Grammar American & British

Wednesday, July 8, 2020

اصطفاء البيئة والنشئة للرسول محمد صلعم -اصطفاء الله لرسول محمد صلعم ( 2 )

اصطفاء الله لرسوله محمد صلعم (  2 )

الأصطفاء فى اختيار البيئة .

لقد اختار الله سبحانه وتعالى لرسوله الكريم أن ينشأ فى صحراء مترامية ، عزلت بحكم طبيعتها عن الاختلاط الشديد والاندماج ، فكان هناك صفاء يبعد عن الفلسفات التى فى الأمم الأخرى ، كما هو الحال فى الصين والهند وآسيا ومصر وسائر بلاد العالم القديم التى جعلت البشر يرغبون فى العيش فيها لرغد العيش ، فهذه البيئة صحراء تعتمد على الماء القليل والرزق القليل ، وعندما اقترب الميعاد واذن أوحى الله الى سيدنا ابراهيم بالرحيل من بلاد النهرين والشام ليصل الى هذا المكان الذى يتوسط العالم وهو مكة ليشع منه النور الى كل جزء فى الأرض " ربنا  انى أسكنت من ذريتى بوادى غير ذى زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة  فاجعل أفئدة من الناس تهوى اليهم وأرزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون " ابراهيم   37وقال سبحانه وتعالى " ان الله اصطفى آدم ونوحا وآل ابراهيم وآل عمران على العالمين * ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم " آل عمران 33-34 ،

وكان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من ذرية آل ابراهيم ، ذرية أبى الأنبياء ، والآية تشير الى الاصطفاء الترتيبى من ناحية البعد الزمنى ، فذكر آدم ثم نوح ثم آل ابراهيم ثم آل عمران ، وهى ذرية كما قال القرآن بعضها من بعض وليست منفصلة بل هى متصلة ، وفى داخل هذه الذرية اصطفاء ، وكانت أمة العرب أمية لاتعرف القراءة أو الكتابة وكل ما كانت تعرفه من فنون هو الشعر الذى دون تراثها القليل بالحفظ المتوارث حتى عرف بعض منهم فى مرحلة متأخرة الكتابة من بلاد الشام ذات الحضارة ، واستخدموا الحروف الآرامية فى الكتابة وهى التى نقلت عن مصر وتطورت ، ولامجال هنا لتوضيح ذلك ، وهذه الأمة كانت بعيدة عن الفلسفات بخلاف الاغريق والرومان وبلاد فارس ومصر والصين والهند ، فهذه الفلسفات قادت الى الضلال بعد أن اختلت العقائد التى تركها الرسل والأنبياء بعد وفاتهم ، وكانت البشرية تفتقد الى الاتصال السريع فكان لكل شعب فلسفته وثقافته ، وجاء الاتصال بعد أن نشأت الحضارات وعرف الانسان وسائل الاتصال وبخاصة البحرية منها ، وكان انحراف أمة العرب عن دين سيدنا ابراهيم والحنيفية السمحة بسبب هذا الاتصال فدخل اليهم عبادة الأوثان تشبها بغيرهم ، وكان منهم القليل الذى ظل على دين ابراهيم عليه السلام ، وظل يقل بمرور الأيام حتى كان ورقة بن نوفل لوحده أيام البعثة المحمدية ، يقول القرآن الكريم " هو الذى بعث فى الأميين رسولا منهم يتلو عليم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفى ضلال مبين " الجمعة 2 ، وكان لفظ " الأميين " يطلق على العرب ، وفى هذا الوسط تدخلت رعاية الله سبحانه وتعالى لرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم فكان هناك اصطفاء آخر وهو

 اصطفاء الميلاد والنشأة .

