Grammar American & British

Saturday, August 5, 2023

15- ) من معانى اللغة العربية - بين العامية والفصحى

15- ) من معانى اللغة العربية 

بين العامية والفصحى  


كلمات تستخدم فى العامية موجودة فى اللغة العربية بنفس المعنى أو معنى مختلف

معنى اللك فى اللغة العامية

اللك فى العامية معناه الكلام السىء والنميمة ويقال " بطل عك ولك " اذا تحدث شخص بنمية أو كلام ليس له معنى أو الخوض فى أمور دون علم أو دراية او للنميمة .

تعريف و معنى اللك في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

لَكَّ : (فعل)

لَكَّهُ لَكًّا

لَكَّ الوَلَدَ : ضَرَبَ قَفَاهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ

لَكَّ اللَّحْمَ : فَصَلَهُ عَنْ عِظَامِهِ

لَكَّ العَجِينَ : خَلَطَهُ، ضَغَطَهُ

لَكَّهُ: ضرَبه بجُمْع كفه في قفاه

لَكَّهُ الشيءَ: خَلَطه

لَكَّهُ الشيءَ: ضَغَطهَ

لَكَّهُ اللحمَ: فَصَلَه عن عظامه

لَكّ : (اسم)

مصدر لَكَّ

رَجُلٌ لَكٌّ : صُلْبٌ، مُكْتَنِزُ اللَّحْمِ

لَكّ: نَبَاتٌ أَحْمَرُ يُصْبَغُ بِهِ الْجُلُودُ

لَكّ : صِبْغٌ أَحْمَرُ يَتَكَوَّنُ مِنْ إِفْرَازَاتِ بَعْضِ الْحَشَرَاتِ عَلَى الأَشْجَارِ، يُسْتَعْمَلُ لِدِهَانِ الْخَشَبِ

اللَّكُّ : الصلْبُ المكتنزُ من اللحم

اللَّكُّ في العدد (عند أَهل إِيران والهند واليمن) : مائةُ أَلف، و(عند المولَّدين) : عشرةُ ملايين

اِلتَكَّ : (فعل)

الْتَكَّ : تَضَامَّ وتداخَلَ

الْتَكَّ في حُجَّته: أبطأ

الْتَكَّ في كلامه: أخطأ

لُكُك: (اسم)

لُكُك : جمع لُّكِّيَّةُ

لُكُك: (اسم)

لُكُك : جمع لُّكِّيُّ

لَكيك: (اسم)

الجمع : لِكاكٌ

اللَّكِيكُ : الصُّلْبُ المكتنِزُ لحمًا

اللَّكِيكُ :المتضامُّ المتداخِل

اللَّكِيكُ :القَطِرانُ

لِكاك: (اسم)

اللِّكَاكُ : الزِّحام

لِكاك: (اسم)

لِكاك : جمع لُّكَاعَةُ

لِكاك: (اسم)

لِكاك : جمع لَكيك

لُكُوْك: (اسم)

لُكُوْك : جمع لُّكُّ

فَلِكَ : (فعل)

فَلِكَ فَلَكًا فهو فَلِكٌ

فَلِكَ : يبست مفاصلُه

فَلَكَ : (فعل)

فلَكَ يفلِك ، فَلْك ، فهو فَالِك فهي فالكٌ والجمع : فوالِكُ

فَلَكَ ثَدْيُ الفَتَاةِ : اِسْتَدَارَ فَصَارَ كَالفَلْكَةِ

فَلَكَتِ الفَتَاةُ :أَيِ اسْتَدَارَ ثَدْيُهَا، فَهِيَ فَالِكٌ

فَلَّكَ : (فعل)

فلَّكَ يفلِّك ، تفليكًا ، فهو مُفلِّك

فَلَّكَ ثديُ الفتاة: مبالغة فَلَكَ

فلَّكَ الثَّديُ: استدار، انتفخ

فَلَّكَ الفصيلَ: شدَّ لسانَهُ بما يشبه الفَلْكَةَ حتى لا يرضع

فلَّك الرَّجلُ: أخبر بالغيب

فَلَك : (اسم)

الجمع : أفلاك و فُلْك و فُلُك

الفَلَكُ : التلُّ المستدير من الرمل حوله فضاء

الفَلَكُ :المدارُ يسبح فيه الجِرْمُ السماوي

وعلم الفَلك: علم يُبحث فيه عن الأَجرام العُلويَّة وأَحوالها

فَلَكُ البَحْرِ : مَوْجُهُ الْمُسْتَدِيرُ الْمُضْطَرِبُ

فَلَكُ الْبُرُوجِ (فك) : دَائِرَةٌ تَرْسُمُهَا الشَّمْسُ فِي سَيْرِهَا فِي سَنَةٍ وَاحِدَةٍ، وَكُلُّ دَائِرَةٍ تُقَسَّمُ إِلَى اثْنَيْ عَشَرَ بُرْجاً

