Grammar American & British

Saturday, November 4, 2023

102-) من معانى اللغة العربية كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها

102-) من معانى اللغة العربية 

كلمات من القرآن الكريم ومشتقاتها  


معنى لِينَةٍ في القرآن الكريم

لِّينَةٍ﴿٥ الحشر﴾ نخلة

لينة﴿٥ الحشر﴾ لينة: كل شيء من النخل سوى العجوة. أو النخلة الكريمة بلغة الأوس.

تفسير آية 5 من سورة الحشر

تفسير الجلالين

﴿ما قطعتم﴾ يا مسلمون

﴿من لينة﴾ نخلة

﴿أو تركتموها قائمة على أصولها فبأذن الله﴾ أي خيَّركم في ذلك

﴿وليخزيَ﴾ بالإذن في القطع

﴿الفاسقين﴾ اليهود في اعتراضهم أن قطع الشجر المثمر فساد.

تفسير الميسر

ما قطعتم -أيها المؤمنون- من نخلة أو تركتموها قائمة على ساقها، من غير أن تتعرضوا لها، فبإذن الله وأمره؛ وليُذلَّ بذلك الخارجين عن طاعته المخالفين أمره ونهيه، حيث سلَّطكم على قطع نخيلهم وتحريقها.

﴿ تفسير السعدي ﴾

ولما لام بنو النضير رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين في قطع النخيل والأشجار، وزعموا أن ذلك من الفساد، وتوصلوا بذلك إلى الطعن بالمسلمين، أخبر تعالى أن قطع النخيل إن قطعوه أو إبقاءهم إياه إن أبقوه، إنه بإذنه تعالى، وأمره وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ حيث سلطكم على قطع نخلهم، وتحريقها، ليكون ذلك نكالا لهم، وخزيا في الدنيا، وذلا يعرف به عجزهم التام، الذي ما قدروا على استنقاذ نخلهم، الذي هو مادة قوتهم.

واللينة: اسم يشمل سائر النخيل على أصح الاحتمالات وأولاها، فهذه حال بني النضير، وكيف عاقبهم الله في الدنيا.

﴿ تفسير البغوي ﴾

( ما قطعتم من لينة ) الآية .

وذلك أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما نزل ببني النضير وتحصنوا بحصونهم أمر بقطع نخيلهم وإحراقها فجزع أعداء الله عند ذلك وقالوا : يا محمد زعمت أنك تريد الصلاح ! أفمن الصلاح عقر الشجر وقطع النخيل فهل وجدت فيما زعمت أنه أنزل عليك الفساد في الأرض ؟ ! فوجد المسلمون في أنفسهم

[ من قولهم وخشوا ] أن يكون ذلك فسادا واختلفوا في ذلك فقال بعضهم : لا تقطعوا فإنه مما أفاء الله علينا

وقال بعضهم : بل نغيظهم بقطعها .

فأنزل الله هذه الآية بتصديق من نهى عن قطعه وتحليل من قطعه من الإثم .

أخبرنا عبد الواحد المليحي أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي أخبرنا محمد بن يوسف حدثنا محمد بن إسماعيل حدثنا آدم حدثنا الليث عن نافع عن ابن عمر قال : حرق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نخل بني النضير وقطع البويرة فنزلت ( ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله )( ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله ) أخبر الله في هذه الآية أن ما قطعوه وما تركوه فبإذن الله ( وليخزي الفاسقين )واختلفوا في " اللينة " فقال قوم : النخل كلها لينة ما خلا العجوة [ وهو قول عكرمة وقتادة .

ورواه زاذان عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يقطع نخلهم إلا العجوة ] وأهل المدينة يسمون ما خلا العجوة من التمرة : الألوان واحدها لون ولينة .

وقال الزهري : هي ألوان النخل كلها إلا العجوة والبرنية .

وقال مجاهد وعطية : هي النخل كلها من غير استثناء .

وقال العوفي عن ابن عباس - رضي الله عنهم - : هي لون من النخل .

وقال سفيان : هي كرام النخل .

وقال مقاتل هي ضرب من النخل يقال لثمرها اللون ، وهو شديد الصفرة يرى نواه من خارج ، يغيب فيها الضرس وكان من أجود تمرهم وأعجبها إليهم ، وكانت النخلة الواحدة منها ثمنها ثمن وصيف ، وأحب إليهم من وصيف فلما رأوهم يقطعونها شق ذلك عليهم وقالوا للمؤمنين : إنكم تكرهون الفساد في الأرض ، وأنتم تفسدون دعوا هذا النخل [ قائما هو لمن غلب عليها ] فأخبر الله تعالى أن ذلك بإذنه .

﴿ تفسير الوسيط ﴾

ثم ساق- سبحانه - ما يغرس الطمأنينة في قلوب المؤمنين، الذين اشتركوا في تخريب ديار بنى النضير، وفي قطع نخيلهم، فقال-تبارك وتعالى-: ما قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوها قائِمَةً عَلى أُصُولِها فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفاسِقِينَ.

و «ما» شرطية في موضع نصب، بقوله: قَطَعْتُمْ وقوله: مِنْ لِينَةٍ بيان لها..وقوله: فَبِإِذْنِ اللَّهِ جزاء الشرط.

واللام في قوله-تبارك وتعالى-: وَلِيُخْزِيَ الْفاسِقِينَ متعلقة بمحذوف.

واللينة: واحدة اللين، وهو النخل كله، أو كرام النخل فقط.

قال الآلوسى ما ملخصه: اللينة هي النخلة مطلقا.. وهي فعلة من اللّون، وياؤها مقلوبة عن واو لكسر ما قبلها- فأصل لينة: لونة ...

وقيل: اللينة: النخلة مطلقا.. وقيل: هي النخلة القصيرة، وقيل: الكريمة من النخل..ويمكن أن يقال: أراد باللينة النخلة الكريمة .. .

وقد ذكروا في سبب نزول هذه الآية روايات منها: أن المسلمين عند ما أخذوا في تقطيع نخيل اليهود، قال اليهود للنبي صلى الله عليه وسلم: يا محمد إنك تنهى عن الفساد، فما بالك تأمر بقطع النخيل؟ فأنزل الله هذه الآية.

وقيل: إن المسلمين بعد أن قطعوا بعض النخيل، ظنوا أنهم قد أخطئوا في ذلك، فقالوا:لنسألن رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزلت هذه الآية.

