Grammar American & British

Thursday, September 28, 2023

43- ) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

43- ) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  

معنى وَبَسَرَ في القرآن الكريم

بسر﴿٢٢ المدثر﴾ بسر: اشتدّ في العبوس و كلوح الوجه.

بسر البسر: الاستعجال بالشيء قبل أوانه، نحو: بسر الرجل الحاجة: طلبها في غير أوانها، وبسر الفحل الناقة: ضربها قبل الضبعة (انظر: اللسان (بسر). والضبعة: شدة شهوة الفحل للناقة. انظر: اللسان (ضبع) )، وماء بسر: متناول من غديره قبل سكونه، وقيل للقرح الذي ينكأ قبل النضج: بسر، ومنه قيل لما لم يدرك من التمر: بسر، وقوله عز وجل: ﴿ثم عبس وبسر﴾ [المدثر/22] أي: أظهر العبوس قبل أوانه وفي غير وقته، فإن قيل: فقوله: ﴿ووجوه يومئذ باسرة﴾ [القيامة/24] ليس يفعلون ذلك قبل الوقت، وقد قلت: إن ذلك يقال فيما كان قبل الوقت! قيل: إن ذلك إشارة إلى حالهم قبل الانتهاء بهم إلى النار، فخص لفظ البسر، تنبيها أن ذلك مع ما ينالهم من بعد يجري مجرى التكلف ومجرى ما يفعل قبل وقته، ويدل على ذلك قوله عز وجل: ﴿تظن أن يفعل بها فاقرة﴾ [القيامة/25].

تفسير آية 22 من سورة المدثر

تفسير الجلالين

﴿ثم عبس﴾ قبض وجهه وكلحه ضيقا بما يقول

﴿وبسر﴾ زاد في القبض والكلوح.

تفسير الميسر

إنه فكَّر في نفسه، وهيَّأ ما يقوله من الطعن في محمد والقرآن، فَلُعِن، واستحق بذلك الهلاك، كيف أعدَّ في نفسه هذا الطعن؟ ثم لُعِن كذلك، ثم تأمَّل فيما قدَّر وهيَّأ من الطعن في القرآن، ثم قطَّب وجهه، واشتدَّ في العبوس والكُلُوح لـمَّا ضاقت عليه الحيل، ولم يجد مطعنًا يطعن به في القرآن، ثم رجع معرضًا عن الحق، وتعاظم أن يعترف به، فقال عن القرآن: ما هذا الذي يقوله محمد إلا سحر يُنْقل عن الأولين، ما هذا إلا كلام المخلوقين تعلَّمه محمد منهم، ثم ادَّعى أنه من عند الله.

الآيات المتضمنة كلمة وبسر في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ﴾

سورة: المدثر - مكية - الآية: (22)

ثم عبس وبسر

معنى الآية: "ثم عبس وبسر"، كلح وقطب وجهه ونظر بكراهية شديدة كالمهتم المتفكر في شيء.

تعريف و معنى يبسر في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

بسر

البَسْرُ: الإِعْجالُ وبَسَرَ الفَحْلُ الناقةَ يَبْسُرُها بَسْراً وابْتَسَرَها: ضربها قبل الضَّبَعَةِ

الأَصمعي: إِذا ضُرِبَت الناقةُ على غير ضَبعَةٍ فذلك البَسْرُ، وقد بَسَرَها الفحلُ، فهي مَبْسُورة؛ قال شمر: ومنه يقال: بَسَرْت غَرِيمي إِذا تقاضيته قبل محلّ المال، وبَسَرْتُ الدُّمَّلَ إِذا عصرته قبل أَن يَتَقَيَّحَ، وكأَنَّ البَسْرَ منه