اصطفى الله رسوله صلى الله عليه وسلم كما أسلفنا من ناحية النسب فنسبه يرجع الى أبى الأنبياءسيدنا ابراهيم خليل الرحمن محطم الأصنام ،فهو " محمد ابن عبد الله ابن عبد المطلب ابن هاشم ابن عبد مناف ابن قصى ابن كلاب ابن مرة ابن كعب ابن لؤى ابن غالب ابن فهر ابن مالك ابن النضر ابن كنانة ابن خزيمة ابن مدركة ابن الياس ابن مضر ابن نزار ابن معد ابن عدنان ابن أد ابن آدد ابن اليسع ابن الهميسع ابن سلامان ابن تيت ابن حمل ابن قيثار ابن اسماعيل ابن ابراهيم " المرجع كتاب " الشجرة النبوية لمؤلفه الامام جمال الدين يوسف بن حسن بن الهادى المقدسى ( ابن المبرد) ، ومن عرف طريق ربه منذ أن كان فتى ، فهو سليل الأنبياء من نسل اسماعيل عليه السلام وابراهيم أبيه عليه السلام ، ومن خير قبائل العرب " قريش " سدنة بيت الله الحرام وسادة العرب وسدنة الكعبة المشرفة ، وعن عمرو بن دينار عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما قال :" بينما نحن جلوس بفناء رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ مرت امرأة فقال رجل من القوم هذه ابنة محمد فقال أبو سفيان :" ان مثل محمد فى بنى هاشم مثل الريحانة فى وسط النتن فانطلقت المرأة فأخبرت النبى صلى الله عليه وسلم فخرج النبى صلى الله عليه وسلم برف الغضب فى وجهه فقال :" ما بال أقوال تبلغنى عن أقوام ! ان الله تبارك وتعالى خلق السموات فاختار العليا فأسكنها من شاءمن خلقه ثم خلق الخلق فاختار من الخلق بنى آدم فاختار من بنى آدم  العرب ، واختار من العرب مضر ، واختار من مضر قريشا واختار من قريش بنى هاشم ، فأنا من بنى هاشم من خيار الى خيار ، فمن أحب العرب فبحبى أحبهم ، ومن أبغض العرب فبغضى لأبغضهم " رواه الحاكم فى المستدرك ، وروى الامام مسلم وغيره عن واثلة بن الأسقع قال :" قال رسول الله صلى اللع عليه وسلم :" ان الله اصطفى كنانة من ولد اسماعيل ، واصطفى قريشا من كنانة ، واصطفى من قريش بنى هاشم ، واصطفانى من بنى هاشم "،وفى حديث آخر :" ان الله اصطفى من ولد ابراهيم بنى اسماعيل ، واصطفى كنانة من بنى اسماعيل ، واصطفى قريشا من كنانة ، واصطفى هاشم من قريشا ، واصطفانى من بنى هاشم ، فانا خيار من خيار من خيار " الراوى المحدث ابن تيميه ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتسب الى العرب المستعربة ، وهم عرب الشمال من نسل اسماعيل عليه السلام ويقال لهم عرب الحجاز أو العدنانيون ، وقد نشؤوا فى مكة ومنها تفرقوا الى جهات كثيرة فى الحجاز وتهامة فقد اخلط جدهم اسماعيل بجرهموصاهرهم وكان من نسله عدنان ومن عدنان نشأ فرعان عظيمان – ربيعة ومضر وقد جمع لهما من الفضل والمجد ما جعلهما أرومة صالحة انبثقت عنها أطيب الفروع وأزكاها ، وكان ربيعة ومضرعلى ملة ابراهيم عليه السلام ، ففى حديث رواه الزبير بن بكار مرفوعا :" لاتسبوا مضر ولا ربيعة فانهما كانا مسلمين " ، وقد اختار الله من ولد مضر كنانة وهو شيخ جليل كان مطاعا فى قومه مهيبا بين أهله وكانت العرب تحفظ من أخبار كرمه ونبله ما سارت به الكبان حتى نقل الحافظ ابن حجر العسقلانى فى شرح البخارى :" أنهم كانوا يحجون اليه لعلمه وفضله ، وكان على سنة جده ابراهيم الخليل عليه السلام لايأكل وحده ولا يمنع رفدة  ، وقد اصطفى الله من كنانة قريشا وهم اولئك الغر الميامين الذين اختارهم لخدمة بيته الحرام وكانوا أصح ولد اسماعيل أنسابا وأشرقهم أحسابا وأعلاهم آدابا وأفصحهم ألسنة ، وفى حديث الزبير بن العوام عند الطبرانى ومثله حديث أم هانىء فى معجمه الأوسط :" فضل الله قريشا بسبع خصال : فضلهم أنهم عبدوا الله عشر سنين لا يعبد الله الا قريش ، وفضلهم بأن نصرهم يوم الفيل وهم مشركون ، وفضلهم بأن أنزل فيهم سورة من القرآن لم يدخل فيها أحدأ من العالمين وهى "لايلاف قريش " ، وفضلهم بأن جعل فيهم النبوة والخلافة والحجابة والسقاية " ، وكانت مائدة هاشم منصوبة دائما لاترفع فى السراء ولا فى الضراء وزاد عليه ولد عبد المطلب فكان يطعم الوحش وطير السماء ، وكان أول من تحنث بغار حراء ، ويروى أنه حرم الخمر على نفسه وجعل ماء زمزم قاصرا على الشرب وحرم على الناس أن يغتسلوا به ، وخلاصة القول أن بنى هاشم كانوا أكرم قريش اطلاقا وأبعدهم عن الكبر والأثرة ، قال أبو جهل فى حسده اياهم على كون الرسول صلى الله عليه وسلم منهم :" تنازعنا نحن وبنو عبد مناف الشرف ، أطعموا فأطعمنا ، وحملوا فحملنا ، وأعطوا فأعطينا ، حتى اذا زاحمناهم بالمناكب قالوا : منا نبى يأتيه الوحى من السماء فمتى ندرك هذه ! ، ومن بنى هاشم اختار الله محمدا صلى الله عليه وسلم ، اختاره الله فأدبه وأحسن تأديبه فكان على خلق عظيم ، وقد ارفق اسم قريش بأعظم بقعة عند الله على الأرض وهى مكة التى أطلق عليها القرآن " هذا البلد الأمين " فى سورة التين ،وأقسم الله بها " لا أقسم بهذا البلد * وأنت حل بهذا البلد " البلد 1-2 ، وولد الرسول صلى الله عليه وسلم فى هذه البقعة فكان اصطفاء لمحل الميلاد والمقام                                                                                                   ،

