Grammar American & British

Saturday, November 25, 2023

136- ) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

136 -) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  


معنى تَلَظَّى في القرآن الكريم

نَارًا تَلَظَّى﴿١٤ الليل﴾ تتوقد و تلتهب

تلظى﴿١٤ الليل﴾ تلظى: أصلها تتلظى أي تتوهج و تتلهب. و اللظى: النار أو لهبها، أو اللهب الخالص.

تفسير آية 14 من سورة الليل

تفسير الجلالين

﴿فأنذرتكم﴾ خوفتكم يا أهل مكة

﴿نارا تلظى﴾ بحذف إحدى التاءين من الأصل وقريء بثبوتها، أي تتوقد.

تفسير الميسر

فحذَّرتكم- أيها الناس- وخوَّفتكم نارًا تتوهج، وهي نار جهنم.

﴿ تفسير السعدي ﴾

فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى أي: تستعر وتتوقد.

﴿ تفسير البغوي ﴾

"فأنذرتكم": يا أهل مكة، "ناراً تلظى"، أي: تتلظى، يعني تتوقد وتتوهج.

﴿ تفسير الوسيط ﴾

والفاء في قوله- سبحانه -: فَأَنْذَرْتُكُمْ ناراً تَلَظَّى للإفصاح عن مقدر، لأنها تدل على مراعاة مضمون الكلام الذي قبلها، وتأتى بعده بما يفصله ويزيده وضوحا..وقوله: تَلَظَّى أى: تتوقد وتتوهج وتلتهب، وأصله تتلظى، فحذفت إحدى التاءين تخفيفا.

أى: إذا كان الأمر كما ذكرت لكم، من حسن عاقبة من أعطى واتقى، ومن سوء عاقبة من بخل واستغنى، ومن أن كل شيء تحت قدرتنا وتصرفنا.. فأكون بذلك قد حذرتكم من عذاب عظيم يوم القيامة، وخوفتكم من السقوط في نار عظيمة تلتهب وتتوقد،

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

وقوله : ( فأنذرتكم نارا تلظى ) قال مجاهد : أي توهج .قال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن سماك بن حرب ، سمعت النعمان بن بشير يخطب يقول : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخطب يقول : " أنذركم النار [ أنذرتكم النار ، أنذرتكم النار ] حتى لو أن رجلا كان بالسوق لسمعه من مقامي هذا . قال : حتى وقعت خميصة كانت على عاتقه عند رجليه .وقال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، حدثني أبو إسحاق : سمعت النعمان بن بشير يخطب ويقول : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إن أهون أهل النار عذابا يوم القيامة رجل توضع في أخمص قدميه جمرتان يغلي منها دماغه " .رواه البخاريوقال مسلم : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا أبو أسامة ، عن الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن النعمان بن بشير قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن أهون أهل النار عذابا من له نعلان وشراكان من نار يغلي منهما دماغه كما يغلي المرجل ، ما يرى أن أحدا أشد منه عذابا ، وإنه لأهونهم عذابا " .

﴿ تفسير القرطبي ﴾

فَأَنْذَرْتُكُمْأي حذرتكم وخوفتكم .

نَارًا تَلَظَّىأي تلهب وتتوقد وأصله تتلظى .

وهي قراءة عبيد بن عمير , ويحيى بن يعمر , وطلحة بن مصرف .

﴿ تفسير الطبري ﴾

ثم قال جل ثناؤه: ( فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى ) يقول تعالى ذكره: فأنذرتكم أيها الناس نارا تتوهَّج، وهي نار جهنم، يقول: احذروا أن تعصوا ربكم في الدنيا، وتكفروا به، فَتصْلَونها في الآخرة.

وقيل: تلظَّى، وإنما هي تتلظَّى، وهي في موضع رفع، لأنه فعل مستقبل، ولو كان فعلا ماضيا لقيل: فأنذرتكم نارًا تلظَّت.