والمَبْسُورُ: طالب الحاجة فى غير موضعها

وفي حديث الحسن قال للوليد التَّيّاسِ: لا تُبْسِرْ البَسْرُ ضرب الفحل الناقة قبل أَن تَطْلُب؛ يقول: لا تَحْمِلْ على الناق والشاة قبل أَن تطلب الفحلَ، وبَسَرَ حاجته يَبْسُرُها بَسْراً وبِسارا وابْتَسَرَها وتَبَسَّرَها: طلبها في غير أَوانها أَو في غير موضعها؛ أَنش ابن الأَعرابي للراعي إِذا احْتَجَبَتْ بناتُ الأَرضِ عنه تَبَسَّرَ يَبْتَغِي فيها البِسارَ بنات الأَرض: النبات

وفي الصحاح: بناتُ الأَرضِ المواضع التي تخفى على الراعي

قال ابن بري: قد وهم الجوهري في تفسير بنات الأَرض بالمواضع التى تخفى على الراعي، وإِنما غلطه في ذلك أَنه ظن أَن الهاء في عنه ضمي الراعي، وأَن الهاء في قوله فيها ضمير الإِبل، فحمل البيت على أَن شاعره وصى إِبلاً وراعيها، وليس كما ظن وإِنما وصف الشاعر حماراً وأُتُنَه، والهاء في عنه تعود على حمار الوحش، والهاء في فيها تعود على أُتنه؛ قال والدليل على ذلك قوله قبل البيت ببيتين أَو نحوهما أَطَارَ نَسِيلَهُ الحَوْلِيَّ عَنْهُ تَتَبُّعُه المَذانِبَ والقِفَارَ وتَبَسَّرَ: طلب النبات أَي حَفَر عنه قبل أَن يخرج؛ أَخبر أَن الحَرّ انقطع وجاء القيظُ، وبَسَرَ النخلة وابْتَسَرها: لَقَّحَها قبل أَوان التلقيح؛ قال ابن مقبل طَافَتْ به العَجْمُ، حتى نَدَّ ناهِضُها عَمٌّ لُقِحْنَ لِقاحاً غَيرَ مُبْتَسَر أَبو عبيدة: إِذا همَّت الفرسُ بالفَحْلِ وأَرادَتْ أَن تَسْتَودِق فَأَولُ وِداقِها المُباسَرَةُ، وهي مُباسِرَةٌ ثم تكونَ وَديقاً والمُباسِرَةُ: التي هَمَّتْ بالفحل قبل تمام وِداقِها، فإِذا ضربها الحِصانُ فى تلك الحال، فهي مبسورة، وقد تَبسَّرَها وبَسَرَها والبَسْرُ ظَلْمُ السّقاءِ

وبَسَرَ الجِبْنَ بَسْراً: نَكَأَه قب وقته

وبَسَرَ وأَبْسَرَ إِذا عَصَرَ الحِبْنَ قبلَ أَوانه

الجوهري البَسْرُ أَن يَنْكَأَ الحِبْنَ قبل أَن يَنْضَجَ أَي يَقْرِفَ عنه قِشْرَهُ وبَسَرَ القَرْحَةَ يَبْسُرُها بَسْراً: نكأَها قبلَ النُّضْجِ

والبَسْرُ القَهْرُ

وبَسَرَ يَبْسُرُ بَسْراً وبُسُوراً: عَبَسَ

وَوَجْه بَسْرٌ: باسِرٌ، وُصِفَ بالمصدر

وفي التنزيل العزيز: وَوُجُوهٌ يومئذ باسِرَةٌ؛ وفيه: ثم عَبَسَ

وَبَسَرَ؛ قال أَبو إِسحق: بَسَرَ أَي نظر بكراهة شديدة

وقوله: ووجوه يومئذٍ باسِرة أَي مُقَطِّبَةٌ قد أَيقنت أَن العذاب نازل بها

وبَسَرَ الرجلُ وَجْهَه بُسُوراً أَي كَلَحَ

وفي حديث سعد قال لما أَسلمتُ رَاغَمَتْني أُمِّي فكانت تلقاني مَرَّةً بالبِشْر ومَرَّةً بالبَسْرِ؛ البِشْرُ، بالمعجمة: الطلاقة؛ والبَسْرُ، بالمهملة القُطُوبُ؛ بَسَرَ وَجْهَهُ يَبْسُرُه وتَبَسَّرَ النهارُ: بَرَدَ

