Grammar American & British

Saturday, October 21, 2023

80-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

80-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  



معنى كَالْجَوَابِ في القرآن الكريم

جفان كالجواب﴿١٣ سبإ﴾ قصاع كباركالحـِـياض العظام

كَالجَوَابِ﴿١٣ سبإ﴾ كأنها الحياض التي يجتمع فيها الماء

تفسير آية 13 من سورة سبإ

تفسير الجلالين

﴿يعملون له ما يشاء من محاريب﴾ أبنية مرتفعة يصعد اليها بدرج

﴿وتماثيل﴾ جمع تمثال وهو كل شيء مثلته بشيء، أي صور من نحاس وزجاج ورخام، ولم يكن اتخاذ الصور حراما في شريعته

﴿وجفان﴾ جمع جفنه

﴿كالجوابـ﴾ ـي جمع جابية وهو حوض كبير، يجتمع على الجفنة ألف رجل يأكلون منها

﴿وقدور راسيات﴾ ثابتات لها قوائم لا تتحرك عن أماكنها تتخذ من الجبال باليمن يصعد إليها بالسلالم وقلنا

﴿اعملوا﴾ يا

﴿آل داود﴾ بطاعة الله

﴿شكرا﴾ له على ما أتاكم

﴿وقليل من عبادي الشكور﴾ العامل بطاعتي شكرا لنعمتي.

تفسير الميسر

يعمل الجن لسليمان ما يشاء من مساجد للعبادة، وصور من نحاس وزجاج، وقِصَاع كبيرة كالأحواض التي يجتمع فيها الماء، وقدور ثابتات لا تتحرك من أماكنها لعظمهن، وقلنا يا آل داود: اعملوا شكرًا لله على ما أعطاكم، وذلك بطاعته وامتثال أمره، وقليل من عبادي من يشكر الله كثيرًا، وكان داود وآله من القليل.

الآيات المتضمنة كلمة كالجواب في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ﴾

سورة: سبأ - مدنية - الآية: (13)

يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات اعملوا آل داوود شكرا وقليل من عبادي الشكور

معنى الآية: ( يعملون له ما يشاء من محاريب ) أي : مساجد ، والأبنية المرتفعة ، وكان مما عملوا له بيت المقدس ابتدأه داود ورفعه قدر قامة رجل ، فأوحى الله إليه إني لم أقض ذلك على يدك ولكن ابن لك أملكه بعدك اسمه سليمان أقضي تمامه على يده ، فلما توفاه الله استخلف سليمان فأحب إتمام بناء بيت المقدس ، فجمع الجن والشياطين وقسم عليهم الأعمال فخص كل طائفة منهم بعمل يستخلصها له ، فأرسل الجن والشياطين في تحصيل الرخام والمها الأبيض من معادنه ، وأمر ببناء المدينة بالرخام والصفاح ، وجعلها اثني عشر ربضا ، وأنزل كل ربض منها سبطا من الأسباط ، وكانوا اثني عشر سبطا ، فلما فرغ من بناء المدينة ابتدأ في بناء المسجد فوجه الشياطين فرقا فرقا يستخرجون الذهب والفضة والياقوت من معادنها والدر الصافي من البحر ، وفرقا يقلعون الجواهر والحجارة من أماكنها ، وفرقا يأتونه بالمسك والعنبر وسائر الطيب من أماكنها ، فأتى من ذلك بشيء لا يحصيه إلا الله - عز وجل - ، ثم أحضر الصناعين وأمرهم بنحت تلك الحجارة المرتفعة وتصييرها ألواحا وإصلاح تلك الجواهر وثقب اليواقيت واللآلىء ، فبنى المسجد بالرخام الأبيض والأصفر والأخضر وعمده بأساطين المها الصافي وسقفه بألواح الجواهر الثمينة وفصص سقوفه وحيطانه باللآلىء واليواقيت وسائر الجواهر ، وبسط أرضه بألواح الفيروز فلم يكن يومئذ في الأرض بيت أبهى ولا أنور من ذلك المسجد ، وكان يضيء في الظلمة كالقمر ليلة البدر ، فلما فرغ منه جمع إليه أحبار بني إسرائيل فأعلمهم أنه بناه لله - عز وجل - ، وأن كل شيء فيه خالص لله ، واتخذ ذلك اليوم الذي فرغ منه عيدا .

وروي عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " لما فرغ سليمان من بناء بيت المقدس سأل ربه ثلاثا فأعطاه اثنين ، وأنا أرجو أن يكون أعطاه الثالثة ، سأل حكما يصادف حكمه ، فأعطاه إياه وسأله ملكا لا ينبغي لأحد من بعده ، فأعطاه إياه ، وسأله أن لا يأتي هذا البيت أحد يصلي فيه ركعتين إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه ، وأنا أرجو أن يكون  قد أعطاه ذلك " .

قالوا : فلم يزل بيت المقدس على ما بناه سليمان حتى غزاه بختنصر فخرب المدينة وهدمها ونقض المسجد ، وأخذ ما كان في سقوفه وحيطانه من الذهب والفضة والدر والياقوت وسائر الجواهر ، فحمله إلى دار مملكته من أرض العراق ، وبنى الشياطين لسليمان باليمن حصونا كثيرة [ عجيبة ] من الصخر .

قوله - عز وجل - : ( وتماثيل ) أي : كانوا يعملون له تماثيل ، أي : صورا من نحاس وصفر وشبة وزجاج ورخام .

وقيل: كانوا يصورون السباع والطيور .

وقيل: كانوا يتخذون صور الملائكة والأنبياء والصالحين في المساجد ليراها الناس فيزدادوا عبادة ، ولعلها كانت مباحة في شريعتهم ، كما أن عيسى كان يتخذ صورا من الطين فينفخ فيها فتكون طيرا ( بإذن الله ).

) وجفان ) أي : قصاع واحدتها جفنة ) ( كالجواب ) كالحياض التي يجبى فيها الماء ، أي : يجمع ، واحدتها جابية ، يقال : كان يقعد على الجفنة الواحدة ألف رجل يأكلون منها ( وقدور راسيات ) ثابتات لها قوائم لا يحركن عن أماكنها لعظمهن ، ولا ينزلن ولا يعطلن ، وكان يصعد عليها بالسلالم ، وكانت باليمن .

( اعملوا آل داود شكرا ) أي : وقلنا اعملوا آل داود شكرا ، مجازه : اعملوا يا آل داود بطاعة الله شكرا له على نعمه .

( وقليل من عبادي الشكور ) أي : العامل بطاعتي شكرا لنعمتي .

قيل: المراد من " آل داود " هو داود نفسه .

وقيل: داود وسليمان وأهل بيته .

وقال جعفر بن سليمان : سمعت ثابتا يقول : كان داود نبي الله عليه السلام قد جزأ ساعات الليل والنهار على أهله فلم تكن تأتي ساعة من ساعات الليل والنهار إلا وإنسان من آل داود قائم يصلي .

