Grammar American & British

Saturday, October 21, 2023

82-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

82-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  


معنى جَنَّ في القرآن الكريم

جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ﴿٧٦ الأنعام﴾ تغشاه و ستره

جنّ﴿٧٦ الأنعام﴾ جنّ الليل: أظلم، غطى عليه الليل.

جنن أصل الجن: ستر الشيء عن الحاسة يقال: جنة الليل وأجنة وجن عليه، فجنه: ستره، وأجنه جعل له ما يجنه، كقولك: قبرته وأقبرته، وسقيته وأسقيته، وجن عليه كذا: ستر عليه، قال عز وجل: ﴿فلما جن عليه الليل رأى كوكبا﴾ [الأنعام/76]، والجنان: القلب، لكونه مستورا عن الحاسة، والمجن والمجنة: الترس الذي يجن صاحبه. قال عز وجل: ﴿اتخذوا أيمانهم جنة﴾ [المجادلة/16]، وفي الحديث: (الصوم جنة) (الحديث يروى: (الصيام جنة) وهو صحيح متفق عليه. وأخرجه مالك في الموطأ، باب جامع الصيام، انظر: تنوير الحوالك 1/287؛ وفتح الباري 4/87؛ ومسلم رقم (1151) ؛ وانظر: شرح السنة للبغوى 6/225).

تفسير آية 76 من سورة الأنعام

تفسير الجلالين

﴿فلما جن﴾ أظلم

﴿عليه الليل رأى كوكبا﴾ قيل هو الزهرة

﴿قال﴾ لقومه وكانوا نجامين

﴿هذا ربي﴾ في زعمكم

﴿فما أفل﴾ غاب

﴿قال لا أحب الآفلين﴾ أن أتخذهم أربابا لأن الرب لا يجوز عليه التغير والانتقال لأنهما من شأن الحوادث فلم ينجع فيهم ذلك.

تفسير الميسر

فلما أظلم على إبراهيم عليه السلام الليل وغطَّاه ناظر قومه؛ ليثبت لهم أن دينهم باطل، وكانوا يعبدون النجوم. رأى إبراهيم عليه السلام كوكبًا، فقال -مستدرجا قومه لإلزامهم بالتوحيد-: هذا ربي، فلما غاب الكوكب، قال: لا أحب الآلهة التي تغيب.

تفسير السعدي : فلما جن عليه الليل رأى كوكبا قال هذا

( فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ )- أي: أظلم { رَأَى كَوْكَبًا } لعله من الكواكب المضيئة، لأن تخصيصه بالذكر، يدل على زيادته عن غيره، ولهذا -والله أعلم- قال من قال: إنه الزهرة.

{ قَالَ هَذَا رَبِّي }- أي: على وجه التنزل مع الخصم- أي: هذا ربي، فهلم ننظر، هل يستحق الربوبية؟ وهل يقوم لنا دليل على ذلك؟ فإنه لا ينبغي لعاقل أن يتخذ إلهه هواه، بغير حجة ولا برهان.

{ فَلَمَّا أَفَلَ }- أي: غاب ذلك الكوكب { قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ }- أي: الذي يغيب ويختفي عمن عبده، فإن المعبود لا بد أن يكون قائما بمصالح من عبده، ومدبرا له في جميع شئونه، فأما الذي يمضي وقت كثير وهو غائب، فمن أين يستحق العبادة؟! وهل اتخاذه إلها إلا من أسفه السفه، وأبطل الباطل؟!

المختصر في التفسير : شرح المعنى باختصار

فحين أظلم عليه الليل، رأى كوكبًا، فقال: هذا ربي، فلما غاب الكوكب قال: لا أحب من يغيب؛ لأن الإله الحق حاضر لا يغيب.

تعريف و معنى جن عليه الليل في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

جَنَّ اللَّيْلُ:  أَظْلَمَ، اِشْتَدَّ ظَلاَمُهُ الأنعام آية 76 فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللًّيْلُ رَأَى كَوْكَباً قَالَ هَذَا رَبِّي (قرآن).

جنّ اللّيْل:

أظلم ° جَنَّ الظَّلامُ

جنّ عليه:  ستَره ، '' {فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا} ''.

بَرَدَ اللَّيْلُ عَلَيْهِ:  أَصَابَهُ بَرْدُهُ.

ضرَب اللَّيلُ عليه:  طال، امتدّ.

أَغْضَنَ عَلَيْهِ اللَّيْلُ:  أَظْلَمَ

أراح عليه الليلُ عازبَ هَمِّه:  رَدَّهُ

حَتَمَ عَلَيْهِ الْمَجِيءَ لَيْلاً:  فَرَضَهُ عَلَيْهِ، أَوْجَبَهُ

حَجَرَ عَلَيْهِ الخُروجَ لَيْلاً:  مَنَعَ ، حَرَّمَ عَلَيْهِ ذَلِكَ

تعريف و معنى جن عليه الليل في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

جنّ عليه اللّيل : ستره بظلامه

سورة :الانعام، آية رقم :76

المعجم: قرآن

جنّ الشّيء/ جنّ عليه

ستَره :- (فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا).

