Grammar American & British

Saturday, October 14, 2023

71-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

71-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها 

معنى كَالْعِهْنِ في القرآن الكريم

الجبال كالعِهن﴿٩ المعارج﴾ كالصّوف المصبوغ ألوانا

 عهن العهن: الصوف المصبوغ. قال تعالى: ﴿كالعهن المنفوش﴾ [القارعة/5]، وتخصيص العهن لما فيه من اللون كما ذكر في قوله: ﴿فكانت وردة كالدهان﴾ [الرحمن/37]، ورمى بالكلام على عواهنه (انظر: المجمل 3/634) أي: أورده من غير فكر وروية، وذلك كقولهم: أورده كلامه غير مفسر.

تفسير آية 9 من سورة المعارج

تفسير الجلالين

﴿وتكون الجبال كالعهن﴾ كالصوف في الخفة والطيران بالريح.

تفسير الميسر

يوم تكون السماء سائلة مثل حُثالة الزيت، وتكون الجبال كالصوف المصبوغ المنفوش الذي ذَرَتْه الريح.

تفسير آية 5 من سورة القارعة

تفسير الجلالين

﴿وتكون الجبال كالعهن المنفوش﴾ كالصوف المندوف في خفة سيرها حتى تستوي مع الأرض.

تفسير الميسر

وتكون الجبال كالصوف متعدد الألوان الذي يُنْفَش باليد، فيصير هباء ويزول.

الآيات المتضمنة كلمة كالعهن في القرآن الكريم

عدد الآيات: 2 آية

﴿وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ﴾

سورة: المعارج - مكية - الآية: (9)

وتكون الجبال كالعهن

معنى الآية: ( وتكون الجبال كالعهن ) كالصوف المصبوغ .

ولا يقال : " عهن " إلا للمصبوغ .

وقال مقاتل : كالصوف المنفوش .

وقال الحسن : كالصوف الأحمر وهو أضعف الصوف وأول ما تتغير الجبال تصير رملا مهيلا ثم عهنا منفوشا ، ثم تصير هباء منثورا .

﴿وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ﴾

سورة: القارعة - مكية - الآية: (5)

وتكون الجبال كالعهن المنفوش

معنى الآية: "وتكون الجبال كالعهن المنفوش"، كالصوف المندوف.

تعريف و معنى العهن في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

عَهَنَ : (فعل)

عَهَنَ عَهْنًا عُهُونًا

عَهَنَ الشيءُ : دام وثَبَتَ

عَهَنَ:حَضَرَ

عَهَنَ في العمل: جَدَّ

عَهَنَ بالمكان عُهُونًا: أَقام به

عَهَنَ النخلةُ: يَبِسَتْ سَعَفاتُها

عَهَنَ له مُرادَه: عَجَّله له

عَهَنَ القضيبُ عَهَنَ عَهْنًا، وعُهونًا: تثَنَّى أَو انكسَر من غير بينونة

عَهْن : (اسم)

عَهْن : مصدر عَهَنَ

عِهن : (اسم)

الجمع : عُهون

العِهْنُ : الصُّوف المصبوغ ألوانًا والقطعةُ منه: عِهْنَة

فلانٌ عِهْنُ مالٍ: يحسن القيامَ عليه

عُهُون: (اسم)

عُهُون : مصدر عَهَنَ

عاهِن: (اسم)

الجمع : عَواهِنُ

العَاهِنُ : حاضِر، مقيم، ثابت

ألقى الكلامَ على عواهنه: قاله من غير فكرٍ ولا رَوِيَّة، كأَنه اكتفى بما حضر دونَ تَروٍّ وتَنَوُّق

عَواهِن: (اسم)

عَواهِن :جمع عاهِن

عَواهِن: (اسم)

جمع عَاهِن

أَلْقَى الْكَلاَمَ عَلَى عَوَاهِنِهِ : أَلْقَاهُ بِلاَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ

عَواهِنُ: (اسم)