وقيل: إن المسلمين نهى بعضهم بعضا عن قطع النخيل، وقالوا إنما هي مغانم المسلمين، فنزلت هذه الآية لتصديق من نهى عن القطع، وتحليل من قطع من الإثم.

والمعنى: لا تختلفوا- أيها المؤمنون- في شأن ما فعلتموه بنخيل بنى النضير، فإن الذي قطع شيئا من هذه النخيل لا إثم عليه، والذي لم يقطع لا إثم عليه- أيضا- لأن كلا الأمرين بإذن الله-تبارك وتعالى- ورضاه، وفي كليهما مصلحة لكم.

لأن من قطع يكون قد فعل ما يغيظ العدو ويذله، ويحمله على الاستسلام والخضوع لأمركم..ومن ترك يكون قد فعل ما يعود بالخير عليكم، لأن تلك النخيل الباقية، منفعتها ستئول إليكم ...

وقد شرع- سبحانه - لكم كلا الأمرين في هذا المقام وَلِيُخْزِيَ الْفاسِقِينَ عن أمره، وهم يهود بنى النضير، ومن ناصرهم، وأيدهم، وسار على طريقتهم في الخيانة والغدر.

فالآية الكريمة المقصود بها: إدخال المسرة والبهجة في قلوب المؤمنين، حتى لا يتأثروا بما حدث منهم بالنسبة لنخيل بنى النضير، وحتى يتركوا الخلاف في شأن هذه المسألة، بعد أن صدر حكم الله-تبارك وتعالى- فيها، وهو أن القطع والترك بإذنه ورضاه، لأن كلا الأمرين يغرس الحسرة في قلوب الأعداء..وعبر- سبحانه - باللينة عن النخلة، لأن لفظ «لينة» أخف لفظا، وأدخل في كونها نخلة من كرام النخل.

وقال- سبحانه -: أَوْ تَرَكْتُمُوها قائِمَةً عَلى أُصُولِها لتصوير هيئتها وحسنها وأن فروعها قد بقيت قائمة على أصولها، التي هي جذورها وجذوعها.

قال الآلوسى: وقوله: وَلِيُخْزِيَ الْفاسِقِينَ متعلق بمقدر على أنه علة له، وذلك المقدر عطف على مقدر آخر.

أى: ليعز المؤمنين، وليخزى الفاسقين أى: ليذلهم..والمراد بالفاسقين: أولئك الذين كفروا من أهل الكتاب.

ووضع الظاهر موضع المضمر،إشعارا بعلة الحكم- أى أن فسقهم هو السبب في إخزائهم.. .

هذا، ومن الأحكام التي أخذها العلماء من هذه الآية: أن تخريب ديار العدو، وقطع الأشجار التي يملكها، وهدم حصونه ومعسكراته.. جائز مادام في ذلك مصلحة تعود على المسلمين، وما دامت هناك حرب بينهم وبين أعدائهم.

ثم بين- سبحانه - حكم الفيء الذي أفاءه على المسلمين في غزوة بنى النضير وفيما يشبهها من غزوات، وأمر المؤمنين بأن يطيعوا رسوله صلى الله عليه وسلم في أمره ونهيه، وأثنى- سبحانه - على المهاجرين والأنصار لقوة إيمانهم، ولنقاء قلوبهم وسخاء نفوسهم.. فقال-تبارك وتعالى-:

﴿ تفسير ابن كثير ﴾

وقوله تعالى : ( ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليخزي الفاسقين ) اللين : نوع من التمر ، وهو جيد .قال : أبو عبيدة : وهو ما خالف العجوة والبرني من التمر .وقال كثيرون من المفسرين : اللينة : ألوان التمر سوى العجوة .قال : ابن جرير : هو جميع النخل . ونقله عن مجاهد : وهو البويرة أيضا ; وذلك أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما حاصرهم أمر بقطع نخيلهم إهانة لهم ، وإرهابا وإرعابا لقلوبهم . فروى محمد ابن إسحاق ، عن يزيد بن رومان ، وقتادة ، ومقاتل بن حيان أنهم قالوا : [ فبعث بنو النضير ] يقولون لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إنك تنهى عن الفساد ، فما بالك تأمر بقطع الأشجار ؟ فأنزل الله هذه الآية الكريمة ، أي : ما قطعتم وما تركتم من الأشجار ، فالجميع بإذن الله ومشيئته وقدرته ورضاه ، وفيه نكاية بالعدو وخزي لهم ، وإرغام لأنوفهم .وقال مجاهد : نهى بعض المهاجرين بعضا عن قطع النخل ، وقالوا : إنما هي مغانم المسلمين . فنزل القرآن بتصديق من نهى عن قطعه ، وتحليل من قطعه من الإثم ، وإنما قطعه وتركه بإذنه . وقد روي نحو هذا مرفوعا ، فقال النسائي : أخبرنا الحسن بن محمد ، عن عفان حدثنا حفص بن غياث ، حدثنا حبيب بن أبي عمرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، في قوله : ( ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليخزي الفاسقين ) قال : يستنزلونهم من حصونهم وأمروا بقطع النخل ، فحاك في صدورهم ، فقال المسلمون : قطعنا بعضا وتركنا بعضا ، فلنسألن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : هل لنا فيما قطعنا من أجر ؟ وهل علينا فيما تركنا من وزر ؟ فأنزل الله : ( ما قطعتم من لينة )وقال الحافظ أبو يعلى في مسنده : حدثنا سفيان بن وكيع ، حدثنا حفص ، عن ابن جريج ، عن سليمان بن موسى ، عن جابر - وعن أبي الزبير ، عن جابر - قال : رخص لهم في قطع النخل ، ثم شدد عليهم فأتوا النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالوا : يا رسول الله ، علينا إثم فيما قطعنا ؟ أو علينا وزر فيما تركنا ؟ فأنزل الله ، عز وجل : ( ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله ) .وقال الإمام أحمد : حدثنا عبد الرحمن ، حدثنا سفيان ، عن موسى بن عقبة ، عن نافع ، عن ابن عمر ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قطع نخل بني النضير وحرق .وأخرجه صاحبا الصحيح من رواية موسى بن عقبة ، بنحوه ولفظ البخاري من طريق عبد الرزاق ، عن ابن جريج ، عن موسى بن عقبة ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : حاربت النضير وقريظة فأجلى بني النضير ، وأقر قريظة ، ومن عليهم حتى حاربت قريظة فقتل من رجالهم ، وقسم نساءهم ، وأولادهم ، وأموالهم بين المسلمين ، إلا بعضهم لحقوا بالنبي - صلى الله عليه وسلم - فأمنهم وأسلموا ، وأجلى يهود المدينة كلهم بني قينقاع ، وهم رهط عبد الله بن سلام ، ويهود بني حارثة ، وكل يهودي بالمدينة .ولهما أيضا عن قتيبة ، عن الليث بن سعد ، عن نافع ، عن ابن عمر : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حرق نخل بني النضير وقطع - وهي البويرة - فأنزل الله ، عز وجل فيه : ( ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليخزي الفاسقين ) .وللبخاري رحمه الله ، من رواية جويرية بن أسماء ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حرق نخل بني النضير . ولها يقول حسان بن ثابت ، رضي الله عنه :وهان على سراة بني لؤي حريق بالبويرة مستطيرفأجابه أبو سفيان بن الحارث يقول :أدام الله ذلك من صنيع وحرق في نواحيها السعيرستعلم أينا منها بنزه وتعلم أي أرضينا نضيركذا رواه البخاري ولم يذكره ابن إسحاق .وقال محمد بن إسحاق : وقال كعب بن مالك يذكر إجلاء بني النضير وقتل ابن الأشرف :لقد خزيت بغدرتها الحبور كذاك الدهر ذو صرف يدوروذلك أنهم كفروا برب عظيم أمره أمر كبيروقد أوتوا معا فهما وعلما وجاءهم من الله النذيرنذير صادق أدى كتابا وآيات مبينة تنيرفقال ما أتيت بأمر صدق وأنت بمنكر منا جديرفقال : بلى لقد أديت حقا يصدقني به الفهم الخبيرفمن يتبعه يهد لكل رشد ومن يكفر به يجز الكفورفلما أشربوا غدرا وكفرا وجد بهم عن الحق النفورأرى الله النبي برأي صدق وكان الله يحكم لا يجورفأيده وسلطه عليهم وكان نصيره نعم النصيرفغودر منهمو كعب صريعا فذلت بعد مصرعه النضيرعلى الكفين ثم وقد علته بأيدينا مشهرة ذكوربأمر محمد إذ دس ليلا إلى كعب أخا كعب يسيرفماكره فأنزله بمكر ومحمود أخو ثقة جسورفتلك بنو النضير بدار سوء أبارهم بما اجترموا المبيرغداة أتاهم في الزحف رهوا رسول الله وهو بهم بصيروغسان الحماة موازروه على الأعداء وهو لهم وزيرفقال : السلم ويحكم فصدوا وحالف أمرهم كذب وزورفذاقوا غب أمرهم دبالا لكل ثلاثة منهم بعيروأجلوا عامدين لقينقاع وغودر منهم نخل ودورقال : وكان مما قيل من الأشعار في بني النضير قول ابن لقيم العبسي - ويقال : قالها قيس بن بحر بن طريف ، قال ابن هشام الأشجعي :أهلي فداء لامرئ غير هالك أحل اليهود بالحسي المزنميقيلون في جمر الغضاة وبدلوا أهيضب عودا بالودي المكممفإن يك ظني صادقا بمحمد يروا خيله بين الصلا ويرمرميؤم بها عمرو بن بهثة إنهم عدو وما حي صديق كمجرمعليهن أبطال مساعير في الوغى يهزون أطراف الوشيج المقوموكل رقيق الشفرتين مهند تورثن من أزمان عاد وجرهمفمن مبلغ عني قريشا رسالة فهل بعدهم في المجد من متكرمبأن أخاكم فاعلمن محمدا تليد الندى بين الحجون وزمزمفدينوا له بالحق تجسم أموركم وتسموا من الدنيا إلى كل معظمنبي تلافته من الله رحمة ولا تسألوه أمر غيب مرجمفقد كان في بدر لعمري عبرة لكم يا قريش والقليب الملممغداة أتى في الخزرجية عامدا إليكم مطيعا للعظيم المكرممعانا بروح القدس ينكى عدوه رسولا من الرحمن حقا بمعلمرسولا من الرحمن يتلو كتابه فلما أنار الحق لم يتلعثمأرى أمره يزداد في كل موطن علوا لأمر حمه الله محكموقد أورد ابن إسحاق ، رحمه الله ، ها هنا أشعارا كثيرة ، فيها آداب ومواعظ وحكم ، وتفاصيل للقصة ، تركنا باقيها اختصارا واكتفاء بما ذكرناه ، ولله الحمد والمنة .قال ابن إسحاق : كانت وقعة بني النضير بعد وقعة أحد ، وبعد بئر معونة . وحكى البخاري ، عن الزهري ، عن عروة أنه قال : كانت وقعة بني النضير بعد بدر بستة أشهر .

﴿ تفسير القرطبي ﴾

قوله تعالى : ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليخزي الفاسقين فيه خمس مسائل :الأولى : قوله تعالى : ما قطعتم من لينة ما في محل نصب ب : " قطعتم " ; كأنه قال : أي شيء قطعتم .

وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لما نزل على حصون بني النضير - وهي البويرة - حين نقضوا العهد بمعونة قريش عليه يوم أحد ، أمر بقطع نخيلهم وإحراقها .

واختلفوا في عدد ذلك ; فقال قتادة والضحاك : إنهم قطعوا من نخيلهم وأحرقوا ست نخلات .

وقال محمد بن إسحاق : إنهم قطعوا نخلة وأحرقوا نخلة .

وكان ذلك عن إقرار رسول الله صلى الله عليه وسلم أو بأمره ; إما لإضعافهم بها ، وإما لسعة المكان بقطعها .

فشق ذلك عليهم فقالوا وهم يهود أهل الكتاب : يا محمد ، ألست تزعم أنك نبي تريد الصلاح ، أفمن الصلاح قطع النخل وحرق الشجر ؟ وهل وجدت فيما أنزل الله عليك إباحة الفساد في الأرض ؟ فشق ذلك على النبي صلى الله عليه وسلم .

ووجد المؤمنون في أنفسهم حتى اختلفوا ; فقال بعضهم : لا تقطعوا مما أفاء الله علينا .

وقال بعضهم : اقطعوا لنغيظهم بذلك .

فنزلت الآية بتصديق من نهى عن القطع وتحليل من قطع من الإثم ، وأخبر أن قطعه وتركه بإذن الله .

