Grammar American & British

Saturday, October 14, 2023

70-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

 70-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها 

معنى حَسِيرٌ في القرآن الكريم

حَسِيرٌ﴿٤ الملك﴾ كليل انقطع من الإعياء

هو حسير﴿٤ الملك﴾ كليلٌ من كثرة المراجعة

حسير﴿٤ الملك﴾ حسير: كليل، متعب. و الحَسر و الحَسَر: الإعياء و التعب.

حسر الحسر: كشف الملبس عما عليه، يقال: حسرت عن الذراع، والحاسر: من لا درع عليه ولا مغفر، والمحسرة: المكنسة، وفلان كريم المحسر، كناية عن المختبر، وناقة حسير: انحسر عنها اللحم والقوة، ونوق حسرى، والحاسر: المعيا لانكشاف قواه، ويقال للمعيا حاسر ومحسور، أما الحاسر فتصورا أنه قد حسر بنفسه قواه، وأما المحسور فتصورا أن التعب قد حسره، وقوله عز وجل: ﴿ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير﴾ [الملك/4]، يصح أن يكون يمعنى حاسر، وأن يكون بمعنى محسور، قال تعالى: ﴿فتقعد ملوما محسورا﴾ [الإسراء/29]. والحسرة: الغم على ما فاته والندم عليه، كأنه انحسر عنه الجهل الذي حمله على ما ارتكبه، أو انحسر قواه من فرط غم، أو أدركه إعياء من تدارك ما فرط منه، قال تعالى: ﴿ليجعل الله ذلك حسرة في قلوبهم﴾ [آل عمران/156]، ﴿وإنه لحسرة على الكافرين﴾ [الحاقة/50]، وقال تعالى: ﴿يا حسرتي على ما فرطت في جنب الله﴾ [الزمر/56]، وقال تعالى: ﴿كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم﴾ [البقرة/167]، وقوله تعالى: ﴿يا حسرة على العباد﴾ [يس/30]، وقوله تعالى في وصف الملائكة: ﴿لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون﴾ [الأنبياء/19]، وذلك أبلغ من قولك: (لا يحسرون).

تفسير آية 4 من سورة الملك

تفسير الجلالين

﴿ثم ارجع البصر كرتين﴾ كرة بعد كرة

﴿ينقلب﴾ يرجع

﴿إليك البصر خاسئا﴾ ذليلا لعدم إدراك خلل

﴿وهو حسير﴾ منقطع عن رؤية خلل.

تفسير الميسر

ثم أعد النظر مرة بعد مرة، يرجع إليك البصر ذليلا صاغرًا عن أن يرى نقصًا، وهو متعب كليل.

الآيات المتضمنة كلمة حسير في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ﴾

سورة: الملك - مكية - الآية: (4)

ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير

معنى الآية: ( ثم ارجع البصر كرتين ) قال ابن عباس : مرة بعد مرة ( ينقلب ) ينصرف ويرجع ( إليك البصر خاسئا ) صاغرا ذليلا مبعدا لم ير ما يهوى ( وهو حسير ) كليل منقطع لم يدرك ما طلب .

وروي عن كعب أنه قال : السماء الدنيا موج مكفوف والثانية مرمرة بيضاء والثالثة حديد والرابعة  (صفراء ) وقال : نحاس والخامسة فضة والسادسة ذهب والسابعة ياقوتة حمراء بين [ السماء ] السابعة إلى الحجب السبعة صحاري من نور .

تعريف و معنى حسير في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

حَسير: (اسم)

الجمع : حَسْرَى ، المؤنث : حَسِير ، و الجمع للمؤنث : حَسْرَى

حَسير : كليل مُجهَد وضعيف من طول نظر أو نحوِه

حَسير :شديد النّدامة على أمر فاته

هُوَ حَسِيرُ البَصَرِ : ضَعِيفُ النَّظَرِ لاَ يَرَى الأشْيَاءَ البَعِيدَةَ بِوُضُوحٍ الملك آية 4وَيَنْقَلِبْ إلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ (قرآن)

حَسير: (اسم)

حَسير : فاعل من حَسُرَ

حَسِير: (اسم)

حَسِير : مؤنت حَسير

حَسَر: (اسم)

مصدر حسِرَ/ حسِرَ على

(طب) ضعف أو إرهاق يصيب البصرَ، لا يسمح برؤية الأشياء إلاّ إذا اقتربَتْ من العين، يصاحبه صداع أصابه حَسَر من كثرة القراءة

حَسَرَ: (فعل)

