Grammar American & British

Friday, September 15, 2023

29=) من معانى اللغة العربية - كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

29- )من معانى اللغة العربية

 كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  

معنى الزَّبَدُ في القرآن الكريم

زبد الزبد: زبد الماء، وقد أزبد، أي: صار ذا زبد، قال: ﴿فأما الزبد فيذهب جفاءا﴾ [الرعد/17]، والزبد اشتق منه لمشابهته إياه في اللون، وزبدته زبدا: أعطيته مالا كالزبد كثرة، وأطعمته الزبد، والزباد، والزباد: نور يشبهه بياضا.

تفسير آية 17 من سورة الرعد

تفسير الجلالين

ثم ضرب مثلا للحق والباطل فقال ﴿أنزل﴾ تعالى

﴿من السماء ماء﴾ مطرا

﴿فسالت أودية بقدرها﴾ بمقدار ملئها

﴿فاحتمل السيل زبدا رابيا﴾ عاليا عليه هو ما على وجهه من قذر ونحوه

﴿ومما توقدون﴾ بالتاء والياء

﴿عليه في النار﴾ من جواهر الأرض كالذهب والفضة والنحاس

﴿ابتغاه﴾ طلب

﴿حلية﴾ زينة

﴿أو متاع﴾ ينتفع به كالأواني إذا أذيبت

﴿زبد مثله﴾ أي مثل زبد السيل وهو خبثه الذي ينفيه الكير

﴿كذلك﴾ المذكور

﴿يضرب الله الحق والباطل﴾ أي مثلهما

﴿فأما الزبد﴾ من السيل وما أوقد عليه من الجواهر

﴿فيذهب جفاءً﴾ باطلا مرميا به

﴿وأما ما ينفع الناس﴾ من الماء والجواهر

﴿فيمكث﴾ يبقى

﴿في الأرض﴾ زمانا كذلك الباطل يضمحل وينمحق وإن علا على الحق في بعض الأوقات والحق ثابت باقي

﴿كذلك﴾ المذكور

﴿يضرب﴾ يبيِّن {الله الأمثال}.

تفسير الميسر

ثم ضرب الله سبحانه مثلا للحق والباطل بماء أنزله من السماء، فجَرَت به أودية الأرض بقدر صغرها وكبرها، فحمل السيل غثاء طافيًا فوقه لا نفع فيه. وضرب مثلا آخر: هو المعادن يوقِدون عليها النار لصهرها طلبًا للزينة كما في الذهب والفضة، أو طلبًا لمنافع ينتفعون بها كما في النحاس، فيخرج منها خبثها مما لا فائدة فيه كالذي كان مع الماء، بمثل هذا يضرب الله المثل للحق والباطل: فالباطل كغثاء الماء يتلاشى أو يُرْمى إذ لا فائدة منه، والحق كالماء الصافي، والمعادن النقية تبقى في الأرض للانتفاع بها، كما بيَّن لكم هذه الأمثال، كذلك يضربها للناس؛ ليتضح الحق من الباطل والهدى من الضلال.

الآيات المتضمنة كلمة الزبد في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ﴾

سورة: الرعد - مدنية - الآية: (17)

أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا ومما يوقدون عليه في النار ابتغاء حلية أو متاع زبد مثله كذلك يضرب الله الحق والباطل فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله الأمثال

معنى الآية: ( أنزل ) يعني : الله عز وجل ( من السماء ماء ) يعني : المطر ( فسالت ) من ذلك الماء  (أودية بقدرها ) أي : في الصغر والكبر ( فاحتمل السيل ) الذي حدث من ذلك الماء ( زبدا رابيا ) الزبد : الخبث الذي يظهر على وجه الماء ، وكذلك على وجه القدر ، " رابيا " أي عاليا مرتفعا فوق الماء ، فالماء الصافي الباقي هو الحق ، والذاهب الزائل الذي يتعلق بالأشجار وجوانب الأودية هو الباطل .

وقيل: قوله " أنزل من السماء ماء " : هذا مثل للقرآن ، والأودية مثل للقلوب ، يريد : ينزل القرآن فتحمل منه القلوب على قدر اليقين ، والعقل ، والشك ، والجهل .

