4- ) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى يَخْرُصُونَ في القرآن الكريم
يَخْرُصُونَ﴿١١٦ الأنعام﴾ يخمِّنون
و يحزرون
يخرصون﴿١١٦ الأنعام﴾ يخرصون: يكذبون
فيما ينسبونه إلى الله. أو يظنون و يَحدِسون. و الخرّاص: الكذاب.
خرص الخرص: حرز الثمرة، والخرص: المحروز،
كالنقض للمنقوض، وقيل: الخرص الكذب في قوله تعالى: ﴿إن هم إلا يخرصون﴾ [الزخرف/20]،
قيل: معناه يكذبون. وقوله تعالى: ﴿قتل الخراصون﴾ [الذاريات/10]، قيل: لعن الكذابون،
وحقيقة ذلك: أن كل قول مقول عن ظن وتخمين يقال: خرص، سواء كان مطابقا للشيء أو مخالفا
له، من حيث إن صاحبه لم يقله عن علم ولا غلبة ظن ولا سماع، بل اعتمد فيه على الظن والتخمين،
كفعل الخارص في خرصه، وكل من قال قولا على هذا النحو قد يسمى كاذبا - وإن كان قوله
مطابقا للمقول المخبر عنه - كما حكي عن المنافقين في قوله عز وجل: ﴿إذا جاءك المنافقون
قالوا نشهد إنك لرسول الله، والله يعلم إنك لرسوله، والله يشهد إن المنافقين لكاذبون﴾
[المنافقون/1].
تفسير آية 116 من سورة الأنعام
تفسير الجلالين
﴿وإن تطع أكثر من في الأرض﴾ أي الكفار
﴿يضلوك عن سبيل الله﴾ دينه
﴿إن﴾ ما
﴿يتبعون إلا الظنَّ﴾ في مجادلتهم لك
في أمر الميتة إذ قالوا ما قتل الله أحق أن تأكلوه مما قتلتم
﴿وإن﴾ ما
﴿هو إلا يخرصون﴾ يكذبون في ذلك.
تفسير الميسر
ولو فُرض -أيها الرسول- أنك أطعت أكثر
أهل الأرض لأضلُّوك عن دين الله، ما يسيرون إلا على ما ظنوه حقًّا بتقليدهم أسلافهم،
وما هم إلا يظنون ويكذبون
كلمات ذات صلة
يَخْرُصُونَ تَخْرُصُونَ الْخَرَّاصُونَ
معنى كلمة الْخَرَّاصُونَ في القرآن الكريم
قُتِلَ الخَرَّاصُونَ ﴿١٠ الذاريات﴾
لعن المكذبون بهذا الدين
الخراصون ﴿١٠ الذاريات﴾ الخراصون: الكذابون
المفترون.
خرص الخرص: حرز الثمرة، والخرص: المحروز،
كالنقض للمنقوض، وقيل: الخرص الكذب في قوله تعالى: ﴿إن هم إلا يخرصون﴾ [الزخرف/20]،
قيل: معناه يكذبون. وقوله تعالى: ﴿قتل الخراصون﴾ [الذاريات/10]، قيل: لعن الكذابون،
وحقيقة ذلك: أن كل قول مقول عن ظن وتخمين يقال: خرص، سواء كان مطابقا للشيء أو مخالفا
له، من حيث إن صاحبه لم يقله عن علم ولا غلبة ظن ولا سماع، بل اعتمد فيه على الظن والتخمين،
كفعل الخارص في خرصه، وكل من قال قولا على هذا النحو قد يسمى كاذبا - وإن كان قوله
مطابقا للمقول المخبر عنه - كما حكي عن المنافقين في قوله عز وجل: ﴿إذا جاءك المنافقون
قالوا نشهد إنك لرسول الله، والله يعلم إنك لرسوله، والله يشهد إن المنافقين لكاذبون﴾
[المنافقون/1].
