Grammar American & British

Thursday, September 28, 2023

44-) من معانى اللغة العربية - كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

44-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  



الآيات المتضمنة كلمة يقترف في القرآن الكريم

عدد الآيات: 3 آية

1﴿وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ﴾

سورة: الأنعام - مكية - الآية: (113)

ولتصغى إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة وليرضوه وليقترفوا ما هم مقترفون

معنى الآية: ( ولتصغى إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة ) أي : تميل إليه ، والصغو : الميل ، يقال : صغو فلان معك ، أي : ميله ، والفعل منه : صغى يصغي صغا ، وصغى يصغى ، ويصغو صغوا ، والهاء في " إليه " راجعة إلى زخرف القول : ( وليرضوه وليقترفوا ) ليكتسبوا ، ( ما هم مقترفون ) يقال : اقترف فلان مالا إذا اكتسبه ، وقال تعالى : ( ومن يقترف حسنة ) ( الشورى ، 23 ) ، وقال الزجاج : أي ليعملوا من الذنوب ما هم عاملون .

2﴿وَذَرُوا ظَاهِرَ الْإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الْإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ﴾

سورة: الأنعام - مكية - الآية: (120)

وذروا ظاهر الإثم وباطنه إن الذين يكسبون الإثم سيجزون بما كانوا يقترفون

معنى الآية: ( وذروا ظاهر الإثم وباطنه ) يعني : الذنوب كلها لأنها لا تخلو من هذين الوجهين ، قال قتادة : علانيته وسره ، وقال مجاهد : ظاهر الإثم ما يعمله بالجوارح من الذنوب ، وباطنه ما ينويه ويقصده بقلبه كالمصر على الذنب القاصد له .

وقال الكلبي : ظاهره الزنا وباطنه المخالة ، وأكثر المفسرين على أن ظاهر الإثم الإعلان بالزنا ، وهم أصحاب الروايات ، وباطنه الاستسرار به ، وذلك أن العرب كانوا يحبون الزنا فكان الشريف منهم يتشرف ، فيسر به ، وغير الشريف لا يبالي به فيظهره ، فحرمهما الله عز وجل ، وقال سعيد بن جبير : ظاهر الإثم نكاح المحارم وباطنه الزنا .

وقال ابن زيد : ظاهر الإثم التجرد من الثياب والتعري في [ الطواف ] والباطن الزنا ، وروى حبان عن الكلبي : ظاهر الإثم طواف الرجال بالبيت نهارا عراة ، وباطنه طواف النساء بالليل عراة ، ( إن الذين يكسبون الإثم سيجزون ) في الآخرة ، ( بما كانوا يقترفون ) [ يكتسبون في الدنيا ] .

3﴿ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ﴾

سورة: الشورى - مدنية - الآية: (23)

ذلك الذي يبشر الله عباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا إن الله غفور شكور

معنى الآية: ( ذلك الذي ) ذكرت من نعيم الجنة ( يبشر الله عباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات ) فإنهم أهله ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ) .

أخبرنا عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي ، أخبرنا محمد بن يوسف ، حدثنا محمد بن إسماعيل ، حدثنا محمد بن بشار ، حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن عبد الملك بن ميسرة قال : سمعت طاوسا عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أنه سئل عن قوله : " إلا المودة في القربى " قال سعيد بن جبير : قربى آل محمد - صلى الله عليه وسلم - ، فقال ابن عباس - رضي الله عنهما - : عجلت ، إن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يكن بطن من قريش إلا كان له فيهم قرابة ، فقال : إلا أن تصلوا ما بيني وبينكم من القرابة .

وكذلك روى الشعبي وطاوس عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : " إلا المودة في القربى " يعني : أن تحفظوا قرابتي وتودوني وتصلوا رحمي .

وإليه ذهب مجاهد ، وقتادة ، وعكرمة ، ومقاتل ، والسدي ، والضحاك - رضي الله عنهم - .

وقال عكرمة : لا أسألكم على ما أدعوكم إليه أجرا إلا أن تحفظوني في قرابتي بيني وبينكم ، وليس كما يقول الكذابون .

وروى ابن أبي نجيح عن مجاهد عن ابن عباس في معنى الآية : إلا أن تودوا الله وتتقربوا إليه بطاعته ، وهذا قول الحسن قال : هو القربى إلى الله ، يقول : إلا التقرب إلى الله والتودد إليه بالطاعة والعمل الصالح

وقال بعضهم : معناه إلا أن تودوا قرابتي وعترتي وتحفظوني فيهم ، وهو قول سعيد بن جبير وعمرو بن شعيب .

واختلفوا في قرابته قيل: هم فاطمة وعلي وأبناؤهما ، وفيهم نزل : " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت " ( الأحزاب - 33 ) .

وروينا عن يزيد بن حيان عن زيد بن أرقم عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي " ، قيل لزيد بن أرقم : من أهل بيته ؟ قال : هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس .

أخبرنا عبد الواحد المليحي ، أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي ، أخبرنا محمد بن يوسف ، حدثنا محمد بن إسماعيل ، حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب ، حدثنا خالد ، حدثنا شعبة عن واقد قال : سمعت أبي يحدث عن ابن عمر عن أبي بكر قال : ارقبوا محمدا في أهل بيته .

