134-) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى سَجَى في القرآن الكريم
سجى﴿٢ الضحى﴾ سَكنَ أو اشتدّ ظلامه
وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى﴿٢ الضحى﴾ سكن
وأظلم وادلهم
سجى﴿١ الضحى﴾ سجا: سكن إشارة إلى سَكينة
الليل. أو اشتدَّ ظلامه. أو استوى.
تفسير آية 2 من سورة الضحى
تفسير الجلالين
﴿والليل إذا سجى﴾ غطى بظلامه أو سكن.
تفسير الميسر
أقسم الله بوقت الضحى، والمراد به النهار
كله، وبالليل إذا سكن بالخلق واشتد ظلامه. ويقسم الله بما يشاء من مخلوقاته، أما المخلوق
فلا يجوز له أن يقسم بغير خالقه، فإن القسم بغير الله شرك. ما تركك -أيها النبي- ربك،
وما أبغضك بإبطاء الوحي عنك.
﴿ تفسير السعدي ﴾
وبالليل إذا سجى وادلهمت ظلمته، على
اعتناء الله برسوله صلى الله عليه وسلم
﴿ تفسير البغوي ﴾
( والليل إذا سجى ) قال الحسن : أقبل
بظلامه ، وهي رواية العوفي عن ابن عباس ، وقال الوالبي عنه : إذا ذهب ، قال عطاء والضحاك
: غطى كل شيء بالظلمة .
وقال مجاهد : استوى .
وقال قتادة وابن زيد : سكن واستقر ظلامه
فلا يزداد بعد ذلك .
يقال : ليل ساج وبحر ساج ( إذا كان
ساكنا ) .
﴿ تفسير الوسيط ﴾
ومعنى «سجا» : سكن.
يقال: سجا الليل يسجو سجوا، إذا سكن
وهدأ وأسدل ظلامه على الكون.
ويقال: تسجّى فلان بملابسه، إذا غطى
بها جميع جسده، ومنه قولهم: سجّى الميت تسجية، إذا غطى بكفنه..قال صاحب الكشاف: قوله:
سَجى أى: سكن وركد ظلامه.
وقيل: ليلة ساجية.
أى: ساكنة الريح: وقيل معناه: سكون
الناس والأصوات فيه.
وسجا البحر:سكنت أمواجه.
وطرف ساج، أى: ساكن فاتر.. .
أى: وحق الضحى وهو الوقت الذي ترتفع
فيه الشمس، ويتم إشراقها، ويأخذ الناس في النشاط والحركة.. وحق الليل إذا سكن وهجع
فيه الناس بعد عناء العمل.
﴿ تفسير ابن كثير ﴾
( والليل إذا سجى ) أي : سكن فأظلم وادلهم
. قاله مجاهد ، وقتادة ، والضحاك ، وابن زيد ، وغيرهم . وذلك دليل ظاهر على قدرة خالق
هذا وهذا . كما قال : ( والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى ) [ الليل : 1 ، 2 ] ، وقال
: ( فالق الإصباح وجعل الليل سكنا والشمس والقمر حسبانا ذلك تقدير العزيز العليم )
( الأنعام : 96 ) .
﴿ تفسير القرطبي ﴾
وسجا معناه : سكن قاله قتادة ومجاهد
وابن زيد وعكرمة .
يقال : ليلة ساجية أي ساكنة .
ويقال للعين إذا سكن طرفها : ساجية .
يقال : سجا الليل يسجو سجوا : إذا سكن .
والبحر إذا سجا : سكن .
قال الأعشى :فما ذنبنا أن جاش بحر ابن
عمكم وبحرك ساج ما يواري الدعامصاوقال الراجز :يا حبذا القمراء والليل ساج وطرق مثل
ملاء النساجوقال جرير :ولقد رمينك يوم رحن بأعين ينظرن من خلل الستور سواجيوقال الضحاك
: سجا غطى كل شيء .
قال الأصمعي : سجو الليل : تغطيته النهار
مثلما يسجى الرجل بالثوب .
وقال الحسن : غشي بظلامه وقاله ابن
عباس .
وعنه : إذا ذهب .
وعنه أيضا : إذا أظلم .
وقال سعيد بن جبير : أقبل وروي عن قتادة
أيضا .
