46-) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى الْمَسْجُورِ في القرآن الكريم
البَحْرِ المَسْجُورِ﴿٦ الطور﴾ الماء الذي تحت العرش
المَسْجُورِ﴿٦ الطور﴾ المملوء ، أو الذي يوقد يوم القيامة
نارا
و البحر المسجور﴿٦ الطور﴾ الموقَـد نارًا يوْمَ القيامة
المسجور﴿٦ الطور﴾ المسجور: الممتلئ ناراً أو ماءً. و أصل
السَّجر الملء.
سجر السجر: تهييج النار، يقال: سجرت
التنور، ومنه: ﴿والبحر المسجور﴾ [الطور/6]،
القول في تفسير قوله تعالى : والبحر
المسجور ..
(وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ)، [الطور:6]
فيه قولان عند أهل العلم والتفسير، وهما:
البحر الممتلئ بالماء
حيث إنّ السّجر يدلّ على المَلْء، والله
-عزّ وجلّ- يُقسم بالبحر الذي ملأه فمنعه من الفيضان على وجه الأرض رغم، أنّ المقتضى
الطبيعي أن يفيض الماء عليها، لكنّ قدرته وحكمته اقتضت منع الماء من غمر الأرض والفيضان
فيها حتى يستطيع المخلوقات العيش فيها.
البحر المشتعل بالنار
يرى الكثير من المفسّرين أيضاً أنّ
المسجور يعني البحر المُوقَد ناراً والمشتعل باللّهيب واللّظى يوم القيامة، حيث يمتلئ
مع عظمته وسعته بالعديد من أنواع العذاب، وقد أقسم الله -تعالى- به للدّلالة على عظمته
-سبحانه-، وعلى قدرته واستحقاقه للعبادة والتوحيد وحده.
التفسير الميسر : والبحر المسجور
أقسم الله بالطور، وهو الجبل الذي كلَّم
الله سبحانه وتعالى موسى عليه، وبكتاب مكتوب، وهو القرآن في صحف منشورة، وبالبيت المعمور
في السماء بالملائكة الكرام الذين يطوفون به دائمًا، وبالسقف المرفوع وهو السماء الدنيا،
وبالبحر المسجور المملوء بالمياه.
المختصر في التفسير : شرح المعنى باختصار
وأقسم بالبحر المملوء ماء.
تفسير آية 6 من سورة الطور
تفسير الجلالين
﴿والبحر المسجور﴾ أي المملوء.
تفسير السعدي : والبحر المسجور
{ وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ }- أي:
المملوء ماء، قد سجره الله، ومنعه من أن يفيض على وجه الأرض، مع أن مقتضى الطبيعة،
أن يغمر وجه الأرض، ولكن حكمته اقتضت أن يمنعه عن الجريان والفيضان، ليعيش من على وجه
الأرض، من أنواع الحيوان وقيل: إن المراد بالمسجور، الموقد الذي يوقد [نارا] يوم القيامة،
فيصير نارا تلظى، ممتلئا على عظمته وسعته من أصناف العذاب.هذه الأشياء التي أقسم الله
بها، مما يدل على أنها من آيات الله وأدلة توحيده، وبراهين قدرته، وبعثه الأموات
تفسير البغوي : مضمون الآية 6 من سورة
الطور
( والبحر المسجور ) قال محمد بن كعب القرظي
والضحاك : يعني الموقد المحمى بمنزلة التنور المسجور ، وهو قول ابن عباس ، وذلك ما
روي أن الله تعالى يجعل البحار كلها يوم القيامة نارا فيزاد بها في نار جهنم ، كما
قال الله تعالى : " وإذا البحار سجرت " ، ( التكوير - 6 ) وجاء في الحديث
عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا يركبن
رجل بحرا إلا غازيا أو معتمرا أو حاجا ، فإن تحت البحر نارا وتحت النار بحرا " .
وقال مجاهد والكلبي : " المسجور
" : المملوء ، يقال : سجرت الإناء إذا ملأته .
وقال الحسن ، وقتادة ، وأبو العالية
: هو اليابس الذي قد ذهب ماؤه ونضبوقال الربيع بن أنس : المختلط العذب بالمالح .
وروى الضحاك عن النزال بن سبرة عن علي
أنه قال في البحر المسجور : هو بحر تحت العرش ، غمره كما بين سبع سموات إلى سبع أرضين
، فيه ماء غليظ يقال له : بحر الحيوان .
يمطر العباد بعد النفخة الأولى منه
أربعين صباحا فينبتون في قبورهم .
هذا قول مقاتل : أقسم الله بهذه الأشياء .