تعريف و معنى يخرصون في معجم المعاني
الجامع - معجم عربي عربي
أُخْرَاص: (اسم)
أُخْرَاص : جمع خِرص
خَرَصَ: (فعل)
خرَصَ / خرَصَ في يَخرُص ويَخرِص ،
خَرْصًا وخِرَاصَةٌ ، فهو خارِص ، والمفعول مخروص - للمتعدِّي
خرَص الرَّجلُ :كذَب
خَرَصَ الرَّجُلُ : قَالَ بِالظَّنِّ
وَالتَّخْمِينِ، حَدَسَ
خَرَصَ الحَلَّ : حَزَرَهُ، قَدَّرَهُ
بِالظَّنِّ
خَرَصَ النَّخْلَ وَالْكَرْمَ : قَدَّرَ
تَقْدِيراً جِزَافِيّاً مَا عَلَيْهِ مِنَ التَّمْرِ وَمِنَ الْعِنَبِ
خَرَصَ النَّهْرَ : سَدَّهُ
خَرَصَ الشيءَ خِراصَةً: أَصلحه
خَرِص: (اسم)
خَرِص : فاعل من خَرِصَ
خَرِصَ: (فعل)
خَرِصَ خَرَصًا فهو خَرِصٌ
خَرِصَ : أَصابه الجوعُ والبَرْدُ
خَرْص: (اسم)
خَرْص : مصدر خَرَصَ
خَرص: (اسم)
الجمع : أخْرَاصٌ
الخَرْصُ : الخِرَاصُ
مصدر خرَصَ/ خرَصَ في
خُرَص: (اسم)
خُرَص : جمع خرصة
خُرُص: (اسم)
خُرُص : جمع خِراص
خُرص: (اسم)
الجمع : أخْرَاصٌ ، و خُرْصَانٌ
الخُرْصُ : الخِرَاصُ
الخُرْصُ: الدِّرْعُ
الخُرْصُ :الجرابُ
الخُرْصُ: الغُصْنُ
الخُرْصُ: الحَلْقَةُ من الذهب أَو
الفضَّة وفي الحديث: حديث شريف أن النبيّ صَلَّى الله عليه وسلَّم وَعَظ النساءَ وَحَثَّهُنَّ
على الصَّدقة، فجعلت المرأَةُ تُلْقى الخُرْصَ والخاتَم/
الخُرْصُ :القُرْطُ بحبَّةٍ واحدة
الخُرْصُ :عودٌ يُخْرَجُ به العسَلُ
من الخلايا والجمع : أخْرَاصٌ، وخُرْصَانٌ
جمع: أخْرَاصٌ
خِرص: (اسم)
الجمع : أُخْرَاصٌ ، و خُرْصَانٌ
الخِرْصُ : الخِرَاصُ
الخِرْصُ: الحَلْقَةُ من الذهب أَو
الفِضَّة
الخِرْصُ :القُرْط بحبَّة واحدة
الخِرْصُ :الدَّنّ
الخِرْصُ :الزَّبِيل
الخِرْصُ :الجَملُ الشَّديدُ الضَّلِيعُ
تخرَّصَ: (فعل)
تخرَّصَ على يتخرّص ، تخرُّصًا ، فهو
متخرِّص ، والمفعول مُتخرَّص عليه
تخرَّص عليه: كذب وافترى تخرّص علينا
وقوّلنا مالم نَقُل
خارَصين: (اسم)
الخارَصِين : فِلِزّ كالقصدير يستعان
به على تفَاعُل الموادِّ الكيميائيّة وغيرها ويعرف كذلك باسم الزّنك
تخرُّص: (اسم)
الجمع : تخرُّصات
مصدر تخرَّصَ على
أكذوبة، افتراء، هناك إصرار على مواجهة
التخرُّصات الأمريكيّة والصّهيونيّة
تخرُّصات: (اسم)
تخرُّصات : جمع تخرُّص
خارِص: (اسم)
خارِص : فاعل من خَرَصَ
خَرّاص: (اسم)
صيغة مبالغة من خرَصَ
وَلَدٌ خَرَّاصٌ: كذّاب، أفَّاك
خِراص: (اسم)
الجمع : خُرُصٌ
الخِرَاصُ : الرُّمْحُ
الخِرَاصُ: سِنَانُ الرُّمْحُ
خَريص: (اسم)
الخَرِيصُ : الخِرَاصُ
الخَرِيصُ :شبْهُ حَوْضٍ واسعٍ ينبثِقُ
فيه الماءُ من النهر ثم يعود إليه
الخَرِيصُ الماءُ البارد
الخَرِيصُ من البحر أَو النَّهر: جانِبُه
الخَرِيصُ :ناحيتُه
الخَرِيصُ :جزيرةُ البَحْر
خُرَّاص: (اسم)
خُرَّاص : جمع خارصُ
خِراص: (اسم)
خِراص : جمع خِرْصُ
كلمات ذات صلة
أُخْرَاص تخرَّصَ تخرُّصات خَرَصَ خَرّاص
خَريص خُرْصَان خُرصة خِرَاصَة خارَصين خارِص مَخَارصُ مُتخرَّص مِخرَص مخروص
تعريف و معنى يخرصون في قاموس الكل.