عَواهِنُ : جمع عاهِن

عَوَاهِنُ: (اسم)

عَوَاهِنُ : جمع عَاهِنَةُ

عَيَّهَ : (فعل)

عَيَّهَ بالرجل: صَاح به

عيهَ : (فعل)

عيهَ فهو مَعِيهٌ، ومَعْيُوهٌ

عِيهَ المالُ والزرع: عَاهَ، فهو مَعِيهٌ، ومَعْيُوهٌ

عائه : (اسم)

عائه : فاعل من عاهَ

أَعْيَهَ : (فعل)

أَعْيَهَ القومُ: أَصَابت العاهةُ زَرْعَهُم أو ماشيتَهم

عائِهة : (اسم)

العَائِهَةُ : الصِّياحُ

عَهَنَ بالمكان عُهُونًا:

أَقام به.

أطلق الكلامَ على عواهنه: قاله من غير رَوِيَّة

ألقى الكلامَ على عواهنه:

قاله من غير فكرٍ ولا رَوِيَّة، كأَنه اكتفى بما حضر دونَ تَروٍّ وتَنَوُّق

حَدَسَ الكَلامَ على عواهِنِهِ:أَلْقاهُ دونَ تَحَقُّقٍ مِنْ صِحَّتِهِ

مُلْقي الْكَلاَمِ عَلَى عَوَاهِنِهِ: مَنْ يَتَلَفَّظُ بِالكَلاَمِ هَبَاءً، كَيْفَمَا اتَّفَقَ

يُرْسِلُ الكَلاَمَ عَلَى عَواهِنِهِ:يُطْلِقُهُ مِنْ غَيْرِ تَقَيُّدٍ

كلمات ذات صلة

عَهَنَ عَوَاهِنُ عُهُون عاهِن

تعريف و معنى العهن في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

العِهْنُ

العِهْنُ : الصُّوف المصبوغ ألوانًا.

والقطعةُ منه: عِهْنَة.

وفي التنزيل العزيز: القارعة آية 5وَتَكُونُ الْجِبَالُ كالْعِهْنِ المَنْفُوشِ ) . والجمع : عُهُونٌ.

ويقال: فلانٌ عِهْنُ مالٍ: يحسن القيامَ عليه.

المعجم: المعجم الوسيط

عهن

العِهْنُ: الصُّوفُ المَصْبُوغُ أَلواناً؛ ومنه قوله تعالى كالعِهْنِ المَنْفُوش

وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنها فتَلَتْ قلائد هَدْيِ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من عِهْنٍ؛ قالوا: العِهْن الصُّوفُ المُلَوَّنُ، وقيل: العِهْنُ الصوف المصبوغ أَيَّ لَوْنٍ كان، وقيل كلُّ صُوفٍ عِهْنٌ، والقِطْعةُ منه عِهْنةٌ، والجمع عُهُونٌ؛ وأَنشد أَب عبيد فاضَ منه مِثْلُ العُهونِ من الرَّو ضِ، وما ضَنّ بالإِخاذِ غُدُرْ ابن الأَعرابي: فلان عاهِنٌ أَي مُسْترخٍ كَسْلان؛ قال أَبو العباس أَصلُ العاهِن أَن يَتَقَصَّفَ القضيبُ من الشجرة ولا يَبينَ فيبق متعلقاً مسترخياً

والعُهْنة: انكسارٌ في القضيب من غير بَيْنونة، إذا نظرت إليه حسبته صحيحاً، فإذا هززته انثنى، وقد عَهَن

والعاهِنُ: الفقي لانكساره

وعَهَن الشيءُ: دام وثبت

وعَهَن أَيضاً: حَضَرَ

ومالٌ عاهِن: حاض ثابت، وكذلك نَقْدٌ عاهِنٌ

وحكى اللحياني: إنه لَعاهِنُ المال أَي حاض النَّقْد؛ وقول كثير ديارُ ابنةِ الضَّمْريِّ إذ حَبْلُ وَصْلِه مَتِينٌ، وإِذ مَعْرُوفُها لك عاهِنُ يكون الحاضر والثابت؛ قال ابن بري: ومثله لتأَْبط شرّاً أَلا تِلْكُمو عِرْسي مُنَيْعةُ ضُمّنتْ من الله، أَيْماً مُسْتَسِرّاً وعاهِنا أَي مقيماً حاضراً

