Grammar American & British

Tuesday, July 4, 2023

4- ) من معانى اللغة العربية - كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

4- ) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها   


معنى يَخْرُصُونَ في القرآن الكريم

يَخْرُصُونَ﴿١١٦ الأنعام﴾ يخمِّنون و يحزرون

يخرصون﴿١١٦ الأنعام﴾ يخرصون: يكذبون فيما ينسبونه إلى الله. أو يظنون و يَحدِسون. و الخرّاص: الكذاب.

خرص الخرص: حرز الثمرة، والخرص: المحروز، كالنقض للمنقوض، وقيل: الخرص الكذب في قوله تعالى: ﴿إن هم إلا يخرصون﴾ [الزخرف/20]، قيل: معناه يكذبون. وقوله تعالى: ﴿قتل الخراصون﴾ [الذاريات/10]، قيل: لعن الكذابون، وحقيقة ذلك: أن كل قول مقول عن ظن وتخمين يقال: خرص، سواء كان مطابقا للشيء أو مخالفا له، من حيث إن صاحبه لم يقله عن علم ولا غلبة ظن ولا سماع، بل اعتمد فيه على الظن والتخمين، كفعل الخارص في خرصه، وكل من قال قولا على هذا النحو قد يسمى كاذبا - وإن كان قوله مطابقا للمقول المخبر عنه - كما حكي عن المنافقين في قوله عز وجل: ﴿إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله، والله يعلم إنك لرسوله، والله يشهد إن المنافقين لكاذبون﴾ [المنافقون/1].

تفسير آية 116 من سورة الأنعام

تفسير الجلالين

﴿وإن تطع أكثر من في الأرض﴾ أي الكفار

﴿يضلوك عن سبيل الله﴾ دينه

﴿إن﴾ ما

﴿يتبعون إلا الظنَّ﴾ في مجادلتهم لك في أمر الميتة إذ قالوا ما قتل الله أحق أن تأكلوه مما قتلتم

﴿وإن﴾ ما

﴿هو إلا يخرصون﴾ يكذبون في ذلك.

تفسير الميسر

ولو فُرض -أيها الرسول- أنك أطعت أكثر أهل الأرض لأضلُّوك عن دين الله، ما يسيرون إلا على ما ظنوه حقًّا بتقليدهم أسلافهم، وما هم إلا يظنون ويكذبون

كلمات ذات صلة

يَخْرُصُونَ تَخْرُصُونَ الْخَرَّاصُونَ

معنى كلمة الْخَرَّاصُونَ في القرآن الكريم

قُتِلَ الخَرَّاصُونَ ﴿١٠ الذاريات﴾

لعن المكذبون بهذا الدين

الخراصون ﴿١٠ الذاريات﴾ الخراصون: الكذابون المفترون.

خرص الخرص: حرز الثمرة، والخرص: المحروز، كالنقض للمنقوض، وقيل: الخرص الكذب في قوله تعالى: ﴿إن هم إلا يخرصون﴾ [الزخرف/20]، قيل: معناه يكذبون. وقوله تعالى: ﴿قتل الخراصون﴾ [الذاريات/10]، قيل: لعن الكذابون، وحقيقة ذلك: أن كل قول مقول عن ظن وتخمين يقال: خرص، سواء كان مطابقا للشيء أو مخالفا له، من حيث إن صاحبه لم يقله عن علم ولا غلبة ظن ولا سماع، بل اعتمد فيه على الظن والتخمين، كفعل الخارص في خرصه، وكل من قال قولا على هذا النحو قد يسمى كاذبا - وإن كان قوله مطابقا للمقول المخبر عنه - كما حكي عن المنافقين في قوله عز وجل: ﴿إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله، والله يعلم إنك لرسوله، والله يشهد إن المنافقين لكاذبون﴾ [المنافقون/1].

تعريف و معنى يخرصون في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

أُخْرَاص: (اسم)

أُخْرَاص : جمع خِرص

خَرَصَ: (فعل)

خرَصَ / خرَصَ في يَخرُص ويَخرِص ، خَرْصًا وخِرَاصَةٌ ، فهو خارِص ، والمفعول مخروص - للمتعدِّي

خرَص الرَّجلُ :كذَب

خَرَصَ الرَّجُلُ : قَالَ بِالظَّنِّ وَالتَّخْمِينِ، حَدَسَ

خَرَصَ الحَلَّ : حَزَرَهُ، قَدَّرَهُ بِالظَّنِّ

خَرَصَ النَّخْلَ وَالْكَرْمَ : قَدَّرَ تَقْدِيراً جِزَافِيّاً مَا عَلَيْهِ مِنَ التَّمْرِ وَمِنَ الْعِنَبِ

خَرَصَ النَّهْرَ : سَدَّهُ

خَرَصَ الشيءَ خِراصَةً: أَصلحه

خَرِص: (اسم)

خَرِص : فاعل من خَرِصَ

خَرِصَ: (فعل)

خَرِصَ خَرَصًا فهو خَرِصٌ

خَرِصَ : أَصابه الجوعُ والبَرْدُ

خَرْص: (اسم)

خَرْص : مصدر خَرَصَ

خَرص: (اسم)

الجمع : أخْرَاصٌ

الخَرْصُ : الخِرَاصُ

مصدر خرَصَ/ خرَصَ في

خُرَص: (اسم)

خُرَص : جمع خرصة

خُرُص: (اسم)

خُرُص : جمع خِراص

خُرص: (اسم)

الجمع : أخْرَاصٌ ، و خُرْصَانٌ

الخُرْصُ : الخِرَاصُ

الخُرْصُ: الدِّرْعُ

الخُرْصُ :الجرابُ

الخُرْصُ: الغُصْنُ

الخُرْصُ: الحَلْقَةُ من الذهب أَو الفضَّة وفي الحديث: حديث شريف أن النبيّ صَلَّى الله عليه وسلَّم وَعَظ النساءَ وَحَثَّهُنَّ على الصَّدقة، فجعلت المرأَةُ تُلْقى الخُرْصَ والخاتَم/

الخُرْصُ :القُرْطُ بحبَّةٍ واحدة

الخُرْصُ :عودٌ يُخْرَجُ به العسَلُ من الخلايا والجمع : أخْرَاصٌ، وخُرْصَانٌ

جمع: أخْرَاصٌ

خِرص: (اسم)

الجمع : أُخْرَاصٌ ، و خُرْصَانٌ

الخِرْصُ : الخِرَاصُ

الخِرْصُ: الحَلْقَةُ من الذهب أَو الفِضَّة

الخِرْصُ :القُرْط بحبَّة واحدة

الخِرْصُ :الدَّنّ

الخِرْصُ :الزَّبِيل

الخِرْصُ :الجَملُ الشَّديدُ الضَّلِيعُ

تخرَّصَ: (فعل)

تخرَّصَ على يتخرّص ، تخرُّصًا ، فهو متخرِّص ، والمفعول مُتخرَّص عليه

تخرَّص عليه: كذب وافترى تخرّص علينا وقوّلنا مالم نَقُل

خارَصين: (اسم)