فَلكة: (اسم)

الجمع : فَلَكات و فَلْكات و فِلَك

الفَلْكَةُ :: كل ما ارتفع أو نتأ واستدار

الفَلْكَةُ : قطعةٌ من الأَرض تستدير وترتفع عما حولها

الفَلْكَةُ: موصل ما بين الفِقْرتين من فَقَار الظَّهر

الفَلْكَةُ من الزَّوْرِ: ما استدار منه

الفَلْكَةُ :مجموعةٌ مستديرة من الشَّعْر تُشَدُّ على لسان الفَصِيل لئلاَّ يرضع

الفَلْكَةُ من المِغْزل: القطعةُ المستديرةُ من الخشَب ونحوه تُجعل في أَعلاه، وتُثَبَّتُ الصِّنَّارةُ من فوقها، وعودُ المِغزل من تحتها

فَلِك : (اسم)

فَلِك : فاعل من فَلِكَ

فُلُك : (اسم)

فُلُك : جمع فَلَك

فِلَك : (اسم)

فِلَك : جمع فَلكة

فُلك : (اسم)

الفُلْكُ : السَّفِينَةُ،

أَلْكان: (اسم)

أَلْكان :جمع لَكَن

كلمات ذات صلة

اِلتَكَّ أَلكاك لَكّ لَكيك لُكُك لُكُوْك لِكاك

تعريف و معنى اللك في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

اللَّكُّ

اللَّكُّ : الصلْبُ المكتنزُ من اللحم .

و اللَّكُّ صِبغٌ أحمرُ تُفْرِزُه بعضُ الحشرات على بعض الأشجار في جُزر الهند الشرقية، يُذاب في الكُحول فيكون منه دهان للخشَب،(مج) .

و اللَّكُّ في العدد (عند أَهل إِيران والهند واليمن) : مائةُ.

أَلف، و(عند المولَّدين) : عشرةُ ملايين.

المعجم: المعجم الوسيط

لك

لك - ج، ألكاك ولكوك

1- مصدر لك. 2- لحم. 3- صبغ أحمر تصبغ به الجلود ونحوها. 4- نبات يتخذون منه صمغا. 5- عشرة ملايين. 6- ثفل نبات اللك أو عصارته. 7- ما ينحت من الجلود المصبوغة باللك.

المعجم: الرائد

لَكّ

لك - يلك ، لكا

1- لكه : ضرب قفاه بجمع كفه. 2- لكه : ضغطه. 3- لك الشيء : خلطه. 4- لك اللحم : فصله عن عظامه. 5- لك الجلد : صبغه بـ«اللك»، وهو صبغ أحمر.

المعجم: الرائد

لَكَّ

[ل ك ك]. (فعل: ثلاثي متعد). لَكَكْتُ، أَلُكُّ، لُكَّ، مصدر لَكٌّ.

1. :-لَكَّ الوَلَدَ :- : ضَرَبَ قَفَاهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ.

2. :-لَكَّ اللَّحْمَ :- : فَصَلَهُ عَنْ عِظَامِهِ.

3. :-لَكَّ العَجِينَ :- : خَلَطَهُ، ضَغَطَهُ.

المعجم: الغني

لَكٌّ

[ل ك ك]. (مصدر لَكَّ).

1. :-رَجُلٌ لَكٌّ :- : صُلْبٌ، مُكْتَنِزُ اللَّحْمِ.

2. : نَبَاتٌ أَحْمَرُ يُصْبَغُ بِهِ الْجُلُودُ.

3.: صِبْغٌ أَحْمَرُ يَتَكَوَّنُ مِنْ إِفْرَازَاتِ بَعْضِ الْحَشَرَاتِ عَلَى الأَشْجَارِ، يُسْتَعْمَلُ لِدِهَانِ الْخَشَبِ.

4.: عُمْلَةٌ تُسَاوِي مِائَةَ أَلْفٍ فِي إِيرَانَ وَالْهِنْدِ وَاليَمَنِ، أَيْ مَا يُعَادِلُ عَشَرَةَ مَلاَيِينَ.

