Grammar American & British

Sunday, August 27, 2023

22- ) من معانى اللغة العربية - كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

22- ) من معانى اللغة العربية

 كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها 


معنى الرِّجْسَ في القرآن الكريم

الرِّجْسَ﴿٣٠ الحج﴾ عبادة الأوثان

الرّجس . .﴿٣٠ الحج﴾ القذر والنجس وهو الأوثان

الرجس﴿١٠٠ يونس﴾ الرجس: العذاب و الغضب وهو بمعنى الرجز

الرجس﴿٣٣ الأحزاب﴾ الرجس: الشك، أو كل عمل قبيح، و الرجس: العمل القبي و الحرام و وسوسة الشيطان، و العذاب.

رجس﴿٧١ الأعراف﴾ رجس: عذاب و لعنة.

رجس الرجس: الشيء القذر، يقال: رجل رجس، ورجال أرجاس. قال تعالى: ﴿رجس من عمل الشيطان﴾ [المائدة/90]، والرجس يكون على أربعة أوجه: إما من حيث الطبع؛ وإما من جهة العقل؛ وإما من جهة الشرع؛ وإما من كل ذلك كالميتة، فإن الميتة تعاف طبعا وعقلا وشرعا، والرجس من جهة الشرع: الخمر والميسر، وقيل: إن ذلك رجس من جهة العقل، وعلى ذلك نبه بقوله تعالى: ﴿وإثمهما أكبر من نفعهما﴾ [البقرة/219]، لأن كل ما يوفي إثمه على نفعه فالعقل يقتضي تجنبه، وجعل الكافرين رجسا من حيث إن الشرك بالعقل أقبح الأشياء، قال تعالى: ﴿وأما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجسا إلى رجسهم﴾ [التوبة/125]، وقوله تعالى: ﴿ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون﴾ [يونس/100]، قيل: الرجس: النتن، وقيل: العذاب (وهذا قول قتادة، انظر: الدر المنثور 4/394)، وذلك كقوله: ﴿إنما المشركون نجس﴾ [التوبة/28]، وقال: ﴿أو لحم خنزير فإنه رجس﴾ [الأنعام/145]، وذلك من حيث الشرع، وقيل: رجس ورجز للصوت الشديد، وبعير رجاس: شديد الهدير، وغمام راجس رجاس: شديد الرعد.

تفسير آية 30 من سورة الحج

تفسير الجلالين

﴿ذلك﴾ خبر مبتدأ مقدر: أي الأمر أو الشأن ذلك المذكور

﴿ومن يعظم حرمات الله﴾ هي ما لا يحل انتهاكه

﴿فهو﴾ أي تعظيمها

﴿خير له عند ربه﴾ في الآخرة

﴿وأحلت لكم الأنعام﴾ أكلا بعد الذبح

﴿إلا ما يتلى عليكم﴾ تحريم في (حرمت عليكم الميتة) الآية فالاستثناء منقطع، ويجوز أن يكون متصلا، والتحريم لما عرض من الموت ونحوه

﴿فاجتنبوا الرجس من الأوثان﴾ من للبيان أي الذي هو الأوثان

﴿واجتنبوا قول الزور﴾ أي الشرك بالله في تلبيتكم أو شهادة الزور.

تفسير الميسر

ذلك الذي أمر الله به مِن قضاء التفث والوفاء بالنذور والطواف بالبيت، هو ما أوجبه الله عليكم فعظِّموه، ومن يعظم حرمات الله، ومنها مناسكه بأدائها كاملة خالصة لله، فهو خير له في الدنيا والآخرة. وأحلَّ الله لكم أَكْلَ الأنعام إلا ما حرَّمه فيما يتلى عليكم في القرآن من الميتة وغيرها فاجتنبوه، وفي ذلك إبطال ما كانت العرب تحرِّمه من بعض الأنعام، وابتعِدوا عن القذارة التي هي الأوثان، وعن الكذب الذي هو الافتراء على الله.

الآيات المتضمنة كلمة رجس في القرآن الكريم

عدد الآيات: 9 آية

1﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾

سورة: المائدة - مدنية - الآية: (90)

يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون

معنى الآية: وله عز وجل : ( ياأيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر ) أي : القمار ) ( والأنصاب ) يعني : الأوثان ، سميت بذلك لأنهم كانوا ينصبونها ، واحدها نصب بفتح النون وسكون الصاد ، ونصب بضم النون مخففا ومثقلا ) ( والأزلام ) يعني : الأقداح التي كانوا يستقسمون بها واحدها زلم ) ( رجس ) خبيث مستقذر ، ( من عمل الشيطان ) من تزيينه ، ) ( فاجتنبوه ) رد الكناية إلى الرجس ( لعلكم تفلحون )

2﴿فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ﴾

سورة: الأنعام - مكية - الآية: (125)

فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون

معنى الآية: قوله عز وجل : ( فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ) أي : يفتح قلبه وينوره حتى يقبل الإسلام ، ولما نزلت هذه الآية سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شرح الصدر ، فقال : " نور يقذفه الله في قلب المؤمن فينشرح له وينفسح " ، قيل: فهل لذلك [ أمارة؟ ] قال : " نعم ، الإنابة إلى دار الخلود والتجافي عن دار الغرور والاستعداد للموت قبل نزول الموت " .

قوله تعالى : ( ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا ) قرأ ابن كثير " ضيقا " بالتخفيف هاهنا وفي الفرقان ، والباقون بالتشديد ، وهما لغتان مثل : هين وهين ولين ولين ، ( حرجا ) قرأ أهل المدينة وأبو بكر بكسر الراء والباقون بفتحها ، وهما لغتان أيضا مثل : الدنف والدنف ، وقال سيبويه الحرج بالفتح : المصدر [ كالطلب ، ومعناه ذا حرج ] وبالكسر الاسم ، وهو أشد الضيق ، يعني : يجعل قلبه ضيقا حتى لا يدخله الإيمان ، وقال الكلبي : ليس للخير فيه منفذ .

وقال ابن عباس : إذا سمع ذكر الله اشمأز قلبه ، وإذا ذكر شيئا من عبادة الأصنام ارتاح إلى ذلك .

وقرأ عمر بن الخطاب رضي الله عنه هذه الآية ، فسأل أعرابيا من كنانة : ما الحرجة فيكم؟ قال : الحرجة فينا الشجرة تكون بين الأشجار التي لا تصل إليها راعية ولا وحشية ولا شيء ، فقال عمر رضي الله عنه : كذلك قلب المنافق لا يصل إليه شيء من الخير .

( كأنما يصعد في السماء ) قرأ ابن كثير : " يصعد " ، بالتخفيف ، وقرأ أبو بكر عن عاصم " يصاعد " بالألف ، أي يتصاعد ، وقرأ الآخرون ( يصعد ) بتشديد الصاد والعين ، أي : يتصعد ، يعني : يشق عليه الإيمان كما يشق عليه صعود السماء ، وأصل الصعود المشقة ، ومنه قوله تعالى ( سأرهقه صعودا ) أي : عقبة شاقة ، ( كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون ) قال ابن عباس : الرجس هو الشيطان ، أي : يسلط عليه ، وقال الكلبي : هو المأثم ، وقال مجاهد : الرجس ما لا خير فيه .

وقال عطاء : الرجس العذاب مثل الرجس .

وقيل: هو النجس .

روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء قال : " [ اللهم إني ] أعوذ بك من الرجس والنجس " .

وقال الزجاج : الرجس اللعنة في الدنيا والعذاب في الآخرة .

