Grammar American & British

Friday, September 15, 2023

28-) من معانى اللغة العربية - كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

28-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  


معنى جُفَاءً في القرآن الكريم

جُفاءً﴿١٧ الرعد﴾ مرمياً بعيداً

جفاء﴿١٧ الرعد﴾ الجفاء: ما رمى به السيل على ضَفَّتي الوادي.

جفأ قال تعالى: ﴿فأما الزبد فيذهب جفاء﴾ [الرعد/17]، وهو ما يرمي به الوادي أو القدر من الغثاء إلى جوانبه. يقال: أجفأت القدر زبدها. ألقته، إجفاء، وأجفأت الأرض: صارت كالجفاء في ذهاب خيرها، وقيل: أصل ذلك الواو لا الهمز (ولهذا ذكر ابن فارس هذه المادة في باب (جفو)، انظر: المجمل 1/192)، ويقال: جفت القدر وأجفت، ومنه: الجفاء، وقد جفوته أجفوه جفوة وجفاء، ومن أصله أخذ: جفا السرج عن ظهر الدابة: رفعه عنه.

تفسير آية 17 من سورة الرعد

تفسير الجلالين

ثم ضرب مثلا للحق والباطل فقال ﴿أنزل﴾ تعالى

﴿من السماء ماء﴾ مطرا

﴿فسالت أودية بقدرها﴾ بمقدار ملئها

﴿فاحتمل السيل زبدا رابيا﴾ عاليا عليه هو ما على وجهه من قذر ونحوه

﴿ومما توقدون﴾ بالتاء والياء

﴿عليه في النار﴾ من جواهر الأرض كالذهب والفضة والنحاس

﴿ابتغاه﴾ طلب

﴿حلية﴾ زينة

﴿أو متاع﴾ ينتفع به كالأواني إذا أذيبت

﴿زبد مثله﴾ أي مثل زبد السيل وهو خبثه الذي ينفيه الكير

﴿كذلك﴾ المذكور

﴿يضرب الله الحق والباطل﴾ أي مثلهما

﴿فأما الزبد﴾ من السيل وما أوقد عليه من الجواهر

﴿فيذهب جفاءً﴾ باطلا مرميا به

﴿وأما ما ينفع الناس﴾ من الماء والجواهر

﴿فيمكث﴾ يبقى

﴿في الأرض﴾ زمانا كذلك الباطل يضمحل وينمحق وإن علا على الحق في بعض الأوقات والحق ثابت باقي

﴿كذلك﴾ المذكور

﴿يضرب﴾ يبيِّن (الله الأمثال).

تفسير الميسر

ثم ضرب الله سبحانه مثلا للحق والباطل بماء أنزله من السماء، فجَرَت به أودية الأرض بقدر صغرها وكبرها، فحمل السيل غثاء طافيًا فوقه لا نفع فيه. وضرب مثلا آخر: هو المعادن يوقِدون عليها النار لصهرها طلبًا للزينة كما في الذهب والفضة، أو طلبًا لمنافع ينتفعون بها كما في النحاس، فيخرج منها خبثها مما لا فائدة فيه كالذي كان مع الماء، بمثل هذا يضرب الله المثل للحق والباطل: فالباطل كغثاء الماء يتلاشى أو يُرْمى إذ لا فائدة منه، والحق كالماء الصافي، والمعادن النقية تبقى في الأرض للانتفاع بها، كما بيَّن لكم هذه الأمثال، كذلك يضربها للناس؛ ليتضح الحق من الباطل والهدى من الضلال.