المعجم: الغني

لك

لك

1- لك : ثفل نبات اللك أو عصارته. 2- لك : ما ينحت من الجلود المصبوغة باللك

المعجم: الرائد

لكك

لَكَّ الرجلَ يَلُكُّه لَكّاً

ضربه بجُمْعه في قفاه، وقيل: هو إذ ضربه ودفعه، وقيل لَكَّه ضربه مثل صَكّه

الأَصمعي: صَكَمْته ولَكَمْتُ وصَكَكْتُه ودَكَكْنُه ولَكَكْتُه كُلُّه إذا دفعته

واللِّكاكُ الزِّحامُ

والْتَكَّ الوِرْدُ التِكاكاً إذا ازْدَحم وضرب بعضه بعضاً؛ قا رؤبة ما وَجَدُوا عند التِكاكِ الدَّوْس ومنه قول الراجز يذكر قَلِيباً صَبَّحْنَ من وَشْحى قَلِيباً سُكّاً يَطْمُو إذا الوِرْدُ عليه الْتَكَّ وَشْحى: اسم بئر، والسُّكُّ: الضَّيِّقة

وعسكر لَكِيكٌ: مُتَضامّ متداخل، وقد التَكَّوجاءنا سكرانَ مُلْتَكّاً: كقولك مُلْتَخّاً أَ يابساً من السُّكْر

والتَكَّ الرجل في كلامه: أَخطأَ

والتَكَّ في حُجته أَبطأَ

واللُّكُّ واللَّكِيكُ: الصُّلْب المُكْتَنِزُ من اللحم مث الدَّخيس واللَّدِيم؛ قال: وهو المَرمِيُّ باللحم، والجمع اللِّكاكُ

وفر لَكَِيكُ اللحم والخَلْق: مجتمعه، وعسكر لَكِيك

وقد التَكَّتْ جماعته لِكاكاً أَي ازدحمت ازدحاماً

والتَكَّ القوم: ازدحموا

ورجل لُكِّيٌّ مكتنز اللحم

وناقةٌ لُكِّيَّة ولِكاكٌ: شديدة اللحم مَرْمية به رمياً، وجم لِكاكٌ كذلك، وجمعها لُكُكٌ ولِكاك على لفظ الواحد، وإن اختلفَ التأويلان واللُّكالِكُ من الإبل: كاللِّكاكِ؛ قال أَرْسَلْتُ فيها قَطِماً لُكالِكا من الذَّرِيحيَّات، جَعْداً آرِك يَقْصُر مَشْياً، ويَطُولُ بارِكا كأَنه مُجَلَّلٌ دَرانِك ويروى: يقصر يمشي، أَراد يقصر ماشياً فوضع الفعل موضع الإسم، وقال أَب علي الفارسي: يقصر إذا مشى لانخفاض بطنه وضِخَمِه وتقاربه من الأَرض فإذا برك رأيته طويلاً لارتفاع سنامه فهو باركاً أَطول منه قائماً، يقول إنه عظيم البطن فإذا قام قَصُرَ، وإذا برك طالَ، والذَّرِيحِيَّات الحُمْرُ، وآرِك يعني يرعى الأَراك

أَبو عبيد: اللُّكالِك العظيم من الجمال حكاه عن الفراء

وجمل لُكَالِكٌ أَي ضخم

ولُكَّتْ به: قُذِفت؛ قا الأَعلم:عَنَّتْ له شَفْعاءُ لُكْ ـكَتْ بالبَضِيع لها الجَنائِ ولُكَّ لحمه لَكّاً، فهو مَلْكُوك؛ وأَنشد واللَّكَكُ: الضَّغْطُ، يقال: لَكَكْتُه لَكّاً

ولَكَّ اللحمَ يَلُكُّ لَكّاً: فَصَله عن عظامه الليث: اللَّكُّ صِبْغ أحمر يصبغ به جلودُ المِعْزَى للخِفاف وغيرها، ه معروف

واللُّكّ، بالضم: ثُفْلُه يُرَكَّب به النَّصْلُ في النِّصاب قال ابن سيده: واللُّكَّة واللُّكُّ، بضمهما، عُصارته التي يصبغ بها؛ قا الراعي يصف رَقْمَ هَوادج الأَعراب بأَحمَر من لُكِّ العِراقِ وأصْفَر قال ابن بري: وقيل لا يسمى لُكّاً بالضم إلا إذا طبخ واستخرج صِبْغه وجلد مَلْكُوك: مصبوغ باللُّكِّ

واللَّكَّاء: الجلود المصبوغة باللُّكّ اسم للجمع كالشَّجْراء

واللُّكُّ واللَّكُّ: ما يُنْحَت من الجلو المَلْكوكة فتشد به نُصُبُ السكاكين واللَّكِيك: اسم موضع؛ قال الراعي إذا هَبَطَتْ بطنَ اللَّكِيك تَجاوَبَت به، واطَّبَاهَا رَوْضُه وأَبارِقُ ورواه ابن جَبَلَةَ اللَّكاك وهو أَيضاً موضع

المختصر

المعجم: لسان العرب

فلك

الفَلَك: مَدارُ النجوم، والجمع أَفْلاك

والفَلَكُ: واحد أَفْلا النجوم، قال: ويجوز أَن يجمع على فُعْل مثل أَسَدٍ وأُسْدٍ، وخَشَ وخُشْب

