Grammar American & British

Thursday, August 24, 2023

17- ) من معانى اللغة العربية - كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

17- ) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرلآن الكريم ومشتقاتها 

                                               معنى الأنصاب والأزلام      

قول الله - تبارك وتعالى-: إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ [المائدة:90] الآية، يقول: نعلم أن الخمر هو كل ما خامر العقل وأسكره، لكن ما معنى الأنصاب والأزلام؟

الخمر معروف وهو كل مسكر ، والأنصاب الأزلام أشياء كانت في الجاهلية أنصاب كانوا ينصبونها يذبحون عندها لأصنامهم ، فأنكر الله عليهم ذلك وأمر بإزالتها والقضاء عليها ، وأما الأزلام فكان أشياء يستقسمون بها لحاجاتهم يكتب عليها ، وهي ثلاثة يكتب على واحد: افعل ، والثاني: لا تفعل، والثالث: غفل، ليس فيه شيء ، فإذا أرادوا سفراً أو حاجة مهمة أجالوا هذه الأزلام فإن خرج افعل فعلوا ، وإن خرج لا تفعل تركوا، وإن خرج غفل أعاودا إجالة هذه الأزلام ، فنسخ الله ذلك ونهى عنه - سبحانه وتعالى - ،وأرشد المسلمين بدلاً من ذلك إلى الاستخارة الشرعية وإلى القرعة الشرعية بدلاً من هذه الأزلام. وأما الميسر فهو القمار المعروف ، وهو معاملة يا نصيب التي يتعاطها بعض الناس بالمخاطرة في سائر الألعاب، وهي منكر ، الميسر منكر ، وهو قمار، حرمه الله - عز وجل - لما فيه من أكل المال بالباطل ، فهذا معنى هذه الكلمات.

الآيات المتضمنة كلمة الأزلام في القرآن الكريم

عدد الآيات: 2 آية

﴿حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾

سورة: المائدة - مدنية - الآية: (3)

حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم وما ذبح على النصب وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشون اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لإثم فإن الله غفور رحيم

معنى الآية: قوله عز وجل ( حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به ) أي : ما ذكر على ذبحه اسم غير الله تعالى ، ( والمنخنقة ) وهي التي تختنق فتموت ، قال ابن عباس : كان أهل الجاهلية يخنقون الشاة حتى إذا ماتت أكلوها ، ( والموقوذة ) هي المقتولة بالخشب ، قال قتادة : كانوا يضربونها بالعصا فإذا ماتت أكلوها ، ( والمتردية ) هي التي تتردى من مكان عال أو في بئر فتموت ، ( والنطيحة ) وهي التي تنطحها أخرى فتموت ، وهاء التأنيث تدخل في الفعيل إذا كان بمعنى الفاعل ، فإذا كان بمعنى المفعول استوى فيه المذكر والمؤنث ، نحو عين كحيل وكف خضيب ، فإذا حذفت الاسم وأفردت الصفة ، أدخلوا الهاء فقالوا : رأينا كحيلة وخضيبة ، وهنا أدخل الهاء لأنه لم يتقدمها الاسم ، فلو أسقط الهاء لم يدر أنها صفة مؤنث أم مذكر ، ومثله الذبيحة والنسيكة ، وأكيلة السبع ( وما أكل السبع ) يريد ما بقي مما أكل السبع ، وكان أهل الجاهلية يأكلونه ، ( إلا ما ذكيتم ) يعني : إلا ما أدركتم ذكاته من هذه الأشياء .

وأصل التذكية الإتمام ، يقال : ذكيت النار إذا أتممت إشعالها ، والمراد هنا : إتمام فري الأوداج وإنهار الدم ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكل غير السن والظفر " .

وأقل الذكاة في الحيوان المقدور عليه قطع المريء والحلقوم وكما له أن يقطع الودجين معهما ، ويجوز بكل محدد يقطع من حديد أو قصب أو زجاج أو حجر إلا السن والظفر ، فنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الذبح بهما ، وإنما يحل ما ذكيته بعدما جرحه السبع وأكل شيئا منه إذا أدركته والحياة فيه مستقرة فذبحته ، فأما ما صار بجرح السبع إلى حالة المذبوح ، فهو في حكم الميتة ، فلا يكون حلالا وإن ذبحته ، وكذلك المتردية والنطيحة إذا أدركتها حية قبل أن تصير إلى حالة المذبوح فذبحتها تكون حلالا ولو رمى إلى صيد في الهواء فأصابه فسقط على الأرض فمات كان حلالا؛ لأن الوقوع على الأرض من ضرورته ، فإن سقط على جبل أو شجر أو سطح ثم تردى منه فمات فلا يحل ، وهو من المتردية إلا أن يكون السهم أصاب مذبحه في الهواء فيحل كيف ما وقع؛ لأن الذبح قد حصل بإصابة السهم المذبح .

( وما ذبح على النصب ) قيل: النصب جمع واحده نصاب ، وقيل: هو واحد وجمعه أنصاب مثل عنق وأعناق ، وهو الشيء المنصوب .

واختلفوا فيه ، فقال مجاهد وقتادة : كانت حول البيت ثلاثمائة وستون حجرا منصوبة ، كان أهل الجاهلية يعبدونها ويعظمونها ويذبحون لها ، وليست هي بأصنام ، إنما الأصنام هي المصورة المنقوشة ، وقال الآخرون : هي الأصنام المنصوبة ، ومعناه : وما ذبح على اسم النصب ، قال ابن زيد : وما ذبح على النصب وما أهل لغير الله به : هما واحد ، قال قطرب : على بمعنى اللام أي : وما ذبح لأجل النصب .

( وأن تستقسموا بالأزلام ) أي : ويحرم عليكم الاستقسام بالأزلام ، والاستقسام هو طلب القسم والحكم من الأزلام ، والأزلام هي : القداح التي لا ريش لها ولا نصل ، واحدها : زلم ، وزلم بفتح الزاي وضمها ، وكانت أزلامهم سبعة قداح مستوية من شوحط يكون عند سادن الكعبة ، مكتوب على واحد : نعم ، وعلى واحد : لا وعلى واحد : منكم ، وعلى واحد : من غيركم ، وعلى واحد : ملصق ، وعلى واحد : العقل ، وواحد غفل ليس عليه شيء ، فكانوا إذا أرادوا أمرا من سفر أو نكاح أو ختان أو غيره ، أو تدارءوا في نسب أو اختلفوا في تحمل عقل جاءوا إلى هبل ، وكان أعظم أصنام قريش بمكة ، وجاءوا بمائة درهم فأعطوها صاحب القداح حتى يجيل القداح ، ويقولون : يا إلهنا إنا أردنا كذا وكذا ، فإن خرج نعم ، فعلوا ، وإن خرج لا لم يفعلوا ذلك حولا ثم عادوا إلى القداح ثانية ، فإذا أجالوا على نسب ، فإن خرج منكم كان وسطا منهم ، وإن خرج من غيركم كان حليفا ، وإن خرج ملصق كان على منزلته لا نسب له ولا حلف ، وإذا اختلفوا في عقل فمن خرج عليه قدح العقل حمله ، وإن خرج الغفل أجالوا ثانيا حتى يخرج المكتوب ، فنهى الله عز وجل عن ذلك وحرمه ، وقال : ( ذلكم فسق ) قال سعيد بن جبير : الأزلام حصى بيض كانوا يضربون بها ، وقال مجاهد : هي كعاب فارس والروم التي يتقامرون بها ، وقال الشعبي وغيره : الأزلام للعرب ، والكعاب للعجم ، وقال سفيان بن وكيع : هي الشطرنج ، وروينا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " العيافة والطرق والطيرة من الجبت " والمراد من الطرق : الضرب بالحصى .

