65- ) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى شَطَطًا في القرآن الكريم
شَطَطًا﴿٤ الجن﴾ غلوا في الكذب والضلال
شَطَطًا﴿١٤ الكهف﴾ قولا مفرطا في البعد
عن الحق
شططاً﴿١٤ الكهف﴾ شططاً: قولاً مفرطاً.
أو قولاً بعيداً عن الصواب أو جوراً. و الشطط: الإفراط في الظلم و الإبعاد فيه. و الشطط:
البعد في المكان. و القول و العدول عن الصواب.
شطط الشطط: الإفراط في البعد. يقال:
شطت الدار، وأشط، يقال في المكان، وفي الحكم، وفي السوم
تفسير آية 14 من سورة الكهف
تفسير الجلالين
﴿وربطنا على قلوبهم﴾ قويناها على قول
الحق
﴿إذ قاموا﴾ بين يدي ملكهم وقد أمرهم
بالسجود للأصنام
﴿فقالوا ربنا رب السماوات والأرض لن
ندعو من دونه﴾ أي غيره
﴿إلها لقد قلنا إذا شططا﴾ أي قولاً
ذا شطط أي إفراط في الكفر إن دعونا إلها غير الله فرضا.
تفسير الميسر
وقوَّينا قلوبهم بالإيمان، وشددنا عزيمتهم
به، حين قاموا بين يدي الملك الكافر، وهو يلومهم على تَرْكِ عبادة الأصنام فقالوا له:
ربنا الذي نعبده هو رب السموات والأرض، لن نعبد غيره من الآلهة، لو قلنا غير هذا لكُنَّا
قد قلنا قولا جائرًا بعيدًا عن الحق.
تفسير آية 4 من سورة الجن
تفسير الجلالين
﴿وأنه كان يقول سفيهنا﴾ جاهلنا
﴿على الله شططا﴾ غلوا في الكذب بوصفه
بالصاحبة والولد.
تفسير الميسر
وأن سفيهنا- وهو إبليس- كان يقول على
الله تعالى قولا بعيدًا عن الحق والصواب، مِن دعوى الصاحبة والولد.
الآيات المتضمنة كلمة شططا في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 2 آية
﴿وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ
قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ
إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا﴾
سورة: الكهف - مدنية - الآية: (14)
وربطنا على قلوبهم إذ قاموا فقالوا
ربنا رب السماوات والأرض لن ندعو من دونه إلها لقد قلنا إذا شططا
معنى الآية: ( وربطنا ) شددنا ( على
قلوبهم ) بالصبر والتثبيت وقويناهم بنور الإيمان حتى صبروا على هجران دار قومهم ومفارقة
ما كانوا فيه من العز وخصب العيش وفروا بدينهم إلى الكهف ( إذ قاموا ) بين يدي دقيانوس
حين عاتبهم على ترك عبادة الصنم ( فقالوا ربنا رب السماوات والأرض لن ندعو من دونه
إلها ) قالوا ذلك لأن قومهم كانوا يعبدون الأوثان ( لقد قلنا إذا شططا ) يعني : إن
دعونا غير الله لقد قلنا إذا شططا ، قال ابن عباس : جورا .
وقال قتادة : كذبا .
وأصل الشطط والإشطاط مجاوزة القدر والإفراط
.
﴿وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا
عَلَى اللَّهِ شَطَطًا﴾
سورة: الجن - مكية - الآية: (4)
وأنه كان يقول سفيهنا على الله شططا
معنى الآية: "وأنه كان يقول سفيهنا"،
جاهلنا، قال مجاهد وقتادة: هو إبليس، "على الله شططاً"، كذباً وعدواناً،
وهو وصفه بالشريك والولد.