وقيل: هم الذين تحرم عليهم الصدقة من أقاربه ويقسم فيهم الخمس ، وهم بنو هاشم ، وبنو المطلب ، الذين لم يتفرقوا في جاهلية ولا في إسلام .

وقال قوم : هذه الآية منسوخة وإنما نزلت بمكة ، وكان المشركون يؤذون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فأنزل الله هذه الآية فأمرهم فيها بمودة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وصلة رحمه ، فلما هاجر إلى المدينة وآواه الأنصار ونصروه أحب الله - عز وجل - أن يلحقه بإخوانه من الأنبياء - عليهم السلام - حيث قالوا : " وما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا على رب العالمين " ( الشعراء - 109 ) فأنزل الله تعالى : " قل ما سألتكم من أجر فهو لكم إن أجري إلا على الله " فهي منسوخة بهذه الآية ، وبقوله : " قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين " ( الزمر - 86 ) ، وغيرها من الآيات .

وإلى هذا ذهب الضحاك بن مزاحم ، والحسين بن الفضل .

وهذا قول غير مرضي ; لأن مودة النبي - صلى الله عليه وسلم - وكف الأذى عنه ومودة أقاربه ، والتقرب إلى الله بالطاعة والعمل الصالح من فرائض الدين ، وهذه أقاويل السلف في معنى الآية ، فلا يجوز المصير إلى نسخ شيء من هذه الأشياء .

وقوله : " إلا المودة في القربى " ، ليس باستثناء متصل بالأول حتى يكون ذلك أجرا في مقابلة أداء الرسالة ، بل هو منقطع ، ومعناه : ولكني أذكركم المودة في القربى وأذكركم قرابتي منكم ، كما روينا في حديث زيد بن أرقم : " أذكركم الله في أهل بيتي " .

قوله عز وجل : ( ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا ) أي : من يزد طاعة نزد له فيها حسنا بالتضعيف ، ( إن الله غفور ) للذنوب ، ( شكور ) للقليل حتى يضاعفها .

تعريف و معنى يقترف في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

قَرَفَ: (فعل)

قرَفَ يَقرِف ، قَرْفًا ، فهو قارِف ، والمفعول مَقْروف

قَرَفَ الذَّنْبَ : قارَفَهُ، أَتَاهُ

قرَف فلانًا: عابه واتَّهمه

قَرَفَ الرَّجُلُ : كَذَبَ، خَلَّطَ

قَرَفَ عَلَيْهِ : بَغَى عَلَيْهِ

قَرَفَ لِعِيَالِهِ : كَسَبَ مِنْ هُنَا وَمِنْ هُنَا

قَرَفَ الْمُذْنِبَ: عَابَهُ، لاَمَهُ

قَرَفَ الْجِلْدَ : قَشَرَهُ بَعْدَ يُبْسِهِ

قَرَفَ الشيءَ: خَلَطَهُ بما هو أَدناه

قَرَفَه بكذا: نَسَبَهُ إِليه وعابه به

قَرِفَ: (فعل)

قرِفَ من يَقرَف ، قَرَفًا ، فهو قارف ، والمفعول مقروف منه

قَرِفَ الرَّجُلُ : دَانَى الْمَرَضَ

قَرِفَ الْمَرَضَ : قَرُبَ مِنْهُ

قَرِفَ مِنْهُ : تَقَزَّزَ، نَفَرَ مِنْهُ، عافه وكرهه

قَرَّفَ: (فعل)

قرَّفَ يقرِّف ، تقريفًا ، فهو مُقَرِّف ، والمفعول مُقَرَّف

قَرَّفَ القُرْصَةَ : قَشَرَهَا بَعْدَ يُبْسِهَا

قَرَّفَهُ بِآثَامِهِ : عَابَهُ بِهَا

قرَّفه : أثار قرفه واشمئزازه

قَرَف: (اسم)

الجمع : قِراف

مصدر قَرِفَ

شَعَرَ بِالقَرَفِ : شَعَرَ بِالتَّقَزُّزِ

القَرَفُ : مخالطةُ ما يُستكرَه

القَرَفُ: العَدْوَى

القَرَفُ:الوباءُ

القَرَفُ: النُّكْسُ في المرض

القَرَفُ: التهمةُ والجمع : قِرَافٌ

داء يقتل البعير

قَرْف: (اسم)

قَرْف : مصدر قَرَفَ

قَرف: (اسم)

القَرْفُ : الأَديمُ الأَحمرُ

أَحمرُ قَرْفٌ: شديدُ الحمرة

مصدر قرَفَ

قُرُف: (اسم)

قُرُف : جمع قَروف

قُرْف: (اسم)

قُرْف : جمع أَقْرف

قِرْف: (اسم)

قِرْف : جمع قِرْفَةُ

قِرف: (اسم)

القِرْفُ من كل شيء: قِشْرُهُ

وقِرْفُ الرُّمانة: قشرُها

وقِرْفُ الخُبْز: ما قُشِر منه وبقي في التَّنُّور

وقِرْفُ الأَرض: ما يقتلع منها من البُقول والعُروق

وقِرْفُ الوَطْب: ما يَلزَقُ به من وسَخ اللَّبن

القِرْفُ :المُخاطُ اليابسُ اللاَّزقُ في الأَنف

اِقتَرَفَ: (فعل)