أخبرنا أبو سعيد الشريحي أخبرنا أبو إسحاق الثعلبي أنا ابن فنجويه أنا ابن الفضل الكندي أخبرنا الحسن بن داود الخشاب أنا سويد بن سعيد أنا [ أبو المختار ] عن عبد الملك بن عمير عن رجاء بن حيوة عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من تكهن أو استقسم أو تطير طيرة ترده عن سفره لم ينظر إلى الدرجات العلا من الجنة يوم القيامة " .

قوله عز وجل : ( اليوم يئس الذين كفروا من دينكم ) يعني : أن ترجعوا إلى دينهم كفارا ، وذلك أن الكفار كانوا يطمعون في عود المسلمين إلى دينهم فلما قوي الإسلام يئسوا ، ويئس وأيس بمعنى واحد .

( فلا تخشوهم واخشون اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) نزلت هذه الآية يوم الجمعة ، يوم عرفة بعد العصر في حجة الوداع ، والنبي صلى الله عليه وسلم واقف بعرفات على ناقته العضباء ، فكادت عضد الناقة تندق من ثقلها فبركت .

أخبرنا عبد الواحد بن أحمد المليحي أنا أحمد بن عبد الله النعيمي أنا محمد بن يوسف أنا محمد بن إسماعيل حدثني الحسن بن الصباح سمع جعفر بن عون أنا أبو العميس أنا قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلا من اليهود قال له : " يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرأونها ، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا ، قال : أية آية؟ قال : " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا " قال عمر : قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة .

أشار عمر إلى أن ذلك اليوم كان عيدا لنا " .

قال ابن عباس : كان في ذلك اليوم خمسة أعياد : جمعة وعرفة وعيد اليهود والنصارى والمجوس ، ولم تجتمع أعياد أهل الملل في يوم قبله ولا بعده .

روى هارون بن عنترة عن أبيه قال : لما نزلت هذه الآية بكى عمر رضي الله عنه ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " ما يبكيك يا عمر " ؟ فقال : أبكاني أنا كنا في زيادة من ديننا ، فأما إذا كمل فإنه لم يكن شيء قط إلا نقص ، قال : صدقت .

وكانت هذه الآية نعي النبي صلى الله عليه وسلم وعاش بعدها إحدى وثمانين يوما ، ومات يوم الاثنين بعدما زاغت الشمس لليلتين خلتا من شهر ربيع الأول [ سنة إحدى عشرة من الهجرة ، وقيل: توفي يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول ] وكانت هجرته في الثاني عشر .

قوله عز وجل : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) يعني : يوم نزول هذه الآية أكملت لكم دينكم ، يعني الفرائض والسنن والحدود والجهاد والأحكام والحلال والحرام ، فلم ينزل بعد هذه الآية حلال ولا حرام ، ولا شيء من الفرائض .

هذا معنى قول ابن عباس رضي الله عنهما ، وروي عنه أن آية الربا نزلت بعدها .

وقال سعيد بن جبير وقتادة : أكملت لكم دينكم فلم يحج معكم مشرك .

وقيل: أظهرت دينكم وأمنتكم من العدو .

قوله عز وجل : ( وأتممت عليكم نعمتي ) يعني : وأنجزت وعدي في قول " ولأتم نعمتي عليكم " ( سورة البقرة ، 150 ) ، فكان من تمام نعمته أن دخلوا مكة آمنين وعليها ظاهرين ، وحجوا مطمئنين لم يخالطهم أحد من المشركين ، ( ورضيت لكم الإسلام دينا ) سمعت عبد الواحد المليحي قال : سمعت أبا محمد بن أبي حاتم ، قال : سمعت أبا بكر النيسابوري سمعت أبا بكر محمد بن الحسن بن المسيب المروزي ، سمعت أبا حاتم محمد بن إدريس الحنظلي ، سمعت عبد الملك بن مسلمة أنا مروان المصري سمعت إبراهيم بن أبي بكر بن المنكدر رضي الله عنه ، سمعت عمي محمد بن المنكدر سمعت جابر بن عبد الله رضي الله عنه يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " قال جبريل عليه السلام قال الله تعالى : هذا دين ارتضيته لنفسي ولن يصلحه إلا السخاء وحسن الخلق ، فأكرموه بهما ما صحبتموه "قوله عز وجل : ( فمن اضطر في مخمصة ) أي : أجهد في مجاعة ، والمخمصة خلو البطن من الغذاء ، يقال : رجل خميص البطن إذا كان طاويا خاويا ، ( غير متجانف لإثم ) أي : مائل إلى إثم وهو أن يأكل فوق الشبع ، وقال قتادة : غير متعرض لمعصية في مقصده ، ( فإن الله غفور رحيم ) وفيه إضمار ، أي : فأكله فإن الله غفور رحيم .

أخبرنا أبو عبد الله محمد بن الحسن المروزي أنا أبو العباس أحمد بن محمد بن سراج الطحان أنا أبو أحمد محمد بن قريش بن سليمان أنا أبو الحسن علي بن عبد العزيز المكي أنا أبو عبيد القاسم بن سلام أنا محمد بن كثير عن الأوزاعي عن حسان بن عطية عن أبي واقد الليثي قال رجل : يا رسول الله إنا نكون بالأرض فتصيبنا بها المخمصة فمتى تحل لنا الميتة؟ فقال : " ما لم تصطبحوا أو تغتبقوا أو تحتفئوا بها بقلا فشأنكم بها " .

تعريف و معنى الأزلام في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

الأزلام: (مصطلحات(

سهام صغيرة كان أهل الجاهلية يكتبون على بعضها أفعل ، وعلى بعضها لا تفعل ، ثم يضعونها في كيس أو نحوه ، فإذا أراد المرء حاجة توجه إليها يستقسمها بإدخال يده في الكيس وإخراج واحد منها ، فأن كان قد كتب عليه أفعل ، مضى لحاجته ، وأن كتب عليه لا تفعل أحجم عنها. (فقهية(

أزْلام: (اسم(

أزْلام : جمع زَلَم

أَزْلام: (اسم(

جمع زَلَم: سِهام كان أهل الجاهليّة يقترعون بها، وكانوا يكتبون عليها الأمر أو النهي ويضعونها في وعاء، فإذا أراد أحدهم أمرًا أدخل يده فيه وأخرج سهمًا، فإن خرج ما فيه الأمر مضى لقصده، وإن خرج ما فيه النهي كف، وكانت أيضًا تستخدم عند أخذ الرأي، وفي إثبات نسب المشكوك فيه، وفي الميسر

