Grammar American & British

Saturday, October 7, 2023

64-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

64-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  


معنى لُجَّةً في القرآن الكريم

حَسِبَتْهُ لُجَّةً﴿٤٤ النمل﴾ ظنته ماء غزيرا

لجج اللجاج: التمادي والعناد في تعاطي الفعل المزجور عنه، وقد لج في الأمر يلج لجاجا، قال تعالى: ﴿ولو رحمناهم وكشفنا ما بهم من ضر للجوا في طغيانهم يعمهون﴾ [المؤمنون/75]، ﴿بل لجوا في عتو ونفور﴾ [الملك/21] ومنه: لجة الصوت بفتح اللام. أي: تردده، ولجة البحر بالضم: تردد أمواجه، ولجة الليل: تردد ظلامه، ويقال في كل واحد لج والتج. قال: ﴿في بحر لجي﴾ [النور/40] منسوب إلى لجة البحر، وما روي: (وضع اللج على قفي) (هذا مروي عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، وذلك حين قام إليه رجل بالبصرة فقال: إنا أناس بهذه الأمصار، وإنه أتانا قتل أمير وتأمير آخر، وأتتنا بيعتك، فأنشدك الله لا تكن أول من غدر، فقال طلحة: أنصتوني، ثم قال: إني أخذت فأدخلت في الحش، وقربوا فوضعوا اللج على قفي، فقالوا: لتبايعن أو لنقتلنك، فبايعت وأنا مكره.

تفسير آية 44 من سورة النمل

تفسير الجلالين

﴿قيل لها﴾ أيضاً

﴿ادخلي الصرح﴾ هو سطح من زجاج أبيض شفاف تحته ماء عذب جار فيه سمك اصطنعه سليمان لما قيل له إن ساقيها وقدميها كقدمي الحمار

﴿فلما رأته حسبته لجة﴾ من الماء

﴿وكشفت عن ساقيها﴾ لتخوضه وكان سليمان على سريره في صدر الصرح فرأى ساقيها وقدميها حساناً

﴿قال﴾ لها

﴿إنه صرح ممرد﴾ مملس

﴿من قوارير﴾ من زجاج ودعاها إلى الإسلام

﴿قالت رب إني ظلمت نفسي﴾ بعبادة غيرك

﴿وأسلمت﴾ كائنة

﴿مع سليمان لله رب العالمين﴾ وأراد تزوجها فكره شعر ساقيها فعملت له الشياطين النورة فأزالته بها فتزوجها وأحبها وأقرها على ملكها وكان يزورها في كل شهر مرة ويقيم عندها ثلاثة أيام وانقضى ملكها بانقضاء ملك سليمان روي أنه ملك وهو ابن ثلاث عشرة سنة ومات وهو ابن ثلاث وخمسين سنة فسبحان من لا انقضاء لدوام ملكه.

تفسير الميسر

قيل لها: ادخلي القصر، وكان صحنه مِن زجاج تحته ماء، فلما رأته ظنته ماء تتردد أمواجه، وكشفت عن ساقيها لتخوض الماء، فقال لها سليمان: إنه صحن أملس من زجاج صاف والماء تحته. فأدركت عظمة ملك سليمان، وقالت: رب إني ظلمت نفسي بما كنت عليه من الشرك، وانقدتُ متابعة لسليمان داخلة في دين رب العالمين أجمعين.

الآيات المتضمنة كلمة لجة في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾

سورة: النمل - مدنية - الآية: (44)

قيل لها ادخلي الصرح فلما رأته حسبته لجة وكشفت عن ساقيها قال إنه صرح ممرد من قوارير قالت رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين

معنى الآية: قوله - عز وجل - : ( قيل لها ادخلي الصرح ) الآية ، وذلك أن سليمان أراد أن ينظر إلى قدميها وساقيها من غير أن يسألها كشفها ، لما قالت الشياطين : إن رجليها كحافر الحمار ، وهي شعراء الساقين ، أمر الشياطين فبنوا له صرحا أي : قصرا من زجاج ، وقيل بيتا من زجاج كأنه الماء بياضا ، وقيل: الصرح صحن الدار ، وأجرى تحته الماء ، وألقى فيه كل شيء من دواب البحر السمك والضفادع وغيرهما ، ثم وضع سريره في صدره وجلس عليه وعكفت عليه الطير والجن والإنس .

وقيل: اتخذ صحنا من قوارير وجعل تحتها تماثيل من الحيتان والضفادع ، فكان الواحد إذا رآه ظنه ماء .

وقيل: إنما بنى الصرح ليختبر فهمها كما فعلت هي بالوصفاء والوصائف فلما جلس على السرير دعا بلقيس ، فلما جاءت قيل لها ادخلي الصرح .

