32- ) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى حُمُرٌ في القرآن الكريم
حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ﴿٥٠ المدثر﴾ حمير
مذعورة
حمر الحمار: الحيوان المعروف، وجمعه
حمير وأحمرة وحمر، قال تعالى: ﴿والخيل والبغال والحمير﴾ [النحل/8]، ويعبر عن الجاهل
بذلك، كقوله تعالى: ﴿كمثل الحمار يحمل أسفارا﴾ [الجمعة/5]، وقال تعالى: ﴿كأنهم حمر
مستنفرة﴾ [المدثر/50]، وحمار قبان: دويبة، والحمارن: حجران يجفف عليهما الأقط (انظر:
المجمل 1/251)، شبه بالحمار في الهيئة، والمحمر: الفرس الهجين المشبه بلادته ببلادة
الحمار. حُمُر: جمع أحمر أي ذات لون أحمر
تفسير آية 50 من سورة المدثر
تفسير الجلالين
﴿كأنهم حمر مستنفرة﴾ وحشية.
تفسير الميسر
فما لهؤلاء المشركين عن القرآن وما
فيه من المواعظ منصرفين؟ كأنهم حمر وحشية شديدة النِّفار، فرَّت من أسد كاسر.
معنى مُسْتَنفِرَةٌ في القرآن الكريم
حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ﴿٥٠ المدثر﴾ حمير
مذعورة
مُستنفرة﴿٥٠ المدثر﴾ مُستنفرة: نافرة
مذعورة. أي حمر وحشية شديدة النفار. و الاستنفار: النفور.
نفر النفر: الانزعاج عن الشيء وإلى
الشيء، كالفزع إلى الشيء وعن الشيء. يقال: نفر عن الشيء نفورا. قال تعالى: ﴿ما زادهم
إلا نفورا﴾ [فاطر/ 42]، ﴿وما يزيدهم إلا نفورا﴾ [الإسراء/41] ونفر إلى الحرب ينفر وينفر
نفرا، ومنه: يوم النفر. قال تعالى: ﴿إِلَّا تَنفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمً﴾
[التوبة/39]، ﴿ما لكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله﴾ [التوبة/38]، ﴿وما كان المؤمنون
لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة﴾ [التوبة/122]. والاستنفار: حث القوم
على النفر إلى الحرب، والاستنفار: حمل القوم على أن ينفروا. أي: من الحرب، والاستنفار
أيضا: طلب النفار، وقوله تعالى: ﴿كأنهم حمر مستنفرة﴾ [المدثر/50] قرئ: بفتح الفاء وكسرها
(قرأ نافع وابن عامر وأبو جعفر بفتح الفاء، والباقون بكسرها. الإتحاف ص 427)، فإذا
كسر الفاء فمعناه: نافرة، وإذا فتح فمعناه: منفرة. والنفر والنفير والنفرة: عدة رجال
يمكنهم النفر. والمنافرة: المحاكمة في المفاخرة، وقد أنفر فلان: إذا فضل في المنافرة،
وتقول العرب: نفر فلان إذا سمي باسم يزعمون أن الشيطان ينفر عنه، قال أعرابي: قيل لأبي
لما ولدت: نفر عنه، فسماني قنفذا وكناني أبا العداء (انظر: الخبر في المجمل 3/879؛
واللسان (نفر) ). ونفر الجلد: ورم. قال أبو عبيدة: هو من نفار الشيء عن الشيء. أي:
تباعده عنه وتجافيه (انظر: مجاز القرآن 2/276 و 1/381).
الآيات المتضمنة كلمة مستنفرة في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 1 آية
﴿كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ﴾
سورة: المدثر - مكية - الآية: (50)
كأنهم حمر مستنفرة
معنى الآية: "كأنهم حمر"،
جمع حمار، "مستنفرة"، قرأ أهل المدينة والشام بفتح الفاء، وقرأ الباقون بكسرها،
فمن قرأ بالفتح فمعناها منفرة مذعورة، ومن قرأ بالكسر فمعناها نافرة، يقال: نفر واستنفر
بمعنى واحد، كما يقال عجب واستعجب.