التفسير الوسيط : ويستفاد من هذه الآية
وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ أى: المملوء
بالماء، يقال، سجر فلان الحوض إذا ملأه بالماء.
أو المسجور: بمعنى: المملوء بالنار
من السّجر، وهو إيقاد النار في التنور، ومنه قوله-تبارك وتعالى-: ...
ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ.
والمراد بالبحر هنا: جنسه.
قال ابن عباس: تملأ البحار كلها يوم
القيامة بالنار، فيزاد بها في نار جهنم.
وبهذا نرى أن الله-تبارك وتعالى- قد
أقسم بخمسة أشياء من مخلوقاته، للدلالة على وحدانيته، وعلى شمول قدرته، وعلى بديع صنعته.
والبحر المسجور: تفسير ابن كثير
وقوله : { والبحر المسجور } : قال الربيع
بن أنس : هو الماء الذي تحت العرش ، الذي ينزل [ الله ] منه المطر الذي يحيي به الأجساد
في قبورها يوم معادها . وقال الجمهور : هو هذا البحر . واختلف في معنى قوله : { المسجور
} ، فقال بعضهم : المراد أنه يوقد يوم القيامة نارا كقوله : { وإذا البحار سجرت }
[ التكوير : 6 ] أي: أضرمت فتصير نارا تتأجج ، محيطة بأهل الموقف . رواه سعيد بن المسيب
عن علي بن أبي طالب ، وروي عن ابن عباس . وبه يقول سعيد بن جبير ، ومجاهد ، وعبد الله
بن عبيد بن عمير وغيرهم .
وقال العلاء بن بدر : إنما سمي البحر
المسجور لأنه لا يشرب منه ماء ، ولا يسقى به زرع ، وكذلك البحار يوم القيامة . كذا
رواه عنه ابن أبي حاتم .
وعن سعيد بن جبير : { والبحر المسجور
} يعني : المرسل . وقال قتادة : { [ والبحر ] المسجور } المملوء . واختاره ابن جرير
ووجهه بأنه ليس موقدا اليوم فهو مملوء .
وقيل : المراد به الفارغ ، قال الأصمعي
عن أبي عمرو بن العلاء ، عن ذي الرمة ، عن ابن عباس في قوله : { والبحر المسجور } قال
: الفارغ ; خرجت أمة تستسقي فرجعت فقالت : " إن الحوض مسجور " ، تعني : فارغا
. رواه ابن مردويه في مسانيد الشعراء .
وقيل : المراد بالمسجور : الممنوع المكفوف
عن الأرض ; لئلا يغمرها فيغرق أهلها . قاله علي بن أبي طلحة عن ابن عباس ، وبه يقول
السدي وغيره ، وعليه يدل الحديث الذي رواه الإمام أحمد ، رحمه الله ، في مسنده ، فإنه
قال :
حدثنا يزيد ، حدثنا العوام ، حدثني
شيخ كان مرابطا بالساحل قال : لقيت أبا صالح مولى عمر بن الخطاب فقال : حدثنا عمر بن
الخطاب عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " ليس من ليلة إلا والبحر يشرف
فيها ثلاث مرات ، يستأذن الله أن ينفضخ عليهم ، فيكفه الله عز وجل " .
وقال الحافظ أبو بكر الإسماعيلي : حدثنا
الحسن بن سفيان ، عن إسحاق بن راهويه ، عن يزيد - وهو ابن هارون - عن العوام بن حوشب
، حدثني شيخ مرابط قال : خرجت ليلة لحرسي لم يخرج أحد من الحرس غيري ، فأتيت الميناء
فصعدت ، فجعل يخيل إلي أن البحر يشرف يحاذي رءوس الجبال ، فعل ذلك مرارا وأنا مستيقظ
، فلقيت أبا صالح فقال : حدثنا عمر بن الخطاب : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم
- قال : " ما من ليلة إلا والبحر يشرف ثلاث مرات ، يستأذن الله أن ينفضخ عليهم
، فيكفه الله عز وجل " . فيه رجل مبهم لم يسم .
تفسير القرطبي : معنى الآية 6 من سورة
الطور
والبحر المسجور قال مجاهد : الموقد
; وقد جاء في الخبر : ( إن البحر يسجر يوم القيامة فيكون نارا ) .
وقال قتادة : المملوء .
وأنشد النحويون للنمر بن تولب :إذا
شاء طالع مسجورة ترى حولها النبع والساسمايريد وعلا يطالع عينا مسجورة مملوءة .
فيجوز أن يكون المملوء نارا فيكون كالقول
المتقدم .