اقترفَ / اقترفَ لـ يَقترف ، اقترافًا ، فهو مُقْترِف ، والمفعول مُقْترَف

اقترف الذَّنبَ/ اقترف الحسنةَ :فَعله، فعلها

اِقْتَرَفَ الْمَالَ : اِقْتَناهُ

اِقْتَرَفَ لأوْلاَدِهِ : اِكْتَسَبَ لَهُمْ

اِقْتَرَفَ الوَلَدُ مرَضَ زَميلِهِ : أصابَهُ مَرَضُهُ

قارَفَ: (فعل)

قارفَ يقارف ، مُقارَفَةً وقِرافًا ، فهو مُقارِف ، والمفعول مُقارَف

قارَفَ الشيءَ: قاربَهُ وخالطه

تَقَرَّفَ: (فعل)

تَقَرَّفَتِ القَرْحَةُ: تقشرت

أَقْرَفَ: (فعل)

أقْرَفَ، يُقْرِفُ، مصدر إقْرَافٌ

أَقْرَفَ الرجلُ أَو الفرس: كان أَحدُ أَبويه عربيّاً والآخرُ غيرَ عربيّ

أقْرَفَ صَاحِبَهُ : ذَكَرَهُ بِسُوءٍ

أقْرَفَ بِصَاحِبِهِ : عَرَّضَهُ لِتُهْمَةٍ

أقْرَفَ لَهُ: أدْنَاهُ وخاَلَطَهُ

أَقْرَفَ المرضُ الرجلَ: أَعداه

أَقْرَفَ وجهُ فلانٍ: كان فيه حُمرةٌ كأَنها قِشر

أَقْرَفَ الشيءَ: داناهُ وخالطه؛ ولا يقال إِلاَّ فيما فيه هُجنة

قِراف: (اسم)

قِراف : جمع قَرَف

مَقرِف: (اسم)

المَقْرِفُ :: مَوْضِعُ القَشْرِ مِنَ الْمَقْشورِ

مُقَرَّف: (اسم)

مُقَرَّف : اسم المفعول من قَرَّفَ

مُقَرِّف: (اسم)

مُقَرِّف : فاعل من قَرَّفَ

مُقرِف: (اسم)

فاعل من أَقْرَفَ

المُقْرِفُ :النَّذْلُ الخسيس

وَجْهٌ مُقْرِفٌ: قَبِيحُ الخِلْقَةِ

مُقْرِفٌ: كريه مثير للاشمِئْزاز والمَلَل

قارِف: (اسم)

قارِف : فاعل من قَرَفَ

كلمات ذات صلة

اِقتَرَفَ اِقتِراف إِقْرَاف أَقْرَاق أَقْرَفَ تَقَرْفُص تَقَرَّفَ تقريف قَرَف قَرافة قَروف قِراف قِرفة قارَفَ مَقْروف مَقرِف مُقْترَف مُقارَف مُقارَفَة

تعريف و معنى يقترف في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

قرف

القِرْف: لِحاء الشجر، واحدته قِرْفةٌ، وجمع القِرْف قُروفٌ والقُرافة: كالقِرْف

والقِرْف: القِشْر

والقِرْفة: القِشرة

والقِرفة الطائفة من القِرْف، وكل قشر قِرف، بالكسر، ومنه قِرْف الرُّمَّانة وقِر الخُبْز الذي يُقْشَر ويبقى في التَّنُّور

وقولهم: تَرَكْتُه على مِث مَقرِف الصَّمْغة وهو موضع القِرْف أَي مَقْشِر الصمغة، وهو شبيه بقوله تَرَكْتُه على مِثل ليلة الصَّدَر

ويقال: صَبَغ ثوبه بقِرْفِ السِّدْر أَ بقِشره؛ وقِرفُ كل شجرة: قِشرها

والقِرْفة: دواء معروف

ابن سيده والقِرْف قِشْر شجرة طيبة الريح يوضع في الدواء والطعام، غَلَبَتْ هذه الصف عليها غَلَبة الأَسماء لشرفها

والقِرْف من الخُبْز: ما يُقْشر منه وقَرَفَ الشجرة يقرِفُها قَرْفاً: نَحَتَ قِرْفَها، وكذلك قَرَ القَرْحة فَتَقَرَّفَتْ أَي قَشَرَها، وذلك إذا يبِسَتْ؛ قال عنترة عُلالَتُنا في كل يومِ كريهة بأَسْيافِنا، والقَرْحُ لم يَتَقَرَّف أَي لم يعله ذلك؛ وأَنشد الجوهري عجز هذا البيت والجُرْحُ لم يَتَقَرَّ والصحيح ما أَوردناه

وفي حديث الخوارج: إذا رأَيتموهم فاقْرِفوه واقتلوهم؛ هو من قَرَفْتُ الشجرة إذا قَشَرْتَ لحاءها

