Grammar American & British

Friday, August 25, 2023

19- ) من معانى اللعة العربية - بين العامية والفصحى

19- ) من معانى اللغة العربية 

 بين العامية والفصحى 



تعريف و معنى كس في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

كَسَّ: (فعل)

كَسَّ كَسًّا

كَسَّ الشيءَ كَسًّا: دقَّه دقًّا شديدًا

كَسَّ: (فعل)

كَسَّ كَسَسًا فهو أكَسُّ، وهي كسَّاءُ والجمع : كُسٌّ

كَسَّ الرجلُ: برزت أَسنانُه السفلى مع الحنك الأسفل وتأخَّرَ الحنك الأعلى

كَس: (اسم)

كَس : مصدر كَسيَ

كَسّ: (اسم)

كَسّ : مصدر كَسَّ

كُسّ: (اسم)

كُسّ : جمع أَكَسُّ

كُسّ: (اسم)

كُسّ : جمع كَسَّاءُ

الكس : (اسم)

صوت دق الشيء دقا شديدا

وَكَسَ: (فعل)

وكَسَ يَكِس ، كِسْ ، وَكْسًا ، فهو واكس ، والمفعول موكوس - للمتعدِّي

وكَس الشَّيءُ: نقَص

وكَس الرَّجلُ الشَّيءَ: نقَّصه

وكَس الرَّجلُ فلانًا : غَبَنَه

وُكِسَ: (فعل)

وُكِسَ في يُوكَس ، وَكْسًا ، والمفعول مَوْكوس

وُكِس التَّاجرُ في تجارته: خسِر فيها فذَهب مالُه

كسا: (فعل)

كسَا يَكسُو ، اكْسُ ، كَسْوًا ، فهو كاسٍ ، والمفعول مكسُوّ

كَسَا ابْنَهُ ثَوْباً : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ

كُسًا: (اسم)

كُسًا : جمع كُسوة

وَكَّسَ: (فعل)

وَكَّسَ مالَه: نَقَصَه

وَكَّسَ فلانًا: وَبَّخَهُ

وَكْس: (اسم)

وَكْس : مصدر وَكَسَ

وَكس: (اسم)

مصدر وكَسَ ووُكِسَ في

برأَت الشَّجَّةُ على وَكْسٍ: فيها بقيَّة من المِدَّة

الوَكْسُ: منزلُ القمر الذي يُخسَف فيه

بَيْع الوَكْس: البيع بالخَسارة

كُساة : (اسم)

كُساة : جمع كاس

كَسيَ: (فعل)

كَسِيتُ، أَكْسَى، اِكْسَ، مصدر كَسىً كَسًا فهو كاسٍ

كَسِيَ الثَّوْبَ : لَبِسَهُ

كَسِيَ : لَبِسَ الكُسوةَ

كُساة : (اسم)

كُساة : جمع كاسي

كُسيَ: (فعل)

كُسِيتُ، أُكْسَى

كُسِيَ الثَّوْبَ : لَبِسَهُ

وَكسة: (اسم)

اسم مرَّة من وكَسَ

مصيبة، أزمة، خيبة أمل

واكس: (اسم)

واكس : فاعل من وَكَسَ

كلمات ذات صلة

الكس أكَسُّ تكَسَّسَ كَسَس كَسّ كَسيس كسَّاءُ

تعريف و معنى كس في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

كُسُّ

 بالضم: لِلحِرِ، فرج المرأة في العامية ، لَيْسَ من كلامِ العرب، إنما هو مُوَلَّدٌ. ويعتقد ان أصل هذا اللفظ من اللغة التركية,حيث يقال للبنت أو الفتاة باللغة التركية "كز"kiz",ويبدو أنها انتشرت هكذا وأصبحت تطلق_عند العرب_على العضو.

المعجم: تعابير شائعة

كَس

كس - يكس ، كسسا

1- كس : كان قصير الحنك الأعلى عن الأسفل. 2- كس : كان قصير الأسنان صغيرها.

المعجم: الرائد

كَسّ

كس - يكس ، كسا

1-كس الشيء : دقه بشدة

المعجم: الرائد

كَسَّ

كَسَّ الرجلُ كَسَّ كَسَسًا: برزت أَسنانُه السفلى مع الحنك الأسفل وتأخَّرَ الحنك الأعلى.

فهو أكَسُّ، وهي كسَّاءُ. والجمع : كُسٌّ.

المعجم: المعجم الوسيط

كَسَّ

كَسَّ الشيءَ كَسَّ ُ كَسًّا: دقَّه دقًّا شديدًا.

