Grammar American & British

Thursday, June 29, 2023

1- ) من معانى اللغة العربية - بين العامية والفصحى

1-) من معانى اللغة العربية  - بين العامية والفصحى 

 اللهجة المصرية

اللهجة المصرية يفهمها أغلب العرب، لأن أصلها من العربية الفصحى المشربة بكل اللهجات من الرومية والهيروغليفية و حتى الفينيقية أو الحيثية و التركية وأحيانا يستخدمونها في التفاهم سويا، لكونها لهجة بسيطة

ليست للهجة المصرية قواعد ثابتة بل ليس لها قواعد أصلا لأنها تختلف من مكان لآخر، بل ومن حي لحي، بل ومن مهنة لمهنة، بل ومن ثقافة لأخرى، فهي مجرد لهجة من اللهجات التي تنطق بها اللغة العربية. والمشهور منها تخفيف الكلمات بصفة عامة فغالبية المصريين لا يفرقون في نطقهم بين الذال والزاي، والظاء فكلهم زاي وأحيانا إذا تعثر نطق الذال أو الظاء بزاي تراهم يستبدلونها بحرف آخر وكذلك الثاء فتراهم ينطقونها سين أو يستبدلوها بحرف آخر أو بتبديل أماكن الحروف فمثلا:

سلحفاة = سولحيفا

سلحفاة = سوحليفه

سلحفاة = سلحيفا

سلحفاة = سحليفه

ذرة = درة

ظلمة = ضلمه

ظل = ضل

ثانوية عامة = سانوية عامة

ثوم = توم

وهناك خاصية أخرى في اللهجة المصرية وهي (دمج الكلمات) وهي في أغلب اللهجات العربية الأخرى أيضا ، فمثلا:

ما عليه شيء = ماعليهشي = معلش

ما أكلت شيء = ماأكلتش = ماكلتش

على شأن = عشان (حذفت اللام لتسريع الكلمة; أصلها "علَشان")

ما كان شيء = مكانش

المضارع في اللهجة المصرية أو ما يمكن تسميته المضارع المستمر يكون دائما بإضافة باء إلى الفعل في المصدر:

(اللهجة المصرية.. تكلم مصري كأنك من مصر)

أنا أشرب الآن = بشرب

أنا أنام الآن = بنام

أنا أحبك = بحبك

أما المستقبل في اللهجة المصرية فيعبر عنه في أغلبية المناطق بحرف الهاء وفي البعض بحرف الحاء عوضا عن سين المستقبل في الفصحى:

سأشرب = هشرب = ح شرب

سأقتل = هقتل = ح قتل

أما أداة النفي اللهجة المصرية فهي (مش)

ومش تعني (لن) ولكنك اذا أردت استخدامها ك(لم) أو (لا) تنفصل فتأتي الميم في أول الكلمة والشين في آخرها :

لن أشرب = مش هشرب مش ح اشرب

لا أشرب = مابشربش

لم أشرب = مشربتش

الحروف الأبجدية التي ينطقها المصريون بطريقة مختلفة

ث = وينطق تاء أو سين

ج = وينطق جيما حنكية قصية [g] غير معطشة في شمال مصر كما في بعض مناطق عمان ولهجتي تعز وعدن في اليمن . أما في الصعيد فهي جيم معطشة كما في الحجاز ونجد وبعض اللهجات اليمنية ولهجات عربية أخرى.

ذ = وينطق إما دالا وإما زايا وتوجد نفس الظاهرة في السودان،الحجازفي الممكلة العربية السعودية، وحتى في معظم دول الشام العربي.

ظ = وينطق إما زايا مفخمة أو ضادا، وتوجد نفس الظاهرة في السودان، السعودية وحتى في معظم دول الشام العربي.

ق = وينطق كالهمزة غالبا فكلمة قمر تنطق أمر ونفس الوضع في دول الشام العربي.

إشطه = يعني بتدل على الإنبساط أو الموافقة على شيء

أعمل دماغ

عبارة مشهورة لدى المدخنين ويقصد بها ضبط الحالة المزاجية عند المدخن.

إيه النظام؟

عبارة بمعنى إيه الموضوع ، ولقد استغلت الكلمة في أحد إعلانات الموبايل في نظام كروت الشحن و العبارة تدخل في العديد من الأحداث التي يتساءل فيه الشاب عن الأحداث الجديدة ، مثل " إيه النظام .. النظام في العظام " والعبارة الأخيرة تفيد الإعتراض على الإجابة .

إخلع دوقتي !!

