرُوج : مصدر مَرَجَ

مُروَّج: (اسم)

مُروَّج : اسم المفعول من رَوَّجَ

مُروِّج: (اسم)

مُروِّج : فاعل من رَوَّجَ

مُروج: (اسم)

مصدر مرَجَ ومرِجَ

مفرد مَرْج: (الجغرافيا) أراضٍ واسعة ذات نباتات ومراعٍ للدوابّ

مُروج: (اسم)

مُروج : فاعل من مَرِجَ

مُرَوِّج: (اسم)

فاعل مِنْ رَوَّجَ

مُرَوِّجُ الْبَضَائِعِ فِي الأَسْوَاقِ : مَنْ يُرَوِّجُ لَهَا

مُرَوِّجُ الشَّائِعَاتِ : مَنْ يُشِيعُهَا بَيْنَ النَّاسِ

أَمْرٌ مروِّحٌ: مختلط

مُرُوج: (اسم)

مُرُوج : جمع مَرج

سَمرَجَ: (فعل)

سَمْرَجَ له: أَعطاهُ السَّمَرَّج

مَرجان: (اسم)

المَرْجانُ : (البيئة والجيولوجيا) مادّة تشبه الصخر تتكوّن من الهياكل الجيريّة لبعض الحيوانات البحريّة

المَرْجانُ : (الحيوان) جنس حيوانات بحريّة ثوابت من طائفة المرجانيَّات لها هيكل وكلس أحمر، يُعَدّ من الأحجار الكريمة

المَرْجانُ : (الحيوان) جنس سمك من الفصيلة الإسبوريّة ورتبة شائكات الزعانف، يُعدُّ من أطيب السمك في البحر المتوسِّط سمك مَرْجان

المَرْجانُ : جنس شجر ينبت برِّيًّا، ويُزرع للزِّينة، أزهاره مرجانيّة اللون

مَريج: (اسم)

الجمع : أَمْرِجَةٌ

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرِجَ: ملتبس، مختلِط مضطرب

المَرِيجُ: العُظَيْمُ الأبيضُ وَسَطَ القَرْن

أَمرَجَ: (اسم)

أَمْرَجَ الشيءَ: خَلَطَهُ

أَمْرَجَ البحْرَيْن: مَرَجَهُما، وأَمْرَجَ لسانَهُ في أعراض النَّاس

أَمْرَجَ الدَّابَّةَ: تركها تذهب حيثُ شاءَت

أَمْرَجَ فلانٌ عَهْدَهُ: لم يفِ به

كلمات ذات صلة

أَمْرِجَة أَمرَجَ مَرَج مَرِيج مَرجان مَرجانيّ مُرُوج مِمراج مارِج ممروج

تعريف و معنى مارج في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

مَارِجٌ

(م ر ج).الرحمن آية 15 وَخَلَقَ الجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ (قرآن) : شِهَابٌ سَاطِعٌ ذُو لَهَبٍ شَدِيدٍ.

المعجم: الغني

مارِج:-1 - اسم فاعل من مرَجَ ومرِجَ.

2 - شعلة ساطعة ذات لهب شديد، أو لهبٌ مختلطٌ بسواد النار :- (وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

مارج : لهبٍ صافٍ لا دخان فيه

سورة :الرحمن، آية رقم :15

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

مارج

1-مارج : شعلة ذات لهب شديد مختلط بسواد النار.

المعجم: الرائد

المارِجُ : الشُّعْلَةُ الساطعةُ ذاتُ اللَّهَب الشَّديد، أَو هو اللَّهَبُ المختلِطُ بسواد النَّار.

وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 15وَخَلَقَ الجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ) .

ورجلٌ مارِجٌ: مُرْسَلٌ غيرُ مَمْنُوع.

المعجم: المعجم الوسيط

مرج

المَرْجُ: الفضاء، وقيل: المَرْجُ أَرضٌ ذاتُ كَلإٍ تَرْعَى فيه الدوابُّ؛ وفي التهذيب: أَرضٌ واسعةٌ فيها نبت كثير تَمْرُجُ فيه الدوابُّ، والجمع مُروجٌ؛ قال الشاعر رَعَى بها مَرْجَ رَبيعٍ مَمْرَج وفي الصحاح: المَرْجُ الموضع الذي تَرعى فيه الدوابُّ

ومَرَج الدابَّةَ يَمْرُجُها إِذا أَرسلَها تَرعى في المرج

وأَمْرَجَها: تركها تذهب حي شاءت، وقال القتيبي: مرج دابته خَلاَّها، وأَمْرَجَها: رَعاها وإِبلٌ مَرَجٌ إِذا كانت لا راعي لها وهي ترعى