( فلما رأته حسبته لجة ) وهي معظم الماء ، ( وكشفت عن ساقيها ) لتخوضه إلى سليمان ، فنظر سليمان فإذا هي أحسن الناس قدما وساقا إلا أنها كانت شعراء الساقين ، فلما رأى سليمان ذلك صرف بصره عنه وناداها ( قال إنه صرح ممرد ) مملس مستو ، ( من قوارير ) وليس بماء ، ثم إن سليمان دعاها إلى الإسلام ، وكانت قد رأت حال العرش والصرح فأجابت ، و ( قالت رب إني ظلمت نفسي ) بالكفر .

وقال مقاتل : لما رأت السرير والصرح علمت أن ملك سليمان من الله فقالت : رب إني ظلمت نفسي بعبادة غيرك ، ( وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين ) أي : أخلصت له التوحيد .

وقيل: إنها لما بلغت الصرح وظنته لجة ، قالت في نفسها : إن سليمان يريد أن يغرقني ، وكان القتل علي أهون من هذا ، فقولها : " ظلمت نفسي " تعني بذلك الظن .

واختلفوا في أمرها بعد إسلامها ، قال عون بن عبد الله : سأل رجل عبد الله بن عتبة : هل تزوجها سليمان ؟ قال : انتهى أمرها إلى قولها : أسلمت مع سليمان لله رب العالمين ، يعني : لا علم لنا وراء ذلك .

وقال بعضهم : تزوجها ، ولما أراد أن يتزوجها كره ما رأى من كثرة شعر ساقيها ، فسأل الإنس : ما يذهب هذا ؟ قالوا : الموسى ، فقالت المرأة : لم تمسني حديدة قط ، فكره سليمان الموسى ، وقال : إنها تقطع ساقيها ، فسأل الجن فقالوا : لا ندري ، ثم سأل الشياطين فقالوا : إنا نحتال لك حيلة حتى تكون كالفضة البيضاء ، فاتخذوا النورة والحمام ، فكانت النورة والحمامات من يومئذ فلما تزوجها سليمان أحبها حبا شديدا ، وأقرها على ملكها ، وأمر الجن فابتنوا لها بأرض اليمن ثلاثة حصون لم ير الناس مثلها ارتفاعا وحسنا ، وهي : سلحين وبينون وعمدان .

ثم كان سليمان يزورها في كل شهر مرة بعد أن ردها إلى ملكها ويقيم عندها ثلاثة أيام ، يبتكر من الشام إلى اليمن ، ومن اليمن إلى الشام ، وولدت له فيما ذكر وروي عن وهب قال : زعموا أن بلقيس لما أسلمت قال لها سليمان : اختاري رجلا من قومك أزوجكه ، قالت : ومثلي يا نبي الله تنكح الرجال وقد كان لي في قومي من الملك والسلطان ما كان ؟ قال : نعم ، إنه لا يكون في الإسلام إلا ذلك ، ولا ينبغي لك أن تحرمي ما أحل الله لك ، فقالت : زوجني إن كان لا بد من ذلك ذا تبع ملك همذان فزوجه إياها ، ثم ردها إلى اليمن ، وسلط زوجها ذا تبع على اليمن ، ودعا زوبعة أمير جن اليمن ، فقال : اعمل لذي تبع ما استعملك فيه ، فلم يزل بها ملكا يعمل له فيها ما أراد حتى مات سليمان ، فلما أن حال الحول ، وتبينت الجن موت سليمان أقبل رجل منهم فسلك تهامة حتى إذا كان في جوف اليمن صرخ بأعلى صوته : يا معشر الجن إن الملك سليمان قد مات ، فارفعوا أيديكم فرفعوا أيديهم وتفرقوا ، وانقضى ملك ذي تبع ، وملك بلقيس مع ملك سليمان .

وقيل: إن الملك وصل إلى سليمان وهو ابن ثلاث عشرة سنة ومات وهو ابن ثلاث وخمسين سنة .

تعريف و معنى لجة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

لُجّة: (اسم)

الجمع : لُجٌّ ، و لُجَجٌ ، و لِجَاجٌ

اللّجَّةُ : ماء كثير تصطخب أمواجُه

لُجَّةُ الأَمرِ: معظمُه

اللّجَّةُ : معظم البحر وتردّد أَمواجه

فلان لُجَّةٌ واسعة: شبيهٌ بالبحر

كأَنَّ عَيْشَهُ لُجَّة: شديدُ السواد

لُجَّةُ الظَّلاَمِ : شِدَّةُ سَوَادِهِ كَأَنَّ عَيْشَهُ لُجَّةٌ

لَجّة: (اسم)

