35-) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
طفقا يخصفان﴿١٢١ طه﴾ أخذا يُلصقان و
يلزقان
يَخْصِفَانِ﴿١٢١ طه﴾ يلصقان
يخصفان﴿٢٢ الأعراف﴾ يخصفان الورق: يؤلفانه
بعضه على بعض. أو يخيطانه، أو يلزقانه.
خصف قال تعالى: ﴿وطفقا يخصفان عليهما﴾
[الأعراف/22]، أي: يجعلان عليهما خصفة، وهي أوراق، ومنه قيل لجلة التمر: خصفة (انظر:
المجمل 2/290)، وللثياب الغليظة، جمعه خصف (جمعه: خصف وخصاف، انظر: اللسان (خصف) )،
ولما يطرق به الخف: خصفه، وخصفت النعل بالمخصف. وروي: (كان النبي صلى الله عليه وسلم
يخصف نعله) (الحديث عن عائشة أنها سئلت ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعمل في
بيته؟ قالت: كان يخيط ثوبه ويخصف نعله، ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم. أخرجه أحمد
في المسند 6/121؛ وفي الزهد ص 9)، وخصفت الخصفة: نسجتها، والأخصف والخصيف قيل: الأبرق
من الطعام، وهو لونان من الطعام، وحقيقته: ما جعل من اللبن ونحوه في خصفة فيتلون بلونها.
تفسير آية 121 من سورة طه
تفسير الجلالين
﴿فأكلا﴾ أي آدم وحواء
﴿منها فبدت لهما سوآتهما﴾ أي ظهر لكل
منهما قبله وقبل الآخر ودُبره وسمي كل منهما سوأة لأن انكشافه يسوء صاحبه
﴿وطفقا يخصفان﴾ أخذا يلزقان
﴿عليهما من ورق الجنة﴾ ليستترا به
﴿وعصى آدم ربه فغوى﴾ بالأكل من الشجرة.
تفسير الميسر
فأكل آدم وحواء من الشجرة التي نهاهما
الله عنها، فانكشفت لهما عوراتهما، وكانت مستورةً عن أعينهما، فأخذا ينزعان من ورق
أشجار الجنة ويلصقانه عليهما؛ ليسترا ما انكشف من عوراتهما، وخالف آدم أمر ربه، فغوى
بالأكل من الشجرة التي نهاه الله عن الاقتراب منها.
الآيات المتضمنة كلمة يخصفان في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 2 آية
1﴿فَدَلَّاهُمَا
بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ
عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ
تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ﴾
سورة: الأعراف - مكية - الآية:
(22)
فدلاهما بغرور فلما ذاقا الشجرة بدت
لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وناداهما ربهما ألم أنهكما عن تلكما
الشجرة وأقل لكما إن الشيطان لكما عدو مبين
معنى الآية: ( فدلاهما بغرور ) أي
: خدعهما ، يقال : ما زال فلان يدلي لفلان بغرور ، يعني : ما زال يخدعه ويكلمه بزخرف
باطل من القول .
وقيل: حطهما من منزلة الطاعة إلى حالة
المعصية ، ولا يكون التدلي إلا من علو إلى أسفل ، والتدلية : إرسال الدلو في البئر
، يقال : تدلى بنفسه ودلى غيره .
قال الأزهري : أصله : تدلية العطشان
البئر ليروى من الماء ولا يجد الماء فيكون مدلى بغرور ، والغرور : إظهار النصح مع إبطان
الغش .
) فلما
ذاقا الشجرة بدت لهما سوآتهما ) قال الكلبي : فلما أكلا منها ، وروي عن ابن عباس رضي
الله عنهما أنه قال : قبل أن ازدردا أخذتهما العقوبة ، والعقوبة أن " بدت
" ظهرت لهما " سوآتهما " عوراتهما ، وتهافت عنهما لباسهما حتى أبصر
كل واحد منهما ما ووري عنه من عورة صاحبه ، وكانا لا يريان ذلك .
قال وهب : كان لباسهما من النور .
وقال قتادة : كان ظفرا ، ألبسهما الله
من الظفر لباسا فلما وقعا في الذنب بدت لهما سوآتهما فاستحيا ، )وطفقا ) أقبلا وجعلا ( يخصفان ) يرقعان ويلزقان ويصلان ،
( عليهما من ورق الجنة ) وهو ورق التين حتى صار كهيئة الثوب .
قال الزجاج : يجعلان ورقة على ورقة
ليسترا سوآتهما ، وروي عن أبي بن كعب عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " كان
آدم رجلا طوالا كأنه نخلة سحوق كثير شعر الرأس ، فلما وقع في الخطيئة بدت له سوأته
، وكان لا يراها فانطلق هاربا في الجنة ، فعرضت له شجرة من شجر الجنة فحبسته بشعره
، فقال لها : أرسليني ، قالت : لست بمرسلتك ، فناداه ربه : يا آدم أمني تفر ؟ قال
: لا يا رب ، ولكن استحييتك ."
