Grammar American & British

Friday, November 3, 2023

100-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

100-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  

معنى الْبُرُوجِ في القرآن الكريم

ذَاتِ البُرُوجِ﴿١ البروج﴾ منازل الشمس والقمر

بروج﴿٧٨ النساء﴾ البروج: الحصون و القصور و الأبنية العالية. وقيل: هي المنازل التي تبنى على الأسوار.

برج البروج: القصور، الواحد: برج، وبه سمي بروج السماء لمنازلها المختصة بها، قال تعالى: ﴿والسماء ذات البروج﴾ [البروج/1]، وقال تعالى: ﴿تبارك الذي جعل في السماء بروجا﴾ [الفرقان/61]، وقوله تعالى: ﴿ولو كنتم في بروج مشيدة﴾ [النساء/78] يصح أن يراد بها بروج في الأرض، وأن يراد بها بروج النجم، ويكون استعمال لفظ المشيدة فيها على سبيل الاستعارة، وتكون الإشارة بالمعنى

تفسير آية 1 من سورة البروج

تفسير الجلالين

﴿والسماء ذات البروج﴾ الكواكب اثني عشر برجا تقدَّمت في الفرقان.

تفسير الميسر

أقسم الله تعالى بالسماء ذات المنازل التي تمر بها الشمس والقمر، وبيوم القيامة الذي وعد الله الخلق أن يجمعهم فيه، وشاهد يشهد، ومشهود يشهد عليه. ويقسم الله- سبحانه- بما يشاء من مخلوقاته، أما المخلوق فلا يجوز له أن يقسم بغير الله، فإن القسم بغير الله شرك. لُعن الذين شَقُّوا في الأرض شقًا عظيمًا؛ لتعذيب المؤمنين، وأوقدوا النار الشديدة ذات الوَقود، إذ هم قعود على الأخدود ملازمون له، وهم على ما يفعلون بالمؤمنين من تنكيل وتعذيب حضورٌ. وما أخذوهم بمثل هذا العقاب الشديد إلا أن كانوا مؤمنين بالله العزيز الذي لا يغالَب، الحميد في أقواله وأفعاله وأوصافه، الذي له ملك السماوات والأرض، وهو- سبحانه- على كل شيء شهيد، لا يخفى عليه شيء.

﴿ تفسير السعدي ﴾

وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ أي: [ذات] المنازل المشتملة على منازل الشمس والقمر، والكواكب المنتظمة في سيرها، على أكمل ترتيب ونظام دال على كمال قدرة الله تعالى ورحمته، وسعة علمه وحكمته.

﴿ تفسير البغوي ﴾

مكية"والسماء ذات البروج".

﴿ تفسير الوسيط ﴾

تفسير سورة البروج مقدمة وتمهيد 1- سورة «البروج» من السور المكية الخالصة، وتسمى سورة «السماء ذات البروج» فقد أخرج الإمام أحمد عن أبى هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في العشاء الآخرة، بالسماء ذات البروج.

وعدد آياتها: اثنتان وعشرون آية.

وكان نزولها بعد سورة «والشمس وضحاها» وقبل سورة «والتين والزيتون» .

2- والسورة الكريمة من أهم مقاصدها: تثبيت المؤمنين، وتسليتهم عما أصابهم من أعدائهم، عن طريق ذكر جانب مما تحمله المجاهدون من قبلهم، فكأن الله-تبارك وتعالى- يقول للنبي صلى الله عليه وسلم ولأصحابه: اصبروا كما صبر المؤمنون السابقون، واثبتوا كما ثبتوا، فإن العاقبة ستكون لكم.

كما أن السورة الكريمة ساقت الأدلة على وحدانية الله-تبارك وتعالى- وقدرته، ونفاذ أمره.

قوله - تعالى - { أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الموت وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ } أى : ولو كنتم فى قصور عظيمة محصنة .

والمراد بها هنا : المنازل الخاصة بالكواكب السيارة ، ومداراتها الفلكية الهائلة ، وهى اثنا عشر منزلا : الحمل ، والثور ، والجوزاء ، والسرطان ، والأسد ، والسنبلة ، والميزان ، والعقرب ، والقوس ، والجدى ، والدول ، والحوت .