3﴿قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾

سورة: الأنعام - مكية - الآية: (145)

قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به فمن اضطر غير باغ ولا عاد فإن ربك غفور رحيم

معنى الآية: ثم بين أن التحريم والتحليل يكون بالوحي والتنزيل ، فقال : ( قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما ) وروي أنهم قالوا : فما المحرم إذا فنزل : ( قل ) يا محمد ( لا أجد في ما أوحي إلي محرما ) أي : شيئا محرما ، ( على طاعم يطعمه ) آكل يأكله ، ( إلا أن يكون ميتة ) قرأ ابن عامر وأبو جعفر " تكون " بالتاء ، ( ميتة ) رفع أي : إلا أن تقع ميتة ، وقرأ ابن كثير وحمزة " تكون " بالتاء ، ( ميتة ) نصب على تقدير اسم مؤنث ، أي : إلا أن تكون النفس ، أو : الجثة ميتة ، وقرأ الباقون " يكون " بالياء " ميتة " نصب ، يعني إلا أن يكون المطعوم ميتة ، ( أو دما مسفوحا ) أي : مهراقا سائلا قال ابن عباس : يريد ما خرج من الحيوان ، وهن أحياء وما خرج من الأرواح وما يخرج من الأوداج عند الذبح ، ولا يدخل فيه الكبد والطحال ، لأنهما جامدان ، وقد جاء الشرع بإباحتهما ، ولا ما اختلط باللحم من الدم ، لأنه غير سائل

قال عمران بن حدير : سألت أبا مجلز عما يختلط باللحم من الدم ، وعن القدر يرى فيها حمرة الدم؟ فقال : لا بأس به ، إنما نهى عن الدم المسفوح .

وقال إبراهيم : لا بأس بالدم في عرق أو مخ ، إلا المسفوح الذي تعمد ذلك ، وقال عكرمة : لولا هذه الآية لاتبع المسلمون من العروق ما يتبع اليهود .

( أو لحم خنزير فإنه رجس ) حرام ، ( أو فسقا أهل لغير الله به ) وهو ما ذبح على غير اسم الله تعالى .

فذهب بعض أهل العلم إلى أن التحريم مقصور على هذه الأشياء .

يروى ذلك عن عائشة وابن عباس قالوا : ويدخل في الميتة : المنخنقة والموقوذة ، وما ذكر في أول سورة المائدة .

وأكثر العلماء على أن التحريم لا يختص بهذه الأشياء ، والمحرم بنص الكتاب ما ذكر هنا .

ذلك معنى قوله تعالى : " قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما " ، وقد حرمت السنة أشياء يجب القول بها .

منها : ما أخبرنا إسماعيل بن عبد القاهر ثنا عبد الغافر بن محمد بن عيسى الجلودي ثنا إبراهيم بن محمد بن سفيان ثنا مسلم بن الحجاج ، قال ثنا عبيد الله بن معاذ العنبري أخبرنا أبي أنا شعبة عن الحكم عن ميمون بن مهران عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : " نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن كل ذي ناب من السباع ، وكل ذي مخلب من الطير " .

أخبرنا أبو الحسن السرخسي ثنا زاهر بن أحمد ثنا أبو إسحاق الهاشمي ثنا أبو مصعب عن مالك عن إسماعيل بن أبي حكيم عن عبيدة بن سفيان الحضرمي عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " أكل كل ذي ناب من السباع حرام " .

والأصل عند الشافعي : أن ما لم يرد فيه نص تحريم أو تحليل ، فإن كان مما أمر الشرع بقتله - كما قال : " خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم " أو نهى عن قتله ، كما روي أنه نهى عن قتل النحلة والنملة - فهو حرام ، وما سوى ذلك فالمرجع فيه إلى الأغلب من عادات العرب ، فما يأكله الأغلب منهم فهو حلال ، وما لا يأكله الأغلب منهم فهو حرام ، لأن الله تعالى خاطبهم بقوله : ( قل أحل لكم الطيبات ) ، فثبت أن ما استطابوه فهو حلال .

( فمن اضطر غير باغ ولا عاد فإن ربك غفور رحيم ) أباح أكل هذه المحرمات عند الاضطرار في غير العدوان .

4﴿قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ﴾

سورة: الأعراف - مكية - الآية: (71)

قال قد وقع عليكم من ربكم رجس وغضب أتجادلونني في أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما نزل الله بها من سلطان فانتظروا إني معكم من المنتظرين

معنى الآية: ( قال ) هود ، ( قد وقع ) وجب ونزل ، ( عليكم من ربكم رجس ) أي عذاب ، والسين مبدلة من الزاي ، ( وغضب ) أي : سخط ، ( أتجادلونني في أسماء سميتموها ) وضعتموها ، ( أنتم وآباؤكم ) قال أهل التفسير : كانت لهم أصنام يعبدونها سموها أسماء مختلفة ، ( ما نزل الله بها من سلطان ) حجة وبرهان ، ( فانتظروا ) نزول العذاب ، ( إني معكم من المنتظرين )

5﴿سَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ إِذَا انْقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ لِتُعْرِضُوا عَنْهُمْ فَأَعْرِضُوا عَنْهُمْ إِنَّهُمْ رِجْسٌ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ﴾

سورة: التوبة - مدنية - الآية: (95)

سيحلفون بالله لكم إذا انقلبتم إليهم لتعرضوا عنهم فأعرضوا عنهم إنهم رجس ومأواهم جهنم جزاء بما كانوا يكسبون

معنى الآية: ( سيحلفون بالله لكم إذا انقلبتم إليهم ) إذا انصرفتم إليهم من غزوكم ، ( لتعرضوا عنهم ) لتصفحوا عنهم ولا تؤنبوهم ، ( فأعرضوا عنهم ) فدعوهم وما اختاروا لأنفسهم من النفاق ، ( إنهم رجس) نجس أي : إن عملهم قبيح ، ( ومأواهم ) في الآخرة ، ( جهنم جزاء بما كانوا يكسبون ) .

قال ابن عباس : نزلت في جد بن قيس ومعتب بن قشير وأصحابهما وكانوا ثمانين رجلا من المنافقين .

فقال النبي صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة : " لا تجالسوهم ولا تكلموهم " .

وقال مقاتل : نزلت في عبد الله بن أبي حلف للنبي صلى الله عليه وسلم بالله الذي لا إله إلا هو لا يتخلف عنه بعدها ، وطلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يرضى عنه ، فأنزل الله عز وجل هذه الآية ، ونزل :( يحلفون لكم لترضوا عنهم فإن ترضوا عنهم فإن الله لا يرضى عن القوم الفاسقين ) .

6﴿وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ﴾

سورة: التوبة - مدنية - الآية: (125)

وأما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجسا إلى رجسهم وماتوا وهم كافرون

معنى الآية: ( وأما الذين في قلوبهم مرض ) شك ونفاق ، ( فزادتهم رجسا إلى رجسهم ) أي : كفرا إلى كفرهم ، فعند نزول كل سورة ينكرونها يزداد كفرهم بها .

قال مجاهد : هذه الآية إشارة إلى الإيمان : يزيد وينقص .

وكان عمر يأخذ بيد الرجل والرجلين من أصحابه فيقول : تعالوا حتى نزداد إيمانا .

وقال علي بن أبي طالب : إن الإيمان يبدو لمظة بيضاء في القلب ، فكلما ازداد الإيمان عظما ازداد ذلك البياض حتى يبيض القلب كله ، وإن النفاق يبدو لمظة سوداء في القلب فكلما ازداد النفاق ازداد ذلك السواد حتى يسود القلب كله ، وايم الله لو شققتم عن قلب مؤمن لوجدتموه أبيض ولو شققتم عن قلب منافق لوجدتموه أسود .

قوله : ( وماتوا وهم كافرون ) .

7﴿وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تُؤْمِنَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ﴾

سورة: يونس - مكية - الآية: (100)

وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون

معنى الآية: ( وما كان لنفس ) وما ينبغي لنفس .

وقيل: ما كانت نفس ، ( أن تؤمن إلا بإذن الله ) قال ابن عباس : بأمر الله .

وقال عطاء : بمشيئة الله .

وقيل: بعلم الله .

( ويجعل الرجس ) قرأ أبو بكر : " ونجعل " بالنون ، والباقون بالياء ، أي : ويجعل الله الرجس أي : العذاب وهو الرجز ، ( على الذين لا يعقلون ) عن الله أمره ونهيه .