حسَرَ يَحسُر ، حُسورًا ، فهو حاسر ، والمفعول مَحْسور - للمتعدِّي

حسَر الشَّيءُ: انكشفَ وظهر

حَسَرَ الرَّجُلُ : أعْيَا، كَلَّ بِظُهُورِ التَّعَبِ عَلَيْهِ مِنْ جَرَّاءِ قِيَامِهِ بِعَمَلٍ شَاقٍّ

حَسَرَ البَصَرُ : ضَعُفَ، كَلَّ، وَهُنَ

حَسَرَ الضَّوْءُ : اِنْكَشَفَ

حَسَرَهُ السَّيْرُ : أتْعَبَهُ حَسَرَهُ الْمَرَضُ

حَسَرَ الغُصْنَ : قَشَرهُ

حَسَرَهُ القَوْمُ : سَألُوهُ فأَعْطَاهُمْ حَتَّى لَمْ يَبْقَ مَعَهُ شَيْءٌ

حَسَرَ الدَّابَّةَ : أتْعَبَهَا حَتَّى هَزُلَتْ

حسَر الماءُ: نضب عن موضعه وغار

حَسَرَ الشيءَ عن الشيءِ: أَزاله عنه فانْكشف

حَسُرَ: (فعل)

حسُرَ يَحسُر ، حَسارةً ، فهو حَسير

حسُر البصرُ: كلَّ وضعف وأعيا

حَسُرَ البَعيرُ : كَلَّ، تَعِبَ

حَسِرَ: (فعل)

حسِرَ / حسِرَ على يَحسَر ، حَسَرًا وحَسْرَةً ، فهو حَسْرانُ / حَسْرانٌ وهي حَسْرَى، والمفعول مَحْسور عليه

حسِر الشَّخصُ :حزِن وأسف

حَسَرَتِ الدَّابَّةُ : تَعِبَتْ

حَسِرَ عَلَى أيَّامِهِ الْمَاضِيَةِ : تَحَسَّرَ، تَلَهَّفَ

حَسِرَ عَلَى فِعْلِهِ : اِشْتَدَّتْ نَدَامَتُهُ

حَسَّرَ: (فعل)

حسَّرَ يحسِّر ، تَحْسِيرًا ، فهو مُحَسِّر ، والمفعول مُحَسَّر

حَسَّرَ فُلاناً: أَوقعه في الحَسْرة أَو حقَّره وآذاه

حَسَّرَ الطَّائِرُ : سَقَطَ رِيشُهُ

حَسَّرَ الطَّائِرَ : أسْقَطَ رِيشَهُ

حَسَّرَ الحَيَوانَ : أتْعَبَهُ

حَسَّرَهُ السَّيْرُ : أتْعَبَهُ

حُسَّر: (اسم)

حُسَّر : جمع حاسِر

تَحَسَّرَ: (فعل)

تحسَّرَ على يتحسَّر ، تَحَسُّرًا ، فهو مُتَحَسِّر ، والمفعول مُتَحَسَّر عليه

تَحَسَّرَ عَلَى أَيَّامِهِ الْمَاضِيَةِ : تَلَهَّفَ عَلَيْهَا، شَعَرَ بِالحَنِينِ إِلَيْهَا

تَحَسَّرَتِ الْمَرْأَةُ : كَشَفَتْ عَنْ وَجْهِهَا

تَحَسَّرَ الشَّعْرُ: سَقَطَ

تَحَسَّرَ الطَّائِرُ : أَسْقَطَ رِيشَهُ

تَحَسَّرَ الشَّعرُ: سقَط

تحسَّر على خطاياه مُطاوع حسَّرَ: حزِن عليها وندم تحسَّر أسفًا/ ندمًا،

اِنحَسَرَ: (فعل)

انحسرَ / انحسرَ عن ينحسر ، انْحِسارًا ، فهو مُنْحَسِر ، والمفعول مُنْحَسَر عنه

مُطاوع حسَرَ: انكشف، زال وتقلَّص انحسر الثلجُ،

اِنْحَسَرَ الماءُ عَنِ اليابِسَةِ : تَقَلَّصَ، قَلَّ، تَراجَعَ ¨ اِنْحَسَرَ عَنْهُ الظَّلاَمُ

اِنْحَسَرَ الطَّائِرُ : نَبَتَ ريشُهُ الجَديدُ بَعْدَ سُقوطِ ريشِهِ القَدِيمِ

اِنْحَسَرَ بَصَرُهُ: ضَعُفَ

انْحَسَرَ : انْكشف

اِستحسرَ: (فعل)

استحسرَ يستحسر ، استحسارًا ، فهو مُستحسِر

استحسر الرَّجلُ: كَلَّ وتعِب

حاسِر: (اسم)