فهذا أحد المثلين ، والمثل الآخر : قوله عز وجل : ( ومما يوقدون عليه في النار ) .

قرأ حمزة ، والكسائي ، وحفص ( يوقدون ) بالياء لقوله تعالى : ( ما ينفع الناس ) ولا مخاطبة هاهنا .

وقرأ الآخرون بالتاء " ومما توقدون " أي : ومن الذي توقدون عليه في النار .

والإيقاد : جعل النار تحت الشيء ليذوب .

( ابتغاء حلية ) أي : لطلب زينة ، وأراد الذهب والفضة ; لأن الحلية تطلب منهما ( أو متاع ) أي : طلب متاع وهو ما ينتفع به ، وذلك مثل الحديد ، والنحاس ، والرصاص ، والصفر تذاب فيتخذ منها الأواني وغيرها مما ينتفع بها ( زبد مثله ) .

( كذلك يضرب الله الحق والباطل ) أي : إذا أذيب فله أيضا زبد مثل زبد الماء ، فالباقي الصافي من هذه الجواهر مثل الحق ، والزبد الذي لا ينتفع به مثل الباطل .

( فأما الزبد ) الذي علا السيل والفلز ( فيذهب جفاء ) أي : ضائعا باطلا ، والجفاء ما رمى به الوادي من الزبد ، والقدر إلى جنباته .

يقال : جفا الوادي وأجفأ : إذا ألقى غثاءه ، وأجفأت القدر وجفأت : إذا غلت وألقت زبدها ، فإذا سكنت لم يبق فيها شيء .

معناه : إن الباطل وإن علا في وقت فإنه يضمحل .

وقيل: " جفاء " أي : متفرقا .

يقال : جفأت الريح الغيم إذا فرقته وذهبت به .

( وأما ما ينفع الناس ) يعني : الماء والفلز من الذهب والفضة والصفر والنحاس ( فيمكث في الأرض ) أي : يبقى ولا يذهب .

( كذلك يضرب الله الأمثال ) جعل الله تعالى هذا مثلا للحق والباطل ، أي : أن الباطل كالزبد يذهب ويضيع ، والحق كالماء والفلز يبقى في القلوب .

وقيل: هذا تسلية للمؤمنين ، يعني : أن أمر المشركين كالزبد يرى في الصورة شيئا وليس له حقيقة ، وأمر المؤمنين كالماء المستقر في مكانه له البقاء والثبات .

أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا ۚ وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ ۚ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ سورة الرعد

ضرب الله مثلًا لتلاشي الباطل وبقاء الحق بماء مطر نازل من السماء حتى سالت به الأودية، كلٌّ حسب حجمه صغرًا وكبرًا، فحمل السيل الغُثَاء والرَّغْوَة مرتفعًا فوق الماء، وضرب مثلًا آخر لهما ببعض ما يوقد الناس عليه من المعادن النفيسة ابتغاء صهرها وصنع ما يتزين الناس به، بمثل هذين المثلين يضرب الله مثل الحق والباطل، فالباطل مثل الغُثَاء والزَّبَد الطافي على الماء، ومثل ما ينفيه صهر المعدن من الصدأ، والحق مثل الماء الصافي الذي يشرب منه، وينبت الثمار والكلأ والعشب، ومثل ما بقي من المعدن بعد صهره فينتفع الناس به، كما ضرب الله هذين المثلين يضرب الله الأمثال للناس؛ ليتضح الحق من الباطل.

تعريف و معنى زبد في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

زَبَدَ: (فعل)

زبَدَ يَزبُد ويَزبِد ، زَبْدًا ، فهو زابِد ، والمفعول مَزْبود

زَبَدَ الطَّعامَ : خَلَطَهُ بِالزُّبْدِ

زَبَدَ لَهُ : أَعْطاهُ زُبْداً

زَبَدَهُ زَبَدَهُ زَبْدًا: أَطعمه الزُّبْدَ

زَبَدَهُ السِّقَاءَ: مَخَضَةُ ليُخْرِجَ زُبْدَهُ

زَبَدَهُ الطَّعَامَ زَبَدَهُ زَبْدًا: خَلَطَهُ بالزُّبْدِ فهو مَزْبُودٌ

زَبَّدَ: (فعل)

