81-) من معانى اللغة العربية
كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها
معنى لَشَوْبًا في القرآن الكريم
لَشَوْبًا﴿٦٧ الصافات﴾ مزجا
شوب الشوب: الخلط. قال الله تعالى:
﴿لشوبا من حميم﴾ [الصافات/67]، وسمي العسل شوبا؛ إما لكونه مزاجا للأشربة؛ وإما لما
يختلط به من الشمع. وقيل: ما عنده شوب ولا روب (هذا مثل يضرب لمن لا خير عنده، انظر:
المستقصى 2/327؛ والمجمل 2/515؛ واللسان (شوب) )، أي: عسل ولبن.
تفسير آية 67 من سورة الصافات
تفسير الجلالين
﴿ثم إن لهم عليها لشوبا من حميم﴾ أي
ماء حار يشربونه فيختلط بالمأكول منها فيصير شوبا له.
تفسير الميسر
إنها شجرة تنبت في قعر جهنم، ثمرها
قبيح المنظر كأنه رؤوس الشياطين، فإذا كانت كذلك فلا تَسْألْ بعد هذا عن طعمها، فإن
المشركين لآكلون من تلك الشجرة فمالئون منها بطونهم. ثم إنهم بعد الأكل منها لشاربون
شرابًا خليطًا قبيحًا حارًّا، ثم إن مردَّهم بعد هذا العذاب إلى عذاب النار.
الآيات المتضمنة كلمة لشوبا في القرآن
الكريم
عدد الآيات: 1 آية
﴿ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا
مِنْ حَمِيمٍ﴾
سورة: الصافات - مدنية - الآية:
(67)
ثم إن لهم عليها لشوبا من حميم
معنى الآية: ( ثم إن لهم عليها لشوبا
) خلطا ومزاجا ( من حميم ) من ماء حار شديد الحرارة ، يقال لهم إذا أكلوا الزقوم :
اشربوا عليه الحميم ، فيشوب الحميم في بطونهم الزقوم فيصير شوبا لهم .
تعريف و معنى شوبا في معجم المعاني
الجامع - معجم عربي عربي
شَوَّبَ: (فعل)
شَوَّبَ عنه: مبالغة في شَاب عنه
شوّب: شعر بالحر
شابَ: (فعل)
شَابَ شَيْباً، وشَيْبَةً فهو شائب،
وأَشْيَبُ
شَابَ الرَّجُلُ:: كَبُرَ، شَاخَ، صَارَ
شَعْرُهُ أبْيَضَ
رجلٌ أشيبُ،
شابت رءوسُ الجبال: علاها بياض الثلج،
شاب الرّجلُ: تقدَّم في السنِّ
شابَ: (فعل)
شابَ يَشوب ، شُبْ ، شَوْبًا ، فهو
شائب ، والمفعول مَشُوب
شَابَ الحَلِيبَ بِالْمَاءِ: خَلَطَهُ
بِهِ
لاَ تَشُوبُهُ شَائِبَةٌ : لاَ عَيْبَ
فِيهِ، لاَ يَخْلِطُهُ شَيْءٌ مَعِيبٌ، لا يُدَنِّسُهُ شَيْءٌ
شابَتْ حَيَاتَهُ الهُمومُ : خَالَطَتْهَا
شَابَ عَنْهُ : دَافَعَ عَنْهُ
شَابَ فِي القَوْلِ : كَذَبَ
أشواب: (اسم)
أشواب : جمع شَوب
شَوْب: (اسم)
شَوْب : مصدر شابَ
شَوب: (اسم)