8﴿ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ﴾

سورة: الحج - مدنية - الآية: (30)

ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه وأحلت لكم الأنعام إلا ما يتلى عليكم فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور

معنى الآية: ( ذلك ) أي : الأمر ذلك ، يعني ما ذكر من أعمال الحج ، ( ومن يعظم حرمات الله ) أي معاصي الله وما نهى عنه ، وتعظيمها ترك ملابستها .

قال الليث : حرمات الله ما لا يحل انتهاكها .

وقال الزجاج : الحرمة ما وجب القيام به وحرم التفريط فيه ، وذهب قوم إلى أن معنى الحرمات هاهنا : المناسك ، بدلالة ما يتصل بها من الآيات .

وقال ابن زيد : الحرمات هاهنا : البيت الحرام ، والبلد الحرام والشهر الحرام ، والمسجد الحرام ، والإحرام

( فهو خير له عند ربه ) أي : تعظيم الحرمات خير له عند الله في الآخرة .

قوله عز وجل : ( وأحلت لكم الأنعام ) أن تأكلوها إذا ذبحتموها وهي الإبل والبقر والغنم ، ( إلا ما يتلى عليكم ) تحريمه ، وهو قوله في سورة المائدة : ( حرمت عليكم الميتة والدم ) ( المائدة : 3 ) ، الآية ، ( فاجتنبوا الرجس من الأوثان ) أي : عبادتها ، يقول : كونوا على جانب منها فإنها رجس ، أي : سبب الرجس ، وهو العذاب ، والرجس : بمعنى الرجز .

وقال الزجاج : ( من ) هاهنا للتجنيس أي : اجتنبوا الأوثان التي هي رجس ، ( واجتنبوا قول الزور ) يعني : الكذب والبهتان .

وقال ابن مسعود : شهادة الزور ، وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم قام خطيبا فقال : " يا أيها الناس عدلت شهادة الزور بالشرك بالله " ، ثم قرأ هذه الآية .

وقيل: هو قول المشركين في تلبيتهم : لبيك لا شريك لك لبيك إلا شريكا هو لك تملكه وما ملك .

9﴿وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا﴾

سورة: الأحزاب - مدنية - الآية: (33)

وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا

معنى الآية: ( وقرن في بيوتكن ) قرأ أهل المدينة وعاصم : " وقرن " بفتح القاف ، وقرأ الآخرون بكسرها ، فمن فتح القاف فمعناه ، اقررن أي : الزمن بيوتكن من قولهم : قررت بالمكان أقر قرارا ، يقال : قررت أقر وقررت أقر ، وهما لغتان ، فحذفت الراء الأولى التي هي عين الفعل لثقل التضعيف ونقلت حركتها إلى القاف كقولهم : في ظللت ظلت ، قال الله تعالى : " فظلتم تفكهون " ( الواقعة - 65 ) ، " و ظلت عليه عاكفا " ( طه - 97  .

ومن كسر القاف فقد قيل: هو من قررت أقر ، معناه اقررن - بكسر الراء - فحذفت الأولى ونقلت حركتها إلى القاف كما ذكرنا وقيل: - وهو الأصح - أنه أمر من الوقار ، كقولهم من الوعد : عدن ، ومن الوصل : صلن ، أي : كن أهل وقار وسكون ، من قولهم وقر فلان يقر وقورا إذا سكن واطمأن .

( ولا تبرجن ) قال مجاهد وقتادة : التبرج هو التكسر والتغنج ، وقال ابن أبي نجيح : هو التبختر .

وقيل: هو إظهار الزينة وإبراز المحاسن للرجال ( تبرج الجاهلية الأولى ) اختلفوا في الجاهلية الأولى .

قال الشعبي : هي ما بين عيسى ومحمد - صلى الله عليه وسلم - .

وقال أبو العالية : هي في زمن داود وسليمان عليهما السلام ، كانت المرأة تلبس قميصا من الدر غير مخيط من الجانبين فيرى خلقها فيه .

وقال الكلبي : كان ذلك في زمن نمرود الجبار ، كانت المرأة تتخذ الدرع من اللؤلؤ فتلبسه وتمشي وسط الطريق ليس عليها شيء غيره وتعرض نفسها على الرجال .

وروي عن عكرمة عن ابن عباس أنه قال : الجاهلية الأولى فيما بين نوح وإدريس ، وكانت ألف سنة ، وأن بطنين من ولد آدم كان أحدهما يسكن السهل والآخر يسكن الجبل ، وكان رجال الجبل صباحا وفي النساء دمامة ، وكان نساء السهل صباحا وفي الرجال دمامة ، وأن إبليس أتى رجلا من أهل السهل وأجر نفسه منه ، فكان يخدمه واتخذ شيئا مثل الذي يزمر به الرعاء فجاء بصوت لم يسمع الناس مثله ، فبلغ ذلك من حولهم فانتابوهم يستمعون إليه ، واتخذوا عيدا يجتمعون إليه في السنة ، فتتبرج النساء للرجال ويتزين الرجال لهن ، وإن رجلا من أهل الجبل هجم عليهم في عيدهم ذلك فرأى النساء وصباحتهن فأتى أصحابه فأخبرهم بذلك [ فتحولوا إليهم ] فنزلوا معهم فظهرت الفاحشة فيهم ، فذلك قوله تعالى : " ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى " .

وقال قتادة : هي ما قبل الإسلام .

وقيل: الجاهلية الأولى : ما ذكرنا ، والجاهلية الأخرى : قوم يفعلون مثل فعلهم في آخر الزمان .

وقيل: قد تذكر الأولى وإن لم يكن لها أخرى ، كقوله تعالى : " وأنه أهلك عادا الأولى " ( النجم - 50 ) ، ولم يكن لها أخرى .

قوله - عز وجل - : ( وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ) أراد بالرجس : الإثم الذي نهى الله النساء عنه ، قاله مقاتل .

وقال ابن عباس : يعني : عمل الشيطان وما ليس لله فيه رضى ، وقال قتادة : يعني : السوء .

وقال مجاهد : الرجس الشك .

وأراد بأهل البيت : نساء النبي - صلى الله عليه وسلم - لأنهن في بيته ، وهو رواية سعيد بن جبير عن ابن عباس ، وتلا قوله : " واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله " ، وهو قول عكرمة ومقاتل .

وذهب أبو سعيد الخدري ، وجماعة من التابعين ، منهم مجاهد ، وقتادة ، وغيرهما : إلى أنهم علي وفاطمة والحسن والحسين .

حدثنا أبو الفضل زياد بن محمد الحنفي ، أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن محمد الأنصاري ، أخبرنا أبو محمد يحيى بن محمد بن صاعدي ، أخبرنا أبو همام الوليد بن شجاع ، أخبرنا يحيى بن زكريا بن زائدة ، أخبرنا أبي عن مصعب بن شيبة ، عن صفية بنت شيبة الحجبية ، عن عائشة أم المؤمنين قالت : خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات غداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود ، فجلس فأتت فاطمة فأدخلها فيه ثم جاء علي فأدخله فيه ثم جاء حسن فأدخله فيه ، ثم جاء حسين فأدخله فيه ، ثم قال : " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " .

أخبرنا أبو سعيد أحمد بن محمد الحميدي ، أخبرنا عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو العباس محمد بن يعقوب حدثنا الحسن بن مكرم ، أخبرنا عثمان بن عمر ، حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، عن شريك بن أبي نمر ، عن عطاء بن يسار ، عن أم سلمة قالت : في بيتي أنزلت : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ) قالت : فأرسل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى فاطمة وعلي والحسن والحسين ، فقال " هؤلاء أهل بيتي " ، قالت : فقلت يا رسول الله أما أنا من أهل البيت ؟ قال : " بلى إن شاء الله " .

قال زيد بن أرقم : أهل بيته من حرم الصدقة عليه بعده ، آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس .

تعريف و معنى رجس في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

رَجَسَ: (فعل)

رَجَسَ،يَرْجُسُ، مصدر رَجْسٌ

رَجَسَ الجَمَلُ: هَدَرَ شَدِيداً

رَجَسَتِ السَّمَاءُ : رَعَدَتْ

رَجَسَ صَوْتُ الرَّعْدِ : عَظُمَ، اِخْتَلَطَ

رَجَسَ الرَّجُلَ عَنِ الأَمْرِ : حَبَسَهُ، عَوَّقَهُ

رَجَسَ الرَّجُلُ : قَدَّرَ الماءَ بالمِرْجَاسِ

رَجِسَ: (فعل)

رجِسَ يَرجَس ، رَجَسًا ورَجاسةً ، فهو راجس ورَجِس

رَجِسَ الوَلَدُ : أتَى عَمَلاً قَبِيحاً، قَذِراً

رَجِسَ الْمَكانُ : قَذِرَ

رَجُسَ: (فعل(

رجُسَ يَرجُس ، رَجاسةً ، فهو راجِس

رجُس الشَّيءُ: نجُس وقَذِر

رَجُسَ فلانٌ: عمل عملا قبيحًا

رَجِس: (اسم)

رَجِس : فاعل من رَجِسَ

رَجْس: (اسم)

رَجْس : مصدر رَجَسَ

رِجس: (اسم)

الجمع : أَرجاس

الرِّجْسُ :الحرامُ

الرِّجْسُ : اللَّعنةُ

الرِّجْسُ :الكُفْرُ

الرِّجْسُ :العذابُ

أَتى رِجْساً : أتَى عَمَلاً دَنِيئاً، قَذِراً، قَبيحاً

رَجِس: (اسم)

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رجِسَ

من يعمل عملاً قبيحًا

رَجس: (اسم)

الرَّجْسُ : الصَّوت الشديد

رَجْسُ البَعير: هَدِيرُه

رُجَّس: (اسم)

رُجَّس : جمع رَّاجِسُ

‏رجس‏: (مصطلحات)

الفعل القبيح القذر , ورجس الشيطان أي وسوسته‏. (فقهية)

الرجس: (مصطلحات)

بكسر الراء من رجس ، القذر والنجس. (فقهية)

الرَّجْس: (اسم)

صوت الرعد الشديد من السحاب

الرجس: (اسم)

صوت الجيش العظيم المختلط ؛ صوت الرعد ؛ صوت السيل ؛ صوت هدير البعير الشديد

أَرجاس: (اسم)

أَرجاس : جمع رِجس

اِرتَجَسَ: (فعل)

ارْتَجَسَتِ السماءُ: رَجَسَتْ

ارْتَجَسَتِ البناءُ: رَجَفَ ، وفي حديث سطيح: حديث شريف لمّا وُلد صلى الله عليه وسلم ارْتَجَسَ إِيوان كِسْرَى /

ارْتَجَسَ أَمْرُهُ: اختلط والْتَبَس

أَرْجَسَ: (فعل)

أَرْجَسَ فلانٌ: قَدَّرَ الماءَ بالمرجاس

نَرجِس: (اسم)

نَرْجِس / نِرْجِس

النَّرْجِسُ : نبتٌ من الرياحين، وهو من الفصيلة النرّجسيَّة، ومنه أَنواع تُزْرَعُ لجمال زهرها وطِيب رائحته، وزهرته تشبَّه بها الأعين

نَرْجِس: (اسم)

نَرْجِس : جمع نَّرْجِسَةُ

راجِس: (اسم)

راجِس : فاعل من رَجُسَ

مِرجاس: (اسم)

المِرْجَاسُ : حجر

يُشَدّ في طرف الحبل ثم يُدلَّى في البئر، فتُمخَض الحمأَةُ حتى تثور ثم يستقى ذلك الماء فتنقَّى البئر، كما يُقَدّر به ماؤها، ويعلم به قدر قعر الماء وعُمقه والجمع : مَرَاجِيسُ

ن مِسْبَارٌ

كلمات ذات صلة

اِرتَجَسَ الرَّجْس أَرْجَسَ أَرجاس رَجَسَ رَجاسة راجِس مَرَاجيسُ مَرجوسة مِرجاس

تعريف و معنى رجس في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

رجس

الرِّجْسُ: القَذَرُ، وقيل: الشيء القَذِرُ

ورَجُسَ الشيء يَرْجُسُ رَجاسَةً، وإِنه لَرِجْسٌ مَرْجُوس، وكلُّ قَذَر رِجْسٌ

ورجل مَرْجوسٌ ورِجْسٌ: نِجْسٌ، ورَجِسٌ: نَجِسٌ؛ قال ابن دريد: وأَحسبهم قد نالو رَجَسٌ نَجَسٌ، وهي الرَّجاسَةُ والنَّجاسَة

وفي الحديث: أَعوذ بك من الرَّجْسِ النَجْسِ؛ الرِّجْسُ: القذر، وقد يعبر به عن الحرام والفعل القبيح والعذاب واللعنة والكفر، والمراد في هذا الحديث الأَول

قال الفراء: إِذ بدأُوا بالرَّجْسِ ثم أَتبعوه النِّجْسَ، كسروا الجيم، وإِذا بدأُو بالنجس ولم يذكروا معه الرِّجْس فتحوا الجيم والنون؛ ومنه الحديث: نهى أَن يُسْتَنْجَى بِرَوْثَةٍ، وقال: إِنها رِجْسٌ أَي مُسْتَقْذَرَة والرِّجْس: العذاب كالرِّجز

التهذيب: وأَما الرِّجْزُ فالعذاب والعمل الذي يؤد إِلى العذاب

والرِّجْسُ في القرآن: العذاب كالرِّجْز

وجاء في دعا الوتر: وأَنْزِلْ عليهم رِجْسَك وعذابك؛ قال أَبو منصور: الرجس ههنا بمعن الرجز، وهو العذاب، قلبت الزاي سيناً، كما قيل الأَسد والأَزد

وقال الفراء في قوله تعالى: ويَجْعَلُ الرِّجْسَ على الذين لا يعقلون؛ إِنه العقا والغضب، وهو مضارع لقوله الرجز، قال: ولعلها لغتان

وقال ابن الكلبي فى قوله تعالى: فإِنه رِجْسٌ؛ الرجس: المَأْتَمُ، وقال مجاهد كذلك يجعل اللَّه الرجس، قال: ما لا خير فيه، قال أَبو جعفر: إِنما يريد اللَّه ليذهب عنكم الرِّجْسَ أَهلَ البيت ويُطَهِّرَكم، قال: الرجل الشك

ابن الأَعرابي مرَّ بنا جماعى رَجِسُون نَجِسُون أَي كفار

وفي التنزيل العزيز: إِنما الخمر والميسر والأَنصابُ والأَزْلامُ رِجْسٌ من عمل الشيطان فاجتنبوه؛ قال الزجاج: الرِّجْسُ في اللغة اسم لكل ما استقذر من عمل فبالغ اللَّه تعالى في ذم هذه الأَشياء وسماها رِجْساً ويقال: رَجُسَ الرجل رَجَساً ورَجِسَ يَرْجَسُ إِذا عَمِلَ عملا قبيحاً

والرَّجْسُ، بالفتح: شدة الصوت، فكأَنَّ الرِّجْسَ العمل الذي يقب ذكره ويرتفع في القبح

وقال ابن الكلبي: رِجْسٌ من عمل الشيطان أىَ مَأْثَمٌ؛ قال ابن السكيت: الرَّجْسُ، مصدر، صوتُ الرَّعد وتَمَخُّضُه

غيره الرَّجْسُ، بالفتح، الصوت الشديد من الرعد ومن هدير البعير

ورجَسَت السماء تَرْجُسُ إِذا رَعَدَتْ وتَمَخَّضَتْ، وارتجَسَتْ مثله

وفي حديث سَطِيح لما وُلِدَ رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، ارْتَجَسَ إِيوان كِسْرَى أَي اضطرب وتحرك حركة سمع لها صوت

وفي الحديث: إِذا كان أَحدكم فى الصلاة فوجد رِجْساً أَو رِجْزاً فلا ينصرف حتى يسمع صوتاً أَو يَجِد ريحاً