وكذا قال الضحاك وشمر بن عطية ومحمد
بن كعب والأخفش بأنه الموقد المحمي بمنزلة التنور المسجور .
ومنه قيل : للمسعر مسجر ; ودليل هذا
التأويل قوله تعالى : وإذا البحار سجرت أي أوقدت ; سجرت التنور أسجره سجرا أي أحميته .
وقال سعيد بن المسيب : قال علي رضي
الله عنه لرجل من اليهود : أين جهنم ؟ قال : البحر .
قال : ما أراك إلا صادقا ، وتلا : والبحر
المسجور .
" وإذا
البحار سجرت " مخففة .
وقال عبد الله بن عمرو : لا يتوضأ بماء
البحر لأنه طبق جهنم .
وقال كعب : يسجر البحر غدا فيزاد في
نار جهنم ; فهذا قول ، وقال ابن عباس : المسجور الذي ذهب ماؤه
وقاله أبو العالية .
وروى عطية وذو الرمة الشاعر عن ابن
عباس قال : خرجت أمة لتستقي فقالت : إن الحوض مسجور أي فارغ ، قال ابن أبي داود : ليس
لذي الرمة حديث إلا هذا .
وقيل : المسجور أي : المفجور ; دليله
: وإذا البحار فجرت أي تنشفها الأرض فلا يبقى فيها ماء .
وقول ثالث قاله علي رضي الله عنه وعكرمة .
قال أبو مكين : سألت عكرمة عن البحر
المسجور فقال : هو بحر دون العرش .
وقال علي : تحت العرش فيه ماء غليظ .
ويقال له بحر الحيوان يمطر العباد منه
بعد النفخة الأولى أربعين صباحا فينبتون في قبورهم .
وقال الربيع بن أنس : المسجور المختلط
العذب بالملح .
قلت : إليه يرجع معنى فجرت في أحد التأويلين
; أي فجر عذبها في مالحها ، والله أعلم ؛ وسيأتي .
وروى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال
: المسجور المحبوس .
تعريف و معنى مسجور في معجم المعاني
الجامع - معجم عربي عربي
مَسْجور: (اسم)
مَسْجور : اسم المفعول من سَجَرَ
مَسجور: (اسم)
المَسجُورُ : المُتَّقِدُ
المَسجُورُ :المُمتَلِيءُّ
سَجَرَ: (فعل)
سجَرَ يَسجُر ، سَجْرًا وسُجورًا ،
فهو ساجِر ، والمفعول مَسْجور - للمتعدِّي
سجَر الإناءُ :امتلأ
سجَر الإناءَ ونحوَه: ملأه حتى فاض
سَجَرَ الشَّعرَ: أَرسله
سَجَرَ الماءَ في حلقهِ: صبَّه
سَجَرَ الرجلُ الكلبَ: وضع الساجورَ
في عُنقِه
سجر التنُّورَ: ملأه وقودًا وأحماه،
اللؤلؤ المسجور: المنتظم أو المنتثر
من نظامه، كثير الماء
سجَر اللهُ الكافِرَ: أحرَقه : توقد
به النار
سجِرَ: (فعل)
سجِرَ سَجَرًا، وسُجْرَةً فهي سجْراء،
وصاحبها أَسجرُ والجمع : سُجْرٌ
سجِرَت عينُه : خالط بياضَها حمرةٌ
يسيرةٌ ، وفي صفته صلى الله عليه وسلم: أَنه كان أَسجَرَ العين
السَّجْر: (اسم)
صَوْت الرَّعْد الشديد
سَجْر: (اسم)
سَجْر : مصدر سَجَرَ
سَجر: (اسم)
مصدر سجَرَ
وبئرٌ سَجْرٌ: ممتَلِئةٌ
سَجْر الرعد: صوتُه الشديد
سُجْر: (اسم)
سُجْر : جمع سَّجْرَاءُ
سُجْر: (اسم)
سُجْر : جمع أَسجَرُ
سُجْر: (اسم)
سُجْر : جمع سُّجْرَةُ
سجَّرَ: (فعل)
سجَّرَ يُسجِّر ، تسجيرًا ، فهو مُسجِّر
، والمفعول مُسجَّر