اسم مرَّة من لَجَّ/ لَجَّ في

اللَّجَّةُ : كثرة الأصوات واختلاطُها

سمِعت لَجّةَ الناس: أَصواتَهُمْ وصَخَبَهم

اللَّجَّةُ :الجَلَبَةُ

اللُّجة: (مصطلحات)

الجماعة الكثيرة. (فقهية)

اللجة: (مصطلحات)

بالتحريك المرة من لج ، الجلبة والصخب واختلاط الأصوات. (فقهية)

اللجة: (اسم)

صوت خفقان البطن من الجوع

لَجَّجَ: (فعل)

لَجَّجَتِ السفينةُ: خاضت اللُّجَّةَ

لَجَج: (اسم)

مصدر لَجَّ/ لَجَّ في

لُجَج: (اسم)

لُجَج : جمع لُجّة

لجَج: (اسم)

لجَج : مصدر لَجَّ

اللجاج: (اسم)

اصوات القوم المختلطة ؛ صوت خفقان البطن من الجوع

تَلَجَّجَ: (فعل)

تَلَجَّجَ، يَتَلَجَّجُ، مصدر تَلَجُّجٌ

تَلَجَّجَ مَتاعَ جارِهِ : اِدَّعاهُ

تَلَجَّجَ متاعَ فلان: ادَّعاه

لَجَاج: (اسم)

لَجَاج : مصدر لَجَّ

لَجاج: (اسم)

مصدر لَجَّ/ لَجَّ في

لجاج القوم: اختلاط أصواتهم

لُجاج: (اسم)

بحرٌ لُجَاجٌ: واسع اللُّجِّ

لِجَاج: (اسم)

لِجَاج : جمع لُجّة

لِجاج: (اسم)

لِجاج : مصدر لاجَّ

اِلتجَّ: (فعل)

التجَّ يَلْتجّ ، الْتَجِجْ / الْتَجَّ ، التجاجًا ، فهو مُلْتجّ

التجَّ البحرُ اضطرب وهاج، تلاطمت أمواجُه

التجَّتِ الأصواتُ: لجّت؛ اختلطت

اِلتَجَّ: (فعل)

الْتَجَّ البحرُ: تلاطمت أَمواجُه

الْتَجَّت الأَرضُ بالسَّراب: صار فيها منه كاللُّجِّ

الْتَجَّ الظلامُ: اختلط، والتبس

الْتَجّتَ الأَصواتُ: اختلطت

الْتَجَّ الأَمرُ والموجُ: عظُم واختلط

الْتجَّتِ النارُ: أَجَّت

الْتجَّتِ النهارُ: اشتدَّ حَرُّه

لَجُوج: (اسم)

لَجُوج : فاعل من لَجَّ

لَجوج: (اسم)

صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لَجَّ/ لَجَّ في: عنيد

رَجُلٌ لَجُوجٌ : كَثِيرُ الإِلْحَاحِ، مِلْحَاحٌ

كلمات ذات صلة

اِستَلَجَّ اِلتَجَّ اِلتجاج الإلجاج اللجاج إِلْجَاج أَلَجَّ تَلَجَّجَ لَجَاج لَجَاجة لَجَج لَجُوج لَجُوجَة لَجَّ لَجّة لُجّيّ مَلْجُوج مُلْتجّ

تعريف و معنى لجة في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

لَجّة

لجة - ج، لجج ولج ولجاج

1- لجة : معظم الماء. 2- لجة من الأمر : معظمه. 3- لجة : جماعة كثيرة. 4- لجة : فضة. 5- لجة : «هو لجة واسعة» : أي شبيه بالبحر في سعته.

المعجم: الرائد

لجّة الأمر

معظمُه? كأنَّ عيشَه لُجَّة

المعجم: عربي عامة

لَجَّةٌ

[ل ج ج]. (الْمَرَّةُ مِنْ لَجَّ). :-سَادَتِ اللَّجَّةُ بَيْنَهُمْ :- : الْجَلَبَةُ وَالصَّخَبُ وَاخْتِلاَطُ الأَصْوَاتِ.

المعجم: الغني

لُجَّةٌ

جمع: لُجٌّ، لَجَجٌ، لِجَاجٌ. (ل ج ج).

1. :-لُجَّةُ البَحْرِ :-: مُعْظَمُهُ وَتَرَدُّدُ أَمْوَاجِهِ وَتَلاَطُمُهَا.

2. :-عَالِمٌ لُجَّةٌ وَاسِعَةٌ :- : أَيْ شَبِيهٌ بِالبَحْرِ فِي سَعَتِهِ.

3. :-لُجَّةُ الظَّلاَمِ :- : شِدَّةُ سَوَادِهِ. :-كَأَنَّ عَيْشَهُ لُجَّةٌ.

