14- ) من معانى اللغة العربية
بين العامية والفصحى
كلمات تستخدم فى العامية موجودة فى
اللغة العربية بنفس المعنى أو معنى مختلف
العك فى اللغة العامية هو اساءة العمل او الفعل , ويقال
فى العامية " ما تعكش " أى لا تسىء العمل وكذلك " بطل عك " .
تعريف و معنى عك في معجم المعاني الجامع
- معجم عربي عربي
عَكَّ: (فعل)
عَكَّ عَكًّا
عَكَّ الحَرُّ : اشتدَّ مع سكون ريح
عَكَّ اليوْمُ
عَكَّ الرَّجلُ: أقام واحْتَبس
عَكَّ بالأمر: ردَّدَهُ حتَّى تعب منه
عَكَّ فلانا بالقول عَكَّ عَكًّا: ردَّهُ عليه مُتعنتًا
عكَّ فلانا بشَرٍّ: كرَّرَه علَيْهِ
عَكَّه: ماطلَهُ بحَقِّه
عَكَّه: حَبَسَهُ
عَكَّه عن حاجَتهِ: صرَفَهُ عَنها
عَكَّ فلانا بالحُجه: قهرَهُ بها
عَكَّت الحُمَّى فلانا: لزمته وأَضنته
عَكَّ الكلامَ: فسرَه
عَكَّ الحديثَ من غيره: استعادَهُ
عُكَّ: (فعل)
عُكَّ فُلانٌ: حُمَّ
عُكَّ ثَقُلَت عليه وطأة الحَرّ
عَكّ: (اسم)
العَكُّ : العِكاكُ
وعَكَ: (فعل)
وعَكَ يَعِك ، عِكْ ، وَعْكًا ووَعْكةً
، فهو واعِك ووعِك ، والمفعول موعوك - للمتعدِّي ووَعِك - للمتعدِّي
وعَك الشَّخصُ: أصابَه ألمٌ من شدّة
التَّعب أو المرض
وعَكَتْهُ الحُمَّى: آذته وأوجعته
وَعَكَ: (فعل)
وَعَك (يَعِكُ) وَعْكًا، ووعْكةً
وَعَك الحَرُّ: اشتدَّ
وَعَكت الرِّيحُ: سَكَنَت
وَعَك فلانٌ: أَصابه أَلمٌ من شدَّة
التعب
وَعَك الكِلابُ الصيدَ: مرَّغَتْهُ
وَعَك المرضُ فلانًا: آذاه وأوجعَه
وَعَك الشيءَ في التُّراب: مَعَكَهُ
وَعَك الشيءَ: دَكَّهُ
وَعَكَتِ الْجِمَالُ عِنْدَ الْحَوْضِ
: اِزْدَحَمَتْ
وَعِك: (اسم)
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَكَ
صفة ثابتة للمفعول من وعَكَ: موعوك
رَجُلٌ وَعِكٌ : أَصَابَتْهُ وَعْكَةٌ
وَعِك: (اسم)
وَعِك : اسم المفعول من وعَكَ
وَعْك: (اسم)
وَعْك : مصدر وَعَكَ
وَعك: (اسم)
مصدر وعَكَ
وعِك: (اسم)
وعِك : فاعل من وعَكَ
عُكًا: (اسم)
عُكًا : جمع عَكوة
أَوعَكَ: (فعل)
أَوْعَكْتُ، أُوْعِكُ، أَوْعِكْ، مصدر
إِيعاكٌ
أَوْعَكَتِ الإبلُ عند الحوض: ازدحمت
فَرِكِبَ بعضُها بعضًا
أَوْعَكَ الشَّيْءَ في التُّرابِ :
مَعَكَهُ، مَرَّغَهُ فيهِ
أَوْعَكَتِ الكِلابُ الصَّيْدَ : مَرَّغَتْهُ
في التُّرابِ
عَكك : (اسم)
العَككُ : العِكاكُ
عُكك : (اسم)
عُكك : جمع عُكّة
عَكَنَ: (فعل)
عَكَنَتِ الجاريةُ: صَارت ذاتَ عُكَنٍ
عُكَن: (اسم)
عُكَن : جمع عُكْنَةُ
تَوَعَّكَ: (فعل)
توعَّكَ يتوعَّك ، توعُّكًا ، فهو مُتوعِّك
تَوَعَّكَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ
وَعْكَةٌ
عُكّة : (اسم)
الجمع : عُككٌ و عِكاكٌ
العُكَّة : زِقٌّ صَغير للسمن
عِكَاك : (اسم)
عِكَاك : جمع عَكِيكُ
عِكاك : (اسم)
العِكاكُ : شدةُ الحرِّ معَ سكون الريح
كلمات ذات صلة
عَكّ عَكّة عَكك عِكَاك
تعريف و معنى عك في قاموس الكل. قاموس
عربي عربي
العَكُّ
العَكُّ : العِكاكُ.