‏أزلام‏: (مصطلحات(

سهام صغيرة كان أهل الجاهلية يكتبون على بعضها افعل , وعلى بعضها لا تفعل ويضعونها في كيس , فإذا أراد المرء حاجة أدخل يده في الكيس لإخراج واحد منها فإذا وجد المكتوب عليها "افعل" مضى في حاجته , وإذا وجد العكس لم يمض في حاجته‏. (فقهية(

زَلَمَ: (فعل(

زَلَمْتُ، أَزْلُمُ، اُزْلُمْ، مصدر زَلْمٌ فهو المفعول مزْلومٌ، وزَليمٌ

زَلَمَ التِّلْميذُ : أَخْطَأَ

زَلَمَ الإِناءَ : مَلأَهُ فهو مزْلومٌَ، وزَليمٌ

زَلَمَ العَطاءَ : قَلَّلَهُ

زَلَمَ الأَنْفَ : قَطَعَهُ

زَلَمَ السَّهْمَ : سَوَّاهُ وأَجادَ صَنْعَتَهُ

زَلَمَ أنْفَهُ: قطعه

زَلِمَ: (فعل(

زَلِمَ زَلَمًا فهو أزْلمُ، وهي زلْمَاءُ

زَلِمَ : كان له زَلَمةٌ

زَلَّمَ: (فعل(

زَلَّمْتُ، أُزَلِّمُ، زَلِّمْ، مصدر تَزْليمٌ

زَلَّمَ غِذَاءهُ : أَساءهُ

زَلَّمَ العَطاءَ : قَلَّلَهُ

زَلَّمَ الإِبِلَ : قَطَعَ آذَانَهَا وَتَرَكَ لَها زَلَمَةً

زَلَّمَ السَّهْمَ: سَوَّاهُ وَأَجادَ صَنْعَتَهُ

زَلَّمَ الرحى: دورَّها وأخَذَ من حروفها

زَلَم: (اسم(

الجمع : أزْلامٌ

الزَّلَمُ : السهم الذي لا ريش عليه ، وكان أهلُ الجاهلية يستقسِمون بالأزلام، وكانوا يكتبون عليها الأمرَ أو النهي ويضعونها في وِعاء، فإذا أراد أحَدُهم أمرًا أدخَلَ يده فيه وأخرجَ سهمًا فإن خرج ما فيه الأمرُ مضى لقصدِه، وإن خرج ما فيه النَّهي كَفَّ

الزَّلَمُ :الظِّلْفُ، أو الَّذي خَلْفَه

زَلْم: (اسم(

زَلْم : مصدر زَلَمَ

زُلْم: (اسم(

زُلْم : جمع أَزْلم من المواشي

مُزَلَّم: (اسم(

المُزَلَّمُ : القصيرُ الخفيفُ الظَّريفُ

المُزَلَّمُ: القصيرُ الذَّنَب

مزْلوم: (اسم(

مزْلوم : اسم المفعول من زَلَمَ

زَليم: (اسم(

زَليم : اسم المفعول من زَلَمَ

أزْلمُ: (اسم(

أزْلمُ : فاعل من زَلِمَ

أزْلَمُ: (اسم(

الأزْلَمُ : الوَعِلُ

الأزْلَمُ : الدهرُ الشديدُ الكثيرُ البلايا

زَلّومة: (اسم(

الجمع : زَلُّومات و زَلاليمُ

زُلّومة،زَلّومة

: خُرطوم، أنف الفيل

زلْمَاءُ: (اسم(

زلْمَاءُ : فاعل من زَلِمَ

تَزْليم: (اسم(

تَزْليم : مصدر زَلَّمَ

زَلَمة: (اسم(

الزَّلَمةُ: قِطْعَةٌ مِنَ اللَّحْمِ تَتَدَلَّى مِنْ عُنُقِ الْمِعْزَى

الزَّلَمةُ : الهيئة

زَلماء: (اسم(

الزَّلْماءُ : مؤَنَّثُ الأزلم

الزَّلْماءُ: أُنثى الوَعِلُ

الزَّلْماءُ :أنثى الصَّقر

كلمات ذات صلة

اِزدَلَمَ أَزْلام أزْلَمُ تَزْليم زَلَم زَلَمة زَلّومة زَلاليمُ زَلماء زَليم مُزَلَّم مزْلوم

تعريف و معنى الأزلام في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

الأزلام

قداح الإستسقام في الجاهلية

سورة :المائدة، آية رقم :90

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

أَزْلام

أَزْلام :-

مفرد زَلَم: سِهام كان أهل الجاهليّة يقترعون بها، وكانوا يكتبون عليها الأمر أو النهي ويضعونها في وعاء، فإذا أراد أحدهم أمرًا أدخل يده فيه وأخرج سهمًا، فإن خرج ما فيه الأمر مضى لقصده، وإن خرج ما فيه النهي كف، وكانت أيضًا تستخدم عند أخذ الرأي، وفي إثبات نسب المشكوك فيه، وفي الميسر :- (إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

‏أزلام‏

‏هي سهام صغيرة كان أهل الجاهلية يكتبون على بعضها افعل , وعلى بعضها لا تفعل ويضعونها في كيس , فإذا أراد المرء حاجة أدخل يده في الكيس لإخراج واحد منها فإذا وجد المكتوب عليها "افعل" مضى في حاجته , وإذا وجد العكس لم يمض في حاجته‏

المعجم: مصطلحات فقهية

زلم

الزُّلَمُ والزَّلَمُ: القِدْح لا ريش عليه، والجمع أَزْلام الجوهري: الزَّلَمُ، بالتحريك، القِدْحُ؛ قال الشاعر بات يُقاسِيها غُلامٌ كالزَّلَمْ ليس بِراعي إبلٍ ولا غَنَم قال: وكذلك الزُّلَمُ، بضم الزاي، والجمع الأَزْلامُ وهي السهام الت كان أَهل الجاهلية يستقسمون بها وزَلَّمَ القِدْحَ: سوَّاه وليَّنه

وزَلَّمَ الرَّحَى: أَدارها وأَخذ من حروفها؛ قال ذو الرمة تَفُضُّل الحَصَى عن مُجْمِراتٍ وَقِيعَةٍ كأَرْحاءِ رَقْدٍ زَلَّمَتْها المَناقِر (* قوله «مجمرات وقيعة» هذا هو الصواب في اللفظ والضبط وما تقدم في ماد رقد تحريف) شبه خُفِّ البعير بالرَّحَى أَي قد أَخذت المَناقِرُ والمعاوِلُ من حروفها وسوَّتْها

وزَلَّمْتُ الحجر أَي قطعته وأَصلحته للرَّحَى، قال: وهذ أَصل قولهم هو العبدُ زُلْمَةً، وقيل: كل ما حُذِقَ وأُخذ من حروفه فقد زُلِّم