وروى ابن أبي نجيح عن مجاهد : سجا استوى .
والقول الأول أشهر في اللغة : سجا سكن
أي سكن الناس فيه .
كما يقال : نهار صائم ، وليل قائم .
وقيل : سكونه استقرار ظلامه واستواؤه .
ويقال : والضحى والليل إذا سجا : يعني
عباده الذين يعبدونه في وقت الضحى ، وعباده الذين يعبدونه بالليل إذا أظلم .
ويقال : الضحى : يعني نور الجنة إذا
تنور .
والليل إذا سجا : يعني ظلمة الليل إذا
أظلم .
ويقال : والضحى : يعني النور الذي في
قلوب العارفين كهيئة النهار .
والليل إذا سجا : يعني السواد الذي
في قلوب الكافرين كهيئة الليل فأقسم الله - عز وجل - بهذه الأشياء .
﴿ تفسير الطبري ﴾
وقوله: ( وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى
) اختلف أهل التأويل في تأويله، فقال بعضهم: معناه: والليل إذا أقبل بظلامه.
* ذكر
من قال ذلك:حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه،
عن ابن عباس ( وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى ) يقول: والليل إذا أقبل.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن
ثور، عن معمر، عن الحسن، في قول الله: ( وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى ) قال: إذا لَبِسَ
الناس، إذَا جاء.
وقال آخرون: بل معنى ذلك: إذا ذهب.
* ذكر
من قال ذلك:حدثني علي، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن علي، عن ابن عباس (
وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى ) يقول: إذا ذهب.
وقال آخرون: معناه: إذا استوى وسكن.
* ذكر
من قال ذلك:حدثنا ابن حُميد، قال: ثنا مِهْران؛ وحدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا وكيع،
جميعا عن سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد ( وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى ) قال: إذا استوى.
حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم،
قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح،
عن مجاهد ( وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى ) قال: إذا استوىحدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال:
ثنا سعيد، عن قتادة ( وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى ) سكن بالخلق.
حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ
يقول: ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول، في قوله: ( وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى ) يعني:
استقراره وسكونه.
حدثني يونس، قال: أخبرني ابن وهب، قال:
قال ابن زيد، في قوله: ( وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى ) قال: إذا سكن، قال: ذلك سجوه، كما
يكون سكون البحر سجوه.
وأولى هذه الأقوال بالصواب عندي في
ذلك قول من قال معناه: والليل إذا سكن بأهله، وثبت بظلامه، كما يقال: بحر ساج: إذا
كان ساكنا؛ ومنه قول أعشى بني ثعلبة:فَمَا ذَنْبُنا إنْ جاشَ بَحْرُ ابنِ عَمِّكموَبحْرُكَ
ساجٍ ما يُوَارِي الدَّعامِصَا (4)وقول الراجز:يا حَبَّذَا القَمْرَاءُ وَاللَّيْلُ
السَّاجْوطُرُقٌ مِثْلُ مُلاءِ النَّسَّاجْ (5)
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة
"سجي"
قال تعالى: والليل إذا سجى [الضحى/2]،
أي: سكن، وهذا إشارة إلى ما قيل: هدأت الأرجل، وعين ساجية: فاترة الطرف، وسجى البحر
سجوا: سكنت أمواجه، ومنه استعير: تسجية الميت، أي: تغطيته بالثوب.
الآيات المتضمنة كلمة سجى في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 1 آية
﴿وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى﴾
سورة: الضحى - مكية - الآية: (2)
والليل إذا سجى
معنى الآية: ( والليل إذا سجى ) قال
الحسن : أقبل بظلامه ، وهي رواية العوفي عن ابن عباس ، وقال الوالبي عنه : إذا ذهب
، قال عطاء والضحاك : غطى كل شيء بالظلمة .
وقال مجاهد : استوى .
وقال قتادة وابن زيد : سكن واستقر ظلامه
فلا يزداد بعد ذلك .
يقال : ليل ساج وبحر ساج [ إذا كان
ساكنا ] .
