128- ) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى مَسَدٍ في القرآن الكريم
فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ﴿٥
المسد﴾ أي في عنقها حبل من مسد في النار .
مِنْ مَسَدٍ﴿ المسد﴾ مـمّـا يُـفـْـتـَـلُ
قـَويّـا مِنَ الحِبَال
مسد﴿ المسد﴾ المسد: حبل من ليف او خوص
يُتخذ من النخيل أو غيره و يفتل. أو سلسلة من النار.
مسد المسد: ليف يتخذ من جريد النخل،
أي: من غصنه فيمسد، أي: يفتل. قال تعالى: ﴿حبل من مسد﴾ [المسد/5]، وامرأة ممسودة: مطوية
الخلق كالحبل الممسود.
تفسير آية 5 من سورة المسد
تفسير الجلالين
﴿في جيدها﴾ عنقها
﴿حبل من مسد﴾ أي ليف وهذه الجملة حال
من حمالة الحطب الذي هو نعت لامرأته أو خبر مبتدأ مقدر.
تفسير الميسر
في عنقها حبل محكم الفَتْلِ مِن ليف
شديد خشن، تُرْفَع به في نار جهنم، ثم تُرْمى إلى أسفلها.
الآيات المتضمنة كلمة مسد في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 1 آية
﴿فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ﴾
سورة: المسد - مكية - الآية: (5)
في جيدها حبل من مسد
معنى الآية: ( في جيدها ) في عنقها
، وجمعه أجياد ، ( حبل من مسد ) واختلفوا فيه ، قال ابن عباس ، وعروة بن الزبير : سلسلة
من حديد ذرعها سبعون ذراعا ، تدخل في فيها وتخرج من دبرها ، ويكون سائرها في عنقها
، وأصله من " المسد " وهو الفتل ، و " المسد " ما فتل وأحكم من
أي شيء كان ، يعني : السلسلة التي في عنقها ففتلت من الحديد فتلا محكما .
وروى الأعمش عن مجاهد : " من مسد
" أي من حديد ، والمسد : الحديدة التي تكون في البكرة ، يقال لها المحور .
وقال الشعبي ومقاتل : من ليف .
قال الضحاك وغيره : في الدنيا من ليف
، وفي الآخرة من نار .
وذلك الليف هو الحبل الذي كانت تحتطب
به ، فبينما هي ذات يوم حاملة حزمة فأعيت فقعدت على حجر تستريح فأتاها ملك فجذبها من
خلفها فأهلكها .
قال ابن زيد : حبل من شجر ينبت باليمن
يقال له مسد .
قال قتادة : قلادة من ودع وقال الحسن
: كانت خرزات في عنقها [ فاخرة ] وقال سعيد بن المسيب : كانت لها قلادة في عنقها فاخرة
، فقالت : لأنفقنها في عداوة محمد - صلى الله عليه وسلم - .
تفسير آية 5 من سورة المسد
تفسير الجلالين
﴿في جيدها﴾ عنقها
﴿حبل من مسد﴾ أي ليف وهذه الجملة حال
من حمالة الحطب الذي هو نعت لامرأته أو خبر مبتدأ مقدر.
تفسير الميسر
في عنقها حبل محكم الفَتْلِ مِن ليف
شديد خشن، تُرْفَع به في نار جهنم، ثم تُرْمى إلى أسفلها.
﴿ تفسير السعدي ﴾
وتجمع على ظهرها من الأوزار بمنزلة
من يجمع حطبًا، قد أعد له في عنقه حبلًا مِنْ مَسَدٍ أي: من ليف.
أو أنها تحمل في النار الحطب على زوجها،
متقلدة في عنقها حبلًا من مسد، وعلى كل، ففي هذه السورة، آية باهرة من آيات الله، فإن
الله أنزل هذه السورة، وأبو لهب وامرأته لم يهلكا، وأخبر أنهما سيعذبان في النار ولا
بد، ومن لازم ذلك أنهما لا يسلمان، فوقع كما أخبر عالم الغيب والشهادة.
﴿ تفسير البغوي ﴾
(في جيدها ) في عنقها ، وجمعه أجياد
، ( حبل من مسد ) واختلفوا فيه ، قال ابن عباس ، وعروة بن الزبير : سلسلة من حديد ذرعها
سبعون ذراعا ، تدخل في فيها وتخرج من دبرها ، ويكون سائرها في عنقها ، وأصله من
" المسد " وهو الفتل ، و " المسد " ما فتل وأحكم من أي شيء كان
، يعني : السلسلة التي في عنقها ففتلت من الحديد فتلا محكما .
وروى الأعمش عن مجاهد : " من مسد
" أي من حديد ، والمسد : الحديدة التي تكون في البكرة ، يقال لها المحور .
وقال الشعبي ومقاتل : من ليف .
قال الضحاك وغيره : في الدنيا من ليف
، وفي الآخرة من نار .
وذلك الليف هو الحبل الذي كانت تحتطب
به ، فبينما هي ذات يوم حاملة حزمة فأعيت فقعدت على حجر تستريح فأتاها ملك فجذبها من
خلفها فأهلكها .
قال ابن زيد : حبل من شجر ينبت باليمن
يقال له مسد .
قال قتادة : قلادة من ودع وقال الحسن
: كانت خرزات في عنقها [ فاخرة ] وقال سعيد بن المسيب : كانت لها قلادة في عنقها فاخرة
، فقالت : لأنفقنها في عداوة محمد - صلى الله عليه وسلم - .
﴿ تفسير الوسيط ﴾
وقوله- سبحانه -: فِي جِيدِها حَبْلٌ
مِنْ مَسَدٍ زيادة في تبشيع صورتها، وتحقير هيئتها.
والجيد: العنق، والمسد: الليف المتين
الذي فتل بشدة، يقال: حبل ممسود، أى مفتول فتلا قويا.