المعجم: المعجم الوسيط
عَكّ
عك - يعك ويعك ، عكا
1- عك
اليوم : اشتد حره مع سكون الريح. 2- عك الحر : اشتد مع سكون الريح. 3- عكه : ماطله
بحقه. 4- عكه عن حاجته : صرفه عنها ومنعه. 5- عك عليه : عطف عليه. 6- عكه بشر : كرره
عليه وضايقه. 7- عكه بالأمر : ردده عليه حتى تعب منه . 8- عكه بالحجة : ضربه بها.
9- عكه بالسوط : ضربه به. 11- عكته الحمى : لزمته واشتدت عليه. 12- عك الكلام : فسره.
13- عك : أقام واحتبس.
المعجم: الرائد
عَكَّ
عَكَّ الحَرُّ عَكَّ ِ عَكًّا: اشتدَّ
مع سكون ريح.
يقال: عَكَّ اليوْمُ.
و عَكَّ الرَّجلُ: أقام واحْتَبس.
و عَكَّ بالأمر: ردَّدَهُ حتَّى تعب
منه و عَكَّ فلانا بالقول عَكَّ ُ عَكًّا: ردَّهُ عليه مُتعنتًا.
ويقال: عكَّ فلانا بشَرٍّ: كرَّرَه
علَيْهِ.
و عَكَّ ماطلَهُ بحَقِّه.
و عَكَّ حَبَسَهُ.
ويقال: عَكَّه عن حاجَتهِ: صرَفَهُ
عَنها.
و عَكَّ فلانا بالحُجه: قهرَهُ بها.
و عَكَّ الحُمَّى فلانا: لزمته وأَضنته.
و عَكَّ الكلامَ: فسرَه.
و عَكَّ الحديثَ من غيره: استعادَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
عُكَّ
عُكَّ فُلانٌ: حُمَّ.
و عُكَّ ثَقُلَت عليه وطأة الحَرّ.
المعجم: المعجم الوسيط
عَكّ
عك
1- عك
: أصابته الحمى. 2- عك : ثقل عليه الحر.
المعجم: الرائد
عَكّ
عك
1- مصدر
عك. 2- «يوم عك» : شديد الحر مع سكون ريح.
