Grammar American & British

Friday, October 13, 2023

66-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

66-) من  معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها 


معنى المتردية وَالنَّطِيحَةُ في القرآن الكريم

نطح النطيحة: ما نطح من الأغنام فمات، قال تعالى: ﴿والمتردية والنطيحة﴾ [المائدة/3] والنطيح والناطح: الظبي والطائر الذي يستقبلك بوجهه، كأنه ينطحك ويتشاءم به، ورجل نطيح: مشؤوم، ومنه نواطح الدهر. أي: شدائده، وفرس نطيح: يأخذ فودى رأسه بياض.

تفسير آية 3 من سورة المائدة

تفسير الجلالين

﴿حرِّمت عليكم الميتة﴾ أي أكلها

﴿والدم﴾ أي المسفوح كما في الأنعام

﴿ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به﴾ بأن ذُبح على اسم غيره

﴿والمنخنقة﴾ الميتة خنقا

﴿والموقوذة﴾ المقتولة ضربا

﴿والمتردية﴾ الساقطة من علو إلى أسفل فماتت

﴿والنطيحة﴾ المقتولة بنطح أخرى لها

﴿وما أكل السبع﴾ منه

﴿إلا ما ذكيتم﴾ أي أدركتم فيه الروح من هذه الأشياء فذبحتموه

﴿وما ذُبح على﴾ اسم

﴿النصب﴾ جمع نصاب وهي الأصنام

﴿وأن تستقسموا﴾ تطلبوا القسم والحكم

﴿بالأزلام﴾ جمع زلم بفتح الزاي وضمها مع فتح اللام قدح _بكسر القاف_ صغير لا ريش له ولا نصل وكانت سبعة عند سادن الكعبة عليها أعلام وكانوا يحكمونها فإن أمرتهم ائتمروا وإن نهتهم انتهوا

﴿ذلكم فسق﴾ خروج عن الطاعة. ونزل يوم عرفة عام حجة الوداع

﴿اليوم يئس الذين كفروا من دينكم﴾ أن ترتدوا عنه بعد طمعهم في ذلك لما رأوا من قوته

﴿فلا تخشوهم واخشون اليوم أكملتُ لكم دينكم﴾ أحكامه وفرائضه فلم ينزل بعدها حلال ولا حرام

﴿وأتممت عليكم نعمتي﴾ بإكماله وقيل بدخول مكة آمنين

﴿ورضيت﴾ أي اخترت

﴿لكم الإسلام دينا فمن اضطر في مخمصة﴾ مجاعة إلى أكل شيء مما حرم عليه فأكله

﴿غير متجانف﴾ مائل

﴿لإثم﴾ معصية

﴿فإن الله غفور﴾ له ما أكل

﴿رحيم﴾ به في إباحته له بخلاف المائل لإثم أي المتلبس به كقاطع الطريق والباغي مثلا فلا يحل له الأكل.

تفسير الميسر

حرَّم الله عليكم الميتة، وهي الحيوان الذي تفارقه الحياة بدون ذكاة، وحرَّم عليكم الدم السائل المُراق، ولحم الخنزير، وما ذُكِر عليه غير اسم الله عند الذبح، والمنخنقة التي حُبِس نَفَسُها حتى ماتت، والموقوذة وهي التي ضُربت بعصا أو حجر حتى ماتت، والمُتَرَدِّية وهي التي سقطت من مكان عال أو هَوَت في بئر فماتت، والنطيحة وهي التي ضَرَبَتْها أخرى بقرنها فماتت، وحرَّم الله عليكم البهيمة التي أكلها السبُع، كالأسد والنمر والذئب، ونحو ذلك. واستثنى -سبحانه- مما حرَّمه من المنخنقة وما بعدها ما أدركتم ذكاته قبل أن يموت فهو حلال لكم، وحرَّم الله عليكم ما ذُبِح لغير الله على ما يُنصب للعبادة من حجر أو غيره، وحرَّم الله عليكم أن تطلبوا عِلْم ما قُسِم لكم أو لم يقسم بالأزلام، وهي القداح التي كانوا يستقسمون بها إذا أرادوا أمرًا قبل أن يقدموا عليه. ذلكم المذكور في الآية من المحرمات -إذا ارتُكبت- خروج عن أمر الله وطاعته إلى معصيته. الآن انقطع طمع الكفار من دينكم أن ترتدوا عنه إلى الشرك بعد أن نصَرْتُكم عليهم، فلا تخافوهم وخافوني. اليوم أكملت لكم دينكم دين الإسلام بتحقيق النصر وإتمام الشريعة، وأتممت عليكم نعمتي بإخراجكم من ظلمات الجاهلية إلى نور الإيمان، ورضيت لكم الإسلام دينًا فالزموه، ولا تفارقوه. فمن اضطرَّ في مجاعة إلى أكل الميتة، وكان غير مائل عمدًا لإثم، فله تناوله، فإن الله غفور له، رحيم به.