) وناداهما
ربهما ألم أنهكما عن تلكما الشجرة ) يعني : الأكل منها ، ( وأقل لكما إن الشيطان لكما
عدو مبين ) أي : بين العداوة .
قال محمد بن قيس : ناداه ربه يا آدم
أكلت منها وقد نهيتك ؟ قال : رب أطعمتني حواء .
قال لحواء : لم أطعمتيه ؟ قالت : أمرتني
الحية ، قال للحية : لم أمرتيها ؟ قالت : أمرني إبليس .
فقال الله تعالى : أما أنت يا حواء
فكما أدميت الشجرة فتدمين كل شهر ، وأما أنت يا حية فأقطع قوائمك فتمشين على بطنك ووجهك
، وسيشدخ رأسك من لقيك ، وأما أنت يا إبليس فملعون مدحور .
2﴿فَأَكَلَا مِنْهَا
فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ
وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى﴾
سورة: طه - مدنية - الآية: (121)
فأكلا منها فبدت لهما سوآتهما وطفقا
يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصى آدم ربه فغوى
معنى الآية: ( فأكلا ) يعني آدم وحواء
عليهما السلام ، ( منها فبدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصى آدم
ربه ) بأكل الشجرة ، ( فغوى ) يعني فعل ما لم يكن له فعله .
وقيل: أخطأ طريق الجنة وضل حيث طلب
الخلد بأكل ما نهي عن أكله ، فخاب ولم ينل مراده .
قال ابن الأعرابي : أي فسد عليه عيشه
، وصار من العز إلى الذل ، ومن الراحة إلى التعب .
قال ابن قتيبة : يجوز أن يقال عصى آدم
، ولا يجوز أن يقال : آدم عاص ; لأنه إنما يقال عاص لمن اعتاد فعل المعصية ، كالرجل
يخيط ثوبه يقال : خاط ثوبه ، ولا يقال هو خياط حتى يعاود ذلك ويعتاده .
حدثنا أبو الفضل زياد بن محمد الحنفي
، أخبرنا أبو معاذ الشاه بن عبد الرحمن المزني ، أخبرنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن
زياد النيسابوري ببغداد ، أخبرنا يونس بن عبد الأعلى الصدفي ، أخبرنا سفيان بن عيينة
عن عمرو بن دينار ، عن طاوس سمع أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: " احتج آدم وموسى : فقال موسى : يا آدم أنت أبونا خيبتنا وأخرجتنا من الجنة
، فقال آدم : يا موسى اصطفاك الله بكلامه وخط لك التوراة بيده ، أفتلومني على أمر قدره
الله علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة؟ فحج آدم موسى " .
ورواه عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة
وزاد : " قال آدم يا موسى بكم وجدت الله كتب التوراة قبل أن أخلق؟ قال موسى :
بأربعين عاما ، قال آدم : فهل وجدت فيها : وعصى آدم ربه فغوى؟ قال : نعم ، قال : أفتلومني
على أن عملت عملا كتبه الله علي أن أعمله قبل أن يخلقني بأربعين سنة؟ قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : فحج آدم موسى " .
تعريف و معنى يخصف في معجم المعاني
الجامع - معجم عربي عربي
خَصَفَ: (فعل)
خصَفَ يَخصِف ، خَصْفًا ، وخِصافًا
، فهو خاصِف و هي خَضُوفٌ والجمع : خَصَائِفُ، وخَصَّافٌ وهي مَخْصُوفةٌ وخَصِيفٌ ،
والمفعول مَخْصوف
خَصَفَتِ النَّاقَةُ : أَلْقَتْ وَلَدَهَا
في الشَّهْرِ التَّاسِعِ أَوِ عِنْدَ تَمَامِ الْحَوْلِ