تعريف و معنى الجواب في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

جوابٍ : (اسم(

جوابٍ : جمع جابية

جَوّاب : (اسم(

صيغة مبالغة من جابَ/ جابَ في: مَنْ عادته جَوْب البلاد والتنقل من بلد إلى آخر

الجَوَّابُ من الرِّجال: مَنْ يُكْثِر جَوْبَ البلاد

جوّاب آفاقٍ: كثير التنقُّل والتجوال،

جوّاب تجاريّ: ممثل تجاريّ يتجوّل في البلدان لعقد اتِّفاقات خاصّة بمحلّ تجاريّ أو عدَّة محلاّت

جواب الشَّرْط: (النحو والصرف) الجزء الذي يتمّ به الكلام في الجملة الشَّرطيّة مثل: إنْ تذاكر تنجح

جَواب : (اسم(

الجمع : جوابات و أجوبة

الجَوَاب : ما يكون رَدًّا على سؤالٍ أَو دعاءٍ أَو دَعْوَى، أَو رسالةٍ أَو اعتراضٍ ونحو ذلك والجمع : أَجوبة

الجَوَاب: صوت جَوْبِ الطير وفي حديث بناءِ الكعبة: حديث شريف فسمعنا جواباً من السماءِ، فإِذا بطائر أَعظم من النَّسر /

الجَوَاب (في الموسيقى) : النغمة الثامنة في الديوان الكامل من السُّلَّم الموسيقي

حاضر الجواب: سريعُ الإتيان به، الذي يجيب فورًا إلى السؤال،

الجواب الشَّافي: القاطع الذي يُكْتَفى به عن المراجعة،

عنده جوابٌ لكلّ سؤال: مُلِمٌّ بكلِّ شيء

(الموسيقى) نَغمة ثامنة في الدِّيوان الكامل من السُّلَّم الموسيقيّ

جابّ: (فعل(

جابّ مُجابَّةً، وجِبابًا

جابّه: غالبه

جابّت المرأَةُ صاحبتَها: غالبتها في الحسن

جابَ: (فعل(

جابَ / جابَ في يَجوب ، جُبْ ، جَوْبًا ، فهو جائب ، والمفعول مَجُوب - للمتعدِّي

جَابَ القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ جَيْباً

جَابَ البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً: قَطَعَهَا سَيْراً

جَابَ أَقَاصِي البِلاَدِ : طَافَهَا، قَطَعَهَا

جَابَ الخَبَرُ البِلاَدَ : ذَاعَ فِيهَا وَانْتَشَرَ

جَابَ الطَّائِرُ: اِنْقَضَّ

جَابَ الصَّخْرَ : نَقَبَهَا، خَرَقَهَا الفجر آية 9وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالوَادِ (قرآن)

جاب النعلَ: قَدَّها

ذاهبًا وجائبًا: باستمرار

جاب الظَّلامَ: دخل فيه

مِجواب: (اسم(

المِجْوَابُ : الحديدة يُقطع بها

المِجْوَابُ :آلة الخرق التي يَخْرِقُ بها القَفَّاصُ الجريدَ والقَصَب ونحوَه

جابٍ: (اسم(

جابٍ : فاعل من جبا

جابٍ: (اسم(

جابٍ : فاعل من جَبَى

جابّ: (اسم(

جابّ : فاعل من جَبَّ

جاب: (اسم(

الجمع : جابُون و جُبَاة

اسم فاعل من جبا

مسؤول عن قطع التذاكر أو أخذها في بعض وسائل النقل كالحافلات

الجابيان: الذِّئب والجراد

جَوب: (اسم(

الجمع : أَجْوَابٌ

الجَوْبُ : القميص تلبسه المرأَة

الجَوْبُ :التُّرس

الجَوْبُ :الدَّلو الضخمة

الجَوْبُ :الكانون

الجَوْبُ: الضَّرب

أَجْوَاب : (اسم(

أَجْوَاب : جمع جَوْبُ

جَوْب: (اسم(

جَوْب : مصدر جابَ

جَوَّبَ: (فعل(

جَوَّبْتُ، أُجَوِّبُ، جَوِّبْ، مصدر تَجْوِيبٌ

جَوَّبَ القَمَرُ: نَوَّرَ وكَشَفَ وجَلّى

جَوَّبَ على فلان بتُرْسٍ: وقَاه به

جَوَّبَ الشيءَ: جَوَّفَهُ

جَوَّبَه: قطع وَسَطَهُ وفي حديث علي: حديث شريف أَخَذْتُ إِهابًا معطونًا فجوَّبتُ وَسَطَهُ وَأْدخلتُه في عنقي /

جَوَّبَ المطرُ الأَرضَ: أَصابَ بعضها ولم يُصِبْ بعضَها الآخر

جَوَّبَ الْمَسَافَةَ: قَطَعَهَا

جَوَّبَ عَلَيْهِ بِتُرْسِهِ : حَمَاهُ، وَقَاهُ بِهِ

جُوَب: (اسم(

جُوَب : جمع جَوبة

مُجاب: (اسم(

مُجاب : اسم المفعول من أَجَابَ

مَجابٍ: (اسم(

مَجابٍ : جمع مَجْبى

مَجابُّ: (اسم(

مَجابُّ : جمع مَجَبَّة

جوابات: (اسم(

جوابات : جمع جَواب

جاوَبَ: (فعل(

جاوبَ يجاوب ، مجاوبةً ، فهو مُجاوِب ، والمفعول مُجاوَب

جَاوَبْتُهُ لَمَّا طَرَحَ سُؤَالَهُ: أَجَبْتُهُ عَنْ سُؤَالِهِ

جاوبه : ردّ كُلٍّ منهما على الآخر

جاوب أستاذَه :ردّ عليه، فَكَبَّرَ حَتَّى جَاوَبَتْهُ الْجِبَالُ(حديث(

كلمات ذات صلة

اِجتباء تَجْبِيَة جَبَى جَبْو جَبْي جَبا جَوْب جُبَاة جِباية جاب جابي جابية جائب جوابٍ مَجُوب مَجْبُوّ مَجْبِيّ مُجابَّة

تعريف و معنى الجواب في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

الجَوَاب

الجَوَاب : ما يكون رَدًّا على سؤالٍ أَو دعاءٍ أَو دَعْوَى، أَو رسالةٍ أَو اعتراضٍ ونحو ذلك. والجمع : أَجوبة.

و الجَوَاب صوت جَوْبِ الطير.

وفي حديث بناءِ الكعبة: حديث شريف فسمعنا جواباً من السماءِ، فإِذا بطائر أَعظم من النَّسر //.

و الجَوَاب (في الموسيقى) : النغمة الثامنة في الديوان الكامل من السُّلَّم الموسيقي.

المعجم: المعجم الوسيط

الجَوَّابُ

الجَوَّابُ من الرِّجال: مَنْ يُكْثِر جَوْبَ البلاد.

المعجم: المعجم الوسيط

جواب

جواب - و جوابة

1-الذي من عادته ان يقطع البلاد، مسافر، سائح

المعجم: الرائد

جواب الشّرْط

(نح) الجزء الذي يتمّ به الكلام في الجملة الشَّرطيّة مثل

المعجم: عربي عامة

جواب الشّرْط

(نح) الركن الثاني الذي يتمّ به الكلام في الجملة الشَّرطيّة مثل

المعجم: عربي عامة

جواب القسم

)نح) ما يُساق القَسَم لإثباته أو نفيه.

المعجم: عربي عامة

جَوَّابٌ

(ج و ب). (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-اِبْنُ بَطُّوطَةَ رَحَّالَةٌ جَوَّابٌ :- : كَثِيرُ الأَسْفَارِ. :-جَوَّابُ آفاقٍ.

المعجم: الغني

جَوَابٌ

جمع: أَجْوِبَةٌ، جَوَابَاتٌ. [ج و ب]. :-تَلَقَّى جَوَاباً عَنْ رِسَالَتِهِ :- : رَدّاً. :-إِنَّ لِكُلِّ خِطَابٍ جَوَاباً :- :-لَمْ يَجِدْ جَوَاباً لِسُؤَالِهِ :- :-الجَوَابُ مَا تَرَى لاَ مَا تَسْمَعُ.