المعجم: الغني

لَجَّة  :- 1 - اسم مرَّة من لَجَّ/ لَجَّ في.

2 - كثرة الأصوات واختلاطُها :-سمعت لَجّة الناس.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

لُجَّة :-جمع لِجاج ولُجّ ولُجَج: ماء كثير تصطخب أمواجُه :- (قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً) :- فلانٌ لُجَّة في العلم: شبيهٌ بالبحر في سَعَة علمه.

لُجَّة الأمر: معظمُه كأنَّ عيشَه لُجَّة: شديد السَّواد.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

لُجّة

لجة : 1-1- المرة من لج. 2- جلبة وصخب واختلاط أصوات.

المعجم: الرائد

اللّجَّةُ : معظم البحر وتردّد أَمواجه.

ويقال: فلان لُجَّةٌ واسعة: شبيهٌ بالبحر.

و اللّجَّةُ لُجَّةُ الأَمرِ: معظمُه. والجمع : لُجٌّ، ولُجَجٌ، ولِجَاجٌ.

ويقال: كأَنَّ عَيْشَهُ لُجَّة: شديدُ السواد.

المعجم: المعجم الوسيط

اللَّجَّةُ : اختلاط الأَصوات.

ويقال: سمِعت لَجّةَ الناس: أَصواتَهُمْ وصَخَبَهم.

و اللَّجَّةُ الجَلَبَةُ.

المعجم: المعجم الوسيط

اللجة : صوت خفقان البطن من الجوع

المعجم: معجم الاصوات

لجج

الليث: لَجَّ فلان يَلِجُّ ويَلَجُّ، لغتان؛ وقوله وقد لَجَِجْنا في هواك لَجَج قال: أَراد لَجَاجاً فَقَصَره؛ وأَنشد وما العَفْوُ إِلاَّ لامْرِئٍ ذي حَفِيظةٍ متى يُعْفَ عن ذَنْبِ امرئِ السَّوْءِ يَلْجَج ابن سيده: لَجِجْتُ في الأَمرِ أَلَجُّ ولَجَجْتُ أَلِجُّ لَجَجا ولجَاجاً ولَجاجَةً، واسْتَلْجَجْتُ: ضَحِكْتُ؛ قال فإِنْ أَنا لم آمُرْ، ولم أَنْهَ عَنْكُما تَضاحَكْتُ حتى يَسْتَلِجَّ ويَسْتَشر ولَجَّ في الأَمر: تمَادى عليه وأَبَى أَن يَنْصَرِفَ عنه، والآت كالآتي، والمصدر كالمصدر

وفي الحديث : إِذا اسْتَلَجَّ أَحدُكم بيمينِهِ فإِن آثَمُ له عند الله من الكَفَّارةِ، وهو اسْتَفْعَلَ من اللَّجاجِ ومعناه أَن يحلف على شيءٍ ويرى أَن غيره خير منه، فَيُقِيمُ على يمينه ول يَحْنَثُ فذاك آثَمُ؛ وقيل: هو أَن يَرَى أَنه صادقٌ فيها مُصيبٌ، فَيَلِجّ فيها ولا يُكَفِّرها؛ وقد جاء في بعض الطرق: إِذا اسْتَلْجَجَ أَحدكم بإِظهار الإِدغام، وهي لغة قريش، يظهرونه مع الجزم؛ وقال شمر: معناه أَ يَلِجَّ فيها ولا يكفرها ويزعم أَنه صادق؛ وقيل: هو أَن يَحْلِفَ وير أَنَّ غيرها خير منها، فيقيم للبِرِّ فيها ويترك الكفَّارة، فإِن ذلك آثَم له من التكفير والحِنْثِ، وإِتْيانِ ما هو خَيْرٌ

وقال اللحياني في قول تعالى: ويَمُدُّهم في طُغْيانِهم يَعْمَهون أَي يُلِجُّهُمْ

قال ابن سيده: فلا أَدري أَمِنَ العرب سمع يُلِجُّهُمْ أَم هو إِدْلال من اللحيان وتجاسُر؟ قال: وإِنما قلت هذا لأَني لم أَسمع أَلْجَجْتُه ورجلٌ يلَجوجٌ ولَجُوحةٌ، الهاء للمبالغة، ولُجَجةٌ مثل هُمزة أَ لَجُوجٌ، والأُنثى لَجُوجٌ؛ وقول أَبي ذؤيب فإِني صَبَرْتُ النَّفْسَ بعدَ ابنِ عَنْبَسٍ فقد لَجَّ من ماءِ الشُّؤُون لَجُوج أَراد: دَمْعٌ لَجُوجٌ، وقد يُستعمل في الخيل؛ قال من المُسْبَطِرّاتِ الجِيادِ طِمِرَّة لَجُوجٌ، هَواها السَّبْسَبُ المُتماحِل والمُلاجَّةُ: التمادي في الخُصومةِ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي دَلْوُ عِراكٍ لَجَّ بي مَنِينُه فسره فقال: لَجَّ بي أَي ابْتُلِيَ بي، ويجوز عندي أَن يريد: ابْتُلِيت أَنا به، فَقَلَب ومِلْجاجٌ كَلَجُوجٍ؛ قال مليح من الصُّلْبِ مِلْجاجٌ يُقَطِّعُ رَبْوَه بُغامٌ، ومَبْنِيُّ الحَصيرين أَجْوَف (* قوله «الحصيرين» كذا بالأصل

