Grammar American & British

Saturday, October 7, 2023

61-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

61-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  


معنى وَلِيجَةً في القرآن الكريم

وَليجَةً﴿١٦ التوبة﴾ بطانة و دخيلة يعرفون الأسرار

وليجة﴿١٦ التوبة﴾ وليجة: كل شيء أدخلته في شيء و ليس منه فهو وليجة. و هو بلغة هُذيل بطانة أو دخلاء و لا سيما المشركين. و الوليجة: بطانة الإنسان و خاصته، او من يتخذه معتمداً عليه من غير أهله. أو هو من أصحاب السر و الأولياء.

ولج الولوج: الدخول في مضيق. قال تعالى: ﴿حتى يلج الجمل في سم الخياط﴾ [الأعراف/40]، وقوله: ﴿يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل﴾ [الحج /61] فتنبيه على ما ركب الله عز وجل عليه العالم من زيادة الليل في النهار، وزيادة النهار في الليل، وذلك بحسب مطالع الشمس ومغاربها. والوليجة: كل ما يتخذه الإنسان معتمدا عليه، وليس من أهله، من قولهم: فلان وليجة في القوم: إذا لحق بهم وليس منهم؛ إنسانا كان أو غيره. قال تعالى: ﴿ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وليجة﴾ [التوبة/16] وذلك مثل قوله: ﴿يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء﴾ [المائدة/51] ورجل خرجة ولجة (انظر: المجمل 4/937؛ واللسان (ولج) ) : كثير الخروج والولوج.

تفسير آية 16 من سورة التوبة

تفسير الجلالين

﴿أم﴾ بمعنى همزة الإنكار

﴿حسبتم أن تُتركوا ولما﴾ لم

﴿يعلم الله﴾ علم ظهور

﴿الذين جاهدوا منكم﴾ بإخلاص

﴿ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وليجة﴾ بطانة وأولياء، المعنى ولم يظهر المخلصون وهم الموصوفون بما ذكر من غيرهم {والله خبير بما تعملون}.

تفسير الميسر

مِن سنة الله الابتلاء، فلا تظنوا يا معشر المؤمنين أن يترككم الله دون اختبار؛ ليعلم الله علمًا ظاهرًا للخلق الذين أخلصوا في جهادهم، ولم يتخذوا غير الله ورسوله والمؤمنين بطانة وأولياء. والله خبير بجميع أعمالكم ومجازيكم بها.

الآيات المتضمنة كلمة وليجة في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تُتْرَكُوا وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَا رَسُولِهِ وَلَا الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾

سورة: التوبة - مدنية - الآية: (16)

أم حسبتم أن تتركوا ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وليجة والله خبير بما تعملون

معنى الآية: قوله تعالى : ( أم حسبتم ) أظننتم ( أن تتركوا ) قيل: هذا خطاب للمنافقين .

وقيل: للمؤمنين الذين شق عليهم القتال .

فقال : أم حسبتم أن تتركوا فلا تؤمروا بالجهاد ، ولا تمتحنوا ، ليظهر الصادق من الكاذب ، ( ولما يعلم الله) ولم ير الله ( الذين جاهدوا منكم ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وليجة ) بطانة وأولياء يوالونهم ويفشون إليهم أسرارهم .

وقال قتادة : وليجة خيانة .

وقال الضحاك : خديعة .

وقال عطاء : أولياء .

وقال أبو عبيدة : كل شيء أدخلته في شيء ليس منه فهو وليجة ، والرجل يكون في القوم وليس منهم وليجة .

فوليجة الرجل : من يختص بدخيلة أمره دون الناس ، يقال : هو وليجتي ، وهم وليجتي للواحد والجمع .

( والله خبير بما تعملون ) .

تعريف و معنى وليجة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

وَليجة: (اسم)

الجمع : وَلائجُ

الوَلِيجَةُ : بطانة الرّجل وحاشيته، خاصَّته من الرِّجال، أو من يتَّخذه معتمدًا عليه من غير أهله

هو وَليجَتُكُم: لصيقٌ بكم

وَلِيجَةُ النَّفْسِ : دَخِيلَتُهَا

وَلَجَ: (فعل)

ولَجَ / ولَجَ في يلِج ، لِجْ ، وُلوجًا ، فهو والِجٌ، وهي والجةٌ ، والمفعول مَوْلوج

وَلَجَ الْبَيْتَ : دَخَلَهُ

ولَج الشَّيءُ في غيره: دخَل فيه : ما يغيب في باطنها من ماء وكنوز ومعادن وغيرها

وَلَّجَ: (فعل)

وَلَّجْتُ، أُوَلِّجُ، وَلِّجْ، مصدر تَوْلِيجٌ

وَلَّجَ إِلَيْهِ الْأَمْرَ : سَلَّمَهُ إِلَيْهِ

وَلَّجَ مَالَهُ : سَلَّمَهُ لِأَحَدِ أَوْلاَدِهِ فَيَتَسَامَعُ النَّاسُ فَيَكُفُّونَ عَنْ سُؤَالِهِ

وُلِجَ: (فعل)

وُلِجَ فهو مَوْلُوجٌ، وهي مَوْلُوجةٌ

وُلِجَ فلانٌ: أُصيب بالوالجة

وَلَج: (اسم)

وَلَج : جمع وَلَجة

وُلُج: (اسم)

وُلُج : جمع وِلاَج

تَوَلَّجَ: (فعل)

تَوَلَّجْتُ، أتَوَلَّجُ، تَوَلَّجْ، مصدر تَوَلُّجٌ

تَوَلَّجَ فِي البَابِ : دَخَلَ تَوَلَّجَ عَلَيْهِ

تَوَلَّجَ الأمْرَ : تَسَلَّمَهُ، قَامَ بِهِ

تَوَلَّجَ في البيت: دَخَلَ

أَولَجَ: (فعل)