المعجم: الغني

جَوّاب

جَوّاب :-صيغة مبالغة من جابَ/ جابَ في: مَنْ عادته جَوْب البلاد والتنقل من بلد إلى آخر :-مؤرِّخ/ صحفيّ جوّاب:-

جوّاب آفاقٍ: كثير التنقُّل والتجوال، - جوّاب تجاريّ: ممثل تجاريّ يتجوّل في البلدان لعقد اتِّفاقات خاصّة بمحلّ تجاريّ أو عدَّة محلاّت.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

جواب

جواب :-جمع جوابات وأجوبة: 1 - ما يكون ردًّا على سؤال أو دعاء أو دَعْوَى، أو رسالة أو اعتراض ونحو ذلك :-كان جواب الأستاذ كافيًا، - تعجّله الجواب، - )فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إلاَّ أَنْ قَالُوا اقْتُلُوهُ( :-

الجواب الشَّافي: القاطع الذي يُكْتَفى به عن المراجعة، - حاضر الجواب: سريعُ الإتيان به، الذي يجيب فورًا إلى السؤال، - عنده جوابٌ لكلّ سؤال: مُلِمٌّ بكلِّ شيء.

2 - )الموسيقى) نَغمة ثامنة في الدِّيوان الكامل من السُّلَّم الموسيقيّ.

• جواب الشَّرْط: (النحو والصرف) الجزء الذي يتمّ به الكلام في الجملة الشَّرطيّة مثل: إنْ تذاكر تنجح.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

جواب : 1-رد على سؤال أو دعاء أو رسالة أو نحوها، جمع : أجوبة وجوابات

المعجم: الرائد

جوب

في أَسماءِ اللّه الـمُجِيبُ، وهو الذي يُقابِلُ الدُّعاء والسُّؤَال بالعَطاءِ والقَبُول، سبحانه وتعالى، وهو اسم فاعل مِن أَجاب يُجِيبُ

والجَوابُ، معروفٌ: رَدِيدُ الكلام، والفِعْل: أَجابَ يُجِيبُ

قال اللّه تعالى: فإِني قَريبٌ أُجِيبُ دَعْوةَ الدَّاعِ إِذا دَعان فَلْيَسْتَجِيبُوا لي؛ أَي فَلْيُجِيبوني

وقال الفرَّاءُ: يقال: إِنها التَّلْبِيةُ والمصدر الإِجابةُ، والاسم الجَابةُ، بمنزلة الطاعةِ والطاقة والإِجابةُ: رَجْعُ الكلام، تقول: أَجابَه عن سُؤَاله، وقد أَجابَ إِجابةً وإِجاباً وجَواباً وجابةً واسْتَجْوَبَه واسْتَجابَه واسْتَجابَ له

قال كعبُ ابن سَعْد الغَنَويّ يرثي أَخاه أَبا المِغْوار وَداعٍ دَعا يا مَنْ يُجيبُ إِلى النَّدَى، * فلم يَسْتَجِبْه، عِنْدَ ذاكَ، مُجِيبُ(1 (1 قوله «الندى» هو هكذا في غير نسخة من الصحاح والتهذيب والمحكم

فقُلتُ: ادْعُ أُخرى، وارْفَعِ الصَّوتَ رَفعةً، * لَعَلَّ أَبا المِغْوارِ مِنْكَ قَرِيب والإِجابةُ والاستِجابةُ، بمعنى، يقال: اسْتَجابَ اللّه دعاءَه، والاس الجَوابُ والجابةُ والـمَجُوبةُ <ص:284 الأَخيرةُ عن ابن جني، ولا تكون مصدراً لأَنَّ الـمَفْعُلةَ، عند سيبويه، ليست من أَبنية المصادر، ولا تكون من باب الـمَفْعُول لأَنَّ فِعْلها مزيد

وفي أَمثالِ العَرب: أَساءَ سَمْعاً فأَساءَ جابةً

قال: هكذا يُتَكلَّم به لأَنَّ الأَمثال تُحْكَى على موضوعاتها

وأَصل هذا المثل، على ما ذكر الزُّبَيْر ابن بكار، أَنه كان لسَهلِ بن عَمْرٍو ابنٌ مَضْعُوفٌ، فقال له إِنسان: أَين أَمُّكَ أَي أَين قَصْدُكَ؟ فظَنَّ أَنه يقول له: أَين أُمُّكَ، فقال: ذهَبَتْ تَشْتَري دَقِيقاً، فقال أَبُوه: أَساءَ سَمْعاً فأَساءَ جابةً

وقال كراع: الجابةُ مصد كالإِجابةِ

قال أَبو الهيثم: جابةٌ اسم يُقُومُ مَقامَ المصدر، وإِن لَحَسَنُ الجيبةِ، بالكسر، أَي الجَوابِ قال سيبويه: أَجاب مِنَ الأَفْعال التي اسْتُغْني فيها بما أَفْعَل فِعْلَه، وهو أَفْعَلُ فِعْلاً، عَمَّا أَفْعَلَه، وعن هُوَ أَفْعَلُ مِنكَ فيقولون: ما أَجْوَدَ جَوابَه، وهو أَجْوَدُ جَواباً، ولا يقال: م أَجْوَبَه، ولا هو أَجْوَبُ منك؛ وكذلك يقولون: أَجْوِدْ بَجَوابهِ، ول يقال: أَجوِب به

وأَما ما جاءَ في حديث ابن عمر أَنَّ رجلاً قال: يا رسولَ اللّه أَيُّ الليلِ أَجْوَبُ دَعْوةً؟ قال: جَوْفُ الليلِ الغابِرِ فسَّره شمر، فقال: أَجْوَبُ من الإِجابةِ أَي أَسْرَعُه إِجابةً، كما يقا أَطْوَعُ من الطاعةِ

وقياسُ هذا أَن يكون من جابَ لا مِن أَجابَ

وفي المحكم عن شمر، أَنه فسره، فقال: أَجْوَبُ أَسْرَعُ إِجابةً

قال: وهو عندي من باب أَعْطَى لفارِهةٍ، وأَرسلنا الرِّياحَ لوَاقِحَ

وما جاءَ مِثلُه، وهذا على المجاز، لأَنَّ الإِجابةَ ليست لِلَّيل إِنما هي للّه تعالى فيه، فَمعناه: أَيُّ الليلِ اللّهُ أَسرع إِجابةً فِيه مِنه في غَيْرِه، وما زاد على الفِعْل الثُّلاثي لا يُبْنَى مِنْه أفْعَلُ مِنْ كذا، إِلا في أَحرف جاءَت شاذة

وحَكى الزمخشريُّ قال: كأَنـَّه في التَّقْدير مِن جابَتِ الدَّعْوةُ بوزن فَعُلْتُ، بالضم، كطالَتْ، أَي صارَتْ مُسْتَجابةَ، كقولهم في فَقِيرٍ وشَديدٍ كأَنهما مِنْ فَقُرَ وشَدُدَ، وليس ذلك بمستعمل

ويجوز أَن يكون من جُبتُ الأَرضَ إِذ قَطَعْتَها بالسير، على معنى أَمْضَى دَعْوَةً وأَنـْفَذُ إِلى مَظانِّ الإِجابةِ والقَبُول

وقال غيره: الأَصل جاب يجوب مثل طاع يَطُوعُ

قال الفرَّاءُ قيل لأَعرابي: يا مُصابُ

فقال: أَنتَ أَصْوَبُ مني

قال: والأَصل الإِصابةُ مِن صابَ يَصُوبُ إِذا قَصَدَ وانجابَتِ الناقةُ: مَدَّت عُنُقَها للحَلَبِ، قال: وأُراه مِن هذا كَأَنـَّها أَجابَتْ حالِبَها، على أَنـَّا لم نَجِدِ انْفَعَل مِنْ أَجابَ

قال أَبو سعيد قال لي أَبو عَمْرو بن العلاءِ: اكْتُبْ لي الهمز، فكتبته له فقال لي: سَلْ عنِ انْجابَتِ الناقةُ أَمَهْموز أَمْ لا؟ فسأَلت، فل أَجده مهموزاً والمُجاوَبةُ والتَّجارُبُ: التَّحاوُرُ وتَجاوَبَ القومُ: جاوَبَ بَعضُهم بَعْضاً، واسْتَعمله بعضُ الشُعراءِ في الطير، فقال جَحْدَرٌ ومِـمَّا زادَني، فاهْتَجْتُ شَوْقاً، * غِنَاءُ حَمامَتَيْنِ تَجاوَبانِ(1 (1 قوله «غناء» في بعض نسخ المحكم أيضاً بكاء