المعجم: الرائد
وعك
ورد في الحديث ذكرُ الوَعْك وهو الحُمَّى،
وقيل: أَلمها، وق وَعَكه المرض وَعْكاً ووُعِك، فهو مَوْعُوك
والوَعْكُ: مَغْثُ المَرض، وقيل أَذَى
الحمى ووجعها في البدن
ووَعَكَتْه وَعْكاً: دَكَّتْه
والوَعْكُ الأَلم يجده الإِنسانُ من
شِدّة التعب
ورجل وَعْك ووَعِكٌ: مَوْعُوك وهذه
الصيغة على توهم فَعِلَ كأَلِمَ، أَو على النَّسَب كَطَعِمَ والمَوْعُوك: المحموم،
وقد وَعَكَتْه الحمى تَعِكُه
والمَمْغُوث والمَمْعُوك المحموم والوَعْكُ
والوَعْكة: سكون الريح وشدة الحر
والوَعْكة: الموالوَعْكة: المَعْركة
قا الأَزهري: والوَعْكة معركة الأَبطال
إِذا أَخذ بعضهم بعضاً
ووَعْكة الأَمر: دَفْعَتُه وشدَّته
والوَعْكة: الوَقْعة الشديدة في الجرْي
أَ السَّقْطَةُ فيه، وفي التهذيب: الدَّفْعة الشديدة في الجَرْي
والوَعْكة ازْدِحام الإِبل في الوِرْدِ،
وقد أَوْعَكَتْ إِذا ازْدَحَمَتْ فركب بعضُه بعضاً عند الحوض
قال أَبو زيد: إِذا ازْدحمت الإِبل
في الوِرْد واعْتَرَكَتْ فتلك الوَعْكةُ
وقال أَبو عمرو: وَعْكةُ الإِبل جَماعاتُها
وأَنشد ابن بري لأَبي محمد الفَقْعَسِي قد جَعَلَت وَعْكَتُهُنَّ تَنْجَل عني، وعن
مَبِيِتها المُوَصَّل ووَعَكَه في التراب: مَعَكهُ
قال الليث: الكلابُ إِذا أَخذت الصيد
أَوْعََكَتْه أَي مَرَّغَتْه
المعجم: لسان العرب
وَعْكُ
ـ وَعْكُ: سُكونُ الريحِ، وشِدَّةُ
الحَرِّ، كالوَعْكَةِ، وأذَى الحُمَّى، ووجَعُها، ومَغْثُها في البَدَنِ، وألَمٌ من
شِدَّةِ التَّعَبِ. ورجُلٌ وَعْكٌ ووعِكٌ ومَوْعوكٌ.
ـ وعَكَهُ: دَكَّهُ،
ـ وعَكَ في التُّرابِ: مَعَكَهُ، كأَوْعَكَهُ.
ـ وَعْكَةُ: المَعْرَكَةُ والوَقْعَةُ
الشديدةُ، وازْدِحامُ الإِبِلِ في الوِرْدِ، وقد أوعَكَتْ.
المعجم: القاموس المحيط
عكن
العُكَنُ والأَعْكان: الأَطْواء في
البَطْن من السِّمَن
وجاري عَكْناءُ ومُعَكَّنَة: ذات عُكَنٍ،
واحدة العُكَنِ عُكْنَة
وتَعَكَّن البطنُ: صار ذا عُكَن
ويقال: تَعَكَّنَ الشيءُ تَعَكُّناً
إذا رُكِمَ بعضُ على بعض وانْثَنى
وعُكَنُ الدِّرْع: ما تثَنِّى منها
يقال: درع ذا عُكَنٍ إذا كانت واسعة
تنثني على اللابس من سَعَتها؛ قال يصف درعاً لها عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً
وتَهْزأُ بالمعابِلِ والقِطاعِ أَي تَسْتَخِفُّها
وناقة عَكْناءُ: غليظة لحم الضَّرَّة
والخِلْفِ وكذلك الشاة
والعَكَناوالعَكَنانُ والعَكْنانُ:
الإِبلُ الكثيرة العظيمة
ونَعَم عَكْنانٌ وعَكَنانٌ أَي كثيرة؛
قال أَبو نُخَيْلَة السَّعْدِيّ هل باللِّوَى من عَكَرٍ عَكْنانِ أَم هل تَرَى بالخَلِّ
من أَظْعانِ وأَنشد الجوهري وصَبَّحَ الماءَ بِورْدٍ عَكَنان
المعجم: لسان العرب
عكك
العُكَّة والعِكَّة والعَكَّةُ والعَكَكُ