ودابة مَرَجٌ، لا يثن ولا يجمع؛ وأَنشد في رَبْرَبٍ مَرَجٍ ذَواتِ صَياصِ وفي الحديث وذكر خيل المُرابِطِ، فقال: طَوَّلَ لها في مَرْجٍ المَرْجُ: الأَرضُ الواسعةُ ذاتُ نباتٍ كثير تَمْرُجُ فيها الدوابُّ أَي تُخَلَّ تسرح مختلطةً حيث شاءت

والمَرَجُ، بالتحريك: مصدر قولك مَرِجَ الخات في إِصْبَعِي، وفي المحكم: في يدي، مَرَجاً أَي قَلِقَ، ومَرَجَ، والكس أَعلى مثل جَرِجَ؛ ومَرِجَ السهمُ، كذلك وأَمْرَجَه الدم إِذا أَقْلَقَه حتى يسقط وسهم مَرِيجٌ: قَلِقٌ

والمَرِيجُ: المُلْتَوي الأَعْوَجُ

ومَرِج الأَمرُ مَرَجاً، فهو مارِجٌ ومَرِيجٌ: الْتَبَسَ واخْتلَط

وفي التنزيل: فه في أَمْرٍ مَرِيجٍ؛ يقول: في ضلالٍ؛ وقال أَبو إِسحق: في أَمر مُخْتَلِفٍ مُلْتَبِسٍ عليهم، يقولون للنبي: صلى الله عليه وسلم، مرّة ساحِرٌ ومرَّة شاعِرٌ، ومرّة مُعَلّمٌ مجنونٌ، وهذا الدليل على أَن قوله مرِيجٌ مُلْتَبِس عليهم، وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: كيف أَنتم إِذ مَرِجَ الدينُ فَظَهَرَتِ الرَّغْبَةُ، واختلف الأَخَوَانِ، وحُرِّقَ البيت العتِيقُ؟ وفي حديث آخر: أَنه قال لعبد الله: كيف أَنت إِذا بَقِيتَ فى حُثالةٍ من الناس، قد مَرِجَتْ عُهُودُهم وأَماناتُهم؟ أَي اختلطت؛ ومعنى قوله مَرِجَ الدينُ: اضْطَرَبَ والتَبَسَ المَخْرَجُ فيه، وكذلك مَرَج العُهُودِ: اضْطِرابُها وقِلَّةُ الوفاء بها؛ وأَصل المَرَجِ القَلَقُ وأَمْرٌ مَرِيجٌ أَي مختلِطٌ

وغُصْن مَرِيجٌ: مُلْتَوٍ مُشْتبك، قد التبس شَناغيبه؛ قال الهذلي فَجالَتْ فالتَمَسْتُ به حَشاها فَخَّرَ كأَنه غُصنٌ مَرِيج وفي التهذيب: خُوطٌ مَرِيجٌ أَي غُصنٌ له شُعَبٌ قِصارٌ قد التبست ومَرَجَ أَمْرَه يَمْرُجُه

ضَيَّعه

ورجل مِمْراجٌ: يَمْرُجُ أُمورَ ولا يُحْكِمُها

ومَرِجَ العَهْدُ والأَمانةُ والدِّينُ: فَسَدَ؛ قال أَبو دُواد مَرِجَ الدِّينُ، فأَعْدَدْتُ لا مُشْرِفَ الحارِكِ مَحْبُوكَ الكَتَد وأَمْرَجَ عَهْدَهُ: لم يَفِ به

ومَرِجَ الناسُ: اختلطوا

ومَرِجَت أَماناتُ الناس: فسدت

ومَرِجَ الدِّينُ والأَمرُ: اخْتَلَطَ واضْطَرَبَ ومنه الهَرْجُ والمَرْجُ

ويقال: إِنما يسكن المَرْجُ لأَجل الهَرْجِ ازْدِواجاً للكلام والمَرَجُ: الفِتْنَةُ المُشْكِلةُ

والمَرَجُ: الفسادُ

وفي الحديث كيف أَنتم إِذا مَرِجَ الدِّينُ؟ أَي فسَدَ وقَلِقَتْ أَسبابُه

والمَرْج الخَلْطُ

ومَرَجَ الله البحرَيْنِ العذْبَ والمِلْحَ: خَلَطَهما حتى التقيا

الفراء في قوله عز وجل: مرج البحرين يلتقيان؛ يقول: أَرْسَلَهُما ثم يلتقيانِ بعد، وقيل: خَلاَّهما ثم جعلهما لا يلتبسا اذا بذا، قال: وهو كلام لا يقوله إِلاَّ أَهل تِهامَةَ، وأَما النحويون فيقولون أَمْرَجْتُ وأَمْرَجَ دابَّتَه؛ وقال الزّجَّاج: مَرَجَ خَلَطَ؛ يعني البحرَ المِلح والبحرَ العَذْبَ، ومعنى لا يبغيان أَي لا يبغي المِلحُ على العذب فيختلط ابن الأَعرابي: المَرْجُ الإِجْرَاءُ، ومنه قوله مَرَجَ البَحْرَينِ أَى أَجراهُما؛ قال الأَخفش: ويقول قومٌ: أَمْرَجَ البحرينِ مثل مَرَج البحرين، فَعَلَ وأَفْعَلَ، بمعنى والمارِجُ: الخِلْطُ