والعاهِنُ: الطعام الحاضر والشراب الحاضر

والعاهنُ الحاضر المقيم الثابت

ويقال: إِنه لَعِهْنُ مالٍ إذا كان حسن القيا عليه

وعَهَن بالمكان: أَقام به

وأَعطاه من عاهِنِ ماله وآهِنه مُبْدَل أَي من تِلاده

ويقال: خُذْ من عاهِنِ المال وآهِنه أَي من عاجله وحاضره والعَواهِنُ: جرائد النخل إذا يَبستْ، وقد عَهَنتْ تَعْهِنُ وتَعْهُنُ بالضم، عُهوناً؛ عن أَبي حنيفة، وقيل: العَواهِنُ السَّعَفاتُ اللوات يَلِينَ القِلَبَة، في لغة أَهل الحجاز، وهي التي يسميها أَهل نجد الخَوافي ومنه سميت جوارحُ الإِنسان عَواهِنَ؛ ومنه حديث عمر: ائتني بجريد واتَّقِ العَواهِنَ؛ قال ابن الأَثير: هي جمع عاهِنةٍ وهي السَّعفات الت يَلِينَ قُلْبَ النخلة، وإنما نهى عنها إِشفاقاً على قُلْب النخلة أَ يَضُرَّ به قطعُ ما قرُبَ منها

وقال اللحياني: العَواهِن السَّعَفات اللوات دون القِلَبة، مَدَنيَّةٌ، والواحد من كل ذلك عاهِنٌ وعاهِنة

ابن الأَعرابي: العِهان والإِهان والعُرْهونُ والعُرْجونُ والفِتاقُ والعَسَق والطَّرِيدة واللَّعِينُ والضِّلَعُ والعُرْجُدُ واحد؛ قال الأَزهري: كله أَص الكِباسة

والعَواهِنُ: عروق في رحِمِ الناقة؛ قال ابنُ الرِّقاع أَوْكَتْ عليه مَضِيقاً من عَواهِنها كما تَضَمَّنَ كشْحُ الحُرَّة الحَبَلا عليه: يعني الجنين

قال ابن الأَعرابي: عَواهِنُها موضع رحمها من باط كعَواهِن النخل

وأَلْقى الكلام على عَواهِنه: لم يتدبره، وقيل: هو إذا ل يُبَلْ أَصاب أَم أَخطأَ، وقيل: هو إذا تهاون به، وقيل: هو إذا قاله من قبيحه وحسنه

وفي الحديث: إن السَّلَفَ كانوا يُرْسِلون الكلمة عل عَواهِنها أَي لا يَزُمُّونها ولا يَخطِمونها؛ قال ابن الأَثير: العَواهِن أَن تأْخذ غيرَ الطريق في السير أَو الكلام، جمع عاهِنة، وقيل: هو من قول عَهِنَ له كذا أَي عجِلَ

وعَهِنَ الشيءُ إذا حَضَر أَي أَرسل الكلام عل ما حضَر منه وعَجِلَ من خطأٍ وصواب

ابن الأَعرابي: يقال إنه ليَحْدِس الكلامَ على عَواهنه، وهو أَن يتعسَّف الكلامَ ولا يتأَنى

يقال: عَهَنت على كذا وكذا أَعْهُنُ؛ المعنى أَي أُثَبِّي منه معرفة؛ ويقال: أُثبِّ أُثْبِتُ من قول لبيد يُثَبِّي ثَناءً من كريمٍ وقوله أَلا انْعَمْ على حُسْنِ التَّحيَّة واشْرب وعَهَنَ منه خير يَعْهُنُ عُهوناً: خرج، وقيل: كل خارج عاهِنٌ والعِهْنة: بقلة؛ قال ابن بري: والعِهْنة من ذكور البَقْل