قاموس عربي عربي
يخرُصون
يكذبون فيما ينسُبونه إلى الله
سورة :الانعام، آية رقم :116
المعجم: قرآن
يخرصون
يكذبون فيها ينسبونه إليه تعالى
سورة :يونس، آية رقم :66
المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير
المفصل
يخرصون
يكذبون فيما قالوه
سورة :الزخرف، آية رقم :20
المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير
المفصل
خرص
خرَصَ يَخْرُصُ، بالضم، خَرْصاً وتخَرّصَ
أَي كَذَب
ورجل خَرّاصٌ كذّابٌ
وفي التنزيل: قُتِل الخرّاصُون؛ قال
الزجاج: الكذّابون وتَخَرَّصَ فلانٌ على الباطل واخْتَرَصَه أَي افْتَعَله، قال: ويجوز
أَن يكو الخَرّاصُون الذين إِنما يَظُنّون الشيءَ ولا يَحُقُّونَه فيعملون بما ل يعلمون
وقال الفراء: معناه لُعِنَ الكذّابون
الذين قالوا محمد شاعر وأَشباه ذلك خَرَصُوا بما لا عِلْم لهم به وأَصل الخَرْصِ التَّظَني
فيما لا تَسْتَيْقِنُه، ومنه خَرْصُ النخل والكَرْم إِذا حَزَرْت التمر لأَن الحَزْرَ
إِنما هو تقديرٌ بِظَنٍّ ل إِحاطة، والاسم الخِرْص، بالكسر، ثم قيل للكَذِب خَرْصٌ
لما يدخله م الظُّنون الكاذبة
غيره: الخَرْصُ حَزْرُ ما على النخل
من الرُّطَبِ تمراً
وق خَرَصْت النخلَ والكرْمَ أَخْرُصُه
خَرْصاً إِذا حَزَرَ ما عليها م الرُّطب تمراً، ومن العنَب زبِيباً، وهو من الظنّ لأَن
الحَزْرَ إِنما ه تقديرٌ بِظَنٍّ
وخَرَصَ العدَدَ يَخْرُصُه ويَخْرِصُه
خَرْصاً وخِرْصاً حزَرَه، وقيل: الخَرْصُ المصدرُ والخِرْصُ، بالكسر، الاسمُ
يقال: ك خِرْصُ أَرْضِك وكم خِرْصُ
نَخْلِك؟ بكسر الخاء، وفاعلُ ذلك الخارِصُ
وكا النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم،
يبعَث الخُرّاصَ على نخِيل خَيْبَر عن إِدراك ثمَرِها فيَحزِرُونه رُطَباً كذا وتمْراً
كذا، ثم يأْخذهم بمَكِيل ذلك من التمر الذي يجِب له وللمساكين، وإِنما فعل ذلك، صلّى
اللّه علي وسلّم، لما فيه من الرِّفْق لأَصحاب الثمار فيما يأْكلونه منه مع الاحتيا
للفقراء في العُشْر ونِصْف العُشْر ولأَهلِ الفَيْءِ في نصيبهم
وجاء ف الحديث عن النبي، صلّى اللّه
عليه وسلّم: أَنه أَمر بالخَرْص في النخ والكرْم خاصّة دُون الزَّرْع القائم، وذلك
أَن ثِمَارَها ظاهرةٌ، والخَرْص يُطِيفُ بها فيُرَى ما ظَهَر من الثمار وذلك ليس كالحَبّ
في أَكْمامِه ابن شميل: الخِرْص، بكسر الخاء، الحَزْر مثل عَلِمت عِلْماً؛ قا الأَزهري:
هذا جائز لأَن الاسم يوضع موضع المصدر
وأَما ما ورد في الحديث م قولهم: إِنه
كان يأْكل العِنَبَ خَرْصاً فهو أَن يضَعَه في فيهِ ويُخْرِج عُرْجونَه عارِياً منه؛
