1- ) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
تفسير: (وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا
فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين(
♦ الآية: ﴿ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا
فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ
﴾.
♦ السورة ورقم الآية: الأنفال (46(.
♦ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ وأطيعوا الله ورسوله
ولا تنازعوا ﴾ ولا تختلفوا ﴿ فتفشلوا ﴾ تجبنوا ﴿ وتذهب ريحكم ﴾ جَلَدكم وجرأتكم ودولتكم.
♦ تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿ وَأَطِيعُوا اللَّهَ
وَرَسُولَهُ وَلا تَنازَعُوا ﴾، لَا تَخْتَلِفُوا، ﴿ فَتَفْشَلُوا ﴾، أَيْ: تَجْبُنُوا
وَتَضْعُفُوا، ﴿ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ﴾، قَالَ مُجَاهِدٌ: نُصْرَتُكُمْ. وَقَالَ السُّدِّيُّ:
جَرَاءَتُكُمْ وَجَدُّكُمْ. وَقَالَ مُقَاتِلُ بْنُ حَيَّانَ: حِدَّتُكُمْ. وَقَالَ
النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ: قَوَّتُكُمْ. وقال الأخفش: دولتكم. والريح هاهنا كِنَايَةٌ
عَنْ نَفَاذِ الْأَمْرِ وَجَرَيَانِهِ عَلَى الْمُرَادِ، تَقُولُ الْعَرَبُ: هَبَّتْ
رِيحُ فُلَانٍ إِذَا أَقْبَلَ أَمْرُهُ عَلَى مَا يُرِيدُ. قَالَ قَتَادَةُ وَابْنُ
زَيْدٍ: هُوَ رِيحُ النَّصْرِ لَمْ يَكُنْ نَصْرٌ قَطُّ إِلَّا بِرِيحٍ يَبْعَثُهَا
اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ تَضْرِبُ وُجُوهَ الْعَدُوِّ. وَمِنْهُ قَوْلُ النَّبِيُّ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «نُصِرْتُ بِالصَّبَا وَأُهْلِكَتْ عَادٌ بِالدَّبُّورِ».
وَعَنِ النُّعْمَانِ بْنِ مُقَرِّنٍ قَالَ: شَهِدْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَانَ إِذَا لَمْ يُقَاتِلْ أَوَّلَ النَّهَارِ انْتَظَرَ حَتَّى
تَزُولَ الشَّمْسُ وَتَهُبَّ الرِّيَاحُ وَيَنْزِلَ النَّصْرُ. قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ:
﴿ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ﴾. أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ
بْنُ أَحْمَدَ الْمَلِيحِيُّ أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الله النعيمي أنا أحمد بْنُ
يُوسُفَ ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ثَنَا
مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْ سَالِمٍ
أَبِي النَّضْرِ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ وَكَانَ كَاتِبًا لَهُ قَالَ:
كَتَبَ إِلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي أَوْفَى فَقَرَأْتُهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ أَيَّامِهِ الَّتِي لَقِيَ فِيهَا الْعَدُوَّ
انْتَظَرَ حَتَّى مَالَتِ الشَّمْسُ، ثُمَّ قَامَ فِي النَّاسِ فَقَالَ: «يَا أَيُّهَا
النَّاسُ لَا تَتَمَنَّوْا لِقَاءَ الْعَدُوِّ وَسَلُوا اللَّهَ الْعَافِيَةَ، فَإِذَا
لَقِيتُمُوهُمْ فَاصْبِرُوا وَاعْلَمُوا أَنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ ظِلَالِ السُّيُوفِ»،
ثُمَّ قَالَ: )اللَّهُمَّ
مُنَزِّلَ الْكِتَابِ وَمُجْرِيَ السَّحَابِ وَهَازِمَ الْأَحْزَابِ اهْزِمْهُمْ وانصرنا
عليهم(.
الآيات المتضمنة كلمة فتفشلوا في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 1 آية
﴿وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا
تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾
سورة: الأنفال - مدنية - الآية:
(46)
وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا
وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين
معنى الآية: قوله تعالى : ( وأطيعوا
الله ورسوله ولا تنازعوا ) لا تختلفوا ، ( فتفشلوا ) أي : تجبنوا وتضعفوا ، ( وتذهب
ريحكم ) قال مجاهد : نصرتكم .