الخارَصِين : فِلِزّ كالقصدير يستعان به على تفَاعُل الموادِّ الكيميائيّة وغيرها ويعرف كذلك باسم الزّنك

تخرُّص: (اسم)

الجمع : تخرُّصات

مصدر تخرَّصَ على

أكذوبة، افتراء، هناك إصرار على مواجهة التخرُّصات الأمريكيّة والصّهيونيّة

تخرُّصات: (اسم)

تخرُّصات : جمع تخرُّص

خارِص: (اسم)

خارِص : فاعل من خَرَصَ

خَرّاص: (اسم)

صيغة مبالغة من خرَصَ

وَلَدٌ خَرَّاصٌ: كذّاب، أفَّاك

خِراص: (اسم)

الجمع : خُرُصٌ

الخِرَاصُ : الرُّمْحُ

الخِرَاصُ: سِنَانُ الرُّمْحُ

خَريص: (اسم)

الخَرِيصُ : الخِرَاصُ

الخَرِيصُ :شبْهُ حَوْضٍ واسعٍ ينبثِقُ فيه الماءُ من النهر ثم يعود إليه

الخَرِيصُ الماءُ البارد

الخَرِيصُ من البحر أَو النَّهر: جانِبُه

الخَرِيصُ :ناحيتُه

الخَرِيصُ :جزيرةُ البَحْر

خُرَّاص: (اسم)

خُرَّاص : جمع خارصُ

خِراص: (اسم)

خِراص : جمع خِرْصُ

كلمات ذات صلة

أُخْرَاص تخرَّصَ تخرُّصات خَرَصَ خَرّاص خَريص خُرْصَان خُرصة خِرَاصَة خارَصين خارِص مَخَارصُ مُتخرَّص مِخرَص مخروص

تعريف و معنى يخرصون في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

يخرُصون

يكذبون فيما ينسُبونه إلى الله

سورة :الانعام، آية رقم :116

المعجم: قرآن

يخرصون

يكذبون فيها ينسبونه إليه تعالى

سورة :يونس، آية رقم :66

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

يخرصون

يكذبون فيما قالوه

سورة :الزخرف، آية رقم :20

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

خرص

خرَصَ يَخْرُصُ، بالضم، خَرْصاً وتخَرّصَ أَي كَذَب

ورجل خَرّاصٌ كذّابٌ

وفي التنزيل: قُتِل الخرّاصُون؛ قال الزجاج: الكذّابون وتَخَرَّصَ فلانٌ على الباطل واخْتَرَصَه أَي افْتَعَله، قال: ويجوز أَن يكو الخَرّاصُون الذين إِنما يَظُنّون الشيءَ ولا يَحُقُّونَه فيعملون بما ل يعلمون

وقال الفراء: معناه لُعِنَ الكذّابون الذين قالوا محمد شاعر وأَشباه ذلك خَرَصُوا بما لا عِلْم لهم به وأَصل الخَرْصِ التَّظَني فيما لا تَسْتَيْقِنُه، ومنه خَرْصُ النخل والكَرْم إِذا حَزَرْت التمر لأَن الحَزْرَ إِنما هو تقديرٌ بِظَنٍّ ل إِحاطة، والاسم الخِرْص، بالكسر، ثم قيل للكَذِب خَرْصٌ لما يدخله م الظُّنون الكاذبة

غيره: الخَرْصُ حَزْرُ ما على النخل من الرُّطَبِ تمراً

وق خَرَصْت النخلَ والكرْمَ أَخْرُصُه خَرْصاً إِذا حَزَرَ ما عليها م الرُّطب تمراً، ومن العنَب زبِيباً، وهو من الظنّ لأَن الحَزْرَ إِنما ه تقديرٌ بِظَنٍّ

وخَرَصَ العدَدَ يَخْرُصُه ويَخْرِصُه خَرْصاً وخِرْصاً حزَرَه، وقيل: الخَرْصُ المصدرُ والخِرْصُ، بالكسر، الاسمُ

يقال: ك خِرْصُ أَرْضِك وكم خِرْصُ نَخْلِك؟ بكسر الخاء، وفاعلُ ذلك الخارِصُ

وكا النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، يبعَث الخُرّاصَ على نخِيل خَيْبَر عن إِدراك ثمَرِها فيَحزِرُونه رُطَباً كذا وتمْراً كذا، ثم يأْخذهم بمَكِيل ذلك من التمر الذي يجِب له وللمساكين، وإِنما فعل ذلك، صلّى اللّه علي وسلّم، لما فيه من الرِّفْق لأَصحاب الثمار فيما يأْكلونه منه مع الاحتيا للفقراء في العُشْر ونِصْف العُشْر ولأَهلِ الفَيْءِ في نصيبهم

وجاء ف الحديث عن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنه أَمر بالخَرْص في النخ والكرْم خاصّة دُون الزَّرْع القائم، وذلك أَن ثِمَارَها ظاهرةٌ، والخَرْص يُطِيفُ بها فيُرَى ما ظَهَر من الثمار وذلك ليس كالحَبّ في أَكْمامِه ابن شميل: الخِرْص، بكسر الخاء، الحَزْر مثل عَلِمت عِلْماً؛ قا الأَزهري: هذا جائز لأَن الاسم يوضع موضع المصدر

وأَما ما ورد في الحديث م قولهم: إِنه كان يأْكل العِنَبَ خَرْصاً فهو أَن يضَعَه في فيهِ ويُخْرِج عُرْجونَه عارِياً منه؛ هكذا جاء في رواية، والمرويّ خرطاً، بالطاء والخِراصُ والخَرْصُ والخِرْصُ والخُرْصُ: سِنانُ الرُّمْح، وقيل: هو م على الجُبَّة من السِّنان، وقيل: هو الرُّمْح نفسه؛ قال حميد بن ثور يَعَضُّ منها الظَّلِفُ الدَّئِيّ عَضَّ الثِّقافِ الخُرُصَ الخَطِّيّ وهو مثل عُسْر وعُسُر، وجمعه خِرْصان

قال ابن بري: هو حميد الأَرْقط قال: والذي في رَجزه الدِّئِيّا وهي جمع دَأْيَةٍ؛ وشاهدُ الخِرْص بكس الخاء قولُ بِشْر وأَوْجَرْنا عُتَيْبة ذاتَ خِرْصٍ كأَنَّ بِنَحْرِه منها عَبِير وقال آخر أَوْجَرْتُ جُفْرَتَه خِرْصاً فمالَ به كما انْثنى خضدٌ مِنْ ناعمِ الضال وقيل: هو رُمْح قصير يُتَّخذ من خشب منحوت وهو الخَرِيصُ؛ عن ابن جني وأَنشد لأَبي دُواد وتشاجَرَتْ أَبطالُه بالمَشْرَفيّ وبالخَري قال ابن بري: هذا البيتُ يُرْوى أَبطالنا وأَبطالُه وأَبطالُها، فمن رو أَبْطالُها فالهاء عائدة على الحَرْب وإِن لم يتقدم لها ذكر لدلال الكلام عليها، ومن روى أَبطالُه فالهاء عائدة على المَشْهد في بيت قبله هلاَّ سَأَلْت بِمَشْهَد يوماً يَتِعُّ بذي الفَريص ومن روى أَبْطالُنا فمعناه مفهوم