تعريف و معنى متردية في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

المتردية: (مصطلحات)

الحيوان الذي مات بسبب سقوطه. (فقهية)

المتردية: (مصطلحات)

السقوط من مكان مرتفع. (فقهية)

المتردية: (مصطلحات)

الشاة ونحوها الميتة بالسقوط من مكان مرتفع. (فقهية)

المتردية: (مصطلحات)

بضم الميم وكسر الدال المشددة . التردي: الهلاك. (فقهية)

رَدَى: (فعل)

رَدَيْتُ، أرْدِي، اِرْدِ، مصدر رَدْيٌ، رَدَيَانٌ

رَدَى الفَرَسُ : رَجَمَ الأَرْضَ بِحَوَافِرِهِ فِي سَيْرِهِ وَعَدْوِهِ

رَدَاهُ بِحَجَرٍ : رَمَاهُ بِهِ

رَدَى الحَجَرَ بِمِعْولٍ أَوْ حَجَرٍ : كَسَرَهُ

رَدَى صَاحِبَهُ : صَدَمَهُ

رَدَى فِي البِئْرِ أوِ النَّهْرِ : تَرَدَّى، رَدِيَ، سَقَطَ

رَدَتْ غَنَمُهُ : زَادَتْ

رَدَى الوَلَدُ : حَجَلَ، رَفَعَ رِجْلاً وَقَفَزَ عَلى الأُخْرَى فِي اللَّعِبِ

رَدَى عَلَى السَّبْعِينَ مِنْ عُمُرِهِ : رَمَى، زَادَ عَلَيْها

رَدَى فلانٌ: ذهب

اِرتَدَى: (فعل)

ارتدى / ارتدى بـ يَرتَدي ، ارْتَدِ ، ارتداءً ، فهو مُرتَدٍ ، والمفعول مُرتَدًى

ارتدى الشَّخصُ الثِّيابَ/ ارتدى الشَّخصُ بالثِّياب: لَبِسَها ارتدى قميصًا جديدًا،

رَدَّى: (فعل)

ردَّى يُردِّي ، رَدِّ ، ترديةً ، فهو مُرَدٍّ ، والمفعول مُرَدًّى

ردَّاه : أَلبسَه الرداءَ

ردَّاه :أَسقطه

رَدَّى سُكَّانَ القَرْيَةِ عَنْ آخِرِهِمْ : أَهْلَكَهُمْ

ردَّاه :أهلكه كاد البردُ يردِّيه

تَرَدَّى: (فعل)

تردَّى / تردَّى في / تردَّى من يتردَّى ، تَرَدَّ ، تَرَدّيًا ، فهو مُتردٍّ ، والمفعول مُتردًّى فيه

تَرَدَّى بِغِطائِهِ الصُّوفِيِّ: تَلَفَّفَ بِهِ

تَرَدَّى بِالرِّدَاءِ : لَبِسَهُ

تَرَدَّتْ أَوْضَاعُهُ مِنْ سَيِّءٍ إلَى أَسْوَأَ : تَهَاوَتْ، تَقَهْقَرَتْ

تَرَدَّى فِي حُفْرَةٍ : سَقَطَ فيِهَا

تردى : مات، سقَط في جهنم

تردَّى في الإثم: ارتكب ذنبًا،

مُرتَدٍ: (اسم)

مُرتَدٍ : فاعل من إِرتَدَى

مُرتَدّ: (اسم)

مُرتَدّ : فاعل من إِرتَدَّ

مُرتَدّ: (اسم)

مُرتَدّ : اسم المفعول من إِرتَدَّ

أَردى: (فعل)

أردى يُردِي ، أَرْدِ ، إرداءً ، فهو مُردٍ ، والمفعول مُردًى

أَردى علىى السِّتِّين: زاد

أَردى فلاناً: أهلكه ، أرداه الدَّهْرُ،

أَرْدَاهُ فِي البِئْرِ : أَسْقَطَهُ فِيهَا

أرداه قتيلاً: صرعه

مُرتَدّ: (اسم)

فاعل مِن اِرْتَدَّ

مُرْتَدٌّ عَنْ دِينِهِ : مَنِ اعْتَنَقَ دِيناً أَوْ مَذْهَباً ثُمَّ ارْتَدَّ عَنْهُ، تَرَاجَعَ عَنْهُ

رادَى: (فعل)

رادَى عنه: دافَعَ وناضل

رادَى على الأَمر: أَراده

مُرتَدي: (اسم)

مُرتَدي : فاعل من إِرتَدَى

رِداء: (اسم)

الجمع : رداءات و رداوات و أَردية ، مثنى رداءان و رداوان

الرِّدَاءُ : ما يُلْبَسُ فوق الثيابِ كالجُبَّة والعَبَاءة

الرِّدَاءُ :الوِشاح

رداءُ الشَّمس: حُسْنها ونُورها

رداءُ الشباب: حُسنه ونضارته

هو خفيف الرِّداءِ: قليل العيال والدَّيْنِ، أَو لا دَيْنَ عليه

هو غَمْر الرِّدَاءِ: كثيرُ المعروف واسعُه

بسَط اللَّيلُ رداءَه: نزَل، عمَّ،

رداء المساء: ظلامه،

هو في رداء فلان: في رعايته وحمايته

مُرتَدى: (اسم)

مُرتَدى : اسم المفعول من إِرتَدَى

رَدًى: (اسم)

