Grammar American & British

Saturday, November 25, 2023

137- ) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

137-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  


معنى طَحَاهَا في القرآن الكريم

وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا﴿٦ الشمس﴾ ومن بسطها ووطأها

و ما طحاها﴿٦ الشمس﴾ و الذي بَـسَـطها و وَطّـأها

طحاها﴿٦ الشمس﴾ طحاها: دَحاها أو بسطها و وطَّأها، و الطَّحا: المنبسط من الأرض:

تفسير آية 6 من سورة الشمس

تفسير الجلالين

﴿والأرض وما طحاها﴾ بسطها.

تفسير الميسر

أقسم الله بالشمس ونهارها وإشراقها ضحى، وبالقمر إذا تبعها في الطلوع والأفول، وبالنهار إذا جلَّى الظلمة وكشفها، وبالليل عندما يغطي الأرض فيكون ما عليها مظلمًا، وبالسماء وبنائها المحكم، وبالأرض وبَسْطها، وبكل نفس وإكمال الله خلقها لأداء مهمتها، فبيَّن لها طريق الشر وطريق الخير، قد فاز مَن طهَّرها ونمَّاها بالخير، وقد خسر مَن أخفى نفسه في المعاصي.

﴿ تفسير السعدي ﴾

وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا أي: مدها ووسعها، فتمكن الخلق حينئذ من الانتفاع بها، بجميع وجوه الانتفاع.

﴿ تفسير البغوي ﴾

"والأرض وما طحاها"، بسطها.

﴿ تفسير الوسيط ﴾

وقوله-تبارك وتعالى-: وَالْأَرْضِ وَما طَحاها أى: وحق الأرض ومن بسطها من كل جانب، وجعلها مهيأة للاستقرار عليها: يقال: طحى فلان الشيء ودحاه، إذا بسطه ووسعه.

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

وهكذا قوله : ( والأرض وما طحاها ) قال مجاهد : ( طحاها ) دحاها . وقال العوفي ، عن ابن عباس : ( وما طحاها ) أي : خلق فيها .وقال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ( طحاها ) قسمها .وقال مجاهد ، وقتادة والضحاك ، والسدي ، والثوري ، وأبو صالح ، وابن زيد : ( طحاها ) بسطها .وهذا أشهر الأقوال ، وعليه الأكثر من المفسرين ، وهو المعروف عند أهل اللغة ، قال الجوهري : طحوته مثل دحوته ، أي : بسطته .

﴿ تفسير القرطبي ﴾

قوله تعالى : والأرض وما طحاهاأي وطحوها .

وقيل : ومن طحاها على ما ذكرناه آنفا .

أي بسطها كذا قال عامة المفسرين مثل دحاها .

قال الحسن ومجاهد وغيرهما : طحاها ودحاها : واحد أي بسطها من كل جانب .

والطحو : البسط طحا يطحو طحوا ، وطحى يطحى طحيا ، وطحيت : اضطجعت عن أبي عمرو .

وعن ابن عباس : طحاها : قسمها .

وقيل : خلقها قال الشاعر :وما تدري جذيمة من طحاها ولا من ساكن العرش الرفيعالماوردي : ويحتمل أنه ما خرج منها من نبات وعيون وكنوز ; لأنه حياة لما خلق عليها .

ويقال في بعض أيمان العرب : لا ، والقمر الطاحي أي المشرف المشرق المرتفع .

قال أبو عمرو : طحا الرجل : إذا ذهب في الأرض .

يقال : ما أدري أين طحا ! ويقال : طحا به قلبه : إذا ذهب به في كل شيء .

قال علقمة :طحا بك قلب في الحسان طروب بعيد الشباب عصر حان مشيب

﴿ تفسير الطبري ﴾

وقوله: ( وَالأرْضِ وَمَا طَحَاهَا ) وهذه أيضا نظير التي قبلها، ومعنى الكلام: والأرض ومَنْ طحاها.

ومعنى قوله: ( طَحَاهَا ) : بسطها يمينا وشمالا ومن كلّ جانب.

وقد اختلف أهل التأويل في معنى قوله: ( طَحَاهَا ) فقال بعضهم: معنى ذلك: والأرض وما خلق فيها.

* ذكر من قال ذلك:حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس: ( وَالأرْضِ وَمَا طَحَاهَا ) يقول: ما خلق فيها.

وقال آخرون: يعني بذلك: وما بسطها.

* ذكر من قال ذلك:حدثني محمد بن عمارة، قال: ثنا عبيد الله بن موسى، قال: ثنا عيسى؛ وحدتني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله: ( وَالأرْضِ وَمَا طَحَاهَا ) قال: دحاها.

حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: ( وَمَا طَحَاهَا ) قال: بَسَطَها.

وقال آخرون: بل معنى ذلك: وما قسمها.

* ذكر من قال ذلك:حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، في قوله: ( وَالأرْضِ وَمَا طَحَاهَا ) يقول: قسمها.

التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "طحو"

الطحو: كالدحو، وهو بسط الشيء والذهاب به. قال تعالى: والأرض وما طحاها [الشمس/6]، قال الشاعر: - 298 - طحا بك قلب في الحسان طروب (هذا شطر بيت، وعجزه: بعيد الشباب عصر حان مشيب وهو مطلع قصيدة مفضلية لعلقمة بن عبدة في المفضليات ص 391؛ وديوانه ص 33) أي: ذهب.

الآيات المتضمنة كلمة طحاها في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا﴾

سورة: الشمس - مكية - الآية: (6)

والأرض وما طحاها

معنى الآية: "والأرض وما طحاها"، بسطها.

تعريف و معنى طحاها في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

طًحاة: (اسم)

طًحاة : جمع طَّاحي

فَلطَحَ : (فعل)

فلطحَ يفلطح ، فلطحةً ، فهو مُفَلْطِح ، والمفعول مُفَلْطَح

فلطح الشَّيءَ :فَرْطَحه، بسطه ووسَّعه وعرَّضه

فلانٌ مُفَلْطَح القدم: أي باطن قدمه مستوٍ ليس له أخمص

رأس مُفَلْطَح: عريض

بَلطَح : (فعل)

بَلْطَح : استلقَى على الأرض

تفلطحت الأرض:  انبسطت.

فلطح الشّيء:  فَرْطَحه، بسطه ووسَّعه وعرَّضه ، ''فلطح الخُبز/ القرصَ- رأس مُفَلْطَح

طَحا : (اسم)

الطَّحَا : المنبسطُ من الأَرض

طحا : (فعل)

طحا / طحا بـ يطحو ، اطْحُ ، طَحْوًا ، فهو طاحٍ ، والمفعول مطحوّ

طحا اللهُ الأرضَ :مدَّها وبسطها

طحا بالكرة: رمَى بها

طحا بك الهوى/ طحا بك الهمّ: ذهب بك إلى حيثُ لا ترغب

طَحَا طَحَا طَحْوًا: بَعُد

طَحَا: طوَّح في كل ناحية

طَحْن : (اسم)

طَحْن : مصدر طَحَنَ

طَحن : (اسم)

الطَّحْنُ : الطَّحِينُ

مصدر طحَنَ

طِحن : (اسم)

طِحن: دَقيق

أسمع جعجعةً ولا أرى طِحْنًا [مثل]: يُضرب للرَّجل يُكثر الكلام ولا يعمل، والذي يَعِدُ ولا يفي

طَحَنَ : (فعل)

طحَنَ يَطحَن ، طَحْنًا ، فهو طاحِن ، والمفعول مَطْحون وطحين

طحَن الحَبَّ :صيَّره ذرّات دقيقة، سحقه بشدّة حتى جعله ناعمًا

طَحَنَتِ الْحَيَّةُ : اِسْتَدَارَتْ

طحَن الطعامَ بأسنانه: مضغه بشدّة

طحن الناسَ: أهلكهم،

طحنتهم المنون/ طحنتهم المَنِيّة/ طحنتهم الحرب: أهلكتهم وأفنتهم

طَحَّنَ : (فعل)

طحَّنَ يُطحِّن ، تَطحِينًا ، فهو مُطَحِّن ، والمفعول مُطَحَّن

طَحَّنَهُ : بالغ في طَحْنِهِ

طُحَن : (اسم)

طُحَن : جمع طُّحَنَةُ

طُحَن : (اسم)

طُحَن : جمع طَّحُونُ

اِنطحان : (اسم)

اِنطحان : مصدر إِنطحنَ

مَطَاح : (اسم)

مَطَاح : جمع مَطاوِح

مَطاح : (اسم)

الجمع : مَطاوحُ

المَطَاحُ : اسمُ مكانٍ من طاحَ

المَطَاحُ :المسلَكُ الوَعْرُ المُهْلِكُ

مُطَاح : (اسم)

مُطَاح : اسم المفعول من أَطاحَ

اِنطحنَ : (فعل)

انطحنَ يَنطحِن ، انطحانًا ، فهو مُنطحِن

انطحن الحَبُّ مُطاوع طحَنَ: صار ذرّات دقيقة

اِنطَحَّ : (فعل)

انْطَحَّ : انْبَسَط

تعريف و معنى طحاها في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

و ما طحاها

و الذي بَـسَـطها و وَطّـأها

سورة :الشمس، آية رقم :6

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

لطح

اللَّطْحُ: كاللَّطْخ إِذا جَفَّ وحُكَّ ولم يبق له أَثر وقد لَطَحه ولَطَخه يَلْطَحُه لَطْحاً: ضربه بيده منشورة ضرباً غي شديد: الأَزهري: اللَّطْح كالضرب باليد

يقال منه: لَطَحْتُ الرجلَ بالأَرض قال: وهو الضرب ليس بالشديد ببطن الكف ونحوه؛ ومنه حديث ابن عباس: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يَلْطَحُ أَفخاذ أُغَيْلِمة بني عبد المطلب ليلة المُزْدَلفة ويقول: أَبَنِيَّ لا ترموا جمرة العَقَبة حتى تطلُ الشمس