سجَّرَ الماءَ: فجَّرَه
سجَّرَ الشعرَ: رجَّله
سجَّرَه: أَرسله
سجَّر الإناءَ ونحوَه: سَجَره؛ ملأه
حتى فاض
اِستجَرَّ: (فعل)
اسْتجَرَّ الفصيلُ عن الرِّضاعِ: أَخذتْهُ
قَرْحَةٌ في فمِهِ أَو في سائر جسَدِه فكَفَّ عنه
اسْتجَرَّ لِفُلان: انْقادَ لَهُ
اسْتجَرَّ الشيءَ: جذبَهُ
اِنسجَرَ: (فعل)
انسجرَ يَنسجِر ، انسجارًا ، فهو منسجِر
انسجَرَ : امتلأَ
انسجَرَ الشعرُ وغيرُه: استَرْسل
انسجَرَ في السيرِ: تتابَعَ
مِسْجَرات: (اسم)
مِسْجَرات : جمع مِسْجَرُ
ساجَرَ: (فعل)
سَاجَرَ : صاحبه وصافاه
اِستجارَ: (فعل)
استجارَ / استجارَ بـ يستجير ، استَجِرْ
، استجارةً ، فهو مُستجير ، والمفعول مُستجار
استجار بالله: استغاث به والتجأ إليه
استجارَ فلاناً: سأَله أَن يؤَمِّنَه
ويَحفَظه
سَجير: (اسم)
الجمع : سُجَراءُ
السَّجِيرُ : الصَّديقُ الصفِيُّ
ساجِر: (اسم)
ساجِر : فاعل من سَجَرَ
مِسجَر: (اسم)
الجمع : مَساجِرُ
المِسجَرُ : الخشبةُ التي تسوطُ بها
الوَقودَ في التَّنُّورِ
ساجِر: (اسم)
السَّاجِرُ : السيلُ
كلمات ذات صلة
اِجذَأَرَّ اِنجَذَرَ إِدْغام إِنْجِذار
إِخبات إِركاس إِسامة أَجْذَرَ أَدْغمُ أَسجرُ أَسلاب أَغْمَار أَغْواط أَنْوُل أسْحات
أمتار أنباذ تَجذير تَحدُّد تَرَكُّز تَشرذُم تَطَاحُن تَغَالُب تَغْمِير تَغْوِيَة
تَمَحْوُر تَمَظْهُر تجلُّط تجنُّس تجوُّف
تعريف و معنى مسجور في قاموس الكل.
قاموس عربي عربي
مسجور
1- مسجور
: متقد، محمى. 2- مسجور : ممتلىء. 3- مسجور : فارغ. 4- مسجور : ساكن، هادىء. 5- مسجور
: لبن فيه ماء كثير. 6- مسجور من اللؤلؤ المنظوم المنتظم. 7- مسجور من اللؤلؤ المسترسل.
8- مسجور بحر مرتفع المياه مضطرب.
المعجم: الرائد
المَسجُورُ : المُتَّقِدُ.
و المَسجُورُ المُمتَلِيءُّ.
المعجم: المعجم الوسيط
سجر
سَجَرَه يَسْجُرُه سَجْراً وسُجوراً
وسَجَّرَه: ملأَه
وسَجَرْت النهَرَ: ملأْتُه
وقوله تعالى: وإِذا البِحارُ سُجِّرَت؛
فسره ثعلب فقال مُلِئَتْ، قال ابن سيده: ولا وجه له إِلا أَن تكون مُلِئَت ناراً
وقول تعالى: والبحرِ المَسْجُورِ؛ جاء
في التفسير: أَن البحر يُسْجَر فيكو نارَ جهنم
وسَجَرَ يَسْجُر وانْسَجَرَ: امتلأَ
وكان علي بن أَبي طالب عليه السلام،
يقول: المسجورُ بالنار أَي مملوء
قال: والمسجور في كلام العرب المملوء
وقد سَكَرْتُ الإِناء وسَجَرْته إِذا
ملأْته؛ قال لبيد مَسْجُورةً مُتَجاورا قُلاَّمُه وقال في قوله: وإِذا البِحارُ سُجِّرَت؛
أَفضى بعضها إِلى بعض فصار بحراً واحداً
وقال الربيع: سُجِّرَتْ أَي فاضت، وقال
قتادة: ذَهَب ماؤها وقال كعب: البحر جَهنم يُسْجَر، وقال الزجاج: قرئ سُجِّرت وسُجِرَت
ومعنى سُجِّرَت فُجِّرَت، وسُجِرَت مُلِئَتْ؛ وقيل: جُعِلَت مَبانِيه نِيرانَها بها