رَدًى : جمع رَّدَاةُ

رَدى: (اسم)

مصدر ردِيَ/ ردِيَ في

الرَّدَى الزيادةُ

الرَّدَى : الهَلاكَ، الْمَوْتَ

رُدَّى: (اسم)

الرُّدَّى : المطلَّقةُ

مَا أَدْرِي أَيْنَ رَدَى : أيْنَ ذَهَبَ

كلمات ذات صلة

اِرتَدَى اِرتِداء إِرداء أَردى أَردية تَرَدّ تَرَدَّى تَرَدّي تردية رَدٍ رَدَى رَدي رِداء رادَى رداءات رداءان رداوات رداوان مُتَرَدّ مُتردّى مُتردّي مُردٍ مُردى مُردي

تعريف و معنى متردية في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

المتردية : الميتةُ بالسقوط من علو

سورة :المائدة، آية رقم :3

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

ارتدى / ارتدى بـ يَرتَدي ، ارْتَدِ ، ارتداءً ، فهو مُرتَدٍ ، والمفعول مُرتَدًى :-

ارتدى الشَّخصُ الثِّيابَ/ ارتدى الشَّخصُ بالثِّياب لَبِسَها :-ارتدى قميصًا جديدًا، - مُرتَدٍ أحسن ما عنده، - يرتدي ثياب المصلحين، - ارتدت القضية طابعًا من الخطورة.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

أردى يُردِي ، أَرْدِ ، إرداءً ، فهو مُردٍ ، والمفعول مُردًى :-

أردى فلانًا : 1 - أهلكه :-أرداه الدَّهْرُ، - (قَالَ تَاللهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ) :-

أرداه قتيلاً: صرعه.

2 - أسقطه :-أرداه في البئر، - أرداه عن فرسه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

تردَّى / تردَّى في / تردَّى من يتردَّى ، تَرَدَّ ، تَرَدّيًا ، فهو مُتردٍّ ، والمفعول مُتردًّى فيه :-

تردَّى الشَّخصُ/ تردَّى الشَّخصُ في كذا/ تردَّى الشَّخصُ من كذا سقَط :-تردَّى في الهُوَّة، - تردَّى من الجبل، - {وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى}: مات، سقَط في جهنم:-

تردَّى في الإثم: ارتكب ذنبًا، - تردَّى في الرَّذائل.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

ردَّى يُردِّي ، رَدِّ ، ترديةً ، فهو مُرَدٍّ ، والمفعول مُرَدًّى :-

ردَّى فلانًا

1 - ألبسه الثِّيابَ :-ردَّى طفلَه.

2 - أسقطه في حفرة أو نحوها.

3 - أهلكه :-كاد البردُ يردِّيه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

ردى - يردي ، رديا ورديانا

1- ردى الفرس : ضرب الأرض بحوافره في سيره. 2- رداه بحجر : رماه به. 3- ردى الشيء : كسره. 4- رداه : صدمه. 5- ردته ور من جبل عال. 6- ردى في البئر : سقط فيها. 7- ردى الغلام : رفع رجلا وقفز على الأخرى في اللعب. 8- ردى الشيء : زاد. 9- ردى على كذا من عمره : زاد عليه. 11- ردى : ذهب، إختفى.

المعجم: الرائد

الأرْديّة

(لغ) إحدى اللغات الهنديَّة وهي تكتب بالحروف العربيّة وتشمل ألفاظًا عربيّة وفارسيّة كثيرة، وهي السائدة في باكستان وبنجلادش وأجزاء من الهند.

المعجم: عربي عامة

الرَّدَى : الهلاكُ.

و الرَّدَى الزيادةُ.

المعجم: المعجم الوسيط

الرُّدَّى

الرُّدَّى : المطلَّقةُ.

المعجم: المعجم الوسيط

الرِّدَاءُ : ما يُلْبَسُ فوق الثيابِ كالجُبَّة والعَبَاءة.

و الرِّدَاءُ الثّوْبُ يستر الجزءَ الأَعلى من الجسم فوق الإِزار.

و الرِّدَاءُ الوِشاح. والجمع : أَردية.

ورداءُ الشَّمس: حُسْنها ونُورها.

ورداءُ الشباب: حُسنه ونضارته.

ويقال: هو خفيف الرِّداءِ: قليل العيال والدَّيْنِ، أَو لا دَيْنَ عليه.

وهو غَمْر الرِّدَاءِ: كثيرُ المعروف واسعُه.

المعجم: المعجم الوسيط

المِرْداةُ : صَخرةٌ تكسر بها الحجارة.

و المِرْداةُ النَّاقةُ الصُّلبة.

و المِرْداةُ إِحدى قوائم الإِبل والفيَلة. والجمع : المَرادِي.

المعجم: المعجم الوسيط

إرتدى - ارتداء

1- إرتدى الرداء أو به : لبسه. 2- إرتدى : تقلد بالسيف.

المعجم: الرائد

أردى - إرداء

1- أرداه : أهلكه. 2- أرداه : أسقطه في بئر أو نحوها. 3- أردى على كذا : زاد. 4- أردى الفرس : جعله «يردي»، أي يضرب الأرض بحوافره.