ابن سيده: ولَطَحَ به الأَرضَ يَلْطَحُها لَطْحاً: ضرب

الجوهري اللَّطْحُ مثل  الحَطْءِ، وهو الضرب اللَّيِّنُ على الظهر ببطن الكف، قال ويقال: لَطَحَ به إِذا ضرب به الأَرض

المعجم: لسان العرب

سلطح

الاسْلِنْطاحُ: الطُّول والعَرْضُ؛ يقال: قد اسْلَنْطَح؛ قال اب قيس الرُّقَيَّاتِ أَنتَ ابنُ مُسْلَنْطِحِ البِطاحِ، ول تَعْطِفْ عليك الحُنِيُّ والوُلُج قال الأَزهري: الأَصل السَّلاطح، والنون زائدة

وجارية سَلْطَحة: عريضة والسُّلاطِحُ: العريض؛ وأَنشد سُلاطِحٌ يُناطِحُ الأَباطِح والسَّلَنْطَحُ: الفَضاء الواسع، وسيذكر في الصاد واسْلَنْطَحَ: وقع على ظهره كاسْحَنْطَرَ، وسنذكره في موضعه

ورج مُسْلَنْطِحٌ إِذا انْبَسَطَ

واسْلَنْطَحَ الوادي: اتسع

واسْلَنْطَح الشيءُ: طال وعَرُضَ

واسْلَنْطَحَ: وقع على وجهه كاسْحَنْطَرَ والسَّلَوْطَحُ: موضع بالجزيرة موجود في شعر جرير مُفَسَّراً ع السُّكَّريّ؛ قال جَرَّ الخليفةُ بالجُنُودِ وأَنْتُمُ بين السَّلَوْطَحِ والفُراتِ، فُلُول

المعجم: لسان العرب

فلطح

رأْس مُفَلْطَحٌ وفِلْطاحٌ: عريضٌ، ومثله فِرْطاحٌ، بالراء وكلّ شيء عَرَّضْتَه، فقد فَلْطَحْته وفَرْطَحْته؛ ابن الفَرَح: فَرْطَ القُرْصَ وفَلْطَحه إِذا بسطه؛ وأَنشد لرجل من بَلْحرِثِ بن كعب يص حيَّةً خُلِقَتْ لَهازِمُه عِزِينَ، ورأْسُ كالقُرْصِ فُلْطِحَ من طَحِينِ شَعِير وقد تقدم هذا البيت بعينه في فرطح، بالراء، وذكره الأَزهري باللام ابن الأَعرابي: رغيف مُفَلْطَحٌ: واسع؛ وفي حديث القيامة: عليه حَسَك مُفَلْطَحة لها شوكة عَقِيفَةٌ

المُفَلْطَحُ: الذي فيه عِرَضٌ واتساع وذكر ابن بري فيترجمة فرطح قال: هذا الحرف، أَعني قوله مُفَلْطَح، الصحي فيه عند المحققين من أَهل اللغة أَنه مُفَلْطَحٌ، باللام وفي الخبر: أَن الحسن البصري مَرَّ على باب ابن هُبَيرة وعليه القُرَّا فَسَلَّم ثم قال: ما لي أَراكم جُلوساً قد أَحْفَيتم شوارِبكم وحلقت رؤوسكم وقَصَّرْتم أَكمامكم وفَلْطَحْتم نعالكم؟ أَما والله لو زهدتم فيم عند الملوك لرغبوا فيما عندكم،ولكنكم رغبتم فيما عندهم فزهدوا فيم عندكم، فَضَحْتم القُرَّاء فَضَحَكم الله وفي حديث ابن مسعود: إِذا ضَنُّوا عليك بالمُفَلْطَحَة قال الخطابي: ه الرُّقاقة التي قد فُلْطِحَتْ أَي بُسِطَتْ، وقال غيره: هي الدراهم ويروى المُطَلْفَحة، وقد تقدم وفِلْطاحُ: موضع

المعجم: لسان العرب

سُلْطُحُ

ـ سُلْطُحُ: جَبَلٌ أمْلَسُ.

ـ سُلَاطِحُ: العَريضُ، ووادٍ في ديارِ مُرادٍ.

ـ السَّلَنْطَحُ والمُسْلَنْطِحُ: الفَضاءُ الواسِعُ.

ـ السَّلَوْطَحُ: موضع.

ـ جاريةٌ سَلْطَحَةٌ: عَريضَةٌ.

ـ اسْلَنْطَحَ: وقَعَ على وجْهِهِ،

ـ اسْلَنْطَحَ الوادي: اتَّسَعَ.

المعجم: القاموس المحيط

لطح - يلطح ، لطحا

1- لطحه : ضربه على ظهره ضربا شديدا. 2- لطح به : ضرب به الأرض، رماهارضا. 3- لطحه : ضربه ببطن كفه

المعجم: الرائد

بَلْطَحَ

ـ بَلْطَحَ: بَلْدَحَ.

