77-) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى السَّرْدِ في القرآن الكريم
قدّر في السّرد﴿١١ سبإ﴾ أَحْكِم صَنعتك
في نسج الدّروع
السرد﴿١١ سبإ﴾ السرد: النسج. و السرد
اسم لكل درع و حلق، وكل نسج خشن و غليظ كنسج الدروع و الجلود. أي اجعل مسمار الدرع
مناسباً لا دقيقاً فيقلق، و لا غليظاً فيفصم الحِلَق.
سرد السرد: خرز ما يخشن ويغلظ، كنسج
الدرع، وخرز الجلد، واستعير لنظم الحديد. قال: ﴿وقدر في السرد﴾ [سبأ/11]، ويقال: سرد
وزرد، والسراد، والزراد، نحو سراط، وصراط، وزراط، والمسرد: المثقب.
تفسير آية 11 من سورة سبإ
تفسير الجلالين
وقلنا ﴿أن اعمل﴾ منه
﴿سابغات﴾ دروعا كوامل يجرها لابسها
على الأرض
﴿وقدر في السرد﴾ أي نسج الدروع قيل
لصانعها سراد، أي اجعله بحيث تتناسب حلقه
﴿واعملوا﴾ أي آل داود معه
﴿صالحا إني بما تعملون بصير﴾ فأجازيكم
به.
تفسير الميسر
أن اعمل دروعًا تامات واسعات وقدِّر
المسامير في حِلَق الدروع، فلا تعمل الحلقة صغيرة فتَضْعُف، فلا تقوى الدروع على الدفاع،
ولا تجعلها كبيرة فتثقُل على لابسها، واعمل يا داود أنت وأهلك بطاعة الله، إني بما
تعملون بصير لا يخفى عليَّ شيء منها.
الآيات المتضمنة كلمة السرد في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 1 آية
﴿أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ
فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ﴾
سورة: سبأ - مدنية - الآية: (11)
أن اعمل سابغات وقدر في السرد واعملوا
صالحا إني بما تعملون بصير
معنى الآية: (أن اعمل سابغات ) دروعا
كوامل واسعات طوالا تسحب في الأرض ( وقدر في السرد ) والسرد نسج الدروع ، يقال لصانعه
: السراد والزراد ، يقول : قدر المسامير في حلق الدرع أي : لا تجعل المسامير دقاقا
فتفلت ولا غلاظا فتكسر الحلق ، ويقال : " السرد " المسمار في الحلقة ، يقال
: درع مسرودة أي : مسمورة الحلق ، وقدر في السرد اجعله على القصد وقدر الحاجة ( واعملوا
صالحا ) يريد : داود وآله ( إني بما تعملون بصير )
تعريف و معنى سرد في معجم المعاني الجامع
- معجم عربي عربي
سَرَدَ: (فعل)
سرَدَ يَسرُد ، سَرْدًا ، فهو سارِد
، والمفعول مَسْرود
سَرَدَ الكِتَابَ : قَرَأهُ بِالتَّتَابُعِ
سَرَدَ الحَدِيثَ وَالقِرَاءةَ : أجَادَ
سِيَاقَهُمَا
يَسْرُدُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ فِي
كُلِّ مسَاءٍ : يَقْرَؤُهَا قِرَاءةً سَرِيعَةً
سَرَدَ وَقَائِعَ الحَادِثَةِ: ذَكَرَهَا
كَمَا حَدَثَتْ حَسَبَ تَسَلْسُلِهَا
سَرَدَ الجِلْدَ : خَرَزهُ، ثَقَبَهُ
بِالمِخْرَزِ ثُقَباً مُتَتَابِعَةً
سرَد الدِّرعَ :نسجها فشكّ طرفَيْ كلّ
حلقتين وسمَّرهما
سَرَدَ الشيءَ : ثَقبَه
