78-) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى وَجِفَانٍ في القرآن الكريم
وَجِفَانٍ﴿١٣ سبإ﴾ القدور أو القصاع
المعدة للطعام
جفان﴿١٣ سبإ﴾ الجفان: قصاع عظام خُصت
بالطعام.
جفن الجفنة خصت بوعاء الأطعمة، وجمعها
جفان، قال عزوجل: ﴿وجفان كالجواب﴾ [سبأ/13]، وفي حديث (وأنت الجفنة الغراء) (الحديث،
عن عبد الله بن الشخير أنه وفد إلى النبي في رهط بين عامر، قال: فأتيناه فسلمنا عليه
فقلنا: أنت ولينا وأنت سيدنا، وأنت أطول علينا طولا، وأنت أفضلنا علينا فضلا، وأنت
الجفنة الغراء، فقال: (قولوا قولكم ولا يستجرنكم الشيطان). أخرجه أحمد في المسند
4/250) أي: المطعام، وقيل للبئر الصغيرة جفنة تشبيها بها، والجفن خص بوعاء السيف والعين،
وجمعه أجفان، وسمي الكرم جفنا تصورا أنه وعاء العنب.
تفسير آية 13 من سورة سبإ
تفسير الجلالين
﴿يعملون له ما يشاء من محاريب﴾ أبنية
مرتفعة يصعد اليها بدرج
﴿وتماثيل﴾ جمع تمثال وهو كل شيء مثلته
بشيء، أي صور من نحاس وزجاج ورخام، ولم يكن اتخاذ الصور حراما في شريعته
﴿وجفان﴾ جمع جفنه
﴿كالجوابـ﴾ ـي جمع جابية وهو حوض كبير،
يجتمع على الجفنة ألف رجل يأكلون منها
﴿وقدور راسيات﴾ ثابتات لها قوائم لا
تتحرك عن أماكنها تتخذ من الجبال باليمن يصعد إليها بالسلالم وقلنا
﴿اعملوا﴾ يا
﴿آل داود﴾ بطاعة الله
﴿شكرا﴾ له على ما أتاكم
﴿وقليل من عبادي الشكور﴾ العامل بطاعتي
شكرا لنعمتي.
تفسير الميسر
يعمل الجن لسليمان ما يشاء من مساجد
للعبادة، وصور من نحاس وزجاج، وقِصَاع كبيرة كالأحواض التي يجتمع فيها الماء، وقدور
ثابتات لا تتحرك من أماكنها لعظمهن، وقلنا يا آل داود: اعملوا شكرًا لله على ما أعطاكم،
وذلك بطاعته وامتثال أمره، وقليل من عبادي من يشكر الله كثيرًا، وكان داود وآله من
القليل.
تعريف و معنى جفان في معجم المعاني
الجامع - معجم عربي عربي
جِفان: (اسم(
جِفان : جمع جَفنة
جَفا: (فعل(
جفا / جفا على يَجفُو ، اجْفُ ، جَفاءً
وجَفْوًا ، فهو جافٍ ، والمفعول مَجْفوّ - للمتعدِّي
جفا الشَّخصُ قسا، غلُظ طبعُه أو ساء
أصبح جافيًا مع أسرته،
جَفَا الشَّيْءُ : بَعُدَ، أَوْ غَلُظَ
جفا الحبيبُ: بعُد، هجَر
جَفَاهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ : طَرَدَهُ،
أَبْعَدَهُ
جَفَا جَنْبُهُ عَنِ الفِرَاشِ : أَصَابَهُ
الأَرَقُ، لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً بِسَبَبِ نُغْصَةٍ
جَفَتْ أَخْلاَقُهُ : سَاءتْ
جَفَتِ القِدْرُ زَبَدَهَا : رَمَتْهُ
جَفَا الشَّيْءَ عَلَيْهِ: ثَقُلَ
جَفَا البَقْلَ : أَقْلَعَهُ مِنْ أُصُولِهِ
جَفَا الشيءُ جَفَا جَفاءً، وجَفْوًا:
نَبَا
جفا صديقَه/ جفا على صديقه: أهمله وأعرض
عنه، قطع الصِّلةَ معه وقطع بِرَّه
جفا الرُّقادَ: جفا جنبُه عن الفراش
جَفَا الشيءُ عليه: ثَقُلَ
جَفَا الشيءَ: أَبعده وطرحه
جَفَنَ: (فعل(
جَفَنْتُ، أَجْفُنُ، اُجْفُنْ، مصدر
جَفْنٌ
جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ
: مَنَعَهَا عَنْهُ
جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
جَفْن: (اسم(
جَفْن : جمع أَجْفَان
جَفَّنَ: (فعل(
جَفَّنَ : صَنَع جَفْنَةً
جَفَّنَ: قدّم له جَفْنَةً فيها طعامٌ
جَفن: (اسم(
الجمع : أَجْفُنٌ ، و أَجْفانٌ ، و
جُفُونٌ
الجَفْنُ : غِطاء العين من أَعلاها
وأَسفلها، وفي المثل: إنه لشديد جَفْنِ العين : يضرب لمن يَصبر على السهر
الجَفْنُ غِمد السيف ونحوه
جَفْنُ الماء: السَّحاب
جَفْنا الرغيف: وَجْهاهُ
جَفْنُ الكَرْمِ : أَصْلُهُ أَوْ قُضْبَانُهُ