المعجم: المعجم الوسيط

الكس : صوت دق الشيء دقا شديدا

المعجم: معجم الاصوات

الكَسُّ

ـ الكَسُّ: الدَّقُّ الشديدُ، كالكَسْكَسَةِ.

ـ كَسُّ وكَسَّ: بلد قربَ سَمَرْقَنْدَ، ولا تَقُلْ شَمَرْقَنْدَ، فإنها سَتُذْكَرُ، وبلد بأرضِ مَكْرَانَ.

ـ كُسُّ: لِلحِرِ، لَيْسَ من كلامِهِمْ، إنما هو مُوَلَّدٌ.

ـ كَسِيسُ: نَبيذُ التَّمْرِ، ولَحْمٌ يُجَفَّفُ على الحِجَارَةِ، فإذَا يَبِسَ، دُقَّ، فَيَصِيرُ كالسَّويقِ، يُتَزَوَّدُ في الأسْفَارِ، والخُبْزُ المَكْسُورُ، كالمَكْسُوسِ.

ـ كَسَسُ: قِصَرُ الأسْنَانِ، أو صِغَرُهَا، أو لُصوقُهَا بِسُنوخِها.

ـ كَسْكاسُ: القصيرُ الغليظُ.

ـ تَكَسُّسُ: التَّكَلكَسُّسُ: التَّكَلُّفُ.

ـ كَسْكَسَةُ، لِتَمِيمٍ لا لِبَكْرٍ: إلحاقُهُمْ بِكافِ المُؤَنَّثِ سِيناً عندَ الوَقْفِ، يقالُ: أكْرَمْتُكِسْ، وبِكِسْ.

المعجم: القاموس المحيط

كسا

الكِسْوةُ والكُسْوةُ: اللباس، واحدة الكُسا؛ قال الليث: وله معانٍ مختلفة

يقال: كَسَوْت فلاناً أَكْسُوه كِسْوةً إِذا أَلبسته ثوباً أَى ثياباً فاكْتَسى

واكتَسى فلان إِذا لبَس الكِسُوْة؛ قال رؤبة يصف الثوب والكلاب قد كَسا فيهن صِبْغاً مُرْدِعا يعني كساهنَّ دَماً طرّياً؛ وقال يصف العير وأُتُنه يَكْسُوه رَهْباها إِذا تَرَهَّبا على اضْطِرامِ اللُّوحِ، بَوْلاً زَغْرَب يكسوه رَهْباها أَي يَبُلْن عليه

ويقال: اكتَسَتِ الأَرض بالنبات إِذ تغطَّت به

والكُسا: جمع الكُسوة

وكَسِيَ فلان يَكْسىإِذا اكْتَسَى وقيل: كَسِيَ إِذا لبس الكُسوة؛ قال يَكْسى ولا يَغْرَثُ مملوكُها إِذا تَهَرَّت عَبْدَها الهارِيه أَنشده يعقوب

واكْتَسى: كَكَسِيَ، وكَساه إِياها كَسْواً

قال ابن جني أَما كَسِيَت زيد ثوباً وكَسَوْته ثوباً فإِنه وإِن لم ينقل بالهمز فإِنه نقل بالمثال، أًلا تراه نقل من فَعِلَ إِلى فَعَلَ، وإِنما جاز نقل بفَعَل لما كان فَعَلَ وأَفْعَلَ كثيراً ما يعتقبان على المعنى الواحد نح جَدَّ في الأَمر وأَجَدَّ، وصدَدْته عن كذا وأَصدَدْته، وقصر عن الشي وأَقْصَر، وسَحَته الله وأَسْحَته ونحو ذلك، فلما كانت فَعَلَ وأَفْعَل على ما ذكرناه من الاعتقاب والتَّعاوُض ونُقِل بأَفْعل، نقل أَيضاً فَعِل يَفعَل نحو كَسِيَ وكَسَوْتُه وشَتِرَت عينُه وشَتَرْتها وعارَت وعُرْتها

ورجل كاسٍ: ذو كُسوة، حمله سيبويه على النسب وجعله كَطاعِم، وهو خلاف لما أَنشدناه من قوله يَكْسى ولا يَغْرَثُ قال ابن سيده: وقد ذكرنا في غير موضع أَن الشي إِنما يحمل على النسب إِذا عُدِمَ الفِعل

ويقال: فلان أَكْسى من بَصَلة إِذا لبس الثياب الكثيرة، قال: وهذا من النوادر أَن يقال للمُكْتَسِي كاس بمعناه