والمارِجُ: الشُّعْلةُ السَّاطِعَةُ ذات اللَّهَبِ الشَّديد

وقوله تعالى: وخَلَقَ الجانَّ من مارِجٍ من نارٍ؛ قيل: معنا الخِلْطُ، وقيل: معناه الشُّعْلةُ، كل ذلك من باب الكاهِل والغارِبِ وقيل: المارِجُ اللَّهَبُ المُختَلِطُ بسَوادِ النارِ؛ الفراء: المارِج ههنا نارٌ دونَ الحِجابِ منها هذه الصَّواعِقُ وبُرِئَ جلده منها: أَبن عبيد: من مارِجٍ من خِلْطٍ من نارٍ

الجوهريّ: مارج من نار، نار لا دخان لها خلق منها الجانّ

وفي حديث عائشة: خُلِقتِ الملائكة من نورٍ وخُلِق الجانّ من مارج من نار؛ مارِجُ النار: لَهَبُها المختلط بسوادها ورجل مَرّاجٌ: يَزيدُ في الحديثِ؛ وقد مَرَجَ الكَذِبَ يَمْرُجُ مَرْجاً وأَمْرَجَتِ الناقةُ، وهي مُمْرِجٌ إِذا أَلْقَتْ ولَدَها بعدما صار غِرْساً ودَماً، وفي المحكم: إِذا أَلقت ماءَ الفحل بعدما يكون غِرْسا ودماً؛ وناقة مِمْراجٌ إِذا كان ذلك عادتَها ومَرَجَ الرجلُ المرأَةَ مَرْجاً: نَكَحَها

روى ذلك أَبو العلاء يرفع إِلى قُطْرُب، والمعروف هَرَجَها يَهْرُجُها والمَرْجانُ: اللُّؤْلُؤُ الصِّغارُ أَو نحوُه، واحدته مَرْجانةٌ، قال الأَزهري: لا أَدري أَرُباعِيٌّ هو أَم ثُلاثِيٌّ؛ وأَورده في رباع الجيم، وقال بعضهم: المَرْجانُ البُسَّذُ، وهو جَوهَرٌ أَحمر، قال ابن بري والذي عليه الجمهور أَنه صغار اللؤْلُؤِ كما ذكره الجوهري؛ والدليل على صح ذلك قول امرئ القيس ابن حُجْر أَذُودُ القَوافيَ عَنِّي ذِيادا ذِيادَ غُلامٍ جَرِيٍّ جِياد (* قوله «جريّ جيادا» كذا بالأصل

والذي في مادة «ذود» من القاموس غوي جرادا

فأَعْزِلُ مَرْجانَها جانِباً وآخُذُ من دُرِّها المُسْتَجاد ويقال: إِنَّ هذا الشعر لامرئ القيس بن حُجْر المعروف بالذائِدِ

وقال أَبو حنيفة: المَرْجانُ بَقْلةٌ رِبْعِيَّةٌ تَرْتَفع قِيسَ الذراعِ، له أَغْصان حُمْرٌ وورق مُدَوَّرٌ عريض كثيف جدّاً رَطْبٌ رَوٍ، وه مَلْبَنَةٌ، والواحِدُ كالواحدِ ومَرْجُ الخُطَباء: موضع بخُراسان

ومَرْجُ راهِطٍ بالشامِ؛ ومنه يو المَرْجِ لِمَرْوان بنِ الحكم على الضحّاكِ بن قيس الفِهْريّ

ومَرْج القَلَعَةِ، بفتح اللام: منزل بالبادية ومَرْجَةُ والأَمْراجُ: مَوْضِعانِ؛ قال السُّلَيْكُ ابن السُّلَكةِ وأَذْعَرَ كَلاّباً يَقُودُ كِلابَهُ ومَرْجةُ لمَّا اقْتَبِسْها بِمقْنَب وقال أَبو العيال الهُُذَلي إِنّا لَقِينا بَعْدَكم بدِيارِنا من جانِبِ الأَمْراجِ، يوماً يُسْأَل أَراد يُسأَلُ عنه

المعجم: لسان العرب

ـ مَرْجُ: المَوْضِعُ تَرْعى فيه الدَّوابُّ، وإرْسالُها لِلرَّعْيِ، والخَلْطُ،

ـ {مَرَجَ البَحْرَيْنِ} وأمْرَجَهُما: خَلاَّهُما لا يَلْتَبِس أحدُهُما بالآخَرِ.