ولُجَّةُ البَحْر: حيث لا يُدْرَكُ قَعْرُه

ولُجُّ الوادي: جانبُه ولُجُّ البحرِ: عُرْضُه؛ قال: ولُجُّ البحرِ الماءُ الكثير الذي لا يُرَ طرَفاه، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة: وفي الحديث: من ركب البحر إِذ التَجَّ فقد بَرِئَتْ منه الذِّمَّةُ أَي تَلاطَمَتْ أَمْواجُه؛ والتَّج الأَمرُ إِذا عَظُمَ واخْتَلَطَ ولُجَّةُ الأَمرِ: مُعْظَمُه

ولُجَّةُ الماءِ، بالضم: مُعْظَمُه، وخ بعضهم به معظم البحر، وكذلك لُجَّةُ الظَّلامِ، وجمعه لُجٌّ ولُجَج ولِجاجٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي وكيفَ بِكم يا عَلْوُ أَهلاً، ودُونَكم لِجاجٌ، يُقَمِّسْنَ السَّفِينَ، وَبِيدُ واسْتَعارَ حِماسُ بن ثامِلٍ اللُّجَّ لليل، فقال ومُسْتَنْبِحٍ في لُجِّ لَيْلٍ، دَعَوْتُ بِمَشْبُوبَةٍ في رأْسِ صَمْدٍ مُقابِل يعني مُعْظَمَه وظُلَمَه

ولُجُّ اللَّيْلِ: شِدَّةُ ظُلْمَتِهِ وسواده قال العجاج يصف الليل ومُخْدِرُ الأَبْصارِ أَخْدَرِيّ لُجٌّ، كأَنَّ ثِنْيَه مَثْنِيّ أَي كأَنَّ عِطْفَ الليلِ معطوفٌ مَرَّة أُخرى، فاشتدّ سوادُ ظُلْمَتِه وبحرٌ لُجاجٌ ولُجِّيٌّ: واسعُ اللُّجّ واللُّجُّ: السَّيْفُ، تشبيهاً بِلُجِّ البحر

وفي حديث طلحة بن عبيد إِنهم أَدْخلوني الحَشَّ وقَرَّبُوا فَوَضَعوا اللُّجَّ على قَفَيَّ؛ قال ابن سيده: وأَظنُّ أَنَّ السيف إِنما سمِّيَ لُجّاً في هذا الحديث وحده قال الأَصمعي: نُرى أَن اللُّجَّ اسم يسمى به السيفُ، كما قالو الصَّمْصامةُ وذو الفَقار ونحوه؛ قال: وفيه شَبَهٌ بلُجَّةِ البحر في هَوْلِهِ ويقال: اللُّجُّ السيف بلغة طيِّئ؛ وقال شمر: قال بعضهم: اللُّجُّ السيف بلغة هُذَيْل وطَوائِفَ من اليمن؛ وقال ابن الكلبي: كان للأَشْتَر سي يسميه اللُّجَّ واليَمَّ؛ وأَنشد له ما خانَنِي اليَمُّ في مَأْقِط ولا مَشْهَدٍ، مُذْ شَدَدْتُ الإِزار ويروى: ما خانني اللُّجُّ

وفلان لُجَّةٌ واسِعةٌ، على التشبيه بالبحر في سَعته وأَلَجَّ القومُ ولَجَّجُوا: ركبوا اللُّجَّة والتَجَّ المَوْجُ: عَظُمَ ولَجَّجَ القومُ إِذا وقَعُوا في اللُّجَّة

قال الله تعالى: في بَحْر لُجِّيٍّ؛ قال الفراء: يقال بحر لُجِّيّ ولِجِّيّ، كما يقال سُخْرِيّ وسِخْرِيٌّ، ويقال: هذا لُجُّ البحر ولُجَّةُ البحر

وقال بعضهم اللُّجّة الجماعة الكثيرة كلجة البحر، وهي اللُّجُّ ولَجَّجَتِ السَّفينةُ أَي خاضَتِ اللُّجَّةَ، والتجَّ البحر التِجاجاً والتَجَّتِ الأَرضُ بالسَّرابِ: صار فيها منه كاللُّجِّ