وقيل: الخَرِيصُ السِّنان والخِرْصانُ أَصلُها القُضْبانُ؛ قال قيس بن الخَطِيم تَرى قُِصَدَ المُرّانِ تُلْقى، كأَنَّ تَذَرُّعُ خِرْصانٍ بأَيْدي الشَّواطِب جعل الخِرْصَ رُمْحاً وإِنما هو نِصْفُ السِّنَان الأَعْلى إِلى موض الجُبّة، وأَورد الجوهري هذا البيت شاهداً على قوله الخُرْص

والخِرْص الجريدُ من النخل

الباهلي: الخُرْصُ الغُصْنُ والخُرْصُ القناةُ والخُرْص السِّنانُ، ضَمَّ الخاءَ في جميعها والمَخارِصُ: الأَسِنّةُ؛ قال بشر يَنْوي مُحاوَلةَ القِيام، وقد مَضَت فيه مَخارِصُ كلِّ لَدْنٍ لَهْذَ ابن سيده: الخُرْصُ كلُّ قضيبٍ من شجرة

والخَرْصُ والخُرْصُ والخِرْصُ الأَخيرة عن أَبي عبيدة: كلُّ قضيب رَطْب أَو يابس كالخُوطِ

والخُرْص أَيضاً: الجَرِيدةُ، والجمع من كل ذلك أَخْراصٌ وخِرْصانٌ

والخُرْص والخِرْصُ: العُودُ يُشارُ به العسلُ، والجمع أَخْراصٌ؛ قال ساعدة ب جُؤَيّة الهذلي يصف مُشْتار العسل معه سِقاءٌ لا يُفَرِّطُ حَمْلَ صُفْنٌ، وأَخْراصٌ يَلُحْن ومِسْأَ والمَخارِصُ: مَشاوِرُ العسل

والمَخارِصُ أَيضاً: الخَناجر؛ قال خُوَيلةُ الرياضيّة تَرْثي أَقاربَها طَرَقَتْهمُ أُمُّ الدُّهَيم فأَصْبَحو أُكُلاً لها بمَخارِصٍ وقَواضِب والخُرْص والخِرْص: القُرْط بحَبّة واحدةٍ، وقيل: هي الحلْقة من الذه والفضة، والجمعُ خِرَصةٌ، والخُرْصة لغة فيها

وفي الحديث: أَن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم، وَعَظَ النِّساءَ وحثَّهُنَّ على الصدقة فجعل المرأَة تُلْقي الخُرْصَ والخاتمَ

قال شمر: الخُرْص الحلْقة الصغيرة م الحَلْي كهيئة القُرْط وغيرها، والجمع الخُرْصان؛ قال الشاعر عليهنّ لعسٌ من ظِباء تَبالةٍ مُذَبْذَبة الخُرْصانِ بادٍ نُحُورُه وفي الحديث: أَيُّما امرأَةٍ جَعَلَتْ في أُذُنِها خُرْصاً من ذهب جُعِ في أُذُنِها مِثلُه خُِرْصاً من النار؛ الخُرص والخِرص، بالضم والكسر حلْقة صغيرة من الحَلْي وهي من حَلْي الأُذُن، قيل: كان هذا قبل النس فإِنه قد ثبت إِباحةُ الذهب للنساء، وقيل هو خاصٌّ بمن لم تؤدّ زكاة حَلْيِها

والخُرْص: الدِّرْع لأَنها حِلَق مثل الخُرْص الذي في الأُذُن الأَزهري: ويقال للدروع خُرْصان وخِرْصان؛ وأَنشد سمّ الصباحِ بِخُرْصانٍ مُسَوَّمةٍ والمَشْرَفِيّة نُهْدِيها بأَيْدِين قال بعضهم: أَراد بالخُرْصان الدُّروعَ، وتَسْوِيمُها جَعْلُ حِلَ صُفرٍ فيها، ورواه بعضهم: بِخُرْصان مُقَوَّمة جعلها رِماحاً

وفي حديث سع بن مُعاذ: أَن جُرْحه قد بَرأَ فلم يبق منه إِلا كالخُرْص أَي في قِلّ أَثَرِ ما بَقِي من الجُرْح والخَرِيصُ: شِبْهُ حَوْضٍ واسع يَنْبَثِق فيه الماءُ من النهر ثم يعو إِليه والخَرِيصُ مُمْتَلِئ؛ قال عديّ بن زيد والمُشْرِفُ المَصْقُولُ يُسْقَى ب أَخْضَرَ مَطْموثاً بماء الخَرِيص أَي ملموساً أَو ممزوجاً؛ وهو في شعر عَدِيّ والمشرف المَشْمُول يسقى ب قال: والمُشْرِفُ إِناء كانوا يشربون به وكان فيه كماء الخَرِيص وه السحاب، ورواه ابن الأَعرابي: كماء الخَرِيص، قال: وهو البارد في روايته ويروى المَشْمُول، قال: والمَشْمُول الطَّيّب

ويقال للرجل إِذا كان كريماً: إِنه لمَشْمُولٌ

والمَطْموثُ: المَمْسوس

وماءٌ خَرِيصٌ مثل خَصِر أَي باردٌ؛ قال الراجز مُدامةٌ صِرْفٌ بماءٍ خَرِي قال ابن بري: صواب إِنشاده: مدامةً صِرْفاً، بالنصب، لأَن صدره والمشرف المشمول يسقى ب مُدامةً صِرْفاً بماءِ خَرِي والمُشْرِف: المكان العالي

والمَشْمولُ: الذي أَصابَتْه الشَّمال، وه الريح الباردة، وقيل: الخَرِيصُ هو الماء المُسْتَنْقَعُ في أُصول النخ أَو الشجر، وخَرِيصُ البَحْر: خلِيجٌ منه، وقيل: خَرِيصُ البحر والنه ناحيتُهما أَو جانبُهما

ابن الأَعرابي: يقال افْتَرَق النهرُ على أَربع وعشرين خَرِيصاً، يعني ناحيةً منه

والخَرِيصُ: جزيرةُ البحر

ويقال خَرِصةٌ وخَرِصاتٌ إِذا أَصابها بردٌ وجوع؛ قال الحطيئة إِذا ما غَدَتْ مَقْرُورةً خَرِصات والخَرَصُ: جوع مع بَرْد

ورجل خَرِصٌ: جائع مَقْرورٌ، ولا يقال للجو بلا برد خَرَصٌ

ويقال للبرد بلا جوع: خَصَرٌ

وخَرِصَ الرجلُ، بالكسر خَرَصاً فهو خَرِصٌ وخارِصٌ أَي جائع مقرور؛ وأَنشد ابن بري للبيد فأَصْبَحَ طاوِياً خَرِصاً خَميصاً كنَصْلِ السَّيْف حُودِثَ بالصِّقا وفي حديث علي، رضي اللّه عنه: كنْتُ خَرِصاً أَي في جوع وبرد والخِرْصُ: الدَّنُّ لغة في الخِرْسِ، وقد تقدم ذكره