ويقال: فلان أَكسى من فلان أَي أَكثر إِعطاء للكُسوة، من كَسَوْتُه أَكْسُوه

وفلان أَكسى من فلان أَي أَكثر اكْتِساء منه؛ وقال في قول الحطيئة دَعِ المَكارِمَ لا تَرْحَلْ لبُغْيَتها واقْعُدْ فإِنَّك أَنتَ الطاعِمُ الكاسِ أَي المُكْتَسي ، وقال الفراء: يعني المَكْسُوَّ، كقولك ماء دافِق وعيشةٌ راضِيةٌ، لأَنه يقال كَسِيَ العُرْيانُ ولا يقال كَسا

وفي الحديث ونِساءٍ كاسِياتٍ عارِياتٍ أَي أَنهنَّ كاسياتٌ من نِعَم الله عارِياتٌ من الشكر، وقيل: هو أَن يَكْشِفْنَ بعضَ جسدهن ويَسْدُلْن الخُمُر من ورائه فهنَّ كاسِياتٌ كعارِيات، وقيل: أَراد أَنهن يَلْبَسْن ثِياباً رقاقا يَصِفْنَ ما تحتها من أَجْسامِهن فهن كاسِياتٌ في الظاهر عارِياتٌ فى المعنى

قال ابن بري: يقال كَسِيَ يَكْسَى ضدّ عَرِيَ يَعْرَى؛ قال سعيد بن مسحوج الشيباني لقَدْ زادَ الحَياةَ إِليَّ حُبّا بَناتي، أَنَّهُنَّ من الضِّعاف مَخافةَ أَن يَرَيْنَ البُؤسَ بَعْدي وأَن يَشْرَبْنَ رَنْقاً بعدَ صاف وأَن يَعْرَيْنَ، إِنْ كَسِيَ الجَواري فَتَنْبُو العينُ عَن كَرَمٍ عجاف واكْتَسى النَّصِيُّ بالوَرق: لبسه؛ عن أَبي حنيفة

واكْتَسَتِ الأَرضُ تمَّ نباتُها والتفَّ حتى كأَنها لبَسته والكِساء: معروف، واحد الأَكْسِية اسم موضوع، يقال: كِساءٌ وكِساءَا وكِساوانِ، النسبة إِليها كِسائيٌّ وكِساوِيٌّ، وأَصله كِساوٌ لأَنه من كَسَوْتُ إِلا أَن الواو لما جاءت بعد الأَلف همزت

وتَكَسَّيْتُ بالكِساء لبسته؛ وقول عمرو بن الأَهتم فبَاتَ له دونَ الصَّبا، وهي قُرَّةٌ لِحافٌ، ومَصْقولُ الكِساء رَقِيق أَراد اللبنَ تعلوه الدُّوايةُ؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده وبات له يعني للضيف؛ وقبله فباتَ لَنا منها، وللضَّيْف مَوْهناً شِواءٌ سَمِينٌ زاهِقٌ وغَبُوق ابن الأَعرابي: كاساهُ إِذا فاخَره، وساكاه إِذا ضَيَّقَ عليه فى المُطالبة، وسَكا إِذا صغر جسمه

التهذيب: أَبو بكر الكَساء، بفتح الكاف ممدود المجد والشرف والرِّفْعة؛ حكاه أَبو موسى هرون بن الحرث، قال الأَزهري وهو غريب والأَكْساء: النَّواحي؛ واحدها كُسْء، وهو مذكور في الهمزة أَيضاً، وهو يائي

والكُسْيُ: مؤخَّر العجز، وقيل: مؤخر كل شيء، والجمع أَكساء؛ قال الشماخ كأَنّ على أَكْسائِها، من لُغامِها وخِيفةَ خِطْمِيٍّ بماء مُبَحْزَج وحكى ثعلب: رَكِبَ كَساه (* قوله« ركب كساه» هذا هو الصواب، وما فى القاموس: أكساءه، غلطه فيه شارحه وقد ضبط في الأصل بالفتح ولعله بالضم

إِذا سقط على قَفاه، وهو يائي لأَن ياءه لام، قال ابن سيده: ولو حمل على الواو لكان وجهاً فإِن الواو في كَسا أَكثر من الياء، والذي حكاه ابن الأَعرابي رَكِبَ كُسْأَه مهموز، وقد تقدم ذكره في موضعه

المعجم: لسان العرب

كُسْوَةُ

ـ كُسْوَةُ: قرية بِدِمَشْقَ،

ـ كُسْوَةُ وكِسْوَةُ: الثَّوْبُ، ج: كُساً وكِساءٌ.

ـ كَسِيَ: لَبِسَها، كاكْتَسَى.