وقَرَفتُ جلد الرجل إذ اقْتَلَعْته، أَراد استأْصلوهم

وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: قال ل رجل من البادية: متى تَحِلُّ لنا المَيْتة؟ قال: إذا وجَدْتَ قِرْف الأَر فلا تَقْرَبْها؛ أَراد ما تَقْتَرِف من بَقْل الأَرض وعُروقه أَ تَقْتَلِع، وأَصلها أَخذ القشر منه

وفي حديث ابن الزبير: ما على أَحدكم إذ أَتى المسجدَ أَن يُخرج قِرْفَةَ أَنفه أَي قِشْرَته، يريد المُخاط الياب الذي لَزِق به أَي يُنَقّي أَنفه منه

وتقرفت القَرْحة أَي تقشَّرَت

ابن السكيت: القَرْف مصدر قَرَفْتُ القَرْحة أَقرِفُها قَرْفاً إذ نَكَأْتَها

ويقال للجُرح إذا تَقَشَّر: قد تَقَرَّف، واسم الجِلْدة القِرْفة والقَرْف: الأَديم الأَحمر كأنه قُرِفَ أَي قُشِرَ فبَدتْ حُمْرَتُه، والعر تقول: أَحمر كالقَرْف؛ قال أَحْمر كالقَرْف وأَحْوى أَدْعَ وأَحمر قَرِفٌ: شديد الحمرة

وفي حديث عبد الملك: أَراك أَحمَر قَرِفاً؛ القَرِف، بكسر الراء: الشديد الحمرة كأَنه قُرِف أَي قُشِر

وقَرَ السِّدْرَ: قَشَرَهُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي اقْتَرِبوا قِرْفَ القِمَع يعني بالقِمَع قِمَع الوَطْب الذي يُصَب فيه اللبن، وقِرْفُه ما يَلْزَ به من وسَخ اللبن، فأَراد أَنّ هؤلاء المخاطبين أَوساخ ونصبه على الندا أَي يا قِرْفَ القِمَع وقَرف الذَّنْبَ وغيره يَقْرِفُه قَرْفاً واقْتَرَفَه: اكتَسبه والاقتراف: الاكتساب

اقترف أَي اكتَسب، واقْتَرَفَ ذنباً أَي أَتاه وفَعَلَه وفي الحديث: رجل قَرَف على نفسه ذنُوباً أَي كَسَبَها

ويقال: قَرَف الذنبَ واقْتَرَفه إذا عمله

وقارَفَ الذنبَ وغيرَه: داناهُ ولاصَقَهُ وقَرفَه بكذا أَي أَضافه إليه واتَّهَمه به

وفي التنزيل العزيز وَليَقْتَرِفُوا ما هُم مُقْتَرِفون

واقْتَرَفَ المالَ: اقْتَناه

والقِرْفة الكَسْب

وفلان يَقْرِف لعياله أَي يَكْسِب

وبَعير مُقْتَرَفٌ: وهو الذى اشْتُرِيَ حَديثاً

وإبل مُقتَرَفَة ومُقْرَفةٌ: مُسْتَجَدَّة

وقَرَفْت الرجل أَي عِبْتُه

ويقال: هو يُقْرَفُ بكذا أَي يُرْمى به ويُتَّهم، فه مَقْروفٌ

وقَرَفَ الرجلَ بسوء: رماه، وقَرَفْته بالشيء فاقْتَرَفَ به

ابن السكيت: قَرْفتُ الرجلَ بالذنب قَرْفاً إذا رَمَيْتَه

الأَصمعي: قَرَ عليه فهو يَقْرِف قَرْفاً إذا بَغى عليه

وقَرَفَ فلانٌ فلاناً إذا وَقَ فيه، وأَصل القَرْف القَشْر

وقَرَف عليه قَرْفاً: كَذَبَ

وقَرَفَ بالشيء: اتّهمه

والقِرْفة: التُّهَمَة

وفلان قِرْفتي أَي تُهَمَتي، أَو ه الذي أَتَّهِمُه

وبنو فلان قِرْفَتي أَي الذين عندهم أَظُنّ طَلِبَتي ويقال: سَلْ بَني فلان عن ناقتك فإنهم قِرْفةٌ أَي تَجِدُ خَبَرَها عندهم ويقال أَيضاً: هو قَرَفٌ من ثَوْبي للذي تَتَّهِمُه

وفي الحديث: أَ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان لا يأْخذ بالقَرَف أَي التهمة، والجم القِراف

وفي حديث علي، كرم اللّه وجهه: أَوَلَمْ يَنْهَ أُمَيَّةَ عِلمُه بي عن قِرافي أَي عن تُهَمَتي بالمشاركة في دم عثمان، رضي اللّه عنه، وه قَرَفٌ أَن يَفْعل وقَرِفٌ أَي خَلِيق، ولا يقال: ما أَقْرَفَه ول أَقْرِفْ به، وأَجازهما ابن الأعرابي على مثل هذا

ورجل قَرَفٌ من كذ وقَرَفٌ بكذا أَي قَمِن؛ قال والمرءُ ما دامَتْ حُشاشَتُه قَرَفٌ من الحِدْثانِ والأَلَم والتثنية والجمع كالواحد

