Grammar American & British

Saturday, August 26, 2023

20- ) من معانى اللغة العربية - كلمات من القرلن الكريم ومشتقاتها

20-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  


عنى الرِّجْزَ في القرآن الكريم

الرّجز﴿١٣٤ الأعراف﴾ العذاب بما ذكر من الآيات

الرجز﴿١٣٤ الأعراف﴾ معنى الرجز بالقرآن العذابُ المقلقلُ لشدته.

الرجز﴿٥ المدثر﴾ الرجز ( بكسر الراء و ضمها ): عبادة الأوثان، أصل معناها القذر و العذاب و عبادة الأوثان تؤدي إلى ذلك. كما أنها بمعنى الإثم و الذنب.

رجز﴿١١ الأنفال﴾ الرجز: العذاب الشديد. و رجز الشيطان: وساوسه و خطاياه. أو شهواته.

رجز أصل الرجز: الاضطراب، ومنه قيل: رجز البعير رجزا، فهو أرجز، وناقة رجزاء: إذا تقارب خطوها واضطرب لضعف فيها، وشبه الرجز به لتقارب أجزائه وتصور رجز في اللسان عند إنشاده، ويقال لنحوه من الشعر أرجوزة وأراجيز، ورجز فلان وارتجز إذا عمل ذلك، أو أنشد، وهو راجز ورجاز ورجازة. وقوله: ﴿عذاب من رجز أليم﴾ [سبأ/5]، فالرجز ههنا كالزلزلة، وقال تعالى: ﴿إنا منزلون على أهل هذه القرية رجزا من السماء﴾ [العنكبوت/34]، وقوله: ﴿الرجز فاهجر﴾ [المدثر/5]، قيل: هو صنم، وقيل: هو كناية عن الذنب، فسماه بالمآل كتسمية الندى شحما. وقوله: ﴿وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان﴾ [الأنفال/ 11]، والشيطان عبارة عن الشهوة على ما بين في بابه. وقيل: بل أراد برجز الشيطان: ما يدعو إليه من الكفر والبهتان والفساد. والرجازة: كساء يجعل فيه أحجار فيعلق على أحد جانبي الهودج إذا مال (انظر:المجمل 2/420)، وذلك لما يتصور فيه من حركته، واضطرابه.

تفسير آية 134 من سورة الأعراف

تفسير الجلالين

﴿ولما وقع عليهم الرجز﴾ العذاب

﴿قالوا يا موسى ادع لنا ربَّك بما عهد عندك﴾ من كشف العذاب عنا إن آمنا

﴿لئن﴾ لام قسم {كشفت عنا الرجز لنؤمنن لك ولنرسلنَّ معك بني إسرائيل}.

تفسير الميسر

ولما نزل العذاب على فرعون وقومه فزعوا إلى موسى وقالوا: يا موسى ادع لنا ربك بما أوحى به إليك مِن رَفْع العذاب بالتوبة، لئن رفعت عنا العذاب الذي نحن فيه لنصدِّقنَّ بما جئت به، ونتبع ما دعوت إليه، ولنطلقنَّ معك بني إسرائيل، فلا نمنعهم من أن يذهبوا حيث شاؤوا.

الآيات المتضمنة كلمة رجز في القرآن الكريم

عدد الآيات: 9 آية

1 ﴿فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ﴾

سورة: البقرة - مدنية - الآية: (59)

فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء بما كانوا يفسقون

معنى الآية: فبدل فغير.

الذين ظلموا أنفسهم وقالوا:قولاً غير الذي قيل لهم وذلك أنهم بدلوا قول الحطة بالحنطة، فقالوا بلسانهم: حطانا سمقاثاً أي حنطة حمراء، استخفافاً بأمر الله تعالى.

وقال مجاهد: "طؤطئ لهم الباب ليخفضوا رؤوسهم فأبوا أن يدخلوها سجداً فدخلوا على أستاههم مخالفة في الفعل كما بدلوا القول وقالوا قولاً غير الذي قيل لهم".

أخبرنا عبد الواحد المليحي أنا أحمد بن عبد الله النعيمي أنا محمد بن إسماعيل أنا إسحاق بن نصر أنا عبد الرزاق عن معمر عن همام بن منبه أنه سمع أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قيل لبني إسرائيل ادخلوا الباب سجداً وقولوا حطة فبدلوا فدخلوا يزحفون على أستاههم وقالوا حبة في شعرة".