والمعنى: سيصلى أبو لهب نارا شديدة،
وستصلى معه امرأته التي تضع الشوك في طريق النبي صلى الله عليه وسلم هذه النار المشتعلة-
أيضا-، وسيزيد الله-تبارك وتعالى- في إذلالها وتحقيرها، بأن يأمر ملائكته بأن تضع في
عنقها حبلا مفتولا فتلا قويا، على سبيل الإذلال والإهانة لها، لأنها كانت في الدنيا
تزعم أنها من بنات الأشراف الأكابر.
روى عن سعيد بن المسيب أنه قال: كان
لها قلادة ثمينة فقالت: لأبيعنها ولأنفقن ثمنها في عداوة محمد صلى الله عليه وسلم فأبدلها
الله عنها حبلا في جيدها من مسد النار.
والذي يتأمل هذه السورة الكريمة، يراها
قد اشتملت على أوضح الأدلة وأبلغ المعجزات الدالة على صدق النبي صلى الله عليه وسلم
فيما يبلغه عن ربه، فإن الله-تبارك وتعالى- قد أخبر بشقاء أبى لهب وامرأته.
وأنهما سيصليان نارا ذات لهب ...
وقد علما بما جاء في هذه السورة من
عقاب الله لهما ...
ومع ذلك فقد بقيا على كفرهما حتى فارقا
الحياة، دون أن ينطقا بكلمة التوحيد، ولو في الظاهر- فثبت أن هذا القرآن من عند الله،
وأن الرسول صلى الله عليه وسلم صادق فيما يبلغه عن ربه- عز وجل -.
نسأل الله-تبارك وتعالى- أن يلحقنا
بعباده الصالحين.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله
وصحبه وسلم.
﴿ تفسير ابن كثير ﴾
في جيدها حبل من مسد ) يعني : تحمل
الحطب فتلقي على زوجها ، ليزداد على ما هو فيه ، وهي مهيأة لذلك مستعدة له .( في جيدها
حبل من مسد ) قال مجاهد وعروة : من مسد النار .وعن مجاهد ، وعكرمة ، والحسن ، وقتادة
، والثوري ، والسدي : ( حمالة الحطب ) كانت تمشي بالنميمة ، [ واختاره ابن جرير ]
.وقال العوفي ، عن ابن عباس ، وعطية الجدلي ، والضحاك ، وابن زيد : كانت تضع الشوك
في طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واختاره ابن جرير .قال ابن جرير : وقيل : كانت
تعير النبي صلى الله عليه وسلم بالفقر ، وكانت تحتطب ، فعيرت بذلك .كذا حكاه ، ولم
يعزه إلى أحد . والصحيح الأول ، والله أعلم .قال سعيد بن المسيب : كانت لها قلادة فاخرة
فقالت : لأنفقنها في عداوة محمد يعني : فأعقبها الله بها حبلا في جيدها من مسد النار
.وقال ابن جرير : حدثنا أبو كريب ، حدثنا وكيع ، عن سليم مولى الشعبي ، عن الشعبي قال
: المسد : الليف .وقال عروة بن الزبير : المسد : سلسلة ذرعها سبعون ذراعا .وعن الثوري
: هو قلادة من نار ، طولها سبعون ذراعا .وقال الجوهري : المسد : الليف . والمسد أيضا
: حبل من ليف أو خوص ، وقد يكون من جلود الإبل أو أوبارها ، ومسدت الحبل أمسده مسدا
: إذا أجدت فتله .وقال مجاهد : ( في جيدها حبل من مسد ) أي : طوق من حديد ، ألا ترى
أن العرب يسمون البكرة مسدا ؟وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي وأبو زرعة ، قالا : حدثنا
عبد الله بن الزبير الحميدي ، حدثنا سفيان ، حدثنا الوليد بن كثير ، عن ابن تدرس ،
عن أسماء بنت أبي بكر قالت : لما نزلت : ( تبت يدا أبي لهب ) أقبلت العوراء أم جميل
بنت حرب ، ولها ولولة ، وفي يدها فهر ، وهي تقول :مذمما أبينا ودينه قلينا وأمره عصيناورسول
الله صلى الله عليه وسلم جالس في المسجد ومعه أبو بكر ، فلما رآها أبو بكر قال : يا
رسول الله ، قد أقبلت وأنا أخاف عليك أن تراك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: " إنها لن تراني " . وقرأ قرآنا اعتصم به ، كما قال تعالى : ( وإذا قرأت
القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجابا مستورا ) [ الإسراء : 45 ]
. فأقبلت حتى وقفت على أبي بكر ولم تر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا أبا
بكر ، إني أخبرت أن صاحبك هجاني ؟ قال : لا ورب هذا البيت ما هجاك . فولت وهي تقول
: قد علمت قريش أني ابنة سيدها . قال : وقال الوليد في حديثه أو غيره : فعثرت أم جميل
في مرطها وهي تطوف بالبيت ، فقالت : تعس مذمم . فقالت أم حكيم بنت عبد المطلب : إني
لحصان فما أكلم ، وثقاف فما أعلم ، وكلنا من بني العم ، وقريش بعد أعلم .وقال الحافظ
أبو بكر البزار : حدثنا إبراهيم بن سعيد وأحمد بن إسحاق ، قالا : حدثنا أبو أحمد ،
حدثنا عبد السلام بن حرب ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال
: لما نزلت : ( تبت يدا أبي لهب ) جاءت امرأة أبي لهب ورسول الله صلى الله عليه وسلم
جالس ، ومعه أبو بكر . فقال له أبو بكر : لو تنحيت لا تؤذيك بشيء . فقال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : " إنه سيحال بيني وبينها " . فأقبلت حتى وقفت على أبي
بكر فقالت : يا أبا بكر ، هجانا صاحبك . فقال أبو بكر : لا ورب هذه البنية ما نطق بالشعر
ولا يتفوه به . فقالت : إنك لمصدق ، فلما ولت قال أبو بكر ، رضي الله عنه : ما رأتك
؟ قال : " لا ، ما زال ملك يسترني حتى ولت " .ثم قال البزار : لا نعلمه يروى
بأحسن من هذا الإسناد ، عن أبي بكر ، رضي الله عنه .وقد قال بعض أهل العلم في قوله
تعالى : ( في جيدها حبل من مسد ) أي : في عنقها حبل في نار [ جهنم ] ترفع به إلى شفيرها
، ثم يرمى بها إلى أسفلها ، ثم كذلك دائما .قال أبو الخطاب بن دحية في كتابه التنوير
- وقد روى ذلك - وعبر بالمسد عن حبل الدلو ، كما قال أبو حنيفة الدينوري في كتاب
" النبات " : كل مسد : رشاء ، وأنشد في ذلك :وبكرة ومحورا صرارا ومسدا من
أبق مغاراقال : والأبق : القنب .وقال الآخر :يا مسد الخوص تعوذ مني إن تك لدنا لينا
فإنيما شئت من أشمط مقسئنقال العلماء : وفي هذه السورة معجزة ظاهرة ودليل واضح على
النبوة ، فإنه منذ نزل قوله تعالى : ( سيصلى نارا ذات لهب وامرأته حمالة الحطب في جيدها
حبل من مسد ) فأخبر عنهما بالشقاء وعدم الإيمان ، لم يقيض لهما أن يؤمنا ، ولا واحد
منهما لا ظاهرا ولا باطنا ، لا مسرا ولا معلنا ، فكان هذا من أقوى الأدلة الباهرة على
النبوة الظاهرة .( آخر تفسير " تبت " ولله الحمد والمنة )
﴿ تفسير القرطبي ﴾
قوله تعالى : في جيدها حبل من مسد قوله
تعالى : في جيدها أي عنقها .