المعجم: الرائد

رادى - مراداة

1- راداه : داراه، لاطفه. 2- رادى عنه : دافع عنه .

المعجم: الرائد

ردى - تردية

1- رداه البسه الرداء. 2- رداه في البئر أو غيرها : أسقطه فيها. 3- رداه : أهلكه.

المعجم: الرائد

ترد

بَتْرَدُ: موضع

المعجم: لسان العرب

تردّى الشّخص/ تردّى الشّخص في كذا/ تردّى الشّخص من كذا

سقَط :-تردَّى في الهُوَّة- تردَّى من الجبل- {وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى}

المعجم: عربي عامة

رَدَى

ـ رَدَى الفَرَسُ، رَدْياً ورَدَياناً: رَجَمَتِ الأرضَ بِحوافِرِها، أو هو بَيْنَ العَدْوِ والمَشْيِ، وأرْدَيْتُها،

ـ رَدَى الغُرابُ: حَجَلَ،

ـ رَدَىتْ الجارِيَةُ: رَفَعَتْ رِجْلاً ومَشَتْ على أُخْرَى تَلْعَبُ،

ـ رَدَى الشيءَ: كَسَرَهُ،

ـ رَدَى غَنَمُهُ: زادَتْ، كأَرْدَتْ،

ـ رَدَى فُلاناً: صَدَمَهُ،

ـ رَدَى بِحَجَرٍ: رمَاهُ به، وهو المِرْدَى،

ـ رَدَى فُلانٌ: ذَهَبَ،

ـ رَدَى في البِئْرِ: سَقَطَ، كتَرَدَّى، وأرْداهُ غَيْرُهُ، ورَدَّاهُ.

ـ رَدِيَ، رَدًى: هَلَكَ، وأرْداهُ. ـ رِّداءُ: مِلْحَفَةٌ معروفةٌ، كالرِّداءَةِ والمِرْداةِ، والسَّيْفُ، والقَوْسُ، والعَقْلُ، والجَهْلُ، وما زانَ، وما شانَ، ضِدٌّ، والدَّيْنُ، والوِشاحُ.

ـ تَرَدَّتِ الجارِيَةَ: تَوَشَّحَتْ، ولَبِسَت الرِّداءَ، كارْتَدَتْ.

ـ هو غَمْرُ رِّداءِ: كثيرُ المَعْرُوفِ واسِعُهُ.

ـ خَفيفُ رِّداءِ: قليلُ العِيالِ والدَّيْنِ.

ـ راداهُ: رَاوَدَهُ، وداراهُ،

ـ راداهُ عن القومِ: رَمَى عنهم بالحِجارةِ.

ـ رجلٌ رَدٍ: هالِكٌ، وهرَدِيَةٌ.

ـ مُرْدِيُّ: خَشَبَةٌ تُدْفَعُ بها السَّفينَةُ, ج: مَرادِي.

ـ رَّادِالأسَدُ.

ـ مَرادِالأُزُرُ، وقوائِمُ الإِبِلِ والفِيلِ.

ـ رَّداةُ: الصَّخْرَةُ, ج: رَدًى.

المعجم: القاموس المحيط

ارتدى الشّخص الثّياب/ ارتدى الشّخص بالثّياب

لَبِسَها :-ارتدى قميصًا جديدًا- مُرتَدٍ أحسن ما عنده- يرتدي ثياب المصلحين- ارتدت القضية طابعًا من الخطورة.

المعجم: عربي عامة

شيك مرتدّ

شيك ردّ إلى الساحب بسبب عدم كفاية الرصيد لتغطية قيمة الشيك ، وتعني بالانجليزية: rubber (col) check

المعجم: مالية

التحليل الصرفي للكلمة متردية

مُتَرَدْيَة : كلمة أصلها الاسم (مُتَرَدْي) في صورة مفرد وجذرها () وجذعها (متردي) وتحليلها (متردي + ة). انظر معنى مُتَرَدْي

الْمُتَرَدِّيَة : كلمة أصلها الاسم (مُتَرَدِّي) في صورة مفرد وجذرها () وجذعها (متردي) وتحليلها (ال + متردي + ة). انظر معنى مُتَرَدِّي

مُتَرَدٍّيَة : مفرد مؤنث لاسم الفاعل (مُتَرَدِّي + ة) في حال يكون مرفوعا والمشتق من الفعل (تَرَدَّى) والذي جذره (ردي) . انظر معنى مُتَرَدِّي

مُتَرَدِّيَة : مفرد مؤنث لاسم المفعول (مُتَرَدَّى + ة) في حال يكون مرفوعا والمشتق من الفعل (تَرَدَّى) والذي جذره (ردي) . انظر معنى مُتَرَدَّى

65-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكيم ومشتقاتها

 65- ) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها


معنى شَطَطًا في القرآن الكريم

شَطَطًا﴿٤ الجن﴾ غلوا في الكذب والضلال

شَطَطًا﴿١٤ الكهف﴾ قولا مفرطا في البعد عن الحق

شططاً﴿١٤ الكهف﴾ شططاً: قولاً مفرطاً. أو قولاً بعيداً عن الصواب أو جوراً. و الشطط: الإفراط في الظلم و الإبعاد فيه. و الشطط: البعد في المكان. و القول و العدول عن الصواب.