فأنزلنا على الذين ظلموا رجزاً من السماء قيل: أرسل الله عليهم طاعوناً فهلك منهم في ساعة واحدة سبعون ألفاً.

بما كانوا يفسقون يعصون ويخرجون من أمر الله تعالى.

2﴿وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَائِيلَ﴾

سورة: الأعراف - مكية - الآية: (134)

ولما وقع عليهم الرجز قالوا يا موسى ادع لنا ربك بما عهد عندك لئن كشفت عنا الرجز لنؤمنن لك ولنرسلن معك بني إسرائيل

معنى الآية: ( ولما وقع عليهم الرجز ) أي : نزل بهم العذاب وهو ما ذكر الله - عز وجل - من الطوفان وغيره .

وقال سعيد بن جبير : الرجز الطاعون ، وهو العذاب السادس بعد الآيات الخمس حتى مات منهم سبعون ألفا في يوم واحد ، فأمسوا وهم لا يتدافنون ( قالوا ) لموسى ( يا موسى ادع لنا ربك بما عهد عندك ) أي : بما أوصاك .

وقال عطاء : بما نبأك .

وقيل: بما عهد عندك من إجابة دعوتك ( لئن كشفت عنا الرجز ) وهو الطاعون ( لنؤمنن لك ولنرسلن معك بني إسرائيل )أخبرنا أبو الحسن السرخسي ثنا زاهر بن أحمد ثنا أبو إسحاق الهاشمي ثنا أبو مصعب عن مالك عن محمد بن المنكدر عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه أنه سمعه يسأل أسامة بن زيد : أسمعت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الطاعون؟ فقال أسامة بن زيد : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " الطاعون رجز أرسل على بني إسرائيل أو على من كان قبلكم ، فإذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه ، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه "

3﴿فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَى أَجَلٍ هُمْ بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ﴾

سورة: الأعراف - مكية - الآية: (135)

فلما كشفنا عنهم الرجز إلى أجل هم بالغوه إذا هم ينكثون

معنى الآية: قوله - عز وجل - : ( فلما كشفنا عنهم الرجز إلى أجل هم بالغوه ) يعني : إلى الغرق في اليم  )إذا هم ينكثون ) ينقضون العهد .

4﴿فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَظْلِمُونَ﴾

سورة: الأعراف - مكية - الآية: (162)

فبدل الذين ظلموا منهم قولا غير الذي قيل لهم فأرسلنا عليهم رجزا من السماء بما كانوا يظلمون

معنى الآية: ( فبدل الذين ظلموا منهم قولا غير الذي قيل لهم فأرسلنا عليهم رجزا ) عذابا ( من السماء بما كانوا يظلمون )

5﴿إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ﴾

سورة: الأنفال - مدنية - الآية: (11)

إذ يغشيكم النعاس أمنة منه وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبت به الأقدام

معنى الآية: ( إذ يغشيكم النعاس ) قرأ ابن كثير وأبو عمرو : " يغشاكم " بفتح الياء ، " النعاس " رفع على أن الفعل له ، كقوله تعالى في سورة آل عمران " أمنة نعاسا يغشى طائفة منكم " ( آل عمران - 154  وقرأ أهل المدينة : " يغشيكم " بضم الياء وكسر الشين مخففا ، " النعاس " نصب ، كقوله تعالى : " كأنما أغشيت وجوههم " ، وقرأ الآخرون بضم الياء وكسر الشين مشددا ، " النعاس " نصب ، على أن الفعل لله - عز وجل - ، كقوله تعالى : " فغشاها ما غشى " ( النجم - 54 ) ، والنعاس : النوم الخفيف .

)أمنة ) أمنا ( منه ) مصدر أمنت أمنا وأمنة وأمانا .

قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : النعاس في القتال أمنة من الله وفي الصلاة وسوسة من الشيطان .

) وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ) وذلك أن المسلمين نزلوا يوم بدر على كثيب أعفر ، تسوخ فيه الأقدام وحوافر الدواب ، وسبقهم المشركون إلى ماء بدر وأصبح المسلمون بعضهم محدثين وبعضهم مجنبين ، وأصابهم الظمأ ، ووسوس إليهم الشيطان ، وقال : تزعمون أنكم على الحق وفيكم نبي الله وأنكم أولياء الله وقد غلبكم المشركون على الماء وأنتم تصلون محدثين ومجنبين ، فكيف ترجون أن تظهروا عليهم؟ فأرسل الله - عز وجل - عليهم مطرا سال منه الوادي فشرب المؤمنون واغتسلوا ، وتوضأوا وسقوا الركاب ، وملئوا الأسقية ، وأطفأ الغبار ، ولبد الأرض حتى ثبتت عليها الأقدام ، وزالت عنهم وسوسة الشيطان ، وطابت أنفسهم ، فذلك قوله تعالى : " وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به " من الأحداث والجنابة .