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.

* ذكر من قال ذلك:حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قول الله: ( نَارًا تَلَظَّى ) قال: تَوَهَّج.

التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "لظي"

اللظى: اللهب الخالص، وقد لظيت النار وتلظت. قال تعالى: نارا تلظى [الليل/14] أي: تتلظى، ولظى غير مصروفة: اسم لجهنم. قال تعالى: إنها لظى [المعارج/15].

الآيات المتضمنة كلمة تلظى في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى﴾

سورة: الليل - مكية - الآية: (14)

فأنذرتكم نارا تلظى

معنى الآية: "فأنذرتكم": يا أهل مكة، "ناراً تلظى"، أي: تتلظى، يعني تتوقد وتتوهج.

الآيات المتضمنة كلمة تلظى في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى﴾

سورة: الليل - مكية - الآية: (14)

فأنذرتكم نارا تلظى

معنى الآية: "فأنذرتكم": يا أهل مكة، "ناراً تلظى"، أي: تتلظى، يعني تتوقد وتتوهج.

تعريف و معنى تلظى في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

تَلَظَّى: (فعل)

تلظَّى يتلظَّى ، تَلَظَّ ، تلظّيًا ، فهو مُتَلَظٍّ

(فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) تَلَظَّيْتُ، أَتَلَظَّى، تَلَظَّ، مصدر تَلَظٍّ

تَلَظَّتِ النَّارُ : تَلَهَّبَتْ، اِلْتَهَبَتْ، اِتَّقَدَتْ، اِضْطَرَمَتْ

تَلَظَّى غَضَباً عَلَيْهِ : اِغْتاظَ، غَضِبَ

تَلَظَّى الهَجيرُ : اِشْتَدَّ حَرّاً

تَلَظَّتِ الأرْضُ : اِشْتَدَّ لَهَبُها

تَلَظَّتِ الحَيَّةُ مِنَ السُّمِّ: تَحَرَّكَتْ، تقَلَّبَتْ

‏تلظى‏: (مصطلحات)

‏تشتعل وتتوهج‏. (فقهية)

لَظَّى: (فعل)

لظَّى يلظِّى ، لَظِّ ، تلظيةً ، فهو مُلَظٍّ ، والمفعول مُلظًّى

لَظَّى النارَ: أَلهَبها

اِلتَظَى: (فعل)

التظى يَلْتظِي ، الْتَظِ ، التظاءً ، فهو مُلْتظٍ

اِلْتَظَتِ النَّارُ : تَلَهَّبتْ، اِتَّقَدَتْ

اِلْتَظَى الرَّجُلُ : اغْتَاظَ، غَضِبَ، اِلْتَهَبِ

التظى المكانُ: اشتدّ حرُّه

اللظى: (اسم)

صوت النار عند إلتهابها

لَظى: (اسم)

مصدر لَظِيَ

اللَّظَى : لهبُ النار الخالص لا دُخانَ فيه

اسم من أسماء جهنَّم (وهو مؤنّث لا يُنَوَّن) وسمِّيت بذلك لأنّها أشدّ النيران

لَظيَ: (فعل)

لظِيَ يَلظَى ، الْظَ ، لَظًى ، فهو لاظٍ

لظِيتِ النَّارُ :تلهَّبت، فصوّت لهبُها

مُلظّى: (اسم)

مُلظّى : اسم المفعول من لَظَّى

مُتَلَظٍّ: (اسم)

مُتَلَظٍّ : فاعل من تَلَظَّى

مُتَلَظّي: (اسم)

مُتَلَظّي : فاعل من تَلَظَّى

مُلْتظٍ: (اسم)

مُلْتظٍ : فاعل من إِلتَظَى

مُلْتظي: (اسم)

مُلْتظي : فاعل من إِلتَظَى

أَلَظَّ: (فعل)

ألَظَّ به: لظّ ، في الحديث: حديث شريف ألِظُّوا بياذا الجلال والإكرام/ : ألزموا هذا الدعاءَ