أَهْلُ النار
أَبو سعيد: بحر مسجورٌ ومفجورٌ
ويقال: سَجَّر هذا الماءَ أَي فَجّرْه
حيث تُرِيدُ
وسُجِرَت الثِّماد (* قوله: «وسجر الثماد»
كذا بالأَصل المعوّل عليه ونسخة خط من الصحاح أَيضاً، وفي المطبو منه الثمار بالراء
وحرر، وقوله وكذلك الماء إلخ كذا بالأَصل المعوّل علي والذي في الصحاح وذلك وهو الأولى)
سَجْراً: مُلِئت من المطر وكذل الماءُ
سُجْرَة، والجمع سُجَر، ومنه البحر المسجور
والساجر: الموضع الذ يمرّ به السيل
فيملؤه، على النسب، أَو يكون فاعلاً في معنى مفعول، والساجر السيل الذي يملأ كل شيء
وسَجَرْت الماء في حلقه: صببته؛ قال
مزاحم كما سَجَرَتْ ذا المَهْدِ أُمٌّ حَفِيَّةٌ بِيُمْنَى يَدَيْها، مِنْ قَدِيٍّ
مُعَسَّل القَدِيُّ: الطَّيِّبُ الطَّعْمِ من الشراب والطعام
ويقال: (* قوله «ويقال إلخ» عبارة الأساس
ومررنا بكل حاجر وساجر وهو كل مكان مر به السي فملأه)
وَرَدْنا ماءً ساجِراً إذا ملأَ السيْلُ
والساجر: الموضع الذى يأْتي عليه السيل
فيملؤه؛ قال الشماخ وأَحْمَى عليها ابْنَا يَزِيدَ بنِ مُسْهِرٍ بِبَطْنِ المَراضِ،
كلَّ حِسْيٍ وساجِر وبئر سَجْرٌ: ممتلئة والمَسْجُورُ: الفارغ من كل ما تقدم، ضِدٌّ؛
عن أَبي علي
أَبو زيد: المسجور يكون المَمْلُوءَ
ويكون الذي ليس فيه شيء الفراء: المَسْجُورُ اللبنُ الذي ماؤه أَكثر من لبنه
والمُسَجَّرُ: الذي غا ماؤه والسَّجْرُ:
إيقادك في التَّنُّور تَسْجُرُه بالوَقُود سَجْراً والسَّجُورُ: اسم الحَطَب
وسَجَرَ التَّنُّورَ يَسْجُرُه سَجْراً:
أَوقد وأَحماه، وقيل: أَشبع وَقُودَه
والسَّجُورُ: ما أُوقِدَ به
والمِسْجَرَةُ الخَشَبة التي تَسُوطُ
بها فيه السَّجُورَ
وفي حديث عمرو بن العاص فَصَلِّ حتى
يَعْدِلَ الرُّمْحَ ظَلُّه ثم اقْصُرْ فإِن جهنم تُسْجَرُ وتُفت أَبوابُها أَي توقد؛
كأَنه أَراد الإِبْرادَ بالظُّهر لقوله، صلى الل عليه وسلم: أَبْرِدُوا بالظهر فإِن
شِدَّةَ الحرّ من فَيْحِ جهنم، وقيل أَراد به ما جاء في الحديث الآخر: إِنّ الشمس إِذا
استوتْ قارَنَه الشيطانُ فإِذا زالت فارَقَها؛ فلعل سَجْرَ جهنم حينئذٍ لمقارنة الشيطانِ
الشمس وتَهْيِئَتِه لأَن يَسْجد له عُبَّادُ الشمس، فلذلك نهى عن ذلك في ذل الوقت؛
قال الخطابي، رحمه الله تعالى: قوله تُسْجَرُ جهنم وبين قرن الشيطان وأَمثالها من الأَلفاظ
الشرعية التي ينفرد الشارع بمعانيها ويجب علين التصديقُ بها والوُقوفُ عند الإِقرار
بصحتها والعملُ بِمُوجَبِها وشَعْرٌ مُنْسَجِرٌ وَمَسْجُورٌ (* قوله: «ومسجور» في القاموس
مسوجر وزاد شارحه ما في الأصل): مسترسل؛ قال الشاعر إِذا ما انْثَنَى شَعْرُه المُنْسَجِر
وكذلك اللؤلؤُ لؤلؤٌ مسجورٌ إِذا انتثر من نظامه الجوهري: اللؤلؤُ المَسْجُورُ المنظومُ