ـ كساهُ: ألْبَسَه.

ـ رجلٌ كاسٍ: ذُو كُسوةٍ.

ـ كِساءُ: معروف، ج: أكْسِيَةٌ،

ـ كَساءُ: المَجْدُ، والشَّرَفُ، والرِفْعَةُ.

ـ هو أكْسَى منه: أكْثَرُ اكْتساءً، أو أكْثَرُ منه إعْطاءً للكُـسْوة.

ـ كاساه: فاخَرَهُ.

المعجم: القاموس المحيط

وكَسَ

وكَسَ يَكِس ، كِسْ ، وَكْسًا ، فهو واكس ، والمفعول موكوس (للمتعدِّي):-

وكَس الشَّيءُ نقَص :-وكَس الماءُ في حوض السِّباحة.

وكَس الرَّجلُ فلانًا/ وكَس الرَّجلُ الشَّيءَ: نقَّصه :-وكَس المحتكرونَ السِّلَع من السُّوق، - لَهَا كَمَهْرِ نِسَائِهَا لاَ وَكْسَ وَلاَ شَطَطَ [حديث]: لا نقصان ولا زيادة.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

كسَا

كسَا يَكسُو ، اكْسُ ، كَسْوًا ، فهو كاسٍ ، والمفعول مكسُوّ :-

كسَاه ثوبًا ألبسه أو أعطاه إيّاه، وهو من الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر :-دَعِ المكارِم لا ترحل لِبُغْيتها ... واقْعُد فإنَّك أنت الطاعمُ الكاسِي: المُطعَم المكسوّ، - (وَلاَ تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُم )ْ

كَسا حديثَه مُلَحًا: جعله مَلِيحًا مقبولاً، - كساه شِعْرًا: مدحه به.

كسَا الشَّعرُ الرّأسَ: غطَّاه سا الشَّوكُ الحقولَ، - كَسا الجُدرانَ بزخارف، - كسا الحجرةَ بالبلاط: بلّطها به، - (فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا) .

االمعجم: اللغة العربية المعاصر

كسا - يكسو ، كسوا

1- كساه ثوبا البسه إياه. 2- كساه ثوبا : أعطاه إياه. 3- كساه شعرا : مدحه به.

المعجم: الرائد

تَكَسٍّ

[ك س و]. (مصدر تَكَسَّى). :-التَّكَسِّي بِالثَّوْبِ :- : لُبْسُهُ.

المعجم: الغني

وكس

الوَكْسُ: النقص

وقد وَكَسَ الشيءُ: نَكَس

وفي حديث ابن مسعود لها مَهْر مثلها لا وكْس ولا شطَط أَي لا نقصان ولا زيادة؛ الوَكْس النقص، والشَّطَطُ: الجور

ووَكَسْتُ فلاناً: نَقَصْته

والوكْسُ: اتِّضا الثمن في البيع؛ قال بِثَمَنٍ من ذاك غَيْرِ وَكْسِ دُونَ الغَلاءِ، وفُوَيْقَ الرُّخْص أَي بثمنٍ من ذاك غيرِ ذي وَكْس، وجمع بين السين والصاد، وهذا هو الذى يسمى الإِكْفاءَ، ويقال: لا تَكِسْ يا فلانُ الثمنَ، وإِنه ليُوضَ ويُوكَس، وقد وُضِع ووُكِسَ

وفي حديث أَبي هريرة: من باع بَيْعَت بَيْعَتين فى بَيْعَةٍ فله أَوْكَسُهما أَو الرِّبا؛ قال الخطابي: لا أَعلم أَحداً قال بظاهر هذا الحديث وصحَّحَ البيعَ بأَوْكَس الثَّمَنَين إِلا ما يحكى عن الأَوْزاعي، وذلك لما يتضمنه من الغَرَر والجهالة، قال: فإِن كان الحديث صحيحا فيشبه أَن يكون ذلك حكومة في شيء بعينه كأَن أَسلفه ديناراً في قَفِي بُرٍّ إِلى أَجَل، فلما حلَّ طالبه، فجعله قفيزين إِلى أَمَدٍ آخر، فهذ بيع ثان دخل على البيع الأَول، فيُرَدَّانِ إِلى أَوْكَسِهما أَي أَنقصهما وهو الأَول، فإِن تبايَعا البيع الثاني قبل أَن يتقابضا كان مُرْبِيَيْن؛ وقد وُكِسَ في السلعة وَكْساً