وسميت بالبروج ، لأنها بالنسبة لهذه الكواكب كالمنازل لساكنيها .

قال القرطبى : قوله : { والسمآء ذَاتِ البروج } : قسم أقسم الله - عز وجل - به .

وفى البروج أربعة أقوال : أحدها : ذات النجوم .

والثانى : ذات القصور .. الثالث : ذات الخَلْق الحسن .

الرابع : ذات المنازل .. وهى اثنا عشر منزلا ..

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

تفسير سورة البروج وهي مكيةقال الإمام أحمد حدثنا عبد الصمد حدثنا رزيق بن أبي سلمى حدثنا أبو المهزم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في العشاء الآخرة بالسماء ذات البروج والسماء والطارقوقال أحمد حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم حدثنا حماد بن عباد السدوسي سمعت أبا المهزم يحدث عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر أن يقرأ بالسماوات في العشاء تفرد به أحمديقسم الله بالسماء وبروجها وهي النجوم العظام كما تقدم بيان ذلك في قوله ( تبارك الذي جعل في السماء بروجا وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا ) الفرقان : 61قال ابن عباس ومجاهد والضحاك والحسن وقتادة والسدي البروج النجوم وعن مجاهد أيضا : البروج التي فيها الحرسوقال يحيى بن رافع البروج قصور في السماء وقال المنهال بن عمرو ( والسماء ذات البروج ) الخلق الحسنواختار ابن جرير أنها منازل الشمس والقمر وهي اثنا عشر برجا تسير الشمس في كل واحد منها شهرا ويسير القمر في كل واحد يومين وثلثا فذلك ثمانية وعشرون منزلة ويستسر ليلتين

﴿ تفسير القرطبي ﴾

سورة البروجمكية باتفاق .

وهي ثنتان وعشرون آيةبسم الله الرحمن الرحيموالسماء ذات البروجقسم أقسم الله به جل وعز وفي ( البروج ) أقوال أربعة : أحدها : ذات النجوم ; قاله الحسن وقتادة ومجاهد والضحاك .

الثاني : القصور ، قاله ابن عباس وعكرمة ومجاهد أيضا .

قال عكرمة : هي قصور في السماء .

مجاهد : البروج فيها الحرس .

الثالث : ذات الخلق الحسن ; قاله المنهال بن عمرو .

الرابع : ذات المنازل ; قاله أبو عبيدة ويحيى بن سلام .

وهي اثنا عشر برجا ، وهي منازل الكواكب والشمس والقمر .

يسير القمر في كل برج منها يومين وثلث يوم ; فذلك ثمانية وعشرون يوما ، ثم يستسر ليلتين ; وتسير الشمس في كل برج منها شهرا .

وهي : الحمل ، والثور ، والجوزاء ، والسرطان ، والأسد ، والسنبلة ، والميزان ، والعقرب ، والقوس والجدي ، والدلو ، والحوت .

والبروج في كلام العرب : القصور ; قال الله تعالى ; ولو كنتم في بروج مشيدة .

وقد تقدم .

﴿ تفسير الطبري ﴾

القول في تأويل قوله تعالى جل ثناؤه وتقدست أسماؤه: وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ (1)قال أبو جعفر رحمه الله: قوله: ( وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ ) أقسم الله جلّ ثناؤه بالسماء ذات البروج.

واختلف أهل التأويل في معنى البروج في هذا الموضع، فقال بعضهم: عُنِي بذلك: والسماء ذات القصور.

قالوا: والبروج: القصور.

* ذكر من قال ذلك:حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثنى أبي، عن أبيه، عن ابن عباس ( وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ ) قال ابن عباس: قصور في السماء، قال غيره: بل هي الكواكب.

حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: ( الْبُرُوجِ ) يزعمون أنها قصور في السماء، ويقال: هي الكواكب.

وقال آخرون: عُنِي بذلك: والسماء ذات النجوم، وقالوا: نجومها: بروجها.

* ذكر من قال ذلك:حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء جميعًا، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد في قول الله: ( ذَاتِ الْبُرُوجِ ) قال: البروج: النجوم.

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن ابن أبي نجيح ( وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ ) قال: النجوم.

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: ( وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ ) وبروجها: نجومها.