الجمع : حاسرون (للمذكّر) و حُسَّر و حواسِرُ ، المؤنث : حاسِر ، و الجمع للمؤنث : حاسرات و حُسَّر و حواسِرُ

الحاسِرُ من الجُنود: منْ لا دِرْع له ولا مِغْفَر

الحاسِرُ من الرِّجال: مَنْ لا غطاءَ على رأْسه

الحاسِرُ من النِّساء: المكْشُوفة الرأْس والذراعين

الحاسِرُ: التي ألقت عنها ثيابها

اسم فاعل من حسَرَ

ثَوْبٌ حاسِر: ثوب نسائيّ يرتفع إلى ما فوق الرُّكبة،

حاسِرُ البصر: قصير النَّظَر، قليل البصر

أَحْسَرَ: (فعل)

أَحْسَرَ الدَّابَّةَ: ساقها حتى أَعْيَاها

حاسر: (اسم)

حاسر : فاعل من حَسَرَ

حاسِر: (اسم)

حاسِر : مؤنت حاسِر

مُتَحَسَّر: (اسم)

مُتَحَسَّر : اسم المفعول من تَحَسَّرَ

مُتَحَسِّر: (اسم)

مُتَحَسِّر : فاعل من تَحَسَّرَ

تَحَسُّر: (اسم)

مصدر تَحَسَّرَ

أَبَانَ عَنْ تَحَسُّرِهِ مِنْ خِلاَلِ كَلاَمِهِ : تَلَهُّفِهِ، شُعُورِهِ بِالحَنِينِ إِلَى

حَسران: (اسم)

الجمع : حَسارى ، حسرانون ، المؤنث : حَسْرَى ، حَسْرانة ، و الجمع للمؤنث : حَسارى ، حَسْرانات

وَلَدٌ حَسْرَانُ : مُتَلَهِّفٌ

تَرَكَهُ حَسْرانَ : نَادِماً أشَدَّ النَّدَمِ عَلَى أمْرٍ فَاتَهُ

كلمات ذات صلة

اِستحسار اِستحسرَ اِنْحِسار اِنحَسَرَ أَحْسَرَ تَحَسَّرَ تَحْسِير حَسَر حَسِير حَسْرَة حَسْرَى حَسْران حَسار حَسارة حَسارى حَوَاسِرُ حُسور حاسِر مَحَاسِرُ مَحْسور مَحسَر مُتَحَسَّر مُستحسِر مُنْحَسَر

تعريف و معنى حسير في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

حَسير

حسير - ج، حسرى

1- حسير : متلهف، شاك. 2- حسير بصر ضعيف. 3- حسير : تعب.

المعجم: الرائد

حَسِيرٌ

جمع: حَسْرَى. [ح س ر]. (صِيغَةُ فَعِيل).

1. :-هُوَ حَسِيرُ البَصَرِ :- : ضَعِيفُ النَّظَرِ لاَ يَرَى الأشْيَاءَ البَعِيدَةَ بِوُضُوحٍ. الملك آية 4وَيَنْقَلِبْ إلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ .(قرآن).

2. :-حَسِيرٌ عَلَى أيَّامِهِ الْمَاضِيَةِ :- : مُتَلَهِّفٌ عَلَيْهَا.

المعجم: الغني

حَسير

حَسير :-جمع حَسْرَى، مؤ حَسِير، جمع مؤ حَسْرَى:

1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حسُرَ: كليل مُجهَد وضعيف من طول نظر أو نحوِه

عيون حسرى.

2 - شديد النّدامة على أمر فاته.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

حسر

الحَسْرُ: كَشْطُكََ الشيء عن الشيء حَسَرَ الشيءَ عن الشيء يَحْسُرُه ويَحْسِرُه حَسْراً وحُسُورا فانْحَسَرَ: كَشَطَهُ، وقد يجيء في الشعر حَسَرَ لازماً مثل انْحَسَر عل المضارعة

والحاسِرُ: خلاف الدَّارِع

والحاسِرُ: الذي لا بيضة على رأْسه؛ قا الأَعشى في فَيْلَقٍ جَأْواءَ مَلْمُومَةٍ تَقْذِفُ بالدَّارِعِ والحاسِر ويروى: تَعْصِفُ؛ والجمع حُسَّرٌ، وجمع بعض الشعراء حُسَّراً عل حُسَّرِينَ؛ أَنشد ابن الأَعرابي بِشَهْباءَ تَنْفِي الحُسَّرِينَ كأَنَّه إِذا ما بَدَتْ، قَرْنٌ من الشمسِ طالِع ويقال للرَّجَّالَةِ في الحرب: الحُسَّرُ، وذلك أَنهم يَحْسُِرُون ع أَيديهم وأَرجلهم، وقيل: سُمُّوا حُسَّراً لأَنه لا دُرُوعَ عليهم ول بَيْضَ