شطط الشطط: الإفراط في البعد. يقال: شطت الدار، وأشط، يقال في المكان، وفي الحكم، وفي السوم

تفسير آية 14 من سورة الكهف

تفسير الجلالين

﴿وربطنا على قلوبهم﴾ قويناها على قول الحق

﴿إذ قاموا﴾ بين يدي ملكهم وقد أمرهم بالسجود للأصنام

﴿فقالوا ربنا رب السماوات والأرض لن ندعو من دونه﴾ أي غيره

﴿إلها لقد قلنا إذا شططا﴾ أي قولاً ذا شطط أي إفراط في الكفر إن دعونا إلها غير الله فرضا.

تفسير الميسر

وقوَّينا قلوبهم بالإيمان، وشددنا عزيمتهم به، حين قاموا بين يدي الملك الكافر، وهو يلومهم على تَرْكِ عبادة الأصنام فقالوا له: ربنا الذي نعبده هو رب السموات والأرض، لن نعبد غيره من الآلهة، لو قلنا غير هذا لكُنَّا قد قلنا قولا جائرًا بعيدًا عن الحق.

تفسير آية 4 من سورة الجن

تفسير الجلالين

﴿وأنه كان يقول سفيهنا﴾ جاهلنا

﴿على الله شططا﴾ غلوا في الكذب بوصفه بالصاحبة والولد.

تفسير الميسر

وأن سفيهنا- وهو إبليس- كان يقول على الله تعالى قولا بعيدًا عن الحق والصواب، مِن دعوى الصاحبة والولد.

الآيات المتضمنة كلمة شططا في القرآن الكريم

عدد الآيات: 2 آية

﴿وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا﴾

سورة: الكهف - مدنية - الآية: (14)

وربطنا على قلوبهم إذ قاموا فقالوا ربنا رب السماوات والأرض لن ندعو من دونه إلها لقد قلنا إذا شططا

معنى الآية: ( وربطنا ) شددنا ( على قلوبهم ) بالصبر والتثبيت وقويناهم بنور الإيمان حتى صبروا على هجران دار قومهم ومفارقة ما كانوا فيه من العز وخصب العيش وفروا بدينهم إلى الكهف ( إذ قاموا ) بين يدي دقيانوس حين عاتبهم على ترك عبادة الصنم ( فقالوا ربنا رب السماوات والأرض لن ندعو من دونه إلها ) قالوا ذلك لأن قومهم كانوا يعبدون الأوثان ( لقد قلنا إذا شططا ) يعني : إن دعونا غير الله لقد قلنا إذا شططا ، قال ابن عباس : جورا .

وقال قتادة : كذبا .

وأصل الشطط والإشطاط مجاوزة القدر والإفراط .

﴿وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا﴾

سورة: الجن - مكية - الآية: (4)

وأنه كان يقول سفيهنا على الله شططا

معنى الآية: "وأنه كان يقول سفيهنا"، جاهلنا، قال مجاهد وقتادة: هو إبليس، "على الله شططاً"، كذباً وعدواناً، وهو وصفه بالشريك والولد.

تعريف و معنى شططا في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

شَطَّطَ: (فعل)

شطَّطَ في يشطِّط ، تشطيطًا ، فهو مُشَطِّط ، والمفعول مُشطَّط فيه

شَطَّطَ فِي حُكْمِهِ: بَالَغَ فِي الشَّطَطِ، فِي الْجَوْرِ، فِي الظُّلْمِ، بَعُدَ عَنِ الْحَقِّ : لا تبالغ في الظّلم، والبُعْد عن الحقّ

شَطَّطَ : بالغ في الشَّطَطِ

شَطَط: (اسم(

مصدر شطَّ/ شطَّ في

شطَط الخيال: ابتعاده عن موضوع معيّن

شَطَطٌ: ظُلْمٌ، جَوْرٌ

شِطاط: (اسم)

الشِّطَاطُ : البُعْد

الشِّطَاطُ :الطُّولُ وحُسْنُ القَوَام

شُطوط: (اسم)

شُطوط : جمع شَطّ

مَشْطُوط: (اسم)

مَشْطُوط : اسم المفعول من شَطَّ

مُشَطِّط: (اسم)

مُشَطِّط : فاعل من شَطَّطَ

مُشطَّط: (اسم)

مُشطَّط : اسم المفعول من شَطَّطَ

شُطوط: (اسم)

مصدر شطَّ/ شطَّ في

اِشتطاط: (اسم)

اِشتطاط : مصدر إِشتَطَّ

إِشطاط: (اسم)

إشطاط : مصدر أَشَطَّ

تشطيط: (اسم)

تشطيط : مصدر شَطَّطَ

أشْطان: (اسم)

أشْطان : جمع شَطَن

شطّاطة: (اسم)

جانب خَشِن في صندوق الكبريت يُحكُّ عليه العودُ فيشتعل

الشطط: (مصطلحات)

بفتح الشين والطاء مصدر شط ، مجاوزة الحد. (فقهية)

شطّة: (اسم)

فِلفِل حارّ، يستخدم في الطَّهي وغيره

الشَّطط في المساومة:

مجاوزة القدر المحدود.