خَصَفَ النَّعْلَ : خَرَزَهَا بِالمِخْصَفِ،
كَانَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْصِفُ نَعْلَهُ
خَصَفَ العُرْيَانُ الْوَرَقَ عَلَى
بَدَنِهِ : أَلْزَقَهُ بِهِ الأعراف آية 22 وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ
وَرَقِ الْجَنَّةِ (قرآن)
خَصَفَ عَلَى نَفْسِهِ ثَوْباً : جَمَعَ
بَيْنَ طَرَفَيْهِ بِعُودٍ أَوْ بِخَيْطٍ
خَصَفَ الشَّيْءَ إِلَى الشَّيْءِ
: ضَمَّهُ إِلَيْهِ
خَصَفَ الْكَتِيبَةَ : كَثَّفَهَا
خَصَفَ قَدَمَهُ بِقَدَمِهِ : مَشَى
عَلَى أَثَرِهِ يُطْبِقُ مَوْطِئَهُ عَلَى مَوْطِئِهِ
خَصَفَ الرَّجُلُ فِي الْحَمَّامِ
: سَتَرَ عَوْرَتَهُ بِيَدِهِ
خَصَفَتِ النَّاقَةُ خَصَفَتِ خَصْفًا،
وخِصافًا: أَلْقَتْ ولدها في الشَّهرِ التَّاسع، أَو عند تمام الحَوْل، أَو بعدَهُ
بشهر
خَصِفَ: (فعل)
خَصِفَ، يَخْصَفُ، مصدر خَصَفٌ فهو
أَخْصَفُ، وهي خَصْفاء والجمع : خُصْفٌ
خَصِفَ الثَّوْبُ : أَشْبَهَ لَوْنُهُ
لَوْنَ الرَّمَادِ
خَصِفَ الْفَرَسُ وَنَحْوُهُ : اِبْيَضَّتْ
خَاصِرَتَاهُ
خَصَف: (اسم)
خَصَف : جمع خَصَفة
خَصْف: (اسم)
خَصْف : مصدر خَصَفَ
خَصَّفَ: (فعل)
خَصَّفْتُ، أُخَصِّفُ، خَصِّفْ، مصدر
تَخْصِيفٌ
خَصَّفَ : ساءَ خُلُقُهُ وضَاقَ
خَصَّفَ: اجتهَدَ في تكلُّف ما ليْسَ
عِندَهُ
خَصَّفَ فلانًا: أَرْبَى عليه في الشتْم
خَصَّفَ الشيْبُ فلانًا: ساوَى البياضَ
بالسَّواد
خَصَّفَ العُرْيانُ الورَقَ على بدنِهِ:
خَصَفَه
خَصف: (اسم)
مصدر خَصَفَ
اِنْتَعَلَ خَصْفاً: نَعْلاً
خُصْف: (اسم)
خُصْف : جمع أَخْصَفُ
خُصْف: (اسم(
خُصْف : جمع خَصْفَاءُ
تَخَصَّفَ: (فعل)
تَخَصَّفَ العُرْيانُ الورَقَ على بدنِه:
خَصَفَهُ
أَخْصَفَ: (فعل)
أَخْصَفَ العُرْيانُ الوَرَقَ على بَدَنه:
خَصَفَهُ
خَصيف: (اسم)
خَصيف : رَمَادٌ
خَصيف :لَوْنٌ كَلَوْنِ الرَّمَادِ
حَبْلٌ خَصِيفٌ : كُلُّ ذِي لَوْنَيْنِ
مُجْتَمِعَيْنِ وَأَكْثَرَ بَيْنَ السَّوَادِ وَالبَيَاضِ
خَصيف : النَّعْلُ الْمَخْصُوفَةُ
خَصيف : اللَّبَنُ الرَّائِبُ الَّذِي
يُصَبُّ عَلَيْهِ الْحَلِيبُ
فَرَسٌ خَصِيفٌ : أَبْيَضُ الْخَاصِرَتَيْنِ
خَصيف: (اسم)
خَصيف : جمع خَصيفِة
خِصاف: (اسم)
خِصاف : فاعل من خَصَفَ
خِصاف: (اسم)
خِصاف : جمع خَصفة
مِخصَف: (اسم)
الجمع : مَخَاصِفُ
المِخْصَفُ : اسم آلة من خصَفَ: مِخْرَز،
أداة لعمل الثُّقوب الصَّغيرة باليد مِخْصَف إسكاف
المِخْصَفُ :الخَصّاف
خَصّاف: (اسم)
الخَصّافُ : من يخصِفُ النِّعَال، كان
النبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خصَّافًا لنَعْله
الخَصّافُ :الكذَّاب، كأَنَّه يَخرز
القولَ على القولِ ويُنمِّقُه
خَصافِ: (اسم)
خَصَافِ : اسم فَرس مشهور
مَخْصوف: (اسم)
مَخْصوف : اسم المفعول من خَصَفَ
خاصِف: (اسم)
خاصِف : فاعل من خَصَفَ
مَخَاصِفُ: (اسم)
مَخَاصِفُ : جمع مِخصَف
كلمات ذات صلة
أَخْصَفَ تَخَصَّفَ تَخْصِيف خَصَائفُ