وقال شاعرهم سماك اليهودي في ذلك :ألسنا ورثنا الكتاب الحكيم على عهد موسى ولم نصدف وأنتم رعاء لشاء عجافبسهل تهامة والأخيف ترون الرعاية مجدا لكملدى كل دهر لكم مجحف فيا أيها الشاهدون انتهواعن الظلم والمنطق المؤنف لعل الليالي وصرف الدهوريدلن من العادل المنصف بقتل النضير وإجلائهاوعقر النخيل ولم تقطففأجابه حسان بن ثابت :تفاقد معشر نصروا قريشا وليس لهم ببلدتهم نصيرهموا أوتوا الكتاب فضيعوه وهم عمي عن التوراة بوركفرتم بالقران وقد أبيتم بتصديق الذي قال النذيروهان على سراة بني لؤي حريق بالبويرة مستطيرفأجابه أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب :أدام الله ذلك من صنيع وحرق في نواحيها السعيرستعلم أينا منها بنزه وتعلم أي أرضينا تصيرفلو كان النخيل بها ركابا لقالوا لا مقام لكم فسيرواالثانية : كان خروج النبي صلى الله عليه وسلم إليهم في ربيع الأول أول السنة الرابعة من الهجرة ، وتحصنوا منه في الحصون ، وأمر بقطع النخل وإحراقها ، وحينئذ نزل تحريم الخمر .

ودس عبد الله بن أبي ابن سلول ومن معه من المنافقين إلى بني النضير : إنا معكم ، وإن قوتلتم قاتلنا معكم ، وإن أخرجتم خرجنا معكم ; فاغتروا بذلك .

فلما جاءت الحقيقة خذلوهم وأسلموهم وألقوا بأيديهم ، وسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكف عن دمائهم ويجليهم ; على أن لهم ما حملت الإبل من أموالهم إلا السلاح ، فاحتملوا كذلك إلى خيبر ، ومنهم من سار إلى الشام .

وكان ممن سار منهم إلى خيبر أكابرهم ; كحيي بن أخطب ، وسلام بن أبي الحقيق ، وكنانة بن الربيع .

فدانت لهم خيبر .

الثالثة : ثبت في صحيح مسلم وغيره عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قطع نخل بني النضير وحرق .

ولها يقول حسان :وهان على سراة بني لؤي حريق بالبويرة مستطيروفي ذلك نزلت : ما قطعتم من لينة الآية .

واختلف الناس في تخريب دار العدو وتحريقها وقطع ثمارها على قولين : الأول : أن ذلك جائز ; قاله في المدونة .

الثاني : إن علم المسلمون أن ذلك لهم لم يفعلوا ، وإن يئسوا فعلوا ; قاله مالك في الواضحة .

وعليه يناظر أصحاب الشافعي .

ابن العربي : والصحيح الأول .

وقد علم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخل بني النضير له ; ولكنه قطع وحرق ليكون ذلك نكاية لهم ووهنا فيهم حتى يخرجوا عنها .

وإتلاف بعض المال لصلاح باقيه مصلحة جائزة شرعا ، مقصودة عقلا .

الرابعة : قال الماوردي : إن في هذه الآية دليلا على أن كل مجتهد مصيب .

وقاله الكياغ الطبري قال : وإن كان الاجتهاد يبعد في مثله مع وجود النبي صلى الله عليه وسلم بين أظهرهم ، ولا شك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ذلك وسكت ; فتلقوا الحكم من تقريره فقط .

قال ابن العربي : وهذا باطل ; لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان معهم ، ولا اجتهاد مع حضور رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإنما يدل على اجتهاد النبي صلى الله عليه وسلم فيما لم ينزل عليه ; أخذا بعموم الأذية للكفار ، ودخولا في الإذن للكل لما يقضي عليهم بالاجتياح والبوار ; وذلك قوله تعالى : وليخزي الفاسقين .

الخامسة : اختلف في اللينة ما هي ; على أقوال عشرة : الأول : النخل كله إلا العجوة ; قاله الزهري ومالك وسعيد بن جبير وعكرمة والخليل .

وعن ابن عباس ومجاهد والحسن : أنها النخل كله ، ولم يستثنوا عجوة ولا غيرها .

وعن ابن عباس أيضا : أنها لون من النخل .

وعن الثوري : أنها كرام النخل .

وعن أبي عبيدة : أنها جميع ألوان التمر سوى العجوة والبرني .

وقال جعفر بن محمد : إنها العجوة خاصة .

وذكر أن العتيق والعجوة كانتا مع نوح عليه السلام في السفينة .

والعتيق : الفحل .

وكانت العجوة أصل الإناث كلها فلذلك شق على اليهود قطعها ; حكاه الماوردي .

وقيل : هي ضرب من النخل يقال لتمره : اللون ، تمره أجود التمر ، وهو شديد الصفرة ، يرى نواه من خارجه ويغيب فيه الضرس ; النخلة منها أحب إليهم من وصيف .

وقيل : هي النخلة القريبة من الأرض .

وأنشد الأخفش :قد شجاني الحمام حين تغنى بفراق الأحباب من فوق لينهوقيل : إن اللينة الفسيلة ; لأنها ألين من النخلة .

ومنه قول الشاعر :غرسوا لينها بمجرى معين ثم حفوا النخيل بالآجاموقيل : إن اللينة الأشجار كلها للينها بالحياة ; قال ذو الرمة :طراق الخوافي واقع فوق لينة ندى ليله في ريشه يترقرقوالقول العاشر : أنها الدقل ; قاله الأصمعي .

قال : وأهل المدينة يقولون : لا تنتفخ الموائد حتى توجد الألوان ; يعنون الدقل .

قال ابن العربي : والصحيح ما قاله الزهري ومالك لوجهين : أحدهما : أنهما أعرف ببلدهما وأشجارهما .

الثاني : أن الاشتقاق يعضده ، وأهل اللغة يصححونه ; فإن اللينة وزنها لونة ، واعتلت على أصولهم فآلت إلى لينة فهي لون ، فإذا دخلت الهاء كسر أولها ; كبرك الصدر ( بفتح الباء ) وبركه ( بكسرها ) لأجل الهاء .

وقيل لينة أصلها لونة فقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها .

وجمع اللينة لين .

وقيل : ليان ; قال امرؤ القيس يصف عنق فرسه :وسالفة كسحوق الليا ن أضرم فيها الغوي السعروقال الأخفش : إنما سميت لينة اشتقاقا من اللون لا من اللين .

