99-) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرلآن الكريم ومشتقاتها
معنى نَفَشَتْ في القرآن الكريم
نَفَشَتْ﴿٧٨ الأنبياء﴾ رعته ليلا
نفشت فيه﴿٧٨ الأنبياء﴾ انتشرت فيه ليلا
بلا راعٍ فرعته
نفشت﴿٧٨ الأنبياء﴾ نفشت: رعت ليلاً
و سرحت و هملت بالنهار. أو انتشرت و تفرَّقت.
نفش النفش نشر الصوف. قال تعالى: ﴿كالعهن
المنفوش﴾ [القارعة/5] ونفش الغنم: انتشارها، والنفش بالفتح: الغنم المنتشرة. قال تعالى:
﴿إذ نفشت فيه غنم القوم﴾ [الأنبياء/78] والإبل النوافش: المترددة ليلا في المرعى بلا
راع.
تفسير آية 78 من سورة الأنبياء
تفسير الجلالين
﴿و﴾ اذكر
﴿داود وسليمان﴾ أي قصتهما ويبدل منهما
﴿إذ يحكمان في الحرث﴾ هو زرع أو كرم
﴿إذ نفشت فيه غنم القوم﴾ أي رعته ليلاً
بلا راع بأن انفلتت
﴿وكنا لحكمهم شاهدين﴾ فيه استعمال ضمير
الجمع لاثنين، قال داود لصاحب الحرث رقاب الغنم، وقال سليمان: ينتفع بدرها ونسلها وصوفها
إلى أن يعود الحرث كما كان بإصلاح صاحبها فيردها إليه.
تفسير الميسر
واذكر - أيها الرسول - نبي الله داود
وابنه سليمان، إذ يحكمان في قضية عرَضَها خصمان، عَدَت غنم أحدهما على زرع الآخر، وانتشرت
فيه ليلا فأتلفت الزرع، فحكم داود بأن تكون الغنم لصاحب الزرع ملْكًا بما أتلفته، فقيمتهما
سواء، وكنَّا لحكمهم شاهدين لم يَغِبْ عنا.
تفسير و معنى كلمة نَفَشَتْ من سورة
الأنبياء آية رقم 78
وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ
فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِم ْشَاهِدِينَ(78)
انْتَشَرت لَيْلاً للرَّعْي
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة
"نفش"
النفش نشر الصوف. قال تعالى: كالعهن
المنفوش [القارعة/5] ونفش الغنم: انتشارها، والنفش بالفتح: الغنم المنتشرة. قال تعالى:
إذ نفشت فيه غنم القوم [الأنبياء/78] والإبل النوافش: المترددة ليلا في المرعى بلا
راع.
الآيات المتضمنة كلمة نفشت في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 1 آية
﴿وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ
فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ﴾
سورة: الأنبياء - مدنية - الآية:
(78)
وداوود وسليمان إذ يحكمان في الحرث
إذ نفشت فيه غنم القوم وكنا لحكمهم شاهدين
معنى الآية: قوله عز وجل : ( وداود
وسليمان إذ يحكمان في الحرث ) اختلفوا في الحرث قال ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهم
وأكثر المفسرين كان الحرث كرما قد تدلت عناقيده وقال قتادة : كان زرعا ( إذ نفشت فيه
غنم القوم ) أي رعته ليلا فأفسدته والنفش الرعي بالليل والهمل بالنهار وهما الرعي بلا
راع (وكنا لحكمهم شاهدين ) أي كان ذلك بعلمنا
ومرأى منا لا يخفى علينا علمه قال الفراء : جمع اثنين فقال لحكمهم وهو يريد داود وسليمان
لأن الاثنين جمع وهو مثل قوله ( فإن كان له إخوة فلأمه السدس ) (النساء 11 ) ، وهو
يريد أخوين .