ويقال: قِدْحٌ مُزَلَّم وقِدْحٌ زَلِيمٌ إذا طُرَّ وأُّجِيدَ قَدُّه وصنعته، وعَصا مُزَلَّمَةٌ، وما أَحسن ما زَلَّمَ سهمه وفي التنزيل العزيز: وأَن تَسْتَقْسِموا بالأَزلامِ ذلكم فسق؛ قال الأَزهري، رحمه الله: الاستقسام مذكور في موضعه، والأَزْلامُ كانت لقريش فى الجاهلية مكتوب عليها أَمر ونهي وافْعَلْ ولا تَفْعَلْ، قد زُلّمَت وسُوِّيَتْ ووضعتْ في الكعبة، يقوم بها سَدَنَةُ البيت، فإذا أَراد رجل سفرا أَو نكاحاً أَتى السادِنَ فقال: أَخْرِج لي زَلَماً، فيخرجه وينظر إليه فإذا خرج قِدْحُ الأَمر مضى على ما عزم عليه، وإن خرج قِدْحُ النهي قعد عما أَراده، وربما كان مع الرجل زَلَمانِ وضعهما في قِرابِه، فإِذا أَراد الاستقسام أَخرج أَحدهما؛ قال الحُطَيْئَةُ يمدح أَبا موسى الأَشعري لم يَزْجُرِ الطير، إن مَرَّتْ به سُنُحاً ولا يُفِيضُ علي قِسْمٍ بأَزْلام وقال طَرَفَةُ أَخَذَ الأَزْلامَ مُقْتَسِماً فأتى أَغْواهما زَلَمَه ويقال: مرَّ بنا فلان يَزْلِم زَلَماناً (* قوله «يزلم زلماناً»أي يسرع ويَحْذِم حَذَماناً؛ وقال ابن السكيت في قوله ....كأنَّها * رَبابِيحُ تَنْزُو أَو فُرارٌ مُزَلَّم قال: الربابيح القُرود العظام، واحدها رُبَّاح والمُزَلَّمُ: القصير الذنب

ابن سيده: والمُزَلَّمُ من الرجال القصي الخفيف الظريف، شبه بالقِدْحِ الصغير

وفرس مُزَلَّمٌ: مُقْتَدِر الخَلْق

ويقال للرجل إذا كان خفيف الهيئة وللمرأة التي ليست بطويلة: رجل مُزَلَّمٌ وامرأَة مُزَلَّمَة مثل مُقذَّذَةٍ

وزَلَّمَ غِذاءه: أَساءه فصغُر جِرمه لذلك

وقالوا: هو العبد زُلْماً؛ عن اللحياني، وزُلْمَةً وزُلَمَة وزَلْمَةً وزَلَمَةً أَي قَدُّه قَدُّ العَبد وحَذْوُهُ حَذوُهُ، وقيل معناه كأَنه يشبه العبد حتى كأنه هو؛ عن اللحياني، قال: يقال ذلك فى النكرة وكذلك في الأَمة، وفي الصحاح: أَي قُدَّ قَدَّ العبد

يقال: هذا العبد زُلْماً يا فتى أَي قَدّاً وحَذْواً، وقيل: معنى كل ذلك حَقّاً

وعطاء مُزَلَّم: قليل

وزَلَّمْتُ عطاءه: قللته

والمُزَلَّم: الرجل القصير

ابن الأَعرابي: المُزَلَّمُ والمُزَنَّمُ الصغير الجُثَّةِ، والمُزَلَّم السيِّء الغذاء والزَّلَمَةُ: هَنَةٌ معلقة في حلق الشاة، فإذا كانت في الأُذن فه زَنَمَةٌ، وقد زَنَّمْتُها؛ وأَنشد بات يُقاسِيها غُلامٌ كالزَّلَم وقال الليث: الزَّلَمَة تكون للمِعْزى في حلوقها متعلقة كالقُرْط وله زَلَمتان، وإذا كانت في الأُذن فهي زَنَمَةٌ، بالنون، والنعت أَزْلَم وأَزْنَمُ، والأُنثى زَلْماء وزَنماء، والمُزَنَّمُ: المقطوع طرف الأُذن والمزَلَّمُ والمُزَنَّم من الإبل: الذي تقطع أُذنه وتترك له زَلَمَةٌ أَ زَنَمَةٌ؛ قال أَبو عبيد: وإنما يفعل ذلك بالكِرامِ منها

وشاة زَلْماء مثل زَنْماء، والذكر أَزْلَمُ

ابن شميل: ازْدَلَم فلان رأْس فلان أَ قطعه، وزَلَم الله أَنفه وأَزْلامُ البقر: قوائمها، قيل لها أَزْلام للطافتها، شبهت بأَزْلامِ القِداح

والزَّلَمُ والزُّلَمُ: الظِّلْفُ الأَخيرة عن كراع، والجمع أَزْلامٌ، وخص بعضهم به أَظلاف البقر والزَّلَمُ: الزَّمَعُ الذي خلف الأَظلاف، والجمع أَزْلام؛ قال تَزِلُّ على الأَرض أَزْلامُهُ كما زَلَّتِ القَدَمُ الآزِحَه الآزِحَةُ: الكثيرةُ لحم الأَخْمَص، شبهها بأَزْلامِ القِداحِ، واحده زَلَمٌ، وهو القِدْح المَبْرِيّ؛ وقال الأَخْفش: واحد الأَزْلامِ زُلَ وزَلَم

وفي حديث الهجرة: قال سُراقَة فأَخرجت زُلَماً، وفي رواية الأَزْلامَ، وهي القِداح التي كانت في الجاهلية، كان الرجل منهم يضعها في وعا له، فإذا أَراد سفراً أَو رَواحاً أَو أَمراً مُهِمّاً أَدخل يده فأَخر منها زُلَماً، فإن خرج الأَمرُ مضى لشأْنه، وإن خرج النهي كَفَّ عنه ولم يفعله

والأَزْلَمُ الجَذَعُ: الدهر، وقيل: الدهر الشديد، وقيل: الشدي المرّ، وقيل: هو المتعلق به البَلايا والمَنايا، وقال يعقوب: سمي بذلك لأَ المنايا مَنُوطة به تابعة له؛ قال الأَخطل يا بِشْرُ، لو لم أكُنْ منكم بمَنزلةٍ أَلْقَى عليَّ يَدَيْهِ الأَزْلَمُ الجَذَع وهو الأَزْنَمُ الجَذَعُ، فمن قالها بالنون فمعناه أَن المنايا منوط به، أخذها من زَنَمَةِ الشاة، ومن قال الأَزْلَم أَراد خفتها؛ قال ابن بري وقال عباس بن مرْداسٍ إني أَرَى لكَ أَكْلاً لا يَقومُ به من الأَكولة، إلاَّ الأَزْلَمُ الجَذَ قال: وقيل البيت لمالك بن ربيعة العامِرِيّ يقوله لأَبي خُباشة عامر ب كعب بن عبد الله بن أُبَيّ بن كِلاب، وأَصل الأَزْلَمِ الجَذَع الوَعِلُ ، ويقال للوعِلِ: مُزَلَّم؛ وقال لو كان حَيٌّ ناجِياً لَنَجَا من بومه، المُزَلَّمُ الأَعْصَم وقد ذكر أَن الوُعول والظّباء لا يسقط لها سنّ فهي جُذْعان أَبداً وإنما يريدون أَن الدهر على حال واحدة ، وقالوا: أَوْدَى به الأَزْلَم الجَذَعُ والأَزْنَمُ الجَذَعُ أي أَهلكه الدهر، يقال ذلك لما ولَّى وفا ويُئِسَ منه