خَصَف خَصَفة خَصْفاء خَصّاف خَصيف خَصيفِة خَضُوف خاصِف مَخَاصِفُ مَخْصوف مِخصَف
تعريف و معنى يخصف في قاموس الكل. قاموس
عربي عربي
خصف
خَصَفَ النعلَ يخْصِفُها خَصْفاً: ظاهَرَ
بعضها على بعض وخَرَزَها وهي نَعْلٌ خَصِيفٌ؛ وكلُّ ما طُورِقَ بعضُه على بعض، فقد
خُصِفَ
وفى الحديث: أَنه كان يَخْصِفُ نَعْلَه،
وفي آخر: وهو قاعد يَخْصِفُ نعله أَ كان يَخْرُزها، من الخَصْفِ: الضم والجمع
وفي الحديث في ذكر عليّ خاصِف النعل،
ومنه قول العباس يمدح النبي، صلى اللّه عليه وسلم مِنْ قَبْلِها طِبْتَ في الظِّلالِ
وف مُسْتَوْدَعٍ، حيثُ يخْصَفُ الوَرَق أَي في الجنة حيث خَصَفَ آدمُ وحوَّاء، عليهما
السلام، عليهما من ورقَ الجنة
والخصَفُ والخَصَفةُ: قِطْعَةٌ مـما
تُخصَفُ به النعلُ والمِخْصَفُ: المِثقَبُ والإشْفُى؛ قال أَبو كبير يصف عُقاباً حتى
انْتَهَيْتُ إلى فِراشِ عَزِيزَة فَتْخاء، رَوْثَةُ أَنـْفِها كالمِخْصَف وقوله فما
زالوا يَخْصِفون أَخْفافَ الـمَطِيّ بحوافِر الخيل حت لَحِقُوهم، يعني أَنهم جعلوا
آثار حَوافِرِ الخيل على آثار أَخْفاف الإبل فكأَنهم طارَقُوها بها أَي خصَفُوها بها
كما تخْصَفُ النعلُ
وخَصَف العُرْيانُ على نفسِه الشيءَ
يخْصِفُه: وصلَه وأَلزَقَه
وفي التنزيل العزيز وطفِقا يَخْصِفانِ
عليهما من ورق الجنة؛ يقول: يُلْزِقانِ بعضَه على بع ليَسْتُرا به عورَتَهما أَي يُطابقان
بعضَ الورق على بعض، وكذل الاخْتِصافُ
وفي قراءة الحسن: وطفقا يَخِصِّفانِ،
أَدغم التاء في الصاد وحرك الخا بالكسر لاجتماع الساكنين، وبعضهم حول حركة التاء ففتحها؛
حكاه الأَخفش الليث: الاخْتِصافُ أَن يأْخذ العريان ورقاً عِراضاً فيَخْصِفَ بعضها
عل بعض ويستتر بها
يقال: خَصَفَ واخْتَصَفَ يَخْصِفُ ويَخْتَصِفُ
إذا فع ذلك
وفي الحديث: إذا دخلَ أَحدُكم الحَمَّام
فعليه بالنَّشيرِ ول يَخْصِفْ؛ النَّشِيرُ: الـمِئْزَرُ، ولا يَخْصِفْ أَي لا يَضَعْ
يده على فرجه وتخَصَّفَه كذلك، ورجل مِخْصَفٌ وخَصّافٌ: صانِعٌ لذلك؛ عن السيرافي والخَصْفُ:
النعلُ ذاتُ الطِّراقِ، وكلُّ طِراقٍ منها خَصْفةٌ والخَصَفَةُ، بالتحريك: جُلَّةُ
التمر التي تعمل من الخوص، وقيل: ه البَحْرانِيةُ من الجلال خاصّة، وجمعها خَصَفٌ وخِصافٌ؛
قال الأَخطل يذك قبيلة فطارُوا شقافَ الأُنْثَيَيْنِ، فعامِر تَبيعُ بَنِيها بالخِصافِ
وبالتم أَي صاروا فرقتين بمنزلة الأُنثيين وهما البيضتانِ
وكتيبةٌ خَصِيفٌ وهو لونُ الحديدِ
ويقال: خُصِفَتْ من ورائها بخيل أَي
أُرْدِفَتْ، فلهذ لم تدخلها الهاء لأَنها بمعنى مفعولة، فلو كانت للون الحديد لقالو
خَصِيفَةٌ لأَنها بمعنى فاعلة
وكلُّ لونين اجتمعا، فهو خَصِيفٌ
ابن بري: يقال خَصَفَتِ الإبلُ الخيل
تَبِعَتْها؛ قال مَقّاسٌ العائذي أَوْلى فأَوْلى، يا امـْرَأً القَيْسِ، بَعْدَم خَصَفْنَ
بآثارِ الـمَطِيِّ الحَوافِر والخَصِيفُ: اللبن الحليب يُصَبُّ عليه الرائبُ، فإن جعل
فيه التم والسمن، فهو العَوْبَثانيُّ؛ وقال ناشرةُ ابن مالك يرد على الـمُخَبّل إذا