قال أَبو الحسن: ولا يقال قَرِفٌ ولا قَريفٌ وقَرَفَ الشيءَ: خَلَطَهُ

والمُقارَفةُ والقِرافُ: المخالَطة، والاس القَرَف

وقارفَ فلانٌ الخطيئة أَي خالطها

وقارف الشيءَ: دَاناه؛ ولا تكو المقارفة إلا في الأَشياء الدنيّة؛ قال طرفة وقِرافُ من لا يَسْتَفِيقُ دَعارَة يُعْدي، كما يُعْدي الصحيحَ الأَجْرَب وقال النابغة وقارَفَتْ، وهْيَ لم تَجْرَبْ، وباعَ له من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِير أَي قارَبَتْ أَنْ تَجْرَب

وفي حديث الإفك: إنْ كُنْتِ قارَفْتِ ذنبا فتوبي إلى اللّه، وهذا راجع إلى المُقاربة والمُداناة

وقارَفَ الجَرَب البعيرَ قِرافاً: داناه شيء منه

والقَرَفُ: العَدْوى

وأَقْرَف الجَرَبُ الصِّحاحَ: أَعْداها

والقَرَف: مُقارَفَة الوَباء

أَبو عمرو: القَرَ الوَباء، يقال: احذَر القَرَفَ في غنمك

وقد اقْتَرَفَ فلان من مرض آ فلان، وقد أَقْرَفُوه إقْرافاً: وهو أَن يأْتيهم وهم مَرْضَى فيُصيبَ ذلك

وقارف فلان الغنم: رعى بالأَرض الوبيئة

والقَرَف، بالتحريك: مدانا المرض

يقال: أَخْشى عليك القَرَف من ذلك، وقد قرِف، بالكسر

وفي الحديث أَن قوماً شكَوْا إلى رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وَباء أَرضهم فقال، صلى اللّه عليه وسلم: تَحوَّلوا فإن من القَرَف التَّلَفَ

قال ابن الأَثير: القَرَف ملابسة الداء ومداناة المرض، والتَّلَف الهلاك؛ قال: ولي هذا من باب العَدْوى وإنما هو من باب الطِّبِّ، فإن استصلاح الهواء م أَعون الأَشياء على صحة الأَبدان، وفساد الهواء من أَسرع الأَشْياء إل الأَسقام

والقِرْفة: الهُجْنة

والمُقْرِفُ: الذي دانى الهُجْنة من الفر وغيره الذي أُمه عربية وأَبوه ليس كذلك لأَن الإقْراف إنما هو من قِبَ الفَحْل، والهُجْنَة من قِبَل الأُم

وفي الحديث: أَنه رَكِبَ فرساً لأَب طلحة مُقْرِفاً؛ المُقْرِفُ من الخيل الهَجين وهو الذي أُمه بِرْذَوْنة وأَبوه عَربي، وقيل بالعكْس، وقيل: هو الذي دانى الهجنة من قِبَل أَبيه وقيل: هو الذي دانى الهجنة وقارَبَها؛ ومنه حديث عمر، رضي اللّه عنه كتَبَ إلى أَبي موسى في البَراذين: ما قارَفَ العِتاق منها فاجعل له سهما واحداً، أَي قارَبَها وداناها

وأَقْرَفَ الرجلُ وغيره: دَنا م الهُجْنَة

والمُقْرِف أَيضاً: النَّذْل؛ وعليه وُجّه قوله فإن يَكُ إقْرافٌ فَمِنْ قِبَلِ الفَحْل وقالوا: ما أَبْصَرَتْ عَيْني ولا أَقْرَفَتْ يدي أَي ما دنَتْ منه، ول أَقْرَفْتُ لذلك أَي ما دانيتُه ولا خالطت أَهله

وأَقْرَفَ له أَ داناه؛ قال ابن بري: شاهده قول ذي الرمة نَتوج، ولم تُقْرِفْ لِما يُمْتَنى له إذا نُتِجَتْ ماتَتْ وحَيَّ سَليلُه لم تُقْرِفْ: لم تُدانِ ماله مُنْية

والمُنْية: انتِظار لَقْح الناق من سبعة أَيام إلى خمْسة عَشَر يوماً

ويقال: ما أَقْرَفَتْ يدي شيئاً مم تَكرَه أَي ما دانَت وما قارَفَتْ

ووَجْه مُقْرِفٌ: غيرُ حَسَن؛ قال ذ الرمة تُريكَ سُنَّةَ وَجْهٍ غيرَ مُقْرِفةٍ مَلْساءَ، ليس بها خالٌ ولا نَدَب والمُقارفة والقِراف: الجماع

وقارَف امرأَته: جامعها

ومنه حديث عائشة رضي اللّه عنها: إنْ كان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لَيُصْبِح جُنُبا من قِرافٍ غير احتلام ثم يصومُ، أَي من جماع

وفي الحديث في دَفْن أُ كُلثوم: من كان منكم لم يُقارِف أَهله الليلة فليَدْخُل قبرَها

وفي حدي عبد اللّه بن حُذافة: قالت له أُمه: أَمِنْتَ أَن تكون أُمُّك قارَفَت بعض ما يقارِف أَهلُ الجاهلية، أَرادت الزنا