تعريف و معنى سجى في معجم المعاني الجامع
- معجم عربي عربي
سَجَّى: (فعل(
سجَّى يُسجِّي ، سَجِّ ، تسجيةً ، فهو
مُسجٍّ ، والمفعول مُسجًّى
سجَّى الميِّتَ :سجَاه؛ غطّاه بثوب
أو نحوه
سجِّ معايبَ أخيك: استرها وغطَّها
مُسجّي: (اسم)
مُسجّي : فاعل من سَجَّى
مُسجٍّ: (اسم)
مُسجٍّ : فاعل من سَجَّى
مُتسجّى: (اسم)
مُتسجّى : اسم المفعول من تَسَجَّى
أَسْجَى: (فعل)
أَسْجَى، يُسْجِي، مصدر إِسْجَاءٌ
أَسْجَى الْبَحْرُ : سَكَنَتْ أَمْوَاجُهُ
وَهَدَأَتْ
أَسْجَى النَّهْرُ : غَزُرَ مَاؤُهُ
أَسْجَتِ الْبَقَرَةُ: غَزُرَ لَبَنُهَا
أَسْجَى الشَّيْءَ : غَطَّاهُ
تَسَجَّى: (فعل)
تسجَّى / تسجَّى بـ يتسجَّى ، تسجَّ
، تسجّيًا ، فهو مُتسجٍّ ، والمفعول مُتسجًّى به
تَسَجَّى : تَغَطَّى
مُتسجٍّ: (اسم)
مُتسجٍّ : فاعل من تَسَجَّى
مُتسجّي: (اسم)
مُتسجّي : فاعل من تَسَجَّى
مُسجّى: (اسم)
مُسجّى : اسم المفعول من سَجَّى
تَسجية: (اسم)
مصدر سَجَّى
تَسْجِيَةُ الْمَيِّتِ: تَغْطِيَتُهُ،
لَفُّهُ فِي ثَوْبٍ
تسجية: (اسم)
تسجية : مصدر سَجَّى
سَجين: (اسم)
الجمع : سجينون و سُجناءُ و سَجْنَى
، المؤنث : سجين و سجينة ، و الجمع للمؤنث : سجائنُ و سَجْنَى
السَّجِين : الْمَسْجُون، الْمُعْتَقَل
دَاخِلَ جُدْرَانِ السِّجْنِ
سجين الرأي: من يُسجن بسبب اختلافه
في الرأي مع النظام الحاكم
سَجين: (اسم)
سَجين : اسم المفعول من سَجَنَ
سجين: (اسم)
سجين : مؤنت سَجين
مَسْجوّ: (اسم)
مَسْجوّ : اسم المفعول من سَجا
سِجّين: (اسم)
السِّجِّينُ : السَّجْنُ
السِّجِّينُ :وادٍ في جهنّم يقابل عليّين
في الجنة
مَسْجون: (اسم)
مَسْجون : اسم المفعول من سَجَنَ
مَسجون: (اسم)
الجمع : مسجونون و مساجين
مفعول مِن سَجَنَ
أُفْرِجَ عَنِ الْمَسْجُونِ : الْمَحْبوسُ،
السَّجِينُ
زوجة مسجونة: محبوسة أو مربوطة لا يعاشرها
زوجُها ولا يطلِّقها
مسجون: (اسم)
اسم مفعول من سجَنَ
تسجية قبر المرأة: (مصطلحات)
تغطية القبر أثناء دفنها. (فقهية)
كلمات ذات صلة
تَسَجَّى تَسجية سَجَّى ساجَى
تعريف و معنى سجى في قاموس الكل. قاموس
عربي عربي
سجَّى يُسجِّي ، سَجِّ ، تسجيةً ، فهو
مُسجٍّ ، والمفعول مُسجًّى :-
• سجَّى الميِّتَ سجَاه؛ غطّاه بثوب أو نحوه :-كان الجريحُ
مسجًّى في سريره:-
• سجِّ معايبَ أخيك: استرها وغطَّها.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
سَجَّى
سجى - تسجية
1-سجى
الميت : غطاه
المعجم: الرائد
سجّى الميّت
سجَاه؛ غطّاه بثوب أو نحوه :-كان الجريحُ
مسجًّى في سريره :- ° سجِّ معايبَ أخيك
المعجم: عربي عامة
سَجَّى
سَجَّى المَيِّتَ: غطَّاهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
سَجَّى
[س
ج و]. (فعل: رباعي متعد). سَجَّيْتُ، أُسَجِّي، سَجِّ، مصدر تَسْجِيَةٌ. :-سَجَّى الْمَيِّتَ
:- : غَطَّاهُ، لَفَّهُ فِي ثَوْبٍ.