وقال امرؤ القيس :وجيد كجيد الريم ليس
بفاحش إذا هي نصته ولا بمعطلحبل من مسد أي من ليف ؛ قال النابغة :مقذوفة بدخيس النحض
بازلها له صريف صريف القعو بالمسدوقال آخر :يا مسد الخوص تعوذ مني إن كنت لدنا لينا
فإنيما شئت من أشمط مقسئنوقد يكون من جلود الإبل ، أو من أوبارها ؛ قال الشاعر :ومسد
أمر من أيانق لسن بأنياب ولا حقائقوجمع الجيد أجياد ، والمسد أمساد .
أبو عبيدة : هو حبل يكون من صوف .
قال الحسن : هي حبال من شجر تنبت باليمن
تسمى المسد ، وكانت تفتل .
قال الضحاك وغيره : هذا في الدنيا ؛
فكانت تعير النبي - صلى الله عليه وسلم - بالفقر وهي تحتطب في حبل تجعله في جيدها من
ليف ، فخنقها الله جل وعز به فأهلكها ؛ وهو في الآخرة حبل من نار .
وقال ابن عباس في رواية أبي صالح :
في جيدها حبل من مسد قال : سلسلة ذرعها سبعون ذراعا - وقاله مجاهد وعروة بن الزبير
: تدخل من فيها ، وتخرج من أسفلها ، ويلوى سائرها على عنقها .
وقال قتادة : حبل من مسد قال : قلادة
من ودع .
الودع : خرز بيض تخرج من البحر ، تتفاوت
في الصغر والكبر .
قال الشاعر :والحلم حلم صبي يمرث الودعهوالجمع
: ودعات .
الحسن : إنما كان خرزا في عنقها .
سعيد بن المسيب : كانت لها قلادة فاخرة
من جوهر ، فقالت : واللات والعزى لأنفقتها في عداوة محمد .
ويكون ذلك عذابا في جيدها يوم القيامة .
وقيل : إن ذلك إشارة إلى الخذلان ؛
يعني أنها مربوطة عن الإيمان بما سبق لها من الشقاء ، كالمربوط في جيده بحبل من مسد .
والمسد : الفتل .
يقال : مسد حبله يمسده مسدا ؛ أي أجاد
فتله .
قال :يمسد أعلى لحمه ويأرمهيقول : إن
البقل يقوي ظهر هذا الحمار ويشده .
ودابة ممسودة الخلق : إذا كانت شديدة
الأسر .
قال الشاعر :ومسد أمر من أيانق صهب
عتاق ذات مخ زاهقلسن بأنياب ولا حقائقويروى :ولا ضعاف مخهن زاهققال الفراء : هو مرفوع
والشعر مكفأ .
يقول : بل مخهن مكتنز ؛ رفعه على الابتداء .
قال : ولا يجوز أن يريد ولا ضعاف زاهق
مخهن .
كما لا يجوز أن تقول : مررت برجل أبوه
قائم ؛ بالخفض .
وقال غيره : الزاهق هنا : بمعنى الذاهب
كأنه قال : ولا ضعاف مخهن ، ثم رد الزاهق على الضعاف .
ورجل ممسود : أي مجدول الخلق .
وجارية حسنة المسد والعصب والجدل والأرم
؛ وهي ممسودة ومعصوبة ومجدولة ومأرومة .
والمساد ، على فعال : لغة في المساب
، وهي نحي السمن ، وسقاء العسل .
قال جميعه الجوهري .
وقد اعترض فقيل : إن كان ذلك حبلها
الذي تحتطب به ، فكيف يبقى في النار ؟ وأجيب عنه بأن الله - عز وجل - قادر على تجديده
كلما احترق .
والحكم ببقاء أبي لهب وامرأته في النار
مشروط ببقائهما على الكفر إلى الموافاة ؛ فلما ماتا على الكفر صدق الإخبار عنهما .
ففيه معجزة للنبي - صلى الله عليه وسلم - .
فامرأته خنقها الله بحبلها ، وأبو لهب
رماه الله بالعدسة بعد وقعة بدر بسبع ليال ، بعد أن شجته أم الفضل .
وذلك أنه لما قدم الحيسمان مكة يخبر
خبر بدر ؛ قال له أبو لهب : أخبرني خبر الناس .