مظاهر اصطفاء الله لرسول محمد صلعم - اصطفاء الله لرسوله محمد صلعم ( 1 )

اصطفاء الله لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم ( 1 ) 

اصطفاء الله لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم .

لقد تجلى اصطفاء الله لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم فى عدة نقاط منها :

1-) اصطفاء منذ خلق آدم عليه السلام . 2-) اصطفاء فى اختيار البيئة . 3-) اصطفاء فى الميلاد والنشأة . 4-) اصطفاء فى الذرية . 5-) اصطفاء فى العقيدة والرسالة . 6-) اصطفاء فى الاتباع 7-) اصطفاء فى رحلة الاسراء والمعراج .8-) اصطفاء فى الاطلاع على الغيب والنبوءات الدالة على صدق الرسالة 9-) اصطفاء فى آيات الاعجاز العلمى فى الكتاب والسنة 10-)اصطفاء فى البعث والحساب يوم القيامة .  

مقدمة .

ان الله قد اصطفى رسله وأنبيائه من بين الصفوة من عباده وخلقه وأعطى كل واحد مزية أو أبتلى بنقيصة معينة تؤثر فى بلوغه الكمال ، ولم تكتمل له تلك العناصر سالفة الذكر مجتمعة الا الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، فالاصطفاء لذلك الرسول ولتلك الأمة انما جاء عن استحقاق واختيار نابع من أسس أوجدها الله برعايته وعنايته حتى يكون الرسول خاتم المرسلين وتكون الرسالة خاتم الرسالات ، ويقول الله سبحانه وتعالى " تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس ولو شاء الله ما اقتتل الذين من بعدهم من بعد ما جاءتهم البينات ولكن اختلفوا فمنهم من آمن ومنهم من كفر ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد " البقرة 253  ولابد لكل صاحب لب من أولى الألباب أن يبحث فى ذلك ويسعى ويجتهد فى ادراكه ويسأل الله التوفيق فى مسعاه حتى يبلغ كمال الايمان عن قلب مملوء بالاقتناع والتسليم ، وحتى يصل الى عين اليقين وترجع نفسه مطمئنة الى ربها وراضية مرضية ، وسأحاول أن أبحث فى كل اصطفاء على حدة وبقدر توفيق الله لى وانعامه على بالبصر والبصيرة .

الاصطفاء منذ خلق آدم عليه السلام .