هكذا جاء في رواية، والمرويّ خرطاً، بالطاء والخِراصُ والخَرْصُ والخِرْصُ والخُرْصُ:
سِنانُ الرُّمْح، وقيل: هو م على الجُبَّة من السِّنان، وقيل: هو الرُّمْح نفسه؛ قال
حميد بن ثور يَعَضُّ منها الظَّلِفُ الدَّئِيّ عَضَّ الثِّقافِ الخُرُصَ الخَطِّيّ
وهو مثل عُسْر وعُسُر، وجمعه خِرْصان
قال ابن بري: هو حميد الأَرْقط قال:
والذي في رَجزه الدِّئِيّا وهي جمع دَأْيَةٍ؛ وشاهدُ الخِرْص بكس الخاء قولُ بِشْر
وأَوْجَرْنا عُتَيْبة ذاتَ خِرْصٍ كأَنَّ بِنَحْرِه منها عَبِير وقال آخر أَوْجَرْتُ
جُفْرَتَه خِرْصاً فمالَ به كما انْثنى خضدٌ مِنْ ناعمِ الضال وقيل: هو رُمْح قصير
يُتَّخذ من خشب منحوت وهو الخَرِيصُ؛ عن ابن جني وأَنشد لأَبي دُواد وتشاجَرَتْ أَبطالُه
بالمَشْرَفيّ وبالخَري قال ابن بري: هذا البيتُ يُرْوى أَبطالنا وأَبطالُه وأَبطالُها،
فمن رو أَبْطالُها فالهاء عائدة على الحَرْب وإِن لم يتقدم لها ذكر لدلال الكلام عليها،
ومن روى أَبطالُه فالهاء عائدة على المَشْهد في بيت قبله هلاَّ سَأَلْت بِمَشْهَد يوماً
يَتِعُّ بذي الفَريص ومن روى أَبْطالُنا فمعناه مفهوم
وقيل: الخَرِيصُ السِّنان والخِرْصانُ
أَصلُها القُضْبانُ؛ قال قيس بن الخَطِيم تَرى قُِصَدَ المُرّانِ تُلْقى، كأَنَّ تَذَرُّعُ
خِرْصانٍ بأَيْدي الشَّواطِب جعل الخِرْصَ رُمْحاً وإِنما هو نِصْفُ السِّنَان الأَعْلى
إِلى موض الجُبّة، وأَورد الجوهري هذا البيت شاهداً على قوله الخُرْص
والخِرْص الجريدُ من النخل
الباهلي: الخُرْصُ الغُصْنُ والخُرْصُ
القناةُ والخُرْص السِّنانُ، ضَمَّ الخاءَ في جميعها والمَخارِصُ: الأَسِنّةُ؛ قال
بشر يَنْوي مُحاوَلةَ القِيام، وقد مَضَت فيه مَخارِصُ كلِّ لَدْنٍ لَهْذَ ابن سيده:
الخُرْصُ كلُّ قضيبٍ من شجرة
والخَرْصُ والخُرْصُ والخِرْصُ الأَخيرة
عن أَبي عبيدة: كلُّ قضيب رَطْب أَو يابس كالخُوطِ
والخُرْص أَيضاً: الجَرِيدةُ، والجمع
من كل ذلك أَخْراصٌ وخِرْصانٌ
والخُرْص والخِرْصُ: العُودُ يُشارُ
به العسلُ، والجمع أَخْراصٌ؛ قال ساعدة ب جُؤَيّة الهذلي يصف مُشْتار العسل معه سِقاءٌ
لا يُفَرِّطُ حَمْلَ صُفْنٌ، وأَخْراصٌ يَلُحْن ومِسْأَ والمَخارِصُ: مَشاوِرُ العسل
والمَخارِصُ أَيضاً: الخَناجر؛ قال
خُوَيلةُ الرياضيّة تَرْثي أَقاربَها طَرَقَتْهمُ أُمُّ الدُّهَيم فأَصْبَحو أُكُلاً
لها بمَخارِصٍ وقَواضِب والخُرْص والخِرْص: القُرْط بحَبّة واحدةٍ، وقيل: هي الحلْقة
من الذه والفضة، والجمعُ خِرَصةٌ، والخُرْصة لغة فيها