أولجَ يُولج ، إيلاجًا ، فهو مُولِج ، والمفعول مُولَج

أولج المفتاحَ في القُفْل : أدخله فيه

يولج الليل في النهار : يدخل أحدهما في الآخر فيتعاقبان طولاً وقصرًا

تَّلَجَ: (فعل)

اتَّلَجَ الشيءَ، وفيه: دَخَلَه

لَجَّ: (فعل)

لَجَّ / لَجَّ في لَجِجْتُ ، يَلَجّ ويلِجّ ، الْجَجْ / لَجَّ والجِجْ / لِجَّ ، لَجَاجًا ولجَجًا ولَجَاجةً ، فهو لَجُوجٌ، ولَجُوجَة، وهي لَجُوجٌ، والمفعول مَلْجُوج فيه

لَجّ القومُ :صاحوا واختلطت أصواتُهم

لجَّ في الأمر: تمادى فيه معاندًا، لازمه وأبى أن ينصرف عنه

لَجَّ عَلَيْهِ الْمَرَضُ : أَثْقَلَ عَلَيْهِ

لَجَّ بِهِ الْهَمُّ : أَلَحَّ عَلَيْهِ

لجَّ عليه في المسألة: ألحَّ

مُولَج: (اسم)

مُولَج : اسم المفعول من أَولَجَ

مُولِج: (اسم)

مُولِج : فاعل من أَولَجَ

إِيلاج: (اسم)

إيلاج : مصدر أَولَجَ

مَولِج: (اسم)

الجمع : مَوالِجُ

المولجُ : المدخَلُ

لَجِنَ: (فعل)

لَجِنَ، يَلْجَنُ، مصدر لَجَنٌ

لَجِنَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ

لَجِنَ بِهِ : عَلِقَ

لَجِنَ الْمُشْطُ فِي رَأْسِهِ : لَمْ يَنْفُذْ فِيهِ مِنَ الوَسَخِ

أَلَجَّ: (فعل)

أَلْجَجْتُ، أُلِجُّ، مصدر إلْجَاجٌ

أَلَجَّ البَحَّارَةُ : رَكِبُوا اللُّجَّةَ، أَيْ وُجِدُوا فِي وَسَطِ البَحْرِ بَيْنَ أَمْوَاجِهِ

ألَجَّ النَّاسُ : صَاحُوا واخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ

تَوَلُّج: (اسم)

مصدر تَوَلَّجَ

التَّوَلُّجُ فِي الدَّارِ : الدُّخُول فِيهَا التَّوَلُّجُ عَلَيْهِ

كَانَ أهْلاً لِتَوَلُّجِ المسْؤُولِيَّةِ : لِتَسَلُّمِها، القِيامُ بِهَا

لَجَنَ: (فعل)

لَجَنَ لُجُونًا فهو وهي لَجُون

لَجَنَ في المشي: ثَقُلَ

لَجَنَ: (فعل)

لَجَنَ لَجْنًا

لَجَنَ وَرَقَ الشجر ونحوَه : خَبَطه وخَلَطَه بدقيق أَو شَعير لتعلفه الإِبل

تَولَج: (اسم)

التَّوْلَجُ : كِناسُ الوَحْش

كلمات ذات صلة

إِيلاج أَولَجَ أَولاج تَوَلَّجَ تَوْلِيج مَوْلوج مَوالِجُ مَولِج وَلَج وَلَجة وَلاَّج وَلائجُ وَليجة وُلوج والِج والِجة

تعريف و معنى وليجة في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

وَليجة

وليجة - ج، ولائج

1- وليجة : دخيلة. 2- وليجة بطانة الإنسان، خاصته. 3- وليجة من يتخذه الإنسان معتمدا من غير أهله. 4- وليجة : «هو وليجته» : أي لصيق به.

المعجم: الرائد

وَلِيجَةٌ

(و ل ج). :-وَلِيجَةُ النَّفْسِ :- : دَخِيلَتُهَا. :-هُوَ فِي وَلِيجَةِ نَفْسِهِ مُرْهَفُ الْحِسِّ دَقِيقُ التَّرَقُّبِ.

المعجم: الغني

وَليجَة :-جمع وَلائِج: بطانة الرّجل وحاشيته، خاصَّته من الرِّجال، أو من يتَّخذه معتمدًا عليه من غير أهله :- (وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِنْ دُونِ اللهِ وَلاَ رَسُولِهِ وَلاَ الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

وليجةً : بطانة و أصحاب سرّ و أولياء

سورة :التوبة، آية رقم :16

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

الوَلِيجَةُ

الوَلِيجَةُ : بِطانةُ الرَّجُل.

و الوَلِيجَةُ مَن تتَّخذه معتمدًا عليه من غير أَهلك.

ويقال: هو وَليجَتُكُم: لصيقٌ بكم. والجمع : وَلائجُ.