أثقل الكرى أجفانَه/ أطبق الكرى أجفانَه:
غلَبه النُّعاس،
لا يَغْمَض له جَفْنٌ: لا ينام،
نام ملءَ جَفْنَيه: نام ملءَ عينيه،
كان خاليًا من الهمّ،
ندَّ النَّومُ عن أجفاني: ابتعد النَّومُ
عنّي
جِفَن: (اسم(
جِفَن : جمع جَفنة
جِفن: (اسم(
الجمع : أجفانٌ ، و أَجْفُنٌ ، و جُفُونٌ
الجِفْنُ : غمد السيف ونحوه
أَجْفَ: (فعل(
أَجْفَتِ الأَرضُ: ذهب خيرها فصارت
كالجُفاء
أَجْفَ الشيءَ: أَبعده
أَجْفَ الماشيةَ: ساقها ولم يَرْفُقْ
بها
جَفَّ: (فعل(
جَفَّ جَفَفْتُ ، يَجِفّ ، اجْفِفْ
/ جِفَّ ، جَفافًا وجُفوفًا ، فهو جافّ
جَفَّتِ الأَرْضُ : يَبِسَتْ بَعْدَ
نَدىً
جَفَّ المِدَادُ : نَشَفَ
جَفَّتِ البِئْرُ : لَمْ يَعُدْ فِيهَا
مَاءٌ، أَيْ نَشَفَتْ
جَفَّ الرجلُ: سكتَ ولم يتكلَّم
جَفَّ الشيءَ: جمعه
رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ وَجَفَّتِ الصُّحُفُ(حديث):
انتهى الأمرُ
جفّت السَّماءُ: لم تمطر،
جفَّ كلامُه: بدا خشنًا يفتقر إلى حرارة
العاطفة،
لا يَجِفُّ له ريقٌ: يتكلَّم كثيرًا،
لا يكاد يتوقّف عن الكلام
وَجَفَ: (فعل(
وجَفَ يَجِف ، جِفْ ، وَجْفًا ووَجيفًا
ووُجوفًا ، فهو واجفٌ، وهي واجفةٌ
وَجَفَ الشيءُ : اضطرب
وجَف القلبُ: خفَق وخاف
وَجَفَ فلانٌ: سَقَطَ من الخوف
صوت واجف: مرتجف ومرتعش
وجَف البعيرُ أو الفرسُ: أسرع
جَفّ: (اسم(
الجَفُّ : جماعةُ الناس
جُفّ: (اسم(
الجمع : جُفُوفٌ
الجُفُّ : كلُّ ما خلا جوفه
الجُفُّ :غشاء الطَّلع
الجُفُّ :الدَّلْو تُتَّخذ من نصف قِربة
الجُفُّ: الشيخ الكبير
الجُفُّ: الأَرض المرتفعة ليست بالغليظة
ولا الليِّنة
الجُفُّ من كلِّ شيء: شَخْصُهُ
الجُفُّ من الناس: جماعتهم
جَفْي: (اسم(
جَفْي : مصدر جَفَى
الوجف: (اسم(
صوت نبض القلب بقوة
وَجْف: (اسم(
وَجْف : مصدر وَجَفَ
وَجف: (اسم(
مصدر وجَفَ
أَوجَفَ: (فعل(
أوجفَ يُوجف ، إيجافًا ، فهو مُوجِف
، والمفعول مُوجَف
أَوْجَفَ السَّائرُ: أَسرع في سيره
أَوْجَفَ فلانٌ فلانًا: حَثَّه
أوجف دابَّتَهُ :حملها على الإسراع
في السَّير
أَوْجَفَ الشيءَ: حرَّكَه
أَوْجَفَ البابَ: أَغلقه
اِستَوجَفَ: (فعل(
اسْتَوْجَفَهُ : ذهب به
مُوجَف: (اسم(
مُوجَف : اسم المفعول من أَوجَفَ
كلمات ذات صلة
أَجْفَانٌ أَجْفُن تَجَفَّنَ جَفَنَ
جَفنة جِفان جُفُون
تعريف و معنى جفان في قاموس الكل. قاموس
عربي عربي
جَفْنُ
ـ جَفْنُ: غِطاءُ العَيْنِ من أعْلَى
وأسْفَل,ج: أجْفنٌ وأجْفَانٌ وجُفُونٌ، وغِمْدُ السَّيْفِ، وجِفْنُ، وأصْلَ الكَرْمِ
أو قُضْبانُهُ، أو ضَرْبٌ من العِنَبِ، وظَلْفُ النَّفْسِ من المَدانِسِ، وشَجَرٌ طَيِّبُ
الريحِ، وموضع بالطائِفِ.
ـ جَفْنَةُ: الرَّجُلُ الكريمُ، والبِئْرُ
الصغيرَةُ، والقَصْعَةُ,ج: جِفانٌ وجَفَناتٌ، وقَبيلَةٌ باليَمَنِ.
ـ جَفَنَ الناقَةَ: نَحَرَها، وأطْعَمَ
لَحْمَها في الجِفانِ.
ـ جَفَّنَ تَجْفيناً وأجْفَنَ: جامَعَ
كَثيراً.
ـ ''عِندَ جُفَيْنَةَ الخَبَرُ اليَقينُ'':
هو اسْمُ خَمَّارٍ، ولا تَقُلْ جُهَيْنَةَ، أو قد يُقالُ، لأَنَّ حُصَيْنَ بنَ عَمْرِو
بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ عمرِو بن كِلاب خَرَجَ، ومَعَه رَجُلٌ من بنِي جُهَيْنَةَ، يُقالُ
له: الأخْنَسُ، فَنَزَلا مَنْزِلاً، فقامَ الجُهَنِيُّ إلى الكِلابِيِّ، فَقَتَلَهُ،
وأَخَذَ مالَهُ. وكانَتْ صَخْرَةُ بِنْتُ عَمْرِو بنِ مُعَاوِيَةَ تَبْكِيهِ في المَواسِمِ،
فقالَ الأخْنَسُ: تُسائِلُ عن حُصَيْنٍ كُلَّ رَكْبٍ **** وعِندَ جُهَيْنَةَ الخَبَرُ
اليَقينُ.