يقول الله سبحانه وتعالى " واذ أخذ ربك من بنى آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة انا كنا من هذا غافلين * أو تقولوا انما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون * وكذلك نفصل الآيات ولعلهم يرجعون " تلأعراف 172 – 174

ويقول " ألم أعهد اليكم يابنى آدم ألا تعبدوا الشيطان انه لكم عدو مبين * وأن اعبدونى هذا صراط مستقيم * ولقد أضل منكم جبلا كثيرا أفلم تكونوا تعقلون " ياسين 60 – 62 ان الله خلق البشر منذ خلق آدم فى عالم الروح كما توضح الآيات السابقة وقد أشهد الله البشر على أنفسهم ألا يشركوا به شيئا وأن يشهدوا له بالوحدانية وأخذ عليهم عهد بذلك ، فحقه عليهم أن يعبدوه لايشركوا به شيئا ، وحقهم عليه الا يعذبهم ويدخلهم الجنة ، وحذرهم الله من الشيطان وشركه وشركه ، ولكن هيهات هيهات فالطبيعة البشرية مجبولة على المعصية فقد أضل الشيطان من البشرجبلا كثيرا ففى حديث عن أنس رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال :" أنا أول الناس خروجا اذا بعثوا ، وأنا خطيبهم اذا وفدوا ، وأنا مبشرهم اذا يئسوا ، لواء الحمد يومئذ بيدى ، وأنا أكرم ولد آدم على ربى ولا فخر " رواه الترمذى ( يريد انفراده بالحمد يوم القيامة ) فمن الحديث السابق قوله " وأنا أكرم ولد آدم على ربى ولا فخر " ، وفى كتاب تاريخ الطبرى المجلد الثالث يقول :" حدثنى ابن أبى عدى عن عبد الرحمن يعنى المسعودى عن عمرو بن مرة عن أبى عبيدة عن أبى موسى قال :" سمى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه أسماء منها ما حفظنا قال :" أنا محمد وأحمد والمقفى والحاشر ونبى التوبة والملحمة " . ، وقال فى حديث آخر فى فصل ذكر أسماء رسول الله صلى الله عليه وسلم :" حدثنى ابن المثنى قال :" حدثنا أبو داود قال :" أخبرنا ابراهيم يعنى ابن سعد عن الزهرى قال :" أخبرنى محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه قال :" قال لى رسول الله صلى الله عليه وسلم ان لى أسماء ، أنا محمد وأحمد والعاقب والماحى ، قال الزهرى :" العاقب الذى ليس بعده أحد ، والماحى الذى يمحوا الله به الكفر " وقال :" حدثنا يزيد بن هارون قال :" أخبرنا سفيان بن حسين قال :" حدثنى الزهرى ، عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه قال :" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا محمد وأحمد والماحى والعاقب والحاشر الذى يحشر الناس على قدمى ، قال يزيد فسألت سفيان :" ما العاقب ؟ قال : آخر الأنبياء " ، وروى الامام أحمد عن النبى صلى الله عليه وسلم " : كنت نورا بين يدى ربى قبل خلق آدم بأربعة عشر ألف عام " وكذلك رواه الامام الترمذى وغيره عن أبى هريرة رضى الله عنه قال :" قالوا يارسول الله متى وجبت لك النبوة ؟ قال : " وآدم بين الروح والجسد " ، وعن الامام البيهقى وأبن عساكر عن سيدنا عثمان بن  أبى العاص رضى الله عنه قال :" حدثننى أمى أنها شهدت ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت فما شىء أنظر اليه فى البيت الا أضاء البيت والدار حتى جعلنا لانرى الا نورا " ، وفى مسند أحمد وغيره  اسناد حسن عن العرباض بن سارية عن النبى صلى الله عليه وسلم قال :" انى عند الله  لمكتوب خاتم النبيين ، وان آدم لمنجدل فى طينته ، سأنبئكم بأول أمرى ، دعوة أبى ابراهيم ، وبشرى عيسى ، ورؤيا أمى – رأت حين ولدتنى كأنها خرج منها نور أضاءت له قصور الشام "  ، قال البيهقى عقب هذا الحديث قوله صلى الله عليه وسلم " انى عند الله لمكتوب خاتم النبيين ، وان آدم لمنجدل فى طينته " يريد به أنه صلى الله عليه وسلم كان كذلك فى قضاء الله وتقديره قبل أن يكون أبو البشر وأول الأنبياء صلوات الله عليهم ، وروى ابن سعد أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :"رأت أمى حين وضعتنى سطع منها نور أضاءت له قصور بصرى " ، ويرى أنه صلى الله عليه وسلم حين وضعته آمنة وقع جاثيا على ركبتيه رافعا رأسه الى السماء وخرج منه نور أضاءت له قصور الشام حتى رأت أمه أعناق الأبل ببصرى ، وأما قوله صلى الله عليه وسلم " دعوة أبى ابراهيم فقد قال :" ربنا وابعث رسولا منهم يتلوا عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم انك أنت العزيز الحكيم " البقرة  .