عبارة تقال كإعلان لرغبتك في رحيل شخصاً ما ، أنهيت الحديث معه ، مثل " إخلع دلوقتي ورايا شغل " أي امشى الآن ونتكلم مرة أخرى، فلدي ما أهتم به غيرك.

إيه البواخه ديه؟!!!

عبارة بمعنى " لما الحماقة " والعبارة غالباً ما تصدر من الفتيات عندما يعاكسهن الشباب في الشوارع أو في محطات المترو.

اهرش!!!

لفظ يفيد " أخرج ما في جيبك " أو ادفع لي حتى أقوم بما تريد من خدمة، وتقال أيضاً " أهرشني " أي أعطني نقوداً في السر أو في العلانية.

أنتخ!!!

لفظ بمعنى جلس بدون هدف ينتظر الفرج حتى يأتي له ، مثال " إنت ها تقعد مأنتخ من غير شغل كتير " والمقولة يردد مثلها الآباء كثيرا للأبناء الجالسين بلا عمل بعد التخرج ومعناها ابحث لك عن عمل بدلا من الجلوس الممل.

إنت هركليز!!

عبارة استخفاف تقال للشاب الذى يرى نفسه بطل أو المتظاهر بالقوة.

افتكس!!

كلمه تعني القدرة علي الاختراع أو التأليف في مجالات الحياة المتعددة التي تتسم بطابع العبط والاستظراف. مثل " إيه آخر افتكاساتك يا عم ،، أي ما هي آخر اختراعاتك في الحياة.

بَحْ!!

تأتي بمعنى أن شيء ما انتهى وغالباً ما تأتي في جملة " بح خلاص كان موجود وخلص " أي أن ما ترغب فيه لم يعد متاح الآن.

اشتغاله!!

وهذه تقال لما شخص يكون بيكذب على حد بيقولي إنت هتشتغلني ولا إيه ؟

بلدياتي !!

لفظ يطلقه المجندين في الجيش علي أصدقائهم في نفس القرية.

جيبه مخرووم!!

صفة يتصف بها الشاب المبزر .. وتقال " انت جيبك مخروم " أي لا يستقر فيه المال.

خَبَّط في الكلام!!

عبارة تقصد منها توجيه اللوم لشاب حيث يتحدث في أشياء لا تخصه .. أو كان يقصد الشتيمة مثل " انت بتخبط في الكلام " أي تقول كلام ليس له داعي.

دماغ!!

لفظ بمعنى الانفصال عن الواقع ، أي الرغبة في تجنب المشاكل " يا عم دماغك "أي انسى المشاكل.

زبون!!

الشخص الواقع في الخديعة أو الذي يمكن استغلاله مثل " انت زبون " أي يسهل خداعك.

وتقال أيضا للشخص يشتري من المتجر أول مرة.

طحن!!

مصطلح يدل علي الشيء الزائد عن الحد أو الزائد عن اللازم ، مثل " البنت دي متفوقة طحن" أي جدا جداً جداً لما لانهاية وتقال أيضا للبنت الجميلة.

عايش!

لفظ يدل على حالة من المتعة والرفاهية ، يعيش فيها الشاب مثل " عايش حياته " وأحياناً يدل اللفظ علي حالة أخرى من الاكتئاب مثل " يدوب عايش " أي أن الحياة كلها مشاكل.

في الجووون !!

تطلق على القرارات الصائبة أو الموقف الصحيح مثل " كلامك في الجون " أي في محله.

في الخباثة!!

بمعنى في السر .. بدون علم الآخرين .. التزم الكتمان وتقال " خلى الموضوع في الخباثة " أي لا تصرح به لأى شخص مهما كان.

فتك!!

تقال يا " فتك " بمعنى يا جامد.

في الأونطة !!

مصطلح يعنى انك لا تفهم في أي شيء ، ولذلك تستخدم بعض الألفاظ الكبيرة لتوهمنا أنك فاهم كل شيء.

كحرته!!

مصطلح يعنى " أنه شاب روش بتاع كله " وأستاذ في فنون الروشنة والطرق الشبابية الجديدة ويطلق على شاب " مكحرت " وانا هاكحرتك ، أي سوف أسعدك وأريك ما لم تشاهده من قبل.

كلامنجي!!

بمعنى محترف الكلام ، وقادر على الوعد بألف وعد ولكن عند مطالبته بالتنفيذ لا تأخذ منه شيء

كلمات وتعبيرات شائعة نستخدمها في حياتنا اليومية دون علم بأصلها التاريخي

نستخدم في حياتنا اليومية عددًا لا يُحصى من التعبيرات والأمثال الشعبية التي توارثناها منذ مئات وحتى آلاف السنين، دون علم بمصدرها أو أصلها التاريخي؛ ويمكن القول إن أصل وتاريخ العديد من تعبيراتنا العامية الشائعة من المرجح أن يكون مفاجئًا بالنسبة للكثيرين.