المعجم: القاموس المحيط
جفن
الجَفْنُ: جَفْنُ العَين، وفي المحكم:
الجَفْنُ غطاءُ العين م أَعلى وأَسفل، والجمع أَجْفُنٌ وأَجفان وجُفونٌ
والجَفْنُ: عمْدُ السيف وجَفْنُ السيف:
غِمده؛ وقول حذيفة بن أَنس الهذلي نَجا سالمٌ، والنفسُ منه بشِدْقِه ولم يَنْجُ إلا
جَفْنَ سيفٍ ومِئْزَرا نصبَ جَفْنَ سيف على الاستثناء المنقطع كأَنه قال نجا ولم يَنْجُ؛
قا ابن سيده: وعندي أَنه أَراد ولم ينج إلا بجفن سيف، ثم حذَف وأَُوْصَل، وق حكي بالكسر؛
قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحتُه، وفي حديث الخوارج سُلُّوا سيوفكم من جُفونها؛ قال:
جفونُ السيوف أَغمادُها، واحدها جَفْنٌ، وق تكرر في الحديث
والجَفْنة: معروفة، أَعظمُ ما يكونُ
من القِصاع، والجم جِفانٌ وجِفَنٌ؛ عن سيبويه، كهَضْبةٍ وهِضَب، والعدد جفَنات، بالتحريك
لأَن ثانيَ فَعْلةٍ يُحَرَّك في الجمع إذا كان اسماً، إلا أَن يكون ياء أَو واواً فيُسَكَّنُ
حينئذ
وفي الصحاح: الجَفْنة كالقَصْعة
وجَفَن الجَزورَ: اتخذ منها طعاماً
وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه انكسَرت
قلوصٌ من نَعَمِ الصَّدَقة فجَفَنها، وهو من ذلك لأَنه يمْلأُ منه الجِفانَ، وقيل:
معنى جَفَنَها أَي نَحرَها وطبَخَها واتخذ منها طعاماً وجع لَحمها في الجفان ودعا عليها
الناسَ حتى أَكلوها
والجَفْنة: ضرْبٌ من العنب والجَفْنة:
الكَرْم، وقيل: الأَصلُ من أُصول الكَرْم، وقيل: قضيب من قُضْبانه، وقيل: ورَقُه، والجمع
من ذلك جَفْنٌ؛ قال الأَخطل يصف خابية خمر آلَتْ إلى النصف من كَلْفاءَ أَتْأَقه عِلْجٌ،
وكتَّمَها بالجَفْنِ والغار وقيل: الجَفْن اسمٌ مفرد، وهو أَصل الكَرْم، وقيل: الجَفْن
نفس الكر بلغة أَهل اليمن، وفي الصحاح: قُضْبان الكَرْم؛ وقول النمر بن تولب سُقَيَّةُ
بين أَنْهارٍ عِذابٍ وزَرْعٍ نابِتٍ وكُرومِ جَفْنِ أَراد: وجَفْنِ كرومٍ، فقَلَب
والجَفْنُ (* قوله «والجفن» لعله أى
الجفن)
ههنا: الكَرْمُ وأَضافه إلى نفسه
وجَفن الكرمُ وتَجَفَّن: صار لا أَصلٌ
ابن الأَعرابي: الجَفْنُ قِشْرُ العنب
الذي فيه الماء، ويسمى الخم ماءَ الجَفْنِ، والسحابُ جَفْنَ الماء؛ وقال الشاعر يصف
ريقَ امرأَة وشبَّهه بالخمر تُحْسي الضجيعَ ماءَ جفْنٍ شابَه صَبيحةَ البارِقِ، مَثْلوج
ثَلِج قال الأَزهري: أَراد بماء الجَفْنِ الخمرَ
والجَفْنُ: أَصلُ العنب شيبَ أَي مُزِجَ
بماءٍ باردٍ
ابن الأَعرابي: الجَفْنةُ الكَرْمة
والجَفْنةُ الخمرةُ
وقال اللحياني: لُبُّ الخُبْزِ ما بين
جَفْنَيه
وجَفْن الرغيفِ: وَجْهاه من فوق ومن
تحت
والجَفْنُ: شجرٌ طَيِّبُ الريح؛ عن
أَبى حنيفة، وبه فسر بيت الأَخطل المتقدم
قال: وهذا الجَفْنُ غير الجَفْنِ من
الكَرْمِ، ذلك ما ارْتَقى من الحَبَلة في الشجرة فسُمِّيت الجَفْن لتجفُّنِه فيها،
والجَفْنُ أَيضا من الأَحرارِ: نبْتةٌ تَنْبُتُ مُتَسَطَّحة، وإذا يَبِسَتْ تقبَّضَ
واجتمعت، ولها حبٌّ كأَنه الحُلْبَة، وأَكثر مَنْبِتها الإكامُ، وهي تبق سِنين يابسة،
وأَكثرُ راعيتِها الحُمُر والمِعْزَى، قال: وقال بع الأَعراب: هي صُلْبة صغيرة مثل
العَيْشوم، ولها عِيدانٌ صِلابٌ رِقاقٌ قِصار وورقُها أَخضر أَغْبَرُ، ونَباتُها في
غَلْظِ الأَرض، وهي أَسْرَعُ البَقْل نباتاً إذا مُطِرَتْ وأَسرعُها هَيْجاً
وجَفَنَ نفسَه عن الشيء ظَلَفَها؛ قال
وَفَّرَ مالَ اللهِ فينا، وجَفَن نفْساً عن الدُّنيا، وللدنيا زِيَنْ قال الأَصمعي:
الجَفْنُ ظَلْفُ النفس عن الشيء الدنيء
يقال: جَفَن الرجلُ نفسَه عن كذا جَفْناً
ظَلَفَها ومَنَعَها
وقال أَبو سعيد: لا أَعر الجَفْنَ بمعنى
ظَلْفِ النفس
والتَّجْفينُ: كثرةُ الجماع
قال: وقال أَعرابي: أَضْواني دوامُ