والعَكيك: شدة الحرّ م سكون الريح، والجمع عِكاك
ويوم عَكٌّ وعَكِيكٌ: شديد الحرّ بغير
ريح؛ قا ثعلب: هو يوم عَكٌّ وعَكِيكٌ: شديد الحرّ مع لَثَقٍ واحْتباسِ ريح حكاها في
أَشياء إِتْباعيَّة، فلا أَدري أَذَهَبَ بأَكٍّ إلى الإتباع أَم ذه فيه إلى أنه الشديد
الحرّ أَكَّةٌ: كذلك، وقد عَكَّ يومُنا يَعِك عَكّاً
وقال الليث: العَكَّة والعُكَّةُ فورة
شديدة في القَيْظ، وهو الوق الذي تَرْكُد فيه الريح، وفي لغة أُخرى أَكَّةٌ، وقال ابن
بري: العَكِيك العَكِيك والعِكاكُ؛ قال الطرماح تُرَجّي عِكاكَ الصَّيْفِ أَخْصامها
العُلا وما نَزَلَتْ حَوْلَ المِقَرِّ على عَمْد ويومٌ عَكيكٌ وذوعكيك: حارٌ
وحَدٌّ عَكيكٌ: شديد، قال طرفة يصف
جارية تطردُ القُرّ بِحَدٍّ صادقٍ وعليكَ القَيْظِ إن جاء بِقُد في الحديث حديث عُتْبة
بن غَزْوانَ وبناء البَصْرة: ثم نزلوا وكان يَوْ عِكاكٍ، وقال: العِكاكُ جمع عَكَّة
وهي شدّة الحر
والعُكَّة: الرمل الحارّة؛ وفي التهذيب:
العُكَّة رملة حميت عليها الشمس، والجمع عِكاكٌ والعَكَّةُ عُرَوَاء الحُمَّى، وقد
عُكَّ أي حُمَّ، وعكّتْه الحُمَّ عَكّاً: لزمته وأَحَمَّتْه حتى تُضْنِيه
وعُكَّ إذا غلى من الحرّ أَيضاً والعُكَّة
للسَّمْن: كالشَّوْكَة للبن، وقيل: العُكَّة أَصغر من القِرْب للسمن، وهو زُقَيْقٌ
صغير، وجمعها عُكَكٌ وعِكَاكٌ
وفي الحديث: أَن رجلا كان يُهْدِي للنبي،
صلى الله عليه وسلم، العُكَّةَ من السمن والعسل؛ قا ابن الأثير في النهاية: وهي وعاء
من جلود مستدير يختص بهما وهو بالسم أَخص؛ قال أَبو القَمْقام الأَعرابي: غبْتُ غَيْبة
عن أَهلي فقَدِمْت فقَدَّمتْ إليّ امرأَتي عُكَّتين صغيرتين من سمن ثم قالت لي: حَلِّني
اكْسُني فقلت تَسْلأُ كلُّ حُرَّةٍ نِحْيَيْنِ وإنما سَلأْتِ عُكَّتَينِ ثم تقولي:
اشْتَرِ لي قُرْطَيْنِ قَرَّطَكِ اللهُ على الأُذْنَيْن عَقارِباً تَمْشِي، وأَرْقَمَيْن
وعَكَّه بشرّ: كَرّره عليه؛ هذه عن اللحياني
وعَكَّ الرجلَ يَعُكّ عَكّاً: حَدجَثه
بحديث فاستعاده مرتين أو ثلاثاً، وكذلك عَكَكْته الحديث وفي حواشي بعض التهذيب الموثوق
بها عن ابن الأَعرابي: أنه سئل عن شيء فقال سوف أَعُكُّه لك:؛ يريد أُفَسِّره
وعَكَّه يَعُكُّه عَكّاً: حبسه
وإب مَعْكُوكَة أَي محبوسة
وعَكَّه عن حاجته يَعُكُّه عَكّاً:
عَقَل وصَرَفه مثل عَجَسَه، وكذلك إذا مَطَلَه بحق؛ وقال ابن الأَعرابي في قو رؤبة:ماذَا
تَرى رَأْيَ أَخٍ قد عَكَّ (* قوله «ماذا ترى إلخ» صدره كما في شرح القاموس: يا ابن
الرفيع حسبا وبنكا) قال: عَكَّ الرجلُ إذا أَقام واحْتَبَس، وعَكَّه بالحجة يَعُكُّ
عَكّاً: قهره
وعَكَّني بالأمر عَكّاً إذا ردّده عليك
حتى يُتْعِبَك، وكذل عَكَّه بالقول عَكّاً إذا ردّه عليه متعنتاً