والخَرّاصُ: صاحب الدِّنان، والسين لغة والأَخْراص: موضع؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي لمن الدِّيارُ بِعَلْيَ فالأَخْراصِ فالسُّودَتَين فمجْمَعِ الأَبواص ويروى الأَحراص، بالحاء المهملة والخُرْصُ والخِرْصُ: عوَيْدٌ مُحَدَّدُ الرأْس يُغْرَزُ في عَقْ السِّقاء؛ ومنه قولهم: ما يملك فلان خُرْصاً ولا خِرْصاً أَي شيئاً

التهذيب الخُرص العود؛ قال الشاعر ومِزَاجُها صَهْباء، فتّ خِتامه فَرْدٌ من الخُرْصِ القِطَاطِ المُثْق وقال الهذلي يَمْشِي بَيْنَنا حانوتُ خَمْر من الخُرْصِ الصَّراصِرةِ القِطَاط قال: وقال بعضهم الخُرص أَسقِية مُبرِّدة تُبرِّد الشراب؛ قال الأَزهري هكذا رأَيت ما كَتَبْتُه في كتاب الليث، فأَما قوله الخُرْص عُود فل معنى له، وكذلك قوله الخُرْص أَسْقية مبردة، قال: والصواب عندي في البي الخُرْس القِطَاط، ومن الخرس الصَّراصِرة، بالسين، وهم خَدَمٌ عُجْم ل يُفْصِحون فلذلك جعلهم خُرْساً، وقوله يمشي بيننا حانوتُ خمر، يريد صاحب حانوت خمر فاختصر الكلام

ابن الأَعرابي: هو يَخْتَرِصُ أَي يَجْعل ف الخِرْصِ ما يُريد وهو الجِرَابُ ويَكْتَرِصُ أَي يَجْمع ويَقْلِدُ

المعجم: لسان العرب

ـ خَرْصُ: الحَزْرُ، والاسْمُ: كَمْ خِرْصُ أرضِكَ، والكَذِبُ، وكلُّ قولٍ بالظَّنِّ، وسَدُّ النَّهْرِ،

ـ خُرْصُ: الغُصْنُ، والقَناةُ، والسِنانُ،

ـ خِرْصُ: الجَمَلُ الشديدُ الضَّليعُ، والرُّمْحُ اللطيفُ، والدُّبُّ، ولَعَلَّه مُعَرَّبُ خِرْس، والزَّبيلُ عن المُطَرِّزِي.

ـ خِراصةُ: الإِصْلاحُ.

ـ خَرِصَ: جاعَ في قُرٍّ، فهو خَرِصٌ.

ـ خُرْصُ وخِرْصُ: حَلْقَةُ الذَّهَبِ والفِضَّةِ، أو حَلْقَةُ القُرْطِ، أو الحَلْقَةُ الصغيرةُ من الحُلِيِّ، ج: خُـرْصانٌ، وجَريدُ النَّخْلِ، وعُوَيْدٌ مُحَدَّدُ الرأسِ يُغْرَزُ في عَقْدِ السِقاءِ.

ـ ما يَمْلِكُ خُرْصاً، وخِرْصاً: شيئاً.

ـ خَرْصُ وخُرْصُ وخِرْصُ: ما على الجُبَّةِ من السِنانِ، أو الحَلْقَةُ تُطيفُ بأَسْفَلِه، والرُّمْحُ نَفْسُه، كالمِخْرَصِ.

ـ أَخْراص: أعْوادٌ يُخْرَجُ بها العَسَلُ، الواحِدُ: خُرَصٌ وخُرُصٌ وخُرْصٌ.

ـ خُرْصةُ: الرُّخْصةُ، والشِّرْبُ من الماءِ، تقولُ: أعْطِنِي خُرْصَتي من الماءِ، وطَعامُ النُّفَساءِ.

ـ خِرْصانُ: قرية بالبَحْرَيْنِ، سُمِّيَتْ لبَيْعِ الرِماحِ فيها.

ـ ذُو الخِرْصَينِ: سَيْفُ قَيْسِ بن الخَطيمِ الأنْصارِيِّ الشاعرِ.

ـ خِرْصِيانُ: الحِرْصيانُ.

ـ مَخارِصُ: الأَسِنَّةُ.

ـ خَرِيصُ: الماءُ البارِدُ، والمُسْتَنْقَعُ في أُصولِ النَّخْلِ وغيرِها، والمُمْتَلِئُ، وشِبْهُ حَوْضٍ واسعٍ يَنْبَثِقُ فيه الماءُ، وجانبُ النَّهَرِ، وجَزيرةُ البَحْرِ.

ـ تَخَرَّصَ عليه: افْتَرَى.

ـ اخْتَرَصَ: اخْتَلَقَ، وجعلَ في الخِرْصِ للجِرابِ ما أرادَ.

ـ خارَصَهُ: عاوَضَه، وبادَلَه.

المعجم: القاموس المحيط

خرَصَ / خرَصَ في يَخرُص ويَخرِص ، خَرْصًا ، فهو خارِص ، والمفعول مخروص (للمتعدِّي) :-

خرَص الرَّجلُ كذَب.

خرَص الشَّيءَ/ خرَص في الشَّيء: خمَّن وحَدَس وقال فيه بالظَّنّ دون تحقُّق :-خرَص النخلَ والشجرَ: قدّر ما عليه من الثمر تقديرًا جزافيًّا، - (إِنْ تَتَّبِعُونَ إلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إلاَّ تَخْرُصُونَ) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

ـ تِخْرِيصُ وتِخْريصةُ: بَنِيقةُ الثَّوْبِ، مُعَرَّبُ تِيرِيز.

المعجم: القاموس المحيط

تخرَّصَ على يتخرّص ، تخرُّصًا ، فهو متخرِّص ، والمفعول مُتخرَّص عليه :-

تخرَّص عليه كذب وافترى :-تخرّص علينا وقوّلنا مالم نَقُل.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

تخرص

التِّخْرِيص: لغة في الدِّخرِيص

المعجم: لسان العرب

الخارص : الشخص الذي يقوم بعملية التقدير‏, ‏ وجمعه الخراصون‏.‏

المعجم: عربي عامة

الخرص

الحزر والتخمين والتقدير والظن‏, ‏ ويقصد به في مجال الزكاة تقدير زكاة الزروع والثمار ببدو صلاحها بصورة تقريبية - بدون كيل أو وزن‏, ‏ ودليل ذلك الحديث الشريف‏:‏ ‏(‏إذا خرصتم فخذوا ودعوا الثلث‏, ‏ فإن لم تَدَعُوا الثلث‏, ‏ فَدَعُوا الربع‏.‏‏)‏ أخرجه أبو داود‏.‏

المعجم: عربي عامة

خرص الشّيء/ خرص في الشّيء

خمَّن وحَدَس وقال فيه بالظَّنّ دون تحقُّق :-خرَص النخلَ والشجرَ

المعجم: عربي عامة

الخارَصِين : فِلِزّ كالقصدير يستعان به على تفَاعُل الموادِّ الكيميائيّة وغيرها: )

ويعرف كذلك باسم الزّنك.