قال ابن عباس وقتادة والزهري : وذلك
أن رجلين دخلا على داود أحدهما صاحب حرث والآخر صاحب غنم فقال صاحب الزرع إن هذا انفلتت
غنمه ليلا ووقعت في حرثي فأفسدته فلم يبق منه شيء فأعطاه داود رقاب الغنم بالحرث فخرجا
فمرا على سليمان فقال كيف قضى بينكما فأخبراه فقال سليمان : لو وليت أمرهما لقضيت بغير
هذا .
وروي أنه قال غير هذا أرفق بالفريقين
فأخبر بذلك داود فدعاه فقال كيف تقضي؟ ويروى أنه قال بحق النبوة والأبوة إلا أخبرتني
بالذي هو أرفق بالفريقين ، قال ادفع الغنم إلى صاحب الحرث ينتفع بدرها ونسلها وصوفها
ومنافعها ويبذر صاحب الغنم لصاحب الحرث مثل حرثه فإذا صار الحرث كهيئته يوم أكل دفع
إلى أهله وأخذ صاحب الغنم غنمه فقال داود القضاء ما قضيت وحكم بذلك .
وقيل إن سليمان يوم حكم كان ابن إحدى
عشرة سنة وأما حكم الإسلام [ في هذه المسألة ] أن ما أفسدت الماشية المرسلة بالنهار
من مال الغير فلا ضمان على ربها وما أفسدت بالليل ضمنه ربها لأن في عرف الناس أن أصحاب
الزرع يحفظونه بالنهار والمواشي تسرح بالنهار وترد بالليل إلى المراح .
أخبرنا أبو الحسن السرخسي ، أخبرنا
زاهر بن أحمد ، أخبرنا أبو إسحاق الهاشمي ، أخبرنا أبو مصعب ، عن مالك ، عن أبي شهاب
، عن حرام بن سعد بن محيصة أن ناقة للبراء بن عازب دخلت حائطا فأفسدته فقضى رسول الله
صلى الله عليه وسلم أن على أهل الحوائط حفظها بالنهار وأن ما أفسدت المواشي بالليل
ضمانه على أهلها ، وذهب أصحاب الرأي إلى أن المالك إذا لم يكن معها فلا ضمان عليه فيما
أتلفت ماشيته ليلا كان أو نهارا .
تعريف و معنى نفش في معجم المعاني الجامع
- معجم عربي عربي
نَفَّشَ: (فعل)
نفَّشَ ينفِّش ، تنفيشًا ، فهو مُنفِّش
، والمفعول مُنفَّش
نفَّش صوفًا أو قُطنًا :نفشَه؛ شعَّثه
وفرّقه بأصابعه حتى ينتشر
نَفَّشَ : انتفَشَ
نَفَشَ: (فعل)
نفَشَ / نفَشَ في يَنفُش ويَنفِش ،
نفْشًا ونُفوشًا ، فهو نافِشٌ والجمع : نَفَشَةٌ، ونُفَّاشٌ وهي نافِشَةٌ والجمع :
نَوَافِش ، والمفعول مَنْفوش
نَفَشَ الصُّوفَ : نَدَفَهُ، نَفَّشَهُ،
شَقَّهُ، فَرَّقَه
نَفَشَ الْقَوْمُ : أَخْصَبُوا
نَفَشَ عَلَى الطَّعَامِ : أَقْبَلَ
عَلَيْهِ لِيَأْكُلَهُ
نفَش ريشَه: تباهى وزها
نفْش: (اسم)
نفْش : مصدر نَفَشَ
نَفَش: (اسم)