والبُسْرُ: الغَضُّ من كل شيء

والبُسْرُ التمر قبل أَن يُرْطِبَ لِغَضاضَتِه، واحدته بُسْرَةٌ؛ قال سيبويه: ولا تُكَسَّرُ البُسْرَةُ إِلاَّ أَن تجمع بالأَلف والتاء لقلة هذا المثال فى كلامهم، وأَجاز بُسْرانٌ وتُمْرانٌ يريد بهما نوعين من التَّمْر والبُسْرِ

وقد أَبْسَرَتِ النخلةُ ونخلةُ مُبْسِرٌ، بغير هاء، كله على النسب ومِبْسارٌ: لا يَرْطُبُ ثمرها

وفي الحديث في شرط مشترى النخل على البائع ليس له مِبْسارٌ، هو الذي لا يَرْطُبُ بُسْرُه

وبَسَرَ التَّمْر يَبْسُرُه بَسْراً وبَسَّرَهُ إِذا نَبَذَ فَخَلَطَ البُسْرَ بالتمر

وروي عن الأَشْجَع العَبْدِيِّ أَنه قال: لا تَبْسُرُوا ولا تَثْجُرُوا؛ فَأَم البَسْرُ بفتح الباء، فهو خَلْطُ البُسْرِ بالرُّطَبِ أَو بالتمر وانتباذُهما جميعاً، والثَّجْرُ: أَن يؤْخذ ثَجِيرُ البُسْرِ فَيُلْقَى مع التمر، وكره هذا حذار الخليطين لنهي النبي،صلى الله عليه وسلم، عنهما وأَبْسَرَ وبَسَرَ إِذا خَلَطَ البُسْرَ بالتمر أَو الرطب فنبذهما ، وفي الصحاح البَسْر أَن يُخلَط البُسْرُ مع غيره في النبيذ ، والبُسْرُ: ما لَوَّن ولم يَنْضِجْ، وإِذا نضِجَ فقد أَرْطَبَ؛ الأَصمعي: إِذا اخْضَرَّ حَبُّ واستدار فهو خَلالٌ، فإِذا عظم فهو البُسْرُ، فإِذا احْمَرَّتْ فهى شِقْحَةٌ

الجوهري: البُسْرُ (* قوله: «الجوهري البسر» إلخ ترك كثيراً م المراتب التي يؤول إليها الطلع حتى يصل إلى مرتبة التمر فانظرها في القامو وشرحه) أَوَّله طَلْعٌ ثم خَلالٌ ثم بَلَحٌ ثم بُسْرٌ ثم رُطَبٌ ثم تمر الواحدة بُسْرَةٌ وبُسُرَةٌ وجمعها بُسْراتٌ وبُسُراتٌ وبُسْرٌ وبُسُرٌ وأَبْسَرَ النخل: صار ما عليه بُسْراً ، والبُسْرَةُ مِنَ النَّبْتِ: ما ارتفع عن وجه الأَرض ولم يَطُلْ لأَنه حينئذٍ غَضٌّ

قال: وهو غَضّا أَطيبُ ما يكون

والبُسْرَةُ: الغَضُّ من البُهْمَى؛ قال ذو الرمة رَعَتْ بَارِضَ البُهْمَى جَمِيعاً وبُسْرَةً وصَمْعاءَ، حَتَّى آنَفَتْها نِصالُها أَي جعلتها تشتكي أُنُوفَها

