Grammar American & British

Saturday, September 9, 2023

26-) من معانى اللغة العربية - بين العامية والفصحى

26-) من معانى اللغة العربية

 بين العامية والفصحى  


ماهية لفظ (خول (

اما بخصوص أعرف جيدا مدى الإشكالية الصادمة في الكلمة و اشتقاقاتها مع اذنيك و عينيك عزيزي المتابع, و لكنك ابدا لم تفكر و لو لمرة واحدة أن تعرف معنى هذه الكلمة التي تغضبك و تفجرك (إن سمعتها أو سببت بها), نعم لم تفكر أبدا ان تبحث عن معناها

نبدأ بسرعة من معنى كلمة خول كي نزيل اللبس و الغضب من عينيك أولا:

كلمة خول ليست كلمة عامية دارجة بل هي كلمة فصيحة درجت على ألسنة العرب و الشعراء قديما و هي بالفعل كلمة تصلح للسباب, و لكن معناها و دلالتها لديك خارجة تماما عن معناها الأصلي.

الخول لغة: هم العبيد و الخدم و الأتباع الذين لا رأي و لا كلمة إلا لسيدهم, فهم قد خَوَّلوا سيدهم بالتصرف في أمرهم و مالهم, و لك أخي الكريم أن تراجع اصل الكلمة وإشتقاقاتها في المعجم الوسيط و غيره من المعاجم لتتأكد من ذلك.

يقال القوم خول فلان ( أي عبيده واتباعه (

و كلمة خول وردت في القرءان اشتقاقا: (ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ) و خوله هنا في الآيه بنفس المعنى اعطاه و ملكه.

و كلمة خول وردت أيضا في حديث للنبي صلى الله عليه و سلم موصيا بالعبيد:

عن أبي ذَرٍّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم : " (إِخْوَانُكُمْ خَوَلُكُمْ، جَعَلَهُمُ اللّه تحْتَ أيْدِيكُمْ. فَمَنْ كَانَ أخُوهُ تَحْتَ يَدِهِ فَلْيُطْعِمْهُ مما يأكُلُ وَلْيُلْبِسْهُ مِما يَلْبَسُ. ولا تُكَلِّفُوهُمْ ما يَغْلِبُهُمْ فإنْ تكلَّفوهُمْ فأعِينُوهُم. ) متفق عليه.

و وردت كلمة خول أيضا في أمهات القصائد, دونك ما هذا البيت المنسوب لامرؤ القيس:

أَلا يا بَنِي كِنـدَةَ اقتُلـوا بِابنِ عَمِّكـم ... وإِلاّ فَمَـا أَنـتُـم قَبِيـلٌ ولا خَـوَلْ

الشاعر يطالبهم بأخذ الثأر في ابن عمهم و إلا فما هم يستحقون أن يكونوا أو قيبلة أو عبيدا ( كلمة خول تستخدم للمفرد و الجمع كما ترى )

معنى شتيمة علق

""علوق مكة ادرى بخرائبها """

عِلـْق ] : هوَ : 1- المُخنّث 2- المائع المتغنّج من الرجال .

وتُجمع بالعاميّة في الحجاز بـ " علوق " .

وتُجمع ببلاد الشام وبمصر والسودان بـ " علوقه / علوقـءـة " ..

وفي الحجاز اشتقوا منها اسم فعل فقالوا : " علقنة " لمن يقوم بفعل العلوق .. وايضاً بالحجاز " المعلقن " هوَ المائع .. ! .. وللمرأة يُقال " علقة " ايضاً .. و " علقْ " : هوَ جبل بقرب الدهناء بأسفلِ نجد .. واُستخدمت بهذا المعنى الذي ذكرته ُ منذ عهد الظاهر بيبرس (

معنى شتيمة علق

""علوق مكة ادرى بخرائبها """

عِلـْق ] : هوَ : 1- المُخنّث 2- المائع المتغنّج من الرجال .

وتُجمع بالعاميّة في الحجاز بـ " علوق " .

وتُجمع ببلاد الشام وبمصر والسودان بـ " علوقه / علوقـءـة " ..

وفي الحجاز اشتقوا منها اسم فعل فقالوا : " علقنة " لمن يقوم بفعل العلوق .. وايضاً بالحجاز " المعلقن " هوَ المائع .. ! .. وللمرأة يُقال " علقة " ايضاً .. و " علقْ " : هوَ جبل بقرب الدهناء بأسفلِ نجد .. واُستخدمت بهذا المعنى الذي ذكرته ُ منذ عهد الظاهر بيبرس ( كتاب بدائع الزهور في مواقع الدهور ج1 ص 104 ) .. في انهُ كيف ابطل الحشيشة و أمرَ بإحراقها واخرب بيوت المُسكرات ومنع الخانات واستتابَ العلوق واللواطي .

خرونج

هي مفردة شهيرة داخل الحارة المصرية، وهى تطلق على الشخص الإمعة التافه، الذى لا يستطيع أن يأخذ موقفا سديدا ويعجز أمام أبسط الأمور، كما تطلق كلمة خرونج على الشخص الذى لا تحترمه زوجته ولا توقره، وكأنه لم يكن، لدرجة أنه لا يقدر حتى على الاعتراض ولو بكلمة.

وظهرت هذه المفردة للمرة الأولى فى الدراما المصرية فى فيلم إشاعة حب بطولة عمر الشريف وسعاد حسنى ويوسف وهبى، الذى أنتج عام ١٩٦٠ وهو فيلم مقتبس من رواية حديث المدينة لجون ايمرسون وكتب السيناريو على الزرقانى وأخرجه فطين عبد الوهاب، وجاءت مفردة خرونج على لسان الشاب لوسى ابن طنط فكيهة الذى قدمه الفنان جمال رمسيس وكان يقصد بها الشخصية التى قدمها عمر الشريف، وجاءت معنى خرونج بمعنى الخام أو العبيط، ثم ظهرت هذه المفردة مرة أخرى على خشبة المسرح فى السبعينات على لسان الفنان عادل امام فى مسرحية شاهد مشافش حاجة، حين قال "لما قابلنى قاللى يا خرونج"، فصاح الجمهور ضحكا واعتبرها جملة خارج النص حتى أن هذه المفردة كانت ومازالت هى الإفيه الأشهر فى المسرحية.

ثم ظهرت هذه المفردة فى الغناء المصرى لدرجة أنها كانت أغنية " الهد" لشريط كاست للمغنى أبوالليف، حيث كان عنوان الالبوم "أنا مش خرونج أنا " كينج كونج " ولاقت الأغنية رواجا كبيرا أثناء ظهورها منذ عشر سنوات تقريبا وكانت سببا فى شهرة أبوالليف الذى لم يكن يعرفه أحد قبلها، وهى من كلمات الشاعر أيمن بهجت قمر.

وقيل إن كلمة خرونج تعود إلى "خَوَرْنق" وأنها كلمة عربية فصيحة كانت تستخدم فى الجاهلية ويقصد بها صغير الأرنب. وكما قيل إنها تعني السيف المكسور، لكن تبقى هذه التأويلات مجرد أقاويل ليس أكثر. وما يؤكد ذلك أنها كلمة لا تدخل فى قاموس العامية فى الوطن العربى باستثناء الحارة المصرية، التى تستخدمها التهكم والسخرية.


No comments:

150-] English Literature

150-] English Literature Letitia Elizabeth Landon     List of works In addition to the works listed below, Landon was responsible for nume...