ولعل أهم ما يميز أمثالنا الشعبية وتعبيراتنا العامية بشكل عام هو تنوعها ما بين التعبيرات الكوميدية أو خفيفة الظل أو تلك المرتبطة بالفلكلور الشعبي أو التي تقدم عبرة أو موعظة، والقائمة طويلة.

وسوف نسلط في التقرير التالي الضوء على أصل وتاريخ بعض الكلمات والتعبيرات العامية الشائعة:

1. على سنجة عشرة:

كلمة "سنجة" هي كلمة فارسية الأصل ويُقصد بها "الثقل الذي يوضع في الميزان للوزن"، وفي اللغة العربية الفصحى تُقال "صنجة الميزان".

أما عن السر وراء ارتباط هذا التعبير بالإشارة إلى من يزهو بنفسه وبأناقته، فهو يرجع إلى أن الميزان القديم كان يُمسك باليد من محوره وكانت له كفتان بسلاسل مثل ذلك الذي يُرسم على واجهات المحاكم في الوقت الراهن، وكان أقصى وزن يمكن وزنه على مثل هذا الميزان هو 10 كيلو جرامات، لذا شبهوا من يتزين بعناية فائقة بأنه "على سنجة عشرة" أو كمال يقال في العامية الدارجة "على الآخر"، وذلك وفقًا لما ورد في كتاب بعنوان "غرائب التعبيرات والأمثال الشعبية" للكاتب "سامح مقار".

2. نقبك جه على شونة:

المعنى الحرفي لهذا التعبير هو "تنقيبه كان على مخزن للتبن"، أما المعنى المجازي فهو خاب ظنه (ما طالش حاجة)؛ وبالنسبة لكلمة "شونة" فهي كلمة قبطية "شوني" ومعناها "مخزن لحفظ التبن أو الغلال"، وهي مأخوذة من الكلمة الهيروغليفية "شنوت"؛ والمقصود بهذه العبارة هو أن تنقيبك (والكلام موجه للسارق) كان في شونة للتبن ولن تجد ما تسرقه بعد التعب.

أما كلمة "النقب" أو التنقيب فمعناها البحث عن شئ عن طريق فتح الثغرات، وأصل هذه الكلمة مصري قديم "نخب" ومعناها يفتح فتحة في حقل أو منجم، وقد استُبدلت الخاء فيما بعد بالقاف فأصبحت "نقب".

3. من الباب للطاق:

"الطاق" كلمة أصلها فارسي "طاقجة" وتعني "نافذة"؛ والطاق منتشر في الصعيد، وهو عبارة عن نافذة صغيرة عادة ما تكون في مواجهة الباب ويوضع عليها لمبة الجاز أو غيرها من الأغراض؛ والمقصود بهذا التعبير هو "مرة واحدة" أو "بلا مرور على الأسباب".

4. توته توته خلصت الحدوتة:

كلمة "توته" هي كلمة قبطية ومعناها "نهاية أو انتهى"، وهي مأخوذة من الكلمة المصرية القديمة "توت" بمعنى "صُنِع أو اكتمل"، وكأن قائل هذه العبارة يكرر ما يقوله بالهيروغليفية "توته" بالعربية "خلصت".

5. زي شُرابة الخُرج:

الهدف من هذا التعبير هو وصف شخص ما بكونه "عديم الفائدة"؛ وكلمة "الخُرج" كلمة فارسية أصلها "خورة" ويُقصد بها "كيس الزاد" الذي يوضع على الدابة، وهو عبارة عن جراب طويل يشبه الحقيبة يوضع به الزاد وله غطاء من الشراشيب يُسمى "شُرابة"، ونظرًا لأن هذا الغطاء عبارة عن شرائح من القماش فهو عديم الفائدة ولا يغطي الكيس بإحكام كما أنه للزينة وليس له تأثير على كيس الزاد، ومن هنا جاء التعبير "شُرابة خُرج".

أما أصل كلمة "شُرابة" فهو من الكلمة القبطية "شورب" وهي تعني مجازًا "الغطاء"، وهي مأخوذة في الأصل من الكلمة المصرية القديمة "خرب" وتعني الأول أو الأمامي.

6. الصيت ولا الغنى:

كلمة "صيت" كلمة قبطية ومعناها "الشهرة أو السمعة"؛ وهذا التعبير قديم شكلًا وموضوعًا.