ويقال: لا آتيه الأَزْلَمَ الجَذَعَ أَي لا آتيه أَبداً، ومعنا أَن الدهر باقٍ على حاله لا يتغير على طول إناه فهو أَبداً جَذَع لا يُسِنُّ والزَّلْماء: الأُرْوِيَّةُ، وقيل: أُنثى الصُّقور؛ كلاهما عن كراع وزَلَمَ الإناء: ملأه؛ هذه عن أَبي حنيفة ، وزَلَمْتُ الحوض فهو مَزْلوم إذا ملأته؛ وقال حابية كالثَّغَبِ المَزْلو أَبو عمرو: الأَزْلامُ الوِبارُ، واحدها زَلَمٌ؛ وقال قُحَيْفٌ يبيتُ مع الأَزْلامِ في رأْس حالقٍ ويَرْتادُ ما لم تَحْتَرِزْه المَخاوِف وفي حديث سَطِيحٍ أَم فاد فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَن قال ابن الأَثير: فازْلَمَّ أَي ذهب مسرعاً، والأَصل فيه ازْلأَمَّ فحذ الهمزة تخفياً، وقيل: أَصلها ازْلامَّ كأشْهابَّ، فحذف الأَلف تخفياً وقيل: أزلَمَّ قبض، والعَنَنُ: الموت أي عرض له الموت فقبضه وزُلَيْم وزَلاَّمٌ: إسمان وازْلأَمَّ القومُ ازْلِئْماماً: ارتحلوا؛ قال العجاج واحتملوا الأُمور فازْلأَمُّو والمُزْلَئِمُّ: الذاهب الماضي، وقيل: هوالمرتفع في سير أَو غيره؛ قا كُثَيِّر تَأَرَّض أَخْفافُ المُناخَةِ منه مكان الي قد بُعِّدَتْ فازْلأَمَّ أَي ذهبت فمضت، وقيل: ارتفعت في سيرها

ويقال للرجل إذا نهض فانتصب: ق ازْلأَمَّ

وازْلأَمَّ النهار إذا ارتفع

وزْلأَمَّت الضُّحى: انبسطت الجوهري: ازْلأَمَّ القومُ إزْلِئماماً أَي ولَّوا سِراعاً

وازْلأَمّ الشيءُ: انتصب

وازْلأَمَّ النهار إذا ارتفع ضَحاؤه، وقيل في شَأْو العَنَنِ: إنه اعتراض الموت على الخَلْقِ

المعجم: لسان العرب

الزَّلَمُ

ـ الزَّلَمُ، وزُلَمٍ: الظِلْفُ، أو الذي خَلْفَهُ، وقِدحٌ لا ريشَ عليه، وسِهامٌ كانوا يَسْتَقْسمونَ بها في الجاهِلِيَّةِ, ج: أزْلامٌ.

ـ زَلَّمَهُ تَزْليماً: سَوَّاهُ، ولَيَّنَهُ،

ـ زَلَّمَ الرَّحَى: أدارَها، وأخَذَ من حُروفِها،

ـ زَلَّمَ غِذاءَهُ: أساءَهُ.

ـ مُزَلَّمٍ: القصيرُ الخفيفُ الظريفُ، والفَرَسُ المُقْتَدِرُ الخَلْقِ، والمَقْطوعُ طَرَفِ الأُذُنِ، يُفْعَلُ ذلك بِكرامِ الإِبِلِ والشاءِ، وهو أزْلَمُ، وهي زَلْماءُ، والقِدْحُ أُجيدَ صَنْعَتُهُ وقَدُّهُ، كالزَّليمِ،والوَعِلُ، والصغيرُ الجُثَّةِ.

ـ هو العبدُ زَلْمَةً، وزُلْمَةَ وزَلَمَةَ، أي: قَدُّهُ قَدُّ العبدِ، أو حَذْوُهُ حَذْوُهُ، أو يُشْبِهُهُ كأَنَّهُ هو، وكذلك الأَمَةُ.

ـ الزَّلَمُ، وزُلَمٍ: واحِدُ الوِبارِ, ج: أزْلامٌ.

ـ زَلَمَتا العَنْزِ: زَنَمتاها.

ـ يقالُ للوَعِل والدَّهْرِ الشَّديدِ الكثيرِ البَلايا: الأَزْلَمُ الجَذَعُ.

ـ الزَّلْماءُ: الأُرْوِيَّةُ، وأُنْثَى الصُّقورِ.

ـ المُزْلَئِمُّ: الذاهِبُ الماضي، أو المُرْتَفِعُ في سَيْرٍ أو غيرِهِ، والمُرْتَحِلُ.

ـ ازلأَمَّ الضُّحَى: انْبَسَطَتْ.

ـ وزُلَيْمٍ وزَلَّامٍ: اسمان.

ـ زَلَمَ: أخْطَأ،

ـ زَلَمَ الإِناءَ: مَلأَهُ،

ـ زَلَمَ عَطاءَهُ: قَلَّلَهُ،

ـ زَلَمَ أنْفَهُ: قَطَعَهُ.

ـ ازْدَلَمَ أنْفَهُ: اسْتَأصلَهُ،

ـ زَلَمَ رَأسَهُ: قَطَعَهُ.

ـ الزَّلَمُ: جَبَلٌ قُرْبَ شَهْرَزُورَ، ونَباتٌ لا بِزْرَ لَه ولا زَهْرَ، وفي عُروقِهِ التي تَحْتَ الأرضِ حَبٌّ مُفَلْطَحٌ حُلْوٌ باهِيٌّ.

المعجم: القاموس المحيط

الأزْلَمُ

الأزْلَمُ : الوَعِلُ.

و الأزْلَمُ الدهرُ الشديدُ الكثيرُ البلايا.

المعجم: المعجم الوسيط

الزَّلَمةُ

الزَّلَمةُ : الهيئة.

و الزَّلَمةُ هَنةٌ تتدَلَّى من عُنُقِ المعْزَى.

ولا زَلَمَتَان.

المعجم: المعجم الوسيط

الزَّلَمُ

الزَّلَمُ : السهم الذي لا ريش عليه. والجمع : أزْلامٌَ.

وكان أهلُ الجاهلية يستقسِمون بالأزلام، وكانوا يكتبون عليها الأمرَ أو النهي ويضعونها في وِعاء، فإذا أراد أحَدُهم أمرًا أدخَلَ يده فيه وأخرجَ سهمًا فإن خرج ما فيه الأمرُ مضى لقصدِه، وإن خرج ما فيه النَّهي كَفَّ.

و الزَّلَمُ الظِّلْفُ، أو الَّذي خَلْفَه.

المعجم: المعجم الوسيط

الزَّلْماءُ

الزَّلْماءُ : مؤَنَّثُ الأزلم.

و الزَّلْماءُ أُنثى الوَعِلُ.

و الزَّلْماءُ أنثى الصَّقر.

المعجم: المعجم الوسيط

الزُّلْمَةُ

الزُّلْمَةُ : الهيئةُ.

يقال: هو العبدُ زُلْمَةً: يشبه العبدَ، كأَنَّه هو.

المعجم: المعجم الوسيط

المُزَلَّمُ

المُزَلَّمُ : القصيرُ الخفيفُ الظَّريفُ.