ـ سُلاطِحٌ بلاطِحٌ: إِتْباعٌ.

المعجم: القاموس المحيط

ـ لَطَحَهُ: ضَرَبَهُ بِبَطْنِ كَفِّهِ، أو ضَرْباً لَيِّناً على الظَّهْرِ،

ـ لَطَحَ به: ضَرَبَ به الأرضَ.

ـ لَطْحُ: كاللَّطْخِ: إذا جَفَّ وحُكَّ ولمْ يَبْقَ لَهُ أَثَرٌ.

المعجم: القاموس المحيط

تفلطحت الأرض : انبسطت.

المعجم: عربي عامة

فلطح الشّيء

فَرْطَحه، بسطه ووسَّعه وعرَّضه :-فلطح الخُبز/ القرصَ- رأس مُفَلْطَح

المعجم: عربي عامة

الطَّحَا

الطَّحَا : المنبسطُ من الأَرض.

المعجم: المعجم الوسيط

الطَّحِينَةُ

الطَّحِينَةُ : ثُفْلُ السمسم بعد عَصْره، ويدخل في صَناعة: (الحلاوة الطَّحينيَّة) .

المعجم: المعجم الوسيط

الطَّحَّانُ : الذي يعمل في الطَّاحونة.

المعجم: المعجم الوسيط

الطَّحْنُ : الطَّحِينُ.

المعجم: المعجم الوسيط

الطُّحَنَةُ : الكثر الطَّحْن.

و الطُّحَنَةُ القصيرُ جدًّا.

المعجم: المعجم الوسيط

بَلْطَح : استلقَى على الأرض.

المعجم: المعجم الوسيط

فَلْطَحَ الشيءَ: بَسَطَهُ ووسَّعَه.

يقال: فَلْطَحَ الخبزَ، القُرْصَ.

فهو مُفَلْطَحٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

فَلْطَحَ

[ف ل ط ح]. (فعل: رباعي متعد). فَلْطَحْتُ، أُفَلْطِحُ، فَلْطِحْ، مصدر فَلْطَحَةٌ. :-فَلْطَحَ الْخُبْزَ :- : بَسَطَهُ.

المعجم: الغني

فلطحَ

فلطحَ يفلطح ، فلطحةً ، فهو مُفَلْطِح ، والمفعول مُفَلْطَح :-

فلطح الشَّيءَ فَرْطَحه، بسطه ووسَّعه وعرَّضه :-فلطح الخُبز/ القرصَ، - رأس مُفَلْطَح: عريض:-

فلانٌ مُفَلْطَح القدم: أي باطن قدمه مستوٍ ليس له أخمص.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

الطحان

1- الطحان : صانع الطحين. 2- الطحان بائع الطحين.

المعجم: الرائد

 نصوص عربية وردت فيها كلمة طحاها

وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (قرآن سورة الشمس/6 )

فتلكَ سماؤنا لما بناها …................. وهذي أرضنا لما طحاها (شعر الشاعر: محيي الدين بن عربي  )

 سَمُّوا بِاسْمِي وَلَا تَكَنَّوْا بِكُنْيَتِي ، فَإِنَّمَا بُعِثْتُ قَاسِمًا أَقْسِمُ بَيْنَكُمْ '' . حَدَّثَنَا رِفَاعَةُ بْنُ الْهَيْثَمِ الْوَاسِطِيُّ ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ يَعْنِي الطَّحَّانَ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، بِهَذَا الْإِسْنَادِ وَلَمْ يَذْكُرْ ، فَإِنَّمَا بُعِثْتُ قَاسِمًا أَقْسِمُ بَيْنَكُمْ . (حديث )

لَعَنَ اللَّهُ الْيَهُودَ ثَلَاثًا : إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ عَلَيْهِمُ الشُّحُومَ فَبَاعُوهَا ، وَأَكَلُوا أَثْمَانَهَا ، وَإِنَّ اللَّهَ إِذَا حَرَّمَ عَلَى قَوْمٍ أَكْلَ شَيْءٍ حَرَّمَ عَلَيْهِمْ ثَمَنَهُ '' . وَلَمْ يَقُلْ فِي حَدِيثِ خَالِدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الطَّحَّانِ رَأَيْتُ ، وَقَالَ : '' قَاتَلَ اللَّهُ الْيَهُودَ (حديث )

لَوْ أَخَذَتْ مَا فِي رَحْيَيْهَا وَلَمْ تَنْفُضْهَا لَطَحَنَتْهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ (حديث )

نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُخْلَطَ التَّمْرُ وَالزَّبِيبُ جَمِيعًا وَأَنْ يُخْلَطَ الْبُسْرُ وَالتَّمْرُ جَمِيعًا وَكَتَبَ إِلَى أَهْلِ جُرَشَ يَنْهَاهُمْ عَنْ خَلِيطِ التَّمْرِ وَالزَّبِيبِ '' . وحَدَّثَنِيهِ وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ ، أَخْبَرَنَا خَالِدٌ يَعْنِي الطَّحَّانَ ، عَنْ الشَّيْبَانِيِّ بِهَذَا الْإِسْنَادِ فِي التَّمْرِ وَالزَّبِيبِ وَلَمْ يَذْكُرِ الْبُسْرَ وَالتَّمْرَ . (حديث )


136- ) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

136 -) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  


معنى تَلَظَّى في القرآن الكريم

نَارًا تَلَظَّى﴿١٤ الليل﴾ تتوقد و تلتهب

تلظى﴿١٤ الليل﴾ تلظى: أصلها تتلظى أي تتوهج و تتلهب. و اللظى: النار أو لهبها، أو اللهب الخالص.