ـ ومَرْجُ الخُطَباءِ: بِخُراسانَ،

ـ مَرْجُ راهِطٍ: بالشَّامِ،

ـ مَرْجُ القَلْعَةِ: بالبادِيَةِ،

ـ مَرْجُ الخَليجِ: من نَواحي المَصِيصَةِ،

ـ مَرْجُ الأَطْراخُونِ: بنَواحي المَصِيصَةِ أيضاً،

ـ مَرْجُ الدِّيباجِ: بِقُرْبِ نَواحي المَصِيصَةِ أيضاً،

ـ مَرْجُ الصُّفَّرِ، ومُرَّجٌ: بِدِمَشْقَ،

ـ مُرَّجُ عَذْراءَ: بها أيضاً، مُرَّجُ فِرِّيشَ: بالأَنْدَلُسِ،

ـ مُرَّجُ بني هُمَيْمٍ: بالصَّعِيدِ،

ـ مُرَّجُ أبي عَبَدةَ: شَرْقِيَّ المَوْصِلِ،

ـ مُرَّجُ الضَّيازِنِ: قُرْبَ الرَّقَّةِ،

ـ مُرَّجُ عبدِ الواحِدِ: بالجَزِيرَةِ: مَواضِعُ.

ـ مَرَجُ: الإِبِلُ تَرْعى بِلا راعٍ، لِلواحِدِ والجميعِ، والفَسادُ، والقَلَقُ، والاخْتِلاطُ، والاضْطِرابُ، وإنما يُسَكَّنُ مع الهَرْجِ، مَرِجَ.

ـ أمْرٌ مَرِيجٌ: مُخْتَلِطٌ.

ـ أمْرَجَتِ الناقةُ: ألْقَتِ الوَلَدَ غِرْساً ودَماً،

ـ أمْرَجَتِ الدَّابَّةَ: رعَاها،

ـ أمْرَجَتِ العَهْدَ: لم يَفِ به.

ـ {مارِج من نارٍ}: نارٌ بِلا دُخَانٍ.

ـ مَرْجانُ: صِغارُ اللُّؤْلُؤ، وبَقْلَةٌ رِبْعِيَّةٌ، واحِدَتُها مَرْجانَةٌ.

ـ سعيدُ ابنُ مَرْجانَةَ: تابِعِيُّ، وهي أمُّهُ، وأبوهُ عبدُ اللَّهِ.

ـ ناقةٌ مِمْراجٌ: عادتُها الإِمْراجُ.

ـ رجُلٌ مِمْراجٌ: يَمْرُجُ أمورَهُ.

ـ خُوطٌ مَرِيجٌ: مُتَداخِلٌ في الأَغْصانِ.

ـ مَريجُ: العُظَيْمُ الأَبْيَضُ وسَطَ القَرْنِ، الجمع: أمْرِجَةٌ.

المعجم: القاموس المحيط

مرَجَ

مرَجَ يَمرُج ، مُرُوجًا ومَرْجًا ، فهو مارج ، والمفعول ممروج (للمتعدِّي) :-

مرَجتِ الدابّةُ انطلقت ترعى في المَرْج.

مرَج السَّوائِلَ: خلطها :- (مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ) .

مرَجَ الراعي الماشيةَ: أرسلها ترعى في المرج

مرج لسانَه في أعراض الناس: أطلقه في ذمِّهم واغتيابهم.

مرَج البحرين: خلّى بينهما، فصل أحدهما عن الآخَر :- (وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

مرِجَ يَمرَج ، مَرَجًا ومُروجًا ، فهو مارج ومَرِيج :-

مرِج الأمرُ فسَد، التبس، اختلط واضطرب

بينهم هَرْج ومَرْج (بسكون راء مرج إتباعا): بينهم فتنة واضطراب.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

سمرج

السَّمَرَّجُ والسَّمَرَّجَةُ: استخراج الخَرَاج في ثلاث مرات فارسي معرّب؛ قال العجاج يَوْم خَرَاجٍ يُخْرِجُ السَّمَرَّج ابن سيده: السَّمَرَّجُ يوم جباية الخراج؛ وقيل: هو يوم للعجم يستخرجو فيه الخراج في ثلاث مرات، وسنذكره في حرف الشين

ويقال: سَمْرِجْ له أَ أَعْطِهِ

التهذيب: السَّمَرَّجُ المستوي من الأَرض، وجمعه السَّمَارِجُ قال جندل بن المثنَّى يَدَعْنَ، بالأَمالِسِ السَّمَارِجِ للطَّيْرِ واللَّغَاوِسِ الهَزَالِجِ كلَّ جَنِينٍ مُشْعِرِ الحَواجِج (* قوله «مشعر الحواجج» الذي تقدم في ح ج ج معر الحواجج، من المعر وه قلة الشعر، وكل صحيح المعنى

المعجم: لسان العرب

مرج - يمرج ، مروجا

1- مرج اللهب : تصاعد. 2- مرج الخاتم في الإصبع : تحرك، إضطرب.