وفي حديث فتح مكة: أَن أَبا عبيدة كان يوم الفتح على الحُسَّرِ؛ ه الرَّجَّالَةُ، وقيلب هم الذين لا دروع لهم

ورجل حاسِرٌ: لا عمامة عل رأْسه

وامرأَة حاسِرٌ، بغير هاء، إِذا حَسَرَتْ عنها ثيابها

ورجل حاسر لا درع عليه ولا بيضة على رأْسه

وفي الحديث: فَحَسَر عن ذراعيه أَ أَخرجهما من كُمَّيْهِ

وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: وسئلتْ عن امرأَة طلقها زوجها وتزّوجها رجل فَتَحَسَّرَتْ بين يديه أَي قعدت حاسرة مكشوف الوجه

ابن سيده: امرأَة حاسِرٌ حَسَرَتْ عنها درعها

وكلُّ مكشوفة الرأْس والذراعين: حاسِرٌ، والجمع حُسَّرٌ وحَواسِر؛ قال أَبو ذؤيب وقامَ بَناتي بالنّعالِ حَواسِراً فأَلْصَقْنَ وَقْعَ السِّبْتِ تحتَ القَلائد ويقال: حَسَرَ عن ذراعيه، وحَسَرَ البَيْضَةَ عن رأْسه، وحَسَرَت الريحُ السحابَ حَسْراً

الجوهري: الانحسار الانكشاف

حَسَرْتُ كُمِّي عن ذراعي أَحْسِرُه حَسْراً: كشفت والحَسْرُ والحَسَرُ والحُسُورُ: الإِعْياءُ والتَّعَبُ حَسَرَتِ الدابةُ والناقة حَسْراً واسْتَحْسَرَتْ: أَعْيَثْ وكَلَّتْ يتعدّى ولا يتعدى؛ وحَسَرَها السير يَحْسِرُها ويَحْسُرها حَسْرا وحُسُوراً وأَحْسَرَها وحَسَّرَها؛ قال إِلاَّ كَمُعْرِضِ المُحَسِّر بَكْرَهُ عَمْداً يُسَيِّبُنِي على الظُّلْم أَراد إِلاَّ مُعرضاً فزاد الكاف؛ ودابة حاسِرٌ حاسِرَةٌ وحَسِيرٌ الذكر والأُنثى سواء، والجمع حَسْرَى مثل قتيل وقَتْلَى

وأَحْسَرَ القومُ نزل بهم الحَسَرُ

أَبو الهيثم: حَسِرَتِ الدابة حَسَراً إِذا تعبت حتى تُنْقَى، واسْتَحْسَرَتْ إِذا أَعْيَتْ

قال الله تعالى: ولا يَسْتَحْسِروُن

وفي الحديث: ادْعُوا الله عز وجل ولا تَسْتَخْسِرُوا؛ أَي لا تملوا قال: وهو استفعال من حَسَرَ إِذا أَعيا وتعب

وفي حديث جرير: ولا يَحْسَِرُ صائحها أَي لا يتعب سائقها

وفي الحديث: الحَسِيرُ لا يُعْقَرُ؛ أَى لا يجوز للغازي إِذا حَسَِرَتْ دابته وأَعيت أَن يَعْقِرَها، مخافة أَن يأْخذها العدوّ ولكن يسيبها، قال: ويكون لازماً ومتعدياً

وفي الحديث حَسَرَ أَخي فرساً له؛ يعني النَّمِرَ وهو مع خالد بن الوليد

ويقال فيه أَحْسَرَ أَيضاً

وحَسِرَتِ العين: كَلَّتْ

وحَسَرَها بُعْدُ ما حَدَّقَت إِليه أَو خفاؤُه يَحْسُرُها: أَكَلَّها؛ قال رؤبة يَحْسُرُ طَرْفَ عَيْنِه فَضاؤُ وحَسَرَ بَصَرُه يَحْسِرُ حُسُوراً أَي كَلَّ وانقطع نظره من طول مَدً وما أَشبه ذلك، فهو حَسِير ومَحْسُورٌ؛ قال قيس بن خويلد الهذلي يص ناقة:إِنَّ العَسِيرَ بها دَاءٌ مُخامِرُها فَشَطْرَها نَظَرُ العينينِ مَحْسُور العسير: الناقة التي لم تُرَضْ، ونصب شطرها على الظرف أَي نَحْوَها وبَصَرٌ حَسير: كليل