وعَكَّ عليه: عَطَف كَعاكَ وفرس مِعَكٌّ:
يجري قليلاً ثم يحتاح إلى الضرب
ورجل مِعَكٌّ إذا كان ذ لَدَد والتواء
وخصومة
وعَكَّه بالسوط: ضربه وعَكٌّ: قبيلة
وقد غلب على الحيّ والعَكَوَّك: القصير المُلَزَّزُ المُقْتَدِرُ الخَلْقِ؛ وأَنش لِدَلَمٍ
أَبي زُعَيْبٍ العَبْشَمِيّ لما رأَيتُ رَجُلاً دِعْكايَه عَكَوَّكاً، إذا مشى، دِرْحايَ
وقيل: هو السمين، وقيل: الصُّلب الشديد؛ قال نِجادٌ الخَيْبَري عَكَوَّك المِشْيَةِ
كالقَفَنْدَر قال الجوهري: عَكَوَّكٌ فَعَلَّع بتكرير العين وليس من المضاعف، قال اب
بري: عَكَوَّك فَعَوَّلٌ، وليس فعَلَّع كما ذكر الجوهري
ومكان عَكَوَّك: غليظ صُلْب وقيل سَهْل؛
قال إذا هَبَطْنَ مَنْزِلاً عَكَوَّكا كأَنما يَطْحَنَّ فيه الدَّرْمَك والهاء لغة؛
وأَما قول العجاج عَكٌّ شَدِيدُ الأَمْرِ قُسْبُرِيّ قال أَبو زيد: العَكُّ الصلب الشديد
المجتمع
وعَكَوَّكٌ: اسم رجل وعُكَّةُ العِشارِ
أَيضاً: لَوْنٌ يعلو النُّوق عند لِقاحها
وقد أَعَكَّت الناقةُ العُشَراء تُعِكُّ
إذا تبدَّلت لوناً غير لونها، والإسم العُكّة وكذلك إذا سمنت فأخصبت
وعَكُّ بن عَدْنان: أَخو مَعَدٍّ، وهو
اليوم ف اليمن؛ هذا قول الليث؛ وقال بعض النسابين: إنما هو مَعَدُّ بن عدنان، فأم عَكُّ
فهو ابن عُدْثان، بالثاء، وعدثان، بالثاء المثلثة: من ولد قحطان وعدنان، بالنون: من
ولد إسمعيل
وقولهم ائتَزَرَ فلانٌ إزْرةَ عَكّ
وَكَّ وإزْرَة عَكَّى وهو أَن يُسْبِل طَرَفَيْ إزاره ويضم سائره؛ وأَنشد اب الأَعرابي
إزْرَتُه تَجِدْهُ عَكَّ وَكَّا مِشْيَتُه في الدار هاكَ رَكَّ (* قوله: تَجِدْه، بالجزم،
هكذا في الأصل) قال: وهاكَ رَكَّ حكاية تبختره وعَكَّةُ: اسم بلد في الثُّغور؛ وفي
الحديث: طُوبى لمن رأَى عَكَّةَ قال الفراء: يقال هذه أَرضُ عُكَّةٍ بإضافة وغير إضافة
إذا كانت حارّة وأَنشد بِبلدةِ عُكَّةٍ لَزِجٍ نَداها تَضَمَّنَتِ السَّمائمَ والذُّباب
والعُكَّةُ: تكون مع الجَنُوب والصِّبا
وقال ساجع العرب: إذا طلع العُذْرة،
لم يبق بعُمانَ بُسْرة، ولا لأَكَّارٍ بُرَّة، وكانت عُكَّة نُكْرة، على أَهل البصرة
وفي حاشية التهذيب: رواية الليث نكرة،
بالنون؛ قا ثعلب: والصحيح بكرة، بالباء؛ وفي الحاشية: قال الجرجاني هذا الباب كله راج
إلى معنى واحد وهو تَرَدُّد الشيء وتكاتفه، تقول ما زلتُ أَعُكُّه بالقول حتى غضب أَي
أُردِّدُ عليه الكلام، ومنه عَكَّتْه الحُمَّى، ومن عُكَّة السمن لأنه يُكْنَزَُ فيها
كَنْزاً، ويقال: سمنت المرأة حتى صار كالعُكَّة، ومنه قيل لليوم الحار: يوم عَكٌّ وعَكِيكٌ،
يريد شدَّة احْتِدام وتكائفه؛ قال: وهذا قول المبرد
المعجم: لسان العرب
أَوْعَكَتِ
أَوْعَكَتِ الإبلُ عند الحوض: ازدحمت
فَرِكِبَ بعضُها بعضًا.