ألَظَّ عليه : لَزِمَه

أَلظَّ المطرُ: دام

مُلَظّي: (اسم)

مُلَظّي : فاعل من لَظَّى

لاظي: (اسم)

لاظي : فاعل من لَظيَ

تلَظّي: (اسم)

مصدر تَلَظَّى

تَلَظِّي النَّارِ : تَلَهُّبُها، اِلْتِهابُها، اِتِّقادُها، اِضْطِرامُها

تَلَظِّي الهَجيرِ: اِشْتِدادُ الحَرِّ

تَلَظِّي الحَيّةِ : تَحَرُّكُها، تَقَلُّبُها

تلظّي: (اسم)

تلظّي : مصدر تَلَظَّى

تلظية: (اسم)

مصدر لظَّى

اِلتظاء: (اسم)

مصدر التظى

الظن: (مصطلحات)

الاعتقاد الراجح مع احتمال النقيض. (فقهية)

كلمات ذات صلة

اِلتَظَى اِلتظاء تَلَظَّى تَلَظِّ تلَظّي لَظَّى لَظيَ لاظٍ لاظي مُتَلَظٍّ مُتَلَظّي مُلَظٍّ مُلَظّي مُلظّى

تعريف و معنى تلظى في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

تلظَّى

تلظَّى يتلظَّى ، تَلَظَّ ، تلظّيًا ، فهو مُتَلَظٍّ :-

تلظَّتِ النَّارُ مُطاوع لظَّى: لظِيت؛ التهبت فصوّت لَهَبُها :- {فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى}: تتلظَّى.

تلظَّى المكانُ: التظى؛ اشتدَّ حَرُّه :-تلظَّى المنزلُ بحرارة الشَّمس، - تلظى المخبزُ.

تلظَّى الشَّخْصُ: التظى؛ التهب غيظًا :-تلظَّى من خَصْمه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

تلظى - تلظيا

1- تلظت النار : تلهبت، اتقدت. 2- تلظى عليه : غضب. 3- تلظت الأرض : اشتد لهبها. 4- تلظت الحية من السم : تحركت وتلوث.

المعجم: الرائد

تلظّى الشّخْص

التظى؛ التهب غيظًا :-تلظَّى من خَصْمه.

المعجم: عربي عامة

تلظّى المكان

التظى؛ اشتدَّ حَرُّه :-تلظَّى المنزلُ بحرارة الشَّمس- تلظى المخبزُ.

المعجم: عربي عامة

تَلَظَّى

(ل ظ ي). (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَظَّيْتُ، أَتَلَظَّى، تَلَظَّ، مصدر تَلَظٍّ.

1. :-تَلَظَّتِ النَّارُ :- : تَلَهَّبَتْ، اِلْتَهَبَتْ، اِتَّقَدَتْ، اِضْطَرَمَتْ. :-بَقِيَ ساعاتٍ يَتَلَظَّى على جَمْرٍ مِنَ الصَّبْرِ :- (م. حسين هيكل).

2. :-تَلَظَّى غَضَباً عَلَيْهِ :- : اِغْتاظَ، غَضِبَ.

3. :-تَلَظَّى الهَجيرُ :- : اِشْتَدَّ حَرّاً.

4. :-تَلَظَّتِ الأرْضُ :- : اِشْتَدَّ لَهَبُها.

5. :-تَلَظَّتِ الحَيَّةُ مِنَ السُّمِّ :-: تَحَرَّكَتْ، تقَلَّبَتْ.