سرَد الحديثَ: رواه وعرضه، قصّ دقائقه
وحقائقه سرَد القصّةَ ونحوَها،
سرد الكتابَ: قرأه بسرعة
سَرَدَ الشيءَ: تَابَعَهُ وَوَالاهُ،
سَرِدَ: (فعل)
سَرِدْتُ، أسْرَدُ، اِسْرَدْ، مصدر
سَرَدٌ
سَرِدَ الرَّجُلُ : صَارَ يَسْرُدُ
صَوْمَهُ، أيْ يُتَابِعُهُ
سَرَّدَ: (فعل)
سَرَّدْتُ، أُسَرِّدُ، سَرِّدْ، مصدر
تَسْرِيدٌ
سَرَّدَ الثَّوْبَ : ثَقَبَهُ
سَرَّدَ الجِلْدَ : خَرَزَهُ
سَرَّدَ الدِّرْعَ : نَسَجَهُ
سَرَّدَتْ سِتْرَةً : نَسَجَتْهَا بِالمِسْرَدَةِ
أوِ الْمَسَارِدِ
سَرْد: (اسم)
سَرْد : مصدر سَرَدَ
سَرَد: (اسم)
السَّرَدُ ، السَّرْدُ
اِكْتَفَى بِسَرْدِ الأسْبَابِ : بِذِكْرِ
سِيَاقِهَا وَتَتَابُعِهَا
نُجُومٌ سَرْدٌ : مُتَتَابِعَةٌ بِانْتِظَامٍ
سَرْدُ الدُّرُوعِ : نَسْجُهَا
السَّرْدُ فِي القِصَّةِ أوِ الرِّوَايَةِ
: أَيْ رِوايَةُ الوَقَائِعِ وَالأَحْدَاثِ
السَّرْدُ : اسمُ جامعُ للدروع وسائر
الحَلَق
وشيءٌ سَرْدٌ: متتابعٌ
سَردين: (اسم)
السَّرْدِينُ : نوع من السمك الصغير
يملّح ويحفظ، منسوب إلى جزيرة سردينية السَّرْدِينُ
اِستَرَدَّ: (فعل)
استردَّ يستردّ ، استرْدِدْ / استرِدَّ
، استردادًا ، فهو مسترِدّ ، والمفعول مسترَدّ
اسْتَرَدَّهُ : استَرْجعه
اسْتَرَدَّهُ فلانًا الشيءَ: سأَله
أَن يردّه عليه
استردَّ أنفاسَه: استراح بعد تعب
سَردة: (اسم)
عُقْدَةُ خَيْطٍ تُسْرَدُ مِنَ الصُّوفِ
أَوِ القُطْنِ بِالْمَسارِدِ نسَريدَةٌ
تَسَرّدَ: (فعل)
تَسَرّدَ الشيءُ: تتابع
تَسَرّدَ الماشي: تابَعَ خطاه
تَسَرّدَ الحديثَ: كان جَيِّدَ السياق
له
أَسْرَدَ: (فعل)
أسْرَدَ الشيءَ: ثَقَبَهُ
أسْرَدَ الشيءَ:خرَزه
مسترَدّ: (اسم)
مسترَدّ : اسم المفعول من اِستَرَدَّ
مسترِدّ: (اسم)
مسترِدّ : فاعل من اِستَرَدَّ
سَرّاد: (اسم)
السَّرّادُ : صَانِعُ الحَلَقِ
سِراد: (اسم)
السِّرَادُ : المِثْقَبُ
السِّرَادُ :ما يُخْرْزُ به
مِسرَد: (اسم)
الجمع : مَسارِدُ
المِسْرَدُ : السِّرَادُ
المِسْرَدُ :اللِّسانُ
ماشٍ مِسْردٌ: يتابعُ خُطَاهُ في مشيه
اسم آلة من سرَدَ: ما يُخرز به
المِسْرَدُ : إِبْرَةٌ غَلِيظَةٌ وَطَوِيلَةٌ،
لَهَا رَأْسٌ مَعْقُوفٌ تُسْتَخْدَمُ لِسَرْدِ الْمَلاَبِسِ ذَاتِ الخُيُوطِ الصُّوفِيَّةِ
أَوِ القُطْنِيَّةِ
مِسْرَدُ الخَرَّازِ : مَا يُخْرَزُ
أَوْ يُثْقَبُ بِهِ
سارِد: (اسم)
سارِد : فاعل من سَرَدَ
مَسْرود: (اسم)
مَسْرود : اسم المفعول من سَرَدَ
مَسرَد: (اسم)
مَسْرَد الكتاب: فهرس مفصَّل للأعلام
أو الموضوعات وأماكن ورودها فيه
مَسْرَد الإنسان: لسانُه
المسرد: قائمة من الألفاظ المستعملة
في اصطلاح معين وتعاريفها. وسمي كذلك لأن الألفاظ تسرد فيه أي تتتابع.