7. راكبه ميت عفريت:

يمكن القول إن هذا التعبير متوارث في مضمونه من المصري القديم، حيث كان يستخدم كلمة "شماو" أو "شماي" بمعنى محنة أو أسى أو ضيق، وكان يقول أيضًا "شماو" بمعنى "شياطين أو المرض"، مما يدل على أن المصري القديم كان يرى علاقة بين المرض أو الضيق الشديد وبين "العفاريت"، كما أوضح الكاتب.

8. ابن حِنت.. بتاع كله:

عادة ما يُستخدم مثل هذا التعبير في الأجواء الشعبية للإشارة إلى الصنايعي أو الحرفي الماهر في عمله؛ وفي الماضي، كان المصري القديم يدعو المهنة أو الحرفة "حنت"، أما الحرفي الماهر الذي يمتلك أكثر من مهنة في آن واحد فكان يُطلق عليه اسم "نب حنت"، وتعني "مهني بارع"، وهي مكونة من "نب" بمعنى "كل" و"حنت" بمعنى "مهنة" أنها تعني "كل المهن"، ومن هنا جاءت ترجمتها الحرفية في العامية "بتاع كله".

9. الجرسة:

تُستخدم هذه الكلمة في اللغة العامية بمعنى "الفضيحة"، وقد كانت في الماضي إحدى العقوبات، حيث كان الحكام الأتراك إذا أرادوا التشهير بمذنب أركبوه ووجهه إلى ذيل الحمار، وفي حال كان المذنب لصًا مثلًا جعلوه يمسك بالحلي أو النقود التي سرقها وسط صيحات الأطفال، وذلك بحسب ما ورد في كتاب بعنوان "قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية" للكاتب "أحمد أمين".

10. بَح:

هذه الكلمة أصلها من اللغة المصرية القديمة، وتعني "جاء أو وصل أو انتهى"، وترادفها كلمة "باه" بمعنى "انتهى".

11. أوبه:

لفظة "أوبه" هي لفظة قبطية من "أوبت" بمعنى "يحمل"، وهي مأخوذة عن الأصل المصري القديم "أتب"، مع انقلاب التاء مع الباء.

12. شبطة:

أصل هذه الكلمة مصري قديم من "شابتي" وتعني "القرين"، كما ورد في كتاب أصل الألفاظ العامية من اللغة المصرية القديمة للكاتب "سامح مقار".

13. نانوس:

هي كلمة قبطية تعني "كثير الجمال"، وهي مركبة من "نا" بمعنى "عظيم" و"نوس" بمعنى "لطيف أو جميل".

14. نُغة:

أصلها هو الكلمة المصرية القديمة "نخن" بمعنى "ولد أو صغير".


1- ) من معانى اللغة العربية - كلمات من القرآن الكريم و مشتقاتها

1- )  من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها 

تفسير: (وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين(

الآية: ﴿ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ﴾.

السورة ورقم الآية: الأنفال (46(.

الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا ﴾ ولا تختلفوا ﴿ فتفشلوا ﴾ تجبنوا ﴿ وتذهب ريحكم ﴾ جَلَدكم وجرأتكم ودولتكم.

تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَنازَعُوا ﴾، لَا تَخْتَلِفُوا، ﴿ فَتَفْشَلُوا ﴾، أَيْ: تَجْبُنُوا وَتَضْعُفُوا، ﴿ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ﴾، قَالَ مُجَاهِدٌ: نُصْرَتُكُمْ. وَقَالَ السُّدِّيُّ: جَرَاءَتُكُمْ وَجَدُّكُمْ. وَقَالَ مُقَاتِلُ بْنُ حَيَّانَ: حِدَّتُكُمْ. وَقَالَ النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ: قَوَّتُكُمْ. وقال الأخفش: دولتكم. والريح هاهنا كِنَايَةٌ عَنْ نَفَاذِ الْأَمْرِ وَجَرَيَانِهِ عَلَى الْمُرَادِ، تَقُولُ الْعَرَبُ: هَبَّتْ رِيحُ فُلَانٍ إِذَا أَقْبَلَ أَمْرُهُ عَلَى مَا يُرِيدُ. قَالَ قَتَادَةُ وَابْنُ زَيْدٍ: هُوَ رِيحُ النَّصْرِ لَمْ يَكُنْ نَصْرٌ قَطُّ إِلَّا بِرِيحٍ يَبْعَثُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ تَضْرِبُ وُجُوهَ الْعَدُوِّ. وَمِنْهُ قَوْلُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «نُصِرْتُ بِالصَّبَا وَأُهْلِكَتْ عَادٌ بِالدَّبُّورِ». وَعَنِ النُّعْمَانِ بْنِ مُقَرِّنٍ قَالَ: شَهِدْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَانَ إِذَا لَمْ يُقَاتِلْ أَوَّلَ النَّهَارِ انْتَظَرَ حَتَّى تَزُولَ الشَّمْسُ وَتَهُبَّ الرِّيَاحُ وَيَنْزِلَ النَّصْرُ. قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ: ﴿ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ﴾. أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الله النعيمي أنا أحمد بْنُ يُوسُفَ ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْ سَالِمٍ أَبِي النَّضْرِ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ وَكَانَ كَاتِبًا لَهُ قَالَ: كَتَبَ إِلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي أَوْفَى فَقَرَأْتُهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ أَيَّامِهِ الَّتِي لَقِيَ فِيهَا الْعَدُوَّ انْتَظَرَ حَتَّى مَالَتِ الشَّمْسُ، ثُمَّ قَامَ فِي النَّاسِ فَقَالَ: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ لَا تَتَمَنَّوْا لِقَاءَ الْعَدُوِّ وَسَلُوا اللَّهَ الْعَافِيَةَ، فَإِذَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاصْبِرُوا وَاعْلَمُوا أَنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ ظِلَالِ السُّيُوفِ»، ثُمَّ قَالَ: )اللَّهُمَّ مُنَزِّلَ الْكِتَابِ وَمُجْرِيَ السَّحَابِ وَهَازِمَ الْأَحْزَابِ اهْزِمْهُمْ وانصرنا عليهم(.