المعجم: الغني

‏تلظى‏ : ‏تشتعل وتتوهج‏

المعجم: مصطلحات فقهية

لظي

اللَّظى: النار، وقيل: اللَّهَبُ الخالص؛ قال الأَفوه في مَوقِفٍ ذََرِب الشَّبا، وكأَنم فيه الرّجالُ على الأَطائم واللَّظَ ويروى: في مَوْطِنٍ ولَظَى: اسم جهنم، نعوذ بالله منها، غير مصروف،وهي معرفة لا تنوّن ول تنصرف للعلمية والتأْنيث، وسميت بذلك لأَنها أَشد النيران

وفي التنزي العزيز: كلا إِنها لَظَى نَزَّاعةً للشَّوَى والتِظاءُ النار: التِهابُها، وتَلَظِّيها: تَلَهبُها، وقد لَظِيَ النار لَظًى والتَظَتْ؛ أَنشد ابن جني وبَيَّنَ للوُشاةِ، غداةَ بانَت سُلَيْمى، حَرّ وجْدِي والْتِظايَه أراد: والتِظائِيَهْ، فقَصر للضرورة

وتَلَظَّتْ: كالتَظَتْ

وق تَلَظَّت تَلَظِّياً إِذا تَلَهَّبت، وفي التنزيل العزيز: فأَنْذَرْتُكم نارا تَلَظَّى؛ أَراد تَتَلظَّى أَي تَتَوَهَّج وتَتَوَقَّدُ

ويقال: فلا يَتَلَظَّى على فلان تَلَظِّياً إِذا تَوَقَّد عليه من شدَّة الغضب؛ وجعل ذ الرمة اللَّظى شدّة الحرّ فقال وحتَّى أَتى يَوْمٌ يَكادُ من اللَّظ تَرى التُّومَ، في أُفْحُوصِه، يَتَصَيَّح أَي يَتشَقَّقُ، وفي حديث خَيْفانَ لما قَدِم على عثمان: أَما هذ الحيُّ من بَلْحَرِث بن كعب فحَسَكٌ أَمْراسٌ تَتَلظَّى المنِيَّةُ في رِماحه أَي تَلْتَهِبُ وتَضْطرم، من لَظى وهو اسم من أَسماء النار

والتَظَت الحِراب: اتَّقَدَت، على المثل؛ أَنشد ابن الأَعرابي وهْوَ، إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه كَرْهُ اللِّقاء تَلْتَظِي حِرابُ وتَلَظَّتِ المَفازةُ: اشْتدَّ لهبها

وتَلَظَّى غَضَباً والتَظَى اتَّقَد، وأَلفها ياء لأَنها لام

الأَزهري في ترجمة لظظ: وَجْنة تتَلَظَّ من تَوقُّدها وحُسْنها، كان الأَصل تَتَلَظَّظُ

وأَما قولهم في الحرّ يَتَلظَّى فكأَنه يَلْتَهِب كالنار من اللَّظى

المعجم: لسان العرب

لَظَى

ـ لَظَى: النارُ، أو لَهَبُها.

ـ لَظَى، مَعْرِفَةً: جَهَنَّمُ.

ـ لَظِيَتْ لَظًى والْتَظَتْ وتَلَظَّتْ: تَلَهَّبَتْ، ولَظَّاها تَلْظِيَةً.

ـ ذُو لَظَى: موضع.

المعجم: القاموس المحيط

التظى

التظى يَلْتظِي ، الْتَظِ ، التظاءً ، فهو مُلْتظٍ :-

التظتِ النَّارُ لظِيت؛ التهبت، فصوّت لهبُها.

التظى فلانٌ: التهب غيظًا.

التظى المكانُ: اشتدّ حرُّه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

لظِيَ يَلظَى ، الْظَ ، لَظًى ، فهو لاظٍ :-

لظِيتِ النَّارُ تلهَّبت، فصوّت لهبُها

لظِيت في نفسه نارُ الحِقْد.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

لظَّى يلظِّى ، لَظِّ ، تلظيةً ، فهو مُلَظٍّ ، والمفعول مُلظًّى :-

لظَّى الشَّخْصُ النَّارَ أشعلها وألهبها

لظَّى نارَ الفتنة.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

لظي - يلظى ، لظى

1-لظيت النار : اشتعلت، اتقدت

المعجم: الرائد

اللَّظَى

اللَّظَى : لهبُ النار الخالص لا دُخانَ فيه.