المهدوي : واختلف في اشتقاقها ; فقيل : هي من اللون وأصلها لونة .

وقيل : أصلها لينة من لان يلين .

وقرأ عبد الله " ما قطعتم من لينة ولا تركتم قوماء على أصولها " أي قائمة على سوقها .

وقرأ الأعمش " ما قطعتم من لينة أو تركتموها قوما على أصولها " المعنى لم تقطعوها .

وقرئ " قوماء على أصلها " .

وفيه وجهان : أحدهما : أنه جمع أصل ; كرهن ورهن .

والثاني : اكتفي فيه بالضمة عن ( الواو ) .

وقرئ : " قائما على أصوله " ذهابا إلى لفظ " ما " .

فبإذن الله أي بأمره وليخزي الفاسقين أي ليذل اليهود الكفار به وبنبيه وكتبه .

﴿ تفسير الطبري ﴾

القول في تأويل قوله تعالى : مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ (5)يقول تعالى ذكره: ما قطعتم من ألوان النخل، أو تركتموها قائمة على أصولها.

اختلف أهل التأويل في معنى اللينة، فقال بعضهم: هي جميع أنواع النخل سوى العجوة.

* ذكر من قال ذلك:حدثنا ابن بشار، قال: ثنا أَبو عاصم، قال: ثنا سفيان، عن داود بن أَبي هند، عن عكرِمة: (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ ) قال: النخلة.

حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا عبد الأعلى، قال: ثنا داود، عن عكرمة أنه قال في هذه الآية: (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا ) قال: اللينة: ما دون العجوة من النخل.

حدثنا ابن حُمَيد، قال: ثنا سلمة، عن ابن إسحاق، عن يزيد بن رومان، في قوله: (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ ) قال: اللينة ما خالف العجوة من التمر.

وحدثنا به مرة أخرى فقال: من النخل.

حدثني يعقوب، قال: ثنا ابن علية، عن سعيد، عن قتادة، في قوله: (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ ) قال: النخل كله ما خلا العجوة.

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، في قوله: (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ )، واللينة: ما خلا العجوة من النخل.

حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن الزهري (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ ): ألوان النخل كلها إلا العجوة.

حدثنا ابن حُميد، قال: ثنا مهران، قال: ثنا سفيان، عن داود بن أَبي هند، عن عكرمة، عن ابن عباس (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ ) قال: النخلة دون العجوة.

وقال آخرون: النخل كله لينة، العجوة منه وغير العجوة.

* ذكر من قال ذلك:حدثنا ابن حُمَيد، قال: ثنا حكام،عن عمرو،عن منصور، عن مجاهد (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ ) قال: النخلة.

حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء جميعًا، عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد، في قوله: (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ ) قال: نخلة.

قال: نهى بعض المهاجرين بعضا عن قطع النخل، وقالوا: إنما هي مغانم المسلمين، ونزل القرآن بتصديق من نهى عن قطعه، وتحليل من قطعه من الإثم، وإنما قطعه وتركه بإذنه.

حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا يحيى بن أَبي بكير، قال: ثنا شريك، عن أَبي إسحاق، عن عمرو بن ميمون (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ ) قال: النخلة.

حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال، قال ابن زيد، في قوله: (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ ) قال: اللينة: النخلة؛ عجوة كانت أو غيرها، قال الله: (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ ) قال: الذي قطعوا من نخل النضير حين غدرت النضير.

وقال آخرون: هي لون من النخل.

* ذكر من قال ذلك:حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أَبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أَبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ ) قال: اللينة: لون من النخل.

وقال، آخرون: هي كرام النخل.

* ذكر من قال ذلك:حدثنا ابن حُمَيْد، قال: ثنا مهران، قال: ثنا سفيان في (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ ) قال: من كرام نخلهم.

والصواب من القول في ذلك قول من قال: اللينة: النخلة، وهن من ألوان النخل ما لم تكن عجوة، وإياها عنى ذو الرُّمَّة بقوله:طِرَاقُ الخَوَافِي وَاقِعٌ فَوْقَ لِيَنةٍنَدَى لَيْلهِ فِي رِيشِهِ يَترَقْرَقُ (1)وكان بعض أهل العربية من أهل البصرة يقول: اللينة من اللون، والليان في الجماعة واحدها اللينة.

قال: وإنما سميت لينة لأنه فعلة من فَعْل، هو اللون، وهو ضرب من النخل، ولكن لما انكسر ما قبلها انقلبت إلى الياء.

وكان بعضهم ينكر هذا القول ويقول: لو كان كما قال لجمعوه: اللوان لا الليان.

وكان بعض نحويي الكوفة يقول: جمع اللينة لين، وإنما أُنزلت هذه الآية فيما ذُكر من أجل أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم لما قطع نخل بني النضير وحرّقها، قالت بنو النضير لرسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم: إنك كنت تنهى عن الفساد وتعيبه، فما بالك تقطع نخلنا وتُحرقها؟ فأنزل الله هذه الآية، فأخبرهم أن ما قطع من ذلك رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم أو ترك، فعن أمر الله فعل.

وقال آخرون: بل نزل ذلك لاختلاف كان من المسلمين في قطعها وتركها.

* ذكر من قال: نزل ذلك لقول اليهود للمسلمين ما قالوا:حدثنا ابن حُميد، قال: ثنا سلمة بن الفضل، قال: ثنا محمد بن إسحاق، قال: ثنا يزيد بن رومان، قال: لما نزل رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم بهم، يعني ببني النضير تحصنوا منه في الحصون، فأمر رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم بقطع النخل، والتحريق فيها، فنادوْه: يا محمد، قد كنت تنهى عن الفساد وتعيبه على من صنعه، فما بال قطع النخل وتحريقها؟ فأنزل الله عزّ وجلّ: (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ ) .

* ذكر من قال: نزل ذلك لاختلاف كان بين المسلمين في أمرها:حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا ) .

الآية، أي ليعظهم، فقطع المسلمون يومئذ النخل، وأمسك آخرون كراهية أن يكون إفسادًا، فقالت اليهود: آلله أذن لكم في الفساد؟ فأنزل الله: (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ ) .

حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء جميعًا، عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد، في قوله: (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا ) قال: نهى بعض المهاجرين بعضًا عن قطع النخل، وقالوا: إنما هي مغانم المسلمين، ونزل القرآن بتصديق من نهى عن قطعه، وتحليل من قطعه من الإثم، وإنما قطعه وتركه بإذنه.