ما الخَصِيفُ العَوْبَثانيُّ ساءنا ترَكْناه واخْتَرْنا السَّديفَ الـمُسَرْهَد والخَصَفُ:
ثياب غِلاظٌ جِدًّا
قال الليث: بلغنا في الحديث أَنّ تُبَّعاً
كسَا البيت الـمَنسوج، فانتفضَ البيتُ منه ومَزَّقَه عن نفسه، ثم كساه الخَصَفَ فلم
يقبلها، ثم كساه الأَنـْطاعَ فَقَبِلَها؛ قيل: أَراد بالخَصَف ههنا الثيابَ الغِلاظَ
جِدًّا تشبيهاً بالخَصَفِ الــمَنْسوج من الخُوص؛ قال الأَزهري: الخصف الذي كسَا تُبَّعٌ
البيت لم يكن ثِيابا غِلاظاً كما قال الليث، إنما الخصف سَفائِفُ تُسَفُّ من سَعَف
النخل فَيُسَوَّ منها شُقَقٌ تُلَبَّسُ بُيوتَ الأَعراب، وربما سُوّيت جِلالاً للتمر
ومنه الحديث: أَنه كان يصلي فأَقبل رجل في بَصره سُوءٌ فمر ببئر عليه خَصَفَةٌ فوطِئها
فوقع فيها؛ الخَصَفَةُ، بالتحريك: واحدة الخَصَف وهى الجُلَّةُ التي يُكْنَزُ فيها
التمر، وكأَنها فَعَلٌ بمعنى مَفْعُول من الخَصْفِ، وهو ضمُّ الشيء إلى الشي لأَنه
شيء منسوج من الخوص
وفي الحديث: كان له خَصَفَةٌ يَحْجُرُها
ويصلي فيها؛ ومنه الحديث الآخر: أَنه كا مُضْطَجِعاً على خصَفة، وأَهل البحرين يسمون
جِلالَ التمر خصَفاً
والخَصَفُ الخزَفُ
وخَصَّفه الشيبُ إذا استَوى البياضُ
والسوادُ
ابن الأَعرابي خَصَّفه الشيبُ تَخْصيفاً
وخَوَّصه تخويصاً ونَقَّبَ فيه تَنقِيباً بمعن واحد وحَبْلٌ أَخْصَفٌ وخَصيفٌ: فيه
لوْنان من سوادٍ وبياض، وقيل: الأَخْصَف والخصيف لوم كلون الرْماد
ورَمادٌ خَصيفٌ: فيه سواد وبياض وربما
سم الرَّمادُ بذلك
التهذيب: الخَصِيفُ من الحِبال ما كان
أَبْرَقَ بقوّة سوداء وأُخرى بيضاء، فهو خَصيفٌ وأَخْصَفُ؛ وقال العجّاج حتى إذا ما
لَيْلُه تَكَشَّفا أَبْدَى الصَّباحُ عن بَرِيمٍ أَخْصَف وقال الطِّرِمّاح وخَصِيفٍ
لذِي مَناتِجِ ظِئْرَيْ ـنِ مِنَ الـمَرْخِ أَتْأَمَتْ ربد شبَّه الرَّمادَ بالبَوِّ،
وظِئْراه أُثْفِيتان أُوقِدَتِ النار بينهما
والأَخْصَفُ من الخيل والغنم: الأَبيضُ
الخاصِرَتَيْن والجنبينِ، وسائ لونه ما كان، وقد يكون أَخْصَفَ بجنب واحد، وقيل: هو
الذي ارتف البَلَقُ من بطنه إلى جنبيه
والأَخْصَفُ: الظَّلِيمُ لسوادٍ فيه
وبياض والنعامةُ خَصْفاء، والخَصْفاء من الضأْنِ: التي ابْيَضَّتْ خاصِرَتاها وكَتيبةٌ
خَصِيفةٌ: لما فيها من صَدَإِ الحديد وبياضِه والخَصُوفُ من النساء: التي تَلِدُ في
التاسع ولا تدخل في العاشر، وه من مَرابِيعِ الإبل التي تُنْتَج إذا أَتت على مَضْرِبها
تَماماً ل يَنْقُصُ؛ وقال ابن الأَعرابي: هي التي تُنْتَجُ عند تَمامِ السنةِ، والفعل
م كل ذلك خَصَفَتْ تَخْصِفُ خِصافاً
قال أَبو زيد: يقال للناقة إذا بلغ
الشهر التاسع من يوم لَقِحتْ ثم أَلقَتْه: قد خَصَفَتْ تَخْصِفُ خِصافاً وهي خَصوف
الجوهري: وخَصَفَتِ الناقة تَخْصِف
خَصْفاً (* قوله «تخص خصفاً» كذا بالأصل، والذي فيما بأيدينا من نسخ الجوهري: خصافاً
لا خصفاً
إذا أَلْقَتْ ولدها وقد بلغ الشهر التاسع،
فهي خصوف
ويقال: الخَصُوفُ هى التي تُنْتَجُ