وفَلَكُ كل شيء: مُسْتداره ومُعْظمه

وفَلَكُ البحر: مَوْجُ المسْتَدير المترَدّد

وفي حديث عبد الله بن مسعود: أَن رجلاً أَتى رجلاً وه جالس عنده فقال: إني تَرَكْتُ فَرَسَك كأنه يدورفي فَلَكٍ، قال أَبو عبيد قوله في فَلَكٍ فيه قولان: فأَما الذي تعرفه العامّة فإنه شبهه بفَلَك السماء الذي تدور عليه النجوم وهو الذي يقال له القُطْب شُبِّه بقُطْ الرَّحى، قال: وقال بعض الفَلَكُ هو الموج إذا ماج في البحر فاضطر وجاء وذهب فشبَّه الفرس في اضطرابه بذلك، وإنما كانت عَيْناً أَصابته، قال وهو الصحيح

والفَلَكُ: موج البحر

والفَلَكُ: جاء في الحديث أَن دَورَانُ السماء، وهو اسم للدوَران خاصةً، والمنجمون يقولون سبعة أَطْواقٍ دو السماء قد رُكِّبَت فيها النجوم السبعة، في كل طَوْقٍ منها نجم، وبعضه أَرفع من بعض يَدُور فيها بإذن الله تعالى

الفراء: الفَلَكُ استدار السماء

الزجاج في قوله: كلٌّ في فَلَك يَسْبحون؛ لكل واحد وترتفع عما حولها الواحدة فَلَكةٌ، بفتح اللام؛ قال الراعي إذا خِفْنَ هَوْل بُطونِ البِلاد تَضَمَّنها فَلَكٌ مُزْهِر يقول: إذا خافت الأدغالَ وبُطونَ الأَرض ظهرتِ الفَلَكُ

والفَلْكةُ بسكون اللام: المستدير من الأَرض في غلظ أَو سهولة، وهي كالرَّحى والفَلََكُ: اسم للجمع؛ قال سيبويه: وليس بجمع، والجمع فلاكٌ كصحفة وصِحاف والفَلَكُ من الرمال: أَجْوِية غلاظ مستديرة كالكَذَّانِ يحتفرها الظباءُ

اب الأَعرابي: الأَفْلَكُ الذي يدور حول الفَلَك، وهو التَّل من الرمل حول فضاء ابن شميل: الفَلْكَةُ أَصاغِر الآكام، وإنما فَلَّكها اجتماعُ رأسه كأَنه فَلْكَةُ مِغْزَل لا يُنْبت شيئاً

والفَلْكَة: طويلة قدر رُمْحين أَ رمح ونصف؛ وأَنشد يَظَلاَّنِ، النهارَ، برأسِ قُفٍ كُمَيْتِ اللَّوْنِ، ذي فَلَكٍ رَفيع الجوهري: والفَلْكة قطعة من الأَرض تستدير وترتفع على ما حولها؛ قا الشاعر خِوانُهم فَلْكَةٌ لَمِغْزَلهم يحَارُ فيه، لحُسْنِه، البَصَر والجمع فَلْكٌ؛ قال الكميت فلا تَبْكِ العِراصَ ودِمْنَتَيْه بناظِرةٍ، ولا فَلْكَ الأَميل قال ابن بري: وفي غريب المصنف فَلَكةٌ وفَلَك، بالتحريك، وفي كتا سيبويه: فَلْكَة وفَلَكٌ مثل حَلْقة وحَلَقٍ ونَشْفَة ونَشَفٍ، ومنه قيل فَلَّكَ ثديُ الجارية تَفْليكاً، وتَفَلَّك: استدار

والفَلْكة من البعير مَوْصِل ما بين الفَقْرتين

وفَلْكة اللسان: الهَنَةُ الناتئة على رأس أَص اللسان

وفَلْكةُ الزَّوْر: جانِبُه وما استدارمنه

وفَلْكة المِغْزَلِ معروفة سميت لاستدارتها، وكلُّ مستدير فَلْكة، والجمع من ذلك كله فِلَك إلا الفَلْكَة من الأَرض

وفَلَّك الفصيلَ: عمل له من الهُلْبِ مث فَلْكَة المغزل، ثم شق لسانه فجعلها فيه لئلا يَرْضَع؛ قال ابن مُقب فيه:رُبَيِّبٌ لم تُفَلِّكْهُ الرّعاءُ، ول يَقْصُرْ بحَومَلَ، أَدْنى شُرْبه ورَع أَي كَفٌّ