زبَّدَ يزبِّد ، تزبيدًا ، فهو مُزبِّد ، والمفعول مُزبَّد - للمتعدِّي

زَبَّدَ الَّلبَنُ : عَلاهُ الزُّبْدُ

زَبَّدَ شِدْقُهُ : خَرَجَ مِنْهُ الزَّبَدُ

زَبَّدَ اللَّبَنَ : اِسْتَخْرَجَ مِنْهُ الزُّبْدَ

زَبَّدَ القُطْنَ : نَفَّشَهُ وَجَوَّدَهُ حَتَّى يَصْلُحَ لِلْغَزْلِ

زَبَّدَ : دَفَعَ بِزَبَدَهِ

زبَّد البحرُ: أزبدَ؛ دَفَع وقذف بِرَغْوته

زُبد: (اسم)

الجمع : زُبَدٌ

وزُبدة الشيء: خلاصته

الزُّبْدُ : : مفرد زُبْدَة، مادة دُهنيّة تُستخرَج من اللّبن بالمخض يكثر الزُّبْد في الرَّبيع

زَبْد: (اسم)

زَبْد : مصدر زَبَدَ

زُبَد: (اسم)

زُبَد : جمع زُبدة

زُبَد: (اسم)

زُبَد : جمع زُبد

زَبَد: (اسم)

الجمع : أَزْباد

الزَّبَدُ : ما يعلو الماءَ وغيرَه من الرَّغوة عند غليانه أو سرعة حركته ،

زَبَدُ البحيرة: زَبَدٌ مالح، يلتصق كأنه الصوف على الحشيش والقصب في موسم الجفاف

ظَهَرَ زَبَدٌ على جانِبَيْ فَمِهِ : ما يَخْرُجُ مِنَ الفَمِ في حالَةِ الغَضَبِ

لاَ يَمْلِكُ إِلاَّ الزَّبَدَ : مَا لاَخَيْرَ فِيهِ وَلاَ فَائِدَةَ الرعد آية 17فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفاءً (قرآن)

زَبد: (اسم)

الزَّبْدُ : العَطَاءُ ، وفي الحديث: حديث شريف إِنَّا لا نقبل زَبْدَ المشركين/: أَي هديتهم

مصدر زبَدَ

الزبد: (مصطلحات)

بالفتح ، جمع أزباد ، ما يعلو الماء أو اللبن ونحوهما من الرغوة. (فقهية)

الزبد: (مصطلحات)

بضم أوله وسكون ثانيه ، جمع زبد ، الدسم ، المستخرج بالمخض من اللبن. (فقهية)

أَزْباد: (اسم)

أَزْباد : جمع زَبَد

تَزَبَّدَ: (فعل)

تزبَّدَ يتزبَّد ، تزبُّدًا ، فهو مُتزبِّد ، والمفعول مُتزبَّد - للمتعدِّي

تَزَبَّدَ : دَفَعَ بِزَبَدِه

تزبَّد فلانٌ الشَّيءَ: أخذَ صفوتَه وخلاصته

تزبَّدَ البحرُ أزبدَ؛ دَفَع وقذف برغوته

أَزْبَدَ: (فعل)

أزبدَ يُزبد ، إزبادًا ، فهو مُزبِد

أَزْبَدَ : دَفَعَ بِزَبَدِهِ

أَزْبَدَ البَحْرُ : أَخْرَجَ الرَّغْوَةَ (الزَّبَدَ) وَقَذَفَ بِهَا

أَزْبَدَ فَمُ الخَطِيبِ : خَرَجَتْ رَغْوَةٌ مِنْ فَمِهِ

أَرْغَى الرَّجُلُ وَأَزْبَدَ : اِنْفَجَرَ غَضَباً فَتَهَدَّدَ وَتَوَعَّدَ

أَزْبَدَ الثَّلْجُ: اِشْتَدَّ بَيَاضُهُ

أَزْبَدَ فلانٌ: كثُرَ زُبْدُه

أَزْبَدَ الشيءُ: اشتَدَّ بياضُه

أزبدت المرأةُ: اشتدَّ بياضُها هو أبيضُ مُزبِد

زَباد: (اسم)