و أَوْعَكَتِ فلانٌ الشيءَ في التراب
: مَعَكه.
و أَوْعَكَتِ الكلابُ الصَّيدَ: مرَّغَتْه
في التُّراي.
المعجم: المعجم الوسيط
وعكتْه الحمّى
آذته وأوجعته :-وعَك الدَّاءُ الصَّبيَّ.
المعجم: عربي عامة
وعَكَ
وعَكَ يَعِك ، عِكْ ، وَعْكًا ووَعْكةً
، فهو واعِك ووعِك ، والمفعول موعوك (للمتعدِّي) ووَعِك (للمتعدِّي) :-
• وعَك الشَّخصُ أصابَه ألمٌ من شدّة التَّعب أو المرض.
• وعَكَتْهُ الحُمَّى: آذته وأوجعته :-وعَك الدَّاءُ الصَّبيَّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
عكا
العُكْوَة: أَصلُ اللِّسانِ، والأكثر
العَكَدَة
والعَكْوَة: أَصل الذَّنَب، بفتح العين،
حيثُ عَرِيَ من الشَّعرَ من مَغْرِز الذَّنَب وقيل فيه لغتان: عَكْوة، وجمعها عُكىً
وعِكاءٌ؛ قال الشاعر هَلَكْتَ، إن شَرِبْتَ في إكْبابها حتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِه
قال ابن الأَعرابي: وإذا تَعَطَّف ذَنَبُه عند العَكْوة وتعَقَّد قيل بَعِيرٌ أَعْكى
ويقال: بِرْذَوْنٌ مَعْكُوٌّ؛ قال الأَزهري:
ول استعْمِل الفعلُ في هذا لقِيل عَكِيَ يَعْكى فهو أَعكَى، قال: ولم أَسْمَع ذلك
وعَكا الذَّنَبَ عَكْواً: عَطَفَه إلىوعَك
الذَّنَبَ عَكْواً: عَطَفَه إلى العُكْوة وعَقَده
وعَكَوْت ذَنَبَ الدابةِ، وعكى الضَّبُّ
بذَنَبِه: لواه، والضَّبُّ يعكُو بذَنَبِ يَلْويه ويَعْقِدُه هنالك
والأَعْكى: الشديد العُكْوة وشاةٌ عَكْواءُ:
بيضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أَسْودُ ولا فِعْلَ له ول يكون صفةً للمذكَّر، وقيل: الشاةُ
التي ابْيَضَّ مؤَخَّرُها واسْودّ سائرُها وعُكْوةُ كلِّ شيءٍ: غِلَظُه ومُعْظَمُه
والعُكْوة: الحُجْز الغَلِيظة
وعَكا بإزاره عَكْواً: أَعْظَم حُجْزَتَه
وغَلَّظها
وعَكَت الناقة والإبل تَعْكُو عَكْواً:
غَلُظَت وسَمِنَتْ من الربيع واشتَدَّتْ م السِّمَنِ
وإبلٌ مِعْكاءٌ: غَلِيظة سَمينة ممتلئة،
وقيل: هي التي تَكْثُ فيكونُ رأْس ذا عند عُكْوة ذا؛ قال النابغة الواهِب المائَةَ
المِعْكاءَ زَيَّنَها ال ـسَّعدانُ يُوضح في أَوْبارِها اللِّبَد (* في رواية ديوان
النابغة: تُوضَحُ بدل يُوضِح، وهو اسم موضع
ابن السكيت: المِعْكاءُ، على مِفْعالٍ،
الإبلُ المجتمعة ، يقال: مائ مِعْكاءٌ، ويُوضِحُ: يُبَيِّنُ في أَوْبارِها إذا رُعِيَ
فقال المائة المِعْكاءَ أَي هِي الغِلاظُ الشِّداد، لا يثنّى ولا يجمع؛ قال أَوس الواهِب
المائةَ المِعكاءَ يَشْفَعُها يَومَ الفِضالِ، بأُخْرَى، غير مجْهُو والعاكي: الشادُّ،
وقد عَكا إذا شَدَّ، ومنه عَكْوُ الذَّنَبِ وه شَدُّه
والعُكْوةُ: الوَسَط لغِلَظِه
والعاكي: الغَزَّالُ الذي يبِي العُكى،
جمع عُكْوة، وهي الغَزْلُ الذي يَخْرُج من المِغْزَلِ قبلَ أَ يُكَبَّبَ على الدُّجاجة،