سارِد: (اسم)
السَّارِدُ : الخَرّازُ
مَسارِدُ: (اسم)
مَسارِدُ : جمع مِسرَد
كلمات ذات صلة
أَسْرَدَ تَسَرّدَ تَسْرِيد سَرَد سَرّاد
سَردة سَريدة سارِد سرديّة مَسْرود مَسارِدُ مَسرَد
تعريف و معنى سرد في قاموس الكل. قاموس
عربي عربي
سرد
السَّرْدُ في اللغة: تَقْدِمَةُ شيء
إِلى شيء تأْتي به متَّسقا بعضُه في أَثر بعض متتابعاً سَرَد الحديث ونحوه يَسْرُدُه
سَرْداً إِذا تابعه
وفلان يَسْرُد الحدي سرداً إِذا كان
جَيِّد السياق له
وفي صفة كلامه، صلى الله عليه وسلم
لم يكن يَسْرُد الحديث سرداً أَي يتابعه ويستعجل فيه
وسَرَد القرآن: تاب قراءَته في حَدْر
منه
والسَّرَد: المُتتابع
وسرد فلان الصوم إِذ والاه وتابعه؛
ومنه الحديث: كان يَسْرُد الصوم سَرْداً؛ وفي الحديث: أَن رجلاً قال لرسول الله، صلى
الله عليه وسلم: إِني أَسْرُد الصيام في السفر فقال: إِن شئت فصم وإِن شئت فأَفطر وقيل
لأَعرابي: أَتعرف الأَشهر الحرم؟ فقال: نعم، واحد فَرْدٌ وثلاث سَرْد، فالفرد رجَبٌ
وصار فرداً لأَنه يأْتي بعده شعبانُ وشهر رمضان وشوّالٌ، والثلاثة السَّرْد: ذو القَعْدة
وذو الحجة والمُحرّم
وسَرَد الشي سَرْداً وسرَّده وأَسْرَده:
ثقبه
والسِّراد والمِسْرَد: المِثْقَب والمِسْرَدُ:
اللسان
والمِسْرَدُ: النعل المخصوفة اللسان
والسَّرْدُ: الخرز في الأَديم، والتَّسْريد
مثله
والسِّراد والمِسْرَد: المِخْصَف وم
يُخْرز به، والخزز مَسْرودٌ ومُسَرَّد، وقيل: سَرْدُها (* قوله «والخز مسرود إلخ» كذا
بالأصل
وعبارة الصحاح: والخرز مسرود ومسرد،
وكذلك الدر مسرود ومسردة، وقيل سردها إلخ اهـ
) نَسْجُها،
وهو تداخل الحَلَق بَعْضِها ف بعض
وسَرَدَ خُفَّ البعير سَرْداً: خصفه
بالقِدِّ
والسَّرد: اسم جامع للدروع وسائر الحَلَق
وما أَشبهها من عمل الخلق، وسمي سَرْداً لأَن يُسْرَد فيثقب طرفا كل حلقة بالمسمار
فذلك الحَلَق المِسْرَد
والمِسْرَد هو المِثْقَب، وهو السِّراد؛
وقال لبيد كما خرج السِّرادُ من النِّقا أَراد النِّعال؛ وقال طرفة حِفافَيْه شُكَّا
في العَسِيبِ بِمسْرَ والسَّرْد: الثَّقْب
والمسرودة: الدرع المثقوبة؛ وقيل: السَّرْ
السَّمْر
والسَّرْد: الحَلَق
وقوله عز وجل: وقدِّر في السَّرد؛ قيل:
هو أَ لا يجعل المسمار غليظاً والثقْب دقيقاً فيَفْصِم الحلق، ولا يجعل المسما دقيقاً