ركِب الشَّطَطَ:  تجاوز الحد المعقول.

شطَط الخيال:  ابتعاده عن موضوع معيّن.

نَشَّطَهُ فِي العَمَلِ:  جَعَلَهُ يَنْشَطُ فِيهِ، جَعَلَهُ ذَا نَشَاطٍ. نَشَّطَهُ إِلَى العَمَلِ يُنَشِّطُ تَلاَمِيذَهُ بِعِدَّةِ أَنْشِطَةٍ ثَقَافِيَّةٍ وَتَرْفِيهِيَّةٍ.

شطّط الغزاة في التّنكيل بالمواطنين:  بالغوا في تعذيبهم، وأفرطوا في التنكيل بهم '' {فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشَطِّطْ} (قرآن)

كلمات ذات صلة

اِشتَطَّ اِشتطاط إِشطاط أَشَطَّ تشطيط شَطَط شَطّ شُطَّان شُطوط شِطاط شاطّ شطّاطة شطّة مَشْطُوط مُشَطّ مُشَطِّط مُشتطّ

تعريف و معنى شططا في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

شططا

قولا مُفرطافي البعد عن الحقّ

سورة :الكهف، آية رقم :14

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

شططا

قوْلاً مُـفرطًـا في الكذب و الضّـلال

سورة :الجن، آية رقم :4

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

شطط

الشَّطاطُ: الطُّولُ واعْتِدالُ القامةِ، وقيل: حُسن القَوام جاريةٌ شَطّةٌ وشاطّةٌ بينةُ الشَّطاطِ والشِّطاطِ، بالكسر: وهما الاعتدال ف القامة؛ قال الهذلي وإِذْ أَنا في المَخيلةِ والشَّطاط والشَّطاطُ: البُعْدُ

شَطَّتْ دارُه تَشُطُّ وتَشِطُّ شَطّاً وشُطوطاً بَعُدت

وكل بَعِيدٍ شاطٌّ؛ ومنه: أَعوذ بك من الضِّبْنةِ في السفَ وكآبةِ الشِّطّةِ؛ الشِّطَّةُ، بالكسر: بُعْد المسافةِ من شَطَّتِ الدار إِذا بَعُدت والشَّطَطُ: مُجاوَزةُ القَدْرِ في بيع أَو طلَب أَو احتكام أَو غير ذل من كل شيءٍ، مشتق منه ؛ قال عنترة شَطَّتْ مَزارَ العاشِقينَ، فأَصْبَحَ عَسِراً عليَّ طِلابُها ابْنةُ مَخْرَم (* هكذا رُوي هنا، وهو في معلقة عنترة حَلَّتْ بأَرضِ الزَّائرين، فأَصبحت * عِسِراً عليّ طِلابُكِ، ابنةَ مخْرَمِ أَي جاوَزَتْ مَزارَ العاشقين، فعدَّاه حملاً على معنى جاوزت، ويجوز أَ يكون منصوباً بإِسقاط الباء تقديره بَعُدت بموضع مَزارِهم، وهو قو عثمان بن جني إِلاَّ أَنه جعل الخافض الساقط عن، أَي شَطَّت عن مزار العاشقين

وفي حديث ابن مسعود، رضي اللّه عنه: لها مَهْرُ مِثلها لا وكْسَ ول شَطَطَ أَي لا نُقْصان ولا زِيادةَ

وفي التنزيل العزيز: وانه كان يقول سَفِيهُنا على اللّهِ شَطَطاً؛ قال الراجز يَحْمُونَ أَلفاً أَن يُسامُوا شَطَط وشَطّ في سِلْعَتِه وأَشطَّ: جاوَزَ القَدْرَ وتباعدَ عن الحق ، وشَطّ عليه في حُكْمِه يَشِطُّ شَطَطاً واشْتَطَّ وأَشَطَّ: جارَ في قضيَّتِه وفي التنزيل: ولا تُشْطِطْ، وقرئَ: ولا تَشْطُطْ ولا تُشَطِّطْ، ويجوز فى العربية ولا تَشْطِطْ، ومعناها كلّها لا تَبْعُدْ عن الحقّ؛ وأَنشد تَشُِطُّ غَداً دارُ جِيرانِنا ولَلدَّارُ بَعْدَ غَدٍ أَبْعَد أَبو عبيد: شَطَطْتُ أَشُطُّ، بضم الشين، وأَشْطَطْتُ: جُرْت: قال اب بري: أَشَطَّ بمعنى أَبْعَدَ، وشَطَّ بمعنى بعُدَ؛ وشاهد أََشَطَّ بمعن أَبعدَ قول الأَحوص أَلا يا لَقَوْمِي، قد أَشَطَّتْ عَواذِلي ويَزْعُمْنَ أَن أَوْدَى بحَقِّيَ باطِل وفي حديث تَميم الدَّارِيّ: أَنَّ رجلاً كلمه في كثرة العبادة فقال أَرأَيتَ إِن كنتُ أَنا مُؤْمِناً ضَعِيفاً وأَنت مُؤْمن قوي؟ إِنك لشاطِّ حتى أَحْمِلَ قوَّتَك على ضَعْفِي فلا أَسْتَطِيعَ فأَنْبَتَّ؛ قال أَب عبيد: هو من الشَّطَطِ وهو الجَوْرُ في الحُكْم، يقول: إِذا كَلَّفْتَن مثل عملك وأَنتَ قويّ وأَنا ضعِيفٌ فهو جَوْرٌ منك عليَّ؛ قال الأَزهري جعل قوله شاطِّي بمعنى ظالِمِي وهو معتدٍّ؛ قال أَبو زيد وأَبو مالك شَطَّني فلان فهو يَشِطُّني شَطّاً وشُطوطاً إِذا شَقَّ عليك؛ قال الأَزهري أَراد تميم بقوله شاطِّي هذا المعنى الذي قاله أَبو زيد أَي جائر عليّ في الحكم، وقيل: قولُه لشاطِّي أَي لظالِمٌ لي من الشَّطَط وهو الجور والظلم والبُعْدُ عن الحق، وقيل: هو من قولهم شَطَّني فلان يَشِطُّن شَطّاً إِذا شَقَّ عليك وظلمك

