76-) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى نَتَقْنَا في القرآن الكريم
نَتَقْنا الجَبَل﴿١٧١ الأعراف﴾ رفعنا
الجبل
نتقنا﴿١٧١ الأعراف﴾ نتقنا: رفعناه و
قلعناه. أو زعزعناه و استخرجناه من مقره.
تفسير آية 171 من سورة الأعراف
تفسير الجلالين
﴿و﴾ {إذ نتقنا الجبل} رفعناه من أصله
﴿فوقهم كأنه ظُلَّةٌ وظنوا﴾ أيقنوا
﴿أنه واقع بهم﴾ ساقط عليهم بوعد الله
إياهم بوقوعه إن لم يقبلوا أحكام التوراة وكانوا أبَوْها لثقلها فقلبوا وقلنا لهم
﴿خذوا ما آتيناكم بقوة﴾ بجد واجتهاد
﴿واذكروا ما فيه﴾ بالعمل به (لعلكم
تتقون).
تفسير الميسر
واذكر -أيها الرسول- إذ رفعنا الجبل
فوق بني إسرائيل كأنه سحابة تظلهم، وأيقنوا أنه واقع بهم إن لم يقبلوا أحكام التوراة،
وقلنا لهم: خذوا ما آتيناكم بقوة، أي اعملوا بما أعطيناكم باجتهاد منكم، واذكروا ما
في كتابنا من العهود والمواثيق التي أخذناها عليكم بالعمل بما فيه؛ كي تتقوا ربكم فتنجوا
من عقابه.
الآيات المتضمنة كلمة نتقنا في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 1 آية
﴿وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ
كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ
وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾
سورة: الأعراف - مكية - الآية:
(171)
وإذ نتقنا الجبل فوقهم كأنه ظلة وظنوا
أنه واقع بهم خذوا ما آتيناكم بقوة واذكروا ما فيه لعلكم تتقون
معنى الآية: قوله تعالى : ( وإذ نتقنا
الجبل فوقهم ) أي : فلقنا الجبل ، وقيل: رفعناه ( كأنه ظلة ) قال عطاء : سقيفة ، والظلة
: كل ما أظلك ، ( وظنوا ) علموا ( أنه واقع بهم خذوا ) أي : وقلنا لهم خذوا ، ( ما
آتيناكم بقوة ) بجد واجتهاد ، ( واذكروا ما فيه ) واعملوا به ، ( لعلكم تتقون ) وذلك
حين أبوا أن يقبلوا أحكام التوراة ، فرفع الله على رءوسهم جبلا .
قال الحسن : فلما نظروا إلى الجبل خر
كل رجل منهم ساجدا على حاجبه الأيسر ينظر بعينه اليمنى إلى الجبل فرقا من أن يسقط عليه
، ولذلك لا تجد يهوديا إلا ويكون سجوده على حاجبه الأيسر .
تعريف و معنى نتقنا في معجم المعاني
الجامع - معجم عربي عربي
اِنتَتَقَ: (فعل)
انْتَتَقَ الشيءُ: انتفضَ
انْتَتَقَ انجذَب
ناتِق: (اسم)
ناتِق : فاعل من نَتَقَ
مَنْتوق: (اسم)
مَنْتوق : اسم المفعول من نَتَقَ
تاق: (اسم)
دارُهُ نِتاقَ داري: تجاهَها وحِيالَها
نَتَقَ الحيوانُ نُتوقًا: بَطُنَ وامتلأ شَحْمًا ولَحمًا.