المعجم: الرائد

مرجن

التهذيب في الرباعي: في التنزيل العزيز: يَخْرُجُ منهما اللؤْلؤ والمَرْجانُ؛ قال المفسرون: المرجان صغار اللؤلؤ، واللؤلؤ اسم جام اللحبِّ الذي يخرج من الصدَفة، والمَرْجانُ أَشدُّ بياضاً، ولذلك خص الياقو والمرجان فشبه الحور العين بهما

قال أَبو الهيثم: اختلفوا في المَرْجان فقال بعضهم هو البُسَّذُ، وهو جوهر أَحمر يقال إِن الجن تُلْقيه ف البحر؛ وبيت الأَخطل حجة للقول الأَول كأَنما الفُطْرُ مَرْجان تساقِطُه إِذا عَلا الرَّوْحقَ والمَتْنَينِ والكَفَل مرزبان: في الحديث: أَتيت الحِيرَة فرأَيتهم يسْجُدون لمَرْزُبانٍ لهم قال: هو بضم الزاي أَحد مَرازبة الفُرْس، وهو الفارس الشجاع المُقَدَّم على القوم دون المَلِك، وهو مُعَرَّب

المعجم: لسان العرب

السَّمَرَّجَةُ

السَّمَرَّجَةُ : السَّمَرَّج.

المعجم: المعجم الوسيط

السَّمَرَّجُ

السَّمَرَّجُ : تقسيطُ الخَرَاجِ ثلاثةَ أَقساطٍ في السنة. والجمع : سَمارجُ .

المعجم: المعجم الوسيط

المَرَجُ : الفسادُ.

و المَرَجُ الفتنةُ المشكلة.

وتقول العَرَبُ: بينهم هَرْجٌ ومَرْجٌ [فتسكن المَرْجَ مع الهَرْجِ مُزاوجةً]: اختلاطٌ وفتنةٌ وتهويشٌ واضطراب.

و المَرَجُ الإبلُ ترعى بلا راع.

(لا يُثنَّى ولا يجمع).

يقال بعيرٌ وإِبلٌ مَرَجٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

المَرِيجُ

المَرِيجُ المَرِيجُ أَمْرٌ مَريجٌ: مضطَرِب قلِق.

وفي التنزيل العزيز: ق آية5 (فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ).

وسهمٌ مَرِيجٌ: قَلِقٌ.

وغُصْنٌ مَرِيجٌ: مُلْتَوٍ مُشْتَبِكٌ قد الْتَبست شُعَبُه.

و المَرِيجُ العُظَيْمُ الأبيضُ وَسَطَ القَرْن. والجمع : أَمْرِجَةٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

المَرْجانُ : جنس حيوانات بحرية ثوابت، من طائفة المَرجانيات، لها هيكلٌ وكِلْسٌ أحمرُ.

يُعَدُّ من الأحجار الكريمة، ويكثر المَرجان في البحر الأحمر.

وفي التنزيل العزيز:الرحمن آية 22 يَخْرُحُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ والمَرْجَانُ).

و المَرْجانُ جَنْبةُ الرُّوسِيليَة، لها زهرٌ أَحمرُ كالمَرجان، تُزْرع للتزيين (مو) .

و المَرْجانُ نوعٌ من السَّمك البحريّ زعانفه حُمْرٌ .

و المَرْجانُ بَقْلٌ رِبْعِيٌّ يرتفع قَدْر ذراع، له أَغْصَانٌ حُمْرٌ وورَقٌ مُدَوّرٌ عَريضٌ كثيفٌ جدًّا رَطْبٌ، ويُدِرّ اللبنَ.

المعجم: المعجم الوسيط

المَرْجانُ

المَرْجانُ :(انظر: مرج) .

المعجم: المعجم الوسيط

المَرْجُ : أَرضٌ واسعةٌ ذاتُ نبات ومَرْعًى للدَّوابِّ. والجمع : مُرُوجٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

المُرَوِّجُ المُرَوِّجُ أَمْرٌ مروِّحٌ: مختلط.