زَباد: مادَّةٌ عَطِرَةٌ تُتَّخَذُ مِنْ سِنَّوْرِ الزَّبادِ

الزَّبَادُ : حيوانٌ ثديّ من الفصيلة الزبادية قريبٌ من السنانير، له كيس عطر قريب من الشرج يفرز مادة دهنية تستخدم في الشرق أَساسًا للعطر

زُبّاد: (اسم)

أَطْعَمَهُ الزُّبَّادَ : الزُّبْدَ

زُبّاد : نَوْعٌ مِنَ النَّبَاتِ

زُبَّادُ اللَّبَنِ : مَالاَ خَيْرَ فِيهِ

الزُّبَّادُ : الزُّبْدُ

اختلط الخاثر بالزُّبَّاد: يضرب في اختلاط الأَمر

وزُبَّاد اللَّبن: ما لا خير فيه

إِزباد: (اسم)

إزباد : مصدر أَزْبَدَ

مُزبِد: (اسم)

فاعل مِنْ أَزْبَدَ

جَمَلٌ مُزْبِدٌ : قَاذِفٌ بِالزَّبَدِ مِنْ فَمِهِ

بَحْرٌ مُزْبِدٌ : هَائِجٌ يَقْذِفُ الزَّبَدَ

مُزبِد: (اسم)

مُزبِد : فاعل من أَزْبَدَ

مُزبَّد: (اسم)

مُزبَّد : اسم المفعول من زَبَّدَ

مُزبِّد: (اسم)

مُزبِّد : فاعل من زَبَّدَ

كلمات ذات صلة

إِزباد أَزْبَدَ أَزْباد تَزَبَّدَ تَزبيد زَبَد زَباد زَبادِيّ زُبدة زُبديّة زابِد زبادة مَزْبود مَزابِدُ مَزبَدة مُتزبَّد مُزبِد

تعريف و معنى زبد في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

زبد

الزُّبْدُ: زُبْدُ السمنِ قبل أَن يُسْلأَ، والقطعة منه زُبْدَ وهو ما خلُص من اللبن إِذا مُخِضَ، وزَبَدُ اللبن: رغْوتَه

ابن سيده الزُّبْدُ، بالضم، خلاصة اللين، واحدته زُبْدَة يذهب بذلك إِلى الطائفة والزُّبْدة أَخص من الزُّبْدِ؛ أَنشد ابن الأَعرابي فيها عجوزٌ لا تُساوي فَلْسا لا تأْكلُ الزُّبْدة إِلا نَهْس يعني أَنه ليس في فمها سن فهي تَنْهَس الزبدة، والزبدة لا تُنهس لأَنه أَلين من ذلك، ولكن هذا تهويل وإِفراط، كقول الآخر لو تَمْضَغُ البَيْضَ إِذاً لم يَنْفَلِق وقد زَبَّدَ اللبنَ وزَبَدَه يَزْبِدُه زَبْداً: أَطعمه الزُّبْدَ وأَزبَدَ القومُ: كثُرَ زُبْدُهم؛ قال اللحياني: وكذلك كل شيءٍ إِذ أَردت أَطعَمْتهم أَو وهَبْت لهم قلت فعلتهم بغير أَلف، وإِذا أَردت أَن ذل قد كثر عندهم قلت أَفعَلوا وقوم زابدون: ذَوُو زُبْد، وقال بعضهم: قوم زابدون كثر زُبدهم؛ قال اب سيده: وليس بشيء

وتَزَبَّدَ الزّبْدَة: أَخذها

وكل ما أُخِذ خالصه، فق تُزُبَّد

وإِذا أَخذ الرجل صَفْوَ الشيءِ قيل: تَزَبَّده

وم أَمثالهم: قد صرّح المحْضُ عن الزَّبَد؛ يعنون بالزَّبَد رغوة اللبن

والصريح اللبن الذي تحته المحْضُ؛ يضرب مثلاً للصدق يحصل بعد الخبر المظنون

ويقال ارتَجَنَتِ الزُّبْدَة إِذا اختلطت باللبن فلم تَخْلُصْ منه؛ وإِذا خلص الزبدة فقد ذهب الارتجان، يضرب هذا مثلاً للأَمر المشكل لا يُهتد لإِصلاحه