نَتَقَ الشيءَ نَتَقَ نَتْقًا: حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به
نَتَقَ : (فعل)
نتَقَ يَنتُق ويَنتِق ، نَتْقًا نُتوقًا،
فهو ناتِق ، والمفعول مَنْتوق
نَتَقَ الحيوانُ نُتوقًا : بَطُنَ وامتلأ
شَحْمًا ولَحمًا
نَتَقَ الأنثى نَتْقًا، ونُتوقًا: كثُر
ولدُها
نَتَقَ الشيءَ نَتَقَ نَتْقًا: حرّكه
وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به
نَتَقَ الشيءَ:هزَّه ونفضه
نتقَ الزُّبدَ: أخرجه بالمَخْضَ
نَتَقَ الشيءَ: فَتَقَهُ
نَتْق : (اسم)
نَتْق : مصدر نَتَقَ
نُتوق : (اسم)
نُتوق : مصدر نَتَقَ
نَتَائقُ : (اسم)
نَتَائقُ : جمع نَّتِيْقَةُ
اِنتاقَ : (فعل)
انْتَاقَ في أُموره: تَنَوَّقَ
انْتَاقَ الشيءَ: انتقَاهُ
مِنتاق : (اسم)
المِنْتَاق : الأنثى الكثيرةُ الولادة
مُنتقٍ : (اسم)
مُنتقٍ : فاعل من إِنتَقَى
مَنتَق : (اسم)
المَنْتَقُ : مَصَكُّ ثَفِنَة الفرس
من بطنه
مُنتَق : (اسم)
مُنْتَقٍ، الْمُنْتَقِيٌ
ج :ـون، ـات (فاعل من اِنْتَقَى)
مُنتقي : (اسم)
مُنتقي : فاعل من إِنتَقَى
أَنتَقَ : (فعل)
أنْتَقَ الرَّجُلُ: تزوج امرأة مِنْتاقًا
أنْتَقَ الشيءَ: نَتَقَهَ
أَتْأَقَ : (فعل)
أَتْأَقَ الوعاءَ ونحوه: مَلأَهُ
أَتْأَقَ القوسَ: بالغ فى شدِّ وترها
تَقَيَّنَ : (فعل)
تَقَيَّنْتُ، أَتَقَيَّنُ، مصدر تَقَيُّنٌ
تَقَيَّنَتِ العَروسُ : تَزَيَّنَتْ
تَقَيَّنَ النَّباتُ : حَسُنَ
تاقَ : (فعل)
تاقَ / تاقَ إلى يَتُوق ، تُقْ ، تَوْقًا
وتَوَقَانًا ، فهو تائق ، والمفعول مَتُوق
تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَتْ
إِلَيْهِ، نَزَعَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ
تَاقَتِ الْعَيْنُ بِالدَّمْعِ : فَاضَتْ
تَاقَ بِنَفْسِهِ: جَاذَبَهَا
تاق إلى الشَّيء: خفّ إليه وهمّ بفعله
تاقَ عليه: عطف وحَرَصَ على إِصَلاح
أَمره
تاقَ منه: حَذِرَ
تاقَ من المرض: نَقِهَ
كلمات ذات صلة
اِنتَتَقَ أَنتَقَ مَنْتوق مَنتَق مُنْتَقَيات
مِنتاق نَتَائقُ نَتَقَ نُتوق نِتاق ناتِق
تعريف و معنى نتقنا في قاموس الكل.
قاموس عربي عربي
النِّتَاقُ
النِّتَاقُ النِّتَاقُ يقال: دارُهُ
نِتاقَ داري: تجاهَها وحِيالَها.
المعجم: المعجم الوسيط
إِنتَتَق
إنتتق - انتتاقا
1- إنتتق
الشيء : انتفض. 2- إنتتق الشيء : انجذب.
المعجم: الرائد
المَنْتَقُ
المَنْتَقُ : مَصَكُّ ثَفِنَة الفرس
من بطنه.
المعجم: المعجم الوسيط
المِنْتَاق
المِنْتَاق : الأنثى الكثيرةُ الولادة.
المعجم: المعجم الوسيط
انْتَتَقَ
انْتَتَقَ الشيءُ: انتفضَ.
و انْتَتَقَ انجذَب.