قال : نعم ، والله ما هو إلا أن لقينا
القوم ، فمنحناهم أكتافنا ، يضعون السلاح منا حيث شاءوا ، ومع ذلك ما لمست الناس .
لقينا رجالا بيضا على خيل بلق ، لا
والله ما تبقي منا ؛ يقول : ما تبقي شيئا .
قال أبو رافع : وكنت غلاما للعباس أنحت
الأقداح في صفة زمزم ، وعندي أم الفضل جالسة ، وقد سرنا ما جاءنا من الخبر ، فرفعت
طنب الحجرة ، فقلت : تلك والله الملائكة .
قال : فرفع أبو لهب يده ، فضرب وجهي
ضربة منكرة ، وثاورته ، وكنت رجلا ضعيفا ، فاحتملني ، فضرب بي الأرض ، وبرك على صدري
يضربني .
وتقدمت أم الفضل إلى عمود من عمد الحجرة
، فتأخذه وتقول : استضعفته أن غاب عنه سيده ! وتضربه بالعمود على رأسه فتفلقه شجة منكرة .
فقام يجر رجليه ذليلا ، ورماه الله
بالعدسة ، فمات ، وأقام ثلاثة أيام يدفن حتى أنتن ؛ ثم إن ولده غسلوه بالماء ، قذفا
من بعيد ، مخافة عدوى العدسة .
وكانت قريش تتقيها كما يتقى الطاعون .
ثم احتملوه إلى أعلى مكة ، فأسندوه
إلى جدار ، ثم رضموا عليه الحجارة .
﴿ تفسير الطبري ﴾
وقوله ( فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ
)يقول في عنقها; والعرب تسمي العنق جيدا ; ومنه قول ذي الرمة:فعَيْنَاكِ عَيْناها وَلَوْنُكِ
لَوْنُهاوجِيدُكِ إلا أنَّهَا غَيْرُ عَاطِلِ (3)وبالذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر
من قال ذلك:حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, في قول الله: ( فِي
جِيدِهَا حَبْلٌ ) قال: في رقبتها.
وقوله: ( حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) اختلف
أهل التأويل في ذلك, فقال بعضهم: هي حبال تكون بمكة.
* ذكر
من قال ذلك:حدثت عن الحسين, قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد, قال: سمعت الضحاك يقول
في قوله: ( فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) قال: حبل من شجر, وهو الحبل الذي كانت
تحتطب به.
حدثني محمد بن سعد, قال: ثني أبي, قال:
ثني عمي, قال: ثني أبي, عن أبيه, &; عن ابن عباس ( حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) قال: هي
حبال تكون بمكة; ويقال: المَسَد: العصا التي تكون في البكرة, ويقال المَسَد: قلادة
من وَدَع.
حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال:
قال ابن زيد: في قوله: ( حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) قال: حبال من شجر تنبت في اليمن لها
مسد, وكانت تفتل; وقال ( حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) : حبل من نار في رقبتها.
وقال آخرون: المسد: الليف.
* ذكر
من قال ذلك:حدثنا أبو كُرَيب, قال: ثنا وكيع, عن سفيان, عن السدي, عن يزيد, عن عروة
( فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) قال: سلسلة من حديد, ذرعها سبعون ذراعا.
حدثنا ابن حميد, قال: ثنا مهران, عن
سفيان, عن السدي, عن رجل يقال له يزيد, عن عروة بن الزبير ( فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ
مَسَدٍ ) قال: سلسلة ذرعها سبعون ذراعا.
حدثنا ابن بشار, قال: ثنا عبد الرحمن,
قال: ثنا سفيان, عن يزيد, عن عروة بن الزبير ( فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) قال:
سلسلة ذرعها سبعون ذراعا.
حدثنا أبو كُرَيب, قال: ثنا وكيع, عن
أبيه, عن الأعمش, عن مجاهد ( مِنْ مَسَدٍ ) قال: من حديد.
حدثنا ابن حميد, قال: ثنا مهران, عن
سفيان ( فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) قال: حبل في عنقها في النار مثل طوق طوله
سبعون ذراعا.
وقال آخرون: المَسَد: الحديد الذي يكون
في البَكرة.
* ذكر
من قال ذلك:حدثنا ابن حميد, قال: ثنا مهران, عن سفيان, عن منصور, عن مجاهد ( فِي جِيدِهَا
حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) قال: الحديدة تكون في البكرة.
حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم,
قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء, جميعا عن ابن أبي نجيح,
عن مجاهد ( حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) قال: عود البكرة من حديد.
حدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال:
ثنا ورقاء, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد ( حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) قال: الحديدة للبكرة.
حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: ثنا ابن
ثور, عن معمر, عن قتادة, قال: ثنا المعمر بن سليمان, قال: قال أبو المعتمر: زعم محمد
أن عكرمة قال: ( فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) إنه الحديدة التي في وسط البكرة.
وقال آخرون: هو قلادة من ودع في عنقها.
*ذكر
من قال ذلك:حدثنا بشر, قال: ثنا يزيد, قال: ثنا سعيد, عن قتادة ( فِي جِيدِهَا حَبْلٌ
مِنْ مَسَدٍ ) قال: قلادة من ودع.
حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: ثنا ابن
ثور, عن معمر, عن قتادة ( حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ) قال: قلادة من ودع.
وأولى الأقوال في ذلك عندي بالصواب,
قول من قال: هو حبل جُمع من أنواع مختلفة, ولذلك اختلف أهل التأويل في تأويله على النحو
الذي ذكرنا, ومما يدلّ على صحة ما قلنا في ذلك قول الراجز:وَمَسَدٍ أُمِرَّ مِنْ أيانِقِصُهْبٍ
عِتاقٍ ذاتِ مُخ زَاهِق (4)فجعل إمراره من شتى, وكذلك المسد الذي في جيد امرأة أبي
لهب, أمِرَّ من أشياء شتى, من ليف وحديد ولحاء, وجعل في عنقها طوقا كالقلادة من ودع;
ومنه قول الأعشى:تُمْسِي فَيَصْرِفُ بَابَها مِنْ دُونِنَاغَلْقًا صَرِيفَ مَحَالَةَ
الأمْسَادِ (5)يعني بالأمساد: جمع مَسَد, وهي الجبال.