الجوهري: البُسْرَةُ من النبات أَوّله البَارِضُ، وهي كما تبدو في الأَرض، ثم الجَمِيمُ ثم البُسْرَةُ ثم الصَّمْعَادُ ثم الحشِيشُ ورَجلٌ بُسْرٌ وامرأَةٌ بُسْرَةٌ: شابان طَرِيَّانِ والبُسْرُ والبَسْرُ: الماءُ الطَّرِيُّ الحديثُ العَهْدِ بالمطر ساعة ينزل من المُزْنِ، والجمع بِسارٌ، مثل رُمْحٍ ورماح

والبَسْرُ: حَفْر الأَنهار إِذا عَرَا الماءُ أَوطانَهُ؛ قال الأَزهري: وهو التَّيَسُّرُ وأَنشد بيت الراعي إِذا احْتَجَبَتْ بَناتُ الأَرضِ عنهُ تَبَسَّرَ يَبْتَغِي فيها البِسارَ قال ابن الأَعرابي: بنات الأَرض الأَنهار الصغار وهي الغُدُرانُ فيه بقايا الماء

وبَسَرَ النَّهْرَ إِذا حفر فيه بئراً وهو جافٌّ، وأَنشد بي الراعي أَيضاً

وأَبْسَرَ إِذا حفر في أَرض مظلومة

وابْتَسَرَ الشيءَ أَخَذَه غَضّاً طَرِيّاً وفي الحديث عن أَنس قال: لم يخرج رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، فى سَفَرٍ قَطُّ إِلاَّ قال حين يَنْهَضُ من جلوسِه: اللهمَّ بكَ ابْتَسَرْت وإِليكَ تَوَجَّهْتُ وبكَ اعْتَصَمْتُ، أَنتَ رَبِّي ورَجائي، اللهمّ اكْفِني ما أَهَمَّني وما لم أَهْتَمَّ به، وما أَنْتَ أَعْلَمُ به مني وزَوِّدْني التَّقْوَى واغْفِرْ لي ذَنْبي وَوَجِّهْني للخَيرِ أَيْن تَوَجَّهْتُ، ثم يخرج؛ قولُه،صلى الله عليه وسلم: بك ابتسرت أَي ابتدأْ سفري

وكلُّ شيء أَخذتَه غَضّاً، فقد بَسَرْتَه وابتَسَرْتَه؛ قال ابن الأَثير: كذا رواه الأَزهري، والمحدثون يَرْوُونُه بالنون والشين المعجمة أَى تحركتُ وسِرْتُ وبَسَرْتُ النباتَ أَبْسُرُه بَسْراً إِذا رعيته غَضّاً وكنتَ أَوَّل من رعاه؛ وقال لبيد يصف غيثاً رعاه أُنُفاً بَسَرْتُ نَدَاهُ، لم تُسَرَّبُ وُحُوشُ بِعِرْبٍ، كَجِذْعِ الهاجِرِيِّ المُشَذَّبِ والبَيَاسِرَةُ: قَوْمٌ بالسَّنْدِ، وقيل: جِيلٌ من السند يؤاجروا أَنفسهم من أَهل السفن لحرب عدوّهم؛ ورجل بَيْسَرِيٌّ والبسارُ: مطر يدوم على أَهل السند وفي الصيف لا يُقْلِعُ عنهم ساعة فتلك أَيام البسار، وفي المحكم: البسار مطر يوم في الصيف يدوم عل البَيَاسِرَةِ ولا يُقْلِعُ ، والمُبْسِرَاتُ: رياح يستدل بهبوبها على المطر ويقال للشمس: بُسْرَةٌ إِذا كانت حمراء لم تَصْفُ؛ وقال البعيث يذكرها فَصَبَّحَها، والشَّمسُ حَمْرَاءُ بُسْرَة بِسائِفَةِ الأَنْقاءِ، مَوْتٌ مُغَلِّس الجوهري: يقال للشمس في أَوَّل طلوعها بُسْرَةٌ

والبُسْرَةُ: رأْس قَضِيبِ الكَلْبِ

وأَبْسَرَ المركَبُ في البحر أَي وَقَفَ والباسُور، كالنَّاسُور، أَعجمي: داء معروف ويُجْمَعُ البَوَاسِيرَ؛ قال الجوهري: هي علة تحدث في المقعدة وفي داخل الأَنف أَيضاً، نسأَل الله العافية منها ومن كل داء