بعد الحول من مَضْرِبها بشهر، والجَرُورُ بشهرين وخَصَفةُ: قَبِيلةٌ من مُحارِب
وخَصَفةُ بن قَيس عَيْلانَ: أَبو قبائل
من العرب
وخِصافٌ: فرس سُمَيْر بن رَبيعةَ
وخِصافٌ أَيضاً: فرَسُ حَمَلِ ابن بَدْرٍ،
روى ابن الكلبي عن أَبيه قال: كان مالكُ ابن عَمْرٍو الغَسَّان يقال له فارسُ خِصافٍ،
وكان من أَجْبَنِ الناسِ، قال: فغَزَا يوماً فأَقب سَهْمٌ حتى وقَع عند حافِر فرَسِه
فتحرّك ساعةً، فقال: إن لهذا السهْم سبباً يَنْجُثُه، فاحْتَفَرَ عنه فإذا هو قد وقَع
على نَفَقِ يربوع فأَصا رأْسَه فتحرّك اليَرْبُوعُ ساعةً ثم مات، فقال: هذا في جَوْفِ
جُحْ جاءه سَهْمٌ فقتَله وأَنا ظاهِرٌ على فرسي، ما المرء في شيء ولا اليربوع ثم شدَّ
عليهم فكان بعد ذلك من أَشجَعِ الناس؛ قوله يَنجثه أَي يحرّكه قال: وخِصافٌ فرسه، ويُضربُ
الـمَثلُ فيقال: أَجْرَأُ من فارِس خِصافٍ وروى ابن الأعرابي: أَنَّ صاحِب خِصاف كان
يلاقي جند كسرى فلا يَجْتَر عليهم ويظُنُّ أَنهم لا يَمُوتون كما تموت الناس، فرَمى
رجلاً منهم يوما بسهم فصرعه فمات، فقال: إنّ هؤلاء يموتون كما نموتُ نحن، فاجترأَ عليه
فكان من أَشجع الناس؛ الجوهري: وخَصافِ مثل قَطامِ اسم فرس؛ وأَنشد اب بري:تاللّهِ
لَوْ أَلْقى خَصافِ عَشِيّةً لكُنْتُ على الأَمـْلاكِ فارِسَ أَسْأَم وفي المثل: هو
أَجرأُ من خاصي خَصاف (* قوله «أجرأ من خاصي خصاف» تبع ف ذلك الجوهري
وفي شرح القاموس: فأما ما ذكره الجوهري
على مثال قطام، فهى كانت أنثى فكيف تخصى؟ وصحة ايراد المثل أجرأ من فارس خصاف ا هـ
يعنى كقطام وأما اجرأ من خاصي خصاف
فهو ككتاب
)، وذلك أَن بعضَ
الـمُلوكِ طلب من صاحبه ليَسْتَفْحِلَه فمَنَعه إياه وخَصاه التهذيب: الليث الإخْصافُ
شدَّة العَدْوِ
وأَخْصَفَ يُخْصِفُ إذ أَسرَعَ في عَدْوِه
قال أَبو منصور: صَحَّفَ الليثُ والصواب
أَحْصَفَ بالحاء، إحْصافاً إذا أَسْرَعَ في عَدْوِه
المعجم: لسان العرب
ـ خَصْفُ: النَّعْلُ ذاتُ الطِراقِ،
ـ وكُلُّ طِراقٍ: خَصْفَةٌ.
ـ خَصَفَ النَّعْلَ يَخْصِفُها: خَرَزَهَا،
ـ خَصَفَ الوَرَقَ على بَدَنِهِ: ألْزَقَها،
وأطْبَقَهَا عليه ورَقَةً وَرَقَةً، واخْتَصَفَ،
ـ خَصَفَ الناقَةُ خِصافاً: ألْقَتْ
وَلَدَها وقد بَلَغَ الشَّهْرَ التاسِعَ.
ـ خَصوفُ: التي تُنْتَجُ بَعْدَ الحَوْلِ
من مَضْرِبِها بِشَهْرَيْنِ.
ـ خَصَفَةُ: الجُلَّةُ تُعْمَلُ من
الخوصِ للتَمْرِ، والثَّوْبُ الغَليظُ جِدّاً، ج: خَصَفٌ وخِصافٌ. وابنُ قَيْسِ عَيْلانَ.
ـ خَصْفَى: موضع
ـ أخْصَفُ: الأبْيَضُ الخاصِرَتَيْنِ
من الخَيْلِ والغَنَمِ،
ـ أخْصَفُ من الجِبالِ، والظِلْمانِ:
الذي فيه بَياضٌ وسَوادٌ، وموضع.
ـ كَتيبَةٌ خَصيفَةٌ: ذاتُ لَوْنَيْنِ،
لَوْنِ الحَدِيدِ وغَيْرِهِ.
ـ خَصيفُ: الرَّمادُ، والنَّعْلُ المَخْصوفَةُ،
واللَّبَنُ الحَليبُ يُصَبُّ عليه الرائِبُ،
ـ خَصيفُ ابنُ عبدِ الرحمنِ: مُحَدِّثٌ.
ـ خَصَّافُ: الكَذَّابُ، ومن يَخْصِفُ
النِعالَ، وشَيْخٌ شروطِيُّ حَنَفِيٌّ.