تَجاوَبَتا بِلَحْنٍ أَعْجَمِيٍّ، * على غُصْنَينِ مِن غَرَبٍ وبَان واسْتَعمَلَه بعضُهم في الإِبل والخيل، فقال تَنادَوْا بأَعْلى سُحْرةٍ، وتَجاوَبَتْ * هَوادِرُ، في حافاتِهِم، وصَهِيل <ص:285 وفي حديث بناءِ الكَعْبَةِ: فسَمِعنا جَواباَ مِن السَّماءِ، فإِذا بِطائِرٍ أَعظَم مِن النَّسْرِ؛ الجَوابُ: صَوْتُ الجَوْبِ، وهو انْقِضاض الطير

وقولُ ذي الرمة كأَنَّ رِجْلَيْهِ رِجْلا مُقْطِفٍ عَجِلٍ، * إِذا تَجاوَبَ، مِنْ بُرْدَيْهِ، تَرْنِيم أَراد تَرْنِيمانِ تَرْنِيمٌ من هذا الجَناح وتَرْنِيمٌ مِن هذا الآخر وأَرضٌ مُجَوَّبةٌ: أَصابَ المطَرُ بعضَها ولم يُصِبْ بَعْضاً وجابَ الشيءَ جَوْباً واجْتابَه: خَرَقَه

وكُلُّ مُجَوَّفٍ قَطَعْت وسَطَه فقد جُبْتَه

وجابَ الصخرةَ جَوْباً: نَقَبها

وفي التنزيل العزيز: وثَمُودَ الذين جابُوا الصَّخْرَ بِالوادِ

قال الفرَّاءُ: جابُو خَرَقُوا الصَّخْرَ فاتَّخَذُوه بُيُوتاً

ونحو ذلك قال الزجاجُ واعتبره بقوله: وتَنْحِتُون مِن الجِبال بُيُوتاً فارِهِينَ

وجابَ يَجُوبُ جَوْباً قَطَعَ وخَرَقَ

ورجُلٌ جَوَّابٌ: مُعْتادٌ لذلك، إِذا كان قَطَّاعاً للبِلادِ سَيَّاراً فيها

ومنه قول لقمان بن عاد في أَخيه: جَوَّابُ لَيْلٍ سَرْمد

أَراد: أَنه يَسْري لَيْلَه كُلَّه لا يَنامُ، يَصِفُه بالشَّجاعة وفلان جوَّابٌ جَأّبٌ أَي يَجُوبُ البِلاد ويَكْسِبُ المالَ وجَوَّابٌ: اسم رجل من بني كلابٍ؛ قال ابن السكيت: سُمي جَوَّاباً لأَنه كان لا يَحْفِرُ بئْراً ولا صخْرةً إِلا أَماهَها وجابَ النعلَ جَوْباً: قَدَّها

والمِجْوَب: الذي يُجابُ به، وهي حَديدةٌ يُجابُ بها أَي يُقْطَعُ

وجابَ المفَازةَ والظُّلْمةَ جَوْباً واجْتابَها: قَطَعَها

وجابَ البِلادَ يَجُوبُها جَوْباً: قَطَعَها سَيْراً

وجُبْتُ البَلدَ واجْتَبْتُه: قَطَعْتُه

وجُبْتُ البِلاد أَجُوبُها وأَجِيبُها إِذا قَطَعتها

وجَوَّابُ الفَلاةِ: دَلِيلُها لقَطْعِه إِيَّاها

والجَوْبُ: قطْعُك الشيءَ كما يُجابُ الجَيْبُ، يقال: جَيْبٌ مَجُوبٌ ومُجَوَّبٌ، وكلُّ مُجَوَّفٍ وسَطُه فهو مُجَوَّبٌ

قال الراجز واجْتابَ قَيْظاً، يَلْتَظِي التِظاؤُه وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه، قال للأَنـْصارِ يَوْم السَّقِيفةِ: إِنما جِيبَتِ العَرَبُ عنا كما جِيبَت الرَّحَى عن قُطْبها أَي خُرِقَتِ العَربُ عَنَّا، فكُنَّا وسَطاً، وكانت العرَبُ حَوالَينا كالرَّحَى وقُطْبِها الذي تَدُورُ عليه وانْجابَ عنه الظَّلامُ: انْشَقَّ

وانْجابَتِ الأَرضُ: انْخَرَقَتْ والجَوائِبُ: الأَخْبارُ الطَّارِئةُ لأَنها تَجُوبُ البِلادَ

تقول: هو جاءَكم من جائبِة خَبَرٍ أي مِن طَريقةٍ خارِقةٍ، أَو خَبَرٍ يَجُوب الأَرْضَ منْ بَلَدٍ إلى بَلَدٍ، حكاه ثعلب بالإِضافة

وقال الشاعر يَتَنازَعُون جَوائِبَ الأَمْثال يعني سَوائِرَ تَجُوبُ البلاد والجابةُ: المِدْرى من الظِّباءِ، حين جابَ قَرْنُها أَي قَطَعَ اللح وطَلَع

وقيل: هي الـمَلْساءُ اللَّيِّنةُ القَرْن؛ فإِن كان على ذلك، فليس لها اشتقاق

التهذيب عن أَبي عبيدة: جابةُ المِدْرَى من الظِّباءِ، غير مهموز، حين طَلَعَ قَرْنهُ <ص:286 شمر: جابةُ المِدْرَى أَي جائِبَتُه حِينَ جابَ قَرْنُها الجِلدَ، فَطَلَعَ، وهو غير مهموز وجُبْتُ القَمِيصَ: قَوَّرْتُ جَيْبَه أَجُوبُه وأَجِيبُه

وقال شَمر جُبْتُه، وجِبْتُه

قال الراجز باتَتْ تَجِيبُ أَدْعَجَ الظَّلامِ جَيْبَ البِيَطْرِ مِدْرَعَ الهُمام قال: وليس من لفظ الجَيْبِ لأَنه من الواو والجَيْبُ من الياءِ

قال وليس بفَيْعلٍ لأَنه لم يُلْفظ به على فَيْعَلٍ

وفي بعض نسخ الـمُصَنَّف: جِبْتُ القَمِيصَ، بالكسر، أَي قَوَّرْتُ جَيْبَه

وجَيَّبْتُه: عَمِلت له جَيْباً، واجْتَبْتُ القَمِيصَ إِذا لَبِسْتَه

قال لبيد فَبِتِلْكَ، إِذْ رَقَصَ اللَّوامِعُ بالضُّحَى، * واجْتابَ أَرْدِيةَ السَّرابِ إِكامُه قوله: فَبِتِلْكَ، يعني بناقَتِه التي وصَفَ سَيْرَها، والباءُ في بتل متعلقة بقوله أَقْضي في البيت الذي بعده، وهو أَقْضِي اللُّبانةَ، لا أَفَرِّطُ رِيبةً، * أَو أَنْ يَلُومَ، بِحاجةٍ، لُوَّامُه واجْتابَ: احْتَفَر

قال لبيد تَجْتابُ أَصْلاً قائماً، مُتَنَبِّذاً، * بُعُجُوبِ أَنْقاءٍ، يَمِيلُ هَيامُها(1 (1 قوله «قائماً» كذا في التهذيب والذي في التكملة وشرح الزوزني قالصاً