التجفينِ
وأَجْفَنَ إذا أَكْثَر الجماعَ؛ وأَنشد
أَحمد البُسْتيّ يا رُبَّ شَيخ فيهم عِنِّين عن الطِّعانِ وعن التَّجفينْ قال أَحمد
في قوله وعن التَّجْفين: هو الجِفانُ التي يطعم فيها
قال أَبو منصور: والتَّجْفين في هذا
البيت من الجِفانِ والإطعام فيها خطأٌ في هذا الموضع، إنما التَّجفينُ ههنا كثرةُ الجماع،
قال: رواه أَبو العباس عن ابن الأَعرابي
والجَفْنةُ: الرجلُ الكريم
وفي الحديث: أَنه قيل له أَن كذا وأَنتَ
كذا وأَنت الجَفْنَةُ الغَرّاء؛ كانت العربُ تدعو السيد المِطْعامَ جَفْنةً لأَنه يضَعُها
ويُطْعِم الناسَ فيها، فسُمِّيَ باسمها والغَرّاء: البيضاء أَي أَنها مَمْلُوءةٌ بالشحم
والدُّهْن
وفي حديث أَبى قتادة: نادِيا جَفْنَةَ
الرَّكْبِ أَي الذي يُطْعِمُهم ويُشْبِعُهم وقيل: أَراد يا صاحِبَ جَفْنةِ الرَّكْبِ
فحذف المضافَ للعِلْم بأَن الجَفْنةَ لا تُنادى ولا تُجيبُ
وجَفْنةُ: قبيلةٌ من الأَزْد، وفي الصحاح
قبيلةٌ من اليمن
وآلُ جَفْنةَ: مُلوك من أَهل اليمن
كانوا اسْتَوْطَنُوا الشأْم؛ وفيهم يقول حَسَّن بن ثابت أَوْلادِ جَفْنةَ حولَ قبْرِ
أَبِيهمُ قَبْر ابن مارِيةَ الكَريمِ المِفْضَل وأَراد بقوله عند قبر أَبيهم أَنهم
في مساكن آبائهم ورِباعِهم التى كانوا ورِثُوها عنهم
وجُفَيْنةُ: اسمُ خَمَّارٍ
وفي المثل: عند جُفَيْنة الخبرُ اليقين؛
كذا رواه أَبو عبيد وابن السكيت
قال ابن السكيت: ولا تقُل جُهَيْنة،
وقال أَبو عبيد في كتاب الأَمثال: هذا قول الأَصمعي، وأَم هشام ابن محمد الكلبي فإِنه
أَخبر أَنه جُهَيْنة؛ وكان من حديثه: أنَ حُصَيْنَ بنَ عمرو بنِ مُعاوية بن عمرو ابن
كلاب خرج ومعه رجلٌ من جُهَيْنة يقال له الأَخْنَسُ، فنزَلا منزلاً، فقام الجُهَنِيُّ
إلى الكلابيِّ وكان فاتِكَيْنِ فقَتله وأَخذ مالَه، وكانت صخرةُ بنتُ عمرِو بنِ معاوي
تَبْكِيه في المَواسِم، فقال الأَخْنس كصَخْرةَ إذ تُسائل في مرا وفي جَرْمٍ، وعِلْمُهما
ظُنون (* قوله «وفي جرم» كذا في النسخ، والذي في الميداني: وأنمار بدل وفى جرم) تُسائلُ
عن حُصَيْنٍ كلَّ ركْبٍ وعند جُهَيْنةَ الخبرُ اليَقينُ قال ابن بري: رواه أَبو سهل
عن خصيل، وكان ابنُ الكلبي بهذا النوع من العلم أَكبرَ من الأَصمعي؛ قال ابن بري: صخرةُ
أُخْتُه، قال: وهي صُخَير بالتصغير أَكثرُ، ومراح: حيّ من قضاعة، وكان أَبو عبيد يرويه
حُفَيْنة بالحاء غير معجمة؛ قال ابن خالويه: ليس أَحد من العلماء يقول وعند حُفَيْن
بالحاء إلا أَبو عبيد، وسائرُ الناس يقول جُفَيْنة وجُهَيْنة، قال والأَكثرُ على جُفَيْنة؛
قال: وكان من حديث جُفَيْنة فيما حدَّث به أَبو عم الزاهد عن ثعلب عن ابن الأَعرابي
قال: كان يهوديٌّ من أَهل تَيْماء خمَّار يقال له جُفَيْنة جارَ النبيِّ ضرَبَه ابنُ
مُرَّة، وكان لبني سَهْم جارٌ يهوديٌّ خمَّار أََيضاً يقال له غُصَين، وكان رجلٌ غَطَفانيٌّ
أَت جُفَيْنة فشَرِبَ عنده فنازَعه أَو نازع رجلاً عنده فقتلَه وخَفِي أَمرُه، وكانت
له أُختٌ تسأَل عنه فمرّت يوماً على غُصَيْن وعنده أَخوها، وه أَخو المقتول، فسأَلته
عن أَخيها على عادتها، فقال غُصَين تُسائل عن أَخيها كلَّ رَكْب وعند جُفينةَ الخبرُ
اليقينُ فلما سمع أَخوها وكان غُصَيْنٌ لا يدْرِي أَنه أَخوها ذهب على جُفَيْن فسأَله
عنه فناكَره فقَتله، ثم إن بني صِرْمة شَدُّوا على غُصَين فقتلو لأَنه كان سببَ قَتْل
جُفَينة، ومضى قومُه إلى حُصين بن الحُمام فشَكَوْ إليه ذلك فقال: قتلتم يهوديَّنا
وجارَنا فقتلنا يهوديَّكم وجارَكم فأَبَوْا ووقع بينهم قتالٌ شديد
والجَفَنُ: اسمُ موضعٍ
المعجم: لسان العرب
الجَفُّ
ـ الجَفُّ وجَفَّةُ وجُفُّ وجُفَّةُ:
جَمَاعَةُ الناسِ، أَو العَدَدُ الكثيرُ.
