37-) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
تعريف و معنى تصلية
تفسير آية 94 من سورة الواقعة
تفسير الجلالين
)وتصلية
جحيم) من إضافة الموصوف إلى صفته.
تفسير الميسر
وأما إن كان الميت من المكذبين بالبعث،
الضالين عن الهدى، فله ضيافة من شراب جهنم المغلي المتناهي الحرارة، والنار يحرق بها،
ويقاسي عذابها الشديد.
معنى و تفسير الآية 94 من سورة الواقعة
: وتصلية جحيم .
تفسير السعدي : وتصلية جحيم
فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ وَتَصْلِيَةُ
جَحِيمٍ أي: ضيافتهم يوم قدومهم على ربهم تصلية الجحيم التي تحيط بهم، وتصل إلى أفئدتهم،
وإذا استغاثوا من شدة العطش والظمأ يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ
بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا
تفسير البغوي : مضمون الآية 94 من سورة
الواقعة
"وتصلية
جحيم"، وإدخال نار عظيمة.
التفسير الوسيط : وتصلية جحيم
وقوله : { وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ } أى
: وله - أيضا - إدخال فى نار جهنم التى تشوى جسده وتحرقه .
تفسير ابن كثير : شرح الآية 94 من سورة
الواقعة
وقوله : ( وأما إن كان من المكذبين
الضالين فنزل من حميم وتصلية جحيم ) أي : وأما إن كان المحتضر من المكذبين بالحق ،
الضالين عن الهدى ، ( فنزل ) أي : فضيافة ) من حميم ) وهو المذاب الذي يصهر به ما في بطونهم
والجلود ، ( وتصلية جحيم ) أي : وتقرير له في النار التي تغمره من جميع جهاته .
تفسير الطبري : معنى الآية 94 من سورة
الواقعة
( وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ ) يقول: وحريق
النار يحرق بها؛ والتصلية: التفعلة من صلاة الله النار فهو يصليه تصلية، وذلك إذا أحرقه
بها.
تعريف و معنى تصلية في معجم المعاني
الجامع - معجم عربي عربي
تصلية: (اسم)
مصدر صلَّى
تصلية: (مصطلحات)
إدخال وحرق في
النار. (فقهية)
صَلَى: (فعل)
صلَى / صلَى لـ يَصلِي ، اصْلِ ، صَلْيًا
، فهو صالٍ ، والمفعول مَصْليّ
صلَى الشَّيءَ: ألقاه في النَّار
صلَى الطَّاهي اللَّحمَ: شواه
صلَى فلانًا/ صلَى لفلان: كاد له ليوقعه
في شرٍّ وهلكة
صلاه العذابَ: أذاقه مُرَّه صلاه الذُّلّ/
الهوانَ،
صلى فلانًا النَّارَ: ألقاه فيها، أذاقه
عذابَها
صَلَى الصَّيْدَ وَلَهُ : نَصَبَ لَهُ
الشِّرَكَ
صَلَّى:
(فعل)
صلَّى يُصلِّي ، صَلِّ ، تصليةً ، فهو
مُصلٍّ ، والمفعول مُصلًّى
صلاَّه النَّارَ/ صلاَّه بالنَّارِ/
صلاَّه على النَّارِ/ صلاَّه في النَّار :أصلاه، أدخله فيها،
صلّى العصا على النَّار: لوّحها وليَّنها
وقوّمها بها
صَلَّى القِدْرَ عَلَى النَّارِ أَوْ
بِهَا : سَخَّنَهُ
صلَّى: (فعل)
صلَّى / صلَّى على يصلِّي ، صَلِّ ،
صَلاةً ، فهو مُصَلٍّ ، والمفعول مُصَلًّى عليه
صلَّى الشَّخصُ: أدَّى الصَّلاةَ
صلَّى الفَرَسُ في السِّبَاق: جاءَ
مُصلِّياً؛ وهو الثاني في السِّباق
صلَّى فلانٌ: دعا
اِصطَلَى: (فعل)
اصطلى / اصطلى بـ يصطلي ، اصْطَلِ ،