وأُوكِس الرجل إِذا ذهب مالُه

والوَكْس: دخول القمر في نجمٍ غدوة؛ قال هَيَّجها قَبْل ليالي الوَكْس أَبو عمرو: الوَكْس منزل القمر الذي يُكْسف فيه

وبَرأَت الشجَّة على وَكْسٍ إِذا بقي في جوفها شيء

ويقال: وُكِسَ فلانٌ في تجارته وأُوكِس أَيضاً، على ما لم يسمِّ فاعله فيهما، أَي خَسِرَ

وفي الحديث: أَن معاوية كتب إِلى الحسين بن عليّ، رضي اللَّه عنهما، إِني لم أَكِسْك ولم أَخِسْك قال ابن الأَعرابي: لم أَكِسْك لم أَنْقِمْك ولم أَخِسْك أَي لم أُباعِدْك مما تُحب، والأَوّل من وَكَس يَكِسُ، والثاني من خاسَ يَخِيس به، أَى لم أَنْقُصْك حقك ولم أَنقُض عهدك

المعجم: لسان العرب

كَسي

كسي - يكسى ، كساء

1-شرف

المعجم: الرائد

وَكْسُ

ـ وَكْسُ: النُّقْصانُ، والتَّنْقيصُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ودُخولُ القَمَرِ في نَجْمٍ يُكْرَهُ، ومَنْزِلُ القَمَرِ الذي يُكْسَفُ فيه، وأنْ يَقَعَ في أُمّ الرأسِ دَمٌ أو عَظْمٌ. ووُكِسَ الرجُلُ في تجارَتِهِ، وأُوْكِسَ، مَجْهولَيْنِ، كوَكَسَ.

ـ أوكَسَ مالُه: ذَهَبَ، لازِمٌ.

ـ التَّوكيسُ: التَّوْبيخُ، والنَّقْصُ.

ـ رجُلٌ أوْكَسُ: خَسيسٌ.

ـ بَرأَتِ الشَّجَّةُ على وَكْسٍ: فيها بَقِيَّةٌ.

المعجم: القاموس المحيط

كُسْيُ

ـ كُسْيُ: مُؤَخَّرُ العَجُزِ وكلِّ شيءٍ، ج: أكْساءٌ.

ـ رَكِبَ أكساءَهُ: سَقَطَ على قَفاهُ.

المعجم: القاموس المحيط

وُكِسَ

وُكِسَ في يُوكَس ، وَكْسًا ، والمفعول مَوْكوس :-

وُكِس التَّاجرُ في تجارته خسِر فيها فذَهب مالُه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

نكس

النَّكْسُ: قلب الشيء على رأَسه، نَكَسَه يَنْكُسُه نَكْسا فانْتَكَسَ

ونَكَسَ رأَسَه: أَماله، ونَكَّسْتُه تَنْكِيساً

وفي التنزيل ناكِسو رؤوسِهم عند ربهم

والناكِسُ: المُطأْطئ رأْسَه

ونَكَسَ رأْسَ إِذا طأْطأَه من ذُلٍّ وجمع في الشعر على نواكِس وهو شاذ على ما ذكرناه فى فَوارس؛ وأَنشد الفرزدق وإِذا الرِّجالُ رَأَوْا يَزيدَ، رأَيْتَهُ خُضْعَ الرِّقابِ، نَواكِسَ الأَبْصار قال سيبويه: إِذا كان لفِعْل لغير الآدميين جمع على فَواعِل لأَنه لا يجوز فيه ما يجوز في الآدميين من الواو والنون في الاسم والفعل فضار

المؤنث، يقال: جِمال بَوازلُ وعَواضِهُ؛ وقد اضطرَّ الفرزدق فقال خضع الرقاب نواكس الأَبصار لأنك تقول هي الرجال فشبه بالجمال

قال أَبو منصور: وروى أَحمد بن يحي هذا البيت نَواكِسي الأَبصار، وقال: أَدخل الياء لأَن رد النواكس (* قول «لان رد النواكس إلخ» هكذا بالأَصل ولعلى الأحسن لأنه رد النواكس إِلى الرجال وإِنما كان إلخ

) إِلى الرجال، إِنما كان: وإِذا الرجال رأَيته نواكس أَبصارُهم، فكان النواكسُ للأَبصار فنقلت إِلى الرجال، فلذلك دخل الياء، وإِن كان جمع جمع كما تقول مررت بقوم حَسَني الوجوه وحِسانٍ وجوهُهم لما جعلتهم للرجال جئت بالياء، وإِن شئت لم تأْتِ بها، قال: وأَما الفراء والكسائي فإِنهما رويا البيت نواكسَ الأَبصار، بالفتح، أَقرَّا نواكس على لفظ الأَبصار، قال: والتذكير ناكسي الأَبصارِ