وزَبَدَت المرأَة سقاءَها أَي مَخَضَته حتى يخرج زُبْدُه وزُبَّاد اللبن، بالضم والتشديد: ما لا خير فيه

والزُّبَّادُ الزُّبْدُ

وقالوا في موضع الشدَّة: اختَلَط الخاثرُ بالزُّبَّاد أَي اختلط الخير بالشر والجيد بالرديء والصالح بالطالح، وذلك إِذا ارتجن؛ يضرب مثلا لاختلاط الحق بالباطل الليث: أَزْبَدَ البحر إِزباداً فهو مُزْبِدٌ وتَزَبَّدَ الإِنسان إِذ غضِب وظهر على صِماغَيْه زَبدَتان

وزَبَّدَ شِدْق فلان وتَزَبَّ بمعنى

والزَّبَد: زَبَد الجمل الهائج وهو لُغامُه الأَبيض الذي تتلطخ بمشافره إِذا هاج

وللبحر زَبَد إِذا هاج موجُه

الجوهري: الزَّبَدُ زَبَد الماءِ والبعير والفضةِ وغيرها، والزّبْدة أَخص منه، تقول: أَزبَد الشرابُ وبَحْرٌ مُزْبِدٌ أَي مائج يقذف بالزَّبَد، وزَبَدُ الماءِ والجِرَّة واللُّعاب: طُفاوتُه وقَذاه، والجمع أَزْباد

والزَّبْدة: الطائفة منه وزَبَد وأَزْبَدَ وتَزَبَّدَ: دفع بزَبَدِه

وزَبَدَه يَزْبِدُه زَبْداً أَعطاه ورضخ له من مال

والزَّبْدُ، بسكون الباءِ: الرِّفْد والعطاء

وفى الحديث: أَن رجلاً من المشركين أَهدى إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، هدي فردَّها وقال: إِنا لا نقبل زَبْد المشركين أَي رِفْدَهم

الأَصمعي يقال زَبَدْتُ فلاناً أَزْبِدُه، بالكسر، زَبْداً إِذا أَعطيته زُبداً قلت أَزبُدُه زَبْداً، بضم الباءِ، من أَزْبُده أَي أَطعمته الزُّبْد؛ قال ابن الأَثير: يشبه أَن يكون هذا الحديث منسوخاً لأَنه قد قبل هدية غير واحد من المشركين: أَهدى له المقوقس مارِيَة والبغلة، وأَهدى له أُكَيْدِر دومةَ فقبل منهما، وقيل: إِنما ردَّ هديته لِيَغِيظَه بردها فيحمله ذلك على الإِسلام، وقيل: ردها لأَن للهدية موضعاً من القلب ولا يجوز عليه أَن يميل إِليه بقلبه فردها قطعاً لسبب الميل؛ قال: وليس ذلك مناقضاً لقبو هدية النجاشي وأُكيدر دومة والمقوقس لأَنهم أَهل كتاب

والزَّبْدُ العَونُ والرِّفْد

أَبو عمرو: تَزَبَّدَ فلان يميناً فهو مُتَزَبِّد إِذا حل بها وأَسرع إِليها؛ وأَنشد تَزَبَّدَها حَذَّاءَ، يَعلم أَن هو الكاذبُ الآتي الأُمور البُجاري الحذَّاءُ: اليمين المنكرة

وتَزَبَّدَها: ابتلعها ابتلاع الزُّبْدَة وهذا كقولهم جَذَّها جَذَّ العَير الصِّلَّيانة

والزُّبَّاد: نبات معروف قال ابن سيده: والزُّبَّادُ والزُّبَّادى والزُّباد كله نبات سُهْلي له ورق عراض وسِنْفَة، وقد ينبت في الجَلَدَ يأْكله الناس وهو طيب؛ وقال أَبن حنيفة: له ورق صغير منقبض غُبر مثل ورق المَرْزَنْجُوش تنفرش أَفنانه قال وقال أَبو زيد: الزّبَّادُ من الأَحرار وقد زَبَّد القَتادُ وأَزبَد: نَدَرت خُوصتُه واشتدّ عُوده واتصل بَشَرته وأَثمر قال أَعرابي: تركت الأَرض مخضرة كأَنها حُوَلاءُ بها فَصِيصَة رَقْطاء وعَرْفَجَة خاصِبة وقَتادة مُزْبِدَة وعوسج كأَنه النعام من سواده، وكل ذلك مفسر في مواضعه