تفسير آية 14 من سورة الليل

تفسير الجلالين

﴿فأنذرتكم﴾ خوفتكم يا أهل مكة

﴿نارا تلظى﴾ بحذف إحدى التاءين من الأصل وقريء بثبوتها، أي تتوقد.

تفسير الميسر

فحذَّرتكم- أيها الناس- وخوَّفتكم نارًا تتوهج، وهي نار جهنم.

﴿ تفسير السعدي ﴾

فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى أي: تستعر وتتوقد.

﴿ تفسير البغوي ﴾

"فأنذرتكم": يا أهل مكة، "ناراً تلظى"، أي: تتلظى، يعني تتوقد وتتوهج.

﴿ تفسير الوسيط ﴾

والفاء في قوله- سبحانه -: فَأَنْذَرْتُكُمْ ناراً تَلَظَّى للإفصاح عن مقدر، لأنها تدل على مراعاة مضمون الكلام الذي قبلها، وتأتى بعده بما يفصله ويزيده وضوحا..وقوله: تَلَظَّى أى: تتوقد وتتوهج وتلتهب، وأصله تتلظى، فحذفت إحدى التاءين تخفيفا.

أى: إذا كان الأمر كما ذكرت لكم، من حسن عاقبة من أعطى واتقى، ومن سوء عاقبة من بخل واستغنى، ومن أن كل شيء تحت قدرتنا وتصرفنا.. فأكون بذلك قد حذرتكم من عذاب عظيم يوم القيامة، وخوفتكم من السقوط في نار عظيمة تلتهب وتتوقد،

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

وقوله : ( فأنذرتكم نارا تلظى ) قال مجاهد : أي توهج .قال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن سماك بن حرب ، سمعت النعمان بن بشير يخطب يقول : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخطب يقول : " أنذركم النار [ أنذرتكم النار ، أنذرتكم النار ] حتى لو أن رجلا كان بالسوق لسمعه من مقامي هذا . قال : حتى وقعت خميصة كانت على عاتقه عند رجليه .وقال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، حدثني أبو إسحاق : سمعت النعمان بن بشير يخطب ويقول : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إن أهون أهل النار عذابا يوم القيامة رجل توضع في أخمص قدميه جمرتان يغلي منها دماغه " .رواه البخاريوقال مسلم : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا أبو أسامة ، عن الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن النعمان بن بشير قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن أهون أهل النار عذابا من له نعلان وشراكان من نار يغلي منهما دماغه كما يغلي المرجل ، ما يرى أن أحدا أشد منه عذابا ، وإنه لأهونهم عذابا " .

﴿ تفسير القرطبي ﴾

فَأَنْذَرْتُكُمْأي حذرتكم وخوفتكم .

نَارًا تَلَظَّىأي تلهب وتتوقد وأصله تتلظى .

وهي قراءة عبيد بن عمير , ويحيى بن يعمر , وطلحة بن مصرف .

﴿ تفسير الطبري ﴾

ثم قال جل ثناؤه: ( فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى ) يقول تعالى ذكره: فأنذرتكم أيها الناس نارا تتوهَّج، وهي نار جهنم، يقول: احذروا أن تعصوا ربكم في الدنيا، وتكفروا به، فَتصْلَونها في الآخرة.

وقيل: تلظَّى، وإنما هي تتلظَّى، وهي في موضع رفع، لأنه فعل مستقبل، ولو كان فعلا ماضيا لقيل: فأنذرتكم نارًا تلظَّت.

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.

* ذكر من قال ذلك:حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قول الله: ( نَارًا تَلَظَّى ) قال: تَوَهَّج.

التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "لظي"

اللظى: اللهب الخالص، وقد لظيت النار وتلظت. قال تعالى: نارا تلظى [الليل/14] أي: تتلظى، ولظى غير مصروفة: اسم لجهنم. قال تعالى: إنها لظى [المعارج/15].

الآيات المتضمنة كلمة تلظى في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى﴾

سورة: الليل - مكية - الآية: (14)

فأنذرتكم نارا تلظى

معنى الآية: "فأنذرتكم": يا أهل مكة، "ناراً تلظى"، أي: تتلظى، يعني تتوقد وتتوهج.