وقال آخرون: بل معنى ذلك: والسماء ذات الرمل والماء.

* ذكر من قال ذلك:حدثني الحسن بن قزعة، قال: ثنا حصين بن نمير، عن سفيان بن حسين، في قوله:

( وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ ) قال: ذات الرمل والماء.

وأولى الأقوال في ذلك بالصواب أن يقال: معنى ذلك: والسماء ذات منازل الشمس والقمر، وذلك أن البروج جمع برج، وهي منازل تتخذ عالية عن الأرض مرتفعة، ومن ذلك قول الله: وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ هي منازل مرتفعة عالية في السماء، وهي اثنا عشر برجًا، فمسير القمر في كلّ برج منها يومان وثلث، فذلك ثمانية وعشرون منزلا ثم يستسرّ ليلتين، ومسير الشمس في كلّ برج منها شهر.

تفسير و معنى كلمة الْبُرُوجِ من سورة البروج آية رقم 1

وَالسَّمَاءذَاتِ الْبُرُوجِ(1)

راجِعْ التَفْسيرَ في السَّطْرِ السَّابِقِ

التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "برج"

البروج: القصور، الواحد: برج، وبه سمي بروج السماء لمنازلها المختصة بها، قال تعالى: والسماء ذات البروج [البروج/1]، وقال تعالى: تبارك الذي جعل في السماء بروجا [الفرقان/61]، وقوله تعالى: ولو كنتم في بروج مشيدة [النساء/78] يصح أن يراد بها بروج في الأرض، وأن يراد بها بروج النجم، ويكون استعمال لفظ المشيدة فيها على سبيل الاستعارة، وتكون الإشارة بالمعنى إلى نحو ما قال زهير: - 44 - ومن هاب أسباب المنايا ينلنه *** ولو نال أسباب السماء بسلم (البيت من معلقته، وهو في ديوانه ص 87؛ وشرح المعلقات 1/122) وأن يكون البروج في الأرض، وتكون الإشارة إلى ما قال الآخر: - 45 - ولو كنت في غمدان يحرس بابه *** أراجيل أحبوش وأسود آلف - 46 - إذا لأتتني حيث كنت منيتي *** يخب بها هاد لإثري قائف (البيتان لثعلبة بن حزن العبدي، وهما في حماسة البحتري الباب 52؛ والبصائر 2/234؛ وتفسير الراغب ورقة 279) وثوب مبرج: صورت عليه بروج، واعتبر حسنه، فقيل: تبرجت المرأة أي: تشبهت به في إظهار المحاسن، وقيل: ظهرت من برجها، أيك قصرها، ويدل على ذلك قوله تعالى: وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى [الأحزاب/33]، وقوله: غير متبرجات بزينة [النور/60]، والبرج: سعة العين وحسنها تشبيها بالبرج في الأمرين.

الآيات المتضمنة كلمة بروج في القرآن الكريم

عدد الآيات: 4 آية

﴿أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِكَ قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا﴾

سورة: النساء - مدنية - الآية: (78)

أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة وإن تصبهم حسنة يقولوا هذه من عند الله وإن تصبهم سيئة يقولوا هذه من عندك قل كل من عند الله فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا

معنى الآية: قوله عز وجل : ( أينما تكونوا يدرككم الموت ) أي : ينزل بكم الموت ، نزلت في المنافقين الذين قالوا في قتلى أحد : لو كانوا عندنا ما ماتوا وما قتلوا ، فرد الله عليهم بقوله : ( أينما تكونوا يدرككم الموت ) ، ( ولو كنتم في بروج مشيدة ) والبروج : الحصون والقلاع ، والمشيدة : المرفوعة المطولة ، قال قتادة : معناه في قصور محصنة ، وقال عكرمة : مجصصة ، والشيد : الجص ، ( وإن تصبهم حسنة ) نزلت في اليهود والمنافقين ، وذلك أنهم قالوا لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة : ما زلنا نعرف النقص في ثمارنا ومزارعنا منذ قدم علينا هذا الرجل وأصحابه .