وفي حديث عمران بن حصين في صلاة القاعد: وكان مَبْسُوراً أَي به بواسير، وهي المرض المعروف

وبُسْرَةُ: اسْمٌ

وبُسْرٌ اسْمٌ؛ قال ويُدْعَى ابنَ مَنْجُوفٍ سُلَيْمٌ وأَشْيَمٌ ولَوْ كانَ بُسْرٌ رَاءَ ذلِكَ أَنْكَرَ.

المعجم: لسان العرب

بَسَرَ

ـ بَسَرَ: أعْجَلَ، وعَبَسَ، وقَهَرَ،

ـ بَسَرَ القَرْحَةَ: نَكَأَها قبلَ النُّضْجِ، كأَبْسَرَ،

ـ بَسَرَ النَّخْلَةَ: لَقَّحَها قبلَ أوانِهِ، كابْتَسَرَها،

ـ بَسَرَ الفَحْلُ الناقَةَ: ضَرَبَها قبلَ الضَّبَعَةِ،

ـ بَسَرَ الحاجَةَ: طَلَبَها في غيرِ أوانِها، كأَبْسَرَ وابْتَسَرَ وتَبَسَّرَ،

ـ بَسَرَ التَّمْرَ: نَبَذَهُ فَخَلَطَ البُسْرَ به، كأَبْسَرَ،

ـ بَسَرَ السِّقاءَ: شَرِبَ منه قبلَ أن يَروبَ ما فيه،

ـ بَسَرَ الدَّيْنَ: تَقاضاهُ قبلَ مَحِلِّهِ.

ـ بَسْرُ: الماءُ البارِدُ، وابْتِداءُ الشيءِ، كالابْتِسارِ،

ـ بُسْرُ: الغَضُّ من كلِّ شيءٍ، والماءُ الطَّرِيُّ، ج: بِسارٌ، والشَّابُّ، والشَّابَّةُ، والتَّمْرُ قبلَ إرْطابِهِ. والبُسْرَةُ واحِدَتُها

ـ البُسْرَةُ: واحِدَةُ البُسْرِ،

ـ بُسُرَةُ: الشَّمسُ في أوَّلِ طُلوعِها، ورأسُ قَضيبِ الكَلْبِ، وخَرَزَةٌ،

ـ وبِلا لامٍ: بِنْتُ أبي سَلَمَةَ رَبيبةُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم،

ـ بُسْرُ: قرية بِبَغْدادَ، منها: أبو القاسِمِ بنُ البُسْرِيِّ، والزاهِدُ أبو عُبَيْدٍ.

ـ بُسْرُ بنُ أرْطاةَ، وابنُ جِحاشٍ، وابنُ راعِي العَيْرِ، وابنُ سُفْيانَ، وعبدُ اللّهِ بنُ بُسْرٍ: صَحابِيُّونَ.

ـ ابنُ مِحْجَنٍ، وابنُ سَعيدٍ، وابنُ حُمَيْدٍ، وابنُ عُبَيْدِ اللّهِ، وعبدُ اللّهِ، وسُلَيْمانُ ابنا بُسْرٍ: تابِعِيُّونَ،

ـ أحمدُ بن عبد الرحمن، وابن عمِّه محمدُ بنُ عبدِ اللّهِ، وأحمدُ بنُ إبراهيمَ، ومحمدُ بنُ الوَليد البُسْرِيُّونَ: محدِّثونَ.

ـ بسارَةُ: مَطَرٌ يَدُومُ على السِّنْدِ والهِنْدِ في الصَّيْفِ لا يُقْلِعُ ساعةً.

ـ باسورُ: عِلَّةٌ معروفةٌ، ج: البَواسيرُ.