)يَصِف بقرة احْتَفَرَت كِناساً تَكْتَنُّ فيه من المطر في أَصْل أَرطاةٍ

ابن بزرج: جَيَّبْتُ القَمِيصَ وجَوَّبْتُه

التهذيب: واجتابَ فلانٌ ثوباً إذا لَبِسَه

وأَنشد تَحَسَّرَتْ عِقَّةٌ عنها، فأَنْسَلَها، * واجْتاب أُخْرَى جَديداً، بَعْدَما ابْتَقَل وفي الحديث: أَتاه قَومٌ مُجْتابي(2 (2 قوله «قوم مجتابي» كذا في النهاية مضبوطاً هنا وفي مادة نمر

) النِّمارِ أَي لابِسِيها

يقال: اجْتَبْتُ القمِيصَ، والظَّلامَ أَي دَخَلْتُ فيهما

قال: وكلُّ شيءٍ قُطِع وَسَطُه، فهو مَجْيُوبٌ ومَجُوبٌ ومُجَوَّبٌ، ومنه سُمي جَيْبُ القَمِيصِ

وفي حديث عليّ، كَرَّم اللّه وجهه: أَخَذْتُ إِهاباً مَعْطُوناً فَجَوَّبْتُ وَسَطه، وأَدْخَلْتُه في عُنُقي

وفي حديث خَيْفانَ: وأَما هذا الحَيُّ مِن أَنـْمارٍ فَجَوْبُ أَبٍ وأَوْلادُ عَلَّةٍ أَي إِنهم جِيبُوا من أَبٍ واحد وقُطِعُوا منه والجُوَبُ: الفُرُوجُ لأَنها تُقْطَع مُتَّصلاً والجَوْبة: فَجْوةُ ما بين البُيُوتِ

والجَوْبةُ: الحُفْرةُ والجَوْبةُ: فَضاءٌ أَمـْلَسُ سَهْلٌ بَيْنَ أَرْضَيْنِ

وقال أَبو حنيفة الجَوْبةُ من الأَرضِ: الدارةُ، وهي المكانُ الـمُنْجابُ الوطِيءُ من الأَرض، القليلُ الشجرِ مِثْلُ الغائط الـمُسْتَدير، ولا يكون في رَمْلٍ ولا جَبَلٍ، إِنما يكون في أَجلاد الأَرض ورِحابِها، سمي جَوْبةً لانْجِيابِ الشجر عنها، والجمع جَوْباتٌ، وجُوَبٌ، نادر

والجَوْبةُ: موضع يَنْجابُ في الحَرَّة، والجمع جُوَبٌ التهذيب: الجَوْبةُ شِبْهُ رَهْوة تكون بين ظَهْرانَيْ دُورِ القَوْم يَسِيلُ منها ماءُ المطَر

وكل مُنْفَتِقٍ يَتَّسِعُ فهو جَوْبةٌ

وفى حديث الاسْتِسْقاء: حتى صارت الـمَدينةُ مِثلَ الجَوْبةِ؛ قال: هي الحُفْرةُ الـمُسْتَديرةُ الواسِعةُ، وكلُّ مُنْفَتِقٍ بل <ص:287 بِناءٍ جَوْبةٌ أَي حتى صار الغَيْمُ والسَّحابُ مُحِيطاً بآفاق المدينةِ

والجَوْبةُ: الفُرْجةُ في السَّحابِ وفي الجبال

وانْجابَتِ السَّحابةُ: انْكَشَفَتْ

وقول العَجَّاج حتى إِذا ضَوْءُ القُمَيْرِ جَوَّبا، * لَيْلاً، كأَثْناءِ السُّدُوسِ، غَيْهَب قال: جَوَّبَ أَي نَوَّرَ وكَشَفَ وجَلَّى

وفي الحديث: فانْجاب السَّحابُ عن المدينةِ حتى صار كالإِكْلِيل أَي انْجَمَعَ وتَقَبَّضَ بعضُه إِلى بعض وانْكَشَفَ عنها والجَوْبُ: كالبَقِيرة

وقيل: الجَوْبُ: الدِّرْعُ تَلْبَسُه المرأَةُ والجَوْبُ: الدَّلْو الضَّخْمةُ، عن كراع

والجَوْبُ: التُّرْسُ، والجم أَجْوابٌ، وهو المِجْوَبُ

قال لبيد فأَجازَني منه بِطِرْسٍ ناطِقٍ، * وبكلِّ أَطْلَسَ، جَوْبُه في الـمَنْكِب يعني بكل حَبَشِيٍّ جَوْبهُ في مَنْكِبَيْه

وفي حديث غَزْوة أُحُدٍ وأَبو طلحةَ مُجَوِّبٌ على النبي، صلى اللّه عليه وسلم، بحَجَفَةٍ أَى مُتَرِّسٌ عليه يَقِيه بها

ويقال للتُّرْسِ أَيضاً: جَوبةٌ والجَوْبُ: الكانُونُ

قال أَبو نخلةَ كالجَوْبِ أَذْكَى جَمرَه الصَّنَوْبَر وجابانُ: اسمُ رجل، أَلفُه منقلبة عن واو، كأَنه جَوَبانُ، فقلبت الواو قلباً لغير علة، وإِنما قيل فيه إِنه فَعَلانُ ولم يقل إِنه فاعال من ج ب ن لقول الشاعر عَشَّيْتُ جابانَ، حتى اسْتَدَّ مَغْرِضُه، * وكادَ يَهْلِكُ، لولا أَنه اطَّاف قُولا لجَابانَ: فلْيَلْحَقْ بِطِيَّتِه، * نَوْمُ الضُّحَى، بَعْدَ نَوْمِ الليلِ، إِسْرافُ(1 (1 قوله «إسراف» هو بالرفع في بعض نسخ المحكم وبالنصب كسابقه في بعضه أيضاً وعليها فلا اقواء

فَتَركَ صَرْفَ جابانَ فدلَّ ذلك على أَنه فَعَلانُ ويقال: فلان في جَوْبانِ من خُلُقٍ أَي ضَرْبان لا يَثْبُتُ على خُلُقٍ واحدٍ

قال ذو الرمة جَوْبَيْنِ مِن هَماهِمِ الأَغْوال أَي تَسْمَعُ ضَرْبَيْنِ من أَصوات الغِيلانِ

وفي صفةِ نَهَرِ الجنة حافَتاه الياقوتُ الـمُجَيَّبُ

وجاءَ في مَعالِم السُّنَن: الـمُجَيَّبُ أَو الـمُجَوَّبُ، بالباءِ فيهما على الشك، وأَصله: من جُبْتُ الشيءَ إِذ قَطَعْتَه، وسنذكره أَيضاً في جيب والجابَتانِ: موضِعانِ

قال أَبو صَخْرٍ الهُذلي لمَن الدِّيارُ تَلُوحُ كالوَشْمِ، * بالجَابَتَيْنِ، فَرَوْضةِ الحَزْم وتَجُوبُ: قَبيلةٌ من حِمْيَر حُلَفاءُ لمُرادٍ، منهم ابن مُلْجَمٍ، لَعَنَهُ اللّه

قال الكميت أَلا إِنَّ خَيْرَ الناسِ، بَعْدَ ثلاثةٍ، * قَتِيلُ التَّجُوِبيِّ، الذي جاءَ مِنْ مِصْر هذا قول الجوهري