المعجم: المعجم الوسيط

التحليل الصرفي للكلمة مارج

مَارِج : كلمة أصلها الاسم (مَارِجٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (مرج) وجذعها (مارج). انظر معنى مَارِجٌ

مَارِج : كلمة أصلها الاسم (مَارِجٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (مرج) وجذعها (مارج). انظر معنى مَارِجٌ

الْمَارِج : كلمة أصلها الاسم (مَارِجٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (مرج) وجذعها (مارج) وتحليلها (ال + مارج). انظر معنى مَارِجٌ

الْمَارِج : كلمة أصلها الاسم (مَارِجٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (مرج) وجذعها (مارج) وتحليلها (ال + مارج). انظر معنى مَارِجٌ

مَارِج : مفرد مذكر لاسم الفاعل (مَارِج) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (مَرَجَ) والذي جذره (مرج) . انظر معنى مَارِج

مَارِجْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المزيد (مَارَجَ) والمشتق من الجذر (مرج) على وزن فاعَلَ يُفاعِلُ . انظر معنى مَارَجَ

مَارَجَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (مَارَجَ) والمشتق من الجذر (مرج) على وزن فاعَلَ يفاعِلُ . انظر معنى مَارَجَ

نصوص عربية وردت فيها كلمة مارج

وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (قرآن سورة التوبة /106 )

قَالُواْ يَا صَالِحُ قَدْ كُنتَ فِينَا مَرْجُوًّا قَبْلَ هَـذَا أَتَنْهَانَا أَن نَّعْبُدَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا وَإِنَّنَا لَفِي شَكٍّ مِّمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ (قرآن سورة هود/62 )


88- ) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

88-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  

معنى بَرْزَخٌ في القرآن الكريم

بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لا يَبْغِيَانِ﴿٢٠ الرحمن﴾ بينهما حاجز لا يبغي أحدهما على الآخر

بيْنهما برْزخ﴿٢٠ الرحمن﴾ حاجز أرضي أو من قدرته تعالى

برزخ﴿١٠٠ المؤمنون﴾ البرزخ ( هنا ): الحاجز بين الدنيا و الآخرة.

برزخ﴿١٩ الرحمن﴾ البرزخ: الحاجز الفاصل بين الشيئين، فلا يبغي هذا على هذا.

برزخ﴿٢٠ الرحمن﴾ البرزخ: الحاجز الفاصل بين الشيئين، فلا يبغي هذا على هذا.

برزخ البرزخك الحاجز والحد بين الشيئين، وقيل: أصله برزه فعرب، وقوله تعالى: ﴿بينهما برزخ لا يبغيان﴾ [الرحمن/20]، والبرزخ في القيامة: الحائل بين الإنسان وبين بلوغ المنازل الرفيعة في الآخرة، وذلك إشارة إلى العقبة المذكورة في قوله عز وجل: ﴿فلا اقتحم العقبة﴾ [البلد/11]، قال تعالى: ﴿ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون﴾ [المؤمنون/100]، وتلك العقبة موانع من أحوال لا يصل إليها إلا الصالحون. وقيل: البرزخ ما بين الموت إلى القيامة.

تفسير آية 20 من سورة الرحمن

تفسير الجلالين

﴿بينهما برزخ﴾ حاجز من قدرته تعالى

﴿لا يبغيان﴾ لا يبغي واحد منهما على الآخر فيختلط به.

تفسير الميسر

خلط الله ماء البحرين - العذب والملح- يلتقيان. بينهما حاجز، فلا يطغى أحدهما على الآخر، ويذهب بخصائصه، بل يبقى العذب عذبًا، والملح ملحًا مع تلاقيهما.

الآيات المتضمنة كلمة برزخ في القرآن الكريم

عدد الآيات: 3 آية

1﴿لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ﴾

سورة: المؤمنون - مدنية - الآية: (100)

لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون

معنى الآية: قوله تعالى : ( لعلي أعمل صالحا فيما تركت ) أي : ضيعت ، أن أقول لا إله إلا الله .

وقيل: أعمل بطاعة الله .

قال قتادة : ما تمنى أن يرجع إلى أهله وعشيرته ولا ليجمع الدنيا ويقضي الشهوات ، ولكن تمنى أن يرجع فيعمل بطاعة الله ، فرحم الله امرءا عمل فيما يتمناه الكافر إذا رأى العذاب ، ( كلا ) كلمة ردع وزجر ، أي : لا يرجع إليها ، ( إنها ) يعني : سؤاله الرجعة ، ( كلمة هو قائلها ) [ ولا ينالها ] ( ومن ورائهم برزخ ) أي : أمامهم وبين أيديهم حاجز ، ( إلى يوم يبعثون ) والبرزخ الحاجز بين الشيئين ، واختلفوا في معناه هاهنا ، فقال مجاهد : حجاب بينهم وبين الرجوع إلى الدنيا .

وقال قتادة : بقية الدنيا .

وقال الضحاك : البرزخ ما بين الموت إلى البعث .

وقيل: هو القبر ، وهم فيه إلى يوم يبعثون .

2﴿وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا﴾

سورة: الفرقان - مدنية - الآية: (53)

وهو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج وجعل بينهما برزخا وحجرا محجورا

معنى الآية: ( وهو الذي مرج البحرين ) خلطهما وأفاض أحدهما في الآخر ، وقيل: أرسلهما في مجاريهما وخلاهما كما يرسل الخيل في المرج ، وأصل " المرج " : الخلط والإرسال ، يقال : مرجت الدابة وأمرجتها إذا أرسلتها في المرعى وخليتها تذهب حيث تشاء ، ( هذا عذب فرات ) شديد العذوبة ، و " الفرات " : أعذب المياه ، ( وهذا ملح أجاج ) شديد الملوحة .