والثقبَ واسعاً قيتقلقل أَو ينخلع أَو يتقصف، اجْعَلْه على القص وقَدْر الحاجة
وقال الزجاج: السرْد السمْر، وهو غير
خارج من اللغة لأَ السَّرْد تقديرك طرَف الحَلْقة إِلى طرفها الآخر والسَّرادة: الخَلالة
الصُّلْبة
والسَّرَّاد: الزرَّاد
والسَّرادَةُ البُسْرةَ تحْلو قبل أَن
تُزْهِيَ وهي بلَحة
وقال أَبو حنيفة: السَّرا الذي يسقط
من البُسْر قيل أَن يدرك وهو أَخضر، الواحدة سَرادة
والسَّرا من الثمر: ما أَضرَّ به العطش
فيبس قبل يَنْعِه، وقد اأَسرَدَ النخلُ أَبو عمرو: السارِدُ الخَرَّاز والإِشْفى يقال
له السِّراد والمِسْرَ والمِخْصَف
والسَّرْد: موضع
وسُرْدُد: موضع؛ قال ابن سيده: هكذا
حكا سيبويه متمثلاً به بضم الدال وعدله بشُرْنُب، قال: وأَما ابن جني فقا سُرْدَد،
بفتح الدال؛ قال أُمي بن أَبي عائذ الهذلي تَصَيَّفْتُ نَعمانَ، واصَّيَفَت جبالَ شَرَوْرَى
إِلى سُرْدَ قال ابن جني: إِنما ظهر تضعيف سُرْدَد لأَنه ملحق بما لم يجئ وقد علمن
أَن الإِلحاق إِنما هو صنعة لفظية، ومع هذا فلم يظهر ذلك الذي قدره هذ ملحقاً فيه،
فلولا أَن ما يقوم الدليل عليه بما لم يَظهر إِلى النط بمنزلة الملفوظ به لما أَلحقوا
سُرْدَداً وسودَداً بما لم يفوهوا به ول تجشموا استعماله والسَّرَنْدى: الجريء، وقيل:
الشديد، والأُنثى سَرَنداة
والسَّرَنْدى اسم رجل؛ قال ابن أَحمر
فَخَرَّ وجالَ المُهْرُ ذاتَ شِمالِه كَسَيْفِ السَّرَنْدى لاحَ في كَفِّ صاقِ قال
سيبويه: رجل سَرَنْدى مشتق من السرد ومعناه الذي يمضي قُدُماً
قال والسَّرَد الحَلَق، وهو الزَّرَد
ومنه قيل لصانعها: سَرَّاد وزَرَّاد والمُسْرَنْدي: الذي يعلوك ويَغْلِبك
واسْرَنداه الشيءُ: غلبه وعلاه قال
قد جَعل النعاسُ يَغْرَنْديني أَدْفعه عنِّي ويَسْرَنْدين والاسْرِنْداء والاغْرِنْداء
واحد، والياء للإِلحاق بافْعَنْلل
المعجم: لسان العرب
سَرْدُ
ـ سَرْدُ: الخَرْزُ في الأَديمِ، كالسِّرادِ،
والثَّقْبُ، كالتَّسْريدِ فيهما، ونَسْجُ الدِّرْعِ، واسْمٌ جامِعٌ للدُّروعِ وسائِرِ
الحَلَقِ، وجَوْدَةُ سِياقِ الحَديثِ، وموضع بِبِلادِ أزْدٍ، ومُتابَعَةُ الصَّوْمِ.
ـ سَرِدَ: صارَ يَسْرُدُ صَوْمَهُ.
ـ سَرَنْدَى: السَّريعُ في أُمُورِهِ،
والشديدُ، وهي: السَّرَنْدَةُ، وشاعرٌ من التَّيْمِ.
ـ اسْرَنْداهُ: اعْتَلاهُ، واغْرَنْداهُ.