التهذيب: أَبو عمرو والتَّفْلِيك أَن يجعل الراعي من الهُلْ مثلَ فَلْكة المِغْزل ثم يثقب لسان الفصيل فيجعله فيه لئلا يرضع أُمه الليث: فَلَّكْتُ الجَدْيَ، وهو قَضِيب يُدارعلى لسانه لئلا يرضع؛ قا الأَزهري: والصواب في التَّفْليك ما قال أَبوعمرو

والثُّدِيُّ الفَوالك دون النَّواهِد

وفَلَكَ ثديُها وفَلَّكَ وأَفْلَكَ: وهو دون النهود الأَخيرة عن ثعلب

وفَلَّكَتِ الجارية تَفْلِيكاً، وهي مُفَلِّكٌ، وفَلَّكَتْ وهي فالك إذا تَفَلَّكَ ثديُها أَي صار كالفَلْكة؛ وأَنشد جاريةٌ شَبَّتْ شباباً هَبْرَكا لم يَعْدُ ثَدْيا نَحْرِها أَن فَلَّكا مُسْتَفْكِرانِ المَسَّ قَدْ تَدَمْلَك والفُلْكُ: بالضم: السفينة، تذكر وتؤنث وتقع على الواحد والاثني والجمع، فإن شئت جعلته من باب جُنُبٍ،وإن شئت من بابِ دلاصٍ وهِجانٍ، وهذ الوجه الأَخير هو مذهب سيبويه، أَعني أَن تكون ضمة الفاء من الواحد بمنزل ضمة باء بُرْد وخاء خُرْج، وضمة الفاء في الجمع بمنزل ضمة حاءُ حُمْر وصا صُفْر جمع أَحمر وأَصفر، قال الله في التوحيد والتذكير: في الفُلْ المشحون، فذكَّر الفُلْك وجاء به مُوَحّداً، ويجوز أَن يؤنث واحده كقول الل تعالى: جاءتها ريح عاصف، فقال: جاءتها فأنث، وقال: وترى الفُلْك فيه مواخر فجمع، وقال تعالى: والفُلْكِ التي تجري في البحر، فأَنث ويحتمل أَن يكو واحداً وجمعاً، وقال تعالى: حتى إذا كنتم في الفُلْكِ وجَرَيْنَ بهم فجع وأَنث فكأَنه يُذْهب بها إذا كانت واحدة إلى المَرْكَب فيذكر وإل السفينة فيؤنث؛ وقال الجوهري: وكان سيبويه يقول الفُلْكُ التي هي جمع تكسي للفُلْك التي هي واحد؛ وقال ابن بري: هنا صوابه الفُلْكُ الذي هو واحد قال الجوهري: وليس هو مثل الجُِنُبِ الذي هو واحد وجمع والطِّفْلِ وم أَشبههما من الأَسماء لأَن فُعْلاً وفَعَلاً يشتركان في الشيء الواحد مث العُرْب والعَرَب والعُجْم والعَجَم والرُّهْب والرَّهَب، ثم جاز أَن يجم فَعَل على فُعْل مثل أَسَدٍ وأُسْدٍ، ولم يمتنع أَن يجمع فُعْل عل فُعْلٍ؛ قال ابن بري: إذا جعلت الفلك واحداً فهو مذكر لا غير، وإن جعلته جمعا فهو مؤنث لا غير، وقد قيل: إن الفلك يؤنث وإن كان واحداً؛ قال الل تعالى: قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وفَلَّكَ الرجلُ في الأَمر وأَفْلَك: لَجَّ

ورجل فَلِكٌ: جاف المَفاصِل، وهو أَيضاً العظيم الأَلْيتين؛ قال رؤبة ولا شَظٍ فَدْمٍ ولا عَبْدٍ فَلِكْ يَرْبِضُ في الرَّوْثِ كبِرْذَوْنٍ رَمَك قال أَبو عمرو: الفَلِكُ العبد الذي له أَلية على خلقة الفَلْكَة وأَلْياتُ الزِّنْج مُدوَّرة والإفْلِيكانِ: لَحْمتانِ تكتنفان اللَّهاةَ ابن الأَعرابي: الفَيْلَكُون الشُّوْبَقُ؛ قال أَبو منصور: وهو مُعَرَّ عندي

والفَيْلَكُونُ: البَرْدِيّ

المعجم: لسان العرب

فَلكة

فلكة - ج، فلك وفلك

1-1- المرة من فلك. 2- واحدة الفلك. 3- كل ما ارتفع وبرز واستدار. 4- «فلكة المغزل» : ما استدار من أعلاه، جمع : فلك.