الآيات المتضمنة كلمة فتفشلوا في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾

سورة: الأنفال - مدنية - الآية: (46)

وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين

معنى الآية: قوله تعالى : ( وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا ) لا تختلفوا ، ( فتفشلوا ) أي : تجبنوا وتضعفوا ، ( وتذهب ريحكم ) قال مجاهد : نصرتكم .

وقال السدي : جراءتكم وجدكم .

وقال مقاتل بن حيان : حدتكم .

وقال النضر بن شميل : قوتكم .

وقال الأخفش : دولتكم .

والريح ها هنا كناية عن نفاذ الأمر وجريانه على المراد ، تقول العرب : هبت ريح فلان إذا أقبل أمره على ما يريد .

قال قتادة وابن زيد : هو ريح النصر لم يكن نصر قط إلا بريح يبعثها الله - عز وجل - تضرب وجوه العدو .

ومنه قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : " نصرت بالصبا وأهلكت عاد بالدبور " .

وعن النعمان بن مقرن قال : شهدت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فكان إذا لم يقاتل أول النهار انتظر حتى تزول الشمس وتهب الرياح وينزل النصر .

قوله - عز وجل - : ( واصبروا إن الله مع الصابرين ) أخبرنا عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أنا أحمد بن عبد الله النعيمي أنا محمد بن يوسف ، ثنا محمد بن إسماعيل ، ثنا عبد الله بن محمد ، ثنا معاوية بن عمرو ، ثنا أبو إسحاق ، عن موسى بن عقبة ، عن سالم أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله وكان كاتبا له قال : كتب إليه عبد الله بن أبي أوفى فقرأته أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في بعض أيامه التي لقي فيها العدو ، انتظر حتى مالت الشمس ، ثم قام في الناس فقال : " يا أيها الناس لا تتمنوا لقاء العدو وسلوا الله العافية ، فإذا لقيتموهم فاصبروا واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف " ، ثم قال : اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب اهزمهم وانصرنا عليهم " .

تعريف و معنى فشل في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

فَشَلَ: (فعل(

فَشَلَ، يَفْشُلُ، مصدر فَشْلٌ

فَشَلَ لِحْيَتَهُ : نَفَشَهَا

فَشِلَ: (فعل(

فشِلَ / فشِلَ في يَفشَل ويَفشِل ، فَشَلاً ، فهو فاشِل وفَشِل فهو فَشِلٌ، والجمع : أفْشال ، والمفعول مَفْشُول فيه