ـ جاؤوا جَفَّةً واحِدَةً: جُمْلَةً
وجميعاً.
ـ جَفُّوا أَموالَهُمْ: جَمَعوها، وذَهَبوا
بها.
ـ جَفَّةُ المَوْكِب: هَزيزُهُ، كَجَفْجَفَتِهِ،
ـ جُفَّةُ: الدَّلْوُ العَظيمَةُ.
ـ ''لا نَفَلَ في غَنيمةٍ حتى تُقْسَمَ
جُفَّةً''، أَي: كُلُّها، ويُرْوَى: على جُفَّتِهِ، أَي: على جَمَاعَةِ الجَيْشِ أَوَّلاً.
ـ جُفُّ: وِعاءُ الطَّلْعِ، أَو قيقاءَتُهُ،
وهو الغِشاءُ يكونُ مَعَ الوَلِيعِ، والوِعاءُ من الجُلودِ لا يُوكَى، وجَدُّ لإِخْشيدِ
محمدِ ابنِ طُغُجَ، والشَّنُّ البالي يُقْطَعُ من نِصْفِهِ فَيُجْعَلُ كالدَّلْوِ،
وأصلُ النَّخْلَةِ يُنْقَرُ، والشَّيْخُ الكبيرُ، والسُّدُّ الذي تَراهُ بَيْنَكَ وبين
القِبْلَةِ، وكلُّ خاوٍ ما في جَوْفِهِ شيءٌ كالجَوْزَةِ والمَغْدَةِ.
ـ هو جُفُّ مالٍ: مُصْلِحُهُ.
ـ لجُفَّانِ: بَكْرٌ وتَميمٌ.
ـ جُفافُ الطَّيْرِ: موضع لأَسَدٍ وحَنْظَلَةَ
واسِعَةٌ، فيها أماكِنُ كثيرَةُ الطَّيْرِ، ويقالُ حِفافُ.
ـ جُفافُ: ما جَفَّ من الشيء الذي تُجَفِّفُه،
ـ جُفافَةٌ: ما يَنْتَثِرُ من الحَشِيشِ
والقَتِّ.
ـ جَفيفٌ: ما يَبِسَ من النَّبْتِ،
وجَفَفْتَ يا ثَوْبُ، تَجِفُّ وتَجَفُّ وجَفِفْتَ تَجَفُّ، جُفوفاً وجَفافاً.
ـ جَفْجَفُ: الأرضُ المُرْتَفِعَةُ
لَيْسَتْ بالغَلِيظَةِ، والريحُ الشَّديدَةُ، والقاعُ المُسْتَديرُ الواسِعُ، والوَهْدَةُ
من الأرضِ، ضِدٌّ، والمِهْذارُ.
ـ جَفاجِفُكَ: هَيْئَتُكَ، ولِباسُكَ.
ـ تِجْفافُ: آلَةٌ للحَرْبِ يُلْبَسُهُ
الفَرَسُ والإِنْسانُ ليَقيَهُ في الحَرْبِ.
ـ جَفَّفَ الفَرَسَ: ألْبَسَهُ إيَّاهُ،
ـ جَفُّ: التَيْبيسُ، كالتَّجْفيفِ.
ـ تَجَفْجَفَ الطائرُ: انْتَفَشَ، أو
تَحَرَّكَ فَوْقَ البَيْضَةِ وألْبَسَها جَناحَيْهِ،
ـ تَجَفْجَفَ الثَّوْبُ: ابْتَلَّ ثُم
جَفَّ وفيه نَدًى.
ـ جَفْجَفَةُ المَوْكِبِ: حَفيفُهُمْ
في السَّيْرِ.
ـ جَفْجَفَ: حَبَسَ، وجَمَعَ، ورَدَّ
إبِلَهُ بالعَجَلَةِ مَخَافَةَ الغَارَةِ،
ـ جَفْجَفَ النَّعَمَ: سَاقَهُ بِعُنْفٍ
حتى ركب بَعْضُهُ بَعْضاً.
ـ اجْتَفَّ ما في الإِناءِ: أتَى عليه.