وفي الحديث: أَن النبي صلّى اللّه عليه
وسلّم، وَعَظَ النِّساءَ وحثَّهُنَّ على الصدقة فجعل المرأَة تُلْقي الخُرْصَ والخاتمَ
قال شمر: الخُرْص الحلْقة الصغيرة م
الحَلْي كهيئة القُرْط وغيرها، والجمع الخُرْصان؛ قال الشاعر عليهنّ لعسٌ من ظِباء
تَبالةٍ مُذَبْذَبة الخُرْصانِ بادٍ نُحُورُه وفي الحديث: أَيُّما امرأَةٍ جَعَلَتْ
في أُذُنِها خُرْصاً من ذهب جُعِ في أُذُنِها مِثلُه خُِرْصاً من النار؛ الخُرص والخِرص،
بالضم والكسر حلْقة صغيرة من الحَلْي وهي من حَلْي الأُذُن، قيل: كان هذا قبل النس
فإِنه قد ثبت إِباحةُ الذهب للنساء، وقيل هو خاصٌّ بمن لم تؤدّ زكاة حَلْيِها
والخُرْص: الدِّرْع لأَنها حِلَق مثل
الخُرْص الذي في الأُذُن الأَزهري: ويقال للدروع خُرْصان وخِرْصان؛ وأَنشد سمّ الصباحِ
بِخُرْصانٍ مُسَوَّمةٍ والمَشْرَفِيّة نُهْدِيها بأَيْدِين قال بعضهم: أَراد بالخُرْصان
الدُّروعَ، وتَسْوِيمُها جَعْلُ حِلَ صُفرٍ فيها، ورواه بعضهم: بِخُرْصان مُقَوَّمة
جعلها رِماحاً
وفي حديث سع بن مُعاذ: أَن جُرْحه قد
بَرأَ فلم يبق منه إِلا كالخُرْص أَي في قِلّ أَثَرِ ما بَقِي من الجُرْح والخَرِيصُ:
شِبْهُ حَوْضٍ واسع يَنْبَثِق فيه الماءُ من النهر ثم يعو إِليه والخَرِيصُ مُمْتَلِئ؛
قال عديّ بن زيد والمُشْرِفُ المَصْقُولُ يُسْقَى ب أَخْضَرَ مَطْموثاً بماء الخَرِيص
أَي ملموساً أَو ممزوجاً؛ وهو في شعر عَدِيّ والمشرف المَشْمُول يسقى ب قال: والمُشْرِفُ
إِناء كانوا يشربون به وكان فيه كماء الخَرِيص وه السحاب، ورواه ابن الأَعرابي: كماء
الخَرِيص، قال: وهو البارد في روايته ويروى المَشْمُول، قال: والمَشْمُول الطَّيّب
ويقال للرجل إِذا كان كريماً: إِنه
لمَشْمُولٌ
والمَطْموثُ: المَمْسوس
وماءٌ خَرِيصٌ مثل خَصِر أَي باردٌ؛
قال الراجز مُدامةٌ صِرْفٌ بماءٍ خَرِي قال ابن بري: صواب إِنشاده: مدامةً صِرْفاً،
بالنصب، لأَن صدره والمشرف المشمول يسقى ب مُدامةً صِرْفاً بماءِ خَرِي والمُشْرِف:
المكان العالي
والمَشْمولُ: الذي أَصابَتْه الشَّمال،
وه الريح الباردة، وقيل: الخَرِيصُ هو الماء المُسْتَنْقَعُ في أُصول النخ أَو الشجر،
وخَرِيصُ البَحْر: خلِيجٌ منه، وقيل: خَرِيصُ البحر والنه ناحيتُهما أَو جانبُهما
ابن الأَعرابي: يقال افْتَرَق النهرُ
على أَربع وعشرين خَرِيصاً، يعني ناحيةً منه
والخَرِيصُ: جزيرةُ البحر
ويقال خَرِصةٌ وخَرِصاتٌ إِذا أَصابها
بردٌ وجوع؛ قال الحطيئة إِذا ما غَدَتْ مَقْرُورةً خَرِصات والخَرَصُ: جوع مع بَرْد