فشِلَ الشَّخصُ :جبُن وتراخى، كسل، وذهبت قوّته، فزِع

فَشَل: (اسم(

مصدر فَشِلَ

الْفَشَل : الْخَيْبَة، عَدَم تَحْقِيقِ مَا كَانَ يَأْمَلُ

فَشَل : ضَعْف وَتَرَاخ وَكَسَل

فَشِل: (اسم(

فَشِل : فاعل من فَشِلَ

فَشْل: (اسم(

فَشْل : مصدر فَشَلَ

فَشِل: (اسم(

الجمع : أفشال

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فشِلَ/ فشِلَ في

فاشل، عكسه ناجح

فُشْل: (اسم(

فُشْل : جمع فَشِلُ

فِشل: (اسم(

الجمع : فشول

الفِشْلُ : سترُ الهودج وَشيء كالبساط في الهودج للجلوس عليه

فشل المشروع: (مصطلحات(

إفلاس الشركات. (مالية(

فاشل : (اسم(

الجمع : فاشلون و فَشَلة ، المؤنث : فاشلة ، و الجمع للمؤنث : فاشلات و فَشَلة

اسم فاعل من فشِلَ/ فشِلَ في

فاشِل : (اسم(

فاشِل : فاعل من فَشِلَ

إِفشال : (اسم(

إفشال : مصدر أَفشلَ

مَفْشُول : (اسم(

مَفْشُول : اسم المفعول من فَشِلَ

مُفشَل : (اسم(

مُفشَل : اسم المفعول من أَفشلَ

مُفشِل : (اسم(

مُفشِل : فاعل من أَفشلَ

فَشَلة : (اسم(

فَشَلة : جمع فاشل

كلمات ذات صلة

إِفشال أَفشلَ أفشال تَفَشَّلَ فَشَل فَشَلة فاشِل فشول مَفْشُول مُفشَل

تعريف و معنى فشل في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

فشل

الفَشِل: الرجل الضعيف الجبان، والجمع أَفشال

ابن سيده: فَشِ الرجل فَشَلاً، فهو فَشِل: كَسِلَ وضعُف وتراخَى وجَبُن

ورجل خَشِل فَشِل وخَسْل فَسْل، وقوم فُشْل؛ قال وقد أَدْرَكَتْني، والحوادث جَمَّةٌ أَسِنَّة قومٍ لا ضِعاف، ولا فُشْ ويروى: ولا فُسْل، يعني جمع فَسْل

وفي حديث عليّ يصِف أَبا بكر، رضوا الله عليهما: كنت للدِّين يَعْسُوباً أَولاً حين نفر الناسُ عنه، وآخِرا حين فَشِلوا؛ الفَشَل: الفزعُ والجُبْن والضَّعْف؛ ومنه حديث جابر: فين نزلتْ: إِذ همَّت طائفتان منكم أَن تَفْشَلا؛ وفي حديث الاستسقاء سِوى الحَنْظَل العاميّ والعِلْهِز الفَشْل أَي الضعيف يعني الفَشْل مُدَّخِرُه وآكله، فصرف الوصف إِلى العِلْهِ وهو في الحقيقة لآكله، ويروى الفَسْل، بالسين المهملة، وقد تقدم

الليث رجل فَشِيل، وقد فَشِل يَفْشَل عند الحرب والشدة إِذا ضعُف وذهبت قُواه وفي التنزيل العزيز: ولا تنازعوا فتَفْشَلوا وتذهب ريحكُم؛ قال الزجاج أَي تَجْبُنوا عن عدوّكم إِذا اختلفتم، أَخبر أَن اختلافهم يضعفهم وأَ الأُلْفة تزيد في قوّتهم النضر بن شميل: المِفْشَلة الكَبارِجة

والمَشافل جماعة (* قول «والمشافل جماعة» هكذا في الأصل، ولعل فيه سقطاً، والأصل: وجمعها مفاشل كالمشفل والكشافل جماعة، ويدل على ذلك قوله: وقال اعرابي إلخ فانه ليس من هذ المادة

وعبارة القاموس في مادة شفل: المشفلة كمكنسة الكبارجة والكرش الجم مشافل اهـ

اي فهما مترادفان المفرد كالمفرد في معنييه والجمع كالجمع قال: والقِرْطالة الكبارجة أَيضاً، وقال أَعرابي: المِشْفَلة الكَرِش

ابن الأَعرابي: المِفشَل الذي يتزوّج في الغرائب لئلا يخرج الولد ضاوِياً والمِفْشَل الهَوْدَج؛ وقال ابن شميل: هو الفِشْل وهو أَن يعلِّق ثوبا على الهودج ثم يدخله فيه ويشد أَطرافه إِلى القواعد، فيكون وِقاية من رؤوس الأَحْناء والأَقْطاب وعُقَد العُصْمِ، وهي الحبال، وقيل: الفِشْل ست الهودج، وفي المحكم: الفِشْل شيء من أَداة الهودج تجعله المرأَة تحتها والجمع فُشُول؛ وقد افْتَشَلَت المرأَة فِشْلها وفَشَّلته وتَفَشَّلتْ وتَفَشَّل الماءُ: سال