وأَزْبَدَ السِّدرُ أَي نوَّر

وتَزْبيدُ القطن تنفيشه وزَبَّدت المرأَة القطنَ: نفشته وجوَّدته حتى يصلح لأَن تغزله والزَّباد: مثل السِّنَّوْر (* قوله «والزباد مثل السنور» صريحه أن دابة مثل السنور

وقال في القاموس: وغلط الفقهاء واللغويون في قولهم الزبا دابة يجلب منها الطيب، وانما الدابة السنور، والزباد الطيب إلى آخر ما قال

قال شارحه: قال القرافي: ولك أن تقول انما سموا الدابة باسم ما يحص منها ومثل ذلك لا يعد غلطاً وإنما هو مجاز)

الصغير يجلب من نواحي الهند وقد يأْنس فيقتنى ويحتلب شيئاً شبيهاً بالزُّبْد، يظهر على حلمته بالعصر مثل ما يظهر على أُنوف الغلمان المراهقين فيجتمع، وله رائحة طيبة وهو يق في الطيب؛ كل ذلك عن أَبي حنيفة وزُبَيْدة: لقب امرأَة قيل لها زُبَيْدة لنعمة كانت في بدنها وهي أم الأَمين محمد بن هارون، وقد سميت زُبَيْداً وزابِداً ومُزَبِّدا وزَبْداً

التهذيب: وزُبَيْدُ قبيلة من قبائل اليمن

وزبُيَد، بالضم: بطن من مَذْحِج رهط عمرو بن معد يكرب الزُّبَيدي وزَبِيدُ، بفتح الزاي: موضع باليمن

وزَبْيَدان: موضع

المعجم: لسان العرب

زَبَدُ

ـ زَبَدُ: للماءِ وغيرِه، وجَبَلٌ باليَمَنِ، وقرية بِقِنَّسْرينَ، واسْمُ حِمْصَ، أو قرية بها، وموضع غَرْبِيَّ بَغْدادَ،

ـ وقد أزْبَدَ البَحْرُ، وأزْبَدَ السِّدْرُ: نَوَّرَ.

ـ زُبْدُ وزُبَّادُ: زُبْدُ اللَّبَنِ.

ـ زَبَدَهُ: أطْعَمَهُ إيَّاهُ،

ـ زَبَدَ السِّقاءَ: مَخَضَهُ ليَخْرُجَ زُبْدُهُ.

ـ مُزْدَبِدُ: صاحِبُهُ.

ـ زَبَدَ له يَزْبِدُهُ: رَضَخَ له من مالِه.

ـ زَبَّدَ شِدْقُهُ تَزْبيداً: تَزَبَّدَ.

ـ زُبَّادٌ وزُبَّادَى: نَبْتٌ.

ـ زُبَّادُ اللَّبَنِ: ما لا خَيْرَ فيه

مُزَبِّدٌ: اسْمٌ.

ـ زُبَيْدٌ: ابنُ الحارِثِ، وليسَ في "الصَّحيحَيْنِ" غيرُهُ، وبَطْنٌ من مَذْحِجٍ رَهْطُ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ، منهمْ: محمدُ بنُ الوَليدِ صاحِبُ الزُّهْرِيِّ، ومَحْمِيَّةُ بنُ جَزْءٍ، ومحمدُ بنُ الحُسَيْنِ، وابْناهُ اللُّغَوِيُّونَ.

ـ زَبِيْدٌ: بلد باليَمَنِ، منه: موسى بنُ طارِقٍ، ومحمدُ بنُ يُوسفَ، ومحمدُ بنُ شُعَيْبٍ المُحَدِّثونَ.

ـ زَيْبُدانُ: موضع.

ـ زَبَادُ: طِيبٌ معروف،وغَلِطَ الفُقَهاءُ واللُّغَوِيُّونَ في قَوْلِهِمْ: الزَّبادُ: دابَّةٌ يُجْلَبُ منها الطِّيبُ، وإنما الدابَّةُ السِّنَّوْرُ،

ـ زَبادُ: الطِّيبُ، وهو رَشْحٌ يَجْتَمِعُ تَحْتَ ذَنَبِها على المَخْرَجِ، فَتُمْسَكُ الدابَّةُ، وتُمْنَعُ الاضْطِرابَ، ويُسْلَتُ ذلك الوَسَخُ المُجْتَمِعُ هناكَ بِليطَةٍ أو خِرْقَةٍ.