تعريف و معنى مستنفرة في معجم المعاني
الجامع - معجم عربي عربي
نافَرَ: (فعل)
نافرَ ينافر ، مُنافرةً ، فهو مُنافِر
، والمفعول مُنافَر
نَافَرَهُ : خاصَمَه
نَافَرَهُ : فاخرَه في الحَسَب والنَّسب
اِستَنفَرَ: (فعل)
استنفرَ يستنفر ، استِنفارًا ، فهو
مُستنفِر ، والمفعول مُستنفَر - للمتعدِّي
اِسْتَنْفَرَ الحَيوانَ : أَنْفَرَها،
جَعَلَها تَنْفُرُ
اِسْتَنْفَرَ بِثَوْبِهِ : ذَهَبَ بِهِ
ذَهابَ إِهْلاكٍ
اِسْتَنْفَرَ قَوْمَهُ : اِسْتَنْجَدَهُمْ
اِسْتَنْفَرَ القائِدُ الجَيْشَ : طَلَبَ
مِنْهُ أَنْ يَكونَ في حالَةِ تَأَهُّبٍ وَاسْتِعْدادٍ
اسْتَنْفَرَتِ الدّابّة: فَزِعت وتباعدت
(كَأَّنَّهُم حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ، فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ)
تَنافَرَ: (فعل)
تنافرَ / تنافرَ لـ يتنافر ، تنافُرًا
، فهو مُتنافِر ، والمفعول مُتنافَر له
تَنَافَرَ الأوْلاَدُ : تَخَاصَمُوا،
كَرِهَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
تَنَافَرَ الجُنْدُ لِلْقِتَالِ : ذَهَبُوا
مُسْرِعِينَ
تَنَافَرَتِ الأصْوَاتُ : اِخْتَلَطَتْ
وَفَقَدَتْ تَوَازُنَهَا
تنافرتِ الأنغامُ: شذَّت، لم تتقبَّلها
الأذنُ بارتياح نتيجةً لعدم تجانسها
تنافر قُطْبا المغناطيس: تباعدا ولم
يتجاذبا
أَنفَرَ: (فعل)
أَنْفَرَ، يُنْفِرُ، مصدر إِنْفارٌ
أَنْفَرَ القومُ: تفرَّقت دوابُّهم
أَنْفَرَ الرَّجلَ: أَمدَّه وأَعانه
استنفَرَهُم فأَنْفَرُوه: أَمدُّوه
وأَعانوه
أَنْفَرَ حَيَواناً : جَعَلَهُ يَهْرُبُ
أَنْفَرَ الرَّجُلَ: أَمَدَّهُ، أَعانَهُ
اِسْتَنْفَرَهُمْ فَأَنْفَروهُ
أَنْفَرَ صاحِبَهُ على عَدُوِّهِ :
قَضَى، حَكَمَ لَهُ عَلَيْهِ بِالغَلَبَةِ
نافِر: (اسم)
الجمع : نَفْرٌ
اسم فاعل من نفَرَ إلى
دابَّةٌ نافِرٌ: ذات نِفَار ذات الحِران
،صَعْبُة الْمِرَاسِ
النَّافِرُ: الغالبُ في المنَافرة
ناتئ بارز
نَافِرَةُ الرَّجُلِ : عَائِلَتُهُ،
قَبِيلَتُهُ، قَوْمُهُ الأَقْرَبُونَ
نافر: (اسم)
نافر : فاعل من نَفَرَ
مُنَفِّر: (اسم)
فاعل من نَفَّرَ
سُلُوكُهُ مُنَفِّرٌ : بَغِيضٌ، مُثِيرٌ
لِلْاِشْمِئْزَازِ
قُبْحٌ مُنَفِّرٌ : كَرِيهٌ
مُنفَّر: (اسم)
مُنفَّر : اسم المفعول من نفَّرَ
مُنفِّر: (اسم)
مُنفِّر : فاعل من نفَّرَ
نَفور: (اسم)
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نفَرَ
حَيَوَانٌ نَفُورٌ : حَيَوَانٌ نَافِرٌ
رَجُلٌ نَفُورٌ : شَدِيدُ النُّفُورِ
نَفير: (اسم)
الجمع : أَنْفَار
النَّفِيرُ : الكُفْءُ في المفاخرة
النَّفِيرُ: القومُ يَنْفِرُون للقتال