وقيل: أجاج أي : مر ( وجعل بينهما برزخا ) أي : حاجزا بقدرته لئلا يختلط العذب بالملح ولا الملح بالعذب ،  ( وحجرا محجورا ) أي : سترا ممنوعا فلا يبغيان ، ولا يفسد الملح العذب .

3﴿بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ﴾

سورة: الرحمن - مدنية - الآية: (20)

بينهما برزخ لا يبغيان

معنى الآية: ( بينهما برزخ ) حاجز من قدرة الله تعالى ( لا يبغيان ) لا يختلطان ولا يتغيران ولا يبغي أحدهما على صاحبه .

وقال قتادة : لا يطغيان على الناس بالغرق .

وقال الحسن : " مرج البحرين " بحر الروم وبحر الهند ، وأنتم الحاجز بينهما .

وعن قتادة أيضا : بحر فارس وبحر الروم بينهما برزخ يعني الجزائر .

قال مجاهد والضحاك : بحر السماء وبحر الأرض يلتقيان كل عام .

تعريف و معنى برزخ في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

بَرزَخ: (اسم)

الجمع : برازِخُ

البَرْزَخ : الحاجز بين شيئيْن

البَرْزَخ ما بين الموت والبعْث، فمن مات فقد دَخَل البرزخ

(الجغرافيا) قطعةُ أرضٍ محصورة بين بحرين موصِّلة بين أرضين برزخ قناة السويس

‏برزخ‏: (مصطلحات)

‏الحاجز والمانع بين شيئين‏. (فقهية)

البرزخ: (مصطلحات)

الحاجز بين شيئين. (فقهية)

رازِخُ: (اسم)

برازِخُ : جمع بَرزَخ

مَرازِخُ : (اسم)

مَرازِخُ : جمع مِرزَخة

كلمات ذات صلة

بَرزَخ برازِخُ

تعريف و معنى برزخ في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

برزخ

البَرْزَخُ: ما بين كل شيئين، وفي الصحاح: الحاجز بين الشيئين والبَرْزَخُ: ما بين الدنيا والآخرة قبل الحشر من وقت الموت إِلى البعث فمن مات فقد دخل البَرْزَخَ

وفي حديث المبعث عن أَبي سعيد: في بَرْزَخِ م بين الدنيا والآخرة؛ قال: البَرْزَخُ ما بين كل شيئين من حاجز، وقا الفراء في قوله تعالى: ومن ورائهم بَرْزَخٌ إِلى يوم يُبْعَثُون؛ قال البَرْزَخُ من يوم يموت إِلى يوم يبعث

وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: أَن صلى بقوم فأَسْوَى بَرْزَخاً؛ قال الكسائي: قوله فأَسْوَى بَرْزَخا أَجْفَلَ وأَسْقَط؛ قال: والبَرْزَخ ما بين كل شيئين؛ ومنه قيل للميت: هو ف بَرْزخ لأَنه بين الدنيا والآخرة؛ فأَراد بالبَرْزَخ ما بين الموضع الذ أَسقط عليٌّ منه ذلك الحرف إِلى الموضع الذي كان انتهى إِليه من القرآن وبَرازِخُ الإِيمان: ما بين الشك واليقين؛ وقيل: هو ما بين أَول الإِيما وآخره

وفي حديث عبدالله: وسئل عن الرجل يجد الوسوسة، فقال: تل بَرازِخُ الإِيمانِ؛ يريد ما بين أَوّله وآخره، وأَوَّلُ الإِيمان الإِقرا بالله عز وجل، وآخره إماطة الأَذَى عن الطريق

والبَرازخ جمع بَرْزَخ، وقول تعالى: بينهما بَرْزَخٌ لا يبغيان؛ يعني حاجزاً من قدرة الله سبحان وتعالى؛ وقيل: أَي حاجز خفيّ

وقوله تعالى: وجَعَلَ بينهما بَرْزَخاً أَ حاجزاً

قال: والبرزخ والحاجز والمُهْلَة متقاربات في المعنى، وذلك أَن تقول بينهما حاجزٌ أَن يَتزاوَرا، فتنوي بالحاجز المسافةَ البعيدة، وتنو الأَمر المانع مثل اليمين والعداوة، فصار المانع في المسافة كالمانع م الحوادث، فوَقَعَ عليها البَرْزَخُ

المعجم: لسان العرب

بَرزَخ

برزخ - جمع برازخ

1- برزخ : حاجز بين شيئين. 2- برزخ : قطعة أرض ضيقة بين بحرين تصل أرضا بأرض. 3- برزخ : ما بين ساعة الموت إلى ساعة البعث.