اصطلاءً ، فهو مُصْطلٍ ، والمفعول مُصطَلًى
اِصْطَلى النّارَ أو بِها : اِسْتَدْفَأَ
بِها جَلَس يَصْطَلي في لَيالي الشِّتاءِ نارَ المِدْفَأَةِ د
اِمْرُؤٌ لاَ يُصْطَلى بِنارِهِ : لاَ
يَنْبَغي الاقْتِرابُ مِنْهُ أَوِ الاحْتِكاكُ بِهِ لِشَجاعَتِهِ
اصطلى بالأمرِ: عانى شدّتَه
تَصَلَّى: (فعل)
تصلَّى / تصلَّى بـ يتصلَّى ، تصَلَّ
، تصلّيًا ، فهو مُتصلٍّ ، والمفعول مُتصلًّى
تصلَّى الرَّجلُ النَّارَ/ تصلَّى الرَّجلُ
بالنَّارِ: اصطلى بها؛ استدفأ أو قاسَى حرَّها
تَصَلَّى القناةَ ونحوَها على النارِ:
صلاَّها
مُتصلّى: (اسم)
مُتصلّى : اسم المفعول من تَصَلَّى
مُصَلَّيات: (اسم)
مُصَلَّيات : جمع مُصَلّى
صَلاء: (اسم)
صَلاء : جمع صَّلاءَةُ
صَلاء: (اسم)
صَلاء : جمع صَّلابيَةُ
صِلاَء: (اسم)
الصِّلاَءُ : الصَّلَي
وَ الصِّلاَءُ :الشِّوَاء
أَصْلى: (فعل)
أصلى يُصلي ، أَصْلِ ، إصلاءً ، فهو
مُصْلٍ ، والمفعول مُصْلًى
أصلاه النَّارَ/ أصلاه بالنَّار/ أصلاه
على النَّار/ أصلاه في النَّار: أدخله فيها، أحرقه بها
صَلى: (اسم)
مصدر صلِيَ/ صلِيَ بـ
الصَّلَى : النَّارُ
الصَّلَى: الوَقُودُ
صالون: (اسم)
الجمع : صالونات
ردهة، حجرة استقبال استقبل ضيوفَه في
الصالون
رَجُل صالونات: يرتاد مجالسَ العظماء
والكُبراء وعِلية القوم،
صالون حلاقة: محل حلاقة،
عربة صالون: حافلة من حافلات السكّة
الحديديّة مزوَّدة بأسباب الرّاحة
صالي: (اسم)
صالي : فاعل من صَلَى
صالي: (اسم)
صالي : فاعل من صَليَ
مُصطَلى: (اسم)
مُصطَلى : اسم المفعول من إِصطَلَى
اِصطلاء: (اسم)
اِصطلاء : مصدر إِصطَلَى
أَصْلِيٌّ: (اسم(
الأَصْليّ : ما كان أَصْلاً في معناه،
غير زائف أو مقلّد أو صناعيّ مُنتج أصليّ
سُكَّانٌ أَصْلِيُّونَ : أَيْ مِنْ
نَسَبٍ وأَرُومَةٍ واحِدَةٍ
العَدَدُ الأصْلِيُّ: هُوَ ما دَلَّ
على كَمِّيَّةِ الأشْياءِ الْمَعْدودَةِ
نُسْخَةٌ أَصْلِيَّةٌ: النُّسْخَةُ
الأُولَى
الجِهاتُ الأصْلِيَّةُ: الجِهاتُ الأرْبَعُ
الرَّئِيسِيَّةُ : الشَّمالُ والجَنوبُ والشَّرْقُ والغَرْبُ
اللُّغة الأصليّة: اللُّغة الأمّ،
ساكن أصليّ: أصله من البلاد التي يسكنها
وقد سكنها أجداده من قبله
الثَّمن الأصليّ: ثمن التَّكلفة
العَدَدُ الأصليّ: (الجبر والإحصاء)
العدد الَّذي لا يقبل القسمة إلاّ على نفسه والواحد، يدلّ على مقدار الأشياء المعدودة:
ثلاثة، أربعة، خمسة إلخ
الصُّورة الأصليَّة: (القانون) صورة
حقيقيَّة عن العقد الرَّسميّ أو الحكم أو المحضر تبقى مُودعة لدى المأمور المكلَّف
ولا يُعطى أصحاب الشأن إلاّ صورة منسوخة عنها
علامات الإعراب الأصليّة: (النحو والصرف)
الضّمّة والفتحة والكسرة والسُّكون
كلمات ذات صلة
اِصطَلَى اِصطِلاء إِصلاء أَصْلى تَصَلَّى
تصلّي تصلية صَلَى صَلاَّ صَلاء صَلاية صَليَ صَوْل صَوْلَة صالٍ صالي صائل مَصَالٍ
مَصُول مَصْليّ مُتصلٍّ مُتصلّى مُتصلّي مُصْلٍ مُصْلى مِصلاة
تعريف و معنى تصلية في قاموس الكل.