الآيات المتضمنة كلمة جفاء في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ﴾

سورة: الرعد - مدنية - الآية: (17)

أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا ومما يوقدون عليه في النار ابتغاء حلية أو متاع زبد مثله كذلك يضرب الله الحق والباطل فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله الأمثال

معنى الآية: ( أنزل ) يعني : الله عز وجل ( من السماء ماء ) يعني : المطر ( فسالت ) من ذلك الماء  (أودية بقدرها ) أي : في الصغر والكبر ( فاحتمل السيل ) الذي حدث من ذلك الماء ( زبدا رابيا ) الزبد : الخبث الذي يظهر على وجه الماء ، وكذلك على وجه القدر ، " رابيا " أي عاليا مرتفعا فوق الماء ، فالماء الصافي الباقي هو الحق ، والذاهب الزائل الذي يتعلق بالأشجار وجوانب الأودية هو الباطل .

وقيل: قوله " أنزل من السماء ماء " : هذا مثل للقرآن ، والأودية مثل للقلوب ، يريد : ينزل القرآن فتحمل منه القلوب على قدر اليقين ، والعقل ، والشك ، والجهل .

فهذا أحد المثلين ، والمثل الآخر : قوله عز وجل : ( ومما يوقدون عليه في النار ) .

قرأ حمزة ، والكسائي ، وحفص ( يوقدون ) بالياء لقوله تعالى : ( ما ينفع الناس ) ولا مخاطبة هاهنا .

وقرأ الآخرون بالتاء " ومما توقدون " أي : ومن الذي توقدون عليه في النار .

والإيقاد : جعل النار تحت الشيء ليذوب .

( ابتغاء حلية ) أي : لطلب زينة ، وأراد الذهب والفضة ; لأن الحلية تطلب منهما ( أو متاع ) أي : طلب متاع وهو ما ينتفع به ، وذلك مثل الحديد ، والنحاس ، والرصاص ، والصفر تذاب فيتخذ منها الأواني وغيرها مما ينتفع بها ( زبد مثله ) .

( كذلك يضرب الله الحق والباطل ) أي : إذا أذيب فله أيضا زبد مثل زبد الماء ، فالباقي الصافي من هذه الجواهر مثل الحق ، والزبد الذي لا ينتفع به مثل الباطل .

( فأما الزبد ) الذي علا السيل والفلز ( فيذهب جفاء ) أي : ضائعا باطلا ، والجفاء ما رمى به الوادي من الزبد ، والقدر إلى جنباته .

يقال : جفا الوادي وأجفأ : إذا ألقى غثاءه ، وأجفأت القدر وجفأت : إذا غلت وألقت زبدها ، فإذا سكنت لم يبق فيها شيء .

معناه : إن الباطل وإن علا في وقت فإنه يضمحل .

وقيل: " جفاء " أي : متفرقا .

يقال : جفأت الريح الغيم إذا فرقته وذهبت به .

( وأما ما ينفع الناس ) يعني : الماء والفلز من الذهب والفضة والصفر والنحاس ( فيمكث في الأرض ) أي : يبقى ولا يذهب .

( كذلك يضرب الله الأمثال ) جعل الله تعالى هذا مثلا للحق والباطل ، أي : أن الباطل كالزبد يذهب ويضيع ، والحق كالماء والفلز يبقى في القلوب .

وقيل: هذا تسلية للمؤمنين ، يعني : أن أمر المشركين كالزبد يرى في الصورة شيئا وليس له حقيقة ، وأمر المؤمنين كالماء المستقر في مكانه له البقاء والثبات .

تعريف و معنى جفاء في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

جُفاء: (اسم)

جُفاء : فاعل من جَفَأَ

جَفاء: (اسم)

مصدر جَفَا

أَظْهَرَ لَهُ الجَفَاءَ : الكَرَاهِيَةَ، النُّفُورَ

الجَفَاءَ:غِلظةُ الطَّبع وفظاظته، عكْسه إلْطاف وبِرّ

بينهما جَفَاء: مجانبة وتباعُد

(علوم النفس) شعور يتَّسم بالاشمئزاز والتجاهُل والرَّفض

جُفاء: (اسم)

الجُفاء : ما قذف به السَّيلُ والقِدرُ من غُثَاءٍ وزبَدٍ

ذهَب جُفاءً: ذهب باطلاً

جافَى: (فعل)