وقوله عزّ وجلّ: لقد قلنا إِذاً شططاً؛ قال أَبو إِسحق: يقول لقد قلنا إِذاً جَوْراً وشَطَطاً، وهو منصوب على المصدر المعنى لقد قلنا إِذاً قَولاً شطَطاً

والشطَطُ: مجاوزةُ القدْرِ في كل شيء

يقال: أَعطيته ثمناً لا شَطَطاً ولا وَكْساً واشتطَّ الرجل فيما يَطْلُبُ أَو فيما يحكم إِذا لم يَقْتَصِد

وأَشَطّ في طلبه: أَمْعَنَ

ويقال: أَشَطَّ القومُ في طَلبِنا إِشْطاطاً إِذ طلبوهم رُكْباناً ومُشاةً

وأَشَطَّ في المَفازةِ: ذهب والشَّطُّ: شاطِئُ النهر وجانبه، والجمع شُطوطٌ وشُطَّانٌ؛ قال وتَصَوَّحَ الوَسْمِيُّ من شُطَّانِه بَقْلٌ بظاهِرِهِ وبَقْلُ مِتانِ ويروى: من شُطْآنِه جمع شاطِئٍ

وقال أَبو حنيفة: شَطُّ الوادِ سَنَدُه الذي يَلي بطنَه

والشَّطُّ: جانبُ السَّنامِ، وقيل شِقُّه، وقي نِصْفُه، ولكل سَنام شَطَّانِ، والجمع شُطوط وناقة شَطُوطٌ وشَطَوْطَى: عظيمة جنبي السَّنامِ، قال الأَصمعي: ه الضخْمةُ السنامِ؛ قال الراجز يصف إِبلاً وراعِيَها قد طَلَّحَتْه جِلَّةٌ شَطائطُ فهْو لهُنَّ حابِلٌ وفارِط والشَّطُّ: جانبُ النهرِ والوادي والسَّنامِ، وكلُّ جانبٍ من السنا شَطٌّ، قال أَبو النجم عُلِّقْتُ خَوْداً من بَناتِ الزُّطِّ ذاتَ جَهازٍ مَضْغَطٍ ملَطِّ كأَنَّ تحتَ دِرْعِها المُنْعَطّ شَطّاً رَمَيْت فَوْقَه بشَطِّ لم يَنْزُ في الرَّفعِ ولم يَنْحَطّ والشُّطَّانُ: موضع؛ قال كثيِّر عزَّة وباقي رُسُومٍ ما تزالُ كأَنَّها بأَصْعِدةِ الشُّطَّانِ، رَيْطٌ مُضَلَّع وغَدِيرُ الأَشْطاطِ: موضعٌ بمُلْتَقَى الطريقين من عُسْفانَ للحاج إِلى مكة، صانها اللّه عزّ وجلّ؛ ومنه قول رسول اللّه، ثلّى اللّه علي وسلّم، لبُرَيْدةَ الأَسلمي: أَين تركت أَهلَك بغَدِير الأَشْطاطِ والشَّطْشاطُ: طائر

المعجم: لسان العرب

شطَّطَ

شطَّطَ في يشطِّط ، تشطيطًا ، فهو مُشَطِّط ، والمفعول مُشطَّط فيه :-

شطَّط الغُزاةُ في التَّنكيل بالمُواطنين بالغوا في تعذيبهم، وأفرطوا في التنكيل بهم :- {فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشَطِّطْ} [قرآن]: لا تبالغ في الظّلم، والبُعْد عن الحقّ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

الشِّطَاطُ : البُعْد .

و الشِّطَاطُ الطُّولُ وحُسْنُ القَوَام

المعجم: المعجم الوسيط

إشتط - اشتطاطا

1- إشتط الشيء بعد. 2- إشتط : تباعد عن الحق. 3- إشتط في حكمه : ظلم. 4- إشتط في الشيء : أبعد، جاوز الحد، بالغ.