وقال السدي : جراءتكم وجدكم .
وقال مقاتل بن حيان : حدتكم .
وقال النضر بن شميل : قوتكم .
وقال الأخفش : دولتكم .
والريح ها هنا كناية عن نفاذ الأمر
وجريانه على المراد ، تقول العرب : هبت ريح فلان إذا أقبل أمره على ما يريد .
قال قتادة وابن زيد : هو ريح النصر
لم يكن نصر قط إلا بريح يبعثها الله - عز وجل - تضرب وجوه العدو .
ومنه قول النبي - صلى الله عليه وسلم
- : " نصرت بالصبا وأهلكت عاد بالدبور " .
وعن النعمان بن مقرن قال : شهدت مع
رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فكان إذا لم يقاتل أول النهار انتظر حتى تزول الشمس
وتهب الرياح وينزل النصر .
قوله - عز وجل - : ( واصبروا إن الله
مع الصابرين ) أخبرنا عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أنا أحمد بن عبد الله النعيمي أنا
محمد بن يوسف ، ثنا محمد بن إسماعيل ، ثنا عبد الله بن محمد ، ثنا معاوية بن عمرو ،
ثنا أبو إسحاق ، عن موسى بن عقبة ، عن سالم أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله وكان كاتبا
له قال : كتب إليه عبد الله بن أبي أوفى فقرأته أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم
- في بعض أيامه التي لقي فيها العدو ، انتظر حتى مالت الشمس ، ثم قام في الناس فقال
: " يا أيها الناس لا تتمنوا لقاء العدو وسلوا الله العافية ، فإذا لقيتموهم فاصبروا
واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف " ، ثم قال : اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب
وهازم الأحزاب اهزمهم وانصرنا عليهم " .
تعريف و معنى فشل في معجم المعاني الجامع
- معجم عربي عربي
فَشَلَ: (فعل(
فَشَلَ، يَفْشُلُ، مصدر فَشْلٌ
فَشَلَ لِحْيَتَهُ : نَفَشَهَا
فَشِلَ: (فعل(
فشِلَ / فشِلَ في يَفشَل ويَفشِل ،
فَشَلاً ، فهو فاشِل وفَشِل فهو فَشِلٌ، والجمع : أفْشال ، والمفعول مَفْشُول فيه
فشِلَ الشَّخصُ :جبُن وتراخى، كسل،
وذهبت قوّته، فزِع
فَشَل: (اسم(
مصدر فَشِلَ
الْفَشَل : الْخَيْبَة، عَدَم تَحْقِيقِ
مَا كَانَ يَأْمَلُ
فَشَل : ضَعْف وَتَرَاخ وَكَسَل
فَشِل: (اسم(
فَشِل : فاعل من فَشِلَ
فَشْل: (اسم(
فَشْل : مصدر فَشَلَ
فَشِل: (اسم(
الجمع : أفشال
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فشِلَ/
فشِلَ في
فاشل، عكسه ناجح
فُشْل: (اسم(
فُشْل : جمع فَشِلُ
فِشل: (اسم(
الجمع : فشول
الفِشْلُ : سترُ الهودج وَشيء كالبساط
في الهودج للجلوس عليه
فشل المشروع: (مصطلحات(
إفلاس الشركات. (مالية(
فاشل : (اسم(
الجمع : فاشلون و فَشَلة ، المؤنث
: فاشلة ، و الجمع للمؤنث : فاشلات و فَشَلة
اسم فاعل من فشِلَ/ فشِلَ في
فاشِل : (اسم(
فاشِل : فاعل من فَشِلَ
إِفشال : (اسم(
إفشال : مصدر أَفشلَ
مَفْشُول : (اسم(
مَفْشُول : اسم المفعول من فَشِلَ
مُفشَل : (اسم(
مُفشَل : اسم المفعول من أَفشلَ
مُفشِل : (اسم(
مُفشِل : فاعل من أَفشلَ
فَشَلة : (اسم(
فَشَلة : جمع فاشل
كلمات ذات صلة
إِفشال أَفشلَ أفشال تَفَشَّلَ فَشَل
فَشَلة فاشِل فشول مَفْشُول مُفشَل
تعريف و معنى فشل في قاموس الكل. قاموس
عربي عربي
فشل
الفَشِل: الرجل الضعيف الجبان، والجمع
أَفشال
ابن سيده: فَشِ الرجل فَشَلاً، فهو