قاموس عربي عربي
تصلية
تصلية :-مصدر صلَّى.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
تصلية : إدخال وحرق في
النار
المعجم: مصطلحات فقهية
صَلى
ـ صَلى اللَّحْمَ يَصْلِيهِ صَلْياً:
شَواهُ، أو ألقاهُ في النارِ للإِحْراقِ، كأصْلاهُ وصَلاَّهُ،
ـ صَلى يَدَهُ بالنارِ: سَخَّنَها،
ـ صَلى فُلاناً: داراهُ، أو خاتَلَهُ
وخَدَعَهُ.
ـ صَلِيَ النارَ، وصَلِيَ بها صُلِيًّا
وصِلِيًّا وصَلاءً وصِلاءً: قاسَى حَرَّها، كتَصَلاَّها.
ـ أصْلاهُ النارَ، وصَلاهُ إيَّاها،
وصَلاهُ فيها، وصَلاهُ عليها: أدْخَلَهُ إيَّاها، وأثْواهُ فيها.
ـ الصِلاءُ: الشِواءُ، والوَقُودُ،
أو النار، كالصَّلَى فيهما.
ـ اصْطَلَى: اسْتَدْفَأَ.
ـ صَلَّى عَصاهُ على النارِتَصْلِيَةً،
وتَصَلاَّها: لَوَّحَ.
ـ أرضٌ مَصْلاةٌ: كثيرَةُ الصِلِّيانِ،
لِنَبْتٍ ذُكِرَ في اللامِ.
ـ صَلايَةُ، ويُهْمَزُ: الجَبْهَةُ،
واسمٌ، ومُدُقُّ الطِيبِ، ج: صُلِيٌّ وصِلِيٌّ.
المعجم: القاموس المحيط
اصطلى / اصطلى بـ يصطلي ، اصْطَلِ ،
اصطلاءً ، فهو مُصْطلٍ ، والمفعول مُصطَلًى :-
• اصطلى النَّارَ/ اصطلى بالنَّار استدفأ بها من البرد :- (أَوْ
ءَاتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ) :-
• فلانٌ لا يُصطلَى بناره: هو بطلٌ لا يُغْلب، شجاع لا يُطاق.
• اصطلى بالأمرِ: عانى شدّتَه :-اصطلى الشَّعبُ بنار الحرب
وويلاتها.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
تصلَّى / تصلَّى بـ يتصلَّى ، تصَلَّ
، تصلّيًا ، فهو مُتصلٍّ ، والمفعول مُتصلًّى :-
• تصلَّى الرَّجلُ النَّارَ/ تصلَّى الرَّجلُ بالنَّارِ اصطلى
بها؛ استدفأ أو قاسَى حرَّها.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
صلَى / صلَى لـ يَصلِي ، اصْلِ ، صَلْيًا
، فهو صالٍ ، والمفعول مَصْليّ :-
• صلَى الشَّيءَ ألقاه في النَّار :-صلَى الطَّاهي اللَّحمَ:
شواه.
• صلَى فلانًا/ صلَى لفلان: كاد له ليوقعه في شرٍّ وهلكة.