آخر تفسير سورة تبت
الهوامش:(1) في خلاصة الخزرجي : سعيد
بن مينا ، بكسر الميم ، ومد النون : مولى أبي ذباب .
وثقه ابن معين وأبو حاتم .
(2) لعله
يقصد بقوله : " وحمالة الحطب نكرة " أنها إضافة لفظية لا معنوية ، فهي في
حكم النكرة .
(3) البيت
لذي الرمة غيلان ( ديوانه 495 ) وقد استشهد به المؤلف على أن العرب تسمي العنق جيدا
، كما في بيت ذي الرمة .
والعاطل : التي لا حُلِيَّ عليها .
(4) البيتان
: لعمارة بن طارق وهما من شواهد أبي عبيدة في مجاز القرآن ( مصورة الجامعة 26390 عن
مخطوطة مراد منلا بالآستانة ) قال : حبل من مسد من النار ، والمسد عند العرب : حبال
تكون من ضروب
قال : " ومسد أمر .
" البيتين .
وفي ( اللسان : مسد ) قال : المسد ،
بالتحريك : الليف .
وقال ابن سيده : المسد : حبل من ليف
، أو خوص ، أو شعر ، أو وبر ، أو صوف ، أو جلود الإبل ، أو جلود ، أو من شيء كان ،
قال : وقد يكون من جلود الإبل ، أو من أوبارها .
وأنشد الأصمعي لعمارة بن طارق ، وقال
أبو عبيدة : هو لعقبة الهجيمي :فأعْجَلْ بِغَرْبٍ مثْلِ غَرْبِ طارِقِوَمَسَدٍ أُمِرَّ
مِنْ أيانِقِليسَ بأنْيَابٍ وَلا حَقائِقِ.
قال : يقول : اعْجَل بدلو مثل دلو طارق
، ومسد فتل من أيانق .
وأيانق : جمع أينُق ، وأينُق جمع ناقة .
والأنياب : جمع ناب ، وهي الهرمة ،
والحقائق : جمع حقة ( بالكسر ) وهي التي دخلت في السنة الرابعة ، وليس جلدها بالقوى .
يريد ليس جلدها من الصغير ولا الكبير
، بل هو من جلد ثنية ، أو رباعية ، أو سديس ، أو بازل ؛ وخص به أبو عبيد الحبل من الليف .
وقيل : هو الحبل المضفور ، المحكم الفتل
، من جميع ذلك .
وقال الزجاج في قوله عز وجل : في جيدها
حبل من مسد جاء في التفسير ؛ أنها سلسلة طولها سبعون ذراعا ، يسلك بها في النار .
والجمع : أمساد ، ومساد .
وانظر ( اللسان : مسد ) ، ففيه أقوال
كثيرة أخرى في الآية .
(5) البيت
من قصيدة لأعشى بني قيس بن ثعلبة في الفخر ( ديوانه 129 ) .
وقبله مباشرة :فانْهَيْ خيالَكِ أنْ
يَزُورَ فإنَّهُفي كلّ مَنزِلةٍ يَعُودُ وِسادِيقال الدكتور محمد حسين شارح الديوان
: المنزل والمنزلة ، مكان الإقامة .
والصريف : صوت الباب والأسنان والبكرة
حين تدور .
المحالة : البكرة .
الأمساد : الحبال ، جمع مسد بفتحتين .
يشبه صوت الباب حين تغلقه من خلفها
في المساء بصوت البكرة حين تدور على البئر ) .
تعريف و معنى مسد في معجم المعاني الجامع
- معجم عربي عربي
مَسَدَ: (فعل)
مسَدَ يمسُد ، مَسْدًا ، فهو ماسد ،
والمفعول مَمْسود
مَسَدَ الْحَبْلَ : شَدَّهُ شَدّاً
شَدِيداً، أَجَادَ فَتْلَهُ
مَسَدَ فِي السَّيْرِ : أَسْرَعَ فِي
سَيْرِهِ، جَدَّ فِيهِ
مَسَدَ البقلُ الحيوانَ: أضمره
مَسَدَهُ المضمار: قوّاه وشَدَّ لحمَه
مُسِد البطنُ: كان ليِّنًا لطيفًا مستويًا
لا قُبْحَ فيه
مَسَّدَ: (فعل)
مسَّدَ / مسَّدَ على يمسِّد ، تمسيدًا
، فهو مُمسِّد ، والمفعول مُمسَّد
مسَّد الجسمَ/ مسَّد على الجسم :دلَّكه؛
ليَّنه بتمرير الكفِّ عليه
مُسِدَ: (فعل)
مُسِدَ فهو ممسودٌ
مُسِدَ البطنُ: كان ليِّنًا لطيفا مستويًا
لا قُبْحَ فيه
مَسْد: (اسم)
مَسْد : مصدر مَسَدَ
مُسْدٍ: (اسم)
مُسْدٍ : فاعل من أَسْدَى
مَسَد: (اسم)
الجمع : أمساد و مِساد
المَسَدُ : اللِّيفُ
المَسَدُ :الحبلُ المضفورُ المحكَمُ
الفَتْل
المَسَدُ :المِحْوَرُ من الحديد تدور
عليه البَكرة
المَسَدُ: اسم سورة من سور القرآن الكريم،
وهي السُّورة رقم 111 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس آيات
مَسَدّ: (اسم)
الجمع : مَسَادُّ
سَدّ مَسَدّه: قام مقامه
مَسَدُّ القِنيِّنَةِ : مَوْضِعُ السَّدِّ
مُمَسِّد: (اسم)
فاعل من مَسَّدَ
مُمَسِّدُ : مَنْ يَدْلِكُ الْجَسَدَ
وَيُمَسِّدُهُ
مُمسَّد: (اسم)
مُمسَّد : اسم المفعول من مَسَّدَ