ورِجْسُ الشيطان: وَسْوَسَتُه

والرَّجْسُ والرَّجْسَةُ والرَّجَسان والارْتِجاسُ: صوت الشيء المختلط العظيم كالجيش والسيل والرعد

رَجَس يَرْجُسُ رَجْساً، فهو راجِسٌ ورَجَّاسٌ

ويقال: سحاب ورعد رَجَّاسٌ شدي الصوت، وهذا راجِسٌ حَسَن أَي راعِدٌ حسن؛ قال وكلُّ رَجَّاسٍ يَسُوقُ الرُجَّسا من السُيولِ والسَّحاب المُرَّس يعني التي تَمْتَرِسُ الأَرض فَتَجْرُف ما عليها

وبعير رَجَّاس ومِرْجسٌ أَي شديد الهَدير

وناقة رَجْساء الحَنِين: متتابعته؛ حكاه اب الأَعرابي، وأَنشد يَتْبَعْنَ رَجْساءَ الحَنِين بَيْهَسا تَرى بأَعْلى فَخِذَيْها عَبَسا مثلَ خَلُوقِ الفارِسِيِّ أَعْرَس ورَجْسُ البعير: هَديرُه؛ عن اللحياني؛ قال رؤبة بِرَجْسِ بَخْباخِ الهَديرِ البَهْبَه وهم في مَرْجُوسَة من أَمرهم وفي مَرْجُوساء أَي في التباس واختلال ودَوَرانٍ؛ وأَنشد نحن صَبَحْنا عَسْكَرَ المَرْجُوسِ بذاتِ خالٍ، ليلةً الخَمِيس والمِرْجاسُ: حجر يطرح في جوف البئر يُقَدَّر به ماؤها ويعلم به قَدْر قعر الماء وعُمْقه؛ قاله ابن سيده، والمعروف المِرْداسُ

وأَرْجَس الرجلُ: إِذا قدََّّر الماء بالمِرْجاس

الجوهري: المِرْجاسُ حجر يُشَدُّ فى طرف الحبل ثم يُدْلى في البئر فتُمْخَض الحَمْأَة حتى تَثُور ثم يُسْتق ذلك الماء فتنقى البئر؛ قال الشاعر إِذا رَأَوْا كَريهةً يَرْمُونَ بي رَمْيَكَ بالمِرْجاسِ في قَعْرِ الطَّو والنَّرْجِسُ: من الرياحين، معرّب، والنون زائدة لأَنه ليس في كلامه فَعْلِلٌ وفي الكلام نَفْعِل، قاله أَبو علي

ويقال: النَّرْجِسُ، فإِن سميت رجلاً بنَرْجِس لم تصرفه لأَنه نَفْعِلُ كنَجْلِسُ ونَجْرِس، وليس برباعي، لأَنه ليس في الكلام مثل جَعْفر فإِن سميته بًنِرْجِسٍ صرفته لأَن على زنة فِعْلِلٍ، فهو رباعي كهِجْرِس؛ قال الجوهري: ولو كان في الأَسماء شيء على مثال فَعلِل لصرفناه كما صرفنا نَهْشَلاً لأَن في الأَسماء فَعْللاً مثل جَعْفَرٍ

المعجم: لسان العرب

رجُسَ

رجُسَ يَرجُس ، رَجاسةً ، فهو راجِس :- رجُس الشَّخصُ عمِل عملاً قبيحًا.

رجُس الشَّيءُ: نجُس وقَذِر :-رجُس المكانُ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

رجِسَ يَرجَس ، رَجَسًا ورَجاسةً ، فهو راجس ورَجِس :-

رجِس الشَّيءُ رجُس؛ نجُس وقَذِر :-رجِست الثِّيابُ.

رجِس الشَّخصُ: عمِل عملاً قبيحًا.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

رجس - يرجس ، رجاسة ، و رجس يرجس ، رجاسة ورجسا

1- رجس الشيء : قذر. 2- رجس : عمل عملا قبيحا.

المعجم: الرائد

رجس - يرجس ، رجسا

1- رجس الجمل : هدر شديدا. 2- رجست السماء : رعدت. 3- رجس : صوت الرعد أو نحوه : عظم. 4- رجسه عن الأمر : حبسه ومنعه عنه . 5- رجس : قدر الماء بـ «المرجاس»، وهو حجر يشد في طرف حبل ويلقى في البئر.

المعجم: الرائد

رجس الشّخص : عمِل عملاً قبيحًا.

المعجم: عربي عامة

رجس الشّيء

رجُس؛ نجُس وقَذِر :-رجِست الثِّيابُ.

المعجم: عربي عامة

رجس الشّيء

نجُس وقَذِر :-رجُس المكانُ.

المعجم: عربي عامة

رجْس الشّيطان

وسوسته :- (إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ).

المعجم: عربي عامة

رجس

ر ج س: الرِّجْسُ القذر وقال الفرّاء في قوله تعالى {ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون} إنه العقاب والغضب وهو مضارع لقوله الرجز قال ولعلهما لغتان أُبدلت السين زايا كما قيل للأسد الأزد و النَّرْجِسُ معرب والنون زائدة

المعجم: مختار الصحاح

رَجَسَ

رَجَسَ صوتُ الرعد أو الجيش رَجَسَ ُ رَجْسًا: اختلط وعظم.

و رَجَسَ البعيرُ: هَدَرَ شديدًا.

و رَجَسَ السماءُ: رَعَدَتْ شديدًا.

و رَجَسَ فلانٌ: قدَّر الماءَ بالمِرْجاسِ.

و رَجَسَ فلانًا عن الأَمر رَجَسَ

المعجم: المعجم الوسيط

رَجُسَ

رَجُسَ الشيءُ رَجُسَ ُ رَجَاسَةً: قَذِرَ.

و رَجُسَ فلانٌ: عمل عملا قبيحًا.

المعجم: المعجم الوسيط

رَجِسَ رَجِسَ َ رَجَسًا، ورَجاسةً: نَجُسَ.

و رَجِسَ أَتَى رِجْسًا.

فهو رَجِسٌ، وهي رجِسةٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

رَجُسَ

(ر ج س). (فعل: ثلاثي لازم). رَجُسَ،يَرْجُسُ، مصدر رَجَاسَةٌ. ن. رَجِسَ.

المعجم: الغني

رَجِسَ

(ر ج س). (فعل: ثلاثي لازم). رَجِسَ، يَرْجَسُ، مصدر رَجَسٌ.

1. :-رَجِسَ الوَلَدُ :- : أتَى عَمَلاً قَبِيحاً، قَذِراً.

2. :-رَجِسَ الْمَكانُ :- : قَذِرَ.

المعجم: الغني

رَجَسَ

(ر ج س). (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَجَسَ،يَرْجُسُ، مصدر رَجْسٌ.

1. :-رَجَسَ الجَمَلُ :-: هَدَرَ شَدِيداً.

2. :-رَجَسَتِ السَّمَاءُ :- : رَعَدَتْ.

3. :-رَجَسَ صَوْتُ الرَّعْدِ :- : عَظُمَ، اِخْتَلَطَ.

4. :-رَجَسَ الرَّجُلَ عَنِ الأَمْرِ :- : حَبَسَهُ، عَوَّقَهُ.

5. :-رَجَسَ الرَّجُلُ :- : قَدَّرَ الماءَ بالمِرْجَاسِ.

المعجم: الغني

رِجْسٌ

جمع: أرْجَاسٌ. (ر ج س).

1. :-أَتى رِجْساً :- : أتَى عَمَلاً دَنِيئاً، قَذِراً، قَبيحاً.

2.المائدة آية 19 إنَّمَا الخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِن عَمَلِ الشَّيْطَانِ (قرآن) : الإثْمُ الحَرَامُ.

3. :-رِجْسُ الشَّيْطَانِ :- : وَسْوَسَتُهُ.

4. :-عَلَيْهِ الرِّجْسُ :- : اللَّعْنَةُ.

المعجم: الغني

رَجَس :-مصدر رجِسَ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

رَجِس :-1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رجِسَ.