قال الله تعالى : ( وإن تصبهم ) يعني : اليهود ( حسنة ) أي خصب ورخص في السعر ، ( يقولوا هذه من عند الله ) لنا ، ( وإن تصبهم سيئة ) يعني : الجدب وغلاء الأسعار ( يقولوا هذه من عندك ) أي : من شؤم محمد وأصحابه ، وقيل: المراد بالحسنة الظفر والغنيمة يوم بدر ، وبالسيئة القتل والهزيمة يوم أحد ، يقولوا هذه من عندك أي : أنت الذي حملتنا عليه يا محمد ، فعلى هذا يكون هذا من قول المنافقين ، ( قل ) لهم يا محمد ، ( كل من عند الله ) أي : الحسنة والسيئة كلها من عند الله ، ثم عيرهم بالجهل فقال : ( فمال هؤلاء القوم ) يعني : المنافقين واليهود ، ( لا يكادون يفقهون حديثا ) أي : لا يفقهون قولا وقيل: الحديث هاهنا هو القرآن أي : لا يفقهون معاني القرآن .

قوله : ( فمال هؤلاء ) قال الفراء : كثرت في الكلام هذه الكلمة حتى توهموا أن اللام متصلة بها وأنهما حرف واحد ، ففصلوا اللام مما بعدها في بعضه ، ووصلوها في بعضه ، والاتصال القراءة ، ولا يجوز الوقف على اللام لأنها لام خافضة .

﴿وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ﴾

سورة: الحجر - مكية - الآية: (16)

ولقد جعلنا في السماء بروجا وزيناها للناظرين

معنى الآية: قوله عز وجل ( ولقد جعلنا في السماء بروجا ) والبروج : هي النجوم الكبار ، مأخوذة من الظهور ، يقال : تبرجت المرأة أي : ظهرت .

وأراد بها : المنازل التي تنزلها الشمس ، والقمر ، والكواكب السيارة ، وهي اثنا عشر برجا : الحمل ، والثور ، والجوزاء ، والسرطان ، والأسد ، والسنبلة ، والميزان ، والعقرب ، والقوس ، والجدي ، والدلو ، والحوت .

وقال عطية : هي قصور في السماء عليها الحرس .

( وزيناها ) أي : السماء بالشمس والقمر والنجوم ( للناظرين ) .

﴿تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا﴾

سورة: الفرقان - مدنية - الآية: (61)

تبارك الذي جعل في السماء بروجا وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا

معنى الآية: قوله - عز وجل - ( تبارك الذي جعل في السماء بروجا ) قال الحسن ومجاهد وقتادة : " البروج " : هي النجوم الكبار ، سميت بروجا لظهورها ، وقال عطية العوفي : " بروجا " أي : قصورا فيها الحرس كما قال : " ولو كنتم في بروج مشيدة " ( النساء - 78 ) .

وقال عطاء عن ابن عباس : هي البروج الاثنا عشر التي هي منازل الكواكب السبعة السيارة ، وهي الحمل ، والثور ، والجوزاء ، والسرطان ، والأسد ، والسنبلة ، والميزان ، والعقرب ، والقوس ، والجدي ، والدلو ، والحوت ، فالحمل والعقرب بيتا المريخ ، والثور والميزان بيتا الزهرة ، والجوزاء والسنبلة بيتا عطارد ، والسرطان بيت القمر ، والأسد بيت الشمس ، والقوس والحوت بيتا المشترى ، والجدي والدلو بيتا زحل ، وهذه البروج مقسومة على الطبائع الأربع فيكون نصيب كل واحد منها ثلاثة بروج تسمى المثلثات ، فالحمل والأسد والقوس مثلثة نارية ، والثور والسنبلة والجدي مثلثة أرضية ، والجوزاء والميزان والدلو مثلثة هوائية ، والسرطان والعقرب والحوت مثلثة مائية .

) وجعل فيها سراجا ) يعني الشمس ، كما قال : " وجعل الشمس سراجا " ( نوح - 16 ) ، وقرأ حمزة والكسائي : " سرجا " بالجمع ، يعني النجوم .

( وقمرا منيرا ) والقمر قد دخل في " السرج " على قراءة من قرأ بالجمع ، غير أنه خصه بالذكر لنوع فضيلة ، كما قال : " فيهما فاكهة ونخل ورمان " ( الرحمن - 68 ) ، خص النخل والرمان بالذكر مع دخولهما في الفاكهة .