المعجم: المعجم الوسيط

ولج

ابن سيده: الوُلُوجُ الدخولُ

وَلَجَ البيتَ وُلُوجاً ولِجَةً فأَما سيبويه فذهب إِلى إِسقاط الوسط، وأَما محمد بن يزيد فذهب إِلى أَن متعد بغير وسط؛ وقد أَولَجَه والمَوْلَجُ: المَدْخَلُ والوِلاجُ: الباب

والوِلاجُ: الغامض من الأَرض والوادي، والجمع وُلُج ووُلُوجٌ، الأَخيرة نادرة لأَن فِعالاً لا يُكسَّر على فُعول، وه الوَلَجَةُ، والجمع وَلَجٌ

ابن الأَعرابي: وِلاجُ الوادي (* قوله «ولاج الواد إلخ» بكسر الواو، وقوله واحدتها ولجة، أي بالتحريك، وقوله والجمع ولج أ جمع ولاج، بالكسر: ولج بضمتين، هكذا يفهم من شرح القاموس ومن سياق عبار المؤلف المارة قريباً

) معاطفه، واحدتها وَلَجَةٌ، والجمع الوُلُجُ وأَنشد لِطُرَيْحٍ يمدح الوليد بن عبد الملك أَنتَ ابنُ مُسْلَنْطِحِ البِطاحِ، ول تَعْطِفْ عليك الحُنِيُّ والوُلُج لو قلتَ للسَّيْلِ: دَعْ طَريقَكَ، وال ـمَوْجُ عليه كالهَضْبِ يَعْتَلِجُ لارْتَدَّ أَوْ ساخَ، أَو لكانَ ل في سائرِ الأَرضِ، عنكَ، مُنْعَرَج وقال: الحُنِيُّ والوُلُجُ الأَزِقَّةُ

والوُلُجُ: النَّواحي والوُلُجُ: مَغارِفُ العسلِ

والوَلَجَةُ، بالتحريك: موضع أَو كَهْف يستتر في المارَّةُ من مطر أَو غيره، والجمع وَلَجٌ وَأَولاجٌ وفي حديث ابن مسعود: إِياكم والمُناخَ على ظهر الطريق فإِنه منز الوالِجَةِ، يعني السباع والحيات، سمِّيت والِجَةً لاستتارها بالنهار ف الأَوْلاجِ، وهو ما وَلَجْتَ فيه من شِعْب أَو كهف وغيرهما والوَلَجُ والوَلَجَةُ: شيء يكون بين يَدَيْ فِناء القوم، فإِما أَن يكون من باب حِقٍّ وحِقَّةٍ أَو من باب تَمْر وتَمْرَةٍ ووِلاجَا الخَلِيَّة: طَبَقاها من أَعلاها إِلى أَسفلها، وقيل: ه بابها، وكله من الدخول ورجل خَرّاجٌ وَلاّجٌ، وخَرُوجٌ وَلُوجٌ؛ قال قد كنتُ خَرَّاجاً وَلُوجاً صَيْرَفاً لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحَاص ورجل خُرَجَةٌ وُلَجَةٌ، مثل هُمَزَة، أَي كثير الدخول والخروج ووَلِيجةُ الرجل: بِطانَتُه وخاصته ودِخْلَتُه؛ وفي التنزيل: ولم يتخذو من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وَلِيجَة؛ قال أَبو عبيدة الوَلِيجَة البِطانَةُ، وهي مأْخوذة من وَلَجَ يَلِجُ وُلُوجاً وَلِجَةً إِذا دخ أَي ولم يتخذوا بينهم وبين الكافرين دَخِيلَةَ مَوَدّةٍ؛ وقال أَيضاً ولِيجةً

كلُّ شيء أَولَجْته فيه وليس منه، فهو وَلِيجَة؛ والرجل يكون ف القوم وليس منهم، فهو وَلِيجَة فيهم، يقول: ولا يتخذوا أَولياء ليسوا م المؤمنين دون الله ورسوله؛ ومنه قوله فإِن القَوافي يَتَّلِجْنَ مَوالِجاً تَضايَقُ عنها أَنْ تَوَلَّجَها الإِبَر وقال الفرّاء: الوَليجَة البطانة من المشركين، قال سيبويه: إِنما جا مصدره وُلُوجاً، وهو من مصادر غير المتعدي، على معنى وَلَجْتُ فيه وأَولَجَه: أَدخله

وفي حديث عليّ: أَقَرَّ بالبَيْعَةِ وادَّعى الوَلِيجةَ وَلِيجة الرجلِ: بِطانَتُه ودُخلاؤه وخاصته واتَّلَجَ مَوالِجَ، على افْتَعَل، أَي دخل مَداخل

وفي حديث ابن عمر أَن أَنساً كان يَتَوَلَّجُ على النساء وهنَّ مُكَشَّفاتُ الرؤوس أَي يدخل عليهن، وهو صغير، ولا يحتجبن منه

التهذيب: وفي نوادرهم: وَلَّجَ مالَ تَوْلِيجاً إِذا جعله في حياته لبعض وَلَده، فتسامعَ الناسُ بذل فانْقَدَعُوا عن سؤاله والوالِجةُ: وجع يأْخذ الإِنسان وقوله تعالى: يُولِجُ الليلَ في النهار ويولج النهار في الليل: أَي يزي من هذا في ذلك ومن ذلك في هذا

وفي حديث أُمِّ زَرْع: لا يُولِج الكَفَّ ليَعْلَمَ البَثِّ أَي لا يدخل يده في ثوبها ليعلم منها ما يسوءُه إِذ اطلع عليه، تصفه بالكرم وحسن الصحبة، وقيل: إِنها تذمه بأَنه لا يتفق أَحوال البيت وأَهله

والوُلوجُ: الدخول

وفي الحديث: عُرِضَ عليَّ كلّ شيء تُولَجُونَه، بفتح اللام، أَي تُدْخَلُونه وتصيرون إِليه من جنة أَو نار والتَّوْلَجُ: كناس الظبي أَو الوحش الذي يلج فيه، التاء فيه مبدلة من الواو، والدَّولَجُ لغة فيه، داله عند سيبويه بدل من تاء، فهو على هذا بدل من بدل، وعَدَّه كُراعٌ فَوْعَلاً؛ قال ابن سيده: وليس بشيء؛ وأَنشد يعقوب وبادَرَ العُفْر تَؤُمُّ الدَّولَجَ الجوهري: قال سيبويه التاء مبدلة من الواو، وهو فَوْعَل لأَنك لا تجد فى الكلام تَفْعَلٌ اسماً، وفَوعَل كثير؛ وقال يصف ثوراً تَكَنَّسَ فى عِضاه، وهو لجرير يهجو البَعِيثَ قد غَبَرَتْ أُمُّ البَعِيث حَجِجَا على السَّوايا ما تَحُفُّ الهَوْدَجا فوَلَدتْ أَعْثَى ضَرُوطاً عُنْبُجا كأَنه ذِيخٌ إِذا ما مَعَجا مُتَّخِذاً في ضَعَواتٍ تَوْلَج غَبَرَت: بقيت