وتَفَشَّل امرأَةً: تزوّجها

ابن السكيت: يقال تَفَشَّل فلان منهم امرأَة أَي تزوّجها والفَيْشَلة: الحَشَفة طرَف الذكَر، والجمع الفَيْشَل والفَياشِل، وقيل الفَيْشلة رأْس كل محوَّق، وقال بعضهم: لامها زائدة كزيادتها في زَيْدَ وعَبْدَل وأُلالِكَ، وقد يمكن أَن تكون فَيْشلة من غير لفظ فَيْشَة فتكون الياء في فَيْشلة زائدة ويكون وزنها فَيْعَلة، لأَن زيادة الياء ثاني أَكثر من زيادة اللام، وتكون الياء في فَيْشَة عيناً فيكون اللفظا مقترنين والأَصْلان مختلفين، ونظير هذا قولهم رجل ضَيَّاط وضَيْطار؛ فأَم قول جرير ما كان يُنكَرُ في نَدِيِّ مُجاشِع أَكْلُ الخَزِير، ولا ارتِضاعُ الفَيْشَ فقد يكون جمع فَيْشلة، وهو على الجمع الذي لا يفارق واحدة إِلا بالهاء والفَياشِل: ماء لِبَني حُصَيْن، سمي بذلك لإِكامٍ حُمْرٍ عنده حول يقال لها الفَياشِل، قال: أَظن ذلك تشبيهاً لها بالفَياشِل التي تقدم ذكرها قال القَتَّال الكلابي فلا يَسْتَرِثْ أَهْلُ الفَياشِل غارَتي أَتَتْكم عِتاق الطيْر يحمِلْن أَنْسُر والفَياشِل: شجر

المعجم: لسان العرب

فَشِلَ

ـ فَشِلَ فهو فَشِلٌ: كَسِلَ، وضَعُفَ، وتَراخَى، وجَبُنَ. ورجُلٌ خَشْلٌ فَشْلٌ، وفَشِلٌ، ج: فُشْلٌ.

ـ فِشْلُ: سِتْرُ الهَوْدَجِ، أو شيءٌ تَجْعَلُه المرأةُ تحتها فيه، ج: فُشولٌ، وقد أفْشَلَتْ وتَفَشَّلَتْ وفَشَّلَتْه.

ـ تَفَشَّلَ: تَزَوَّجَ،

ـ تَفَشَّلَ الماءُ: سالَ.

ـ فَيْشَلَةُ: الحَشَفَةُ، ورأسُ كلِّ مُحَوَّقٍ، والفَياشِلُ جَمْعُه، وشجرٌ، وماءٌ، وإكامٌ حُمْرٌ.

ـ اِفْشَلُ: سِتْرُ الهَوْدَجِ، ومَن يَتَزَوَّجُ في الغَرائِبِ، لئَلاَّ يَخْرُجَ الوَلَدُ ضاوِياً.

ـ تَفْشِيلُ: ما يَبْقَى في الضَّرْعِ من اللَّبَنِ.

ـ فَشالُ: قرية قُرْبَ زَبيدَ.

ـ أفْشولِيَّةُ: قرية بواسِطَ.

المعجم: القاموس المحيط

فشِلَ

فشِلَ / فشِلَ في يَفشَل ويَفشِل ، فَشَلاً ، فهو فاشِل وفَشِل ، والمفعول مَفْشُول فيه :-

فشِلَ الشَّخصُ جبُن وتراخى، كسل، وذهبت قوّته، فزِع :- {وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ} - )إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلاَ( .

فشِلَ في تحقيق أهدافه: أَخفق، عكسه نجح :-فشِل في عمله، - الفاشل يلوم ظروفه ولا يلوم نفسَه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

فَشَل

فشل - يفشل ويفشل ، فشلا

1-لحيته : نفشها

المعجم: الرائد

فشل

فشل - يفشل ، فشلا

1- فشل : كسل وضعف. 2- فشل : تراخى وجبن.

المعجم: الرائد

الفِشْلُ

الفِشْلُ : سترُ الهودج.

وَشيء كالبساط في الهودج للجلوس عليه. والجمع : فشول.

المعجم: المعجم الوسيط

فشل الشّخص

جبُن وتراخى، كسل، وذهبت قوّته، فزِع :- {وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ} - )إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلاَ(.

المعجم: عربي عامة

فشل المنتج

أن لا ينجز أهداف المبيعات و بالتالي يتم سحبه

المعجم: عربي عامة

فشل المنتج

أن لا ينجز أهداف المبيعات و بالتالي يتم سحبه.

المعجم: عربي عامة

فشل في تحقيق أهدافه

أَخفق، عكسه نجح :-فشِل في عمله- الفاشل يلوم ظروفه ولا يلوم نفسَه.