ـ بَياسِرَةُ: جيلٌ بالسِّنْدِ، تَسْتَأْجِرُهُم النَّواخِذَةُ لمُحارَبَةِ العَدُوِّ، الواحِدُ بَيْسَرِيٌّ.

ـ يَزيدُ بنُ عبدِ اللّهِ البَيْسَرِيُّ البَصْرِيُّ: محدِّثٌ.

ـ بَيْسَرِيْ: كان من أُمَراءِ مِصْرَ، وإليه يُنْسَبُ قَصْرٌ معروف بالقاهِرَةِ.

ـ نَخْلَةٌ مِبْسارٌ: لا تُنْضِجُ البُسْرَ.

ـ أبْسَرَ: حَفَرَ في أرضٍ مَظْلومَةٍ،

ـ أبْسَرَ المَرْكَبُ في البحْرِ: وقَفَ.

ـ ابْتَسَرَ الشيءَ: أخَذَهُ طَرِيَّاً،

ـ ابْتَسَرَتْ رِجْلُهُ: خَدِرَتْ، كتَبَسَّرَتْ.

ـ ابْتُسِرَ لَوْنُهُ: تَغَيَّرَ.

ـ مُبَسِّراتُ: رياحٌ يُسْتَدَلُّ بهبوبِها على المَطَرِ.

ـ بَسورُ: الأَسَدُ.

ـ تَبَسَّرَ النهارُ: بَرَدَ،

ـ تَبَسَّرَ الثَّوْرُ: أتى عُروقَ النَّباتِ اليابِسِ فأكَلَها.

ـ بَسْرَةُ: ماءٌ لبني عُقَيْلٍ.

ـ بُسْرٌ: قرية بحَوْرانَ.

ـ مُباسِرَةُ: التي تَهُمُّ بالفَحْلِ قبلَ تَمامِ وِداقِها.

ـ {وجُوهٌ يومئذٍ باسِرَةٌ}: مُتَكَرِّهَةٌ مُتَقَطِّبَةٌ.

ـ قولُ الجوهريِّ: أوَّلُ البُسْرِ طَلْعٌ ثم خَلالٌ: إلخ، غيرُ جَيِّدٍ، والصَّوابُ: أوَّلُهُ طَلْعٌ، فإذا انْعَقَدَ فَسَيابٌ، فإذا اخْضَرَّ واسْتَدارَ فَجَدالٌ وسَرادٌ وخَلالٌ، فإذا كبِرَ شيئاً فَبَغْوٌ، فإذا عَظُمَ فَبُسْرٌ، ثم مُخَطَّمٌ، ثم مُوَكِّتٌ، ثم تُذْنوبٌ، ثم جُمْسَةٌ، ثم ثَعْدَةٌ، وخالِعٌ، وخالِعَةٌ، فإذا انْتَهَى نُضْجُهُ فَرُطَبٌ ومَعْوٌ، ثم تَمْرٌ، وبَسَطْتُ ذلك في’‘ الرَّوْضِ المَسلوف، فيما له اسْمانِ إلى أُلُوفٍ’‘، فَلْيُنْظَرْ إن شاء اللّهُ تعالى.

المعجم: القاموس المحيط

ابتُسِرَ

ابتُسِرَ يُبْتَسر ، ابتسارًا ، والمفعول مُبتَسَر :-

ابتُسِر الجنينُ (طب) وُلد قبل تمام أيّامه وإن كان تامّ الخَلْق :-طفل مبتَسَر: طفل ولِد قبل ميعاده الطبيعي.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

ابتسرَ / ابتسرَ بـ يبتسر ، ابتِسارًا ، فهو مُبتسِر ، والمفعول مُبتسَر :-

ابتسر الحاجةَ ونحوَها طلبها في غير أوانها أو موضعها

ابتسر الرَّأيَ: أبداه قبل نُضْجِه.