المعجم: القاموس المحيط
وجف
الوَجْفُ: سُرْعة السير
وجَفَ البعيرُ والفرس يَجِف وجْفا ووجِيفاً:
أَسْرعَ
والوجِيف: دون التقريب من السير
الجوهري: الوجِيفُ ضرب م سير الإبل
والخيل، وقد وجف البعير يجف وجفاً ووجيفاً
وأَوجف دابته إذ حثَّها، وأَوجفْته
أَنا
وفي الحديث: ليس البِرُّ بالإيجاف
وفي حديث عليّ، كرم اللّه وجهه: وأَوجَفَ
الذِّكْرَ بلسانه أَي حرَّكه، وأَوجفَ راكبُه
وحديث علي، عليه السلام: أَهونُ سيرِها
فيه الوَجِيف؛ هو ضرب من السير سريع
و ناقة مِيجاف: كثيرة الوجيف
وراكب البعير يُوضِع وراكب الفرس يُوجِف
قال الأَزهري: الوجيف يصلح للبعير والفرس
ووَجَف الشيءُ إذا اضطرب
ووجَف القلب وجِيفاً: خَفَق، وقلب واجِف
وفى التنزيل العزيز: قلوبٌ يومئذ واجفة؛
قال الزجاج: شديدة الاضطراب؛ قال قتادة: وجفَت عما عاينت، وقال ابن الكلبي: خائفة
وقوله تعالى: فما أَوجفت عليه من خيل
ولا رِكاب؛ أَي ما أَعملتم يعني ما أَفاء اللّه على رسوله من أَموال بني النضير مما
لم يُوجف المسلمون عليه خيلاً ولا رِكاباً والرِّكاب الإبل
وفي الحديث: لم يُوجِفوا عليه بخيل
ولا ركاب؛ الإيجاف: سُرع السير؛ ويقال أَوجف فأَعجَف؛ قال العجاج ناجٍ طَواه الأَيْنُ
مما وَجَفا طَيَّل اللَّيالي زُلَفاً فَزُلَفا سَماوَةَ الهِلالِ حتى احْقَوْقَف ويقال:
استوْجَف الحُبُّ فُؤاده إذا ذهب به؛ وأَنشد ولكنّ هذا القلبَ قلبٌ مُضَلَّلٌ هَفا
هَفْوةً فاسْتَوْجَفَته المَقادِر
المعجم: لسان العرب
وَجَفَ
ـ وَجَفَ يَجِفُ وَجْفاً وَوَجيفاً
ووُجوفاً: اضْطَرَبَ.
ـ وَجْفُ ووَجيفُ: ضَرْبٌ من سَيْرِ
الخَيْلِ والإِبِلِ، وَجَفَ يَجِفُ، وأوْجَفْتُه.
ـ اسْتَوْجَفَ الحُبُّ فُؤَادَهُ: ذَهَبَ
به.
المعجم: القاموس المحيط
الجَفُّ
الجَفُّ : جماعةُ الناس.
المعجم: المعجم الوسيط
الجَفْنُ
الجَفْنُ : غِطاء العين من أَعلاها
وأَسفلها، وفي المثل: :-إنه لشديد جَفْنِ العين :-: يضرب لمن يَصبر على السهر.
و الجَفْنُ غِمد السيف ونحوه. والجمع
: أَجْفُنٌ، وأَجْفانٌ، وجُفُونٌ.
وجَفْنُ الماء: السَّحاب.
وجَفْنا الرغيف: وَجْهاهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
الجُفُّ
الجُفُّ : كلُّ ما خلا جوفه.
و الجُفُّ غشاء الطَّلع.
و الجُفُّ الدَّلْو تُتَّخذ من نصف
قِربة.
و الجُفُّ الشيخ الكبير.
و الجُفُّ الأَرض المرتفعة ليست بالغليظة
ولا الليِّنة.
و الجُفُّ من كلِّ شيء: شَخْصُهُ.
و الجُفُّ من الناس: جماعتهم. والجمع
: جُفُوفٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
الجِفْنُ
الجِفْنُ : غمد السيف ونحوه. والجمع
: أجفانٌ، وأَجْفُنٌ، وجُفُونٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
أوجفَ
أوجفَ يُوجف ، إيجافًا ، فهو مُوجِف
، والمفعول مُوجَف :-
• أوجف دابَّتَهُ حملها على الإسراع في السَّير :- (فَمَا أَوْجَفْتُمْ
عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلاَ رِكَابٍ) .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
وجَفَ
وجَفَ يَجِف ، جِفْ ، وَجْفًا ووَجيفًا
ووُجوفًا ، فهو واجِف :-
• وجَف إحساسُه اضطربَ :-وجفَت مشاعِرُه.
• وجَف القلبُ: خفَق وخاف :-وجَف فؤادُه
عندما أظلم المكان، - (قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ) :-
• صوت واجف: مرتجف ومرتعش.