• صلاه العذابَ: أذاقه مُرَّه :-صلاه الذُّلّ/ الهوانَ، - صلى
فلانًا النَّارَ: ألقاه فيها، أذاقه عذابَها.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
صلَّى يُصلِّي ، صَلِّ ، تصليةً ، فهو
مُصلٍّ ، والمفعول مُصلًّى :-
• صلاَّه النَّارَ/ صلاَّه بالنَّارِ/ صلاَّه على النَّارِ/
صلاَّه في النَّار أصلاه، أدخله فيها :-صلّى العصا على النَّار: لوّحها وليَّنها وقوّمها
بها، - {فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ. وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ} – (ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ) .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
الصّلى : النَّار.
المعجم: عربي عامة
الصَّلَى : النَّارُ.
و الصَّلَى الوَقُودُ.
المعجم: المعجم الوسيط
المِصْلاَةُ : شَرَكٌ يُنْصَبُ للصَّيْدِ.
وتُستَعارُ للحيلَةِ والخِدَاعِ. والجمع
: مَصَالٍ.
ومنه: :-إِنَّ للشيطان مَصالِيَ وفُخُوخاً.
المعجم: المعجم الوسيط
صلَّى / صلَّى على يصلِّي ، صَلِّ ،
صَلاةً ، فهو مُصَلٍّ ، والمفعول مُصَلًّى عليه :-
• صلَّى الشَّخصُ أدَّى الصَّلاةَ :-صلَّى صلاةَ الصُّبْح،
- (فَلاَ صَدَّقَ وَلاَ صَلَّى) .
• صلَّى على فلانٍ: دعا له بالخير :- (وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ
صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ) .
• صلَّى اللهُ على رسوله: دعا له وحفَّه ببركته، بارك عليه
وأحسن عليه الثَّناء :- (إِنَّ اللهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ) .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أصلى يُصلي ، أَصْلِ ، إصلاءً ، فهو
مُصْلٍ ، والمفعول مُصْلًى :-
• أصلاه النَّارَ/ أصلاه بالنَّار/ أصلاه على النَّار/ أصلاه
في النَّار أدخله فيها، أحرقه بها :-العصابة أصْلَتِ المكان بوابل من النِّيران، -
(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا) .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
إصطلى - اصطلاء
1-إصطلى النار أو
بها : استدفأ بها
المعجم: الرائد
صلى - تصلية
1- صلى الفرس : جاء
ثانيا في السباق. 2- صلى الشيء النار، أو بها، أو فيها، أو عليها القاه فيها. 3- صلى
العصا بالنار أو عليها : أدارها عليها ليلينها. 4- صلى الشيء على النار أو بها : سخنه.
المعجم: الرائد
صلى - يصلي ، صليا
1- صلى اللحم : شواه.
2- صلى الشيء النار، أو بها، أو فيها، أو عليها القاه فيها. 3- صلاه : خدعه. 4- صلى
الصيد أو له : نصب له المصيدة.
المعجم: الرائد
اصطلى النّار/ اصطلى بالنّار
استدفأ بها من البرد :- {أَوْ ءَاتِيكُمْ
بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ} :- ° فلانٌ لا يُصطلَى بناره
المعجم: عربي عامة
تصلّى الرّجل النّار/ تصلّى الرّجل
بالنّار
اصطلى بها؛ استدفأ أو قاسَى حرَّها.
المعجم: عربي عامة
صلى فلانا/ صلى لفلان
كاد له ليوقعه في شرٍّ وهلكة.
المعجم: عربي عامة
اصطلى بالأمر : عانى شدّتَه :-اصطلى الشَّعبُ بنار
الحرب وويلاتها.