الجمع : أشواب
الشَّوْبُ : ما اختلط بغيره من الأشياء
وبخاصّة السوائل
مصدر شابَ
مَشُوب: (اسم)
مَشُوب : اسم المفعول من شابَ
مَشوب: (اسم)
مفعول مِن شَابَ
مَشُوبٌ بِالخَوْفِ : مُخْتَلِطٌ ،
مُلْتَبِسٌ
شَوائِب: (اسم)
جمع شَائِبَة
خَالٍ مِنَ الشَّوَائِبِ : مِنَ العُيُوبِ
وَالرَّذَائِلِ وَكُلِّ مَا يُدَنِّسُ
لَيْسَ فِي ثَوْبِ الْحَرِيرِ شَائبَةٌ
: أَيْ لَيْسَ بِهِ مَادَّةٌ مِنْ أَيِّ نَسِيجٍ آخَرَ غَيْرِ الْحَرِيرِ
شوائِبُ: (اسم)
شوائِبُ : جمع شائِبة
شَوَابُّ: (اسم)
شَوَابُّ : جمع شَّابَّةُ
مَشَاوِبُ: (اسم)
مَشَاوِبُ : جمع مُشَاوَبُ
شابّ: (اسم)
الجمع : شَباب و شُبّان ، المؤنث :
شابّة ، و الجمع للمؤنث : شابّات و شوابُّ
الشَّابُّ : من أدرك سنَّ البلوغ ولم
يصل إِلى سنِّ الرجولة، الْحَسَنُ وَالْحُسَيْنُ سَيِّدَا شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ
اسم فاعل من شبَّ
شابّ: (اسم)
شابّ : فاعل من شَبَّ
أَشابَ: (فعل)
أشابَ يُشيب ، أشِبْ ، إشابَةً ، فهو
مُشيب ، والمفعول مُشاب
أشابَ الرجلُ: شاب وَلدُه
أشابَ الكِبَرُ أو الحزنُ أَو الخوفُ
فلاناً: هَرِّمَهُ وبَيّضَ شَعْرَه
مُشاب: (اسم)
مُشاب : اسم المفعول من أَشابَ
شَوبة: (اسم)
الشَّوْبَةُ : الخديعَةُ
شوابّ: (اسم)
شوابّ :جمع شابّ
المشوب: (مصطلحات)
بفتح فضم اسم مفعول من شاب ، المخلوط
بغيره. (فقهية)
أشابَ الرجلُ:
شاب وَلدُه.
كلمات ذات صلة
إِشابة أشواب شَوَابُّ شَوَّبَ شَوائِب
شَوبة شابَ شائِبة مَشَاوِبُ مَشوب
تعريف و معنى شوبا في قاموس الكل. قاموس
عربي عربي
شوب
الشَّوْبُ: الخَلْطُ شابَ الشيءَ شَوْباً:
خَلَطَه
وشُبْتُه أَشُوبُه: خَلَطْتُه، فهو
مَشُوبٌ <ص:511 واشْتابَ، هو، وانْشابَ: اخْتَلَط؛ قال أَبو زبيد الطائي جادَتْ،
مَنَاصِـبَه، شَفَّانُ غادِيةٍ، * بسُكَّرٍ، ورَحِـيقٍ شيبَ، فاشْتاب ويروى: فانْشابا،
وهو أَذْهَبُ في بابِ الـمُطاوَعَة
والشَّوْب والشِّيابُ: الخَلْطُ؛ قال
أَبو ذُؤَيْب وأَطْيِبْ براحِ الشامِ، جاءَتْ سَبيئَـةً، * مُعَتَّقَةً، صِرْفاً، وتِلكَ
شِـيابُه والرواية المعروفة فأَطْيِبْ بِراحِ الشامِ صِرْفاً، وهذه * مُعَتَّقَةٌ،
صَهْباءُ، وهْيَ شِـيابُها (1 (1 قوله «وهذه معتقة إلخ» هكذا في الأصل وفي بعض نسخ