ورجل خَرِصٌ: جائع مَقْرورٌ، ولا يقال
للجو بلا برد خَرَصٌ
ويقال للبرد بلا جوع: خَصَرٌ
وخَرِصَ الرجلُ، بالكسر خَرَصاً فهو
خَرِصٌ وخارِصٌ أَي جائع مقرور؛ وأَنشد ابن بري للبيد فأَصْبَحَ طاوِياً خَرِصاً خَميصاً
كنَصْلِ السَّيْف حُودِثَ بالصِّقا وفي حديث علي، رضي اللّه عنه: كنْتُ خَرِصاً أَي
في جوع وبرد والخِرْصُ: الدَّنُّ لغة في الخِرْسِ، وقد تقدم ذكره
والخَرّاصُ: صاحب الدِّنان، والسين
لغة والأَخْراص: موضع؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي لمن الدِّيارُ بِعَلْيَ فالأَخْراصِ
فالسُّودَتَين فمجْمَعِ الأَبواص ويروى الأَحراص، بالحاء المهملة والخُرْصُ والخِرْصُ:
عوَيْدٌ مُحَدَّدُ الرأْس يُغْرَزُ في عَقْ السِّقاء؛ ومنه قولهم: ما يملك فلان خُرْصاً
ولا خِرْصاً أَي شيئاً
التهذيب الخُرص العود؛ قال الشاعر ومِزَاجُها
صَهْباء، فتّ خِتامه فَرْدٌ من الخُرْصِ القِطَاطِ المُثْق وقال الهذلي يَمْشِي بَيْنَنا
حانوتُ خَمْر من الخُرْصِ الصَّراصِرةِ القِطَاط قال: وقال بعضهم الخُرص أَسقِية مُبرِّدة
تُبرِّد الشراب؛ قال الأَزهري هكذا رأَيت ما كَتَبْتُه في كتاب الليث، فأَما قوله الخُرْص
عُود فل معنى له، وكذلك قوله الخُرْص أَسْقية مبردة، قال: والصواب عندي في البي الخُرْس
القِطَاط، ومن الخرس الصَّراصِرة، بالسين، وهم خَدَمٌ عُجْم ل يُفْصِحون فلذلك جعلهم
خُرْساً، وقوله يمشي بيننا حانوتُ خمر، يريد صاحب حانوت خمر فاختصر الكلام
ابن الأَعرابي: هو يَخْتَرِصُ أَي يَجْعل
ف الخِرْصِ ما يُريد وهو الجِرَابُ ويَكْتَرِصُ أَي يَجْمع ويَقْلِدُ
المعجم: لسان العرب
ـ خَرْصُ: الحَزْرُ، والاسْمُ: كَمْ
خِرْصُ أرضِكَ، والكَذِبُ، وكلُّ قولٍ بالظَّنِّ، وسَدُّ النَّهْرِ،
ـ خُرْصُ: الغُصْنُ، والقَناةُ، والسِنانُ،
ـ خِرْصُ: الجَمَلُ الشديدُ الضَّليعُ،
والرُّمْحُ اللطيفُ، والدُّبُّ، ولَعَلَّه مُعَرَّبُ خِرْس، والزَّبيلُ عن المُطَرِّزِي.
ـ خِراصةُ: الإِصْلاحُ.
ـ خَرِصَ: جاعَ في قُرٍّ، فهو خَرِصٌ.
ـ خُرْصُ وخِرْصُ: حَلْقَةُ الذَّهَبِ
والفِضَّةِ، أو حَلْقَةُ القُرْطِ، أو الحَلْقَةُ الصغيرةُ من الحُلِيِّ، ج: خُـرْصانٌ،
وجَريدُ النَّخْلِ، وعُوَيْدٌ مُحَدَّدُ الرأسِ يُغْرَزُ في عَقْدِ السِقاءِ.
ـ ما يَمْلِكُ خُرْصاً، وخِرْصاً: شيئاً.
ـ خَرْصُ وخُرْصُ وخِرْصُ: ما على الجُبَّةِ
من السِنانِ، أو الحَلْقَةُ تُطيفُ بأَسْفَلِه، والرُّمْحُ نَفْسُه، كالمِخْرَصِ.
ـ أَخْراص: أعْوادٌ يُخْرَجُ بها العَسَلُ،
الواحِدُ: خُرَصٌ وخُرُصٌ وخُرْصٌ.