تعريف و معنى شططا في معجم المعاني
الجامع - معجم عربي عربي
شَطَّطَ: (فعل)
شطَّطَ في يشطِّط ، تشطيطًا ، فهو مُشَطِّط
، والمفعول مُشطَّط فيه
شَطَّطَ فِي حُكْمِهِ: بَالَغَ فِي
الشَّطَطِ، فِي الْجَوْرِ، فِي الظُّلْمِ، بَعُدَ عَنِ الْحَقِّ : لا تبالغ في الظّلم،
والبُعْد عن الحقّ
شَطَّطَ : بالغ في الشَّطَطِ
شَطَط: (اسم(
مصدر شطَّ/ شطَّ في
شطَط الخيال: ابتعاده عن موضوع معيّن
شَطَطٌ: ظُلْمٌ، جَوْرٌ
شِطاط: (اسم)
الشِّطَاطُ : البُعْد
الشِّطَاطُ :الطُّولُ وحُسْنُ القَوَام
شُطوط: (اسم)
شُطوط : جمع شَطّ
مَشْطُوط: (اسم)
مَشْطُوط : اسم المفعول من شَطَّ
مُشَطِّط: (اسم)
مُشَطِّط : فاعل من شَطَّطَ
مُشطَّط: (اسم)
مُشطَّط : اسم المفعول من شَطَّطَ
شُطوط: (اسم)
مصدر شطَّ/ شطَّ في
اِشتطاط: (اسم)
اِشتطاط : مصدر إِشتَطَّ
إِشطاط: (اسم)
إشطاط : مصدر أَشَطَّ
تشطيط: (اسم)
تشطيط : مصدر شَطَّطَ
أشْطان: (اسم)
أشْطان : جمع شَطَن
شطّاطة: (اسم)
جانب خَشِن في صندوق الكبريت يُحكُّ
عليه العودُ فيشتعل
الشطط: (مصطلحات)
بفتح الشين والطاء مصدر شط ، مجاوزة
الحد. (فقهية)
شطّة: (اسم)
فِلفِل حارّ، يستخدم في الطَّهي وغيره
الشَّطط في المساومة:
مجاوزة القدر المحدود.
ركِب الشَّطَطَ: تجاوز الحد المعقول.
شطَط الخيال: ابتعاده عن موضوع معيّن.
نَشَّطَهُ فِي العَمَلِ: جَعَلَهُ يَنْشَطُ فِيهِ، جَعَلَهُ ذَا نَشَاطٍ. نَشَّطَهُ إِلَى العَمَلِ
يُنَشِّطُ تَلاَمِيذَهُ بِعِدَّةِ أَنْشِطَةٍ ثَقَافِيَّةٍ وَتَرْفِيهِيَّةٍ.
شطّط الغزاة في التّنكيل بالمواطنين: بالغوا في تعذيبهم، وأفرطوا في التنكيل بهم '' {فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ
وَلاَ تُشَطِّطْ} (قرآن)
كلمات ذات صلة
اِشتَطَّ اِشتطاط إِشطاط أَشَطَّ تشطيط
شَطَط شَطّ شُطَّان شُطوط شِطاط شاطّ شطّاطة شطّة مَشْطُوط مُشَطّ مُشَطِّط مُشتطّ
تعريف و معنى شططا في قاموس الكل. قاموس
عربي عربي
شططا
قولا مُفرطافي البعد عن الحقّ
سورة :الكهف، آية رقم :14
المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير
المفصل
شططا
قوْلاً مُـفرطًـا في الكذب و الضّـلال
سورة :الجن، آية رقم :4
المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير
المفصل
شطط
الشَّطاطُ: الطُّولُ واعْتِدالُ القامةِ،
وقيل: حُسن القَوام جاريةٌ شَطّةٌ وشاطّةٌ بينةُ الشَّطاطِ والشِّطاطِ، بالكسر: وهما
الاعتدال ف القامة؛ قال الهذلي وإِذْ أَنا في المَخيلةِ والشَّطاط والشَّطاطُ: البُعْدُ
شَطَّتْ دارُه تَشُطُّ وتَشِطُّ شَطّاً
وشُطوطاً بَعُدت
وكل بَعِيدٍ شاطٌّ؛ ومنه: أَعوذ بك
من الضِّبْنةِ في السفَ وكآبةِ الشِّطّةِ؛ الشِّطَّةُ، بالكسر: بُعْد المسافةِ من شَطَّتِ
الدار إِذا بَعُدت والشَّطَطُ: مُجاوَزةُ القَدْرِ في بيع أَو طلَب أَو احتكام أَو