المحكم: وهاده معتقة إلخ بالنصب مفعولاً لهاده
قال: هكذا أَنشده أَبو حنيفة، وقد خلَّط
في الرواية
وقوله تعالى: ثم إِنَّ لهم عليها لَشَوْباً
من حَمِـيمٍ؛ أَي لَخَلْطاً ومِزاجاً؛ يقال للـمُخَلِّطِ في القولِ أَو العَمَلِ: هو
يَشُوبُ ويَرُوبُ أَبو حاتم: سأَلت الأَصمعي عن الـمَشاوِبِ، وهي الغُلُفُ، فقال: يقال
لِغِلافِ القارورة مُشاوَبٌ، على مُفاعَل، لأَنه مَشُوبٌ بحُمْرَةٍ وصُفْرةٍ، وخُضْرَةٍ؛
قال أَبو حاتم: يجوزُ أَنْ يُجْمَع الـمُشاوَبُ على مَشاوِبَ
والـمُشاوَبُ، بضم الميم وفتحِ الواوِ:
غِلافُ القارورة لأَنَّ فيه أَلواناً مختلفةً
والشِّيابُ: اسمُ ما يُمْزَجُ وسَقاه
الذَّوْبَ بالشَّوْبِ؛ الذَّوْبُ: العَسَلُ؛ والشَّوْبُ: ما شُبْتَه به من ماءٍ أَو
لَبنٍ
وحكى ابنُ الأَعرابي: ما عندي شَوْبٌ
ولا رَوْبٌ؛ فالشَّوْبُ العَسَل، والرَّوْبُ اللَّبنُ الرَّائِبُ؛ وقيل: الشَّوْبُ
العَسَلُ، والرَّوْبُ اللَّبَنُ، من غيرِ أَن يُحَدَّا؛ وقيل: لا مَرَقٌ ولا لَبَنٌ
ويقال: سَقَاه الشَّوْبَ بالذَّوْب،
فالشَّوْبُ اللبنُ، والذَّوْبُ العَسَل، قاله ابن دريد
الفراء: شابَ إِذا خانَ، وباشَ إِذا
خَلَطَ
الأَصمعي، في باب إِصابةِ الرجلِ في
مَنْطِقِه مَرَّة، وإِخطائِه أُخْرى: هو يَشُوبُ ويَرُوبُ أَبو سعيد: يقال للرجل إِذا
نَضَحَ عن الرجل: قد شابَ عنه ورابَ، إِذا كَسِلَ قال: والتَّشْوِيبُ أَن يَنْضَحَ
نَضْحاً غيرَ مُبالَغٍ فيه، فمعن قولهم: هو يشُوبُ ويَرُوبُ أَي يُدَافِعُ مُدافَعَة
غيرَ مُبالَغٍ فيها ومَرَّة يَكْسَلُ فلا يُدافِـعُ البَتَّة ، قال غيرُه: يَشُوبُ
من شَوْب اللَّبنِ، وهو خَلْطُه بالماءِ ومَذْقُه؛ ويَرُوبُ أَرادَ أَن يقول يُرَوِّ
أَي يَجْعلُه رائِـباً خاثِراً، لا شَوْبَ فيه، فأَتْبَع يَرُوبُ يَشُوبُ لازْدواجِ
الكلام، كما قالوا: هو يَـأْتيه الغَدايا والعَشايا، والغَدايا ليس بِجمْعٍ للغَداة،
فجاءَ بها على وَزْنِ العَشايا
أَبو سعيد: العرب تقول: رأَيْتُ فُلاناً
اليومَ يَشُوبُ عن أَصحابه إِذا دافَعَ عنهم شيئاً من دِفاعٍ
قال: وليس قولُهم هو يَشُوبُ ويَرُوبُ
من اللَّبنِ، ولكن معناه رجلٌ يَرُوبُ أَحياناً، فلا يتَحَرَّك ولا يَنْبَعِث، وأَحيانا
يَنْبَعِثُ فيَشُوبُ عن نفسِه، غيرَ مُبالغٍ فيه
ابن الأَعرابي: شابَ إِذا كَذَب، وشابَ:
خَدَع في بَيْعٍ أَو شِراءٍ
ابن الأَعرابي: شابَ يَشُوب شَوْباً
إِذا غَشَّ؛ ومنه الخَبرُ: لا شَوْبَ ولا رَوْبَ أَي لا غِشَّ ولا تَخْلِـيطَ في بَيعٍ
أَو شِراءٍ
وأَصلُ الشَّوْبِ الخَلْطُ، والرَّوْبُ
من اللَّبنِ الرائِبِ، لخَلْطِه بالماءِ
ويقال للـمُخَلِّط في كلامه: هو يَشُوبُ
ويرُوبُ
وقيل: معنى لا شَوْبَ ولا رَوْبَ أَنـَّك
<ص:512 برِيءٌ من هذه السِّلْعَة
ورُوِي عنه (1 (1 قوله «وروي عنه» أي
عن ابن الأَعرابي في عبارة التهذيب
) أَنه
قال: معنى قولهم: لا شَوْبَ ولا رَوْبَ في البَيْع والشِّراءِ في السِّلْعَةِ تَبِـيعُها
أَي إِنـَّكَ بَريءٌ من عَيْبِها وفي الحديث: يَشْهَدُ بَيْعَكُم الـحَلْفُ واللَّغْوُ،
فشَوِّبوه بالصَّدَقَةِ؛ أَمَرَهم بالصَّدَقَةِ لـمَا يَجْرِي بَينهُم من الكَذِب والرِّبا،
والزِّيادَةِ والنُّقْصانِ في القولِ، لتكُونَ كَفَّارةً لذلك؛ وقولُ سُلَيْكِ بنِ
السُّلَكَة السَّعْدِي سَيَكْفِـيكَ، صَرْبَ القَوْمِ، لَـحْمٌ مُعَرَّصٌ، * وماءُ
قُدُورٍ، في القِصاعِ، مَشِـيب إِنما بناهُ على شِـيب الذي لم يُسَمَّ فاعِلُه أَي
مَخْلُوطر بالتَّوابِلِ والصِّباغِ
والصَّرْبُ: اللبنُ الحامِضُ
ومُعَرَّصٌ: مُلْقًى في العَرْصَةِ
ليَجِفَّ، ويروى مُغَرَّضٌ أَي طَرِيٌّ؛ ويروى مُعَرَّضٌ أَي لم يَنْضَجْ بعدُ، وهو
الـمُلَهْوَجُ وفي المثل: هو يَشُوبُ ويَرُوبُ، يُضْرب مَثَلاً لـمَنْ يَخْلِطُ فى
القولِ والعَمَلِ وفي فلان شَوْبَة أَي خَدِيعةٌ، وفي فلان ذَوْبَة أَي حَمْقَةٌ ظاهِرةٌ
واسْتَعْمَل بعضُ النَّحْوِيِّـينَ الشَّوْبَ في الحركاتِ، فقال أَمـَّا الفَتْحَة
الـمَشُوبَة بالكسرةِ، فالفَتْحة التي قبل الإِمالةِ، نحو فَتْحة عَين عَابِدٍ وعَارِفٍ؛
قال: وذلك أَنَّ الإِمالة إِنما هي أَن تَنْحُوَ بالفَتْحَةِ نحوَ الكَسرة، فتُمِـيلَ
الأَلِفَ نحوَ الياء، لِضَرْبٍ من تَجانُسِ الصَّوْتِ، فكما أَنَّ الحركَةَ ليست بفَتْحَةٍ
مَحْضَةٍ، كذلك الأَلِفُ التي بعدَها ليست أَلِفاً مَحْضَةً، وهذا هو القياسُ، لأَنَّ
الأَلفَ تَابِعَةٌ للفَتحَة، فكَما أَنَّ الفَتْحة مَشُوبَة، فكذلك الأَلِفُ اللاَّحقة
لَـها والشَّوْبُ: القِطْعَة من العَجِـينِ
وباتَتِ الـمَرْأَةُ بلَيْلَةِ شَيْباءَ؛