)6 ويذهب عنكم رجز الشيطان ) وسوسته ، ( وليربط على قلوبكم ) باليقين والصبر ( ويثبت به الأقدام ) حتى لا تسوخ في الرمل بتلبيد الأرض .

وقيل: يثبت به الأقدام بالصبر وقوة القلب .

7﴿إِنَّا مُنْزِلُونَ عَلَى أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ﴾

سورة: العنكبوت - مدنية - الآية: (34)

إنا منزلون على أهل هذه القرية رجزا من السماء بما كانوا يفسقون

معنى الآية: ( إنا منزلون ) قرأ ابن عامر بالتشديد ، وقرأ الآخرون بالتخفيف ( على أهل هذه القرية رجزا ) عذابا ) ( من السماء ) قال مقاتل : الخسف والحصب ( بما كانوا يفسقون )

8﴿وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ﴾

سورة: سبأ - مدنية - الآية: (5)

والذين سعوا في آياتنا معاجزين أولئك لهم عذاب من رجز أليم

معنى الآية: ( والذين سعوا في آياتنا معاجزين ) يحسبون أنهم يفوتوننا ( أولئك لهم عذاب من رجز أليم ) قرأ ابن كثير وحفص ويعقوب : " أليم " بالرفع هاهنا وفي الجاثية على نعت العذاب ، وقرأ الآخرون بالخفض على نعت الرجز ، وقال قتادة : الرجز سوء العذاب .

﴿هَذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ﴾

سورة: الجاثية - مدنية - الآية: (11) - ترجمة

هذا هدى والذين كفروا بآيات ربهم لهم عذاب من رجز أليم

معنى الآية: ( هذا ) يعني هذا القرآن ( هدى ) بيان من الضلالة ( والذين كفروا بآيات ربهم لهم عذاب من رجز أليم )

9﴿وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ﴾

سورة: المدثر - مكية - الآية:

والرجز فاهجر

معنى الآية: ( والرجز فاهجر ) قرأ أبو جعفر وحفص [ عن عاصم ] ويعقوب : " والرجز " بضم الراء ، وقرأ الآخرون بكسرها وهما لغتان ومعناهما واحد .

قال مجاهد وعكرمة وقتادة والزهري وابن زيد وأبو سلمة : المراد بالرجز الأوثان ، قال : فاهجرها ولا تقربها .

وقيل: الزاي فيه منقلبة عن السين والعرب تعاقب بين السين والزاي لقرب مخرجهما ودليل هذا التأويل قوله : " فاجتنبوا الرجس من الأوثان " ( الحج - 30 ( .

وروي عن ابن عباس أن معناه : اترك المآثم .

وقال أبو العالية والربيع : " الرجز " بضم الراء : الصنم ، وبالكسر : النجاسة والمعصية .

وقال الضحاك : يعني الشرك .

وقال الكلبي : يعني العذاب .

ومجاز الآية : اهجر ما أوجب لك العذاب من الأعمال .

تعريف و معنى رجز في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

رَجَزَ: (فعل(

رجَزَ يَرجُز ، رَجْزًا ، فهو راجِزٌ، ورجَّازٌ، ورجَّازَةٌ

رَجَزَ الرَّاجِزُ : أَنْشَدَ أُرْجُوزَةً

رَجَزَ بِصَاحِبِهِ : نَظَمَ فِيهِ رَجَزاً أوْ أنْشَدَهُ إِيَّاهُ

رَجَزَتِ الرِّيحُ بَيْنَهُمْ : دَامَتْ

رَجَّزَ: (فعل(

رجَّزَ يُرجِّز ، ترجيزًا ، فهو مُرجِّز

رَجَّزَهُ : أَنشده أُرجوزةً

رَجِزَ: (فعل(

رَجِزَ رَجَزًا فهو أَرجَزُ، وهي رجْزاءُ والجمع : رُجْزٌ

رَجِزَ الجملُ : ارتعشت قوائمهُ عند النهوض من داء الرَّجَزَ

رَجْز: (اسم(

رَجْز : مصدر رَجَزَ

رِجْز: (اسم(

الرِّجْزُ أو الرُّجْزُ : الذَّنْبُ .