ـ زَبادٌ: بلد بالمَغْرِبِ، وابنُ كَعْبٍ، وبنتُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ زَبادٍ أو زَبْداءَ، والثاني أشْهَرُ.

ـ أبو الزُّبْدِ: محمدُ بنُ المُبارَكِ العامِرِيُّ.

ـ تَزَبَّدَهُ: ابْتَلَعَهُ، أو أخَذَ صَفْوَتَهُ،

ـ تَزَبَّدَ اليمينَ: أسْرَعَ إليها.

ـ زَبِدٌ: فَرَسُ الحَوْفَزانِ.

ـ زُبْدَةُ بنتُ الحارِثِ، والحسَنُ بنُ محمدِ بنِ زُبْدَة: محدِّثٌ.

ـ زَبْدُ بنُ سِنانٍ وزَبَدُ بنُ سِنانٍ: أُمُّ ولَدِ سَعْدِ بنِ أبي وقَّاصٍ.

ـ زُبَيْدَةُ: امرأةُ الرشيدِ بنتُ جعْفَرِ بنِ المنصورِ.

ـ زُبَيْدِيَّةُ: بِرْكَةٌ بطريق مكَّة قُرْبَ المُغيثَةِ، وقرية بالجِبالِ، وبواسِطَ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ، وأخرى أسفَلَ منها.

المعجم: القاموس المحيط

زبَدَ

زبَدَ يَزبُد ويَزبِد ، زَبْدًا ، فهو زابِد ، والمفعول مَزْبود :-

زبَد الشَّخصَ أطعمه أو أعطاه الزُّبْد.

زبَد اللَّبنَ: مخضه ليُخرج زُبْده.

زبَد الطَّعامَ: خلطه بالزُّبْد.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

زبَّدَ

زبَّدَ يزبِّد ، تزبيدًا ، فهو مُزبِّد ، والمفعول مُزبَّد (للمتعدِّي) :-

زبَّد اللَّبنُ علاه الزُّبْد.

زبَّد البحرُ: أزبدَ؛ دَفَع وقذف بِرَغْوته.

زبَّد اللَّبنَ: استخرج منه الزُّبْد.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

زبد - يزبد ، زبدا

1- زبده : أطعمه الزبد. 2- زبد الوعاء : حركه شديدا ليخرج زبده.

المعجم: الرائد

زبد - يزبد ، زبدا

1- زبد الطعام : خلطه بالزبد. 2- زبد له : أعطاه زبدا.

المعجم: الرائد

الزَّبَدُ من الماء، والبحر، والبعير، واللبن وغيرها: الرَّغوة.

وفي المثل: :-قد صَرَّحَ المحضُ عن الزَّبَد :-: يضرب للأَمر إِذا انكشف وتبين.

المعجم: المعجم الوسيط

الزَّبْدُ : العَطَاءُ.

وفي الحديث: حديث شريف إِنَّا لا نقبل زَبْدَ المشركين//: أَي هديتهم.

المعجم: المعجم الوسيط

الزُّبْدُ : ما يستخرج من اللبن بالمخْض.

القطعة منه: زُبدة.

وزُبدة الشيء: خلاصته.

المعجم: المعجم الوسيط

زبد البحيرة

زَبَدٌ مالح، يلتصق كأنه الصوف على الحشيش والقصب في موسم الجفاف.

المعجم: عربي عامة

زبد الحليب : الدهن الطبيعيّ الذي يتمّ صُنع الزبدة منه والمكوّن بشكل رئيسيّ من جلسريدات الزَّيتيك والإستياريك وأحماض النَّخل.

المعجم: عربي عامة

زبد الشّخص

أطعمه أو أعطاه الزُّبْد.

المعجم: عربي عامة

زبد الطّعام

خلطه بالزُّبْد.

المعجم: عربي عامة

زبد اللّبن

مخضه ليُخرج زُبْده.