(انظر: الزنك) .

المعجم: المعجم الوسيط

الخرْصَةَ : طعام النُّفَسَاء.

و الخرْصَةَ الرُّخْصةُ. والجمع : خُرَصٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

الخَرِيصُ : الخِرَاصُ.

و الخَرِيصُ شبْهُ حَوْضٍ واسعٍ ينبثِقُ فيه الماءُ من النهر ثم يعود إليه.

و الخَرِيصُ الماءُ البارد.

ويقال: ماءٌ خَرِيصٌ.

و الخَرِيصُ من البحر أَو النَّهر: جانِبُه.

و الخَرِيصُ ناحيتُه.

و الخَرِيصُ جزيرةُ البَحْر.

المعجم: المعجم الوسيط

الخَرْصُ : الخِرَاصُ. والجمع : أخْرَاصٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

الخُرْصُ : الخِرَاصُ.

و الخُرْصُ الدِّرْعُ.

و الخُرْصُ الجرابُ.

و الخُرْصُ الغُصْنُ.

و الخُرْصُ الحَلْقَةُ من الذهب أَو الفضَّة.

وفي الحديث: حديث شريف أن النبيّ صَلَّى الله عليه وسلَّم وَعَظ النساءَ وَحَثَّهُنَّ على الصَّدقة، فجعلت المرأَةُ تُلْقى الخُرْصَ والخاتَم// .

و الخُرْصُ القُرْطُ بحبَّةٍ واحدة.

و الخُرْصُ عودٌ يُخْرَجُ به العسَلُ من الخلايا. والجمع : أخْرَاصٌ، وخُرْصَانٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

الخِرَاصُ : الرُّمْحُ.

و الخِرَاصُ سِنَانُه. والجمع : خُرُصٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

الخِرْصُ : الخِرَاصُ.

و الخِرْصُ الحَلْقَةُ من الذهب أَو الفِضَّة.

و الخِرْصُ القُرْط بحبَّة واحدة.

و الخِرْصُ الدَّنّ.

و الخِرْصُ الزَّبِيل.

و الخِرْصُ الجَملُ الشَّديدُ الضَّلِيعُ. والجمع : أُخْرَاصٌ، وخُرْصَانٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

المِخْرَصُ : الخِراصُ.

و المِخْرَصُ الخَنْجَرُ.

و المِخْرَصُ عُودٌ يُخْرَجُ به العسلُ من الخلايا. والجمع : مَخَارِصُ.

المعجم: المعجم الوسيط

التحليل الصرفي للكلمة يخرصون

يُخْرَصُون : كلمة أصلها الفعل (خَرَصَ) في صيغة المضارع المجهول منسوب لضمير الجمع المذكر (هم) وجذره (خرص) وجذعه (خرص) وتحليلها (ي + خرص + ون). انظر معنى خَرَصَ

يَخْرُصُون : كلمة أصلها الفعل (خَرَصَ) في صيغة المضارع المعلوم منسوب لضمير الجمع المذكر (هم) وجذره (خرص) وجذعه (خرص) وتحليلها (ي + خرص + ون). انظر معنى خَرَصَ

يَخْرِصُون : كلمة أصلها الفعل (خَرَصَ) في صيغة المضارع المعلوم منسوب لضمير الجمع المذكر (هم) وجذره (خرص) وجذعه (خرص) وتحليلها (ي + خرص + ون). انظر معنى خَرَصَ

يَخْرَصُون : كلمة أصلها الفعل (خَرِصَ) في صيغة المضارع المعلوم منسوب لضمير الجمع المذكر (هم) وجذره (خرص) وجذعه (خرص) وتحليلها (ي + خرص + ون). انظر معنى خَرِصَ

يُخَرِّصُونَ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (هم) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (خَرَّصَ) والمشتق من الجذر (خرص) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى خَرَّصَ

يُخَرَّصُونَ : فعل مضارع مبني للمجهول منسوب للضمير (هم) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (خَرَّصَ) والمشتق من الجذر (خرص) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى خَرَّصَ

يَخْرَصُون : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُم) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (يَخْرَصُ) والمشتق من الجذر (خرص) . انظر معنى يَخْرَصُ

يَخْرُصُون : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُم) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (يَخْرُصُ) والمشتق من الجذر (خرص) . انظر معنى يَخْرُصُ

يَخْرِصُون : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُم) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (يَخْرِصُ) والمشتق من الجذر (خرص) . انظر معنى يَخْرِصُ

يُخْرَصُونَ : فعل مضارع مبني للمجهول منسوب للضمير (هُم) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (يُخْرَصُ) والمشتق من الجذر (خرص) . انظر معنى يُخْرَصُ


5- ) من معانى اللغة العربية - بين العامية والفصحى

5- ) من معانى اللغة العربية 

بين العامية والفصحى  

معاني كلمة "شاطر"

الشطارة من المهارات التي انتشرت في الكثير من المجتمعات مؤخرًا، وهذه المهارة تنتشر بقوة في المجتمعات التي يغيب فيها القانون، وتنعدم فيها الأخلاق، ويموت فيها الضمير، وتعمى فيها القلوب، ويظن أصحابها أنهم أذكى الناس، وأنهم هم الرابحون دائمًا، ولكنهم في حقيقة الأمر خسروا أنفسهم ودنياهم وآخرتهم. فهل أنت شاطر بهذا المعنى؟

أنواع الشطارة

معاني كلمة "شاطر" في معجم اللغة العربية سيئة جدًا، وعلى الرغم من ذلك يستخدمها المعاصرون في المدح! قال الخليل بن أحمد الفراهيدي في كتاب (العين): "ورجل شاطر: هو الذي أعيى أهله ومؤدبه خبثًا"، وقال الزمخشري في (أساس البلاغة): "وفلان شاطر: خليع"، وجاء في المعجم الوسيط: "الشاطر: الخبيث الفاجر"، وجاء في العامي الفصيح: "الشاطر في العامية: الماهر في عمله، وفي الفصحى: الخبيث الفاجر".

والشطارة التي نتحدث عنها لا تخرج عن هذه المعاني الخبيثة، فهي تعني التفنن في أخذ حقوق الآخرين، والاعتداء عليهم وعلى ممتلكاتهم، ولذلك صور كثيرة سنذكر بعضًا منها.

والشاطر الأكبر هو الحاكم المستبد الذي يستولي على الحكم بالقوة والبطش، ويفسد في الأرض، ويذيق الناس أنواعًا من البلاء، ويفعل ببلده ما لم يستطع الأعداء فعله.

وأول شاطر يقابلك في بداية يومك هو ذلك الشخص الماهر في تجاوز السيارات عن اليمين واليسار، والمتعدي على حقوق الآخرين في السير وفي المواقف.