﴿وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ﴾

سورة: البروج - مكية - الآية: (1)

والسماء ذات البروج

معنى الآية: مكية"والسماء ذات البروج".

تعريف و معنى بروج في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

بُرُوج: (اسم)

بُرُوج : جمع بُرْج

بروج: (اسم)

مصدر برَجَ

برَجَ: (فعل)

برَجَ يَبرُج ، بروجًا ، فهو بارج

بَرَجَ: ارتفع وظهر

بَرجَ: اتسع أمره في الأكل والشُّرب

بَرجَ فلان: تباعد ما بين حاجِبَيْهِ

بَرجَتِ العينُ : أحدق بياضها بالسّواد كله

بْرَاج: (اسم)

اِبْرَاج : مصدر أَبرجَ

أَبْراج: (اسم)

أَبْراج : جمع بُرْج

بُرج: (اسم)

الجمع : أَبْرَاج و بُروج

البُرْج : الحصن

البُرْج البيت يُبنى على سور المدينة، وعلى سُور الحِصْن

بناء مُرتَفع على شكل مُستدير أو مُربَّع ويكون مستقلاًّ أو قسمًا مِن بناء عظيم،

بُرجا الاعتدالَيْن: (الفلك) أصل الحمل والميزان لأنّ الشَّمس إذا صارت في أولهما استوى اللَّيل والنَّهار، فالحمل برج الاعتدال الربيعيّ، والميزان برج الاعتدال الخريفيّ

البروج: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 85 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وعشرون آية

تبرَّجَ: (فعل)

تبرَّجَ يتبرَّج ، تبرُّجًا ، فهو مُتبرِّج

تبرَّجتِ المرأةُ: تبهرج،: تَزَيَّنَتْ وَأَظْهَرَتْ مَحَاسِنَهَا وَحُلِيَّهَا لغير زوجها

تبرَّجت السَّماءُ: تزيَّنت بالكواكب

تبرَّج الشَّخصُ: تحصّن بالبروج

بَرَج: (اسم)

البَرَج : الجميل الحسن الوجه والجمع : أبراج

بُرُج: (اسم)

بُرُج : جمع بُرْج

بُرْج: (اسم)

بُرْج : جمع أَبْرَجُ

أَبرجَ: (فعل)

أبرجَ يُبرج ، إبْرَاجًا ، فهو مُبرِج ، والمفعول مُبرَج - للمتعدِّي

أبرج الرَّجلُ بَنَى بُرْجًا أبرج المالكُ فوق أرضه

أبرج اللهُ السَّماءَ: جعلها ذات بُروج وزيَّنها بالكواكب

بُرُوجيَّة: (اسم)

بُرُوجيَّة : جمع بُروجيّ

بارج: (اسم)

بارج : فاعل من برَجَ

مُتبرِّج: (اسم)

مُتبرِّج : فاعل من تبرَّجَ

تبرُّج: (اسم)

تبرُّج : مصدر تبرَّجَ

مُبرَج: (اسم)

مُبرَج : اسم المفعول من أَبرجَ

مُبرِج: (اسم)

مُبرِج : فاعل من أَبرجَ

سَبرَجَ: (فعل)

سَبْرَجَ عليَّ الأَمرَ: عَمّاهُ

أَبْرِجة: (اسم)

أَبْرِجة : جمع بُرْج

بُروجيّ: (اسم)

الجمع : بُرُوجيَّة

نافخ في بُوق

كلمات ذات صلة

إِبْرَاج أَبْرِجة أَبْراج أَبرجَ بَرَج بُرُوج بُرُوجيَّة بُروجيّ بارِجة بارج بوارجُ تباريج تبرَّجَ مُبرَج مُتبرِّج

تعريف و معنى بروج في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

بروج :-مصدر برَجَ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

بروج : حصون و قلاع . أو قصور

سورة :النساء، آية رقم :78

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

بروج : منازل للكواكب السيّارة

سورة :الحجر، آية رقم :16

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

البروج

اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 85 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وعشرون آية.