المسترسل؛ قال المخبل السعد واسمه ربيعة بن مالك وإِذ أَلَمَّ خَيَالُها طَرَفَت عَيْني،
فماءُ شُؤُونها سَجْم كاللُّؤْلُؤِ المَسْجُورِ أُغفِلَ ف سِلْكِ النِّظامِ، فخانه
النَّظْم أَي كأَنَّ عيني أَصابتها طَرْفَةٌ فسالت دموعها منحدرة، كَدُرٍّ ف سِلْكٍ
انقطع فَتَحَدَّرَ دُرُّه؛ والشُّؤُونُ: جمعُ شَأْنٍ، وهو مَجْرَ الدمع إِلى العين
وشعر مُسَجَّرٌ: مُرَجَّلٌ
وسَجَرَ الشيءَ سَجْراً أَرسله، والمُسَجَّرُ:
الشعَر المُرْسَل؛ وأَنشد إِذا ثُني فَرْعُها المُسَجَّ ولؤلؤة مَسْجُورَةٌ: كثيرة
الماء
الأَصمعي: إِذا حنَّت الناقة فَطَرِبَتْ
في إِثر ولدها قيل: سَجَرَت الناقةُ تَسْجُرُ سُجوراً وسَجْرا ومَدَّتْ حنينها؛ قال
أَبو زُبَيْد الطائي في الوليد بن عثمان بن عفان، ويروى أَيضاً للحزين الكناني فإِلى
الوليدِ اليومَ حَنَّتْ ناقتي تَهْوِي لِمُغْبَرِّ المُتُونِ سَمَالِق حَنَّتْ إِلى
بَرْقٍ فَقُلْتُ لها: قُرِ بَعْضَ الحَنِينِ، فإِنَّ سَجْرَكِ شائق (* قوله: «إلى برق»
كذا في الأَصل بالقاف، وفي الصحاح أَيضاً
والذي فى الأَساس إلى برك، واستصوبه
السيد مرتضى بهامش الأصل) كَمْ عِنْدَه من نائِلٍ وسَماحَةٍ وشَمائِلٍ مَيْمُونةٍ وخَلائل
قُرِي: هو من الوَقارِ والسكون، ونصب به بعض الحنين على معنى كُفِّي عن بعض الحنين
فإِنَّ حنينك إِلى وطنك شائقي لأَنه مُذَكِّر لي أَهلي ووطني والسَّمالِقُ: جمعُ سَمْلَق،
وهي الأَرض التي لا نبات بها
ويروى قِرِي، من وَقَرَ
وقد يستعمل السَّجْرُ في صَوْتِ الرَّعْدِ
والساجِر والمَسْجُورُ: الساكن
أَبو عبيد: المَسْجُورُ الساكن والمُمْتَلِئ
معاً
والساجُورُ: القِلادةُ أَو الخشبة التي
توضع في عنق الكلب ، وسَجَر الكلبَ والرجلَ يَسْجُرُه سَجْراً: وضع الساجُورَ في عنقه؛
وحكى ابن جني كلبٌ مُسَوْجَرٌ، فإِن صح ذلك فشاذٌّ نادر
أَبو زيد: كتب الحجاج إِلى عامل له
أَنِ ابْعَثْ إِليَّ فلاناً مُسَمَّعاً مُسَوْجَراً أَي مُقَيَّدا مغلولاً
وكلب مَسْجُورٌ: في عنقه ساجورٌ وعين
سَجْراءُ: بَيِّنَةُ السَّجَرِ إِذا خالط بياضها حمرة
التهذيب السَّجَرُ والسُّجْرَةُ حُمْرَةٌ
في العين في بياضها، وبعضهم يقول: إِذ خالطت الحمرة الزرقة فهي أَيضاً سَجْراءُ؛ قال
أَبو العباس: اختلفوا فى السَّجَرِ في العين فقال بعضهم: هي الحمرة في سواد العين،
وقيل: البياض الخفيف في سواد العين، وقيل: هي كُدْرَة في باطن العين من ترك الكحل
، وفي صف علي، عليه السلام: كان أَسْجَرَ العين؛ وأَصل السَّجَرِ والسُّجْرَةِ الكُدْرَةُ
ابن سيده: السَّجَرُ والسُّجْرَةُ أَن يُشْرَبَ سوادُ العين حُمْرَةً وقيل: أَن يضرب
سوادها إِلى الحمرة، وقيل: هي حمرة في بياض، وقيل: حمرة فى زرقة، وقيل: حمرةٌ يسيرة
تُمازج السوادَ؛ رجل أَسْجَرُ وامرأَة سَجْراء وكذلك العين والأَسْجَرُ: الغَدِيرُ