المعجم: عربي عامة
صلى الشّيء : ألقاه في النَّار :-صلَى الطَّاهي اللَّحمَ
المعجم: عربي عامة
التحليل الصرفي للكلمة تصلية
تَصْلِيَة : مفرد مذكر لاسم المصدر
(تَصْلِيَة) في حال يكون مرفوعا والمشتق من الفعل (صَلَّى) والذي جذره (صلي) . انظر
معنى تَصْلِيَة
نصوص عربية وردت فيها كلمة تصلية
إِنَّ الْإِمَامَ لَيُؤْتَمُّ بِهِ
فَإِذَا رَكَعَ فَارْكَعُوا ، وَإِذَا رَفَعَ فَارْفَعُوا ، وَإِنْ صَلَّى جَالِسًا
فَصَلُّوا جُلُوسًا '' ، قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ : قَالَ الْحُمَيْدِيُّ : هَذَا
الْحَدِيثُ مَنْسُوخٌ ، لِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آخِرَ
مَا صَلَّى صَلَّى قَاعِدًا وَالنَّاسُ خَلْفَهُ قِيَامٌ . (حديث )
أَنَّهُمْ كَانُوا مَعَ النَّبِيِّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالصَّهْبَاءِ وَهِيَ عَلَى رَوْحَةٍ مِنْ خَيْبَرَ
، فَحَضَرَتِ الصَّلَاةُ ، فَدَعَا بِطَعَامٍ فَلَمْ يَجِدْهُ إِلَّا سَوِيقًا فَلَاكَ
مِنْهُ ، فَلُكْنَا مَعَهُ ، ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ فَمَضْمَضَ ثُمَّ صَلَّى وَصَلَّيْنَا
وَلَمْ يَتَوَضَّأْ (حديث)
صَلَّيْتُ وَصَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَرَأ : ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ حَتَّى قَرَأَ
: وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ سورة ق آية 1 - 10 ، قَالَ : فَجَعَلْتُ أُرَدِّدُهَا ، وَلَا
أَدْرِي مَا قَالَ (حديث )
صَنَعَ بَعْضُ عُمُومَتِي طَعَامًا
، فَقَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنِّي أُحِبُّ أَنْ تَأْكُلَ
فِي بَيْتِي ، وَتُصَلِّيَ فِيهِ ، قَالَ : فَأَتَى وَفِي الْبَيْتِ فَحْلٌ مِنْ تِلْكَ
الْفُحُولِ ، قَالَ : فَأَمَرَ بِنَاحِيَةٍ مِنْهُ فَكُنِسَ وَرُشَّ ، وَصَلَّى وَصَلَّيْنَا
(حديث )
كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ اعْتَمَرَ ، فَطَافَ وَطُفْنَا مَعَهُ ، وَصَلَّى
وَصَلَّيْنَا مَعَهُ ، وَسَعَى بَيْنَ الصَّفَا ، وَالْمَرْوَةِ ، وَكُنَّا نَسْتُرُهُ
مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ لَا يُصِيبُهُ أَحَدٌ بِشَيْءٍ (حديث )
فَأَتَاهُ وَفِي الْبَيْتِ فَحْلٌ مِنْ
تِلْكَ الْفُحُولِ ، فَأَمَرَ بِجَانِبٍ مِنْهُ ، فَكُنِسَ وَرُشَّ ، فَصَلَّى وَصَلَّيْنَا
مَعَهُ (حديث )
أَنَّهُ صَلَّى مَعَ رَسُولِ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاةَ الْخَوْفِ ، فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ صَلَّى
بِالطَّائِفَةِ الْأُخْرَى رَكْعَتَيْنِ ، فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ ، وَصَلَّى بِكُلِّ طَائِفَةٍ رَكْعَتَيْنِ
(حديث )
صَلَّى بِأَصْحَابِهِ فِي خَوْفٍ فَجَعَلَهُمْ
خَلْفَهُ صَفَّيْنِ ، فَصَلَّى بِالَّذِينَ يَلُونَهُ رَكْعَةً ، ثُمَّ قَامَ فَلَمْ
يَزَلْ قَائِمًا حَتَّى صَلَّى الَّذِينَ خَلْفَهُمْ رَكْعَةً ، ثُمَّ تَقَدَّمُوا
وَتَأَخَّرَ الَّذِينَ كَانُوا قُدَّامَهُمْ فَصَلَّى بِهِمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَكْعَةً ، ثُمَّ قَعَدَ حَتَّى صَلَّى الَّذِينَ تَخَلَّفُوا رَكْعَةً