وهي الكُبَّة
ويقال: عَكا بإزارِه يَعْكُو عُكِيّا
أَغْلَظَ مَعْقِدَه، وقيل: إذا شَّده قالِصاً عن بَطْنِه لئَلاّ يَسْتَرْخِيَ لِضِخَمِ
بطنه؛ قال ابن مقبل شُمٌّ مَخامِيضُ لا يَعْكون بالأُزُر يقول: ليسوا بِعظام البطون
فيرفعوا مآزِرَهُم عن البطونِ ولكنهم لِطاف البطون
وقال الفراء: هو عَكْوانُ من الشَّحْمِ،
وامرأَة مُعَكِّيةٌ ويقال: عَكَوْتُه في الحديد والوَثاقِ عَكْواً إذا شَدَدْتَه؛ قال
أُمَيَّ يذكر مُلْك سليمان أَيُّما شاطِنٍ عَصاهُ عَكاهُ ثم يُلْقى في السِّجنِ والأَغْلال
والأَعْكى: الغلِيظُ الجَنْبَين؛ عن ثعلب، فأَمَّا قول ابنةِ الخُسّ حين شاوَرَ أَبوها
أَصحابه في شِراءِ فَحْلٍ: اشْتَرِهِ سَلْجَم اللَّحْييَنِ أَسْحَجَ الخَدَّيْن غائرَ
العَيْنَين أَرْقَبَ أَحْزَمَ أَعْكَ أَكْوَمَ، إنْ عُصِيَ غَشَمَ وإن أُطِيعَ اجْرَنْثَمَ؛
فقد يكونُ الغَلِيظ العُكْوةِ التي هي أَصلُ الذَّنَبِ، ويكونُ الغَلِيظَ الجَنْبَي
والعَظيمَ الوَسَط، والأَحْزَمُ والأَرْقَبُ والأَكْوَمُ كلٌّ مذكور في موضعه والعَكْوَةُ
والعُكْوَةُ جميعاً: عَقَبٌ يُشَقُّ ثم يُفتَل فَتْلَين كم يُفْتَلُ المِخراقُ وعَكاهُ
عَكْواً: شدَّه
وعَكَّى على سيفه ورُمحِه: شدَّ عليهم
عِلْباءً رَطْباً
وعَكا بخُرْئِه إذا خرَج بعضُه وبَقِي
بَعضٌ
وعَكَّى: مات قال الأَزهري: يقال للرجل
إذا ماتَ عَكَّى وقَرضَ الرِّباطَ
والعاكي المَيّت
وعكَّى الدخانُ: تَصَعَّد في السماءِ؛
عن أبي حنيفة
وذكر فى ترجمة كعي: الأَعْكاءُ العُقَد
وعكا بالمكان: أَقَامَ
وعَكَتِ المرأَ شَعْرَها إذا لم تُرْسِلْه،
وربما قالوا: عَكا فلان على قومه أَي عَطَف، مثل قولِهِم عَكَّ على قَوْمِه الفراء:
العَكيُّ من اللَّبن المَحْضُ
والعَكِيُّ من أَلْبَان الضَّأْنِ:
ما حُلِبَ بعضُه على بعضٍ، وقال شمر: العَكِيُّ الخاثِر؛ وأَنش للراجز تَعَلَّمَنْ،
يا زيدُ يا ابنَ زَيْنِ لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ وشَرْبَتانِ من عَكِيِّ الضأْنِ
أَحْسَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْن من يَثْرَبِيَّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ يَرْمي بها أَرْمى
من ابنِ تِقْن قال شمر: النِّيُّ من اللَّبَنِ ساعَة يُحْلَب، والعَكِيُّ بعدم يَخْثُر،
والعَكيُّ وَطْبُ اللَّبن
المعجم: لسان العرب
توعَّكَ
توعَّكَ يتوعَّك ، توعُّكًا ، فهو مُتوعِّك :-
• توعَّك الشَّخصُ أصابَتْهُ وَعْكة أي: مَرْضة :-شخص متوعِّك
المِزاج، - توعَّك بطنُه إثر تناول الطَّعام.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
وعَك
وعك - يعك ، وعكا ووعكة
1- وعك
: أصابه الم من شدة التعب أو المرض. 2- وعكته الحمى : اشتدت عليه وآذته. 3- وعك الحر
: اشتد.