المعجم: الرائد

لكن

اللُّكْنَة: عُجْمة في اللسان وعِيٌّ

يقال: رجل أَلْكَنُ بيِّن اللَّكَن

ابن سيده: الأَلْكَنُ الذي لا يُقِيمُ العربية من عجمة ف لسانه، لَكِنَ لَكَناً ولُكْنَة ولُكُونة

ويقال: به لُكْنة شديدة ولُكُونة ولُكْنُونة ولُكانٌ: اسم موضع؛ قال زهير ولا لُكانٌ إِلى وادي الغِمارِ، ول شَرْقيُّ سَلمى،

ولا فيْدٌ ولا رِهَمُ (* قوله «إلى وادي الغمار» كذ بالأصل ونسخة من المحكم، والذي في ياقوت: ولا وادي الغمار

وقوله «ول رهم» الذي في ياقوت: ولا رمم، وضبطه كعنب وسبب: اسم موضع، ولم نجد ره بالهاء

بالهاء اسم موضع) قال ابن سيده: كذا رواه ثعلب، وخطَّأَ من روى فالآلُكانُ، قال: وكذل رواية الطُّوسيِّ أَيضاً

المُبرّد: الُّكْنَةُ أَن تَعْترِضَ على كلا المتكلم اللغةُ الأَعجمية

يقال: فلان يَرْتَضِخُ لُكْنَةً روميةً أَو حبشي أَو سِنْدِية أَو ما كانت من لغات العجم الفراء: للعرب في لَكِنَّ لغتان: بتشديد النون مفتوحة، وإسكانها خفيفة فمن شدَّدها نصب بها الأَسماء ولم يَلِها فَعَل ولا يَفْعَلُ، ومن خف نونها وأَسكنها لم يعملها في شيء اسم ولا فعل، وكان الذي يعمل في الاس الذي بعدها ما معه مما ينصبه أَو يرفعه أَو يخفضه، من ذلك قول الله: ولكن الناسُ أَنفُسَهم يَظْلِمُونَ، ولكِنِ اللهُ رمى، ولكن الشياطين كَفَرُوا؛ رُفِعَتْ هذه الأَحرفُ بالأَفاعيل التي بعدها، وأَما قوله: ما كا محمدٌ أَبا أَحَد من رجالكم ولكن رسُولَ اللهِ؛ فإنك أَضمرت كان بعد ولك فنصبت بها، ولو رفعته على أَن تُضْمِرَ هو فتريد ولكن هو رسولُ الله كا صواباً؛ ومثله: وما كان هذا القرآنُ أَن يُفْتَرى من دون الله ولك تَصْديقُ، وتصديقَ، فإذا أُلقِيَت من لكن الواوُ في أَولها آثرت العرب تخفي نونها، وإذا أَدخلوا الواو آثروا تشديدها، وإنما فعلوا ذلك لأَنها رجوع عم أَصابَ أَول الكلام، فشبهت ببل إذ كانت رجوعاً مثلها، أَلا ترى أَنك تقو لم يقم أَخوك بل أَبوك، ثم تقول لم يقم أَخوك لكن أَبوك فتراهما في معن واحد، والواو لا تصلح في بل، فإذا قالوا ولكن فأَدخلوا الواو تباعدت م بل إذ لم تصلح في بل الواو، فآثروا فيها تشديد النون، وجعلوا الواو كأَنه دخلت لعطف لا بمعنى بل، وإنما نصبت العرب بها إذا شددت نونها لأَ أَصلها إن عبد الله قائم، زيدت على إنَّ لام وكاف فصارتا جميعاً حرفاً واحداً قال الجوهري: بعض النحويين يقول أَصله إن واللام والكاف زوائد، قال: يد على ذلك أَن العرب تدخل اللام في خبرها؛ وأنشد الفراء ولَكِنَّني من حُبِّها لَعَمِيد فلم يدخل اللام إلا أَن معناها إنَّ، ولا تجوز الإمالة في لكن وصور اللفظ بها لاكنّ، وكتبت في المصاحف بغير أَلف وأَلفها غير ممالة؛ قا الكسائي: حرفان من الاستثناء لا يقعان أَكثر ما يقعان إلا مع الجحد وهما ب ولكن، والعرب تجعلهما مثل واو النسق

ابن سيده: ولكن ولكنّ حرف يُثْبَتُ ب بعد النفي

قال ابن جني: القول في أَلف لكنّ ولكنْ أَن يكونا أَصلين لأَ الكلمة حرفان ولا ينبغي أَن توجد الزيادة في الحروف، قال: فإن سمي بهما