النَّفَشُ : الصُّوف المنفوش
النَّفَشُ: المتاعُ المتفرَّق
النَّفَشُ :كثرةُ الكلام والدَّعاوي
بَاتَتْ غَنَمُهُ نَفَشاً : مُنْتَشِرَةً،
مُتَفَرِّقَةً
بَلَدٌ ذُو نَفَشٍ : مُخْصِبٌ
غَنَمٌ نَفَشٌ : يَرْعَى لَيْلاً بِلاَ
رَاعٍ
نَفَش: (اسم)
نَفَش : جمع نافِشُ
تَنَفَّشَ: (فعل)
تَنَفَّشَ، يَتَنَفَّشُ، مصدر تَنَفُّشٌ
تَنَفَّشَ الطَّائِرُ : نَفَضَ رِيشَهُ
اِنتَفَشَ: (فعل)
انتفشَ ينتفش ، انتفاشًا ، فهو مُنتفِش
اِنْتَفَشَ القِطُّ : أَوْقَفَ شَعْرَهُ،
اِنْتَصَبَ
اِنْتَفَشَ الشَّعْرُ : تَفَرَّقَ بَعْدَ
تَلَبُّدٍ
اِنْتَفَشَ الدِّيكُ الرُّومِيُّ :
نَفَشَ ريشَهُ وَأوْقَفَهُ
انتفَش القطنُ أو الصُّوفُ تشعَّث وتفرّق
بعد تلبُّد
اِنَفَشَّ: (فعل)
انفشَّ ينفشّ ، انْفَشِشْ / انْفَشَّ
، انفشاشًا ، فهو مُنفشّ
اِنْفَشَّتِ الكُرَةُ: خَرَجَ ما في
داخِلِها مِن هواءٍ
انَفَشَّتِ اللبنُ: سال من الوَطْب
اِنْفَشَّ الهواءُ : خَرَجَ مِنَ الكُرةِ،
أَو مِنْ عَجَلةِ السَّيَّارَة أَوِ الدَّرَّاجَةِ
انَفَشَّتِ الجرحُ: هَبَطَ ورَمُه
انفشّت عِلَّةُ فلان: زالت
انَفَشَّتِ فلانٌ عن الأمر: فَتَرَ
وكَسِلَ
انَفَشَّتِ الأنفُ: عَلَا طرَفُه وهَبَطَتْ
أرنبَتُه
أَنفَشَ: (فعل)
أَنْفَشَ، يُنْفِشُ، مصدر إِنْفاشٌ
أَنْفَشَ الرَّاعي الماشيةَ: أَرسلها
ترعى باللَّيل ونام عنها
نَفّاش: (اسم)
صيغة مبالغة من نفَشَ/ نفَشَ في
النَّفَّاشُ : المتكبِّر
النَّفَّاشُ : نوعٌ من النّارنج يُربّب
نَفاش: (اسم)
النَّفَاشُ : المتكبِّر
النَّفَاشُ:الذي يفخر بما ليس عنده
النَّفَاشُ :ضربٌ من النَّارَنج يربَّب
مَنْفوش: (اسم)
مَنْفوش : اسم المفعول من نَفَشَ
مَنفوش: (اسم)
مفعول من نَفَشَ
شَعْرٌ مَنْفُوشٌ : مُنْتَفِشٌ، مُشَعَّثٌ
نُفَّاش: (اسم)
نُفَّاش : جمع نافِشُ
نافِش: (اسم)
نافِش : فاعل من نَفَشَ
مُتَنَفَش: (اسم)
أَمَةٌ متنفِّشَةُ الشَّعْر: شَعْثًا
المُتَنَفَشُ: كلّ متورِّم رِخْوِ الجَوْف
وأَنفٌ مُتَنَفِّش: قصير المارِن منبسطٌ
على الوجه
نَفَشَة: (اسم)
نَفَشَة : جمع نافِشُ
نُفوش: (اسم)
مصدر نفَشَ/ نفَشَ في
اِنتفاش: (اسم)
اِنتفاش : مصدر إِنتَفَشَ
مُنفَّش: (اسم)
مُنفَّش : اسم المفعول من نَفَّشَ
كلمات ذات صلة
اِنتَفَشَ اِنتِفاش إِنْفاش أَنفَشَ