ـ خَصَافُ: فَرَسٌ كانَتْ لِمالِكِ
بنِ عَمْرٍو الغَسَّانِيِّ، ومنه: ''أجْرَأُ من فارِسِ خَصافِ''،
ـ خِصَافُ: حِصانٌ لِسُمَيْرِ بنِ رَبيعَةَ
الباهِلِيِّ، ويُقالُ فيه أيضاً: ''أجْرَأُ من فارِسِ خِصافٍ''، وحِصانٌ آخَرُ لِحَمَلِ
بنِ زَيْدِ بنِ عَوْفٍ من بكرِ بنِ وائِلٍ، كان مَعَهُ هذا الفَرَسُ، وطَلَبَهُ منه
المُنْذِرُ بنُ امْرِئِ القَيْسِ لِيَفْتَحِلَهُ، فَخَصَاهُ بين يَدَيْهِ لِجُرْأتِهِ،
فَسُمِّيَ: خاصِيَ خِصافٍ، ومنه: ''أجْرَأُ من خاصِي خِصافٍ''،
ـ عَبْدُ المَلِكِ بنُ خِصافٍ ابنِ
أَخِي خَصيفٍ: مُحَدِّثٌ.
ـ سَماءٌ مَخْصوفَةٌ: مَلْساءُ خَلْقاءُ،
أو ذاتُ لَوْنَيْنِ، (فيها) سَوادٌ وبَياضٌ.
ـ خُصْفَةُ: الخُرْزَةُ.
ـ أخْصَفَ: أسْرَعَ.
ـ تَخْصيفُ: سوءُ الخُلُقِ، والاجْتِهادُ
في التَّكَلُّفِ بما ليس عِنْدَكَ.
ـ خَصَّفَهُ الشَّيْبُ تَخْصيفاً: اسْتَوَى
هو والسَّوادُ.
المعجم: القاموس المحيط
خصَفَ يَخصِف ، خَصْفًا ، فهو خاصِف
، والمفعول مَخْصوف :-
• خصَف النَّعْلَ ونحوَها خاطها بالمِخْصَف، خرَزها، أصلحها
:-كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْصِفُ نَعْلَهُ (حديث) .
• خصَف العريانُ الورقَ على جسمه: ألزقه به، غطَّاه به، ستره
به :- (وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ) .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أخصف - ج، خصف ، -مؤ، خصفاء
1- أخصف : ما كان
فيه سواد وبياض. 2- أخصف من الخيل والغنم : أبيض الخاصرتين والجنبين.
المعجم: الرائد
خصف - يخصف ، خصفا وخصافا
1- خصف النعل : خرزها
بالمخرز. 2- خصف الشيء على الشيء الصقه به وأطبقه عليه.
المعجم: الرائد
خصفة - ج، خصف وخصاف
1- خصفة : قطعة مما
تخرز به النعل. 2- خصفة : قفة تعمل من ورق النخل للتمر أو غيره. 3- خصفة : ثوب غليظ.
المعجم: الرائد
اخْتَصَفَتِ النَّاقَةُ: صارت خَصوفًا.
و اخْتَصَفَتِ العُرْيانُ بالورَقِ
على بدنِهِ: خَصَفَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
الخَصيفِة : كلُّ ذاتِ لونَيْن مجتمَعَيْن.
و الخَصيفِة كلّ طبقة من النعل.
ويقال: كتيبةٌ خَصيفةٌ: لبياض الحديد
وسواد الصدإِ.
و الخَصيفِة اللبن الرائب يُصبُّ عليه
الحليب. والجمع : خَصيفٌ، وخَصائفُ.
المعجم: المعجم الوسيط
الخَصَفةُ : جُلة تُعمل من الخُوص ليحفظ
فيها التمر.
و الخَصَفةُ الثَّوب الغليظُ جدًّا.
والجمع : خَصَفٌ، وخِصافٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
الخَصِيفُ : الرَّماد.
و الخَصِيفُ لونٌ كلون الرَّماد.
و الخَصِيفُ كلُّ ذي لونَيْن مجتمعَيْن،
وأَكثر ذلك السواد والبياض.
يقال: حَبْلٌ خَصِيفٌ، ورمادٌ خصيف،
وكتيبة خصيف؛ لبياض الحديد وسواد الصدإِ.
و الخَصِيفُ اللبن الرائب يُصَبُّ عليه
الحليبُ.
و الخَصِيفُ النعلُ المخصوفة.
المعجم: المعجم الوسيط
الخَصّافُ : من يخصِفُ النِّعَال.
و الخَصّافُ الكذَّاب، كأَنَّه يَخرز
القولَ على القولِ ويُنمِّقُه.
المعجم: المعجم الوسيط
الخَصْفَةُ : قطعةٌ مما تُخصَفُ به
النعلُ.
و الخَصْفَةُ كلُّ طبقة من النعل. والجمع
: خِصافٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
الخُصْفَةُ : الخُرْزة من النعل. والجمع
: خُصَفٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
المِخْصَفُ : المِخْرَز.
و المِخْصَفُ الخَصّاف. والجمع : مَخَاصِفُ
20.
المعجم: المعجم الوسيط
خَصَفَتِ النَّاقَةُ خَصَفَتِ خَصْفًا،
وخِصافًا: أَلْقَتْ ولدها في الشَّهرِ التَّاسع، أَو عند تمام الحَوْل، أَو بعدَهُ
بشهر.