جافى يجافي ، جافِ ، مُجافاةً ، فهو مُجافٍ ، والمفعول مُجافًى

جَافَاهُ دُونَ سَبَبٍ : عَامَلَهُ بِجَفَاءٍ

جَافَى صَاحِبَهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ، عَادَاهُ كَيْفَ أُجَافِي مَنْ لاَ يُجَافِينِي

جافَى الشيءَ: أبعده

جافى أخاه: ابتعد عنه ولم يصلْه، أعرض عنه وهجره، عكْسه آنسه تحسَّر على مجافاة والده،

جُفَاة: (اسم)

جُفَاة : جمع جافي

جُفاة: (اسم)

جُفاة : جمع جاف

تَجافَى: (فعل)

تجافى عن / تجافى في يتجافى ، تَجافَ ، تَجافيًا ، فهو مُتجافٍ ، والمفعول مُتجافًى عنه

تجافى عن الشَّيء: ابتعد عنه وأعرض

تَجَافَى الرَّجُلُ: لَمْ يَلْزَمْ مَكَانَهُ

تَجَافَى عَنْهُ : لَمْ يَطْمَئِنَّ عَلَيْهِ أَوْ إِلَيْهِ

تَجَافَتِ الصُّورَةُ : مَالَتْ مِنْ جَانِبٍ إِلَى آخَرَ

تَجَافَى السّرْجُ عَنْ ظَهْرِ الفَرَسِ : اِرْتَفَعَ عَنْهُ

تَجافَى : مطاوع جافاه

تَجافَى عنه: نبا

تَجافَى في سجوده: باعَدَ بين عضُديه وجنبيه

تجافى عن الشَّخص: عفا عنه وامتنع عن الإساءة إليه

جَفْو: (اسم)

جَفْو : مصدر جَفا

جَفو: (اسم)

مصدر جَفَا

تَحَوَّلَ الجَفْوُ إِلَى مَحَبَّةٍ وَوِئَامٍ : العَدَاءُ، التَّنَافُرُ، الخِصَامُ

جَفوة: (اسم)

الجمع : جَفَوات و جَفْوات

اسم مرَّة من جفا/ جفا على

جَفوة: نُفور وتباعد، غِلَظ في المعاشرة

مُجافى: (اسم)

مُجافى : اسم المفعول من جافَى

جُفُوت: (اسم)

جُفُوت : جمع جِفت

مُتجافٍ: (اسم)

مُتجافٍ : فاعل من تَجافَى

مُتجافى: (اسم)

مُتجافى : اسم المفعول من تَجافَى

مُتجافي: (اسم)

مُتجافي : فاعل من تَجافَى

مُجافي: (اسم)

مُجافي : فاعل من جافَى

مُجافاة: (اسم)

مصدر جَافَى

أَظْهَرَ فِي تَعَامُلِهِ مُجَافَاةً : تَعَامُلٌ فِيهِ جَفَاءٌ وَعَدَاءٌ

اِستَجفى: (فعل)

اسْتَجْفاه : عَدَّهُ جافياً

جفاوات: (اسم)

جفاوات : جمع جَفاء

لَجْفَاء: (اسم)

لَجْفَاء : فاعل من لَجِفَ

كلمات ذات صلة

اِجْتَفَأَ أَجْفَأَ تَجَفَّأَ جَفَأَ جَفْي جَفاء جُفُوء جفاوات

تعريف و معنى جفاء في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

جَفَاءٌ

(ج ف و). (مصدر جَفَا). :-أَظْهَرَ لَهُ الجَفَاءَ :- : الكَرَاهِيَةَ، النُّفُورَ. :-صَارَ بَيْنَهُمَا جَفَاءٌ مَا بَعْدَهُ جَفَاءٌ.