و الرِّجْزُ : العذابُ . وفي التنزيل العزيز : ( لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ.‏)‏‎ ‎

الرِّجْزُ : عبادة الأَوثان . وفي التنزيل العزيز : ( وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ‎ ‎‏)‏‎ ‎

الرِّجْزُ : الشِّرْكُ .

رِجْزُ الشيطان : وَسْوَسَته .‏

رَجَز: (اسم(

الجمع : أرجاز

بَحْرٌ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ وَيُسَمَّى حِمارَ الشُّعَراءِ لِسُهولَةِ النَّظْمِ فيهِ، وَبِهِ تُنْظَمُ الْمَنْظوماتُ التَّعْليمِيَّة وَوزْنُهُ : مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ

الرَّجَزُ : داءٌ يصيب الإِبل، ترتعش منه أَفخاذُها عند قيامها

رُجْز: (اسم(

رُجْز : جمع أّرْجَزُ

رُجْز: (اسم(

رُجْز : جمع رَّجْزَاءُ

الرّجز:

داء يصيب الإبل، ترتعش منه أفخاذها عند قيامها. (مصطلحات طبية(

اِرتَجَزَ: (فعل(

ارتجزَ يرتجز ، ارتجازًا ، فهو مُرتجِز

ارتجز الشَّاعرُ: رجَز؛ قال أرُجوزة (قصيدة من بحر الرجز(

ارْتَجَزَ الرعدُ: سُمِع له صوت متتابع

ارْتَجَزَ القومُ: تعاطوا بينهم الرَّجَزَ

راجَزَ: (فعل(

راجزَ يُراجز ، مُراجَزةً ، فهو مُراجِز ، والمفعول مُراجَز

راجَزَهُ : باراه في الرَّجَز

تَرَجَّزَ: (فعل(

تَرَجَّزَ الحادي: حَدَا بالرِّجَزِ

تَرَجَّزَ الرَّعدُ: صَوّت

تَرَجَّزَ السحابُ: تحرّك بطيئًا لكثرة مائه

راجِز: (اسم(

الجمع : راجِزون و رُجَّاز

اسم فاعل من رجَزَ

شَاعِرٌ رَاجِزٌ : مَنْ يَنْظِمُ الرَّجَزَ أوْ يُنْشِدُهُ

راجِز: (اسم(

راجِز : فاعل من رَجَزَ

تَراجَزَ: (فعل(

تراجزَ يتراجز ، تراجُزًا ، فهو مُتراجِز

تَرَاجَزَ القومُ: ارتجزوا

تَرَاجَزَوا :تنازعوا

تراجز القومُ: تناشدوا الرَّجَزَ بينهم؛ أي القصائد من بحر الرَّجَز

راجز: (اسم(

الرَّاجزُ : من ينشد الرجز أَو يصنعه

مُرتجِز: (اسم(

مُرتجِز : فاعل من إِرتَجَزَ

رجَّاز: (اسم(

رجَّاز : فاعل من رَجَزَ

أراجيزُ: (اسم(

أراجيزُ : جمع أُرجوزةُ

رَجّاز: (اسم(

شَاعِرٌ رَجَّازٌ: رَاجِزٌ، أَي يَنْظِمُ الرَّجَزَ

كلمات ذات صلة

اِرتَجَزَ اِرتجاز رِجْز أَرجَزُ أُرجوزةُ أراجيزُ أرجاز تَرَجَّزَ تَراجَزَ ترجيز رَجّاز رِجازة راجَزَ رجْزاءُ رجائزُ مُتراجِز مُراجَز مُراجَزة مُرتجِز مُرجِّز

تعريف و معنى رجز في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

رُجْزُ

ـ رُجْزُ ورِجْزُ: القَذَرُ، وعِبادَةُ الأَوْثَانِ، والعَذابُ، والشِّرْكُ،

ـ رَجَزُ: ضَرْبٌ من الشِّعْرِ، وزْنُهُ: مُسْتَفْعِلُنْ سِتَّ مَرَّاتٍ، سُمِّي لِتَقارُبِ أجْزائِهِ، وقِلَّةِ حُروفِه. وزَعَمَ الخَليلُ أنه ليس بِشِعْرٍ، وإنما هو أنصافُ أبياتٍ وأثلاثٌ.