قيل: إِنَّ الياءَ فيها مُعاقِـبَة، وإِنما هو من الواوِ،لأَنَّ ماءَ الرجُلِ خالَط
ماءَ المرأَةِ والشَّائِـبَة: واحِدةُ الشَّوائِبِ، وهيَ الأَقْذَارُ والأَدْناسُ وشَيْبانُ:
قَبيلَة؛ قيل ياؤُه بدَلٌ من الوَاوِ، لقَولِهِم الشَّوابِنَة وشَابَةُ: مَوْضِعٌ بنَجْدٍ،
وسنذكره في الياءِ، لأَنَّ هذه الأَلف تكو منقَلِـبة عن ياءٍ وعن واوٍ، لأَنّ في الكلامِ
ش و ب، وفيه ش ي ب، ولو جُهِل انْقِلابُ هذه الأَلِف لَـحُمِلَتْ على الواوِ، لأَنَّ
الأَلِف ههنا عَين، وانْقلابُ الأَلِفِ إِذا كانت عَيْناً عن الواوِ أَكثر م انقلابِها
عن الياءِ؛ قال: وضَرْب الجماجِمِ ضَرْب الأَصَمِّ، * حَنْظَل شَابَةَ، يَجْني هَبِـيد
المعجم: لسان العرب
ـ شَوْبُ: الخَلْطُ، كالشِّيابِ.
ـ "مالَهُ شَوْبٌ ولا رَوْبٌ":
مَرَقٌ ولا لَبَنٌ،
ـ شَوْبُ: القِطْعةُ من العَجينِ، وما
شُبْتَه مِن ماءٍ أو لَبَنٍ، والعَسَلُ.
ـ اشْتابَ وانْشابَ: اخْتَلَطَ.
ـ مُشاوَبُ: غِلافُ القارورَةِ،
ـ مَشاوِبُ: جَمْعُهُ.
ـ شَوْبَةُ: الخَديعةُ.
ـ شابَ عنه، وشَوَّبَ: دافَعَ، ونَضَحَ
عنه فلم يُبالِغْ.
ـ شابَةُ: جَبَلٌ بمكةَ أو بنَجْدٍ.
ـ شَيْبانُ: قَبيلَةٌ.
ـ "باتَتْ بِلَيْلَةِ شيْباءَ"
بالإِضافةِ، وبِلَيْلَةِ الشَّيْباءِ: إذا غُلِبَتْ على نَفْسِها لَيْلَةَ
هِدائِها.
ـ شَوائِبُ: الأَقْذارُ والأَدْناسُ.
المعجم: القاموس المحيط
يَشوب ، شُبْ ، شَوْبًا ، فهو شائب
، والمفعول مَشُوب :-
• شابه شائِبٌ خالَطه ما يعكِّر صفاءَه :-سعادة لا تشوبها شائبة:
خالصة:-
• يشوب ويروب: يخلط في الكلام ممّا يشير إلى سوء الكلام والتخليط.
• شاب العسلَ بالماء: خلطه به.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
شاب - يشوب ، شوبا
1- شاب
الشيء بالشيء : خلطه به. 2- شاب الشيء الشيء : خالطه «شاب حياته هم». 3- شاب في الأمر
: خدع. 4- شاب في القول : كذب. 5- شاب عنه : دافع عنه .
المعجم: الرائد
الشَّوْبَةُ
الشَّوْبَةُ : الخديعَةُ.
يقال: في فلان شَوْبَةُ.
المعجم: المعجم الوسيط
مَشُوبٌ
جمع: ـون، ـات. [ش و ب]. (مفعول مِن
شَابَ).
1. :-مَشُوبٌ
بِالخَوْفِ وَالاِلْتِبَاسِ :- : مُخْتَلِطٌ.
2. :-مَشُوبٌ
بالغُموضِ :- : مُلْتَبِسٌ. :-كَانَ أَحَدُهُمَا مُغْرِياً بِالرَّجَاءِ وَالآخَرُ
مَشُوباً بِاليَأْسِ وَالرِّيبَةِ.