حدثنا سليمان بن عمر بن خالد البرقي، قال ابن المبارك، عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر قال: قطع رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم نخل بني النضير، وفي ذلك نزلت (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ ) .

الآية، وفي ذلك يقول حسان بن ثابت:وَهَانَ عَلَى سَرَاةَ بَنِي لُؤَيّحَرِيقٌ بالبُوَيْرَةِ مُسْتَطِيرُ (2)وقوله: (فَبِإِذْنِ اللَّهِ ) يقول: فبأمر الله قطعتم ما قطعتم، وتركتم ما تركتم، وليغيظ بذلك أعداءه، ولم يكن فسادًا.

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.

* ذكر من قال ذلك:حدثنا ابن حُميد قال: ثنا سلمة، عن ابن إسحاق، عن يزيد بن رومان (فَبِإِذْنِ اللَّهِ ) : أي فبأمر الله قطعت، ولم يكن فسادًا، ولكن نقمة من الله، وليخزي الفاسقين.

وقوله: (وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ ) وليذلّ الخارجين عن طاعة الله عزّ وجلّ، المخالفين أمره ونهيه، وهم يهود بني النضير.

الهوامش:(1) البيت لذي الرمة (اللسان: ريع) والرواية فيه "ريعه" في موضع "لينة" واللينة: النخلة، وكل شيء من النخل سوى العجوة فهو من اللين.

وقد سبق استشهاد المؤلف بالبيت عند قوله تعالى: "أتبنون بكل ريع آية"، وشرحناه هناك شرحًا مفصلا، فارجع إليه في (19 : 93)(2) ‌البيت لحسان بن ثابت (معجم ما استعجم للبكري: رسم البويرة 285) قال البويرة، بضم أوله، وبالراء المهملة، على لفظ التصغير، وهي من تيماء.

قال أبو عبيدة في كتاب الأموال: أحرق رسول الله صلى الله عليه وسلم نخل بني النضير، وقطع زهو البويرة، فنزل فيهم: "ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليخزي الفاسقين".

قال حسان: "هان على سراة .

البيت".

قال ذلك حسان، لأن قريشًا هم الذين حملوا كعب بن أسد القرظي، صاحب عقد بني قريظة، على نقض العقد بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى خرج معهم إلى الخندق، وعند ذلك اشتد البلاء والخوف على المسلمين.

تفسير و معنى كلمة لِّينَةٍ من سورة الحشر آية رقم 5

مَاقَطَعْتُم مِّن لِّينَةٍ أَوْتَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ(5)

كل نَوْع من النَّخْل سوى العجوة

التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "لين"

اللين: ضد الخشونة، ويستعمل ذلك في الأجسام، ثم يستعار للخلق وغيره من المعاني، فيقال: فلان لين، وفلان خشن، وكل واحد منهما يمدح به طورا، ويذم به طورا بحسب اختلاف المواقع. قال تعالى: فبما رحمة من الله لنت لهم [آل عمران/159]، وقوله: ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله [الزمر/23] فإشارة إلى إذعانهم للحق وقبولهم له بعد تأبيهم منه، وإنكارهم إياه، وقوله: ما قطعتم من لينة [الحشر/5] أي: من نخلة ناعمة، ومخرجه مخرج فعلة نحو: حنطة، ولا يختص بنوع منه دون نوع.

آيات المتضمنة كلمة لينة في القرآن الكريم

عدد الآيات: 1 آية

﴿مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ﴾

سورة: الحشر - مدنية - الآية: (5)

ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليخزي الفاسقين

معنى الآية: ( ما قطعتم من لينة ) الآية .

وذلك أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما نزل ببني النضير وتحصنوا بحصونهم أمر بقطع نخيلهم وإحراقها فجزع أعداء الله عند ذلك وقالوا : يا محمد زعمت أنك تريد الصلاح ! أفمن الصلاح عقر الشجر وقطع النخيل فهل وجدت فيما زعمت أنه أنزل عليك الفساد في الأرض ؟ ! فوجد المسلمون في أنفسهم [ من قولهم وخشوا ] أن يكون ذلك فسادا واختلفوا في ذلك فقال بعضهم : لا تقطعوا فإنه مما أفاء الله علينا .

وقال بعضهم : بل نغيظهم بقطعها .

فأنزل الله هذه الآية بتصديق من نهى عن قطعه وتحليل من قطعه من الإثم .

أخبرنا عبد الواحد المليحي أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي أخبرنا محمد بن يوسف حدثنا محمد بن إسماعيل حدثنا آدم حدثنا الليث عن نافع عن ابن عمر قال : حرق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نخل بني النضير وقطع البويرة فنزلت ( ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله )( ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله ) أخبر الله في هذه الآية أن ما قطعوه وما تركوه فبإذن الله ( وليخزي الفاسقين )واختلفوا في " اللينة " فقال قوم : النخل كلها لينة ما خلا العجوة [ وهو قول عكرمة وقتادة .

ورواه زاذان عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يقطع نخلهم إلا العجوة ] وأهل المدينة يسمون ما خلا العجوة من التمرة : الألوان واحدها لون ولينة .

وقال الزهري : هي ألوان النخل كلها إلا العجوة والبرنية .

وقال مجاهد وعطية : هي النخل كلها من غير استثناء .

وقال العوفي عن ابن عباس - رضي الله عنهم - : هي لون من النخل .

وقال سفيان : هي كرام النخل .

وقال مقاتل هي ضرب من النخل يقال لثمرها اللون ، وهو شديد الصفرة يرى نواه من خارج ، يغيب فيها الضرس وكان من أجود تمرهم وأعجبها إليهم ، وكانت النخلة الواحدة منها ثمنها ثمن وصيف ، وأحب إليهم من وصيف فلما رأوهم يقطعونها شق ذلك عليهم وقالوا للمؤمنين : إنكم تكرهون الفساد في الأرض ، وأنتم تفسدون دعوا هذا النخل [ قائما هو لمن غلب عليها ] فأخبر الله تعالى أن ذلك بإذنه .