وقال الأَخفش: يجوز نَواكِسِ الأَبصارِ، بالجر لا بالياء كما قالوا جحر ضبٍّ خَرِبٍ

شمر النَكْس في الأَشياء معنى يرجع إِلى قلب الشيء ورده وجعل أَعلاه أَسفله ومقدم مؤخره

وقال الفراء في قوله عز وجل: ثم نُكِسُوا على رؤوسهم، يقول رَجعوا عما عرفوا من الحجة لإِبراهيم، على نبينا محمد وعليه الصلاة والتسليم وفي حديث أَبي هريرة: تعس عبدُ الدِّينار وانْتَكَس أَي انقلب على رأْس وهو دعاء عليه بالخيبة لأَن من انْتَكَس في أَمره فقد خاب وخسر

وفي حديث الشعبي: قال في السقط إِذا نُكِسَ في الخَلْقِ الرابع وكان مخلقاً أَى تبين خلقه عَتَقَت به الأَمَة وانقضت به عدة الحُرَّة، أَي إِذا قُلِب ورُدَّ في الخلق الرابع، وهو المُضغة، لأَنه أَوّلاً تُرابٌ ثم نطفة ثم علقة ثم مضغة

وقوله تعالى: ومن نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْه في الخَلْقِ؛ قال أَبو إِسحق: معناه من أَطلنا عمره نَكَّسنا خلقه فصار بدل القوة ضعفاً وبدل الشباب هرماً

وقال الفراء: قرأَ عاصم وحمزة: نُنَكِّسْه في الخلق وقرأَ أَهل المدينة: نَنْكُسه في الخلق، بالتخفيف، وقال قتادة: هو الهَرَم وقال شمر: يقال نُكِسَ الرجل إِذا ضعف وعجز؛ قال: وأَنشدني ابن الأَعرابى في الانتكاس ولم يَنْتَكِسْ يَوْماً فيُظْلِمَ وَجْهُه لِيَمْرَضَ عَجْزاً، أَو يُضارِعَ مَأْتَم أَي لم يُنَكِّس رأْسه لأَمر يأْنَف منه والنَّكْس: السهم الذي يُنَكِّسُ أَو ينكسر فُوقُه فيجعل أَعلاه أَسفله وقيل: هو الذي يجعل سِنْخُه نَصْلاً ونَصْلُه سِنْخاً فلا يرجع كما كان ولا يكون فيه خير، والجمع أَنْكاس؛ قال الأَزهري: أَنشدني المنذر للحطيئة، قال: وأَنشده أَبو الهيثم قد ناضَلُونا، فَسَلُّوا من كِنانَتِه مَجْداً تلِيداً، وعِزّاً غيرَ أَنْكاس قال: الأَنْكاس جمع النَّكْس من السهام وهو أَضعفها، قال: ومعنى البيت أَن العرب كانوا إِذا أَسروا أَسيراً خيروه بين التَّخْلِية وجَزّ الناصية والأَسر، فإِن اختار جَزَّ الناصية جَزُّوها وخلوا سبيله ثم جعلوا ذل الشعر في كنانتهم، فإِذا افتخروا أَخرجوه وأَرَوْهُم مفاخرهم ، ابن الأَعرابي: الكُنُس والنُّكُسُ مآرِينُ بقرِ الوحش وهي مأْواه والنُّكْس: المُدْرَهِمُون من الشيوخ بعد الهَرَم والمُنَكِّسُ من الخيل: الذي لا يَسمو برأْسه، وقال أَبو حنيفة: النَكْس القصير، والنَّكْسُ من الرجال المقصر عن غاية النَّجْدَة والكرم، والجمع الأَنْكاس

والنِّكْسُ أَيضاً: الرجل الضعيف؛ وفي حديث كعب زالُوا فما زالَ أَنْكاسٌ ولا كُشُ الأَنكاس: جمع نِكْس، بالكسر، وهو الرجل الضعيف

والمُنَكِّس من الخيل المتأَخر الذي لا يلحق بها، وقد نَكَّس إِذا لم يلحقها؛ قال الشاعر إِذا نَكَسَ الكاذِبُ المِحْمَر وأَصل ذلك كله النِّكْسُ من السهام والوِلادُة المَنْكوس: أَن تخرج رجلا المولود قَبْل رأْسه، وهو اليَتْن والولد المَنْكوس كذلك

والنِّكْس: اليَتْنُ

وقراءة القرآن مَنْكوساً أَن يبدأَ بالمعوذتين ثم يرتفع إِلى البقرة، والسنَّة خلاف ذلك