والسَّوايا: جمع سَوِيَّة، وهو كساء يجعل على ظهر البعير، وهو من مراكب الإِماء

وقوله: ما تحف الهودَجا أَي ما توطئه من جوانب وتَفْرُشُ عليه تجلس عليه

والذِّيخُ: ذَكَر الضِّباع

والأَعْثى: الكثي الشعر

والعُنْبُجُ: الثقيل الوَخِمُ

ومَعَجَ: نفش شعره

والضَّعَواتُ جمع ضَعَةٍ لنبتٍ معروف وقد اتَّلَجَ الظبي في كناسه وأَتْلَجَه فيه الحَرُّ أَي أَوْلَجه وشَرٌّ تالِجٌ والِجٌ؛ الليث: جاء في بعض الرُّقَى: أَعوذ بالله من شرّ كلِّ تالِجٍ ومالِج

المعجم: لسان العرب

لجن

لَجَنَ الورَقَ يَلْجُنُه لَجْناً، فهو مَلْجُونٌ ولَجِينٌ: خبَط وخلَطه بدقيق أَو شعير

وكلُّ ما حِيسَ في الماء فقد لُجِنَ وتَلجَّنَ الشيءُ: تَلزَّجَ

وتلجَّنَ رأْسُه: اتَّسَخَ، وهو منه

وتلجَّن ورقُ السِّدْرِ إِذا لُجِنَ مدقوقاً؛ وأَنشد الشمّاخ وماءٍ قد ورَدْتُ لوَصْلِ أَرْوَى عليه الطَّيْرُ كالوَرَقِ اللَّجين وهو ورقُ الخِطْمِيِّ إِذا أُوخِفَ

أَبوعبيدة: لَجَّنْتُ الخِطْمِي ونحوه تَلْجيناً وأَوخَفْتُه إِذا ضربته بيدك ليَثْخُنَ، وقيل:تلجَّن الشيءُ إِذا غُسِلَ فلم يَنتَقِ من وسَخه

وشيء لَجِنٌ: وسِخ؛ قال ابن مقبل يَعْلونَ بالمَرْدَقُوشِ الوَرْدَ ضاحِية على سَعابيب ماء الضّالةِ اللَّجِن الليث: اللَّجينُ ورقُ الشَّجر يُخْبَطُ ثم يُخْلطُ بدقيق أَو شعي فيُعْلفُ للإبل، وكل ورق أَو نحوه فهومَلْجُون لجِينٌ حتى آسُ الغِسْلَةِ الجوهري: واللَّجِينُ الخَبَطُ، وهو ما سقط من الورق عند الخَبْطِ وأَنشد بيت الشمّاخ

وتَلجَّنَ القومُ إِذا أَخذوا الورقَ ودقوه وخلطوه بالنوى للإِبل

وفي حديث جرير: إِذا أَخْلَفَ كان لَجِيناً؛ اللَّجينُ، بفتح اللام وكسر الجيم: الخَبَطُ، وذلك أَن ورق الأَراك والسَّلَم يُخْبَط حتى يسقُط ويَجِفَّ ثم يُدَقُّ (* قوله «حتى يسقط ويجف ثم يدق إلخ» كذ بالأصل والنهاية، وكتب بهامشها: هذا لا يصح فإنه لا يتلزج إلا إذا كا رطباً اه

أي فالصواب حذف يجف)

حتى يتَلجَّن أَي يتلزج ويصيركالخِطْمِي وكل شيء تلزج فقد تَلجَّنَ، وهو فعيل بمعنى مفعول وناقة لَجُون: حَرُون؛ قال أَوس ولقد أَرِبْتُ على الهُمومِ بجَسْرَة عَيْرانةٍ بالرِّدْفِ، غير لَجُون قال ابن سيده: اللِّجانُ في الإِبل كالحِرَانِ في الخيل

وقد لَجَن لِجاناً ولُجوناً وهي ناقة لَجُونٌ، وناقة لَجُون أَيضاً: ثقيلة المشي، وف الصحاح: ثقيلة في السير، وجمَلٌ لَجُونٌ كذلك

قال بعضهم: لا يقا وجمَلٌ لَجُونٌ إِنما تُخَصُّ به الإِناثُ، وقيل: اللِّجانُ واللُّجُون ف جميع الدواب كالحِرَانِ في ذوات الحافر منها

غيره: الحِرانُ في الحاف خاصةً، والخِلاء في الإِبل، وقد لَجَنت تَلْجُنُ لُجُوناً ولِجاناً واللُّجَيْنُ: الفضة، لا مكبرله جاء مُصغَّراً مثل الثُّرَيّ والكُمَيْتِ؛ قال ابن جني: ينبغي أَن يكون إِنما أَلزموا التحقير هذا الاس لاستصغار معناه ما دام في تُرابِ مَعْدِنه فلزمه التخليص

وفي حديث العِرْباض بِعْتُ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بَكْراً فأَتيته أَتقاضا ثمَنَه فقال: لا أَقضيكها إََِلا لُجَيْنِيَّةً؛ قال ابن الأَثير: الضمير ف أَقضيكها إِلى الدراهم، واللُّجَيْنِيَّة منسوبة إِلى اللُّجَينِ، وه الفضة