ـ خُرْصةُ: الرُّخْصةُ، والشِّرْبُ
من الماءِ، تقولُ: أعْطِنِي خُرْصَتي من الماءِ، وطَعامُ النُّفَساءِ.
ـ خِرْصانُ: قرية بالبَحْرَيْنِ، سُمِّيَتْ
لبَيْعِ الرِماحِ فيها.
ـ ذُو الخِرْصَينِ: سَيْفُ قَيْسِ بن
الخَطيمِ الأنْصارِيِّ الشاعرِ.
ـ خِرْصِيانُ: الحِرْصيانُ.
ـ مَخارِصُ: الأَسِنَّةُ.
ـ خَرِيصُ: الماءُ البارِدُ، والمُسْتَنْقَعُ
في أُصولِ النَّخْلِ وغيرِها، والمُمْتَلِئُ، وشِبْهُ حَوْضٍ واسعٍ يَنْبَثِقُ فيه
الماءُ، وجانبُ النَّهَرِ، وجَزيرةُ البَحْرِ.
ـ تَخَرَّصَ عليه: افْتَرَى.
ـ اخْتَرَصَ: اخْتَلَقَ، وجعلَ في الخِرْصِ
للجِرابِ ما أرادَ.
ـ خارَصَهُ: عاوَضَه، وبادَلَه.
المعجم: القاموس المحيط
خرَصَ / خرَصَ في يَخرُص ويَخرِص ،
خَرْصًا ، فهو خارِص ، والمفعول مخروص (للمتعدِّي) :-
• خرَص الرَّجلُ كذَب.
• خرَص الشَّيءَ/ خرَص في الشَّيء: خمَّن وحَدَس وقال فيه بالظَّنّ
دون تحقُّق :-خرَص النخلَ والشجرَ: قدّر ما عليه من الثمر تقديرًا جزافيًّا، - (إِنْ
تَتَّبِعُونَ إلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إلاَّ تَخْرُصُونَ) .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ـ تِخْرِيصُ وتِخْريصةُ: بَنِيقةُ الثَّوْبِ،
مُعَرَّبُ تِيرِيز.
المعجم: القاموس المحيط
تخرَّصَ على يتخرّص ، تخرُّصًا ، فهو
متخرِّص ، والمفعول مُتخرَّص عليه :-
• تخرَّص عليه كذب وافترى :-تخرّص علينا وقوّلنا مالم نَقُل.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
تخرص
التِّخْرِيص: لغة في الدِّخرِيص
المعجم: لسان العرب
الخارص : الشخص الذي يقوم بعملية التقدير,
وجمعه الخراصون.
المعجم: عربي عامة
الخرص
الحزر والتخمين والتقدير والظن,
ويقصد به في مجال الزكاة تقدير زكاة الزروع والثمار ببدو صلاحها بصورة تقريبية - بدون
كيل أو وزن, ودليل ذلك الحديث الشريف: (إذا خرصتم فخذوا ودعوا الثلث, فإن
لم تَدَعُوا الثلث, فَدَعُوا الربع.) أخرجه أبو داود.
المعجم: عربي عامة
خرص الشّيء/ خرص في الشّيء
خمَّن وحَدَس وقال فيه بالظَّنّ دون
تحقُّق :-خرَص النخلَ والشجرَ
المعجم: عربي عامة
الخارَصِين : فِلِزّ كالقصدير يستعان
به على تفَاعُل الموادِّ الكيميائيّة وغيرها: )
ويعرف كذلك باسم الزّنك.
(انظر: الزنك) .
المعجم: المعجم الوسيط
الخرْصَةَ : طعام النُّفَسَاء.
و الخرْصَةَ الرُّخْصةُ. والجمع : خُرَصٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
الخَرِيصُ : الخِرَاصُ.
و الخَرِيصُ شبْهُ حَوْضٍ واسعٍ ينبثِقُ
فيه الماءُ من النهر ثم يعود إليه.
و الخَرِيصُ الماءُ البارد.
ويقال: ماءٌ خَرِيصٌ.
و الخَرِيصُ من البحر أَو النَّهر:
جانِبُه.
و الخَرِيصُ ناحيتُه.
و الخَرِيصُ جزيرةُ البَحْر.