ـ سَرَادُ: الخَلالُ الصُّلْبُ، وقد
أسْرَدَ النَّخْلُ،
ـ سَرَادُ: ما أضَرَّ به العَطَشُ من
الثَّمَرِ.
ـ سُرْدُدٌ وسُرْدَدٌ وسَرْدَدٌ: وادٍ
بِتِهامَةَ.
ـ ساردَةُ بنُ يَزيدَ بنِ جُشَمَ: في
نَسَبِ الأَنْصارِ،
ـ هو ابنُ مِسْرَدٍ: ابنُ أمَةٍ أو
قَيْنَةٍ، شَتْمٌ لهمْ.
ـ سَريدُ: الإِشْفى.
ـ سَرْدانِيَّةُ: جَزيرةٌ كبيرةٌ بِبَحرِ
المَغْرِبِ.
ـ سَرْدَرودُ: قرية بِهَمَذانَ.
المعجم: القاموس المحيط
سرَدَ
سرَدَ يَسرُد ، سَرْدًا ، فهو سارِد
، والمفعول مَسْرود :-
• سرَد الدِّرعَ نسجها فشكّ طرفَيْ كلّ حلقتين وسمَّرهما
:- (أَنْ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ) .
• سرَد الجلدَ: خرزه، ثقبه.
• سرَد الشَّيءَ: تابعه ووالاه :-سرَد الصّومَ.
• سرَد الحديثَ: رواه وعرضه، قصّ دقائقه وحقائقه :-سرَد القصّةَ
ونحوَها، - سرَد أخبارًا/ وقائعَ/ تاريخًا:-
• سرد الكتابَ: قرأه بسرعة.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
سَرَد
سرد - يسرد ويسرد ، سردا وسرادا
1- سرد
الحديث أو نحوه : رواه، حكاه. 2- سرد الدرع : نسجها. 3- سرد الجلد : خرزه. 4- سرد الشيء
: ثقبه. 5- سرد الصوم أو نحوه : تابعه. 6- سرد القرآن الكريم : قرأه بسرعة.
المعجم: الرائد
سرد
سرد - يسرد ، سردا
1-تابع
صومه
المعجم: الرائد
السَّرَدُ
السَّرَدُ : السَّرْدُ.
المعجم: المعجم الوسيط
السَّرْدُ
السَّرْدُ : اسمُ جامعُ للدروع وسائر
الحَلَق.
(تسمية بالمصدر) .
وشيءٌ سَرْدٌ: متتابعٌ.
يقال: نُجومُ سَرْدٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
سرد الجلد
خرزه، ثقبه.
المعجم: عربي عامة
سرد الحديث
رواه وعرضه، قصّ دقائقه وحقائقه :-سرَد
القصّةَ ونحوَها- سرَد أخبارًا/ وقائعَ/ تاريخًا :- ° سرد الكتابَ
المعجم: عربي عامة
سرد الدّرع
نسجها فشكّ طرفَيْ كلّ حلقتين وسمَّرهما
:- (أَنْ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ).
المعجم: عربي عامة
سرد الشّيء
تابعه ووالاه :-سرَد الصّومَ.
المعجم: عربي عامة
سرد
س ر د: درع مَسْرُودَةٌ و مُسَرَّدةٌ
بالتشديد فقيل سردها نسجها وهو تداخل الحلق بعضها في بعض وقيل السَّرْدُ الثقب و المَسْرُودَةُ
المثقوبة وفلان يَسْرُد الحديث إذا كان جيد السياق له و سَرَد الصوم تابعه وقولهم في
الأشهر الحرم ثلاثة سَرْدٌ أي متتابعة وهي ذو القعدة وذو الحجة والمحرم وواحد فرد وهو
رجب و سَرْدُ الدرع والحديث والصوم كله من باب نصر
المعجم: مختار الصحاح
سَرَدَ
سَرَدَ الشيءَ سَرَدَ ُ سَرْدًا: ثَقبَه.
و سَرَدَ الجلدَ: خَرَزَه.
و سَرَدَ الدِّرْعَ: نسَجَها فَشَكَّ
طرفَيْ كلّ حَلْقَتيْن وسَمّرهما.