تعريف و معنى لينة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

لينة: (اسم)

الجمع : لِينات و لِين

الْمَرَّةُ مِنْ لاَنَ

اِتَّكَأَ عَلَى اللِّينَةِ : وِسَادَةٌ يُتَوَسَّدُ بِهَا

لينة: كلّ نوع من أنواع النَّخل سوى العَجْوَة

ليِّنة: (اسم)

مؤنَّث لَيِّن: ناعمة لطيفة الطبع

قرحة ليِّنة: (طب) قرحة تناسليّة معدية

لَينة: (اسم)

اللَّيْنَةُ : وِسَادةٌ يُتَوَسَّدُ بها

اينَ: (فعل)

لاينَ يلاين ، مُلايَنةً ، فهو مُلايِن ، والمفعول مُلايَن

لاينَ الشَّخصَ : لان له ولاطفه، عامله برِقَّة

لاَيَنَهُ: داهَنَه

لانَ: (فعل)

لانَ / لانَ لـ يَلين ، لِنْ ، لِينًا ولَيَانًا وليونةً ، فهو لَيْنٌ، ولَيِّن والجمع : أَلْيِنَاء ، والمفعول ملين له

لاَنَ قَلْبُهُ : صَارَ لَيِّناً، رَقَّ وَحَنَّ

لانَت له الأمورُ: سهلت

اِستَلاَنَ: (فعل)

استلانَ يستلين ، اسْتَلِنْ ، استلانةً ، فهو مُسْتَلين ، والمفعول مُسْتلان

اسْتَلاَنَ العيشَ: رآه ليِّنًا، أو عَدَّه أَو وجده ليِّنًا

مُلايَن: (اسم)

مُلايَن : اسم المفعول من لاينَ

مُلايِن: (اسم)

مُلايِن : فاعل من لاينَ

أَلاَنَ: (فعل)

ألانَ يُلين ، ألِنْ ، إلانةً ، فهو مُلين ، والمفعول مُلان

ألانَ المعدنَ وغيرَه :سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل

ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ : أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ

إِلاَنة: (اسم)

مصدر أَلاَنَ

إلاَنَةُ مَعْدِنٍ : جَعْلُهُ لَيْناً

إِلانة: (اسم)

إلانة : مصدر أَلاَنَ

مُليِّنات: (اسم)

مُليِّنات : جمع مُلَيِّن

مَليَنة: (اسم)

إِنه لذو مَلْيَنَةٍ: لَيِّنُ الجانب سَهْلُه

تليين: (اسم)

تليين : مصدر ليَّنَ

تَليين: (اسم)

مصدر لَيَّنَ

تَلْيِينُ الكَلامِ : جَعْلُهُ لَيِّناً

تَلْيِينُ طَبْعٍ : تَلْطيفُهُ

مُلايَنة: (اسم)

مُلايَنة : مصدر لاينَ

ألاينُ: (اسم)

ألاينُ : جمع ألين

لُيونة: (اسم)

مصدر لانَ/ لانَ لـ

لُيونة: نعومة، رَخاوة ليونة جلد

ليونة: (اسم)

ليونة : مصدر لانَ

ملايينُ: (اسم)

ملايينُ : جمع مَليون

كلمات ذات صلة

اِستَلاَنَ اِستلانة إِلْيَان إِلاَنة أَلاَنَ أَليَنَ ألاينُ أليناءُ تَلَيُّن تَليين لَيَان لَيْن لَينة لُيونة لانَ لاينَ مَليَنة مُتليَّن مُلَيَّن مُلان مُلايَن مُلايَنة مُليِّنات لَيِّنُون

تعريف و معنى لينة في قاموس الكل. قاموس عربي عربي

لِينَةٌ

(ل ي ن). (الْمَرَّةُ مِنْ لاَنَ). :-اِتَّكَأَ عَلَى اللِّينَةِ :- : وِسَادَةٌ يُتَوَسَّدُ بِهَا.

المعجم: الغني

لِينة

لِينة :-جمع لِينات ولِين: كلّ نوع من أنواع النَّخل سوى العَجْوَة :- (مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللهِ) .

المعجم: اللغة العربية المعاصر

ليِّنة :-مؤنَّث لَيِّن: ناعمة لطيفة الطبع.

قرحة ليِّنة: (طب) قرحة تناسليّة معدية.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

لِـينة

نخلة . أو نخلة كريمة

سورة :الحشر، آية رقم :5

المعجم: قرآن - انظر التحليل و التفسير المفصل

لينة : 1- لينة : مؤنث لين. 2- لينة المرة من لان. 3- لينة : وسادة لينة.

المعجم: الرائد

لينة : 1- مصدر لان. 2- واحدة اللين. 3- النوع من لان. 4- ضعف واسترخاء.

المعجم: الرائد

اللَّيْنَةُ : وِسَادةٌ يُتَوَسَّدُ بها.

المعجم: المعجم الوسيط

لانَ

ـ لانَ يَلينُ لِيناً ولَياناً، وتَلَيَّنَ، فهو لَيِّنٌ ولَيْنٌ، أو المُخَفَّفَةُ في المَدْحِ خاصَّةً,ج: لَيْنُونَ وألْيِناءُ، ولَيَّنْتُه وألَنْتُه.

ـ لَّيانُ: رَخاءُ العَيْشِ.

ـ اسْتَلانَهُ: رآهُ أو وَجَدَهُ لَيِّناً.

ـ إنه لذُو مَلْيَنَةٍ: لَيِّنُ الجانِبِ، وهَيِّنٌ لَيِّنٌ، وهَيِنٌ ولَيِنٌ, ج: ألْيِناءُ.

ـ لايَنَه مُلايَنَةً ولِياناً: لانَ له.

ـ لَّيْنَةُ: كالمِسْوَرَةِ يُتَوَسَّدُ بها،

ـ لِّيْنَةُ: ماءٌ بطريقِ مكةَ، حَفَرَهُ سُليمانُ عليه السلامُ.

ـ أبو لِينَةَ: النَّضْرُ بنُ مُطَرِّفٍ، كُوفِيٌّ ضعيفُ الحديثِ.

ـ لِّينُ: قرية بِمَرْوَ، منها محمدُ بنُ نَصْرٍ، وأُخْرَى بين المَوْصِلِ ونَصيبين، وموضع ببلاد الغربِ.

ـ مِلْيانَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.

ـ تَلَيَّنَ له: تَمَلَّقَ.

ـ بابُ لَيُونٍ: قرية بمصرَ، أو مَحَلَّةٌ بها.

المعجم: القاموس المحيط

استلانَ

استلانَ يستلين ، اسْتَلِنْ ، استلانةً ، فهو مُسْتَلين ، والمفعول مُسْتلان :-

استلانَ العَيْشَ وجده سهلاً ميسورًا :-استلان الحياةَ في الرِّيف.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

لاينَ

لاينَ يلاين ، مُلايَنةً ، فهو مُلايِن ، والمفعول مُلايَن :-

لاينَ الشَّخصَ

1 - لان له ولاطفه، عامله برِقَّة :-لاين الطبيبُ المريضَ.