المعجم: المعجم الوسيط
الخَرْصُ : الخِرَاصُ. والجمع : أخْرَاصٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
الخُرْصُ : الخِرَاصُ.
و الخُرْصُ الدِّرْعُ.
و الخُرْصُ الجرابُ.
و الخُرْصُ الغُصْنُ.
و الخُرْصُ الحَلْقَةُ من الذهب أَو
الفضَّة.
وفي الحديث: حديث شريف أن النبيّ صَلَّى
الله عليه وسلَّم وَعَظ النساءَ وَحَثَّهُنَّ على الصَّدقة، فجعلت المرأَةُ تُلْقى
الخُرْصَ والخاتَم// .
و الخُرْصُ القُرْطُ بحبَّةٍ واحدة.
و الخُرْصُ عودٌ يُخْرَجُ به العسَلُ
من الخلايا. والجمع : أخْرَاصٌ، وخُرْصَانٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
الخِرَاصُ : الرُّمْحُ.
و الخِرَاصُ سِنَانُه. والجمع : خُرُصٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
الخِرْصُ : الخِرَاصُ.
و الخِرْصُ الحَلْقَةُ من الذهب أَو
الفِضَّة.
و الخِرْصُ القُرْط بحبَّة واحدة.
و الخِرْصُ الدَّنّ.
و الخِرْصُ الزَّبِيل.
و الخِرْصُ الجَملُ الشَّديدُ الضَّلِيعُ.
والجمع : أُخْرَاصٌ، وخُرْصَانٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
المِخْرَصُ : الخِراصُ.
و المِخْرَصُ الخَنْجَرُ.
و المِخْرَصُ عُودٌ يُخْرَجُ به العسلُ
من الخلايا. والجمع : مَخَارِصُ.
المعجم: المعجم الوسيط
التحليل الصرفي للكلمة يخرصون
يُخْرَصُون : كلمة أصلها الفعل (خَرَصَ)
في صيغة المضارع المجهول منسوب لضمير الجمع المذكر (هم) وجذره (خرص) وجذعه (خرص) وتحليلها
(ي + خرص + ون). انظر معنى خَرَصَ
يَخْرُصُون : كلمة أصلها الفعل (خَرَصَ)
في صيغة المضارع المعلوم منسوب لضمير الجمع المذكر (هم) وجذره (خرص) وجذعه (خرص) وتحليلها
(ي + خرص + ون). انظر معنى خَرَصَ
يَخْرِصُون : كلمة أصلها الفعل (خَرَصَ)
في صيغة المضارع المعلوم منسوب لضمير الجمع المذكر (هم) وجذره (خرص) وجذعه (خرص) وتحليلها
(ي + خرص + ون). انظر معنى خَرَصَ
يَخْرَصُون : كلمة أصلها الفعل (خَرِصَ)
في صيغة المضارع المعلوم منسوب لضمير الجمع المذكر (هم) وجذره (خرص) وجذعه (خرص) وتحليلها
(ي + خرص + ون). انظر معنى خَرِصَ
يُخَرِّصُونَ : فعل مضارع مبني للمعلوم
منسوب للضمير (هم) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (خَرَّصَ) والمشتق من الجذر (خرص)
على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى خَرَّصَ
يُخَرَّصُونَ : فعل مضارع مبني للمجهول
منسوب للضمير (هم) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (خَرَّصَ) والمشتق من الجذر (خرص)
على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى خَرَّصَ
يَخْرَصُون : فعل مضارع مبني للمعلوم
منسوب للضمير (هُم) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (يَخْرَصُ) والمشتق من الجذر (خرص)
. انظر معنى يَخْرَصُ
يَخْرُصُون : فعل مضارع مبني للمعلوم
منسوب للضمير (هُم) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (يَخْرُصُ) والمشتق من الجذر (خرص)
. انظر معنى يَخْرُصُ
يَخْرِصُون : فعل مضارع مبني للمعلوم
منسوب للضمير (هُم) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (يَخْرِصُ) والمشتق من الجذر (خرص)
. انظر معنى يَخْرِصُ
يُخْرَصُونَ : فعل مضارع مبني للمجهول
منسوب للضمير (هُم) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (يُخْرَصُ) والمشتق من الجذر (خرص)
. انظر معنى يُخْرَصُ
No comments:
Post a Comment