واللَّجِينُ: زَبَدُ أَفواه الإِبل؛ قال أَبو وجزة كأَنَّ الناصعاتِ الغُرَّ منها إِذا صَرَفَتْ وقَطَّعَتِ اللَّجِين شبَّه لُغامها بلَجِين الخَطْمِيّ، وأَراد بالناصعات الغر أَنيابها

المعجم: لسان العرب

تلج

التَّوْلَجُ: كِناسُ الظَّبْي، فَوْعَلٌ عند كراع، وتاؤه أَص عنده؛ قال الشاعر مُتَّخِذاً في صَفَواتِ تَوْلَج وفي ترجمة ترب: التَّوْلَج الكناس الذي يلج فيه الظبي وغيره من الوحش الأَزهري: التُّلَجُ فَرْخُ العُقابِ، أَصله وُلَج

المعجم: لسان العرب

فلج

فِلْجُ كلِّ شَيءٍ: نِصْفُه وفَلَج الشيءً بينهما يَفْلِجُه، بالكسر، فَلْجاً: قَسَمَه بنِصْفَيْنِ والفَلْجُ: القَسْمُ

وفي حديث عمر: أَنه بَعَثَ حُذَيْفَةَ وعثمانَ بن حُنَيفٍ إِلى السّوادِ فَفَلَجَا الجِزْيةَ على أَهْلِهِ؛ الأَصمعي يعني قَسَماها، وأَصْلُه من الفِلْج، وهو المِكْيَالُ الذي يقال ل الفالِجُ، قال: وإِنما سميت القِسْمةُ بالفَلْجِ لأَن خراجهم كان طعاماً

شمر: فَلَّجْتُ المالَ بينهم أَي قَسَمْتُه؛ وقال أَبو دواد فَفَرِيقٌ يُفَلِّجُ اللَّحْمَ نِيئاً وفَرِيقٌ لِطابِخِيهِ قُتار وهو يُفَلِّج

الأَمر أَي ينظر فيه ويُقَسِّمُه ويُدَبِّرهُ

الجوهري فَلَجْتُ الشيء بينهم أَفْلِجُه، بالكسر، فَلْجاً إِذا قسمته

وفَلَجْت الشيء فلِْجَيْنِ أَي شَقَقْتُه نِصفين، وهي الفُلُوجُ؛ الواحد فَلْج وفِلْجٌ

وفَلَجْتُ الجِزْيَةَ على القوم إِذا فرضتها عليهم؛ قال أَبو عبيد هو مأْخوذ من القَفِيز الفالِجِ

وفَلَجْتُ الأَرضَ للزراعة؛ وكل شي شَقَقْتَه، فقد فَلَجْتَه والفَلُّوجَةُ: الأَرض المُصْلَحَةُ لِلزَّرْع، والجمع فَلالِيجُ، ومن سمي موضعٌ في الفُرات فَلُّوجةَ

وتَفَلَّجَتْ قدَمه: تَشَقَّقَتْ والفَلْجُ والفَالِجُ: البعير ذُو السنامَين، وهو الذي بين البُخْتيّ والعَرَبيِّ، سمي بذلك لأَن سنامه نِصفان، والجمع الفَوالِجُ

وفي الصحاح الفَالِجُ الجمل الضخم ذو السنامين يحمل من السِّنْدِ لِلْفِحْلَة

وفى الحديث: أَنَّ فالِجاً تَرَدَّى في بئر، هو البعير ذو السنامين، سمي بذل لأَن سناميه يختلف مَيْلُهما والفالِجُ: رِيحٌ يأْخذ الإِنسان فيذهب بشقِّه، وقد فُلِجَ فَالِجاً فهو مَفْلُوجٌ؛ قال ابن دريد: لأَنه ذهب نصفه، قال: ومنه قيل لشُقَّة البيت فَلِيجَةٌ

وفي حديث أَبي هريرة: الفالِجُ داءُ الأَنبياء؛ هو داء معروف يُرَخِّي بعضَ البدن؛ قال ابن سيده: وهو أَحد ما جاء من المصادر عل مثال فاعل

والمَفْلُوجُ: صاحب الفالِجِ، وقد فُلِجَ والفَلَجُ: الفَحَجُ في السَّاقَينِ، وقال: وأَّصل الفَلْجِ النِّصفُ من كل شيءٍ، ومنه يقال: ضَرَبَه الفالِجُ في السَّاقَينِ، ومنه قولهم كُرٌّ بالفالج وهو نصف الكُرِّ الكبير وأَمْرٌ مُفَلَّجٌ: ليس بِمُسْتقِيمٍ على جهتِهِ والفَلَجُ: تباعُدُ القَدَمَينِ أُخُراً

ابن سيده: الفَلَجُ تَباعُد ما بين السَّاقَيْنِ

وفَلَجُ الأَسنان: تباعُدٌ بينها؛ فَلِجَ فَلَجاً وهو أَفْلَجُ، وثَغْرٌ مُفَلَّجٌ أَفْلَجُ، والفَلَجُ بين الأَسنان

ورجل أَفْلَجُ إِذا كان في أَسْنانِه تَفَرُّقٌ، وهو التفليج أَيضاً

التهذيب والفَلَجُ في الأَسنان تباعد ما بين الثّنايا والرَّباعِيات خِلْقةً فإِن تُكُلِّفَ، فهو التفليجُ ورجل أَفْلَجُ الأَسنانِ وامرأَة فَلْجاءُ الأَسنانِ، قال ابن دريد: ل بد من ذكر الأَسنان، والأَفلج أَيضاً من الرجال: البعيد ما بين الثديين ورجل مُفَلَّجُ الثنايا أَي مُنْفَرِجُها، وهو خلاف المُتراصّ الأَسنان، وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان مُفَلَّجَ الأَسنانِ، وفى رواية: أَفْلَجَ الأَسنانِ