Tuesday, July 7, 2020

Engineering & Architecture Terms Dictionary [ 4 ]

4- ] Engineering & Architecture Terms Dictionary 


asphalt coating

تغطية بالأسفلت

asphalt cut-back

الأسفلت المخفف لرصف الطرق

asphalt filler

حشو أسفلتى / معجون حشو أسفلتى

asphalt flux

ملين الأسفلت

asphalt tar

قطران أسفلتى

gunned asphalt

مسحوق الأسفلت

asphalt heater

سخان الأسفلت

asphaltic non-skid treatment

معالجة أسفلتية لمنع الانزلاق

asphalting

تزفيت / سفلتة

asphaltite

الزفت الطبيعى

asphalt paver

راصفة /فارشة الأسفلت

asphalt paving

رصف أسفلتى

asphalt prime

طليةأولية بالزفت

asphalt putty

معجون أسفلتى

refined asphalt

أسفلت مكرر

asphalt-saturated felt

لباد مشبع بالزفت

asphalt seal coat

طلية بالزفت لمنع التسرب

asphalt surface course

طبقة أسفلت سطحية

asphalt spreader

فارشة الأسفلت

assay value

القيمة الرزنية / تقدير نسبة الخام فى الطن

asphalt treatment

معالجة السطوح بالأسفلت

assessment drilling

حفر تقييم لتقدير غزارة الحقل

associated gas

غاز مرافق

associated wave

موجة مصاحبة

articles of association

نظام/قانون الشركة الأساس

deed of association

عقد أو وثيقة تأسيس شركة

atlantes

عمود على هيئة تمثال نصفى أو كامل لرجل

atmospheric corrosion

تآكل بالعوامل الجوية

atmospheric disturbances

أضطرابات جوية

atmospheric electricity

كهرباء جوية

atmospheric drag

مقاومة الهواء للجسم المترك

atmospheric transmittance

نقل /انفاذ جوى

atmospheric weathering

تعرية بفعل العوامل الجوية

atomic arc welding

لحام قوسى ذرى

atomized lubrication

تزييت مرزز بالبخ

atrium

بهو /قاعة مركزية

attachment fitting

تركيبة توصيل

attachment flange

شفة توصيل

attachment screw

مسمار ربط لولبى

attenuation

انخفاض الشدة أو الطاقة بالامتصاص أو التشتت

attenuator

موهن شدة الطاقة

attracted-iron motor

محرك انجذابى القلب الحديدى يديره تمغنط الملفات

attrited

متآكل بالاحتكاك

 

attrition

 

تآكل احتكاكى /تصادم فتات الصخر وانسحاجها

 

attrition test

 

اختبار عرك البلى بالاحتكاك لتقدير مقاومة الحجارة للبلى

auger

مثقاب لولبى ذو مقبض يدوى

auger bit

لقمة /نصل المثقاب

auger stem

جذع المثقاب

auger work

حفر بالمثقاب

austempering

تطبيع أوستينى/تغيير خواص الفولاذ بالتقسية أو التلدين

auto-converter

محول تلقائى

auto drome

مضمار سباق السيارات

auto-feed

تغذية ذاتية

auto-ignition

اشتعال /اشعال ذاتى

auto-manual

يدوى آلى

automated control

تحكم ذاتى

automatic adjustment

ضبط اوتوماتيك /ذاتى

automatic circuit-breaker

قاطع دائرة تلقائى

automatic contrast control [television]

تحكم ذاتى فى التباين

automatic cut-out

قاطع ذاتى للتيار

automatic delivery control

صمام التحكم فى التصريف التلقائى

automatic direction-finder [radar]

معين اتجاه ذاتى

automatic dump car

سيارة قلاب ذاتى

automatic lathe

مخرطة ذاتية

automatic loom

نول ذاتى للنسيج

automatic lubrication

تشحيم /تزييت ذاتى

automatic resetting

اعادة الضبط تلقائيا

automatic sampling device

جهاز استخرا عينات تلقائى

automatic shut-off valve

صمام غلق ذاتى

automatic shutter

باب غلق ذاتى للماء /رى

automatic starter

بادىء تشغيل تلقائى



209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...