Grammar American & British

Wednesday, July 8, 2020

مظاهر اصطفاء الله لرسول محمد صلعم - اصطفاء الله لرسوله محمد صلعم ( 1 )

اصطفاء الله لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم ( 1 ) 

اصطفاء الله لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم .

لقد تجلى اصطفاء الله لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم فى عدة نقاط منها :

1-) اصطفاء منذ خلق آدم عليه السلام . 2-) اصطفاء فى اختيار البيئة . 3-) اصطفاء فى الميلاد والنشأة . 4-) اصطفاء فى الذرية . 5-) اصطفاء فى العقيدة والرسالة . 6-) اصطفاء فى الاتباع 7-) اصطفاء فى رحلة الاسراء والمعراج .8-) اصطفاء فى الاطلاع على الغيب والنبوءات الدالة على صدق الرسالة 9-) اصطفاء فى آيات الاعجاز العلمى فى الكتاب والسنة 10-)اصطفاء فى البعث والحساب يوم القيامة .  

مقدمة .

ان الله قد اصطفى رسله وأنبيائه من بين الصفوة من عباده وخلقه وأعطى كل واحد مزية أو أبتلى بنقيصة معينة تؤثر فى بلوغه الكمال ، ولم تكتمل له تلك العناصر سالفة الذكر مجتمعة الا الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، فالاصطفاء لذلك الرسول ولتلك الأمة انما جاء عن استحقاق واختيار نابع من أسس أوجدها الله برعايته وعنايته حتى يكون الرسول خاتم المرسلين وتكون الرسالة خاتم الرسالات ، ويقول الله سبحانه وتعالى " تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس ولو شاء الله ما اقتتل الذين من بعدهم من بعد ما جاءتهم البينات ولكن اختلفوا فمنهم من آمن ومنهم من كفر ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد " البقرة 253  ولابد لكل صاحب لب من أولى الألباب أن يبحث فى ذلك ويسعى ويجتهد فى ادراكه ويسأل الله التوفيق فى مسعاه حتى يبلغ كمال الايمان عن قلب مملوء بالاقتناع والتسليم ، وحتى يصل الى عين اليقين وترجع نفسه مطمئنة الى ربها وراضية مرضية ، وسأحاول أن أبحث فى كل اصطفاء على حدة وبقدر توفيق الله لى وانعامه على بالبصر والبصيرة .

الاصطفاء منذ خلق آدم عليه السلام .

يقول الله سبحانه وتعالى " واذ أخذ ربك من بنى آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة انا كنا من هذا غافلين * أو تقولوا انما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون * وكذلك نفصل الآيات ولعلهم يرجعون " تلأعراف 172 – 174