قال ابن بري: البيت للوَليد بن عُقْبة، وليس للكميت كما ذكر، وصواب إِنشاده قَتِيلُ التُّجِيبِيِّ الذي جاءَ من مصر <ص:288 وإِنما غَلَّطه في ذلك أَنه ظَنَّ أَن الثلاثة أَبو بكر وعمرُ وعثمانُ رضوانُ اللّه عليهم، فظَنَّ أَنه في عليّ، رضي اللّه عنه، فقا التَّجُوبِيّ، بالواو، وإِنما الثلاثة سيِّدُنا رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وأَبو بكر وعمر رضي اللّه عنهما، لأَن الوليد رَثَى بهذا الشِّعْر عثمانَ بن عفان، رضي اللّه عنه، وقاتِلُه كِنانةُ بن بِشر التُّجِيبيّ، وأَما قاتل عليّ، رضي اللّه عنه، فهو التَّجُوبِيُّ؛ ورأَيت في حاشيةٍ ما مِثالُه: أَنشد أَبو عبيد البَكْرِيّ، رحمه اللّه، في كتابه فَصْلِ المقال في شرح كتاب الأَمثال هذا البيت الذي هو أَلا إِنَّ خير الناس بعد ثلاثة لِنائلةَ بنتِ الفُرافِصةِ بن الأَحْوَصِ الكَلْبِيَّةِ زَوْجِ عثمان، رضي اللّه عنه، تَرثِيه، وبعده وما لِيَ لا أَبْكِي، وتَبْكِي قَرابَتي، * وقد حُجِبَتْ عنا فُضُولُ أَبي عَمْرِ

المعجم: لسان العرب

جَوْبُ

ـ جَوْبُ: الخَرْقُ، كالاجْتِيابِ، والقَطْعُ، والدَّلو العظيمةُ، ودِرْعٌ للمرأةِ، والتُّرْسُ، كالمِجْوَبِ، والكانونُ، ورجلٌ، وموضع.

ـ إِجابُ وإِجابَةُ وجابَةُ ومَجُوبَةُ وجِيبةُ: الجَوابُ، و"أسَاءَ سَمْعاً، فَأساءَ جابَةً"، لا غيرُ.

ـ جَوْبَةُ: الحُفْرَةُ، والمكانُ الوَطِيءُ في جَلَدٍ، وفَجْوَةُ ما بين البيُوتِ، أو فضاءٌ أمْلَسُ بين أرْضَيْنِ، الجمع: جُوَبٌ، نادِرٌ.

ـ "أيُّ الليلِ أجْوَبُ دَعْوةً": إمَّا من جُبْتُ الأرضَ، على معنى أَمْضى دَعْوَةً وأنْفَذَ إلى مظانِّ الإِجابَةِ، أو من باب: أعْطى لِفارِهَةٍ، وأرْسَلْنا الرِّياحَ لَواقِح.

ـ جَوائبُ: الأَخْبارُ الطَّارِئَةُ.

ـ هل من جائِبَةِ خَبَرٍ: طريفةٍ خارِقَةٍ،

ـ جابَةُ المِدْرَى: لغةٌ في جأْبَتِهِ بالهمزِ.

ـ انْجَابَتِ الناقةُ: مَدَّتْ عُنُقَها للحَلْبِ.

ـ اسْتَجْوَبَهُ، واسْتَجَابَهُ، واسْتَجَابَ له.

ـ تَجَاوَبُوا: جاوَبَ بَعْضُهم بعضاً.

ـ جابَتانِ: مَوْضِعانِ.

ـ جابانُ: رَجلٌ، قرية بواسِطَ، ومِخْلافٌ باليَمنِ.

ـ تَجوبُ: قَبيلةٌ من حِمْيَرَ.

ـ تُجيبُ بنُ كِنْدَةَ: بَطْنٌ، وبنتُ ثَوْبَانَ بنِ سُلَيْمٍ.

ـ اجْتابَ القَميصَ: لَبِسَه،

ـ اجْتابَ البِئْرَ: احْتَفَرَها.

ـ جُبْتُ القَمِيصَ أجُوبُهُ وأَجِيبُهُ، وجَوَّبْتُه: عَمِلْتُ له جَيْباً.

ـ أرضٌ مُجَوَّبَةٌ: أَصابَ المَطَرُ بعضَها.

ـ جائِبُ العَيْنِ: الأَسَدُ.

ـ جَوَّابُ: لَقَبُ مالِكِ بنِ كَعْبٍ.

ـ جُوبانُ: قرية بِمَرْوٍ، مُعَرَّبُ: كُوبان.

المعجم: القاموس المحيط

جبَى

جبَى يَجبي ، اجْبِ ، جَبْيًا وجِبايةً ، فهو جابٍ ، والمفعول مَجْبِيّ :-

جبَى الضَّرائبَ ونحوَها جباها، جمعها من المكلَّفين، حصَّلها، استوفاها :-ما جبَى جابٍ إلاّ وأغضب الناس، - (أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا ءَامِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

جَوب

جوب - ج، أجواب

1- مصدر جاب يجوب. 2- ترس. 3- قميص تلبسه المرأة. 4- دلو ضخمة. 5- كانون، موقد جمر.

المعجم: الرائد

جبي

جَبَى الخراجَ والماء والحوضَ يَجْبَاهُ ويَجْبيه: جَمَعَه

وجَبَ يَجْبَى مما جاء نادراً: مثل أَبى يَأْبى، وذلك أَنهم شبهوا الأَلف فى آخره بالهمزة في قَرَأَ يَقْرَأُ وهَدَأَ يَهْدَأُ، قال: وقد قالو يَجْبَى، والمصدر جِبْوَةً وجِبْيَة؛ عن اللحياني، وجِباً وجَبا وجِبَاوةٌ وجِباية نادر

وفي حديث سعد: يُبْطِئُ في جِبْوَتهِ؛ الجِبْوَة والجِبْيَة الحالة من جَبْيِ الخراج واسْتِيفائه

وجَبَيْتُ الخراجَ جِبَاية وجَبَوْت جِبَاوَة؛ الأَخير نادر، قال ابن سيده: قال سيبويه أَدخلوا الواو عل الياء لكثرة دخول الياء عليها ولأَن للواو خاصة كما أَن للياء خاصة؛ قال الجوهري: يهمز ولا يهمز، قال: وأَصله الهمز؛ قال ابن بري: جَبَيْت الخرا وجَبَوْته لا أَصل له في الهمز سماعاً وقياساً، أَما السماع فلكونه لم يسم فيه الهمز، وأَما القياس فلأَنه من جَبَيْت أَي جمعت وحَصَّلت، ومن جَبَيْت الماء في الحوض وجَبَوْته، والجابي: الذي يجمع المال للإبل والجَبَاوَةُ اسم الماء المجموع

ابن سيده في جَبَيْت الخراج: جَبَيْته من القوم وجَبَيْتُه الْقَوْمَ؛ قال النابغة الجعدي دنانير نَجْبِيها العِبادَ، وغَلَّ على الأَزْدِ مِن جاهِ امْرِئٍ قد تَمَهَّل وفي حديث أَبي هريرة: كيف أَنتم إذا لم تَجْتَبوا ديناراً ول دِرْهَماً؛ الاجْتِباءُ، افتِعال من الجِباية: وهو استخراج الأَموال من مَظانها

والجِبْوة والجُبْوة والجِبا والجَبا والجِباوة: ما جمعتَ في الحوض من الماء

والجِبا والجَبا: ما حول البئر والجَبا: ما حول الحوض،يكتب بالأَلف

وفي حديث الحديبية: فقعد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على جَباه فَسَقَيْنا واسْتَقَيْنا؛ الجَبا، بالفتح والقصر: ما حول البئر

والجِبَا بالكسر مقصور: ما جمعت فيه من الماء

الجوهري: والجِبا، بالكسر مقصور الماء المجموع للإبل، وكذلك الجِبْوة والجِباوة

الجوهري: الجَبا، بالفت مقصور، نَثِيلة البئر وهي ترابها الذي حولها تراها من بعيد؛ ومنه: امرأة جَبْأَى على فَعْلى مثال وَحْمَى إذا كانت قائمة الثَّدْيَيْن؛ قال ابن بري: قوله جَبْأَى التي طَلَعَ ثديُها ليس من الجَبا المعتلّ اللام وإنما هو من جَبَأَ علينا فلان أَي طلع، فحقه أَن يذكر في باب الهمز؛ قال وكأَنّ الجوهري يرى الجَبَا الترابَ أَصله الهمز فتركت العرب همزة، فلهذ ذكر جَبْأَى مع الجَبَا، فيكون الجَبا ما حول البئر من التراب بمنزل قولهم الجَبْأَة ما حول السرة من كل دابة