، ثُمَّ سَلَّمَ (حديث)
عَجِلْتَ أَيُّهَا الْمُصَلِّي '' ثُمَّ
عَلَّمَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَسَمِعَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا يُصَلِّي فَمَجَّدَ اللَّهَ وَحَمِدَهُ
وَصَلَّى عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : '' ادْعُ تُجَبْ وَسَلْ تُعْطَ (حديث )
أَلَا أُرِيكُمْ كَيْفَ كَانَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي قُلْنَا : بَلَى '' فَقَامَ فَكَبَّرَ
فَلَمَّا رَكَعَ جَافَى بَيْنَ إِبْطَيْهِ حَتَّى لَمَّا اسْتَقَرَّ كُلُّ شَيْءٍ مِنْهُ
رَفَعَ رَأْسَهُ فَصَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ هَكَذَا وَقَالَ : هَكَذَا رَأَيْتُ رَسُولَ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي (حديث )
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا صَلَّى الْعِشَاءَ دَخَلَ الْمَنْزِلَ ، ثُمَّ صَلَّى
رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ صَلَّى بَعْدَهُمَا رَكْعَتَيْنِ أَطْوَلَ مِنْهُمَا ، ثُمَّ
أَوْتَرَ بِثَلَاثٍ لَا يَفْصِلُ فِيهِنَّ ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَهُوَ جَالِسٌ
، يَرْكَعُ وَهُوَ جَالِسٌ ، وَيَسْجُدُ وَهُوَ قَاعِدٌ جَالِسٌ (حديث )
حَجَجْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، وَحَجَجْتُ مَعَ أَبِي بَكْرٍ
فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، وَمَعَ عُمَرَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، وَمَعَ عُثْمَانَ سِتَّ
سِنِينَ مِنْ خِلَافَتِهِ أَوْ ثَمَانِيَ ثَمَانِي فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ '' . قَالَ
أَبُو عِيسَى : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ . (حديث )
صَلَّى بِأَصْحَابِهِ فِي الْخَوْفِ
، فَصَفَّهُمْ خَلْفَهُ صَفَّيْنِ ، فَصَلَّى بِالَّذِينَ يَلُونَهُ رَكْعَةً ، ثُمَّ
قَامَ فَلَمْ يَزَلْ قَائِمًا حَتَّى صَلَّى الَّذِينَ خَلْفَهُمْ رَكْعَةً ، ثُمَّ
تَقَدَّمُوا وَتَأَخَّرَ الَّذِينَ كَانُوا قُدَّامَهُمْ ، فَصَلَّى بِهِمْ رَكْعَةً
، ثُمَّ قَعَدَ حَتَّى صَلَّى الَّذِينَ تَخَلَّفُوا رَكْعَةً ، ثُمَّ سَلَّمَ (حديث )
صَلَّيْنَا فِي زَمَانِ عُمَرَ بْنِ
عَبْدِ الْعَزِيزِ ثُمَّ انْصَرَفْنَا إِلَى أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ فَوَجَدْنَاهُ يُصَلِّي
، فَلَمَّا انْصَرَفَ ، قَالَ لَنَا : أَصَلَّيْتُمْ ؟ قُلْنَا : صَلَّيْنَا الظُّهْرَ
، قَالَ : إِنِّي صَلَّيْتُ الْعَصْرَ ، فَقِالُوا لَهُ : عَجَّلْتَ ، فَقَالَ : إِنَّمَا
أُصَلِّي كَمَا رَأَيْتُ أَصْحَابِي يُصَلُّونَ (حديث )
لَمْ أَرَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى بَعْدَ الْعَصْرِ قَطُّ إِلَّا مَرَّةً وَاحِدَةً ، جَاءَهُ
نَاسٌ بَعْدَ الظُّهْرِ ، فَشَغَلُوهُ فِي شَيْءٍ ، فَلَمْ يُصَلِّ بَعْدَ الظُّهْرِ
شَيْئًا حَتَّى صَلَّى الْعَصْرَ , قَالَتْ : فَلَمَّا صَلَّى الْعَصْرَ دَخَلَ بَيْتِي
، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ (حديث )
مَا أَخْبَرَنَا أَحَدٌ أَنَّهُ رَأَى
النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى الضُّحَى غَيْرُ أُمِّ هَانِئٍ
، ذَكَرَتْ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ
اغْتَسَلَ فِي بَيْتِهَا ، فَصَلَّى ثَمَانِيَ رَكَعَاتٍ فَمَا رَأَيْتُهُ صَلَّى صَلَاةً
أَخَفَّ مِنْهَا ، غَيْرَ أَنَّهُ يُتِمُّ الرُّكُوعَ وَالسُّجُودَ (حديث)
نَزَلَ جِبْرِيلُ فَأَمَّنِي فَصَلَّيْتُ
مَعَهُ ، ثُمَّ صَلَّيْتَ مَعَهُ ، ثُمَّ صَلَّيْتُ مَعَهُ ، ثُمَّ صَلَّيْتَ مَعَهُ
، ثُمَّ صَلَّيْتُ مَعَهُ ، يَحْسُبُ بِأَصَابِعِهِ خَمْسَ صَلَوَاتٍ (حديث)
يُصَلِّي الظُّهْرَ إِذَا زَالَتِ الشَّمْسُ
، وَيُصَلِّي الْعَصْرَ بَيْنَ صَلَاتَيْكُمْ هَاتَيْنِ ، وَيُصَلِّي الْمَغْرِبَ إِذَا
غَرَبَتِ الشَّمْسُ ، وَيُصَلِّي الْعِشَاءَ إِذَا غَابَ الشَّفَقُ ، ثُمَّ قَالَ
: عَلَى إِثْرِهِ ، وَيُصَلِّي الصُّبْحَ إِلَى أَنْ يَنْفَسِحَ الْبَصَرُ (حديث )
يُصَلِّي مُلْتَحِفًا وَرِدَاؤُهُ عَلَى
جَدْرِ مَسْجِدِهِ '' ، فَصَلَّى ثُمَّ انْصَرَفَ إِلَيْنَا ، فَقَالَ لَنَا : إِنَّمَا
صَلَّيْتُ لِتَرَيَانِي ، إِنِّي رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ يُصَلِّي هَكَذَا . (حديث )
أَمَرَ أَبَا بَكْرٍ أَنْ يُصَلِّيَ
بِالنَّاسِ قَالَتْ وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ يَدَيْ
أَبِي بَكْرٍ فَصَلَّى قَاعِدًا وَأَبُو بَكْرٍ يُصَلِّي بِالنَّاسِ وَالنَّاسُ خَلْفَ
أَبِي بَكْرٍ (حديث )
أَنَّ النِّسَاءَ فِي عَهْدِ رَسُولِ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَلَّمَ مِنَ الصَّلَاةِ الْمَكْتُوبَةِ
قُمْنَ ، وَثَبَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَثَبَتَ مَنْ
صَلَّى مِنَ الرِّجَالِ مَا شَاءَ اللَّهُ ، فَإِذَا قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَامَ الرِّجَالُ (حديث )
أَنَّ النِّسَاءَ فِي عَهْدِ رَسُولِ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُنَّ إِذَا سَلَّمْنَ مِنَ الْمَكْتُوبَةِ
قُمْنَ ، وَثَبَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَنْ صَلَّى
مِنَ الرِّجَالِ مَا شَاءَ اللَّهُ ، فَإِذَا قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ الرِّجَالُ (حديث )
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَخْرُجُ مِنْ طَرِيقِ الشَّجَرَةِ وَيَدْخُلُ مِنْ طَرِيقِ
الْمُعَرَّسِ ، وَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا
خَرَجَ إِلَى مَكَّةَ يُصَلِّي فِي مسْجِدِ الشَّجَرَةِ ، وَإِذَا رَجَعَ صَلَّى بِذِي
الْحُلَيْفَةِ بِبَطْنِ الْوَادِي وَبَاتَ حَتَّى يُصْبِحَ (حديث )
أَنَّهُ قَامَ مِنَ اللَّيْلِ فَاسْتَنَّ
ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ نَامَ ، ثُمَّ قَامَ فَاسْتَنَّ ثُمَّ تَوَضَّأَ فَصَلَّى
رَكْعَتَيْنِ حَتَّى صَلَّى سِتًّا ، ثُمَّ أَوْتَرَ بِثَلَاثٍ وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ
(حديث )
No comments:
Post a Comment