ـ أُرْجُوزَةُ: القصيدَةُ منه، ج: أراجِيزُ، وقد رَجَزَ وارْتَجَزَ ورَجَزَ به ورَجَّزَهُ: أنشدَهُ أرْجُوزَةً، وداءٌ يُصيبُ الإِبِلَ في أعْجازِهَا، وهو أرْجَزُ، وهي رَجْزاءُ.

ـ رَجَّازُ والرُّجَّازُ: وادٍ.

ـ رِجازَةُ: أصْغَرُ من الهَوْدَجِ، أو كساءٌ فيه حَجَرٌ أو شَعَرٌ أو صُوفٌ يُعَلَّقُ على الهَوْدَجِ.

ـ مُرْتَجِزُ بنُ المُلاءَةِ: فرسٌ للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، سُمِّيَ به لِحُسْنِ صَهِيلِهِ، اشْتَراهُ من سَوادِ بنِ الحارِثِ بنِ ظالمٍ.

ـ تَرَجَّزَ الرَّعْدُ: صاتَ، كارْتَجَزَ،

ـ تَرَجَّزَ السَّحابُ: تَحَرَّكَ بَطيئاً لكَثْرَةِ مائِه،

ـ تَرَجَّزَ الحادي: حَدا بِرَجَزِهِ.

ـ تَراجَزُوا: تَنَازَعُوا الرَّجَزَ بينهم.

المعجم: القاموس المحيط

رجَّزَ يُرجِّز ، ترجيزًا ، فهو مُرجِّز :-

رجَّزَ الشَّاعرُ رجَزَ؛ أنشد قصيدة من بحر الرّجَز.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

رجَزَ

رجَزَ يَرجُز ، رَجْزًا ، فهو راجز :-

رجَز الشَّاعرُ أنشد قصيدة من بحر الرَّجَز، أنشد أُرجوزة.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

رَجَز

رجز - يرجز ، رجزا

1- رجز : أنشد «أرجوزة»، وهي قصيدة من بحر الرجز. 2- رجز به : أنشده الأرجوزة.

المعجم: الرائد

رجز - يرجز ، رجزا

1-رجز الجمل : ارتجفت قوائمه عند النهوض من داء الرجز

المعجم: الرائد

رجز الشّاعر

أنشد قصيدة من بحر الرَّجَز، أنشد أُرجوزة.

المعجم: عربي عامة

رجّز الشّاعر

رجَزَ؛ أنشد قصيدة من بحر الرّجَز.

المعجم: عربي عامة

رجْز الشّيطان

وسوستُه :- (وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ).

المعجم: عربي عامة

رجز

ر ج ز: الرِّجْزُ القذر مثل الرجس وقُرئ {والرُّجز فاهجر} بكسر الراء وضمها قال مجاهد هو الصنم وأما قوله تعالى {رِجزا من السماء} فهو العذاب و الرَّجَزُ بفتحتين ضرب من الشعر وقد رَجَزَ الرَّاجِزُ من باب نصر و ارْتَجَزَ أيضا

المعجم: مختار الصحاح

رَجَزَ

رَجَزَ الراجِزُ رَجَزَ ُ رَجْزًا: أَنشد أُرجوزة.

ويقال: رَجَزَ به: أَنشده أُرجوزة.

فهو راجِزٌ، ورجَّازٌ، ورجَّازَةٌ.

و رَجَزَ الريحُ بينهم: دامت.

المعجم: المعجم الوسيط

رَجِزَ

رَجِزَ الجملُ رَجِزَ َ رَجَزًا: ارتعشت قوائمهُ عند النهوض من داء الرَّجَزَ.

فهو أَرجَزُ، وهي رجْزاءُ. والجمع : رُجْزٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

رَجَزٌ

: بَحْرٌ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ وَيُسَمَّى حِمارَ الشُّعَراءِ لِسُهولَةِ النَّظْمِ فيهِ، وَبِهِ تُنْظَمُ الْمَنْظوماتُ التَّعْليمِيَّة وَوزْنُهُ :

مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ ... ... مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ.

المعجم: الغني

رَجَزَ

)ر ج ز(. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَجَزْتُ، أَرْجُزُ، اُرْجُزْ، مصدر رَجْزٌ.

1. :-رَجَزَ الرَّاجِزُ :- : أَنْشَدَ أُرْجُوزَةً.

2. :-رَجَزَ بِصَاحِبِهِ :- : نَظَمَ فِيهِ رَجَزاً أوْ أنْشَدَهُ إِيَّاهُ.

3. :-رَجَزَتِ الرِّيحُ بَيْنَهُمْ :- : دَامَتْ.