النَّفير العامّ: قيام النَّاس عامّة
لقتال العدوّ، التَّعبئة العامَّة
: فلان
لا في العِير ولا في النَّفير: يقال لمن لا يصلح لمُهِمٍّ، فالعِيرُ: عِيرُ قريش التي
أَقبلت مع أَبي سفيان من الشَّام والنفير: مَن خرج مع عُتبة ابن ربيعة من مكة لاستنقاذها
من أيدى المسلمين، فكان ببدر ما كان فمن لم يكن في أحد الجمعين لم يُعدَّ في الرِّجال
نفير الحرب: بدايتها
يوم النَّفير: يوم النَّفر؛ اليوم الذي
ينفر فيه الحاجُّ من منًى إلى مكَّة
نَفَخَ فِي النَّفِيرِ : فِي الْبُوقِ
الَّذِي يُنْفَخُ فِيهِ
أنصار الرَّجل وعشيرتُه
نُفور: (اسم)
نُفور: مصدر نَفَرَ، الْكُرْهُ، الإِعْرَاضُ،
التَّبَاعُدُ
يَوْمُ النُّفور: اليوم الثَّالث من
عيد النَّحر ينفرُ القومُ فيه من منى إلى مكَّة
(علوم النفس) فقدان الاتِّصال أو قيام
العداء بين الأقارب أو الزملاء بسبب عدم الاتِّفاق أو عدم الاستلطاف
نِفار: (اسم)
مصدر نَفَرَ
أَظهْرَ لَهُ نِفَاراً : كُرْهاً، إِعْرَاضاً
النِّفَارُ : الحِرَان ، وعدم رضى من
الشَّيء
نَفِير: (اسم)
نَفِير : جمع نَّفْرُ
مُنافَر: (اسم)
مُنافَر : اسم المفعول من نافَرَ
مُنافِر: (اسم)
مُنافِر : فاعل من نافَرَ
تَنافُر: (اسم)
مصدر تَنَافَرَ
تَنَافُرُ الأعْداءِ : تَخَاصُمُهُمْ،
كُرْهُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
تَنَافُرُ الألْوَانِ : تَعَارُضُهَا
تَنَافُرُ الأصْوَاتِ : نَشَازُهَا،
عَدَمُ تَنَاسُقِهَا وَانْسِجَامِهَا
(الطبيعة والفيزياء) قوّة بين جسمين
تعمل على دفع أحدهما عن الآخر، كما يحدث عند تقريب أقطاب مغناطيسيّة متشابهة بعضها
ببعض
(العلوم اللغوية) توالي أصوات أو كلمات
تنبو في السَّمع ويتعثَّر في نطقها اللَّسانُ؛ بسبب قرب مخارجها أو تكرارها، ومثالها
في الأصوات: (مستشزرات)، وفي الكلمات: وقبر حرب بمكان قفرٍ وليس قُرب قبر حرب قبرُ
تنافُر: (اسم)
تنافُر : مصدر تَنافَرَ
مُستَنفَر: (اسم)
مفعول من اِسْتَنْفَرَ
جَيْشٌ مُسْتَنْفَرٌ : مُعَبَّأٌ، عَلَى
أُهْبَةِ الانْطِلاَقِ
حَيَوَانٌ مُسْتَنْفَرٌ: فَزِعٌ، مُصَابٌ
بِالذُّعْرِ المدثر آية 50 كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفَرَةٌ (قرآن)
مُستنفَر: (اسم)
مُستنفَر : اسم المفعول من اِستَنفَرَ
كلمات ذات صلة
اِستَنفَرَ اِستِنفار إِنْفار أَنْفَار
أَنفَرَ تَنافَرَ تَنفير مَنْفور مُتَنافِر مُستَنفَر مُنَفِّر مُنافَر مُنافرة نَفَر
نَفِير نَفرة نَفور نَوَافرُ نُفارة نُفورة نِفار نافَرَ نافِرة نافور نافورة نافوريّة
نوافيرُ
تعريف و معنى مستنفرة في قاموس الكل.