المعجم: عربي عامة

بُرْجُ

ـ بُرْجُ: الرُّكْنُ، والحِصْنُ، وواحدُ بُروجِ السَّماءِ، وابنُ مُسْهِرٍ الشَّاعِرُ الطَّائِيُّ، وقرية بِأَصْفَهانَ، منها: عثمانُ بنُ أحمدَ الشَاعِرُ، وغانِمُ بنُ محمدٍ صاحِبُ أبي نُعَيْمٍ، و بلد شَديدُ البَرْدِ، وموضع بِدِمَشْقَ، منه: عبدُ اللَّهِ بنُ سَلَمَةَ، وقَلْعَةٌ أو كُورَةٌ بِنَواحِي حَلَبَ، وموضع بَيْنَ بانِياسَ ومَرْقَبَةَ.

ـ أبو البُرْجِ: القاسِمُ بنُ جَبَلٍ الذُّبْيانِيُّ، شاعِرٌ إِسْلامِيٌّ.

ـ بَرَجُ: أن يكونَ بياضُ العَيْنِ مُحْدِقاً بالسَّوادِ كُلِّهِ، والجَميلُ الحَسَنُ الوَجْهِ، أو المُضِيءُ البَيِّنُ المَعْلومُ الجمع: أبْراجٌ.

ـ بُرْجانُ: جِنْسٌ مِنَ الرُّومِ، ولِصٌّ معروف.

ـ حِسابُ البُرْجانِ: قولُكَ ما جُذاءُ كذا في كذا، وما جَذْرُ كذا في كذا، فَجُذاؤهُ: مَبْلَغُهُ، وجَذْرُهُ: أصْلُهُ الذي يُضْرَبُ بَعْضُهُ في بَعْضٍ، وجُمْلَتُهُ: البُرْجانُ.

ـ ابنُ بَرَّجانَ: مُفَسِّرٌ صُوفِيٌّ.

ـ أبْرَجَ: بَنى بُرْجاً، كبَرَّجَ تَبْريجاً.

ـ بَرِجَ: اتَّسَعَ أمْرُهُ في الأَكْلِ والشّرْبِ.

ـ بَارِجُ: المَلاَّحُ الفارهُ.

ـ بارِجَةُ: سَفينةٌ كَبيرَةٌ لِلقِتالِ، والشِّرَّيرُ.

ـ تَبَرَّجَتْ: أظْهَرَتْ زِينَتَها لِلرِّجالِ.

ـ إِبْريجُ: المِمْخَضَةُ.

ـ بُرْجَةُ: فَرَسُ سنانِ بنِ أبي حارِثَةَ، وبلد بِالمَغْرِبِ، منه: المُقْرِئُ علِيُّ بنُ محمدٍ الجُذاميُّ البُرْجِيُّ.

المعجم: القاموس المحيط

أبرجَ

أبرجَ يُبرج ، إبْرَاجًا ، فهو مُبرِج ، والمفعول مُبرَج (للمتعدِّي) :-

أبرج الرَّجلُ بَنَى بُرْجًا :-أبرج المالكُ فوق أرضه.

أبرج اللهُ السَّماءَ: جعلها ذات بُروج وزيَّنها بالكواكب.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

برَجَ يَبرُج ، بروجًا ، فهو بارج :-

برَج الشَّيءُ/ برَج الأمرُ ظهر وارتفع.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

تبرَّجَ يتبرَّج ، تبرُّجًا ، فهو مُتبرِّج :-

تبرَّجتِ المرأةُ تبهرجت؛ أَظهرتْ زينَتَها ومحاسنَها لغير زوجها :- {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى} – (فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ) .

تبرَّجت السَّماءُ: تزيَّنت بالكواكب.

تبرَّج الشَّخصُ: تحصّن بالبروج.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

برج

برج - يبرج ، بروجا

1-برج الشيء : ارتفع وظهر

المعجم: الرائد

البارجة : الشِّرِّير.

و البارجة سفينة ذات برج من سُفن الأسْطُول الحربيّ .

وقد استعملها المسعوديّ.

المعجم: المعجم الوسيط

البَرَج : الجميل الحسن الوجه. والجمع : أبراج.

المعجم: المعجم الوسيط

البُرْج : الحصن.

و البُرْج البيت يُبنى على سور المدينة، وعلى سُور الحِصْن.