والشاطر الثاني سيقابلك في المصالح الحكومية والخاصة، وسوف يأخذ دورك وينجز معاملاته بالواسطة أو الرشوة، بينما ستظل أنت منتظرًا لساعات ولا تدري ماذا تفعل.

وأسوأ أنواع الشطارة على الإطلاق هي الشطارة في العلاقات مع الناس، وخاصة الأقارب، ويأتي في مقدمتهم الوالدان والأخوات والإخوة، فالشاطر حريص على استيفاء حقوقه كاملة من الآخرين، ولا يؤدي واجباته تجاههم وينتقص من حقوقهم، وهو أسوأ أنواع التطفيف، يقول الله عز وجل: "ويلٌ للمطففين * الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون * وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون" [سورة المطففين: 1-3].

وأحقر الشطار هو من يعتدي على الضعفاء ويسلب منهم حقوقهم ويستعين على أكل أموالهم بالسلطة أو الرشوة أو التهديد والعنف.

ومن أكثر أنواع الشطارة انتشارًا تفنن البعض في أكل أموال الناس بالاحتيال والغش والمكر والخداع في البيع والشراء والمعاملات الأخرى.

ومن الشطارة المذمومة التي توغر الصدور وتزرع الحقد والكراهية في النفوس، شطارة بعض الموظفين في النميمة، ويسمون من يقوم بذلك "العصفورة" التي تنقل أخبار الزملاء في العمل للمديرين.

ومن أخبث أنواع الشطارة شطارة الذئاب البشرية الذين يخدعون الفتيات بالكلام المعسول والوعود الكاذبة، حتى يوقعوهن في حبائل الرذيلة والفاحشة.

ومن أنواع الشطارة المدمرة للفضيلة وللمجتمعات شطارة البعض في إشاعة الفاحشة تحت اسم الفن، ومن خلال الأفلام والمسلسلات الماجنة والأغاني الفاحشة، وقد توعد الله عز وجل هؤلاء بالعذاب الأليم في الدنيا والآخرة، يقول الله عز وجل: "إن الذين يحبّون أن تَشِيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة ۚ والله يعلم وأنتم لا تعلمون" [سورة النور: 19].

الشطارة والخسران

الشطارة من كيد الشيطان وتزيينه الباطل لضعاف الإيمان، وصاحبها من المذمومين في الدنيا ومن الخاسرين في الآخرة.

والكيِّس هو من يبتعد عن ظلم الآخرين وإيذائهم بالقول أو الفعل، يقول الله عز وجل: "والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانًا وإثمًا مبينًا" [سورة الأحزاب: 58].

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، قال: "لما رجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مهاجرة البحر، قال ألا تحدثوني بأعاجيب ما رأيتم بأرض الحبشة؟ قال فتية منهم: بلى يا رسول الله. بينا نحن جلوس مرت بنا عجوز من عجائز رهابينهم تحمل على رأسها قلةً من ماء، فمرت بفتًى منهم، فجعل إحدى يديه بين كتفيها ثم دفعها، فخرّت على ركبتيها فانكسرت قُلّتها، فلما ارتفعت التفتت إليه فقالت: سوف تعلم يا غدر، إذا وضع الله الكرسي وجمع الأولين والآخرين وتكلمت الأيدي والأرجل بما كانوا يكسبون، فسوف تعلم كيف أمري وأمرك عنده غدًا. قال: يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: صدقتْ، صدقتْ، كيف يقدّس الله أمةً لا يؤخذ لضعيفهم من شديدهم"، [أخرجه ابن ماجه: 4010].

والكيِّس هو من يتجنب الفتن بجميع أنواعها: فتنة السلطة والجاه، وفتنة العلم والفهم، وفتنة المال والغنى، وفتنة القوة والبطش، وفتنة النساء. فعن المقداد بن عمرو بن الأسود، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن السعيد لمن جُنِّب الفتن، إن السعيد لمن جُنِّب الفتن، إن السعيد لمن جُنِّب الفتن، ولمن ابتُليَ فصبرَ فواهًا"، [صحيح أبي داود: 4263].

فكن أمينًا صادقًا مستقيمًا مخلصًا، واحذر أخي -عافانا الله وإياك- أن تكون من الشطار، فهم أبغض وأحقر الناس في الدنيا، وهم أذل وأخزى الناس في الآخرة.

لا تمدح بكلمة (شاطر(

 تستخدم هذه الكلمة وتلك اللفظة بصورة شائعة على سبيل المدح، وذلك في أماكن العلم والتعلُّم، وحتى أماكن تحفيظ القرآن الكريم وتدريسه.

ولو رجعنا إلى سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وتدبرناها، ما وجدناه يُشجِّع ويحفز بهذه الكلمة أبدًا، وما شجَّع الصحابةُ ومَن بعدهم - من علماء اللغة وناقلي الفصحى إلينا - بهذه الكلمة، بل إنه صلى الله عليه وسلم استخدم كلمة "ماهر"، حينما بيَّن المُجِيد لتلاوة القرآن الكريم، المُحسِن لها؛ روى مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الماهرُ بالقرآن مع السَّفَرة الكرام البَرَرَة، والذي يَقرأ القرآن ويتَتَعْتَع فيه، وهو عليه شاقٌّ، له أجران))، كذلك كان يُحفِّز بالدعاء: (جزاك الله خيرًا)، ولا مانع أن تشجِّع بكلماتٍ؛ كأحسنتَ، وجيِّد، وممتاز، وذكي، ونبيه، وعبقري... وغير ذلك من الكلام الحسن.

أما كلمة "شاطر" هذه المشهورة، فقد أكَّدَت المجامع اللغوية وكتبُ المعاجم المشهورة على أن معناها غيرُ محمودٍ؛ فقد كان العرب يُطلِقون على قاطع الطريق "شاطرًا"؛ (ذكره الذهبيُّ في السير)، وجاء في المعجم الوسيط أن الشاطر هو: الخبيث الماكر، وقال الخليل بن أحمد الفَراهيديُّ: الشاطرُ هو الذي أعيَا أهلَه ومؤدِّبَه خبثًا، وجاء في كتاب (العامِّي الفصيح) الذي أصدره مَجمَع اللغة العربية بالقاهرة أنَّ كلمة الشاطر بالعامية تعني: الماهر في عمله، وفي الفصحى تعني: الماكر الخبيث.

كذلك لها معانٍ عِدَّة تدور حول الخُبث والمكر والمراوغة، وكلُّها معانٍ لا ينبغي أن نَصِف بها المتفوِّقَ من الأبناء أو من المتعلِّمين، وإن كان مقصدها حسنًا، إلا أن معناها اللغوي فيه الذم والقُبح.

فابدأ من الآن، سواء كنتَ والدًا أو والدة، أو معلمًا أو معلمة، أو في أي مكان، أو في أي مجال، استبدل بهذه الكلمة كلماتٍ بديلة، ويُمكِنك أنْ تبتكر كلمات بها الثناءُ والإطراء الذي يُحفِّز ويشجع؛ مثل: رائع، عظيم، أنت سريع الفَهم، أنا فخور بك، وفَّقَك الله دائمًا، كلامك مثال للصواب... وغير ذلك من التعبيرات الحسنة، وأفضلها الدعاء له ولها بالبرَكة: (بارك الله فيك).