فَشِل: كَسِلَ وضعُف وتراخَى وجَبُن
ورجل خَشِل فَشِل وخَسْل فَسْل، وقوم
فُشْل؛ قال وقد أَدْرَكَتْني، والحوادث جَمَّةٌ أَسِنَّة قومٍ لا ضِعاف، ولا فُشْ ويروى:
ولا فُسْل، يعني جمع فَسْل
وفي حديث عليّ يصِف أَبا بكر، رضوا
الله عليهما: كنت للدِّين يَعْسُوباً أَولاً حين نفر الناسُ عنه، وآخِرا حين فَشِلوا؛
الفَشَل: الفزعُ والجُبْن والضَّعْف؛ ومنه حديث جابر: فين نزلتْ: إِذ همَّت طائفتان
منكم أَن تَفْشَلا؛ وفي حديث الاستسقاء سِوى الحَنْظَل العاميّ والعِلْهِز الفَشْل
أَي الضعيف يعني الفَشْل مُدَّخِرُه وآكله، فصرف الوصف إِلى العِلْهِ وهو في الحقيقة
لآكله، ويروى الفَسْل، بالسين المهملة، وقد تقدم
الليث رجل فَشِيل، وقد فَشِل يَفْشَل
عند الحرب والشدة إِذا ضعُف وذهبت قُواه وفي التنزيل العزيز: ولا تنازعوا فتَفْشَلوا
وتذهب ريحكُم؛ قال الزجاج أَي تَجْبُنوا عن عدوّكم إِذا اختلفتم، أَخبر أَن اختلافهم
يضعفهم وأَ الأُلْفة تزيد في قوّتهم النضر بن شميل: المِفْشَلة الكَبارِجة
والمَشافل جماعة (* قول «والمشافل جماعة»
هكذا في الأصل، ولعل فيه سقطاً، والأصل: وجمعها مفاشل كالمشفل والكشافل جماعة، ويدل
على ذلك قوله: وقال اعرابي إلخ فانه ليس من هذ المادة
وعبارة القاموس في مادة شفل: المشفلة
كمكنسة الكبارجة والكرش الجم مشافل اهـ
اي فهما مترادفان المفرد كالمفرد في
معنييه والجمع كالجمع قال: والقِرْطالة الكبارجة أَيضاً، وقال أَعرابي: المِشْفَلة
الكَرِش
ابن الأَعرابي: المِفشَل الذي يتزوّج
في الغرائب لئلا يخرج الولد ضاوِياً والمِفْشَل الهَوْدَج؛ وقال ابن شميل: هو الفِشْل
وهو أَن يعلِّق ثوبا على الهودج ثم يدخله فيه ويشد أَطرافه إِلى القواعد، فيكون وِقاية
من رؤوس الأَحْناء والأَقْطاب وعُقَد العُصْمِ، وهي الحبال، وقيل: الفِشْل ست الهودج،
وفي المحكم: الفِشْل شيء من أَداة الهودج تجعله المرأَة تحتها والجمع فُشُول؛ وقد افْتَشَلَت
المرأَة فِشْلها وفَشَّلته وتَفَشَّلتْ وتَفَشَّل الماءُ: سال
وتَفَشَّل امرأَةً: تزوّجها
ابن السكيت: يقال تَفَشَّل فلان منهم
امرأَة أَي تزوّجها والفَيْشَلة: الحَشَفة طرَف الذكَر، والجمع الفَيْشَل والفَياشِل،
وقيل الفَيْشلة رأْس كل محوَّق، وقال بعضهم: لامها زائدة كزيادتها في زَيْدَ وعَبْدَل
وأُلالِكَ، وقد يمكن أَن تكون فَيْشلة من غير لفظ فَيْشَة فتكون الياء في فَيْشلة زائدة
ويكون وزنها فَيْعَلة، لأَن زيادة الياء ثاني أَكثر من زيادة اللام، وتكون الياء في
فَيْشَة عيناً فيكون اللفظا مقترنين والأَصْلان مختلفين، ونظير هذا قولهم رجل ضَيَّاط
وضَيْطار؛ فأَم قول جرير ما كان يُنكَرُ في نَدِيِّ مُجاشِع أَكْلُ الخَزِير، ولا ارتِضاعُ
الفَيْشَ فقد يكون جمع فَيْشلة، وهو على الجمع الذي لا يفارق واحدة إِلا بالهاء والفَياشِل:
ماء لِبَني حُصَيْن، سمي بذلك لإِكامٍ حُمْرٍ عنده حول يقال لها الفَياشِل، قال: أَظن
ذلك تشبيهاً لها بالفَياشِل التي تقدم ذكرها قال القَتَّال الكلابي فلا يَسْتَرِثْ
أَهْلُ الفَياشِل غارَتي أَتَتْكم عِتاق الطيْر يحمِلْن أَنْسُر والفَياشِل: شجر
المعجم: لسان العرب
فَشِلَ
ـ فَشِلَ فهو فَشِلٌ: كَسِلَ، وضَعُفَ،
وتَراخَى، وجَبُنَ. ورجُلٌ خَشْلٌ فَشْلٌ، وفَشِلٌ، ج: فُشْلٌ.