وفي حديث عائشة: جاء رجل إل رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فقال: إني رجل مِقْرافٌ للذنوب أَ كثير المباشرة لها، ومِفْعالٌ من أَبنية المبالغة

والقَرْف: وِعاء م أَدَمٍ، وقيل: يُدبَغُ بالقِرفة أَي بقُشور الرمان ويُتَّخذ فيه الخَلْع

وه لحم يُتَّخذ بتوابِلَ فيُفْرَغُ فيه، وجمعه قُرُوف؛ قال مُعقِّر ب حِمار البارِقيّ وذُبْيانيَّة وصَّت بنيها بأَنْ كذَبَ القَراطِفُ والقُرُوف أَي عليكم بالقَراطِف والقُروف فاغْنموها

وفي التهذيب: القَرْف شيء م جُلود يُعمل فيه الخَلْع، والخَلع: أَن يُؤخذ لحمُ الجَزُور ويُطبَخ بشحمه ثم تُجعل فيه توابلُ ثم تُفْرغ في هذا الجلد

وقال أَبو سعيد في قول كذَب القراطف والقروف قال: القَرْف الأَديم، وجمعه قُروفٌ

أَبو عمرو القُروف الأَدَم الحُمر، الواحد قَرْف

قال: والقُروف والظُّروف بمعنً واحد

وفي الحديث: لكل عَشْر من السرايا ما يَحْمِل القِرافُ من التَّمْر القِراف: جمع قَرْف، بفتح القاف، وهو وِعاء من جلد يُدْبَغ بالقِرْفة، وه قشور الرُّمان

وقِرْفةُ: اسم رجل؛ قال أَلا أَبْلِغْ لديك بني سُوَيدٍ وقِرْفةً، حين مالَ به الولاء وقولهم في المثل: أَمْنَعُ من أُم قِرْفة؛ هي اسم امرأَة

التهذيب: وف الحديث أَن جاريتين كانتا تُغَنِّيان بما تقارَفَتْ به الأَنصارُ يو بُعاثٍ؛ هكذا رُوي في بعض طرقه

المعجم: لسان العرب

قِرْفُ

ـ قِرْفُ: القِشْرُ، أو قِشْرُ المُقْلِ، وقِشْرُ الرُّمانِ، ولِحاءُ الشجرِ، كالقُرافَةِ،

ـ قِرْفُ من الخُبْزِ: ما يَتَقَشَّرُ منه ويَبْقَى في التَّنُّورِ،

ـ قِرْفُ من الأرضِ: ما يُقْتَلَعُ منها مع البُقولِ والعُروقِ،

ـ قِرْفَةُ: التُّهَمَةُ، والهُجْنَةُ، والكَسْبُ، والقِشْرَةُ، وقُشورُ الرُّمَّانِ، والمُخاطُ اليابِسُ في الأَنْفِ، كالقِرْفِ، ومَن تَتَّهِمُهُ بشيءٍ، وضَرْبٌ من الدارَصِينِيِّ لأَنَّ منه الدارَصِينِيَّ على الحَقيقَةِ، ويُعْرَفُ بِدارَصِينِيِّ الصينِ، وجِسْمُهُ أشْحَمُ وأسْخَنُ وأكْثَرُ تَخَلْخُلاً،

ـ قِرْفَةُ المَعْروفَةُ بالقِرْفَةِ على الحَقيقَةِ: أحْمَرُ أمْلَسُ مائلٌ إلى الحُلْوِ، ظاهِرُهُ خَشِنٌ بِرائِحَةٍ عَطِرَةٍ وطَعْمٍ حادٍّ حِرِّيفٍ،

ـ قِرْفَةُ المَعْروفَةُ بِقِرْفَةِ القَرَنْفُلِ: رَقيقَةٌ صُلْبَةٌ إلى السَّوادِ بِلا تَخَلْخُلٍ أصْلاً، ورائحَتُها كالقَرَنْفُلِ، والكُلُّ مُسَخِّنٌ مُلَطِّفٌ، مُدِرٌّ مُجَفِّفٌ، مُحَفِّظٌ باهِيٌّ.

ـ هُمْ قِرْفَتِي: عِنْدَهُم طَلِبَتي.

ـ سَلْهُم عن ناقَتِكَ فإِنَّهُم قِرْفَةٌ: تَجِدُ خَبَرَها عِنْدَهُم.

ـ يقالُ: ''أَمْنَعُ، أو أعَزُّ من أُمِّ قِرْفَةَ''، لأَنَّهُ كان يُعَلَّقُ في بَيْتِها خَمْسونَ سَيفاً، لخمسينَ رَجُلاً، كُلُّهُم مَحْرَمٌ لها زَوْجَةُ مالِكِ بنِ حُذَيْفَةَ بنِ بَدْرٍ.

ـ قِرْفَةُ بنُ بُهَيْسٍ، أو بَيْهَسٍ أو مالِكٍ: تابِعيٌّ.

ـ حَبيبُ بنُ قِرْفَةَ العَوْذيُّ: شاعِرٌ.