المعجم: عربي عامة

جنّ اللّيْل

أظلم ° جَنَّ الظَّلامُ

المعجم: عربي عامة

تجنَّى

تجنَّى على يتجنَّى ، تَجَنَّ ، تَجَنّيًا ، فهو مُتَجَنٍّ ، والمفعول مُتجنًّى عليه :-

تجنَّى على جارِه ادّعى عليه جناية لم يفعلها، اتَّهمه باطلاً.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

انظر معنى لَجَنَ مشتقات و تحليل اُلْجُن

التحليل الصرفي للكلمة الجن

اُلْجُن : كلمة أصلها الفعل (لَجَنَ) في صيغة الأمر منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (لجن) وجذعه (لجن) وتحليلها (ا + لجن). انظر معنى لَجَنَ

اِلْجَن : كلمة أصلها الفعل (لَجِنَ) في صيغة الأمر منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (لجن) وجذعه (لجن) وتحليلها (ا + لجن). انظر معنى لَجِنَ

اُلْجُن : كلمة أصلها الفعل (لَجَنَ) في صيغة الأمر منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (لجن) وجذعه (الجن). انظر معنى لَجَنَ

اِلْجَن : كلمة أصلها الفعل (لَجِنَ) في صيغة الأمر منسوب لضمير المفرد المذكر (أنت) وجذره (لجن) وجذعه (الجن). انظر معنى لَجِنَ

الْجِنّ : كلمة أصلها الاسم (جِنٌّ) في صورة جمع تكسير وجذرها (جني) وجذعها (جن) وتحليلها (ال + جن). انظر معنى جِنٌّ

اُلْجُنْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (اُلْجُنْ) والمشتق من الجذر (لجن) . انظر معنى اُلْجُنْ

اِلْجَنْ : فعل أمر منسوب للضمير (أنتَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (اِلْجَنْ) والمشتق من الجذر (لجن) . انظر معنى اِلْجَنْ

جِنّ : جمع تكسير ل (جِنّيّ) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا . انظر معنى جِنّيّ

جَنّ : مفرد لصفة مشبهه (جَنّ) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (جَنَّ) والذي جذره (جنن) . انظر معنى جَنّ

جَنَّ : فعل ماضي مبني للمعلوم منسوب للضمير (هُوَ) ، ومصرف من الفعل المجرد (جَنَّ) والمشتق من الجذر (جنن) . انظر معنى جَنَّ

نصوص عربية وردت فيها كلمة جن عليه الليل

فَقُلْتُ: إِنْ يَكُنَ لَهُ أَهْلٌ فَسَيَئُوبُ إِلَيْهِ إِذَا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ (عامة )

فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ (قرآن سورة الأنعام/76 )

إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أُنْزِلَ عَلَيْهِ اللَّيْلَةَ قُرْآنٌ ، وَقَدْ أُمِرَ أَنْ يَسْتَقْبِلَ الْكَعْبَةَ فَاسْتَقْبَلُوهَا '' وَكَانَتْ وُجُوهُهُمْ إِلَى الشَّامِ فَاسْتَدَارُوا إِلَى الْكَعْبَةِ . (حديث )

إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أُنْزِلَ عَلَيْهِ اللَّيْلَةَ وَقَدْ أُمِرَ أَنْ يَسْتَقْبِلَ الْكَعْبَةَ فَاسْتَقْبِلُوهَا وَكَانَتْ وُجُوهُهُمْ إِلَى الشَّأْمِ فَاسْتَدَارُوا إِلَى الْقِبْلَةِ (حديث )

بَيْنَا النَّاسُ بِقُبَاءٍ فِي صَلَاةِ الصُّبْحِ إِذْ جَاءَهُمْ آتٍ ، فَقَال : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ '' قَدْ أُنْزِلَ عَلَيْهِ اللَّيْلَةَ قُرْآنٌ ، وَقَدْ أُمِرَ أَنْ يَسْتَقْبِلَ الْكَعْبَةَ ، فَاسْتَقْبِلُوهَا ، وَكَانَتْ وُجُوهُهُمْ إِلَى الشَّأْمِ ، فَاسْتَدَارُوا إِلَى الْكَعْبَةِ (حديث )

كَانَ ضِجَاعُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِي يَنَامُ عَلَيْهِ بِاللَّيْلِ مِنْ أَدَمٍ مَحْشُوًّا لِيفًا (حديث )

إِنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَامُ كَانَ يَلْقَاهُ كُلَّ لَيْلَةٍ فِي رَمَضَانَ حَتَّى يَنْسَلِخَ (عامة )

فَأَصَابَهُمْ حِينَ جَنَّ عَلَيْهِمُ اللَّيْلُ إِعْصَارٌ شَدِيدٌ حَتَّى كَانَ لَا يَرَى بَعْضُهُمْ بَعْضًا إِلَّا مَا يُنَادُوا (عامة )

لَا أَجِدُ بُدًّا مِنَ الْمُضِيِّ قَالَ: فَخَرَجْتُ مِنَ الْعُذَيْبِ قَالَ: وَذَلِكَ عِنْدَ الْمَغْرِبِ فَسِرْتُ أَمْيَالًا قَالَ: وَجَاءَ عَلَيَّ اللَّيْلُ وَأَنَا عَلَى قَعُودٍ لِي (عامة )

فَقَالَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ: إِنَّ اللَّهَ لَيُلِينُ قُلُوبَ رِجَالٍ حَتَّى تَكُونَ أَلْيَنَ مِنَ اللَّبِنِ (عامة )

وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ أَيْضًا عَنِ النَّبِيِّ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ قَالَ: إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ وَأَدْبَرَ النَّهَارُ (عامة )


No comments:

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...