ـ فِشْلُ: سِتْرُ الهَوْدَجِ، أو شيءٌ
تَجْعَلُه المرأةُ تحتها فيه، ج: فُشولٌ، وقد أفْشَلَتْ وتَفَشَّلَتْ وفَشَّلَتْه.
ـ تَفَشَّلَ: تَزَوَّجَ،
ـ تَفَشَّلَ الماءُ: سالَ.
ـ فَيْشَلَةُ: الحَشَفَةُ، ورأسُ كلِّ
مُحَوَّقٍ، والفَياشِلُ جَمْعُه، وشجرٌ، وماءٌ، وإكامٌ حُمْرٌ.
ـ اِفْشَلُ: سِتْرُ الهَوْدَجِ، ومَن
يَتَزَوَّجُ في الغَرائِبِ، لئَلاَّ يَخْرُجَ الوَلَدُ ضاوِياً.
ـ تَفْشِيلُ: ما يَبْقَى في الضَّرْعِ
من اللَّبَنِ.
ـ فَشالُ: قرية قُرْبَ زَبيدَ.
ـ أفْشولِيَّةُ: قرية بواسِطَ.
المعجم: القاموس المحيط
فشِلَ
فشِلَ / فشِلَ في يَفشَل ويَفشِل ،
فَشَلاً ، فهو فاشِل وفَشِل ، والمفعول مَفْشُول فيه :-
• فشِلَ
الشَّخصُ جبُن وتراخى، كسل، وذهبت قوّته، فزِع :- {وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا
وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ} - )إِذْ
هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلاَ( .
• فشِلَ
في تحقيق أهدافه: أَخفق، عكسه نجح :-فشِل في عمله، - الفاشل يلوم ظروفه ولا يلوم نفسَه.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
فَشَل
فشل - يفشل ويفشل ، فشلا
1-لحيته : نفشها
المعجم: الرائد
فشل
فشل - يفشل ، فشلا
1-
فشل : كسل وضعف. 2- فشل : تراخى وجبن.
المعجم: الرائد
الفِشْلُ
الفِشْلُ : سترُ الهودج.
وَشيء كالبساط في الهودج للجلوس عليه.
والجمع : فشول.
المعجم: المعجم الوسيط
فشل الشّخص
جبُن وتراخى، كسل، وذهبت قوّته، فزِع
:- {وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ} - )إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ
أَنْ تَفْشَلاَ(.
المعجم: عربي عامة
فشل المنتج
أن لا ينجز أهداف المبيعات و بالتالي
يتم سحبه
المعجم: عربي عامة
فشل المنتج
أن لا ينجز أهداف المبيعات و بالتالي
يتم سحبه.
المعجم: عربي عامة
فشل في تحقيق أهدافه
أَخفق، عكسه نجح :-فشِل في عمله- الفاشل
يلوم ظروفه ولا يلوم نفسَه.
المعجم: عربي عامة
فشل
ف ش ل: الفَشِلُ الرجل الضعيف الجبان
والجمع أفْشَالٌ وقد فَشِلَ من باب طرب أي جبن
المعجم: مختار الصحاح
فَشَلَ
فَشَلَ لحيتَه فَشَلَ ُ فَشْلاً : نَفَشها.