وفي التنزيل: ينقلب إِليك البصر خاسئاً وهو حَسِيرٌ قال الفراء: يريد ينقلب صاغراً وهو حسير أَي كليل كما تَحْسِرُ الإِبل إِذا قُوِّمَتْ عن هُزال وكَلالٍ؛ وكذلك قوله عز وجل: ولا تَبْسُطْها كُلّ البَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً؛ قال: نهاه أَن يعطي كل م عنده حتى يبقى محسوراً لا شيء عنده؛ قال: والعرب تقول حَسَرْتُ الدابة إِذ سَيَّرتها حتى ينقطع سَيْرُها؛ وأَما البصر فإِنه يَحْسَِرُ عند أَقص بلوغ النظر؛ وحَسِرَ يَحْسَرُ حَسَراً وحَسْرَةً وحَسَراناً، فهو حَسِير وحَسْرانُ إِذا اشتدّت ندامته على أَمرٍ فاته؛ وقال المرّار ما أَنا اليومَ على شيء خَلا يا ابْنَة القَيْن، تَوَلَّى بِحَسِر والتَّحَسُّر: التَّلَهُّفُ

وقال أَبو اسحق في قوله عز وجل: يا حَسْرَةً على العباد ما يأْتيهم من رسول؛ قال: هذا أَصعب مسأَلة في القرآن إِذ قال القائل: ما الفائدة في مناداة الحسرة، والحسرة مما لا يجيب؟ قال والفائدة في مناداتها كالفائدة في مناداة ما يعقل لأَن النداء باب تنبيه إِذا قلت يا زيد فإِن لم تكن دعوته لتخاطبه بغير النداء فلا معنى للكلام وإِنما تقول يا زيد لتنبهه بالنداء، ثم تقول: فعلت كذا، أَلا ترى أَن إِذا قلت لمن هو مقبل عليك: يا زيد، ما أَحسن ما صنعت؛ فهو أَوكد من أَ تقول له: ما أَحسن ما صنعت، بغير نداء؛ وكذلك إِذا قلت للمخاطَب: أَنا أَعج مما فعلت، فقد أَفدته أَنك متعجب، ولو قلت: واعجباه مما فعلت، ويا عجبا أَن تفعل كذا كان دعاؤُك العَجَبَ أَبلغ في الفائدة، والمعنى يا عجب أَقبل فإِنه من أَوقاتك، وإِنما النداء تنبيه للمتعجَّب منه لا للعجب والحَسْرَةُ: أَشدَّ الندم حتى يبقى النادم كالحَسِيرِ من الدواب الذي لا منفعة فيه

وقال عز وجل: فلا تَذْهَبْ نَفْسُك عليهم حَسَراتٍ؛ أَي حسر وتحسراً وحَسَرَ البحرُ عن العِراقِ والساحلِ يَحْسُِرُ: نَضَبَ عنه حتى بدا ما تحت الماء من الأَرض

قال الأَزهري: ولا يقال انْحَسَرَ البحرُ

وفى الحديث: لا تقوم الساعة حتى يَحْسِرُ الفرات عن جبل من ذهب؛ أَي يكشف

يقال حَسَرْتُ العمامة عن رأْسي والثوب عن بدني أَي كشفتهما؛ وأَنشد حتى يقالَ حاسِرٌ وما حَسَر وقال ابن السكيت: حَسَرَ الماءُ ونَضَبَ وجَزَرَ بمعنى واحد؛ وأَنشد أَبو عبيد في الحُسُورِ بمعنى الانكشاف إِذا ما القَلاسِي والعَمائِمُ أُخْنِسَتْ فَفِيهنَّ عن صُلْعِ الرجالِ حُسُور قال الأَزهري: وقول العجاج كَجَمَلِ البحر، إِذا خاضَ جَسَر غَوارِبَ اليَمِّ إِذا اليَمُّ هَدَرْ حتى يقالَ: حاسِرٌ وما حَسَر (* قوله: «كجمل البحر إلخ» الجمل؛ بالتحريك: سمكة طولها ثلاثون ذراعاً) يعني اليم

يقال: حاسِرٌ إِذا جَزَرَ، وقوله إِذا خاض جسر، بالجيم، أَ اجترأَ وخاض معظم البحر ولم تَهُلْهُ اللُّجَجُ

وفي حديث يحيى بن عَبَّادٍ: ما من ليلة إِلاَّ مَلَكٌ يَحْسِرُ عن دوابِّ الغُزاةِ الكَلالَ أَن يكشف، ويروى: يَحُسُّ، وسيأْتي ذكره

وفي حديث علي، رضوان الله عليه ابنوا المساجدَ حُسَّراً فإِن ذلك سيما المسلمين؛ أَي مكشوفة الجُدُرِ لا شُرَفَ لها؛ ومثله حديث أَنس رضي الله عنه: ابنوا المساجد جُمّاً