ونقلتهما إلى حكم الأَسماء حكمت بزيادة الأَلف، وكان وزن المثقل فاعِلاً ووزن المخففة فاعِلاً، وأَما قراءتهم: لكنَّا هو اللهُ هو ربي فأَصله لكن أَنا، فلما حذفت الهمزة للتخفيف وأُلقيت حركتها على نون لكن صا التقدير لكننا، فلما اجتمع حرفان مثلان كره ذلك، كما كره شدد وجلل، فأَسكنو النون الأُولى وأَدغموها في الثانية فصارت لكنَّا، كما أَسكنوا الحر الأَول من شدد وجلل فأَدغموه في الثاني فقالوا جَلَّ وشَدَّ، فاعْتَدُّو بالحركة وإن كانت غير لازمة، وقيل في قوله: لَكنَّا هو اللهُ ربي، يقال أَصله لكنْ أَنا، فحذفت الأَلف فالتقت نونان فجاء التشديد لذلك؛ وقوله ولَسْتُ بآتيه ولا أَسْتَطِيعُه ولاكِ اسْقِني إن كان ماؤُكَ ذا فَضْل إنما أَراد: ولكن اسقني، فحذفت النون للضرورة، وهو قبيح، وشبهها بم يحذف من حروف اللين لالتقاء الساكنين للمشاكلة التي بين النون الساكنة وحر العلة

وقال ابن جني: حَذْفُ النون لالتقاء الساكنين البَتَّةَ؛ وهو م ذلك أَقبح من حذف نون من في قوله غيرُ الذي قد يقالُ مِ الكَذِب من قِبَلِ أَن أَصل لكن المخففة لكنّ المشددة، فحذفت إحدى النوني تخفيفاً، فإذا ذهبت تحذف النون الثانية أَيضاً أَجحفت بالكلمة؛ قال الجوهري لكن، خفيفةً وثقيلةً، حرفُ عطف للاستدراك والتحقيق يُوجَبُ بها بعد نفي إلا أَن الثقيلة تَعْمَلُ عَمَلَ إنّ تنصب الإسم وترفع الخبر، ويستدرك به بعد النفي والإبجاب، تقول: ما جاءني زيد لكنَّ عمراً قد جاء، وما تكل زيدٌ لكنَّ عمراً قد تكلم، والخفيفة لا تعمل لأَنها تقع على الأَسماء والأَفعال، وتقع أَيضاً بعد النفي إذا ابتدأَت بما بعدها، تقول: جاءني القو لكن عمرو لم يجئ، فترفع ولا يجوز أَن تقول لكن عمرو وتسكت حتى تات بجملة تامة، فأَما إن كانت عاطفة اسماً مفرداً على اسم لم يجز أَن تقع إل بعد نفي، وتُلْزِم الثاني مثل إعراب الأَول، تقول: ما رأَيتُ زيداً لكن عمراً، وما جاءني زيد لكنْ عمرو

المعجم: لسان العرب

فَلَكُ

ـ فَلَكُ: مَدارُ النُّجومِ، ج: أفْلاكٌ وفُلُكٌ،

ـ فَلَكُ من كلِّ شيءٍ: مُسْتَدارُه ومُعْظَمُه، ومَوْجُ البَحْرِ المُضْطَرِبُ، والماءُ الذي حَرَّكَتْهُ الريحُ، والتَّلُّ من الرَّمْلِ حَوْلَهُ فَضاءٌ، وقِطَعٌ من الأرضِ تَسْتَدِيرُ وتَرْتَفعُ عما حَوْلَها، الواحدةُ: فَلْكَةٌ، ج: فِلاكُ.

ـ أَفْلَكُ: مَن يَدُورُ حَوْلَها.

ـ فَلَكَ ثَدْيُها، وأفْلَكَ وفَلَّكَ وتَفَلَّكَ: اسْتَدارَ. وفَلَكَت الجاريةُ، وفَلَّكَتْ، فهي فالِكٌ ومُفَلِّكٌ.

ـ فَلْكَةُ المِغْزَلِ: معروف، ومَوْصِلُ ما بين الفَقْرَتَيْنِ من.. من البعيرِ، والهَنَةُ على رأسِ أصْلِ اللسانِ، وجانِبُ الزَّوْرِ، وما اسْتَدارَ منه، وأكَمَةٌ من حَجَرٍ واحدٍ مُسْتَديرةٌ، وشيءٌ يُفْلَكُ من الهُلْبِ، فَيُخْرَقُ لسانُ الفَصيلِ، فَيُعْضَدُ به ليُمْنَعَ من الرَّضاعِ، وكلُّ مُسْتَديرٍ.

ـ فُلْكُ: السفينةُ، ويُذَكَّرُ، وهو للواحِد والجميعِ، أو الفُلْكُ التي هي جمعٌ: تَكْسِيرٌ للفُلْكِ التي هي واحدٌ، وليستْ كجُنُبٍ التي هي واحدٌ وجمعٌ وأمْثالِه، لأَن فُعْلاً وفَعَلاً يَشْتَرِكان في الشيءِ الواحِد، كالعُرْبِ والعَرَبِ، ولَمَّا جاز أن يُجْمَعَ فَعَلٌ على فُعْلٍ، كأَسَدٍ وأُسْدٍ، جاز أن يُجْمَعَ فُعْلٌ على فُعْلٍ أيضاً.