المعجم: عربي عامة

زبّد البحر

أزبدَ؛ دَفَع وقذف بِرَغْوته.

المعجم: عربي عامة

زبّد اللّبن

استخرج منه الزُّبْد.

المعجم: عربي عامة

زبّد اللّبن

علاه الزُّبْد.

المعجم: عربي عامة

زبد

ز ب د: الزَّبَدُ زبد الماء والبعير والفضة وغيرها و أزْبَدَ الشراب وبحر مُزْبِدٌ أي مائج يقذف بالزبد و الزُّبْدُ معروف و زَبَدَهُ من باب نصر أطعمه الزبد وزبده من باب ضرب رضخ له من مال وفي الحديث {إنا لا نقبل زَبْدَ المشركين} أي رِفدهم

المعجم: مختار الصحاح

زَبَّدَ

زَبَّدَ : دَفَعَ بِزَبَدَهِ.

يقال: زَبَّدَ شِدْقُه.

و زَبَّدَ اللَّبَنُ: عَلاَهُ الزُّبْدُ.

و زَبَّدَ اللبَنَ: استخرج منه الزبد.

المعجم: المعجم الوسيط

زَبَدَ

(ز ب د). (فعل: ثلاثي لازم متعد، متعد بحرف). زَبَدْتُ، أَزْبِدُ، اِزْبِدْ، مصدر زَبْدٌ.

1. :-زَبَدَ الطَّعامَ :- : خَلَطَهُ بِالزُّبْدِ.

2. :-زَبَدَ لَهُ :- : أَعْطاهُ زُبْداً.

المعجم: الغني

التحليل الصرفي للكلمة الزبد

الزُّبَد : كلمة أصلها الاسم (زُبَدٌ) في صورة جمع تكسير وجذرها (زبد) وجذعها (زبد) وتحليلها (ال + زبد). انظر معنى زُبَدٌ

الزَّبَد : كلمة أصلها الاسم (زَبَدٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (زبد) وجذعها (زبد) وتحليلها (ال + زبد). انظر معنى زَبَدٌ

الزُّبْد : كلمة أصلها الاسم (زُبْدٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (زبد) وجذعها (زبد) وتحليلها (ال + زبد). انظر معنى زُبْدٌ

زُبَد : جمع تكسير ل (زُبدة) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى زُبدة

زَبِد : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعِل (زَبِد) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (زَبَدَ) والذي جذره (زبد) . انظر معنى زَبِد

زَبْد : مفرد لاسم المصدر (زَبْد) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (زَبَدَ) والذي جذره (زبد) . انظر معنى زَبْد

زَبَدَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (زَبَدَ) والمشتق من الجذر (زبد) . انظر معنى زَبَدَ

زَبِّدْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المزيد (زَبَّدَ) والمشتق من الجذر (زبد) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى زَبَّدَ

زَبَّدَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (زَبَّدَ) والمشتق من الجذر (زبد) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى زَبَّدَ

زُبِّدَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (زَبَّدَ) والمشتق من الجذر (زبد) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى زَبَّدَ

نصوص عربية وردت فيها كلمة زبد

أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَّابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ (قرآن سورة الرعد/17 )

إِنَّا لَا نَقْبَلُ زَبْدَ الْمُشْرِكِينَ '' . قَالَ : قُلْتُ : وَمَا زَبْدُ الْمُشْرِكِينَ ؟ قَالَ : رِفْدُهُمْ ، هَدِيَّتُهُمْ . (حديث )

دَخَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَدَّمْنَا زُبْدًا وَتَمْرًا ، وَكَانَ يُحِبُّ الزُّبْدَ وَالتَّمْرَ (حديث )

دَخَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَضَعْنَا تَحْتَهُ قَطِيفَةً , لَنَا صَبَبْنَاهَا لَهُ صَبًّا , فَجَلَسَ عَلَيْهَا ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِ الْوَحْيَ فِي بَيْتِنَا ، وَقَدَّمْنَا لَهُ زُبْدًا وَتَمْرًا , وَكَانَ يُحِبُّ الزُّبْدَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (حديث )


184- ] English Literature

184- ] English Literature Jane Austen  Austen’s novels: an overview Jane Austen’s three early novels form a distinct group in which a stro...