و المُزَلَّمُ القصيرُ الذَّنَب.

المعجم: المعجم الوسيط

زَلَّمَهُ

زَلَّمَهُ : زَلَمه.

و زَلَّمَهُ غذاءه: أساءه فضمر جسمُه لذلك.

و زَلَّمَهُ الإبلَ: قطعَ أُذنها وترك لها.

زلمَةً.

و زَلَّمَهُ الرحى: دورَّها وأخَذَ من حروفها.

المعجم: المعجم الوسيط

إِزدَلَم

إزدلم - ازدلاما

1- إزدلم : رأسه أو أنفه : قطعه. 2- إزدلم : أنفه أو نحوه : قلعه من أصله.

المعجم: الرائد

زَلَم

زلم - يزلم ، زلما

1- زلم : أخطأ. 2- زلم الإناء : ملأه. 3- زلم العطاء : قلله. 4- زلم الأنف : قطعه. 5- زلم السهم : سواه.

المعجم: الرائد

زلْمَاء

زلماء - ج، زلم

1- زلماء : مؤنث أزلم. 2- زلماء : أنثى الوعل. 3- زلماء : أنثى الصقر.

المعجم: الرائد

زلم

زلم - تزليما

1- زلم العطاء : قلله. 2- زلم : غذاءه : أساءه. 3- زلم الشيء : لينه. 4- زلم السهم : سواه. 5- زلم الطاحونة : أدارها وأخذ من حروفها.

المعجم: الرائد

زلم

زلم - يزلم ، زلما

1-كان له زلمة

المعجم: الرائد

زلم

ز ل م: الزَّلَمُ بفتحتين القدح وكذا الزُّلَمُ بضم الزاي والجمع الأَزْلاَمُ وهي السهام التي كان أهل الجاهلية يستقسمون بها

المعجم: مختار الصحاح

زَلَمَ

زَلَمَ زَلَمَ ُ زَلْمًا: أخطَأ.

و زَلَمَ أنْفَهُ: قطعه.

و زَلَمَ عطاءَه: قلَّله.

و زَلَمَ السهمَ: سوَّاه وأجاد صَنْعَتَه.

و زَلَمَ الإناءَ وغيرَه: ملأه.

فهو مزْلومٌَ، وزَليمٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

زَلِمَ

زَلِمَ زَلِمَ زَلَمًا: كان له زَلَمةٌ.

فهو أزْلمُ، وهي زلْمَاءُ.

المعجم: المعجم الوسيط

التحليل الصرفي للكلمة أزلام

أزْلام : جمع تكسير ل (زَلَم) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى زَلَم

أَزْلام : جمع تكسير ل (زَّلَمُ) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى زَّلَمُ

نصوص عربية وردت فيها كلمة الأزلام

لَمَّا رَأَى الصُّوَرَ فِي الْبَيْتِ لَمْ يَدْخُلْ حَتَّى أَمَرَ بِهَا فَمُحِيَتْ وَرَأَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ عَلَيْهِمَا السَّلَام بِأَيْدِيهِمَا الْأَزْلَامُ ، فَقَالَ : قَاتَلَهُمُ اللَّهُ وَاللَّهِ إِنِ اسْتَقْسَمَا بِالْأَزْلَامِ قَطُّ (حديث(

حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (قرآن سورة المائدة /3 (

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (قرآن سورة المائدة /90 (

تعريف و معنى الأنصاب في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

أَنْصاب : (اسم)

أَنْصاب : جمع نَصب

اِنصابَ: (فعل)

اِنْصابَ، يَنْصابُ، مصدر اِنْصِيابٌ

اِنْصابَ الماءُ : اِنْصَبَّ

النصب: (اسم)

صوت غناء الحادي

صَيِّب : (اسم)

سحابٌ كثيفٌ قاتم تصحبه عواصف الرَّعد المطيرة، مطر شديد الانصباب

الصَّيِّبُ : السَّحَابُ ذو الصَّوْب

الصَّيِّبُ: المطَر

صُيُب : (اسم)

صُيُب : جمع صَّيُونُ

يانَصيب: (اسم)

يانصيب كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ يَا حَرْفُ نِدَاءٍ وَنَصِيبٌ: حَظٌّ، أَيْ يَا حَظُّ

اليانصيب :مسابقة سَحْب تجريها مؤسَّسات معيَّنة تعتمد على بيع أوراق تحمل أرقامًا قابلة للفوز بجوائز ماليَّة أو عينيَّة ربح مبلغًا ماليًّا في اليانصيب

تَنَصَّبَ: (فعل)

تَنَصَّبْتُ، أتَنَصَّبُ، تَنَصَّبْ، مصدر تَنَصُّبٌ

تَنَصَّبَ الطَّائِرُ: اِرْتَفَعَ

تَنَصَّبَ الفَمُ : اِسْتَوَتْ أسْنَانُهُ

تَنَصَّبَ لِصَاحِبِهِ : عَدا عَلَيْهِ، عاداهُ

مِنْصَبات: (اسم)

مِنْصَبات : جمع مِنْصَبُ

ناصَبَ: (فعل)

ناصبَ يناصب ، مُناصبةً ، فهو مُناصِب ، والمفعول مُناصَب

ناصَب ظالمًا: قاومه وعاداه

نَاصَبَهُ العِداوةَ أو الحربَ: أظهرها له وأقامها

ناصِب: (اسم)

الجمع : ناصبون و نواصِبُ ، المؤنث : ناصِبة ، و الجمع للمؤنث : ناصِبات و نواصِبُ

اسم فاعل من نصَبَ

هَمٌّ ناصِبٌ: مُتْعِبٌ

وعيشٌ ناصِبٌ: فيه كَدٌّ وجَهد

(النحو والصرف) عامل النّصب

نَاصِبٌ فِي سَيْرِهِ : جَادٌّ فِيهِ

حَرْفٌ نَاصِبٌ : يَنْصِبُ الفِعْلَ الْمُضَارِعَ

اِنتَصَبَ: (فعل)

انتصبَ / انتصبَ لـ ينتصب ، انتِصابًا ، فهو مُنتصِب ، والمفعول مُنتصَبٌ له

اِنْتَصَبَ واقِفاً لِيَخْطُبَ في النَّاسِ : قامَ يَنْتَصِبُ على قَدَمَيْهِ

يَنْتَصِبُ تِمْثالٌ في السَّاحَةِ العُمومِيَّةِ: يَرْتَفِعُ قائِماً

اِنْتَصَبَتِ الكَلِمَةُ: دَخَلَها النَّصْبُ

اِنْتَصَبَ القائِدُ لِلْحُكْمِ : قامَ لَهُ وَتَهَيَّأَ اِنْتَصَبَ لِمهامٍّ جِسامٍ نَصَبْتُهُ لِمُهِمَّةٍ فانْتَصَبَ لَها

اِنْتَصَبَ الطَّاهِي : نَصَبَ قِدْرَهُ

انْتَصَبَ : مطاوع نصَبَه

اِنصَبَّ: (فعل)

انصبَّ / انصبَّ إلى / انصبَّ على ينصبّ ، انْصَبِبْ / انْصَبَّ ، انصبابًا ، فهو مُنْصَبّ ، والمفعول مُنصبٌّ