ـ فَلَّكَ تَفْلِيكاً: لَجَّ في الأمرِ،

ـ فَلَّكَتِ الكَلْبَةُ: أجْعَلَتْ وحاضَتْ.

ـ فَلِكُ: المُتَفَكِّكُ العِظامِ، والجافي المَفاصِلِ، ومَن به وَجَعٌ في فَلْكَةِ رُكْبَتِه، ومَن له ألْيَةٌ، كفَلْكَةٍ.

ـ فَلَكُ: قرية بسَرَخْسَ.

ـ فَيْلَكُونُ: الشُّوبَقُ.

ـ إِفْلِيكانِ: لَحْمتانِ تَكْتَنِفانِ اللَّهاةَ..

المعجم: القاموس المحيط

اللَّكِيكُ

اللَّكِيكُ : الصُّلْبُ المكتنِزُ لحمًا.

يقال: فَرَسٌ لكيكُ اللحم.

و اللَّكِيكُ المتضامُّ المتداخِل.

يقال: عسكرٌ لكِيكٌ.

و اللَّكِيكُ القَطِرانُ. والجمع : لِكاكٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

اللِّكَاكُ

اللِّكَاكُ : الزِّحام.

المعجم: المعجم الوسيط

لَكيك

لكيك - ج، لكاك

1- لكيك : جيش متداخل متضام. 2- لكيك : لحم مكتنز. 3- لكيك : رجل مكتنز اللحم. 4- لكيك : شجرة ضعيفة. 5- لكيك : قطران.

المعجم: الرائد

لِكاك

لكاك - ج، لكك ولكاك

1- لكاك : زحام. 2- لكاك : ناقة شديدة اللحم.

المعجم: الرائد

فلْكة المغزل

قطعة مستديرة من الخشب تُجعل في أعلى المغزل وتثبَّت الصِّنّارةُ من فوقها وعودُ المِغْزَل من تحتها.

المعجم: عربي عامة

لكك

ل ك ك: اللَّكُّ بالفتح شيء أحمر يُصبغ به و اللُّكُّ بالضم يُقله يُركب به النصل في النصاب

المعجم: مختار الصحاح

فَلْكَةٌ

جمع: فَلْكٌ، فَلَكٌ. [ف ل ك]. (الْمَرَّةُ مِنْ فَلَكَ).

1. :-فَلْكَةُ الفِقْرَتَيْنِ :- : مُوصِلٌ مَا بَيْنَهُمَا. (فَقَارُ الظَّهْرِ).

2. :-فَلْكَةُ الْمِغْزَلِ :- : قِطْعَةٌ مُسْتَدِيرَةٌ تُجْعَلُ فِي أَعْلاَهُ.

3. :-فَلْكَةُ أَرْضٍ :- : جُزْءٌ مِنْهَا يَسْتَدِيرُ وَيَرْتَفِعُ عَمَّا حَوْلَهَا.

المعجم: الغني

فَلْكَة

فَلْكَة :-

جمع فَلَكات وفَلْكات وفِلَك: كل ما ارتفع أو نتأ واستدار :-فَلْكَة الركبة.

فَلْكَة المِغزَل: قطعة مستديرة من الخشب تُجعل في أعلى المغزل وتثبَّت الصِّنّارةُ من فوقها وعودُ المِغْزَل من تحتها.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

التكأكؤ

صوت الإنسان فيه عي

المعجم: معجم الاصوات

التحليل الصرفي للكلمة اللك

اللَّكّ : كلمة أصلها الاسم (لَكٌّ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (لكك) وجذعها (لك) وتحليلها (ال + لك). انظر معنى لَكٌّ

لَكّ : مفرد لصفة مشبهه (لَكّ) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (لَكَّ) والذي جذره (لكك) . انظر معنى لَكّ

لَكَّ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (لَكَّ) والمشتق من الجذر (لكك) . انظر معنى لَكَّ

لَكِّ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المزيد (لَكَّى) والمشتق من الجذر (لكي) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى لَكَّى

لُكْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (لُكْ) والمشتق من الجذر (لوك) . انظر معنى لُكْ

لُكَّ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (لُكَّ) والمشتق من الجذر (لكك) . انظر معنى لُكَّ

لُكَّ : فعل ماضي مبني للمجهول منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (لُكَّ) والمشتق من الجذر (لكك) . انظر معنى لُكَّ

150-] English Literature

150-] English Literature Letitia Elizabeth Landon     List of works In addition to the works listed below, Landon was responsible for nume...