المعجم: المعجم الوسيط
نتقنا الجبل
رفعناه و قلعناه
سورة :الاعراف، آية رقم :171
المعجم: قرآن
إِنتاق
إنتاق - انتياقا
1- إنتاق
الشيء : إنتقاه، اختاره. 2- إنتاق في أموره : بالغ العناية بها
المعجم: الرائد
نِتاق
نتاق
1-حيال،
إزاء : «بنى داره نتاق داري»، أي حيالها وإزاءها
المعجم: الرائد
نتق
النَّتْقُ: الزعزعة والهز والجَذْب
والنَّفْض
ونَتَقَ الشيء يَنْتِقُه ويَنْتُقُه،
بالضم، نَتْقاً: جذبه واقتلعه
وفي التنزيل: وإ نَتعقْنا الجبل فوقهم؛
أي زَعْزَعْناه ورفعناه، وجاء في الخبر: أَنه اقْتُل من مكانه؛ وقال الشاعر قد جَرَّبوا
أَخلاقَنا الجَلائِلا ونَتَقُوا أَحلامنا الأَثاقلا فلم يَرَ الناسُ لنا مُعادِل وقال
الفراء في ذلك: رفع الجبل على عسكرهم فرسخاً في فرسخ، ونَتَقْنا رفعنا
وفرس ناتِقٌ إذا كان ينفض راكبه
ونَتَقت الدابة راكبها وبراكبه تَنْتِقُ
وتَنْتُقُ نَتْقاً ونُتُوقاً إذا نَزَّتْه وأَتعبته حتى يأْخذ لذلك رَبْو؛ قال العجاج
يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ من التَّزَعُّلِ مَيْسُ عُمانَ ورِحالَ الإسْحِل ونَتَقْتُ الغَرْبَ
من البئر أَي جذبته بمرة
ونَتَقَ السِّقاء والجِراب وغيرهما
من الأوعية نَتْقاً إذا نفضه ليقتلع منه زبدته، وقيل: نفضه حت يستخرج ما فيه، وقد انْتَتَقَ
هو وأَنْتَقَ: فَتَقَ جرابه ليصلحه م السوس
وفي الحديث في صفة مكة والكعبة: أقلُّ
نَتائق الدنيا مَدرَاً النَّتائِقُ: جمع نَتِيقةٍ فَعِيلة بمعنى مفعولة من النَّتْق،
وهو أن يقل الشيء فيرفعه من مكانه ليرمي به، هذا هو الأصل وأراد بها ههنا البلاد لرف
بنائها وشهرتها في موضعها
ونَتَقْتُ الشيء إذا حركته حتى يُسْفَكَ
ما فيه قال: وكان نَتْق الجبل أَنه قُطِع منه شيء على قدر عسكر موسى فأَظَلّ عليهم،
قال لهم موسى: إما أَن تقبلوا التوراة، وإما أن يسقط عليكم
اب الأَعرابي: يقال نَتقَ جِرابَه إذا
صب ما فيه
والناتِقُ: الرافع
والناتق الفاتِقُ
وقالت أَعرابية لأُخرى: انتُقي جِرابك
فإنه قد سوَّس والناتِقُ: الباسط
يقال: انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالة
حتى يَجِفّ
ابن الأعرابي: أَنتَقَ إذا شال حجر
الأَشِدَّاءِ، وأَنْتَقَ عمل مِظلَّةً من الشمس وأَنتَقَ إذا بنى داره نِتاق دارٍ أَي
حِيالها
وناتِقٌ: شهر رمضان؛ ع الوزير
وأَنتَقَ: صامَ ناتِقاً، وهو شهر رمضان
ابن سيده: وناتِق من أَسماء رمضان؛
قال وفي ناتِقٍ أَجْلَتْ، لدى حَوْمَةِ الوغى ووَلَّت على الأَدْبارِ فُرْسانُ خَثْعَم