تَنَفَّشَ تَنفيش مَنْفوش مُتَنَفَش مُنتَفِش مُنفَّش نَفَش نَفَشَة نَفّاش نَوَافِشُ
نُفوش نافِش
تعريف و معنى نفش في قاموس الكل. قاموس
عربي عربي
نفش
النَفَشُ: الصُّوفُ
والنَّفْشُ: مَدُّكَ الصُّوفَ حتى يَنْتَفِش
بعضه عن بعض، وعِهْنٌ مَنْفُوشٌ، والتَّنْفِيشُ مثلُه
وفي الحديث: أَن نَهَى عن كسْب الأَمَةِ
إِلاَّ ما عَمِلَت بيدَيْها نحو الخَبْز والغَزْل والنَفْشِ؛ هو نَدْفُ القُطْن والصُّوفِ،
وإِنما نَهَى عن كَسْب الإِماء لأَنه كانت عليهن ضَرائِبُ فلم يَأْمَن أَن يكونَ منهنّ
الفُجورُ ولذلك جاء في رواية: حتى يُعْلم من أَيْنَ هُو
ونَفَشَ الصوفَ وغير يَنْفُشه نَفْشاً
إِذا مَدّه حتى يتجوَّف، وقد انْتَفَش
وأَرْنَبة مُنْتَفِشةٌ مُتَنَفِّشةٌ:
مُنبَسطة على الوجه
وفي حديث ابن عباس: وإِن أَتاك مُنْتَفِش
المَنْخِرَين أَي واسعً مَنْخِرَي الأَنفِ وهو من التفريق وتَنَفَّشَ الضِّبْعانُ والطائرُ
إِذا رأَيته مُتَنَفّشَ الشعَر والرِّيش كأَنه يَخاف أَو يُرْعَد، وأَمَةٌ مُتَنَفِّشةُ
الشعرِ كذلك
وكلُّ شيء ترا مُنْتَبِراً رِخْوَ الجَوْفِ،
فهو مُتَنَفِّشٌ ومُنْتَفِشٌ
وانْتَفَشَ الهِرّةُ وتَنَفَّشَت أَي
ازْبَأَرّتْ
وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه أَنه
أَتى على غُلام يَبِيعُ الرَّطْبةَ فقال: انفُشْها فإِنه أَحْسنُ له أَي فَرِّق ما
اجتمع منها لتَحْسُنَ في عين المشتري والنَّفَشُ: المتاعُ المُتفرّق
ابن السكيت: النَّفْشُ أَن تَنْتَشِ
الإِبلُ بالليل فتَرْعَى، وقد أَنْفَشْتها إِذا أَرْسَلْتها في اللي فتَرْعَى، بِلا
راعٍ
وهي إِبل نُفّاشٌ ويقال نَفَشَت الإِبل
تَنْفُش وتَنفِشُ ونَفِشَت تَنفَش إِذا تفرّق فرَعَتْ بالليل من غير عِلْم راعيها،
والاسمُ النفَشُ، ولا يكون النَّفَش إِلا بالليل، والهَمَلُ يكون ليلاً ونهاراً
ويقال: باتت غنمُه نَفَشاً وهو أَن
تَفَرّقَ في المرعى من غير علم صاحبها
وفي حديث عبد اللَّه بن عمرو: الحَبّةُ
في الجنّةِ مثلُ كَرِشِ البعير يَبِيتُ نافِشاً أَي راعيا بالليل
ويقال: نَفَشَت السائمةُ تَنْفِش وتَنْفُشُ
نُفُوشاً إِذا رَعَ ليلاً بلا راعٍ، وهَمَلَتْ إِذا رعت نهاراً
ونَفَشَت الإِبلَ والغن تَنْفُش وتَنْفِش
نَفَشاً ونُفُوشاً: انتشرت ليلاً فرعت، ولا يكون ذل بالنهار، وخص بعضهم به دخولَ الغنم