قال الأَزهري: ورأَي في البادية شجرة لها وردة حمراء يسمونها العِهْنة

وعُهَيْنة: قبيل دَرَجَتْ

وعاهِنٌ: واد معروف

وعاهانُ بن كعب: من شعرائهم، فيمن أَخذه م العِهْن، ومن أَخذه من العاهة فبابه غير هذا الباب

المعجم: لسان العرب

عهن - يعهن ، عهونا

1-عهنت قضبان النخيل : يبست

المعجم: الرائد

عهن - يعهن ، عهنا وعهونا

1-عهن القضيب : تثنى وكاد ينكسر

المعجم: الرائد

عهن

ع ه ن: العِهْنُ الصوف

المعجم: مختار الصحاح

عَهَنَ

عَهَنَ الشيءُ عَهَنَ ُ عَهْنًا: دام وثَبَتَ.

يقال: مالٌ عاهِنٌ.

و عَهَنَ حَضَرَ.

يقال: طَعامٌ و شرابٌ عاهنٌ.

و عَهَنَ في العمل: جَدَّ.

و عَهَنَ بالمكان عُهُونًا: أَقام به .

و عَهَنَ النخلةُ: يَبِسَتْ سَعَفاتُها.

و عَهَنَ له مُرادَه: عَجَّله له.

و عَهَنَ القضيبُ عَهَنَ عَهْنًا، وعُهونًا: تثَنَّى أَو انكسَر من غير بينونة.

المعجم: المعجم الوسيط

عِهْن

عِهْن :-جمع الجمع عُهون،مفرد عِهْنة: صوف مصبوغ ألوانًا :- (وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ).

المعجم: اللغة العربية المعاصر

عهن : هو الصوف في اللغة وقد ذكرته في الصاد.

المعجم: الأعشاب

عهن

عهن : 1- عهن : صوف مصبوغ ألوانا، جمع : عهون. 2- عهن : «هو عهن مال» : أي حسن القيام عليه.

المعجم: الرائد

عُهْنَةُ

ـ عُهْنَةُ: تَثَنِّي القَضيبِ، أو انْكِسارُه، أو بِلا بَيْنُونَةٍ، عَهَنَ يَعْهِنُ،

ـ عِهْنِةُ: شَجَرَةٌ لها وَرْدَةٌ حَمْراءُ، والقِطْعَةُ من العِهْنِ، للصُّوفِ، أو المَصْبوغِ ألْواناً,ج: عُهُونٌ، ولُغَةٌ في الإِحْنَةِ.

ـ عاهِنُ: الفَقيرُ، والمالُ التالِدُ، والحاضِرُ، والمُقيمُ الثابِتُ، والمُسْتَرْخِي الكَسْلانُ، ووَاحِدُ العَواهِن، للسَّعَفَاتِ التي يَلِينَ القِلَبَةَ، ولِعُروقٍ في رَحِمِ الناقَةِ، ولجَوارِحِ الإِنْسانِ.

ـ رَمَى الكلامَ على عَواهِنِه، أي: لم يُبالِ أصابَ أم أخْطَأ.

ـ تَعْهِنُ: موضع بالحِجازِ.

ـ عَهَنَ: أقامَ، وخَرَجَ، ضدٌّ، وجَدَّ في العَمَلِ، وعَهِدَ،

ـ عَهَنَ له مُرادَهُ: عَجَّلَهُ له،

ـ عَهَنَتْ السَّعَفُ: يَبِسَتْ.

ـ عَيْهُونُ: نَبْتٌ طَيِّبٌ.

ـ هو عِهْنُ مالٍ: حَسَنُ القِيامِ عليه.

ـ عاهانُ بنُ كَعْبٍ: شاعِرٌ.