4- ) من معانى اللغة العربية - بين العامية والفصحى

4- ) من معانى اللغة العربية

بين العامية والفصحى 

( الروشنة ) مصطلح عامي دارج

ومستحدث علي المجتمع ويعني الحركة السريعة والظرف .. وهو عكس مصطلح .. ( التنشيه ) الذي يعني الكلاسيكية والجمود .. !! والشاب الروش هو المرن والظريف .. !

أما عن أصل كلمة ( الروشنة ) أو ( الروش ) فالمرجح إنها مستمدة من ( الروشه ) كحالة عصبية تنم عن الحركة المرضية الزائدة علي الحد .. وهذا لا يغلق الباب في وجه تفسير اخر يقول بأن مصطلح  (الروشنة).. ابتدعه ( هواة الحمام ) و تداوله بعد ذلك ( الشباب الروش ) أما لماذا هواة تربية الحمام بالذات ؟ ! فلأن هذا المصطلح شائع بينهم عندما يصاب فرد حمام برعشة ديناميكية مستمرة في رقبته تؤدي به إلي الموت .. هذان هما التفسيران الوحيدان لمصطلح ( الروشنة ) فماذا عن باقي مصطلحات القاموس الأخري ؟ لكل مقام .. مقال .. !! ( فورتيكه ) مصطلح في قاموس الروشنة يعني جميلة جدا .. فمثلا عندما يريد الشاب الروش أن يصف فتاة بأنها جميلة جدا فإنه يقول:

( موزة فورتيكه طحن )!! أما عن كلمة طحن فإنها تعني بشدة أو جدا جدا والمرجح أن كلمة طحن تلك قد دخلت إلي قاموس الروشنة عن طريق أحد عمال ( المطاحن ) والمخابز التي تمثل بالنسبة له .. أشد ، وأقصي درجة لتجهيز الحبوب والغلال قبيل تحويلها إلي خبز !! ويستخدم مصطلح ( طحن ) بمعني بشدة وذلك في مختلف الجمل والعبارات التي يوضع فيها فمثلا يقال إمتحان طحن .. حناقة طحن .. وهكذا .. وعلي العكس من ذلك عندما يريد الشاب الروش أن يصف فتاة ما سيئة السلوك أو السمعة .. فهناك عدة مصطلحات لذلك .. منها موزة ، 4 نظام ، أو كسر أو ضرب أو شوالمع ..!! أما عن مصطلح 4 نظام فالوضع الطبيعي أن يكون للفتاة العادية نظام واحد أو بمعني آخر .. شاب واحد ولكن التي توصف بأنها 4 نظام فهي تلك الفتاة سيئة السمعة التي ترافق شابا و أثنين و ثلاثة وأربعة .. والمرجح أن مصطلح 4 نظام هذا قد دخل إلي قاموس الروشنة عن طريق كهربائي أو بائع أجهزة تليفزيونية .. في هذا المجال .. يقال أن هذا التليفزيون 4 نظام .. أو متعدد الأنظمة .. وهكذا .. أما عن مصطلح ( كسر ) فالمرجح أن صاحبه أحد عمال ( الصاغة ) .. فهي هذا المجال المجال هناك الذهب الجديد والذهب الكسر .

أما عندما يريد الشاب الروش أن يتحدث عن فتاة أو شاب آخر ويصفه بأنه رذل أو عديم القيمة فإنة يقول :

صاحبك ( غنداف ) أو ( هفأ ) أو ( بطانه ) أو ( كشه ) أو ( خنتريش ) .. !! والمرجح أن كلمة بطانة هذه قد دخلت قاموس الروشنة عن طريق أحد عمال الخياطة والحياكة .. ترزي يعني .. ففي هذا المجال هناك بدلة ببطانة و أخري بنصف بطانة أو بدون بطانة .. أما بالنسبة لمصطلح ( غنداف ) فالمرجح إنها وصلت إلي عالم الروشنة عن طريق (بيت دعارة ) فهذه يطلق عادة في هذا الوسط علي الرجل القواد أو الزوج الديوس - الخروف يعني - ..