والتجّ الظلامُ: التَبَسَ واختلط

واللَّجّةُ: الصوت؛ وأَنشد لذي الرمّة كأَنَّنا، والقِنانُ القُودُ تَحْمِلُنا مَوْجُ الفُراتِ إِذا التَجَّ الدَّيامِيم أَبو حاتم: الْتَجَّ صار له كاللُّجَج من السَّرابِ وسمعت لَجَّةَ الناس، بالفتح، أَي أَصواتهم وصخَبهم؛ قال أَبو النجم في لَجّةٍ أَمْسِكْ فُلاناً عن فُل ولَجَّةُ القوم: أَصواتهم

واللَّجّةُ واللَّجْلَجَةُ: اختِلاط الأَصواتِ

والتجَّت الأَصوات: ارتفعت فاختلطت

وفي حديث عِكَْرِمة: سمعت له لَجّة بآمِينَ، يعني أَصوات المصلِّين

واللَّجّةُ: الجلَبَةُ

وأَلَجّ القومُ إِذا صاحوا؛ وقد تكون اللَّجّة في الإِبل؛ وقال أَبو محم الحَذْلَمِيُّ وجَعَلَتْ لَجَّتُها تُغَنِّيه يعنيى أَصواتها كأَنها تُطْرِبُه وتَسْتَرْحِمُه ليوردها الماء، وروا بعضهم لَخَّتُها

ولَجَّ القومُ وأَلَجُّوا: اختلطت أَصواتهم

وأَلَجَّت الإِبلُ والغنم إِذا سمعتَ صوتَ رَواعِيها وضَواغِيها وفي حديث الحُدَيْبيةِ: قال سُهَيْلُ بن عمرو: قد لَجَّتِ القَضيَّة بيني وبينك أَي وَجَبَتْ؛ قال هكذا جاء مشروحاً، قال: ولا أَعرف أَصله والْتَجَّتِ الأَرضُ: اجتمع نبتها وطالَ وكثُرَ، وقيل: الأَر المُلْتَجّةُ الشديدةُ الخُضْرةِ، التفَّتْ أَو لم تَلْتَفَّ

وأَرض بقْلُه مُلْتَجٌّ، وعين مُلْتَجَّةٌ، وكأَنَّ عَيْنَه لُجَّةٌ أَي شديدةُ السوادِ وعين مُلتَجَّةٌ، وإِنه لشديدُ التجاجِ العين إِذا اشتَدَّ سوادُها والأَلَنْجَجُ واليَلَنْجَجُ: عودُ الطيبِ، وقيل: هو شجر غيرُه يُتَبَخَّرُ به؛ قال ابن جني: إِن قيل لك إِذا كان الزائد إِذا وقع أَوّلاً ل يكن للإِلحاق، فكيف أَلحقوا بالهمزة في أَلَنْجَجٍ، وبالياء ف يَلَنْجَجٍ؟ والدليل على صحة الإِلحاق ظهور التضعيف؛ قيل: قد عُلم أَنهم لا يُلحقو بالزائد في أَوَّل الكلمة إِلاَّ أَن يكون معه زائد اخر، فلذلك جا الإِلحاق بالهمزة والياء في أَلَنْجَجٍ ويَلَنْجَجٍ، لمَّا انضمّ إِلى الهمز والياءِ النونُ والأَلَنْجُوجُ واليَلَنْجُوجُ: كالأَلنجج

واليلنجج: عود يُتبخر به وهو يَفَنْعَلٌ وأَفَنْعَلٌ؛ قال حُمَيْدُ ابن ثَوْر لا تَصْطَلي النارَ إِلا مِجْمَراً أَرِجاً قد كَسَّرَتْ من يَلَنْجُوجٍ له رقَص وقال اللحياني: عُود يَلَنْجُوجٌ وأَلَنْجُوجٌ وأَلَنْجيجٌ فَوُصِف بجميع ذلك، وهو عُودٌ طيّب الريح واللَّجْلجةُ: ثِقَلُ اللِّسانِ، ونَقْصُ الكلامِ، وأَن لا يخرج بعضه ف أَثر بعض

ورجل لَجْلاجٌ وقد لَجْلَجَ وتَلَجْلَجَ

وقيل الأَعرابي: م أَشدُّ البردِ؟ قال: إِذا دَمَعَتِ العَيْنان وقطر المَنْخران ولَجْلَج اللِّسان؛ وقيل: اللَّجْلاجُ الذي يجولُ لسانه في شِدْقه