المعجم: الغني

رِجْزٌ

1. :-اِرْتَكَبَ رِجْزاً :- : إثْماً، ذَنْباً.

2. :-دَخَلَهُ الرِّجْزُ :-: الوَسْواسُ.الأنفال آية 11 وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ (قرآن(.

3. :-أَتَى رِجْزاً :- : عَمَلاً قَبِيحاً، قَذِراً.

المعجم: الغني

رَجَز

رَجَز :-

جمع أرجاز

الرَّجَز:

1 - )طب) داء يصيب الإبل، ترتعش منه أفخاذها عند قيامها.

2 - )العروض) أحد بحور الشِّعر العربي، ووزنه: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ، في كلِّ شطر.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

رَجْز

رَجْز :-مصدر رجَزَ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

رُجْز

رُجْز :-عبادة الأوثان :- )وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ( .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

رِجْز

رِجْز:-1 - رِجْس؛ عذاب وعقاب :- ) لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ( .

2 - قَذَرٌ ونَجَسٌ.

رِجْزُ الشَّيطان: وسوستُه :- )وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ( .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

رجْزٌ : أشدّ العذاب

سورة :الجاثية، آية رقم :11

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

رجز

رجز : 1- مصدر رجز. 2- مرض يصيب الجمال في أعجازها فترتجف منهافخاذها عند نهوضها.3010بحر من أبحر الشعر، وزنه : مستفعلن. مستفعلن. مستفعلن مستفعلن. مستفعلن. مستفعلن

المعجم: الرائد

التحليل الصرفي للكلمة الرجز

الرَّجَز : كلمة أصلها الاسم (رَجَزٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (رجز) وجذعها (رجز) وتحليلها (ال + رجز). انظر معنى رَجَزٌ

الرِّجْز : كلمة أصلها الاسم (رِجْزٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (رجز) وجذعها (رجز) وتحليلها (ال + رجز). انظر معنى رِجْزٌ

رُجْز : جمع تكسير ل (أّرْجَزُ) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى أّرْجَزُ

رَجْز : مفرد لصفة مشبهه (رَجْز) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (رَجَزَ) والذي جذره (رجز) . انظر معنى رَجْز

رَجِز : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعِل (رَجِز) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (رَجَزَ) والذي جذره (رجز) . انظر معنى رَجِز

رَجَز : مفرد لاسم المصدر (رَجَز) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (رَجِزَ) والذي جذره (رجز) . انظر معنى رَجَز

رَجَزَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (رَجَزَ) والمشتق من الجذر (رجز) . انظر معنى رَجَزَ

رَجِزَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (رَجِزَ) والمشتق من الجذر (رجز) . انظر معنى رَجِزَ

رَجِّزْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المزيد (رَجَّزَ) والمشتق من الجذر (رجز) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى رَجَّزَ

رَجَّزَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (رَجَّزَ) والمشتق من الجذر (رجز) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى رَجَّزَ

نصوص عربية وردت فيها كلمة رجز

وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُواْ يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ لَئِن كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَآئِيلَ (قرآن سورة الأعراف/134 )

فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ رِجْزاً مِّنَ السَّمَاء بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ (قرآن سورة البقرة /59 (

فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (قرآن سورة الأعراف/91 (

فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَى أَجَلٍ هُم بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ (قرآن سورة الأعراف/135 (

وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً لِّمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُم مِّن قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاء مِنَّا إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَاء وَتَهْدِي مَن تَشَاء أَنتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ (قرآن سورة الأعراف/155 (

فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنْهُمْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزًا مِّنَ السَّمَاء بِمَا كَانُواْ يَظْلِمُونَ (قرآن سورة الأعراف/162 (

إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّن السَّمَاء مَاء لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ (قرآن سورة الأنفال/11 (

إِنَّا مُنزِلُونَ عَلَى أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزًا مِّنَ السَّمَاء بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (قرآن سورة العنكبوت/34 (

فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (قرآن سورة العنكبوت/37 (

وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ (قرآن سورة سبأ /5 (

هَذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مَّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ (قرآن سورة الجاثية/11 (

وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (قرآن سورة المدثر/5 (

إِذَا كَانَتْ بِهِ اللَّهُمَّ اكْشِفْ عَنَّا الرِّجْزَ (عامة(


184- ] English Literature

184- ] English Literature Jane Austen  Austen’s novels: an overview Jane Austen’s three early novels form a distinct group in which a stro...