المعجم: الغني
سجى : سَكنَ أو اشتدّ ظلامه
سورة :الضحى، آية رقم :2
المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير
المفصل
سجج
سَجَّ بِسَلْحِه سَجّاً: أَلقاه رقيقاً
وأَخَذَه لَيْلَتَه سَجٌّ قَعَدَ مَقاعِدَ
رِقاقاً
وقال يعقوب: أَخذه في بطنه سَجٌّ إِذا
لا بطنه
وسَجَّ الطائر سَجّاً: حذف بِذَرْقه
وسَجَّ النعام: أَلقى ما في بطنه ويقال:
هو يَسُجُّ سَجّاً ويَسُكُّ سَكّاً إِذا رمى ما يجيء منه
ابن الأَعرابي: سَجَّ بِسَلْحِه وتَرَّ
إِذا حذف به، وسَجَّ يَسُجُّ إِذا رقّ ما يجيء منه من الغائط
وسَجَّ سَطْحَه يَسُجٍّه سَجّاً إِذا
طَيَّنَه وسَجَّ الحائطَ يَسُجُّه سَجّاً: مسحه بالطين الرقيق، وقيل: طَيَّنَهُ والمِسَجَّةُ:
التي يطلى بها، لغة يمانيةٌ؛ وفي الصحاح: الخشبة الت يطين بها: مِسَجَّةٌ، وهي بالفارسية
المالَجَه؛ ويقال لِلْمالَقِ: مِسَجَّ ومِمْلَقٌ ومِمْدَرٌ ومِمْلَطٌ ومِلْطاطٌ والسُّجَّةُ:
الخيل
الجوهري: السَّجَّةُ والبَجَّةُ صَنمان
ابن سيده السَّجَّة صنم كان يُعبد من
دون الله عز وجل، وبه فسر قوله، صلى الل عليه وسلم: أَخرجوا صدقاتكم فإِن الله قد أَراحكم
من السَّجَّة والبَجَّة والسَّجَاجُ: اللبن الذي يجعل فيه الماء أَرَقَّ ما يكون؛ وقيل:
هو الذ ثلثه لبن وثلثاه ماء؛ قال يَشْرَبُه مَحْضاً، ويَسْقِي عِيالَه سَجاجاً، كأَقْرابِ
الثَّعالِب، أَوْرَق واحدته سَجاجَة
وأَنكر أَبو سعيد الضرير قول من قال:
إِن السَّجَّة اللَّبَنة التي رققت بالماء، وهي السَّجَاجُ؛ قال: والبَجَّةُ الدم الفصيد
وكان أَهل الجاهلية يَتَبَلَّغُون بها في المجاعات
قال بعض العرب أَتانا بِضَيْحَةٍ سَجَاجَةٍ
ترى سَوَادَ الماء في حَيْفها؛ فسَجَاجَةٌ هن بدل إِلاَّ أَن يكونوا وَصَفُوا بالسَّجَاجَةِ،
لأَنها في معنى مخلوطة فتكون على هذا نعتاً؛ وقيل في تفسير قوله، صلى الله عليه وسلم:
إِن الله ق أَراحكم من السَّجَّةِ؛ السجَّةُ: المَذِيقُ كالسَّجَاجِ، وقد تقدّ أَنه
صنم وهو أَعرف؛ قاله الهروي في الغريبين
والسَّجْسَجُ: الهواء المعتدل بين الحر
والبرد؛ وفي الحديث: نهار الجنة سجسج أَي معتدل لا حَرَّ في ولا قَرَّ؛ وفي رواية:
ظِلُّ الجنة سَجْسَج، وقالوا: لا ظلمة فيه ولا شمس وقيل: إِن قدر نوره كالنور الذي
بين الفجر وطلوع الشمس
ابن الأَعرابي ما بين طلوع الفجر إِلى
طلوع الشمس يقال له السَّجْسَجُ، قال: ومن الزوا إِلى العصر يقال له الهَجيرُ والهاجِرَةُ،