المعجم: المعجم الوسيط

لَظِيَتِ

لَظِيَتِ النارُ لَظِيَتِ َ لَظَى: تلهّبت.

المعجم: المعجم الوسيط

اللظى : صوت النار عند إلتهابها

المعجم: معجم الاصوات

لَظى

لظى - تلظية

1-لظى النار : ألهبها، أوقدها

المعجم: الرائد

التظى المكان : اشتدّ حرُّه.

المعجم: عربي عامة

التظى فلان : التهب غيظًا.

المعجم: عربي عامة

تلظّت النّار : مُطاوع لظَّى

المعجم: عربي عامة

لظيت النّار : تلهَّبت، فصوّت لهبُها ° لظِيت في نفسه نارُ الحِقْد.

المعجم: عربي عامة

  التحليل الصرفي للكلمة تلظى

تُلَظَّى : كلمة أصلها الفعل (لَظَّى) في صيغة المضارع المجهول منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (لظي) وجذعه (لظى) وتحليلها (ت + لظى). انظر معنى لَظَّى

تَلْظَى : كلمة أصلها الفعل (لَظِيَ) في صيغة المضارع منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (لظي) وجذعه (لظى) وتحليلها (ت + لظى). انظر معنى لَظِيَ

تَلَظَّى : كلمة أصلها الفعل (تَلَظَّى) في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (لظي) وجذعه (تلظى). انظر معنى تَلَظَّى

تَلَظَّى : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (تَلَظَّى) والمشتق من الجذر (لظي) على وزن تَفعَّلَ يتَفَعَّلُ . انظر معنى تَلَظَّى

تَلْظَى : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (أنتَ) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (تَلْظَى) والمشتق من الجذر (لظي) . انظر معنى تَلْظَى

تَلْظَى : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (هِيَ) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (تَلْظَى) والمشتق من الجذر (لظي) . انظر معنى تَلْظَى

تُلَظَّى : فعل مضارع مبني للمجهول منسوب للضمير (أنتَ) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (لَظَّى) والمشتق من الجذر (لظي) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى لَظَّى

 نصوص عربية وردت فيها كلمة تلظى

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ (قرآن سورة الحجرات/12 )

وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا (قرآن سورة النجم/28 )

إِنَّمَا هُوَ الظَّنُّ ، إِنْ كَانَ يُغْنِي شَيْئًا فَاصْنَعُوهُ فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ وَإِنَّ الظَّنَّ يُخْطِئُ وَيُصِيبُ وَلَكِنْ مَا قُلْتُ لَكُمْ : قَالَ اللَّهُ : فَلَنْ أَكْذِبَ عَلَى اللَّهِ (حديث )

إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ ، فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ ، وَلَا تَجَسَّسُوا ، وَلَا تَحَسَّسُوا ، وَلَا تَبَاغَضُوا ، وَكُونُوا إِخْوَانًا ، وَلَا يَخْطُبُ الرَّجُلُ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ حَتَّى يَنْكِحَ أَوْ يَتْرُكَ (حديث)

إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ ، فَإِنَّ الظَّنَّ مِنْ أَكْذَبِ الْحَدِيثِ ، وَلَا تَجَسَّسُوا ، وَلَا تَحَسَّسُوا ، وَلَا تَبَاغَضُوا ، وَلَا تَحَاسَدُوا ، وَلَا تَنَافَسُوا ، وَلَا تَدَابَرُوا ، وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا (حديث )

وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا (قرآن سورة النساء/157 )

وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ (قرآن سورة الأنعام/116 )

سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم حَتَّى ذَاقُواْ بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِندَكُم مِّنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ أَنتُمْ إَلاَّ تَخْرُصُونَ (قرآن سورة الأنعام/148 )


No comments:

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...