المعجم: الرائد
المَوْعُوكُ
المَوْعُوكُ : المحمومُ.
و المَوْعُوكُ المُوجَعُ .
المعجم: المعجم الوسيط
الوَعْكَةُ
الوَعْكَةُ : سكونُ الرّيح مع شدَّة
الحَرّ.
و الوَعْكَةُ المَرْضَةُ .
و الوَعْكَةُ دَكَّةُ الحُمَّى.
و الوَعْكَةُ معركةُ الأبطال إِذا أَخذ
بعضُهم بعضًا.
و الوَعْكَةُ الوقعةُ الشديدةُ في الجرى.
ووعْكَةُ الأَمر: دفعتُهُ و شدَّته.
ووعكةُ الإِبل: جماعتُها.
المعجم: المعجم الوسيط
مُتَوَعِّكٌ
جمع: ـون، ـات. [و ع ك]. (فاعل مِنْ
تَوَعَّكَ). :-مُتَوَعِّكٌ فِي صِحَّتِهِ :- : مُصَابٌ فِي صِحَّتِهِ بِوَعْكَةٍ.
المعجم: الغني
مَوْعُوكٌ
جمع: ـون، ـات. [و ع ك]. (مفعول من
وَعَكَ). :-مَوْعُوكٌ فِي صِحَّتِهِ :- : مُصَابٌ فِي صِحَّتِهِ بِوَعْكَةٍ.
المعجم: الغني
التحليل الصرفي للكلمة العك
الْعَكّ : كلمة أصلها الاسم (عَكّ)
في صورة مفرد وجذرها () وجذعها (عك) وتحليلها (ال + عك). انظر معنى عَكّ
عَكّ : مفرد لصفة مشبهه (عَكّ) في حال
يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (عَكَّ) والذي جذره (عكك) . انظر
معنى عَكّ
عَكٍ : مفرد لصفة مشبهه (عَكٍ) في حال
يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (عَكَى) والذي جذره (عكي) . انظر
معنى عَكٍ
عَكَّ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (عَكَّ) والمشتق من الجذر (عكك) . انظر معنى
عَكَّ
عَكِّ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المزيد (عَكَّى) والمشتق من الجذر (عكي) على وزن فعَّلَ
يُفَعِّلَ . انظر معنى عَكَّى
عُكْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ)
، ومصرف من الفعل المجرد (عُكْ) والمشتق من الجذر (عوك) . انظر معنى عُكْ
عُكَّ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ)
، ومصرف من الفعل المجرد (عُكَّ) والمشتق من الجذر (عكك) . انظر معنى عُكَّ
عُكَّ : فعل ماضي مبني للمجهول منسوب
للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (عُكَّ) والمشتق من الجذر (عكك) . انظر معنى
عُكَّ
عِكْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ)
، ومصرف من الفعل المجرد (عِكْ) والمشتق من الجذر (وعك) . انظر معنى عِكْ
عِكَّ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ)
، ومصرف من الفعل المجرد (عِكَّ) والمشتق من الجذر (عكك) . انظر معنى عِكَّ