ابتسر بالأمرِ: ابتدأ به قبل كلّ شيء.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

أبسرَ يُبسِر ، إبسارًا ، فهو مُبسِر :-

أبسرَ النَّخلُ صار ماعليه بُسْرًا، أي تمرًا لم ينضج.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

بُسِرَ يُبسَر ، بَسْرًا وبُسورًا ، والمفعول مَبْسور :-

بُسِر الرَّجلُ (طب) أُصيب بالباسور؛ وهو التهاب في الشرج، ينتج عن تمدّد وريديّ مع نزف وألم.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

بسَرَ يَبسُر ، بَسْرًا وبُسورًا ، فهو باسِر :-

بسَر الشَّخصُ أظهر العُبوس، نظر بكراهة شديدة، كلح وجهُهُ وتغيَّر لونُه في غير وقته :- {ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ} – (وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

البسْر

تمرُ النَّخل إذا تلوّن ولم ينضج.

المعجم: عربي عامة

ابتَسَرَت

ابتَسَرَت ، الرِّجْلُ: خَدِرتْ واسترخَتْ.

المعجم: المعجم الوسيط

الباسُور : مرض يحدث منه تمدد وَرِيديّ في الشرج، تحت الغشاء المخاطيّ غالبًا. والجمع : بواسير .

المعجم: المعجم الوسيط

البَاسُورُ : طَيَّةٌ سميكة من الغشاء المخاطي في أسفل شقٍّ شرجي. والجمع : بواسير.

وتطلق البواسير عامة على مرض يحدث فيه تمدد وريديّ دواليّ الشَّرَج على الأشهر، تحت الغِشاء المخاطي .

المعجم: المعجم الوسيط

البَسْرُ : يقال: وجهٌ بَسْرٌ: باسِرٌ.

و البَسْرُ الماءُ أوّلَ ما ينزل من السحاب.

المعجم: المعجم الوسيط

البُسرُ : تمر النخل قبل أن يُرْطِبَ.

و البُسرُ الغضُّ الطريّ من كل شيء.

و البُسرُ الماءُ أَوّل ما ينزل من السحاب. والجمع : بِسارٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

البُسْرَةُ : واحدة البُسْر.

و البُسْرَةُ النَّبْتَةُ أولَ ظهورها.

المعجم: المعجم الوسيط

المُبسِرةُ : ريحٌ يُستَدَلُّ بهبوبها على المطر.

المعجم: المعجم الوسيط

المُبَسّرة : المُبْسِرَة.

المعجم: المعجم الوسيط

المِبْسار من النخل: التي لا تُرطِبُ بُسْرَها.

المعجم: المعجم الوسيط

باسَرَتِ الدابَّةُ: طلبت اللِّقاحَ قبل الأوان.

المعجم: المعجم الوسيط

مُبْتَسَرٌ

(ب س ر). (مفعول مِن اِبْتَسَرَ). :-عَمَلٌ مُبْتَسَرٌ :- : عَمَلٌ غَيْرُ نَاضِجٍ. :-رَأْيٌ مُبْتَسَرٌ :- :-أَجَابَ إِجَابَةً مُبْتَسَرَةً غَيْرَ مُقْنِعَةٍ.

المعجم: الغني

البواسير

جمع الباسور، وهو مرض معروف يؤدي إلى خروج الدم من باطن البدن.

المعجم: مصطلحات فقهية

التحليل الصرفي للكلمة يبسر

يَبْسُر : كلمة أصلها الفعل (بَسَرَ) في صيغة المضارع منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (بسر) وجذعه (بسر) وتحليلها (ي + بسر). انظر معنى بَسَرَ

يُبْسَر : كلمة أصلها الفعل (بَسَرَ) في صيغة المضارع المجهول منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (بسر) وجذعه (بسر) وتحليلها (ي + بسر). انظر معنى بَسَرَ

يَبْسُر : كلمة أصلها الفعل (بَسَرَ) في صيغة المضارع المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (بسر) وجذعه (بسر) وتحليلها (ي + بسر). انظر معنى بَسَرَ