الآيات المتضمنة كلمة تلظى في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى﴾

سورة: الليل - مكية - الآية: (14)

فأنذرتكم نارا تلظى

معنى الآية: "فأنذرتكم": يا أهل مكة، "ناراً تلظى"، أي: تتلظى، يعني تتوقد وتتوهج.

تعريف و معنى تلظى في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

تَلَظَّى: (فعل)

تلظَّى يتلظَّى ، تَلَظَّ ، تلظّيًا ، فهو مُتَلَظٍّ

(فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) تَلَظَّيْتُ، أَتَلَظَّى، تَلَظَّ، مصدر تَلَظٍّ

تَلَظَّتِ النَّارُ : تَلَهَّبَتْ، اِلْتَهَبَتْ، اِتَّقَدَتْ، اِضْطَرَمَتْ

تَلَظَّى غَضَباً عَلَيْهِ : اِغْتاظَ، غَضِبَ

تَلَظَّى الهَجيرُ : اِشْتَدَّ حَرّاً

تَلَظَّتِ الأرْضُ : اِشْتَدَّ لَهَبُها

تَلَظَّتِ الحَيَّةُ مِنَ السُّمِّ: تَحَرَّكَتْ، تقَلَّبَتْ

‏تلظى‏: (مصطلحات)

‏تشتعل وتتوهج‏. (فقهية)

لَظَّى: (فعل)

لظَّى يلظِّى ، لَظِّ ، تلظيةً ، فهو مُلَظٍّ ، والمفعول مُلظًّى

لَظَّى النارَ: أَلهَبها

اِلتَظَى: (فعل)

التظى يَلْتظِي ، الْتَظِ ، التظاءً ، فهو مُلْتظٍ

اِلْتَظَتِ النَّارُ : تَلَهَّبتْ، اِتَّقَدَتْ

اِلْتَظَى الرَّجُلُ : اغْتَاظَ، غَضِبَ، اِلْتَهَبِ

التظى المكانُ: اشتدّ حرُّه

اللظى: (اسم)

صوت النار عند إلتهابها

لَظى: (اسم)

مصدر لَظِيَ

اللَّظَى : لهبُ النار الخالص لا دُخانَ فيه

اسم من أسماء جهنَّم (وهو مؤنّث لا يُنَوَّن) وسمِّيت بذلك لأنّها أشدّ النيران

لَظيَ: (فعل)

لظِيَ يَلظَى ، الْظَ ، لَظًى ، فهو لاظٍ

لظِيتِ النَّارُ :تلهَّبت، فصوّت لهبُها

مُلظّى: (اسم)

مُلظّى : اسم المفعول من لَظَّى

مُتَلَظٍّ: (اسم)

مُتَلَظٍّ : فاعل من تَلَظَّى

مُتَلَظّي: (اسم)

مُتَلَظّي : فاعل من تَلَظَّى

مُلْتظٍ: (اسم)

مُلْتظٍ : فاعل من إِلتَظَى

مُلْتظي: (اسم)

مُلْتظي : فاعل من إِلتَظَى

أَلَظَّ: (فعل)

ألَظَّ به: لظّ ، في الحديث: حديث شريف ألِظُّوا بياذا الجلال والإكرام/ : ألزموا هذا الدعاءَ

ألَظَّ عليه : لَزِمَه

أَلظَّ المطرُ: دام

مُلَظّي: (اسم)

مُلَظّي : فاعل من لَظَّى

لاظي: (اسم)

لاظي : فاعل من لَظيَ

تلَظّي: (اسم)

مصدر تَلَظَّى

تَلَظِّي النَّارِ : تَلَهُّبُها، اِلْتِهابُها، اِتِّقادُها، اِضْطِرامُها

تَلَظِّي الهَجيرِ: اِشْتِدادُ الحَرِّ

تَلَظِّي الحَيّةِ : تَحَرُّكُها، تَقَلُّبُها

تلظّي: (اسم)

تلظّي : مصدر تَلَظَّى

تلظية: (اسم)

مصدر لظَّى

اِلتظاء: (اسم)

مصدر التظى

الظن: (مصطلحات)

الاعتقاد الراجح مع احتمال النقيض. (فقهية)

كلمات ذات صلة

اِلتَظَى اِلتظاء تَلَظَّى تَلَظِّ تلَظّي لَظَّى لَظيَ لاظٍ لاظي مُتَلَظٍّ مُتَلَظّي مُلَظٍّ مُلَظّي مُلظّى

تعريف و معنى تلظى في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

تلظَّى

تلظَّى يتلظَّى ، تَلَظَّ ، تلظّيًا ، فهو مُتَلَظٍّ :-

تلظَّتِ النَّارُ مُطاوع لظَّى: لظِيت؛ التهبت فصوّت لَهَبُها :- {فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى}: تتلظَّى.

تلظَّى المكانُ: التظى؛ اشتدَّ حَرُّه :-تلظَّى المنزلُ بحرارة الشَّمس، - تلظى المخبزُ.