وفي التنزيل العزيز: سبأ آية 11أنِ
اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ ) .
و سَرَدَ الشيءَ: تَابَعَهُ وَوَالاهُ،
يقال: سَرَدَ الصّوْمَ.
ويقال: سرَد َ الحديثَ: أتى به على
وِلاء، جيِّد السِّياق.
المعجم: المعجم الوسيط
سَرِدَ
سَرِدَ سَرِدَ َ سَرَدًا: صار يَسْرُد
صَوْمَه.
المعجم: المعجم الوسيط
سَرِدَ
(س ر د). (فعل: ثلاثي لازم). سَرِدْتُ،
أسْرَدُ، اِسْرَدْ، مصدر سَرَدٌ. :-سَرِدَ الرَّجُلُ :- : صَارَ يَسْرُدُ صَوْمَهُ،
أيْ يُتَابِعُهُ.
المعجم: الغني
سَرَدَ
(س ر د). (فعل: ثلاثي متعد). سَرَدْتُ،
أسْرُدُ، اُسْرُدْ، مصدر سَرْدٌ.
1. :-سَرَدَ
الكِتَابَ :- : قَرَأهُ بِالتَّتَابُعِ.
2. :-سَرَدَ
الحَدِيثَ وَالقِرَاءةَ :- : أجَادَ سِيَاقَهُمَا.
3. :-يَسْرُدُ
آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ فِي كُلِّ مسَاءٍ :- : يَقْرَؤُهَا قِرَاءةً سَرِيعَةً.
4. :-سَرَدَ
وَقَائِعَ الحَادِثَةِ :-: ذَكَرَهَا كَمَا حَدَثَتْ حَسَبَ تَسَلْسُلِهَا.
5. :-سَرَدَ
الجِلْدَ :- : خَرَزهُ، ثَقَبَهُ بِالمِخْرَزِ ثُقَباً مُتَتَابِعَةً.
6. :-سَرَدَ
الدِّرْعَ :- : نَسَجَهَا.
المعجم: الغني
سَرَّدَ
(س ر د). (فعل: رباعي متعد). سَرَّدْتُ،
أُسَرِّدُ، سَرِّدْ، مصدر تَسْرِيدٌ.
1. :-سَرَّدَ
الثَّوْبَ :- : ثَقَبَهُ.
2. :-سَرَّدَ
الجِلْدَ :- : خَرَزَهُ.
3. :-سَرَّدَ
الدِّرْعَ :- : نَسَجَهُ.
4. :-سَرَّدَتْ
سِتْرَةً :- : نَسَجَتْهَا بِالمِسْرَدَةِ أوِ الْمَسَارِدِ.
المعجم: الغني
سَرْدٌ
(س ر د). (مصدر سَرَدَ).
1. :-اِكْتَفَى
بِسَرْدِ الأسْبَابِ :- : بِذِكْرِ سِيَاقِهَا وَتَتَابُعِهَا.
2. :-قَدَّمَ
سَرْداً عَنِ الحَادِثَةِ :- : أَخْبَاراً مُتَتَابِعَةً عَنْ وَقَائِعِهَا.
3. :-نُجُومٌ
سَرْدٌ :- : مُتَتَابِعَةٌ بِانْتِظَامٍ.
4. :-سَرْدُ
الدُّرُوعِ :- : نَسْجُهَا.
5. :-السَّرْدُ
فِي القِصَّةِ أوِ الرِّوَايَةِ :- : أَيْ رِوايَةُ الوَقَائِعِ وَالأَحْدَاثِ.
المعجم: الغني
سَرْد
سَرْد :-
1 - مصدر
سرَدَ.
2 - اسم
جامع للدّروع وسائر الحَلَق.
3 – (آداب) حكاية
الأحداث بحيث يتّصل بعضُها ببعض مع مراعاة التسلسل الزمنيّ لحدوثها.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
سرد
سرد : 1- مصدر سرد يسرد ويسرد. 2- إسم للدروع وسائر الحلق. 3- إخبار،
رواية الحديث أو القصة أو القراءة. 4- «شيء أو أشياء سرد» : متتابع أو متتابعة.