في الزرع
وفي التنزيل: إِذْ نَفَشَت في غنَمُ
القومِ؛ وإبل نَفَشٌ ونُفِّشٌ ونُفّاشٌ ونَوافِشُ
وأَنْفَشَه راعِيها: أَرْسَلَها لَيْلاً
ترعى ونامَ عنها، وأَنْفشْتها أَنا إِذا تركته ترعى بلا راعى؛ قال اجْرِشْ لها يا ابنَ
أَبي كِباش (* قوله «اجرش» كذا في الأصل بهمزة الوصل وبشين آخره وهي رواية ابن السكيت،
قال في الصحاح: والرواة على خلافه، يعني أَجرس بهمزة القطع وسين آخره
) فما
لها اللَّيْلةَ من إِنْفاشِ إِلا السُّرَى وسائقٍ نَجّاش قال أَبو منصور: إِلاَّ بمعنى
غير السُّرى كقوله عز وجل: لو كان فيهم آلهة إلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتا؛ أَراد لو كان
فيهما آلهة غير اللّهَ لفسدتا، فسبحان اللَّه وقد يكون النَفْش في جميع الدواب وأَكثرُ
ما يكون فى الغنم، فأَما ما يخص الإِبل فَعَشَتْ عَشْواً، وروى المنذري عن أَبي طالب
أَنه قال قولهم: إِن لم يكن شَحْمٌ فنَفَشٌ، قال: قال ابن الأَعرابي معناه إِن لم يكن
فِعْلٌ فرِياءٌ
المعجم: لسان العرب
نَفْشُ
ـ نَفْشُ: تَشْعيثُ الشيء بأصابِعِكَ
حتى يَنْتَشِرَ، كالتَّنْفِيشِ، وأن تَرْعَى الغنَمُ أو الإِبِلُ ليلاً بلا راعٍ، وقد
أنْفَشَها الراعي، ونَفَشَتْ ونَفِشَتْ هي، وهي إبِلٌ نَفَشٌ، ونُفَّاشٌ ونَوافِشُ.
ـ نَفَشُ: الصوفُ، والخِصْبُ.
ـ نَفَشْنَا نُفوشاً: أخْصَبْنَا.
ـ نُفوشُ: الإِقْبَالُ على الشيء تأكُلُهُ.
ـ نَفِيشُ: المَتاعُ المُتَفَرِّقُ
في الوِعاء.
ـ كلُّ مُنْتَبِرٍ رِخْوِ الجَوْفِ
مُنْتَفِشٌ ومُتَنَفِّشٌ.
ـ أمَةٌ مُنْتَفِشَةُ الشَّعَرِ: شَعْثَاء.
ـ أرْنَبَةٌ مُنْتَفِشَةٌ: مُنْبَسِطَةٌ
على الوَجْهِ.
ـ تَنَفَّشَتِ الهِرَّةُ: ازْبَأَرَّتْ،
ـ تَنَفَّشَ الطائِرُ: نَفَضَ رِيشَهُ
كأنه يخَافُ أو يُرْعَدُ.
المعجم: القاموس المحيط
نفَشَ
نفَشَ / نفَشَ في يَنفُش ويَنفِش ،
نفْشًا ونُفوشًا ، فهو نافِش ، والمفعول مَنْفوش :-
• نفَش القُطنَ أو الصُّوفَ أو نحوَهما شعَّثه وفرَّقه بالأصابِع
أو بالآلة حتى ينتشر ويتفرّق بعد تلبُّد :-نفَشت شعرها، - نفْشُ الرِّيش، - {وَتَكُونُ
الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ}: المتفرِّق المنتشِر:-
• نافِش ريشه: مَزْهُوّ، - نفَش ريشَه: تباهى وزها.