والبعير إذا تزعزع حِملُه، وفي التهذيب: بحمله، نتَقَ عُرى حِباله وذل إذا جذبها فاسترخت
عُقَدها وعُراها فانْتَتَقَتْ؛ وأَنشد يَنْتُقن أَقْتادَ النُّسُوع الأُطَّط وسَمِن
حتى نَتَق نُتوقاً: وذلك أَن يمتلئ جلده شحماً ولحماً
ونَتَقَ الماشية تَنْتُق: سمنت عن البقل؛
حكاه أَبو حنيفة
ونَتَقَت المرأ والناقة تَنْتُقُ نُتوقاً
وهي ناتِق ومِنْتاق: كثر ولدها
وفي الحديث: عليك بالأَبكار من النساء
فإنهن أَطيب أَفواهاً وأَنْتَقُ أَرْحاماً وأَرْض باليسير؛ معناه أَنهن أَكثر أَولاداً
والناتِقُ والمِنْتاق: الكثير الأولاد
ويقال للمرأَة ناتِقٌ لأنها ترمي بالأولاد
رمياً
والنَّتْقُ: الرم والنفْض
والنَّتْق أَيضاً: الرفع؛ ومنه حديث
علي، رضوان الله عليه البيت المعمور نِتاقُ الكعبة من فوقها أَي هو مُظِلّ عليها في
السماء؛ وقوم النابغة لم يُحْرَمُوا حُسْنَ الغِذاءِ، وأُمه طَفَحَتْ عليك بناتِقٍ
مذكار يعني بالناتِق الرَّحِمَ، وذَكَّر على معنى الفرج أَو العضو
وناق ناتِق إذا أَسرعت الحمل، وزَنْد
ناتقٍ أَي وارٍ
والناتِقُ من الماشية البطين، الذكر
والأُنثى في ذلك سواء
المعجم: لسان العرب
نتَقَ
نتَقَ يَنتُق ويَنتِق ، نَتْقًا ، فهو
ناتِق ، والمفعول مَنْتوق :-
• نتَق الشّيءَ حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به :- (وَإِذْ
نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ) .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
نَتَقَهُ
ـ نَتَقَهُ: زَعْزَعَهُ ونَفَضَهُ،
ـ نَتَقَ الغَرْبَ من البِئْرِ: جَذَبَهُ،
ـ نَتَقَ المرأةُ: كَثُرَ وَلَدُها،
فهي ناتِقٌ ومِنْتاقٌ،
ـ نَتَقَ زيدٌ نُتوقاً: سَمِنَ حتى
امْتَلأَ.
ـ لا يَنْتِقُ: لا يَنْطِقُ.
ـ مَنْتَقُ: مَصَكُّ ثَفِنَةِ الفَرسِ
من بَطْنِه.
ـ ناتِقُ: الفاتِقُ، والرافِعُ، والباسِطُ،
ـ ناتِقُ من الزِّنادِ: الواري،
ـ ناتِقُ من النُّوقِ: التي تُسْرِعُ
الحَمْلَ،
ـ ناتِقُ من الخَيْلِ: الذي يَنْفُضُ
راكِبَهُ، وبِلا لامٍ: شَهْرُ رَمَضَانَ.
ـ أنْتَقَ: شالَ حَجَرَ الأشِدَّاءِ
ـ بنَى دارَهُ نِتاقَ دارِ غَيْرِهِ: بِحيالِهِ،
ـ تَزَوَّجَ مِنْتاقاً، وحَمَلَ مِظَلَّةً
مِنَ الشَّمْسِ، ونَفَضَ جِرابَهُ ليُصْلِحَهُ مِنَ السوسِ، وصامَ رَمَضَانَ.
المعجم: القاموس المحيط
أَنتَق
أنتق - إنتاقا
1- أنتق
: تزوج امرأة «منتاقا»، أي كثيرة الولادة. 2- أنتق : إنجذب. 3- أنتق : نفض جرابه.