وفي الحديث: أَنه لَعَنَ المُتَفَلِّجات للحُسْنِ، أَي النساءَ اللاتي يَفْعَلْنَ ذلك بأَسنانهن رغبة في التحسين وفَلَجُ الساقَيْنِ: تباعد ما بينهما

والفَلَجُ: انقِلابُ القدم عل الوَحْشِيّ وزوال الكَعْبِ وقيل: الأَفْلَجُ الذي اعْوِجاجُه في يَدَيْهِ، فإِن كان في رجليه، فهو أَفْحَجُ

وَهَنٌ أَفْلَجُ: متباعِدُ الأَسْكَتَيْنِ

وفَرسٌ أَفْلَجُ مُتَبَاعِدُ الحَرْقَفَتَيْنِ، ويقال من ذلك كله: فَلِجَ فَلَجا وفَلَجةً، عن اللحياني

وأَمْرٌ مُفَلَّجٌ: ليس على اسْتِقامةٍ والفِلْجةُ: القِطْعةُ من البِجادِ

والفَلِيجةُ أَيضاً: شُقَّة من شُقَقِ الخِباء، قال الأَصمعي: لا أَدري أَين تكون هي؟ قال عمرو بن لَجَإٍ:تَمَشَّى غيرَ مُشْتمِلٍ بِثَوْبٍ سِوى خَلِّ الفَلِيجةِ بالخِلال قال ابن سيده: وقول سلمى بن المُقْعَد الهُذَليِّ لَظَلَّتْ عليه أُّمُّ شِبْلٍ كأَنَّها إِذا شَبِعَتْ منه، فَلِيجٌ مُمَدَّد يجوز أَن يكون أَراد فَلِيجَةً مُمَدَّدَةً، فحذف، ويجوز أَن يكون مما يقال بالهاء وغير الهاء، ويجوز أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحد إِلا بالهاء والفَلْجُ: الظَّفَرُ والفَوْزُ؛ وقد فَلَجَ الرجلُ على خَصْمِ يَفْلُجُ فَلْجاً

وفي المثل: مَنْ يَأْتِ الحَكَمَ وَحْدَه يَفْلُجْ وأَفْلَجَه الله عليه فَلْجاً وفُلُوجاً، وفَلَجَ القومَ وعلى القوم يَفْلُجُ ويَفْلِجُ فَلْجاً وأَفْلَجَ: فازَ

وفَلَجَ سَهْمُه وأَفْلَجَ فاز

وهو الفُلْجُ، بالضم

والسهْمُ الفالِجُ: الفائِزٌ

وفَلَج بحُجَّتِه وفي حجته يَفْلُجُ فُلْجاً وفَلْجاً وفَلَجاً وفُلُوجاً، كذلك وأَفْلَجَه على خَصْمِه: غَلَّبَه وفَضَّلَه وفالَجَ فلاناً فَفَلَجَه يَفْلُجُه: خاصَمه فخصَمَه وغَلَبَه وأَفْلَجَ اللهُ حجته: أَظْهَرها وقَوَّمَها، والاسم من جميع ذلك الفُلْج والفَلَجُ، يقال: لمن الفُلْجُ والفَلَجُ؟ ورجل فالِجٌ في حُجَّته وفَلْجٌ، كما يقال: بالِغٌ وبَلْغٌ، وثابتٌ وثَبْتٌ

والفَلْجُ: أَن يَفْلُجَ الرجل أَصحابَه يَعْلُوهم ويَفُوتُهُمْ وأَنا من هذا الأَمر فالِجُ بنُ خَلاوةَ أَي بِريءٌ؛ فالِجٌ: اسم رجل وهو فالج بن خَلاوةَ الأَشجعي؛ وذلك أَنه قيل لفالج بن خَلاوةَ يوم الرَّقَمِ لما قَتَلَ أُنَيْسٌ الأَسْرى: أَتَنْصُرُ أُنَيْساً؟ فقال: إِنِّ منه بريء أَبو زيد: يقال للرجل إِذا وقع في أَمر قد كان منه بمعزل: كنتَ من هذ فالِجَ بنَ خَلاوةَ يا فتى

الأَصمعي: أَنا من هذا فالج بن خلاوة أَي أَن منه بريء؛ ومثله: لا ناقةَ لي في هذا ولا جَمَلَ؛ رواه شمر لابن هانئ عنه والفَلَجُ، بالتحريك: النهر، وقيل: النهر الصغير، وقيل: هو الماء الجاري؛ قال عبيد أَو فَلَجٌ بِبَطْنِ واد للماءِ، من تَحْتِه، قَسِيب الجوهري: ولو روي في بُطونِ وادٍ، لاستقامَ وزن البيت، والجمع أَفْلاجٌ وقال الأَعشى فما فَلَجٌ يَسْقِي جَداوِلَ صَعْنَبَى له مَشْرَعٌ سَهْلٌ إِلى كلِّ مَوْرِد الجوهري: والفَلْج نهر صغير؛ قال العجاج فَصَبِّحا عَيْناً رِوًى وفَلْج قال: والفَلَجُ؛ بالتحريك، لغة فيه؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده تَذَكَّرا عَيْناً رِوًى وفَلَج بتحريك اللام؛ وبعده فَراحَ يَحْدُوها وباتَ نَيْرَج النَّيْرَجُ: السريعة؛ ويروى تَذَكَّرا عَيْناً رَواءً فَلَج يصف حماراً وأُتُناً