يُبَسِّرُ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (بَسَّرَ) والمشتق من الجذر (بسر) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى بَسَّرَ

يُبَسَّرُ : فعل مضارع مبني للمجهول منسوب للضمير (هو) مرفوع ، ومصرف من الفعل المزيد (بَسَّرَ) والمشتق من الجذر (بسر) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى بَسَّرَ

يَبْسُرُ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (يَبْسُرُ) والمشتق من الجذر (بسر) . انظر معنى يَبْسُرُ

يُبْسَرُ : فعل مضارع مبني للمجهول منسوب للضمير (هُوَ) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (يُبْسَرُ) والمشتق من الجذر (بسر) . انظر معنى يُبْسَرُ

يَبْسُرُ : فعل مضارع مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (يَبْسُرُ) والمشتق من الجذر (بسر) . انظر معنى يَبْسُرُ

يُبْسَرُ : فعل مضارع مبني للمجهول منسوب للضمير (هُوَ) مرفوع ، ومصرف من الفعل المجرد (يُبْسَرُ) والمشتق من الجذر (بسر) . انظر معنى يُبْسَرُ

نصوص وردت فيها كلمة بسر

أَنَّهُ نَهَى أَنْ يُنْبَذَ الزَّبِيبُ وَالْبُسْرُ جَمِيعًا ، وَنَهَى أَنْ يُنْبَذَ الْبُسْرُ وَالرُّطَبُ جَمِيعًا (حديث)

نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُخْلَطَ التَّمْرُ وَالزَّبِيبُ جَمِيعًا وَأَنْ يُخْلَطَ الْبُسْرُ وَالتَّمْرُ جَمِيعًا وَكَتَبَ إِلَى أَهْلِ جُرَشَ يَنْهَاهُمْ عَنْ خَلِيطِ التَّمْرِ وَالزَّبِيبِ '' . وحَدَّثَنِيهِ وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ ، أَخْبَرَنَا خَالِدٌ يَعْنِي الطَّحَّانَ ، عَنْ الشَّيْبَانِيِّ بِهَذَا الْإِسْنَادِ فِي التَّمْرِ وَالزَّبِيبِ وَلَمْ يَذْكُرِ الْبُسْرَ وَالتَّمْرَ . (حديث )

نَهَى أَنْ يُخْلَطَ بُسْرًا بِتَمْرٍ ، أَوْ زَبِيبًا بِتَمْرٍ ، أَوْ زَبِيبًا بِبُسْرٍ '' ، وَقَالَ : '' مَنْ شَرِبَ مِنْكُمْ فَلْيَشْرَبْ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُ فَرْدًا '' . قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ : هَذَا أَبُو الْمُتَوَكِّلِ اسْمُهُ عَلِيُّ بْنُ دَاوُدَ . (حديث )

نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُخْلَطَ الْبُسْرُ وَالزَّبِيبُ ، وَالْبُسْرُ وَالتَّمْرُ '' ، وَقَالَ : '' انْبِذُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى حِدَةٍ (حديث )

وَيُتَوَضَّأُ مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ '' , قَالَ عُرْوَةُ : فَلَمْ أَزَلْ أُمَارِي مَرْوَانَ , حَتَّى دَعَا رَجُلًا مِنْ حَرَسِهِ , فَأَرْسَلَهُ إِلَى بُسْرَةَ يَسْأَلُهَا عَمَّا حَدَّثَتْ مِنْ ذَلِكَ , فَأَرْسَلَتْ إِلَيْهِ بُسْرَةُ بِمِثْلِ الَّذِي حَدَّثَنِي عَنْهَا مَرْوَانُ . (حديث )

ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ (قرآن سورة المدثر/22 )

وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ (قرآن سورة القيامة /24 )


No comments:

184- ] English Literature

184- ] English Literature Jane Austen  Austen’s novels: an overview Jane Austen’s three early novels form a distinct group in which a stro...