قاموس عربي عربي
استنفرَ يستنفر ، استِنفارًا ، فهو
مُستنفِر ، والمفعول مُستنفَر (للمتعدِّي) :-
• استنفرتِ البهيمةُ نفرت؛ جزِعت وتباعدت :-استنفر قطيعُ البقرِ
في الغابة، - {كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ. فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ}: أفزعها
وشرّدها هجوم الأسد عليها.
• استنفر الجيشَ: دعاه إلى القتال.
• استنفر جيرانَه: استنجدهم واستنصرهم :-شبّ الحريقُ فاستنفرْنا
رجالَ المطافئ.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
نافرَ ينافر ، مُنافرةً ، فهو مُنافِر
، والمفعول مُنافَر :-
• نافر جارَه : 1 - خاصَمَه.
2 - فاخرَه
في الحَسَب والنَّسب :-نافَرَ الشاعرُ خُصومَه.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
سنفرَ يسنفر ، سنفرةً ، فهو مُسنفِر
، والمفعول مُسنفَر :-
• سَنْفر الخشبَ صنفره، صقَله، حكَّه بورق الزُّجاج.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
تنافرَ / تنافرَ لـ يتنافر ، تنافُرًا
، فهو مُتنافِر ، والمفعول مُتنافَر له :-
• تنافر القومُ تجافوا وتخاصموا، وتفاخروا في الأنساب :-تنافر
الرَّجلان، - تنافر قُطْبا المغناطيس: تباعدا ولم يتجاذبا.
• تنافرتِ الأنغامُ: شذَّت، لم تتقبَّلها الأذنُ بارتياح نتيجةً
لعدم تجانسها.
• تنافرتِ الأصواتُ: (العلوم اللغوية) كانت غير متناغمة المخارج.
• تنافر القومُ للجهاد: نفروا، هبُّوا، ذهبوا مسرعين :-تنافروا
لإطفاء الحريق/ لنجدة المستغيث.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
نافر - منافرة ونفارا
1- نافره
: فاخره في النسب. 2- نافره : حاكمه «نافره إلى القاضي». 3- نافره : خاصمه.
المعجم: الرائد
التّنافر الصّوتيّ :(لغ) النَّشاز
الصَّوتيّ النَّاتج عن وضع حروف أو كلمات متنافرة الصَّوت بعضها بجانب بعض.
المعجم: عربي عامة
التّنافر المغناطيسيّ
(فز) تباعد قطبين مغناطيسيَّين من
المعجم: عربي عامة
السّنْفرة الصَّنفرة،
ورقة يُغطَّى أحد وجهيها بمادّة كاشطة، وتُستعمل في صقل السُّطوح.
المعجم: عربي عامة
النّافر من الدّوابّ
ذات النِّفار، ذات الحِران :-دابَّة
نافر.
المعجم: عربي عامة
النّفير العامّ : قيام النَّاس عامّة لقتال العدوّ، التَّعبئة
العامَّة ° نفير الحرب
المعجم: عربي عامة
اسْتَنْفَرَتِ
اسْتَنْفَرَتِ الدّابّة: فَزِعت وتباعدت.
فهي مُسْتَنْفِرَة.