ومن غروب الشمس إِلى وق الليل الجُنْحُ والجِنْحُ، ثم السَّدَفُ والمَلَثُ والمَلَسُ
وكلُّ هوا معتدل طيب: سَجْسَجٌ
ويومٌ سَجْسَجٌ: لا حَرٌّ مؤْذٍ، ولا
قَرٌّ
وفي حديث ابن عباس: وهواؤها السَّجْسَجُ
وريح سَجْسَجٌ: لينة الهواء معتدلة؛
وقول مليح هَلْ هَيَّجَتْكَ طُلُولُ الحَيِّ مُقْفِرَةً تَعْفُو، مَعارِفَها، النُّكْبُ
السَّجَاسِيجُ احتاج فَكَسَّرَ سَجْسَجاً على سجاسيج؛ ونظيره ما أَنشده سيبويه من قوله:نَفْيَ
الدَّراهِيمِ تَنْقادُ الصَّيارِي وأَرضٌ سَجْسَجٌ: ليست بسهلة ولا صُلْبَةٍ؛ وقيل:
هي الأَرض الواسعة قال الحرث بنُ حِلِّزَةَ اليَشْكُرِيُّ طاف الخَيالُ، ولا كَلَيْلَةِ
مُدْلِجِ سَدِكاً بِأَرْحُلِنا، فَلَمْ يَتَعَرَّج إِني اهْتَدَيْتُ، وكُنتُ غَيرَ
رَجِيلَةٍ والقَوْمُ قَد قطَعُوا مِتانَ السَّجْسَج يقول: لم أَرَ كَلَيلة أَدْلَجها
إِلينا هذا الخيالُ مِن هولهاوبُعده منا
ولم يتعرّج: لم يُقِمْ
والتعريجُ على الشيء: الإِقامةُ
والمِتانُ جمع مَتْنٍ، وهو ما صَلُبَ
من الأَرض وارتفع
والرَّجِيلَة: القويةُ على المشي
وسَدِكٌ: مُلازِمٌ وفي الحديث: أَنه
مَرَّ بوادٍ بين المسجدين، فقال: هذه سَجاسِجُ مُرّ بها موسى، عليه السلام؛ هي جمع
سَجْسَج، وهي الأَرض ليست بصلبة ول سهلة
والسُّجُجُ: الطَّاياتُ (* قوله «الطايات»
جمع طاية، وهي السطح والممدرة المطلية بالطين
) المُمَدَّرَةُ
والسُّجُجُ أَيضاً: النقو الطيبة
أَبو عمرو: جَسَّ إِذا اخْتَبَرَ، وسَجَّ
إِذا طَلَعَ
المعجم: لسان العرب
ـ سَجَنَهُ: حَبَسَهُ،
ـ سَجَنَ الهَمَّ: لم يَبُثَّهُ.
ـ سِّجْنُ: المَحْبِسُ. وصاحِبُهُ:
سَجَّانٌ.
ـ سَّجِينُ: المَسْجُوْنُ, ج: سُجَناءُ
وسَجْنَى، وهي: سَجِينٌ وسَجِينَةٌ ومَسْجونَةٌ، من سَجْنَى وسَجَائِنَ.
ـ سِجِّينٌ: الدَّائِمُ، والشديدُ،
وموضع فيه كِتَابُ الفُجَّارِ، ووادٍ في جَهَنَّمَ، أعاذَنا اللّهُ تعالى منها، أَو
حَجَرٌ في الأَرْضِ السابِعَةِ، والعَلانِيَةُ، والسِّلْتِينُ من النَّخْلِ.
ـ سَجَّنَهُ تَسْجِيناً: شَقَّقَهُ،
ـ سَجَّنَ النَّخْلَ: جَعَلَهَا سِلْتِيناً.
المعجم: القاموس المحيط
تسجَّى / تسجَّى بـ يتسجَّى ، تسجَّ
، تسجّيًا ، فهو مُتسجٍّ ، والمفعول مُتسجًّى به :-
• تسجَّى الشَّخصُ/ تسجَّى الشَّخصُ بردائه مُطاوع سجَّى: تغطّى
:-تسجَّى بعباءَتِه.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
تسجّى الشّخص/ تسجّى الشّخص بردائه
مُطاوع سجَّى
المعجم: عربي عامة
أَسْجَى البحرُ وغيرُه: سَجَا.