اِنْصَبَّ على أَعْمالِهِ : تَفَرَّغَ لَها وَأعْطاها كُلَّ جُهْدِهِ

اِنْصَبَّ الماءُ: اِنْسَكَبَ، اِنْحَدَرَ ¨كانَ الماءُ يَنْصَبُّ مِنْ فَوْقَ الجَبَلِ زُلالاً

اِنْصَبَّ الصَّقْرُ على الصَّيْدِ : اِنْقَضَّ

اِنْصَبَّ النَّاسُ على الماءِ : اِجْتَمَعوا

انصبَّت قدماه في الوادي: استقرَّتا

انصبَّ إلى المذاكرة ليلاً/ انصبَّ على المذاكرة ليلاً: مال وتوجَّه : فإذا فرغت من الصَّلاة فتوجَّه إلى الدُّعاء أو إلى عبادة أخرى؟ انصبَّ اهتمامَه إلى البحث العلميّ/ انصبَّ اهتمامَه على البحث العلميّ: اتّجه إليه

أَنصَبَ: (فعل)

أنصبَ يُنصب ، إنصابًا ، فهو مُنصِب ، والمفعول مُنْصَب

أَنْصَبَهُ الْمَرَضُ شُهوراً : أَجْهَدَهُ وَأَتْعَبَهُ وَأَخَذَ مِنْهُ كُلَّ مَأخَذٍ، أَلَّمَهُ

أَنْصَبَ لَهُ فَخّاً فَسَقَطَ في حِبالِهِ : هَيَّأَ وَصَنَعَ لَهُ مِصْيَدَةً

أَنْصَبَ كَلِمَةً : وَضَعَ عَلَيْها النَّصْبَةَ

أَنْصَبَ الحديثَ: أَسْنَدَهُ وَرَفَعَهُ إلى صاحِبِهِ

مَنصِب: (اسم)

الجمع : مناصِبُ

المَنْصِبُ : المَقَام

المَنْصِبُ :الأَصَلُ

ولفلان مَنْصِبٌ: علو ورفعة

المَنْصِبُ :ما يتولاه المرءُ من عمل

اسم مكان من نصَبَ/ نصَبَ على: مكان النَّصب مَنْصِب الخيام،

بحكم منصبه: باعتبار وظيفته التي يشغلها ومهامّه التي يتولاها

مُنَصَّب: (اسم)

ثَغْرٌ مُنَصَّب: مستوِي النَّبْتَة

مُنْصَبّ: (اسم)

مُنْصَبّ : فاعل من إِنصَبَّ

مُنصَّب: (اسم)

مُنصَّب : اسم المفعول من نصَّبَ

مُنصِّب: (اسم)

مُنصِّب : فاعل من نصَّبَ

مُنصبّ: (اسم)

مُنصبّ : اسم المفعول من إِنصَبَّ

مِنصَب: (اسم)

الجمع : مَناصِبُ

المِنْصَبُ : آلة من معدن تُنصب تحت الوعاءِ للطبخ أَو غيره

كلمات ذات صلة

اِنتَصَبَ اِنتِصاب النصب إِنصاب أَنَاصيبُ أَنْصاب أَنصَب أُنصوبة أنصباءُ أنصبة تَنَاصُب تَنَصَّبَ تَنْصِيب مَنْصُوب مَنصَبة مَنصوبة مُناصَب مُناصبة مُنتَصِب مُنصَّب مِنْصَبات نَصَب نَصْباءُ نَصّاب نَصبة نَصيب نَصيبة نَواصِب ناصَبَ نصائبُ

تعريف و معنى الأنصاب في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

الأنصاب

حجارة حول الكعبة يعظمونها

سورة :المائدة، آية رقم :90

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

إنصاب

أنصاب : 1-حجارة كانت تنصب حول الكعبة فيذبح عليها لغير الله، أصنام، كل ما عبد من دون الله

المعجم: الرائد

صيب

الصُّيَّابُ والصُّيَّابة(2 (2 قوله الصياب والصيابة إلخ» بشد التحتية وتخفيفها على المعنيين المذكورين كما في القاموس وغيره

): أَصلُ القوم

والصُّيَابةُ والصُّيَابُ: الخالِصُ من كلِّ شيء؛ أَنشد ثعلب <ص:538 إِني وَسَطْتُ مالِكاً وحَنْظَلا، * صُيَّابَها، والعَدَدَ الـمُحَجَّل وقال الفرَّاء: هو في صُيَّابة قومه وصُوَّابة قومه أَي في صَمِـيم قومه والصُّيَّابة: الخِـيارُ من كل شيءٍ؛ قال ذو الرمة ومُسْتَشْحِجاتٍ للفِراقِ، كأَنها * مَثاكِـيلُ، من صُيَّابة النُّوبِ، نُوَّ الـمُسْتَشْحِجات  الغِرْبانُ؛ شَبَّهَها بالنُّوبة في سَوادها

وفلا من صُيَّابةِ قومه وصُوَّابةِ قومه أَي من مُصاصِهم وأَخْلَصِه نَسَباً

وفي الحديث: يُولَدُ في صُيَّابة قومه؛ يُريدُ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَي صَمِـيمِهم وخالِصِهم وخِـيارِهم

يقال: صُوَّابةُ القوم وصُيَّابتهم، بالضم والتشديد (1 (1 قوله «بالضم والتشديد» ثبت التخفيف أيضاً في القاموس وغيره فيهما)

وصُيَّابةُ القوم: جماعتهم؛ عن كراع

وقوم صُيَّابٌ أَي خيار؛ قال جندل بن عُبَيْدِ بن حُصَيْنٍ، ويقال هو لأَبيه عُبَيْدٍ الراعي يَهْجُو ابنَ الرِّقاعِ جُنادِفٌ، لاحِقٌ بالرأْسِ مَنْكِـبُه، * كأَنه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّب من مَعْشَرٍ، كُحِلَتْ باللُّؤْمِ أَعينُهم، * قُفْدِ الأَكُفِّ، لِئامٍ، غيرِ صُيَّاب جُنَادِفٌ أَي قصير؛ أَراد أَنه أَوْقَصُ

والكَوْدَنُ: البِرْذَون ويُوشَى: يُسْتَحَثُّ ويُسْتَخْرَجُ ما عنده من الجَرْي

والأَقْفَدُ الكفّ المائِلُها

والصُّيَّابةُ: السَّيِّدُ وصَاب السهمُ يَصِـيبُ كيَصُوب: أَصابَ وسهم صَيُوبٌ، والجمع صُيُبٌ؛ قال الكميت أَسْهُمُها الصَّائِداتُ والصُّيُب واللّه تعالى أَعلم

المعجم: لسان العرب

إِنصاب

إنصاب - انصيابا

1-إنصاب الماء : انصب، سال.

المعجم: الرائد

انتصبَ

انتصبَ / انتصبَ لـ ينتصب ، انتِصابًا ، فهو مُنتصِب ، والمفعول مُنتصَبٌ له :-

انتصب الشَّخصُ واقفًا قام ثابتًا، وقف مستويًا، استقام :-انتصبت واقفة بعد الوقوع، - انتصب الطفلُ على قدميه.