فهي خَضُوفٌ. والجمع : خَصَائِفُ.
و خَصَفَتِ النَّعْلَ: خَرَزَها بالمِخصَف.
وفي الحديث: حديث شريف أَنه كان صلّى
الله عليه وسلم يَخْصِفُ نَعلَهُ //.
و خَصَفَتِ العُرْيانُ الوَرَقَ على
بَدَنِهِ: أَلْزَقَهُ به.
وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية
22وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ ).
و خَصَفَتِ على نفسهِ ثَوْبًا: جَمَعَ
بين طَرَفَطَرَفَيْهِ بِعُودٍ أَو بخْيط.
و خَصَفَتِ الشيءَ إِلى الشيءِ: ضمَّهُ
إِليه.
و خَصَفَتِ الكَتيبَةَ: كَثَّفَها.
فهو خَاصِفٌ، وخَصَّافٌ.
وهي مَخْصُوفةٌ وخَصِيفٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
خصف - يخصف ، خصفا
1- خصف : صار لونه
كلون الرماد. 2- خصف الفرس أو نحوه : ابيضت خاصرتاه.
المعجم: الرائد
خصف العريان الورق على جسمه
ألزقه به، غطَّاه به، ستره به :- (وَطَفِقَا
يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ).
المعجم: عربي عامة
خصف النّعْل ونحوها
خاطها بالمِخْصَف، خرَزها، أصلحها
:-كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْصِفُ نَعْلَهُ (حديث).
المعجم: عربي عامة
خصف
خ ص ف: خَصَفَ النعل خرزها وقوله تعالى
{وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة} أي يلزقان بعضه ببعض ليسترا به عورتهما
المعجم: مختار الصحاح
أَخْصَفَ العُرْيانُ الوَرَقَ على بَدَنه:
خَصَفَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
التحليل الصرفي للكلمة يخصف
يُخَصِّف : كلمة أصلها الفعل (خَصَّفَ)
في صيغة المضارع منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (خصف) وجذعه (خصف) وتحليلها
(ي + خصف). انظر معنى خَصَّفَ
يُخَصَّف : كلمة أصلها الفعل (خَصَّفَ)
في صيغة المضارع المجهول منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (خصف) وجذعه (خصف) وتحليلها
(ي + خصف). انظر معنى خَصَّفَ
يُخَصِّف : كلمة أصلها الفعل (خَصَّفَ)
في صيغة المضارع المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (خصف) وجذعه (خصف) وتحليلها
(ي + خصف). انظر معنى خَصَّفَ
يَخْصِف : كلمة أصلها الفعل (خَصَفَ)
في صيغة المضارع منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (خصف) وجذعه (خصف) وتحليلها
(ي + خصف). انظر معنى خَصَفَ
يُخْصَف : كلمة أصلها الفعل (خَصَفَ)
في صيغة المضارع المجهول منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (خصف) وجذعه (خصف) وتحليلها
(ي + خصف). انظر معنى خَصَفَ
يَخْصِف : كلمة أصلها الفعل (خَصَفَ)
في صيغة المضارع المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (خصف) وجذعه (خصف) وتحليلها
(ي + خصف). انظر معنى خَصَفَ
يَخْصَف : كلمة أصلها الفعل (خَصِفَ)
في صيغة المضارع منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (خصف) وجذعه (خصف) وتحليلها
(ي + خصف). انظر معنى خَصِفَ
يُخَصِّفُ : فعل مضارع مبني للمعلوم
منسوب للضمير (هو) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (خَصَّفَ) والمشتق من الجذر (خصف)
على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى خَصَّفَ
يُخَصَّفُ : فعل مضارع مبني للمجهول
منسوب للضمير (هو) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (خَصَّفَ) والمشتق من الجذر (خصف)
على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى خَصَّفَ
يَخْصَفُ : فعل مضارع مبني للمعلوم
منسوب للضمير (هُوَ) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (يَخْصَفُ) والمشتق من الجذر (خصف)
. انظر معنى يَخْصَفُ
نصوص عربية وردت فيها كلمة يخصف
أَفَلَا تَرْبِطُونَهُ بِالْفِضَّةِ
، ثُمَّ تَلْطَخُونَهُ بِزَعْفَرَانَ ، فَيَكُونَ مِثْلَ الذَّهَبِ ؟ '' . حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ خُصَيْفٍ ، وَحَدَّثَنَا مَرْوَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا
خُصَيْفٌ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ أُمِّ سَلَمَةَ ، مِثْلَ ذَلِكَ . (حديث )
فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا
الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن
وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ
وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ (قرآن سورة الأعراف/22 )
فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا
سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ
رَبَّهُ فَغَوَى (قرآن سورة طه/121 )
يَخِيطُ ثَوْبَهُ وَيَخْصِفُ نَعْلَهُ
(عامة )