و البُرْج من المدينة والحصن: الركن.

و البُرْج أحد بروج السماء الاثنى عشر.

و البُرْج البناء العالي الذاهب في السماء.

وبرج الحَمام: بناء خاصّ يَأوي إِليه.

المعجم: المعجم الوسيط

التباريج : تباريج النبات: أزاهيره.

المعجم: المعجم الوسيط

بَرجَتِ العينُ بَرجَتِ َ بَرَجاً: أحدق بياضها بالسّواد كله.

و بَرجَتِ فلان: تباعد ما بين حاجِبَيْهِ.

و بَرجَتِ اتسع أمره في الأكل والشُّرب.

فهو أَبْرَجُ، وهي بَرجاءُ. والجمع : بُرْج.

المعجم: المعجم الوسيط

تَبَرَّجت السماءُ: تزيَّنَت بالكواكب.

و تَبَرَّجت المرأةُ: أظهرت زينتَها ومحاسِنَها لغير زوجها.

المعجم: المعجم الوسيط

أبرج – إبراجا : 1-بنى برجا.

المعجم: الرائد

بارجة - جمع بوارج

1- بارجة : سفينة حربية. 2- بارجة : شرير. 3- بارجة من زل، دار ضيافة.

المعجم: الرائد

برج - يبرج برجا

1- برجت العين : أحاط بياضها بالسواد كله. 2- برجت العين : حسنت. 3- برج : أمره : اتسع في الأكل والشرب. 4- برج بعد ما بين حاجبيه.

المعجم: الرائد

برج - تبريجا

1-بنى برجا

المعجم: الرائد

سَبْرَجَ فلانٌ عَلَيَّ الأَمْرَ إِذا عمَّاه

المعجم: لسان العرب

التحليل الصرفي للكلمة بروج

بُروج : كلمة أصلها الاسم (بُروجٌ) في صورة جمع تكسير وجذرها (برج) وجذعها (بروج). انظر معنى بُروجٌ

الْبُروج : كلمة أصلها الاسم (بُروجٌ) في صورة جمع تكسير وجذرها (برج) وجذعها (بروج) وتحليلها (ال + بروج). انظر معنى بُروجٌ

بُرُوج : جمع تكسير ل (بُرْج) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى بُرْج

بَرُوج : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعول (بَرُوج) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (بَرَجَ) والذي جذره (برج) . انظر معنى بَرُوج

بروج : مفرد لاسم المصدر (بروج) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (برَجَ) والذي جذره (برج) . انظر معنى بروج

نصوص عربية وردت فيها كلمة بروج

وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (قرآن سورة الأحزاب/33 )

أُبَايِعُكِ عَلَى أَنْ لَا تُشْرِكِي بِاللَّهِ شَيْئًا ، وَلَا تَسْرِقِي وَلَا تَزْنِي ، وَلَا تَقْتُلِي وَلَدَكِ ، وَلَا تَأْتِي بِبُهْتَانٍ تَفْتَرِينَهُ بَيْنَ يَدَيْكِ وَرِجْلَيْكِ ، وَلَا تَنُوحِي ، وَلَا تَبَرَّجِي تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى (حديث )

كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ ب وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ سورة البروج آية 1 وَ وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ سورة الطارق آية 1 وَنَحْوِهِمَا '' ، قَالَ عَفَّانُ : وَنَحْوِهِمَا مِنَ السُّوَرِ . (حديث )

كَانَ يَقْرَأُ فِي الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ بِ وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ سورة الطارق آية 1 ، وَ وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ سورة البروج آية 1 ، وَنَحْوَهُمَا مِنَ السُّورِ (حديث )

وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ (قرآن سورة البروج/1 )

أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُّشَيَّدَةٍ وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُواْ هَـذِهِ مِنْ عِندِ اللّهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُواْ هَـذِهِ مِنْ عِندِكَ قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ فَمَا لِهَـؤُلاء الْقَوْمِ لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا (قرآن سورة النساء/78 )

وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ (قرآن سورة الحجر/16 )


184- ] English Literature

184- ] English Literature Jane Austen  Austen’s novels: an overview Jane Austen’s three early novels form a distinct group in which a stro...