المعجم: عربي عامة

فشل

ف ش ل: الفَشِلُ الرجل الضعيف الجبان والجمع أفْشَالٌ وقد فَشِلَ من باب طرب أي جبن

المعجم: مختار الصحاح

فَشَلَ

فَشَلَ لحيتَه فَشَلَ ُ فَشْلاً : نَفَشها.

المعجم: المعجم الوسيط

فَشِلَ

فَشِلَ فَشِلَ َ فَشَلاً: تراخَى وجَبُنَ.

وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 46وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ.

يقال: دُعِيَ إلى القتال ففشِل.

و فَشِلَ عن الأمر: همَّ به ثم نَكَلَ عنه.

و فَشِلَ في عمله: أخفقَ .

فهو فَشِلٌ، وَفَشْلٌ. والجمع : أفْشال.

المعجم: المعجم الوسيط

فَشِلَ

(ف ش ل). (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَشِلَ، يَفْشَلُ، مصدر فَشَلٌ.

1. :-فَشِلَ فِي عَمَلِهِ :- : خَابَ فِيهِ، أَخْفَقَ.

2. :-فَشِلَ فِي مُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ :- : ضَعُفَ وَتَرَاخَى، كَسِلَ.

3. :-فَشِلَ عَنِ الأَمْرِ :- : هَمَّ بِهِ ثُمَّ نَكَلَ عَنْهُ.

المعجم: الغني

فَشَلَ

[ف ش ل]. (فعل: ثلاثي متعد). فَشَلَ، يَفْشُلُ، مصدر فَشْلٌ. :-فَشَلَ لِحْيَتَهُ :- : نَفَشَهَا.

المعجم: الغني

فَشَلٌ

[ف ش ل]. (مصدر فَشِلَ(.

1. :-بَاءتْ مَسَاعِيهِ بِالْفَشَلِ الذَّرِيعِ :- : الْخَيْبَة، عَدَم تَحْقِيقِ مَا كَانَ يَأْمَلُ. :-فَشَلٌ تَامٌّ :- :-فَشَلُ خُطَّةٍ.

2. :-هُوَ فِي فَشَلٍ :- : فِي ضَعْفٍ وَتَرَاخٍ وَكَسَلٍ.

المعجم: الغني

فَشَل

فَشَل :-مصدر فشِلَ/ فشِلَ في

باء بالفَشَل/ مُنِي بالفَشَل: خاب ولم ينجح.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

فَشِل

فَشِل :-جمع أفشال: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فشِلَ/ فشِلَ في: فاشل، عكسه ناجح.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

فشل 1- مصدر فشل. 2- كسل، ضعف. 3- تراخ وجبن.

المعجم: الرائد

التحليل الصرفي للكلمة فشل

فَشُلّ : كلمة أصلها الفعل (شَلَّ) في صيغة الماضي المجهول منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (شلل) وجذعه (شل) وتحليلها (ف + شل). انظر معنى شَلَّ

فَشَلّ : كلمة أصلها الفعل (شَلَّ) في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (شلل) وجذعه (شل) وتحليلها (ف + شل). انظر معنى شَلَّ

فَشُل : كلمة أصلها الفعل (شَالَ) في صيغة الأمر منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (شول) وجذعه (شل) وتحليلها (ف + شل). انظر معنى شَالَ

فَشِل : كلمة أصلها الفعل (شَالَ) في صيغة الأمر منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (شيل) وجذعه (شل) وتحليلها (ف + شل). انظر معنى شَالَ

فُشِل : كلمة أصلها الفعل (فَشَلَ) في صيغة الماضي المجهول منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (فشل) وجذعه (فشل). انظر معنى فَشَلَ

فَشَل : كلمة أصلها الفعل (فَشَلَ) في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (فشل) وجذعه (فشل). انظر معنى فَشَلَ

فَشِل : كلمة أصلها الفعل (فَشِلَ) في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (فشل) وجذعه (فشل). انظر معنى فَشِلَ

فَشُلّ : كلمة أصلها الاسم (شُلٌّ) في صورة جمع تكسير وجذرها (شلل) وجذعها (شل) وتحليلها (ف + شل). انظر معنى شُلٌّ

فَشَل : كلمة أصلها الاسم (فَشَلٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (فشل) وجذعها (فشل). انظر معنى فَشَلٌ

الْفَشَل : كلمة أصلها الاسم (فَشَلٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (فشل) وجذعها (فشل) وتحليلها (ال + فشل). انظر معنى فَشَلٌ


150-] English Literature

150-] English Literature Letitia Elizabeth Landon     List of works In addition to the works listed below, Landon was responsible for nume...