المعجم: الغني
شاب شعره/ شاب رأسه
ابيضَّ، انتشر فيه الشَّيبُ :-شاب عندما
ناهز الخمسين- رجلٌ أشيبُ- {ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً}
- {فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِنْ كَفَرْتُمْ يَوْمًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًا} :-
° شابت رءوسُ الجبال
المعجم: عربي عامة
أشابَ يُشيب ، أشِبْ ، إشابَةً ، فهو
مُشيب ، والمفعول مُشاب :-
• أشابه الحزنُ سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشعر :-أشابه الكِبَرُ/
الخوفُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
شاب الرّجل
تقدَّم في السنِّ :-من شبَّ على شيء
شاب عليه.
المعجم: عربي عامة
شاب العسل بالماء
خلطه به.
المعجم: عربي عامة
شوب
ش و ب: الشَّوْبُ الخلط وبابه قال و
الشَّائِبَةُ واحدة الشَّوائِب وهي الأقذار والأدناس
المعجم: مختار الصحاح
أشابَ
أشابَ الرجلُ: شاب وَلدُه.
و أشابَ الكِبَرُ أو الحزنُ أَو الخوفُ
فلاناً: هَرِّمَهُ وبَيّضَ شَعْرَه.
المعجم: المعجم الوسيط
الأُشَابة
الأُشَابة من الناس: الأَخلاط.
قال النابغة الذُّبيانيّ يصف جيش عمرو
بن الحارث الغسَّاني:
المعجم: المعجم الوسيط
شابَ
شابَ فلانٌ شابَ شَيْباً، وشَيْبَةً:
ابيضَّ شَعرُه.
ويقال: شابَ الشعرُ، وشاب الرأْسُ.
فهو شائب، وأَشْيَبُ.
والأكثر أن يقال للرجل: أشْيَبُ.
وللمرأة: شمطاءُ.
ويقال: شابت رءُوسُ الآكامِ وغيرها:
ابيضَّتْ بالثلج.
المعجم: المعجم الوسيط
شَابَ
شَابَ فلانٌ في بيعٍ أَو شراءٍ شَابَ
ُ شَوْبًا: خَدَعَ.
و شَابَ في قوله: كذب.
ويقال: هو يَشُوبُ ويرُوبُ: يَخْلِط
في قوله وعمله، ويصيب مرِّة ويخطئ أخرى.
و شَابَ عن صديقه: دافع جادًّا مرَّة
ومتكاسلاً أخرى.
و شَابَ الشيءَ بالشيءِ: خَلَطَهُ به.
و شَابَ الشيءُ غَيْرَهُ: خالَطَهُ.
فهو شائبٌ، والشيءُ مَشُوبُ.
المعجم: المعجم الوسيط
شَوَّبَ
شَوَّبَ عنه: مبالغة في شَاب عنه.
المعجم: المعجم الوسيط
شَابَ
(ش و ب). (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).
شُبْتُ، أَشُوبُ، شُبْ، مصدر شَوْبٌ.
1. :-شَابَ
الحَلِيبَ بِالْمَاءِ :-: خَلَطَهُ بِهِ.
2. :-أنْجَزَ
عَمَلاً لاَ تَشُوبُهُ شَائِبَةٌ :- : لاَ عَيْبَ فِيهِ، لاَ يَخْلِطُهُ شَيْءٌ مَعِيبٌ،
لا يُدَنِّسُهُ شَيْءٌ.
3. :-شابَتْ
حَيَاتَهُ الهُمومُ :- : خَالَطَتْهَا
4. :-شَابَ
عَنْهُ :- : دَافَعَ عَنْهُ.
5. :-شَابَ
فِي القَوْلِ :- : كَذَبَ.
6. :-شَابَ
فِي بَيْعٍ أوْ شِرَاءٍ :- : خَدَعَ.