2 - من يعمل عملاً قبيحًا.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

رِجْس-: جمع أَرجاس:

1 - رِجْز؛ عذاب وعقاب :- (وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ) .

2 - قَذَرٌ، ونَجَس :- (فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ) .

رِجْس الشَّيطان: وسوسته :- (إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

التحليل الصرفي للكلمة الرجس

الرِّجْس : كلمة أصلها الاسم (رِجْسٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (رجس) وجذعها (رجس) وتحليلها (ال + رجس). انظر معنى رِجْسٌ

رُجَّس : جمع تكسير ل (رَّاجِسُ) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى رَّاجِسُ

رَجْس : مفرد لصفة مشبهه (رَجْس) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (رَجَسَ) والذي جذره (رجس) . انظر معنى رَجْس

رَجِس : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعِل (رَجِس) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (رَجَسَ) والذي جذره (رجس) . انظر معنى رَجِس

رَجَس : مفرد لاسم المصدر (رَجَس) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (رَجِسَ) والذي جذره (رجس) . انظر معنى رَجَس

رَجَسَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (رَجَسَ) والمشتق من الجذر (رجس) . انظر معنى رَجَسَ

رَجُسَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (رَجُسَ) والمشتق من الجذر (رجس) . انظر معنى رَجُسَ

رَجِسَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (رَجِسَ) والمشتق من الجذر (رجس) . انظر معنى رَجِسَ

رَجِّسْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المزيد (رَجَّسَ) والمشتق من الجذر (رجس) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى رَجَّسَ

رَجَّسَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (رَجَّسَ) والمشتق من الجذر (رجس) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى رَجَّسَ

نصوص عربية وردت فيها كلمة رجس

وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُواْ وَهُمْ كَافِرُونَ (قرآن سورة التوبة /125 )

أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (قرآن سورة المائدة /90 )

فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ (قرآن سورة الأنعام/125 )

قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (قرآن سورة الأنعام/)145

قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤكُم مَّا نَزَّلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ (قرآن سورة الأعراف/71 )

سَيَحْلِفُونَ بِاللّهِ لَكُمْ إِذَا انقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ لِتُعْرِضُواْ عَنْهُمْ فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمْ إِنَّهُمْ رِجْسٌ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ جَزَاء بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ (قرآن سورة التوبة /95 )

وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ (قرآن سورة يونس/100 )

ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ (قرآن سورة الحج /30 )

وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (قرآن سورة الأحزاب/33 )


23- )من معانى اللغة العربية - بين العامية والفصحى

23-) من معانى اللغة العربية 

 بين العامية والفصحى 


الشّتائم: لغةُ الحميميّة (المغايِرة) سنتيا الخوري

اللّغات تتطوّر. هي دومًا في طور التغيّر والتكيّف مع الحاجات المختلفة للمجتمعات. ومن الطّبيعي أن نتساءل عن هذه الحاجات وميزان القوى الكامن خلفها، لاسيّما في وقتٍ مازالت فيه عللٌ مثل “الهيستيريا” وحالاتٌ مثل “متُلازمة ما قبل الحيض” تُستخدم ضدّ النساء في عالمنا. الهيستيريا هي مفردةٌ مشتقّةٌ من الترجمة الإغريقيّة لل”رحم”، وتشير إلى مرضٍ تتسبّب به إضطراباتُ هذا العضو. أما “متلازمة ما قبل الحيض”، فهي مركّبٌ طبّيٌ وثقافيٌّ إبتُكِر بغرض وَسم تجارب النساء الدّوريّة بالمَرضيّة. هكذا، يغدو “هيستِر” أو الرّحم مصدرًا للعلل والإضطرابات العقليّة. وتُستخدم النساء وأعضاؤهنّ عبر اللّغات في الشّتائم الإزدرائيّة كوسيلةٍ للتعبير عن الغضب والحطّ من قدر الآخرين/ات. على سبيل المثال، يُعتبر الفرْج رمزًا لخضوع الإناث أو للجُبن، بينما يُساوى الرّجال وأعضاؤهم بمعاني القوّة والتحكّم والسّطوة، فتدلّ الخصيتان مثلًا على الذّكورة والقوّة (“فليكُن لك خصيتان” أو “فلتكن رجلًا”). تتطوّر اللّغات لتخدم أولئك الأقوياء بالشّرع، ولتصوّر الآخرين كضعيفات. هكذا، يستخدم النظام الأبوي النساء ليشتم، مجزّئًا ومفتّتًا كلّيّتهن إلى شذراتٍ عاجزة. في بيروت، يتحوّل “الكسّ” من مفردةٍ تحمل عاطفةً سلبيّةً إلى مفردةٍ تشجب الخوف والذّعر. فهل الكسّ الذي كان مرّةً مستغلًا ومشتومًا بسلبيّةٍ، بات اليوم حيًّا ليغدو قناةً لإدانة الخوف؟ وهل تستخدم الأصوات المعترضة أدوات السيّد، أم تهدم منزله1 بدلًا من ذلك؟

1. أودري لورد، “أدوات السيّد لن تهدم منزله أبدًا(link is external)“.

الجنس والعامّيّات والمذمّات

بحسب ستيفين بينكر2، يشكّل الموت والإعتلال إحدى الفئات الخمس للشّتائم التي يستخدمها معظم الناس لنقل إحساسٍ معيّن. في إحدى المرّات، رشقت أخي بعبارة “العمى بقلبك!3“في لحظة غضب. يومها، سألتني أمّي التي سمعت شجارنا إن كنت أعي معنى هذه الكلمات. كنت في السّابعة من العمر وقتذاك، وكأيّ طفلةٍ متسائلةٍ، جزّأت الجملة في ذهني، لأدرك في النتيجة أنّي تمنّيت لقلب أخي أن يُصابَ بالعمى، أي أن يتوقّف عن النبض. وإعماء قلب شخصٍ ما يرادف الموت، لكن “لم يكن ذلك ما عنيت”، برّرت لأمي بندمٍ وشعورٍ بالذّنب. كان المَجاز الكامن خلف كلماتي ممتلئًا بالعنف والنيّة السيّئة، ولم يعكس ما أردت أن أقول لأخي. لقد رافقتني آثار هذه الحادثة، وقيّدت خلايا دماغي نفسها كي أمتنع تمامًا عن التمنّي لأيّ عضوٍ من أعضاء أخي بالتعطّل. منذ ذلك الحين، تعلّمت قوّة الكلمات والنوايا.

2. Pinker. S. (2007). The Stuff of Thought: Language as a Window into Human Nature. New York, NY: Viking

3. فليُصَب قلبك بالعمى.