4- أنتق بنى داره «نتاق» دار غيره، أي إزاءها وحيالها
المعجم: الرائد
نيق
النِّيقُ: أَرفع موضع في الجبل، والجمع
أَنْيَاق ونُيُوق، وفى الصحاح: ونِيَاق؛ قال: ومنه قول الشاعر شَغْوَاء توطِنُ بين
الشِّيقِ والنِّيق والنِّيقُ: حرف من حروف الجبل، وقيل: النِّيقُ الطويل من الجبال
والنّاق: شبه مَشَقٍّ بين ضَرَّة الإبهام، وأَصل أَليَة الخنصر فى مستقبل بطن الساعد
بلصق الراحة، وكذلك كل موضع مثل ذلك من باطن المَرْفِق أَى في أَصل العُصْعُصِ
والنّاقُ: الحَزُّ الذي في مؤخر حافر
الفرس، وجمعه نُيُوق وتَنَيَّق الرجل في لِبْسته وطُعْمه: بالغ، لغة في تَنَوَّق
الليث النِّيقة من النُّيوق
تَنَوَّق فلان في مطعمه وملبسه وأُموره
إذا تجوّرَ وبالغ، وتَنَيَّق لغة
المعجم: لسان العرب
التحليل الصرفي للكلمة نتقنا
نَتَقنَا : كلمة أصلها الفعل (نَتَقَ)
في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (نتق) وجذعه (نتق) وتحليلها
(نتق + نا). انظر معنى نَتَقَ
نَتَّقنَا : كلمة أصلها الفعل (اِتَّقَى)
في صيغة المضارع منسوب لضمير الجمع المتكلم (نحن) وجذره (وقي) وجذعه (تق) وتحليلها
(ن + تق + نا). انظر معنى اِتَّقَى
نُتِقْنَا : كلمة أصلها الفعل (نَتَقَ)
في صيغة الماضي المجهول منسوب لضمير الجمع المتكلم (نحن) وجذره (نتق) وجذعه (نتق) وتحليلها
(نتق + نا). انظر معنى نَتَقَ
نَتَقْنَا : كلمة أصلها الفعل (نَتَقَ)
في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير الجمع المتكلم (نحن) وجذره (نتق) وجذعه (نتق) وتحليلها
(نتق + نا). انظر معنى نَتَقَ
نَتَقْنا : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (نحنُ) ، ومصرف من الفعل المجرد (نَتَقْ) والمشتق من الجذر (نتق) . انظر معنى
نَتَقْ
نَتَّقْنَا : فعل ماضي مبني للمعلوم
منسوب للضمير (نحن) ، ومصرف من الفعل المزيد (نَتَّقَ) والمشتق من الجذر (نتق) على
وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى نَتَّقَ
نُتِّقْنَا : فعل ماضي مبني للمعلوم
منسوب للضمير (نحن) ، ومصرف من الفعل المزيد (نَتَّقَ) والمشتق من الجذر (نتق) على
وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى نَتَّقَ
نُتِقْنا : فعل ماضي مبني للمجهول منسوب
للضمير (نحن) ، ومصرف من الفعل المجرد (نُتِقْ) والمشتق من الجذر (نتق) . انظر معنى
نُتِقْ
نصوص عربية وردت فيها كلمة نتقنا
وَإِذ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ
كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّواْ أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ
وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (قرآن سورة الأعراف/171 )
فَلْيَنْتَقُوا جَيِّدَ الذَّهَبِ عَلَى
أَعْيُنِهِمْ (عامة )
لَتُنْتَقَوُنَّ كَمَا يُنْتَقَى التَّمْرُ
مِنْ أَغْفَالِهِ , فَلْيَذْهَبَنَّ خِيَارُكُمْ وَلَيَبْقَيَنَّ شِرَارُكُمْ , فَمُوتُوا
إِنِ اسْتَطَعْتُمْ (حديث )