وفى الحديث أَنه قيل لابن مسعود: إِن فلاناً يقرأُ القرآن مَنْكوساً، قال: ذلك مَنْكوسُ القلبِ؛ قال أَبو عبيد: يتأَوّله كثير من الناس أَنه أَن يبدأ الرجل من آخر السورة فيقرأَها إِلى أَوَّلها؛ قال: وهذا شيء ما أَحسب أَحدا يطيقه ولا كان هذا في زمن عبد اللَّه، قال: ولا أَعرفه، قال: ولكن وجه عندي أَن يبدأَ من آخر القرآن من المعوذتين ثم يرتفع إِلى البقرة كنحو ما يتعلم الصبيان في الكتاب لأَن السُّنَّة خلاف هذا، يُعلم ذلك بالحديث الذي يحدّثه عثمان عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه كان إِذا أُنزل عليه السورة أَو الآية قال: ضَعُوها في الموضع الذي يَذْكر كذا كذا، أَلم ترى أَن التأْليف الآن في هذا الحديث من رسول اللَّه، صلى اللَّه علي وسلم، ثم كتبت المصاحف على هذا؟ قال: وإِنما جاءت الرُّخْصة في تَعَلُّم الصبي والعجمي المُفَصَّلَ لصعوبة السور الطوال عليهم، فأَما من قرأ القرآن وحفظه ثم تعمد أَن يقرأَه من آخره إلى أَوله فهذا النَّكْسُ المنهى عنه، وإِذا كَرِهْنا هذا فنحن للنَّكْس من آخر السورة إِلى أَولها أَشد كراهة إِن كان ذلك يكون والنُّكْسُ والنَّكْسُ، والنُّكاسُ كله: العَوْد في المرض، وقيل: عَودْ المريض في مرضه بعد مَثَالته؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي خَيالٌ لزَينبَ قد هاج لا نُكاساً مِنَ الحُبِّ، بَعد انْدمال وقد نُكِسَ في مَرَضِه نُكْساً

ونُكِس المريض: معناه قد عاوَدَتْ العلة بعد النَّقَه

يقال: تَعْساً له ونُكْساً وقد يفتح ههنا للازْدِوا أَو لأَنه لغة؛ قال ابن سيده وقوله إِني إِذا وَجْهُ الشَّرِيبِ نَكَّسَ قال: لم يفسره ثعلب وأَرى نَكَّسَ بَسَرَ وعَبَس

ونَكَسْتُ الخِضاب إِذا أَعَدْتَ عليه مرة بعد مرة؛ وأَنشد كالوشْمِ رَجَّعَ في اليَدِ المنكو ابن شميل: نَكَسْت فلاناً في ذلك الأَمر أَي رَدَدْته فيه بعدما خر منه

المعجم: لسان العرب

وكس الرّجل فلانا/ وكس الرّجل الشّيء

نقَّصه :-وكَس المحتكرونَ السِّلَع من السُّوق- لَهَا كَمَهْرِ نِسَائِهَا لاَ وَكْسَ وَلاَ شَطَطَ [حديث]

المعجم: عربي عامة

التحليل الصرفي للكلمة كس

كُسّ : جمع تكسير ل (أَكَسُّ) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى أَكَسُّ

كَسّ : مفرد لاسم المصدر (كَسّ) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (كَسَّ) والذي جذره (كسس) . انظر معنى كَسّ

كَسٍ : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعِل (كَسٍ) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (كَسَا) والذي جذره (كسو) . انظر معنى كَسٍ

كَس : مفرد لاسم المصدر (كَس) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (كَسيَ) والذي جذره (كسو) . انظر معنى كَس

كَسَّ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (كَسَّ) والمشتق من الجذر (كسس) . انظر معنى كَسَّ

كَسِّ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المزيد (كَسَّى) والمشتق من الجذر (كسي) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى كَسَّى

كُسْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (كُسْ) والمشتق من الجذر (كوس) . انظر معنى كُسْ

كُسَّ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (كُسَّ) والمشتق من الجذر (كسس) . انظر معنى كُسَّ

كُسَّ : فعل ماضي مبني للمجهول منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (كُسَّ) والمشتق من الجذر (كسس) . انظر معنى كُسَّ

كِسْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (كِسْ) والمشتق من الجذر (وكس) . انظر معنى كِسْ

نصوص عربية وردت فيها كلمة كس

إن يكسُ عطفي فالسماءُ بجودها …................. تكسو الربى خلعَ النباتِ المونقِ (شعر الشاعر:ابن سهل الأندلسي ) 