المعجم: الغني

جُفاء

جُفاء :-1 - ما قذَف به السَّيْلُ والقِدْرُ من غُثاءٍ وزَبَدٍ

نبذه جُفاءً: عزله عن صُحبتهِ.

2 - باطلٌ، ما لا نفع فيه :- (فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً) :-

ذهَب جُفاءً: ذهب باطلاً.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

جَفاء :-1 - مصدر جفا/ جفا على.

2 - غِلظةُ الطَّبع وفظاظته، عكْسه إلْطاف وبِرّ وصلة :-قابله بجفاء:-

بينهما جَفَاء: مجانبة وتباعُد.

3 - )علوم النفس) شعور يتَّسم بالاشمئزاز والتجاهُل والرَّفض.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

جُفاء

مرميّا به مطروحا أو متفرّقا

سورة :الرعد، آية رقم :17

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

جفاء : 1- مصدر جفا. 2- غلظ في العشرة وإعراض وابتعاد عن العشير.

المعجم: الرائد

جفاء : 1- جفاء : ما يلقيه النهر من الجانبين. 2- جفاء باطل. 3- جفاء : سفينة الخالية.

المعجم: الرائد

الجُفاء : ما قذف به السَّيلُ والقِدرُ من غُثَاءٍ وزبَدٍ.

وفي التنزيل العزيز: الرعد آية 17(فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً) .

أي مدفوعاً مَرْميًّا به، لا بقاء له.

و الجُفاء السفينةُ الخاليةُ.

و الجُفاء الفرقة المعتزِلة من جماعتها.

ويقال: نَبذَه جُفاءً: عزله عن صُحبته.

المعجم: المعجم الوسيط

الجُفاء : ما يقذفه القِدْرُ والسيلُ من الزَّبدِ.

والغُثاءِ ونحوِهما.

المعجم: المعجم الوسيط

تجافى عن / تجافى في يتجافى ، تَجافَ ، تَجافيًا ، فهو مُتجافٍ ، والمفعول مُتجافًى عنه :-

تجافى عن الشَّيء ابتعد عنه وأعرض :- {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ} :-

تجافى جَنْبُه عن الفراش: نبا عنه ولم يطمئنّ عليه.

تجافى عن الشَّخص: عفا عنه وامتنع عن الإساءة إليه? تجافى عن دمه: امتنع عن قتله، وعفا عنه.

تجافى في سجوده: باعد بين عضُديه وجنبيه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

جافى يجافي ، جافِ ، مُجافاةً ، فهو مُجافٍ ، والمفعول مُجافًى :-

جافى جنبَيْه عن الفراش أبعدهما عنه

مُجافٍ للحقيقة: بعيد عنها.

جافى أخاه: ابتعد عنه ولم يصلْه، أعرض عنه وهجره، عكْسه آنسه :-تحسَّر على مجافاة والده، - مُجافٍ لأرحامه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

جافى - مجافاة

1- جافى الشيء : أبعده. 2- جافاه : مال عنه معرضا.

المعجم: الرائد

ـ جَفَا جَفاءً وتَجافَى: لَمْ يَلْزَمْ مَكانَهُ.

ـ اجْتَفَيْتُه: أزَلْتُه عن مَكَانِهِ.

ـ جَفَا عليه كذا: ثَقُلَ.

ـ جَفَاءُ: نَقيضُ الصِّلَةِ، وجَفَى، جَفَاهُ جَفْواً وجَفَاءً.

ـ فيه جَفْوَةٌ، وجِفْوَةٌ، أيْ: جفاءٌ، فإن كانَ مَجْفُوًّا، قيل: به جَفْوَةٌ.

ـ جَفَا مالَهُ: لم يُلازِمْهُ،

ـ جَفَا السَّرْجَ عن فَرَسِه: رَفَعَه، كأَجْفاهُ.

ـ رجلٌ جافي الخِلْقَةِ والخُلُقِ: كَزٌّ غَليظٌ.

ـ اسْتَجْفَى الفِراشَ وغيرَهُ: عَدَّهُ جافياً.