و أَسْجَى البئرُ: غزُرَ ماؤُها.
و أَسْجَى الحلوبةُ: غرُرَ لبنُها.
و أَسْجَى الشيءَ: غطَّاه.
المعجم: المعجم الوسيط
تَسَجَّى : تَغَطَّى.
المعجم: المعجم الوسيط
أَسْجَى
[س
ج و]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَسْجَى، يُسْجِي، مصدر إِسْجَاءٌ.
1. :-أَسْجَى
الْبَحْرُ :- : سَكَنَتْ أَمْوَاجُهُ وَهَدَأَتْ.
2. :-أَسْجَى
النَّهْرُ :- : غَزُرَ مَاؤُهُ.
3. :-أَسْجَتِ
الْبَقَرَةُ :-: غَزُرَ لَبَنُهَا.
4. :-أَسْجَى
الشَّيْءَ :- : غَطَّاهُ.
المعجم: الغني
تَسْجِيَةٌ
(س ج ي). (مصدر سَجَّى). :-تَسْجِيَةُ
الْمَيِّتِ :-: تَغْطِيَتُهُ، لَفُّهُ فِي ثَوْبٍ.
المعجم: الغني
سَجِينٌ
جمع: سُجَنَاءُ، سَجِينَاتٌ. (س ج ن).
1. :-زَارَ
السَّجِينَ فِي السِّجْنِ :- : الْمَسْجُون، الْمُعْتَقَل دَاخِلَ جُدْرَانِ السِّجْنِ.
2. :-ظَلَّ
سَجِينَ أرَائِهِ :- : مَسْجُوناً دَاخِلَهَا، حَبِيسَهَا. :-سَجِينَةُ أَوْهَامِهَا.
المعجم: الغني
مَسْجُونٌ
جمع: مَسَاجِينُ. [س ج ن]. (مفعول مِن
سَجَنَ). :-أُفْرِجَ عَنِ الْمَسْجُونِ :- : الْمَحْبوسُ، السَّجِينُ.
المعجم: الغني
سَجين
سَجين :-جمع سجينون وسُجناءُ وسَجْنَى، مؤ سجين وسجينة، جمع مؤ سجائنُ
وسَجْنَى: صفة ثابتة للمفعول من سجَنَ: مَسْجون، محكوم عليه بالسجن، نزيل السِّجن
:-قضى معظم حياته سَجِينًا، - أعلن عفوًا عامًّا عن السُّجناء السّياسيّين:-
• سجين الرأي: من يُسجن بسبب اختلافه في الرأي مع النظام الحاكم.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
سِجِّين
سِجِّين :-1 - وادٍ في جهنّم يقابل عليّين في الجنة
:- (كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ) .
2 - موضع
فيه كتاب الفُجّار :- (كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ) .
3 - الأرض
السابعة :- (كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ) .
4 - مكان
أسفل الأرض السابعة، وهو محلّ إبليس وجنوده :- (كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي
سِجِّينٍ) .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
مسجون
مسجون :-جمع مسجونون ومساجين: اسم مفعول من سجَنَ.
• زوجة مسجونة: محبوسة أو مربوطة لا يعاشرها زوجُها ولا يطلِّقها
المعجم: اللغة العربية المعاصر
تَسْجية
تَسْجية :-مصدر سجَّى.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
التحليل الصرفي للكلمة سجى
سُجَّى : مفرد مؤنث لاسم التفضيل (سُجَّى)
في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (سَجَّ) والذي جذره (سجج)
. انظر معنى سُجَّى
سَجَّى : مفرد لصفة مشبهه (سَجَّى)
في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (سَجَّ) والذي جذره (سجج)
. انظر معنى سَجَّى
سَجَّى : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (سَجَّى) والمشتق من الجذر (سجي) على وزن فعَّلَ
يُفَعِّلَ . انظر معنى سَجَّى
نصوص عربية وردت فيها كلمة سجى
كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الفُجَّارِ لَفِي
سِجِّينٍ (قرآن سورة المطففين /7 )
وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ (قرآن
سورة المطففين /8 )
وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (قرآن سورة
الضحى/)