ـ قَرْفُ: شَجَرٌ يُدْبَغُ به، أو هو الغَرْفُ والغَلْفُ، ووِعاءٌ يُدْبَغُ بِقُشور الرُّمَّانِ، يُجْعَلُ فيه لَحْمٌ مَطْبوخٌ بِتوابِلَ، والأَحْمَرُ القانِئُ، كالأَقْرَفِ،

ـ قَرَفُ: الاسْمُ من المُقارَفَةِ والقِرافِ: للمُخالَطَةِ، وداءٌ يَقْتُلُ البَعيرَ، والنُّكْسُ في المرَضِ، ومُقارَفَةُ الوَباءِ والعَدْوى، والخَليقُ الجَديرُ، كالقِرْفِ.

ـ قَرَفُ من الأَراضي: المَحَمَّةُ،

ـ هو قَرِفٌ من كذا، وبكذا: قَمِنٌ، أو لا يقال قَرِفٌ ولا قَرِيفٌ، بَلْ بالتَّحْريكِ فَقَطْ، ولا يُقالُ: ما أقْرَفَهُ، ولا أقْرِفْ به، أو يُقالُ.

ـ قَرَفَ عليهم يَقْرِفُ: بَغَى،

ـ قَرَفَ القَرَنْفُلَ: قَشَرَهُ بَعْدَ يُبْسِهِ،

ـ قَرَفَ فُلاناً: عابَهُ، أو اتَّهَمَهُ،

ـ قَرَفَ لِعِيالهِ: كَسَبَ، وخَلَّطَ وكَذَبَ.

ـ ''تَرَكْتُهُ على مِثْلِ مَقْرِفِ الصَّمْغَةِ''، ويُرْوَى: مَقْلَعِ، أي: على خُلُوٍّ، لأَنَّ الصَّمْغَةَ إذا قُلِعَتْ لم يَبْقَ لها أَثَرٌ.

ـ قَرافَةُ: بَطْنٌ من المَعافِرِ، ومَقْبُرَةُ مِصْرَ، وبها قَبْرُ الشافعيِّ، رَحِمَهُ اللّهُ تعالى.

ـ قَرافُ: قرية بجَزِيرَةٍ لِبَحْرِ اليَمنِ بِحِذاءِ الجارِ.

ـ رجلٌ مَقْروفٌ: ضامِرٌ لَطيفٌ.

ـ أقْرَفَ له: داناهُ وخالَطَهُ،

ـ أقْرَفَ فلاناً: وَقَعَ فيه وذَكَرَهُ بسُوءٍ،

ـ أقْرَفَ به: عَرَّضَهُ للتُهْمَةِ،

ـ أقْرَفَ آلُ فلانٍ فلاناً: أتاهم وهم مَرْضَى، فأصابَهُ ذلك.

ـ مُقْرِفُ من الفرسِ وغيرِه: ما يُدانِي الهُجْنَةَ، أَي، أُمُّهُ عَرَبيَّةٌ لا أَبُوه، لأَنَّ الإِقْرافَ: من قِبَلِ الفَحْلِ، والهُجْنَةَ: من قِبَلِ الأمِّ، والرجلُ في لَوْنِهِ حُمْرَةٌ، كالقَرْفِيِّ.

ـ اقْتَرَفَ: اكْتَسَبَ،

ـ اقْتَرَفَ الذَّنْبَ: أَتاهُ وفَعَلَهُ.

ـ بعيرٌ مُقْتَرَفٌ: اشْتُرِيَ حَديثاً.

ـ قارَفَهُ: قارَبَهُ،

ـ قارَفَ المرأةَ: جامَعَها.

ـ تَقَرَّفَتِ القَرْحَةُ: تَقَشَّرَتْ.

ـ قَروفُ: الكثيرُ البَغْيِ، والجِرابُ، ج: قُرْفٌ.

المعجم: القاموس المحيط

قارفَ

قارفَ يقارف ، مُقارَفَةً وقِرافًا ، فهو مُقارِف ، والمفعول مُقارَف :-

قارف الذَّنبَ قاربه وخالطه؛ داناه :-قارف المعاصِي/ الخطيئةَ، - اعتاد مقارفةَ الذّنوب.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

اقترفَ

اقترفَ / اقترفَ لـ يَقترف ، اقترافًا ، فهو مُقْترِف ، والمفعول مُقْترَف :-

اقترف الذَّنبَ/ اقترف الحسنةَ فَعله، فعلها :-اقترف سرقةً واعترف بها، - {إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ} – (وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا) .

اقترف المالَ وغيرَه: اقتناه وكسبه.

اقترف لعياله: اكتسب لهم.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

قرَفَ

قرَفَ يَقرِف ، قَرْفًا ، فهو قارِف ، والمفعول مَقْروف :-

قرَف الذَّنبَ أتاهُ.

قرَف فلانًا: عابه واتَّهمه.

قرَفه بالبخل: نسبَه إليه وعابه به.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

قرِفَ

قرِفَ من يَقرَف ، قَرَفًا ، فهو قارف ، والمفعول مقروف منه :-

قَرِف من الطَّعام عافه وكرهه، نفر منه :-قرِف من منظر الجريح/ العيش، - شعر بقرَف عندما سمع ذلك.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

قرَّفَ

قرَّفَ يقرِّف ، تقريفًا ، فهو مُقَرِّف ، والمفعول مُقَرَّف :-

قرَّف منظرُه من شاهَدَه أثار قرفه واشمئزازه :-طريقته في الأكل تقرِّف جلساءه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

قارف

قارف - مقارفة وقرافا

1- قارفه : قاربه «قارب المرأة». 2- قارف الذنب : ارتكبه.