المعجم: الرائد
التحليل الصرفي للكلمة سرد
سُرِّد : كلمة أصلها الفعل (سَرَّدَ)
في صيغة الماضي المجهول منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (سرد) وجذعه (سرد). انظر
معنى سَرَّدَ
سَرَّد : كلمة أصلها الفعل (سَرَّدَ)
في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (سرد) وجذعه (سرد). انظر
معنى سَرَّدَ
سَرِّد : كلمة أصلها الفعل (سَرَّدَ)
في صيغة الأمر منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (سرد) وجذعه (سرد). انظر معنى
سَرَّدَ
سُرِد : كلمة أصلها الفعل (سَرَدَ)
في صيغة الماضي المجهول منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (سرد) وجذعه (سرد). انظر
معنى سَرَدَ
سَرَد : كلمة أصلها الفعل (سَرَدَ)
في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (سرد) وجذعه (سرد). انظر
معنى سَرَدَ
سَرِد : كلمة أصلها الفعل (سَرِدَ)
في صيغة الماضي المعلوم منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (سرد) وجذعه (سرد). انظر
معنى سَرِدَ
سَرْد : كلمة أصلها الاسم (سَرْدٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (سرد) وجذعها (سرد). انظر معنى سَرْدٌ
السَّرْد : كلمة أصلها الاسم (سَرْدٌ)
في صورة مفرد مذكر وجذرها (سرد) وجذعها (سرد) وتحليلها (ال + سرد). انظر معنى سَرْدٌ
سَرِد : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على
وزن فَعِل (سَرِد) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (سَرَدَ)
والذي جذره (سرد) . انظر معنى سَرِد
سَرْد : مفرد لاسم المصدر (سَرْد) في
حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (سَرَدَ) والذي جذره (سرد)
. انظر معنى سَرْد
نصوص عربية وردت فيها كلمة سرد
كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَسْرُدُ سَرْدَكُمْ هَذَا , يَتَكَلَّمُ بِكَلَامٍ بَيْنَهُ
فَصْلٌ , يَحْفَظُهُ مَنْ سَمِعَهُ (حديث) كَانَ كَلَامُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصْلًا يَفْقَهُهُ كُلُّ أَحَدٍ ، لَمْ يَكُنْ يَسْرُدُهُ سَرْدًا
(حديث )
مَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْرُدُ سَرْدَكُمْ هَذَا وَلَكِنَّهُ كَانَ يَتَكَلَّمُ بِكَلَامٍ
بَيْنَهُ فَصْلٌ يَحْفَظُهُ مَنْ جَلَسَ إِلَيْهِ '' . قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا
حَسَنٌ صَحِيحٌ ، لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ ، وَقَدْ رَوَاهُ
يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ . (حديث )
مَثَلُ الَّذِي يَسْتَرِدُّ مَا وَهَبَ
كَمَثَلِ الْكَلْبِ يَقِيءُ فَيَأْكُلُ قَيْئَهُ ، فَإِذَا اسْتَرَدَّ الْوَاهِبُ فَلْيُوَقَّفْ
، فَلْيُعَرَّفْ بِمَا اسْتَرَدَّ ، ثُمَّ لِيُدْفَعْ إِلَيْهِ مَا وَهَبَ (حديث )
كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَسْرُدُ الْحَدِيثَ سَرْدَكُمْ هَذَا (عامة )
أَلَا يُعْجِبُكَ أَبُو هُرَيْرَةَ
، جَاءَ فَجَلَسَ إِلَى جَنْبِ حُجْرَتِي يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُسْمِعُنِي ذَلِكَ وَكُنْتُ أُسَبِّحُ ، فَقَامَ قَبْلَ أَنْ أَقْضِيَ
سُبْحَتِي ، وَلَوْ أَدْرَكْتُهُ لَرَدَدْتُ عَلَيْهِ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ يَسْرُدُ الْحَدِيثَ كَسَرْدِكُمْ (حديث )
أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ
فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (قرآن سورة سبأ
/11 )
No comments:
Post a Comment