الحُرُّ الطِّينِ؛ قال الشاعر بِغَرِيضِ ساريةٍ أَدَرَّتْه الصَّبَا من ماء أَسْجَرَ،
طَيِّبَ المُسْتَنْقَع وغَدِيرٌ أَسْجَرُ: يضرب ماؤه إِلى الحمرة، وذلك إِذا كان حديث
عه بالسماء قبل أَن يصفو؛ ونُطْفَةٌ سَجْراءُ، وكذلك القَطْرَةُ؛ وقيل: سُجْرَة الماء
كُدْرَتُه، وهو من ذلك
وأَسَدٌ أَسْجَرُ: إِمَّا للونه، وإِم
لحمرة عينيه وسَجِيرُ الرجل: خَلِيلُه وصَفِيُّه، والجمع سُجَرَاءٌ
وسَاجَرَه صاحَبَهُ وصافاه؛ قال أَبو
خراش وكُنْتُ إِذا سَاجَرْتُ منهم مُساجِراً صَبَحْتُ بِفَضْلٍ في المُروءَةِ والعِلْ
والسَّجِيرُ: الصَّدِيقُ، وجمعُه سُجَراء وانْسَجَرَتِ الإِبلُ في السير: تتابعت
والسَّجْرُ: ضَرْبٌ من سي الإِبل بين
الخَبَب والهَمْلَجَةِ
والانْسِجارُ: التقدّمُ في السي والنَّجاءُ،
وهو بالشين معجمة، وسيأْتي ذكره والسَّجْوَرِيُّ: الأَحْمَقُ
والسَّجْوَرِيُّ: الخفيف من الرجال؛
حكاه يعقوب، وأَنشد جاء يَسُوقُ الْعَكَرَ الهُمْهُومَ السَّجْوَرِيُّ لا رَعَى مُسِيمَ
وصادَفَ الغَضْنْفَرَ الشَّتِيمَ والسَّوْجَرُ: ضرب من الشجر، قيل: هو الخِلافُ؛ يمانية
والمُسْجَئِرُّ الصُّلْبُ
وساجِرٌ: اسم موضع؛ قال الراعي ظَعَنَّ
ووَدَّعْنَ الجَمَادَ مَلامَةً جَمَادَ قَسَا لَمَّا دعاهُنَّ سَاجِر والسَّاجُورُ:
اسم موضع
وسِنْجارٌ: موضع؛ وقول السفاح بن خالد
التغلبي إِنَّ الكُلابَ ماؤُنا فَخَلُّوهْ وساجِراً واللهِ لَنْ تَحُلّوه قال ابن بري:
ساجراً اسم ماء يجتمع من السيل
المعجم: لسان العرب
ـ سَجَرَ التَّنُّورَ: أحماهُ،
ـ سَجَرَ النَّهْرَ: مَلأَهُ،
ـ سَجَرَ الماءَ في حَلْقِهِ: صَبَّهُ،
ـ سَجَرَ الناقةُ سَجْراً وسُجوراً:
مَدَّتْ حَنِينَها.
ـ سَجُورُ: ما يُسْجَرُ به التَّنُّورُ،
كالمِسْجَرِ.
ـ مَسْجُورُ: المُوقَدُ، والساكِنُ،
ضِدٌّ، والبحْرُ الذي ماؤُهُ أكثرُ منه،
ـ مَسْجُورُ من اللُّؤْلُؤِ: المَنْظُومُ
المُسْتَرْسِلُ.
ـ ساجِرُ: الموضِعُ الذي يأتي عليه
السَّيْلُ فَيَمْلَؤُه، وماءٌ باليمامةِ، وموضع.
ـ سَجِيرُ: الخليلُ الصَّفِيُّ، ج:
سُجَراءُ.
ـ ساجُورُ: خَشَبَةٌ تُعَلَّقُ في عُنُقِ
الكلبِ.
ـ سَجَرَهُ: شَدَّه به، كسَوْجَرَهُ،
ونَهْرٌ بمَنْبِجَ.
ـ سِجَارُ: قرية قربَ بُخارَى.
ـ سَوْجَرُ: شجر أو الخلافُ، أو الصوابُ
السَّوْحَرُ.
ـ سَجْوَرِيُّ: الرجلُ الخفيفُ، أو
الأَحْمَقُ.
ـ عينٌ سَجْراءُ: خالَطَتْ بياضَها
حُمْرَةٌ. وهي بينةُ السُّجْرَةِ، والسَّجَرِ.
ـ شَعَرٌ مُسَجَّرٌ ومُنْسَجِرٌ ومُسَوْجَرٌ:
مُسْتَرْسِلٌ مُرْسَلٌ.
ـ أَسْجَرُ: الغَديرُ الحرُّ الطِينِ،
والأَسَدُ.
ـ تَسْجِيرُ الماءِ: تَفجيرُهُ.
ـ مُساجَرَةُ: المُخالَّةُ.
ـ أسْجَرَ في السَّيْرِ: تَتَابَعَ.
ـ مُسْجَئِرُّ: الصلبُ.