بيروت، في 15 أيلول/سبتمبر، 2015. أحد نشطاء العدالة الإجتماعيّة في لبنان يدعو صديقاته وأصدقاءه النسويّات/ين على فايسبوك إلى مشاركته الإحتفال بما بدا كإشارةٍ على ثورةٍ طال إنتظارها: شتائم جارته البالغة من العمر ستّ سنوات. “لكِسّي أبو كيس”4، أجابت الطفلة أباها الذي كان يصرخ في وجهها لتخلد إلى النّوم. يقترح بينكر أننا نستخدم الجنس أيضًا (بما في ذلك الأعضاء الجنسيّة) لننقل إحساسًا سلبيًّا، فالتّابوهات تعبّر بشكلٍ رئيسٍ عن كلّ ما – لا نريد – الشّعور به، كالقرف، والغضب، والإحباط والخوف. ولعلّ والد الطّفلة الشّاتمة تلك إستشعر أنّه يفقد بعضًا من سلطته على إبنته، فوجد أن الطّريقة الوحيدة ليجعلها تخلد إلى النّوم هي بتهديدها بكائنٍ أكثر تخويفًا: أبو كيس. ومن الواضح أن الفتاة لم تكن تشعر بالرّهبة لا من والدها ولا من موقفه الأبويّ، إذ لم يكن لدى أيٍّ منهما سببًا وجيهًا يجعلها تفعل أي شيءٍ آخر غير ما كانت تفعل في تلك اللحظة المعيّنة من الزمن. لقد عبّرت الطفلة بشكلٍ صارخٍ عن المقاومة من خلال جسدها، حرفيًّا. لقد صدمت مقاومتُها للأوامر النّظامَ البطريركي حين رفضت أوامر والدها وذاته البديلة، لكنّها من دون أن تعرف، جمعت الدّاعمات/ين على صفحة جارها على فايسبوك. ولعلّ الأكثر إدهاشًا هنا، أنّها بطريقةٍ ما إستبدلت الشّتيمة الجنسيّة المفضّلة “لأيري”بنظيرتها الأنثوية – مع الإشارة إلى أن “أيري” تمثّل الشّتيمة الأكثر شيوعًا للتعبير عن اللّامبالاة وإنعدام الرّهبة والخوف. وعندما أُجبرت على شرح ما عنته، سُمعت الثائرة الصّغيرة وهي تتساءل بسأمٍ عن حقّ أخيها في “إقحام قضيبه في كلّ شيء”. لم تكتفِ الفتاة باختراع طريقةٍ جديدةٍ للشّتم، بل إستدعت أيضًا قواها العضويّة في فعل مقاومةٍ غير مألوف. هل باتت عبارة “أبو كيس يساوي فَرْجي” طريقةً أخرى للتعبير عن المقاومة من خلال اللّامبالاة؟ بمعنىً آخر، هل صارت مفردة “كسّ” شكلًا آخر لتتفيه الموقف، أم أنّها تُستخدم أحيانًا لترسيم حدود المقاومة وفقًا للسّياق؟ أم أنّ الكسّ صار شديد القوّة لدرجة أن بات له الحقّ أيضًا في توكيد القوّة؟

4. عبارةٌ تدلّ على اللّامبالاة.

الكسّ”5 أو “كسّ” هو الكلمة العاميّة للفَرْج، ومن المعتقد أنها تمثّل الترجمة العربيّة لكلمة “فتاة” بالتركيّة – “كِز”6 – التي تعود أصولها إلى عهد الحكم العثماني في المناطق العربيّة. لكن كيف تُرجمت الفتاة بالضّبط إلى فَرْج؟ بما أنّي لست خبيرةً في التاريخ ولا في الألسنيّات، ولأنّ مجالات التاريخ والألسنيّات التقليديّة هي في معظمها مساعٍ أبويّة، فإنّي ألجأ إلى قوّة الخيال لأستحضر ما يمكن أن يكون قد سقط من الأحكام التجريبيّة ومن كتب التاريخ. الآن، فلنتخيّل بيروت والمنطقة في زمن الأمبراطوريّة العثمانيّة: لعلّنا سنشاهد التجّار والجنود يتنقّلون في أراضٍ خاليةٍ من “سوكلين”. لن يكون هؤلاء في حاجةٍ إلى المأكل والمأوى فحسب، بل سيحتاجون إلى الجنس أيضًا. الآن، فلنتخيّل هؤلاء الرّجال يطلبون كِز في أحد المواخير، محوّلين إمرأةً كاملةً إلى فُتحةٍ محدّدةٍ في جسدها.7 لقد هيّأ هذا الوضع لأن تتحوّل مفردة كسّ إلى شتيمةٍ، يستخدمها الرجال تحديدًا في لحظات الغضب وإستعراض القوّة أمام النساء والرجال الآخرين. كلّنا نعرف الصّور المرسومة بدقّةٍ لأناسٍ يقحمون قضبانهم في فُروج أمّهات وأخوات أناسٍ آخرين8. هكذا، ما يُفترض به أن يهِب ويستقبل المتعة والحياة، يغدو مُجرّدًا ومهاجَمًا بقوّة الكلمات، بل أكثر من ذلك، يُحوّل إلى وسيلةٍ لتنفيس الغضب وتوكيد السّطوة. عندما يصبح الكسّ ملعبًا عامًّا للمشاعر غير المرغوب بها، فإنّ “قناة” الفَرْج توصل العنف والعدوانيّة بدلًا من منح المتعة والحياة لمالكتها الحقّة.

5. أنظر/ي المرجع(link is external).

6. المرجع ذاته.

7. بالإضافة إلى هذا، خضعت معاملةٌ إقتصاديّةٌ أخرى كانت تُعرف باسم “طزّ” لسيطرة الحكم العثماني. وتُترجم مفردة طزّإلى “ملح” بالإنكليزيّة، و”ريح” بالعربيّة، لكنّها تطوّرت لتغدو كلمةً عاميّةً عربيّةً حديثةً تُستخدم اليوم في المنطقة العربيّة لتعبّر عن اللّامبالاة. كما كسّ، غدت طزّ سلعةً أخرى متوفّرةً بحسب طلب أولئك القادرين/ات على دفع ثمنها.

8. على سبيل المثال، تُعتبر عبارتا “كسّ أمّك” و”كسّ أختك” من أكثر الشتائم شيوعًا.

إذًا، ماذا قصدت الفتاة الصّغيرة عندما إستخدمت مفردة كسّ للتعبير عن نفسها؟ هل كانت تشعر بقوّة عضوها، أم أنها كانت تنسخ ببساطةٍ شتائم المنظومة القائمة مع إنعطافةٍ مُجندرة؟

كُسّي، مَوردي.

الفَرْج9

9. أنظر/ي المرجع(link is external).

الغِمد أو أيّ تكوينٍ مماثلٍ للغِمد.

القناة في جسد الأنثى التي تمتدّ من أعضائها الخارجيّة حتّى عنق الرّحم. يبلغ الطّول الطّبيعي لفرْج المرأة البالغة حوالي ثمانية سنتيمتراتٍ، ويتّسم بمنحنياتٍ تمتدّ صعودًا وهبوطًا. داخليًّا، تكون المثانة أمام الفرْج، ويكون الدّبُر خلفه. يستقبل الفرْج القضيبَ المنتصب في أثناء الجماع، ويُقذَف المنيّ في داخله، ثمّ يسبح عبر القناة العنقيّة ويدخل إلى الرّحم. الفرْج هو أيضًا ممرٌّ للمُفرزات الحيضيّة، ويشكّل كذلك قناةً للولادة.

إذًا، ما الذي نفكّر فيه بالضّبط حين نسمع كلمة فرْج؟ كثيرًا ما طرحتُ هذه الأسئلة في تدريبات الصحّة الجنسيّة التي أعطيت في خلال السّنوات الماضية، ولطالما تردّد التسلسل ذاته في الإجابات بين مجموعاتٍ مختلفةٍ من المشاركين/ات. أناسٌ من مختلف الفئات العمريّة والمستويات العلميّة والخلفيّات الإقتصاديّة والإجتماعيّة، إتّفقوا/ن على أنّ الفرْج يرتبط بالدّرجة الأولى ب”الولادة”؛ هو عضوٌ إنجابيٌّ متّصلٌ بجسد أنثى تتجرّأ أحيانًا على إستخدام هذا المكان كمصدرٍ لمتعتها الخاصّة. وكان هؤلاء يذكرون/يذكرن المتعة فقط بعد أن كنت أصرّ على دلالاتٍ أخرى مرتبطةٍ بالفرْج. “المجتمع يسيطر عليه تمامًا”10، تقول شفتان في فيديو ينقل مفاهيم النساء عن الفُروج، فيما تتحدّث شفاهٌ أخرى عن كيفيّة تشكيل أمّهاتهنّ لتجاربهنّ مع فروجهنّ. نساءٌ أخرياتٌ يطلقن تنهّداتٍ، فيما تلعق أخرياتٌ شفاههنّ.

10. شاهد/ي فيديو “مركز مرسى للصحّة الجنسية” بمناسبة يوم المرأة العالمي في العام 2014 عبر هذه الوصلة(link is external).