المعجم: المعجم الوسيط
فَشِلَ
فَشِلَ فَشِلَ َ فَشَلاً: تراخَى وجَبُنَ.
وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية
46وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ.
يقال: دُعِيَ إلى القتال ففشِل.
و فَشِلَ عن الأمر: همَّ به ثم نَكَلَ
عنه.
و فَشِلَ في عمله: أخفقَ .
فهو فَشِلٌ، وَفَشْلٌ. والجمع : أفْشال.
المعجم: المعجم الوسيط
فَشِلَ
(ف ش ل). (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَشِلَ، يَفْشَلُ،
مصدر فَشَلٌ.
1.
:-فَشِلَ فِي عَمَلِهِ :- : خَابَ فِيهِ، أَخْفَقَ.
2.
:-فَشِلَ فِي مُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ :- : ضَعُفَ وَتَرَاخَى،
كَسِلَ.
3.
:-فَشِلَ عَنِ الأَمْرِ :- : هَمَّ بِهِ ثُمَّ نَكَلَ عَنْهُ.
المعجم: الغني
فَشَلَ
[ف ش ل]. (فعل: ثلاثي متعد). فَشَلَ، يَفْشُلُ، مصدر فَشْلٌ.
:-فَشَلَ لِحْيَتَهُ :- : نَفَشَهَا.
المعجم: الغني
فَشَلٌ
[ف ش ل]. (مصدر فَشِلَ(.
1.
:-بَاءتْ مَسَاعِيهِ بِالْفَشَلِ الذَّرِيعِ :- : الْخَيْبَة،
عَدَم تَحْقِيقِ مَا كَانَ يَأْمَلُ. :-فَشَلٌ تَامٌّ :- :-فَشَلُ خُطَّةٍ.
2.
:-هُوَ فِي فَشَلٍ :- : فِي ضَعْفٍ وَتَرَاخٍ وَكَسَلٍ.
المعجم: الغني
فَشَل
فَشَل :-مصدر فشِلَ/ فشِلَ في
• باء
بالفَشَل/ مُنِي بالفَشَل: خاب ولم ينجح.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
فَشِل
فَشِل :-جمع أفشال: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت
من فشِلَ/ فشِلَ في: فاشل، عكسه ناجح.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
فشل 1- مصدر فشل. 2- كسل، ضعف. 3- تراخ وجبن.
المعجم: الرائد
التحليل الصرفي للكلمة فشل
فَشُلّ : كلمة أصلها الفعل (شَلَّ)
في صيغة الماضي المجهول منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (شلل) وجذعه (شل) وتحليلها
(ف + شل). انظر معنى شَلَّ
فَشَلّ : كلمة أصلها الفعل (شَلَّ)
في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (شلل) وجذعه (شل) وتحليلها
(ف + شل). انظر معنى شَلَّ
فَشُل : كلمة أصلها الفعل (شَالَ) في
صيغة الأمر منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (شول) وجذعه (شل) وتحليلها (ف +
شل). انظر معنى شَالَ
فَشِل : كلمة أصلها الفعل (شَالَ) في
صيغة الأمر منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (شيل) وجذعه (شل) وتحليلها (ف +
شل). انظر معنى شَالَ
فُشِل : كلمة أصلها الفعل (فَشَلَ)
في صيغة الماضي المجهول منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (فشل) وجذعه (فشل). انظر
معنى فَشَلَ
فَشَل : كلمة أصلها الفعل (فَشَلَ)
في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (فشل) وجذعه (فشل). انظر
معنى فَشَلَ
فَشِل : كلمة أصلها الفعل (فَشِلَ)
في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (فشل) وجذعه (فشل). انظر
معنى فَشِلَ
فَشُلّ : كلمة أصلها الاسم (شُلٌّ)
في صورة جمع تكسير وجذرها (شلل) وجذعها (شل) وتحليلها (ف + شل). انظر معنى شُلٌّ
فَشَل : كلمة أصلها الاسم (فَشَلٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (فشل) وجذعها (فشل). انظر معنى فَشَلٌ
الْفَشَل : كلمة أصلها الاسم (فَشَلٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (فشل) وجذعها (فشل) وتحليلها (ال + فشل). انظر معنى فَشَلٌ
No comments:
Post a Comment