المعجم: الرائد

بَرْزَخُ

ـ بَرْزَخُ: الحاجِزُ بين الشَّيْئَينِ، ومن وقْتِ المَوْتِ إلى القيامَةِ، ومن ماتَ دَخَلَه.

ـ بَرازِخُ الإِيمانِ: ما بَيْنَ أوَّلِهِ وأخِرِه، أو ما بين الشَّكِّ واليَقينِ.

المعجم: القاموس المحيط

البَرْزَخ

البَرْزَخ : الحاجز بين شيئيْن.

و البَرْزَخ ما بين الموت والبعْث، فمن مات فقد دَخَل البرزخ.

وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 100وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ) .

و البَرْزَخ (في علم الجغرافية) : قطعة أَرض ضيقة، محْصورة بين بحْرَين، موصِّلة بين أرضَيْن.

و البَرْزَخ (في علم الطب) : البَرْزخ الدَّرَقِي: جزء منقبض من الغُدَّة الدَّرقية، يكون في الخط الوَسَطي من الرُّغامَى، ويصل بين الفَصَّين الجانِبيين اللذين تتألَّف منهما تلك الغُدَّة. والجمع : بَرازِخ.

المعجم: المعجم الوسيط

برزخ

ب ر ز خ: البَرْزَخُ الحاجز بين الشيئين وهو أيضا ما بين الدنيا والآخرة من وقت الموت إلى البعث فمن مات فقد دخل البرزخ

المعجم: مختار الصحاح

بَرْزَخٌ

جمع: بَرازِخُ.

1.: قِطْعَةُ أَرْضٍ ضَيِّقَةٌ، مَحْصورَةٌ بَيْنَ بَحْرَيْنِ، مُوصِلَةٌ بَيْنَ أَرْضَيْنِ، بَرَّيْنِ.

2.المؤمنون آية 100وَمِنْ وَرائِهِمْ بَرْزَخٌ إلى يَوْمِ يُبْعَثونَ . (قرآن): حائِلٌ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الرَّجْعَةِ، الحاجِزُ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ.

المعجم: الغني

بَرْزَخ :-جمع برازِخُ:1 - حاجِز بين شيئين :- (مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ. بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لاَ يَبْغِيَانِ) .

2 – (الجغرافيا) قطعةُ أرضٍ محصورة بين بحرين موصِّلة بين أرضين :-برزخ قناة السويس.

3 - ما بين الدنيا والآخرة من وقت الموت إلى يوم البَعْث، فمن مات فقد دخل البَرْزخ :-حياة البرزخ، - (وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

‏برزخ‏ : ‏الحاجز والمانع بين شيئين‏

المعجم: مصطلحات فقهية

برزخ : حاجزٌ دون الرّجعة

سورة :المؤمنون، آية رقم :100

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

برزخا : حاجزا عظيما يمنع اختلاطهما

سورة :الفرقان، آية رقم :53

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

بيْنهما برْزخ : حاجز أرضي أو من قدرته تعالى

سورة :الرحمن، آية رقم :20

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

التحليل الصرفي للكلمة برزخ

بَرْزَخ : كلمة أصلها الاسم (بَرْزَخٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (برزخ) وجذعها (برزخ). انظر معنى بَرْزَخٌ

الْبَرْزَخ : كلمة أصلها الاسم (بَرْزَخٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (برزخ) وجذعها (برزخ) وتحليلها (ال + برزخ). انظر معنى بَرْزَخٌ

نصوص عربية وردت فيها كلمة برزخ

لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (قرآن سورة المؤمنون /100 )

وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا (قرآن سورة الفرقان/53 )

بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ (قرآن سورة الرحمن /20 )

وَلَئِنْ كَانُوا فِي طُولِ الْإِقَامَةِ فِي الْبَرْزَخِ يَأْلَمُونَ وَيُعَذَّبُونَ فِي قُبُورِهِمْ (عامة )

بَعْدَ قَاطِعَةِ الْبَرْزَخِ (عامة )

بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ (عامة )

حَيْثُ الْبَرْزَخُ هُوَ الْفَاصِلُ بَيْنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْحَيَاةِ الْآخِرَةِ (عامة )

وَرَوَى سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ عَنْ سَلْمَانَ قَالَ: أَرْوَاحُ الْمُؤْمِنِينَ تَذْهَبُ فِي بَرْزَخٍ مِنَ الْأَرْضِ حَيْثُ شَاءَتْ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ حَتَّى يَرُدَّهَا إِلَى جَسَدِهَا (عامة)


150-] English Literature

150-] English Literature Letitia Elizabeth Landon     List of works In addition to the works listed below, Landon was responsible for nume...