تلظَّى الشَّخْصُ: التظى؛ التهب غيظًا :-تلظَّى من خَصْمه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

تلظى - تلظيا

1- تلظت النار : تلهبت، اتقدت. 2- تلظى عليه : غضب. 3- تلظت الأرض : اشتد لهبها. 4- تلظت الحية من السم : تحركت وتلوث.

المعجم: الرائد

تلظّى الشّخْص

التظى؛ التهب غيظًا :-تلظَّى من خَصْمه.

المعجم: عربي عامة

تلظّى المكان

التظى؛ اشتدَّ حَرُّه :-تلظَّى المنزلُ بحرارة الشَّمس- تلظى المخبزُ.

المعجم: عربي عامة

تَلَظَّى

(ل ظ ي). (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَظَّيْتُ، أَتَلَظَّى، تَلَظَّ، مصدر تَلَظٍّ.

1. :-تَلَظَّتِ النَّارُ :- : تَلَهَّبَتْ، اِلْتَهَبَتْ، اِتَّقَدَتْ، اِضْطَرَمَتْ. :-بَقِيَ ساعاتٍ يَتَلَظَّى على جَمْرٍ مِنَ الصَّبْرِ :- (م. حسين هيكل).

2. :-تَلَظَّى غَضَباً عَلَيْهِ :- : اِغْتاظَ، غَضِبَ.

3. :-تَلَظَّى الهَجيرُ :- : اِشْتَدَّ حَرّاً.

4. :-تَلَظَّتِ الأرْضُ :- : اِشْتَدَّ لَهَبُها.

5. :-تَلَظَّتِ الحَيَّةُ مِنَ السُّمِّ :-: تَحَرَّكَتْ، تقَلَّبَتْ.

المعجم: الغني

‏تلظى‏ : ‏تشتعل وتتوهج‏

المعجم: مصطلحات فقهية

لظي

اللَّظى: النار، وقيل: اللَّهَبُ الخالص؛ قال الأَفوه في مَوقِفٍ ذََرِب الشَّبا، وكأَنم فيه الرّجالُ على الأَطائم واللَّظَ ويروى: في مَوْطِنٍ ولَظَى: اسم جهنم، نعوذ بالله منها، غير مصروف،وهي معرفة لا تنوّن ول تنصرف للعلمية والتأْنيث، وسميت بذلك لأَنها أَشد النيران

وفي التنزي العزيز: كلا إِنها لَظَى نَزَّاعةً للشَّوَى والتِظاءُ النار: التِهابُها، وتَلَظِّيها: تَلَهبُها، وقد لَظِيَ النار لَظًى والتَظَتْ؛ أَنشد ابن جني وبَيَّنَ للوُشاةِ، غداةَ بانَت سُلَيْمى، حَرّ وجْدِي والْتِظايَه أراد: والتِظائِيَهْ، فقَصر للضرورة

وتَلَظَّتْ: كالتَظَتْ

وق تَلَظَّت تَلَظِّياً إِذا تَلَهَّبت، وفي التنزيل العزيز: فأَنْذَرْتُكم نارا تَلَظَّى؛ أَراد تَتَلظَّى أَي تَتَوَهَّج وتَتَوَقَّدُ

ويقال: فلا يَتَلَظَّى على فلان تَلَظِّياً إِذا تَوَقَّد عليه من شدَّة الغضب؛ وجعل ذ الرمة اللَّظى شدّة الحرّ فقال وحتَّى أَتى يَوْمٌ يَكادُ من اللَّظ تَرى التُّومَ، في أُفْحُوصِه، يَتَصَيَّح أَي يَتشَقَّقُ، وفي حديث خَيْفانَ لما قَدِم على عثمان: أَما هذ الحيُّ من بَلْحَرِث بن كعب فحَسَكٌ أَمْراسٌ تَتَلظَّى المنِيَّةُ في رِماحه أَي تَلْتَهِبُ وتَضْطرم، من لَظى وهو اسم من أَسماء النار

والتَظَت الحِراب: اتَّقَدَت، على المثل؛ أَنشد ابن الأَعرابي وهْوَ، إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه كَرْهُ اللِّقاء تَلْتَظِي حِرابُ وتَلَظَّتِ المَفازةُ: اشْتدَّ لهبها

وتَلَظَّى غَضَباً والتَظَى اتَّقَد، وأَلفها ياء لأَنها لام

الأَزهري في ترجمة لظظ: وَجْنة تتَلَظَّ من تَوقُّدها وحُسْنها، كان الأَصل تَتَلَظَّظُ

وأَما قولهم في الحرّ يَتَلظَّى فكأَنه يَلْتَهِب كالنار من اللَّظى

المعجم: لسان العرب

لَظَى

ـ لَظَى: النارُ، أو لَهَبُها.

ـ لَظَى، مَعْرِفَةً: جَهَنَّمُ.

ـ لَظِيَتْ لَظًى والْتَظَتْ وتَلَظَّتْ: تَلَهَّبَتْ، ولَظَّاها تَلْظِيَةً.