والماءٌ الرِّوي: العَذْبُ، وكذلك الرَّواءُ والجمع أَفْلاجٌ؛ قال امرؤ القيس بِعَيْنَيَّ ظُعْنُ الحَيِّ، لمَّا تَحَمَّلُو لَدى جانِبِ الإَفْلاجِ، منْ جَنْبِ تَيْمَر وقد يوصف به، فيقال: ماء فَلَجٌ وعين فَلَج، وقيل: الفَلَجُ الماء الجاري من العين؛ قاله الليث وأَنشد تذكَْرا عيناً رَواءً فَلَج وأَنشد أَبو نصر تذكَّرا عيناً رِوًى وفَلَج والرِّوى: الكثير

والفُلُجُ: الساقِيةُ التي تَجْري إِلى جميع الحائطِ والفُلْجانُ: سواقي الزَّرْع

والفَلَجاتُ: المَزارِعُ؛ قال دَعُوا فَلَجاتِ الشامِ، قدْ حال دُونَه طِعانٌ، كأَفْواهِ المخاضِ الأَوارِك وهو مذكور في الحاء والفَلُّوجةُ: الأَرض الطيِّبَةُ البَيْضاءُ المُسْتَخْرَجةُ للزراعةِ والفَلَجُ: الصبح؛ قال حميد بن ثور عن القَرامِيصِ بأَعْلى لاحِب مُعَبَّدٍ، من عَهْدِ عادٍ، كالفَلَج وانْفَلَجَ الصبْحُ: كانْبَلَجَ والفالِجُ والفِلْجُ: مِكيالٌ ضخم معروف؛ وقيل: هو القَفِيز، وأَصل بالسُّرْيانية فالغاء، فعُرِّب؛ قال الجعدي يصف الخمر أُلْقِيَ فيها فِلْجانِ مِنْ مِسْكِ د رِينَ، وفِلْجٌ مِنْ فُلْفُلٍ ضَرِم قال سيبويه: الفَِلْج الصِّنْفُ من الناس؛ يقال: الناسُ فِلْجانِ أَ صِنْفانِ من داخلٍ وخارج؛ قال السيرافي: الفَِلْجُ هو الصِّنْفُ والنِّصْف مشتق من الفِلْجِ الذي هو القَفِيزُ، فالفِلج على هذا القول عربي، لأَ سيبويه إِنما حكى الفلج على أَنه عربي، غير مشتقّ من هذا الأَعجمي؛ وقو ابن طفيل تَوَضَّحْنَ في عَلْياء قَفْرٍ كأَنَّه مَهارِقُ فَلُّوجٍ، يُعارِضْنَ تاليَ ابن جنبة: الفَلُّوجُ الكاتِبُ

والفَلْجُ والفُلْجُ: القَمْرُ

وفى حديث علي، رضي الله عنه: إِن المُسْلِم، ما لم يَغْشَ دناءةً يَخْشَعُ له إِذا ذُكِرَتْ وتُغْري به لِئامَ الناس، كالياسِرِ الفالِجِ؛ الياسِرُ المُقامِرُ؛ والفالِجُ: الغالبُ في قِمارِه

وقد فَلَجَ أَصحابَه وعلا أَصحابِه إِذا غَلَبَهم

وفي الحديث: أَيُّنا فَلَجَ فَلَجَ أَصحابه

وفى حديث سعد: فأَخذْتُ سَهْمي الفالِجَ أَي القامِرَ الغالبَ، قال: ويجوز أَن يكون السهمَ الذي سبق به النِّضال

وفي حديث مَعْنِ ابن يزيدَ: بايعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وخاصَمْتُ إِليه فَأَفْلَجَني أَي حَكَمَ لى وغَلَّبَني على خَصْمِي وفَلالِيجُ السَّوادِ: قُراها، الواحدة فَلُّوجةٌ وفَلْجٌ: اسم بلد، ومنه قيل لطريق يأْخذ من طريق البصرة إِلى اليمامة طريقُ بَطْنِ فَلْجٍ

ابن سيده: وفَلْجٌ موضع بين البَصْرةِ وضَرِيَّة مذكر، وقيل: هو واد بطريق البصرة إِلى مكة، ببطنه مَنازِلُ للحاجّ، مصروف قال الأَشْهَبُ بن رُمَيْلَة وإِنَّ الذي حانَتْ بِفَلْجٍ دِماؤُهُم هُمُ القَوْمُ، كُلُّ القَوْمِ، يا أُمَّ خالِد قال ابن بري: النحويون يستشهدون بهذا البيت على حذف النون من الذي لضرورة الشعر، والأَصل فيه وإِن الذين؛ كما جاء في بيت الأَخطل أَبَني كُلَيْبٍ، إِنَّ عَمَّيَّ اللَّذ قَتَلا المُلُوكَ، وفَكَّكا الأَغْلال أَراد اللذان، فحذف النون ضرورة

والإِفْلِيجُ: موضع

والفَلُّوجةُ قَرْيَةٌ من قُرى السَّوادِ

وفَلُّوجٌ: موضع

والفَلَجُ: أَرض لبن جَعْدَةَ وغيرهم من قَيْسٍ من نَجْدٍ

وفي الحديث ذكر فَلَجٍ؛ هو بفتحتين، قري عظيمة من ناحية اليمامة وموضع باليمن من مساكن عادٍ؛ وهو بسكون اللام وادٍ بين البَصْرةِ وحِمَى ضَرِيَّةَ

وفالِجٌ: اسم؛ قال الشاعر مَنْ كانَ أَشْرَكَ في تَفَرُّقِ فالِجٍ فَلَبُونُه جَرِبَتْ مَعاً وأَغَدَّت

المعجم: لسان العرب

أولجَ يُولج ، إيلاجًا ، فهو مُولِج ، والمفعول مُولَج :-

أولج المفتاحَ في القُفْل أدخله فيه :- {يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ}: يدخل أحدهما في الآخر فيتعاقبان طولاً وقصرًا.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

ولَجَ / ولَجَ في يلِج ، لِجْ ، وُلوجًا ، فهو والج ، والمفعول مَوْلوج :-

ولَج الشَّخصُ البيتَ ونحوَه/ ولَجَ الشَّخْصُ في البيت ونحوِه دخَله :-بسم الله خرجنا وبسم الله وَلَجْنا.