ـ عِهانُ: أصْلُ الكِباسَةِ.

ـ بنُو عُهَيْنَةَ: قَبيلَةٌ دَرَجُوا.

المعجم: القاموس المحيط

العَاهِنُ

العَاهِنُ : الحاضر. والجمع : عَواهِنُ.

يقال: ألقى الكلامَ على عواهنه: قاله من غير فكرٍ ولا رَوِيَّة، كأَنه اكتفى بما حضر دونَ تَروٍّ وتَنَوُّق.

المعجم: المعجم الوسيط

عاهِن

عاهن - ج، عواهن

1- عاهن : حاضر. 2- عاهن : ثابت. 3- عاهن : فقير. 4- عاهن : مسترخ. 5- عاهن : كسلان. 6- عاهن : طعام. 7- عاهن : عاجل. 8- عاهن : «ألقى الكلام على عواهنه» : أي من غير تفكير.

المعجم: الرائد

عَوَاهِنُ

جمع عَاهِن. [ع هـ ن]. :-أَلْقَى الْكَلاَمَ عَلَى عَوَاهِنِهِ :- : أَلْقَاهُ بِلاَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ.

المعجم: الغني

عاهِن

عاهِن :-جمع عَواهنُ: حاضِر، مقيم، ثابت :-عواهن الأحداث:-

ألقى الكلامَ على عواهنه: قاله من غير فكر ولا رويَّة ولا تأنّق.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

الجبال كالعِهن : كالصّوف المصبوغ ألوانا

سورة :المعارج، آية رقم :9

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

كالعِهن : كالصّوف المصْبوغ بألوان مُختلفة

سورة :القارعة، آية رقم :5

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

عَواهِن

عواهن : 1- عواهن : قضبان النخيل إذا يبست. 2- عواهن : «ألقى الكلام على عواهنه» : أي من غير تفكير.

المعجم: الرائد

عاهنة

1-واحدة «العواهن» لقضبان النخيل

المعجم: الرائد

عهنة

عهنة : 1-تثني القضيب حتى يكاد ينكسر

المعجم: الرائد

عهنة

عهنة : 1- عهنة : قطعة من العهن. 2- عهنة : شجرة لها وردة حمراء.

المعجم: الرائد

التحليل الصرفي للكلمة العهن

الْعِهْن : كلمة أصلها الاسم (عِهْن) في صورة مفرد وجذرها () وجذعها (عهن) وتحليلها (ال + عهن). انظر معنى عِهْن

عَهْن : مفرد لصفة مشبهه (عَهْن) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (عَهَنَ) والذي جذره (عهن) . انظر معنى عَهْن

عَهِن : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على وزن فَعِل (عَهِن) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (عَهَنَ) والذي جذره (عهن) . انظر معنى عَهِن

عَهَنَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (عَهَنَ) والمشتق من الجذر (عهن) . انظر معنى عَهَنَ

عَهَنَّ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هنَّ) ، ومصرف من الفعل المجرد (عَهَنَّ) والمشتق من الجذر (عهن) . انظر معنى عَهَنَّ

عَهِّنْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المزيد (عَهَّنَ) والمشتق من الجذر (عهن) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى عَهَّنَ

عَهَّنَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (عَهَّنَ) والمشتق من الجذر (عهن) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى عَهَّنَ

عُهِّنَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هو) ، ومصرف من الفعل المزيد (عَهَّنَ) والمشتق من الجذر (عهن) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى عَهَّنَ

عُهنَ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هنَّ) ، ومصرف من الفعل المجرد (عُه) والمشتق من الجذر (عوه) . انظر معنى عُه

عُهِنَ : فعل ماضي مبني للمجهول منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (عُهِنَ) والمشتق من الجذر (عهن) . انظر معنى عُهِنَ

نصوص عربية وردت فيها كلمة العهن

وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ (قرآن سورة القارعة /5 ) 

No comments:

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...