وجَبَى الماءَ في الحوض يَجْبِي جَبْياً وجَباً وجِباً: جَمَعَه

قال شمر: جَبَيْت الماء في الحوض أَجْب جَبْياً وجَبَوْت أَجْبُو جَبْواً وجِبايةً وجِباوةً أَي جمعته

أَبو منصور: الجِبا ما جُمع في الحوض من الماء الذي يستقى من البئر، قال ابن الأَنباري: هو جمع جِبْية

والجَبا، بالفتح: الحوض الذي يُجْبَى فيه الماءُ وقيل: مَقام الساقي على الطَّيِّ، والجمع من كل ذلك أَجباءٌ

وقال ابن الأَعرابي: الجَبَا أَن يتقدم الساقي للإبل قبل ورودها بيوم فيَجْبِيَ له الماءَ في الحوض ثم يوردَها من الغد؛ وأَنشد بالرَّيْثِ ما أَرْوَيْتها لا بالعَجَلْ وبالجَبَا أرْوَيْتها لا بالقَبَل يقول: إنها إبل كثيرة يُبطئون بسقيها فتُبْطئ فَيَبْطُؤُ ريُّه لكثرتها فتبقى عامّة نهارها تشرب وإذا كانت ما بين الثلاث إلى العشر صب عل رؤوسها

قال: وحكى سيبويه جَبَا يَجْبَى، وهي عنده ضعيفة والجَبَا: مَحْفَ البئر

والجَبَا: شَفَة البئر؛ عن أَبي ليلى

قال ابن بري: الجَبا بالفتح، الحوض والجِبا، بالكسر، الماء؛ ومنه قول الأَخطل حتى وَرَدْنَ جِبَا الكُلابِ نِهالا وقال آخر حتى إذا أَشرَفَ في جوفِ جَبَ وقال مُضَرِّس فجمعه فأَلْقَتْ عَصا التَّسْيار عنها، وخَيَّم بأَجْباءِ عَذْبِ الماء بيضٍ مَحافِرُه والجابية: الحوض الذي يُجْبَى فيه الماء للإبل

والجابِيَة: الحو الضَّخْم؛ قال الأَعشى تَرُوحُ على آلِ المُحَلَّق جَفْنَةٌ كجابيَة الشَّيْخِ العِراقيِّ تَفْهَق خص العراقي لجهله بالمياه لأَنه حَضَرِيّ، فإذا وجدها مَلأَ جابيتَه وأَعدَّها ولم يدرِ متى يجد المياه، وأَما البدويّ فهو عالم بالمياه فهو ل يبالي أَن لا يُعِدَّها؛ ويروى: كجابية السَّيْح، وهو الماء الجاري والجمع الجَوابي؛ ومنه قوله تعالى: وجِفانٍ كالجوابي والجَبَايا: الرَّكايا التي تُحْفر وتُنْصب فيها قُضبان الكَرْم؛ حكاه أَبو حنيفة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي وذاتِ جَباً كَثِيرِ الوِرْدِ قَفْرٍ ولا تُسْقَى الحَوائِمُ من جَباه فسره فقال: عنى ههنا الشرابَ (* قوله «الشراب» هو في الأصل بالشي المعجمة، وفي التهذيب بالسين المهملة) ، وجَبا: رَجَعَ؛ قال يصف الحمار حتى إذا أَشْرَفَ في جَوْفٍ جَبَ يقول: إذا أَشرف في هذا الوادي رجع، ورواه ثعلب: في جوفِ جَبَا بالإضافة، وغَلَّط من رواه في جوفٍ جَبَا، بالتنوين، وهي تكتب بالأَلف والياء وجَبَّى الرجلُ: وضع يديه على ركبتيه في الصلاة أَو على الأَرض، وه أَيضاً انْكبابه على وجهه؛ قال يَكْرَعُ فيها فيَعُبُّ عَبّا مُجَبِّياً في مائها مُنْكَبّ وفي الحديث: أَنَّ وَفْدَ ثَقِيفٍ اشْتَرَطوا على رسول الله، صلى الل عليه وسلم، أَن يُعْشَروا ولا يُحْشَروا ولا يُجَبُّوا، فقال النبي، صل الله عليه وسلم: لكم ذلك ولا خَيْرَ في دِينٍ لا رُكُوعَ فيه؛ أَص التَّجْبِيةَ أَن يقوم الإنسان قيام الراكع، وقيل: هو السجود؛ قال شمر: ل يُجَبُّوا أَي لا يَرْكعوا في صلاتهم ولا يسجدوا كما يفعل المسلمون، والعر تقول جَبَّى فلان تَجْبِيَةً إذا أَكَبَّ على وجهه بارِكاً أَو وضع يدي على ركبتيه منحنياً وهو قائم وفي حديث ابن مسعود: أَنه ذكر القيامةَ والنفخَ في الصُّور قال فيقومو فيُجَبُّون تَجْبِيَةَ رجلٍ واحدٍ قياماً لرب العالمين؛ قال أَبو عبيد التجبية تكون في حالين: إحداهما أَن يضع يديه على ركبتيه وهو قائم وهذا هو المعنى الذي في الحديث، أَلا تراه قال قياماً لرب العالمين؟ والوج الآخر أن يَنْكَبَّ على وجهه بارِكاً، وهو كالسجود، وهذا الوجهُ المعروف عن الناس، وقد حمله بعض الناس على قوله فيخرُّون سُجَّداً لرب العالمين فجع السجود هو التَّجْبية؛ قال الجوهري: والتَّجْبية أَن يقوم الإنسان قيا الراكع؛ قال ابن الأَثير: والمراد بقولهم لا يُجَبُّونَ أَنهم لا يصلون ولفظ الحديث يدل على الركوع والسجود لقوله في جوابهم: ولا خيرَ في دِين ليس فيه ركوع، فسمى الصلاة ركوعاً لأَنه بعضها

وسئل جابر عن اشترا ثَقيف أَن لا صدقة عليها ولا جهاد فقال: علم أَنهم سيَصَّدَّقون ويجاهدون إذ أَسلموا، ولم يرخص لهم في ترك الصلاة لأَن وقتها حاضر متكرر بخلاف وق الزكاة والجهاد؛ ومنه حديث عبد الله أَنه (* قوله «ومنه حديث عبد الله أن إلخ» هكذا في النسخ التي بأيدينا)

ذكر القيامة قال: ويُجَبُّو تَجْبِيةَ رجُل واحد قياماً لرب العالمين

وفي حديث الرؤيا: فإذا أَنا بِتَلٍ أَسود عليه قوم مُجَبُّون يُنْفَخُ في أَدبارِهم بالنار

وفي حديث جابر كانت اليهود تقول إذا نكَحَ الرجلُ امرأَته مُجَبِّيَةً جاء الولد أَحْوَل، أَي مُنْكَبَّةً على وجهها تشبيهاً بهيئة السجود

واجْتَباه أَ اصْطفاه

وفي الحديث: أَنه اجْتَباه لنفسه أَي اختاره واصطفاه

ابن سيده واجْتَبَى الشيءَ اختاره

وقوله عز وجل: وإذا لم تأْتهم بآية قالوا لول اجْتَبَيْتها؛ قال: معناه عند ثعلب جئت بها من نفسك، وقال الفراء: معناه هل اجْتَبَيْتَها هلا اخْتَلَقْتَها وافْتَعَلْتها من قِبَل نفسك، وهو ف كلام العرب جائز أَن يقول لقد اختار لك الشيءَ واجْتَباه وارْتَجَله وقوله: وكذلك يَجْتَبِيك ربك؛ قال الزجاج: معناه وكذلك يختارك ويصطفيك، وه مشتق من جبيت الشيءَ إذا خلصته لنفسك، ومنه: جبيت الماء في الحوض