وفي التنزيل العزيز: المدثر آية 50
اسْتَنْفَرَتِ 51كَأَّنَّهُم حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ، فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ) .
و اسْتَنْفَرَتِ الدَّابّةَ: أَنفرَها.
و اسْتَنْفَرَتِ الحاكمُ الرّعيةَ:
كلَّفَهم أَن ينفِروا لقتال العدّو.
و اسْتَنْفَرَتِ بني فلان: استَنْجَدَهم.
المعجم: المعجم الوسيط
النَّافُورَةُ : صنبور ونحوه يكون في
الدُّور أَو في الساحات أو في الحدائق، يندفع منه الماء بالضغط إلى أَعلَى؛ تبريدًا
للمكان أَو تجميلاً له . والجمع : نوافيرُ.
المعجم: المعجم الوسيط
النَّافِرَةُ النَّافِرَةُ نافرةُ فلانٍ:
عشيرته الأَدْنَون ومَنْ يَغضَبون لِغَضبِه.
المعجم: المعجم الوسيط
النَّافِرُ النَّافِرُ يقال: دابَّةٌ
نافِرٌ: ذات نِفَار.
و النَّافِرُ الغالبُ في المنَافرة.
والجمع : نَفْرٌ.
قال أَبو ذؤيب:
المعجم: المعجم الوسيط
النَّفِيرُ : الكُفْءُ في المفاخرة.
و النَّفِيرُ القومُ يَنْفِرُون للقتال.
و(النَّفِيرُ العَامُّ) : قيام عامة
الناس، لقتال العدوّ.
ويقال لمن لا يصلح لمُهِمٍّ: :-فلان
لا في العِير ولا في النَّفير.
فالعِيرُ: عِيرُ قريش التي أَقبلت مع
أَبي سفيان من الشَّام.
والنفير: مَن خرج مع عُتبة ابن ربيعة
من مكة لاستنقاذها من أيدى المسلمين، فكان ببدر ما كان.
فمن لم يكن في أحد الجمعين لم يُعدَّ
في الرِّجال.
المعجم: المعجم الوسيط
النُّفَارَةُ : ما يأْخذه الحَكَمُ
أَو الغالب من المغلوب.
المعجم: المعجم الوسيط
النُّفْرَةُ : ما يُعلْقُ على الصِّبيان
لِرَدِّ العين.
المعجم: المعجم الوسيط
النِّفَارُ : الحِرَان.
المعجم: المعجم الوسيط
نَافَرَهُ : خاصَمَه.
و نَافَرَهُ فاخَرَه.
المعجم: المعجم الوسيط
مُسْتَنْفَرٌ
[ن
ف ر]. (مفعول من اِسْتَنْفَرَ(.
1. :-جَيْشٌ
مُسْتَنْفَرٌ :- : مُعَبَّأٌ، عَلَى أُهْبَةِ الانْطِلاَقِ.
2. :-حَيَوَانٌ
مُسْتَنْفَرٌ :-: فَزِعٌ، مُصَابٌ بِالذُّعْرِ. المدثر آية 50 كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفَرَةٌ
(قرآن(.