واهاً له دمعي كسا جسدي الضنى …................. وسعى اليّ من الهموم بكاس (شعر الشاعر:ابن نباتة) المصري  دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ , فَأَخْرَجَتْ لِي إِزَارًا غَلِيظًا مِنَ الَّتِي تُصْنَعُ بِالْيَمَنِ , وَكِسَاءً مِنْ هَذِهِ الْأَكْسِيَةِ الَّتِي تُدْعَى الْمُلَبَّدَةَ , وَأَقْسَمَتْ لِي لَقُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِمَا (حديث)

مُضَبَّرَة ً كَأَنَّ صَفَا مَسيلٍ …................. كَسَا أَوْرَاكَهَا وَكَسَا الْمَحَالاَ (شعر الشاعر:ذو الرمة) 

فما عُذرُ مَنْ باع أسنى الحظو …................. ظِ بالوَكْسِ من مُوكِس ماطل (شعر الشاعر: ابن الرومي) 

أكسُ وحرمتنا عندي جمالها …................. فالجودُ بالمالِ ما لمْ تكسُ مبتورُ (شعر الشاعر: مهيار الديلمي فكسا المنازل مطعما ومشاربا …................. وكسا الأسرة نضرة وسرورا (شعر الشاعر: ابن دارج القسطلي ) 

إِنَّ النَّاسَ يُحْشَرُونَ هَكَذَا - وَنَكَّسَ رَأْسَهُ (عامة) )

ظَنَّ آدَمُ أَنَّهُ قَدْ عُوجِلَ بِالْعُقُوبَةِ , فَنَكَّسَ رَأْسَهُ يَقُولُ: الْعَفْوَ الْعَفْوَ (عامة) )

فَكِسْ فِي يَوْمِكَ (عامة)

فَمَنْ كَسَا لِلَّهِ كَسَاهُ اللَّهُ (عامة)

فَنَكَّسَ رَأْسَهُ يَقُولُ: الْعَفْوَ الْعَفْوَ (عامة)

كُسِيَ أَهْلُ النَّارِ وَالْعُرْيُ كَانَ خَيْرًا لَهُمْ (عامة)

لِمَالِكٍ جُبَّةٌ وَكِسَاءٌ؟ وَإِنَّمَا الزَّاهِدُ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ (عامة)

مَنْ كَسَا مُؤْمِنًا عَلَى عُرْيٍ كَسَاهُ اللَّهُ مِنْ إِسْتَبْرَقِ الْجَنَّةِ (عامة)

وَيُكْسَوْنَ فَلَا يَعْرَوْنَ أَبَدًا (عامة)

ثُمَّ خَلْقِ الْعَظْمِ وَإِكْسَائِهِ بِاللَّحْمِ مُعْجِزَةٌ (عامة)

قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: إِنَّهُ كَسَا ذَاتَ يَوْمٍ امْرَأَةً مِنْ نِسَائِهِ ثَوْبًا وَاسِعًا (عامة)

إذا سيلَ عرفاً كسا وجههُ …................. ثياباً من اللُّؤمِ صُفْراً وَسُودا (شعر الشاعر:أبو الشمقمق) 

غَداةَ كَسَا أجنادَهُ البِيضَ وَالقَنَا، …................. وَجُرْداً تَعادَى من كُمَيتٍ وَأشقَرَا (شعر الشاعر:الفرزدق) 

لَوْلا أنَاتُهُمُ وَفَضْلُ حُلُومِهِمْ، …................. بَاعُوا أبَاكَ بِأوْكَسِ الأثْمَانِ (شعر الشاعر:الفرزدق) 

يَتَبَايَعُونَ، إذا انْتَشَوا بِبَنَاتِكُمْ، …................. عِنْدَ الإيَابِ بِأوْكَسِ الأثْمَانِ (شعر الشاعر:الفرزدق) 

وَإذا الرّجالُ رَأوْا يَزِيدَ رَأيتَهُمْ …................. خُضُعَ الرّقاب نَوَاكِسَ الأبصَارِ (شعر الشاعر:الفرزدق) 

وَمِنْ قَبلِها عُذْتُمْ بأسْيَافِ مازِنٍ …................. غَداةَ كَسَوْا شَيبانَ عَضْباً مُهَنّدَا (شعر الشاعر: الفرزدق)

شَكَرْنَا لِعَبْدِ الله حُسْنَ بَلائِهِ، …................. غَداةَ كَفَانَا كلَّ نِكسٍ مُوَاكِلِ (شعر الشاعر: الفرزدق) 


209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...