غير ذل من كل شيءٍ، مشتق منه ؛ قال عنترة شَطَّتْ مَزارَ العاشِقينَ، فأَصْبَحَ عَسِراً
عليَّ طِلابُها ابْنةُ مَخْرَم (* هكذا رُوي هنا، وهو في معلقة عنترة حَلَّتْ بأَرضِ
الزَّائرين، فأَصبحت * عِسِراً عليّ طِلابُكِ، ابنةَ مخْرَمِ أَي جاوَزَتْ مَزارَ العاشقين،
فعدَّاه حملاً على معنى جاوزت، ويجوز أَ يكون منصوباً بإِسقاط الباء تقديره بَعُدت
بموضع مَزارِهم، وهو قو عثمان بن جني إِلاَّ أَنه جعل الخافض الساقط عن، أَي شَطَّت
عن مزار العاشقين
وفي حديث ابن مسعود، رضي اللّه عنه:
لها مَهْرُ مِثلها لا وكْسَ ول شَطَطَ أَي لا نُقْصان ولا زِيادةَ
وفي التنزيل العزيز: وانه كان يقول
سَفِيهُنا على اللّهِ شَطَطاً؛ قال الراجز يَحْمُونَ أَلفاً أَن يُسامُوا شَطَط وشَطّ
في سِلْعَتِه وأَشطَّ: جاوَزَ القَدْرَ وتباعدَ عن الحق ، وشَطّ عليه في حُكْمِه يَشِطُّ
شَطَطاً واشْتَطَّ وأَشَطَّ: جارَ في قضيَّتِه وفي التنزيل: ولا تُشْطِطْ، وقرئَ: ولا
تَشْطُطْ ولا تُشَطِّطْ، ويجوز فى العربية ولا تَشْطِطْ، ومعناها كلّها لا تَبْعُدْ
عن الحقّ؛ وأَنشد تَشُِطُّ غَداً دارُ جِيرانِنا ولَلدَّارُ بَعْدَ غَدٍ أَبْعَد أَبو
عبيد: شَطَطْتُ أَشُطُّ، بضم الشين، وأَشْطَطْتُ: جُرْت: قال اب بري: أَشَطَّ بمعنى
أَبْعَدَ، وشَطَّ بمعنى بعُدَ؛ وشاهد أََشَطَّ بمعن أَبعدَ قول الأَحوص أَلا يا لَقَوْمِي،
قد أَشَطَّتْ عَواذِلي ويَزْعُمْنَ أَن أَوْدَى بحَقِّيَ باطِل وفي حديث تَميم الدَّارِيّ:
أَنَّ رجلاً كلمه في كثرة العبادة فقال أَرأَيتَ إِن كنتُ أَنا مُؤْمِناً ضَعِيفاً
وأَنت مُؤْمن قوي؟ إِنك لشاطِّ حتى أَحْمِلَ قوَّتَك على ضَعْفِي فلا أَسْتَطِيعَ فأَنْبَتَّ؛
قال أَب عبيد: هو من الشَّطَطِ وهو الجَوْرُ في الحُكْم، يقول: إِذا كَلَّفْتَن مثل
عملك وأَنتَ قويّ وأَنا ضعِيفٌ فهو جَوْرٌ منك عليَّ؛ قال الأَزهري جعل قوله شاطِّي
بمعنى ظالِمِي وهو معتدٍّ؛ قال أَبو زيد وأَبو مالك شَطَّني فلان فهو يَشِطُّني شَطّاً
وشُطوطاً إِذا شَقَّ عليك؛ قال الأَزهري أَراد تميم بقوله شاطِّي هذا المعنى الذي قاله
أَبو زيد أَي جائر عليّ في الحكم، وقيل: قولُه لشاطِّي أَي لظالِمٌ لي من الشَّطَط
وهو الجور والظلم والبُعْدُ عن الحق، وقيل: هو من قولهم شَطَّني فلان يَشِطُّن شَطّاً
إِذا شَقَّ عليك وظلمك
وقوله عزّ وجلّ: لقد قلنا إِذاً شططاً؛
قال أَبو إِسحق: يقول لقد قلنا إِذاً جَوْراً وشَطَطاً، وهو منصوب على المصدر المعنى
لقد قلنا إِذاً قَولاً شطَطاً
والشطَطُ: مجاوزةُ القدْرِ في كل شيء
يقال: أَعطيته ثمناً لا شَطَطاً ولا
وَكْساً واشتطَّ الرجل فيما يَطْلُبُ أَو فيما يحكم إِذا لم يَقْتَصِد
وأَشَطّ في طلبه: أَمْعَنَ
ويقال: أَشَطَّ القومُ في طَلبِنا إِشْطاطاً
إِذ طلبوهم رُكْباناً ومُشاةً
وأَشَطَّ في المَفازةِ: ذهب والشَّطُّ:
شاطِئُ النهر وجانبه، والجمع شُطوطٌ وشُطَّانٌ؛ قال وتَصَوَّحَ الوَسْمِيُّ من شُطَّانِه
بَقْلٌ بظاهِرِهِ وبَقْلُ مِتانِ ويروى: من شُطْآنِه جمع شاطِئٍ
وقال أَبو حنيفة: شَطُّ الوادِ سَنَدُه
الذي يَلي بطنَه
والشَّطُّ: جانبُ السَّنامِ، وقيل شِقُّه،
وقي نِصْفُه، ولكل سَنام شَطَّانِ، والجمع شُطوط وناقة شَطُوطٌ وشَطَوْطَى: عظيمة جنبي
السَّنامِ، قال الأَصمعي: ه الضخْمةُ السنامِ؛ قال الراجز يصف إِبلاً وراعِيَها قد
طَلَّحَتْه جِلَّةٌ شَطائطُ فهْو لهُنَّ حابِلٌ وفارِط والشَّطُّ: جانبُ النهرِ والوادي
والسَّنامِ، وكلُّ جانبٍ من السنا شَطٌّ، قال أَبو النجم عُلِّقْتُ خَوْداً من بَناتِ
الزُّطِّ ذاتَ جَهازٍ مَضْغَطٍ ملَطِّ كأَنَّ تحتَ دِرْعِها المُنْعَطّ شَطّاً رَمَيْت
فَوْقَه بشَطِّ لم يَنْزُ في الرَّفعِ ولم يَنْحَطّ والشُّطَّانُ: موضع؛ قال كثيِّر
عزَّة وباقي رُسُومٍ ما تزالُ كأَنَّها بأَصْعِدةِ الشُّطَّانِ، رَيْطٌ مُضَلَّع وغَدِيرُ
الأَشْطاطِ: موضعٌ بمُلْتَقَى الطريقين من عُسْفانَ للحاج إِلى مكة، صانها اللّه عزّ
وجلّ؛ ومنه قول رسول اللّه، ثلّى اللّه علي وسلّم، لبُرَيْدةَ الأَسلمي: أَين تركت
أَهلَك بغَدِير الأَشْطاطِ والشَّطْشاطُ: طائر
المعجم: لسان العرب
شطَّطَ
شطَّطَ في يشطِّط ، تشطيطًا ، فهو مُشَطِّط
، والمفعول مُشطَّط فيه :-
• شطَّط الغُزاةُ في التَّنكيل بالمُواطنين بالغوا في تعذيبهم،
وأفرطوا في التنكيل بهم :- {فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشَطِّطْ} [قرآن]:
لا تبالغ في الظّلم، والبُعْد عن الحقّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
الشِّطَاطُ : البُعْد .
و الشِّطَاطُ الطُّولُ وحُسْنُ القَوَام
المعجم: المعجم الوسيط
إشتط - اشتطاطا
1- إشتط
الشيء بعد. 2- إشتط : تباعد عن الحق. 3- إشتط في حكمه : ظلم. 4- إشتط في الشيء : أبعد،
جاوز الحد، بالغ.
المعجم: الرائد
شطط - تشطيطا
1-بالغ
في الشطط
المعجم: الرائد
شطّط الغزاة في التّنكيل بالمواطنين
بالغوا في تعذيبهم، وأفرطوا في التنكيل
بهم :- {فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشَطِّطْ} (قرآن)
المعجم: عربي عامة
شطا
ش ط ا: شَطَا اسم قرية بناحية مصر تُنسب
إليها الثياب الشَّطَوِيَّةُ
المعجم: مختار الصحاح
شطط
ش ط ط: شَطَّتِ الدار تشُطُّ بضم الشين
وكسرها شَطَّا و شُطُوطاً بعُدت و أشَطَّ في القضية أي جار وأشد في السوم و اشْتَطَّ
أي أبعد و الشَّطُّ جانب النهر و الشَطَطُ بفتحتين مجاوزة القدر في كل شيء وفي الحديث
{لها مهر مثلها لا وكس ولا شطط} أي لا نقصان ولا زيادة
المعجم: مختار الصحاح
الشَّطُّ
الشَّطُّ : جانِبُ النهرِ. والجمع
: شُطوطٌ ، وشُطَّانٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
شَطَّطَ
شَطَّطَ : بالغ في الشَّطَطِ .