انتصب الشَّيءُ: ارتفع :-انتصب تمثال، - جبل منتصب، - انتصبتِ الأعلامُ في عيد الاستقلال.

انتصب للحُكْم: قام له وتهيَّأ :-انتصب للقضاء.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

أنصبَ

أنصبَ يُنصب ، إنصابًا ، فهو مُنصِب ، والمفعول مُنْصَب :-

أنصبه السَّيرُ الطَّويل أتعبه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

ناصبَ

ناصبَ يناصب ، مُناصبةً ، فهو مُناصِب ، والمفعول مُناصَب :-

ناصَب ظالمًا قاومه وعاداه.

ناصبه العَدَاءَ: أظهره له وأقامه ضدّه :-ناصبوه/ ناصبه الشّرَّ، - من الحكمة أن تهادِن خصمك لا أن تناصبه العداوَة.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

انصبَّ

انصبَّ / انصبَّ إلى / انصبَّ على ينصبّ ، انْصَبِبْ / انْصَبَّ ، انصبابًا ، فهو مُنْصَبّ ، والمفعول مُنصبٌّ :-

إليه • انصبَّ الماءُ ونحوُه مُطاوع صبَّ: انسكب :-ماءٌ ينصَبّ في الأودية، - انصبَّ النهرُ في البحر:-

انصبَّت قدماه في الوادي: استقرَّتا.

انصبَّ إلى المذاكرة ليلاً/ انصبَّ على المذاكرة ليلاً: مال وتوجَّه :- {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبَّ} [قرآن]: فإذا فرغت من الصَّلاة فتوجَّه إلى الدُّعاء أو إلى عبادة أخرى:-? انصبَّ اهتمامَه إلى البحث العلميّ/ انصبَّ اه...

المعجم: اللغة العربية المعاصر

نَصيب

نصيب - ج، أنصبة ونصب وأنصباء

1- نصيب : حصة من الشيء. 2- نصيب : فخ منصوب، مصيدة. 3- نصيب : حوض.

المعجم: الرائد

النِصاب القانوني

أدنى عدد للأعضاء الواجب تواجدهم شخصياًّ أو الممثّلين بتوكيل، حتّى يصبح الاجتماع قانونياًّ ، وتعني بالانجليزية: quorum

المعجم: مالية

النّصاب القانونيّ

(قن) أقل عدد مطلوب من الأعضاء للحضور في الاجتماع لكي يكون قانونيًّا :-اكتمل النِّصابُ القانونيّ- أُرجئ التصويت لعدم اكتمال النّصاب- ثمَّة نصاب قانوني لحضور الأعضاء في كلا المجلسين.

المعجم: عربي عامة

النّصاب القانونيّ

أقلّ عدد مطلوب من الأعضاء للحضور في الاجتماع لكي يكون قانونيًّا.

المعجم: عربي عامة

المعجم: عربي عامة

انصبّ إلى المذاكرة ليلا/ انصبّ على المذاكرة ليلا

مال وتوجَّه :- {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبَّ} (ق)

المعجم: عربي عامة

ناصبه العداء

أظهره له وأقامه ضدّه :-ناصبوه/ ناصبه الشّرَّ- من الحكمة أن تهادِن خصمك لا أن تناصبه العداوَة.

المعجم: عربي عامة

الأُنْصُوبَةُ

الأُنْصُوبَةُ : عَلَمٌ جُعِل على الطَّريق يُهتدَى به. والجمع : أناصِيبُ.

المعجم: المعجم الوسيط

المَنْصَبَةُ

المَنْصَبَةُ : الكَدُّ والجهدُ.

يقال: عَيْشٌ ذو مَنْصَبَة.

المعجم: المعجم الوسيط

المَنْصُوبَةُ

المَنْصُوبَةُ : الحيلةُ، يقال: سوَّى له منصوبةً.

المعجم: المعجم الوسيط

المَنْصُوبُ المَنْصُوبُ (في النحو) : ما دخله النَّصبُ من الكلم.

المعجم: المعجم الوسيط

المَنْصِبُ

المَنْصِبُ : المَقَام.

و المَنْصِبُ الأَصَلُ.

يقال: هو يرجع إلى مَنْصِب كريم.

ولفلان مَنْصِبٌ: علو ورفعة.

و المَنْصِبُ ما يتولاه المرءُ من عمل.

يقال: تولّى منصِبَ الوزارة أَو القضاء ونحوِهما . والجمع : مَناصِبُ.

المعجم: المعجم الوسيط

التحليل الصرفي للكلمة الأنصاب

الْأَنْصَاب : كلمة أصلها الاسم (أَنْصَابٌ) في صورة جمع تكسير وجذرها (نصب) وجذعها (ءنصاب) وتحليلها (ال + أنصاب). انظر معنى أَنْصَابٌ

الْأَنْصَاب : كلمة أصلها الاسم (أَنْصَابٌ) في صورة جمع تكسير وجذرها (نصب) وجذعها (ءنصاب) وتحليلها (ال + أنصاب). انظر معنى أَنْصَابٌ

أَنُصَاب : كلمة أصلها الفعل (أَصَابَ) في صيغة المضارع المجهول منسوب لضمير الجمع المتكلم (نحن) وجذره (صوب) وجذعه (صاب) وتحليلها (أ + ن + صاب). انظر معنى أَصَابَ

أَنْصَاب : كلمة أصلها الفعل (اِنْصَابَ) في صيغة المضارع منسوب لضمير المفرد المتكلم (أنا) وجذره (صوب) وجذعه (نصاب) وتحليلها (أ + نصاب). انظر معنى اِنْصَابَ

أَنُصَّاب : كلمة أصلها الاسم (نُصََّابٌ) في صورة جمع تكسير وجذرها (نصب) وجذعها (نصاب) وتحليلها (أ + نصاب). انظر معنى نُصََّابٌ

أَنِصَاب : كلمة أصلها الاسم (نِصَابٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (نصب) وجذعها (نصاب) وتحليلها (أ + نصاب). انظر معنى نِصَابٌ

أَنَصَّاب : كلمة أصلها الاسم (نَصَّابٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (نصب) وجذعها (نصاب) وتحليلها (أ + نصاب). انظر معنى نَصَّابٌ

أَنْصَاب : كلمة أصلها الاسم (أَنْصَابٌ) في صورة جمع تكسير وجذرها (نصب) وجذعها (ءنصاب). انظر معنى أَنْصَابٌ

أَنْصَاب : كلمة أصلها الاسم (أَنْصَابٌ) في صورة جمع تكسير وجذرها (نصب) وجذعها (ءنصاب). انظر معنى أَنْصَابٌ

أَنْصاب : جمع تكسير ل (نَصب) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى نَصب

نصوص عربية وردت فيها كلمة الأنصاب

لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا (قرآن سورة النساء/7 )

وَلاَ تَتَمَنَّوْاْ مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُواْ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (قرآن سورة النساء/32 )

وَنِصَابُ الذَّهَبِ عِشْرُونَ مِثْقَالًا وَنِصَابُ الْفِضَّةِ مِائَتَا دِرْهَمٍ لِقَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَيْسَ فِي أَقَلَّ مِنْ عِشْرِينَ مِثْقَالًا مِنَ الذَّهَبِ (عامة )


209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...