المعجم: الرائد

شطط - تشطيطا

1-بالغ في الشطط

المعجم: الرائد

شطّط الغزاة في التّنكيل بالمواطنين

بالغوا في تعذيبهم، وأفرطوا في التنكيل بهم :- {فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشَطِّطْ} (قرآن)

المعجم: عربي عامة

شطا

ش ط ا: شَطَا اسم قرية بناحية مصر تُنسب إليها الثياب الشَّطَوِيَّةُ

المعجم: مختار الصحاح

شطط

ش ط ط: شَطَّتِ الدار تشُطُّ بضم الشين وكسرها شَطَّا و شُطُوطاً بعُدت و أشَطَّ في القضية أي جار وأشد في السوم و اشْتَطَّ أي أبعد و الشَّطُّ جانب النهر و الشَطَطُ بفتحتين مجاوزة القدر في كل شيء وفي الحديث {لها مهر مثلها لا وكس ولا شطط} أي لا نقصان ولا زيادة

المعجم: مختار الصحاح

الشَّطُّ

الشَّطُّ : جانِبُ النهرِ. والجمع : شُطوطٌ ، وشُطَّانٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

شَطَّطَ

شَطَّطَ : بالغ في الشَّطَطِ .

المعجم: المعجم الوسيط

كَشَطَهُ

كَشَطَهُ عنه كَشَطَهُ ِ كَشْطًا: أَزاله عنه.

يقال: كَشَطَ الجلد عن الذَّبيحة، وكَشَطَ الجُلَّ عن الفرس.

ولأَكشِطَنَّ عن أَسرارك: لأَكشفَنَّ.

كَشَطَ الحرفَ: محاهُ وأَزاله.

كَشَطَ غِلالَة اللَّبن: جَمَعَها.

المعجم: المعجم الوسيط

شَطَّطَ

(ش ط ط). (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَطَّطَ، يُشَطِّطُ،

مصدر تَشْطِيطٌ. :-شَطَّطَ فِي حُكْمِهِ :-: بَالَغَ فِي الشَّطَطِ، فِي الْجَوْرِ، فِي الظُّلْمِ، بَعُدَ عَنِ الْحَقِّ.

المعجم: الغني

شَطَطٌ

(ش ط ط). (مصدر شَطَّ). :-فِي أَحْكَامِهِ شَطَطٌ :-: ظُلْمٌ، جَوْرٌ.

المعجم: الغني

شَطَط :-

مصدر شطَّ/ شطَّ في

شطَط الخيال: ابتعاده عن موضوع معيّن.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

شُطوط

شُطوط :-مصدر شطَّ/ شطَّ في.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

شِطَاط

شِطَاط :-1 - بُعْد.

2 - حسنُ القوام وطولُه :-زادها شِطاطُها جمالاً.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

شطّاطة

شطّاطة :-جانب خَشِن في صندوق الكبريت يُحكُّ عليه العودُ فيشتعل.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

شطّة

شطّة :-فِلفِل حارّ، يستخدم في الطَّهي وغيره.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

التحليل الصرفي للكلمة شططا

شَطَّطَا : كلمة أصلها الفعل (شَطَّطَ) في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المثنى المذكر (هما) وجذره (شطط) وجذعه (شطط) وتحليلها (شطط + ا). انظر معنى شَطَّطَ

شَطِّطَا : كلمة أصلها الفعل (شَطَّطَ) في صيغة الأمر منسوب لضمير المثنى المؤنث (أنتما مؤنث) وجذره (شطط) وجذعه (شطط) وتحليلها (شطط + ا). انظر معنى شَطَّطَ

شَطَطَا : كلمة أصلها الاسم (شَطَطٌ) في صورة مثنى وجذرها (شطط) وجذعها (شطط) وتحليلها (شطط + ا). انظر معنى شَطَطٌ

شَطَطا : كلمة أصلها الاسم (شَطَطٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (شطط) وجذعها (شطط) وتحليلها (شطط + ا). انظر معنى شَطَطٌ

الشَّطَطَا : كلمة أصلها الاسم (شَطَط) في صورة مثنى وجذرها () وجذعها (شطط) وتحليلها ( + ال + شططا). انظر معنى شَطَط

شَطِطَا : مثنى مذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعِل (شَطِط + ا) في حال يكون مرفوعا مضافا والمشتق من الفعل (شَطَّ) والذي جذره (شطط) . انظر معنى شَطِط

شَطِّطَا : فعل أمر منسوب للضمير (أنتُما) ، ومصرف من الفعل المزيد (شَطَّطَ) والمشتق من الجذر (شطط) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى شَطَّطَ

شَطَّطَا : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هما) ، ومصرف من الفعل المزيد (شَطَّطَ) والمشتق من الجذر (شطط) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى شَطَّطَ

شُطِّطَا : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هما) ، ومصرف من الفعل المزيد (شَطَّطَ) والمشتق من الجذر (شطط) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى شَطَّطَ

نصوص عربية وردت فيها كلمة شططا

وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا (قرآن سورة الكهف/14 )

إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاء الصِّرَاطِ (قرآن سورة ص/22 )

وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا (قرآن سورة الجن /4 )

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...