ويقول " ألم أعهد اليكم يابنى آدم ألا تعبدوا الشيطان انه لكم عدو مبين * وأن اعبدونى هذا صراط مستقيم * ولقد أضل منكم جبلا كثيرا أفلم تكونوا تعقلون " ياسين 60 – 62 ان الله خلق البشر منذ خلق آدم فى عالم الروح كما توضح الآيات السابقة وقد أشهد الله البشر على أنفسهم ألا يشركوا به شيئا وأن يشهدوا له بالوحدانية وأخذ عليهم عهد بذلك ، فحقه عليهم أن يعبدوه لايشركوا به شيئا ، وحقهم عليه الا يعذبهم ويدخلهم الجنة ، وحذرهم الله من الشيطان وشركه وشركه ، ولكن هيهات هيهات فالطبيعة البشرية مجبولة على المعصية فقد أضل الشيطان من البشرجبلا كثيرا ففى حديث عن أنس رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال :" أنا أول الناس خروجا اذا بعثوا ، وأنا خطيبهم اذا وفدوا ، وأنا مبشرهم اذا يئسوا ، لواء الحمد يومئذ بيدى ، وأنا أكرم ولد آدم على ربى ولا فخر " رواه الترمذى ( يريد انفراده بالحمد يوم القيامة ) فمن الحديث السابق قوله " وأنا أكرم ولد آدم على ربى ولا فخر " ، وفى كتاب تاريخ الطبرى المجلد الثالث يقول :" حدثنى ابن أبى عدى عن عبد الرحمن يعنى المسعودى عن عمرو بن مرة عن أبى عبيدة عن أبى موسى قال :" سمى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه أسماء منها ما حفظنا قال :" أنا محمد وأحمد والمقفى والحاشر ونبى التوبة والملحمة " . ، وقال فى حديث آخر فى فصل ذكر أسماء رسول الله صلى الله عليه وسلم :" حدثنى ابن المثنى قال :" حدثنا أبو داود قال :" أخبرنا ابراهيم يعنى ابن سعد عن الزهرى قال :" أخبرنى محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه قال :" قال لى رسول الله صلى الله عليه وسلم ان لى أسماء ، أنا محمد وأحمد والعاقب والماحى ، قال الزهرى :" العاقب الذى ليس بعده أحد ، والماحى الذى يمحوا الله به الكفر " وقال :" حدثنا يزيد بن هارون قال :" أخبرنا سفيان بن حسين قال :" حدثنى الزهرى ، عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه قال :" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا محمد وأحمد والماحى والعاقب والحاشر الذى يحشر الناس على قدمى ، قال يزيد فسألت سفيان :" ما العاقب ؟ قال : آخر الأنبياء " ، وروى الامام أحمد عن النبى صلى الله عليه وسلم " : كنت نورا بين يدى ربى قبل خلق آدم بأربعة عشر ألف عام " وكذلك رواه الامام الترمذى وغيره عن أبى هريرة رضى الله عنه قال :" قالوا يارسول الله متى وجبت لك النبوة ؟ قال : " وآدم بين الروح والجسد " ، وعن الامام البيهقى وأبن عساكر عن سيدنا عثمان بن  أبى العاص رضى الله عنه قال :" حدثننى أمى أنها شهدت ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت فما شىء أنظر اليه فى البيت الا أضاء البيت والدار حتى جعلنا لانرى الا نورا " ، وفى مسند أحمد وغيره  اسناد حسن عن العرباض بن سارية عن النبى صلى الله عليه وسلم قال :" انى عند الله  لمكتوب خاتم النبيين ، وان آدم لمنجدل فى طينته ، سأنبئكم بأول أمرى ، دعوة أبى ابراهيم ، وبشرى عيسى ، ورؤيا أمى – رأت حين ولدتنى كأنها خرج منها نور أضاءت له قصور الشام "  ، قال البيهقى عقب هذا الحديث قوله صلى الله عليه وسلم " انى عند الله لمكتوب خاتم النبيين ، وان آدم لمنجدل فى طينته " يريد به أنه صلى الله عليه وسلم كان كذلك فى قضاء الله وتقديره قبل أن يكون أبو البشر وأول الأنبياء صلوات الله عليهم ، وروى ابن سعد أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :"رأت أمى حين وضعتنى سطع منها نور أضاءت له قصور بصرى " ، ويرى أنه صلى الله عليه وسلم حين وضعته آمنة وقع جاثيا على ركبتيه رافعا رأسه الى السماء وخرج منه نور أضاءت له قصور الشام حتى رأت أمه أعناق الأبل ببصرى ، وأما قوله صلى الله عليه وسلم " دعوة أبى ابراهيم فقد قال :" ربنا وابعث رسولا منهم يتلوا عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم انك أنت العزيز الحكيم " البقرة  .

1 comment:

Anonymous said...

ان شخصية الرسول محمد صلى اله عليه وسلم تحتاج الى الكثير والكثير ومن الاعجاز أنيكون النبى الأمى معلما أعظم فى أحاديثه التى هى وحى من الله

184- ] English Literature

184- ] English Literature Jane Austen  Austen’s novels: an overview Jane Austen’s three early novels form a distinct group in which a stro...