ولَج الشَّيءُ في غيره: دخَل فيه :- {وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ} - {يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا}: ما يغيب في باطنها من ماء وكنوز ومعادن وغيرها.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

ـ ولَجَ يَلِجُ وُلُوجاً ولِجَةً: دَخَلَ، كاتَّلَجَ، على افْتَعَلَ. وأولَجْتُهُ وأَتْلَجْتُهُ.

ـ وَلِيجَةُ: الدَّخيلَةُ، وخاصَّتُكَ من الرِّجالِ، أو مَنْ تَتَّخِذُهُ مُعْتَمِداً عليه من غيرِ أهلِكَ.

ـ هو ولِيجَتُهُمْ: لَصِيقٌ بِهِمْ.

ـ وَلَجَةُ: كَهْفٌ تَسْتَتِرُ فيه المَارَّةُ منْ مَطَرٍ وغيرِهِ، ومَعْطِفُ الوادِي، الجمع: أولاجٌ وَوَلَجٌ.

ـ والِجَةُ: الدُّبَيْلَةُ، والرَّجُلُ المَوْلوجُ، ووجَعٌ في الإِنْسانِ.

ـ تَوْلَجُ: كِناسُ الوَحْشِ.

ـ وُلُجُ: النَّواحي والأَزِقَّةُ،ومغَارِفُ العَسَلِ،

ـ وَلَجُ: الطَّريقُ في الرَّمْلِ.

ـ تُلَجُ: فَرْخُ العُقابِ، أصْلُهُ: وُلَجٌ.

ـ تَوْليجُ المال: جَعْلُهُ في حَياتِكَ لِبَعْضِ ولَدِكَ، فَيَتَسامَعُ الناسُ، فَيَنْقَدِعُونَ عن سُؤالِكَ.

ـ وَلْوالِجُ: بلد بِبَذَخْشانَ.

المعجم: القاموس المحيط

لجن - يلجن ، لجونا ولجانا

1- لجن في المشي : ثقل. 2- لجن الجمل : حرن، وقف ولم ينقد.

المعجم: الرائد

ولج - يلج ، ولوجا ولجة

1- ولج الشيء في غيره : دخل فيه. 2- ولج البيت : دخله.

المعجم: الرائد

التَّوْلَجُ

التَّوْلَجُ : (انظر: ولج) .

المعجم: المعجم الوسيط

التَّوْلَجُ

التَّوْلَجُ : كِناسُ الوَحْش.

( وأَصلُه: وَوْلَج).

المعجم: المعجم الوسيط

المولجُ : المدخَلُ. والجمع : مَوالِجُ.

المعجم: المعجم الوسيط

الوَالِجَةُ : وجَعٌ يَأْخذ الإِنسانَ.

و الوَالِجَةُ الحيَّاتُ والسِّباعُ.

المعجم: المعجم الوسيط

الوَلَجَةُ : شيءٌ يكون بين يدَيْ فِناءِ القوم.

و الوَلَجَةُ كهفٌ تستتر فيه المارَّةُ من مطر وغيره.

و الوَلَجَةُ مَعْطِف الوادي.

و الوَلَجَةُ موضع الوُلُوج. والجمع : أَولاجٌ، ووَلَجٌ، ووَلَجاتٌ.

المعجم: المعجم الوسيط

الوُلَجَةُ : الكثيرُ الوُلُوج: ( الدخول والخروج).

المعجم: المعجم الوسيط

التحليل الصرفي للكلمة وليجة

وَلِيجَة : كلمة أصلها الاسم (وَلِيجَةٌ) في صورة مفرد مؤنث وجذرها (ولج) وجذعها (وليجة). انظر معنى وَلِيجَةٌ

الْوَلِيجَة : كلمة أصلها الاسم (وَلِيجَةٌ) في صورة مفرد مؤنث وجذرها (ولج) وجذعها (وليجة) وتحليلها (ال + وليجة). انظر معنى وَلِيجَةٌ

وَلِيجَة : مؤنث مفرد لصيغة مبالغة على وزن فَعِيل (وَلِيج + ة) في حال يكون مرفوعا والمشتق من الفعل (وَلَجَ) والذي جذره (ولج) . انظر معنى وَلِيج

وَلِّيجَة : مؤنث مفرد لصيغة مبالغة على وزن فَعِّيل (وَلِّيج + ة) في حال يكون مرفوعا والمشتق من الفعل (وَلَجَ) والذي جذره (ولج) . انظر معنى وَلِّيج

نصوص عربية وردت فيها كلمة وليجة

إِذَا وَلَجَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ ، فَلْيَقُلْ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ الْمَوْلَجِ وَخَيْرَ الْمَخْرَجِ ، بِسْمِ اللَّهِ وَلَجْنَا وَبِسْمِ اللَّهِ خَرَجْنَا وَعَلَى اللَّهِ رَبِّنَا تَوَكَّلْنَا ، ثُمَّ لِيُسَلِّمْ عَلَى أَهْلِهِ (حديث )

تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ (قرآن سورة آل عمران/27 )

ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (قرآن سورة الحج /61 )

أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (قرآن سورة لقمان /29 )

يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ (قرآن سورة فاطر/13 )

يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (قرآن سورة الحديد/6 )


No comments:

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...