التهذيب اللَّجلاجُ الذي سَجِيَّةُ لسانه ثِقَلُ الكلامِ ونَقْصُه

الليث اللَّجْلَجةُ أَن يتكلم الرجل بلسان غير بَيِّنٍ؛ وأَنشد ومَنْطِقٍ بِلِسانٍ غيرِ لجْلاج واللَّجْلَجةُ والتَّلَجْلُج: التَّرَدُّدُ في الكلام ولَجْلَجَ اللُّقْمةَ في فِيهِ: أَدارَها من غير مَضْغٍ ولا إِساغةٍ ولَجْلَجَ الشيءَ في فِيهِ: أَدارَه

وتَلَجْلَجَ هو، وربما لَجْلَج الرجلُ اللُّقْمةَ في الفم في غير مَوْضِع؛ قال زهير يُلَجْلِجُ مُضْغةً فيها أَنِيض أَصَلَّتْ، فهْيَ تَحْتَ الكَشْحِ داء الأَصمعي: أَخذتَ هذا المال فأَنت لا تردُّه ولا تأْخذه كما يُلَجلِج الرجل اللقمةَ فلا يَبْتَلِعُها ولا يلقيها

الجوهري: يُلَجْلِجُ اللقمة في فيه أَي يردِّدها فِيهِ لِلمَضْغِ ابن شميل: اسْتَلَجّ فلان مَتاعَ فلان وتَلَجَّجَه إِذا ادَّعاه أَبو زيد، يقال: الحَقُّ أَبْلَجُ والباطلُ لَجْلَج أَي يُرَدَّدُ م غير أَن يَنْفُذ، واللَّجْلَجُ: المخْتَلِطُ الذي ليس بمستقيم والأَبْلَجُ: المُضِيءُ المُستقيمُ وفي كتاب عمر إِلى أَبي موسى: الفَهْمَ الفَهْمَ فيما تَلَجْلَجَ فى صَدْرِكَ مما ليس في كتاب ولا سُنَّة أَي تَرَدَّدَ في صَدْرِك وقَلِقَ ولا يَسْتَقِرَّ؛ ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: الكَلِمةُ من الحِكْمَة تكون في صدر المُنافِقِ، فَتَلَجْلَجُ حتى تخرج (* قوله «حتى تخرج» هذا ما بالأصل والذي في نسخة يوثق بها من النهاية على اصلاح بها تسكن بدل تخرج

إِلى صاحبها أَي تتحرك في صدره وتَقْلَقُ حتى يَسْمَعَها المؤْم فيأْخذَها ويَعِيَها؛ وأَراد تتلجلج فحذف تاء المضارعة تخفيفاً

وتَلَجْلَج بالشيءِ: بادَرَ

ولَجْلَجَه عن الشيء: أَداره ليأْخذه منه

وبَطْن لُجَّان: اسم موضع؛ قال الراعي فقلت والحَرَّةُ السَّوْداءُ دونَهُم وبَطْنُ لُجَّانَ لما اعْتادَني ذِكَر

المعجم: لسان العرب

لَجاجُ

ـ لَجاجُ، ولَجاجةُ: الخُصومةُ، لَجِجْتَ، تَلَجُّ، ولَجَجْتَ تَلِجُّ، وهو لَجُوجٌ ولَجُوجةٌ ولُجَجةٌ.

ـ لَجْلَجَةُ وتَلَجْلُجُ: التَّرَدُّدُ في الكلامِ.

ـ لُجُّ: الجماعةُ الكثيرةُ، ومُعْظَمُ الماءِ، كاللُّجَّةِ، فيهما، ومنه: بَحْرٌ لُجِّيُّ، والسيفُ، وجانِبُ الوادِي، والمَكانُ الحَزْنُ من الجَبَلِ، وسيفُ عَمْرِو بنِ العاصِ.

ـ لَجَّةُ: الأَصْواتُ، والجَلَبَةُ،

ـ لُجَّةُ: المرآةُ، والفِضةُ.

ـ لَجَّجَ تَلْجيجاً: خاضَ اللُّجَّةَ.

ـ يَلَنْجوجُ ويَلَنْجَجُ وألَنْجَجُ وأَلَنْجُوجُ  ويَلَنْجَجُ ويَلَنْجوجُ ويَلَنْجُوجِيُّ: عُودُ البَخُورِ، نافِعٌ لِلمَعِدَةِ المُسْتَرْخِيَةِ.

ـ الْتَجَّتِ الأَصْواتُ: اخْتَلَطَتْ.

ـ مُلْتَجَّةُ من العُيونِ: الشديدَةُ السوادِ،

ـ مُلْتَجَّةُ من الأَرَضِينَ: الشديدَةُ الخُضْرَةِ.

ـ أَلَجَّتِ الإِبِلُ: صَوَّتَتْ ورَغَتْ.