وفى حديث جابر: فأَخذتُ حَجَراً فكسرته وحَسَرْتُه؛ يريد غصناً من أَغصان الشجر أَي قشرته بالحجر

وقال الأَزهري في ترجمة عرا، عند قوله جارية حَسَنَة المُعَرَّى والجمع المَعارِي، قال: والمَحاسِرُ من المرأَة مثل المَعارِي قال: وفلاة عارية المحاسر إِذا لم يكن فيها كِنٌَّ من شجر ومَحاسِرُها: مُتُونُها التي تَنْحَسِرُ عن النبات وانْحَسَرتِ الطير: خرجت من الريش العتيق إِلى الحديث وحَسَّرَه إِبَّانُ ذلك: ثَقَّلَها، لأَنه فُعِلَ في مُهْلَةٍ

قال الأَزهري: والباز يَكْرِزُ للتَّحْسِيرِ، وكذلك سائر الجوارح تَتَحَسَّرُ وتَحَسَّر الوَبَرُ عن البعير والشعرُ عن الحمار إِذا سقط؛ ومنه قوله تَحَسَّرَتْ عِقَّةٌ عنه فَأَنْسَلَها واجْتابَ أُخْرَى حَدِيداً بعدَما ابْتَقَل وتَحَسَّرَتِ الناقة والجارية إِذا صار لحمها في مواضعه؛ قال لبيد فإِذا تَغالى لَحْمُها وتَحَسَّرَتْ وتَقَطَّعَتْ، بعد الكَلالِ، خِدامُه قال الأَزهري: وتَحَسُّرُ لحمِ البعير أَن يكون للبعير سِمْنَةٌ حتى كث شحمه وتَمَكَ سَنامُه، فإِذا رُكب أَياماً فذهب رَهَلُ لحمه واشتد بعدما تَزَيَّمَ منه في مواضعه، فقد تَحَسَّرَ ورجل مُحَسَّر: مُؤْذًى محتقر

وفي الحديث: يخرج في آخر الزمان رجل يسمى أَمِيرَ العُصَبِ، وقال بعضهم: يسمى أَمير الغَضَبِ

أَصحاب مُحَسَّرُونَ مُحَقَّرُونَ مُقْصَوْنَ عن أَبواب السلطان ومجالس الملوك، يأْتون من كل أَوْبٍ كأَنهم قَزَعُ الخريف يُوَرِّثُهُم الله مشارقَ الأَرض ومغاربَها؛ محسرون محقرون أَي مؤْذون محمولون على الحسرة أَو مطرودون متعبون من حَسَرَ الدابة إِذا أَتعبها أَبو زيد: فَحْلٌ حاسِرٌ وفادرٌ وجافِرٌ إِذا أَلْقَحَ شَوْلَه فَعَدَ عنها وتركها؛ قال أَبو منصور: روي هذا الحرف فحل جاسر، بالجيم، أَي فادر قال: وأَظنه الصواب والمِحْسَرَة: المِكْنَسَةُ وحْسَرُوه يَحْسِرُونَه حَسْراً وحُسْراً: سأَلوه فأَعطاهم حتى لم يبن عنده شيء والحَسارُ: نبات ينبت في القيعان والجَلَد وله سُنْبُل وهو من دِق المُرَّيْقِ وقُفُّهُ خير من رَطْبِه، وهو يستقل عن الأَرض شيئاً قليلاً يشب الزُّبَّادَ إِلاَّ أَنه أَضخم منه ورقاً؛ وقال أَبو حنيفة: الحَسار عشبة خضراء تسطح على الأَرض وتأْكلها الماشية أَكلاً شديداً؛ قال الشاعر يصف حماراً وأُتنه يأْكلنَ من بُهْمَى ومن حَسارِ ونَفَلاً ليس بذي آثار يقول: هذا المكان قفر ليس به آثار من الناس ولا المواشي

قال: وأَخبرنا بعض أَعراب كلب أَن الحَسَار شبيه بالحُرْفِ في نباته وطعمه ينبت حبالا على الأَرض؛ قال: وزعم بعض الرواة أَنه شبيه بنبات الجَزَرِ

الليث الحَسار ضرب من النبات يُسْلِحُ الإِبلَ

الأَزهري: الحَسَارُ من العشب ينبت في الرياض، الواحدة حَسَارَةٌ

قال: ورجْلُ الغراب نبت آخر والتَّأْوِيلُ عشب آخر وفلان كريم المَحْسَرِ أَي كريم المَخْبَرِ وبطن مُحَسِّر، بكسر السين: موضع بمنى وقد تكرر في الحديث ذكره، وهو بضم الميم وفتح الحاء وكسر السين، وقيل: هو واد بين عرفات ومنى