• نفَشتِ الماشيةُ في الزّرع: انتشرت ورعت ليلاً :- )إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ( .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
نفَّشَ
نفَّشَ ينفِّش ، تنفيشًا ، فهو مُنفِّش
، والمفعول مُنفَّش :-
• نفَّش صوفًا أو قُطنًا نفشَه؛ شعَّثه وفرّقه بأصابعه حتى
ينتشر :-نفَّش شَعْرَه، - طائر منفَّش الرِّيش.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
نفش
نفش - ينفش ، نفوشا
1- نفش
القوم : أخصبوا. 2- نفش على الشيء : أقبل عليه يأكله.
المعجم: الرائد
نفْش
نفش - ينفش وينفش ، نفشا
1-نفشت
الماشية : رعت ليلا من غير راع
المعجم: الرائد
النَّفَشُ
النَّفَشُ : الصُّوف المنفوش.
و النَّفَشُ المتاعُ المتفرَّق.
ويقال: باتت غَنمُه 59.
نَفَشًا: منتشرة.
و النَّفَشُ كثرةُ الكلام والدَّعاوي.
المعجم: المعجم الوسيط
نفش القطن أو الصّوف أو نحوهما
شعَّثه وفرَّقه بالأصابِع أو بالآلة
حتى ينتشر ويتفرّق بعد تلبُّد :-نفَشت شعرها- نفْشُ الرِّيش- (وَتَكُونُ الْجِبَالُ
كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ)
المعجم: عربي عامة
نفّش صوفا أو قطنا
نفشَه؛ شعَّثه وفرّقه بأصابعه حتى
المعجم: عربي عامة
نفش
ن ف ش: نَفَشَ الصوف والقطن من باب
ضرب وعِهْن مَنْفُوشٌ و نَفَّشَهُ أيضا تَنْفِيشَاً و نَفَشَتِ الإبل والغنم أي رعت
ليلا بلا راع من باب جلس ونفشت تنفش بالضم نَفَشاً بفتحتين ومنه قوله تعالى {إذ نفشت
فيه غنم القوم} و أَنْفَشَها غيرها تركها ترعى ليلا بلا راع ولا يكون النَّفَشُ إلا
بالليل والهَمَل يكون ليلا ونهارا
المعجم: مختار الصحاح
نَفَشَ
نَفَشَ القُطْنُ ونحوُه نَفَشَ ُ نَفْشًا،
ونُفُوشًا: تفرَّق وانتشر بعد تلبُّد.
يقال: نفَشَهُ فَنَفَش.
و نَفَشَ القومَ: أَخصبوا.
و نَفَشَ الماشيةُ في الزَّرع: انتشرت
فيه ورعَتْة ليلاً.
فهو نافِشٌ. والجمع : نَفَشَةٌ، ونُفَّاشٌ.
وهي نافِشَةٌ. والجمع : نَوَافِش.
وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية
78وَدَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ
الْقَوْمِ).
ويقال: نَفَشَ على الطعام.
أَقبل عليه ليأْكله.
و نَفَشَ القطنَ أَو الصُّوف ونحوَهما
نَفْشًا: فرّقه بأَصابعه أو بآلة حتى ينتشر بعد تلبُّد.
المعجم: المعجم الوسيط
نَفَّشَ : انتفَشَ.
المعجم: المعجم الوسيط
نَفَّشَ القطنَ ونحوَه: نَفَشَه.
المعجم: المعجم الوسيط
نَفَشَ
(ن ف ش). (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).
نَفَشْتُ، أَنْفُشُ، مصدر نُفُوشٌ.
1. :-نَفَشَ
القُطْنُ :- : تَفَرَّقَ، اِنْتَشَرَ بَعْدَ تَلَبُّدٍ.
2. :-نَفَشَ
الْقَوْمُ :- : أَخْصَبُوا.
3. :-نَفَشَ
عَلَى الطَّعَامِ :- : أَقْبَلَ عَلَيْهِ لِيَأْكُلَهُ.
الأنبياء آية 78إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ
غَنَمُ الْقَوْمِ (قرآن).