مُمسِّد: (اسم)
مُمسِّد : فاعل من مَسَّدَ
أمساد : (اسم)
أمساد : جمع مَسَد
سَدَد : (اسم)
السَّدَدُ : السِّداد
لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
سَدَّدَ : (فعل)
سدَّدَ يُسدِّد ، تسديدًا ، فهو مُسدِّد
، والمفعول مُسدَّد
سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
سَدَّد عليه القولَ: نَقضه
وسدَّدَ مالَه: أحسن العمل به
سَدَّدَ الثّمَنَ : أَدّاهُ، قَدَّمَهُ،
دفعه
سدَّد الدَّيْنَ أو القرضَ ونحوَهما:
دفعه إلى الدّائن
سَدَّد عجزًا: غطّاه، أتم نَقْصه
سدَّد اللهُ خطاه: قوّاه ووفَّقه، هداه
إلى الطريق الصواب
سدَّد اللهُ الشَّخصَ: هداه ووفَّقه
إلى الصواب، أصلحه وأرشده
سُدَد : (اسم)
سُدَد : جمع سُدّة
سُدُد : (اسم)
سُدُد : جمع سادّة
سُدُد : (اسم)
سُدُد : جمع سَّدُّ
مُسْدي: (اسم)
مُسْدي : فاعل من أَسْدَى
مَسَادُّ: (اسم)
مَسَادُّ : جمع مَسَدّ
مِساد: (اسم)
المِسَادُ : سِقَاءُ العَسل
مَمْسود: (اسم)
مَمْسود : اسم المفعول من مَسَدَ
كلمات ذات صلة
تَمسيد مَسَدَ مَسداء مَمسود مُمَسِّد
ماسَدة مآسدُ مآسيدُ
تعريف و معنى مسد في قاموس الكل. قاموس
عربي عربي
مسّد الجسم/ مسّد على الجسم
دلَّكه؛ ليَّنه بتمرير الكفِّ عليه
:-أراح التَّمسيدُ جسدَه.
المعجم: عربي عامة
مسد
المسَدُ، بالتحريك: اللِّيف
ابن سيده: المَسَدُ حبل من ليفٍ أَ
خُوص أَو شعر أَو وبَر أَو صوف أَو جلود الإِبل أَو جلود أَو من أَيّ شي كان؛ وأَنشد
يا مَسَدَ الخوصِ تَعَوَّذْ مِنِّي إِنْ تَكُ لَدْناً لَيِّناً، فإِن ما شِئْتَ مِن
أَشْمَطَ مُقْسَئِنّ قال: وقد يكون من جلود الإِبل أَو من أَوبارِها؛ وأَنشد الأَصمعي
لعمار بن طارق وقال أَبو عبيد: هو لعقبة الهُجَيْمِي فاعْجَلْ بِغَرْبٍ مِثْلِ غَرْبِ
طارِقِ ومَسَدٍ أُمِرَّ من أَيانِقِ ليس بأَنْيابٍ ولا حَقائِق يقول: اعْجَلْ بدَلْوٍ
مثلِ دلْو طارِقٍ ومَسَدٍ فُتِلَ من أَيانق وأَيانِقُ: جمع أَيْنُق وأَينق جمع ناقة،
والأَنْيابُ جمع ناب، وه الهَرِمةُ، والحقائق جمع حِقَّة، وهي التي دخلت في السنة الرابعة
وليس جلده بالقويّ؛ يريد ليس جلدها من الصغير ولا الكبير بل هو من جلد ثنية أَو رَباعِي
أَو سَديس أَو بازِل؛ وخص به أَبو عبيد الحبل من الليف، وقيل: هو الحب المضفور المحكم
الفتل من جميع ذلك
وقال الزجاج في قوله عز وجل: في جيده
حبل من مسد؛ جاء في التفسير أَنها سلسلة طولها سبعون ذراعاً يسلك بها فى النار، والجمع
أَمساد ومِسادٌ؛ وفي التهذيب: هي السلسلة التي ذكره الله، عز وجل، في كتابه فقال: ذرعها
سبعون ذراعاً؛ يعني، جل اسمه، أَن امرأَة أَبي لهب تسْلك في سلسلة طولها سبعون ذراعاً
حبل من مَسَدٍ؛ أَي حبل مُسِدَ أَيَّ
مَسْدٍ أَي فُتِل فلُوي أَي أَنها تسلك في النار أَي فى سلسلةِ مَمْسُودٍ
الزجاج: المسد في اللغة الحبل إِذا
كان من ليف المُقْل وق يقال لغيره
وقال ابن السكيت: المَسْدُ مصدر مَسَدَ
الحبل يَمْسُدُ مَسْداً، بالسكون، إِذا أَجاد فتله، وقيل: حبل مَسَدٌ أَي ممسود قد
مُسِد أَي أُجِيدَ فَتْلُهُ مَسْداً، فالمَسْدُ المصدر، والمَسَدُ بمنزل المَمْسُود
كما تقول نفَضْت الشجر نَفْضاً، وما نُفض فهو نَفَضٌ، ودل قوله ع وجل: حبل من مَسَدٍ،
أَن السلسة التي ذكرها الله فُتِلت من الحديد فتلا محكماً، كأَنه قيل في جيدِها حبل
حديد قد لُوي لَيّاً شديداً؛ وقول أَنشده ابن الأَعرابي أُقَرِّبُها لِثَرْوةِ أَعْوَجِيّ
سَرَنداةً، لها مَسَدٌ مُغار فسره فقال: أَي لها ظهر مُدْمَج كالمَسَد المُغار أَي
الشديد الفتل ومَسَدَ الحبلَ يَمْسُدُه مَسْداً: فتله
وجارية مَمْسُودةٌ: مَطْويّة مَمْشوقةٌ
وامرأَة مَمْسُودةُ الخَلْق إِذا كانت
مُلتفّة الخَلْق ليس فى خلْقها اضطراب
ورجل مَمْسُود إِذا كان مَجْدُولَ الخَلْق
وجارية ممسود إِذا كانت حَسَنة طَيّ