المعجم: لسان العرب

ـ حَسَرَهُ يحسُرُهُ ويحسِرُهُ حَسْراً: كشَفهُ،

ـ حَسَرَ الشيءُ حُسوراً: انكشفَ،

ـ حَسَرَ البصرُ يَحْسِرُ حُسُوراً: كَلَّ وانقطعَ من طولِ مَدًى، وهو حَسيرٌ ومحسورٌ،

ـ حَسَرَ الغُصنَ: قَشَرهُ،

ـ حَسَرَ البعيرَ: ساقَهُ حتى أعياهُ، كأَحْسَرَهُ،

ـ حَسَرَ البيتَ: كنسهُ.

ـ حَسِرَ عليه حَسْرَةً وَحَسَراً: تَلَهَّفَ، فهو حسيرٌ.

ـ حَسَرَ وحَسِرَ: أعيا، كاسْتَحْسَرَ، فهو حَسيرٌ ج: حَسْرَى.

ـ حَسيرُ: فرَسُ عبدِ اللهِ بنِ حَيَّانَ، والبعيرُ المُعْيِي، ج: حَسْرَى ـ مَحْسِرُ: الوجْهُ، والطبيعةُ.

ـ مَحْسِرُ ومَحْسَرُ: المَخْبَرُ،

ـ مُحَسَّرُ: المُؤْذَى المحقَّرُ.

ـ حَسَارٌ: نَبْتٌ يُشْبهُ الجَزَرَ أو الحُرْفَ.

ـ مِحْسَرَةُ: المِكنسةُ.

ـ حاسِرُ: من لا مِغْفَرَ له ولا دِرعَ، أو لا جُنَّةَ له، وفَحْلٌ عَدَلَ عن الضِّرابِ.

ـ تَحْسِيرُ: الإِيقاعُ في الحَسْرَةِ، وسُقوطُ رِيش الطائِرِ، والتَّحْقيرُ، والإِيذاءُ.

ـ بَطْنُ مُحَسِّرٍ: قُرْبَ المُزْدَلِفَةِ، وكذا قيسُ بنُ المُحَسِّرِ الصحابِيُّ.

ـ تَحَسَّرَ: تَلَهَّفَ،

ـ تَحَسَّرَ وَبَرُ البعيرِ: سَقَطَ من الإِعْيَاءِ،

ـ تَحَسَّرَتِ الجَارِيَةُ: صارَ لحمُها في مواضِعِهِ،

ـ تَحَسَّرَ البَعيرُ: سَمَّنَهُ الربِيعُ حتى كثُرَ شَحْمُهُ وتَمَكَ سَنَامُهُ، ثم رُكِبَ أياماً فَذَهَبَ رَهَلُ لَحْمِهِ، واشْتَدَّ ما تَزَيَّمَ منه في مَواضِعِهِ.

المعجم: القاموس المحيط

حسَرَ

حسَرَ يَحسُر ، حُسورًا ، فهو حاسر ، والمفعول مَحْسور (للمتعدِّي) :-

حسَر الشَّيءُ انكشفَ وظهر :-حسر رأسُه.

حسَر الماءُ: نضب عن موضعه وغار.

حسَر القومُ فلانًا: سألوه فأعطاهم حتى لم يبق عنده شيء :- (وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا) .

حسَر الشَّيءَ عن الشَّيءِ: أزاله عنه فانكشف :-حسَر كُمَّه عن ذراعه: رفعه، - حسَرت الجاريةُ خِمَارها عن وجهها:-

حسرتُ حقيقةَ الأمر، - حسَر قِناعَ الهمِّ عنِّي.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

حسِرَ / حسِرَ على يَحسَر ، حَسَرًا وحَسْرَةً ، فهو حَسْرانُ / حَسْرانٌ ، والمفعول مَحْسور عليه :-

حسِر الشَّخصُ حزِن وأسف.

حسِر على الشَّيءِ: تلهَّف، أسِف وحزِن عليه :-حسِر على شبابه وعلى العمر الضَّائع، - *أورثتنا حُزْنًا عليك وحَسْرَة*، - (وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

استحسرَ يستحسر ، استحسارًا ، فهو مُستحسِر :-

استحسر الرَّجلُ كَلَّ وتعِب :- (وَمَنْ عِنْدَهُ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلاَ يَسْتَحْسِرُونَ) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

انحسرَ / انحسرَ عن ينحسر ، انْحِسارًا ، فهو مُنْحَسِر ، والمفعول مُنْحَسَر عنه :-

انحسر الشَّيءُ

1 - مُطاوع حسَرَ: انكشف، زال وتقلَّص :-انحسر الثلجُ، - انحسرت موجةُ الحَرِّ، - انحسر ظِلُّه: زال، - انحسر عنه الظَّلامُ، - جبين منحسِر: مكشوف.