المعجم: القاموس المحيط
سجَرَ يَسجُر ، سَجْرًا وسُجورًا ،
فهو ساجِر ، والمفعول مَسْجور (للمتعدِّي( :-
• سجَر الإناءُ امتلأ.
• سجَر الإناءَ ونحوَه: ملأه حتى فاض :-سجر التنُّورَ: ملأه
وقودًا وأحماه، - {وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِرَتْ} [ق]، - (وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ) :-
• اللؤلؤ المسجور: المنتظم أو المنتثر من نظامه، كثير الماء.
• سجَر اللهُ الكافِرَ: أحرَقه :- {ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ}:
توقد به النار.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
انسجرَ يَنسجِر ، انسجارًا ، فهو منسجِر :-
• انسجر الإناءُ ونحوُه مُطاوع سجَرَ: امتلأ.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
سجَّرَ يُسجِّر ، تسجيرًا ، فهو مُسجِّر
، والمفعول مُسجَّر :-
• سجَّر الإناءَ ونحوَه سَجَره؛ ملأه حتى فاض :- {وَإِذَا الْبِحَارُ
سُجِّرَتْ}: فاضت وارتفعت أمواجُها.
• سجَّرَ النَّارَ: أوقدها، أحماها :- (وَإِذَا الْبِحَارُ
سُجِّرَتْ) .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
استجارَ / استجارَ بـ يستجير ، استَجِرْ
، استجارةً ، فهو مُستجير ، والمفعول مُستجار :-
• استجار فلانًا سأله أن يؤمّنه ويحفظه، أو أن يوفِّر له الأمنَ
والحماية :- (وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ) :-
• كالمستجير من الرَّمضاء بالنَّار [مثل]: يُضرب لمن يَفِرُّ
من شرٍّ فيقع فيما هو شرٌّ منه.
• استجار بالله: استغاث به والتجأ إليه :-استجار بالنَّجدة
لإطفاء النّيران.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
سجر - يسجر ، سجرا وسجورا
1-سجرت
الناقة : مدت صوتها
المعجم: الرائد
السَّاجُورُ : القِلادَةُ التي تُوضَعُ
في عُنُق الكلبِ.
المعجم: المعجم الوسيط
السَّاجِرُ : السيلُ.
المعجم: المعجم الوسيط
السَّجُورُ : الحطبُ ونحوه مما يُوقَدُ
به.
المعجم: المعجم الوسيط
السَّجِيرُ : الصَّديقُ الصفِيُّ. والجمع
: سُجَراءُ.
المعجم: المعجم الوسيط
السَّجْرُ : مصدرٌ، وقد يستعملُ في
صوت الرَّعْدِ.
وبئرٌ سَجْرٌ: ممتَلِئةٌ.
(وصفٌ بالمصدَرِ) .
المعجم: المعجم الوسيط
المِسجَرُ : الخشبةُ التي تسوطُ بها
الوَقودَ في التَّنُّورِ. والجمع : مَساجِرُ.
المعجم: المعجم الوسيط
المِسْجَرَةُ : المِسجَرُ. والجمع
: مَساجِرُ.
المعجم: المعجم الوسيط
سجِرَت عينُه سجِرَت َ سَجَرًا، وسُجْرَةً:
خالط بياضَها حمرةٌ يسيرةٌ.
فهي سجْراء، وصاحبها أَسجرُ. والجمع
: سُجْرٌ.
وفي صفته صلى الله عليه وسلم: :-أَنه
كان أَسجَرَ العين.
المعجم: المعجم الوسيط
سَاجَرَهُ : صاحبه وصافاه.
المعجم: المعجم الوسيط
السَّجْر : صَوْت الرَّعْد الشديد
المعجم: معجم الاصوات
إنسجر - انسجارا
1- إنسجر
الإناء : امتلأ. 2- إنسجر الشعر أو غيره : طال واسترسل. 3- إنسجرت الدواب في سيرها
: تتابعت.
المعجم: الرائد
التحليل الصرفي للكلمة مسجور
مَسجُور : مفرد مذكر لاسم المفعول
(مَسجُور) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (سَجَرَ) والذي
جذره (سجر) . انظر معنى مَسجُور
نصوص عربية وردت فيها كلمة مسجور
فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ
يُسْجَرُونَ (قرآن سورة غافر/72 )
وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ (قرآن سورة
الطور/6 )
وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ (قرآن
سورة التكوير/6 )
ثُمَّ يُسْجَرُ فِي الْحَمِيمِ (عامة
)
سَجَّرَتِ التَّنُّورَ ثُمَّ أَلْقَتْهُ
فِيهِ (عامة )