المعجم: الغني
نَفَشَ
[ن
ف ش]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نَفَشْتُ، أَنْفُشُ، اُنْفُشْ، مصدر نَفْشٌ.
1. :-نَفَشَ
الصُّوفَ :- : نَدَفَهُ، نَفَّشَهُ، شَقَّهُ، فَرَّقَهُ. :-نَفَشَ الْقُطْنَ.
2. :-نَفَشَتِ
الْمَاشِيَةُ فِي الزَّرْعِ :- : اِنْتَشَرَتْ فِيهِ وَرَعَتْ لَيْلاً.
المعجم: الغني
نَفَّشَ
(ن ف ش). (فعل: رباعي متعد). نَفَّشْتُ،
أُنَفِّشُ، نَفِّشْ، مصدر تَنْفِيشٌ. :-نَفَّشَ الصُّوفَ :- : شَقَّهُ، فَرَّقَهُ،
نَفَشَهُ. :-نَفَّشَ الْقُطْنَ.
المعجم: الغني
نَفَشٌ
(ن ف ش).
1. :-عَزَلَ
النَّفَشَ :- : الصُّوف أَوِ الْقُطْن الْمَنْفُوش.
2. :-بَاتَتْ
غَنَمُهُ نَفَشاً :- : مُنْتَشِرَةً، مُتَفَرِّقَةً.
3. :-بَلَدٌ
ذُو نَفَشٍ :- : مُخْصِبٌ.
4. :-غَنَمٌ
نَفَشٌ :- : يَرْعَى لَيْلاً بِلاَ رَاعٍ.
المعجم: الغني
نَفَش :-1 - صوف مشعَّث مفرّق منتشِر.
2 - متاع
مُفرَّق.
3 - كثرة
الكلام والادِّعاء.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
نَفْش :-مصدر نفَشَ/ نفَشَ في.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
نفش
1- نفش
: صوف أو قطن منفوش. 2- نفش : متاع متفرق. 3- نفش : كثرة الكلام والدعاوى. 4- نفش
: «بلد ذو نفش» : أي مخصب. 5- نفش : «جمال أو غنم نفش» : ترعى ليلا من غير راع.
المعجم: الرائد
التحليل الصرفي للكلمة النفش
النَّفَش : كلمة أصلها الاسم (نَفَشٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (نفش) وجذعها (نفش) وتحليلها (ال + نفش). انظر معنى نَفَشٌ
نَفَش : جمع تكسير ل (نافِشُ) في حال
يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى نافِشُ
نُفَّش : جمع تكسير ل (نافِشُ) في حال
يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى نافِشُ
نَفْش : مفرد لصفة مشبهه (نَفْش) في
حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (نَفَشَ) والذي جذره (نفش)
. انظر معنى نَفْش
نَفِش : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على
وزن فَعِل (نَفِش) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (نَفَشَ)
والذي جذره (نفش) . انظر معنى نَفِش
نفْش : مفرد لاسم المصدر (نفْش) في
حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (نَفَشَ) والذي جذره (نفش)
. انظر معنى نفْش
نُفَشِّ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب
للضمير (نحن) منصوب ومجزوم ، ومصرف من الفعل المزيد (فَشَّى) والمشتق من الجذر (فشي)
على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى فَشَّى
نُفَشَّ : فعل مضارع مبني للمجهول منسوب
للضمير (نحن) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (فَشَّى) والمشتق من الجذر (فشي) على وزن
فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى فَشَّى
نَفَشَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (نَفَشَ) والمشتق من الجذر (نفش) . انظر معنى
نَفَشَ
نَفُشُّ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب
للضمير (نحن) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (نَفُشُّ) والمشتق من الجذر (فشش) . انظر
معنى نَفُشُّ
نصوص عربية وردت فيها كلمة نفش
وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ
فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ
(قرآن سورة الأنبياء/78 )
وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ
(قرآن سورة القارعة /5 )