دائمًا ما كان الإستماع إلى إجابات المشاركين/ات يجعل تجاربي وذكرياتي الخاصّة تطفو على السّطح. كنت في السّادسة من العمر عندما طلبت أمّي إليّ ألا أفتح رجلَيّ بينما كنّا نجلس في غرفة الإنتظار في عيادة الطّبيب/ة. عندما سألتها لماذا كان الصبيّ قُبالتي جالسًا بالطريقة ذاتها، أجابتني ببساطةٍ أنّ بإمكانه فعل ذلك لأنّه صبيّ. طريقة جلوسه لن تُفسّر على أنّها دعوةٌ للإنتهاك. إذا ما أُتيح للمجتمعات المغايِرة المميّزة على أساس الجنس أن تكتب بشكلٍ سافرٍ تعريفها الخاصّ للفرْج، أو إذا ما قرأنا ببساطةٍ ما يقبع خلف السّطور العلميّة في القواميس، لوجدنا ما يلي:

الفَرْج: أنثويٌّ، وسخٌ، نتنٌ، غير نظيفٍ، صغيرٌ جدًّا، كبيرٌ جدًّا، كثيف الشّعر، رخوٌ جدًّا، ضيّقٌ جدًّا، منجبٌ، بِكرٌ، غشاء البكارة، هستيريٌّ، مغاير، فُتحةٌ للقضيب، كلمةٌ مستعارةٌ من أفرادٍ ومستخدمةٌ من أفرادٍ لتوكيد القوّة، عنفٌ وقمعٌ، يحتاج إلى الحماية، خاضعٌ لسيطرة الرّجال ومحكومٌ بالقوانين. مهدٌ للأمراض العقليّة والمشاعر والأحاسيس الخارجة عن السّيطرة.

في عمله الفنّي “سور الفرْج العظيم”، يدعونا الفنّان جايمي ماكّارتني، كأناسٍ بفُروجٍ، إلى تغيير مفهومنا عن أنفسنا من خلال عرض التنوّع التشريحيّ للفُروج والأشفار. وبينما زار عمل ماكّارتني صالات عرض كثيرةٍ، واجهت فنّانةٌ أخرى مشاكل قانونيّةً بسبب عملها الفنّي المتمثّل بطبعةٍ ثلاثيّة الأبعاد لفرْجها11. مجدّدًا، يأتي تحرّر الفرْج عن طريق رجلٍ يعمل للتّخفيف من إضطرابات النّساء.

11. واجهت الفنّانة اليابانيّة ميغومي إيغاراشي تهم الفحش بعد إبحارها في زورقٍ على شكل فرْجٍ مصنوعٍ بتقنيّةٍ ثلاثيّة الأبعاد.

ويتّسق هذا مع أعذار بعض الرّجال الذين يلجأون إلى ممارسة الجنس الشّرجي بدلًا من الجنس الفرْجي. “]قالت أنّها تريد ذلك، لكنّها مازالت عذراء[ لم أرغب في إيذائها”. إنها إجابةٌ شائعةٌ عندما يُسأل الرّجال عن نوع الجنس الذي يمارسون. لكن ما هو الذي لم يرغب الرجال حقًّا في إيذائه12؟ تتموضَع العذريّة وفحوصاتها ضمن منطق الشّرف، بغرض تعيير جنسانيّة النّساء والسّيطرة عليها، ولحماية شرف الرّجال وقوّتهم الإقتصاديّة13. هكذا، تغدو بكارتنا “الثّمينة” موضوع فحصٍ من قبل الطّبيب الذّكر14، الذي يفحص ويدوّن الملاحظات ويرفع التقرير إلى السّلطات المختصّة. وفي القانون اللّبناني، تُعتبر هذه التقارير مؤشّراتٌ على كون المرأة عاملة جنسٍ، أو على ما إذا كان يحقّ للرّجل إبطال الزّواج – وهو تقليدٌ قانونيٌّ من عهد الآشوريّين كانوا نقلوه إلى اليهود، فالمسيحيّين، ومن ثمّ المسلمين في المنطقة15. وعلى عكس الفحوص الشرجيّة التي تستهدف الرجال المثليّين، تحظى فحوص العذريّة بتوثيقٍ ضئيل. كذلك تُستخدم هذه الفحوص كتهديدٍ لإسكات وتخويف النّساء، وتنال إهتمامًا قليلًا إن لم نقل معدومًا من نشطاء حقوق الإنسان.

12. الرّجال الذين يخدعون الفتيات بوعود الزّواج ويجامعونهنّ بما يتسبّب بتمزّق غشاء البكارة يحاكَمون بالسّجن حتى ستّة أشهرٍ وبغرامةٍ قدرها 200 ألف ليرةٍ لبنانيّةٍ. أنظر/ي المرجع(link is external).

13. أنظر/ي المرجع.(link is external)

14. تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الممارسة كانت شائعةً للنّساء والرّاهبات والملِكات لاختبار درجة ذنبهنّ.

15. Erick Berkowitz, E. (2012). Sex and Punishment: Four Thousand Years of Judging Desire. Berkeley: Counterpoint.

لقد حاول مجال الطبّ ومن خلال وسائطه الفنّية (التّشريح) إثبات أنّ للنّساء قيمةٌ أقلّ من قيمة الرّجال16. هكذا، إعتُبرت النساء شافيات، لكنهنّ مُنعن من دخول كلّيّات الطّب17، وحُكم بعدم أهليّتهن للشّهادة في المحاكم في سياقاتٍ معيّنة. لقد مُثِّلت تركيباتنا الجسمانيّة على يد الرّجال الذين هيمنوا على المسارح التشريحيّة وعلى الصّفوف، كما من قبل الفنّانين الذّكور الذين كانوا يُدعون لنقل المحاضرات على أقمشة الرّسم. إن التركيب الجسمانيّ هو مركّبٌ إجتماعيًّا وممثّلٌ سياسيًّا، إذ تتمّ جندرة النّساء من خلال اللّغة البيولوجيّة. إنّ الطّريقة التي نبتكر فيها الكلمات ومعانيها، مثل الفرْج في مقابل القضيب، يهيمن عليها عالمٌ مستقطبٌ، تشكّل فيه أجساد الرّجال المعيار القويّ، بينما يُنظر إلى النّساء كمنحرفاتٍ وضعيفات. نحن نفهم أجسادنا من خلال لغاتنا الأمّ واللّغات الأخرى التي نكتسب مع الوقت، وننقل هذا الفهم في التمثيلات الفنيّة في التّشريح بالمطلق، وفي تشريح الفرْج تحديدًا، كما نرتبط بهذه التمثيلات ونجسّدها. لكن بعض النّساء سئمن من تعرّض أجسادهنّ للتجزئة والتفتيت، ومن إستخدام عضوهنّ الأكثر إيروتيكيّةً وحميميّةً لنقل معاني القوّة والعنف. إنّ عباراتٍ مثل كسّ أختكوبدّي نيك كسّ أمّك تُردّد بشكلٍ شائعٍ بغرض التعبير عن الغضب وتوكيد السّطوة والقوّة. اليوم، من الممكن رؤية عبارة“كسّي مش مسبّة” (كسّي ليس شتيمةً) مرسومةً على جدران شوارع بيروت، في محاولةٍ لاستعادة الكلمة من قبل صاحباتها الشّرعيّات. تلك كانت المرّة الأولى التي تردّد فيها صدى كسّ على جدران بيروت بصيغة المتكلّمة. هل كانت الأخوات، أم الأمّهات، أم جميعنّ من كتبن هذه العبارة على الجدران؟ لا أعرف. لكنّ الأكيد، هو أنّ أجسادًا كانت تستعيد ملكيّتها على كلّ جزءٍ من ذاتها.

16. في مقارنة دماغ الذّكر مع دماغ الأنثى، أشار العلماء إلى أنّ أدمغة النّساء أخفّ وزنًا من أدمغة الرّجال. “النساء بنصف عقلٍ” هو مثلٌ شعبيٌّ شائعٌ.

17. Ehrenreich, B., & English, D. (2010). Witches, Midwives, and Nurses: A History of Women Healers. New York City: The Feminist Press.

كسّ”، كلمةٌ دلّت مرّةً على الجُبن، تعلن اليوم أنّها تريد أن تُترك وشأنها.


150-] English Literature

150-] English Literature Letitia Elizabeth Landon     List of works In addition to the works listed below, Landon was responsible for nume...