المعجم: الغني
التحليل الصرفي للكلمة مستنفرة
مُسْتَنْفَرَة : كلمة أصلها الاسم
(مُسْتَنْفَرٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (نفر) وجذعها (مستنفر) وتحليلها (مستنفر
+ ة). انظر معنى مُسْتَنْفَرٌ
مُسْتَنْفِرَة : كلمة أصلها الاسم
(مُسْتَنْفِرٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (نفر) وجذعها (مستنفر) وتحليلها (مستنفر
+ ة). انظر معنى مُسْتَنْفِرٌ
الْمُسْتَنْفِرَة : كلمة أصلها الاسم
(مُسْتَنْفِرٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (نفر) وجذعها (مستنفر) وتحليلها (ال + مستنفر
+ ة). انظر معنى مُسْتَنْفِرٌ
الْمُسْتَنْفَرَة : كلمة أصلها الاسم
(مُسْتَنْفَرٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (نفر) وجذعها (مستنفر) وتحليلها (ال + مستنفر
+ ة). انظر معنى مُسْتَنْفَرٌ
مُسْتَنْفَرَة : مؤنث مفرد لاسم المفعول
(مُسْتَنْفَر + ة) في حال يكون منصوبا أو مرفوعا أو مجرورا والمشتق من الفعل (اِسْتَنْفَرَ)
والذي جذره (نفر) . انظر معنى مُسْتَنْفَر
مُسْتَنْفِرَة : مؤنث مفرد لاسم الفاعل
(مُسْتَنْفِر + ة) في حال يكون منصوبا أو مرفوعا أو مجرورا والمشتق من الفعل (اِسْتَنْفَرَ)
والذي جذره (نفر) .
نصوص عربية وردت فيها كلمة مستنفرة
إِذَا اسْتُنْفِرْتُمْ فَانْفِرُوا
(حديث )
فَهَلَّا قَبْلَ أَنْ تَأْتِيَنِي بِهِ
'' , قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهُمْ يَقُولُونَ : لَا يَدْخُلُ
الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ هَاجَرَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ : '' لَا هِجْرَةَ بَعْدَ فَتْحِ مَكَّةَ ، وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ ،
فَإِذَا اسْتُنْفِرْتُمْ فَانْفِرُوا (حديث)
كُنْتِ طُفْتِ طَوَافَ يَوْمِ النَّحْرِ
؟ '' قَالَتْ : نَعَمْ , فَأَمَرَهَا أَنْ تَنْفِرَ , فَنَفَرَتْ . (حديث )
لَا هِجْرَةَ ، يَقُولُ بَعْدَ الْفَتْحِ
وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ ، وَإِنْ اسْتُنْفِرْتُمْ فَانْفِرُوا (حديث )
لَا هِجْرَةَ بَعْدَ فَتْحِ مَكَّةَ
، وَلَكِنْ جِهَادٌ , وَنِيَّةٌ فَإِذَا اسْتُنْفِرْتُمْ فَانْفِرُوا (حديث )
لا هِجْرَةَ بَعْدَ الْفَتْحِ ، وَلَكِنْ
جِهَادٌ وَنِيَّةٌ ، وَإِذَا استُنْفِرْتُمْ ، فَانْفِرُوا (حديث )
يَوْمَ الْفَتْحِ فَتْحِ مَكَّةَ لَا
هِجْرَةَ وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ وَإِذَا اسْتُنْفِرْتُمْ فَانْفِرُوا (حديث )
يَوْمَ الْفَتْحِ لَا هِجْرَةَ ، وَلَكِنْ
جِهَادٌ وَنِيَّةٌ , فَإِذَا اسْتُنْفِرْتُمْ فَانْفِرُوا (حديث )
يَوْمَ الْفَتْحِ لَا هِجْرَةَ بَعْدَ
الْفَتْحِ ، وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ وَإِذَا اسْتُنْفِرْتُمْ فَانْفِرُوا (حديث )
يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ لَا هِجْرَةَ
وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ ، وَإِذَا اسْتُنْفِرْتُمْ فَانْفِرُوا (حديث)
رُخِّصَ لِلْحَائِضِ أَنْ تَنْفِرَ
إِذَا أَفَاضَتْ '' . قَالَ : وَسَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ عَامَ أَوَّلَ : أَنَّهَا لَا
تَنْفِرُ ، ثُمَّ سَمِعْتُهُ ، يَقُولُ : تَنْفِرُ ، إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَخَّصَ لَهُنَّ . (حديث )
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ خُذُواْ حِذْرَكُمْ فَانفِرُواْ ثُبَاتٍ أَوِ انفِرُواْ جَمِيعًا (قرآن سورة النساء/71 )
No comments:
Post a Comment