ـ اسْتَلَجَّ مَتاعَ فُلانٍ، وتَلَجَّجه: إذا ادَّعاهُ.

ـ اسْتَلَجَّ بيمِينِه: لَجَّ فيها ولم يُكَفِّرْها، زاعِماً أنه صادِقٌ.

ـ تَلَجْلَجَ دَارَهُ منه: أخَذَها.

ـ في فُؤادِهِ لجاجَةٌ: خَفَقانٌ مِنَ الجُوعِ.

ـ جَمَلٌ أدْهَمُ لُجٌّ: مُبالَغَةٌ.

المعجم: القاموس المحيط

التجَّ

التجَّ يَلْتجّ ، الْتَجِجْ / الْتَجَّ ، التجاجًا ، فهو مُلْتجّ :-

التجَّ البحرُ اضطرب وهاج، تلاطمت أمواجُه.

التجَّتِ الأصواتُ: لجّت؛ اختلطت.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

اللَّجَاجَةُ

اللَّجَاجَةُ اللَّجَاجَةُ يقال: في فؤاده لَجَاجةٌ: خفقانٌ من الجوع.

المعجم: المعجم الوسيط

اللُّجَاجُ

اللُّجَاجُ اللُّجَاجُ بحرٌ لُجَاجٌ: واسع اللُّجِّ.

المعجم: المعجم الوسيط

لَجَّجَتِ

لَجَّجَتِ السفينةُ: خاضت اللُّجَّةَ.

المعجم: المعجم الوسيط

اللجاج : اصوات القوم المختلطة

المعجم: معجم الاصوات

الإلجاج : صوت أمواج البحر المضطربة

المعجم: معجم الاصوات

اللجاج : صوت خفقان البطن من الجوع

المعجم: معجم الاصوات

إِلتجّ

إلتج - التجاجا

1- إلتج الموج : عظم. 2- إلتج البحر : اضطرب وهاج. 3- إلتج الأمر : عظم. 4- إلتجت الأصوات : اختلطت. 5- إلتج الظلام : إشتد التبس واختلط. 6- إلتجت الأرض بالسراب : صار فيها منه كـ «اللج»، أي معظم الماء. 7- إلتجت الأرض : اجتمع نبتها وطال وكثر.

المعجم: الرائد

التحليل الصرفي للكلمة اللجة

اللَّجَّة : كلمة أصلها الاسم (لَجَّةٌ) في صورة مفرد مؤنث وجذرها (لجج) وجذعها (لجة) وتحليلها (ال + لجة). انظر معنى لَجَّةٌ

اللُّجَّة : كلمة أصلها الاسم (لُجٌّ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (لجج) وجذعها (لج) وتحليلها (ال + لج + ة). انظر معنى لُجٌّ

اللُّجَّة : كلمة أصلها الاسم (لُجٌّ) في صورة جمع تكسير وجذرها (لجج) وجذعها (لج) وتحليلها (ال + لج + ة). انظر معنى لُجٌّ

اللُّجَّة : كلمة أصلها الاسم (لُجَّةٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (لجج) وجذعها (لجة) وتحليلها (ال + لجة). انظر معنى لُجَّةٌ

لَجَّة : مفرد لمصدر المرة (لَجَّة) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (لَجَّ) والذي جذره (لجج) . انظر معنى لَجَّة

نصوص عربية وردت فيها كلمة لجة

فَلْيَلِجْ عَلَيْكِ عَمُّكِ '' ، فَقُلْتُ : إِنَّمَا أَرْضَعَتْنِي الْمَرْأَةُ ، وَلَمْ يُرْضِعْنِي الرَّجُلُ ، قَالَ : '' إِنَّهُ عَمُّكِ ، فَلْيَلِجْ عَلَيْكِ (حديث )

فلِيَلِجْ عَلَيْكِ عَمُّكِ '' ، قُلْتُ : إِنَّمَا أَرْضَعَتْنِي الْمَرْأَةُ ، وَلَمْ يُرْضِعْنِي الرَّجُلُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : '' هُوَ عَمُّكِ فَلْيَلِجْ عَلَيْكِ (حديث )

وَلَوْ رَحِمْنَاهُمْ وَكَشَفْنَا مَا بِهِم مِّن ضُرٍّ لَّلَجُّوا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (قرآن سورة المؤمنون /75 )

قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (قرآن سورة النمل /44 )

لَوْ لَمْ تُذْنِبُوا لَجَاءَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِقَوْمٍ يُذْنِبُونَ (عامة)


No comments:

184- ] English Literature

184- ] English Literature Jane Austen  Austen’s novels: an overview Jane Austen’s three early novels form a distinct group in which a stro...