المعجم: المعجم الوسيط
كَشَطَهُ
كَشَطَهُ عنه كَشَطَهُ ِ كَشْطًا: أَزاله
عنه.
يقال: كَشَطَ الجلد عن الذَّبيحة، وكَشَطَ
الجُلَّ عن الفرس.
ولأَكشِطَنَّ عن أَسرارك: لأَكشفَنَّ.
كَشَطَ الحرفَ: محاهُ وأَزاله.
كَشَطَ غِلالَة اللَّبن: جَمَعَها.
المعجم: المعجم الوسيط
شَطَّطَ
(ش ط ط). (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).
شَطَّطَ، يُشَطِّطُ،
مصدر تَشْطِيطٌ. :-شَطَّطَ فِي حُكْمِهِ
:-: بَالَغَ فِي الشَّطَطِ، فِي الْجَوْرِ، فِي الظُّلْمِ، بَعُدَ عَنِ الْحَقِّ.
المعجم: الغني
شَطَطٌ
(ش ط ط). (مصدر شَطَّ). :-فِي أَحْكَامِهِ
شَطَطٌ :-: ظُلْمٌ، جَوْرٌ.
المعجم: الغني
شَطَط :-
مصدر شطَّ/ شطَّ في
• شطَط الخيال: ابتعاده عن موضوع معيّن.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
شُطوط
شُطوط :-مصدر شطَّ/ شطَّ في.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
شِطَاط
شِطَاط :-1 - بُعْد.
2 - حسنُ
القوام وطولُه :-زادها شِطاطُها جمالاً.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
شطّاطة
شطّاطة :-جانب خَشِن في صندوق الكبريت يُحكُّ عليه العودُ فيشتعل.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
شطّة
شطّة :-فِلفِل حارّ، يستخدم في الطَّهي وغيره.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
التحليل الصرفي للكلمة شططا
شَطَّطَا : كلمة أصلها الفعل (شَطَّطَ)
في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المثنى المذكر (هما) وجذره (شطط) وجذعه (شطط) وتحليلها
(شطط + ا). انظر معنى شَطَّطَ
شَطِّطَا : كلمة أصلها الفعل (شَطَّطَ)
في صيغة الأمر منسوب لضمير المثنى المؤنث (أنتما مؤنث) وجذره (شطط) وجذعه (شطط) وتحليلها
(شطط + ا). انظر معنى شَطَّطَ
شَطَطَا : كلمة أصلها الاسم (شَطَطٌ)
في صورة مثنى وجذرها (شطط) وجذعها (شطط) وتحليلها (شطط + ا). انظر معنى شَطَطٌ
شَطَطا : كلمة أصلها الاسم (شَطَطٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (شطط) وجذعها (شطط) وتحليلها (شطط + ا). انظر معنى شَطَطٌ
الشَّطَطَا : كلمة أصلها الاسم (شَطَط)
في صورة مثنى وجذرها () وجذعها (شطط) وتحليلها ( + ال + شططا). انظر معنى شَطَط
شَطِطَا : مثنى مذكر لصيغة مبالغة على
وزن فَعِل (شَطِط + ا) في حال يكون مرفوعا مضافا والمشتق من الفعل (شَطَّ) والذي جذره
(شطط) . انظر معنى شَطِط
شَطِّطَا : فعل أمر منسوب للضمير (أنتُما)
، ومصرف من الفعل المزيد (شَطَّطَ) والمشتق من الجذر (شطط) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ
. انظر معنى شَطَّطَ
شَطَّطَا : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (هما) ، ومصرف من الفعل المزيد (شَطَّطَ) والمشتق من الجذر (شطط) على وزن فعَّلَ
يُفَعِّلَ . انظر معنى شَطَّطَ
شُطِّطَا : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (هما) ، ومصرف من الفعل المزيد (شَطَّطَ) والمشتق من الجذر (شطط) على وزن فعَّلَ
يُفَعِّلَ . انظر معنى شَطَّطَ
نصوص عربية وردت فيها كلمة شططا
وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ
قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ
إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا (قرآن سورة الكهف/14 )
إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ
مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا
بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاء الصِّرَاطِ (قرآن سورة ص/22 )
وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا
عَلَى اللَّهِ شَطَطًا (قرآن سورة الجن /4 )
No comments:
Post a Comment