المعجم: الرائد

قرفه بالبخل

نسبَه إليه وعابه به.

المعجم: عربي عامة

القَرَافَةُ

القَرَافَةُ : المقبرة: وهو اسم قبيلة يمنية جاورت المقابر بمصر فغلب اسمُها على كل مقبرة.

المعجم: المعجم الوسيط

القَرَفُ

القَرَفُ : مخالطةُ ما يُستكرَه.

و القَرَفُ العَدْوَى.

و القَرَفُ الوباءُ.

و القَرَفُ النُّكْسُ في المرض.

و القَرَفُ التهمةُ. والجمع : قِرَافٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

القَرُوفُ

القَرُوفُ : الكثيرُ البَغْي. والجمع : قُرُفٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

القَرْفُ

القَرْفُ : الأَديمُ الأَحمرُ.

ويقال: أَحمرُ قَرْفٌ: شديدُ الحمرة.

المعجم: المعجم الوسيط

القُرافَة

القُرافَة : قِشْرُ الشجر.

المعجم: المعجم الوسيط

القِرْفَةُ

القِرْفَةُ : قشرُ شجر من الفصيلة الغاريّة، أَشهَرُهُ القرفة السِّيلانية، والقِرْفَةُ الصِّينية، وهي تستعمل لعطريَّةٍ فيها.

و القِرْفَةُ اسم قشور الرُّمان يُدبَغُ بها.

و القِرْفَةُ الكَسْبُ.

و القِرْفَةُ الهُجْنَةُ.

و القِرْفَةُ التُّهَمَةُ.

و القِرْفَةُ من تتَّهمه بشيءٍ.

يقال: فلانٌ قِرْفتي.

ويقال: بنو فلان قِرْفتي: هم الذي أَظنُّ عندهم طَلِبَتي.

المعجم: المعجم الوسيط

القِرْفُ

القِرْفُ من كل شيء: قِشْرُهُ.

ومنه قرْفُ الشجرة.

وقِرْفُ الرُّمانة: قشرُها.

وقِرْفُ الخُبْز: ما قُشِر منه وبقي في التَّنُّور.

وقِرْفُ الأَرض: ما يقتلع منها من البُقول والعُروق.

وقِرْفُ الوَطْب: ما يَلزَقُ به من وسَخ اللَّبن.

و القِرْفُ المُخاطُ اليابسُ اللاَّزقُ في الأَنف.

المعجم: المعجم الوسيط

المَقْرِفُ

المَقْرِفُ : موضعُ القشرة.

المعجم: المعجم الوسيط

المُقْرِفُ

المُقْرِفُ من الوجوه: غيرُ الحسن.

و المُقْرِفُ النَّذْلُ الخسيس.

المعجم: المعجم الوسيط

تَقَرَّفَتِ

تَقَرَّفَتِ القَرْحَةُ: تقشرت.

المعجم: المعجم الوسيط

مُقْتَرِفٌ

جمع: ـون، ـات. [ق ر ف]. (فاعل من اِقْتَرَفَ). :-مُقْتَرِفُ الجَرِيمَةِ :- : مُرْتَكِبُهَا.

المعجم: الغني

التحليل الصرفي للكلمة يقترف

يَقْتَرِف : كلمة أصلها الفعل (اِقْتَرَفَ) في صيغة المضارع منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (قرف) وجذعه (قترف) وتحليلها (ي + قترف). انظر معنى اِقْتَرَفَ

يُقْتَرَف : كلمة أصلها الفعل (اِقْتَرَفَ) في صيغة المضارع المجهول منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (قرف) وجذعه (قترف) وتحليلها (ي + قترف). انظر معنى اِقْتَرَفَ

يَقْتَرِف : كلمة أصلها الفعل (اِقْتَرَفَ) في صيغة المضارع المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (قرف) وجذعه (قترف) وتحليلها (ي + قترف). انظر معنى اِقْتَرَفَ

يَقْتَرِفُ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) مرفوع ومصرف من الفعل المزيد (اِقْتَرَفَ) والمشتق من الجذر (قرف) على وزن افْتَعَلَ يفْتَعِلُ . انظر معنى اِقْتَرَفَ

يُقْتَرَفُ : فعل مضارع مبني للمجهول منسوب للضمير (هو) مرفوع ومصرف من الفعل المزيد (اِقْتَرَفَ) والمشتق من الجذر (قرف) على وزن افْتَعَلَ يفْتَعِلُ . انظر معنى اِقْتَرَفَ

تعريف و معنى يقترف حسنة في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

يقترف حسنة

يَكـتـَـسِبْ طاعة ً

سورة :الشورى، آية رقم :23

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

اقترف الذّنب/ اقترف الحسنة

فَعله، فعلها :-اقترف سرقةً واعترف بها- {إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ} – (وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا).

المعجم: عربي عامة

No comments:

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...