2 - داهنه :-لاين العاملُ المديرَ.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

التِّينُ

ـ التِّينُ: معروف، ورَطْبُه النَّضيجُ أحمدُ الفاكِهَةِ، وأكْثَرُهَا غِذاءً، وأقَلُّها نَفْخاً، جاذِبٌ مُحَلِّلٌ مُفَتِّحٌ سُدَدَ الكَبِدِ والطِّحالِ، مُلَيِّنٌ، والإِكْثَارُ منه مُقْمِلٌ، وجَبَلٌ بالشامِ، ومَسْجِدٌ بها، وجبلٌ لغَطَفانَ، واسمُ دِمَشْقَ وطُورُ تَيْنا،

ـ التَينُ والتِينُ والتَيْناءُ والتَيْنى: بمعنى سَيْناء.

ـ التِّينَةُ: الدُّبُرُ، وماءةٌ، ولَقَبُ عيسى بنِ إِسْماعيلَ المُحَدِّثِ.

ـ تَمَّامُ بنُ غالِبِ بنِ عَمْرٍو التَّيَّانِيُّ: أديبٌ صاحِبُ المُوعَبِ.

ـ التِّينانِ: جَبَلان لبني نَعامَةَ، والذِّئْبُ.

ـ تِيناتُ: فُرْضَةٌ على بَحْرِ الشامِ.

المعجم: القاموس المحيط

المَلْيَنَةُ

المَلْيَنَةُ المَلْيَنَةُ يقال: إِنه لذو مَلْيَنَةٍ: لَيِّنُ الجانب سَهْلُه.

المعجم: المعجم الوسيط

لاَيَنَهُ

لاَيَنَهُ مُلاينةً، ولِيانًا: لاَنَ له ولاطفه.

و لاَيَنَهُ داهَنَه.

المعجم: المعجم الوسيط

أَلاَن

ألان - إلانة

1- ألان الشيء : جعله لينا. 2- ألان : «ألان للقوم جناحه» : عاملهم باللطف واللين.

المعجم: الرائد

لاين

لاين - ملاينة وليانا

1- لاينه : لان له ولاطفه. 2- لاينه : داهنه، خدعه.

المعجم: الرائد

ألانَ

ألانَ يُلين ، ألِنْ ، إلانةً ، فهو مُلين ، والمفعول مُلان :-

ألانَ المعدنَ وغيرَه سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل :- (وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ) :-

ألان للقوم جَناحه: أخذهم بالمُلاطفة/ عاملهم بلُطْفٍ ورقّة، - ألان موقفَه مع منافسيه.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

لانَ

لانَ / لانَ لـ يَلين ، لِنْ ، لِينًا ولَيَانًا وليونةً ، فهو لَيِّن ، والمفعول ملين له :-

لانَ الشَّخْصُ وغيرُه

1 - سهُل وانقاد :-رَجُلٌ لا يَلين، - من لانت كلمتُه وَجَبَتْ محبّتُه [مثل]، - {ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللهِ}: تذعن وتقبل بعد التأبِّي والإنكار:-

لانت شوكتُه: ذلّ، ضعف، - لانت عريكتُه: انقاد، أذعن، استسلم، - لان جانبُه: صار رقيقًا، حسن المعاملة.

2 - رَفَه عيشُه ويسُر

لان جِلْدُه: تنعّم.

لانَ الحديدُ وغيرُه: كان للانثناء، عكسه صلُب :-لانت العضلاتُ، - غصن ليِّن.

لانَ لفلانٍ: عامله بلطف ورحمة، سهل له وانقاد :- (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ) .

لانَت له الأمورُ: سهلت.

المعجم: اللغة العربية المعاصر

لان - يلين ، لينا وليانا ولينة

1-كان أو صار لينا

المعجم: الرائد

ألان المعدن وغيره

سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل :- {وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ} :- ° ألان للقوم جَناحه

المعجم: عربي عامة

استلان العيْش

وجده سهلاً ميسورًا :-استلان الحياةَ في الرِّيف.

المعجم: عربي عامة

التحليل الصرفي للكلمة لينة

لِينَة : كلمة أصلها الاسم (لِينٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (لين) وجذعها (لين) وتحليلها (لين + ة). انظر معنى لِينٌ

لِينَة : كلمة أصلها الاسم (لِينَةٌ) في صورة مفرد مؤنث وجذرها (لين) وجذعها (لينة). انظر معنى لِينَةٌ

لَيْنَة : كلمة أصلها الاسم (لَيْنٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (لين) وجذعها (لين) وتحليلها (لين + ة). انظر معنى لَيْنٌ

اللِّينَة : كلمة أصلها الاسم (لِينٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (لين) وجذعها (لين) وتحليلها (ال + لين + ة). انظر معنى لِينٌ

اللِّينَة : كلمة أصلها الاسم (لِينَةٌ) في صورة مفرد مؤنث وجذرها (لين) وجذعها (لينة) وتحليلها (ال + لينة). انظر معنى لِينَةٌ

اللَّيِّنَة : كلمة أصلها الاسم (لَيِّنٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (لين) وجذعها (لين) وتحليلها (ال + لين + ة). انظر معنى لَيِّنٌ

اللَّيْنَة : كلمة أصلها الاسم (لَيْنٌ) في صورة مفرد مذكر وجذرها (لين) وجذعها (لين) وتحليلها (ال + لين + ة). انظر معنى لَيْنٌ

لُيَنَة : مفرد لصيغة مبالغة على وزن فُعَلَة (لُيَنَة) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (لَانَ) والذي جذره (لين) . انظر معنى لُيَنَة

لَيْنَة : مفرد لمصدر المرة (لَيْنَة) في حال يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا والمشتق من الفعل (لَانَ) والذي جذره (لين) . انظر معنى لَيْنَة

لَيِنَة : مفرد مؤنث لصيغة مبالغة على وزن فَعِل (لَيِن + ة) في حال يكون مرفوعا والمشتق من الفعل (لَانَ) والذي جذره (لين) . انظر معنى لَيِن


No comments:

209-] English Literature

209-] English Literature Charles Dickens  Posted By lifeisart in Dickens, Charles || 23 Replies What do you think about Dickens realism? ...