أما إذا ما إنتقلنا إلي كلمة ( خنتريش ) فالمؤكد أنها مصطلح غريب يستخدمه الهنجرانية النشالين لتضليل رجال الأمن .. فيقل الزبون خنتريش .. بمعني أن الشخص المقصود سرقته .. مفلس ... !! أما في قعدات المزاج والكيف من حشيش وخمور وبانجو وخلافه .. فعندما يستدرج الشاب الروش صديقا له لدعوته إلي هذا الطريق الأسود .. فإنه يقول له : ( عيش اللحظة ) وعندما يسأله عن قطعة مخدرات أو حبة برشام مخدر يقول له : ( مفيش نفحة ) ؟ أما عندما يصف زميلا له بأنه مسطول أو سكران فإنه يقول : ده ( عامل دماغ ) أو ( مكلفها ) و التكلفة هنا تعني ثمن المخدرات التي أنفقها علي رأسه حتي وصل إلي الحالة التي هو عليها .. أو أن يقول مصطلحا آخر وهو : ده (مقضيها ) أو ( معمي ) أما عندما يهب الشاب الروش بالإنطلاق مع أصحابه فإنه يقول لهم : ( هوبه الناس ) . وعندما يتحدث الروش عن خناقة أو مشاجرة فإنه يقول : ( بوليكه ) أو ( مدعككة ) أو ( دبكة ) والمرجح أن كلمة مدعكة مستمدة من لفظ دعك أما كلمة دبكة فهي رقصة لبنانية مع إختلاف التشكيل والنطق .. فيقول الروش مدعكة طحن أو دبكة طحن .. أي خناقة حامية أما عندما يصف مجموعة كبيرة تتشاجر و تتشاحن فإنه يقول ( ذغابة بيدبوا كحلاوي .. تضرب بشكل عشوائي؟! الشباب الروش أيضا أستبدل كلمة الشرطة أو البوليس بمصطلح الحكومة وعندما يتحدث الروش عن شخص ما تم القبض عليه بمعرفة الشرطة فإنه يقول : فلان ( حاسب عالمشاريب ) أي تحمل مسئولية ما حدث ..!! أما عندما يريد الروش أن يصف شخصا ما بأنه بلطجي أو سوابق من عتاة الاجرام .. فإن المصطلحات الخاصة بهذا كثيرة ومتعددة .. منها ( حبسجي ) ( حملجي ) ( قلبه ميت ) ( في الطراوة ) ( بايعها ) أما عن كلمة الموضوع فإنها في مصطلح الروشنة تعني ( المشوار ) أو ( الحوار ) فمثلا يقول الروش لزميله : ( أنت ناسي المشوار اللي حكيته لك ؟ ) أما إذا أراد الروش أن يختصر محدثه الكلام فإنه يقول له : " قصر " أو " هات م الأخر " أو ( أنهي ) .. وإذا أراد منه إلا يتحدث مطلقا فإنه يقول له : " أنت بتحكي في أيه ؟ " .. " سك ع المطلوب .. " أما مصطلح " سك ع المطلوب " هذا .. قد دخل إلي قاموس الروشنة عن طريق أحد العاملين في المقاهي .. وتقال هذه العبارة في هذا الكار عندما يقوم أحد الزبائن بطلب مشروب معين . ثم يعدل عن رأيه أو أنصرف من علي المقهي .. وعندما يقوم القهوجي الجرار بتنبيه القهوجي " النصبجي " بهذه العبارة لوقف تجهيز المشروب السابق طلبه .. ومن المحتمل أيضا أن يكون هذا المصطلح : " سك ع المطلوب " قد دخل إلي قاموس الروشنة عن طريق أحد الشباب العاطل المتلطع علي المقاهي وما أكثرهم !! مصطلح آخر وهو " مسستم " يقول الشاب الروش عندما يريد أن يصف شخصا ما بأنه مهندم في ملابسه أو منتظم في دراسته .. والمرجع الأكيد أن كلمة مسستم هذه قد دخلت إلي قاموس الروشنة عن طريق أحد الشباب المتعلم الذي وصل إلي المرحلة الإعدادية كحد أدني من التعليم .. أغلب الظن أنه مستمد من المصطلح الإنجليزي System سيستم والتي تعني بالعربية .. نظام .. ولكل أخوان الروشنة أضافوا للمصطلح أحرف عربية " م " وذلك بتطبيق قاعدة سمك .. لبن .. تمر هندي .. وكان هذا المصطلح المنسوخ (مسستم ) ننتقل بعد ذلك إلي مجموعة أخري من مصطلحات الروشنة يقولها الشباب الروش عندما يريد أن ينتهي من شئ ثقيل علي نفسه أو لا يود الأستمرار فيه .. فعندما يقول : كبر دماغك أو يقول أحلق له أو إقلب أو نفض و أغلب الظن أن مصطلح إحلق له هذا قد دخل إلي قاموس الروشنة عن طريق أحد الحلاقين أما عن مصطلحي أقلب نفض فالمرجع أن قاموس الروشنة قد عرفه عن طريق أحد الخدامين أو المخدماتيه .. ففي هذا المجال يقال .. ( إقلب السجادة ) أو ( نفض السجادة ) .. وهكذا .. والآن نكتفي بهذا القدر الضئيل جدا من مصطلحات الروشنة .. لنطرح السؤال الأكثر أهمية .. كيف توحدت هذه اللغة ( لغة الروشنة ) بين الهنجرانية والمساجين ومدمني المخدرات وطلبة الجامعات المصرية والحلاقين والكهربائية وغيرهم .. كيف توحدت هذه اللغة ؟ .. ومتي؟ وأين تعلمها هذا الجيل البائس ؟ فمبلغ علمنا إنه لا توجد مدارس ولا معاهد متخصصة في تعليم ( لغة الروشنة ) ؟! أسباب الظاهرة .. وأسلوب العلاج ! الحقيقة التي لا خلاف عليها .. أن ( اللغة ) هي وسيلة التفاهم بين أفراد المجتمع .. بعضه البعض .. ولكن أن تتخذ شريحة من المجتمع لغة خاصة بها دون سواها فلهذه الظاهرة .. أسباب و أهداف خاصة بها فمثلا ( لغة الاشارة ) هي وسيلة التفاهم بين البكم لأسباب يعرفها الجميع .. وأهل النوبة .. لهم لغة يستخدمونها عند الضرورة .. إذا أرادوا مثلا ألا يفهم حديثم أحد السامعين .. حتي عصابات الهنجرانية من اللصوص .. لهم لغتهم الخاصة بهم والتي تهدف إلي تضليل رجال الأمن وهكذا نري أن إتخاذ لغة خاصة للتفاهم .. وسيلة لها ما يبررها . أما في حالتنا تلك ؤأقصد عالم الروشنة أو تقليعة الشباب الروش ومصطلحاتهم الغريبة وغير المفهومة معظم أفراد المجتمع وخصوصا كبار السن منهم .. هذه الحالة أتصور أنه نوع من ( الاغتراب ) و ( الغربة ) فالغربة أن تكون غريبا في غير وطنك .. أما الإغتراب فهو أن تكون غريبا داخل وطنك .. وهذا الشباب المسمي ( الشباب الروش ) .. فقد أسلوب الحوار والتفاهم بينه وبين المجتمع .. بمعني أن المجتمع تجاهل طموحاته وتطلعاته واحلامه .. و لهذا اتخذ لنفسه لغة جديدة ومثيرة للتطفل وحب الاستطلاع عساها أن تلفت نظر الكبار إليه وإلي مشاكله . ونظرا لأن الكثير من المشاكل والأزمات .. مستفحلة ومعقدة وعلي رأسها أزمة البطالة ومشكلة الاسكان والزواج وغيرها .. نظرا لكل هذا .. فإن الخوف علي هذه الشريحة من زهرة شباب المجتمع يتضاعف ويشتد مخافة أن تتسع هوة الاغتراب بين الكبار والصغار وساعته .. ينصرف هذا الشباب الروش إلي عالمه الخاص ولغته الخاصة به ويتقوقع علي نفسه متجرعا كؤوس المرارة ومنغمسا في الملذات المحرمة من مخدرات وخمور وغيرها من الموبقات . طريق العلاج ومكافحة الروشنة وللقضاء علي هذه التقليعة أو الظاهرة الغريبة المسماة بـ ( الروشنة ) لا بد من حملات اعلامية لغوية بناءة ولا بد من وقف استخدام تلك المصطلحات الغريبة في جميع الاعمال الفنية - مسرحية - تليفزيوينة - سينمائية .. ولا بد من المسارعة في انتشال هذا الشباب البائس من دوامة الروشنة والضياع التي يعيشها .. وجذبه الي الجامع والكنيسة ودواوين العمل المختلفة فاللغة السليمة .. ستعود إليه حتما في المكتب والمصنع والمزرعة .. أما عن السؤال في كيف توحدت لغة الهنجرانية والمساجين ومدمني المخدرات في إطار واحد ( إطار الروشنة ) .. فالإجابة عن هذا السؤال في عبارة واحدة .. ( فتش عن القهوة ) فالمقهي ومقرها الشارع .. وروادها من كافة الأوساط والطبقات .. هي جامعة العلوم والتقاليع المجتمعية حاليا .. ففي القهوة وفي الشارع .. إختلط الحابل بالنابل خريج الجامعة ( العاطل ) إلي جانب الصنايعي ( البطال ) و اليأس سيد الموقف .. ختاما عزيزي الشاب الروش .. تلك كانت الأصول الحقيقية لمصطلحات لغة الروشنة !!

فهل مازلت بعد متفاخرا بأنك شاب روش؟!!!!

منقول من جريدة الشارع العربى

طبعا عرفنا دلوقتى ان كلمة موزة من قذف المحصنات وكنت فاهم قبل كده انها للمبالغة فى وصف الجمال 

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...