قا الأَزهري: وجِبايةُ الخراج جمعه وتحصيله مأْخوذ من هذا

وفي حديث وائل ب حُجْر قال: كتب لي رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لا جَلَبَ ولا جَنَبَ ول شِغارَ ولا وِرَاطَ ومن أَجْبَى فقد أَرْبَى؛ قيل: أَصله الهمز، وفسر م أَجْبَى أَي من عَيَّنَ فقد أَرْبَى، قال: وهو حسن

قال أَبو عبيد الإجباء بيع الحرث والزرع قبل أَن يبدو صلاحه، وقيل: هو أَن يُغَيِّب إبِلَه عن المصَدِّق، من أَجْبَأْتُهُ إذا وارَيْته؛ قال ابن الأَثير: والأَص في هذه اللفظة الهمز، ولكنه روي غير مهموز، فإما أَن يكون تحريفاً من الراوي، أَو يكون ترك الهمز للازدواج بأَرْبَى، وقيل: أَراد بالإجْباء العِينَة وهو أَن يبيع من رجل سِلْعة بثمن معلوم إلى أَجل معلوم، ثم يشتريه منه بالنقد بأَقل من الثمن الذي باعها به

وروي عن ثعلب أَنه سئل عن قول من أَجْبَى فقد أَرْبَى قال: لا خُلْفَ بيننا أَنه من باع زرعاً قبل أَن يُدْرِك كذا، قال أَبو عبيد: فقيل له قال بعضهم أَخطأَ أَبو عبيد في هذا من أَين كان زرع أَيام النبي، صلى الله عليه وسلم؟ فقال: هذا أَحمد أَبو عبيد تكلم بهذا على رؤُوس الخَلْق وتكلم به بعد الخلق من سنة ثمان عَشْرَة إلى يومنا هذا لم يُرَدَّ عليه

والإجْباءُ: بيع الزرع قبل أَن يبدو صلاحه، وقد ذكرناه في الهمز

والجابِيَة: جماعة القوم؛ قال حميد بن ثو الهلالي أَنْتُم بجابِيَة المُلُوك، وأَهْلُن بالجَوِّ جِيرَتُنا صُدَاء وحِمْيَر والجابي: الجَراد الذي يَجْبي كلَّ شيءٍ يأكُلُه؛ قال عبد مناف بن رِبْعِيّ الهذلي صابُوا بستَّةِ أَبْياتٍ وأَرْبعة حتى كأَنَّ عليهم جابِياً لُبَدَ ويروى بالهمز، وقد تقدم ذكره

التهذيب: سُمِّيَ الجرادُ الجابي لطُلوعِه

ابن الأَعرابي: العرب تقول إذا جاءت السنة جاء معها الجابي والجاني فالجابي الجراد، والجاني الذئب (* قوله «والجاني الذئب» هو هكذا في الأص وشرح القاموس)، لم يهمزهما

والجابِيَة: مدينة بالشام، وبابُ الجابِيَ بدمشق، وإنما قضى بأَن هذه من الياء لظهور الياء وأَنها لام، واللام ياء أَكثر منها واواً

والجَبَا موضع

وفَرْشُ الجَبَا: موضع؛ قال كثير عزة أَهاجَكَ بَرْقٌ آخرَ الليلِ واصِب تَضَمَّنَهُ فَرْشُ الجَبَا فالمَسارِبُ ابن الأَثير في هذه الترجمة: وفي حديث خديجة قالت يا رسول الله ما بَيْتٌ في الجنَّة من قَصَب؟ قال: هو بيتٌ من لؤلؤة مجَوَّفة مُجَبَّاةٍ؛ قا ابن الأَثير: فسره ابن وهب فقال مجوَّفة، قال: وقال الخطابي هذا لا يستتِمّ إلا أَن يجعل من المقلوب فتكون مجوَّبة من الجَوْب، وهو القَطْع وقيل: من الجَوْب، وهو نَقِير يجتمع فيه الماء، والله أَعلم

المعجم: لسان العرب

استجوبَ يستجوب ، استجوابًا ، فهو مُستجوِب ، والمفعول مُستجوَب :-

استجوب الشَّخصَ طلَب منه الجوابَ :-استجوب القاضي الشاهدَ.• استجوبتِ النِّيابةُ المتَّهمين: استنطقتهم، حقّقت معهم بالمساءلة :-استجوب القاضي المتّهمَ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

جابَ / جابَ في يَجوب ، جُبْ ، جَوْبًا ، فهو جائب ، والمفعول مَجُوب (للمتعدِّي( :-

جابَ الصَّخرةَ نقَبها، خرقها :- )وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ( .

جابَ البلادَ ونحوَها/ جابَ في البلادِ: قطعها سيرًا أو تجوَّل فيها :-جاب الأرضَ بحثًا عن عمل:-

ذاهبًا وجائبًا: باستمرار.

جابَ الخبرُ البلادَ: عمَّها، انتشر فيها :-جاب خبرُ نجاحه القريةَ كُلَّها.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

جاوبَ يجاوب ، مجاوبةً ، فهو مُجاوِب ، والمفعول مُجاوَب :-

جاوب أستاذَه ردّ عليه :-جاوب العلماءُ السَّادَةَ الحضور، - فَكَبَّرَ حَتَّى جَاوَبَتْهُ الْجِبَالُ (حديث) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

جاب - يجوب ، جوبا وتجوابا

1- جاب البلاد : قطعها سيرا. 2- جاب الخبر البلاد : ذاع فيها وانتشر. 3- جاب الشيء : خرقه.

المعجم: الرائد

التحليل الصرفي للكلمة الجواب

الْجَوَاب : كلمة أصلها الاسم (جَوَابٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (جوب) وجذعها (جواب) وتحليلها (ال + جواب). انظر معنى جَوَابٌ

الْجَوَّاب : كلمة أصلها الاسم (جَوَّابٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (جوب) وجذعها (جواب) وتحليلها (ال + جواب). انظر معنى جَوَّابٌ

جَوَاب : كلمة أصلها الاسم (جَوَابِي) في صورة جمع تكسير وجذرها (جبى) وجذعها (جوابي). انظر معنى جَوَابِي

جَوَاب : كلمة أصلها الاسم (جَوَابِي) في صورة جمع تكسير وجذرها (جابية) وجذعها (جوابي). انظر معنى جَوَابِي

جَوَّاب : كلمة أصلها الاسم (جَوَّابٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (جوب) وجذعها (جواب). انظر معنى جَوَّابٌ

جَوَابٍ : جمع تكسير ل (جابيَة) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى جابيَة

جوابٍ : جمع تكسير ل (جابية) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى جابية

جَوَّاب : مفرد المذكر لصيغة مبالغة على وزن فعَّال (جَوَّاب) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (جَابَ) والذي جذره (جوب) . انظر معنى جَوَّاب

جِوَاب : مفرد مذكر لاسم المصدر (جِوَاب) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (جَاوَبَ) والذي جذره (جوب) . انظر معنى جِوَا

نصوص عربية وردت فيها كلمة الجواب

نِعْمَ الْإِبِلُ الثَّلَاثُونَ يُحْمَلُ عَلَى نَجِيبِهَا ، وَتُعِيرُ أَدَاتَهَا ، وَتُمْنَحُ غَزِيرَتُهَا ، وَيُجْبِيهَا يَوْمَ وِرْدِهَا فِي أَعْطَانِهَا (حديث )


No comments:

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...