ـ أجْفَى الماشِيَةَ: أتْعَبَها، ولم يَدَعْها تأكُلُ.

المعجم: القاموس المحيط

تجافى عن الشّخص

عفا عنه وامتنع عن الإساءة إليه، تجافى عن ذمه

المعجم: عربي عامة

تجافى عن الشّيء

ابتعد عنه وأعرض :- {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ} :- ° تجافى جَنْبُه عن الفراش

المعجم: عربي عامة

تجافى في سجوده

باعد بين عضُديه وجنبيه.

المعجم: عربي عامة

جافى أخاه : ابتعد عنه ولم يصلْه، أعرض عنه وهجره، عكْسه آنسه :-تحسَّر على مجافاة والده- مُجافٍ لأرحامه.

المعجم: عربي عامة

جافى جنبيْه عن الفراش

أبعدهما عنه ° مُجافٍ للحقيقة

المعجم: عربي عامة

تَجافَى

تَجافَى : مطاوع جافاه.

و تَجافَى عنه: نبا.

و تَجافَى تباعد.

وفي التنزيل العزيز السجدة آية 16 (تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ ) .

و تَجافَى في سجوده: باعَدَ بين عضُديه وجنبيه.

المعجم: المعجم الوسيط

جافَى

جافَى الشيءَ: أبعده.

المعجم: المعجم الوسيط

جَفْوَةٌ

(ج ف و). :-مَا هَذِهِ الجَفْوَةُ الَّتِي تَحَكَّمَتْ فِي عَلاَقَتِهِمَا! :- : سُوءُ الْمُعَاشَرَةِ، غِلْظَةٌ.

المعجم: الغني

التحليل الصرفي للكلمة جفاء

جَفَاء : كلمة أصلها الاسم (جَفَاءٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (جفو) وجذعها (جفاء). انظر معنى جَفَاءٌ

الْجَفَاء : كلمة أصلها الاسم (جَفَاءٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (جفو) وجذعها (جفاء) وتحليلها (ال + جفاء). انظر معنى جَفَاءٌ

جِفَاء : مفرد مذكر لاسم الآلة (جِفَاء) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (جَفَأَ) والذي جذره (جفء) . انظر معنى جِفَاء

جَفَّاء : مفرد لصفة مشبهه (جَفَّاء) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (جَفَّ) والذي جذره (جفف) . انظر معنى جَفَّاء

جَفاء : مفرد لاسم المصدر (جَفاء) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (جَفا) والذي جذره (جفو) . انظر معنى جَفاء

جِفَاء : مفرد مذكر لاسم المصدر (جِفَاء) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (جَافَأَ) والذي جذره (جفء) . انظر معنى جِفَاء

جِفَاء : مفرد مذكر لاسم المصدر (جِفَاء) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (جَافَى) والذي جذره (جفو) . انظر معنى جِفَاء

نصوص عربية وردت فيها كلمة جفاء

الْجَفَاءُ كُلُّ الْجَفَاءِ ، وَالْكُفْرُ وَالنِّفَاقُ مَنْ سَمِعَ مُنَادِيَ اللَّهِ يُنَادِي بِالصَّلَاةِ يَدْعُو إِلَى الْفَلَاحِ , وَلَا يُجِيبُهُ (حديث) الْحَيَاءُ مِنَ الْإِيمَانِ ، وَالْإِيمَانُ فِي الْجَنَّةِ ، وَالْبَذَاءُ مِنَ الْجَفَاءِ ، وَالْجَفَاءُ فِي النَّارِ '' ، قَالَ أَبُو عِيسَى : وَفِي الْبَابِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَأَبِي بَكْرَةَ ، وَأَبِي أُمَامَةَ ، وَعِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ . (حديث)

أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَّابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ (قرآن سورة الرعد/17 )

تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (قرآن سورة السجدة/16 )


No comments:

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...