المعجم: الغني
شَابَ
(ش ي ب). (فعل: ثلاثي لازم). شِبْتُ،
أشِيبُ، مصدر شَيْبٌ، شَيْبَةٌ، مَشِيبٌ.
1. :-شَابَ
الرَّجُلُ :- : كَبُرَ، شَاخَ، صَارَ شَعْرُهُ أبْيَضَ.
2. :-شَابَتْ
رُؤُوسُ الآكَامِ :- : عَلاَها بَيَاضُ الثَّلْجُ.
3. :-لَنْ
يَحْدُثَ هَذَا حَتَّى يَشِيبَ الغُرَابُ :- : الشَّيْءُ الَّذِي لاَ يَقَعُ أبَداً.
المعجم: الغني
شَابٌّ
جمع: شَبَابٌ، شُبَّانٌ، شَابَّاتٌ.
[ش ب ب]. (فاعل من شَبَّ). :-مَا يَزَالُ شَابّاً فِي مُقْتَبَلِ العُمْرِ :- : يافِعاً،
فَتىً، أَي هُوَ فِي سِنِّ الشَّبَابِ.
المعجم: الغني
شَوَائِبُ
جمع شَائِبَة. (ش و ب).
1. :-عَمَلُهُ
خَالٍ مِنَ الشَّوَائِبِ :- : مِنَ العُيُوبِ وَالرَّذَائِلِ وَكُلِّ مَا يُدَنِّسُ.
2. :-لَيْسَ
فِي ثَوْبِ الْحَرِيرِ شَائبَةٌ :- : أَيْ لَيْسَ بِهِ مَادَّةٌ مِنْ أَيِّ نَسِيجٍ
آخَرَ غَيْرِ الْحَرِيرِ.
المعجم: الغني
التحليل الصرفي للكلمة شوبا
شُوبَا : كلمة أصلها الفعل (شَابَ)
في صيغة الأمر منسوب لضمير المثنى المؤنث (أنتما مؤنث) وجذره (شوب) وجذعه (شوب) وتحليلها
(شوب + ا). انظر معنى شَابَ
الشَّوْبَا : كلمة أصلها الاسم (شَوْب)
في صورة مثنى وجذرها () وجذعها (شوب) وتحليلها ( + ال + شوبا). انظر معنى شَوْب
شَوِبَا : مثنى مذكر لصيغة مبالغة على
وزن فَعِل (شَوِب + ا) في حال يكون مرفوعا مضافا والمشتق من الفعل (شَابَ) والذي جذره
(شوب) . انظر معنى شَوِب
شَوِّبَا : فعل أمر منسوب للضمير (أنتُما)
، ومصرف من الفعل المزيد (شَوَّبَ) والمشتق من الجذر (شوب) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ
. انظر معنى شَوَّبَ
شَوَّبَا : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (هما) ، ومصرف من الفعل المزيد (شَوَّبَ) والمشتق من الجذر (شوب) على وزن فعَّلَ
يُفَعِّلَ . انظر معنى شَوَّبَ
شُوِّبَا : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب
للضمير (هما) ، ومصرف من الفعل المزيد (شَوَّبَ) والمشتق من الجذر (شوب) على وزن فعَّلَ
يُفَعِّلَ . انظر معنى شَوَّبَ
شُوْبَا : فعل أمر منسوب للضمير (أنتما)
، ومصرف من الفعل المجرد (شُوْبَ) والمشتق من الجذر (شوب) . انظر معنى شُوْبَ
شُوِّبَا : فعل ماضي مبني للمعلوم
منسوب للضمير (هما) ، ومصرف من الفعل المزيد (شَوَّبَ) والمشتق من الجذر (شوب) على وزن فعَّلَ يُفَعِّلَ . انظر معنى شَوَّبَ
شُوْبَا : فعل أمر منسوب للضمير (أنتما) ، ومصرف من
الفعل المجرد (شُوْبَ) والمشتق من الجذر شوب) . انظر معنى شُوْبَ
No comments:
Post a Comment