• وجَف البعيرُ أو الفرسُ: أسرع.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
جفا
جَفَا الشيءُ يَجْفُو جَفَاءً وتَجافَى:
لَمْ يلزم مكانَه كالسَّرْجِ يَجْفُو عن الظَّهْر وكالجَنْب يَجْفُو عن الفِراشِ؛ قا
الشاعر:إِنَّ جَنْبي عن الفِراش لَنابِ كتَجافِي الأَسَرِّ فَوْقَ الظِّراب والحُجَّةُ
في أَن الجَفاءَ يكون لازماً مثل تَجافَى قولُ العجاج يص ثوراً وحشيّاً وشَجَرَ الهُدَّابَ
عَنْه فَجَفَ يقول: رفع هُدْب الأَرْطى بقَرْنه حتى تجافى عنه وأَجْفَيْتُه أَنا: أَنزلته
عن مكانه؛ قال تَمُدُّ بالأَعْناق أَو نتَلْوِيه وتَشْتَكي لَوْ أَنَّنا نُشْكِيه مَسَّ
حَوايانا فَلم نُجْفِيه أَي فلَمَّا نرفع الحَوِيَّة عن ظهرها
وجَفَا جنْبُه عن الفراش وتَجافَى:
نَبَا عنه ولم يطمئنّ عليه
وجافَيْت جَنْبي عن الفراش فتَجافى
وأَجْفَيْت القَتَب عن ظهر البعير فَجَفا، وجَفَا السرجُ عن ظهر الفرس وأَجْفَيْته
أَنا إِذا رفعته عنه، وجافاه عنه فتَجافى
وتَجافَى جَنْبُه عن الفراش أَي نَبَا،
واسْتجفاه أَي عدّه جافياً
وفي التنزيل: تَتَجاف جُنُوبُهم عن
المضاجع؛ قيل في تفسير هذه الآية: إِنهم كانوا يصلون في الليل وقيل: كانوا لا ينامون
عن صلاة العَتَمة، وقيل: كانوا يصلون بين الصلاتي صلاةِ المغربِ والعشاءِ الأَخيرةِ
تَطَوُّعاً
قال الزجاج: وقوله تعالى فلا تعلم نفس
ما أُخْفِيَ لهم من قُرَّةِ أََعْيُنٍ، دليل على أَنه الصلاة في جوف الليل لأَنه عملٌ
يَسْتَسِرُّ الإِنسان به ، وفي الحديث: أَن كان يُجافي عَضُدَيْه عن جَنْبَيْهِ في
السجود أَي يباعدهما
وفي الحديث إِذا سَجَدْتَ فَتَجافَ،
وهو من الجَفاءِ البُعْدِ عن الشيء، جفاه إِذ بعد عنه، وأَجْفاه إِذا أَبعده؛ ومنه
الحديث: اقْرَؤُوا القرآن ول تَجْفُوا عنه أَي تعاهدوه ولا تبعدوا عن تلاوته
قال ابن سيده: وجَفا الشيء عليه ثَقُل،
لما كان في معناه، وكان ثَقُل يتعدى بعلى، عدَّوْه بعلى أَيضاً، ومثل هذا كثير، والجَفا
يقصر ويمدّ خلاف البِرّ نقيض الصلة، وهو من ذلك
قال الأَزهري: الجفاء ممدود عند النحويين،
وما علمت أَحداً أَجاز في القصر، وقد جَفَاه جَفْواً وجَفَاءً
وفي الحديث: غير الْغَالي في والْجافي؛
الجفاءُ: ترك الصلة والبرّ؛ فأَما قوله ما أَنا بالجافي ولا المَجْفِيّ فإِن الفراء
قال: بناه على جُفِيَ، فلما انقلبت الواو ياء فيما لم يسمّ فاعله بني المفعول عليه؛
وأَنشد سيبويه للشاعر وقَدْ عَلِمَتْ عِرْسِي مُلَيْكَةُ أَنَّن أَنا الليثُ مَعْدِيّاً
عليه وعادِيَ وفي الحديث عن أَبي هريرة قال: قال النبي، صلى الله عليه وسلم: الحياء
من الإِيمان والإِيمان في الجنة والبَذَاءُ من الجَفَاء والجَفاءُ في النار؛ البَذاء،
بالذال المعجمة: الفُحْش من القول
وفي الحديث الآخر: مَنْ بَدَا جَفَا،
بالدال المهملة، خرج إِلى البادية، أَي من سكن البادية غلُظ طبعه لقلة مخالط الناس،
والجَفاءُ غِلَظ الطبع
الليث: الجَفْوة أَلْزَم في تَرْكِ
الصِّلَ من الجَفاءِ لأَن الجَفاء يكون في فَعَلاته إِذا لم يكن له مَلَقٌ ولا لَبَقٌ
قال الأَزهري: يقال جَفَوْته جَفْوَة
مرّةً واحدة، وجفاءً كثيراً مصدر عام، والجَفاء يكون في الخِلْقة والخُلُق؛ يقال: رجل
جافِي الخِلْق وجافِي الخُلُق إِذا كان كَزّاً غليظَ العِشْرة والخُرْق في المعاملة
والتحامُلِ عند الغضب والسَّوْرةِ على الجليس
وفي صفته صلى الله عليه وسلم: ليس بالجافي
المُهِين أَي ليس بالغليظ الخِلْقة ولا الطبع أَو ليس بالذي يجفو أَصحابه، والمهين
يروى بضم الميم وفتحها، فالض على الفاعل من أَهان أَي لا يهين من صحبه، والفتح على
المفعول من المَهان والحَقارة، وهو مَهِين أَي حقير
وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تَزْهَدَنَّ
في جَفاءِ الحِقْوِ أَي لا تَزْهَدْ في غلظ الإِزار، وهو حثٌّ على ترك التنعم
وفي حديث حُنَيْنٍ: خرج جُفَاءٌ من
الناسِ؛ قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية، قالوا: ومعناه سَرَعانُ الناس وأَوائِلُهم،
تشبيها بجُفاء السيل وهو ما يقذفه من الزَّبَدِ والوسخ ونحوهما وجَفَيْت البَقْلَ واجْتَفَيْته:
اقتلعته من أُصوله كجَفأَه واجْتَفأَه ابن السكيت: يقال جَفَوْته، فهو مَجْفُوّ، قال:
ولا يقال جَفَيْت، وقد جاء في الشعر مَجْفِيّ؛ وأَنشد ما أَنا بالجافِي ولا المَجْفِيّ
وفلان ظاهر الجِفْوة، بالكسر، أَي ظاهر الجَفاء
أَبو عمرو: الجُفاية السفين الفارغة،
فإِذا كانت مشحونة فهي غامِدٌ وآمِدٌ وغامِدة وآمِدة
وجَفا مالَه لم يُلازمه
ورجل فيه جَفْوة وجِفْوة وإِنه لَبَيِّن
الجِفْوة، بالكسر فإِذا كان هو المَجْفُوّ قيل به جَفْوة
وقولُ المِعْزَى حين قيل لها م تصنعين
في الليلة المَطِيرة فقالت: الشَّعْر دُقاقٌ والجِلْدُ رُقا والذَّنَبُ جُفاءٌ ولا
صَبْر بي عن البَيْت؛ قال ابن سيده: لم يفسر اللحيان جُفاء، قال: وعندي أَنه من النُّبُوِّ
والتباعد وقلة اللُّزُوق
وأَجْفَ الماشيةَ، فهي مُجْفاة: أَتعبها
ولم يَدَعْها تأْكل، ولا عَلَفها قبل ذلك، وذلك إِذا ساقها سوقاً شديداً
المعجم: لسان العرب
وَجَف
وجف - يجف ، وجفا ووجيفا ووجوفا
1- وجف
الشيء : اضطرب. 2- وجف الفرس أو الجمل : أسرع.