الخلق
وجارية حسَنةُ المَسْد والعَصْب والجَدْ
والأَرْم، وهي ممسودة ومعصوبة ومجدولة ومأْرومة، وبَطْن ممسود: لَيِّن لطيف مُسْتَوٍ
لا قُبْح فيه؛ وقد مُسِدَ مسْْداً
وساقٌ مَسْداءُ: مستوي حسنة
والمَسَدُ: المِحْوَرُ إِذا كان من
حديد
وفي الحديث: حَرَّمْت شَجَرَ المدينةِ
إلا مَسَدَ مَحالة؛ المسَد: الحبل الممسود أَي المفتول من نبات أَو لِحاء شجرة (* قوله
«أو لحاء شجرة» كذا بالأصل والذي في نسخة من النهاية يظن بها الصحة لحاء شجر ونحوه)؛
وقيل: المَسَدُ مِرْوَد البَكَرَةِ الذي تدور عليه
وفي الحديث: أَنه أَذنَ في قطْع المَسَد
والقائِمتيْن
وفي حديث جابر: أَنه كادَ (* قوله
«أنه كاد إلخ» في نسخة النهاية التى بيدنا ان كان ليمنع بحذف الضمير وبنون بدل الدال،
وعليها فاللام لا الجحود والفعل بعدها منصوب)
رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، لَيَمْنَع
أَنْ يُقْطَعَ المَسَدُ
والمسَدُ: الليف أَيضاً، وبه فسر قوله
تعالى: فى جيدها حبل من مسد، في قوله
ومَسَدَ يَمْسُد مَسْداً: أَدْأَب السير
فى الليل؛ وأَنشد يُكابِدِ الليلَ عليها مَسْدَ والمَسْدُ: إِدْآبُ السير في الليل؛
وقيل: هو السير الدائمُ، ليلاً كان أَو نهاراً؛ وقول العبدي يذكر ناقة شبهها بثور وحشي
كأَنها أَسْفَعُ ذُو جُدَّةٍ يَمْسُدُه القَفْرُ وليلٌ سَدِ كأَنما يَنْظُرُ في بُرْقُعٍ
مِنْ تَحْتِ رَوْقٍ سَلِبٍ مِذْوَد قوله: يَمْسُدُه يعني الثور أَي يَطْوِيهِ ليل
سَدِيٌّ أَي نَدِيٌّ ولا يزال البقل
في تمام ما سقط النَّدى عليه؛ أَراد أَنه يأْكل البقل فيجزئ عن الماء فيطويه عن ذلك،
وشبه السُّفعة التي في وجه الثور ببرقع
وجع الليث الدَّأَبَ مَسْداً لأَنه
يَمْسُد خلق من يَدْأَبُ فَيطْوِي ويُضَمِّرُه والمِسادُ: على فِعالٍ: لغة في المِسابِ،
وهو نِحْي السَّمْن وسِقا العَسل؛ ومنه قول أَبي ذؤَيب غَدَا في خافةٍ معه مِساد فأَضْحَى
يَقْتَرِي مَسَداً بِشِيق والخافة: خَرِيطَةٌ يتقلدها المُشْتارُ ليجعل فيها العسل
قال أَبن عمرو: المساد، غير مهموز،
الزِّقُّ الأَسود
وفي النوادر: فلان أَحسَن مِسَادَ شِعْرً
من فلان؛ يريد أَحْسَنَ قِوامَ شعر من فلان؛ وقول رؤبة يَمْسُدُ أَعْلى لَحْمِه ويَأْرِمُهْ
جادَتْ بِمَطْحُونٍ لها لا تَأْجِمُهْ تَطْبُخُه ضُروُعُها وتَأْدِمُه يصف راعياً جادت
له الإِبل باللبَن، وهو الذي طبخته ضروعها؛ وقول بمطحون أَي بلبَن لا يَحْتاج إِلى
طحن كما يُحتاج إِلى ذلك في الحب والضُّروُع هي التي طبخته، وقوله لا تَأْجِمُه أَي
لا تَكرهه، وتأْدِمُه: تخلط بأُدْم، وأَراد بالأُدم ما فيه من الدّسَم؛ وقوله يمسد
أَعلى لحمه أَ اللبن يَشُدُّ لَحْمَه ويقوّيه؛ يقول: إِن البقل يقوّي ظهر هذا الحِما
ويشدّه؛ قال ابن بري: وليس يصف حماراً كما زعم الجوهري فإِنه قال: إِن البق يقوّي ظهر
هذا الحمار ويشدّه
المعجم: لسان العرب
المسد
اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي
السُّورة رقم 111 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس آيات.
المعجم: عربي عامة
المَسَدُ
المَسَدُ : اللِّيفُ.
وفي التنزيل العزيز:المسد آية 5 فِي
جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ) .
و المَسَدُ الحبلُ المضفورُ المحكَمُ
الفَتْل.
و المَسَدُ المِحْوَرُ من الحديد تدور
عليه البَكرة
المعجم: المعجم الوسيط
المَسَدُّ
المَسَدُّ المَسَدُّ يقال: سَدّ مَسَدّه:
قام مقامه.
وهم يَسُدُّون مَسَادّ آبائهم.
المعجم: المعجم الوسيط
مَسْدُ
ـ مَسْدُ: الفَتْلُ، وإِدْآبُ السَّيْرِ،
ـ مَسَدُ: المِحْوَرُ من الحديدِ، وحَبْلٌ
من لِيفٍ أو لِيفِ المُقْلِ، أو من أيِّ شيءٍ كان، أو المَضْفُورُ المُحْكَمُ الفَتْلِ،
الجمع: مِسادٌ وأمْسادٌ.
ـ رجلٌ مَمْسودٌ: مَجْدولُ الخَلْقِ،
وهي مَمْسودَةٌ.