2 - ارتدّ وتراجَع :-أدّى انحسارُ المفهوم الإسلاميّ للحكم إلى ظهور نزعات إقليميّة ضيّقة.

انحسر الماءُ عن السَّاحل: ارتدّ حتَّى بدتِ الأرضُ :-انحسروا عن القاعة كما ينحسر البحرُ عن جَزْر شديد.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

حسُرَ يَحسُر ، حَسارةً ، فهو حَسير :-

حسُر البصرُ كلَّ وضعف وأعيا :- (يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

حسَّرَ يحسِّر ، تَحْسِيرًا ، فهو مُحَسِّر ، والمفعول مُحَسَّر :-

حسَّر فلانًا أوقعه في الحَسْرة أو حمله عليها :-ذكَّره بما أضاع من فرص فحسَّره عليها.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

تحسَّرَ على يتحسَّر ، تَحَسُّرًا ، فهو مُتَحَسِّر ، والمفعول مُتَحَسَّر عليه :-

تحسَّر على خطاياه مُطاوع حسَّرَ: حزِن عليها وندم :-تحسَّر أسفًا/ ندمًا، - تحسَّر على شبابه بعد ما أتاه المشيب، - ما وقع قد وقع، ولا يفيد اجترار الماضي والتّحسُّر عليه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

حسر - يحسر ويحسر ، حسورا

1- حسر الشيء : انكشف. 2- حسر البصر : تعب وضعف. 3- حسر : تعب من السير أو نحوه. 4- حسره السير أو نحوه : أتعبه.

المعجم: الرائد

حاسر - ج، حسر وحواسر

1- حاسر من لا غطاء على رأسه. 2- حاسر من الجنود من لا درع له. 3- حاسر : إمرأة مكشوفة الرأس والذراعين. 4- حاسر : مرأة خلعت ثيابها.

المعجم: الرائد

الحاسر من الرّجال

من لا غِطاءَ على رأسه، مكشوف الرَّأس :-محارب حاسر

المعجم: عربي عامة

الحاسر من النّساء : مكشوفة الرَّأس والذِّراعين.

المعجم: عربي عامة

الحاسِرُ من الجُنود: منْ لا دِرْع له ولا مِغْفَر.

و الحاسِرُ من الرِّجال: مَنْ لا غطاءَ على رأْسه.

و الحاسِرُ من النِّساء: المكْشُوفة الرأْس والذراعين.

و الحاسِرُ التي ألقت عنها ثيابها. والجمع : حُسَّرٌ، وحَوَاسِرُ.

المعجم: المعجم الوسيط

الحَسَار : عُشْبة خضراءُ معمَّرة، تَنْسطح على الأَرض، وهي من الفصيلة الصليبيَّة، تنْبتُ في المناطِق الرَّملية، تُولَع بأَكْلها الماشية 11.

المعجم: المعجم الوسيط

الحَسْرة : شدَّة التلهُّف والحزْن.

وفي التنزيل العزيز: يس آية 30يَا حَسْرَةً عَلَى العِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ).

ويقال: واحسرتا، ويا حسْرتا.

وفي التنزيل العزيز: الزمر آية 56يَا حَسْرَتَا عَلى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللهِ ).

المعجم: المعجم الوسيط

المَحْسَرُ : ما تكشف عنْه المرأَةُ من مفاتِنها.

و المَحْسَرُ الطَّبْع.

يُقال: فلانٌ كريمُ المَحْسَرِ. والجمع : مَحَاسِرُ.

ويُقال: أَرضٌ عاريةُ المَحَاسِر: لا نباتَ فيها.

المعجم: المعجم الوسيط

التحليل الصرفي للكلمة حسير

حَسِير : كلمة أصلها الاسم (حَسِيرٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (حسر) وجذعها (حسير). انظر معنى حَسِيرٌ

الْحَسِير : كلمة أصلها الاسم (حَسِيرٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (حسر) وجذعها (حسير) وتحليلها (ال + حسير). انظر معنى حَسِيرٌ

حَسِير : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعِيل (حَسِير) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (حَسَرَ) والذي جذره (حسر) . انظر معنى حَسِير

حَسِّير : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعِّيل (حَسِّير) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (حَسَرَ) والذي جذره (حسر) . انظر معنى حَسِّير

No comments:

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...