المعجم: الرائد
وجف - يجف ، وجيفا
1-وجف
القلب : خفق
المعجم: الرائد
جفا صديقه/ جفا على صديقه
أهمله وأعرض عنه، قطع الصِّلةَ معه
وقطع بِرَّه :-جَفَا والديه منذ أن تزوَّج :- ° جفا الرُّقادَ
المعجم: عربي عامة
اسْتَوْجَفَهُ : ذهب به.
يقال: استوجف الحُبُّ فؤادَه.
المعجم: المعجم الوسيط
وَاجِفٌ
جمع: ـون، ـات. [و ج ف]. (فاعل من وَجَفَ).
:-قَلْبٌ وَاجِفٌ :- : خَافِقٌ، مُضْطَرِبٌ.النازعات آية 8قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ
( قرآن) :-صَوْتُهُ وَاجِفٌ يُثِيرُ الشَّفَقَةَ.
المعجم: الغني
جَفَّ جَفَفْتُ ، يَجِفّ ، اجْفِفْ
/ جِفَّ ، جَفافًا وجُفوفًا ، فهو جافّ :-
• جفَّ النَّبْعُ يَبِس، نَشِف، زالت رطوبتُه :-جفّت الأرضُ/
الملابسُ المبتلَّة، - عندما تجفّ البئر نعرف قيمة الماء [مثل]، - رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ
وَجَفَّتِ الصُّحُفُ [حديث]: انتهى الأمرُ:-
• جفّت السَّماءُ: لم تمطر، - جفَّ كلامُه: بدا خشنًا يفتقر
إلى حرارة العاطفة، - لا يَجِفُّ له ريقٌ: يتكلَّم كثيرًا، لا يكاد يتوقّف عن الكلام.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
الوجف
صوت نبض القلب بقوة
المعجم: معجم الاصوات
إستوجف - استيجافا
1-إستوجف
الحب قلبه : ذهب إليه، سيطر عليه
المعجم: الرائد
التحليل الصرفي للكلمة جفان
جِفَان : كلمة أصلها الاسم (جِفَانٌ)
في صورة جمع تكسير وجذرها (جفن) وجذعها (جفان). انظر معنى جِفَانٌ
اِلْجِفَانّ : كلمة أصلها الفعل (لَجَفَ)
في صيغة الأمر المؤكد منسوب لضمير المثنى المؤنث (أنتما مؤنث) وجذره (لجف) وجذعه (لجف)
وتحليلها (ا + لجف + ان). انظر معنى لَجَفَ
اِلْجَفَانّ : كلمة أصلها الفعل (لَجِفَ)
في صيغة الأمر المؤكد منسوب لضمير المثنى المؤنث (أنتما مؤنث) وجذره (لجف) وجذعه (لجف)
وتحليلها (ا + لجف + ان). انظر معنى لَجِفَ
الْجِفَان : كلمة أصلها الاسم (جِفَانٌ)
في صورة جمع تكسير وجذرها (جفن) وجذعها (جفان) وتحليلها (ال + جفان). انظر معنى جِفَانٌ
جِفان : جمع تكسير ل (جَفنة) في حال
يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى جَفنة
جَفَّان : مفرد لصفة مشبهه (جَفَّان)
في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (جَفَّ) والذي جذره (جفف)
. انظر معنى جَفَّان
جِفَان : مفرد مذكر لاسم الآلة (جِفَان)
في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (جَفَنَ) والذي جذره (جفن)
. انظر معنى جِفَان
جِفَان : مفرد مذكر لاسم المصدر (جِفَان)
في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (جَافَنَ) والذي جذره (جفن)
. انظر معنى جِفَان
جُفَّانَّ : فعل أمر مؤكد منسوب للضمير
(أنتما) ، ومصرف من الفعل المجرد (جُفَّ) والمشتق من الجذر (جفف) . انظر معنى جُفَّ
جِفَانَّ : فعل أمر مؤكد منسوب للضمير
(أنتما) ، ومصرف من الفعل المجرد (جِفَ) والمشتق من الجذر (وجف) . انظر معنى جِفَ
No comments:
Post a Comment