ـ ذُو لَظَى: موضع.

المعجم: القاموس المحيط

التظى

التظى يَلْتظِي ، الْتَظِ ، التظاءً ، فهو مُلْتظٍ :-

التظتِ النَّارُ لظِيت؛ التهبت، فصوّت لهبُها.

التظى فلانٌ: التهب غيظًا.

التظى المكانُ: اشتدّ حرُّه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

لظِيَ يَلظَى ، الْظَ ، لَظًى ، فهو لاظٍ :-

لظِيتِ النَّارُ تلهَّبت، فصوّت لهبُها

لظِيت في نفسه نارُ الحِقْد.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

لظَّى يلظِّى ، لَظِّ ، تلظيةً ، فهو مُلَظٍّ ، والمفعول مُلظًّى :-

لظَّى الشَّخْصُ النَّارَ أشعلها وألهبها

لظَّى نارَ الفتنة.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

لظي - يلظى ، لظى

1-لظيت النار : اشتعلت، اتقدت

المعجم: الرائد

اللَّظَى

اللَّظَى : لهبُ النار الخالص لا دُخانَ فيه.

المعجم: المعجم الوسيط

لَظِيَتِ

لَظِيَتِ النارُ لَظِيَتِ َ لَظَى: تلهّبت.

المعجم: المعجم الوسيط

اللظى : صوت النار عند إلتهابها

المعجم: معجم الاصوات

لَظى

لظى - تلظية

1-لظى النار : ألهبها، أوقدها

المعجم: الرائد

التظى المكان : اشتدّ حرُّه.

المعجم: عربي عامة

التظى فلان : التهب غيظًا.

المعجم: عربي عامة

تلظّت النّار : مُطاوع لظَّى

المعجم: عربي عامة

لظيت النّار : تلهَّبت، فصوّت لهبُها ° لظِيت في نفسه نارُ الحِقْد.

المعجم: عربي عامة

  التحليل الصرفي للكلمة تلظى

تُلَظَّى : كلمة أصلها الفعل (لَظَّى) في صيغة المضارع المجهول منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (لظي) وجذعه (لظى) وتحليلها (ت + لظى). انظر معنى لَظَّى

تَلْظَى : كلمة أصلها الفعل (لَظِيَ) في صيغة المضارع منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (لظي) وجذعه (لظى) وتحليلها (ت + لظى). انظر معنى لَظِيَ

تَلَظَّى : كلمة أصلها الفعل (تَلَظَّى) في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (لظي) وجذعه (تلظى). انظر معنى تَلَظَّى

تَلَظَّى : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (تَلَظَّى) والمشتق من الجذر (لظي) على وزن تَفعَّلَ يتَفَعَّلُ . انظر معنى تَلَظَّى

تَلْظَى : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (أنتَ) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (تَلْظَى) والمشتق من الجذر (لظي) . انظر معنى تَلْظَى

تَلْظَى : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (هِيَ) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (تَلْظَى) والمشتق من الجذر (لظي) . انظر معنى تَلْظَى

تُلَظَّى : فعل مضارع مبني للمجهول منسوب للضمير (أنتَ) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (لَظَّى) والمشتق من الجذر (لظي) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى لَظَّى

 نصوص عربية وردت فيها كلمة تلظى

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ (قرآن سورة الحجرات/12 )

وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا (قرآن سورة النجم/28 )

إِنَّمَا هُوَ الظَّنُّ ، إِنْ كَانَ يُغْنِي شَيْئًا فَاصْنَعُوهُ فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ وَإِنَّ الظَّنَّ يُخْطِئُ وَيُصِيبُ وَلَكِنْ مَا قُلْتُ لَكُمْ : قَالَ اللَّهُ : فَلَنْ أَكْذِبَ عَلَى اللَّهِ (حديث )

إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ ، فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ ، وَلَا تَجَسَّسُوا ، وَلَا تَحَسَّسُوا ، وَلَا تَبَاغَضُوا ، وَكُونُوا إِخْوَانًا ، وَلَا يَخْطُبُ الرَّجُلُ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ حَتَّى يَنْكِحَ أَوْ يَتْرُكَ (حديث)

إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ ، فَإِنَّ الظَّنَّ مِنْ أَكْذَبِ الْحَدِيثِ ، وَلَا تَجَسَّسُوا ، وَلَا تَحَسَّسُوا ، وَلَا تَبَاغَضُوا ، وَلَا تَحَاسَدُوا ، وَلَا تَنَافَسُوا ، وَلَا تَدَابَرُوا ، وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا (حديث )

وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا (قرآن سورة النساء/157 )

وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ (قرآن سورة الأنعام/116 )

سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم حَتَّى ذَاقُواْ بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِندَكُم مِّنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ أَنتُمْ إَلاَّ تَخْرُصُونَ (قرآن سورة الأنعام/148 )


184- ] English Literature

184- ] English Literature Jane Austen  Austen’s novels: an overview Jane Austen’s three early novels form a distinct group in which a stro...