ـ مِسادُ: المِسْأَبُ.
ـ هو أحسنُ مِسادَ شِعْرٍ مِنكَ: أحسنُ
قِوامَ شِعْرٍ.
المعجم: القاموس المحيط
مسَدَ يمسُد ، مَسْدًا ، فهو ماسد ،
والمفعول مَمْسود :-
• مسَد الحبلَ أجاد فتلَه
• مُسِد البطنُ: كان ليِّنًا لطيفًا مستويًا لا قُبْحَ فيه.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
مسَّدَ / مسَّدَ على يمسِّد ، تمسيدًا
، فهو مُمسِّد ، والمفعول مُمسَّد :-
• مسَّد الجسمَ/ مسَّد على الجسم دلَّكه؛ ليَّنه بتمرير الكفِّ
عليه :-أراح التَّمسيدُ جسدَه.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
مسد - يمسد ، مسدا
1- مسد
الحبل : أجاد فتله. 2- مسد في السير : أدامه وجد فيه.
المعجم: الرائد
مسد
م س د: المَسَدُ اللِّيف يُقال حبل
من مسد والمسَدُ أيضا حبل من ليف أو خوص وقد يكون من جلود الإبل أو أوبارها و مَسَدَ
الحبل أجاد فتْلَهُ من باب نصر
المعجم: مختار الصحاح
مَسَدَ
مَسَدَ في السَّيْرِ مَسَدَ ُ مَسْدًا:
جدَّ ودأَب.
و مَسَدَ الحَبْلَ: أجاد فَتْلَه.
و مَسَدَ البقلُ الحيوانَ: أضمره.
ويقال: مَسَدَهُ المضمار: قوّاه وشَدَّ
لحمَه.
المعجم: المعجم الوسيط
مُسِدَ
مُسِدَ البطنُ: كان ليِّنًا لطيفا مستويًا
لا قُبْحَ فيه.
فهو ممسودٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
مَسَدَ
[م
س د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَسَدْتُ، أَمْسُدُ، اُمْسُدْ، مصدر مَسْدٌ.
1. :-مَسَدَ
الْحَبْلَ :- : شَدَّهُ شَدّاً شَدِيداً، أَجَادَ فَتْلَهُ.
2. :-مَسَدَ
فِي السَّيْرِ :- : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ، جَدَّ فِيهِ.
المعجم: الغني
مَسَّدَ
(م س د). (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).
مَسَّدْتُ، أُمَسِّدُ، مَسِّدْ، مصدر تَمْسِيدٌ. :-مَسَّدَ عَضَلاَتِهِ أَوْ عَلَيْهَا
:- : دَلَكَهَا دَلْكاً، لَيَّنَهَا.
المعجم: الغني
مَسَدٌّ
جمع: مَسَادُّ. (س د د).
1. :-مَسَدُّ
القِنيِّنَةِ :- : مَوْضِعُ السَّدِّ.
2. :-سَدَّ
مَسَدَّهُ :- : قَامَ مَقَامَهُ.
المعجم: الغني
مَسَدٌ
جمع: مِسَادٌ، أَمْسَادٌ. (م س د).
1. :-حَبْلٌ
مِنْ مَسَدٍ :- :حَبْلٌ مَضْفُورٌ مُحْكَمُ الفَتْلِ. :-وَفَتَلَ كُلُّ إِنْسَانٍ لِعَدُوِّهِ
حَبْلاً مِنْ مَسَدٍ. (التوحيدي).
2. الْمَسَدُ
: سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ المسد آية 5 فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (قرآن)
: أَيْ مِنْ لِيفٍ.
المعجم: الغني
مَسَد
مَسَد :-جمع أمساد ومِساد:
1 - لِيف
:- (فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ) .
2 - حَبْلٌ
مضفورٌ مُحْكَم الفَتْل.
• المَسَدُ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم
111 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس آيات.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
مَسْد :-مصدر مسَدَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
مسد
1- مسد
: موضع السد. 2- مسد : «سد مسده» : قام مقامه.
المعجم: الرائد
مسد - مسدا
1-مسد
البطن : كان لينا مستويا لطيفا لا قبح فيه
المعجم: الرائد
التحليل الصرفي للكلمة مسد
مُسِّد : كلمة أصلها الفعل (مَسَّدَ)
في صيغة الماضي المجهول منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (مسد) وجذعه (مسد). انظر
معنى مَسَّدَ
مَسَّد : كلمة أصلها الفعل (مَسَّدَ)
في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (مسد) وجذعه (مسد). انظر
معنى مَسَّدَ
مَسِّد : كلمة أصلها الفعل (مَسَّدَ)
في صيغة الأمر منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (مسد) وجذعه (مسد). انظر معنى
مَسَّدَ
مُسِد : كلمة أصلها الفعل (مَسَدَ)
في صيغة الماضي المجهول منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (مسد) وجذعه (مسد). انظر
معنى مَسَدَ
مَسَد : كلمة أصلها الفعل (مَسَدَ)
في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (مسد) وجذعه (مسد). انظر
معنى مَسَدَ
مَسَدّ : كلمة أصلها الاسم (مَسَدٌّ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (سدد) وجذعها (مسد). انظر معنى مَسَدٌّ
مَسَد : كلمة أصلها الاسم (مَسَدٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (مسد) وجذعها (مسد). انظر معنى مَسَدٌ
الْمَسَدّ : كلمة أصلها الاسم (مَسَدٌّ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (سدد) وجذعها (مسد) وتحليلها (ال + مسد). انظر معنى مَسَدٌّ
الْمَسَد : كلمة أصلها الاسم (مَسَدٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (مسد) وجذعها (مسد) وتحليلها (ال + مسد). انظر معنى مَسَدٌ
مَسِدّ : مذكر مفرد لاسم مكان او زمان
(مَسِدّ) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (سَدَّ) والذي جذره
(سدد) . انظر معنى مَسِدّ
نصوص عربية وردت فيها كلمة مسد
فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ
(قرآن سورة المسد/5 )